24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

4.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب "يُغَذِّي" الجزائر بأكثر من 33 مليون دولار

المغرب "يُغَذِّي" الجزائر بأكثر من 33 مليون دولار

المغرب "يُغَذِّي" الجزائر بأكثر من 33 مليون دولار

أفادت إحصائيات حديثة لإدارة الجمارك بالجزائر أن الجمهورية اقتنت من المغرب، إلى حدود شهر شتنبر المنصرم، أكثر من 33 مليون دولار من المواد الغذائية، مقابل تصديرها 1.4 مليون دولار فقط من المواد الغذائية المصنوعة بالجزائر إلى المغرب.

وأوردت الإحصائيات ذاتها أن واردات الجزائر من المغرب، فيما يخص التجهيزات الصناعية والفلاحية المصنعة بالمغرب، ارتفعت خلال تسعة الأشهر الأولى من السنة الجارية بأكثر من 10 ملايين دولار مقارنة مع نفس الفترة الزمنية من السنة الفائتة.

ووفق أرقام جمارك الجارة الشرقية للمغرب، فإن الجزائر تعد أحد أهم زبائن المغرب بالنسبة للتجهيزات الصناعية والفلاحية المصنعة، حيث اقتنت الجزائر خلال 2013، وإلى حدود شتنبر المنصرم، ما قيمته 30 مليون دولار من العتاد الصناعي فقط، مقابل 19,5 مليون دولار خلال نفس الفترة من سنة 2012.

وتبعا للمصدر ذاته، فإن المغرب صدر إلى الجزائر، خلال الفترة الزمنية نفسها، أكثر من 12 مليون دولار من حيث المواد الاستهلاكية غير الغذائية، بينما استورد منها ما قيمته
523 ألف دولار فقط.

وبالنسبة لصادرات محروقات الجزائر إلى المغرب، فقد تراجعت بنسبة 2,87 بالمائة خلال التسعة الأشهر الأولى لهذه السنة، حيث انتقلت من 704,98 مليون دولار نهاية شتنبر سنة 2012، إلى 684,75 مليون دولار نهاية سبتمبر لهذه السنة، ما يمثل تراجعا بمعدل 2,87 بالمائة.

وفي موضوع ذي صلة، نشرت إدارة الجمارك الجزائرية تقريرا إحصائيا يهم شهر أكتوبر الفائت، حيث ورد فيه أن المغرب استورد من الجزائر حوالي 3.96 في المائة من مجموع واردات هذا البلد، محتلا المركز الحادي عشر من بين زبناء الجزائر، فيما تحتل اسبانيا وإيطاليا وفرنسا المراتب الأولى ضمن قائمة زبناء الجزائر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - Adil الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:30
Les statistiques algeriens ne prennent pas en compte et cachent le fait que les fruits et legumes marocaines sont achetes par l'algerie depuis les marches francais surtout depuis Marseilles.

Nos tomates, courgettes, citrons, olives et oranges etc. etc. etc. transitent par Marseilles (une sorte d'escalle forcee a cause du nif demesure des generaux de l'import-import) pour ensuite atterir dans les plats algeriens.
2 - مواطن الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:55
في بركان يتم اقتناء فيرمات بيها بلي فيها من طرف جزائريين وبثمن مضاعف عما هو في السوق وخاصة في الوقت الحالي وقت الحوامض ويتم تهريب كل هدا الى الجزائر .. كما أن الجزائر تستورد الخضر والفواكه من بلدان أمريكا الجنوبية بأثمان مضاعفة ويكلفها دلك الكثير خصوصا النقل وسكان الغرب الجزائري يقتاتون على منتوجات المغربي الفلاحية خصوصا أن بركان قريبة من المنطقة الحدودية وبركان هي قطب فلاحي كبير في المغرب ..
ولكن للأسف المغرب لا يمنع هدا مع العلم أنه رغم التهريب فثمن البطاطس في الشقيقة الجزائر يساوي 5 مرات ثمن البطاطس في المغرب
3 - مروان الأربعاء 20 نونبر 2013 - 17:48
و أين الإشكال؟ أنا جزائري و أقول الحمد لله أننا نشتري من بلد شقيق و جار، يسفيد أخونا الفلاح المغربي و لا نفيد بأموالنا الأجنبي. يا ريت تفتح الحدود و يشجع البلدان السوق المفتوح و خلق ملايين مناصب الشغل و بعث أجواء الثقة و الأخوة. و الله سيكون المغرب و الجزائر في غنى عن أي كان: الطاقة متوفرة، الغذاء متوفر، الأمن متوفر، و نتوقف عن تبذير أموالنا على الأسلحة و نحولها للأبحاث العلمية و التنمية البشرية و النهضة بالشباب و التعليم. فلا نكن سلبيين. أي عمل مقرب يجب تثمينه عوض التهكم و السلبية.
4 - badr الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:08
أخ مروان
متفق معك تماماً أخ مروان هادشي نحلم به نحن المغاربة والله ولكن للأسف جنرالات الجزاير لا يريدون هاد
5 - علمي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:17
تحية لك .
تعليك يجب أن يجد آذان صاغية من طرف المسؤولين.

شكرا.
6 - الصحراوي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:24
صدقت باخي مروان من الجزائر فالمغرب والجزائر اخوة لا يفصلهم سوى حدود وهمية وضعها المستعمر.
نبيعكم ونشتري من عندكم هذا ليس عيبا بل هو عين المعقول فأجدادنا كانوا يسافرون إلى الجزئر ومنه إلى المغرب بدون تأشيرة ولا جوازات إلى متى هذه القطيعة والحقد بين الاخوة والجيران اللهم سلم من هذا الجيل الذي يسير بأوامر المستعمر
7 - غزلان الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:27
معك كل الحق اخي مروان لكن السلطات في كلا البلدين يخدمها غلق الحدود لانه في مصالحهم ولا يهمهم الشعوب المنهكة.
مغربية
8 - حمزة الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:27
ما هذا الموضوع؟
هل الجزائر تأخد المواد الغذائية مجاناً؟ إنها تعطيكم المال مقابل ذلك...
9 - حمزة الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:29
الجزائريين يملكون كل مقومات الانتقال الى مصاف الدول الكبرى بشرط الاهتمام
بالزراعة والصناعة
10 - salma الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:43
هاذوهوما الجزائريين الاحرار برافو مروان
11 - الوجدي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:47
نستفيد ويستفيدون فلا إشكال أو تشكيل وتحية أخوية للشعب الجزائري
12 - عاشق المغرب الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:48
انا متفق معك اخي مروان لو عمل المغرب والجزائر اليد في اليد وانفقوا اموال التسلح في التنمية والاستتمار في الانسان لاصبح المغرب العربي افضل من امريكا واوربا ولكن هل تعلم اخي ان اليابان لا تملك لا معادن ولا مناجم ولا فلاحة ولكن تملك سياسيين عقلاء يستتمرون في الطفل لانه رجل المستقبل وانضر الى اين وصلت اليابان واين نحن ........
13 - Zine el abidine الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:02
Mon frere Marouan d'algerie je veux seulement vous feliciter pour ton commentaire je suis totalement d'accord avec toi nos deux pays sachant que c'est un seule peuple et qui dit le contraire n'est ni marocain ni algerien ( allah yahdina o yahdi ljami3) .
ce que vous avez dis est pertinent sachant que le l'algerie regorge de ressources d'energie et le maroc de produit alimentaire et meme si le maroc suit mnt une politique d'energie renouvelable qui le permetterais d'exporter meme cette energie vers l'europe je vous assure si nous nous unissons et qu'e nous le faisons avec une bonne foie nous gouvernerons le monde suivant ton exemple bien sur.
14 - mohamed الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:12
pour marwane N°3
merci marouane pour ton commentaire, j'ai l'occasion de travailler avec des algériens en france, je suis d'origine de oujda, je confirme que nous avons tous ce qui'il faut pour constituer un groupement potentiel entre les 2 pays, en plus des données évoquées par marouane nous avons la matière grise qui peut concurrencer les autres marchés
15 - بن صالح الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:16
والله تعليقك الأخ مروان يثلج الصدر وهو عين العقل وهو المطلوب وهو الواجب وهو.... غير ان السياسة الملعونة تحول دون النوايا الحسنة وواجب الأخوة والجوار ولعل هذا الهجر الذي زاد عن اللزوم والذي وجد أحيانا آذانا صاغية عند الكثير من الناس البسطاء والعاديين هو ما يكرس واقع القطيعة ولربما يورث ،، العداء ،،
تحية لك.
16 - fettha الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:35
انا معك الاخ مروان نتمنى دالك من كل قلوبنا و لكن هناك اطراف من وطنكم لا يرغبون الله يهديهم لان التاريخ يشهد على مساندةالمغاربة للجزائر ابان مقاومة عبد القادر الجزائري و نتيجة لدلك استعمر المغرب و هل التاريخ ينسى الاشقاء اللهم ان كان هناك نكران الجميل
17 - Brahim الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:39
لملا نتجاوز هذه الحدود التي تركها المستعمر في عقولنا ،ونفكر في مستقبل أحسن للأجيال القادمة، بدل أن نزرع البغض والكره بين شعوبنا العربية
18 - saad الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:41
Je pense pas qu'ils achétent des fermes, peut étre location car c'est interdit pour les étranger d'acheter des terres agricoles au Maroc, c'est hors la loi.
19 - Ben الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:48
انا مع الجزاءري كاتب المقال عادي ان يشتري جزاءري ضيعة من مغربي ليستفيد من خيراتها وكما قال اللهم عربي ولا غربي اتمنى لكل العرب ان تملا قلوبهم الرحمة والتسامح والتاخي ....
20 - Aliane الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:24
Il ne faut pas oublier aussi le marché de la drogue marocaine vers l'Algérie qui fait rentré des millions de dollars grace aux trafiquants des deux pays
21 - Ameryaw الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:25
صادرات الجزائر من المحروقات إلى المغرب تصل إلى حوالي 700مليون دولار,

وهذا المبلغ يساوي ما خصصه عسكر الجزائر للدعاية ضد المغرب هذه السنة.

خلل وناقش.

Azul
22 - وحيد الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:39
انا جزائري اتفق مع مروان ........وكل عام ازور المغرب لغاية علمية لا توجد حدود في راسي.... المغرب والجزائر وجهان لعملة واحدة.... نفس العقلية ...هذه اوهام تغذونها بجهل الواقع.....والتاريخ ......والمصاهرة...و....و....و
23 - Iisamine الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:41
Il y a une frontière entre ces deux pays frères ennemis qui s'appele la frontière des ZOUGE BGHAL .Cela veut tout dire ...!!!x
24 - علي من المغرب الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:48
والله لو كان العقل يحكم لكان المغرب الكبير يقتد به في المشرق وفي الغرب لان هد البلدان اكثرأ ولكن للا سف
25 - وزاني الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:06
اسي مروان ....عندك الحق ولكن بلدك لا يحب ان يستفيد المغرب ولو اشتروا نفس السلع من الوقواق وبثمن مضاعف ....ان السر في رفض بلدك فتح الحدود هو جانب الاستفادة لان نظام بلدك يتصور ان المغرب ينظر الى بلدك ككعكعة وان فتح الحدود سيجعل المغرب منفردا بالسوق الجزائرية وستنعشه اقتصاديا وهدا ما لا يحبه العسكر الدي ينفرد البعض منهم بسلع يستوردها من جهات اخرى ...ان السلع المغربية تدخل الى الجزائر عن طريق مارسيليا
26 - algerien الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:36
et alors il est ou le probleme d'acheter des produits marocains et vous vendre des marchandises algeriennes,et inchallah bientot maghreb sans frontieres,et n'oubliez pas l'equipe national algerienne au bresil faudra voir tout les matchs de l'algerie
27 - خالد ايطاليا الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:43
شئ جميل ان يكون هناك تكامل اقتصادي ,وتبادل تجاري لمافيه مصلحة كلا الشعبين ,ليشمل كل القطاعات والمنتوجات سواء صناعية وفلاحية والصيد البحري .وتجاوز كل الخلافات التي تعيق تنمية المنطقة وتتطورها والتشنجات المفتعلة .
28 - الركراكي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:44
اتمنى ان يكون رقم 3 جزائريا ,و عليه فبوادر افول شيوخ التفرقة قد ظهرت,و بشائر الوحدة المغاربية قد لاحت,عاش الشباب مثل خالد و السيكتور و بن الشيخة و الزهوانية و مروان و وحيد و و و............
29 - IZEM LA3WARI الأربعاء 20 نونبر 2013 - 22:06
dommage que boumedienne et bouteflika ont créer un peuple avec les tribus rguibats;alors que des fractions de ces memes tribus vivent sur le sol algériens et mauritaniens et portent la citoyenneté de ces deux pays;sauf les rguibats marocains qui doivent constituer un peuple d aprés la volonté d alger
cherchez le coupable
30 - مواطن و لكن الأربعاء 20 نونبر 2013 - 23:31
لاول مرة ارى و احس بروح المودة و الاخاء تلوح في سماء الجارين الشقيقين الجزائر و المغرب و ما التدخلات الايجابية للمعلقين على موضوع المبادلات التجارية بين اللبلدبن الا دليل على مرحلة بدىء انقشاع الغيوم على علاقتهما و السبب يرجع بالاساس الى تنامي الوعي لدى الاجيال الحالية بالمصير و التكامل المشترك للشعبين و ضرورة ردم الهوة التي تفرق بينهما و جمع الشمل من اجل غد افضل للاجيال القادمة . شكرا لمروان و لامثال مروان و كل الجزائريين و المغاربة الذين يفكرون بنفس المنطق الحكيم هنيئا للخضر بتأهلهم لكأس العالم و سنكون كما كنا دائما من انصار الفينق و هنيئا للدفاع الحسني الجديدي بكأس العرش التي حصل عليها لاول مرة في تاريخه و في ذكرى عيد استقلال المغرب بقيادة المدرب الجزائري الفذ بن شيخة الذي صنع الحدث و تحية لرابح سعدان و ايجيل و ايت جودي ووو كلنا اخوة باذن الله ,
31 - aziz elbaz الخميس 21 نونبر 2013 - 00:18
أنا من المغرب وأحترم الجزائر وأحسبهم إخواني تشركنا لغة واحدة ودين واحد وتقاليد مشتركة ولكن اللدي يحزنني هيا التعاليق لا أخلاقية بين الطرفين في الكثير من الأحيان على مسائل تافهة لماذا لا نكون متحابين في الله ومرحبا أنتم عندنا ونحن عندكم والقلب مسامح هذا هو ديننا
32 - مينة لندن الخميس 21 نونبر 2013 - 01:03
والله أنا سعيدة جداً لرؤية هذا الكم من التعليقات الإيجابية والعقلانية من كلى الطرفين وهذا يؤكد المعدن الحقيقي الشعبين هوما في الأصل شعب واحد فرقنا الاستعمار يا إخوان المشاكل السياسية هي من صنع النظامين لكي يبقى كل واحد متعصب لبلده وكلها أوهام نحن جغرافيا تاريخيا عرقيا شعب واحد فلما كل هذه التفرقة أتمنى من الإعلام أن يكون هو القدوة وان يكون صادقا نعرف أن بعض وسائل في كلى البلدين ملك للسلطة ولكن رجاء تستطيعون حذف التعليقات المسيئة من كلى الطرفين والله ملينا لما ادخل لموقع العربية نت لاحول ولا قوة إلا بالله جزائريين ومغاربة متناحرين مع تعليقات مجهولة لا نعرف مرسلها فيقو ياناس الله يهدينا ويهديكم سواء السبيل
33 - farid الخميس 21 نونبر 2013 - 02:04
إلى رقم 31, أنت لا تعريف تلك الملة تع الجزائرين....أنت نية، انهم "الجزائريون"، عندهم عقدة أنا عشرتهم، ولا يحبوننا نحن المغاربة أحفاد طريق إبن زياد وعبد الكريم الخطابي ... المغاربة المرابطين ..المغرب وما أدرك ماهو المغرب، وأنت تطيح الشان ديالنا بقلة النفس تاعك. دير النفس الله يرحم الوالدين
34 - محمد بني درار الخميس 21 نونبر 2013 - 08:45
بسم الله الرحمان الرحيم .ان ما يجمع الشعبين اكثر مما يفرقهما يجمعنا الدين الاسلامي واللغة العربية والجغرافية والتاريخ لكن انظمتنا الفاسدة تقوم بتفرقتنا لنجتمع فلنرجع الى ديننا الحنيف والسلام عليكم شكرا هسبريس
35 - مروان الخميس 21 نونبر 2013 - 10:08
تحية خالصة لإخواني من المغرب و الجزائر الذين تجاوبوا بالإيجاب مع تعليقي. و والله ما قلته نابع من أعماق قلبي كجزائري. و من هذا المنبر أدعو الجميع إلى نشر بذور المحبة حتى تجني الأجيال القادمة غلة التكاتف و التآزر. إنني أحزن كلما دخلت على موقع العربية.نت مثلا و وجدت كما هائلا من الشتيمة بين الأخوين، و باقي العرب يتفرجون. و لو حاول أحدنا إنتقاذ السعودية مثلا، لما نشر له! أما سباب الجزائر و المغرب فمباح بل مشجع و محبذ. و أقسم بالله أنني أكثر مرة علقت بجنسيتي الحقيقية لأقول كلمة خير في المغرب أو لأهدئ الأجواء فلا تنشر ! دعو الكبار في البلدين يحلون المشاكل، فهم يتخاصمون يوما ليتصالحون اليوم التالي كلما إقتضت مصالحهم ذلك، و علينا نحن الشعوب التركيز على بناء الثقة، و مناقشة مشاكلنا التي هي في جلها متاشبهة من بطالة، فساد، مشاكل إجتماعية، تهميش خريجي الجامعات، قلة الإنفاق على الأبحاث العلمية، و غياب الطبقة السياسية عن هموم المواطن اليومية و غيرها. نحن النخب المتعلمة علينا أن نكون في الريادة و نستعمل أدوات التواصل المتاحة للنقاش البناء و اقتسام الهموم و الأحلام. في آخر المطاف نحن شعب واحد.
36 - youcef lalgerien الخميس 21 نونبر 2013 - 10:29
premièrement pourkoi ce site nadmet ke les commentaires négatives des marocains et des algériens ce ki ajoute la haine entre les 2 peuples deuxiement ce ka dit marouane reflete le point de vue de la majorite des algériens ki nont aucune haine envers nos freres marocains enfin pour celui ki dit ke lalgerie importe les courgettes la tomate les carottes ... c faux totalement faux tous ces produits sont produits dalgerie et je vous donne les prix et a vous de comparer courgette 1 dh tomate2dh pomme de terre 2dh orange12 dh....
37 - Ahmed الخميس 21 نونبر 2013 - 12:02
A ce que je saches, cette marchandise importée par L’Algérie, n'est pas gratuite mais en contre partie des millions de dollars
38 - faress الخميس 21 نونبر 2013 - 12:49
bonjour
33 million de dolars cet de largent pour vous???lalgerie consome 10 milliad de dolar ok 10m million dolars walah vous walh vous me fait pitier mais certte lechange entres frere et mieux que les etranger ya aucun pays dans le monde et autonome en alumentation .....grave 33million dolars cet largent de pauche mem pas pour pay sa constuit mem pas une maison.
39 - مواطن حر الخميس 21 نونبر 2013 - 13:01
هل تعلم ياأخ مروان أن ثلثي الذين يدعون أنهم جزائريون ويتمادون في شتم المغرب وشعب المغرب وملك المغرب ليسوا سوى مرتزقة صحراويين رضعوا الحقد والكره في كوبا ومخيمات غسيل الأمخاخ ؟ هل تعلم أن هؤلاء لايريدون أن يتصالح الشعبان والدولتان لأن تصالح الجزائر والمغرب سيبدد خرافة القرن 20 المتمثلة في أكذوبة ما يسمى الشعب الصحراوي والدولة الصحراوية ؟
40 - أحمد من الجزائر الخميس 21 نونبر 2013 - 13:32
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ألأيها الاخوة المغاربة

أنا كمواطن جزائر أعتبر الاخ مروان إبن بلدي هو حقا هو يمثل معظم كل الشعب الجزائري الذين يحبون الشعب المغربي اكثر من اي شعبا اخر اما من يأتي ويعلق ويسب الاخوة المغاربة ويقول هو جزائري فنحن نتبرأ من يسب اخوننا المغاربة انا من الغرب الجزائري واعرف عدة اشخاص مغاربة يشتغلون في ميدان البناء خاصة النقش على الجبس والله هم في ضيافتنا ونبادلهم كل الحب ونلتقي بهم في المقاهي ونتبادل اطراف الحديث الودي
اما بخصوص تدنيس العلم الوطني الجزائري بالمغرب الشقيق فاعتبره عمل معزول من شخص يريد ان يقيد نار الفتنة بين الشعبين الشقيقين
والله العظيم وانا حاليا اكتب هدا التعليق وجهاز التلفاز امامي في حصة دينية من الشيخ شمس الدين على قناة النهار يقول حاليا ان من نزع العلم الوطني الجزائري بالمغرب انه من طرف شخص تافه ولا يمثل اخوننا المغاربة
تمنياتي ان ارى المغربي يجوب ربوع وطننا بكل حرية ونفس الشيئ للجزائري بالمغرب نحن شعب واحد
41 - ALGE الخميس 21 نونبر 2013 - 14:10
نحن الجزائريين نحب إخواننا المغاربة و لا فرق بيننا انت كادب و الله انا اعيش في اروبا مند 13 سنة منها 5 سنوات قضيتها مع مغاربة تحت سقف واحد و حتّى الآن اعرف اصدقاء مغاربة كثر في مرسيليا و الله نعيش كالإخوة حتّى و ان نخوض في السياسة بالمزاح و الضحك لانّنا نعرف بانّ الحكومات العربية لا تراعي شعور مواطنيها نحن نكره من يزرع الفتنة و يحاول اشعالها انت لم تخالط الجزائريين قط لو تعاملت معهم لن تتكلّم هكذا حرام عليك ما تقوله ان كنت مسلم امّا ان كنت غير ذالك فلن تفلح بما تصبو اليه الحكومات زائلة و تبقى الشعوب يجب ان تتحدّ بينها و لا تغيس في ما يحدث في كواليس السياسة تحيا الجزائر و المغرب و زكارة في زارعين الفتنة والله لن تفلحو
42 - Algerien الخميس 21 نونبر 2013 - 14:12
السلام اخواتي في الله اما بعد الى رقم 33 وحيد نعم وحيد اعلم ياخي انك تزرع الفتنة بين الاخوة تقول انك تعرف الجزائريين جيدا بل بالعكس واالله تعرف ولكن مثلك في كل مكان يوجدالمليح والشيين اغلب اصدقائي مغاربة والله نعم الناس اعلم ياخي ان في العالم كله لايوجد بلدين يتشابهان في كل شيء دين عادات تقاليد كالبلادين المغرب و الجزائر انشاء ومن كل قلبي ان تهدا الامور بين الاخوة
43 - Che Bouazza الخميس 21 نونبر 2013 - 14:21
Merci d'arrêter cette guerre médiatique, elle ne sert à rien, et nous marocains et algériens, on est dans le même bateau...et depuis quand c'est le Maroc ou l'algérie qui nourissent...C'est Dieu qui nous nourrit tous.. walhamdolillah...
44 - حسن١١٨ الخميس 21 نونبر 2013 - 15:10
الحمد لله إن المغرب بلد الرجال أشداء صناديد فلحوا الأرض بسواعدهم ،وأخرجوا منها ماءهاومرعاها فالمال يفنى ،وتبقى السواعد النشيطة القادرة على صنع الغذاء والدواء وقريبا إن شاء الله السلاح ، إن صدرنا للشعب الجزائري الشقيق ،فليس من الحاجة والعوز،يفنى مال وبترول الجدين وتبقى صنعة اليدين.
45 - amine l'algerien الخميس 21 نونبر 2013 - 15:13
أتمنى كمواطن جزائري الوحدة بين البلدين الشقيقين وحرية التنقل ، والله اتمنى زيارة المعالم السياحية الشهيرة بالمغرب
46 - abdou الخميس 21 نونبر 2013 - 15:48
بسم الله الرحمن الرحيم
اول مرة اعلق في هيسبرس .لقد فاضت عيني من الدمع وانا اقرأ تعلق الاخ مروان من الجزائر . والله اتفق معاك في كل شيء (تحية للاخوة المغربية الجزائرية)
و السلام
47 - دكدوك الخميس 21 نونبر 2013 - 16:58
هذا الإحصاء قدمته جريدة جزائرية هي جريدة ( الخبر) نقلا عن الجمارك
الجزائرية التي تحدثت عن موضوع التبادل التجاري بين الجزائر والدول
العربية ، وقالت أن المغرب صدر الى الجزائر ما قيمته 33 مليون دولار
وهذا رقم غير كبير إذا قورن بما يصدر الى المغرب من الغاز 700 مليون
دولار ، وعن اي غذاء تتحدث الجريدة إذا كان في الخضر والفواكه يوجد
إكتفاء ذاتي في الجزائر ، وفي القمح تستورد الجزائر 30% من فرنسا
وكندا والباقي 70% إنتاج محلي ( أرقام وزارة الفلاحة) .
وحسب المعلومات ،الميزان التجاري لصالح الجزائر إذا أدخلنا 700 مليون
دولارالمتعلق بالغازالمصدر نحوالمغرب في حساب الميزان التجاري
48 - bedri الخميس 21 نونبر 2013 - 17:20
je suis marocain, je félicite mes frères algériens sur leurs esprit de discussion , celui qui a descendu le drapeau algrien ne represente pas les marocains, nous somme des frères et on vas rester malgrés tous, l'islam nous rassemble.
49 - zoulouzoulou الجمعة 22 نونبر 2013 - 01:03
المغرب والجزائر شعب واحد والتبادل فى الخيرات يجلب الخير لكل المغاربة والجزائريين اما من يسعون للتفرقة الله يهديهم يرجعو للصواب ويقتحو الحدود واتلاقا الاحباب بعضيتها علاش خيرات ابلادنا تمشى البرانى اعلاش تمشى الخضروات حتى لفرنسا عاد ادوز الجزائر با اتمنا غاليا يا اصحاب لحكام ف الجزائر اليكم هده القصيدة ياجارى

للاه يا جارى ايمتا تصفا لقلوب
تطفــي نارك نطفي نــــــارى
لا غالب لا مغلوب
للاه يا جارى امتا أتزول لعيوب
تفتـــح دارك نفتــــــــــح دارى
ايعانق لحبيب المحبوب
-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0
ياك أحنا خــــــاوا ياك أحنا جيــــران الجـــــــــرح اداوا نطفـــو النـــــــران
حتى شي ما كان
عــــــلاش لعــــدوا اعلاش الحرمـــان
انكولو لصلح مرحا انعيشـــــو ســـــاوا
يين الأحضان
50 - مغربية و أفتخر و لمعجبو ينتحر الجمعة 22 نونبر 2013 - 12:36
قال لك هذا واحد المغربي مشا للدزاير زيارة. و هو يتمشى دخل لواحد القهوة جاه النادل قالو شنو تشرب؟
قالو المغربي جيب لي بناشي.
النادل م عرفش شنو هو البناشي، مشا عند الباترون نتاعو قالو واحد الكليان طلب مني بناشي و انا ماعرفتش شنو كيعني.
قال لو الباترو اوا سير سولو يا المكلخ شنو هو البناشي؟
رجع عند المغربي و سولو و جاوبو البناشي هو عصير مخلط بالتفاح اليمون الخوخ الكيوي......
جاوبو الجزائري: أسير ا سيدي نوض بحالك اصحاب ليك عندي الجنة هنا؟
51 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2013 - 13:19
الاخ مروان ، انا مثقف معك تماما ويبقى حلمنا جميعا هو ان نكمل بعضنا بعض. ونعمل على ان نكون جسدا واحدا .
52 - رضى الوجدي الجمعة 22 نونبر 2013 - 15:03
الى الاخ الجزائري احمد رقم 40.
انصحك ان تغير قناة النهار و شيخها بوروبي شمس الدين لانك ستتلقى معلومات خاطئة في الدين والسياسة. واني لك لمن الناصحين.
53 - جمال الهواري الجمعة 22 نونبر 2013 - 22:18
المغرب بالنسبة لي الجزائر والعكس صحيح في أجتماع زرالدة كان العنوان هو التكامل ألأ قتصادي بعيد عن السياسة ونترك قضية الصحراء لللأمم المتحدة لو مشينا في هذه الطريق لا كانت المبدلات التجارية كبيرة ولكن السؤال يبقى مطروح انا أجاوب مدام الملك في خطباته الرسمية يذكر الجزائر وألأ علام الهمجي المغربي يسب الجزائر والنظام المغربي ينصب نفسه مداقعا عن الشعب الجزائري بأ قتحار ويسب جيشنا فا نا أقول حتى 33 مليون دولار حجم التبادل الغذائي سوف يتقلص بعد ما يجري في الجزائر من تنمية فلا حية