24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ربّاح يدعو إلى الاقتداء بالتجربة التركية في القطاع الصناعي

ربّاح يدعو إلى الاقتداء بالتجربة التركية في القطاع الصناعي

ربّاح يدعو إلى الاقتداء بالتجربة التركية في القطاع الصناعي

دعا عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، إلى الاقتداء بالتجربة التركية في القطاع الصناعي بهدف تطوير الصناعة المغربية.

جاء ذلك في كلمة للوزير، يوم الجمعة خلال الجلسة الختامية لـ"منتدى المغرب وآسيا"، الذي نظمته "المؤسسة الدبلوماسية" (مغربية غير حكومية)، في مدينة الصخيرات، 20 كيلومتر جنوب العاصمة المغربية الرباط.

وتحدث رباح عن أهمية الاقتداء بتجربة تركيا في مجال الصناعة من أجل تطوير القطاع الصناعي المحلي، عبر الاستفادة من قدرات ومؤهلات المغاربة المقيمين في الخارج.

ومضى قائلا: "هكذا بدأت تركيا في عهد (رئيس الوزراء نجم الدين) أربكان الذي يعتبر أبو الصناعة في تركيا.. صحيح أن أربكان ينتمي إلى تيار معين، ولكني أتحدث من منطلق اقتصادي صرف، لقد توجه أربكان نحو الأتراك القاطنين وقتها في ألمانيا وطلب منهم العودة إلى بلادهم للمساهمة في تطوير الصناعة التركية".

وتابع الوزير المغربي بقوله إن "المهاجرين الأتراك في ألمانيا لم يبدوا وقتها حماسا للعودة إلى وطنهم الأم، غير أنهم اقترحوا في المقابل أن يساهم كل واحد منهم بألف مارك ألماني سنويا لدعم الصناعة في بلدهم الأصلي، فجمعوا مليار مارك"، على حد قوله.

ورأى أن "هذه المرحلة كانت الانطلاقة الحقيقية للصناعة التركية قبل أن تتطور وترتقي تركيا اليوم (...) حيث صارت تصنع حاليا كل شيء".

من جهة أخرى، قال الوزير المغربي: "نقترح على أصدقائنا الآسيويين أن يتخذوا المغرب قاعدة للتعامل مع باقي الدول الأفريقية".

ونوه إلى أن الاتحاد الأوروبي، ولا سيما فرنسا وإسبانيا، هو الشريك الاستراتيجي لبلاده. ودعا في الوقت نفسه إلى ضرورة الاهتمام بـ"آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، خصوصا البرازيل".

وتحدث عن الحاجة إلى إلغاء التأشيرة (الدخول لبلاده) بالنسبة لمواطني عدد من الدول (لم يسمها)، بقوله: "أعتقد أن علينا الاجتهاد بحذف التأشيرة بالنسبة لمواطني عدد من الدول، وتسهيل الحصول عليها من قبل رجال الأعمال.. أظن أننا سنكسب كثيرا من قرار مثل هذا؛ لأن الملايين سيزورون المغرب في حال تفعيله".

وكانت فعاليات "منتدى المغرب وآسيا" انطلقت يوم الخميس الماضي، بمشاركة مسؤولين حكوميين ورجال أعمال ونشطاء مدنيين من 16 دولة أسيوية، في مقدمتها الصين ضيف شرف هذا المنتدى. و"المؤسسة الدبلوماسية" هي منظمة مغربية غير حكومية، تنشط في تنظيم فعاليات دولية بهدف دعم علاقات المغرب مع الخارج في مختلف المجالات.

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - منت سويلم السبت 23 نونبر 2013 - 07:41
بخصوص االتاشيرة نعم هناك معانات
نثلا رجال الاعمال الامراتيين تلزمهم التأشيرة المغربية للقدوم للمغرب بحي انهم يزورن جميع الدول العربية بدون تاشير الى المغرب فلابد من التاشير وتستغرق وقت وتوقيع السفير ( سير وجي)
2 - salman towa السبت 23 نونبر 2013 - 08:26
ولماذا قاطعتم أردوغان عندما جاء إليكم لعقد شراكات تجارية وصناعية؟
3 - FOUAD السبت 23 نونبر 2013 - 08:43
مؤتمرات هادفة لا يهتم بها الاعلام "الحنكي" نسة الى "كاري حنكو" و لا داعي لذكر الاولى و "اختيها" و الجرائد ضخمة الاشهار!

اود ان اشير الى انفرص اقلاع المغرب الصناعي حقيقية بشروط!
- الدمقراطية
- المنافسة الحقيقية التي تعطي الفرصة للاكفاء و الجادين للفوز بالصفقات و المشاريع دون "تدويرة" او "piston"
- تبسيط المساطر الادارية! انشاء شركة فيدول متقدمة ممكن في ساعة او يوم! بل كثير من الاجراءات ممكنة من داخل بيتك و في اي ساعة من ليل او نهار!

لكن بالنسبة لتركيا يجب ان لا ننسى ان الاتراك متحضرون و "متعلمون" و "وطنيون و متضامنون" حتى النخاع! اكرر الاترك شعب جد جد متضامن!!! هذه الامور ضعيفة عند المغاربة و خصوصا الطبقة الغنية فهي "انانية" حتى النخاع!

كثيرون يقارنون بين تركيا و المغرب و بين "اردوغان" و "بنكيران" و يسقطون هذه الاعتبارات! فلا مقارنة مع وجود الفارق!!! لكن اكرر! حضوض المغرب للاقلاع حقيقية!
Mon salam
4 - محمد السويد السبت 23 نونبر 2013 - 09:01
برافو السيد الرباح. إلى اﻷمام. بغض النظر عن طبيعة حزبكم فأنا أشجع هذه المشاريع النيرة. هذه هي النهضة و الثورة الحقيقية و الله. نحن كلنا عبيد للحق و الصﻻح و قد كبرنا الله أكبر فلنبدإ جميعا. كم ﻻ يفوتني الذكر بالتنويه بخصوص القرار الوزاري الجديد بخصوص الجالية المقيمة بالخارج. أغيثونا..
5 - rifi walakin amazighi السبت 23 نونبر 2013 - 09:08
تركيا كانت لديها صناعه في العهد العثماني......وكانت إصتنبول تتوفر على ترامواي قبل مئت سنه.....و بعد العثمانيين أعطا أتترك أهميه كبيره لالصناعه بما فيها العسكريه....أنا ؤعاشر أﻷتراك كثيراً و زرت تركيا....يوجد فرق كبير بين تركيا و المغرب...و أﻷتراك و العرب....أﻷتراك جديون في عملهم و ﻻ يرضون بالمساعادات أﻹجتماعيه....و عقليتهم متفتحه و متحضرين و حتى إن كانو مسلمين لكن ﻻ تصيطر الخرافات على حياتهم الشخصيه أﻹسﻻم بالنسبت لهم قيم و مبادئ....حيث أن 25 في المئه من أﻷراك فقط يصلون، في حين نسبت المغاربه الذين يصلون هي 75 في المئه.... ما يعني أننا جد متخلفين عنهم.
رجاءً ﻻ تقارنو أنفسكم بأربكان أو إردكان.....فتوجد سنين ضوئيه بينكم و بينهم.
6 - hoyam السبت 23 نونبر 2013 - 09:23
A mon sens le Maroc vous a fait confiance pour Etablir a moyen /long terme ses propres Experiences ...et Non pour Importer celles des autres ....;faites un effort Mr. le Ministre....
7 - Mohammed السبت 23 نونبر 2013 - 09:31
Monsieur le ministre vous avez choisi un tres enxemle mais malheusement est ce que nous avons la montalite turque a commencer par notre ministre Ssi RABAH votre homologue turque n aurait pas pris une décision pareille a celle que vous avez prise a l'EHTP ou vous avez éliminez un directeur très sérieux qui veut lutter contre le dysfonctionnement de l 'école pour le remplacer par le monsieur responsable d'un tres grand nombre de problèmes votre action monsieur le mistre et celle du soit disant snessup
rappelle tous l'oeuvre de Mohamed EL JEM SIR HATTA TJI s
8 - Taoufik السبت 23 نونبر 2013 - 10:12
قال الوزير المغربي: "نقترح على أصدقائنا الآسيويين أن يتخذوا المغرب قاعدة للتعامل مع باقي الدول الأفريقية".

Bravo si rabah, vous avez rien d'autre à proposer sauf le renforcement de la rente économique. Au lieu de viser un modèle industriel maroco marocain à forte valeur ajoutée locale et de + en + indépendant des aléas exogènes, vous voulez renforcer la fragilité de notre tissu productif, dégrader notre balance commerciale moyennant l'importation des biens intermédiaires et ne créer qu'une faible valeur ajoutée à l'export.

L'importance devrait être davantage accordée à l'arret de l'hémorragie des produits intermédiaires importés, et à réorienter notre production vers ces biens, ça permettra de favoriser la production locale, créer de l'emploi et atténuer les pressions sur la balance commerciale.
9 - Yusf السبت 23 نونبر 2013 - 10:22
Pour prendre la Turquie comme exemple surtout dans l'industrie , il faut avoir le courage du Pjd turk. Et dire au lion qu il a unr mauvaise haleine .
Il faut avoir leur justice ,leurs approche des choses,
Benkirane est devenus pour tout les marocain le plus grand profiteur,il devrais aller au. Jamal débouté comédie club,
Avec lui on a connus tout les défaite du monde,et vous qu'avez vous fait avec les mafia du transport,des voleur de sable et surtout les étranger,on remarque aussi que benhima ne vous met pas dans champs visuel,lui il détruit la RAM, sans que vous bouger
Le maroc et la turqui, comme si vous comparer un pure sang et un Âne
10 - علماني مروكي السبت 23 نونبر 2013 - 10:38
بل يجب الاقتداء بالتجربة التركية في جميع القطاعات فهي بلد اسلامي ومتوسطي لكنه اكثر انفتاحا ويشجع مبادرات المواطنين في شتى المجالات وهي افضل دولة اسلامية الى جانب ماليزيا واكثرها تقدما وافضلها تمثيلا للدول المسلمة وكل هدا راجع الى كونهما تعتمدان نظام علماني
11 - لحريضي السبت 23 نونبر 2013 - 10:54
السلام وعليكم ورحمة الله أرجو من الوزير رباح أن يطرجم ما يقول الى واقع فالبداية من مدينتك القنيطرة وأنت عمدتها فما يمنعك فيها بحر ونهر وأكبر غابة ثروة غابوية وبحرية ومائية فيها مناجم من الرمال تتجد سنويا فيها طاقة يشرية لابأس بها . فالتأتي تركيا أو .. إن مدينتك يا سيدي الوزير لها ما يأهلها لتكون هونكونك أفريقيا ولكننننن ....خليها على الله.
12 - سعيد السوسي السبت 23 نونبر 2013 - 11:00
واش كعوا بحال بعوا. ،؟
واش اردوكان بحال بن كيران. ،؟
واش حكومة اردوكان بحال حكومة بن كيران
ديروا غي ليخصوا يدار بكل تقة و أمانة
بلا ماتقلدوا تركيا
نتوما تالفين و تزيدوا تكملوها
13 - adil السبت 23 نونبر 2013 - 11:04
حنا دبما غير كنقلدو معمرنا كنا قدوة
14 - أمين السبت 23 نونبر 2013 - 11:50
نعم للفكرة و لكن هل المغاربة العاملين في الإدارات المغربية يقبلون هذا؟
القوانين هي أعدادا لا تُحصى,مشاريع قوانين مثل الأولى و لكن ليست لنا القدرة لتفعيل كل القوانين(لأن المغربي العامل في الإدارة لا يريد هذا......) لأن بعض الأحيان نسمع بأذنينا (أطلع للرباط),يعني أن القوانين المصادق عليها من البرلمان ليس لها قيمة في جميع أنحاء المغرب,كل موظف له قانونه الخاص به.
قانون واحد يُطبّق على كل المغاربة و هو قانون الأمن.لا غير.
أنا مقيم في دولة أروبية,و الذي أُلاحظه في الأتراك و هو أنهم لا يتدخلون في شؤون الغير,و لكن هم يد واحدة ضد كل من يريد تفكيكهم.
المغرب ليس تركيا,المغاربة ليسوا أتراك.الفرق واسع و شاسع.
15 - YASSINE السبت 23 نونبر 2013 - 12:05
أحسن حاجة هي كن اقتضى بالتجربة الدانماركية
16 - الدكالي السبت 23 نونبر 2013 - 12:24
كيف يمكن أن تقتدي بالتجربة الصناعية التركية ،ففرق كبير بين الجاليتين في الخارج ، ففيما غالبية جاليتنا تفتقر إلى أبسط الوسائل لخوض غمار الصناعة من تكوين ولغة وأموال، غالبيتهم يعيش على المساعدات الإجتماعية والإتجار في المتلاشيات والمخدرات ، وماعدا نفر قليل إتجه للتكوين والدراسة ،الغالبية تملأ المقاهي والمساجد بأروبا ، كان على حكومتنا أن تقتدي في المجال السياحي بالتجربة التركية ،فقد صرح وزير السياحة والثقافة التركي "عمر تشليك"، أن عدد السياح الأجانب الذي زاروا تركيا، في الفترة من يناير حتى أكتوبر لعام 2013، ارتفع إلى 31 مليونا و757 الفا و624 سائحا، بمعدل زيادة 10,24%، مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي. ولكن إذا أردنا النجاح للتجربة ، يجب الإبتعاد عن المناقشات الفارغة والتحريم ، والترخيص للإستثمار في السياحة دون إدخال وحشر الدين في هذا المجال .
17 - حسن السبت 23 نونبر 2013 - 13:07
التجربة التركية كانت في وسط لايوجد فيه تمييز اي هذا ابن فلان {بن كدا} او خالتو فلانة هذا الذي ادى الى نجاح التجرية اما بالنسبة للمغرب المهاجرين لم يعودو يتيقون بالوعود الكادبة من الحكومة لايأخذون توصيات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده بعين الاعتبار ‘المهاجرون يأتون للاستتمار بوطنهم لانهم خبراء بميدان المشاريع الذين يريدون انشاؤها يجدون حاجز امامهم مكون من شيخ الحي او القبيلة وعونه والقائد وتقني الجماعة او البلدية الى آخر الصف اي ما بعد الدائرة او البلدية .....الخ. اعود بالله من أقول انا واحد من هؤلاء الذين مورس عليهم الضغط مايزيد عن خمس سنوات ولم اصل الى انشاء المشروع اربع سنوات من الاِنتضار توصلت برخصة الاِصلاح بتدخل العمالة فوجٍأت بسحب الرخصة وتهديد القائد بعد ثلاثة ايام
18 - عطور واساوق وطرق تركيا السبت 23 نونبر 2013 - 13:34
شهد شاهد من اهلها حكومتنا معجبة بتركيا اوبحزبها حزب لمصباح زوجاتهم وبرلمنيات صاعدات بلكوطة ولائحة انبهروبزيارات تركيا وطرقها وقناطيرها ومستشفياتها ونظافة وانارات شوارعها وطرق بواديه وحق شغل لمواطنيه وتوظيف متقفيه وبرامج وتلفاز ومسلسلت وافلام وسياحة وصناعها وشماج ومادراك مشماج للعاطلين عن لعمل ولمسنين ومحاربت لفقر وتميز والاجور ورواتب لمتساوية من شطاب الى وزير - العدل فعل وعمل واجتهاد لبلوغ لمراد هل قمتم بزيارت مستشفيات تركية ولمعاملة وحسن لستقبال بدون رميد او مال يستقبل لمريض كانه عريس في يوم زفاف شافنا الله جميعا من الامراض وحب سلطة ولمنصب والاجر لمرتفع وسيارات دولة ومقارنتنا بتركيا ومحلاته تجارية وعطوره وتوابله او بانزال قرارت مستوردة اربية بالمغرب كان دخلنا لفرضي ليومي يناهز "300درهم اذا ارضت ان تعيش وتادي ضرائبك وتقارننا بتركيا انقصو من لوزراء ولوزيرات الى21 وازالت نصف اجور لبرلمان ونصف لمناصب وازالت مجلس لمستشارين لانهم موظفون اشباح وتصفيت قضية صحراء لمغربية نهائيا لان رزق شعب من شرق لشمال لوسط لجنوب ذهب للموادلغدائية وبناء صحراء لمغربية مند39 سنة ولمسيرة لخضراء لمضفرة
19 - amine naym السبت 23 نونبر 2013 - 13:43
Dans ce cas a si rpah tu dois appeler Ardougan pour etre notre premier ministre!t as oublie a si rpah que nous avons un chef de gouvernement dont tout les discours relevent du chef dechu et gifle et enterre qlq part au sahara gdafi!voila rpah si tu fais semblant oublier cette verite,je te le rappelle!autre chose rpah,je viens juste de lire le drame du pere qui qui se fait bruler avec ses filles:je te pose la questions:ou est passe le paradix que vous avez promis au peuble?toi,rpah sur la photo tu t installes confortablement,et tu mets un joli cravate,les poches sont pleines de millions,et tu es tellement satisfait.mais une chose tu rappelles juste le drame de cette famille et que ce drame est le costume et la cravate que vous portez ce drame est la chaise sur lequel tu t installes!pire encore a si rpah tu t installes sur le drame non d un pere etfilles mais c est le drame de tout un peuble,ce peuble courageux et naif vit ds le silence absolu,ce silence brise parfois par des drames qu
20 - عابر سبيل السبت 23 نونبر 2013 - 13:54
إلى متى سنضل نقتبس ونقتدي متى سنخلق ونبدع ؟
21 - حسن السبت 23 نونبر 2013 - 14:47
يجب الغاء اتفقيات التجارة الحرة التي اغرقت المغرب بسلع صينية تركية مصرية ارخص من السلع المغربية ويجب التوقف عن اعطاء الدعم لشركات لا تشتغل اما نحن المهاجرون فلن نعطي حتى سنتيم لاننا لسنا اغبياء
22 - متسائل السبت 23 نونبر 2013 - 17:26
من الذى يجب عليه هذا؟ أنتم كبار مسؤولي هذا البلد و لديكم علاقات وطيدة مع حكام تركيا، و لم تفعلوا شئ في هذا الإتجاه، سوى إرسال أبناءكم للدراسة في هذا البلد٠
ْْوْرِّينا حْنّة يدِّيك٠ الإقتصاد لايُبْنى بالنصائح
لم تبدؤوا العمل بعد، لديكم رواتب عُليا من أجل هذا٠
أنت وزير و ليس فقيه
23 - بنحمو السبت 23 نونبر 2013 - 23:18
نجم الدين أربكان هو من المؤسسين الأولين للحركة الإسلامية بتركيا,ساهم في رجوع العلاقة بين تركيا و العالم الإسلامي وكون علاقات مع طثير من بلدانها حتى بدا وكأنه يريد استعادة دور تركيا الإسلامي القيادي،فبدأ ولايته بزيارة إلى كل من ليبيا وإيران،وأعلن عن تشكيل مجموعة الثماني الإسلامية التي تضم إلى جانب تركيا أكبر سبع دول إسلامية:إيران وباكستان وإندونيسيا ومصر ونيجيريا وبنغلاديش وماليزيا.
ما عثر مسيرته مرارا هو أنه كان يريد أن يسقط العلمانية عن النظام التركي .
و هوحاصل على الدكتوراه من جامعة أخن الألمانية في هندسة المحركات عام 1956.عمل أثناء دراسته في ألمانيا رئيسا لمهندسي الأبحاث في مصانع محركات "كلوفز- هومبولدت - دويتز" بمدينة كولونيا.وقد توصل أثناء عمله إلى ابتكارات جديدة لتطوير صناعة محركات الدبابات التي تعمل بكل أنواع الوقود. حين عاد إلى بلاده كان أول ما عمله ولم يزل في عامه الثلاثين تأسيس مصنع "المحرك الفضي" مع نحو ثلاثمائة من زملائه.وقد تخصص هذا المصنع في تصنيع محركات الديزل،وبدأ إنتاجها الفعلي عام 1960،ولا تزال هذه الشركة تعمل حتى الآن،وتنتج نحو ثلاثين ألف محرك ديزل سنويا."
24 - MEDA الأحد 24 نونبر 2013 - 07:53
Est-ce que la Turquie sous l’AKP a un quelconque modèle économique propre à généraliser? La Turquie n’est point productrice de technologie, sise en occident, sa présence en recherche fondamentale et développement est absente. Son modèle industrialo-commercial existant partout : textile, sous-traitance en autos et électroménager, TP et le tourisme dont la promotion subventionnée par ses bazaristes parallèlement au protectionnisme pléthore normes arbitraires sans fins et bureaucratie érigée en règle dont soufrent nos exportations malgré le TLE. Ce dit modèle d'importation patine en raison des visées expansionnistes des néo-Ottomans de l’AKP et les tensions crées par son chef avec l’Egypte et pays du Golfe. Pjdstes ne veulent pas encore comprendre que nos rapports économiques & financiers principaux sont avec : UE, USA ensemble émetteur de recherches & industries/ technologies, aussi pays du golfe + l’Egypte et l’Afrique, Asie a ses propres voies: Corée du Sud ,Chine, Inde....
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال