24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المجهول أرقاها..هذه أجود أنواع التمور وخريطة تواجدها في المغرب

المجهول أرقاها..هذه أجود أنواع التمور وخريطة تواجدها في المغرب

المجهول أرقاها..هذه أجود أنواع التمور وخريطة تواجدها في المغرب

يعتبر المغرب من بين البلدان الغنية بالتمور من خلال توفره على حوالي 453 نوعا، لكن تبقى حصة الأصناف الممتازة منها ضعيفة حيث لا تتجاوز 35 في المائة من الإنتاج الوطني، والذي بلغ سنة 2013، ما مجموعه 117 ألف طن، وصل منها الاستهلاك على المستوى الوطني 3 كيلوغرام للفرد مقابل 15 كيلوغراما بالنسبة للأفراد المتواجدين في مناطق الإنتاج.

ويتوفر المغرب على حوالي 16 نوعا من أجود التمور التي تتركز في ثلاث جهات رئيسة هي ورززات، 41 في المائة، وتافيلالت 28 في المائة وطاطا 20 في المائة، في حين أن الرقعة الجغرافية لزراعة النخيل المثمر تشمل 13 إقليميا تقع بالمنطقة الجنوبية والجنوبية الشرقية للمغرب، يهمين من خلالها بوطيوب على منطقة طاطا، والجيهل وأكليد وبوسكري وبوستحمي وإيكلان في درعة، أما تافيلالت فيهمن عليها بوسليخن والمجهول.

وحددت وزارة الفلاحة 7 أصناف من التمور المقاومة لمرض البيوض الذي يصيب النخيل، وهي إيكلان بوستحمي، ساير لعيلات، بوستحمي الأبيض بوفكوس أوموسى تادمامات وبوخاني، ويغطي النخيل الوطني مساحة تصل إلى حوالي 48 ألف هكتار وهو ما يعادل حوالي 4 ملايين و800 ألف نخلة أي بكثافة متوسطة في حدود 100 قدم في الهكتار وهو ما يضع المملكة في المرتبة السابعة على الصعيد العالمي.

وعن أجود أصناف النخيل التي تساهم فيها كل من ورزازات والرشيدية ب 90 في المائة، يوجد على رأسها تمر المجهول الذي تموقع في واد زيز وتافيلالت ووادي درعة والجهة الشرقية وباني، حيث يعتبر من التمور الجد حساسة وذات قيمة تجارية عالية، ومرغوب فيه على المستوى الوطني والعالمي لتعدد استخداماته ومنتوجاته.

نوع أخر من أجود أنواع التمور التي قدمت في معطيات رسمية على هامش الدورة الرابعة من المعرض الدولي للتمور بالمغرب، المنظم من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري وجمعية المعرض الدولي للتمور بالمغرب بمدينة أرفود جنوب المغرب هو "الفكوس"، أو بوفكوس والذي يتواجد في غالب الجهات التي تتوفر على التمور في المغرب، ويعتبر هذا النوع من التمور حساس جداً، في الوقت الذي نجد النجدة التي تتواجد بكثافة في تافيلالت، وأكليد الذي تتوفر درعة على نسبة مهمة فيه.

بالإضافة إلى هذه الأنواع هناك أحرضان وبوسكري اللذان يوجدان في المناطق الثلاثة، وكذا راس لحمر والجيهل وبوزكار، وأحد أكثر أنواع الاستهلاك في منطقة درعة وهو بوستحمي بنوعيه الأسود والأبيض.

هذا ويستحود الخلط على 45 في المائة من الإنتاج الوطني من التمور، في حين تبلغ نسبة بوفكوس 12.2 في المائة، والجيهل ب 11.9 في المائة، أما بوسليخن فيصل إلى 7.5 في المائة، أما بوستحمي فتبلغ نسبته 5.3 في المائة من مجموع الإنتاج، يليه بوسكري ب 2 في المائة، وأكليد 0.5 في المائة متبوعا بالمجهول ب 0.3 في المائة، والعزيزة ب 0.2 في حين أن الأنواع الأخرى تمثل 15.1 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Hammoussa الأحد 03 نونبر 2013 - 00:33
مممممم شهيتوني .التمر و الحليب!!!
2 - زاگوري الأحد 03 نونبر 2013 - 00:56
إقليم زاگورة أحدث منذ 1997، ولا زالت وسائل الإعلام تجعله تابعا "لورزازات" ولا أدري ما السبب.
"ويتوفر المغرب على حوالي 16 نوعا من أجود التمور التي تتركز في ثلاث جهات رئيسة هي ورززات، 41 في المائة، وتافيلالت 28 في المائة وطاطا 20 في المائة"
ورزازات لا تحتوي على التمور، بل إقليم زاگورة هو المقصود بالتصنيف.
هنا أريد أن أثير موضوعا ذي صلة : على الرغم من امتلاك زاگورة لأكبر كمية بالمغرب، فهي مهمشة في هذا المجال بدليل أن المعرض ينظم فقط بالراشدية وهو مخطط مقصود لجعل المنطقة جد منسية فعلا. فقد حاولنا "أنا من المنظمين" تنظيم المعرض مرة واحدة سنة 2004 لكن لم يكتب لهذه البادرة أن تعاد نطرا للضغوط التي فرضت على الفلاحة من لدن ORMVAO و ORMVAT نطرا لشعور المتحكمين في الأمر بالراشدية بأن ذلك يعتبر تهديدا ومنافسة لهم ....
لذا فالموسم ينذم لحد الآن بالراشدية التي تأتي في المرتبة 2 بعد زاگورة من حيث عدد الأصناف، والعدد والمساحة.
أنشري يا هسبريس لتنوير الرأي العام وإبلاغهم إلى أي حد يتم تهميش زاگورة التي تصدر البشر لجميع الأقاليم من أجل بنائها دون اعتراف من أحد بهذا الجهد.
3 - Moro الأحد 03 نونبر 2013 - 01:07
ورزازات ليس بها تمر. 41 بالمائة من التمور توجد بزاكورة و ليس بورزازات.
اللهم لا تحرمنا و قراء هيسبريس من ثمار الجنة. اللهم امين.
4 - ٱبو فاطمة الأحد 03 نونبر 2013 - 01:13
جميل الإلتفات إلى ثروة لها قيمة رمزية وحضارية إضافة إلى البعد الإقتصادية؛فأهل الجنوب الشرقي للمملكة تميزوا عبر القرون المديدة بكونهم الدرع الحامي للهوية المغربية ؛وقد كان سندهم في دلك اكتفائهم الداتي في معاشهم والمعتمد على الثمور؛فمناطق كمحاميد الغزلان والتي يحمل اسمها معنى الحمد ووفرة الغزلان ٱصبحت جرداء لتوالي مرض بيوض و قتله لجل نخيلهآ وترك الساكنة تواجه مصيرها و هي تعاين دون سند لتساقط النخيل تباعا لينقرض الغزلان ويصبح دكره مبهم؛ ويختار الغلبة الهجرة نحو المدن كمراكش والبيضاء والقنيطرة، فهو نداء إلى المشرفين على المخطط الأخضر بالإلتفات إلى درعة وزيز إنقادا لثروة أثبتت علوم التغدية بٱنهاوجبة فإحياء ما هو متوفر بإمكانه ٱن يضاعف ٱضعاف ماهو محقق الآن من إنتاج والمساهمة في الٱمن الغدائي و توفير العملة الصعبة، بل يمكن جلبها عبر تصدير الٱجود، وما قيل عن المحاميد ينزاح على زاكورة،ورزازت،الراشيدية ونواحيها إضافة إلى المناطق الشرقية
5 - alwarzazi الأحد 03 نونبر 2013 - 03:16
سامحوني ان قلت لكم ان نسبة كبيرة من التمور تتركز في زاكورة وليس ورزازات تبا لكم حتى الدراسات تغلطون فيهن الناس
6 - متتبع الأحد 03 نونبر 2013 - 04:43
باستثناء سكورة لا وجود للنخيل بوارززات اما اقليم زاكورة فالنخيل يمتد من اكدز الى تانسيخت وتازارين مرورا بتنزولين فزاكورة ثم تمكروت فبني علي ثم تاكونيت فالمحاميد، كل هذا ولم تذكروا هذا الاقليم في مقالكم فزدتموه تهميشا على تهميش ، سامحكم الله يا اهل هسبريس ، قليلا من الدقة والتحري قبل النشر.
ملحوظة : ارجو ان لا تهمشوا هذه السطور هي كذلك وان يتسع صدر الجريدة لبعض العتاب,
7 - Simohamed Elghazali الأحد 03 نونبر 2013 - 04:47
انا ابن مدينة زاكورة :في الحقيقة هذا المقال فيه كلام خاطئ تماما :1 ورززات لا يوجد فيها انتاج التمور بل في زاكورة 2 الفكوس هو اول نوع يصاب بمرض البيوض على عكس ما جاء في المقال
8 - said الأحد 03 نونبر 2013 - 09:28
je suis totalement d acord la region de zagoura plus domonante des palmier datier c est la vallee de draa est le pauvre qui a ecris le sujet il ne save pas le maroc que zagoura c est une province .le pauvre ne connaisse pas meme la geigraphie du maroc est ce que il vient d algerie c est la honte .je pense que zagoura merite un festival du tour du role est s il ya un progee c est la region du zagoura plus du terain .ou ils sont les deputes zagourians .je suis pas de zagoura mais je sais bien pourquoi pas zagoura demandez filala vous trouvez la reponse.merci
9 - متتبع الأحد 03 نونبر 2013 - 10:04
نشكر هسبرس على تنوير الراى العام.ان تنظيم هادا المعرض كل موسم في الراشدية فيه اجحاف كبير في حق زاكورة و درعة . وهو امر مقصود من اللوبيات المتحكمة و النافدة في علاقة الراشيدية بصناع القرار المركزي. فيكفي زاكورة تهميشا.
10 - zizo الأحد 03 نونبر 2013 - 10:34
تحليل جيد لكن احصائيات قديمة فعلى سبيل المثال ثم الحاق زاكورة بورزازات المنفصلة عنها منذ 18 سنة
11 - من فجيج الأحد 03 نونبر 2013 - 11:07
انا من فجيج وهي واحة صغيرة تقع قي المناطق الحدودية
لقد رايت جميع التمور و تذوقتها من مجهول و فكوس ....
لكن هناك نوع من التمر يعتبر الاغلى و الاغلى جدا و هو ازيزا او العزيزة وهو نوع لا ينمو الا في فجيج وهو صغير الحجم مقارنة بالمجهول و و لايتم تسويقه في المغرب بل يتم بيعه بشكل فردي بين المنتجين في فجيج و كبار الناس من جميع انحاء العالم و لكن بشكل ضعيف و يحتفظ به المنتجون بفجيج لانفسهم نظرا لندرته. و اؤكد لكم انكم لم تتذوقوا مثله مطلقا
12 - **LEMBIRIKOVICH** الأحد 03 نونبر 2013 - 11:52
الى السيد رقم 2 اقول بان الحفل الذي يقام بارفود بمناسبة جني الثمور كان يقام منذ ستينات من القرن الماضي حيث كان المرحوم مولاي احمد العلوي ياتي و هو وزير للسياحة انذاك فيدشن المعرض ووقتها كان القائد نعيم يمثل السلطة في ارفود. و كانت مندوبية الشبيبة و الرياضة من تسهر على تنظيمه باقامة حفلات عرض الازياء و الطرز و تقطير ماء الزهر و الورد اللذان كان يمسح بهما الثمور التي تقدم للزوار. فاذن هذا المعرض قديم جدا و وزارة الفلاحة مشكورة طورته و جعلت منه قبلة دولية. و انت يا اخي في زاكورة العزيزة علينا جميعا نحن المغاربة انصحك بان تنشا موسما لصيد الغزال او الاحبار مثلا الذين كاد ينقرضان اليوم حيث كانت زاكورة مشهورة بهما بالامس القريب. و اين انت من الحناء المشهورة في انيف و ليس هناك بيت مغربي يخلو منها نظرا لشدة احمرارها و دوام مكوثها في ايدي النساء عليك ان تبحث و الله الموفق.
13 - مواطن الأحد 03 نونبر 2013 - 11:58
أؤكد مرة ثالثة بعد التعليقين 2و3 أن نسبة 41 في المائة من التمور توجد بإقليم زاكورة وليست بورزازات الشقيقة. لكن السؤال المطروح: لماذا هذا التهميش لساكنة زاكورة، رغم أنها تعد أول المصدرين للتمور والبطيخ الأحمر؟ لماذا تولي الدولة الاهتمام لبعض المناطق دون غيرها؟ هل ليس من حق الزاكوري أن يستفيد -كغيره- من بعض الامتيازات التي يستفيد منها غيره؟ أرجو أن تصل الرسالة إلى المسؤولين.
14 - red الأحد 03 نونبر 2013 - 12:05
اي مغربي يعرف ان اجود و اغلى تمر في المغرب هي العزيزة في فكيك ثمن الكيلو 150 درهم
15 - ZOHAIR الأحد 03 نونبر 2013 - 12:13
لمدا يحتل المغرب المرتبة السابعة عالميا رغم شساعة اراضيه وصحاريه تاركا مراتب الصدارة لدول صغيرة كتونس مثلا التي تسيتر على السوق الاوروبي بل وتنافس المنتوج الوطني داخل السوق المغربي
16 - issam الأحد 03 نونبر 2013 - 12:56
يبدو أنكم تغافلتم نوع " العصيان " الذي يعد أغنى أنواع التمور من حيث المكونات، ونوع " أزيزا " أو " لعزيزة" كأحسن الأنواع مذاقا حسب تصنيفات أوروبية ، اللذان يوجدان بمدينة فكيك فقط كما أن النوعين حاصلان على جوائز بمعرض أرفود للتمور
17 - Anonyme الأحد 03 نونبر 2013 - 13:39
والعزيزة ب 0.2.... لا تسمى بالعزيزة بل "ازيزة" و هي تعني اللون الاخضر لميلان لون هذا النوع من التمور للون الاخضر :)
18 - ولد الرشيدية الأحد 03 نونبر 2013 - 14:37
أصلا وارزازات لا توجد بها انتاج مهم للتمور, بل هي زاكورة التي تمثلها جهة سوس ماسة درعة دون أن تشير الى اقليم زاكورة الا من خلال انتماء أغلب التعاونيات الفلاحية المشاركة في المعرض.

ثانيا, زاكورة تنتج كمية كبير من التمور, ولكن تافيلالت تعتبر الاكبر مساحة من حيث استغلال الارض و عدد النخيل وهذا ظاهر على ارض الواقع و ليس مجرد أرقام و احصائيات عددية تنشر على الاوراق و الصفحات الالكترونية..
زورو بلادكم لتتعرفو عليها مباشرة بدل زيارتها افتراضيا من خلال الارقام و السياسات التسويقية التي تعتمدها الدولة و المؤسسات و الصحافة..
19 - أرفود الأحد 03 نونبر 2013 - 14:48
الى صاحب التعليق رقم 2 معرض التمور بأرفود وليس بالراشيدية صحح خطأك أولآ ثم إنتقد كما شئت !!!
20 - محمد الداودي الأحد 03 نونبر 2013 - 14:52
تصحيح: نوع من انواع التمور فنقول راس لتمار وليس راس لحمر سؤال : مادا تستفيدالنخلة:عمة العرب من الملتقى الدولي بارفود اقليم الرشيدية مقارنة مع ما يستفيده سماسرة التمور؟
21 - عين الشعير الأحد 03 نونبر 2013 - 16:23
لا يجب أن ننسى منطقة عين الشعير التي تتوفر على عشرات الأنواع من التمور
22 - addou el idrissi elhassani الأحد 03 نونبر 2013 - 16:23
السيد رقم12 ارى انك فعلا بحاجة ليس الى تصحيح معلوماتك الغارقة في اقليمية عفا الزمان عنها بل ان التاريخ والارقام تصدمك صدما فرغم التهميش الدي طال درعة مند السعديين ورغم العناية الخاصة لتافيلالت لاكثر من 60سنة واستفادتها بالمشاريع الفلاحية الطموحة حصريا دون سواها وجعلها مركزا لمهرجانات كان غيرها اولى بها اد كيف يعقل ان يقام مهرجان التمور في منطقة هي دون اقليم زاكورة انتاجا ومساحة !...تهميش اقليم زاكورة( الدي دفع ساكنتها الاصلية الى هجرتها مند اواخر القرن 19 الى اواسط القرن 20 )ازداد استفحالا رغم بعض نقط الضوء المتمثلة في زيارة المغفور له محمدvسنة 58 .وتكريم ساكنة درعة بتصدرهم المسيرة الخضراء سنة 75...وباختصار لنقارن بين حجم الاموال التي ضختها الدولة على مدى 50سنة الاخيرة لكل من منطقة تافيلالت ودرعة والمخطط الاخضر يعد بالمزيد!!!وكيف لا?فما دمنا ستجمعنا جهة واحدة فلابد من مركز وهامش والاولى بالهامش كما اريد له سلفا سيكون اقليم زاكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة !!!
23 - de figuig الأحد 03 نونبر 2013 - 17:06
Les meilleurs dates se trouvent à Figuig, il faut gouter Aziza, personne ne dira le contraire c'est numero 1, c'est pas tres connu, car on garde c'est dates pour nous, y en a pas beaucoup mais croyez moi Aziza c'est vraiment numero 1, il faut les gouter
24 - من تذوق ليس كمن سمع الأحد 03 نونبر 2013 - 17:54
صاحب المقال ركز على واحات زيز ودرعة ، دون الامتداد شرقا نحو واحة فجيج ،قد نلتمس لصاحبنا العذر و ندخل ذلك في خانة السهو أو عدم الإلمام ،فالواحة تنتج ولو بكميات أقل كل من "الفكوس" و"العصيان" وأغراس" وحتى المجهول عرف طريقه بامتياز للواحة في السنين الأخيرة .وبعيدا عن التميز أو المباهاة ، يبقى صنف "أزيزا" في شكله الشفاف، ولونه الآسر، ومداقه المتفرد ،جوهرة التمور بلا منازع فهل من ذواقي يفصل فيما نرجح ؟؟
أنشري على عهدتي يا هسبريس
25 - Aziz الأحد 03 نونبر 2013 - 17:57
بالراشيدية 1 بأرفود 2

فكيك 3
زاكورة4 ورززات 1
26 - عبدالسلام الأحد 03 نونبر 2013 - 18:12
الحمد لله المغرب بلد التمور
27 - محمد الداودي الاثنين 04 نونبر 2013 - 01:27
عين الشعيروعين الشواطر وزاكوة و فكيك وارفود و الريصاني و النيف و كلميم و كلميمة و اوفوس و بوذنيب و تنجداد و تزرين و الرملية و مرزوكة و الجرف و امحميد الغزلان الخ كلها مراكز مغربية حبا الله كل واحدة بانواع مميزة من التمور سواء على مستوى اللذة اوالجودة لحكمة هو يعلمها فدعونا من هذه المزايدات التي لا محل لها بقاموس الرفع من كمية و جودة هذه المادة الحيوية ولنضع كل مقترحاتنا رهن اشارة فلسفة تفعيل ادوار الملتقى الدولي للتمور بمدينة ارفود اقليم الرشيدية لتطوير ادائه . 0627814269
28 - ahmed figuig الأحد 10 نونبر 2013 - 13:19
the name of the famous dates in figuig is aziza the green in tamazight not 3aziza
29 - ابوهاشم الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 02:21
ياحبذا لو وضعتم صوره لكل نوع من التمر حتى يتسنى لنا معرفه الانواع التي تتحدثون عنها
من وصف ازيزه اتصورانه المكتوم عندنا في العراق اوما يشاكله
ياحبذا لو يكون هناك مركز لتكاثر النخيل اعني زراعه الانسجه لتكثير الانواع الجيده والمقاومه للامراض المستوطنه
كل الود للقراء والقائمين على هذا الصرح
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال