الأزمي "يحتمي" بخطاب العرش للرد على منتقدي التضريب الفلاحي

الأزمي "يحتمي" بخطاب العرش للرد على منتقدي التضريب الفلاحي
الخميس 28 نونبر 2013 - 03:12

لجأ إدريس الأزمي الوزير المنتدب لدى وزير المالية المكلف بالميزانية، إلى تذكير المشاركين في يوم دراسي حول التضريب الفلاحي، بالخطاب الملكي لعيد العرش 30 يوليوز 2013، ليبرر سياق فرض الحكومة للضريبة على القطاع الفلاحي، مؤكدا أن القرار جاء بناء على التوجيهات السامية التي أقرها خطاب الملك، وذلك جوابا على أسئلة المنتقدين للضريبة على المقاولات الفلاحية التي حملها قانون المالية للسنة القادمة.

الأزمي الذي حضر، يوم الأربعاء، افتتاح اليوم الدراسي الذي نظمه حزب الاتحاد الدستوري حول “تضريب القطاع الفلاحي: الدواعي والآثار”، وألقى كلمة مقتضبة قبل أن يغادر القاعة، حاول حسم النقاش بأن ذكر الحاضرين بأن الخطاب الملكي كان واضحا في الاشارة إلى تضريب الفلاحين الكبار وإبقاء الإعفاء على الفلاحين الصغار مشيرا إلى أن إقرار نظام الضريبة علر القطاع سيعتمد على التدرجProgressivité .

كما أصر الوزير على الرد على منتقدي الحكومة بأن أوضح أن قنوات التشاور كانت مفتوحة مع الفاعلين في القطاع، على خلاف ما تدعيه المعارضة.

وكان أبو بكر بلكورة، عمدة مدينة مكناس السابق باسم حزب العدالة والتنمية، قد وجّه انتقادات حادة إلى الحكومة فيما يخص التضريب على القطاع الفلاحي، معتبرا القرار سيؤدي بالمغرب إلى “الهاوية”، ومشددا على أنّ حكومة ابن كيران قد ارتكبت خطأ وغامرت باستقرار البلاد بقرارها هذا لكون الضريبة على القطاع الفلاحي من شأنها أن تؤدي إلى ارتفاع الأسعار والمواطن المغربي هو من سيؤدي الثمن في الأخير.

بلكورة الذي كان يتحدث ضمن ذات اليوم الدراسي أكد أن الفلاحة مرتبطة بالأمن الغذائي، وهي بمثابة قطاع يمثل صندوق مقاصة حقيقي لصالح المواطن” قبل أن يحذر عمدة مكناس السابق من عواقب تطبيق الضريبة المقررة في القطاع.

من جانبه، انتقد إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، تضريب القطاع الفلاحي، معتبرا في كلمة له أن الحكومة أقرت بطريقة انفرادية تضريب هذا القطاع الاستراتيجي والحيوي في المنظومة الاقتصادية الوطنية، مشددا التأكيد على أن حكومة ابن كيران لم تشارك الهيآت المهنية الفلاحية في القرار من أجل التوافق على أنجح طريقة لتنزيله حتى يحقق مبدأ التضريب الغايات المالية والاقتصادية والاجتماعية التي أجمع عليها المشاركون في المناظرة الوطنية، أي التوافق على مبدأ العدالة الضريبية وتمويل الاقتصاد وتوزيع الثروة وحماية الأمن الغذائي مع الحفاظ على مكتسبات الفلاحة الوطنية.

الراضي، شدد على أن نجاح المخطط الأخضر وتشجيع وحماية الفلاح رهين بالتشاور مع الفاعلين في القاطع في جميع القرارات من أهمها التضريب الفلاحي الذي أقرته الحكومة دون تشاور، وهو ما اعتبره رئيس الفريق الدستوري “إخلال بتوازنات القطاع” ستكون له لا محالة انعكاسات سلبية على دوره الاقتصادي والاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

5
  • فلاح الايفون
    الخميس 28 نونبر 2013 - 10:20

    التصور الذي يحمله المواطن العادي للفلاح هو ذلك الفقير الذي يكسب نعجتان ويحرت فدان الارض بحمار ويقتات على الخبز والزيت… هذا ليس هو الفلاح المعني بالامر لان هذا بطالي مقنع (طالب معاشو) … اما الفلاح الذي يقصده قانون الضريبة هو الذي يربح 200 مليون في غلة فلاحية واحدة ومنهم من يجني اكثر من ذلك في منتوج واحد…
    بمعنى اوضح هادو ماشي فلاحة هادو مستثمرين في القطاع الفلاحي ورقم معاملاتهم بالملايير

  • Karim
    الخميس 28 نونبر 2013 - 10:20

    و ما العيب في ذلك
    أو ليس مشروع قانون المالية صادق عليه الملك في المجلس الوزاري.
    و مصادقته عليه هو تأييد له، فهل يحتاج هذا إلى شرح؟ أم أن الامر فيه شيء؟

  • ahmed
    الخميس 28 نونبر 2013 - 10:39

    Nous les citoyens on s arrange facilement du cote du gouvernement on concedire le langage de l opposition contre le courant la majorite du peuple etant pauvre elle espere une solidarite des riche avec atravers ces impots au moins nous dire que ca serait une catastophe pour le pays personne ne peut vous croire sachant que les gands fellah qui sont exon-ores qui vendent aux marches internationaux.

  • Amr
    الخميس 28 نونبر 2013 - 12:51

    Pourquoi nous n'avons pas entendu la voix des opposants de la taxation de l'agriculture juste après le discours du Roi. wla katbghiw t7egrou ghir 3la le Gouvernement?

  • مغربي
    الخميس 28 نونبر 2013 - 16:54

    خطاب الملك و توجيهاته السامية تعتبر وسيلة غير مباشرة للتشريع باعتباره رئيسا للدولة، و ليس شيئا يختبئ ورائه الساسة و السياسيين……….. آن الأوان للمستثمرين الكبار في الفلاحة – و ليس الفلاح الصغير – ان يؤدوا ما عليهم للدولة و اتمنى التوفيق للحكومة رغم كيد الحاقدين.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية