هذه هي طريقة إعداد وتحضير الميزانية السنوية للمقاولة

هذه هي طريقة إعداد وتحضير الميزانية السنوية للمقاولة
الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 08:15

يقول الخبراء الماليون والمحاسبون إن الحصيلة المالية السنوية أو الحسابات السنوية للمقاولات، تعتبر وثيقة تلخص بشكل عام الوضع المالي للشركة في وقت معين ومحدد من السنة، في الوقت الذي يجب فيه على المسيرين المشرفين على المقاولة، تحضير الحسابات المالية للمقاولة وتحديد أصول وخصوم الشركة.

وأكد أنس الشرفي رئيس الوكالة المغربية لتنمية المقاولات أن الحصيلة المالية للشركة هي بمثابة صورة لكل ما تمتلكه المقاولة ووضعها المالي في آخر السنة، وكذا ممتلكاتها المادية والاحتياطيات المالية والرأس المال والقروض، موضحا أنه لا بد من المرور عن طريق المحاسب المالي المتخصص لإعداد الحسابات المالية، وهو وحده من يمكنه القيام بتحضير الحصيلة المالية للشركة.

وأفاد المتحدث في حالة عدم تقديم الحسابات المالية في وقتها، فإن ذلك يعرض الشركة لغرامات مالية، وأن المسير القانوني للشركة، من واجباته وضع كل الحسابات المالية في وقتها إلى جانب باقي مهامه الأخرى.

وتتضمن التقارير المالية للحسابات السنوية، تقارير مفصلة عن النتائج المالية للسنة المالية المنصرمة، والوضعية المالية للشركة، والمشاريع التي أنجزتها أو تلك التي توجد قيد الإنجاز، كما تتضمن التقارير المالية الخطط الاستثمارية للشركة، والصعوبات التي تعترض الشركة، وهي التقارير التي يجب على المسير وضعها قبل 15 يوما من انعقاد الجمع العام في المقر الاجتماعي للمقاولة.

فالحسابات المالية السنوية، تعطي صورة كاملة عن الصحة المالية للمقاولة، وينبغي وفق المبادئ المحاسبية المتعارف عليها وسط المهنيين المحاسبيين، بينما يشترط في هذه الحسابات أن تتصف بالوضوح والإفصاح الكامل عن الحقائق المهمة، وتبويب عناصرها وعرضها، بطريقة تحقق أكبر قدر من الاستفادة لمستخدمي الميزانية.

وتتضمن القوائم المالية، للحسابات المالية السنوية، مجموعة من المعطيات المالية الأساسية، من ضمنها رقم معاملات الشركة الذي أنجزته طوال السنة، من خلال المعاملات التي همت تسويق خدماتها أو بضائعها، موزعا بحسب طبيعة العمليات مع التمييز بين رقم الأعمال المنجز في الداخل ورقم الأعمال المحقق في ميدان التصدير.

كما تتضمن هذه القوائم حسابات الاستغلال العام والخسائر والأرباح وقائمة للتصحيحات غير المحاسبية المنجزة لإبراز الحصيلة المفروضة عليها الضريبة، وبيان مفصل للمصاريف العامة مصنفة بحسب أنواعها، وقائمة تتضمن بيان مبلغ الفوائد المترتبة على الاقتراضات من الغير ماعدا المؤسسات البنكية والائتمانية، وينص فيها على الفوائد المستحقة لكل مقرض على حدى.

كما يجب أن تتضمن قائمة تلخيصية للأصول الثابتة واستهلاكاتها، وقائمة المبالغ المخصصة للاستهلاكات المنجزة فيما يتعلق بالسنة المالية مع بيان كيفية حسابها، وقائمة الاحتياطيات المعفاة من الضريبة مع بيان الغرض منها وكيفية حسابها.

اكتشفوا DACIA DOKKER

‫تعليقات الزوار

11
  • Rachid
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 08:57

    il y'a une différence entre le budget annuel, "Titre" et le Bilan de la société "le corps du sujet"…….

  • hamid
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 09:03

    التقليل من الغموض والضبابية.
    – الحد من الفساد ومكافحته.
    – زيادة الثقة بين الرئيس والمرؤوسين.
    – ترفع من درجة الرقابة الذاتية.
    – تسهيل عملية التقييم للأداء.- الشفافية تؤدي للديمقراطية والمساءلة.
    – هي المحور الرئيسي للوصول إلى تنمية شاملة (اقتصادية، تعليمية، مهنية، …)
    – توفير الوقت والجهد والتكلفة وتجنب الإرباك والفوضى بالعمل.

  • محاسبة
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 09:57

    كيف يمكن العمل بشفافية و المحاسب الشاطر في المغرب هو لي يخرج ليك الضريبة على حساب ذوقك و كانتك. و الذي يشتغل بكل شفافية غير يمشي يبدل الحرفة ما يجي عندو تا كليان. كتشدني الفقصة و الغيرة على هذه الوضعية لي فيها هذه البلاد… ماكاين غير غشني نغشك

  • tuco
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 10:50

    le titre parle de la préparation du budget, et l'article parle de l'établissement du bilan. 7allil wa na9ich

  • zayan atlas
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 14:02

    je crois que le gouvernement du maroc et l association des comptable du maroc doit faire une loi .pour faire le budjet anuelle de chaque indivedu au maroc.combien il a fait chaque annee.s il n a pas de travaille le frais est zero.
    comme ds les grand etat.comme ca vous savez qui a fait de l argent et qui a besoin d aide. c est bien pour les statistique d etat.
    c est pas juste pour les societes.qui generalement triche ds leur revenu ou meme exonere de taxe car leche d entreprise et un grand de la famille de chorfa ect

  • أكادير
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 15:13

    إن عملية إجبار المحاسب على المقاولة هو إهانة لمسيري المقاولة و مالكي الحصص فيها
    المقاول غالبا هو يكون رفيع المستوى من المحاسب و خبير محاسباتي
    كما أن إجبار تنصيب المحامي في المحاكم يعتبر أيضا احتكارا و إهانة لبعض المثقفين و بعض العقلاء و إهانة لهم
    الإجبار على المهن الحرة هو احتكار و تآمر على أبناء الشعب المغربي
    الدولة تنهج كبح حرية المواطنين في التصرف في ممتلكاتهم و تجارتهم بكل حرية بفرض وصاية عليهم عن طريق إجبارهم على الالتجاء إلى محاسبين و محامين و غيرهم من المهن الحرة التي يجب أن تكون في الواقع اختيارية و ليست إجباريا
    خصوصا و أن أتعاب بعض ممتهني المهن الحرة مرتفعة جدا بعضها يتجاوز حتى رأسمال بعض المقاولات الصغيرة و الصغيرة جدا
    إنشاء مقاولة من طرف محاسب يتطلب ما يعادل رأسمال شركة ذات المسؤولية المحدودة
    يجب على المقاولين أن يقوموا بثورة لإصلاح المغرب من لوبيات الفساد التي تفرض عليهم مساطر للتحكم في حرياتهم من محاسب و خبير و محامي و غيرهم هذا ظلم عليهم يجب رفعه بشتى الطرق

  • karima
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 15:49

    fait un stage auprès d'un comptable pour 1 ou 2 semaines et tu vera tes articles sur le monde de la finance et des affaires s'améliora, bon chance

  • محام
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 16:51

    أسترا تجية الشركات و المقاولات لتكشيط جيوب المواطنين والتهرب من الضرايب ونبذ روح المنافسة و تضخيم ثروة اللا وطنين النهابة

  • وسيم المترجم
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 18:01

    رفقا بكاتب المقال:
    رجاء من يجرؤ منكم (أقصد أصحاب التعليق باللغة الفرنسية) كتابة مقال اقتصاديا باللغة العربية بهذ الشكل. الكثير ماجاء به في هذا المقال هو مفيد حقا، صحيح أن كاتب المقال لم يضبط المصطلح ولكن رفقا به لأن مصطلح (الحساب الختامي للسنة المالية) غير متداول لدى العموم، المهم فهمنا المقصود. حقيقة حينما نتحدث عن المحاسبة في المغرب، تموت اللغة العربية وتحل محلها اللغة الفرنسية، لأن كل آصحاب الشركات يستخدمون الفرنسية في معالجة أمورهم المالية، والغريب في الامر أن كثير من أصحاب الشركات لا يفقهون لغة الاقتصاد الفرنسية فما بالك لغة الاقتصاد العربية، التي لا يفقهها إلا من يراجع كتب في مجال المحاسبة من العراق وسوريا والاردن أو ثلة مؤلفات صادرة عن كتاب مغاربة. علينا جميعا أن نحفز كل مبادرة نحو مزيد من المقالات التخصصية أو التقنية باللغة العربية، فما أحوجنا لذلك وأستسمح إن أطلت عليكم.

  • Mais c'est quoi ça
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 21:14

    Vous parlez des aspects juridiques relatifs aux états de synthèse, ce qui n'a aucun rapport avec le procesus budgétaire.

    Excusez moi, mais ça rend malade, lorsque des gens parle d'un domaine qu'il connaisent pas, c'est vrai ment honteux, en plus, vous induisez en erreur le citoyen qui n'est pas informé. ne désinformez pas SVP.

    C'est comme un boucher qui parle de la chirurgie esthétique.

  • khadija chef comptable
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 12:33

    Le monsieur a donné une explication sur l'établissement du bilan à la fin de l'exercice comptable, au lieu de le remecier vous le critiquer les termes qu il a utilisé en arbe sont tout à fait juste je vois pas où le probleme.merci Monsieur

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة