24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مقاولات | "موزعون شبكيون" يحتجون ضد حجز "بنك المغرب" لأموال معاملاتهم

"موزعون شبكيون" يحتجون ضد حجز "بنك المغرب" لأموال معاملاتهم

"موزعون شبكيون" يحتجون ضد حجز "بنك المغرب" لأموال معاملاتهم

أعلن الاتحاد الوطني للمسوقين الشبكيين، التابع للاتحاد العام للمقاولات والمهن، عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر بنك المغرب في الدار البيضاء يوم الاثنين 19 دجنبر الجاري، احتجاجا على إقدام السلطات المالية التابعة للبنك المركزي على التقدم بطلب للحجز على أموالهم المودعة في حساب شركة "لورن أند لون"، بدعوى عدم قانونية معاملاتها واعتمادها على البيع الهرمي. وهو ما ينفيه المتعاملون مع الشركة الذين قالوا إن معاملاتهم قانونية، وتعتمد على ترويج مستحضرات التجميل عالية الجودة.

وقالت مليكة جمال، رئيسة مكتب الاتحاد الوطني للمسوقين الشبكيين، إن البضاعة التي تسوقها الشركة حقيقية، وهي منتجات مغربية حقيقية يتم تسويقها بناء على فواتير، عكس مجموعة من الشركات الأخرى، أجنبية ومغربية، التي لا تتوفر على منتجات وتعتمد على "النوار"، والتي لم تتجه نحوها الجهات المختصة في بنك المغرب من أجل تدقيق حساباتها والتأكد من قانونية معاملاتها.

وتقدم ممثلو 60 ألف موزع لمنتجات التجميل، التي تسوقها شركة "لورن أند أورن"، بشكايات إلى المسؤولين في القضاء والحكومة والسلطات العليا، يشتكون فيها من استمرار الحجز على 16 مليار سنتيم من أموالهم وأموال الشركة في حسابها المفتوح بالبنك المغربي للتجارة الخارجية، الذي تسبب لهم في "مشاكل مالية كبيرة وكوارث اجتماعية لا يمكن تصورها" بسبب توقف نشاطهم التجاري "بدون سبب قانوني وجيه"، وتم "الاكتفاء بتوجيه مجموعة من الاتهامات دون أن يكلف المسؤولون الذي كانوا وراء تحريك الملف أنفسهم عناء المجيء إلى الشركة وافتحاص معاملاتها وفواتيرها".

وقالت مليكة جمال إن إنجاز التدقيق المالي من طرف المصالح المالية المختصة مكّن هذه الأخيرة من الحصول على كافة الدلائل التي تؤكد عدم وجود أي معاملات غير قانونية تجمع بين شركة "لورن أند أورن كوسمتيك" و60 ألفا من موزعيها.

وأضافت: "الموزعون على وعي تام ويعلمون جيدا الجهات التي تقف وراء كل هذه المشاكل والعراقيل التي تم وضعها أمام شركة لورن أند أورن، في الوقت الذي تُرِكت فيه شركات أجنبية تمارس النشاط نفسه بالطريقة نفسها بكل حرية، تكلف الاقتصاد الوطني ملايين الدولارات التي تستوردها على شكل بضائع مبالغ في أسعارها".

وأوردت رئيسة الاتحاد الوطني للمسوقين الشبكيين: "هناك مسؤولون من بنك المغرب تحدثوا لبعض وسائل الإعلام عن إقدام الشركة على ممارسة نشاط تلقي أموال لاستثمارها من طرف أفراد، وهذا أمر غير موجود بتاتا، فكل العمليات التجارية، صغيرة كانت أم كبيرة، تتم عن طريق فواتير قانونية، وقد كان ذلك محل افتحاص من طرف القائمين عليه".

مليكة جمال كشفت أنه "بعد انتظار طال ستة أشهر، وبعد مد وجزر بين الممثل القانوني للشركة وبنك المغرب والإدارة المسؤولة عن الافتحاص المالي، فإن طول انتظار الموردين الذين يتعاملون مع الشركة، من مختبرات ووحدات صناعية تزود الشركة بحاجياتها من المنتجات التي تروجها، قد تسبب لهم في مشاكل مادية كبيرة أثرت على نشاطهم كثيرا، بل البعض منهم قد أفلس".

وأبرزت أن هذا التجميد قد أثر أيضا على الموزعين بشكل سلبي وعلى حياة أسرهم "جراء إغلاق الحساب وحرمانهم من الاستفادة من عمولاتهم المجموعة والمجمدة في الحساب البنكي"، مضيفة أن "هناك ما يناهز 60 ألف موزع، من ضمنهم 8000 مقاول ذاتي، من أصل 32 ألف مقاول ذاتي بالمغرب، يسعون إلى استعادة أموالهم التي تم الحجز عليها من طرف النيابة العامة بناء على طلب من بنك المغرب، للاشتباه في نشاط الشركة بدعوى ممارستها للبيع الهرمي، وهذا أمر غير صحيح البتة".

وفي هذا الإطار، أوضحت أن هناك نوعين من الأرباح يحققها أي موزع يعمل في "لورن أند أورن"؛ الأول عبارة عن أرباح مباشرة من الباقات التي يتم تسويقها، والثاني أرباح ناتجة عن عمل المجموعة، "وهي أرباح قانونية"، تقول مليكة، مبرزة أن "وراء كل عملية تجارية في الشركة هناك فاتورة مقابلة".

وقالت: "تقدمت الشركة بجميع الوثائق التي تثبت أن عمليات البيع والشراء قانونية وتخضع لكافة الضرائب. والحجز على الحساب خطوة أقدم عليها بنك المغرب ودركي البورصة، وقد تسببت في وقف سلسلة الإنتاج وكل عمليات اقتناء المواد الأولية ومنتجات التعليب".

رئيسة مكتب الاتحاد الوطني للمسوقين الشبكيين كشفت أن "هناك 3 ملايير سنتيم لم تسدد للمزودين الأجانب بنسبة 20% من إجمالي المبلغ المذكور، والموزعين المغاربة بنسبة 80%، جاءت بالرغم من أن نشاط هؤلاء المقاولين الذاتيين كان يعتمد على تسويق هذه المنتجات بالاعتماد على فواتير قانونية، وهو ما تم إغفاله من طرف السلطات الوصية، ويؤكد أن نشاط الشركة بعيد كل البعد عن البيع الهرمي".

"لذا فإن الموزعين والمقاولين الذاتيين يطالبون بضرورة تسريع وتيرة التدقيق المفروض من طرف السلطات المختصة، بالنظر إلى أن شركة لورن أند أورن تقدمت بجميع الوثائق التي تثبت أن عمليات البيع والشراء قانونية وخاضعة للقانون المغربي وتؤدي كافة الضرائب"، تقول مليكة جمال.

وأكدت أن البيع الهرمي، عكس البيع الشبكي الذي تعتمده شركة "لورن آند أورن"، يمكّن من كسب عمولات وأرباح على انضمام أعضاء جدد، دون وجود عمليات بيع وشراء، كما أن الأعضاء المتواجدين في أعلى الشبكة يربحون دائماً أكثر لأن الأرباح مرتبطة فقط بعمليات التوظيف واستقطاب الأعضاء الجدد، إلى جانب أن مستويات الربح تظل غير محدودة.

أما التسويق الشبكي، تضيف رئيسة مكتب الاتحاد الوطني للمسوقين الشبكيين، فإن "الهدف من هذا النظام التجاري هو تسهيل عملية بيع منتوجات معينة، كما أنه لا يمكن من تحقيق أرباح إلا من خلال عمليات البيع والشراء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - Maghrbi السبت 10 دجنبر 2016 - 02:08
دولة لا توظف في القطاع العام، ولا تشجع القطاع الخاص، ولا توفر مناخ النجاح للمواطنين ولا تعلمهم ولا تهتم بصحتهم ولا أمنهم... فما فائدة هذه الدولة و من وكلها أن تكون مسؤولة عن أرض المغرب وثرواته.
2 - majd السبت 10 دجنبر 2016 - 02:08
جميع انواع المحاولات الثي يقوم بها الشباب المغربي للخروج من الازمة الخانقة تقوم الدولة بوئدها ولو بعد حين ومن بينها البيع الشبكي والهرمي بدءا بايمو الثي جمدت منذ زمان وقبلها شبكات بحرينية واسبانية استثمر فيها شباب مدخراتهم لكن ابطلت من طرف الابناك وبنك المغرب لكي يبقى الشباب مستعبدا من طرفها
3 - أيوب السبت 10 دجنبر 2016 - 02:43
تحية نضالية لا للفتنة نعم لفتح حساب شركة ليرن أند إيرن كوسميتيك
4 - zakaria solo السبت 10 دجنبر 2016 - 03:28
أنا شخصيا كانعرف أزيد من عشرة د الشباب من العائلة ديالي اللي مشات ليهم أزبد من 100000 درهم. راه الناس ساخطة مشات ليها رزقها ظلما و عدوانا
5 - Hakimbayern السبت 10 دجنبر 2016 - 03:32
صراحة معمرني حسيت بالحكرة كما حسيتها مع بنك المغرب كفاش شركة مغربية بمنتوج مغربي او ذو جودة عالية او بيو معترف بيه من الوزارات المختصة او كيحربوه اعباد الله مبغاتش تفهم ليا هدي علاش شركات لخريين مديرش معاهم نفس الاجراء ك فوريفر او افون او اوريفلام ...!! هاد الناس مفهمو والو من درس ديال الثورات العربية لاحول ولاقوة الابالله واش نسعلو فراسنا العفية باش احسو بينا
6 - ahmed السبت 10 دجنبر 2016 - 03:44
المسالة كلها بزنيس شركات اصحاب النفوذ تضغط وتمارس تسلطها على الاخرين
7 - جوني السبت 10 دجنبر 2016 - 04:33
حاجة طببعية ﻷن المسؤولين الفاشلين ما كايعجبهمش يشوفو شباب ناجح
8 - Hafid taza السبت 10 دجنبر 2016 - 06:17
هذا هو الظلم بعينه .بدأ يتأكد لي ان الامور تسير في المغرب عكس التيار.اصبحنا مل يوم نسمع اشياء صادمة تجعلنا نخجل اننا ننتمي الى هدا الوطن .
9 - دون المستةى السبت 10 دجنبر 2016 - 06:29
اظن ان المسؤولين على المديريات ببنك المغرب لم يعد يهمهم سوى المناصب والكراسي والسيارات الفارهة والتباهي
بعد ان اقصوا زملاءهم
فهناك اصلاحات لا يستوعبونها او لم يقوموا بها
وهناك اشياء لا يفهمونها
وربما كان هدا الحكم هؤلاء المسؤولين في هدا البيع الغير الهرمي سوى ما ظهر من جبل الجليد
10 - jilali السبت 10 دجنبر 2016 - 07:21
متى ستبقى مثل هذه الأمور المعبرة عن الحكرة نقرأها مرة مرة في صحافتنا.شيء ىؤسف له واش هاد الناس لا يريدون الخير لأبناء هذا البلد. ؟؟؟
11 - محمد السبت 10 دجنبر 2016 - 07:46
الضحايا الحقيقيون هم الذين ذهبت اموالهم وكل ما وفروه ادراج الرياح ولا احد يكتب مقالا او يشكو ياسمهم . من خق المواطن المغربي حمايته من هذه الشبكات، وتطهيرها من اللصوص الذين كانوا ولا زال البعض منهم يعمل تحت مظلة القانون.
12 - العلم نور السبت 10 دجنبر 2016 - 07:52
نصيحتي لكل من انخرط في التسويق الشبكي أو الهرمي أن يراجع القواعد والضوابط الفقهية لأننا للأسف صرنا نجري وراء الربح السريع دون تحمل عناء التحليل الفقهي و الدراسة القانونية لما نقدم عليه وبالتالي فإما نقع في المحظور ونسقط في الشبهات وإما نسقط في فخ النصابين والمحتالين ومن الناس من ضيع ملايين جناها بالجد والكد وأضاعها بالطمع والقانون لايحمي من يجهله ناهيك عن بيع الوهم والمجهول وهو منهي عنه في الشرع والله أعلم
13 - Wesam السبت 10 دجنبر 2016 - 08:19
يجب ان يفكر كل من يعتزم الدخول في شبكات التسويق الهرمي من اين تأتي ارباحه ومن هو اامستفيد الأكبر ومن هو الخاسر الأكبر.
كلما توسعت شبكة التسويق كلما راكم من على رأس الهرم اموال اكبر من اصحاب قاع الهرم.
والنهاية دائما كارثية على من ينظم اخيراً.
هذا هو ما يعرف بالتسويق الهرمي.
14 - موزعة حرة السبت 10 دجنبر 2016 - 08:34
نحن عاءلات مغربية لم توفر لنا الدولة اي حق ليس لدينا معيل وعندما ياتي شاب مغربي وينقدك انت واولادك من الضياع يحارب بكل قوة من طرف لوبيات الفساد هذا مغربنا وهذا مشروعنا لم ولن نتخلى عنه ولو كلفنا حياتنا اسي الجواهري
15 - Abdou السبت 10 دجنبر 2016 - 09:06
الدولة كتعطي غير الي غاني اما الفقير بغاتو يبقى فقير الى بقات الدولة فهدشي غادي يجي شي نهار فين مغديش يبقى هد النظام الحاكم
16 - youssef السبت 10 دجنبر 2016 - 09:10
يعاني الكثير من المغاربة في حياتهم المعيشية شتى أنواع التسيب والإسفاف والإحتقار والتهميش والحكرة.....!!!
17 - الظلم السبت 10 دجنبر 2016 - 09:28
إذا كان المواطن يتعامل مع الشركة ويكسب الاموال هو راضي فما دخل البنك في هذا على حسب علمي إذا تقدم المواطنين بشكايات ضد الشركة هنا يجب تجميد الحساب خلاصة الشركة أصبحت ناجحة بمنتوجات مغربية وشركة مغربية وأطر مغربية حسدوها على الانجازات في وقت قصير شركات فوريفر لها تسويق حرمي حرام زائد أنها شركة أجنبية وكثير من شباب كان عرض لنصب ولم تتحرك أي جهة لك الله ياوطني سوف نموت لن يبقى الا الحجر
18 - سام السبت 10 دجنبر 2016 - 10:19
التمساح المغربي لن يقدر عليه احد انه خطير خارج عن السيطرة
فانه يعتبر المحمية محميته و الشعب مجرد غداء يتغدا عليه كما تتغدا القوارض على الفئران
19 - رشيد السبت 10 دجنبر 2016 - 10:35
ادا كانت شركة لورن اند اورن تقوم بعمليات مشبوهة لمادا لم يغلق حسابها من الاشهر الاولى؟ و هل مدير بنك المغرب يستفيد من الاموال المجمدة في مشاريعه الخاصة ؟ هناك شركات اخرى في الطريق سيتم تجميد بدعوى التسويق الهرمي ينتظرون فقط تكديس الاموال في حساباتهم البنكية لا تستغربوا فانتم في المغرب مغرب التناقضات مغرب يزداد فيه الفقير فقرا و الغني غنى
20 - محمد السبت 10 دجنبر 2016 - 11:27
لخدمة قلتو ميمكنش نخدمو كلشي، قلنا نعتامدو على راسنا دولة مسكينة معاندهاش لفلوس خسراتهة الفاهم يفهم.بدينا مع هاد شركة تحسنات الوضعية.ولاكن الدولة ماعجبهاش لحال عوض تعاونها اتعطيها وسام، عاقبتها
21 - عصام السبت 10 دجنبر 2016 - 11:37
هاد الناس المسوولين.مباوش الخير لبلاد،باو غيعمروا جيوبهم باارشاوي والمال الحرام.كيتسناو من هاد الشركة تعمر ليهم الجيب.وفينك اوزير العدل.الااااااااكاين شي عدل بعدا.
22 - Meknes السبت 10 دجنبر 2016 - 11:51
فتحاني خدمني...
والي البنك شردني
23 - Salah eddine السبت 10 دجنبر 2016 - 11:56
((التحريات أبانت))) أن ((((السلع التي تم إقتنائها)))) من قبل هذه الشركات ((((( لا تغطي المبالغ )))) التي تم تجميعها من عند المكتتبين فيها، مشيرا إلى أن إحدى الشركات التي حجز على حساباتها تمكنت من تجميع ما يناهز (((240 مليون درهم)))، في حين أن المبلغ الذي خصصته لإقتناء السلع من أجل تمكين المكتتبين منها لا يتجاوز (((20 مليون درهم))، ما يطرح تساؤلا حول (((( كيفية تلبية الشركات لكل الطلبات)))).
... وأكد المسؤول أن الحجز الصادر عن "السلطات القضائية" على حسابات هذه الشركات يصب في (("مصلحة الموزعين الذين يحتجون حاليا"))) ، وأضاف أنه يفضل أن يحتج هؤلاء الموزعون الشبكيون حاليا، و(حقوقهم مضمونة) على أن يحتجوا بعدما تضيع مدخراتهم.
فكتقييم مباشر لأقوال كلا الطرفين يتبين أن كل طرف يدافع عن أقواله مما يعود بنا لنقطة الصفر أي قبل ثمانية أشهر خلت...
لكن، المثير هنا والسؤال المطروح هوكالتالي ، ما قول الشركة في تأكيد مسؤول بنك المغرب الذي يتكلم وفق :
* "وأكدت التحريات"...
* "تبين من خلال التحقيق"...
يعني يؤكد فعلا أن هذه الشركات ثبت في حقها ما اتهمهم بها بنك المغرب في بداية الأمر
24 - متضرر السبت 10 دجنبر 2016 - 12:08
من سمات دولة الحق الوضوح التام، و قضية الشركة لورن يجب ان لا تتلاعب بها الجهات المسؤولة لأن الأمر مرتبط ب 60000 مواطن . اذا كانت معاملات الشركة غير قانونية فليتم الإعلان عن ذلك و يعاقب كل من خالف القانون من داخل الشركة او خارجها. و اذا لم يكن هناك مخالفة للقانون يجب على اللوبي البنكي و الحكومي رفع اليد عن الشركة و تركها تشتغل. اما و ان لا هذا و لا ذاك قد حصل فهذا دليل على الفساد القانوني و المالي السائد في هذا الوطن. هل ينتظر هؤلاء 60000 مواطن لينزلوا الى الشارع و حينها تتفتق قريحة وزارة الداخلية لتجود على هؤلاء بشتى النعوت (الفوضى .الاخلال بالامن العام ) قبل ان تجود عليهم بسخاء عنفها و تنكيلها. لذا فان الوقفة الانذارية يوم الاثنين امام بنك المغرب في البيضاء سوى حبة الثلج الاولى التي تسبق الانهيار الثلجي ل 60000 اسرة.
25 - Soufiane السبت 10 دجنبر 2016 - 13:11
نحن مع التسويق العادي، لكن التسويق الشبكي اللذي يأكل فيه القوي في أعلى الهرم الضعيف فهو ممنوع قانونيا في الدول الأوروبية، و ديننا الحنيف يحرم هذا النوع من التسويق.يمكنكم الرجوع إلى فتاوي أهل العلم للتأكد.
و أنا شخصيا أتضامن مع هؤلاء الناس لإسترجاع رؤؤس أموالهم
26 - مجاز ← معطل السبت 10 دجنبر 2016 - 13:22
بعد الحصول على الاجازة وسنوات من البطالة القاهرة والنظرة المسودة للحياة فتحت عيني على التسويق الشبكي وبالضبط مع شركة صادقة L&E Cosmétique لصاحبها الشاب البسيط زكرياء فتحاني أصبحت متفائل بمستقبل جيد مع هذه الشركة الصادقة وأصبح لدي زبناء ابيع لهم المنتجات واستفيد من دخل ولو بسيط دفعت أوراق الأزمة فأصبحت مقاول ذاتي مع الشركة ... لكن المتحكمين في الاقتصاد المغربي لا يحبون أن يشاركهم أحد النجاح .
ممفكينش معك اسي لبنك وحقنا غنخدوه لنا وقفة يوم 19 دجنبر
27 - منخرط السبت 10 دجنبر 2016 - 13:35
تحية طيبة، نتمنى من القضاء المغربي أن ينصف المنخرطين وأن يعيد لهم أموالهم مباشرة بعدما يدلون بتحويلاتهم للشركة التي تتحايل على المواطنين بعملها الهرمي، وأقول إنها شركة هرمية وذلك بإجبارها المنخرطين بأداء واجب الاشتراك في ثلاثة أشهر 800 درهم وتعمل له حيلة على شكل طلبية شراء لمنتوج لا يساوي 100 درهم. بل حاولت بيع تلك المنتوجات للتجار فلا يعرفون عن منتجاتها أي شيء. فكيف يكون جميع منخرطيها موزعين مع أن الكثير منهم موظفين، ومقيمين بالخارج، ويتعذر عليهم الحصول على بطاقة المقاول الذاتي وبالتاي فإن أموالهم يتم الاستلاء عليها من طرفها. إضافة إلى فتحها نافذة استثمارية في حساب المنخرطين تقوم بشراء رزمة على أن تحصل بربح خلال مدة مجهولة دون أي يقوم المنخرط بأي عمل، فكيف تكون هذه تجارة إلكترونية
28 - Jawad السبت 10 دجنبر 2016 - 13:43
المسؤولون لا يعرفون عواقب الحكرة التي تعرض لها 60000 موزع ، جميع مشاكل الدول بدأت بمطالب اجتماعية ؛ فحداري من اللعب بالنار
29 - OmarB السبت 10 دجنبر 2016 - 13:54
علينا ان متسم بالشجاعة الكاملة ونطالب بتغيير كبير داخل بنك المغرب فقد عشعش فيه الفساد بشكل كبير، وعلينا محاسبته ، للعلم انه يتحمل مسؤولية كبيرة الى جانب الحكومة في الوضع الاقتصادي ،الخالي ، ونقول بضرورة اقالة الجوهري فهو ليس رجل المرحلة ، انظروا الى اسيادكم في أوربا دراكي. وأمريكا يلين ، هل تعتقدون اننا قادرون على بناء اقتصاد قوي بشخص في بنك المغرب مثل الجوهري ،،. ؟؟؟ اقسم بالله ان استمر الوضع على مل هو عليه فإننا متجهون الى اسوء من سوريا ، وصراحة اليوم الشعار اما ان نعيش جميعا سواسية
30 - [email protected] السبت 10 دجنبر 2016 - 14:02
ا لمجد لوطني والعزة للعيون الساهرة عليه
انا منخرط مع شركة لوراند دون ان احصل ولو على درهم واحد من ارباحي
علما انني اتصفهم دئما عبر موقع الشركة بفضل ID رقم انخراطي
اطلب من السلطات ان ترجع مالغ الناس الى اهلها مع خصم مستحقات
القانونية للدولة وسحب قائمة واوراق المنخرطين من الشركة
CIN/ RIB BANCAIRE/CARTE MOUKAWILE
31 - فؤاد السبت 10 دجنبر 2016 - 14:06
لا يخفى على أحد على أن التسويق الشبكي في العالم أصبح له سيت كبير ومكانة كبيرة في اقتصادات الدول، و أصبحت جل الدول تعتمد على هذا النوع من الدخل الذي يوفر الكثير من فرص الشغل التي تعجز الدولة عن توفيرها لأسباب يعرفها الكل و هو الفساد الإداري و الهوة الكبيرة بين الفقراء و الأغنياء في المغرب.
في المغرب البنوك المغربية قلقة من التسويق الشبكي لأنه حتما سيؤثر عليها بشكل كبير و ذلك بسبب هروب الموزعين من المعاملات البنكية الربوية وسحب أموالهم منها بعرض الاتجاه إلى التسويق الشبكي التي يمكنه من بيع منتوجات محلية مغربية مائة في المائة وبأثمنة مناسبة تنافس الشركات الأجنبية التي تعمل في الميدان وبأثمان خيالية ناهيك عن أخراج هذه الشركات الأجنبية للعملة الصعبة من المغرب إلى الخارج في حين أن الدولة في أمس الحاجة للهذه العملات التي تجنيها من طرف المغاربة العاملين في الخارج ولا تستفيد منهم ماديا.
في حين تحارب الدولة الشركات المغربية التي تساهم في تخفيض البطالة وتوفير فرص شغل حقيقية للمواطنين وبدل مكافئتها نرى تعنت بعض المسؤولين وذلك خوفا على مصالحم في بقاء الفساد في المغرب لأنه هو منبعهم للثراء.
32 - لحسن السبت 10 دجنبر 2016 - 14:11
للاسف عمليت تجميد هده شركة جائت نتيجت دغض شركات البنوك لانهم احسو بالمنافسة ،فبدل تجميد الموال في البنوك لتعود علا اصحاب البنوك بربح،اصبح هاؤلاء الافراد يستفيدون من مدخراتهم وستثمرونها فيما يعود عليهم بالنفع ،بختصار الحگرة فدولة الحگرة للاسف .
33 - hcine السبت 10 دجنبر 2016 - 15:06
اللوبي المالي ولوبيات الفساد في الدولة المخزنية المخربية تريد لن تستولي على المواطن الفقير من خلال مايجنيه من عرق جبينه وفي الاخير تظغط عليه الدولة بمايسمى قانونيتها ومصداقيتها اية قاونوية هذه ..كيف تقولون ان الفتنة اننا نزرعها نحن كيف لنا ان نعيش في هذه البلاد يجب ان نجدد الربيع العربي لكي تستقر مسيرة المواطن العادي قي تنظيم حياته من افرازات اللوبي المالي "على دولة كحلة"
34 - محمدي السبت 10 دجنبر 2016 - 15:09
بنك المغرب موسسة محترمة ،كايعرفو اش كيديرو علاش بالضبط هاد الشركة ماشي اخرى.هادشي ها نصب و التسويق الهرمي اثبت محدوديته في الخارج و طال الزمن او قصر كيسالي بالمشاكل و هناك امثلة دولية كثيرة
35 - دسم هواري السبت 10 دجنبر 2016 - 15:57
اللوبي المالي يقف حجرة عثرة أمام كل محاولة تحرر يقودها شباب مغاربة.و سنين هادي و نتونا تمصو دم المغاربة مزال ما شبعتوش؟ الشباب مابقا بغا وظيفة ة لا قطاع خاص بغا يخدم لراسو و ما خليتوه واش ينتاحر؟؟
36 - Reda السبت 10 دجنبر 2016 - 16:17
باش الدولة تعاون الشباب المغربي كنلاحضو العكس كتهرس ازيد من 60000 عضو منخرط فلورن اند اورن و كتجمد الحساب البنكي بدون اي اندار مسبق . واش هاد الناس بغاو ينوضو الفتنى فهاد البلاد مفهمتش فين باغيين يوصلو .......
37 - مسارك السبت 10 دجنبر 2016 - 16:29
انا اقول للجميع هل تريدون ان تساهم الدولة في جريمة .لآن الجميع يعلم لا توجدبضاعة لا بيع لاسرى. لماذا تدافعون على هذه المؤسسة الوهمية؟ هناك أموال ادا أتيت بشخص تربح معه 8في 100 من الارباح الوهمية .على الجميع ان يطلب إرجاع أمواله التي تعرضوا لها
لنصب والاحتيال.من طرف هذه الشركة.. أتت لكم بنقابة لتضليل وستستمر المعاناة. بألاتقومون بدعاوي ضدها .لآنا لا دليل لكم انتم لستم مساهمين في هذه الشركة الوهمية لان الجميع يعلم منقوله انا لي صديقي طلب مني الإلتحاق بهدا المسسسسسروع وسرح لي كيفية المعاملات لكن انا رفضت الفكرة لدواعي ديننا الاسلامي.. ننصح الجميع بأن تقوموا بدعوة الى العدالة بنصب والاحتيال وبدالك تحجج الأموال واسترجاع لاصحابها بدل من إضاعة الوقة (مطالبة باعتقال صاحبونا .....البعض لايعجبه هذا التعليق لكن انا أعرف على هذه المهزلة الشيءالكثير
38 - akram السبت 10 دجنبر 2016 - 16:44
السلام عليكم التسويق الشبكي ظاهرة القرن 21 الواحد والعشرين أبا من أبا أو شاء من شاء فإن على الدولة إلا أن تقنن هدا المجال الواعد
39 - كريم السبت 10 دجنبر 2016 - 16:44
آلاف من الأسر تعاني في صمت في المغرب نتيجة قرار الحجز من طرف بنك المغرب...لا هم استطاعوا سحب أموالهم عرقهم وارزق وليداتهم ولاهم استاطعوا يخدموا بحال باقي الناس....لاحول ولاقوة إلا بالله
40 - عزيز السبت 10 دجنبر 2016 - 16:52
انا لورني وغادي نكون حاضر في وقفة 19 دجنبر
كلنا ضد الحكرة
41 - سوسي 2 السبت 10 دجنبر 2016 - 16:54
السلام عليكم اخواني اليكم الحقيقة الكاملة انا عضو مع هده الشركة وساقول الحق ولااخاف احدا عندما بدات الشركة لديها بعض الاعضاء يعملون بعض الفديوهات عبر المواقع الاكترونية ويقولون كيفية الاستثمار والربح من شركة اعني يقولون الاستتمار ويقولون بانها تبيع منتوجاتها الى الدول العربية فى الشرق الاوسط فقط ادخل بمبلغ مالي وستاتيك ارباحك اليومية
42 - مواطن من الدرجة الثالثة السبت 10 دجنبر 2016 - 20:17
لك الله يا وطني. التمساح المغربي لن يقدر عليه احد انه خطير خارج عن السيطرة
فانه يعتبر المحمية محميته و الشعب مجرد غداء يتغدا عليه كما تتغدا القوارض على الفئران..
43 - med السبت 10 دجنبر 2016 - 22:35
أصلا مبغينا ومكنتاضرو والو من هاد البلاد. تحية لورنية
44 - مراد الأحد 11 دجنبر 2016 - 00:51
تتمة لموضوعي والبعض الاخر ينتظر امواله التي ضاعت لان القانون المغربي لا يعرف بهذه الاستتمارات الشيء الوحيد الذي يعرفه بنك المغرب هي الارصدة فقط لا يهمه اموال المعطلين الذين ارادوا ان يروجوا اموالهم لان حظهم سيء في هذا البلد وتراجعت وفكرت قليلا واتصل بي احد الاصدقاء من امريكا واستفسرته عن العملة المشفرة هل امريكا تتعامل بهذا النوع من العملة فقال لي بان اوباما تكلم عن العملة الالكترونية في المستقبل بدل الاوراق النقدية وتبادرت في ذهني فكرة حول استفسار المصرفيين والبنكيين و موظفين سي دي جي بالرباط وتلقيت بهم واستفسرت كل واحد على حدى وكانت النتيجة أن أحسن وأفضل عملة بعد بتكوين هي الوانكوين لماذا ؟ لأن أصحابها وأربابها ليسوا مغاربة أو عرب أعزكم الله وان صاحبة شركة الوان كوين هي روجا ايكناطوفا بلغارية حاصلة على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة اوكسفورد وكدت واجتهدت وابدعت حتى حضرت لاطروحتها في فكرة " Algorithme mathematique" لغرض الاستتمار بهذه العملة حتى اصبحت من بداية فاتح يناير 2016 الى الان تتوفر على 2800000 منخرط من بقاع العالم وأن الرءيس الامريكي ترامب له عملة اسمها ترامب كوين
45 - Adil الأحد 11 دجنبر 2016 - 15:04
اتذكر منذ بضع شهور كان هناك اشهار يبث على القناة الاولى لشركة oriflam يظهر فيه شباب على أنهم قائد مجموعة وهي جملة معروفة في هذا المجال يشرحون طريقة عملهم ويحثون الناس على الانضمام إليهم ، هذا في قناة رسمية تابعة لدولة، الان هذه الشركة لازالت قائمة والمسؤولون يعلمون بذلك.
الكيل بمكيالين
46 - هاشمي الخميس 15 دجنبر 2016 - 07:01
عجبت لبعض التعليقات مثل "شعب فقير .." عذرا ولكن اللي شايطه عندو عشره دالكليون سنتيم لايمكن وضعه في خانه الفقراء...
الشركه ان فهمت تبيع لكم منتجا بثمن 800 درهم!!! ان كانت لذيك عشر ملايين سنتيم و القدره على انفاق 800 فهادا يعني انك تتهرب ضريبيا بمزاوله نشاط غير مسموح به اصلا لانه يتنافا مع قوانين البلاد...
الاخ الذي تحدث عن العمله الالكترونيه... كلنا نعرف ذلك يا اخي ولكن دستور البلاد يمنع كل مغربي على حيازه عمله غير الدرهم المغربي الذي يعتبر العمله الوحيده المسموح بها داخل البلاد...
ان اردت تغير ذالك فاطلبه من منتخبيك ليطرحو قانونا في البلمان ...
47 - brahim السبت 24 دجنبر 2016 - 06:30
الله يفك سراحهم هاد الناس
على الدولة ان تضع لهم قانون وضرائب لكن لاتقطع امالهم بهذه الطريقة التعسفية
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.