خبراء: هذه أهمية التكوين المستمر لتأهيل الموارد البشرية

خبراء: هذه أهمية التكوين المستمر لتأهيل الموارد البشرية
الخميس 18 شتنبر 2014 - 07:05

يؤكد الخبراء في مجال تطوير المقاولات الصغرى والمتوسطة أن التكوين المستمر يلعب دورا أساسيا في تأهيل الموارد البشرية للشركات والمقاولات الصغرى، وفي رفع مستوى مردودية وأداء المقاولات على كافة المستويات.

وينصح الخبراء والمسؤولون في المؤسسات العمومية، التي تشرف على قطاع التكوين المستمر الخاص بالمقاولات في المغرب، بضرورة اللجوء إلى نظام العقود الخاصة بالتكوين، والذي يعمل على استيعاب كل الفئات التي هي في حاجة إلى ملاءمة مؤهلاتها وضمان ترقيتها المهنية.

ويقول المسؤولون في المكتب الوطني للتكوين المهني، الذي يشرف على هذا البرنامج، إنه يمكن من استفادة أكبر عدد من المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تساهم بشكل مباشر في تطوير النسيج الاقتصادي الوطني، وتساهم في تشغيل ما يربو عن 85 % من اليد العاملة.

ويتيح نظام العقود الخاصة بالتكوين في صيغته الجديدة التي وضعتها الحكومة شهر يونيو المنصرم، تأمين المبالغ المخصصة لتمويل التكوين المستمر عبر الفصل المالي والمحاسباتي للمبالغ المرصودة للعقود الخاصة بالتكوين عن ميزانية مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وتساهم الصيغة الجديدة لهذا النظام أيضا، في تبسيط المساطر الخاصة بالمقاولات لتشجيع أكبر عدد من المقاولات الصغرى والمتوسطة من الاستفادة من العقود الخاصة بالتكوين، فقد قررت الدوائر المسؤولة تقليص عدد الوثائق المطلوبة لتكوين ملف طلبات التمويل، من أجل المساهمة في تقليص مدد معالجتها.

وينصح مسؤولو الموارد البشرية في المقاولات الصغرى والمتوسطة أو مسيريها، بضرورة الاتصال بمكاتب التكوين المهني المختصة للاطلاع على كيفية وضع الطلبات والإجراءات التي يجب اتباعها للاستفادة من مزايا نظام التكوين الخاص بأجراء المقاولات.

هذا ويتيح وضع مخطط سنوي للتكوين المستمر للأجراء، الفرصة أمام المقاولات لاستعادة نسبة كبيرة من مصاريفها التي تخصصها في هذا الشأن، كما قامت الجهات الحكومية المسؤولة بتسهيل الاستفادة من النظام وتقليص مدة إرجاع مصاريف التكوين. إلى جانب إدراج مبدأ الطرف الثالث المؤدي للهيئات المكونة التي حصلت على شهادة التأهيل بهدف تخفيف العبء على ميزانية المقاولات فيما يتعلق بمصاريف التكوين المستمر.

وقد تم اعتماد ملحقين جدد يتضمننا دليلا بمساطر العقود الخاصة وآخر متعلق بالمساطر المتعلق بالمجموعات البيمهنية لدعم الاستشارة، علما أن التدابير الجديدة المتعلقة بإصلاح نظام العقود الخاصة بالتكوين قد دخلت حيز التنفيذ ابتداء من يونيو 2014.

اكتشفوا DACIA DOKKER

‫تعليقات الزوار

7
  • boujmia
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:45

    essalam alikoum ya khoutna fi lah
    Si on compare Un ingénieur qui a eu son diplôme en 1995 et un ingénieur en 2014 ca n'as rien de comparable , l'informatique et internet ont tous changé …
    les techniques évoluent , la formation continue est une des solutions pour moderniser le Maroc
    mais les mentalités sont dur a changer , si on propose a un directeur de retourner a « l’école » il va mal le prendre …
    en 1981 j'ai vu (de mes propres yeux) des ingénieurs électriciens français venir s'occuper des transformateurs hautes tensions le long de la ligne chemin de fer (casa,Tanger ) et les ingénieurs Marocains étaient les spectateurs ! Pourquoi ? Nos ingénieurs n'ont jamais eu d'expériences du terrain, pas de pratique ! Juste le diplôme !!!avec une formation continue on auraient pu économiser l'argent donnée aux Français et gagné un savoir faire et être aussi
    يجب طلب العلم من المهد إلى اللحد !

  • mohajir
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:07

    عدم تطبيق التكوين المستمر هوالذي جعل الادارات العمومية و المقاولات الصغرى والمتوسطة في تاخر فالتكوين يجب ان يتماشى مع متطلبات القرن الالفية الثالثة.

  • CHATER DRISS
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:49

    pour moi la formation continue aujourd'hui soit pour les cadres ou les salariés que pour les dirigeants des PME constitue l'une des facteurs de croissance des compétences pour les salariés et de rendement de la productivité pour les dirigeants des PME mais aujourd'hui au Maroc en comparaison des pays développés ne dispose pas de formation dans des domaines les plus touchés par une plus grande partie de la population
    aujourd'hui on a encore un pourcentage très important des PME gérés traditionnellement suite à l'absence total ou partiel de formation
    comme nous demandons à ANAPEC d’éclairer l

  • سعيد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 11:41

    الله اما انا هذا منكر سيرو كونو داك الموظفين لي خدامين مع الاوقاف و الشؤون الاسلامية في القصر الكبير ( عمالة العرائش) و راهم مكلخين . وتقول وش كيفهمو.

  • bjm
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:12

    OFPPT يعوض 70% من 15000 درهم فقط
    كمبلع اقصى في السنة بينما التكوين المستمر قد يصل الى اكثر من 30000 درهم.

  • karim fes
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 16:18

    بصراحة وجدت عراقيل كبيرة حتى انني لم اتمكن من الحصول على تدريب بالادارات التابعة للمؤسسات الخصوصية و أول مشكل واجهته عدم ادخال الكاتبة للسيرة الداتية الى مكتب المدير.او ترك الكاتبة للسيرة الداتية في مكان مخبئ بخزانة المكتب حتى لا يضطلع المدير على هده الوثائق.وهناك من الكاتباث ا للواتي يفضلن انتقاء بعض السيرالداتية للاشخاص اللذين يعرفونهم او تجمعهم علاقة قرابة بهم.وهدا إنما يدل على المستوى الرديئ لبعض الكاتبات اللواتى تطغى عليهم الانانية.وعدم المصداقية والشفافية والانحياز .فهؤلاء يساهمون في عدم تكافئ الفرص للجميع.لدلك اتمنى القضاء على هدا السلوك الا مسؤول .و هدا الانحطاط التي وصلت اليه بعض المؤسسات الخصوصية .

  • مكون
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 17:55

    التكون والتكوين الستمر مستقبل هادا البلد ومتنفس للمستخدم والموظف والإطارا للخروج من روتينية العمل الدائم وتعلم الجديد فعلا كل إدارة أو شركة أو مقاولة إنجاز مخطط سنوي للتكوين بناءا على ورقة التقويم السنوي لكل عامل،موضف …إلخ وبناءا هدا التقويم يتم آستشهار وأستنتاج حاجيات التكوين لكل موضف وأكل قطاع حتى يصبح للمكون التابع طبعا للموارد البشرية قائمة طلبات لعشرات الطلبات في التكوين في كدا وكدا آختصاص يتم بناءا على ذلك إنجاز مشروع التكوين المستمر في الإختصاصات الضرورية لمهمة المقاولة أو الإدارة والدي يتم مناقشته ما المعنين بالأمر (مصلحة الموارد،التكوين،الرئيس) وبدلك يتم وضع مخطط السنة للتكوين المستمر ويتم العمل على إنجازه في هدا الإطار بناءا على الموارد اللوجستيكية المتوفرة ناهيك على التكوين الخارجي وتحديد مكونين خارجين تنتفع من تجربتهم الإدارة والمقالة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز