24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الضربات الجوية الإسرائيلية تزعزع تهدئة هشة بغزة (5.00)

  2. حكومة الكوارث (5.00)

  3. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  4. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  5. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بوليف: أسعار المحروقات في المغرب أقل من نظيرتها في دول العالم

بوليف: أسعار المحروقات في المغرب أقل من نظيرتها في دول العالم

بوليف: أسعار المحروقات في المغرب أقل من نظيرتها في دول العالم

أكد محمد نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة بالرباط، أنه بالرغم من اعتماد نظام المقايسة الجزئية فإن أسعار المحروقات في المغرب تظل أقل من نظيرتها في أغلب دول العالم باستثناء البلدان المنتجة، حتى مع الأخذ بعين الاعتبار الاختلافات الموجودة في الحد الأدنى من الأجور.

وأشار بوليف الذي حل ضيفا، اليوم الثلاثاء، على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع " أي أثر للمقايسة على التنافسية والسلم الاجتماعي"، أن اعتماد نظام المقايسة الجزئية في تحديد أسعار بعض المحروقات السائلة هو " قرار الأغلبية الحكومية "، مستطردا بالقول إن "القرار اتخذه مجلس الحكومة بكامل مكوناته وإن " كان البعض قد أبدى بعض الملاحظات حول كيفية تنزيل القرار وتوقيته"، مشيرا أن هناك "إجماعا" على مبدأ اعتماد المقايسة ( سبق العمل به في الفترة ما بين 1995 و2000) كنظام لتحديد أسعار المحروقات وأن كل ما قامت به الحكومة هو بلورته كـ" تدبير".

الوزير أضاف أن اعتماد نظام المقايسة الجزئية، يندرج ضمن " رؤية واضحة " لإصلاح شامل لصندوق المقاصة الذي وصل مجموع المبالغ المخصصة له خلال السنوات العشر الأخيرة إلى 274 مليار درهم، مبرزا أن الأمر يتعلق أيضا بإجراء ضمن إجراءات أخرى الهدف منها "فك الارتباط " بين الميزانية والأسعار في السوق العالمية وبالتالي تفادي أي أثر سلبي لتقلبات الأسعار العالمية على مختلف بنود الميزانية العامة وخصوصا ميزانية الاستثمار.

وأوضح أن قرار اعتماد نظام المقايسة الجزئية أخذ في الاعتبار ثلاثة عوامل رئيسية أولها الحفاظ على المؤشرات الماكرو-اقتصادية للاقتصاد الوطني وخصوصا الابقاء على نسبة العجز في حدود معينة، مشيرا إلى أن الحفاظ على المكتسبات الماكرو اقتصادية عامل مهم في تقليص كلفة التمويل من المؤسسات المالية الدولية ومختلف الشركاء وفي جلب الاستثمارات وهو ما يتعين أخذه بعين الاعتبار حين تقييم النتائج الكلية لاعتماد نظام المقايسة الجزئية.

وأضاف بوليف أن الحكومة وهي تتخذ هذا الإجراء حرصت أيضا على الحفاظ على تنافسية المقاولة المغربية مشيرا في هذا السياق إلى أن الهدف في هذا المجال يبقى هو تمكين المقاولة الوطنية من " تنافسية حقيقية " تقوم على إرساء مبدأ "الأسعار الحقيقية " وربط دعم المقاولة بخلق قيمة مضافة والثروة. وأوضح أن الحكومة تناقش حاليا مع الصناعيين كيفية الوصول إلى "الدعم الأمثل" للصناعة الوطنية "لتكون لدينا تنافسية حقيقية".

أما البعد الثالث الذي أخذ بعين الاعتبار حين إقرار نظام المقايسة الجزئية في تحديد أسعار بعض المحروقات السائلة فيتمثل ، حسب الوزير، في الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن وهو ما تجسد بالخصوص في الإجراء المواكب الذي يقضي بدعم النقل الحضري (سيارات الأجرة والحافلات ) حتى لا تنعكس الزيادة في أسعار المحروقات على ذوي المستويات الدنيا من الدخل.

وبالنسبة لبوليف فإن انعكاسات اعتماد نظام المقايسة الجزئية لتحديد أسعار بعض المحروقات السائلة، على أسعار بعض السلع "ستكون محدودة جدا " وفق الدراسات التي أجرتها الوزارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - Riffi الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:36
Les salaires aussi monsieur le ministre
2 - ليالي الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:41
وحقوق الإنسان في المغرب أقل من نظيرتها في دول العالم
3 - brahim الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:43
يجب النقصان من الميزانية بالملايير المخصصة للقصور والاوسمة والمهرجانات ، وتحويلها الى صندوق المقاصة للتخفيف عن الدريويش ، ويجب البداية بأنفسكم ، السماح من تعويضاتكم والاجرة الشهرية ، فالوزير اجرته لاتقل عن100000 درهم شهريا ، تبرعوا بنصفها لصالح ميزانية الدولة حتى تستيقض الدولة المغربية ، فانها في سبات عميق ، فاننا مازلنا في القرون الوسطى ، فمثلا بتيزيت الاسبوع الماضي ، مازال الناس يحتفلون بمجيئ الطوبيس ، عقلية العصر الحجري .
4 - مشاكس الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:43
راكم قهرتو الشعب بالزيادات ديالكم والله ندمت صوت ليكم. ..ولكن تجربتكم الفاشلة دارت لي العقل
5 - kamal الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:45
بدأت أحن لحكومة عباس الفاسي الرجل لم نشهد معه أي زيادة في الأسعار + رفع الأجور ب 400 درهم على دفعتين يبدو أن الحكومات الإسلامية تلجأ إلى الحلول السهلة و هي جيب البسطاء عندما سترفع ثمن البنزين فمباشرة صاحب التاكسي يرفع هو الأخر الأثمنة و لم يعودوا ينتظرون قرراتكم صاحب الخضر يرفع الثمن أيضا كل من له علاقة بالمواصلات يرفع الأثمنة إذن لا توجد مشاركة لتحمل تبعات رفع الأثمنة بل عندما تحدثه في الأمر يقول لك تحدث مع الحكومة و له الحق ففي ذلك
6 - عبد الحق الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:45
حتى الأجر في المغرب أقل من نظيرتها في مجرة التبانة و ليس العالم فقط !
7 - amnay الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:46
-ايسي بوليف راه الاسعار كلها طالعة والقوة الشرائية للمواطن بدأت تضعف.الناس تينتظروا منكم الحل لمشاكلهم المتفاقمة اقتصاديا واجتماعيا.مصاريف المعيشة ودراسة الابناء وبطالتهم ايضا كلها اعباء مادية ومعنوية ثقيلة على كاهل الاسر المحدودة والمتوسطة الدخل
8 - sami belhaj الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:47
ا لاجور في المغرب اقل من نظيرتها في العالم
9 - ابن توبقال الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:49
عندما يسئلون عن الاجور يقولون ان المعربة هم الاعلى اجرا في المنطقة و عندما رفعوا اسعار المحروقات و حرقو جيوب المساكين قالو ان مازوتنا هو الارخص في المنطقة...يا اخي بوليف مالي و العالم لكل دولة خاصياتها السوسواقتصادية ...يا اخي قارن بين ما في جيبي و اسعاركم هل المواطن المغلوب على امره الذي لا يهمه امر العالم قادر على تحمل الزيادة
جلبابكم الديني هل الذي و ضعكم اين انتم الان و من حسن حظكم هو من يحميكم من غضب المغاربة فلا تغتروا بالسكوت قد لا يكون دائما علامة رضا
10 - OMAR الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:53
LES SALAIRES AUSSI ... LES SERVICES PUBLIQUES AUSSI... ET BEAUCOUP D'AUTRES CHOSES AUSSI ET AUSSI Mr L’ÉCONOMISTE ... RAS LE BOL
11 - Khalil الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:56
ادكر السيد الوزير ان كدالك الاجور هي كدالك الاقل من نضيرتها في دول العالم " تبريرات لا يستعملها الا الفاشلين في تحسين احوال شعوبهم ؛
12 - العلمي محمد الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:58
بسم الله الرحمان الرحيم . عسى ان تكرهو شيء وهو خير لكم .صدق الله العضيم . في الوقت الراهن لم نرى اي اثار سلبية على المواطن العادي جراء رفع الدعم الجزئي على الوقود . اتمنى من الحكومة ان تقوم بواجبها ومراقبة الاسعار . نعرف انكم قمتم بهذا الاجراء مرغمين . وتغامرون بشعبيتكم .
13 - ahmed salem الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:58
كمواطن اقول لسيد الوزير ان الاجور تلعب دورا في عملية المقايسة ولا يمكن غض النظر عنها
ولو تتبعت الحكومة سياراتها المحسوبة على المصلحة لوفرت ضعف الزيادة في المحروقات كان لابد القيام بخطوات قبل تطبيق المقايسة
فما معنى ان ياخد الموظف سيارة المصلحة وهي رباعية الدفع للدهاب الى المقهى هذا مثال بسيط جدا
14 - simoooooooooooo الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 13:58
على داكشي شوفتي المغاربة كولشي خدام رخيص لعندكم حيث مكثخلصوهش من جيوبكم----ايوا باززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززز
15 - MOHA الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:00
وكذلك اجور المغاربة أقل من نظيرتها في العالم
16 - MINOU الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:02
Le prix du petrole reste moins cher au MAROC mais N'OUBLIEZ PAS QUE LES SALAIRES SONT TRES MISERABLES
17 - متدمر الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:03
كفاءات وزراء هذه الحكومة هي أقل من نظيرتها في دول العالم.
18 - Ilyz الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:04
و اجور الغاربة اقل من نظرائهم في العالم.و نظيرتها في دول العالم ليس لهم ما عندنا من البحار و المناجم لا يصل الخزينة منها الا الفتات .
19 - hassan الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:07
الدخل القومي للمغرب اقل بكثير ايضا من العديد من الدول,بالاضافة ان تلك الدول ورغم الازمة لا تفرط في ابناءها من صحة وتعليم الخ;فاين نحن من تلك الدول?
20 - محفوظ الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:07
أما بالنسبة للراتب الشهري فهو على العكس من ذلك تماما سيدي الوزير.
فالمقارنة لها معاييرها، تكلم عن الدخل الفردي و قارنه بدول العالم، تكلم عن مستوى العيش و قارنه بدول العالم، تكلم عن البطالة الحقيقية و قارنها بدول العالم، تكلم ...تكلم ... تكلم ... إلخ.
21 - HASSAN ZOU الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:08
على من كاضحك أسي الوزير
معارفش بلي جل المواطنين كايقلبو غير على لقمة العيش.
22 - Salim الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:10
سعر البنزين في أمريكا 3,60 dollars للكالون وهو ما يساوي 4لترات . ايوا احسب أسي الوزير شكون رخيص
23 - marocain الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:10
وبارك متقو الطحنو في المواطن العادي وتكدبو عليه
شوفو الناس دوي النفود لمكيخلصوش الضرائب لكيمص دم الضعفاء
شوفو الميزانيات لمكتناقش في البرلمان لكتمشي في البتخ
شوفو الوزراء والبرلمانيين لخرج من الخدمة اباقين كيتخلص
شوفو الناس لعندهم اعالي البحار ولايخلصون الضرائب
ازيد ازيد ازيد
الا لكنت خايفين منهم حينت تماسيح والله يرحم ليكم والدكم عطيونا التيساع
24 - hjaji الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:13
حكومة فاشلة بكل المقاييس و حكارة تضهر الشجاعة فقط في مواجه الدرويش ما دنب المواطن البسيط الدي يملك سيارة مشخشخشة يوصل بها اطفاله الى المدرسة و امه وزجته الى المستشفى ان وجدا اصلا حتنى نزيد في تازيم حياته و اغلب المغاربة هم هكدا اين الشجاعة يا بن كيران و يا بوليف في مواجهة الموضفين الاشباح 90 الف اين الشجاعة في مواجهة تبديد المال العام ( 120 الف من سيارة الدولة تستزف 13 مليار درهم كل سنة ) اين الشجاعة في مواجهة التهرب الضريبي و و و و و و و و و حسبنا الله ونعم الوكيل
25 - جمال الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:15
أسوة بمصر الزيادة في الحد الأدنى للأجور السيد الوزير
26 - صحراوي مغربي الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:16
أقول للسيد الوزير بوليف الشعب المغربي بأكمله يشاطركم الرأي ويحترم قراراتكم السديدة والمغاربة جد فخورون بالانجازات التي تقومون بها واصلاحات في جميع الميادين . الحمد الله البترول المهرب الذي حطم اقتصادنا لمدة سنين عفا الله عنا منه ونتمنى تشديد المراقبة على الحدود للقضاء على السلع الأخرى المهربة ومنها القرقوبي ( وهو نوع من المخدرات الخطيرة) .والمغاربة يحمدون الله على الخيرات التي أنعم الله عليها بها ولله الحمد والشكر . والمنافقين لن يفلحوا باذن الله .
27 - zahmoum الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:20
نعم سيدي الوزير وأفظل الدكتور في الاقتصاد والاستاذ الجامعي. أين تركت تفكيرك الاكاديمي الذس اصبح يخونك كثيرا في الايام الاخيرة لدرجة اصبحنا كل مرة نشاهد فيها بوليف نعلم ان زيادة اخرى قادمة الله يستر. كان عليك سيدي الدكتور أن تقارن في كل شيئ لان الثمن النهائي خو مزيج من الراسنال والخبر والتنافسية وغير ذلك. لسنا وحجنا في الميدان الاقتصادي وحين ننافش ننافس من لهم قدرات كبيرة خالية من الاحتكار ةالريع وغيره. انصحك باعادة النظر في عقلك واسترجاع عقلك الاكاديمي الذي كنت احبح كثيرا. وان يكون عندك شمولية في التفكير
28 - yassir الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:21
حزب العدالة والتنمية يخدم أجندة خارجية لإثارة الفتنة على الساحة كما في مصر ,ويسعى لمأسسة مشروع الإخوان الكبير في المغرب العربي ,احدروه يا مغاربة
29 - سلام الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:22
ايوى زيدْ ضحَكْ علينا أَولدي . يقول المثل المغربي الدارج " ادا وجدْتَ على من تَضحكْ اضحك عليه " . زيد طلع علينا بالصباط راه مازال خصنا اكثر من هادشي ملي صوتنا عليكم .
30 - mohamed الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:24
أين كنت عندما زادت حكومة عباس في السكر والزيت حيث وصلت الزيادة 3دراهم. أما الزيادة في الأجور فقد كانت نتيجة الحراك العربي أنذاك وهذه الزيادة في الأجوركانت ستورط أي حكومة تلي حكومة عباس الفاسي. كما ورطت هذه الحكومة في التوظف المباشر.
اما الزيادة في المحروقات كل الحكومات التي عايشتها كانت تزيد فيها منذ كان البرميل ب 25دولار.
31 - الغاية لا تبرر الوسيلة الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:25
البنية التحثية للمغرب مهترئة ولا تستطيع تحمل هدا الكم الهائل من وسائل النقل اضافة الى ما تتسبب فيه من تلوث للبيئة اظافة للامراض الخطيرة التي تتسبب فيها عوادم وسائل النقل...لذلك فهذه الزيادة ستساهم في تقليص نسبة الاستغلال العبثي للسيارات والدراجات النارية...التي يساؤ استعمالها في غالب الاحيان من طرف المواطن المغربي نظرا للنقص الفضيع من ثقافة استعمال وسائل النقل التي تستعمل كلعب للترفيه ...وهذا يظهر جليا على مستوى حواذث السير الخطيرة نتيجة تهور بعض الامسؤولين المتهورين...
وكمثال على ذلك فان والذي كرجل متقاعذ محدود الذخل (3000dh) يمتلك سيارة بسعة (1.9l) لم يتاثر بالزيادة الا قليلا وذلك نتيجة اختصار مفهوم السيارة في الظروريات لا غير!!
الا انه :يا سعادة الوزير الملتحي...لا يصح بثاث مقارنة المغرب كدولة من العالم الثالث مع دولة من العيار الثقيل كتركيا مثلا التي سجلت في قائمة مصافي الدول حيت سعر التر الواحد من البنزين يناهز 2.58dollars
او مقارنة المغرب بدولة كالسودان او اثيوبا حيت الفقر ضارب اطنابه فيها فمثل هذه الدول ليست بمثال يحتدى به!!!!!!!
الاولى بالالوزير...الغاية لا تبرر الوسيلة!:)
32 - ابو علاء الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:31
الذي يؤلمني حقا,انكم تعرفون الدين اكثر من الاخرين,وتعرفون السميك عندنا ,وتعرفون من يتقاضى اجور وتعويضات وامتيازات,ولا يؤدي ثمن المحروقات ولا الكهرباء ولا الهاتف,ولا يؤدي تذكرة الطائرة ,واستراحة في الفندق,ومع ذالك ,يطلب منا الصبر والصبر
33 - رزق الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:31
بالله عليكم استحلفكم بالله ما الذي قدمته حكومة بنكيران حتى الان !!!!!! سوى

الزيادات في المواد الاغذية كالحليب و المازوت و الزيت ......

وحتى القانون التنظيمي للامازيغية ما زالت تماطل و تماطل و لا حول ولا قوة الا بالله .

مرت نصف مدة بنكيران و ما زلنا نتحدث عن التشاور لتشكيل الحكومة .فمتى ستحلون مشاكل المواطنين و لا حول ولا قوةالا بالله .
34 - oussa naki الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:31
الزيادة في المحروقات+الحليب+الخبز.علاش مادرتوش المقايسة في الحليب ولا حيت البقرة مغربية راه شباط من دار حشاك الحمير راه معلم وقال ليك المغاربة مبقوش باغين المحروقات الي كتحرق الجيب(القدرة الشرائية للمغاربة)الله يحسن العون.......
35 - SiMohamed الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:34
Le Maroc aussi n achete pas les hydrocarbures aux memes prix que les autres pays du monds dont il parle. C'est un grand mensonge de suivre les prix du petrole et ajuster les prix dans les stations services . Nous n achetons pas le petrole au prix des cours mondiaux. Hespress faites svp une petite enquete sur cette question, je suis sur que la reponse surprendra les marocains. Boulif sait tres bien ce que je dis et en disant ces propos il ment aux marocains et les induit en erreure.
36 - salim الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:35
Avant tout je veux que Mr le ministre nous parle du vrai prix du pétrole acheté par le MAROC? est ce que vous savez que le MAROC achete le petrole du pays de golf avec un prix trés bas donc comment vous comparer , le prix à la pompe au MAROC par rapport à ce d'autres pays. on ne compare pas l'incomparable. si vous voulez comparer il y a lieu de prendre les mêmes paramètres et non de ceux qui vous arrongent.
37 - incognit الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:36
assi boulif
dans quelques pays Europiens Essence euro 95 ou normal coute env. 2 euro par littre.Les citoyens touchent un min. de 1250 euro par mois. Au maroc si on gagne rien de quoi allons nous acheter du carburant meme si le cout est de 5 Dirhams! A vous la reponse et votre collegues du gouvernement.
38 - غزلان الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:37
المغرب البلد الوحيد الذي يعرف ارتفاعا في كل شيء فيا وزراء العدالة والتنمية لا تبيعوا الوهم للمغاربة فقد سئموا منكم ومن قراراتكم
39 - brahim الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:40
tout sera lié à l'indexation, c'est la mode au maroc, ..la semaine passé , j ai constaté que le prix de la tomate a augmenté, en parlant avec le vendeur, il m a expliqué que est lié à M. boulif, pardon à l'indexation du gazoil: la pompe d'irrigation marche avec du gazoil, le trasport, le tracteur...
j'espere un jour que cette indexation passe aussi aux salaires..
40 - علي بن حمو الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:41
و معظم المغاربة عديمو الدخل ، يعني لا دخل لهم ، ومن يقول غير ذلك فقد أتانا من المريخ أو زحل!!!!
لا مجال لقياسنا بدول أخرى تتمتع شعوبها بدخل مقبول و عمل قار ، هذا هراء لايمكن تصديقه !!!!
41 - ليلى الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:42
ولكن للاسف لا تعرف مدخول الدول الاجنبية يفوق الاجر التي يعمل بها الرحل البسيط في المغرب .
42 - عبداللخ الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:43
كن جريئ وقول مافديش الحكومة اعلنت الحرب مع الاحزاب وخوفات رؤوس الاعمال ومابقاش لها غير الزيادات على الشعب والله لصوت ليكم شي واحد الديب كدوز عليه مرة
43 - marocain الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:45
Ce monsieur n'ecoute pas les medias ou quoi.le gallon (3.78l) ici au USA coute$3.47 moins cher qu'au maroc $5.8.
44 - sissi الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:45
حكومة الزيادات بامتياز:
الزيادة1في المحروقات
الزيادة في الضريبة
الزيادة في اللإسمنت
الزيادة في الحليب
الزيادة2فيالمحروقات
الزيادة في الضريبة على السيارات
وزد وزد وزد..............آخرها الساعة
حكومة الكذب والنقصان
-النقص من المناصب المالية للتشغيل
-الإقتطاع من أجور المضربين و......
45 - leila الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:47
فكفى مقلرنة بالدول الاجنبية لاننا لاعلاقة لنا بهم لا على المستوى الاقتصادي الاجتماعي و لا حتى السياسي،المغرب يعاني في صمت و الفقر خير دليل على انه ليست هناك ادنى اهمية للمواطن
46 - dalal الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:47
و ماتنساش السي الوزير باللي حتى الاجور في المغرب اقل من نظيرتها في دول العالم
47 - Pharmacien الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:48
اجور المغاربة اقل من نظيراتها في العالم
48 - نسيمة الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:50
فنحن كمتدمرين نعاني من الازمة التي ارهقت كاهل المواطنين بالزيادات المتوالية التي اضفت الطين بلة
49 - Ab Saad الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:51
في نيس الفرنسية الكازوال ب 1,25 يعادل 13,75درهم و البنزين ب 1,42 يعادل 15,62 و لكن
le salaire minimum en France est 1 430,22 EUR par mois (juil. 2013)
يعادل 15732.42 درهم
50 - marwa الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:53
باراكا ماضحكو على الشعب المغربي راه عاق و فاق و نتوما مابغيتو تعيقو سيرو عطيونا التساع
51 - مواطن اليوم الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:54
فبريق الحزب انزاح منذ دخول العدالة و التنمية الى الساحة السياسية ،وخلط الدين بالدنيا الذي لن يجدي نفعا
52 - ali الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 14:59
حكومة فا شلة بامتياز بعد فشل في تطبيق الضريبة على التروة وكذالك تاميم الكريمات والحصول على الملايير الضائعة في هدا القطاع لان اصحابهم من التماسيح والعفارييت لم تجد بدا من التعدي على المواطن الضعيف الذي لا حول له ولا قوة الا بالله ودالك للعيش لكريم
53 - الطنطاني الأصيل الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:02
سيدي الوزير اذا كانت أسعار المحروقات في المغرب تظل أقل من نظيرتها في أغلب دول العالم باستثناء البلدان المنتجة فان اجور المغاربة أقل ألأجور في العالم بماذا تفسر ذالك?
كفاكم ضحكا علينا المواطن المغربي البسيط اصبحت معيشته لا تطاق ; عقدنا عليكم امال كبيرة وخصوصا الطبقات الفقيرة منا من أجل تحسين وضعه المعيشي ولكن للأسف تأزمت وضعيته منذ اعتلائكم مقاليد حكومة الذل والاهانة ,اصبحتم لاعدالة ولا تنمية أرفعو الراية البيضاء وأنصرفو عنا ولا تفرحو أصواتنا لغيركم انشاء الله
54 - 8Dh au canada الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:06
أسعار المحروقات في المغرب تظل أقل من نظيرتها في أغلب دول العالم!!!!!
pas vrai de tout.....au canada le litre essence coute 99 centime ca veut dire environs 8 Dh et quand ca augmente a un centime de plus , tout les citoyens trouve ca trop cher

alors comment l' essence peut etre moins cher que dans le monde quand avant vos augmentation on payait deja plus cher que le monde , presque 10 dh et maintenant 12 dh et 80 centime?
55 - aoulich الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:14
انه الحزب الذي برد الجميل للبسطاء الذين انتخبوهم ، فالفقراء كانوا ينتظرون تخفيض الاسعار و ليس الزيادة فيها انه حزب الاغبياء بامتياز
56 - Abou hamza الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:16
Je croit que mer le ministre ne connait pas le fallah et l‘ouvrier de la campagne et le transport clandestin eux aussi vivent mieux que les campagnrds du monde vous meritez pas d‘etre mini
57 - castor الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:24
actuellement dans le marché mondial le prix du carburant connu une baisse de prix alors prk c'est pas le cas ici donc faite diminuer les prix les impôts et augmentait le prix des salaires et regarder un peux les lieux public rien ne change et rien ne va changer avec vous donc svp laissez nous vivre sans probleme (vive le Roi Med 6)
58 - citoyen الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:28
l'intelligence, le cerveau, le respect,... aussi
59 - المصطفى الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:32
ولا تنسى السيد الوزير أن أجورهم أعلى بكثير من أجورنا إذا كانت تستحق أن نسميها أجورا ولكن موظفينا يتعاملون بالوصل (البون)لا يحسون بالغلاء ولا هم يحزنون
60 - zemmouri الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:34
tu parles mr boulif!!!!mets toi à la place d un simple fonctionnaire son salaire ne depasse pas 3000 ou 4000dhs??et nous verrions ce que tu nous diras??,mets toi aussi à la place d un chomeurs licensié et nous verrions bien ce tu nous diras!!!tu dois avoir honte toi et ta compagnie dirigé par benkirane.mais c est la faute du pauvre peuple qui vous avait élu!!!!
61 - abdo الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:36
des excuses bidons, oui bien sûr, et surtout pour des gens comme vous Monsieur le ministre: Une augmentation dans le litre même de cinq dh n'influence en rien votre budget blindé. Aller demander à ceux qui survivent tous les moins!
62 - ALI الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:42
ما قلته يا سيدي الوزير صحيح و هو نصف الحقيقة و لكنك اغفلت النصف الاخر الذي هو ان الحد الادنى للاجر او الاجر الحقيقي في الدول الاخرى اكبر بكثير من من الحد الادنى للمغاربة ،
63 - حميد الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:44
ا لفقرحنا الاولين والتعليم من الاخرين والمعطلين ماعندهم راتب و راه تيخلصوا الشمور ياحكومة الفاهمين
64 - مغربي حتى النخاع الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:54
مع كامل الأسف ان السيد الوزير قد لجأ الى مقارنة المغرب بأغلبية بلدان العالم لتبرير الزيادة في تسعيرة المحروقات فحبذا لو قارنه في باقي الخدمات (الصحة،التعليم،وباقي القطاعات)أكيد بصفته منتميا لحزب إسلامي يعرف نسبة الأمية بقطاع غزة أدنى بكثير من نسبة الأمية قطاع غزة كمنطقة محتلة وليس كدولة لها برلمان و حكومة
باقي الدول تأخذ في الحسبان الدخل الفردي للمواطن ًوالظرفية الاقتصادية في والحالة الاجتماعية لتمرير اي قانون
سيدي الوزير مع كامل احتراماتي أتمنى لكم التوفيق والمغرب أمانة في عنقكم تسألون عليه يوم لا ينفع مال ولا بنون والسلام
65 - marocain الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:56
بوليف: أسعار المحروقات في المغرب أقل من نظيرتها في دول العالم
c'est valable pour les salaires aussi M.Boulif
vous cherchez à suivre "nos partenaires européens" en prologeant l'ajout d'une heure par rapport au GMT, alors faites comme eux sur tous les plans et domaines. ne vous contentez pas de l'horaire
66 - bennani الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:03
الى السيد الوزير المحترم تضعون مقاربات خرافية لست ادري هل تعتمدون في مقربتكم على دول العالم التالت ام على الدول السائرة في النمو ام الدول العضمى وهذه هي الطامة الكبرى نستورد تجارب من دول اروبية و نريد الباسها جلابة او قفطان مغربي سي بوليف كما لا يخفا عليك كم تملك الدولة من سيارة في حضيرتها اولا و قبل كل شيء عليكم بتقنين استعمال هاته السيارات و تانيا لما شراء سيرات فارهة لمصلحة صغيرة اليس هذا يدخل في باب ترشيد النفقات .اما الأجور الخيالية و التعويضات الجزافية فحدت ولا حرج ان كان قلبكم على البلد فبادروا ضرب المثل منانفسكم عبر تخفيض رواتبكم السمينة و رواتب نوابكم و مستشاريكم بعدها سيجد الكل نفسه منخرط معكم ولو من باب المجاملة خشيت ان يجد نفسه امام عامة الشعب يغرد خارج السرب منكم نتعلموا اسي بوليف .
67 - المراكشي الحر اللا منتمي الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:04
اعتقد ان الدين اصبح مطية لبلوغ المراكز العليا و ان كان هذا الحزب الاسلامي الثوب العلماني القالب صادقا في برنامجه الذي اوصله الى سدة الحكم لخرج من المسؤولية في بداية الامر كما وعد بذلك رئيس المحكومة المغربية حيث صرح انه اذا وجد العراقيل سينسحب ولكن العكس هو الذي حصل . فجميع المشاكل التي كانت ولاتزال سببا في غرق هذه البلاد اصبح يقول فيها رئيس المحكومة المغربية ان الامر اكبر منه :
اللصوص وناهبي المال العام = عفا الله عما سلف
المهرجانات التافهة = الامر اكبر منه
الزيادة في الاسعار = الامر اكبر منه
اغلاق دور القران= الامر اكبر منه
ضرب المعطلين = الامر اكبر منه
الفساد الاخلاقي وارتفاع مستوى الجريمة = الامر اكبر منه
تكميم الافواه الحرة = الامر اكبر منه
....................= الامر اكبر منه
ايوا قولينا اخونا اش لي صغر منك = هو الشعب لي قهرتيه بالزيادات في الاسعار او في الضغط الدموي او الاعصاب بالزيادة في الساعة التي لم تراعي فيها اهم شيء وهي الصلاة عاد الخروج العمل في الظلام الدامس وما يترتب عليه من جرائم وسرقات واغتصابات ... الكلام كثير ... فحسبنا الله ونعم الوكيل.
68 - ابو أيمن الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:05
يجب الإقرار على قوة النظام في مخزنة كل الأحزاب التي كانت في لحظة تتبنى المعارضة حزب إبن كيران ينتج نفس خطاب المخزن على ان الشعب المغربي محظوظ
69 - لمادا لا تستحيون يا بوليف؟ الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:08
لمادا لم تقولوا هدا الكلام لما كنتم في المعارضة؟رغم أن أثمان المحروقات في المغرب في دلك الوقت هي أقل مما هي اليوم بحوالي درهمين وأثمانها في السوق الدولية أعلى بكثير مما هي عليه اليوم؟
ألم تخجلوا بعد مما فعلتم وتفعلون بالمغاربة؟
هل تضنون أن المغالربة سدج؟
أم تضنون أن المغاربة لم يكتشفوا السياسة إلا في عهدكم؟وما عهدكم إلا وباء ووبال على المغاربة
والله إننا نحن للحكومات السابقة على الأقل تلك الحكومات لم ترفع الأسعار كما فغلتم أنتم ولم تكن تستخمر المغاربة كما تحاولون أنتم اليوم وتزيد من حين إلى آخر في الأجور بينما أنتم تفكرون في الإنتقاص منها ،إن عهدكم إن استمر طويلا سيكون على المغاربة كالطاعون لن يبقي ولن يدر
70 - عبدالرزاق من فرنسا الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:43
ماينبغي أن يفهمه الجميع أن هذاا القرار ليس شعبيا لكن ضروري وقد تكون له بعض السلبيات فهو ليس وزيادة ولكن رفع شيء من دعم الدولة. الجميع يعلم عن مشاكل المغرب وثقافة الحكم ومشاكل المغرب لمدة 50 سنة ﻻيمكن أن تحل في 18 شهرا فصبرا ياأيها المخلصون ممن يهمهم مصلحة الوطن. أما الذين يهمهم سوى النقد وفشل هذه التجربة فكﻻمهم مثل سيل الزبى.
71 - badreddine الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:49
لم يسبق لي ان رايت متل هده الحكومة تدعي ان البلاد في ازمة تريد اصلاح صندوق المقاصة تضعف القدرة الشرائية زيادة تلوى الاخرى و لا بغاو يحشموا ولكن هذه ولاية ديالكم ديرو الي بان ليكم مكتوب علينا نصبروا ونزيدوا نصبروا وكما يقول المتل الشعبي < اللي ضرباتو يدو مايبكي > باقي ليكم سنتان الى قدرتوا تقطعوا لينا النفس كان احسن
72 - مغربي حتى النخاع الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 17:09
سيدي الوزير بدل الزيادة في ثمن المحروقات حبدا لو فكرتم كحكومة في تقنين الاستهلاك اليومي للمحروقات وإخضاعه للمراقبة
هل تعلم ان صهاريج البنزين المدعم من طرف الدولة وطبعا من جيوب دافعي الضرائب والموجهة لمزانية القوات المسلحة ما ان تصل التكنات حتى تعود لضيعات ذوي النياشين ومنها ما يعرج لإفراغ الحمولة قبل الوصول الى الثكنة المعلومة يعني تصل فارغة ويصادق على تسلمها بتواطىء عديني الضمير أضف الى علمك ان رؤساء البلديات والجماعات القروية وكتابها العامون وتقنييها ولربط علاقاتهم بدوي النفوذ في معاملاتهم اليومية يتجودون ويتكرمون ب بونات البنزين وإدراج مقابل البون بملف المصاريف الخاصة بالبلدية او الجماعة
73 - متضرر-من الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 17:39
مسيو بليف قهرتينا واتباعك ورئيسك بن زيادان بكترت تحاليل وارصدتكم واجوركم ودبلاسماتكم ووربيلاتكم ولهدايا وولولائم بافخم لفنادق في تزايد واموال فائضة في خزنات سرية بركوب على شعب وسيارات دولة بصيانه ولمحروقات وتامين لما لاتفكرون وتراجعون عائدات ساعةلا ظافية ولفسفاط وصادرات ومناجم ذهب نحاس زنك سمك رمال لخضر لحوامض زيت زيتون زيت اركان زيادات لهمجية في لمحروقات تمن لبترول عالميا كان لايتجاوز 97 دولار اي 200 ل 722درهم للبرميل يعني 3.22للتر عالميا ولمغرب له تحفيد من دول صديقة اقل تمن اعلاه +شركات وكبار لموظفون ولبرلمان بغرفتيه اشتريتم سكوته بزيادة في راتبهم لماذا لايؤذون ضرائب لمقاصة هم وتجار واغنياء وكبار لفلاحين 8000درهم شهريا كضرائب لمستخدمين بعنوان -تعاونو تنالو-ام تناسيتم ايام شعارات لمعارضة وقطعتم لمرجة ونشفو رجليكم بستوزراركم ومناصبكم سرتو تخافو فقدانها اعداؤكم تماسيح سارو احبابكم نصفق لهم بحرارة لانكم تبحتون في ارشيفهم هم استحيو وانتم سار لمغرب وشعبه ارث لكم ولاتباعكم لانه بان حقدكم اقول للمعلقين اتباعكم ان ينقطو بكتره الله واحد والوطن واحد وملك البلاد حاميه من الاوباش ولخونة لاغيره
74 - تيمو الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 17:43
اين نحن من الدول الأخرى؟ الوزير عندنا يتقاضى أجرا أعلى منهم لماذا لا تفكرون في خفظ اجرتكم وأجرة النواب بدل أن تكووا جيوب العامل البسيط والفلاح والشعب ؟ كفى نحن حالتنا تسوء من يوم للآخر بسبب أفكاركم
75 - الدرفوفي الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 17:55
الحمدلله تقولون كلام جميل ولكن لم تضربوا في يوم ما مثال حكومة الغرب بالمغرب من اجر وعمل حتى يكون الامواطن على المام بكل شيء وهل يستفيدون من التعويضات مالية وسكن وووووهنا نعرف ان كل شيء متساوي فيمع الغرب
76 - رشيد الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 17:55
أين شجاعتكم لمحاربة اقتصاد الريع والرخص والكريمات وشراء سيارات الدولة لا يركبها حتى مسؤولو أروبا
77 - amar الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 17:56
نعم لللشهادة ف فقط فان المقيمون في الثغور المحتلة من طرف اسبانيا مثل سبتة ومليلية ييعببوون المحروقات في سيااراتهم من المدن المغربية المتااخمة للحدود لانه ارخص فيهاا
78 - الخطاط الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:20
اللي شافك أ السي بوليف و أنت كا تهضر فاش كنتي فالمعارضة ما يتيقش بأنك أنت اللي كاتهضر دابا عاود نصحك ترجع لأرقام لحليمي فالبحث الوطني حول معيشة الأسر باش تعرف الإنسان فالمغرب باش عايش- هادشي كانسميوه الطنز
79 - يوسف الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:22
علاش كتكذب؟؟(حكومة تخراج العينين) صوت عليكم وندمت!!
80 - رشاد الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:32
كم يحلو لوزارئنا أن يتشبهوا ويشبهوننا بالأخرين في باقي دول العالم المتحضر، ناسين أو متناسين أنه لا شبه يجمع بيننا وبينهم. فالمواطن، سيدي الوزير المحترم، في تلك البلدان يعطي بيمناه ويأخذ بشماله. فهو إن حصل على بنزين بسعر مرتفع، فهو يحصل على خدمات صحية في المستوى، وعلى تعليم راق لأبنائه، ويستقل وسائل نقل عمومي تليق بالآدميين، وتضعه حكومته في الحسبان قبل اتخاذ أي قرار ولو تعلق الأمر بزيادة أو حذف ساعة... لهذا فلتترك، سيدي الوزير، الأخرين وشأنهم، واعتدل في خطابك، فلكل مقام مقال.
81 - حميدووووووووو الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:57
صدقت أيها الولي الصالح من العيب والمخجل أن نشتري المحروقات في بلادنا بثمن بخس!!! ننتظر زيادات أخرى في أثمنة الماء والكهرباء والهواء .
82 - marocain الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:59
اتفق معك في ما قلتة بشان مقارنة اسعار المحروقات بالمغرب مع التي بالخارج, لكني اسالك عما اذا قارنت دخل المواطن المغربي بدخل مواطني الدول الاخرى. الدول الاخرى ان رفعت من الاثمنة فهي على الاقل تعطي مواطنيها حقوقهم من ثروات البلاد, اما نحن فنراها سوى باعيننا تعبر الموانئ الى الخارج, ثم تختفي عائداتها في عالم المجهول.
83 - Hassan الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:05
, Je ne suis pas d'accord avec vous assi boulif
à titre d'exemple la tunisie est un pays importateur du carburants , le prix à la pompe est comme suit :
Gasoil =1.1 Dinar equivalent à 5.5 Dh
Gasoil 50ppm= 1.4 Dinar équivalent à 7 Dh
Essence = 1.7 Dinar équivalent à 8.5 Dh
Lhamdolah j'ai pas voté PjD
et à la prochaine je votera au partie le meilleur placé pour que PJD ne soit pas au gouvernement
84 - أبو سعد البزيوي الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:23
أظن يا أيها المغاربة أنه مع هذه الزيادات المتتالية، و التي توجت بنظام "المكايسة" على جيوب التماسيح و العفاريت إفقار الشعب المحكور، أنه من العدل تطبيق نظام المقايسة أيضا على الأجور؟؟!!!!
85 - Said الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:47
Le pris d'essence au USA est entre $2,80 et $3,49 par gallon dans tous les Etas exception California et Haiwaii surtaxer plus Au USA.1Gallon = 3.8 litre
le prix en Generale Au USA c'est le prix de Marcher Mondial + tax bien sure.En Europe c'est bien sure surtaxer plus presque $7 dollar par gallon Car C'est le payer ne produit pas et a un système Social plus la santé et eduation toute est gratuite.Presque toute l'Europe.Au Maroc $6 par gallon est les Marocains ne reçoit rien .Education gratuit vaux rien il faux payer.La sante est une blague tu doit payer si non tu meure.Et bien je croit que tous les Marocains connait bien toute cette argent va ou.Pas la pene de mentioner.
86 - حسبنا الله الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:55
'أسعار المحروقات في المغرب أقل من نظيرتها في دول العالم' والاجور في المغرب اقل بكثير من نظيرتها في دول العالم
87 - UN FONCTIONNAIRE الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:59
J'AI REMARQUE QUE LA QUASITOTALITE DES COMMENTATAIRES SUGGERENT L'AUGMENTATION DES SALAIRES COMME SI TOUS LES MAROCAINS SONT DES SALARIÉS OU DES FONCTIONNAIRES OU BIEN ENCORE DES RETRAITES. ET BIEN NON MESSIEURS NE SOYEZ PAS TROP OPPORTUNISTES
88 - خليل خريبكة الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 20:16
بسم الله الرحمن الرحيم
اسعار المحروقات في المغرب اقل من باقي دول العالم ،هاد الشي اللي لقيتني ما تقول، بما انك في زمن المقايسة،افتح باب القياس.بمعنى اخر تكلم عن الحد الأدنى للأجور،حقوق الانسان،معدل التنمية،التعليم،الصحة،الخدمات،.....وكل ما هو متعلق بالإنسان المغربي،وستجد انه أيضاً الأرخص بالنسبة للحكومة بين الشعوب،في أوربا الحيوان الضال تعنى به الحكومة. في المغرب الحكومة لا تعمل الا بمنطق: باك صاحبي.او اللي عندو مو في الكوزينة ما يبات بلا عشا.
فيا معالي الوزير رجاءا نريد ان نحيا في هذا الوطن كرماء،نريد عملا جادا ، لا كل مرة يطلع لينا وزرير يهيج أعصابنا
89 - PUR CITOYEN MAR الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 20:31
Je suis très allergique à ce Monsieur il n'e nous apporte que du malheur .Aujourd'hui le carburant bientôt le gaz butane .Mr le Maroc n'a pas besoin de vous et .Moi je me mords encore les mains d'avoir vote pour les barbus car ils ont retarde le Maroc de 10 ans de retard
90 - abdallah الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 20:34
كذلك المسؤولون في المغرب أقل كفائة من نضرائهم في باقي دول العالم . ٱنشري يا حبيبتي هسبريس
91 - جمال الافضل الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 20:55
لا مجال للمقارنة مع وجود الفارق فدخل المواطن الاروبي ليس هو دخل المواطن البسيط في المغرب الذي تلتهب فيه الاسعار دون اي زيادة تناسبية مع الزيادة في المواد التي يستهلكها فالاروبي له جميع الضمانات من الناحية الصحية ومن ناحية تعليم ابنائه ومن ناحية التوفر على سكن لائق وان مات وترك ورائه اسرة فهناك دولة وحكومة لا يغمض لها جفن حتى ترى ان جميع حاجياتهم الضرورية ملباة ويتمتعون بجميع حقوقهم .
لا داعي لاستغباء واستبلاد الناس بهذا الخطاب الخشبي الذي لا يستند لاسس منطقية وموضوعية. 
92 - أسعار المحروقات في المغرب الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 21:09
أسعار المحروقات في المغرب أقل من نظيرتها في دول العالم هذا صحيح لان ثمن لتر للبنزين تختلف ما بين 0.70 و0.80 سنتم اورو بينما في بلدان أخرى يكلف مرتين هذا الثمن. والغلط الكبير الذي ارتكبته الحكومة الصابقة (عباس الفاسي) هي زيادة الاجر للموظفين وهذا غلط و خطأ كبير لاقتصادنا. ليست الزيادة للكل. (600+200+200) درهم في زيادة الاجر. كان على الحكومة ان تزيد الراتب الأساسي smicards
il fallait augmenter le salaire de base des smicards et non augmenter le salaire des fonctionnaires. car beaucoup du monde des fonctionnaires ne meritent pas cette aide
93 - hanaoui الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 22:02
وحتي الاجور في المغرب هي اضعف الاجور
94 - jaquemissrine الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 22:24
انكم كالذي يرتدي الجلباب من اعلاه لا ترون اوجه الشبه مع الدول الاخرى الا في زيادة البنزين و المواد الاساسية فقط ؟؟؟؟ هذا ان دل على شيء فهو يدل على محبتكم للفقير والمحتاج والعمل لصالح المواطنين الذين ثاقوا فيكم ....
الان كل المواطنين يعرفون حيلكم ولا يبقى لاي مسؤول الا العمل بجد رغما عنه لان الزمن يفرض ذلك و الامثلة كثرت .
95 - Sanae الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 22:48
C'est délirant comme les gens chez nous changent et retournent leurs vestes lorsqu'ils parviennent à des postes de résponsabilité. Ce monsieur compare l'incomparable , Le prix du carburant en France par exemple est de 15 dh en moyenne mais le salaire moyen est 5 fois plus important que chez nous. Sans parler des prestations sociales: Rsa, Cmu, Aide au logement, pension invalidité,...
96 - الدرفوفي الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 23:13
لم اسمع في حياتي اجور الوزراء المغاربة تساوي اجور وزراء الاوروبيين والامريكيين وكفاءتهم واخلاصهم في كل شيء لماذا لاتقارنون انفسكم بهم اما بخصوص الزيادة في الاسعارفان حزب التنمية يرد الجميل للاشخاص الذين صوتوا عليهم وبالتالي سيترحم الشعب على حكومة عباس الفاسي التي ذهبت وعليه مستفبلا ان يحسن التدبير لان تسير حكومةصعب والنموذج من العرب قاطبة صدق وعمل وحالة ايطاليانموذج بليسكوني قررواازحته ينصر الله دولة عادلة ولوكافرة
97 - سيمو الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 00:21
كونوا ايها الوزراء قدوة للشعب وتبينوا عن تضامنكم واحساسكم بهول ارتفاع تكاليف العيش، بان تتنازلوا عن نصف راتبكم الذي لم تكونوا تحلموا به من قبل فكفاكم تبجحا والله يبدل وجوهكم بوجوه يكون على يديها الخير والزيادة في الرزق لا تضيقه
98 - متقاعد الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 00:26
وهل تلك الدول يتقاضى متقاعديها 1000 درهم بعد أن حددها رئيس الحكومة بلا حشمة ولا حياء وشجعه المسؤولون من قريب ومن بعيد بدون أن يراعوا الرتبة والسنين التي قضوها في الخدمة فعمموا الكل وكأنهم يعملون التويزة , والجندي الذي ضحى بحياته في سبيل هذى الوطن ماذا جنى من هذه التضحية سوى الذل والفقر والتهميش , أهذا هو الوطن ,تحاسبون الصغير وتنسون الكبير, فكيف تقارنون المغرب بالبلدان الأخرى وهو الذي أذل متقاعديه مدنيين وعسكريين ومحاربين قدماء , محاربين قدماء اسم ليس على مسمى في هذا الوطن الذي خذله ورمى به في مزبلة التاريخ ,الا أن التاريخ مدون بدماء شهداء هذه الفئة المحرومة , لكن لن نموت ولن نموت لأن الشهيد والشاهد سيبقوا أحياء يذكرون .
99 - ahmed الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 01:00
و اجور العمال في المغرب أقل من نظيرتها في دول العالم
100 - إمام الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 01:23
هذا الإصلاح الذي يشمل صندوق المقاسة يدخل في الإصلاحات المعمقة وله إنعكاس قوي على الميزانية الدولة سيرفعها إلى الهدف المنشود لخلق ثروة تنموية مستدامة وفي مستهل بدايته رفع الدعم على المحروقات ويبقى الدعم مختصر فقط على وسائل النقل العمومي المثمتلة في الحافلات الركاب والسيارت الأجرة من كل صنف والشاحنات التي تحمل المواد المستهلكة للمواطن وذلك لتبقى القوة الشرائية للمواطن الضعيف بدون تغيير حتى لا يتضرر في إستهلاكه اليومي وتنقله وهذه الخطوة الحكومية الإصلاحية تسير نحو رفع الدعم على الفئة الثرية من المجتمع المغربي ويبقى الدعم مختصر فقط على الطبقة المتوسطة والفقيرة هذا هو العدل الإصلاحي في صندوق المقاسة الذي يستنزف ثروة البلاد
101 - عصام المعتصم الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 03:50
بسم الله الرحمن الرحيم
لو فرضت الزكاة على المسلمين لما وصل بنا الحال الى السعاية من بلدان الخليج و الاقتراض من البنوك الربوية التي لا يوجد شخص على سطح الارض في هدا الزمان فلت منها ومن غبارها ....
102 - Karimkarim الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 04:38
علاه المواطن الثري مشي مغربي حتى نحاربوه بالمقاسة حتى هو كيشارك في التنمية ديال البلاد كل واحد من موقعه. ..
103 - Sanae الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 04:50
أو مابانليكوم غير جيب المسكين تشركوا فيه. ماسمعنا والو على الأجور الفاحشة ديال كبار الموظفين ، المنتخبين، البرلمانيين ، الوزراء، المدراء،...علاش ما تحيد شوية من لهنا أو تعطي لهيه؟
104 - HAMID الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 06:39
C EST HONTEUX POUR UN MINISTRE QUI TOUCHAIT AVANT D ETRE MINISTRE 20 000 DH AUJOURD HUI IL TOUCHE 70 000 DH EN PLUS 3 OU 4 VOITURES DE SERVICE L INDEMNITE DE LOGEMENT LES CHAUFFEURS LES CUISINIERS ET IL DIT AUX MAROCAINS DE PATIENTER POUR L APPAUVRISSEMENT QUE LE GOUVERNEMENT LEUR FAIT SUBIR . LA GRANDE DECEPTION POUR LE PJD DONT LE SEUL SOUCI EST DE GARANTIR A SES MEMBRES LE MAXIMUM DE POSTES DE MINISTRES
105 - ممرض مريض الخميس 03 أكتوبر 2013 - 10:31

ألسي بو ليف هناك حلول كتيرة لمواجهة الأزمة العالمية ’ وآخرها في الدول والحكومات اللتي تحترم نفسها هو التفكير في جيوب المواطنين الضعفاء . فالتقوا الله يا من تتحدتون بإسم الله عز وجل فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته وسبحان مغير الأحوال - فصدق الله العضيم الدي قال : إن الإنسان ليطغى أن رآه إستغنى وها أنتم قد إستغنيتم بفضل الله و تسويط الطبقة الوسطا من الشعب المغربي الدي تريدون معاقبته على وضع تقته فيكم .فأنتم عاجزون عن مواجهة الأغنياء - و تواسون الفقراء بالراميض - RAMED - وتجهلون تماما التفكير في الحلول الفعلية والجريئة . و أنا في خدمة الشعب المغربي إدا كانت عندكم نية حسنة للحلول الجدرية بأقل خسارة ممكنة .
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

التعليقات مغلقة على هذا المقال