طاقة الإماراتية تطرح أسهم فرعها المغربي في بورصة البيضاء

طاقة الإماراتية تطرح أسهم فرعها المغربي في بورصة البيضاء
الجمعة 6 دجنبر 2013 - 09:00

قررت شركة طاقة، التابعة لمجموعة طاقة الإماراتية في المغرب، إدراج أسهمها في بورصة الدار البيضاء في أكبر عملية لرفع رأس المال يشهدها السوق المالي المغربي هذا العام.

وقال عبد المجيد عراقي الحسيني، رئيس المجلس الإداري للفرع المغربي التابع للمجموعة الإماراتية العاملة في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية، إن عملية إدراج أسهم الشركة في بورصة الدار البيضاء تهدف إلى جمع مليار درهم عبر طرح 2.234.638 سهما من خلال عملية اكتتاب التي ستتم في الفترة الممتدة ما بين 10 و12 دجنبر الجاري.

وتأتي هذه العملية في إطار الاستعداد لاستكمال تمويل مشروع توسعة محطة الجرف الأصفر لإنتاج الطاقة الكهربائية. وأوضح المسؤول عن الشركة، التي تشرف على تسيير أكبر مركز لتوليد الطاقة الكهربائية بمنطقة الجرف الأصفر، أن سعر السهم قد تم تحديده في مستوى 447.5 درهم. وقال “جاء تحديد سعر السهم بعد عملية تقييم للشركة التي حددت قيمتها في 9.06 مليار درهم”.

وأشار الحسيني إلى أن هذا العرض موجه إلى المستثمرين المؤسساتيين بواقع 40 في المائة من الحصة الإجمالية المخصصة للمؤسسات المغربية الكبرى وهو ما يناهز 893854 سهما، فيما تقرر تخصيص 301676 سهما أي 13.5 % للمستثمرين الماديين والمعنويين.

وأضاف نفس المسؤول، في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمدينة الدار البيضاء، إن 25% من إجمالي صفقة رفع رأس المال ستتوجه إلى المؤسسات الأجنبية، في حين خصص 3.5% منها للعاملين بشركة طاقة في الجرف الأصفر.

وأوضح عبد المجيد عراقي الحسيني أن شركة “طاقة” تتوخى من خلال هذا الإدراج مأسسة وفتح رأسمالها أمام شركاء مغاربة جدد، وأمام تمويلات خارجية جديدة، دعما لنموها بهدف مواكبة تطور البرنامج الطاقي للمغرب.

وقال كارل شيلدون الرئيس التنفيذي لشركة “طاقة” إن طرح الاكتتاب الأولي على أسهم شركة الجرف الأصفر للطاقة يتيح للمستثمرين المغاربة من الأفراد والمؤسسات فرصة للاستثمار في أكبر محطة لتوليد الكهرباء.

وأكد التزم “طاقة” بدعم الاستراتيجية التي ينتهجها المغرب لضمان إمدادات الطاقة وتنويع مزيج الطاقة. من جانبه قال عبد المجيد العراقي حسيني الرئيس التنفيذي لشركة الجرف الأصفر للطاقة إن شركة الجرف الأصفر للطاقة تعد مشغلا رائدا في المملكة المغربية.

مشيرا إلى أن هذه الخطوة الجديدة ستتيح للشركة ترسيخ وجودها في المغرب من خلال فتح المشاركة برأس المال أمام المؤسسات الاستثمارية.

وقال محللون إن هذه الصفقة ستساهم في إنعاش بورصة الدار البيضاء لما تبقى من هذه السنة. واعتبروا أن ولوج شركة من حجم “طاقة” مؤشر إيجابي للمستثمرين سواء تعلق الأمر بالمغربة منهم أو بالأجانب.

وأوضحوا في تصريحات لهسبريس بأن تخصيص نسبة 25% من إجمالي صفقة رفع رأس المال للمستثمرين الأجانب عبر بورصة الدار البيضاء، يعني عودتهم بقوة إلى سوق الأسهم المغربية.

يشار إلى أن آخر عملية إدراج شهدتها بورصة الدار البيضاء تعود إلى طرح أسهم “أليانس” للإنعاش العقاري سنة 2008.

يشار إلى أن “طاقة” أنهت مشروع توسعة محطة الجرف الأصفر بكلفة 1.6 مليار دولار أميركي الذي يتضمن إنشاء وحدتين جديدتين من المقرر تشغيلهما في العام القادم ويهدف المشروع إلى زيادة طاقة توليد الكهرباء في المحطة بمقدار 700 ميجاواط لتصل بذلك إلى2.056 ميجاوات.

وتوفر محطة الجرف الأصفر 38% من الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية في المغرب في سنة 2012 وتقوم بتأمين 32% من الاستهلاك المغربي من الطاقة.

ويعد مشروع التوسعة حيويا لتحقيق النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل جديدة في المغرب.

‫تعليقات الزوار

10
  • Fatima Zahra Moussa
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 10:04

    إهدار الطاقة في إصدار الفتاوى بدل ترك القضاة يقومون بعملهم لا يرفع من أسهم دعاة الفضائيات. الفتوى لن تحل أبدا محل القضاء المستقل مهما بلغ تصلب وعناد دعاة الفضائيات.

  • citoyen
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 10:32

    quelqu'un peut m'expliquer pourquoi les particuliers marocains sont exclus de cette opération boursière

    visiblement, on veut que les particuliers déposent leurs argents gratuitement dans des banques et ces dernières disposent de cette liquidité gratuite !!!

  • الحسين بن محمد
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 11:04

    السلام عليكم

    تقافة البورصة

    في القديم كان المغاربة يدخرون أموالهم في الذهب

    و بالرغم من الإصلاح المالي لسنة 1993 تحدت عن التجارة في الذهب

    بواسطة البورصة فإن ذالك لم يلقى إهتماما من لدن البنوك.

    و لا زال الذهب الملاد الآمن من الأزمات الكبرى.

    أما الآن فالإستثمار في الأسهم عن طريق البورصة يمكن من

    تنمية المدخرات

    و الحصول على عوائد

    و المساهمة في خلق مناصب شغل للعاطلين الشباب

    و دفع ضرائب للدولة لتساهم أكثر في التنمية و العدالة الإجتماعية.

    غير أنه يجب الإبتعاد عن المضاربة .

    دخول شركة الجرف الأصفر لإنتاج الكهرباء

    سيمكن المغاربة من معرفة تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية

    فالتكلفة باهضة بملايير الدراهم

    و لو تكلفت بها الدولة لإضطرت لتخفيضات مهمة في التكاليف الإجتماعية .

    هو قطاع رأسمالي يعجز أغنى أغنياء المغرب عن الدخول فيه لوحدهم.

  • ahmed
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 11:09

    للمستثمرين الماديين والمعنويين. المستثمرين الذاتيين بدل الماديين و شكرا

  • reponse à citoyen
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 14:45

    les particuliers ne sont pas exclus tu peux passer ton ordre d'achat via ta banque ..presque toutes les banques de la place sont dans le syndicat de placement de cette opération

  • lamiaa
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 16:32

    J'interviens pour préciser que cette introduction n'est pas la première depuis l'introduction en bourse d'ALLIANCES, il ya eu de "petites" introductions entre temps c est juste que pour le cas actuel il s'agit d'une société forte qui nous rappelle les grandes introductions telles que itissalat al maghrib, doha..et alliances bien entendu en 2008

  • MO7ALIL
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 16:55

    Je ne crois pas que l'achat des actions sera une chose bénifique a moyen terme puisque pour que le prix de l'action augmente les années a venir il faut que TAQA génére plus de bénéfices ce qui ce traduit par hausse de prix de l'electriçité au Maroc ( payé par le citoyen ) chose que l'etat ne peux tolérer car elle peut pas prendre des risques d'effondrement des équilibres soçioéconomiques

  • zougoulougoubamba
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 17:59

    نظمت اليوم 2013/12/06 امام المسرح البلدي بمدينة الجديدة جمعية تضم حرفيين (عاطلين من جميع انحاء المغرب) تقنيين في جميع التخصصات رافعين شعارات تندد بظاهرة جلب اليد العاملة من طرف شركات كورية وتركية وهندية واسبانية وو… من بلدانها الاصلية الى الجرف الاصفر وغدا الى اسفي وهلم جرا,
    والمشكلة ان هذه الفئة من العمال ليست من الكفاءات العليا , بل عمال ذوو خبرات متوسطة او مجرد مساعدين فمنهم من كانوا في السجون فاتوا بهم بغيت الاندماج وذلك عن طريق السياحة الى المغرب (يقال ان ذلك يتم بتواطؤ باحد مسؤولي وكالات التشغيل بالجديدة ) ,
    ان المغرب فتح اوراشا كبيرة لكن للاسف لا يستفيد منها المغاربة مع العلم انهم هم الذين شيدو بالامس بسواعدهم تلك المعامل مع شركات اوروبية و مغربية لكن اليوم النمر الاسيوي هجم علينا بطريق ذكية.
    شكرا هسبريس.

  • السيد
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 22:25

    حذارِ حذارِ من البورصة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • sgentlmans
    السبت 7 دجنبر 2013 - 19:00

    au contraires les actions peu generer des benefices a court terme et ca depent de l offre et la demande .
    si la demande est superieur la1ere et la 2 eme semaine de l introduction l action augmentera chaque jour de 5 % .donc pour les petit actionnaire doivent vendre .
    a long terme seulements les grands actionnaire peuvent gerer des benifices

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة