24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | شدُّ الحبل بالميناء النفطي للمحمدية يهدّد الاقتصاد الوطنيّ

شدُّ الحبل بالميناء النفطي للمحمدية يهدّد الاقتصاد الوطنيّ

شدُّ الحبل بالميناء النفطي للمحمدية يهدّد الاقتصاد الوطنيّ

تشرئب أعناق الأُجَراء والعاملين في الميناء النفطي الوحيد بالمغرب، والذي يوجد بمدينة المحمدية، إلى ما ستسفر عنه مهلة عشرة أيام التي تم الاتفاق عليها بين النقابات الممثلة للأجراء، وبين الشركة العامة لشركة "مارسا ماروك"، وهي المهلة التي ستنتهي يوم الخميس المقبل.

وأفادت مصادر نقابية، تحدثت اليوم إلى هسبريس، بأن إدارة الشركة اجتمعت مع ممثلي النقابتين اللتان كانتا قد دعتا إلى إضراب لمدة ثلاثة أيام، تبدأ من الأربعاء الفائت وينتهي السبت، وتوصل الطرفان إلى حل وسط يقتضي تعليق الإضراب، مقابل منح مهلة عشرة أيام للإدارة لتلبية مطالب الأجراء العاملين بالميناء النفطي.

وقال نقابي ينتمي إلى نقابة الاتحاد المغربي للشغل، فضل عدم ذكر اسمه لهسبريس، إن هناك خيط أمل واضح في أن تستجيب إدارة الشركة لمطالب الأجراء بالميناء النفطي للمحمدية"، مضيفا أن "النقابة نهجت سياسة العمل النقابي الأخلاقي الذي يقتضي تعليق الإضراب طالما هناك رغبة في الحوار من طرف الجهة المعنية".

ويتوقع النقابيون أنه في حالة إذا لم تتم الاستجابة الكاملة للمطالب المشروعة للعمال بالميناء النفطي، بعد مهلة إدارة الشركة، فإن الأجراء يعتزمون خوض أشكال احتجاجية مختلفة، قد تنطلق من الوقفات الاحتجاجية اليومية، وتمتد إلى الإضراب الكامل عن العمل، وهو الأمر الذي قد يفضي إلى تأثيرات سيئة على الاقتصاد الوطني.

وكان من المقرر أن يشن أجراء وموظفو الميناء النفطي إضرابا عن العمل لمدة ثلاثة أيام، تبدأ يوم الأربعاء المنصرم، بعد أن سبق لهم حمل الشارة الاحتجاجية قبل حوالي أسبوعين لمدة ثلاثة أيام متتالية، وذلك في قرار اتخذته حينها نقابتا الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين.

ويعود أصل النزاع الاجتماعي حول منحة الإنتاجية إلى بداية السنة الحالية، حيث سجل الأجراء انخفاضا في قيمة هذه المنحة وصل في المتوسط إلى 800 درهم، واستمر هذا التراجع من شهر فبراير الفائت إلى حدود اليوم، ما أفضى إلى إنهاك طال ميزانية الأجراء.

وفيما يرى مراقبون أن شن إضراب في الميناء النفطي الوحيد للمغرب قد يتسبب في خسائر كارثية ستضر بالاقتصاد الوطني في ظرفية حساسة، يذهب آخرون إلى أن المغرب يتوفر باستمرار على احتياطي نفطي لمدة ثلاثة أشهر، وبالتالي من المستبعد جدا تأثر تزويد الاقتصاد الوطني بالمحروقات بسبب هذا الإضراب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Abousara السبت 30 نونبر 2013 - 03:43
أني استغرب لبلدنا كيف يستطيع مقاومة كل هذا الفساد المستشري فيه، حتي اصبح الفساد يتغلغل في ابسط موظف او مستخدم، اقول هذا لعلمي بدرجة الرشوة المستشرية في هذه الشركة فبحكم علاقتي العملية بهم، لا يمكنك قضاه اي مصلحة الا (دهن السير)، ويكفي ان نقارن دخل اي مستخدم هناك مع مستوي عيشه، سيارة بيت املاك، والله نحن بالغربة لم نستطع فعل ذلك، ليس هناك فقط بل كل الشركات الوسيطة نفس حال دار لقمان، لهذا كفاكم بهتانا وكذبا فجلكم (لان فيكم الشرفاا) لا يحتاج لان يلمس راتبه الشهري، راعوا الله في وطنكم واقتصادكم ، !!!!!!!!!!!!!!! اللهم فاشهد.
المرجو النشر 
2 - فيصل السبت 30 نونبر 2013 - 05:56
ان احتكار توزيع. المحروقات. من طرف معمل واحد. في. العصر الحديث. هو. تخلف. كبير. عن. العصر. وهو. السبب في. تخلخل. الاقتصاد. المغربي. لان المنافسة. هي. التي. تودي. الى الرخاء. فلا. يعقل. ان. تكون. المحمدية هي. المزود. الوحيد. للمملكة. بالنفط. بمعدل. 900. صهريج. يخرج. في. اليوم ليوزع. في. المغرب. أكمل. ولا ادري. ما. السر. في. ذلك. الا أنني أخشى. على. المغرب. من. وقوع. أزمات. اقتصادية. كبيرة. امام. تهور. أهل. السياسة. وعدم. تفكيرهم. في. رفاهية. المواطنين
3 - مرصاوي أيضا السبت 30 نونبر 2013 - 12:06
ال أبو سارة :
كلامك عن الرشوة في هذا القطاع كلام نسبي . فأنت في الغربة علاقتك بعمال هذا القطاع جد محدود.
أما مستوى العيش والأملاك والسيارة فهذا لا دخل لك فيه لأنه من الأمور التي لا يجب علينا منازعة الله الرازق وللتوضيح فقط فان هذه الشركة التي ترجع ملكيتها الكاملة للدولة في اطار خدماتها الاجتماعية تقرض مستخدميها ( بالربى ) قروضا لشراء بيت للسكن ولشرلء السيارة فهذا شيء عادي عند جميع الأجراء.
وأرجع الى الرشوة لأقول أنها مال حرام وقليل من الناس من يترفع عن هذا البلاء ليس فقط في هذا القطاع ولكن في كل القطاعات مهما كانت وحتى عند الخواص.
أما موضوع الحركات النضالية لهؤلاء المستخدمين فهذا حق تكفله مدونة الشغل والدستور والقانون الاساسي لهذه الشركة وما ضاع حق ورائه طالبه ونطلب من الله أن يوفق هؤلاء المناضلين وأن يوفق الادارة المسؤولة عليهم للاستجابة لمطالبهم وأن يجنب بلادنا الفتنة وسوء تدبير المفسدين.
4 - said السبت 30 نونبر 2013 - 14:28
كم من شركة تخصص للاجرائها منحة المردودية فالعالم و من ضمنه المغرب يعيش أزمة خانقة و هؤلاء يطلبون منحة المردودية و أي مردودية ؟؟
الناس راه ما لاقينش الخدمة أو حادو باغين المنحة هذا هو الحماق ديال والو الله إعفو علينا.
5 - marsaoui السبت 30 نونبر 2013 - 20:35
إن هؤلاء الناس مصرون على عدم الدخول في الحوار مع الإدارة ويدعون أن المدير لا يريد أن يستقبلهم دون أن يعترفو أنهم هم من يقاطع الإجتماعات التي تحضرها 4 نقابات من أصل 6 أي أن نقابتان تريدان فرض رأيهما على الجميع و يقولون أن العمل مشلول في الميناء و هو كذب مفضوح كما أنهم يدعون أن كل العمال مضربون و هو كذب أيضاً حيث أن 40% من العمال شارك في الوقفات الإحتجاجية و 60% زاولوا أعمالهم بشكلٍ طبيعي. أما يومه الأربعاء 27/11/2013 لم يكن هناك أي إضراب و لا أي إحتجاج فتبينوا جزاكم الله خيراً.
6 - yassine السبت 30 نونبر 2013 - 21:52
إلى صاحب التعليق رقم 4
شفتي نتا غير هاد الناس تناضل من أجل حقوقها وقلتي باللي حرام النضال فوقت الأزمة
ماشفتيش اللي تياخد 258 مليار ميزانية القصور كل عم في عز الأزمة ، ولا حنا المغاربة مولفين نحڭرو على الضعفاء
7 - marsaoui السبت 30 نونبر 2013 - 22:46
إن هؤلاء الناس مصرون على عدم الدخول في الحوار مع الإدارة ويدعون أن المدير لا يريد أن يستقبلهم دون أن يعترفو أنهم هم من يقاطع الإجتماعات التي تحضرها 4 نقابات من أصل 6 أي أن نقابتان تريدان فرض رأيهما على الجميع و يقولون أن العمل مشلول في الميناء و هو كذب مفضوح كما أنهم يدعون أن كل العمال مضربون و هو كذب أيضاً حيث أن 40% من العمال شارك في الوقفات الإحتجاجية و 60% زاولوا أعمالهم بشكلٍ طبيعي. أما يومه الأربعاء 27/11/2013 لم يكن هناك أي إضراب و لا أي إحتجاج فتبينوا جزاكم الله خيراً.
8 - Abousara الأحد 01 دجنبر 2013 - 00:02
كفانا دفاعا عن امراضنا أنا لا اساوم عن الحركات النضالية العمالية، لأنني كنت مستخدما قبل، ولكن هناك من يجمع يوميا قيمة راتبه الشهري ، فلاداعي للمساومة.... فإذا عملنا استطلاعا للرأي لشركات النقل لحساب الغير الذين تشتغلون هناك لسمعتم الغرائب والعجايب.........
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال