24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | حداد: لم نجد بديلا للزيادة في أسعار تذاكر الطيران

حداد: لم نجد بديلا للزيادة في أسعار تذاكر الطيران

حداد: لم نجد بديلا للزيادة في أسعار تذاكر الطيران

بدا وزير السياحة لحسن حداد متفائلا وهو يتحدث، في لقاء صحفي، عن أداء السياحة المغربية، رغم المناخ الملبد بغيوم الأزمة في المنطقة، خاصة الاقتصادية منها، وبشكل يعصف بالأسواق التقليدية للمغرب في غرب أوروبا أوْ حتى تلك الواقفة وراء المنافسة التي يلقاها المنتوج الوطني.

حداد قدم توضيحات لما تم طرحه في البرلمان بشأن الرسم على السفريات التي تنطلق من المملكة، قائلا إنه سيطبق على الأجانب كما المغاربة بمائة درهم لمقعد في الدرجة الاقتصادية، و400 درهم لدرجة الأعمال، دون أن تنسحب تلك الزيادة على الرحلات التي تم حجزها للسفر عام 2014. بحيث لن يسريَ الرسم بأثر رجعِي.

في المنحى اته، لفتَ حداد إلى أن الرسم الذي لم يكن عنه محيد أو بديل، لن يصبح ساريَ المفعول حتى أبريل من العام القادم، على أن تدهب تلك الرسوم إلى المكتب الوطني المغربي للسياحة، من أجل دعم الطيران، لبلوغ 1600 رحلة في أفق 2020، بشكل أسبوعي خارج الرباط والدار البيضاء.

إلى ذلك، أردف حداد أن عدد السياح الوافدين على المملكة، ارتفعَ خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وغشت بـ6.7 في المائة، أيْ ما يعادل 7.2 مليون سائح، كما زادت العائدات السياحية ببلوغها ما يقارب 58 مليار درهم سنة 202، مرجحًا وصولها إلى 60 مليار درهم، متمَ 2013، بما تستمرُ معه مساهمة السياحة بشكلٍ فعال في ميزان الأداءات، يقول الوزير الحركي.

على صعيدٍ آخر، زاد المتحدث أن تحقيق أهداف رؤية 2020 في حاجة إلى ميزانية إجماليَة تعادل 130 مليار درهم، خلال الفترة ما بين 2011 و2020، لضمان مواكبة عملية الإنعاش والترويج السياحِي، وهي ميزانية يتم توفيرها، في الوقت الحالِي اعتمادًا على موردين اثنين؛ أولهما ميزانية الدولة على شكل منحة للإنعاش السياحي تعادل في المتوسط 300 مليون درهم.

أما ثاني الموردين، فهيَ مداخيل ضريبة الإنعاش السياحِي، المؤداة من طرف السياح خلال إقامتهم بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، المقدرة بحواليْ 100 مليون، والتي لا زالَ بعض الفندقيِين متلكئين فِي أدائها.

وردًا له على سؤال لهسبريس حول ما إدا كانت وزارته قد نجحتْ في اقتناص الفرص الضائعة على عددٍ من دول المنطقة، بسبب الاضطرابات التي أعقبت "الربيع العربي"، قال حداد إن المغرب لم يستفد إلا الشيء القليل من اضطراب الأوضاع بتلك البلدان، التي أعرب عن أمله في أن تستعيد عافيتها.

وسببُ تعثر الاستفادة حسب حداد، عدمُ توفر المغرب على الطاقة الاستعابية اللازمة، وانصراف السياح إلى وجهات أخرى في إسبانيا وتركيا، "إون كنا قد استفدنا من مقدم السياح الراغبين في زيارة جنوب المتوسط، الذي ظل فيه المغرب آمنًا مستقرًا ".

العامل الآخر الذي حال دون الاستفادة من عزوف السياح من بؤر الاضطراب بالمنطقة، حسب حداد، هو أن تونس ومصر، عمدتا في سياق سعيهما إلى استعادة السياح وتشجيعهم على القدوم ثانية، إلى إطلاق عروض بأثمنة منخفضة ومغرية، وبالتالي أثرتْ على المغرب، بالنظر إلى كون السائح سيجدُ عروضًا منخفضة الثمن في البلدين، قياسًا بالمعروض في المغرب.

في غضون ذلك، أكد حداد جاهزية المغرب لاستقبال جمهور كأس العالم للأندية، المقام في أكادير، التي قال إنها تتوفر على طاقة استيعابية تقدر بـ30.000 سرير، فضلا عن توفر مراكش الواقعة عن قرب، على 70 ألف سرير، دون إغفال طاقة الصويرة الاستيعابية التي لا تبعد كثيرًا عنْ أكاديربدورها، يزيد حداد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - احمد الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:29
لا يسعني الا ان اسميها حكومة الزيادات و السلام ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
2 - محمد الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:36
حداد: لم نجد بديلا للزيادة في أسعار تذاكر الطيران. الصواب: حداد: لم نجد بديلا عن الزيادة في أسعار تذاكر الطيران.
3 - bxlois الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:37
bravo à vous Monsieur Le ministre
avec votre geste, certainement les touristes iraient voir ailleurs.
a titre d'exemple, j'ai prix 2billets avec tunisair de bruxelles a Tunis et de Tunis a casa pour 290 €
le trajet tanger à bruxelles avec le hRAM me coute 300 €
Ghallek lalla zina o zadha nour el hammam..
4 - المغترب الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:45
اضن انكم اكثرتو ا من الزيادات والتي لا مبرر لها.وهذه الزيادة الاخيرة على الخطوط المغربية ,سيكون لها تاثير على الخطوط نفسها في هاذا الوقت الذي نرى فيه المنافسة الشديدة على الاسعار في مجال الطيران ,مع العلم ان الطائرات المغربية وبالاخص المشتغلة على خط الخليج العربي جد متهالكة وصغيرة بالمقارنة مع مثيلاثها في الخليج حيث الخدمه الممتازة وكبر الطائرات الحذيثة اين نحن من هذا يا ايها الوزير واين حق المهاجرين في دول الخليج اليس لهم حق في تخفيضات كما نرى عند اخوانينا التونسين و المصريين نحن لسنا ضد الزيادة المقننة والمعقول التي تذهب لصالح بلدنا العزيز ولكن لست على مصلحتنا كلنا نحب ان نقطني التذاكار من الخطوط المغربية لكن للاسف نتفاجأ بالاسعار المرتفعة والتي تفوقو بعض الاحيان حتى الطائرت المعرفة برقيها المرجو مراعات ضروف المهاجر ولاسيما الذي لديه عائلة ويريد زيارة اهله سنويا فمنهم من يضتطر للمكوت في المهجر سنتين او اكثر بسبب غلاء تذاكر السفر ,وفي الأخير ارجوا شيئا من الاهتمام بهذه الجالية المجلية في دول الخليج والتي ليس لها ادنى حق من الحقوق كالتقاعد او الضمان الاجتماعي مع العلم ان بلدنا سبقتنا
5 - brahim france الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:47
azul
juste vous informer que c'est fini pour le Maroc cette année et l'année prochaine voir les année qui viennent!!le gouverneent ne pense plus qu'à lui
6 - Triniti الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:50
un jour ils vont nous demander d ouvrir les portes de nos maisons pour les touristes..
plus de 1.5 milliards de dollars chaque an que pour le tourisme jamais vu ca et les retomber vont ou
7 - The observer الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:56
la solution la plus facile...n importe qui peut prendre cette decision meme un alphabete!!...et quoi concernant les billets gratis des familles des cadres de la RAM et des ministres etc.....!!
8 - FAOUZI beh الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:57
شخصيا لم افهم كيف ار رفع ثمن التذكرة على المسافر سوف ينعش السياحة ؟؟؟؟ من فضلكم اريد التوضيح ــ
9 - rachid الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:02
لم نجد بدا، كم هي سهلة هذه الحلول و القرارات التي ان دلت على شيء انما تدل على ضعف في التدبير و تسيير الشان العام والقفز علا الحائط القصير، حكومة لا تجرؤ على مناقشة ميزانية القصر و تفضل جلد ظهور الضعفاء، ولكن سرنا نستاهلو، و اقول لحكومةالسي بنزيدان راكم تجاوزتو كل الحدود و اياكم و الخطوط الحمراء
10 - hafid الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:23
une théorie marketing qui n'existe qu'au maroc: augmenter les prix des vols qui sont déjà trés chers par rapport aux autres destinations pour proumouvoir le tourisme......... ou plus tôt chasser les touristes et les payer les voyages de vacances aux gens de........
11 - dadda الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:46
من المشاكل التي يتخبط منها الاقتصاد المغربي انه يعتمد كليا على ما يأتي عند الآخر ومنها السياحة وما ادراك ما السياحة الى درجة دعوة السياح لزيارة مدينة مغربية ليس لطبيعتها وجبالها بل لشيء آخر بعيد عن السياحة وهناك فيديو على اليوتوب للقناة الاولى عن ربورتاج في مدينة افران تدعوا الخليجيين لزيارم هذه المدينة لان فيها بناة
12 - Sami الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:52
ما بان ليكم غير المهاجرين ،نقصوا للبرلمانيين لكشدوا4 مليون
13 - مغربي مغترب الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:55
سؤالي من فضلكم هو نريد الزيادة في سعر تذكرة الطائرة من اجل النمو السياحي؟ ما فهمت والو الخوت واش تايبان ليهوم الشعب كلو مكلخ.
14 - said montreal الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:08
maitenant que tout la famille a le passport canadien que la ram aille se faire f...tre. fini avec cette compagnie de voleur. imaginez le voyageur transitaire la ram lui donne le droit a l'hotel et wald lablad qui vient passer un mois et qui va dépenser et faire rouler l'economie , on lui dit non . ...
15 - مغربي مغرب الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:19
هذا هو جزاء المهاجرين المغاربة نظير إسهامه في بناء الوطن , بحكم عيشي في أمريكا من الصعب عليا زياره الوطن و السبب معروف فثمن التذكرة يتجاوز 1300$ في خطوطنا المغربيه القديمه اما الخدمات فهي دون المستوى والله متبقوى تشوفي فلوسي الشفاره .
16 - SIBAOUEH الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:46
privatiser la RAM est la solution la plus simple et par la même occasion ouvrir le ciel Marocain aux compagnies Marocaines et Etrangères afin que les Marocains profitent de la concurrence
tant que la RAM demeure le seul et unique transporteur aérien national
le ciel Marocain demeurera le plus chère au monde
a vrai dire c'est le mot royal qui nous coûte très chère

où en l'accord du ciel ouvert
17 - بوعمود الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:52
انا زرت كثيرا من الدول و اغلبها عليك ان تؤدي رسما على استعمال المطار .مثل اندونيسيا و الفلبين و استراليا.و حتى مصر فانه اغلب الدول التي لا تخضع للفيزا على زوارها دفع 15 دولار امريكي و كدلك تركيا 15 دولار بالنسبة للاتحاد الاوروبي . 45 دولار بالنسبة للاستراليين.
18 - sellam الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:56
alors que le stade a une capacité de 45.000 spectateurs bizzars....Agadir la capacité d'acceuil de 30.000 lits
19 - From ksar essouk الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:34
سيد الوزير كفانا من الكلام الفارغ المغرب بلد جميل لكنه يحتاج لمن يخدمه وليس السفريات الفارغة الى المعارض السياحية بدون نتيجة فعوض الزيادة في اسعار التداكر وجب تحسين الخدمات الرد يىءة Ram تم دعم المندوبيات على مستوى المملكة بالا مكانات المادية و البشرية الكافية فهي تحتاج الى اصلاحات لتكون موءهلة للقيام بعملها لانه كما يقال المزوق من برا اش خبارك من الداخل "
20 - rachid الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:36
ونتما شكون تسوق لكم ولا الخطوط ديالكم الله اجعل البركة في ryanair arabia ssyjet اخييييير طائرة نفكر نحجز فيها هي الخطوط...........
21 - ربان الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:39
البركة في eazyjet air دايرة فينا خير
22 - Semmou10 الأربعاء 20 نونبر 2013 - 22:07
وماذا يمكنان ننثظر من حكومة ( بنزيدان ) .?
ان لم تجد شيئا تزيد فيه تزيد في عدد وزرائها !!
وأين مهاجرينا من هذه الزيادة التي تساوي بينهم وبين السواح بحكم تعدد اولادهم ؟
23 - خالد الأربعاء 20 نونبر 2013 - 22:29
الى التعليق ١٥ ندعوها جميع المهاجرين المغاربة مقاطعة الخطوط المغربية لا زين لا مجي بكري air france موجدة ولا التركية
24 - oui الأربعاء 20 نونبر 2013 - 23:14
Augmentation des prix des billets les avions ferons les allers et retour vide ou lieu de réduire les prix et remplir les avions tous le monde gagne mais non si le contraire, dieu protège le Maroc.
25 - محمد بن صالح تلعيون الأربعاء 20 نونبر 2013 - 23:49
اسيً حداد راقبوا ما يقع في المدن السياحية و حسيسوا مناديب السياحة لمراقبة كيف يتعامل التجار و الاتمنة الخيالية التي تباع بها سلعهم و معاملتهم لهم اضن انك رايت الفيلم عن السياحة بمراكشًفي فيلم ناسيونال جيوكرافك
26 - karima الأربعاء 20 نونبر 2013 - 23:52
tu as augmenté les prix ou plus précisement t'as ajouté une taxe sr les prix des billets car toi tu voyage gratuitement sans aucun sou et tu passe tes nuits dans mazagan
27 - sami الخميس 21 نونبر 2013 - 00:09
Everybody on these comments understood message wrongly. HADAD told that payment will be from an to Moroccan airports not airlines. As it will be so, I will travel to another places, planet is huge
28 - usa الخميس 21 نونبر 2013 - 00:25
كما يقولون الزيادة في رأس مجنون، وأنا أتحدث إلى جميع المهاجرين وخاصة في أمريكا الذين يدفعون أكثر من اللازم أن نسأل لشركة سفريات في الطيران بناء طائرة بوينغ 777 وأعتقد أن الجميع سيدفع الثمن و أنا نقدم لك، طاقم مجانا ....
29 - Toronto الخميس 21 نونبر 2013 - 00:36
Bye bye la RAM, ca fait 2 ans que j'ai descide de vous evite...mais la je confirme...
Bon debarras...
30 - Tarik الخميس 21 نونبر 2013 - 01:03
Le transport aérien a toujours été l'un des freins pour le développement du tourisme. Les prix actuelles ne sont pas du tout compétitifs par rapport à d'autres destinations. Je ne vois pas comment une "taxe" additionnée à la charge du transport permettra de drainer plus de touristes...Les projections du ministère du tourisme seront difficilement réalisable. Je vous invite à évaluer les dégâts d'une décision erronée et contraire à toute logique
31 - hicham الخميس 21 نونبر 2013 - 01:04
الحمد لله لدينا اغلى الاثمنة للطيران في العالم .اعمل في امريكا مع كل الجنسيات وكلهم يندهشون عندما اقول الهم باني ادفع 1300 دولار لزيارة المغرب .لان زمن الرحلة هو 6 ساعات .فمنهم من يسافر اكثر من 24 ساعة ويدفع مجرد 1000 دولار .الله تعالى ياخد الحق في المسوولين اولاد الحرام .ان شئت
32 - Marocain Canadien الخميس 21 نونبر 2013 - 01:17
les Marocain doivent boycotter la RAM
33 - الرومانسية الخميس 21 نونبر 2013 - 01:27
الخطوط المغربية أسوأ خطوط وبالتالي انا وجميع أسرتي مقاطعينها اكثر من عشر سنين خصوصا ان pilot المغربي دايما سكران للاسف
34 - Mohamed Aboq الخميس 21 نونبر 2013 - 02:48
Once we have one, or 2 of our English teachers in the government we say wow our friend is going to do something for immigrants, but it is a big pity you are all the same. I talked to mr behima in an drew air force airport where we welcomed our great humble king,& our handsome prince mly Rachid. I think we are going to work with them,& forget about you ministers,& deputies in both chambers. Only the king who works hard: as for you! You do not deserve all that salary comparing to what his majesty do in morocco north south east west Europe,& the USA. Tell me plz what you are doing on your armchairs & carpets? Work hard, or let us work without getting paid!
Mohamed Aboq
Long lives the king!!!
35 - علي الخميس 21 نونبر 2013 - 04:56
إذا أردنا إنعاش السياحة فليس بالزيادات و إنما بتحفيز السياح و ذلك بتقديم عروض مغرية لهم مثل تخفيض ثمن الرحلات و المبيت , كما تفعل اسبانيا و تركيا . و هكذا سوف يحرك هؤلاء السياح العجلة الإقتصادية و التي ستعود بالنفع على الجميع وليس المكتب الوطني المغربي للسياحة فحسب . و الحمد لله فالمغرب غني بطبيعته حيث يمكننا لو سافرنا من شماله الى جنوبه أن نعيش أربعة فصول في يوم واحد .
36 - Max الخميس 21 نونبر 2013 - 07:27
إن هذ ه الزيادة في التذاكير لي ثالث أسوأ شركة لطيران في العالم(ماقبل الأخيرة) ما هو الا عكس ما يريدون الوصل إليه لتشيع السياحة في المغرب بل هذه الزيادة ستنقص من مدخول المطارات المغربية وحتى الفناديق وزد على ذالك.
صدقوني بانه من قرر الزادة فهو لا يأدي حتى ثمن التذكرة العادية
37 - abdou الخميس 21 نونبر 2013 - 08:14
c est domage devant la baisse des prix et la concurence en augmente les pous allez voir le resultats rix de la ram.quelle betise vous allez voir le resultat qui sera catastrofique pour les demandes sur la ram.
38 - marocain الخميس 21 نونبر 2013 - 09:40
moi je garde un mauvais souvenir avec la RAM car on m'a perdu deux valises lors de mon pilerinage 2012 ...aJEDDA J'ai fait une declaration de perte dont je garde toujours une copie jusqu a ce jour mais sans resultat
39 - the Rock الخميس 21 نونبر 2013 - 10:09
Développement touristique est lié à la baisse des prix au lieu d’impliquer d’autres taxes. Quel développement touristique dans un pays qui n’a même pas une infrastructure de base en plus de la mentalité de certains qui traitent les touristes comme des victimes.
Venez voir la corniche d’Agadir envahie par des bandes des enfants qui font la mendicité par force !
40 - younes الخميس 21 نونبر 2013 - 10:12
مجرد ملاحظة للقراء، فإن هذه الزيادة لا تقتصر فقط على تذاكر la RAM، ولكن بما انها ستعطى للدولة سوف تؤثر على جميع الشركات (EasyJet, Ryanair) وجميع الرحلات الجوية المنطلقة من المغرب على وجه التحديد، لذلك أقول : "لك الله يا ايها المغربي الشريف"
41 - ZAKARIA الخميس 21 نونبر 2013 - 11:58
LAM
ça doit être le nouveau sigle de la compagnie nationale
marocaine
LIGNES AÉRIENNES MAROCAINE
الخطوط الجوية المغربية
42 - ghaouti الخميس 21 نونبر 2013 - 15:16
هل المسؤلين واعين على مضرة جميع هذه الزيادات فالمغرب العزيز اصبحت المعيشة اغلى من فرنسا بكثير فحداري ثم حداري
43 - nano الخميس 21 نونبر 2013 - 17:03
هل تعلمون المثل الذي يقول (حشف و سؤ كيلة) الحشف هو أسؤ أنواع التمر وسؤ الكيلة يعني الغش في الوزن ، وهذا ينطبق على العزيزة المغربية ، حدمات متدنية وأثمان عالية ، قبل عام سافرت من شمال تركيا الى جنوبها في رحلة مدتها ساعة ونصف الساعة وكان الثمن 465 درهما ، تكلفة السفر من كازا الى طنجة 900 درهم بطاترة مروحية لا تستهلك الكثير من الوقود ومدة الرحلة 40 دقيقة ، وكلا البلدين ليسا من البلاد المنتجة للبترول فلماذا هذا الفرق الذي يمثل 5 أضعاف الثمن في تركيا اذا أخذنا في الاعتبار المسافة والزمن ونوع الطائرة
44 - الحاج الهلالى الجمعة 22 نونبر 2013 - 01:41
صراحتا خبر غير مفرح وانا كمواطن مغربي مقيم بالسعودية ساقاطع الخطوط الجوية المغربية فقد كنا نصبر على ردائت الطيران وسوء الطاقم الطائر ناهيك عن الغرامات المفاجئ على الاوزان في المطار وقت الرحلة حتى لايكون لك خيار وانا منه اقول ان رحلتى ان شاء الله اليف هذا القادم الى المغرب لن اسافر في الخطوط المغربية وساقاطعها وطبا هناك ولله الحمد الحطوط الامارتية والسعودية والقطرية وغيرها الكثير اقل سعر وافضل جودة
وا اسفاه على بلادى الله يخد فيكم الحق خرجتوا عليها
حفظ الله المغرب ونصر شعبه
45 - المعتز الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:05
اش غانقوليك يا حداد دير للي بغيتي ما دمتي في السلطة علاش كاتبرح بالزيادة او تقولها لينا ما دمتي قادر تصنع القرارات ديالك او حتا واحد ما يحاسبك او مادام البرلمان للي حسبناه تددار باش يحمينا ويحمي المستهلك ولا كايغوت ويدير الهايلالا من اجل المصالح ديالو فقط
حنا المواطنين للي خاصنا العصا ونستاهلو العصا للي مشينا صوتنا عليكوم و خلليناكوم تطلعو للحكومة ا تبقاو تبجحوا علينا بالقرارات ديال الزيادة بدون وجه حق . وشكرا
46 - Houssam الجمعة 22 نونبر 2013 - 13:14
يكفينا الخدمات المتوفرة في المطارات المغربية و إعطاء الأولوية للخطوط المغربية
و مع ذلك الزيادات في رسوم المطارات المغربية بلفعل إنه لعار على السياحة المغربية
47 - oui الأحد 24 نونبر 2013 - 22:05
Il faut des gestionnaires et les manage man pour la compagnie royal pas les comptables car les comptables sert à tenir les comptes en négatif pas plus.
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

التعليقات مغلقة على هذا المقال