السخريّة تجتاح "الفيسبوك" بسبب الكرسيّ المتحرّك لبوتفليقة

السخريّة تجتاح "الفيسبوك" بسبب الكرسيّ المتحرّك لبوتفليقة
الخميس 17 أبريل 2014 - 20:00

اجتاحت موجة من السخرية موقع التواصل الاجتماعي الشهير “فيسبوك” بعد ظهور الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، المرشّح لولاية رابعة، على كرسٍ متحرّك، وهو يدلي بصوته في أحد مراكز الاقتراع بالعاصمة الجزائرية.

ونشر رواد الـ”فيسبوك” صورة لبوتفليقة وهو على كرسيه المتحرك لحظة إدلائه بصوته وكتبوا عليها “انتخبوا المُقعَد”، ولاقت الصورة ترويجًا كبيرا على الشبكة وآلاف التعليقات.

واستلهم أصحاب الصورة الفكرة من “الهاشتاج” المصري الشهير على “تويتر” المناهض للمرشح للانتخابات الرئاسية المصرية، عبد الفتاح السيسي، وهو “انتخبوا”.. وعلّق من سمى نفسه سليم قائلا: “مع كيري (وزير الخارجية الأمريكي جون كيري) واقف ومع شعبه مشلول”.. أما شخص يسمي نفسه “علي الجزائري” فقال ساخرا: “بوتفليقة من شدة حبه للكرسي وخوفه الشديد على فقدانه خده معاه إلى مكتب التصويت”.

وعلّق رئيس تحرير موقع “الشروق أونلاين”، نصر الدين قاسم، على ظهور بوتفليقة قائلاً: “أخيرا ظهر بوتفليقة على كرسي متحرك ليؤكد للجزائريين أنه لا يمكنه أن يمشي أكثر من خطوة أو بالكاد يقف، عكس الصورة التي أراد زبانية الحكم أن يسوّقوها أيام الحملة الانتخابية واستقبالاته لضيوفه ومصافحتهم واقفًا”.. وأضاف: “هكذا سيتعوّد الجزائريون على رؤية رئيسهم مقعدًا ويتقبلون الأمر الواقع.. طبعًا سيفوز بوتفليقة بكرسي المرادية، لكنه لن يجلس عليه؛ لأنه غير متحرك وغير معد لرئيس مُقعد… العاقبة لبقية القابعين على الكراسي في مناصب حساسة رغم أنف الشعب.. يُمهِل ولا يُهْمل”.

أما الصحفي السابق في التلفزيون العمومي، سليمان بخليلي، وهو مناصر للمرشح علي بن فليس، فكتب على صفحته “ساخرا” من بوتفليقة: “الشيخ (أحمد) ياسين (مؤسس حركة حماس) قاد المقاومة الفلسطينية وهو مُقعَد، فلماذا لايقود بوتفليقة الجزائر من كرسي متحرك؟”، لكن أنصار بوتفليقة على الشبكة ردّوا عليه: “الشيخ ياسين عاش نصف حياته على كرسي متحرك فمن منكم أحسن منه رحمة الله عليه”.

وقال بخليلي في تدوينة أخرى: “تمنيتُ من كل قلبي لو رأيتُ الرئيس بوتفليقة مُتجهًا على كرسيه المتحرك لأداء واجبه الانتخابي ويصرح بعدها قائلاً: “لقد قدمتُ كل ما كان بوسعي أن أقدمه للجزائر، أما الآن فأنا سأسلم المشعل لمن سيكمل المسيرة ويقود الجزائر إلى مستقبل أفضل”.. وأضاف: “ثقوا أنه لو فعلها لاصطف الجزائريون جميعًا أمام مدرسة البشير الإبراهيمي لأداء تحية التقدير والإجلال والإكبار وسأكون في طليعتهم”.. وتساءل مستنكرا: “هل وصل الأمر بالرئيس بوتفليقة إلى أنه لا يطيق أن يكمل بقية عمره تحت رئاسة مواطن جزائري آخر يتساوى معه في المواطنة؟”.. وأضاف: “كانت الجزائر ستخلده وتوشح جبهته بأكاليل الغار (يتوج به المنتصرون) لو أنه تنحى عن السلطة ولم يترشح، ليخرج منها مرفوع الرأس عالي الجبين.. أم أنني مازلت في نظر الأبواق مخطئا؟”.

وأنشأت صفحة “خوانجي وعليه الكلام” على موقع “فيسبوك”، التابعة لحركة مجتمع السلم (إسلامية) المقاطعة للرئاسيات، وهي من الصفحات ذات المقروئية الواسعة، “هاشتاج” بعنوان “انتخبوا الكرسي المتحرّك”.

وكتب أستاذ العلوم السياسية، أحمد عظيمي، معلقا على “الهاشتاج”: “رأيناه الآن على القناة العمومية وعلى المباشر. المترشح عبد العزيز بوتفليقة يصل إلى مكتب الانتخابات جالسا على كرسي وليس واقفا كما وعد مدير حملته عبد المالك سلال”.. وواصل يقول: “مجموعة من الخدم تحيط به، واحد يدفع بالكرسي المتحرك والآخر يسحب له الأوراق وثالث يدخل معه إلى الغرفة العازلة ليضع له ورقة الانتخاب في الظرف، ورابع يساعده ليبصم على قائمة الانتخاب. هذا كله ويقولون للشعب إن الرئيس بخير وقادر على تسيير بلد بحجم الجزائر. الله يحفظ هذا البلد من كل سوء ومن أصحاب السوء”.

أما الإعلامي قادة بن عمار، صاحب برنامج “هنا الجزائر” على تلفزيون “الشروق” الخاص، فكتب: “كان يبحث عن دخول التاريخ وقد فعلها…لكن بأي طريقة ! وأي ثمن!!”

ونالت صورة أخرى إعجابًا وتعليقات كثيرة، ظهر فيها شقيق الرئيس الأصغر ومستودع أسراره وهو السعيد بوتفليقة، وحملت الصورة التعليق التالي “الرئيس القادم.. خو مول الكروسة” وتعني “هذا هو الرئيس المقبل للجزائر، إنه أخو صاحب الكرسي المتحرك”.

وعلق على الصورة أحدهم قائلا: “إنهم قراصنة الجزائر” في إشارة إلى “الإخوة بوتفليقة”، حيث يجدر بالذكر أن بوتفليقة تنقل إلى مركز الانتخاب رفقة أخويه السعيد وناصر وبعض أبنائهما.

ويُرتقب أن تتصاعد حدة “الحرب الإلكترونية” على “فيسبوك” إلى ما بعد نهاية الاقتراع، بالنظر إلى أن الجزائريين يشهدون لأول مرة انتخابات رئاسية برئيس لم يدير حملته الدعائية بنفسه، فضلا عن إدلائه بصوته على كرسي متحرك، وهي سابقة كبرى في تاريخ البلاد.

وظهر بوتفليقة لمرتين وهو واقف خلال استقباله كلا من وزير الخارجية الامريكي جون كيري مطلع الشهر الجاري والمرة الثانية خلال استقباله وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانيول مارغايو، السبت الماضي في خطوة تهدف لإظهار تحسن وضعه الصحي.

وتوجه الناخبون الجزائريون، اليوم الخميس، إلى صناديق الاقتراع في خامس انتخابات رئاسية تعددية في تاريخ بلادهم، يتنافس فيها ستة مرشحين يتقدمهم بوتفليقة، الذي تشير التوقعات إلى فوزه بولاية رابعة في اقتراع هو الأكثر جدلا في تاريخ البلاد، بسبب ما يصاحبه من احتجاجات ودعوات للمقاطعة ورحيل النظام الحاكم.

وبجانب بوتفليقة، يتنافس على مقعد الرئاسة كل من: علي بن فليس، رئيس الوزراء الأسبق، والذي يعتبره مراقبون المنافس الأول له في السباق، وبلعيد عبد العزيز، رئيس حزب جبهة المستقبل، وتواتي موسى، رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية، ورباعين علي فوزي، رئيس حزب عهد 54 بالإضافة إلى لويزة حنون، الأمين العام لحزب العمال اليساري.

* وكالة انباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

77
  • فقه الاولويات
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:11

    أقسم بالله, منذ مدة وأنا أتساءل ماذا يقول العالم الغربي عندما يرى إنسانا مريضا يتنقل فوق كرسي متحرك للمعاقين لا يستطيع حتى القيام بأبسط واجباته الشخصية ويريد الترشح للرئاسة ليقود شعبا وبلدا مليئا بالعقلاء الأصحاء والدكاترة والسياسين وحاملي الشهادات العليا ……
    أكتب هذه الأسطر ومخيلتي لا يفارقها المقارنة بين صحة بوتفليقة وأوباما , بين صحة بوتفليقة وبوتين , بين صحة بوتفليقة وهولاند , بين صحة بوتفليقة وديفيد كامرون , بين صحة بوتفليقة وفريديريك رنفلت , بين صحة بوتفليقة واشتون , بين صحة بوتفليقة وجدتي ……… والله إنها مهزلة بكل المقاييس لن ينساها التاريخ على الجزائريين وعلى العالم العربي
    الكارثة العظمى هي: هؤلاء الناس الذين يصوتون لصالح بوتفليقة
    ربما هدا الشخص المريض بوتفليقة لا يستطيع أن يفعل شيئا لأنه بين يدي أناس لا ترحم ومصالحها الشخصية فوق مصالح الشعب, لكن العيب وكل العيب في هؤلاء الأشخاص ° الأصحاء° الذين يذهبون إلى صناديق الإقتراع لكي يحجبوا الشمس بالغربال
    المثل المغربي يقول :’,, الناس ما كيضحكوش على لكيحرث فوق السطح بل كيضحكو على لكيخمس عليه,,

  • zaki
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:13

    Le temps de boutafri9a est achevé il faut que les algeriens le reconnaissent et ce qui s est passé aujourd hui en algerie n est qu une simple comedie …

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:19

    السلام عليكم
    سبحان الله ،أكلّ هذا حب للمسؤولية ? إني و الله أرى اشباحاً تحرّك الكرسي و صاحب الكرسي.
    المسكين بوتفليقة طبّق عليه المثل :
    ( دخول الحمّأم ليس كخروجه )

  • محمد الزمزمي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:20

    عندنا مثل الجزائر مثل هؤلاء لكن على مستوى النقابات والاحزاب شيوخ ومرضى عافاهم الله كان من المفروض ان يتفرغوا للراحة ..لكن الكرسي لا سق في تلابيبهم والنتيجة هي وجود مثل بوتفليقه لان لو سعينا الى الدمقراطية في الاطارات والتنضيمات الجاهيرية لكنا قد تقدمنا على مستوى المجتمع في الدمقرطة عندما ترى الانضمة الاستبداد في الاطارات الجماهيرية ما عاساك هي فاعلة…لا يمكن ان نطلب الانضمة بالدمقراطية ونحن نذبحها في التنضيمات التي تدعي انها تناضل من اجلها… اغلبية الاجهزة تتم بالتعينات ولجن الترشيحات المخدومة وحتى عندما نلتجئ للصندوق تكون الايادي قد فعلت فعلها في تامين جيش من المصوتين باي شيئ يطلبه الزعيم التاريخي والاخ المناضلوووو…انضروا غياب الدمقراطية الحقيقية ما فعلت في الاتحاد الاشتراكي الذي يتشرذم منذ ان لمع بريق الكراسي منذ المؤتمر الاستثاني في 75 انضروا سدت التي فرخت توام والبقية تاتي عندا يتوفى الله الاموي عافاه الله……..انضروا وانضروا والحقيقة كل شعب له حكام يولتونه …..انتخاب بوتفليقة وهو تقريبا على فراش الموت مهزلة ما بعدها مهزلة

  • mouh
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:28

    لو كان عند بوتفليقة ذرة عقل لاستقال ولغادر الساحة غزيزا محترما مكرما

    على أي
    صدق رسول الله صلى الله عليه حين قال ـ لا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ـ

  • الملك الجديد
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:30

    عاش الملك بوتفليقه لقد فاز بالملكية من هنا وصاعد لن تكون انتخابات في الجزاءر
    شعار الجزاءر بعد 18 ابريل
    الله الوطن الملك .

  • Aziz
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:32

    رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (سيأتي على أمتي سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة).
    بسم الله الرحمان الرحيم (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام ) صدق الله العظيم

  • Algero_marocain
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:33

    حكم عليه بالإعدام من طرف العسكر لنهب ثروة البلاد أما بوتفليقة فكرسيه المتحرك سيتحول إلى كرسي كهربائي بعد الإنتخاب المزور

  • كمال
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:35

    رغم السخرية الا انه حصد جل الاصوات .

  • مغربي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:38

    راه الجنيرلات ملصقيين له الهندا في الكرسي باش يبقا شاذ وواقف .

  • adel
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:38

    او حنا وش دخلنا هديك بلادهم و هم ادرى بها يحكمهم حتى واحد فاقد للذاكرة اولا الوعي

  • AMAZIGH DU RIF
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:40

    Le Monde Entier a été surpris par la venue,le déplacement d'un DICTATEUR sur un fauteuil roulant assisté,pour aller glisser un bulletin de Trucage des élections en faveur d'un vieillard à l'agonie,usé qui a Ridiculisé L’ALGÉRIE devant la société humaine toute entière

    Bouteflika et son CLAN de mafieux ont souillé,sali L'IMAGE de l’Algérie à l’Étranger,la falsification de ce scrutin ne fait aucun doute,pas d'observateurs internationaux indépendants,ni même locaux,dans beaucoup de circonscriptions,il a été relevé des trucages et de la mise à mort de l'espoir des algériens à aspirer à un avenir meilleur que ce lui qu'on leur impose par une dictature militaire d'une sauvagerie politique inouïe

    Ce qui vient de ce passer en Algérie est une MASCARADE,qui s'inscrit dans une continuité de pillage systématique des richesses que le clan bouteflika se partage entre membres de cette mafia qui n'a même pas la conscience des dangers qu'elle fait encourir à l’Algérie

    Ils ont ridiculisé l’Algérie

  • Japon
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:47

    اضيف صوتي الى كل اصوات الاخوة في الجزائر الذين علقوا على هته المهزلة صدق من قال قام بوتفليقة لكيري الامريكي ولوزير خارجية اسبانيا احتراما لهما ولم يحترم لحضة الانتخابات التي هي رمز من رموز المواطنة الحقة بل جاءها قاعد على كرسي , حتى لو اقتضى الحال كان على بوتفليقة ان يقف عند ادلاء بصوته في صندوق الانتخابات وبعدها يمكنه الجلوس على كرسيه و الى كل الاخوة الذين ادلوا بتعليقاتهم على هته المسرحية اقول لقد اصبتم كلكم واتمنى للجزائر والى شعبها كل توفيق

  • Anafal
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:48

    مهزلة القرن ال21 سيربح الانتخابات ب90% من الاصوات …….

  • lah ister
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:49

    c est une honte pour les algerois , l algerie est devenu stérile ,elle ne peut pas engendrer des hommes. e

  • عقيل
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:49

    لو انسحب بوتفليقة وفاز بنفليس سيقولون بنفليس بيدق الجنرالات وسيظهر الربيع العربي أما الآن ففوز بنفليس ستطبل له الطبول والزغاريد فهذا هو المُبيذ الربيع العربي الذي تحدث عنه صاحب حملة بوتفليقة و بنفليس في الوقت نفسه

  • محمد
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:53

    اللهم لا شماتة (اذكروا امواتكم بخير) والاعمار بيد الله … عدا الملكيات في عالمنا العربي فلسنا نملك سياسييين وقادة محنكين من طينة العاهل الراحل المغفور له الحسن الثاني قدس الله روحه والشهيد عرفات وعمرو موسى و برويز مشرف او الشهيد احمد شاه مسعود اللهم باستثناء المرزوقي التونسي وقادة لبنان الشقيق , طوني بلير رغم الاخطاء والجرائم البشعة , اما البقية احزاب مغربية وقادة وزعماء الدول الاخرى فليس هناك ما يستدعي الاهتمام , عصبة الابطال ثم حكايات بوكيمون مع اتاي سلطان واللي بغا يربح العام طويل

  • Karimxbox
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:53

    في موضوع اخر عن انتخاب بوتفليقة فوك كرسي متحرك كتب احد الخوة الجزايريين وقال لماذا تحشرون انفكم انتم المغاربة في قضايانا اقول له يااخي هذا شغلكم فعلا لكن لماذا تناسيت ماتحشرون فيه انوفكم انتم فيما يهم المغرب رغم ان رجال المغرب الاحرار والشجعان كانوا من بين المدافعين عن استقلال الجزاير الشقيقة نسيتم ام تتناسووا عمدا مافعله من اجل بلدكم ذلك البطل الغيور عن الاخوة والدم جلالة المرحوم محمد الخامس طيب الله تراه الذي قامر باستقلال المغرب الحبيب من اجل ان تنال الجارة الجزاير استقلالها لولاه لما وصل بوتفليقة الي هذه المكانة وكذلك من كانوا قبله رغم كل هذا وجب ان كنتم تعترفون بهذا البطل الشجاع ان تخصصوا لشخصيته ذكري للترحم والاعتراف بما اسداه لحكامكم والارشيف والتاريخ يشهد علي ذلك كان يخصص لهم استقبال الابطال هنا بالمغرب ويمدهم بالمساعدة لكن للاسف حكامكم لايحبون ان يذكروكم بهذا الفضل الجميل من بطل شجاع فقط يحبون ويجتهدوا في اقتناص المكايٌد للجار المغرب وغسل ادمغة شباب الجزاير حتي تكون له نظرة عدايٌية للمغرب .الله يهديكم علينا وتحية للجزايريين الاحرار والسلام

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:57

    من حسن حظه ولطف الله به انهم اخذوه على كرسي متحرك ليدلي بصوته ولم يحملوه على نعش متحرك !!

  • مغربي مغترب
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:57

    اتمنى الشفاا لبوتفليقة ، لكن عليه أن يترك الكرسي لمرشح شاب ليطور الجزائر ويحل مشاكلها ، لكن الشعب الجزائري سيكون غبيا في حالة تصويره لبوتفليقة ،
    الشعب المغربي والجزايري أخوة
    شكرا هسبريس

  • abdelilha
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:57

    لو لم أكن تركي لوددت أن أكون تركي …
    أما لو كنت جزائري لوددت لو لم أكن جزائري …
    هذا لسان حال كل من يتمعن في صورة الديمقراطية التي يقدمها لنا عصابة الجنيرالات التي تحكم شعب كان له تاريخ عظيم، حولوا وطن المليون شهيد إلى بلد الأربعين مليون خروف تقودهم ذئاب ضارية …..
    الحمد لله في وطننا المغرب لم تصل درجة إستحمارنا إلى هاذ الحد … لنا ملك شاب بمحاسنه و مساوئه … و لنا حكومة انتخبها المغاربة

  • amine
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:01

    افتتاح مكاتب التصويت أمام الناخبين لاختيار "بوتفليقة"
    الرجل هو الكلمة، السيد لسق في الكرسي حتى دارو ليه الروايض الى آخر رمق.

  • مصطفى العبدي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:06

    العقل السليم في الجسم السليم…نعم إذا ما فسد البدن تداعى العقل ـ إذا لم يكن محصنا بالإيمان به ـ بكوكتيل من الأمراض النفسية…مثل السكيزوفرينيا والبارانونيا والأيغوسوتريسم والسادية….مم ينتج عن الأمر شخصية مفككة لا سيطرة لها على أهوائها ولا على أفعالها وقد تستغل ككركوز يحرك عن بعد أو ذراع أخطبوط غاشم يبطش متى كانت تلكم الشخصية لها خلفية سلطوية قاهرة مثل شأن بشار والسيسي و فيديل كاسترو والقيصر و…و والرائد بوتفليقة…
    فلو كان سليم العقل لا اعتزل السياسة وتفرغ لذاته واستمرى بما فضل له من حياته…إنه يسوغ عمله هذا بحبه لبلده وخوفه عليها…فهل من يقتل ابناء وطنه معنويا أو ماديا يخاف على بني جلدته وووطنه؟ كلا إنه الشره إلى الكرسي بل هو الخوف من زوال حلية (السلطة) يظهر بعدها سمجا دميما

  • أنور
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:06

    كراسي متحركة و دمى متحركة و سياسات متحركة من خلف السّتار , ووعود متحركة وغير قارّة , وجحافل من خيرة الشّباب المثقّف تتحرّك للهجرة نحو الشّمال في قوارب الموت , حتّى الطّريق السّريع الرابط بين شرق الجزائر و غربها , أصبع زفتها ( ازفلتها ) يتحرّك كلّما حلّ فصل الصّيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة , ملايير الدّولارات دفعت و بسخاء للمقاولات الصّينيّة على مبالغ خياليّة لتقسيم -( الكعكعة )- بينهم و بين جنيرالات الجزائر القابعين على رقاب الشّعب , شباب مخيّمات تندوف ( الّذين اغترّ بهم (عاقوا ) فطنوا للّعبة وأصبحوا يتحرّكون , امّا بالتّظاهر أو بالمخاطرة بأنفسهم للهجرة والتحرّك نحو الغرب في صحراء قاحلة من تندوف الى وطنهم الأصلي المغرب , الجزائر الشّقيقة بلد المليون شهيد , كفوف دعواتها تتحرك الى الأعلى ليزيح الله هذا الغضب الجاثم على صدورهم منذ 50 سنة خلت ( حتّى أنّه لو رجع جوزيف تيتو و تشاوسيسكو و بنوشي و فرانكو و كل ديكتاتوريات جنوب أمريكا) لتبرّءوا من هذه الطّغمة العسكريّة الجزائرية العجوز و الّتي لا تظهر علنا حياء لما اقترفوه من جرائم ضدّ الانسانيّة , اذن كلّ شيء يتحرّك في الجزائر الاّ الشّارع

  • WATANIONE
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:07

    رؤساء وملوك العرب يتمسكون بالكرسي حتى وان كانوا في غيبوبة او موت سريري ! الحاكم او الرئيس العربي لشدة حبه وولعه بشعبه لا يريد ان يفارقه لذلك يحاول دائما اقصى ما يمكن ان يبقى معه ولأطول مدة حتى لو تطلب ذلك اعدامه او قتله من قبل شعبه الذي هو حبه الوحيد ! ذلك هو الحب الحقيقي ! و كما يقولون من الحب ما قتل !
    كآخر ملوك المملكة المصرية الذي ظل يحكم من11 فبراير 1920 إلى 18 مارس 1965 .

  • france
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:08

    ليبغ اشري الكولة اشري هذك ليكتلصق مزيان مع الكرسي بحال ديل بوتفليق لصق في الكرسي الى الموت

  • مجرد مسرحية
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:09

    الانتخابات الرئاسية الجزائرية مجرد مسرحية ابطالها الجنرالات و المخابرات
    الفائز هو بن فليس و سيخرج بوتفليقة و يهنيء بن فليس و يقول للعالم ان الانتخابات الجزائرية ديمقراطية و تنتهي هاته المسرحية
    و بعد دالك سيتقاسم جهاز المخابرات و الجنرالات الكعكة

  • mostafa
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:23

    chers amis le president boutefli9a est un chef d etat qu il faut respecter et lui souhaiter un bon rétablissement. le maroc ,peuple original qui pardonne et qui donne des lecons de moral et de bonne conduite.Par contre nous esperons que les leaders à moradia cessent les hostilités envers le maroc et tournent la page car assez de temps perdu pour nos deux peuples et que les echanges commerciaux demarrent et les frontieres s ouvrent. et que le problème du sahara soit pris au sérieux.le Maroc est laisé dans ses frontieres,reférez vous a la carte de 1820 et jugez vous meme.il est inconcevable de voir ces frontieres tracées par le colonisateur persistent à nos jours. le Maroc etait toujour une grande nation ses frontieres s etendaient du sénégal à kortoba et de l atlantic à bar9a en lybie. et meme l empire otoman n a jamais touché le maroc alors que ses frontières s arretaient à tlemcane…soyons raisonnable et developpons notre maghreb arabi sans roncune car on peu faire mieux

  • karim
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:26

    حين قال مبارك " اما انا او الفوضى " فقد كان يتحدث بلسان كل الطغاة العرب الذين ظنوا ان بدونهم ستهلك الشعوب

  • كمال
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:28

    او حنا وش دخلنا هديك بلادهم و هم ادرى بها يحكمهم

    رغم السخرية الا انه حصد جل الاصوات .

  • FAKAKIR
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:28

    ,Ce n'est pas une chaise, il s'agit d'une trône
    dont le Roi, est Sa Majesté le Roi Abdelaziz BOUTEFRIKA l'handicapé, Alors je dis félicitation à mes chers FAKAKIR.

  • Arbi
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:32

    تأجيل موت الزعيم لحين تنفيذ مخطط ما او صفقة ما لا أدري

  • Adel
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:35

    Salam alaykom je pense que bouteflika est vieux pour dériger un payé comme l'algerie mais pur nous le people algerien on le préfere parce que les autres ont promis d'ouvrir les frantière avec le maroc alors j'ai voter pour bouteflika salam

  • معلق
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:35

    يقول المثل ان لم تستحيي فافعل ما شئت أتأسف للشعب الجزائري الشقيق على المهزلة و الذل الذي ظهر على مرشحهم بوتفليقة و هو جالس على كرسي متحرك يدفعه أناس لا حول و لا قوة لهم كأنه سيدخل الى غرفة العناية المركزة او غرفة العمليات مع العلم انه ذاهب ليدلي بصوته هذه الصورة البئيسة تظهر للعالم مدى حب الانسان العربي للسلطة و لو كان بين الموة و الحياة انها صورة تعبر عن قمة الأنانية و التخلف لأن هذا الرئيس يمثل لدى الخارج الدولة الجزائرية مع العلم أن أغلبية الجزائريين لا يأيدونه و لا يقبلون هذه المذلة. ان جنرلات الجزائر الذين دفعوا هذا الميت سريريا لا يظهرون للعلن مع العلم هم الذين يحركون خيوط هذه الدمية و الخاسر الأكبر هو الشعب الجزائري و معه الأمة العربية.

  • ابو علي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:41

    السلام عليكم
    لا اريد ان أشمت في بوتفليقة، ولكن اريد ان اقول لبعض المتدخلين بان بوتفليقة غير في الواجهة اما الدولة فهي تسير بواسطة الجنرالات الذين ينهبون خيرات البلاد، يا شباب الجزائر هاذه فرصتكم بالتظحية تحرر البلاد او سيهرب عليكم القطار.

  • AHMED AGADIR
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:42

    اخاف على الجزائر من الحرب الأهلية لكن خوفي على المغرب من ازدياد سكانه اذا حدثت الحرب فكم من ملايين الجزائريين سينزحون الى المغرب،الله احضر السلامة

  • anas darouich
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:43

    ici nous trouvons la différence entre les pays arabes et les autres pays

  • Houssine
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:50

    العراب هم الغراب الى يوم الذين

  • شلح ضد القشرة
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:56

    الحرب بين المغرب والجزائر قادمة لا محالة،لكنهم سيقولون عندما نطحنهم مرة أخرى ، إن المغرب إستفاد من مرض الرئيس وعجزه وربح الحرب فمتى ستكونون إذن على إستعداد وتعترفوا بضعفكم أمام المغرب؟؟؟؟

  • ولد حميدو
    الخميس 17 أبريل 2014 - 22:02

    انا لا اتهكم على اصحاب الكراسي المتحركة و لكن من شروط الرئاسة ان يكون المترشح في كامل قواه العقلية و الجسدية و ما تناقلته القنوات يعتبر اهانة لجميع العرب و ليس للجزأئر وحدها و لكن حسب تخميني فروسيا هي التي تسيرهم و ضغطت عليهم لكي لا يعوضوا أروبا بغازها بينما ايران وافقت على دلك

  • moha
    الخميس 17 أبريل 2014 - 22:09

    boukririsa boutzwira
    اول كروصة تدخل التاريخ من بابه الواسع لكن الله اعلم بدون فراميل والله وحده يعلم من سيوقفها

  • شاوي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 22:13

    بوتلسيقةيبحث عن جنازة رأسية لأن عقدته هي الحسن الثاني رحمه الله يريد التشبه به و منافسته في اناقته و طريقة كلامه بل حتى في جنازته

  • KRIMO
    الخميس 17 أبريل 2014 - 22:18

    عاجل. الكرسي المتحرك يفوز بالانتخابات الرئاسية الجزائرية بتزكية من الجيش.

  • بربروس البهجة
    الخميس 17 أبريل 2014 - 22:46

    الشيئ الواحد و الوحيد في نظري الذي ستستفيد منه الجزائر هو بقاء الحدود مغلقة اما غير ذلك. اقول فقط ربي يجعل الخير. تحيا الجزائر. انشر من فضلك

  • maroc
    الخميس 17 أبريل 2014 - 22:51

    شوفو راكوم زيذتو فيه راكم اجرحتوني كموعاق اومن حق الموعاق احكم اولا كتشوفو راسكم غير انتوما الاصحاء من خقكم الكاراسي

  • محمد
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:01

    متفق مع ما جاء في تعليق المتدخل رقم 40 رغم اننا كلنا تفاؤل بمستقبل العالم ككل , الا انه في هذا النوع من النزاعات غالبا ما يفضي الامر عن خاسر ورابح او خاسر خاسر , عموما , كالحرب الايرانية العراقية , ولذا وفي رايي وجب الاستعداد للحرب فهذه قضية شعب قبل القوات المسلحة والقيادة العليا لاركانها

  • ايدار اسمخ
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:08

    اقول لعبد العزيز بوتفليقة لقد نفد اعتمادك المرجو ترك كرسي الرءاسة لجيل اليوم بارك عليك طلب الله اغفر ليك

  • 007
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:15

    حقيقة هذه لعبة عسكرية جزائرية فقط فالرئيسس المقبل هو بن فليس ، والعسكر يريد فقط أن تقولوا أن بوتفليقة لم ينجح وأن الجزائر ديموقرطية ؟؟؟؟؟؟’’؟ أما هم فقد ينجحون بن فليس لأن المخطط واضح.
    الله يحفض منهم وكان

  • mourad
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:17

    كلنا نمرض ونموت نحن على الاقل ننتخب فيا ترى هل يأتي يوم وينتخب فيه المغربي ملكا أو رئيسا للبلاد……………………..الله أعلم

  • Numidia
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:26

    أين حقوق الإ نسان التي ما فتأت الحشية الحاكمة في إ تهام جاره المملكة المغربية بعدم إحترامها.هل الرئيس المعلن فوزه قبل العملية إحترام لحقوق وإرادة إخوتنا في الجزائر,إنها مهزلةالقرن في حق شعب ناضل ودفع الثمن غالي و فقررغما عنه و رغم الثروة الهائلة المستحقة من مبيعات البترول والغاز أم أنها ثروة الحشية الحاكمة وليست شعبية . وما رد فعل الشعب الشقيق إذا ترك بوتفليقة وصية مضمونها أن يصوتوا عليه بعد موته"يعني عبد العزيز 4 و 5 و6 و …..حينئد ستتقدم الحشية مستقبلا أمام صندوق الإقتراع حاملين النعاش عوض الكرسي المتحرك .
    يدعون أنه ضامن أمن واستقرارالبلاد لكن من الضامن للحقوق الأخرى :شغل مسكن كرامة…..أم أن الشعب المغلوب لا يحتاج إنه أسلوب ترهيب الشعب.
    وبتفوق االمغرب على الجارة في هذا المجال ومجلات أخرى ستزداد كراهية النضام الجزائري للمملكة المغربية لكن لا يهم يجب على المغرب المضي قدما والعمل من أجل ضمان المزيد من الحقوق لكل الشعب المغربي الشريف.

  • AZZOU
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:34

    les médecins ont oublié de donner de la "Cortisone"à monsieur boutaflika.Je crois qu'ils ont fait une faute grave.Je crois qu'ils l'ont fait exprès.Ou bien ils ont voulu lui faire "chouha" ou bien ils ont voulu montrer aux Algériens qu'il sera Président malgré le "contre"au peuple Algérien.

  • أبو أيوب
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:41

    الرئيس في الجزائر مهما كان، مريضا أو سليما هو مجرد واجهة. فالرئيس الحقيقي هو العسكر.
    هذا وترشح بوتفليقة للرئاسة واحتمال فوزه وهو عليلا لا يجرؤ حتى على القيام بحملته الانتخابية ، والتصويت فوق كرسي متحرك ، هو ليس فقط إهانة كبيرة لبلد المليون ونصف المليون شهيد بل للعرب أجمع.
    عجباً لأمة تسمح لرؤساء بالحكم وهم على حافة القبر.

  • moul lfejla
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:59

    تيزي وزو ……الاخيرة في الانتخابات الاولى في الباكالوريا …
    تندوف……. الاولى في الانتخابات الاخيرة في الباكالوريا
    و منه نستنتج ان نسبة الغباء تتساوى مع نسبة المشاركة في الانتخابات و منه
    انت تنتخب اذا انت غبي
    كل شعب ينال الحكومة التي يستحقها ….
    "كما تكونو يولى عليكم

  • ABOU SARA
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 00:03

    le probleme n'est pas dans le president immobilisé le probleme c'est dans ceux qui votent cet cadavre tout algerien votant bouteflika est un diminu ne merite pas d'etre algerien .

  • Abd al hay
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 00:05

    بوتلصيقة دارو ليه الكولا و السوميلة
    او مكيتفاكش زعمة باغي الخير باز
    مشفنا والو
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عزوز
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 00:24

    حكام وجنرلات الجزائر أو بالأحرى خونة الجزائراللدين نهموا و نهبوا خيراتها و ثرواتها قاموا بدفع ببوتفيقة مرغما للترشح للرئاسة لأنهم سيلعبون لعبتهم الخبيثة و بحكم حالته الحرجة فلن يطول به المقام بقصر مرداية الا أياما معدودة أو بضعة أشهر( كلنا لها ) بعد أن يطبخوا نتائج الانتخابات ثم يقومون بتعيين شخصا يتفقون حوله لاتمام نهمهم و نهبهم البلاد و العباد و لكن ربما هده المرة لن تسلم الجرة بادن الله

  • ابن الأمين
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 00:26

    مثل الكثير من القراء بدوري تساءلت ماذا سيكون مستقبل الجزائر وسرعان ما وصلت الى الخلاصة انا مستقبل الجزائر في خطر اذا بقي في يد رجل مريض لكن سرعان ما انتبهت أن تحليلي ينقصه الصواب وليس هناك من خوف على مستقبل الجزائر وذلك لان بوتفليقة لم يسير الجزائر من قبل ولن يسيرها من بعد . السلطة كاملة في يد الجيش هو الذي يسير على ظهر الرؤساء واماذا غير بوتفليقة وهو في صحته حتى لا يغيره وهو مريض. بوتفليقة رهينة في يد الجيش فرض علية ان يترشح وسيفرض عليه نائبه الخارج من مطبخ الجيش وبعد مدة قصسرة سيعلن بوتفليقة استقالته وسيعوضه نائبه وهكذا سينقد بوتفليقة ماء وجهه كرئيس تخلى عن السلطة بارادة وسيحل محله من عينه الجيش ليصبح رئيسا بدون انتخابات فتذكروا معي يوم أعلن سلال أن الشعب تنتظره مفاجئة ويعني بذلك استقالة بوتفليقة لكنه لم يذكر المفاجئة الكبرى وهي من السناريو الذي حبكه الجيش والمخابرات وهو وضع شخص يريده الجيش بدون اتنتخابات وغلق الطريق على من له حظوظ للفوز بالانتخابات لكنه لم ينل ثقة الجيش

  • عبدالله صدقي
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 00:28

    الشعب الجزاءري يصوت لصالح بتفليقة بنسبة 99,99 في ألمنة وقد اجمع كل الملاحظين الذين تتبعوا هذه الانتخابات علي انها مرت في جو من الديموقراطية والنزاهة لم تشهد الجزاءر ولا حتي ألدول العريقة في الديموقراطية مثيلا لها تحي الجزاءر وعين الحسود فيها عود

  • todgha
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 00:34

    ces elections soulevent qq reflrxions:
    tout d'abord pendant les elections precedentes sa victoire etait connue d'avance et les autres candidats n'etaient que des lievres: son etat etait mieux qu'aujourd'hui.
    en vue de cette situation la fonction de chef d'etat est des plus facile:ne peut on pas l'assumer meme sur chaise roulante.
    a la limite,dans l'avenir proche,on poura meme etre gouverne par un president qui n'est plus parmi nous;mort.ca sera l'eternite presidentielle.
    encore mieux des anciens presidents;morts biensure auraient le droit de se presenter aux presidentielles.on entendra que feu boumediene ou chadli a etr reelu president et l'a largement emporte sur benfliss et hanoun.
    c 'est possible puisque a alger les presidents ne peuvent predendre qu'au role de…comparse
    bonne nuit

  • محمد ايت
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 00:35

    ا لله ارحم الربيع العربي.جل الضحايا اللدين ماتو في سبيل مستقبل افضل ما تو وهباءا منتوراا.الله يرحمهم.

  • molahid
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 01:48

    لست افهم سبب هجوم الناس على هذا الرجل و قد قدم الكثير لبلده و للمنطقه في الاستقرار و حرب الارهاب و اما السسخريه من الكرسي فقد سبقه روزفلت الذي يقام و يقعد له من انتصارات حققها على اعتى و اقوى الجيوش و اخضع العالم تحت سيطرته

  • ريفي متحرر
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 02:09

    ياتري نحن كالمغارب ماذا تغير فينا،لاشيء سوا ضحك على بغضنا،قبل ما اشف موضوع بوتفليقة شوفوانحن ماذا قدمنا للمغرب وللشعب المغربي،سوا كلام .لهضرا للخاوياا. اما بوتفليقة فأردى ان يدخل باب تاريخ.الرجال هما الذين يصنعون التاريخ وليس العكس،هل نحن كالمغاربة انتهينا من مشاكلنا علشان نروح للمشاكل الجزائر،هما حرين ينتخبوو القرد او بوتفليقة،كأن همنا ماكفنا قبل مانحكو ونتكلم عن فلان شوفوا،ماذا صنعنا نحن? سبتة مازالت محتلة مليلة مازالت محتلة المغرب من طنجة الى اكادير صار في ايادي الخليجيين ونحن مازال غير فلهدرا للخاويه الله يطتر وبس

  • كلا يلغي بلغاه
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 03:32

    السلام عليكم اخواني المغاربة
    الله يرضي عليكم، حنا ناس من ظلموش و ما نتشفاوش … هذاك بلاء اصاب الجزائر .. الحمد لله ان الله سبحانه عفانا مما ابتلى غيرنا به …
    هذا شغلهم، يصوتوا ل بوتفليقة و لا بوعزة ڤاع، حنا مالنا ؟ حنا سدوونا علينا غير الحدود من جهتهم مبغيناش الريح يدوز، لان من هاديك الجهة ما غادي جي غير الصداع، راه قوم مريض و خليهم يضبروا الراسهم، ما سوقناش فيهم ڤاع
    المهم، راه الغاز و البترول مبقا والو و يتقادا ليهم، ديك ساعة يشوفوا مع ماما فرنسا اش كاين … شكرا …

  • amar
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 06:55

    Merci dieu on a des elections- on a des presidents et notre histoire et pleine de gloire – le marocain ne peux meme pas rever d'etre un jour president- parceqe cest interdit. . Le maroc doit d'abord devenir une democarcie comme le reste du monde modern. et arreter de s'agenoouiler – ca va vous prendre une 100 annee pour devenir une algerie de 1960.

  • يحيى
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 09:14

    يقول المثل الجسم السليم في العقل السليم انظروا إلى السيد بوتفليقة عندما يصافحه ويعانفه احد الضيوف ترى على وجه بوتفليقة الخوف الرجل مسجون
    في كرسي متحرك ولا حياة لمن ينادي انه في قبضة مافيا لا تعرف حب الوطن
    تعرف حب الكرسي تعبد الكرسي السيد بوتفليقة مجبر على ترشيحه ثانيا وزير
    الداخلية من حزب التحرير سيختار بوتفليقة ليبقى كل واحد في منصبه بحقيبته
    على كرسيه يمكن تتغير اسماء الحقائب ولكن لا تتغير اسماء اصحابها لن يتحرر
    الشعب الجزائري من هذا الاخطبوط

  • مغربية
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:23

    إلى التعليق 64 أنت لست ريفيا ولا مغربيا ولا حتى متحررا، تحليل بسيط لتعليقك يثبت ذلك:
    انتهينا من مشاكلنا علشان نروح للمشاكل الجزائر،هما حرين ينتخبوو القرد او بوتفليقة،كأن همنا ماكفنا قبل مانحكو…..
    جملتك هذه تقال باللهجة المغربية :
    سلينا من المشاكل ديالنا بقاو لينا غير ديال الجزائر…..تقول همنا ماكفنا باش نهدرو على فلان……
    " بس" التي أنهيت تعليقك بها ليس لها معنى في اللهجة المغربية نحن نقول "صافي" الله يصفيلك الحس
    قاليك بوتفليقة بغا يصنع التاريخ, على من تضحك….باغي تبرد على راسك حيت صدمة جاتك قوية, العالم كل كايهدر على المهزلة ديالكم

    لكي أنهي تعليقي أقول لك : بزاف عليكم المغرب أناس ديال المغر ب

  • رشيد الوهراني
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:03

    وقال بخليلي في تدوينة أخرى: "تمنيتُ من كل قلبي لو رأيتُ الرئيس بوتفليقة مُتجهًا على كرسيه المتحرك لأداء واجبه الانتخابي ويصرح بعدها قائلاً: "لقد قدمتُ كل ما كان بوسعي أن أقدمه للجزائر، أما الآن فأنا سأسلم المشعل لمن سيكمل المسيرة ويقود الجزائر إلى مستقبل أفضل".. وأضاف: "ثقوا أنه لو فعلها لاصطف الجزائريون جميعًا أمام مدرسة البشير الإبراهيمي لأداء تحية التقدير والإجلال والإكبار وسأكون في طليعتهم
    و اللــــــه عيب عليك يا بوتفليقة………………….

  • رأي
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:13

    فبل تاريخ 17 أبريل ، وتبعا للمنطق ، سبق أن قلت : إن بوتفليقة سلا يكون رئيسا للجزائر. بعد نتيج الإقتراع تسائلت عن توقعاتي فكان الجواب:
    الجزائر تخالف العلم في تدبير أمورها ، الرئيس صورة والحكم شورة بين جنرالات الجزائر والمستفيدين من الغاز والبترول.

  • عبد العزيز
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:45

    احسن لصقة في العالم :هي هذه التي استعملها الرئيس الجزائري والتي جعلته يلتصق بالكرسي للمرة الرابعة وجعلت من النظام الجمهوري في الجزائر نظاما ملكيا . أتسائل كيف يمكن دفن الرئيس بعد وفاته (اطال الله عمره )وهو ملصق بالكرسي ؟ لصعوبة الدفن واستحالة ازاحته عن الكرسي لأن اللصقة قوية جدا واقترح أن يتم تحنيطه وابقاؤه جالسا على عرشه في قصر المرادية بدل دفنه . أ

  • Elguelta
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:46

    جزائر الامس ببوتفليقة هي جزائر اليوم ببوتفليقة او بغيره لن يتغير من الامر شيئاً،عيبنا لا يخفى على العالم،جل العقليات العربية دكتاتورية جينياً الفرق بينها هو إتقان فن اخفاء الدكتاتورية امام الشعوب والسلام…

  • salli
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:48

    pauvre marocain- au lieu de soccuper de vos problemes qui s'accentuent – vous ne parler que des autres- ou vosu avez oublier votre calssement dans le monde – pauvrete- chomage, ignorance, etc. Index des Resources Humaines mondial vous plasse derrier GAZA.

  • Adel
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:53

    Bouteflika est devenu président vive l'algerie on parlera de frantiére d'ici 4 ans franchement tout le monde est content parce que tout les autre harki veulle ouvrir les frantiéres boutef président malade mieu q´un autre on bon santé qui ouvre les frantiére il faut que vous comprenez on veux pas de vous laissez nous

  • superbougader
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 13:14

    اعتقد ان مهزلة الرئاسيات الجزائرية اصبحت نكثة عالمية زادت من كشف الفساد و التزوير في البلدان ذات النظام الشمولي

  • الاناضول
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:32

    لمادا تقمعون الراي الاخر الجزائري يدهب الى صناديق الاقتراع والعبد يكتب التعاليق المهم ان المواطن الجزائري يختار اما من ورتثه الملوك فما هو موقعه من الانسانية انشروا

  • مصطفى المطـيـلـــي
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 18:55

    مصطفى المطيلـــي من تطوان: أرض الأمن والسلام

    طغاة يوقدون نــــار محرقتهــــــــــم

    النـــــــار

    تحرق،

    ولكن في كثير من الأحيان تصبح النار ضرورية لتجديد الحياة، بروح

    جديدة ونفس جديد، لأن الجيل الماضي والحاضر لم يعد يستطيع

    المسايرة وبالأحرى المغايرة، ماذا تريد من شعب عظيم

    قدم أكثر من مليونين من الشهداء،

    وهو يرى هذا الخراب يحل به والدمار يحيط به، دون أن يفعل شيئا،

    أنظمة تجعل

    إبليـس حيرانا

    والمجنون سكرانا،

    إن الطواغيت بحمقهم وظلمهم

    يدفعـــــــــــــــون الأمة إلى

    حرقهم

    وسحقهم،

    "ألا إن موعدَهُم الصبحُ أليس الصبحُ بقريـــب".

    أرجو الكتابة بهذا الشكـــــــــــــــــــــــــل الاحتجاجي

  • العدااااااو
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 19:44

    سبحان الله على هاد الحساب وخى يموت لن يصرحوا بموته و غاديين يحنطوه في كرسيه ليبقى يحكم حتى بعد مماته وسيعبدونه ويسمونه المهبول هبل بوتفليقة

  • abdo tétouani
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:02

    النظام العسكري في الجزائر يعرف أنه سيذهب بذهاب بو تفليقة ، ولهذا يريد بوتفليقة حيا او مريضا او ميتا في منصب الرآسة ، حتى يبحث على بو تفليقة جديد .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز