المغرب بين ضغط الإصلاحات وإملاءات صندوق النقد الدولي

المغرب بين ضغط الإصلاحات وإملاءات صندوق النقد الدولي
السبت 10 غشت 2013 - 00:00

في ظل ظرفية اقتصادية صعبة، لجأ المغرب الى طرق أبواب العديد من الدول وصندوق النقد الدولي من أجل إيجاد التوازن المالي لهذه السنة، ما يعني الخضوع أكثر للاملاءات الدولية وصعوبة تحقيق مستوى النمو المأمول…

لجأت الحكومة ومنذ أواخر السنة الماضية إلى عدد من القروض كسبيل لإيقاف نزيف المالية العمومية، مسألة فرضية اللجوء إلى هذه القروض كانت مسألة وقت، بعد موسم فلاحي صعب وتزايد متتالي لعجز الميزان التجاري. المغرب كان يستعمل عائدات السياح وتحويلات العمال المهاجرين لتمويل عجز التجارة الخارجية الذي ارتفع بدوره بسبب ضعف الطلب الأوربي على الواردات، وضعف اليورو والقدرة الشرائية للسوق الأوربية، استمرار الأزمة الأوربية سينعكس سلباً على الصادرات المغربية التي ترتبط بنسبة %66 بهذه السوق، مما سيعمق أزمة السيولة وعسر التمويل الذي تعانيه الميزانية العامة للحكومة، والذي تتم تغطيته عادة باللجوء إلى الإقراض.

ناقوس الخطر سبق وأن دقه أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط، إذ أكد أن احتياطي المغرب من العملة الصعبة سيزداد تدهورا في السنوات المقبلة، مشددا على أن المغرب سيصبح في حاجة ماسة إلى مضاعفة الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى ثلاث مرات، من أجل تغطية الخصاص المغربي من العملة.

وذكر الحليمي بتراجع احتياطي العملة من خمسة أشهر في 2011 إلى ما بين ثلاثة إلى أربعة أشهر في سنة 2012، محذرا من تدهورها مع سنة 2013. كل هذه المؤشرات تؤكد عدد القروض والهبات التي حصل عليها المغرب هذه السنة…

صندوق النقد الدولي…دائما وأبدا

وصل الحجم الإجمالي للقروض والهبات التي منحها البنك الدولي للمغرب، في إطار عقد الشراكة الاستراتيجية الموقعة بين الطرفين المتعلق بالفترة الممتدة ما بين 2010 و 2013، إلى 21 مليارا و950 مليون درهم، وذلك بمعدل سنوي يناهز 624 مليون دولار سنويا، أي حوالي 5.24 ملايير درهم في السنة.

هذه التمويلات ينتظر أن تعرف ارتفاعا، حسب المؤسسة المالية الدولية، في المستقبل، إذ أن الحكومة طالبت بالتوقيع على إطار شراكة جديد مع البنك الدولي سيهم الفترة ما بين 2014 و 2017، إذ أعطى البنك موافقته المبدئية، لكن شريطة تسريع وتيرة الإصلاحات، خاصة تلك المتعلقة بإصلاح منظومة المقاصة، ومناخ الأعمال، وتحسين تنافسية الاقتصاد الوطني.

وتتوزع التمويلات التي استفاد منها المغرب، خلال أربع سنوات الأخيرة، على ثلاث آليات أساسية تتمثل في قروض السياسة التنموية، والمشاريع الاستثمارية، والقروض للبرامج مقابل النتائج، أي أن منح القروض، في إطار هذه الآلية الأخيرة، يرتبط بالنتائج المحققة بالنسبة إلى البرامج المطلوب تمويلها. فعلى سبيل المثال يربط البنك منح القروض في هذا الباب بمجموعة من المؤشرات من قبيل نسبة تمدرس الفتيات بالعالم القروي، وعدد المساكن التي تستفيد من الربط بشبكة الماء الصالح للشرب بالبوادي.

ولجأ المغرب إلى هذه الآلية التمويلية في أول مرة من أجل تمويل برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إذ استفاد من قرض بقيمة 300 مليون دولار، في حين أن جل تمويلات البنك همت السياسات التمويلية ومشاريع الاستثمار، إذ استفاد المغرب في ما يتعلق بتمويل السياسات التنموية من غلاف مالي يناهز مليارا و 530 مليون دولار، في حين مول البنك مشاريع استثمار بقيمة 694 مليونا و500 مليون درهم. وتتراوح مدة القروض المتعلقة بعمليات الاستثمار ما بين 5 و 10 سنوات، في حين لا تتعدى مدة استرداد القروض الممنوحة في إطار تمويلات السياسات التنموية 3 سنوات.

ويعتبر قطاع الفلاحة الأكثر استفادة من تمويلات البنك الدولي، إذ استفاد من تمويلات بقيمة إجمالية تجاوزت 414 مليون دولار، تليه مشاريع التنمية البشرية، إذ استفادت من 305 ملايين و500 ألف دولار، يليها قطاع الماء والتطهير بغلاف مالي في حدود 288 مليون دولار.

بالموازاة مع ذلك، يخصص البنك للمغرب هبات مالية سنوية من أجل تمويل بعض الأنشطة، مثل تمويل الدراسات، والمساعدات التقنية، والتكوين، وتكاليف السفر للتكوين. هذه التمويلات وإن كانت تأتي لسد العجز الحاصل، إلا أنها تضع المغرب تحت رحمة هذه المؤسسة الدولية التي تحدد السياسات العامة للدول المقترضة.

ضغط الإصلاح

في تقرير لصندوق النقد الدولي أكد هذا الأخير على” ” أثر الربيع العربي.. في زيادة المخاطر التي تهدد استقرار الاقتصاد الكلي في المدى القريب.. فسنة 2012 ستتسم بنفس القدر من الصعوبة نتيجة انخفاض النمو وارتفاع البطالة واستمرار الضغوط المالية والخارجية. وإلى جانب ذلك، فقد تقلص الحيز المتاح لخيارات السياسة في كثير من البلدان، بعد أن أفرطت في السحب من احتياطات النقد الأجنبي والمالية العامة عام 2011″. كما أشار رئيس بعثة الصندوق إلى المغرب” دومينيك غييوم” إلى أن “من المتوقع أن يتراجع النمو الكلي لإجمالي الناتج المحلي الحقيقي من 5% عام 2011 إلى حوالي 3% عام 2012” .

الصندوق حث الحكومة على تقليص الإنفاق على الدعم المعمم، وتعويض هذا الخفض جزئيا عن طريق تقليص الإنفاق في مجالات أخرى، منها الإنفاق الرأسمالي. كما أشار إلى ضرورة إصلاح نظام التقاعد والوظيفة العمومية الذي أنهك مالية الدولة. استجابت الحكومة المغربية للخطوط العريضة لمطالب البنك الدولي الواردة في هذه الوثيقة، وللتوجيه الذي يحث على المسؤولية الدولية المشتركة. الحكومة المغربية حينها بعثت رسالة نوايا إلى الصندوق، إذ تعهدت بتقليص العجز في أفق 2016 ليصل إلى 3%، كما تعهدت بإصلاح صندوق المقاصة في أقرب الآجال.

الوثيقة التي أودعها وزير المالية ووالي بنك المغرب لدى إدارة الصندوق تتعهد بالتزام السلطات المغربية بـ”تطبيق الإصلاحات التي اقترحتها، للتمكين من خلق جو ملائم للنمو الاقتصادي وخلق أكبر عدد ممكن من مناصب الشغل، مع مراعاة المؤشرات الجوهرية والمالية. وتستبقى الحكومة و الصندوق في اتصال دائم مع السلطات لتأمين نجاح هذه السياسات”.

الاقتصادي نجيب أقصبي يرى أن الحكومة الحالية تتجه إلى تنفيذ سياسة تقشفية تطبيقا لوصايا صندوق النقد الدولي، الذي لم يكن راضيا عن نسبة العجز في الميزانية التي تجاوزت 7 في المائة خلال السنة الماضية، موضحا أن هذه السياسة، إلى جانب قرار تجميد الاستثمارات، ستكون لها انعكاسات وخيمة على الاقتصاد الوطني، وستؤدي، لا محالة، إلى تراجع نسبة النمو، كما سيكون لها وقع سلبي على القطاعات الاجتماعية، وعلى مناصب الشغل. من المؤكد أن القروض التي حصل عليها المغرب تعد حلولا آنية فقط من أجل إنقاذ ميزانية الدولة، لكن تأخر الإصلاح لسنة أخرى من شأنه أن يفقد المغرب مكانته لدى المؤسسات المالية الدولية وينذر بما هو أسوأ.

‫تعليقات الزوار

27
  • العميد حسن المولوع
    السبت 10 غشت 2013 - 00:41

    الكاريكاتير رااائع جدا تبارك الله عليك سيدي خالد كدار

  • pas1pion
    السبت 10 غشت 2013 - 00:46

    il na qu'a se déplacer un peut moins souvent pour inaugurer les chantiers qui ont coûté 100 fois moins que son déplacement sa sera déjà une très grosse économie pour le Pays

  • علي
    السبت 10 غشت 2013 - 00:52

    بالرغم من هذه القروض لم يستطع المغرب تخطي الازمة لان كثرة السرقة و
    الاختلاسات المالية اين هي الاموال المهربة الىالخارج ?
    واذا ازدادت الازمة حدتها لامخرج للمغرب الا بعودة الدانياليين والخليجيين لحلها
    الله يحفض وتخرج العاقبة على خير

  • أمكون
    السبت 10 غشت 2013 - 00:56

    كلامك جميل و تحليلك منطقي الكل يعلم هدا؟ لكن ما العمل ؟ هل سنبقى هكذا نتفرج حتى نساق إلى السوق لنباع لكي يستخلص صندوق النقد الدولي والبنك العالمي قروضهم؟ هدا ما يجب أن نعرفه لا أن نسب و نشتم وندافع عن توجه وننحاز إليه مثل القطيع. يجب أن نفكر في الحل لابد من وجوده.

  • med
    السبت 10 غشت 2013 - 00:58

    la reforme se fait goute a gpute sinon on aura une innondation

  • محمد
    السبت 10 غشت 2013 - 00:59

    بسم الله الرحمان الرحيم
    هده هي الملفات التي يجب على المغاربة باش يديروا ليها الطر باش يعرفوا راسهم فين غاديين ويشفوا كيفاش القاوا الحل وعصروا ليا دماغهم باش يخرجوا البلاد من هده الحنطة ماش يعتصموا ليا فالشوارع اكثر من لقياس كل حاجة بالحدة ديالها

  • abo cho3aib
    السبت 10 غشت 2013 - 01:25

    يا سادة للحد من نزيف مالية الدولة يجب وضع حد لها بواسطة قانون لأجل مصلحة العامة المثال على ذلك ما يصرفه الحجاج في زيارة الحج والعمرة مبالغ هائلة بل مخيفة تجبر الدول للإقتراض بالله عليكم مائة الف زائر كل زائر يصرف ما معدله ستة ملايين أوأكثر العملية تعطي 600.000.000.000سنتم بالإضافة إلى من يقوم بالسياحة إلى الخارج من طرف البورجوازيين سأقدرعددهم حسب الإحصائيات السنوات المنصرم أي ما يعادل أربعون ألفا إذن كم ستصرفه هذه الطبقة المتميزة العملية ستعطي ما يلي 400.000.000.000أي عشرة ملايين لكل نفر تقريبا إن لم يكن أكثر بالله عليكم الدولة التي تفقد هذه الكمية من الأموال كل سنة هل ستتقدم أم ستتأخر بالطبع ستتأخر لا محالة أنا لست ضد أحد ولكن أرجو من المسؤولين الإصلاح ووضع حدا لهذا النزيف

  • المفاجأت
    السبت 10 غشت 2013 - 01:30

    حتى دولة تركيا لجأت من قبل الى صندوق النقد الدولي من أجل إيجاد التوازن المالي و الالتفافية المالية. تركيا دفعت مبلغ القرض بالكامل.
    أنا كمغربي لا ارضى لوطني أن يكون تحت رحمة المؤسسة الدولية التي تحدد سياساته العامة. (أين خلق الغيرة على الوطن والمواطن أين هي الكرامة. في الحين نجد أن ملك المغرب يعد من أكبر أغنياء العالم).
    لماذا لستم اناس مسؤولين اجتماعيين ؟
    احذرو المفاجأت

  • baamrani
    السبت 10 غشت 2013 - 01:35

    Selon un grand nombre d economiste,le Maroc a pris ces dernieres années des tres grands initiatives,ainsi les fonds monnitaires lui ont accordé leurs soutiens.Alors avant d ecrire mieu vaut lire et se renseigner dans les magazines et les articles econimiques qui parlent de l econimie Marocane.On espere que notre gouvernement continu à faire un bon travail et que notre pays reste stable.On n a pas besoin des oiseaux de mauvaise augures.

  • SANAR
    السبت 10 غشت 2013 - 01:44

    dans ce cas laisser le PJD travailler et faire ce qu'a fait le "AK partie" en turquie

  • عبدالكريم
    السبت 10 غشت 2013 - 03:37

    بسم الله الرحمان الرحيم هذه المشاكل هي التي يجب على المغاربة بصفة عامة والاحزاب بصفة خاصة أن ينظروا إليها بجدية وألا يلتفتو إلى الحزبية أو القبلية لان مصير المغاربة واحد أسأل الله أن يوحد كلمتنا حتى ندفع ببلدنا الحبيب نحو الرقي والازدهار فعلينا بالجماعةالجماعة ويدالله مع الجماعة ونبذ الفرقة فإن الذئب يأكل من الغنم القاصية والفرقة تأكل من المقاصة  

  • hamid
    السبت 10 غشت 2013 - 03:48

    بعض التعليقات مجرد تخاريف والله عيب يا إخوان الله يجازيكم بخير ارحمونا من هذا المستوى المتدني.

    واحد يقول " للحد من نزيف مالية الدولة يجب وضع حد لها بواسطة قانون لأجل مصلحة العامة المثال على ذلك ما يصرفه الحجاج في زيارة الحج والعمرة…"

    و واحد يعلق "ينتظرون حتى الاختناق وفقدان السيولة والعملة الاجنبية ليشجعوا الاستثمار بكلفة 45% الى 200% من الرسوم الجمركية على الراغبين في الاستثمار بالمغرب…"

    والآخر يقول "أنا كمغربي لا ارضى لوطني أن يكون تحت رحمة المؤسسة الدولية…"

    يعني الواحد مايعرفش على أي أساس يعمل النظام المالي العالمي ويسمح لنفسه بالتكلم عن صندوق النقد الدولي والله خجلت في مكانه

    انت كمغربي قبل ان ترضى او لا ترضى يجب ان تعلم ان رقم معاملات المغرب في الاقتصاد العالمي لا يتجاوز 56 مليار دولار و إذا قلت لك ان الصين التي يصل رقم معاملاتها ل 1 تريليون دولار (اذا كنت تعلم كم يساوي التريليون) و الاتحاد الاوروبي و الولايات المتحدة و بقية العالم…باش تجي انت وتقول لاترضى لأنك مغربي…حمقتيني.

    والله خجلت

  • citizen...
    السبت 10 غشت 2013 - 04:26

    أنا لا أدري أين تذهب ثروات هذه البلاد التي تقدر بالمليارات من اليورو سنويا التي تذهب إلى جيوب قلة من الخونة سارقي المال العام..أين تذهب تحويلات الجالية المقيمة بالخارج التي تقدر بالمليارات من اليورو سنويا أم أن هذه الثروة ليست من حق الشعب المسكين المغلوب على أمره كفى نحن لسنا بسذج مرة يقولون مساعدات خليجية ومرة أخرى يقولون قرض من صندوق النقد الدولي ماعساي إلاَ أن أقول حسبنا الله ونعمة الوكيل….

  • Lhassanih
    السبت 10 غشت 2013 - 09:22

    Tout le monde est d'accord pour réformer la caisse de compensation et tout le monde est d'accord que cette caisse est un fardeau pour l'économie de notre pays
    Sauf que personne ne trouve le courage nécessaire pour entamer ce chantier par peur de de provoquer un soulèvement populaire
    Le soulèvement ce ne sont pas les réformes qui vont le prvoquer c'est l'endettement à outrance qui mener le pays à la déstabilisation
    Revenons à notre caisse qui avale des milliards de dirhams et commençons le retrait de certains produits qui ne profitent pas à tout les citoyens mais profitent à certaines industries agro-alimentaires j'entends par là le SUCRE
    denrée que l'état compense à 4 Dh le kilo et qui apparemment coûte à notre caisse 8 milliards de Dh dont profite surtout l'industrie sus citée
    Dans le monde entier la politique sanitaire prône la réduction de la consommation du sucre sous toute ces formes pour prévenir l'obésité le diabète et bien d'autres maladies qui vont coûter,plus tard,bien

  • spiritou
    السبت 10 غشت 2013 - 11:09

    الإصلاح الضريبي من أهم الإجراءات التنظيمية التي يمكن أن تخرج المغرب من أزمته المالية والاقتصادية ، للأسف الشديد لا تتوفر في الكومبرادور المغربي صفة المواطنة بالمعنى الصحيح للكلمة ، والدليل على ذلك واضح من خلال مجموعة من المؤشرات أهمها : التملص الضريبى إذ أن ثلثي خزينة الولة من الضربة يؤديها المأجور والموظف ـ التهرب من الضريبة على الثروة ـ تهريب الأموال إلى الأبناك الدولية الخارجية ـ إنهاك العملة الصعبة وتهريبها بطريقة لاشرعية ………
    كل هذه السلوكات يجب أن يوضع لها حد في أقرب الآجال وإلا ؟ ؟ ؟ ؟

  • TAGADA
    السبت 10 غشت 2013 - 11:14

    combien est le budjet des palais royal et la famille roiyal,semaine du cheval,mawazine et music pr massacrer de fes et d autre,le tournnois du golf et ssire hita sidi bouzide…….?????????????.

  • عبد الله. مغترب منذ ١٩٩٢
    السبت 10 غشت 2013 - 11:28

    إن الإصلاح بصفة عامة لا يأتي تحت الضغوط ،ولكنه يأتي بالإرادة ،بالنية والتخطيط السليمين.
    إن البنوك الخارجية لا تضغط علينا لنصلح بلادنا بما يتناسب مع مجتمعنا وينميه ولكنها تضغط علينا لنصلح بما يتناسب مع مصالحها لتكريس مبدأ الحاجة والتبعية. فالإصلاح الإقتصادي يحتاج إلى الإستباق إلى تضحية وتكاثف اجتماعي قبل الوصول إلى أزمة ترغمنا على القيام بذلك ولكن بأيادي وبصمات خارجية لا تأثر علينا إلا سلبا. ولكن ذلك لا يمكن ،لأن الأحزاب السياسية المعارضة بالمغرب تزايد على خدمة مصالحها،وزيادة المقاعد البرلمانية للوصول إلى الحكم اللذي سيحمي تركاتها و مكتسباتها. بل وإن كثير منهم من يتآمر مع الأجنبي لزيادة أسهمهم بالدولة. ولتجاوز هذه العوائق فإن الأمر يحتاج إلى وعي جماعي شعبي حتى نتكاثف، ونضحي لإخراج بلدنا من هذا الوحل.

  • بوكريم
    السبت 10 غشت 2013 - 12:10

    هذا الصندوق الذي كان وراء انهيارات نقدية وماليةسابقة في عدة دول (أندونيسيا، روسيا، الأرجنتين…) لا يبالي بمدى الفساد الإداري المتسبب في الفساد المالي، ومأذونيات وزير المالية والخازن العام للمملكة مثال، فعوض مطالبته الدول المقترضة بالتقشف فقط، عليه التأكد من شروط صرف القروض ولا يعقل أن تمر الأموال من نفس المسالك التي كانت وراء سوء صرف، أما مجالات الصرف الفلاحة- التزويد بالماء والكهرباء وتدريس الفتاة.. فتظل عناوين فقط، أما عن شريك الصندوق في المؤامرة -البنك الدولي- فعليه إثناء الدول المسيطرة على الأسواق ونظام الأسعار بتغيير الأسس التي تهضم بها الحقوق التجارية للدول 'النامية'.

  • عبد الله
    السبت 10 غشت 2013 - 12:40

    الدول التي تردح تحت ضغط القروض لن تستطيع ان تقرر مصيرها . لن تستطيع ان تخرج من شرنقة الاستعمار الجديد الذي حل محل الاستعمار التقليدي. فصندوق النقد الدولي وباقي المنظمات المانحة هي الالية الجديدة للاستعمار والهيمنة وتحديد السياسات العامة للدول الغارقة في مستنقع الديون .ولن تستطيع ان تتحرر الا اذا تخلصت من قيود هذه القروض وبنت نموذجها التنموي القائم على العدالة الاجتماعية والاستفادة من البحث العلمي ونتائج العلوم.فيما يخص حالة المغرب اتعجب من بلد موارده متوسطة لكنه يعيش فوق مستواه خاصة فيما يتعلق باجورالموظفين السامين والهوة السحيقة بينهم وبين طبقات الشعب الاخرى بل بينهم وبين شعوب دول اخرى متقدمة وذات موارد مهمة.

  • abo cho3aib
    السبت 10 غشت 2013 - 14:10

    إلى صاحب التدخل 13حول نقذ مشاركة بعض القراء بأن تدخلاتهم عبارة عن خزعبلات وتخاريف لا تساير العصر ومساهمة المغرب لا تتجاوز56مليار دولار في المعاملاث الاقثصاد العالمي
    ولكن لم تقدم أي حل لهذا المشكل الذي يكوي به الصغيروالكبيروليكن في علمك أخي العزيز أن الأمور الكبيرة تأت من أشياء صغيرة جدا المغاربة كلهم يتمنون إن يكون المغرب دولة ديموقراطية يضرب به المثل في العالم
    ولِمَ لا في عهد الملك محمد السادس ؟يا سيدي المحترم لا تزال كل قوانين التخلف الموروثة من الأدارسة والمرابطين والموحدين والسعديين والمرينيين والمستعمرين حية ترزق برعاية أمثالك لإجل إزدهار مافيا الريع والإمتيازات أللهم إن هذا منكر أين الشفاية ؟؟

  • Hung-Chung
    السبت 10 غشت 2013 - 15:30

    سلام
    اعتقد ان النخوة المغربية و التضامن القومي هو ما نحتاجه اليوم اكثر من اي وقت للخروج من الازمة ، اما الصناديق الدولية فتبقى الية استعمارية بامتياز تمنح حلولا مؤقتة و غير فعالة بالنظر الى انعكاسات هاته الامدادات على الحالة العامة للمجتمع فبدل ان يملي علينا الغرب سياساته و تحسيسنا بالتبعية المطلقة و مس سيادتنا ، لماذا لا يصبح المواطن هو مصدر الرقابة بما انه مصدر التمويل ..

  • اقتصادي
    السبت 10 غشت 2013 - 16:28

    من الواضح جدا اقترح اصلاح الاقتصاد الوطني من الازمة الحالية والدائمة عبر النقط التالي
    – تقليص أجرة كل البرلمانيين والمستشارين الى 50 في المائة.
    – تقليص أجرة الوزراء والكتاب العامون للوزارات ومدراء الدواوين والولات والعمال الى 50 في المائة.
    – تقليص عدد الموظفين السامين الذين يستنزفون ميزانية الدولة.
    – احالة الموظفين الذين يتقاظون أكثر من عشرون ألف درهم على التقاعد ومنح لهم عشرة آلاف درهم شهريا.
    في نظري هذه الاقتراحات هي الحل الوحيد للقضاء على الازمة… ولكم واسع النظر والتحليل……وشكرا

  • ابراهيم السرغيني
    السبت 10 غشت 2013 - 16:45

    أينهم اولائك اللذين كانوا يتباهون وبعجرفة ب"الرخاء" و"الازدهار"الذي سيحمله لنا تطبيق نظرية اقتصاد السوق والخوصصة والتبادل الحر؟ولماذا لا نراهم ولانسمعهم الآن؟
    إن التقليد الاعمى للغرب ،سواء في ميدان الاقتصاد أو نمط الاستهلاك أو في تمجيد الالحاد والشذوذ والاستهتار بتقاليد وثقافة الأجداد ،لن نجني من سرابه الا الخل والعلقم.

  • نور
    السبت 10 غشت 2013 - 18:53

    الضريبة ستأتي على حساب الطبقة الفقيرة بفرض ضرائب جديدة ومزيدا من سحق هذه الفئة وعلى حساب المعطلين بوقف التشغيل هذه حلول حكومة بنكيران الفاشلة التي ستغرق البلاد لكن ما يهمله رئيس الحكومة ان الضغط يولد الانفجار
    انشري هيسبريس مشكورة

  • عبد الله
    السبت 10 غشت 2013 - 18:56

    السلام عليكم
    أنا أتساءل هل صندوق الدولي يأمر بمهرجان موازين ، باش الفلوس لكي سلف لمغرب ترجع ليه، هاد شئ عار وعيب، المغرب غارق في الديون وحنا كنزي دو فالفساد

  • المفاجأت
    السبت 10 غشت 2013 - 19:49

    الى الرقم 13
    يا حميد ! قلت " حمقتيني " أنت أحمق أصلا لماذا تثهموننا دائما ؟
    الغيرة خلق الكرام

  • abdoo
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:30

    اولا اشكر هذا المنبر وهذه التكنولوجيا التى عانو ابائنا كثيرا في غيابها ,
    نحن لا نعيش ازمة ميزانية نحن نعيش ازمة تسيير مواردنا وتوزيع خيرات بلادنا التي لا تعد و لا تحصي :الفوسفاط(الحمض الفسفوري),الصيد البحري (محيط+بحر)=3000km,مناجم الذهب بالجنوب الشرقي ,ومناجم الحديد ومعادن نفيسة متنوعة ومقالع الرمال الذهبية والرخام وغيرها ولكن مهما كانت الموارد فان الفساد الملكي الموروث كميزانيات القصور وتنقلات المواكب الملكية لا يزيدنا الا عجزا ولو كنا نملك كنوز الدنيا ناهيك عن السيارات الفارهة والتي تنسب الى الدولة وما يزيد الطين بلة المهرجانات القذرة هاذا ان دل على شيء انما يدل على المستوى الدنئ للمسؤولين واعلموا ان الغرب يقول اذا اردت ان تعرف قيمة بلد فاسال عن مستواه التعليمي … وحدث ولا حرج وماخفي كان اعضم فلتكفيم 57 سنة من النهب وحان الوقت لوضع كل شيء في نصابه والا فمن يريد ان ياخذها في الاخير كلها يتركها كلها والدليل هو ان في الاونة الاخيرة اي حدث يحرك الشعب مهما كانت نوعيته والله فان الشعب يعلم بهذا واخيرا اسال الله اللطف…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة