24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | عمارة: انسحاب "الاستقلال" لم يؤثر على الاستثمارات الخارجية

عمارة: انسحاب "الاستقلال" لم يؤثر على الاستثمارات الخارجية

عمارة: انسحاب "الاستقلال" لم يؤثر على الاستثمارات الخارجية

عبّر عبد القادر عمارة، وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، عن أسفه لمغادرة حزب الاستقلال للحكومة، مشيرا أن هذا الانسحاب لم يؤثر على الاستثمارات الخارجية، مشددا على ضرورة حسم أمر المرحلة الراهنة قريبا.

وأوضح عمارة، في حوار مع هسبريس ينشر قريبا، أنه "يجب أن ننطلق مباشرة في تنزيل الأوراش الكبرى مع شتنبر القادم، لأن الزمن الاقتصادي أسرع من الزمن السياسي"، معلنا في الوقت نفسه عن تشبثه بتوجه حزبه في خيار ترميم الأغلبية عوض الانتخابات المبكرة، "من أجل مصلحة البلد".

وعلاقة بقطاعاته وزراته، قال القيادي في حزب العدالة والتنمية، إن هناك زيارات "مهمة جدا" قادته أخيرا إلى عدة دول، بهدف تسويق الوجهة المغربية خارجيا، "فنحن في مرحلة تكريس الوجهة الاستثمارية كوجهة منافسة وتفتح عدة آفاق"، من بينها زيارة دولة اليابان، مشيرا أنه وجد اهتماما كبيرا بالمغرب من لدن كبرى الشركات اليابانية ذات الصيت العالمي وكذا من طرف ممثلي الحكومة، من بينها شركة "جيطرو" التي ستفتح وكالة جديدة بالمغرب في الأشهر القادمة".

وأضاف عمارة أن وزارته اقترحت على شركة "طويوطا" اليابانية، نموذجا لثمن منخفض ومناسب لدخول سوق السيارات بالقارة الافريقية، وبأن يكون المغرب هو مركز تلك السوق، مضيفا أن هناك منتدى عربي ياباني سيعقد في دجنبر القادم من شأنه أن يعمق أكثر نتائج التعاون الاستثماري المشترك.

وفي جوابه على سؤال هدفِه المعلن في تغيير قاعدة الاستثمار بالمغرب، قال الوزير إن بنية القطاعات الاستثمارية بالمغرب قد تغيرت منذ سنة ونصف، "هناك قطاعات كانت تحظى بالأسبقية عند المستثمرين، أبرزها قطاعات العقار ثم السياحة والخدمات، ثم قطاعات الانتاج"، معتبرا أن هذا الترتيب في الأولوية "ليس سليما"، مضيفا أن أحد أسباب الأزمة العالمية تكمن في توجه العالم نحو الاقتصاد الافتراضي، "مبتعدا بذلك عن الاقتصاد الحقيقي الذي ينتج ويعطي فرصا للشغل".

وأوضح وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، أن الوزارة تمكنت من جعل الصناعة على رأس الأولويات، بهدف جعل المغرب كوجهة صناعية عالمية، "لأول مرة في تاريخ المغرب تصبح الصناعة في الصدارة"، موضحا أنها أخذت نسبة مهمة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت المغرب (أكثر من 8 مليار أي 26%، من 32 مليار درهم التي دخلت المغرب في 2012).

عمارة نفى أن تكون هناك " تماسيح وعفاريت" تعرقل عمل وزارته، مشيرا بالقول إن المجال يحتاج فقط إلى تغيير العقليات في أفق اختيار المغرب للانفتاح الاقتصادي على العالم، "هذا الانفتاح لديه ضريبة، ودورنا أن نحدث توازنا بين المتضررين والمستفيدين في مناخ تطبعه المصالح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - قولوا العام زين السبت 20 يوليوز 2013 - 02:25
حلاوة الكرسي و الامتيازات تجعل الوزراء يتغنون ب *قولوا العام زين*
كل شيء على مايرام غير ما ديروش انتخابات مبكرة و خليونا واخا غير حتى لنهاية الولاية نقضو الغراض و كل واحد الله يعاونو.
انا و بعدي الطوفان
حكومة كفاءات افضل بكثير من حكومة احزاب لا يهمها إلا المصالح الشخصية
2 - Abdouuuuu السبت 20 يوليوز 2013 - 02:25
كلام جميل : تغيير العقليات مع وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ولا ننسى الكفاءات المغربية الفائضة اللتي يجب استثمارها على أحسن وجه بعيدا عن الزبونية و المحسوبية و باك صاحبي أو هدا رآه ولد فلان أو هادي راها بنت فلان ....رغم أننا لم نرى أي جديد منذ سنة و نصف ولكن ولكن ولكن نعلم ونحس ونتوقع بأن هناك أمل في المستقبل وهناك غد أفضل وهناك إزدهار وقوة وطمأنينة .....
3 - Marocain et j'en suis fière السبت 20 يوليوز 2013 - 02:27
C'est très normale puisque les investisseurs étrangers cherchent la stabilité politique en premier lieu et c'est le cas au Maroc alhamdo li ALLAH, il ne se demandent pas
si ce partis ou l'autre est au pouvoir
4 - ابنادم السبت 20 يوليوز 2013 - 02:40
الاستقلاال اعتقد انه سيعيد الاعتبار لصورة الحزب لكنه اخطا التوقيت والخصم الذي يتعين عليه مواجهته هو اراد ان يعود لفكر الزعيم اعتقد ان من يصرخ اكثر ويشتم هو من يسمع صوته لم يعرف ان الزمن تغير وان الحزب تم خدش صورته وليس بهكذا تصرف يمكن له ان يعيد له الاعتبار زمن الفارس والزعيم الاوحد ولى وابدا لم يكن في المغرب المغاربة قد تجر مراهقين لكن ليس الناضجين ابدا هنا اللبس الذي وقع فيه مسيو شباط
5 - عشور من فاس السبت 20 يوليوز 2013 - 02:47
فعلا استثمارات مهمة :
الصينيون "استثمروا" في درب عمر بالدار البيضاء
و المستقبل مع اليابانيون في درب غلف دائما بالدار البيضاء.


شكرا هسبريس
6 - Achabdan السبت 20 يوليوز 2013 - 02:48
حزب الاستقلال للحكومة لم يؤثر على الاستثمارات الخارجية
بل راكع على كتفينا حتى حرمنا .
اما بعد كل شركة اجنبية دخلت او تدخل الى بلادنا وإلا لديها مصلحتها اكثر من مصلحتنا.
7 - hamza السبت 20 يوليوز 2013 - 02:51
احب اعبر اعجابي بهذا الشخص و لم اندم حين صوة عليه
8 - الضربة القاتلة السبت 20 يوليوز 2013 - 03:46
السي عمارة و حتى المستثمر كان رافض يدخول المغرب بسببهم كيطلبوا البقرة و بنتا و كيعرقللوا الملف فيها أرى من تم هما الشعب و تخلصوا منوا في النجاة و مشاف والوا
9 - Ayyur السبت 20 يوليوز 2013 - 04:23
"هناك قطاعات كانت تحظى بالأسبقية عند المستثمرين، أبرزها قطاعات العقار ثم السياحة والخدمات، ثم قطاعات الانتاج"، معتبرا أن هذا الترتيب في الأولوية "ليس سليما"...وأوضح وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، أن الوزارة تمكنت من جعل الصناعة على رأس الأولويات"
هذا تحوّل بنيوي قد يكون ثوريّاً إن استمرَّ إن شاء الله. لا نريد أن ننتج ونصدّر الطماطم فقط، مع احترامي للطماطم طبعاً.
10 - Ali السبت 20 يوليوز 2013 - 04:43
Bismilallah
Je ne connaissais pas Si Amara ni les autres ministres PJDistes mais j'ai eu la chance d'être a côté de trois parmi eux dans le cadre du travail et je peux dire FiSabili Allah que ce sont des gens sérieux, travailleurs, aiment leur pays défendent ses interjeté et les institutions du royaume et a leur tête le Roi . Ils sont très correctes lorsqu'il s'agit des dépenses de l'argent du contribuable et ils ne gaspillent pas ce qui ne leur appartient pas.
Je dis cela parceque avant eux j'ai connu beaucoup d'autres ministres et leurs acolytes qui ne lésinent pas sur les moyens lorsqu'il s'agit de l'argent du contribuable. Ils gaspillaient l'argent de l'état comme n'avait pas de valeur . Et tu les voyait marchander à mort lorsqu'il s'agit de payer une petite chose d'un soi pour eux?!!
Rien que pour le contrôle des deniers de la nation je crois que le PJD doit continuer pour instaurer la tradition de ne pas gaspiller l'argent du petit peuple.
Wassalwm
11 - nizar oujda السبت 20 يوليوز 2013 - 09:33
جلب المستثمرين الى المغرب على الاقل يحافظ على استقرار الاقتصاد واستقبال اليد العاملة المحلية ,اذن علينا تشجيع المستثمرين الاوربيين بعدم مساومتهم اثناء تقديم مشاريعهم كما كان يفعل التماسيح والعفاريت سابقا وفضحهم من طرف العدالة وقطع الطريق على طمعهم وجشعهم هو الذي اثار غضبهم يااستاذ بنكيران
12 - Amar السبت 20 يوليوز 2013 - 09:35
Bon ramadan ce ministre est vraiment honnête il cherche l intérêt du pays bon courage
13 - حسام السبت 20 يوليوز 2013 - 12:35
حزب الاستقلال على قناعة بان انسحابه فيه مصلحة ﻷوطن وليس العكس وبالتالي اعتقد ان ذلك قد يشجع على الاستثمار بالمغرب
14 - سعاد حسني السبت 20 يوليوز 2013 - 12:57
الاستثمارات الاجنبية بالمغرب تحتاج الى اجواء من الاستقرار والديمقراطية وذلك ما يطمح اليه حزب الاستقلال من خلال انسحابه
15 - El guimali السبت 20 يوليوز 2013 - 12:58
هذا الوزير الكتوم،القليل البهرجة ،الكثير السفريات والدينامية بحكم منصبه يعي ما يقول، فبركات تحركاته بدأت تؤت أكلها،فاتركو لهم الفرصة ياناس واتركوهم يشتغلون وسنرى.أما أن نشغل جهودهم ، ونعطل طاقاتهم في معارضة معرقلة،و فريق أغلبي يجر البساط من الداخل، وسهام مشرعة من السلطة العميقة، لن يفيد الوطن في شيء.هم قرنوا المسؤولية بالمحاسبة والتزموا بها، فلنمنحهم فرصة المحاولة كباقي الحكومات السابقة ،أم نحن متوجسون من النتائج الواعدة لرؤية النور في آخر النفق، لإخراج هذا الوطن من بعض محنه التي راكمتها سنوات الإفساد.
مواطن غير متحزب ،غيور على هذا الوطن
16 - لا منتمي السبت 20 يوليوز 2013 - 14:00
انسحاب حزب الاستقلال لم يؤثر إلا على حزب الاستقلال وربما الأيام القادمة ستوضح بشكل كبير نتائج هذا الانسحاب. لأنهم وإن كانوا احرارا في مواقفهم إلا أنه جاء في ظرفية لا ينبغي فيه اتخاد مثل هذه القرارات .
17 - "مت قاعد" السبت 20 يوليوز 2013 - 14:20
عمارة: انسحاب "الاستقلال" لم يؤثر على الاستثمارات الخارجية. الإستقلال لم يعد يؤثر حتى على نفسه حتى يتمكن من التأثير على أشياء أو أشخاص أخرى. لا يجب إعطائه أكثر من وزنه الذي تقزم بسياساته وتصرفاته الفاشلة.
18 - بوبصلة السبت 20 يوليوز 2013 - 14:34
حزب القبان لا يؤثر إلا على نفسه. الغرور يعلوه وهي بداية النهاية لمن جثم على صدورنا منذ الاستقلال فأفسد البلد والمجتمع والأخلاق.
19 - شعار الخبزة كلها أو بلاش السبت 20 يوليوز 2013 - 14:44
انسحاب الاستقلال من الحكومة ( بتحفظ على كلمة انسحاب) سيؤثر ايجابا على الاستثمار و الحياة العامة للمواطنين و ذلك لما لماضيهم و تاريخهم و سمعة أغلب أعضاءه و " قياداته" خلال الخمسين سنة الماضية من ذكريات سيئة في ذاكرة المواطن المغربي خاصة الشباب الذين أصبحوا كهولا في عهدهم و بلغوا سن اليأس من اليأس من وعودهم الزائفة و خدمة فقط مصالحهم الشخصية و العائلية و لعل اخرفضائحهم تجعلنا نتمنى انسحابهم من الساحة السياسية و الى الأبد لأاننا سئمنا وجوههم و لا نرغب ان يلدغ أبناؤنا كما لدغنا و لدغ أجدادنا و اباؤنا من قبل ...
20 - OKHABASSOU السبت 20 يوليوز 2013 - 18:57
Tous les investisseurs qui viennent au Maroc, surtout les Espagnoles et français, ne font que pomper les richesses du pays, par des contrats d'assistance techniques, manipulation des prix du transfert dans le cadre des contrat d'import export, et les frais du sièges et la comptabilité créatives illégales que leur permet les transfert des dividendes, ils viennent par ce que le système au Maroc leur met à leur disposition une armé de reserve des esclaves déguisés en chercheurs d'emploi,
On leur délègue tout: les ordures, transport, et...%
Et pourquoi on pense un jour à leur déléguer aussi le parlement, et le gouvernement, voir si on apprend aussi de leurs experience.
Merde, Quel pays !! quels responsable!!
الله ياخذ فيكم الحق
بالسياسات الفاشلة ديالكم
بهدلتو المغرب ؤالمغاربة
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال