24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مقاولات | المغرب ضمن الدول الإفريقية المتقدمة في تمويل مشاريع المقاولات

المغرب ضمن الدول الإفريقية المتقدمة في تمويل مشاريع المقاولات

المغرب ضمن الدول الإفريقية المتقدمة في تمويل مشاريع المقاولات

صنف تقرير صادر عن القطب المالي للدار البيضاء، حول وضعية الأسواق المالية في القارة الإفريقية، السوق المالية المغربية ضمن أهم الأسواق في القارة السمراء وأكثرها تطورا، مستدلا في ذلك على مستوى التمويلات التي تخصصها المصارف والهيآت المختصة لتمويل مشاريع المقاولات والشركات في مختلف القطاعات.

وجاء في التقرير، الذي جرى تقديمه بمقر "القطب المالي للدار البيضاء"، أن قيمة القروض المالية التي تقدمها المصارف المغربية للشركات والمقاولات العاملة في السوق المحلي تمثل نحو 45 في المائة من حجم الناتج الداخلي الخام، مقابل 20 في المائة بالنسبة لدول كتنزانيا وزامبيا والنيجر، وما يربو عن 25 في المائة بالنسبة لكينيا ونيجيريا وبوتسوانا والسينغال.

المعطيات اليي قدمها محمد بنبراهيم، المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء، أشارت إلى أن السنوات العشر الأخيرة شهدت نموا سنويا بنسبة 10 في المائة للتمويلات الموجهة لمشاريع القطاع الخاص.

وسجل التقرير ذاته، الذي أنجزه القطب المالي للدار البيضاء بشراكة مع "باري أورو بورس" الفرنسية، نموا كبيرا لرقم معاملات 200 مصرف إفريقي، من ضمنها البنوك المغربية الكبرى، بنسبة 29 في المائة. وفي وقت سجل جاري القروض نموا بنسبة 41 في المائة، ربط التقرير تنامي هذه التمويلات الموجهة للمقاولات والقطاع الخاص بشكل عام بالالتزام الكبير للمصارف في هذا الشأن.

ولاحظ خبراء القطب المالي للدار البيضاء و"باري أورو بورس" الفرنسية أن هناك مجموعة من المعيقات مازالت تعترض المقاولات الصغرى والمتوسطة للولوج إلى سوق القروض التمويلية في إفريقيا، عكس المقاولات الكبرى التي لا تعترضها أي مشاكل في الاستفادة من التمويلات التي ترغب في الحصول عليها، وذلك من أجل تمويل مشاريعها واستثماراتها.

وخلص التقرير إلى أن الشركات الكبرى تتوفر على حظوظ مضاعفة ثلاث مرات للحصول على قرض أو خط إئتماني، مقارنة مع حظوظ الشركات الصغيرة جدا أو المتوسطة والصغرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - ميمون اوجلالي السبت 24 أكتوبر 2015 - 11:42
فعلا المغرب متفوق افريقيا في قارة تضم كينيا جيبوتي الصوما ل ايريتيريا رواندا مالاوي مالي النيجر ايتيوبيا غينيا السودان بوتسوانا
2 - مغربي السبت 24 أكتوبر 2015 - 12:46
الأول في المساهمة في إفلاس أصحاب المقاولات الصغرى و الذهاب بأصحابها إلى السجون لكون لوبي من أصحاب البطون المنتفخة يحتكر كل شيئ و من سولت له نفسه الدخول في غمار المنافسة سيكون مصيره الإفلاس .
3 - zimba السبت 24 أكتوبر 2015 - 17:56
Avec un ouvrier travaillant sur une meuleuse sans lunettes, ni gangs, ni masque, ni casque, il serait difficile d'aller loin, il faut surtout savoir investir en parallèle sur la sécurité et la qualité, seuls garants de la maîtrise des compétences et leur développement continuel
4 - سفيان الخميس 19 نونبر 2015 - 11:58
هادشي كدوب أنا مثلا شاب مغربي ابلغ من العمر 28 سنة متزوج وعندي طفلة صغيرة.قريت حتى عييت وماجابش الله الوظيفة.
وتعلمت اصلاح الهواتف والكومبيوترات واشتغلت عن واحد الشخص كتقني للإلكترونيات ولمن الكرا والما والضو والمصاريف غلبوني .فاردت ان اقوم بتاسيس مشروعي الخاص الي ما تايفوتش التمويل ديالو 40000 درهم .
ضرت على البنوك والمؤسسات ديال دعم المقاولات وطرقت كل البيبان حتى احد ما عتقني في الأخير جات خدمة ديال السيكيريتي في الإمارات وانا دابا خليت بنتي ومراتي وتغربت في بلادات الناس باش نجمع هاداك المبلغ اللي بان ليا خاصني عاماين باش نجمعهوم وانا دبا 6 شهور وانا بعيد على اولادي .
دعايناكم الله سبحانه يا اللي خربتو مستقبل شبابنا.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.