التأمين على حوادث الشغل.. ضرورة للمقاولات الصغرى والمتوسطة

التأمين على حوادث الشغل.. ضرورة للمقاولات الصغرى والمتوسطة
الجمعة 14 نونبر 2014 - 08:30

يجب على أصحاب المقاولات الصغرى والمتوسطة ألا يغفلوا أن التأمين ضد حوادث الشغل أصبح مسألة إجبارية منذ سنة 2002، وهو إجراء ملزم بالنسبة لكل المقاولات الخاضعة لنظام الضمان الإجتماعي.

والمقاولات الصغرى والمتوسطة التي تنخرط في التأمين على حوادث الشغل، تساهم في تغطية وحماية أجرائها من المخاطر التي قد يواجهونها أثناء ممارسة نشاطهم المهني.

ويساعد التأمين على حوادث الشغل في حماية صاحب المقاولة قبل الأجير، أمام أي مساءلة قانونية عن أي تقصير قد يتسبب فيه تهاون صاحب المقاولة الصغيرة والمتوسطة في الانخراط في هذا التأمين.

حوادث الشغل التي يغطيها هذا التأمين

ويشمل هذا التأمين كل حادثة شغل قد تصيب الأجير، أثناء القيام بعمله أو كانت هذه الحادثة ناتجة عن حالة قوة قاهرة.

وما يجب أن يعلمه صاحب المقاولة الصغرى والمتوسطة، هو أن التأمين عن حوادث الشغل يغطي أيضا كل الحوادث التي قد تصيب الأجير أثناء تنقله من مقر عمله ومحل إقامته.

كما يشمل مجال تغطية التأمين على حوادث الشغل، انتقال الأجير العامل لدى المقاولة، بين مقر العمل والمكان الذي يتناول فيه طعامه بصفة اعتيادية، أثناء فترة الاستراحة.

الوقاية من المخاطر المهنية

ينص القانون المغربي على ضرورة أن تتخذ الشركات والمقاولات بكل أنواعها، بما فيها المقاولات الصغرى والمتوسطة، مجموعة من الإجراءات الاحترازية للوقاية من حوادث الشغل.

ويمكن للمقاولة أن تتعرض لبعض العقوبات في حال عدم التزامها بالأحكام القانونية المرتبطة بإجراءات الوقاية من حوادث الشغل، كالوقاية من أخطار التيار الكهربائي والوقاية من أخطار الحرائق، والوقاية من أخطار السقوط، وحماية الآلات.

حقوق المقاولة والأجير في حال وقوع حادث

تتيح عقود التأمين على حوادث الشغل، الاستفادة من مجموعة من الحقوق على رأسها الاستفادة من تغطية تكاليف العلاج، خاصة تلك المرتبطة بالمصاريف الطبية والجراحية والصيدلية.

كما تشمل التغطية مصاريف الإستشفاء ومصاريف التحليلات والفحوصات والمصاريف الواجب دفعها للأطباء والمساعدين الطبيين، ومصاريف نيل وإصلاح وتجديد أجهزة إستبدال أو تقويم الأعضاء التي تفرضها الحادثة.

إلى جانب ذلك، يغطي عقد التأمين مصاريف نقل المصاب إلى محل إقامته الاعتيادي أو إلى المستشفى الأقرب من مكان وقوع الحادثة.

أما في حالة الوفاة، فعقد التأمين يغطي كذلك كل مصاريف الجنازة وتكاليف نقل الجثمان من مكان الوفاة إلى المقبرة.

التعويضات اليومية للمصاب في حادث الشغل

يؤكد مهنيو قطاع التأمين أن المقاولة التي تتوفر على تأمين حوادث الشغل فإنها تكون قد ضمنت بذلك استفادة الأجير المصاب من تلقي تعويض يومي (ويساوي ثلثي الأجر اليومي) ابتداءا من اليوم الموالي لوقوع الحادثة وطيلة مدة العجز المؤقت إلى غاية يوم شفائه.

هذه التعويضات التي تؤديها الجهة المؤَمَّن لديها، تمنح للمصاب دون تمييز بين أيام العمل وأيام الراحة الأسبوعية وأيام العطل الرسمية أو الأعياد.

ولا تتحمل المقاولة الصغرى أو المتوسطة، سوى أجرة يوم وقوع الحادثة كاملة أيا كان نوع أدائها.

اكتشفوا DACIA DOKKER

‫تعليقات الزوار

21
  • لشهب
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 09:26

    القوانين في المغرب تعتبر من أرقى القوانين في العالم العربي لكن على أرظ الواقع شئ أخر فنحن نشتغل أكتر من 12ساعة في اليوم إظافة إلى اﻹشتغال يوم اﻷحد وفي أخر الشهر تنزع من أجرتك يومين من الشهر وإدا سألت عن دالك فمصيرك الباب .أما حوادت الشغل فلا حدت ولا حرج فمصيرك في جيبك .لكن السؤال الذي يبقى مطروح أين هم مفتشو الشغل أستسمح إن قلت لكم بأن مفتش الشغل يدخل مع باب المقاولة إلى باب اﻹدارة يأخد حلاوته تم يغادر من حيت أتى .فاأنا ﻷستغرب من قال إذا كنت في المغرب فلا تستغرب .

  • فوزي بوشعيب
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 10:20

    السلام عليكم
    جانب التأمين الاجباري بالنسبة لأصحاب المقاولات الصغرى والمتوسطة شبه مجهول وخاصة المقاولات التي لا تشكل أنشطتها خطرا مباشرا على المستخدمين. علما أن الأخطار قد تكون خارج مقر العمل ايضا، كحوادث السير أو الأضرار الناتجة عن فعل الغير أو القوة القاهرة ، فالمقاول يجهل انه مسؤول في هذه الحالات التي رسم لها المشرع حدودا. …يبقى الدور على التوعيه بل إخبار الناس عبر الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب والإلكتروني…العام قبل الخاص.ﻷن حقوقا قد تهضم أو إلتزامات قد تترتب على المقاول دون أخذه الإحتياط اللازم قد يكون عن جهل. …..وشكراً

  • محند العتـــابي
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 11:08

    مثل هذه المقالات هي التي يجب أن تركزوا عليها دائما وفي مختلف المجالات بدل من مقالات تافهة على (مول القادوس مثلا) التي لا تفيد القارئ بشيء.
    يجب تحفيز الشباب على المبادرة وعلى الاعتماد على النفس، يجب تركيز كتابة مقالات عن الشباب الناجح وكذا إجراء مقابلات وتسجيل فهدويات استجوابات مع خبراء في مجال تأسيس المقاولات وكذا الحديث عن المجالات المهنية والتجارية والحرفية التي يمكن ان ينجح فيها الشباب …

  • abdeslam
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 13:32

    Où est le rôle de l'Etat dans l'application du code du travail?

  • hassan
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 17:00

    The problem in morocco is we never practice the law that's why we have such as problems like this for example if something happened to the employee at work the owner goes to the judge and gives him some money and the case is done

  • goulmim
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 17:46

    السلام عليكم انا صاحب مقاولة صغيرة جدا في مدينة كلميم اتساءل اثمنة التئمين على الالات النجارة وانواع التامين هل تامن الشركة كاملة ام كل شخص على حدا وهل يامن الشخص المجهول وبكم هل هناك تسهيلاة في الاداء مثلا تقسيم السنة تامن ستة اشهر او تلاتة

  • أبو يحيى
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 22:46

    الموظف كالأجير فهو يعمل مع مشغل هو الدولة إلا أن الدولة التي تلزم المقاولات على إجبارية التأمين ﻻ تامن موظفيها بمفهوم التأمين. اذ التأمين في القطاع العام لا يقوم بتعويض الموظف الذي تعرض لحادث شغل حتى تصل نسبة العجز 25% اذ يتم احتساب نقط في التقاعد.
    أنا شخصياً تعرضت لحادثة شغل نتج عنها بتر جزء اصبع (ابهم) يدي اليمنى بنسبة عجز 15% لم استفذ من أي تعويض و لن تحتسب لي اي نقط في التقاعد . وتعتمد نسبة العجز على les normes françaises لكن التعويضات ليست كالتعويضات الفرنسية.

  • مغربي مضرور
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 06:15

    السلام عليكم في الحقيقة لا هناك تامين في الشركات الكبرئ و المتوسطة فقط في بعض الا حيان حتئ المتوسطة لا تطبق القانون ؛ ودالك لقول السيد السنوسي لله يدكرو بالخير : المراقب خاصو مراقب و مراقب المراقب حتئ هو خاصو مراقب.

  • jawad
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 16:59

    في عمل الشركة تحتاج خدمة شهر أو شهرين.
    هذا الشخص لن يتم إعلان كموظف

  • L'invincible
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 11:48

    Faux ! les assurances sont des systèmes qui mises sur la non perte d'argent c'est à dire que leur principal objectif est de gagner de l'argent et ne pas le perdre par conséquent ses petite sociétés qui visent à se développer vont être englouti par l’appétit de ces assurances,alors je conseille les moyennes et petite entreprise de bien gérer leur argents et mesurer les risques de leurs interventions sont avoir recours à ces assurances qui gagnent de l'argent on faisant peur au gens par la notion de risques.

  • أحمد المغربي
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 18:21

    متى سنقول بشرى للاجير المغربي الذي يموت جوعا ويعاني من الاستغلال والذل والمهانة؟؟؟.اللهم نغوذ بك من شر التماسيح والعفاريت يارب العالمبن.

  • احمد المغربي
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 20:53

    متى سنقول بشرى للاجير المغربي الذي يموت جوعا ويعاني من الاستغلال والذل والمهانة؟؟؟.اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت يارب العالمين.

  • ATLASYOUN
    الجمعة 2 يناير 2015 - 09:52

    A mon ami n°6
    Tu peux aller chez n'importe quelle Campanie d'assurance à guelmim et tu demande leur offre et tu négocie toutes les conditions et modalités de paiement il y a des facilités et de la souplesse.
    Merci.

  • Brahim
    الخميس 22 يناير 2015 - 11:12

    Prière éclaircir la confusion CNSS/compagnie d'assurances.C'est floux…

  • lahoula wala kouwata ...
    الجمعة 23 يناير 2015 - 17:13

    freres et soeurs marocains comment vous imaginez qu'un lion dans la foret peut reparer les dégats de ces victimes ou ses proies .Nous sommes devant un etat formeé des responsables qu'ils soient parlementaires ou autres ces dernieres c'est eux les patrons de tout les projets du bled alors comment vous voulez que ses patrons qui ressemblent a des lions aient pitié de leurs travailleurs marocains qui travaillent avec un salaire trés bas lui permettant de survivre et non pas de vivre avec honneur et respect.L'equation qui existe c'est l'exploitation et l'esclavage. En france si tu perd un doigt tu deviens riche .Alors au MAROC si tu perds la moitié de ta tete tu va vivre dans la misère qui va te tuer peu a peu comme si on voit se bruler une bougie tout ce que je peut dire hasbia allah wanima alwakil

  • متضرر
    السبت 24 يناير 2015 - 17:11

    لقد وقعت لي حادثة سنة 1999. عند خروجي من العمل انزلقت فتكسرت رجلي اليسري من فوق القدم فاجريت لي عملية جراحية على مستواى اسفل الساق مما استلزمني عطلة مرض مدة اربعة اشهر بعدها كلفت محاميا لينوب عني امام المحاكم, فحكم لصالحي ابتدءيا بتعويض ما قدره 399,00 درهما كل 3 اشهر ,علما اني مستخم بنكي وكنت اتقاضى وقتها اكثر 8000,00 درهم شهريا وحكمت لي المحكمة على اساس SMIG مع العلم اني ادليت ببياناتي الاجرية الاخيرة (12بيان) وعندما استفسرت المحامي قال بان القضية في الاستاناف وبعد مدة قال لي ان القضية رفعت للنقض والابرام واخيرا ساءلته قال لي ان الملف قد ضاع اي اهمل. الان اني متقاعد وقضيتي مازالت في رفوف المحاكم منذ 16 سنة مع العلم اني صرفت ميزانية لا يستهان بها بين الفحوصات والفصوحات المضاضة وما زلت انتظر انصافي. وكل هذا لتلاحظوا ما مصير العامل المؤمن على حوادث الشغل.

  • hanan laabidi
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:11

    قبل الحديث عن التأمين الصحي للمقاولات الصغرى والكبرى للعامل الأجير هناك حالة أنفلونزا التدبير والتسيير في عالم المقولات بالمغرب عصفت باليابس والأخضر وعواقبها بدأت تظهر على السطح مشكلة بذالك أزمة إقتصادية وسياسية خانقة وخير دليل على ذالك فضيحة وزير الشباب الأخيرة وهي خيردليل على أن أدمغة التدبير والتسيير في عالم المقولات قد أصيبوا بالأنفلونزا وأصبح رجل السياسة صاحب مقاولة يشرع لصالحه في صناعة مدونة شغل تمثل له حصانة برلمانية دون الولوج عبر صناديق الإقتراع إلى قبتها تفاديا للحرج في طرح الأسئلة الشفاهية حول مفهوم المواطنة وقانون المسوات بين الجنسين كأوراق إعتماد لخمسين سنة من نظال أحزاب أوراق مناديل لكلنيكس

  • BOUWAKDH MOSTAPHA
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 23:20

    مع الاسف المشكلة متعلقة بظمائر بعض المسئولين الذين لا يطبقون القانون بحدافره !!!

  • ana
    الأحد 22 فبراير 2015 - 06:13

    انا متفق مع الاخ 16 – متضرر انا ايضا وقعت لي حادتة شغل مند سنة المشكلة ليست في التأمين بل المشكلة الكبرى في المحاكم المغربية و في مدة النطق بالحكم على قضايا حوادت الشغل يجب على تبسيط المساطر القانونية المتعلقة بحوادت الشغل

  • مغربي
    السبت 16 ماي 2015 - 23:47

    أنا وقعت لي حادثة شغل .عملت عملية تركيب الحديد في يدي . كنت أشتغل بدون أوراق.ولا ورقة.
    بغيتكم الله يجازيكم تعطيوني شي اقتراح.

  • Mounir
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:46

    القوانين في المغرب نعم جميلة ولكن ليس لها وجود في ارض الواقع بثاثا ومفتشو الشغل المزعومين فهوم مرتشون بامتياز لاتوجد مراقبة ولا اي شيء يمكن لاي شخص ان يدافع عن حقه في المغرب الا العمال فليهم نقابات تبيع وتشتري فيهم كما يحلو لها لان هده النقبات عينو انفسهم اولياء امور الطبقة الشغيلة اما الاجر الزهيد جدا جدا فهوا لا يكفي لابسط الامور اليومية…ويتحذتون عن القانون لا وجود له الا على الاوراق ليراها العالم.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين