24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.36

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مقاولات | خمس تقنيات إلكترونية أساسية على المقاول تعلّمها

خمس تقنيات إلكترونية أساسية على المقاول تعلّمها

خمس تقنيات إلكترونية أساسية على المقاول تعلّمها

لم يعد يحتاج المقاول في زمن يتميّز بسرعة تطوّراته التكنولوجية، إلى المعارف الاقتصادية والتجارية والخبرات المهنية فقط، بل صار لزامًا عليه تطوير قدراته الخاصة باستعمال التكنولوجيات الحديثة، وأن يتخلّص من تردده الخاص باكتشاف أغوار هذه التقنيات، مادام استمراره في تجاهلها، قد يعود بالضرر البالغ على مقاولته، في وقت يستفيد فيه مقاولون آخرون من هذه الأدوات لتطوير فضاءات عملهم.

في هذا السياق، عدّد موقع Entrepreneur الخاص بعالم المقاولات ثمانية أدوات تقنية أساسية صار لزامًا على كل مقاول أن يستفيد منها، نختار منها خمسة آليات نراها أساسية في الوقت الراهن.

أولّا هناك تعلّم البرمجة أو ما يُعرف بالإنجليزية Coding، إذ تعد هذه المهارة هي مهارة القرن الـ21 بامتياز، سواء ما يتعلّق بتعلم أساسيات HTML أو CSS، وأحيانًا حتى تعلم تقنيات JAVA وغيرها من أنظمة البرمجة.

ولم يعد تعلّم البرمجة الأمر الصعب أو المعقد، هناك منظمات عالمية صارت تتيح تعلم هذه التقنية بشكل سهل ومبسط، منها code.org وkhanacademy.org، وهي منظمات غير ربحية تعمل على تعميم تعليم البرمجة كي لا يبقى مثل هذا التعليم حكرًا على فئة من الناس، خاصة وأن هناك الكثير من المبرمجين عبر العالم الذين يتطوّعون للعمل في هذه المواقع.

التقنية الثانية التي من اللازم تعلمها، هي تقنية التخزين، أو Cloud، وهي تقنية انتشرت كثيرًا في الآونة الأخيرة، وتعني تخزين الملفات والوثائق الضرورية على الانترنت وليس فقط على الحاسوب أو معدات تخزينية خارجية كمفاتيح USB. وتوجد اليوم العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة كـGoogle Drive و Dropbox وBox وغيرها. الكثير منها تقدم سعة مجانية وبعدها تطلب أداء مقابل مادي لتكبير هذه السعة.

قوة هذه المواقع تكمن في أنها تحافظ على ملفات ووثائق المقاولة في مكان آمن من التلف، كما يمكن للمقاول الحصول عليها في أيّ مكان يذهب إليه عبر العالم، زيادة على أن هذه الخدمة تتيح له العمل عن بعد مع زملاء العمل، وتحرير ملفات بشكل جماعي.

التقنية الثالثة هي الإلمام بالتصميم، سواء تصميم المواقع أو التطبيقات على الهواتف الذكية، بدل إلقاء كل شيء على مطوّر المواقع والاعتماد بشكل مطلق على اختياراته للألوان وللتصنيفات ولتقسيمات الموقع أو التطبيق. اليوم هناك الكثير من المواقع التي تقدم خدمات مجانية للراغبين في تعلم أساسيات التصميم، منها موقع canva. الأكيد أن المقاول لن يتحوّل إلى مختص في التصميم، إلّا أن استيعابه للأساسيات، يجعل تواصله مع المصميين أكثر حرفية، إذ يدرك هؤلاء أن أمامهم مقاولًا حذقًا يعرف جيدًا ما يريده من موقع أو تطبيق مقاولته.

التقنية الرابعة تخصّ تكثيف طرق التواصل، فالأكيد أن غالبية المقاولين اليوم يتوّفرون على بريد إلكتروني، غير أن الاستعمال التقليدي للبريد قد يحجب مجموعة من الطرق التي تسهل العمل به، فبريد gmail مثلًا يتوفر على الكثير من الخاصيات التي قد نجهلها، كتصنيفات الرسائل label. كما أنّ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن يتم وفق طرق دقيقة تعرّف بالمقاولة وتتيح التواصل مع زبنائها، هناك أدوات مثل Hootsuite وBuffer مثلًا تتيح تسيير حسابات الشركة على المواقع الاجتماعية دون الكثير من العناء.

التقنية الخامسة والأخيرة هي تعلّم أساسيات الهواتف الذكية، فكل الإحصائيات تشير إلى أن الولوج إلى الانترنت عبر هذه الهواتف ينمو يومًا بعد يوم، وفي غضون سنوات قليلة، ستتجاوز نسبة مستخدمي الانترنت عبر الهواتف نسبة مستخدميه عبر الحواسيب. حاليًا هناك استراتيجيات كبيرة لتكثيف الوصول إلى الزبناء على الهاتف، وهناك طرق متعددة لربح المال عبر هذه الآلية.

كما أن استيعاب تقنيات الهواتف الذكية لا يتوقف فقط على التوّفر على تطبيق لموقع المقاولة أو أن يكون هذا الموقع متوافقًا مع تقنيات العرض في الهواتف، فهناك الكثير ممّا يمكن القيام به غير ذلك، لذلك يمكن موقع Pluralsight المستخدمين المبتدئين من اكتشاف عوالم الهواتف الذكية وكيفية استخدامها لجني ثمار استفادة أكبر.

وإذا كانت هذه التقنيات الخمس، أي البرمجة والتخزين والتصميم وأدوات التواصل وأدوات الهواتف الذكية، من الأساسيات التقنية الأكثر إلحاحًا في الوقت الحالي، فإن هناك الكثير من الأساسيات الأخرى التي ستفرض نفسها على عالم المقاولة مستبقلًا، لذلك على المُقاول أن يعمل على تجديد معارفه التقنية من حين لآخر، وأن يطالع الأخبار التقنية من حين لآخر، إذ إنها تمكّنه من معرفة جديد البرامج والتطبيقات والمواقع المتخصصة.

اكتشفوا قافلة Renault


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - ahmed الأربعاء 12 غشت 2015 - 09:16
موضوع المقاولة الذي من خلاله ستعرف اسس المقاولة المعلوماتية
2 - ابوخالد التادلي الأربعاء 12 غشت 2015 - 09:29
أحذر المقاولين من التقنية الثانية: تقنية تخزين الملفات والوثائق الضرورية على الانترنت والتي رغم أنها تمكن من المحافظة على ملفات ووثائق المقاولة في مكان آمن من التلف، كما تمكن المقاول الحصول عليها في أيّ مكان يذهب إليه عبر العالم،
فإنها تكشف السرية عنها وتجعل المقاولة مكشوفة للجميع أو على الأقل تحت رحمة المواقع المعينة الشيء الذي قد ير بالشركة أكثر مما ينفعها.
(المفروض وضع قانون دولي يلزم المواقع بحفض السر المهني للمقاولات قبل كل شيء...)
3 - خالد الكندي الأربعاء 12 غشت 2015 - 11:29
السلام عليكم

قبل كل هذا يجب ان تتعلم الانجليزية وتمحي الفرنسية من دماغك وطبعا تتشبث بلغة القرآن
والقرآن
4 - Abdelmajid الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:32
Bravo a Khaled El-Kendi la base c'est apprendre l'anglais et oublier la langue francaise tous les sites en anglais sont des tresors d'informations , il faut encourger nos jeunes a apprendre l'anglais merci hespress de reserver un petit coin pour l'anglais en gardant toujours notre langue arabe
5 - salma الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:42
Tres bon article merci pour le partage
6 - الفا الأربعاء 12 غشت 2015 - 13:03
فيما يخص التقنية الثانية, أظن أن كلمة كلاود لا يمكن حصرها في التخزين فقط بل تتعدى ذلك الى ادارة و معالجة البيانات, فيوجد البااس و اليااس و السااس و الافري ثينك از أ سيرفس (كل شيء كخدمة). و اشكالية الامن المعلوماتي هي بالفعل مؤرقة لجميع الفاعلين في هذا المجال و لكن كبداية الحوسبة السحابية الخاصة قد تكون حل أولي في انتظار نضج حلول أكثر أمانا.
7 - said12 الأربعاء 12 غشت 2015 - 13:04
الى رقم 3 خالد. اللي كايقول هاد الشي ما عارف حتى لغة. خصك شي ستاج ف INRIA باش تعرف علاش قادة فرانسا. المغرب شاد ففرنسا حيث هيا اللي كاتعاونو فابور وفاتحا لو مدارسها وجامعاتتها POLY, CENTRALE, MINES...بلا مانساو 2 مليون اللي كايتخلصو عندها وفلوسهم معيشانا هنا;
ماكاينش البديل اخاي. والى بغيتي تجرب سير تسجل ف HARVARD, MIT او CAMBRIDGE وشوف شحال يطلبو ليك. حسابك السايسيين حرفت ليهوم باش يزولو الفرنسية;السياسة DONNANT,DONNANT واسمح لي على الدارجة
8 - مهدي الأربعاء 12 غشت 2015 - 14:14
أوافق صاحب التعليق 3 : نعم اول خطوة قبل كل الأمور التي جائت في الموضوع هو إتقان - واكرر إتقان - اللغة الإنجليزية.
9 - Samir الأربعاء 12 غشت 2015 - 19:11
You forgot to mentien how to secure the data and featurs needed to achieve adequate security.
10 - said الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:50
تقنيات عادية ومؤلوفة . المشكل ان النسبة الكبيرة من المقاولين اممين لا يفهمون هذه التقنية فحتى من نعمل معهم في هذا المجال لا يقدرون مجهوداتك ويبخسون عملك.
11 - Smile الخميس 13 غشت 2015 - 00:38
حنا 4 د مغاربة بدينا Startup في Silicon Valley، و دايمن كنفتشو على مغاربة لعندهم Ruby on Rails، GIT ، Javascript، إلخ. إذا عندكم هادو و عندكم profile ف dribbble، github ، كاين خدمات بزاف أقل حاجة ب 20000 درهم فشهر. ماشي مهم فين قريتو أولى واش عندكم دبلوم.
12 - ابن علال السكوري الخميس 13 غشت 2015 - 01:40
المقال عام ومجرد لا يحدد عن أية مقاولة وأي مقاول يعني ، الالاف من المقاولات الناجحة لا تعير لهاته الثقنياث أهمية والعكس صحيح. المقال لا يسرد علم الظرفية الاقتصادية وثقنية تحقيق الربح بالتحكم بالتكاليف وتنويع العرض الناسب للطلب ووووو فكم من مشروع لا يحتاج بثاتا لاستثمار ولو لقرش واحد في المعلوميات. فكم من برامج تباع بالملايين ولا تفيد في شيئ وتكون ريعا على منتجيها وهم كثيرون.على المقاول استعمال البسيط الغير مكلف حتى لا يعيش في عالم كله افتراضي وأحيانا كذب في كذب .
13 - أمازيغي الخميس 13 غشت 2015 - 02:06
التخزين السحابي لا أنصحكم به فليست هناك سرية للوتاءق وحتى على الهاتف لا أنصحكم باستعمال drop box و google drive من جهة أخرى البرمجة والتصميم يجب تعلمهما من طرف أي إنسان مثل html5 و css3 وjavascript وphp و canvas وخصوصا البرمجة ب س++ لانها لغة قوية وسريعة وتستعمل في برمجة الالعاب الالكترونية أنا من هواة البرمجة وأحبها لدرجة الجنون ومن أراد التعلم هناك كتاب فرنسي اسمه apprenez a programmer en ++c من موقع oppen classroom يعلمك الاساسيات واخر بالانجليزية إسمه professional ++c و ++c for dummies والكثير من موقع it-book لتتعلم وتطلع على تقنيات العصر .
14 - عربي مغربي الخميس 13 غشت 2015 - 13:08
انا أوافق الأخ خالد رقم 3 حاليا الإنجليزية اكتسحت العالم وحتى الفرنسيين لي ابناء مهندسين فيقولون نفس الري ولاتنسو الصلاة ولغة القران
15 - حسني السبت 15 غشت 2015 - 09:29
الى صاحب التعليق رقم 7
يجب التفريق بين فرنسا كدولة وبين اللغة الفرنسية للي كتبقى لغة متجاوزة و محدودة في فرنسا
16 - Karim الأربعاء 19 غشت 2015 - 01:05
السلام عليكم في اي مجال عندكم startup في silicon valley انا فرحان بين كاينين خوتي مغاربة في هدا المستوى الله يوفقكم
17 - عبدالرحيم الجمعة 21 غشت 2015 - 16:10
ان من يتوفر على راس المال يضمن النجاح لمقاولته فبامواله يمكنه ان يطور مشروعه ومؤهلاته ويمكنه ان يوظف الخبراء في جميع المجالات المرتبطة بتطور المقاولة بما فيها مجال التكنولوجيا الحديثة : البرمجة coding والتخزين cloud ومختلف طرق التواصل واساسيات الهواتف الذكية ....... اما الفقراء المهمشين فلا تنفعهم الخبرة ولاالشواهد التعليمية والعلمية فهم معرضون دائما للاستغلال الراسمالي مقابل اجور زهيدة لاتكفي لسد الحاجيات الضرورية للعيش وهذا في احسن الاحوال اما الغالبية العظمى من هؤلاء فتعاني من البطالة وما يصاحبها من من مشاكل ومن انعدام للكرامة الامن اتيحت له فرصة تكوين "الراسمال" بطرق ملثوية كالنهب والرشوة وغياب الضمير خاصة لذى المنتخبين...
18 - ALAMI الأحد 23 غشت 2015 - 01:26
لقد اعجبني المقال وزاد اعجابي به بالمناقشات الدائرة حوله واردت القول للجميع ان اللغة الفرنسيةاو الانجليزية هامتان معا رغم اختلاف درجة الاهمية لكن للاسف يجب على وزارة التربية الوطنية اعطائهما الاهتمام بالاضافة الى اللغة العربية حتى تسهل على اولادنا التعايش مع العلوم وان تعترف بفشل سياسة التعريب في المواد العلمية والتي كنت انا احد فئران التجارب فيها
19 - plying brian الأربعاء 26 غشت 2015 - 09:25
Salam
Is there anybody who needs coding books regarding any programm?
I also have engineering books and management books.
please let me know I will be willing to send it to you. I have pretty much all the books in PDF.
But everything is in english no french . sorry guys
20 - faycal الخميس 27 غشت 2015 - 11:37
المجتمعات المتقدمة حاليا قد انتقلت من مجتمعات صناعية الى مجتمعات معلوماتية, اي ان المعلومة صارت هذا الوقت هى اهم محرك للاقتصاد والمجتمع. وللوصول الى المعلومة الجديدة والطازجة يجب قبل كل شيء اتقان اللغة الانجليزية التي يكتب بها غالبية البحوث العلمية الجديدة. الالمان مثلا يدركون هذه الحقيقة منذ مدة وصاروا يعلمون ابنائهم الانجليزية بشكل جدي بعد ان كانوا من قبل يركزون فقط على لغتهم.
قبل سنة كتبت بحث تخرجي في احدى الجامعات الالمانية وكان الموضوع حول تقنية تخزين قواعد البيانات في الذاكرة العشوائية, جل المراجع التي استعنت بها كانت بالانجليزية لان التقنية كانت جديدة ولا يوجد الا القليل مما كتب حولها بالالمانية. لا اخفي عليكم اني ساعتها تمنيت ولازلت لو انهم دراسونا الانجليزية في المغرب بدل الفرنسية التي لحد الان لم تنفعني بشيء سوى التباهي باني اتكلم الفرنسية.
21 - مغربي الخميس 27 غشت 2015 - 19:00
تقنية الحوسبة السحابية لها ايجابيات مثل توفير التكلفة حيث الشركة تتكلف بالصيانة و التخزين لكن في نفس الوقت لها سلبيات و هي أمن المعلومات حيث أن كل ملفاتك تصبح ملك للشركة بطريقة غير مباشرة .
22 - youness Floyd السبت 29 غشت 2015 - 10:39
les 5 renseignements cité dans l'article ci-dessus sont valable pour l'europe et l'amérique pas le maroc et les pays arabes en général, parceque chez nous un entrepreneur n'a pas besoins de ces 5 technique pour garantir sont succés ya d'autres facteur plus importantes qui rentre enjeu, et les jeunes qui maitrises ces techniques et d'autres plus et ils ont même des profil complet sont en chomage, on doit les intégrer tous d'abords dans le monde du travail avant de parler sur le monde d'entreprenariat .
23 - youssef_españa السبت 29 غشت 2015 - 16:21
اغلب الاعمال المطلوبة الان هي في البرمجة , تعلموا يا ابناء بلادي html, css ,java,php,mysql.... الخ...
24 - iniujnj الأحد 30 غشت 2015 - 21:07
and encourage the civil war
train many special forces

ask sissi and he will tell you want I mean
25 - Fatima الثلاثاء 01 شتنبر 2015 - 11:44
article très intéressante merci Hespress pour vos efforts et bonne continuation
26 - ولد ابن العزاوي الثلاثاء 01 شتنبر 2015 - 15:36
English is essential nowadays, without it the country will lose it's credibility in various elements in economic
and in heavy industry
Therefore all our children should be taught English for our future development
27 - BNB السبت 05 شتنبر 2015 - 14:28
واحد قال ليك السرية...؟؟؟؟... أي سرية تتكلم عنها؟ و هل الوثائق السرية تودع في السيرفرات؟... الانسان عندما يتكلم يجب يكون مدرك ما سيقوله و عماذا يتكلم ؟ عندما تتكلم عن السرية فتكلم عن المواقع الحكومية و التواصلية و التجارية العملاقة التي تجمع كم هائل من المعلومات على سرفرات وهمية مما جعلها تتقدم و تصل لأكبر عدد من العملاء... المقاولات تحتاج لمثل هذه التقنيات لأنها تسهل الحياة العملية كثير و تشتغل من أي مكان و في أي وقت... التقنية تعب من وراءها مهندسون... و قد سمعنا مثل هذه الترهات عند ضهور الحاسب لأول مرة.....
28 - ichouali3 السبت 05 شتنبر 2015 - 14:45
thank you very much for that article,I agree with you commentaries about learning other languages like english,however it's not enough ther are other preliminary skills a person has to devlope for success like marketplace studies ,investment funds,production, besides other element such as government facilities in somme fields etc...etc
29 - firami السبت 12 شتنبر 2015 - 09:03
I just want to mention English is the basic language used at the scientific schools and universities of France,which explains that even political system of France believes that french language is not the appropriate one to develop the economy of a country
30 - leecher الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 00:25
hi there could you please state what sort of business management books are you willing to spare im on my third year in uni . thanks in advance
allah yjazik khouya
31 - نورالدين الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 00:06
رغم اختلاف التعاليق بين الاخوان هناك نتيجة واضحة واشكرهم عن الاراء
32 - ahmed الخميس 01 أكتوبر 2015 - 15:08
مقال في المستوى، نتمنى أن تكثر °°°° من هذا النوع من المقالات وكفانا حديثا عن السياسيين ومشاكلهم التي لا تنتهي، فعلا نحن بحاجة لنشر ثقافة المبادرة وثقافة المواكبة والتجديد وجل التعليقات تدل على أن لدينا شباب طموح محتاج إلى من ينصت إليه ويأخذ بيده
33 - Kamal Tazi الجمعة 09 أكتوبر 2015 - 13:00
un bon article mais je dis comme Designer:

il faut apprendre HTML, CSS, PHP, Java si on veut etre un web designer ou programmeur ou Webmaster... Un Entrepreneur n est pas obliger a aprendre Les langages de programmation.

pour diriger et être un entrepreneur il te faut ces choses important:
- Apprendre Anglais et etre capable de comprendre et communiquer avec les autres
- Apprendre le Marketing !!!
- développer les « soft skills »
- Apprendre La Communication Non Violente; communiquer sans s'énerver
- Aprendre a prendre des décisions en confiance et sans hésitation
- Aprendre a prendre des risques
- Management du temp
- Salate et le koran

اخيرا اقول اني جد سعيد ولاد بلادي يهتمون بمجال المقاولات والبرمجة وتعلم الانجليزية لانهم فعلا في الطريق الصحيح.
كمهاجر انصح الاباء ان يعلمو ابناءهم الانجليزية. العالم المتقدم يتكلم انجليزي، يبحث ويخترع ويصنع. الاشخاص الذين يعيشون بافكار العصر الحجري
زمانهم مشا وهرب عليهم التران. ايها الطلبة تعلمو الاشياء المهمة التي تنفعكم في حياتكم.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال