سباق التنقيب عن الذهب الأسود بالمغرب يدخل مراحل متقدمة

سباق التنقيب عن الذهب الأسود بالمغرب يدخل مراحل متقدمة
الخميس 2 يناير 2014 - 17:15

دخل سباق البحث والتنقيب عن الذهب الأسود بالمغرب مراحل متقدمة، حيث انخرطت الشركات البترولية في سباق محموم ضد الزمن، انطلاقا من مؤشرات “واعدة”، بخصوص مؤهلات المملكة، التي أضحت وجهة يقبل عليها المستثمرون في هذا المجال.

وأظهرت نتائج الابحاث، ومختلف الدراسات الجيولوجية والجيو فيزيائية والجيو كيمائية، والدراسات الزلزالية ثنائية الأبعاد وثلاثية الابعاد، وكذا عمليات حفر آبار وأثقاب بالأحواض الرسوبية، سواء فوق التراب أو في عرض البحر، إمكانية وجود مخزونات واحتياطيات من المحروقات بالمغرب.

وسجلت سنة 2013، رقما قياسيا على مستوى عمليات التنقيب من خلال حفر 11 بئرا للاستكشاف بالمناطق التي يعتبرها شركاء المغرب، تضم احتياطيات محتملة من المحروقات، فيما تمت برمجة حفر 20 بئرا آخرى خلال السنة القادمة.

وأبرز وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء أن “أنشطة التنقيب والاستكشاف الخاصة بالمحروقات تهم مساحة إجمالية تبلغ نحو 500 ألف كلم مربع وتغطي 11 عملية تفويت للاستغلال فوق التراب، و134 رخصة للبحث من بينها 82 بعرض البحر و8 رخص للاستطلاع من بينها رخصتين بعرض البحر”.

وأوضح أن “المنجزات والتوقعات ، بلغت مع نهاية 2013، إنجاز دراسات زلزالية ثنائية الأبعاد على طول 1200 كلم وأخرى ثلاثية الابعاد على مساحة 8500 كلم مربع، إلى جانب حفر ثلاث آبار من بينها بئر واحد في عرض البحر”، مضيفا أن البرامج الخاصة بسنة 2014 تراهن على انجاز دراسات زلزالية ثنائية الابعاد على مسافة 4800 كلم وثلاثية الابعاد على مساحة 1550 كلم مربع، وحفر 20 بئر ستة منها في عرض السواحل المغربية.

وبخصوص احتمال وجود احتياطيات ، أوضح السيد عمارة أن تقييم الموارد المحتملة من المحروقات بحوض ما يتطلب إجراء العديد من التحاليل والدراسات التي تتنوع بحسب طبيعة وتعقد الوضع الجيولوجي للحوض.

وأشار إلى أن “هذه العمليات والابحاث، التي تمتد على المدى الطويل، والمكلفة والمحفوفة بالمخاطر، تتطلب الاستعانة بتقنيات حديثة واستثمارات ضخمة”، مضيفا أن عمليات حفر الآبار والأثقاب والاختبارات تعد الوسيلة الوحيدة لتوضيح وجود محروقات من عدمه.

وضاعفت الشركات البترولية والغازية، خلال السنتين الأخيرتين، نشاطها بالمغرب، حيث حصلت خمس منها على رخص تنقيب في مقاطع جديدة في وقت تضاعفت فيه وتيرة عمليات اقتناء أسهم الشركات النفطية وتوقيع العقود التجارية بين بعضها البعض.

وهكذا، بادرت المجموعات البترولية الدولية المعروفة مثل (شيفرون) و(طوطال) و(غالب)، إلى جانب شركات مستقلة مثل (جينيل إينرجي) و(كيرن إينرجي) و(كوسموس إينرجي) إلى رفع وتيرة عملياتها للتنقيب والاستكشاف في عرض السواحل المغربية.

وفي هذا السياق، سلط مكتب الدراسات الاقتصادية البريطاني (أوكسفورد بيزنس غروب)، الذي يوجد مقره في لندن، الضوء على الأهمية المتزايدة التي أضحى المستثمرون الأجانب يولونها لاحتياطيات المحروقات بعرض شواطئ المغرب.

وأوضح أن الاهتمام المتزايد لهؤلاء المستثمرين بالمملكة نابع من جملة من العوامل من بينها على الخصوص النتائج المشجعة للدراسات الزلزالية وكذا التدابير التحفيزية التي وضعها المغرب لاستقطاب استثمارات جديدة.

ومن جانبه، أبرز عمارة أن ارتفاع وتيرة اهتمام الشركات بالمغرب نابع من جاذبية مدونة المحروقات، و”إمكانيات الاستكشاف” بالأحواض الرسوبية المغربية واستراتيجية الشراكة والترويج التي انخرط فيها المكتب الوطني للمحروقات والمعادن.

وعلى مستوى مختلف مشاريع الاستكشاف البترولي، قام الشركاء بالعديد من الاستثمارات الخاصة بالتنقيب، همت الدراسات الجغرافية ومعالجة المعطيات الزلزالية في إطار دراسات جهوية، وأبحاث زلزالية ثنائية وثلاثية الأبعاد، ودراسات للتقويم بهدف تثمين الإمكانيات البترولية ، فضلا عن عمليات تنقيب وحفر.

ولمواجهة الارتفاع المتزايد على الطاقة الكهربائية، بادر المغرب سنة 2013 إلى وضع مخطط للتزود بوسائل الإنتاج بهدف ضمان قدرة إنتاج إضافية تصل إلى 4520 ميغاواط خلال الفترة ما بين 2013 و2017.

كما ينص المخطط على إنجاز مفاعل يشتغل بالفحم، بالناظور، على شطرين ، وتبلغ قدرته الانتاجية 660 ميغاواط للشطر الواحد، ومحطة (عبد المومن) لنقل الطاقة بواسطة الضخ ، بقدرة 350 ميغاواط إلى جانب محطات لإنتاج الطاقة الريحية بقدرة إجمالية تصل إلى 600 ميغاواط.

وسعيا وراء تقليص التبعية للخارج، أولت الاستراتيجية الطاقية أهمية كبيرة لتطوير الطاقات المتجددة، والتحكم في الطلب على الطاقة، والنهوض بالأبحاث والاستكشافات البترولية والغازية.

ويعود نهج خيار تطوير الأشكال المتجددة من الطاقة إلى أهمية الموارد التي يتمتع بها المغرب في هذا المجال والتي تشمل تدفقا يقدر بنحو 25 ألف ميغاواط بالنسبة للطاقة الريحية، تم استغلال 6000 ميغاواط منها، وإشعاع شمسي بقوة 5ر5 كليواط ساعة/متر مربع/يوميا، إلى جانب القدرة على تحسين الاستقلالية الطاقية والاهمية المتزايدة التي يوليها المستثمرون لهذا القطاع.

ويظل الهدف الأسمى، رفع حجم مساهمة الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء بالمغرب إلى 42 بالمائة بحلول سنة 2020.أما بخصوص النجاعة الطاقية، فقد وضع المغرب سلسلة من الإجراءات وقطع عدة خطوات تروم اعتماد تقنيات النجاعة الطاقية على مستوى جميع برامج التنمية القطاعية بهدف اقتصاد 12 بالمائة من الطاقة في أفقي سنة 2020 و15 بالمائة في أفق سنة 2030. وتتوخى هذه التدابير، تعزيز النجاعة الطاقية، ولاسيما على مستوى قطاعات البناء والصناعة والنقل.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

68
  • علي عطال
    الخميس 2 يناير 2014 - 17:39

    هذه مجرد افتراءات تهدف الى تخذير الشعب المغلوب على امره اصلا فالمغرب بلد حباه الله بخيرات لا تنضب و البترول موجود منذ سنين خلت الا ان اللوبيات المتسلطة تحاول دائما التكتم على الامر،في محاولة للمزيد من الغنى الفاحش

  • مغربي
    الخميس 2 يناير 2014 - 17:39

    تكلموا معنا بالدرهم أو باللتر.أو بالمتر المكعب..أما المساحة و عدد الآبار الإستكشافية… و أسماء الشركات..لا تهمنا الآن..

  • Wesam
    الخميس 2 يناير 2014 - 17:41

    لا نريد نفط في الوقت الراهن، فما زالت التماسيح والعفاريت حرة طليقة بل انها تتكاثر بوتيرة سريعة وتزداد شراهة وشراسة، نريد أعلام حر وقضاء عادل، ومساواة اجتماعية.
    النفط لن يزيدنا الا فرقة وسيعمق الهوة بين الطبقتين الفقيرة والغنية بعد اندثار الطبقة المتوسطة.

  • jerimy
    الخميس 2 يناير 2014 - 17:41

    bonne continuation ,, mais electricite doit etres SOUS le controle de ONE

  • frifra
    الخميس 2 يناير 2014 - 17:48

    ألطاقة هي محرك جميع اقتصاديات البلدان و المغرب في حاجة اليها من اجل استعمالها في الصناعة و الفلاحة ادا كان لا يشتريها و لا تعطونني نموذجا لدول متقدمة و ليست بترولية فاليابان تربح اكثر من مصدريه بفضل شركاتها و كدلك فرنسا و الانجليز و عندما اوقف المرحوم الملك فيصل عنهم الطاقة وقعت ازمة خانقة باوروبا و اليابان

  • dadda
    الخميس 2 يناير 2014 - 17:50

    هذه الاخبار لا تعنينا لانه حتى لو كانت كل جبال وهضاب المغرب من ذهب وربما هي كذلك فالتماسيح لها بالمرصاد فلن تشبع ابدا

  • fdouli
    الخميس 2 يناير 2014 - 17:50

    أتمنى الا تدخل زيادة في فواتير الكهرباء بسبب الزيادة في عدد أبار التنقيب و في الأخير حتى لو وجد الدهب المدهب فالمواطن يستفيد من دفع الفاتورة بطريقة غير مباشرة و بس. الشعب عاق بعد ان تنقضي ثورة الجياع ستشهدون ثورة الفكر. الى المفسدين أكتبوا وصاياكم فالغضب الأبيض قادم

  • الحقيقة
    الخميس 2 يناير 2014 - 17:52

    سباق لنهب ثروات المغرب، الربح الذي رأيناه من أموال الفوسفاط و المعادن و الصيد البحري هو الذي سنراه من البترول، هنيئا لشركات العالمية و لمصاصي الدماء بالمغرب بهذه الإكتشافات إن وجدت،أما الشعبفسيربح لفراجة والتصفيق.

  • وديع
    الخميس 2 يناير 2014 - 17:57

    حينما يتم الكشف عن البترول..من المستفيد من أرباح الثرواث الطبيعية؟الشعب أم شبط وبنكيران وما جاورهما؟

  • aniss
    الخميس 2 يناير 2014 - 17:58

    Selon ces news . On sera plus riche que qatar d'ici 2026 🙂

  • SAiid
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:00

    و حتى لو تم اكتشاف البترول و الغاز الطبيعي في بلدنا، فاننا نرى أن الشركات الاجنبية هي التي تنقبهما، لماذا المغرب لا يتوفر على وسائله الخاصة؛؟؟؟؛
    بالاضافة ان هذه الشركات الاجنبية ستستفيد %50 او اكثر من هذه الثروة

  • Marokos
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:00

    أن شاء الله يكون خير من هنا لقدام‎ ‎

  • مغربي حر
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:01

    رجائنا أن نستفيد من هذه المخزون لكن (إلى بان المعنى لا فائدة من التكرار) لم نستفد من الفوسفات فما بالكم بالذهب الأسود.

  • خـــــــــــــــالد
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:04

    مسألة وجود البيترول في بلدنا الحبيب أصبحت محسوم نحتاج فقط لعقلاء يرشدوا مداخل هذه الثروة فيما ينفع الناس

  • عمر العداوي
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:05

    الله انفعنا بهاد البترول وانشاء الله الشعب أول المستفيدييين

  • العقل
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:07

    نهار يلقاوه pétrole كاع ما غديش يعلونها للشعب حتى يجهزو راصهم مزيان غير تهناو.

  • حاشاكم
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:07

    ليس البترول ما ينقصنا في بلدنا الحبيب..و انما بعض العقليات المهيمنة على الثروات المغربية… و تعتبر ان ذلك ملك لها توارثته ابا عن جد و ليس لباقي ابناء الشعب الحق حتى في الكلام عن الامه..و لو ننظر الى القوى العظمى في العالم نجد ان اغلبها تفتقد لهذه الثروة و غنية بابنائها لانها ادركت ان تقدم الشعوب يقوده الشباب..و فيه اشتثمرت…و عندنا حدث و لا حرج عن الشباب…من جميع الاطياف…و اصبح ينظر بعيون سودوية و هو مرغم على ذلك…و لن يحمل البترول اي تغيير في البلاد و لا يحل الازمات ….و اللذين سيتغيرون هم اصحاب النفع و يزدادون غنى فيما يبقى الجميع تحت رحمة الله …ينتظر….و ينتظر..حتى يرحل الى دار البقاء و هو ينتظر

  • المغربي
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:11

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسوالله

  • Espoir
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:13

    هذا الموضوع سئئمنا من سماعهه. البترول الحقيقي هو ارجاع الاموال المنهوبة الى الشعب واستثمارها في المغرب. اظن كالعادة ان الامر اعطي من الجهة العليا لطي الملف.

  • فقير كاره
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:22

    فلو تما العثور إلى أكبر احتياطي في العالم من النفط والغاز وكل شئ الفقير لن حرف قطع يستفيد قيد انملة من ثروات البلاد.كباقي الثروات الفوسفاط .الذهب.الكبريت.الفضة.الصيد البحري.مقالع الرمال والغسول.اليورانيوم.ووو لسبب واحد لاننا في بلاد لايعترف بالعدالة الاجتماعية. سياسة تفقير الفقير وتهميشه واغناء الغني ومساعدته. المغرب عبارة عن كعكة لمجموعة معينة

  • المهدي
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:22

    الطاقة. استكشاق. المواطن لا يستكشف الا الزيادات في الفواتر زيادة في فاتورة الكهرباء قريبا زيادات في المحروقات زيادات وزيادات وهلم جرا الا الاجور في راي فقهاء الحكومات فالزيادة فيها حرام شرعا.

  • احمد
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:23

    تكررون دائما نفس الكلام.
    ارجوكم ان لا تكثروا من كلام لا يفيد ، و مرة اخرى لا تتكلموا في الموضوع إلا إذا وجدوا فعلا كميات هائلة من البترول و دعونا من كل كلام آخر

  • المعلق
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:24

    جميل ولكن هل تسألنا عن شيئين إثنين 1. كم ستكون حصة الدولة من كل هذا خاصةً أنا الشركات ستبدل قصار جهدها لكي تنال أكبر حصة من الكعكة وبعد ذلك 2. هل سيستفيد الشعب جيداً من المداخيل أم سيحصل للمغرب كما حصل للجزائر ؟؟؟
    آمل أن لن يحصل ذلك

  • الشعب المغربي
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:24

    خبر مضحك هذه الاءشاعات الكاذبة لتغليط الشعب المغربي و خاصة الحكومة تلعب بالكرة مع الشعب في كل النواحي و هكذا الشعب المغربي لا يهتم بالسياسة لاءن الاءمر في المغرب لا يعجب و خاصة في هذه السنة2014 الشارع المغربي سوف يتفجر و الحكومة منشغلة بهذا الامر يا اخوة المغرب في الهاوية الله يستر هذا العام سوف ترون .

  • الهروشي التطواني
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:25

    حتى لو افترضنا وجود بترول وبكميات وفيرة ماذا سيستفيد الشعب المغربي في ظل وجود عفاريت وتماسيح يسرقون خيرات هذا الوطن… والدليل شاهدوا جارتنا الجزائر أقوى اقتصاد شمال افريقيا من حيث مداخيل الغاز والنفط لكن شعبها أفقر شعوب المنطقة يعاني من الجوع والفقر والتشرد وانتظار هبة السكنيات….يجب أولا تصفية هذه الأنظمة العميلة بأنظمة ديموقراطية تخرج من كنف الشعب

  • مهاجر إلى الابد
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:29

    المغرب سيبقى كما هو أو اسوأ إلى ان تقيم الساعة. لانه دولة ديكتا تورية مليئة باللصوص ينهبون كل صغيرة و كبيرة و بطونهم لن تشبع ابدا و.و.و.و……. نصيحتي ألا تتفاألو

  • zorif souss
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:30

    هل سيكون المغاربة مرة أخرى ضحية لرفع أسهم الشركات ,أم الغاية هذه المرة هي رفع للروح المعنوية لتقبل للزيادات المقبلة ؟

  • الرحماني بو ناكة
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:33

    كسكس عليها و هي في السدرة . لن يحضى هذا الشعب المسكين من الثروة الوطنية سوى العصا و التهديد و الوعيد . لان المسؤولون اخر حاجة يفكر ون فيها هي الشعب

  • غازوالي
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:44

    سقط القناع؛وظهر العجب في بلاد المغرب الأقصى؛النفط موجود ؛أين ؟ الجواب كما يعرف الجميع في المثال الشعبي المغربي"فوق فيكيك" هكذا تكلم العقلاء؛ نعم المغرب فيه البيترول ولو كما قالوا بكميات مختلفة .
    أتساءل لماذا لا ينقب في الجهة الشرقية أي على طول الحدود الشرقية؟ النفط ينام تحت رمال الصحراء الشرقية وبكميات تضاهي ما تنتجه الجارة الشرقية لذلك تضع لنا القلاقل بغية نفور الشركات المنقبة والإبتعاد للتنقيب ولو في البحر.
    أتمنى أن يطلع علينا العقلاء بخبر "الأستكشاف" الذي سيقلب موازين القوة في المنطقة.

  • You
    الخميس 2 يناير 2014 - 18:46

    ويظل الهدف الأسمى … إستفادت الشعب المغربي وأبناء هذا البلد من ثروات و خيرات بلادهم من فوسفاط، الصيد البحري، فلاحة، سياحة، صناعة … إلخ و رأية أثارها الإيجابية عليهم في تحسين التعليم، الأمن، العدالة، الصحة، المساواة في فرص الشغل، حقوق الانسان، حقوق الطفل … ولكن هذشي صعب المنال مدامت الرشوة و تحكم الأقلية في الأكثرية. إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

  • lord yahya
    الخميس 2 يناير 2014 - 19:03

    الله يفرحنا . الحمد لله على بلادنا عايشين على قد الحال بلا بيترول بلا والو !

  • يوسف بلجيكا
    الخميس 2 يناير 2014 - 19:06

    وكواك عباد الله قتلونا غير بل كدوب

  • مواطن محروق على مايجري في وطنه
    الخميس 2 يناير 2014 - 19:08

    داكشي لوصلنا من الفوسفاط الصيد البحري الفلاحة غادي يوصلنا من البترول ..العائلة الملكية و حاشيتها يتحكمون في رزق البلاد و العباد وفيقوااااا أعيباد الله

  • مول المجمر
    الخميس 2 يناير 2014 - 19:08

    دخل سباق البحث والتنقيب عن الذهب الأسود بالمغرب مراحل متقدمة.و اش مازال مالقاو والو,فقستونا,باركا من الشفوى الله اهديكم,واش كاين شي اولا غير الفرشي,راني باقي شومور…

  • encolere
    الخميس 2 يناير 2014 - 19:12

    Arretez de donner de faux espoirs aux gens vous jouez le jeu du Makhzen pour calmer le peuple. On s'est fait avoir une fois c'est assez.
    lorsque vous trouvez vraiment le vrai pétrole ou le Gaz annoncez le, mais de grace arretez ce petit jeu.

  • مول البير
    الخميس 2 يناير 2014 - 19:13

    واش عشرة آبار ومالقاو والو أوباغين تزيدو عشرين أخرى ؟؟؟
    وباراكا ماتبيعو الوهم للضعفاء ، العربون باين من شحال هادي

  • MrtM
    الخميس 2 يناير 2014 - 19:19

    هل نال الفقير من خيرات بلاده الموجودة حتى يسر بهذا الخبر؟ عثروا على هذه الآبار أم لا . لايهم.

  • igassi
    الخميس 2 يناير 2014 - 19:21

    Il y’a un proverbe qui dit : il n'ya pas de fumé sans feu
    ليس هناك دخان بدون نار يقول المثل أما سياسة الكتمان التي ينهجها المسؤولون المباشرون عن القطاع فهي من حقهم حتى يتأكدوا من ووجد النفط من عدمه و حتى لا يقع لهم كذلك مثل ما وقع سابقا بتالسينت.
    و لكننا نحن المغاربة نؤمن و نعيش على ألأمل لعلى و عسى ننال حضنا من خيرات أرضنا مثل جميع جيراننا و على العموم يُقال: لولا فسحة ألأمل لضاقت الحياة.

  • وزاني
    الخميس 2 يناير 2014 - 19:24

    عيتونا بالشفوي…. ثقب هنا ثقب تماك الاحواض الشركات الاستثمارات عرض البحر الفزياء الجيولوجيا الهزات الارضية الاشعة… والويل الكحل فين هو ..غير حنا لمعدناش شمال افريقيا كلها بترول .في المغرب مازال كيجريو دراسات في نظري وا قيلا …كاين الويل الكحل ولكن المريكان هي لكتعطي الادن بالاستغلال وصافي ….نترجاو الله في ارضنا عوتاني نطلبو المريكان في الرخصة

  • agdez
    الخميس 2 يناير 2014 - 19:33

    علي العموم الاستثمار في هكدا مشاريع عمل لاباس به , لاكن لكي تكون دات مصداقية يجب ان يسيرها الصادقون في اقوالهم وافعالهم .
    في الحقيقة المغرب غريب للغاية حسب ما املكه من معلومات النفاق قتل المواطنة وقتل الوطنية .
    لا احد يصدق في اقواله الا القلة القليلة جدا .
    مثال لدلك بالامس القريب الاستقلاليون يسمعوننا دائما في كل ضهور علي شاشة التلفاز صورة " العام زين " ما ان انقلب السحر علي الساحر و ادا بهم يجدون انفسهم وسط من كانوا يتناطحون معهم بالامس في دائرتهم واصبحو كالتائه الولهان الدي شاهد من بعيد اناسا مجتمعون وادابه يلحق بهم فلما ادركهم وجدهم يضحكون ويصفقون فانضم اليهم بدوره يصفق ويضحك ولا يدري ماهو السبب .
    هاهم اليوم يتهون بين الواقع المر و سياستهم الفاشلة التي اوصلت البلاد الي ما هي عليه الان هدا ليس انني اميل الي من يسوق المركبة اليوم وانما حقيقة الوضع ان (سواق) المركبة من زمان يوصن الفقراء الدين لاحول لهم ولاقوة بمثال غبي الاوهو حرفة بوك لايغلبوك وهربو اولادهم الي منكان بالامس القريب مستعمرا وعدوا لدودا فسارو لهم عبادا ينفدون كل املاعاتهم بالحرف والفاصلة لانهم لم ولن ينسو شراسة وبسالة من ارهقهم وقهرهم بكل روح وطنية وبكل شجاعة …..
    نعم الاحرار قادمون وقطار الصحوة هاقد وصل نعم قد وصل ووصل في الوقة المناسب سيركبه كل حر وستتحقق المشاريع الكبرا وستزدهر البلاد وترتقي
    وتنافس الكبار علي القمة نعم القمة في كل الميادين الشرفة ابتداء من الطاقات حتي النوويات الي آخرما اوتينا منها الا قلليلا .
    لعن الله المفسدين وناهبي المال العام والخونة كل جبار عنيد ……
    وللحديث بقية ……

  • hicham rabat
    الخميس 2 يناير 2014 - 19:40

    هاد الشعب صبر بزاف او الله مغاديش يخيبو ! نتمنو يكون خير او لهلا يحشمنا

  • JEBILO LILLE
    الخميس 2 يناير 2014 - 19:46

    ا لمغرب المفقر سيبقى على حاله او سيتدنى اكثر,,,السبب واضح هو ان فئة ضلت تنهب ثروات البلاد منذ ما يسمى بالاءستقلال,,
    اين هي مداخيل باقي المعادن?
    اين هو الفوسفات ?ا
    اين السمك?
    اين تهب اطنان الحشيش التي تنتج?
    هناك شيئ غير عادي في البلاد!
    المغرب بيعت خيراته قبل ان تطفو!!
    لن يتغير المغرب حتى ولو اصبح كله ابار للبترول من طنجة الى الكويرة!!.

    من سنة الى اخرى نسمع ونقراء ان مكتب الشريف للفوسفات يقترض كي يهيكل حاله!!وهذا هو حال البلاد!!!! من الاحسن ان تترك مخزون الطبيعة,حتى لا يستغل من طرف اكل الحرام,

  • المرابط
    الخميس 2 يناير 2014 - 20:20

    بصراحة تعبنا من هذا الكلام. السؤال المطروح بإلحاح هل يوجد النفط والغاز في المغرب ؟؟ام لا اما هذا الكلام فسمعناه وسمعناه .

  • ANass
    الخميس 2 يناير 2014 - 20:30

    Hors sujet, qui est le redacteur en chef

  • محمد
    الخميس 2 يناير 2014 - 20:43

    De fausses couches Sédimentaires dans la partie du globe terrestre Marocain empèchent l'Accès à cette
    resource au niveau de la 5ème graine. Des Procédures ont été entamés au niveau des apports satelitaires.sauf que les moyens actuels n'offrent pas les possibilités d'atteindre la 5eme Graine..avec des difficultés d'en arriver à parcourir la 3eme graine.De fausses couches Inhibent le Sondage.
    Le Maroc est le pays Arabe qui ne dispose pas de gisements pétroliers;mais il semble que dans l'avenir il pourra y avoir qlq chose ;si on parvient à traiter géologiquement ces fausses couches..C'est un Forage très particulier Fondé sur la théorie Originale de la recherche Minière.
    Constat déduit des Traveaux effectués par le cabinet de recherche scientifiques FATH;assimilé au Potentiel Cadastre céleste Archer//
    l'Etat n'est encore en mesure Constitutionnelle pour en deduire des confirmations;le palais semble s'interésser par cette richesse;dont il fait objet de la plus épaisse fausse couche.

  • shakbix
    الخميس 2 يناير 2014 - 20:53

    وا توما قيلونا من هاد الأخبار ديال لكرام. مالكم محروكين عل والووووو

  • شاب مغربي
    الخميس 2 يناير 2014 - 21:25

    ياهلا ياهلا شنولحالك يا وروبا

  • hmida
    الخميس 2 يناير 2014 - 21:27

    من كل هذا الكلام و باختصار واش كاين شي ولا غير هدرة و خسران لفلوس

  • walid
    الخميس 2 يناير 2014 - 21:39

    الذهب الا سود و الذهب الا خضر او شي حاجة ما شوفناها

  • aziz
    الخميس 2 يناير 2014 - 21:46

    وبخصوص احتمال وجود احتياطيات ، أوضح السيد عمارة أن تقييم الموارد المحتملة من المحروقات بحوض ما يتطلب إجراء العديد من التحاليل والدراسات التي تتنوع بحسب طبيعة وتعقد الوضع الجيولوجي للحوض.
    هذا يعني ان لا شيئ في الأفق

  • Said
    الخميس 2 يناير 2014 - 22:04

    هادشي سمعناه هادي 10 سنين و نفس الهدرة كتعاود باش يسكتو الشعب

  • جمال السلاوي
    الخميس 2 يناير 2014 - 22:14

    فقط اجترار لنفس المعلومات،يلزم التزام الصمت الى حين تأكد حصول اكتشاف حقيقي(راكم حاطين علينا العين بدون نتيجة).

  • samir10
    الخميس 2 يناير 2014 - 22:17

    il reste beaucoup a faire comme mettre d'hort le directeur de l'office de 'éléctricité et on trouvera le petrole mm dans les coins les plus éloigné de notre bled.

  • خالد
    الخميس 2 يناير 2014 - 22:22

    أن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا.(صدق الله العظيم)
    إذا ما تم اكتشاف الذهب الأسود في المملكة الشريفة فالجار الشرقي سيصاب بالسقم و الحمى،الله يكفينا شره.

  • MOHMED
    الخميس 2 يناير 2014 - 22:22

    بترول تالسينت .اين الحقيقة ؟

    هل منطقة تالسينت بريئة من أي نفط .؟

  • Ch-OuedZem
    الخميس 2 يناير 2014 - 22:34

    حقيقة: نفس الاقوال الماضية حول اكتشاف البترول بالمغرب ؟
    ثمانية عشرة فقرة تحمل نفس المعاني لم استنتج شيئا من جملها، وهي نفس حكايات الماضي، يعني اكذوبة الوزيرة السابقة بترول بلخضرة فكيك. اليوم اكذوبة بترول اعمارة البحر. المواطن المغربي في حاجة ماسة للحقيقة؟؟؟؟؟؟؟

  • frifra
    الخميس 2 يناير 2014 - 22:57

    لست ضد الحصول على الاقامة فارض الله واسعة و لكن مادا بعد دلك فهل سنوفر لهم العمل و الصحة فلو كانت عندهم الاسبقية فحتى انا ساطلب اقامة جديدة و ربما ساستفيد من منحة العطالة للمهاجرين فيما بعد كما هو معمول به باروبا للمقيمين بصفة قانونية اوا ديروني فالحساب معهم

  • Chemaia
    الجمعة 3 يناير 2014 - 00:37

    لماذا لا يتجه المغرب الى الاستفادة من الطاقة النووية و يهني راسوا

  • alex
    الجمعة 3 يناير 2014 - 04:25

    Si pétrole il y aura, le Maroc ne dépensera pas, en devise, beaucoup d'argent pour l'importer ce qui soulagera le budget et l'argent ira aux investissements,. D'autre part, compte tenu de la nouvelle façon de fixer le prix, les marocains paieront mois cher l'essence a la pompe. Pour ceux qui posent la question de l'argent des phosphates, la pêche et autre, je leur conseil de lire la loi des finances pour s'en rendre compte que l'argent que le gouvernement dépense vient bel et bien de ces richesses. Tout ce que le gouvernement est entrain de réaliser il est financé par qui si ce n'est en partie par les recettes venant des phosphates entre autres.

  • hasna
    الجمعة 3 يناير 2014 - 11:03

    vous avez tout a fait raison monsieur Alex c est evident

  • sahraoui
    الجمعة 3 يناير 2014 - 15:12

    اين هو استكشاف تالسينت طبلنا و زمرنا و لم نرى و لو قطرة مما استكشف او اي خبر عن سلبيات البحث اتمنى هده المرة ان ياتينا وزير الطاقة باخبار سارة او حتى ان لم يكن شيئا لا قدر الله ان يخرج بندوة صحفية كما هو الشان في الدول المتقدمة

  • maroqui
    الجمعة 3 يناير 2014 - 16:04

    وقل اعملوا فسير الله عملكم و رسوله والمومنون( صدق الله العظيم)

  • متجول
    الجمعة 3 يناير 2014 - 17:30

    السلام علىكم ىا اخوتى ان كان بالفعل ىوجد نفط او غاز ببلدنا لما ارةفع كل ثلاثة اشهر او اربعة ثمن لتر الواحد فنطلب منكم طاعة الله ورسوله

  • Moulay mh
    الجمعة 3 يناير 2014 - 18:41

    اين استفادة السعب الضعيف من الخيلرات السابقة ارقام لايفهمها الشعب المغربي نحن المغاربة مولفبن بالحلقة فالحلقة موجودة بجمع الفناء بلا اشاعات اخرى يكفينى مكنشفو في جمع

  • Foad kharkhour
    الجمعة 3 يناير 2014 - 22:18

    Elpovleco de marruecs esta de asuenado hse mochas anios pero los qe amandan tenellan mochas caras no tenen nengon beruensa nosotros marroqes almejor pvleco delmondo deverdad nosotros vevemos afuera delpuevlo allodar nuasra puevlo locemandan notenen nengonas como on tenen nengonas rsponsaveledad aura escochamos hay petrol en marruecos yaver emos los qe mandan como hacer con nosotros trabajadores en eropa elmedio de marruecos levantan con eldenero qe mandamos en nuestra alpuevlo

  • المناضل المغربي
    السبت 4 يناير 2014 - 11:05

    احد يخبرني عن اوضاع الطبقة الفقيرة بالمغرب حاليا بوجود الفوسفاط مع احتلالنا المرتبة التانية عالميا في انتاجه. و الحقيقة المرة لله احسن لعوان راه مغاربة مقهورين للاسف المغرب و المغاربة الذين ينتظرون الفضل انا كمتال هزنا الما وضربنا الضو مع تواجد مصاصي الدما،،، فالذي انطبق. عل،، الفوسفاط سينطبق. تماما عل،، البترول و المتضرر كيف العادة المواطن المغربي لهذا يجب حقن البلاد بمضاض حيوي ضد النهابين و الطماعين في تروات لا يستحقونها لله ام ان هذا منكر

  • Ana magrebe
    الأحد 5 يناير 2014 - 00:02

    Ana magrebe qetene marruecos petrol qe no tene egual gracias españa demograteca yo gebar 12 anios en españa gracias adyos tmbian no tene nengon provlemas con ellos pero quando venemos en lafronteras de marruecos tene qe reyenar papel no si qe hcir eso porqe eso españa no hacer iso quando notenemos petroliyo cuando tenemo petrolio no si qe hsin aura hay urddnadures eso una beruenca petrol ame no si qe para todo povleco

  • hicham
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:11

    اللهم ادمها نعمة وحفضها من زوال

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع