العلمي يرفع رأسمال "سَهَام" بـ111 مليار ويتحالف مع Wendel

العلمي يرفع رأسمال "سَهَام" بـ111 مليار ويتحالف مع Wendel
الخميس 28 نونبر 2013 - 18:30

كشفت مجموعة “سهام”، العاملة في قطاعات التأمين ومراكز العلاقات مع الزبناء والصحة والعقارات، أن مجموعة “ويندل” ” Wendel” الأوربية قد أصبحت أحد المساهمين الرئيسيين في رأسمالها بنسبة 13.33 في المئة.

وجاء دخول المجموعة الاستثمارية الأوربية، التي تتوفر على استثمارات في شركات رائدة في مجالات نشاطها، في كل من فرنسا والعديد من دول العالم، بعد إقدام “سهام” على عملية لرفع رأسمالها بقيمة 100 مليون أورو (حوالي 111 مليار سنتيم).

وقالت “سهام”، التي أسسها مولاي حفيظ العلمي سنة 1995، في بيانها “ستستثمر ” Wendel” في مرحلة أولى مبلغ 100 مليون أورو، مقابل حصولها على 13,33٪ من رأسمال مجموعة “سَهام” في عملية لرفع رأس المال، وذلك بهدف تعزيز موارد المجموعة وزيادة تسريع توسعها في إفريقيا والشرق الأوسط”.

وذكر محللون أن هذه الصفقة تعتبر الأهم التي تشهدها السوق المالية المغربية سواء من حيث حجم الصفقة أو من حيث حجم المستثمر الأوربي الذي يعتبر من الشركات الاستثمارية المرموقة المدرجة في أوروبا.

وأورد البيان أن مجموعة سَهام و” Wendel” دخلتا في مفاوضات معمقة ومكثفة لمدة سنة تقريبا، بهدف الإعلان عن شراكتهما قبل نهاية سنة 2013، مضيفا “بدخولها في رأسمال مجموعة “سَهام”، تلتزم ” Wendel”، بصفتها مستثمرا طويل الأمد إلى جانب فروعها، بتعزيز استراتيجيتها الاستثمارية في إفريقيا”.

وصرح مولاي حفيظ العلمي، رئيس ومؤسس مجموعة سَهام ” نحن سعداء بعقد هذه الشراكة مع Wendel، وهي المجموعة التي لها تواجد يمتد لـ 300 سنة. وهي تعتبر اليوم من أولى شركات الاستثمار المدرجة في أوربا، المشهود لها بجودة نتائجها وبخبرتها كمستثمر طويل الأمد” مضيفا “نحن نتقاسم نفس الرؤية التطويرية المستقبلية لمجموعتنا. نحن جد سعداء بأن يصبح بجانبنا فريق من الطراز الأول بقيادة فريديرك لوموان، الذي أتقاسم معه نفس القيم. من خلال إبرام هذه الشراكة، نحن واثقون من أنه يمكننا تسريع وثيرة نمونا بشكل كبير”.

وقال فريدريك ليموان، رئيس المجلس المديري لـ” Wendel” : “نحن فخورون جدا بالشراكة التي أبرمناها في Wendelمع رجل أعمال من مستوى مولاي حفيظ العلمي الذي تمكن في ظرف 15 سنة، من إدماجها لأنجح المجموعات الإفريقية القوية في مجالات تخصصها”.

واستطرد ليموان قائلا “أنا على اقتناع تام بأهمية المشروع الذي تقوده سَهام والذي يهدف إلى الاستفادة من أوجه التكامل بين التأمين، النشاط الرئيسي للمجموعة، وقطاعات الصحة والعقار والخدمات الموجهة للمقاولات”.

وستكون ” Wendel” ممثلة في مجلس إدارة مجموعة “سَهام”، مما سيتيح لها أن تلعب دورها كمساهم بشكل كامل لتنمية وتطوير المجموعة.

وتعتمد “سَهام”على نشاطي التأمين ومراكز العلاقات مع الزبناء، كما تعمل أيضا على تنمية أنشطتها في القطاع العقاري والصحة في مجموع إفريقيا للاستفادة من أوجه التكامل مع أنشطتها في قطاع التأمين، حيث تعتبر “Saham Finances” الفاعل الأول في قطاع التأمين على صعيد افريقيا (دون احتساب دولة جنوب افريقيا).

والمجموعة حاضرة بقوة في أنشطة التأمين في 19 بلدا في افريقيا والشرق الأوسط من خلال 26 شركة، من شركات التأمين الرئيسية التابعة للمجموعة في كل من المغرب عبر سينيا السعادة للتأمين، التي تعتبر الشركة الأولى في مجال التأمين غير الحياة، وافريقيا عبر مجموعة كولينا، شركة التأمين الأولى بمنطقة سيما مؤتمر البلدان الأفريقية لأسواق التأمين، وفي أنغولا، عبر GA Angola Seguros التي تعتبر أول شركة تأمين خاصة في البلد بحصة تبلغ 16% في سوق يشهد نموا متسارعا.

كما تتوفر “سهام” على فرع في لبنان عبر المجموعة اللبنانية ليا للتأمينات الحاضرة على وجه الخصوص في مجال التأمين على السيارات والتأمين الصحي والتأمين على الحياة، وتشغل ” سهام فينانس” 1900 شخص وبلغ إجمالي أقساط التأمين التي وزعتها في سنة 2012 ما يناهز 634 مليون أورو.

المجموعة تضم أيضا فروعا في قطاع مراكز العلاقات مع الزبناء من خلال مجموعة “فون كروب” Phone Group التي تمتلك فيها سَهام 40 % من رأسمالها إلى جانب بيرتلسمان Bertelsman، وهي فاعل رائد في مجال مراكز العلاقات مع الزبناء في المغرب، وهي تدير االيوم 10 منصات منها 8 في المغرب ومنصتين في افريقيا، وتوظف 3800 شخص وتعمل لحساب كبريات الشركات العالمية.

وتستثمر المجموعة في قطاع الصحة عبر Asisa، الرائد الاسباني في قطاع التأمين الصحي ومراكز الرعاية الصحية، ستتمكن مجموعة سَهام من توفير عرض شامل من الخدمات الفريدة في مجال مراكز التشخيص التي تعتزم إطلاقها في افريقيا. بالإضافة إلى ذلك، تهدف المجموعة إلى تطوير شبكة دولية من المراكز الاستشفائية.

كما تقود “سَهام” مجموعة من المشاريع التطويرية العقارية السكنية والاقتصادية في كل من المغرب والكوت ديفوار، لتوفرها على خبرة كبيرة في مجال العقار من خلال نشاطها في قطاع التأمين.

وتعتمد المجموعة على تنوع أنشطتها القطاعية وامتدادها الجغرافي، وعلى فريق إدارتها المحنك. تستفيد “سَهام” من التوجهات الماكرو اقتصادية التي تحفز النمو على المدى الطويل في إفريقيا، كما قامت ببناء شراكات مع شركات رأسمالية وتجارية، مع فاعلين ماليين استراتيجيين دوليين كمؤسسة التمويل الدولية (البنك الدولي )، أبراج كابيتال ، وBertelsmann وAsisa ، التي تمكنها من تسريع نموها ومواكبة استراتيجيتها التطويرية في افريقيا والشرق الأوسط.

‫تعليقات الزوار

12
  • المكي المتكي
    الخميس 28 نونبر 2013 - 18:49

    الوزير الوحيد الذي لا ياخد الخلصة في الحكومة

  • حسام المكناسي
    الخميس 28 نونبر 2013 - 19:11

    حنا باغين غير الرخا في الزيت والدقيق ناكلوا غير المسمن وعاشين فرحانين

  • Midor
    الخميس 28 نونبر 2013 - 19:13

    نتمنا ان السيد الوزير المحترم يعمل ما عمل في مجموعته حتى في وزارته لكي تسير الى الازدهار.

  • kar
    الخميس 28 نونبر 2013 - 20:09

    désolé pas le seul avant lui il y a vait boufettass et akhnouch qui ont voulu ne pas prendre de salaire de ministre.

  • HASSAN
    الخميس 28 نونبر 2013 - 20:41

    الشعب يريد الخدمة بمعنى شركات منتجة.تنتج كل يوم وتضع في الكرطون وتصدر الى العالم اما غير ذلك فما هو الا سراب

  • ahmed
    الخميس 28 نونبر 2013 - 21:03

    التأمين نمط غربي دخيل علينا، وما أجمل ديننا، فهنالك من التعاليم الشرعية في دين الله عز وجل، ما تجعلنا لا نحتاج إلى التأمين.

    وأحسن شيء للتأمين في شرع الله أن يقف معك أقاربك العصبة، فمن تجتمع معه إلى الجد السادس يكون بينكم شركة تأمين جبرية على رغم أنوف الجميع، فإنهم يتحملون معك الدية، ولا بد أن يقفون معك وتقف معهم.

    ولما دخل العجم دين الله عز وجل، ولم يكن يوجد لهم من القرابة كان من الترتيبات الإدارية لملهم هذه الأمة عمر رضي الله عنه، كان له ترتيب بأن نقل الدية من العشيرة والعصبة إلى الديوان، ودون الدواوين لأهل المهنة الواحدة.

    وشركات التأمين كلها مردها إلى شركات قليلة موجودة في ديار الغرب، وجلها في بريطانيا، فهذه الشركات الموجودة هي عبارة عن سماسرة بينك وبينها فهم يعملون عملية تسمى رد التأمين، فأنت لما تؤمن عندهم يؤمنون على تأمينك عند هذه الشركات فمرد التأمين لشركات قليلة جداً، وأغلب مكاسب الشركات قائم على الكذب والدجل، لأنهم أعرف بقوانين الشركات العالمية.

    راجع فتوي شركات التأمين موقع الشبكة الاسلامية
    السؤال: ما حكم شركات التأمين؟

  • hada bhal khoto
    الخميس 28 نونبر 2013 - 21:40

    بدأت تضهر نتائج السلطة على مجموعة سهام، مايستفيده من الوزارة كسلطة يغنيه عن الراتب المتخلى عنه.

  • HASSANE RHRISS
    الخميس 28 نونبر 2013 - 21:47

    مادا يعني هذا كانت قبل الوزارة وان تتطور اوغيره ششان خاص بالشركة واصحابها فما علاقة ذلك بالوزارة والوزير –تريدون دفع الانطباع بشئ ما ولا تقوون على الافصاح عنه –تفوووو على اعلام الزبالة وخصال وافكار التشرد الفكري والتفاهة الاعلامية

  • فيصل
    الخميس 28 نونبر 2013 - 21:50

    ان سمة. العصر في المغرب الأقصى. هي. 1-ميول الناس الى. الذوبان في. نهج النصارى ومن. على شاكلتهم من. الذين. اختاروا. نمط. عيش مجرد. من الروحانيات 2- استيلاء أصحاب رؤوس. الأموال. وأكلي. الربا من. أصحاب. البنوك على. كل. الأنشطة الاقتصادية. المربحة. 3- خروج. النساء. الى. ميدان. العمل واختلاطهن. بالرجال. مما. يؤدي. الى. تطاول. مرضى. القلوب. عليهم. 4- تهميش. أهل. العلم. والفكر. وعدم. إشراكهم. في. تسيير. الشعب. 5- انعدام اي مشروع. نهضوي. 6-بيع. القطاعات. المربحة. للأجانب. بمباركة. الجميع. 7- حرمان. الشعب. من. الرفاهية. التي. يتمتع. بها. غالب. الشعوب8- تطاول. الجهال. والمتهافتين. على. عالم. السياسةً. والمال. 9- هجوم. الشركات. الأجنبية. لاستغلال. العمال. المغاربة. بازهد. الأثمان.

  • مواطن
    الخميس 28 نونبر 2013 - 21:50

    ﺩﻭﻥ ﺍﺣﺘﺴﺎﺏ ﺩﻭﻟﺔ ﺟﻨﻮﺏ افريقيا

  • ana
    الخميس 28 نونبر 2013 - 22:54

    Milles bravos
    Pour cette performance mondiale
    Vive le maroc
    Vive les competences marocaines

  • mansour
    الجمعة 29 نونبر 2013 - 05:15

    l assurance n est pas seulement sur les etres humains mais aussi les business, les maisons, le transport naval et aerien alors qui remboursera les dommages . les pays de golfe peuvent faire ce systeme ddiya avec la couverture des revenues du petrole (fatwa se fait parrapport au temp et lieu) . c est pour cela les adherants payent l assurance et quand il y a un incident ca se paie de l argent accumule ( y a personne qui paiera les pots casses des autres ) et le gouvernement se bat avec le gasoil et le pain

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس