24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | منقبات يقتحمن الفايسبوك للتواصل وتبديد "العزلة الاجتماعية"

منقبات يقتحمن الفايسبوك للتواصل وتبديد "العزلة الاجتماعية"

منقبات يقتحمن الفايسبوك للتواصل وتبديد "العزلة الاجتماعية"

اقتحمت مُنقبات مغربيات أخيرا المنتديات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث تناسلت صفحات فايسبوكية خاصة بهن تحت مسميات مختلفة من قبيل "منقبات المغرب" أو "منقبات الدار البيضاء"، وغيرها من الصفحات التي يملأنها بمواعظ وصور لهن في مختلف الأماكن والفضاءات.

وتنشر المنقبات المغربيات على متن هذه الصفحات صورا لهن يمشين في الأسواق، وفي الشارع، وفي البيت مجتمعات كصديقات، وفي فضاءات التحصيل العلمي، بغاية إبراز أنهن يعشن حياتهن بشكل عاد، من أجل تبديد مخاوف الغير من تورط المنقبة في عزلة اجتماعية بسبب اختيارها لهذا النوع من الزي الإسلامي.

المنقبة ليست خيمة

أم يحيى، منقبة وأم لثلاثة أطفال، قالت لهسبريس إنها تساهم في تنشيط إحدى الصفحات الفايسبوكية الخاصة بالمنقبات، من خلال انتقاء الكلمات الطيبة، والنصائح والمواعظ الخفيفة، والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الفضائل، خاصة منها التي تتعلق بالمرأة وما يتوجب عليها القيام به طاعة لله ولزوجها.

وتابعت أم يحيى أنها "لا تخجل من الجلوس خلف الحاسوب في بيتها وبحضور زوجها وأطفالها، من أجل متابعة أو تسيير صفحة تتعلق بالمنقبات، أو تشارك في التعليق في منتديات تخص المحجبات أو المنقبات"، مضيفة أن "الغرض من نشاطها هو إشاعة الكلام الطيب والسلوك القويم" وفق تعبيرها.

وبدورها أكدت شيماء، منقبة في عقدها الثاني، لهسبريس أنها "لا ترى مانعا في المشاركة في التواصل والتعبير عما يخالج ذهنها من آراء وأفكار، شرط أن تكون المجموعة التي يجري فيها الحديث عبارة عن أخوات متبعات لشرع الله، أو باحثات عن معنى الحجاب" على حد قولها.

وزادت المتحدثة بأن "الكثيرين يعتقدون أن المنقبة مجرد خيمة متحركة، لا فكر ولا مشاعر لها، ولا تمتلك قدرة على التواصل الطبيعي، ولا تستطيع التصرف بشكل طبيعي في الشارع وفي الأسواق"، مبرزة أن "هذا تصور شائع خاطئ، فالمنقبة مثلها مثل جميع بنات حواء، لهن ما لهن وعليهن ما عليهن" على حد قولها.

لحظات طفولية
وكتبت منقبة في صفحة خاصة بالمنقبات، محاولة دفع شبهة التطرف الديني عن كل من وضعت نقابا على وجهها "نحن مثلنا مثلكن، فما نختلف فيه عنكن هو أننا اخترنا تغطية وجوهنا حسب فهمنا للدين، والاختلاف لا يفسد للود قضية" تقول الكاتبة قبل أن تضيف "النقاب ليس فزاعة، كما أنه ليس شهادة براءة".

ودبجت منقبة أخرى في إحدى تلك الصفحات المخصصة لهن قولها "كأن لسان حال كل أخت منقبة تقول: أشعر بالحر مثلكم، وأعشق البحر مثلكم، وأهوى السباحة مثلكم، وتجتاحني لحظات طفولية".

وتابعت المنقبة ذاتها "وكأن لسان حال المنقبة تقول أيضا يعجبني أن أسدل شعري وراء ظهري، وأن ألبس ثيابا قصيرة، وأقفز، وأجري كالأطفال مثلكم، وأحب كل شيء ".

وأضافت "لكن ثمة من يستحق التقدير والإجلال على عرشه استوى سبحانه، وقد أمرني بالستر والحجاب، وأنا بكل حب وخضوع أقول له سبحانه وتعالى "سمعنا وأطعنا".

محمد بولوز: تبديد الغربة

وبالنسبة للدكتور محمد بولوز، أستاذ التعليم العالي باحث في العلوم الشرعية، فإنه "ليس الغريب أن يكون للمنقبات صفحات فايسبوكية خاصة أو مجموعات أو مواقع على الشبكة المعلوماتية تخصهن، وإنما الغريب أن يكون هذا الوضع الطبيعي في مثل زماننا موضع تساؤل وإثارة".

وتابع بولوز، في تصريحات لهسبريس، بأن "حب التواصل والتعبير عن الذات والدفاع عن الخصوصية الفردية والجماعية فطرة بشرية يمارسها الجميع بمختلف الوسائل المتاحة والممكنة".

وأردف المتحدث بأن "وضعية المرأة المنقبة وما تعانيه من غربة قليلة أو كثيرة في بيئتها ومحيطها، وما اختارته أو التزمت به من قيود وحدود وضوابط على حركتها وسلوكها ومظهرها، يجعلها تجد في صفحات التواصل الاجتماعي ما يمكنها من التعريف باختياراتها، ورد الشبهات المثارة حول نمطها في اللباس والسلوك الاجتماعي والدفاع عن ذلك".

وزاد بولوز "تجد المنقبة في ذلك أيضا فرصة للتعرف على مثيلاتها في الوطن وعبر العالم، بل وتستطيع التفاعل مع قضايا المجتمع والأمة والسياسة وحتى ما يطرحه الرجال من غير حرج، ومع هامش كبير من الحرية، وما يسعفها أكثر أن جماهير غفيرة من رواد تلك المواقع إناثا وذكورا في حكم "المنقبات"، حيث لا تعرف هويتهم ولا وجوههم ولا حتى أسماءهم في كثير من الأحيان".

وأوضح بولوز أن "المنقبة تشعر براحتها خلف الشاشة وهي تجد تعويضا عما تشعر من عدم إمكانية فعله واقعا وممارسة، وتعتقد تمثلها لحال أمهات المؤمنين اللواتي قيل في حقهن "وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن".

وبخصوص استثمار المنقبات صفحات التواصل الاجتماعي لإظهار وضعهن الطبيعي في السوق والشارع وفضاءات التحصيل العلمي ومختلف مرافق الحياة، يؤكد بولوز أن "ذلك يدخل في الدفاع عن اختيار يرينه، ومعهن قطاع لا يستهان به من المتدينين واجبا وفريضة".

وأكمل بولوز بأن "قطاعا عريضا من المتدينين لا يشاركون المنقبات هذا الرأي والاختيار، ويعتقدون أن الواجب هو ستر جميع بدن المرأة باستثناء الوجه والكفين"، مشيرا إلى أن "المنقبات يستثمرن تلك المواقع لتبديد مخاوف المقبلات على هذا الخيار من العزلة الاجتماعية، ومن صعوبات الاندماج في المؤسسات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - Taoufa الخميس 13 مارس 2014 - 08:21
السلام ماشاء لا يحرم اي أنسان متق الله من متل هاذ النساء كزوجة
2 - Yassine Hz الخميس 13 مارس 2014 - 08:35
من الخبث بما كان تناول موضوع النقاب بهذا الأسلوب، وكأنه ظاهرة غريبة على المجتمع المغربي بل على العكس من ذلك التبرج والسفور من ينبغي علينا استنكارهم،
( يعجبني ان البس القصير) وكأن الفطرة عكس ما يأمر به الله تعالى.
3 - Plombier الخميس 13 مارس 2014 - 08:46
Désolé mais comment peut on importer un tel uniforme primitif, noir et négatif de l'Afghanistan au Maroc? quelles souffrances
4 - O-z الخميس 13 مارس 2014 - 08:55
اسأل الله العظيم أن يصلح بنات المسلمين
صراحة النقاب والحيك من لباس أجدادنا فلماذا يعتبر الآن غريبا
ومازالت مناطق كثيرة في المغرب الى الآن تلبس النقاب و الحيك
وهل التبرج هو علامة التقدم والحضارة
في دول الخليج تجد المنقبة الطبيبة و المنقبة المعلمة والمنقبة الأستاذة ولا يمنعها لباسها من مزاولة عملها
خلاصة لقد غير الإعلام و الجرائد رؤيتنا لديننا
5 - عبدو الخميس 13 مارس 2014 - 08:59
أسأل الله العظيم ان يوفق كل المسلمات لخيري الدنيا والآخرة ، قلوبنا تفرح حينما تتميز المرأة المسلمة وتتفوق، وتعتصر ألما حينما نراها تصارع الإدمان وتعاني التشرد.
فتسلحي اختي المسلمة بالعلم الشرعي والدنيوي
وتميزي بحسن الخلق ولين المعاملة فهو السبيل الأوحد لإنجداب الناس الناس لديننا القويم
6 - عبدالصمدالمغربي الخميس 13 مارس 2014 - 09:15
الله يوفقم ويعاونكم المهم لازمكم كثير من الاختهاد لان الله لا ينظر الى اجسامنا و صورنا ولكن ينظر الى قلوبنا و نساله ان يطرهر قلوبنا بذكره
7 - mina الخميس 13 مارس 2014 - 09:26
ا لاخوات المنقبات باللون الاسود يكتسبن مع الزمن سلوكا عدائيا ضد الناس ,

ممكن ن يتولد هذا من لنظرة المحتقرة لها بطريقة مباشرة او غير مباشرة,

وكذلك تحس بالنقص لانها تمر كشبح مخيف , لا نعرف اامراة هي ام رجل?
8 - عبدالرحيم الخميس 13 مارس 2014 - 09:27
السلام عليكم ورحمة الله المنقبة هي انسانة تحب ارضاء ربيها .وتحب التعامل على منهج الله عزوجل وتحب الخير لكل الناس ونصيحة لهن هي الصبر الصبر الصبر وارجوا الله ان يرزقهم الجنة ولجميع المسلمين والهداية لجميع فتياة وخاصةً فتياة المغرب والسلام.
9 - Ahmed الخميس 13 مارس 2014 - 09:30
C'est le plus grand danger pour notre pays, ces femmes (plutôt des choses) ne sont pas utiles pour notre société mais feront tout pour la démolir car elles ont du temps pour cela (ou tout simplement que ca à faire) les seuls sujets traités par ces femmes sont les halals et les harams mais surtout que toi qui est entrain de lire ces lignes, tu es un kafir et bientôt elles et leurs maris salafis vont halaliser ton sang. Les chikhs (mqadem) des quartiers sont responsables de la sécurité des voisins de ces corbeaux
10 - النجم الساطع الخميس 13 مارس 2014 - 09:34
من الفيس البوك الى المواقع المشبوهه بشوية بشوية اختي الكريمة اذا كانت عندك الرغبة في سدل شعرك خلف ضهرك و القفز مثل الاطفال فاعلمي ان ذلك كبت داخلك بمعنى انك لم تفهمي معنى ذلك الحجاب الفيس بوك و غيره ما هم الا ادوات صنعها اليهود والامريكان لطمس الهوية الاسلامية للمسلمين ونشر الرذيلة بينهم و قد نجحوا في هذا و للاسف
11 - أبو إسماعيل الخميس 13 مارس 2014 - 09:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
حينما ينظر الإنسان بعين الواقع،يرى مناظر مؤلمة من السفور والتبرج التي غزى واقعنا،وإن القلب لينشرح ويفرح برؤية مثل هؤلاء النساء.
قال تعالى:(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)(الأحزاب:59). وآيات سورة النور التي منها قوله تعالى: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)
يقول الشيخ فريد الأنصاري(رحمه الله)كلاما جميلا عن المعنى النفسي للحجاب:"إن الحياء كالزئبق، بمجرد ما ترفع عنه الغطاء يطير في الهواء ويتلاشى! ومن هنا كان لا حياء مع العري، وكان لا حياء مع البروز الفاضح. التخفي سر بقاء الحياء، والحياء سر بقاء الجمال! وإنما جمال الوردة ما لم تقطف! فإذا قطفت فركتها الأيدي ففقدت بهاءها، فلا جمال بعد! ومن هنا كانت الوردة الأجمل هي تلك المحصنة بين خضرة الأوراق وتيجان الأشواك!"
أما كشف الوجه فهذه مسألة خلافية بين أهل العلم الأصل هوالستر
12 - ليلى الخميس 13 مارس 2014 - 10:00
الدين = الابتعاد عن الحرام ، لا عن الحياة
انتهى .
13 - بلال صادق الخميس 13 مارس 2014 - 10:12
مبروك عليكن القمة في الحياء والحشمة واتخاذ أزواج رسول الله قدوة،
الحياء خير كله كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. أنا لا أرى بوجوب النقاب ولكني أنصح أخواتي التقرب إلى الله بارتدائها و باختيارهن.
فهناك من الناس من آمنوا أكثر من فتنة النظر الحرام أمامكن؟
14 - طالب علم الخميس 13 مارس 2014 - 10:13
السلام عليكم
ليست مشكلتنا في النقاب أو الحجاب فاللباس لا يزيد من الامان شيئاً مشكلتنا تكمن في بدلنا مجهوداً كتيراً في الحدت عن متل هذه الموضوعات وقد يصل الأمر إلى حد القتال و لكننا لا نعير إهتماماً لاهدافنا ولم نفكر قط عن سبب وجودنا في هده الأرض ، لا نعير إهتماماً لمحاولت فهم العالم والتفكر ماذا أفعل هنا لماذا أنا هنا ؟ ما المطلوب ميني ؟ لبس الحجاب أوي النقاب؟ ، لبس القصير أوي العاري ؟ العفو عني الحى أو حلقه ؟ لا أعتقد أن الله سبحانه وتعالى خلقنا لهذا فقط . فهذه الأمور سهل تطبيقها ولكن الصعب هو العمل بجد وتحصيل العلم ومحاولات تسهيل الحياة على الغير بالانتاج والاختراع لكي يستفيد منها الانسان بصفة عامة فهذا قد يزيدك حسنات أكتر من اللباس وسوف تدرك خالقك أكتر فأكتر . فالمرجو العيش لهدف سامي ومهم ومفيد للبشرية عوض العيش في إنتضار الموت والاعتقاد أن اللباس فقط كافي لربح الحسنات ودخول الجنة . رب أولادكم على العلم وإزرعو فيهم بذرة العلم واجعلهم يحلم وسعدهم لتحقيق حلمهم وإزرعو فيهم هدفاً نبيلاً في الدنيا فسوف يجده في الأخرة . لا تربو هم لغاية العيش فقط أو لالدراسة لغاية العمل والمال
15 - Mariem الخميس 13 مارس 2014 - 10:22
سلام،
" وإنما الغريب أن يكون هذا الوضع الطبيعي في مثل زماننا موضع تساؤل وإثارة ".
اتفق تماماً ! فكتابة مثل هذه المقالات هي التي تجعل الانسان يرى الأشياء مختلفة وبزاوية أخرى. أنا أرى الأمر جيد عادي، هن وضعن صفحة مثل أي مجموعة تريد التعبير عن رأيهن. تحياتي والسلام
16 - dadda الخميس 13 مارس 2014 - 10:24
انا مع حرية المرأة في ان تختار ما تشاء في لباسها وللعلم لدينا "نقاب مغربي اصيل" ويمكن لكل زائر لطاطا او تافراوت في الجنوب ان يكتشف ذلك الزي المحلي والمخاوف ليست في هذا الحق بل هي أمنية بامتياز لان اي صاحب نية سيئة او مجرم يمكن ان يختفي داخل هذا الزي لينفذ حماقة يدفع المجتمع ثمنها ولا يمكن بالنقاب او المظهر الخارجي للمرأة ان نحكم عليها
وقد سبق لهسبريس ان نشرت تقرير حول فتيات يمتهن الدعارة ويختبئن داخل هذا الزي الحجازي
17 - Abdelfettah الخميس 13 مارس 2014 - 10:28
Le musulman reste tj 1musilman aquoi cert donc de donner une gr marge à ce titre c simple avec nikab ou sans nikab le face est a la porter de ts le monde
18 - أبوالياس الخميس 13 مارس 2014 - 10:31
1- النقاب عادة عرب الجزيرة العربية قبل مجيء الاسلام ، وبعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، لم ينكر هذه العادة .
2- لوسبق في علم الله عزوجل ان النقاب واجب وفرض لما خاطبنا بقوله سبحانه :{‏‏قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}‏‏ الآية ‏[‏النور‏:‏ 30-31‏]‏
الغض هنا عن ماذا؟؟؟؟نغض ابصارنا عما ذا ؟؟؟ اذالم يكن وجه المرأة الذي سننظر اليه ،،، وعليه لايعدو ان يكون النقاب او ستر الوجه سوى عادة ،،
19 - 112 الخميس 13 مارس 2014 - 10:46
j'aime bien,merci pour cette remarque(ttaleb 3elm 18) qui est bien développé
20 - Marocaine الخميس 13 مارس 2014 - 10:56
Je n'arrive pas à comprendre vos commentaires ! mais c'est leurs choix c'est une liberté personnelle, vous n'avez pas le droit de les critiquer. Et puis je ne comprends pas comment un tel choix ( vestimentaire et comportemental) peut influencer leurs contributions au développement de notre pays ? par contre ce sont les gens comme vous qui critiquent les autres , leurs convictions et leurs droits , qui nous empêchent d'évoluer et d'aller vers l'avant.
21 - marwa الخميس 13 مارس 2014 - 10:58
أعتقد أن المشكل في المجتمع الذي لا يقبل الإختلاف، تستفزه المتبرجة، تستفزه المنقبة، يستفزه وكال رمضان،لا يستفزه تارك الصلاة, تستفزه الكمّاية لا يستفزه الكمّاي، لا يستفزه الشمكار، لا يستفزه العاطل... مجتمع سكيزوفريني
22 - sanaa الخميس 13 مارس 2014 - 11:05
بدا اﻻسﻻم غريبا و سيعود غريبا فطوبا للغرباء
23 - السطاتي الخميس 13 مارس 2014 - 11:06
والله حين أسمع الطاعة لله ويدخل في سياق الطاعة الزوج أندم أشد الندم أنني لم أختر في زواجي منقبة وأرددها دائما مع نفسي لأنني أراها دائما الأم والزوجة الصالحة إذ أن نشأة أطفالهم دينية محضة وشمل أسري مبني على المحبة الصادقة والتعاون المشترك لمرضاة الله ورسوله ثم العبور بإستحقاق الى جنات النعيم بعكس ما تتشبت به الأخريات من وسخ الدنيا وإغراءاتها ونسيان الطاعة والتكالب على ما يقدمه أعداء الله والإسلام بنهم ولا يدركون المصير المختوم عذاب ثم عذاب ثم جهنم وبأس المصير....
24 - ali الخميس 13 مارس 2014 - 11:06
اشاطر الاخوات في افكارهن والدفاع على هدا النقاب والحجاب الدي فرضه الله فوق سبع سموات وبهدا اقول لكل اخت متحجبة اثبتي على حجابك ولا يهمك اي منتقد او اولئك الغوغائيين .جاء في الحديث بداء هدا الدين غريبا وسيعود غريبا وطوبى للغرباء القابض على دينه كالقابض على الجمر .اخيرا اقول لكم استمروا في عملكم لله ولرسوله ولاتبالوا
25 - الى ليلى 16 الخميس 13 مارس 2014 - 11:11
السلام عليكم اختي معادلتك هذه تنم عن جهلك الدين معاملة ابتعاد عن الحرام واتيان للخيرات كف للادى واحسان ستر وحياء تواضع وشجاعة عز ورحمة ...
الله يهدنا من الاعدار الخاوية والتوفيق للجميع
26 - Mouradٍ أخوكم الخميس 13 مارس 2014 - 11:14
بسم الله الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين,
أما بعد, أحبكم في الله
أخوتي الأحباء,أخواتي الكريمات
قال سبحانه "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ".
وقال جل جلاله "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ"
ديننا دين المحبة والتلأخي و الود و الصلة المتينة و النصيحة و الشورى و تبادل الأفكار و الرأي البناء و التراحم فيما بيننا و الصفح و جمع الصف و ليس الشتات قال سبحانه "مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ.."
هكذا كانوا صحابة رسول الله و هكذا يجب أن نكون إن كنا ندين بالاسلام
لا ان نشتم بعضنا البعض تشددا منا لرأي وان اردنا حكما فهم علماء الامة قال ربنا "فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"
27 - fatemzahra الخميس 13 مارس 2014 - 11:15
بهذا اللباس السعودي هن يخدمن مصالح الوهابية, فاللباس التقليدي المغربي
الجلابة و الحايك و ليست الخيمة المتحركة

اما الجانب الايجابي لهذا الزي هو العملية التنكرية , فيمكن للمراة ان تتغدى جانب زوجها و ما يدي ما يجيب
28 - شفيق الخميس 13 مارس 2014 - 11:16
سبحان الله لماذا الناس لا حبون الانصاف واحترام الراي المخالف لماذ تسلط الاقلام والاضواء على هؤلاء الملتزمين نساء ورجالا ببعض احكام الدين تسليط غمز وهمز ولمز واتهام هن مسلمات التزمن ببعض فضائل الدين لان النقاب هو فضيلة ،ولنفترض جدلا انه ليس من الدين الستم تنادون بالحرية وحقوق الانسان اليس من حقهن ان يخترن مايشئن مادام اختيارهن لايضر باحد . جميل والله ان يقتحمن هذه المواقع الاجتماعية التواصلية للتعريف بانفسهن وتغير نظرة المجتمع لهن والايتركن الفراغ لكل من هب ودب أن يقول ما يشاء. والسلام عليكم ورحمة الله
29 - محمد أبو عمر الخميس 13 مارس 2014 - 11:29
ماذا كانت ترتدي النساء قبل الإستخراب الفرنسي ؟ و ماذا كانت ترتدي النساء اللواتي استقبلن الملك محمد الخامس عند عودته من منفاه ؟ ماذا كانت ترتدي نساء ملوك المغرب؟ ...
ولماذا ربت جداتنا اللواتي ارتدين "الحايك" و "اللتام" رجالا بلغ صيتهم أصقاع الأرض من مجاهدين و علماء و ملوك...ولماذا عجزت نساؤنا اللواتي تحررن (في الظاهر) من "الحايك" و "اللتام" (وظلت عقولهن تابعة للأفكار المستوردة) عن ولادة مثل هؤلاء...
لايمكن لأمة أن تقوم على ثقافة مستوردة من أعدائها
30 - moufa الخميس 13 مارس 2014 - 11:39
الحمد لله ليس النقاب عيبا ولكن لنا اعراف نحترمها وليس عيبا ان نلتزم بلباسنا المغربي الجلباب القب واللثام المعروف عندنا (انكاب) وعلى هذا الحال لن يعيب عليكن احد هكذا كانت أمهاتنا والأكثر من هذا ترى المنقبات الحاليات في الشوارع بغير معنى ويكثرن من الخروج الى الشيخ الفلاني أو الحلقة الفلانية وهذا لم يكن عليه الرعيل من أمهاتنا المومنات.
وهذا اللباس لباس شهرة وهو منهي عنه شرعا.والسلام
31 - ce que je pense الخميس 13 مارس 2014 - 11:43
ومن ادراكن ان من تتبادلن معهن افكاركن بالمنتديات او مواقع التواصل نساء قد يكون رجلا واضعا صورة منقبة وعما تدافعن النقاب لبسته المراة المغربية لحدود70القرن الماضي ومنهن من يضعنه الى اليوم لكنه نقاب مغربي جلابة بقب ونقاب ابيض او اسود هذا اللباس يا ااخوات لباس غريب عنا لذلك يستفز ولاندري اتحت السواد رجل او امراة او شاذ جنسي لسنا ملزمين لنستورد لباس الغير ونتنكر للباسنا الانترنت عالم مليء بالشبهات ولا ندري من وراء الحاسوب الاخر لمخاطبنا والله اعلم
32 - فكر راق الخميس 13 مارس 2014 - 11:48
بعض يعتقدون أنههم دعاة فكر و نقاش و علمانية إلا أنهم في الحقيقة يخفون ما لا يبدون.لماذا تريد حلق لحيتك بكل حرية بينما تنتقص من الآخر إذا ما قام بالالتحاء،لماذا تردن لباس السراويل الضيقة و إظهار الشعر وووو بينما الأخريات ليس لهن الحق في ارتداء ما يردن؟
في الحقيقة لقد أصبحنا فريسة سهلة في فم الإعلام و أصبحنا نتلقى الدين من كل من هب ودب ،بعض
33 - مسلم مصري الخميس 13 مارس 2014 - 11:57
ليست كنوز الدنيا أثمن منكن أيتها المؤمنات.
فأسدلن على جمالكن رداء العفة والحياء فالمرأة زهرة جميله و الكل يشتهي أن يقطفهآ ..

فلآ بد آن نحميهآ بآلحجآب ....
و الحجاب في دين الله ما بين أنه سنه أو فرض خلاف سائغ بين علماء المسلمين منذ قديم الأزل و ليس بعادة كما يقول البعض هربا من اثبات فضله و أن من تفعله تدينا فلها الأجر من الله .
تعالى: { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـرِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) (النور: 31).
و لا أحد أطهر من أمهات المؤمنين رضي الله عنهن و قد أمرهم الله بالستر بقوله :" وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن" قال ابن كثير –رحمه الله:" أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ، ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلاينظر إليهن ولا يسألهن إلا من وراء حجاب.
فإن كان هذا في حق الصحابه و أمهات المؤمنين فما بالنا بمن دون ذلك في زماننا هذا .
34 - رشيد الخميس 13 مارس 2014 - 11:58
إنا سمعنا أختنا شيئاً عجاب

قالوا كلاماً لا يسر عن الحجاب

قالوا خياماً علقت فوق الرقاب

قالوا ظالماً حالكاً بين الثياب

قالوا التأخر والتخلف في النقاب

قالوا الرشاقة والتطور في غياب

نادوا بتحرير الفتاة وألفوا فيه الكتاب

رسموا طريقاً للتبرج لا يضيعه الشباب

يا أختنا هم ساقطون إلى الحضيض إلى التراب

يا أختنا هم سافلون بغيهم مثل الكلاب

يا أختنا هذا عواء الحاقدين من الذئاب

يا أختنا هذا نباح لا يؤثر في السحاب

يا أختنا صبراً تذوب بحبره كل الصعاب

يا أختنا أنتِ العفيفة والمصونة بالحجاب

يا أختنا فيك العزيمة والنزاهة والثواب

فالنار مثوى الظالمين لهم عقاب

والله يكشف ظلمهم يوم الحساب

والجنة المؤوى ويا حسن المآب
35 - غيور الخميس 13 مارس 2014 - 12:18
لا تستغربوا من بعض المقالات المعادية للنقاب فهن يتحذثن عن الحجاب بانه دخيل على بلدنا لاهن تشبثن بالحجاب ولا الجلباب بل اتبعن اليهود و النصارى في جميع حركاتهن و سكناتهن وهذا حالهن لا يحبون ان تكون النساء عفيفات محتشمات كما هو معلوم المومس تحب ان تكون جميع النساء مثلها .
36 - خالد قطوس الخميس 13 مارس 2014 - 12:33
اخترت هذا العنوان لكوني أتكلم مع من يدعون الديمقراطية وحرية التعبير .فلكل شخص ذاخل هذا المجتمع الحق في العيش كما يحلو له .المتبرجة تتبرج حسب هواها ولا أحد يناقش تبرجها .إذا لماذا تتهكمون على من أراد تطبيق شرع الله فوق أرضه .أهذه هي الديموقراطية أم هي الديموإجرامية .هذا النقاب الذي ترونه ظلاما .فهو في الحقيقة نور على نور.تدارسوا القرآن إذا أردتم المزيد من المعرفة وشكرا
37 - ahmed الخميس 13 مارس 2014 - 12:35
النقاب ليس بواجب.طيب أنا شخصيا أنكر أشد التنكير على المنقبات (الفايسبوكيات) هذا السلوك ولا أرى بوجوب النقاب.ولكن أؤمن بالإختلاف وحرية الرأي كفانا تضييقا للزوايا الخلافية.
38 - Youssef الخميس 13 مارس 2014 - 12:39
Le normal est devenu malheureusement anormal ds notre société;s'habiller en jupe et chemise pour la femme ou même presque nue est devenu chose normale;au contraire le fait de s'habiller comme le veut l'Islaml :Hijab,Nikab ce n'est pas normal!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
39 - موحــ أطلس ــى الخميس 13 مارس 2014 - 12:45
أمازيغي وجدت جدتي وأمي منقبات بالجلباب و(النكّاب) وبألوان مختلفة ولم يزعجني ذالك إطلاقا. لكن هذا اللباس الأسود يزعجني لأنه يلوث بصري في الشارع العام ويمكن أن يستعمله الرجال للدخول على النساء المتزوجات في منازلهن، ويستعمله الإرهابيين واللصوص والهاربين للتخفي للإفلات من العقاب.
ولهذا فإنني بالقدر الذي احترم به نقاب أمي وجدتي، احتقر فيه النقاب الأسود الباعث على الشؤم ويحتقر المرأة.
اكره النقاب الأسود لأنة يحارب التفاؤل ويبعث على الشؤم وبدعة مستوردة ومقلدة من الشرق ودخيل على ثقافتنا الأمازيغية التي تعتمد في لباسها الألوان الزاهية الباعثة على التفاؤل.
أكره هذا النقاب لأنه يعطي الانطباع على أن ما كانت تلبسه جداتنا وأمهاتنا مجرد بدع.
احتقر هذا اللباس الأسود البئيس لأنة مجرد نتيجة "اجتهاد" وتفسيرات شيوخ الجهل والبغاء والنكاح. ولم تنص أي أية قرآنية على أن يكون اسود وعلى شكل خيمة.
ولو كانت تلك النساء اللواتي يلبسن النقاب الأسود ذكيات ويردن فعلا أن يرضين الله بستر وجوههن لما اقتدين بنقاب أمهاتنا وجداتها.
وبرفضهن النقاب المغربي الأصيل يظهر أن هدفهن الأول هو الاختلاف واثأره الأنظار
40 - فاطمة الخميس 13 مارس 2014 - 12:52
المرأة المغربية كانت معروفة بالحجاب أي لا تخرج إلا ناذرا و للضرورة فكانت إذا اضطرت للخروج تلتحف الحايك و هو عبارة عن ثوب من الصوف رقيق صيفا و غليظ شتاءا يسترها من الرأس إلى القدمين و تضع لثاما على وجهها و المرأة المغربية كانت دائما عفيفة فلماذا لا ترتدي هؤلاء المحجبات الحايك إنه سترة و عفاف و حفاظ على الهوية الوطنية.
41 - hamid الخميس 13 مارس 2014 - 12:57
هذا الحجاب بدعة ما أنزل الله بها من سلطان، إنما هي من إختراع شيوخ السلفية الوهابية وهي دخيلة على المجتمع المغربي والإسلام عموما، لان الحجاب هو الأساس وليس النقاب، فالنساء في زمن الرسول كانوا يضهرن وجوههن، فكيف يمكن للنساء المنقبات التواصل مع المجتمع وهم مختبآت تماما، أم كيف لهن أن ينخرطن في الحياة العملية ويكن فاعلات في مجتمعهن و هن شبه معزولات عن هذا المجتمع؟ إن وجه الإنسان أداة تمكنه من التواصل مع الآخر عبر تعابير الوجه المختلفة و الله لم يهب المراة ذلك الوجه لكي تخفيه عن الأنظار تماما، الإسلام دين الفطرة والوسطية والإعتدال وليس دين التشدد والغلو، وقد صدق رسول الله (ص) حين قال : "لن يشاد الدين أحد منكم إلا غلبه" و قال أيضا "لا رهبانية في الإسلام
42 - غيور الخميس 13 مارس 2014 - 12:58
ان المغرب بلد مسلم ومااصابه من مرض سوء الاخلاق بخيلة عليه,فتبرج وخروج المراة سافرة لطامة كبرى اصبنا بها,فحداري من التشجيع عن المنكر ,فالانسان يقول خيرا او ليصمت.
43 - أمين أمين الخميس 13 مارس 2014 - 13:08
تريدون تصوير المنتقبة على أنها امرأة تتمنى من كل قلبها أن تمارس الأفعال الجاهلية من تعرية الشعر و السباحة في الشواطئ و ما إلى ذلك , في تزيين لهذه الأفعال و في تمييع لفكر المنتقبة الحقة التي تكره هذه المماراسات و التي اختارت النقاب عن حب للستر و عن كره للعري طاعة لله عز وجل و أنها تكره أن تعود للعري كما يكره أن يعود المسلم للكفر ...
تبثهن الله وكثر من أمثالهن ومحق أصحاب الباطل ودعاة الرذيلة ممن يتربصون بالمسلمين الدوائر ولأمثالهم أقول تمتعوا بحريتكم في التعري كما تفعل البهائم ،ودعو عنكم المنتقبات فهن أرقى منكم تفكيرا...
44 - Mouradٍ أخوكم الخميس 13 مارس 2014 - 13:09
بسم الله الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين,
أما بعد, أحبكم في الله
اخوتي الأحباء,أخواتي الكريمات
اردت ان اطرح مسألة في غاية الاهمية لمن قال ان النقاب عادة للعرب قبل الجاهلية, سؤالي هل لديك حجة أم هو اتباع للهوى. وأقول وبالله التوفيق. نساء النبئ صلى الله عليه وسلم أشرف وأطهر نساء الارض وأمهات المؤمنين و أن الله حرم الزواج بأحد منهن بعد الحبيب المصطفى و قال سبحانه في حقهن "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ"
وقال سبحانه "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ"
ان كان عادة فهل الله أمر رسوله بالعادة أم امرة بتطبيق شرعه ؟
ومن هم الاولى بلبس الحجاب نساء النبئ الطاهرات ام نساء المؤمنين الذين قد يطمع فيهم ضعفاء النفسولماذا عزل الله النساء على الرجال في الصلاة ؟هنا ربنا يبين لنا جمال امرأة و أنه قد يأخذ عقل الرجل فيفتنه عن طاعة الله.فلكل شئ قشور فالفواكه و الخضر لها قشرة لكنه يحميها من العفن,
45 - منقبة وافتخر الخميس 13 مارس 2014 - 13:20
السلام عليكم قرات التعاليق فعلمت وتاكد لي مدى التناقض الذي يعيشه دعاة الحرية لنفرض جدلا ان النقاب دخيل على المجتمع المغربي فبالله عليكم هل الميكرو جيب والميني جيب من صميم التقاليد المغربية سؤال اتمنى الرد عليه فقبل القاء الاحكام المسبقة واتهام المنقبة بالظلامية وعدم تربية الاولاد التربية الحسنة لننظر للمجتمع المغربي غالبية المغربيات غير منقبات ورغم ذلك الاجرام والاغتصاب اتحدى ان تكون امه منقبة كفاكم من الاستهزاء من المنقبات والقاء اللوم عليهن انظروا يادعاة التحرر مافعلتم بالمراة مجرد العوبة في يد الرجل وكثرة الامهات العازبات والاجهاض يا امة ضحكت من جهلها الامم يكفي ان تزور مدننا العتيقة ليتاكد لك من اين اخذنا النقاب
46 - Tiz'yorker الخميس 13 مارس 2014 - 13:33
According to the Koran there is no Ni99ab or Hijjab in Islam .... It s a tradition in Middle East in the back of the days even before Islam ( Jews women dressed the same way too at that time).... The Koran never mention Ni99ab or Hijab in any Ayath ( except to the profet's wives ) only) in this Ayath Hijab means courtain or Sittar ....the only part of the woman body God mention in The Koran is Jonob means the chest .... Just make it logic how can be the hair 3awra????? I guess some men have hair more attractive than women .. They should hide it too... What abt these African Moslem women they don t even have hair??? Have u ever see their hair how it looks like??? I dn t mean to make fun of them but just to prove u my point .. Plz try to listen to Adnan Ibrahim, Adnan El rifai , Gamal el banna, Mohamed Chahrour...NB : Adnan Ibrahim demander de faire MONADARA a n importe quel grand Cheikh meme 10 choyoukh et lui seul a condition de defuser ca sur TV en direct Mais ils ont peur
47 - Daly mahjoub الخميس 13 مارس 2014 - 13:42
اسمح لي أخي النقاب مفروض و نزل في سورتين في القرأن الكريم وشكرا
راجع معلوماتك قبل ما تتهم الإسلام و شكرا
48 - amina الخميس 13 مارس 2014 - 13:58
الفيسبوك حلال اذا?انا ولاو يخلعوني بالفتاوي كل واحد كيلاغي بلغاه واحد يقول الصورة حرام كل واحد كيشوف مصلحتو المهم الرجال الي مساكن ما عندهمش الثقة فراسهم كيبغيو منقبات با يديربيها ما بغا
49 - el arbaoui الخميس 13 مارس 2014 - 14:03
المنقبات يخدعن الناس . كيف اعطين الانفسهن الحق و هال من المنصف ان يستر عنك شخص و جهه ثم يرى وجهك انها معادلة غير منصفة ابدا و اتحدا اي انسان يدعي القانون ان يجد لي حلا لهذه النزلة ------------- اقسم لكم انني كلما صادفت منقبة احاول استدارة وجهي عنها الانني ارى نفسي ضحية لها ان ترى وجهي ولا ارى وجهك هذا ليس عدل . هذا من جهة اما من جهة اخرة فقد تكون المنقبة احدا قريباتي وبسبب نقابها تحرمني من التعرف عليها وفي هذه الحالة الذنب ملقا عليها و ليس عليا شكرا
50 - saad.mks الخميس 13 مارس 2014 - 14:03
من يحارب النقاب باسم التحرر انما هو انسان تتحكم فيه شهواته ويحز في نفسه انه لم يستطع مشاهدة ما تحت الخمار. ... اذا كان يقول بالحرية فتلك حرية ولا تجعل الحرية في العري الذي تحبه وتفرض رغبتك على الغير.
قد يكون النقاب غير واجب لكنه ليس محرما فمن اختارته لتحصن نفسها حتى لا تكون سبب فتنة لشخص اخر فهذا له عظيم الاجر عند الله، ثم انها تمتثل لامر ربها بحسب فهم لنص شرعي وهو فهم محتمل وله شرعيته. فلا تكن شيطانا يريد نشر الفساد بدعوى ان الاسلام دين نور وتحرر. . التحرر ليس في اللباس يا صاحب الشهوات يا عديم الغيرة
51 - yassine الخميس 13 مارس 2014 - 14:22
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء هن المعزولات في دنيا العاهرات والمثليين والمتفسخين أحيي كل فتاة محافظة ملازمة لدين ربها وصائنة لعفتها وحجابها الشرعي .
52 - femme=citoyenne الخميس 13 مارس 2014 - 14:32
فلكل شئ قشور فالفواكه و الخضر لها قشرة لكنه يحميها من العفن,
la femme n est pas un fruit , c est quoi cette emntalite malade sexuellement frustree
la femme est un etre humain ,une citoyenne
la3fen c est dans la mentalite des malades qui ne voit dans la femme que son organe sexuel
la femme n est pas jaria , n est pas malakt al yamine , n est pas un fruit , n est pas mineure vraiment c est de la honte des personnes avec des mentalites incapable de raisonner de la pure ignorance
al kabt n est pas la faute des citoyennes , ya des cliniques specialises pour ca et pas TAGHLIFE AL MAR2A A VEC DES VETEMENTS NOIRS POURQ U ELLE SOIT INVISIBLE allah yaafou alikome
53 - لمياء الخميس 13 مارس 2014 - 14:40
في اطار مانراه من انحدارحاد للاخلاقيات العامة لمجتمعنا المغربي نتيجة اسباب قريبة وبعيدة مباشرة وغير مباشرة تسببت في ظهور تمودج امرءة لا هي طالت اطالت حرية المرءة الغربية وقوتها بمعنى الكلمة ولاهي امرءة مغربية عربية مسلمة تمتلك سحر الاخلاق وجادبة الكرامة وشرف الاسلام للاسف ما نراه الان فتات فقدت هويتها فتحوت الى فتيل رغبات ساقطة افقدتها انوتثها وهويتها الحقيقية ,....ما نحتاجه حجاب عن الخطيئة حجاب
يحفظ هوية المرءة وانوثنها. حجاب يرفعها عن اللبلادة والضعف والتحول الى شيء الى الة بيد الرجل تباع وتشترى بسوق التخاسة .انه حجاب نسيج خيوطه من المعرفة والعلم والتربي الصالحة القائمة على ثوابثنا المغربية السمحاء فتكون النتيجة امرءة محترمة بلاباس عصري كان ام تقليدي لكته يضمن الحشمة والوقار والهمة خارجيا ووعيا وشعاع النور من الداخل هكدا هو الحجاب الحق :اما الحجاب الغلاف المستورد فمجرد غلاف خارجي سرعان ما تتستر وراءة كل انثى ضعيفة وراء هدف ما لغرض م...فليكن حجابنا نسيجه اخلاق وقيم وسلوك الملم الحق قبل الشراويط والهداووويل الافغانية والخليجية نحب حضارتنا وهندامنا الاصيل الدي يطابق ثقافتنا
54 - rahmouni الخميس 13 مارس 2014 - 14:49
لصاحبة التعليق 49 منقابة و افتخر اقول لك ان اردتي ان تفتخري فافتخري . لماذا تجهرين بنفسك (ولد الانسان عرى) هال يمكن ان ينقب الناس كلهم حتى نتفادى عدم المسواة في هذا النوع من اللباس-------- اما صاحب التعليق 54 saad.mks انت تخطيء كثيرا عندما تقول من يحارب النقاب تتحكم فيه شهواته من تتحكم فيه شهواته هو من يريد الاستحواذ على اكبر عداد ممكن من الحريم و الجواري شكرا
55 - لسنا ضد النقاب الخميس 13 مارس 2014 - 14:50
للمهللين للنقاب الخليجي أو الإيراني اللباس الأسود سواء الرجال والنساء لم تصورون دائما الرجل ضعيف قاصر همه بالحياة المؤخرات وشفاه النساء وجسدها لذلك عليها الإختفاء حتى لا تفتنه إلهذه الدرجة الرجال قاصرون طول الوقت همهم الجنس ولم حصرتم الإسلام في اللباس أين أهمية العمل في الإسلام أهاته منقبات بالسوداء يزرن النساء المسنات بدور العجزة والوحيدات بمنازلهن أيزرن الإأطفال المتخلى عنهم ويستقبلوهم بمنازلهن أيام العيد ليفرحوا ويحسوا بدفئ العائلة بم يفدن المسلمات المحتاجاات والمريضات هذا هو الإسلام أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك المغاربة يرفضون إستيراد ملابس الغير توافق جوهم وبيئتهم لدينا جلبابنا الواسع ونقابنا إلبسنه أفضل من سواد مستورد مخيف لسنا ضد النقاب
56 - oum saad الخميس 13 مارس 2014 - 14:51
j'ai 22ans je porte le niqab depuis le 3 ramadan 2013 et jusqu'à maintenant hamdolilah je suis issus d'une famille musulmane ma mére aussi porte le niqab depuis 2010 mais ça n'avais aucune relation avec mon histoire lorsque maman à décide de porter le niqab j'étais tt a fait contre mlhrsement à l'épouqe moi aussi j porte un ' mini hijab ' genre pantalon et chemises et folard ça n'a rien avec le vrais hijab que allah nous a demender ds le quran , ce n 'était pas un vrai hijab qui protége la femme contre les malades qui sont ds la société . mais aprés des annés quand j 'ai commancer à prendre le quran entre mais mains j'ai bien compris que le vrais hijab c'est le niqab mais mlhrsment les gens qui sont loin d'allah et pour ceux qui disent q montaqibat ne fassent ps leur vie avec libérte je leur dis non quand j'ai porter le niqab j'était comme une princesse chez mes parent et maintenant je suis marié et j suis comme une reine
57 - marocain libre الخميس 13 مارس 2014 - 14:51
السلام عليكم
إلى صاحب التعليق " 33 - بين النقاب والحجاب "
كيف تنكر على الفتاة التي تخاف ربها وتريد طاعته بكل ما يأمر به والإنتهاء عن كل ما نهى عنه وفي المقابل لا تنكر على الفتاة التي تعصي ربها ليل نهار وتؤكد أنها لا تستطيع الصبر على أوامر الله سبحانه وتعالى وتقول إننا في زمن التقدم والتطور والحداثة وأن هذا الزمن لا يليق أن نرى فيه فتاة تلبس النقاب أو الحايك أو سمه ما شئت "تعددت الوسائل والغاية واحدة وهي طاعة الله"
ياناس يا عباد الله لماذا لا تريدون أن تفهموا؟؟ أقولها للمرة المليون لصاحب التعليق33 وأمثاله من بني علمان : هذه الحياة التي تعجبكم كثيرا بزينتها وتكنلوجياتها وتقدمها وتطورها إنما هي حياة محدودة ليس بمقدورك الخلود فيها وهي فتنة وإمتحان لك فقط فإنك لن تأخذ منها أي شيء بل ستحاسب على كل ما إقترفته وكسبته فيها فالتقوا الله. خافوا الله وأطيعوه رجالا كنتم أو نساء إن كنتم تريدون النجاة يوم الحساب. فالوالذي نفسي بيده ما خلق الله هذه الدنيا التي تعجبكم كثيرا ماخلقها هكذا لتلعبوا فيها وتفرحوا بها بل هي إمتحان لنا بين يدي حساب شديد. اللهم إني بلغت ولكم الخيار إما الجنة أو النار.
58 - Observateur الخميس 13 مارس 2014 - 15:05
أحترم إختيارات الأخرين مهما كانت طبيعاتها, لكن في المغرب أتحسر لهذا الفهم الخاطئ للديننا الحنيف الذي لازالت فئة كبيرة في المجتمع لم تستوعبه بشكل صحيح...كما لا ننسا دورالحملات الإعلامية التي تساهم في الإنحراف و الإنحلال الأخلاقي لبنات مجتمعنا الذي يتجلى التأثيربشكل واضح في الشارع , لباس لايستر العورة و نتقبله, فتاة تدخن السيجارة بإسم الحرية و تخرج إلى الملاهي الليلية دون خجل بل الأكثر من ذلك أصبحنا ننظر إلى المتحجبة كنوع من التخلف و نقول عن العارية أنها متحضرة, لا يسعن إلا القول '' يا حسرة أمة ضحكت من جهلها الأمم'' , هذه الأزمة الأخلاقية ليست إلا تداعيات إنعدام تربية بنيوية تستمد أسسها من مبادئ الإسلام يسهر عليها الأباء.
الله إهد ما خلق أو صاف.
59 - - بين النقاب والحجاب الخميس 13 مارس 2014 - 15:06
لو كان هنا مكان يجب أن تغطي فيه المرأة وجهها،لكان ذاك في موسم الحج،حيث يراها العربي والعجمي والأبيض والأسود.. حيث الإختلاط واالإزدحام على أشده،وحيث الرجال لا يلبسون إلا قطعتين من قماش على اللحم العاري..ولكم أن تتخيلوا مبلغ الإثارة ،لذا نبه الرب حجاج بيته الحرام بقوله"فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج"،فمالحكمة من أن تكشف امرأة وجهها للعالم أجمع،ثم تخفيه عن أقربائها؟ألن تستخرج أوراقا ثبوتية تحمل صورتها؟ألن تبقى صور لها في الإدارات والمصالح الحكومية والدوائر الأمنية يراها الموظفون كلما اقتضت الحاجة الإطلاع على ملفها؟
بالرجوع إلى سورة الأحزاب ندرك أن الحجاب أفعال وتدابير سلوكية،أكثر مما هو لباس:لا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض،ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن،والزينة هنا ليست الحلي،فالرجل لا تثيره حلي المرأة إلا إذا كان لصا يريد سرقتها،وإنما يثيره اهتزاز تضاريس جسدها حين تمشي مسرعة أو تضرب برجلها حسب التعبير القرآني،وتثيره رائحة عطرها،كما جاء في النهي الرسولي
الغاية من الحجاب هو صنع امرأة قوية الشخصية،تفرض احترامها بمسلكها ومنطقها قبل لباسها،فكم من كاسية،عارية من الأخلاق؟
60 - marocain الخميس 13 مارس 2014 - 15:16
من الناحية العملية لا ارى في النقاب ميزات حسنة ,فمادام ان هؤلاء الفتيات يمشين في الاسواق و يخرجن للشوارع فيجب ان يضهرن وجوههن على الاقل ليعرفن فلا يؤذين ,لان الامور اختلطت علينا فلا نعرف المنقبة العفيفة من الفاسقة اقول هذا لانه عشت حدثا فضيعا, حيث كان عاشق يتنكر بالنقاب لزيارة شابة في منزلها .ومرة حكى لي شخص ما ان فاسقة كانت تتنكر بالنقاب لتتحرك بحرية وبكل تستر.العفة تكريم للمراة ..تحية اكبار وتقدير للمغربيات العفيفات...حفظكن الله من الفتن
61 - ابو هاجر الخميس 13 مارس 2014 - 15:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين
اما بعد
اخوةالاسلام والله مادفعني لهذا التعليق الا الغيرة لدين الله عز وجل والخوف على بعض الاخوة ان كانو مسلمين من تعليقاتهم التي تنم جهلهم بدين الله عز وجل غفر الله لي ولهم في مسالة النقاب او الحجاب الشرعي فهذه فريضة فرضها الله سبحانه وتعالى جل جلاله من سبع سماوات شاء من شاء او ابى من ابى ليست نقاشا فوق مكتب حقوق الانسان او الفيفا هذا شرع الله المنزل
في كتابه المبين كفاكم الاستهزاء بدين خالقكم ويكفي المنقبات فخرا الانتماء لازواج سيد البشرية محمد ابن عبد الله صلوات ربي وسلامه عليه
وخير مااختم به قوله قل خيرا ولتصمت عليه الصلاة والسلام
62 - Mohamed Elhouari. الخميس 13 مارس 2014 - 15:21
هويتنا الوطنيه تندثر رويدا رويدا..والله إن المرء ليحن إلى سنوات السبعينات و الثمانينات ، عندما كنت ترى المرأه المغربيه الأصيله بالحايك او النكاب المغربي تمشي جنبا إلى جنب مع إبنتها بلباسها العصري..منظر جميل جدا يعكس الهويه المغربيه التي كانت دائما راقيه تجمع العصري بالتقليدي المحتشم بطريقه متناسقه لا في الشكل ولا في الالوان من دون مشاكل..لمادا إصبحنا نفضل العبايه السوداء القبيحه الشكل على الجلباب المغربي الراقي؟؟ لمادا نفظل النقاب الاسود المخيف على الحايك المغربي الجميل و الزاهي الالوان؟؟؟؟ هل هدا يعني ان إمهاتنا و جداتنا كن متبرجات سافرات؟؟؟؟ المشكل اننا نفقد هويتنا كمغاربه...لسنا خليجيون...لباسنا يتغير..أكلنا كدلك..كنا نعلم الخليجيين الاميين كيف يلبسون و كيف يأكلون ..الان أصبحنا نتعلم منهم..بدل أن نتقدم يلى الامام ها نحن نرجع إلى الوراء...لا أحد يحارب الإلتزام و لكن الالتزام بطريقتنا المغربيه.١١
63 - مسلم الخميس 13 مارس 2014 - 15:53
بدأ الدين غريب وسيعود غريب فطوبى للغرباء
64 - منتقبة لا معقدة الخميس 13 مارس 2014 - 16:16
النقاب حرية شخصية فكما تتقبلون صاحبة السيقان و الصدور العارية و صاحبة الشغر المنسدل و الماكياج المبهرج فمن الواجب تقبل المنقبة و احترام اختيارها اقتنعتم به ام لا فليهتم كل بعيوبه و كفانا انتقادا في خلق الله الهدرة بزاف ما كتفيد بوالو
65 - غيور على الاسلام الخميس 13 مارس 2014 - 16:48
الادله من القرأن والسنه على وجوب تغطيه المرأه لوجهها
اما الدليل الاول: فهو ايه الحجاب لما قال سبحانه وتعالى :
( يا ايها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين ) هذه الايه الصريحه فى وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين ان يستر الزينه عن الرجال الاجانب عنهن والجلباب هو اللباس الواسع الذى يغطى جميع البدن وهو بمعنى العباءه تلبسه المرأه من اعلى راسها مدنيه له اى مرخيه له على وجهها وسائ جسدها ممتدا الى الاسفل حتى يستر قدميها وهذا الستر بالجلباب للوجه ولجميع البدن هو الذى فهمه نساء الصحابه يعنى عندما اخرج عبد الرزاق
(( عن ام سلمه قالت لما انزل الله تعالى يدنين عليهن من جلابيبهن قالت خرجت نساء الانصار كأن على رؤسهن الغربال من السكينه وعليهن اكسيه سود يلبسنها)) .
66 - عبد الغني الوازي الخميس 13 مارس 2014 - 16:49
بسم الله الرحمن الرحيم
لا أدري لماذا انبرت الكثير من الأقلام للطعن على المنقبات ، أفلا كان الطعن على من كشفت جسدها وأغرت بها المارة ؟! قيل إن النقاب لباس يستخفي فيه المجرمون ، وإن جلباب المرأة المغربية و" الحايك " أولى باللباس لمن أرادت الأصالة ، بدلا من لباس أسود مستورد!! نقول: إن اللباس المغربي الأصيل يتخذ عدة ألوان ومنها السواد، فمن لبست السواد لم تخرج عن الأصالة المغربية ، كما أن تنكر المفسدين في زي نسائي يصح وقوعه بأي لباس ساتر ومنه الجلباب والحايك ، فهل إذا وظف أحد تعاليم الإسلام لغرض دنيء تركناها لفعله الشنيع؟!! ثم أليست أزياء التبرج في الشوارع كلها مستوردة ممن لايبالون بحلال ولاحرام !! أنستنكر لباسا يستجيب للشروط الشرعية بحجة أنه دخيل ونغض الطرف عن ألبسة تفتقد لكل الشروط ؟ أين الإنصاف؟ اللهم هداك!!
67 - المحجبة الخميس 13 مارس 2014 - 17:12
salam alikom,
انا برأيي الحجاب واجب على كل المسلمات و أدعو لهن بالرحمة و الهداية الحجاب نور ليس عقدة لاحرج أن تمتلك المحجبة فيسبوك هي بشر مثل الجميع
68 - سمراء المغرب الخميس 13 مارس 2014 - 17:14
انا مع النقاب المغربي و ليس النقاب الافغاني و الوهابي , لمادا المرأة السعودية لاتلبيس النقاب المغربي , داءما المغربية تبحث عن الخارجي , انا ارى ان المغربي يحس بالنقص داءما يتنازل عن لباسه عن لهجته
69 - zakari الخميس 13 مارس 2014 - 17:24
ارى عدة تعليقات تتحدث عن النقاب كظاهرة وهو الاصل حتى الثمانينات كانت المغربيات جلهن منقبات والاخ الذي قال بانه تم غسل دماغهن هل شكت احداهن اليك وبالنسبة للتربية فالامور واضحة للشعب ومن يجادل في النقاب والله اشفق عليه لانه لا يستطيع ان يلزم زوجته به مما ولد له عقدة نفسية
70 - Khalid الخميس 13 مارس 2014 - 18:02
لكل شيً ثمن.أدعو الله ان يثبت كل امرأة مسلمة علي طريقه المستقيم
71 - maghribi الخميس 13 مارس 2014 - 18:03
متى يتم التفريق بين الحرية واضهاد . إن المرأة المحجبة تعاني في صمت ولا أحد يهتم بها ولن تستطيع العيش بحريةلي أنهاً رسمت لحريتها حدود خصوصاً في مجتمع متفتح كالمغرب .اوقفوا أفخنة المغرب واوقفوا طمس الهوية المغربية لا نريد إسلام وهابي يزيد من طمس الهوية المغربية كفانا طمساً مند 1400 سنة خلت.
72 - hazouzi الخميس 13 مارس 2014 - 18:05
هال تستطع ان تجزم عندما ترى شخصا ملفوفا في رداء اسود اهو ذكر ام انث اعتقد ان هذا غير ممكن و اذا كان هذا غير ممكن فكيف يمكن ان نحمي انفسنا من المحتلين و قد تبين مرات عديدة انه تم الاحتيال على الناس من تحت هذا القماش الاسود ------- لهذا السبب تم تطوير التكنولوجة في وجه مثل هذه الامور على ...كل انسان يتحمل مسؤليته ان يظهر نفسه عندما يكون في الشارع العام الان الشارع ملك للجميع و لكي يطمئن الجميع و الا فالامن مهدد شكرا
73 - med nouri الخميس 13 مارس 2014 - 18:08
اخي حسب اصولنا ومعتقداتنا وديننا الحنيف فان النقاب والستر فضيلة وسنة وامر من رب العالمين والخوض في جزئياته تبخيص واحتقار لحكمته وشرعنته فلم لا تحط رحاللك تجاه المومسات وبنات الهوى وما اكثرهم وتستخلص لنا بعض محاولاتهم لزعزعة ثوابت الحشمة ومقتطفات من مغامراتهم الليلة مع اصحاب الشأن والعوام وكذالك مخلفات هذا البؤبؤ من امراض كسيدا وغيرهااااااا  
74 - الوسطية الخميس 13 مارس 2014 - 18:18
لا بأس بالموضوع و لا عيب في ما فعلن، وردي على من يقول انه من المستحسن ان يلبسن اللباس المغربي "الحايك و .." فلماذا المثل بالنسبة للرجال؟ !! حرية لا اكثر. اللهم الابتعاد عن التبرج و العري الذي اصبح عاديا و عادة غي مجتمعما بينما نستنكر كل ما يتعلق بالتحفظ و عفة الجسد!!؟
مجتمعنا متناقض و لا تزر وازرة و زرا اخرى.
75 - عين زورة مطالسة الخميس 13 مارس 2014 - 18:23
كثيرا من الردود تعبر عن عقلية انسان محروم وحلسويقذف في الشريفات العفيفات الطاهرات
76 - sifao الخميس 13 مارس 2014 - 20:21
المرأة لم تختر النقاب لباسا لها وانما الرجل هو الذي فرضهه عليها فرضا ، بالرغم ما تدعيه المنقبة من انها تعيش حياة عادية ، فهي تكذب على نفسها قبل غيرها ، الانسان السوي عندما يشعر بالبرد يبحث عن اللباس الصوفي الذي يقيه من البرد وعندما يشعر بالحرارة يبحث عن الثوب الخفيف الذي يخفف عليه الحر ، اما ان يلبس الانسان ثوبا اسودا غليضا ويغطي وجهه تحت درجة حرارة تتجاوز الاربعين فلا يمكن الا ان يكون مصابا بمرض نفسي مزمن اسمه الوسواس ، سواء صاحب الفكرة او التي تقبلتها ، في جميع الحالات لا يمكن ان يكون الفايسبوك بديلا عن الحياة العامة التي تزخر بالحياة والبهجة تبادل النظارات والابتسامات بين بني البشر اجمل احساس يجتاح كيان الانسان.
الانسان عند مماته يُكفن بالثوب الابيض وفي حياته يُكفن بالثوب الاسود ، مفارقة غريبة وعجيبة...
77 - BEN ARBI الخميس 13 مارس 2014 - 20:28
لباس المرأة المغربية التقليدي النابع من ثقافتنا, لم يكن ينقص من دينها في شئء .حتى جاء من يذكرها بأن وجها, بل كل جسدها عورة يجب ستره في كفن. التواصل بين البشر لايكون بالصوت وحده,و إنما بتعابير الوجه أيضا. التعبيرات التي ترتسم على الجه تساعدنا على معرفة بعضنا البعض,و قراة الأثر الذي قد تكون تركته تصرفاتنا على الأخرين.
هناك إشارات غير اللفظية نستخدمها للتواصل مع الأخرين وهي تشكل الجزأ الكبير من تواصلنا وتنقل لهم كما هاءلا من المعلومات. فالإبتسامة مثلا من علامات الرضى و الموافقة, بينما التهجم يظهر العكس, فقد أكون أقول شيءا لكن يفهم العكس من خلال تعابير وجهي. أدعو الله أن يرد بنا إلى تقاليدنا التي أوت الإسلام وعاش في كنفها ولم تتعارض معه قط.
78 - نقابي عزتي و شرفي الخميس 13 مارس 2014 - 21:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من كان يومن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت .............. وعن معاد ابن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ان اخد بلسانه فقال كف عليك هدا قلت يا نبي الله وانا لمؤاخدون بما نتكلم به فقال ثكلتك امك وهل يكب الناس في النار على وجوههم او قال على مناخيرهم الا حصائد السنتهم . فاتقوا الله فيما تقولون وما تكتبون و النقاب هو شرع الله ولا حول ولا قوة الا بالله
79 - مغربي الخميس 13 مارس 2014 - 22:21
عجيب امر هؤلاء العلمانيين اصحاب الحرية ... اذا كانت المتبرجة حرة في لبسها فكدلك المنقبة حرة في ذلك
80 - المسكيوي ياس.friends yes. الخميس 13 مارس 2014 - 23:03
..لا افهم لماذا يقوم المسؤلين بمنع المراة السعويدية من قيادة السيارة، ويسمحون لقرينتها المغربية من ركوب مركب'الابحار'عبر شبكات الانترنت، وهل يسمحون للمراة السعودية هي الاخرى بذلك، وماذا يقول الشرع في هذا الباب، تم ما الفرق بين النساء المسلمات في تطبيق شريعة الدين?????.
81 - مسلم الجمعة 14 مارس 2014 - 17:09
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
هده كلمات نشيد جميل جداً وهو يرض على كل من يسيء ويعلق على العفيفات


فليقولوا عن حجابي انه يفني شبابي

وليغالوا في عتابي إن للدين انتسابي

لا وربي لن أبالي همتي مثل الجبال
أي معنى للجمال إن غدا سهل المنال

حاولوا أن يخدعوني صحت فيهم أن دعوني
سوف أبقى في حصوني لست أرضى بالمجون

لن ينالوا من إبائي إنني رمز النقاء
سرت والتقوى ضيائي خلف خير الأنبياء

إن لي نفسا أبية إنها تأبى الدنية
إن دربي يا أخيه قدوتي فيه سمية

من هدى الدين اغترافي نبعنا أختاه صافي
دربنا درب العفاف فاسلكيه لا تخافي

ديننا دين الفضيلة ليس يرضى بالرذيلة
يا ابنة الدين الجليلة أنت للعليا سليلة

باحتجابي باحتشامي أفرض الآن احترامي
سوف امضي للأمام لا أبالي بالملام
82 - said الجمعة 14 مارس 2014 - 17:28
elles ont le droit de de s'habiller comme bon leur semble cependant dans l'espace public et pour des raisons sécuritaires et nullement répressives elles doivent montrer leur visage de même quand elles veulent prendre des photos pour le passeport ou passer la frontière;personnellement ce n'est pas le modele q on peut aspirer comme femme musulmane; et mon opinion le port de niqab est le symbole de la soumisssion d'esclavagisme meme si elles disent qu'elles se sentent libres car on a annilé leur volonté en leur privant de l'éducation et du travail ,,voilà le modèle taliban qu'on importe représsif et cruel envers les femmes,, c'est vrai que les femmes du maroc portaient le hayek pour faute d'une couture moderne et l absence de la culture vestimentaire alors on doit distinguer entre le port du voile ou hayek ou lytam pour des raisons culturelles historiques et le niqab qui est un chois idéologique rétrograde et obscurantiste;
83 - مسلم الجمعة 14 مارس 2014 - 18:51
اللباس الذي نراه اليوم هو وليد الامس ...فالمراة المغربية كانت لاتخرج الا وهي لابسة جلباب فضفاض وجاعلة على وجهها نقاب ...او لف جسدها بما تسميه الحايك او الملحفة...فلباس الوقار والحشمة معروف لدى المغاربة من زمان....
84 - homme libre(amazig) الجمعة 14 مارس 2014 - 22:41
salem aleikoum.le traditionnel habille n'a aucune relation avec la religion ils remonte bien longtemps avant meme l'islam ils s'agait des bedouin vivait en arabie dans les desert elles porte se tessu ou les bedouin doit se proteger le visage de la chaleur et du sable comme les touareg homme bleu ,seulement les arabes en associer le niqab a la religion le coran dit la femme doit cacher ses forme pour ne pas foustrer l'homme cet a dire ne pas porter d'habille sexy.
85 - مغربية الجمعة 14 مارس 2014 - 22:52
قال تعالى :
وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
الخمار أو الحجاب هو مايغطي الرأس والعنق والصدر
وماهو جيب المرأه ...؟
جُيُوبِهِنَّ : جيب المرأه هو منطقة الثديين أمر الله بضرب الخمار عليه وتغطية الثديين لأنهما عوره
86 - YASMN السبت 15 مارس 2014 - 02:29
لن أدخل في تفاصيل لماذا تلبس لن كل شخص حر يلبس مايريد ،لكن الأنترنت أصبح اليوم واجهة تتعريفية لمتصفحيه عن بلد ما الٱٱن ٱصبح المغرب يعيش فوضى في اللباس والإختيارات لقد إقتحمت العاريات هذا الفضاءالإفتراضي وجالت صورهن حثى أصبح ٱخرون يسرقونها ويستعملونها وأصبح فضاء فوضوي كذلك وأنا أى أن هن من يسئن لصورة البلد للإشارة لست منقبة ولست متبرجة٠ولكن ماسبب التحدث في هذه النسوة هن حرات رغم أنني كذلك مع العفة والستر بالطريقة المغربية فلكل بلد ثقافة فهل يمكن أن يصبح المغرب كله هذا اللباس بينما إذا كان مغربي فيعتبر رجوع للأصل٠يبقى السؤال هل اللباس يعكس الأخلاق نعم إذا كان عاري جدا وكانت من تلبسه تقوم بحركات سيئة فهو يعكس ردائة أخلاقه ولكن لباس متستر يعكس أخلاق هنا يجب أخد وقفة مع ما هو بالداخل ومعرفة شكل التربية،التعامل ٠ولا تزكو أنفسكم الله أعلم بمن إتقى٠
87 - مسعود السيد السبت 15 مارس 2014 - 14:07
الحجاب والنقاب والسفور.يبقى من المظاهر أما الحقيقة شيء آخر فليس كل المنقبات والمحجبات طاهرات عفيفات وليس كل السافرات فاجرات مدنسات .وينطبق هذا الأمر على الرجال كذالك .الفطرة والأصل هي العراة الحفاة.اللباس والستر من أفكار الإنسان لغايات وضرورات متعددة تبنتها الأديان .وشخصيا أرى أن خير وأحسن الأمور أوسطها .فمن خالفت العامة من المؤكد أنها ستثير الانتباه سواء تبرجت أو تنقبت .
88 - houmad mansour الجمعة 18 أبريل 2014 - 20:52
Bravo! Appliquer la parole de Dieu vous donne le courage d'etre présentes dans tous les médiats pour revendiquer logique son droit de porter le voil tous les moyens comme le fait l'homme
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

التعليقات مغلقة على هذا المقال