بنكِيرَان يثير الجدل بمرُوره تحت "شريط تدشِين" في مرّاكش

بنكِيرَان يثير الجدل بمرُوره تحت "شريط تدشِين" في مرّاكش
الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:00

أفلح رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في إثارة الجدل حين تصدّره لافتتاح المعرض الدولي للطيران ضمن دورته الرابعة، ويأتي ذلك بعد إثارته لنقاش واسع خلال الدورة السالفة من ذات الموعد، الذي يقام كل عامين بمراكش، حين سلّم السياسيّ ذو المرجعية الإسلاميّة بالقبلات على زوجة السفير الأمريكي الأسبق.

الجدل الجديد الذي يقف وراءه بنكيرَان له علاقة بالسفير الأمريكي الجديد، دوايت بوش، إلاّ أنه ابتعد عن القُبلات هذه المرّة.. حيث رفض رئيس الحكومة تسمية السفير للمغرب بـ “أرضية التوجه صوب إفريقيا” وقال إن المملكة “أفضل بوابة لإفريقيا”، متبِعا ذلك بـ “قهقهته الشهِيرَة”، قبل أن يرفع شريطا، كان وضع أمامه لتدشين الرواق الامريكي بـ AirShow2014، ويحاول مغادرة المكان.

ما قام به بنكِيران لقي تفاعلا على موقع التواصل الاجتماعي فَايسبُوك.. وكان مجمله انتقادا، امام تعاليق افتراضيَة تساند رئيس الحكومة “ظالما أو مظلوما” بعبارات من قبيل “أحسن رئيس حكومة عرفه المغرب” و”القافلَة تسير والكلاب تنبح” و”كتحْضِيوْ غير الخوَا الخَاوِي، وَاش بقَاتْ فتْقْطَاعْ السِّينْتَا”.

وقال فَايسبُوكيّ إنّ ما قام به ينكيران يذكّر بما قام به الرئيس الفرنسِي فرَانسْوَا هُولاند، عقب توليه منصبه، ضمن تحرّكه في زيارة رسميَّة صوب ألمَانيَا.. حينها التقطَت الكامِيرا التعثرات البروتوكُوليّة لهُولَاند وهو يخطُو أولى مشياته على البساط الأحمر رفقة مِيركل.

كما أضاف فاسبوكيّ بجرعة سخرية أكبر: “ربَّمَا لم يشأ عبد الإله بنكيران أو يوسّخ يديه بتدشين رواق لصناعة الطيران الأمريكيّة وتاريخها في الدّمار.. لكنّ ذلك يبقى محطّ شكّ ما دام قد أمسك الشريط نفسه بيدَه، بل ومرّ من تحته وضحكاته تُسمع بوضوح كبير”، بينما ردّ عليه آخر: “هَانيَة، بنكِيرَان ديَالنَا”.

غالبيَّة المنتقدِين لمرُور بنكِيران من تحت شريط التدشين اعتبروا بأنّ الخطأ غير مقبول ويرقَى إلى درجَة “الشُّوهَـة”، معتبرين بأنّ أيّ تصرّف من بنكِيرَان يبقَى عاديّا إذا ما اقترن بشخصه، إلاّ أنّه لا يناسب بالمرّة رجل دولة أكمل 27 شهرا في موقع المسؤوليَّة بما يحيط بها من بروتوكُولاَت ينبغي ضبطها بقدر كبير من الرصانة.

أمّا محمّد التيجيني، صاحب برنامج “التيجيني تُولك” على “مغرب تيفي” الفضائيّة، فقد خصّص حيزا من منتوجه التلفزيّ ليقول إنّ عبد الإله بنكيران قد دأب، في كلّ مرّة، على أن يفاجئ بطريقة تعامله التي تترك تساؤلات عن القيمة الإضافية التي يقدّمها الرجل.. وسخر التيجيني من الطريقة التي أطلقت بها تصفيقات بنكيران حين حديثه للسفير الأمريكي، وأيضا القهقهة التي أطلقها بعد أن قرّب دبلوماسي واشنطن الميكروفون من فم رئيس الحكومة المغربيّ.

التيجيني رفع مستوى السخريّة في كلامه وهو يقول إنّ “تصحيح بنكيران” لكلام دوايت بوش “غير مدروس” و”تدخل من أجل التدخل فقط”.. مسترسلاَ “قد يكون المغرب أرضيّة أكثر من كونه باباً.. فالباب لدى المغاربة ليست موقعا للاستقرار، وهذا فق الفكر الشعبي الذي ينهر الواقفين بالأبواب ويدعوهم للتحرّك بعيدا عنها.. بنكيران بْغَا يْتْغَانْنْ مْعَ السفير، ذلك أنّه يتوفر على روح نكتة، لكن محاولته هذه المرّة جاءت في غير محلها ولا ترقى لمستوى رئيس حكومة”.

ولم يفت “التيجيني تولك” انتقاد مرور بنكيران تحت شريط افتتاح الرواق الأمريكي بالـAirShow2014، ولمرّتين، حيث أورد: “لا أعيب هذه الفضيحة على بنكيران، فقد يكون غير عارف بمجريات الآمور حتى الآن، لكنّي أتساءل؛ هل لا يتوفر رئيس الحكومة على مستشارين يوجهونه صوب ما يجب فعله؟.. هذا هو رئيس حكومتنا؛ غَادِي وْفَاضْحْنَا.. هَادْ الشِّي لِي عْطَا الله”.

‫تعليقات الزوار

135
  • khalid lmaghribi
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:12

    غريب امرنا صراحة مايقوم به رئيس الحكومة المغربية من مثل هده التصرفات يثير الصجة وتقوم الدنيا وﻻ تقعد في الوقت الدي لن تكون نفس ردة الفعل لو تصرف رئيس حكومة دولة اخرى نفس التصرف.مما وجب طرح السؤال لمادا نهتم نحن بالقشور ونهمل اللب؟ كلما رقص سياسي مغربي وهدا من حقه كانسان تمﻻء صوره وتعاليق السماء واﻻرض في حين رئيس اقوى دولة في العالم يرقص مع جميع الشعوب كلما حل لديهم ورقصة بوش في أفريقيا والشرق الأوسط بالسيف خير دليل على ما أقول. من حق بنكيران ان يتصرف كيفما شاء فهو انسان قبل كل شئ المهم ان يؤدي عمله بكل نزاهة وشفافية خدمة للوطن والمواطن الدي اوصله الى رئاسة الحكومة…

  • محمد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:13

    تعامل طبيعي وفطري خال من البروتوكول .
    الأمريكيون خاصة يدركون ذلك جيدا ويحبون التلقائية في المعاملة وهذا طبيعي ولكن نحن الشعوب العربية اعتادت على النخوات الفارغة للأسف وقد جاءت فرص للتغيير .

  • غيورة على بلادي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:15

    السؤال يفرض نفسه. أين أنت من البروتوكول يا رئيس الحكومة فلكل شيء ضوابط خصوصا عندما يتعلق الأمر بشخصية عامة وبتدبير الشأن العام. هل تجد نفسك خفيف الظل وأنت تتصرف بكل أريحية وكأنك في بيتك أو بين أصدقائك. تعلم أصول البروتوكول أفضل لك حتى لا تجلب على نفسك المتاعب فلكل مقام مقال يا سعادة الوزير

  • خــــــــــــــــالد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:17

    شخصية عفوية في زمن منــــــــــــــــــــــــــــــــــــافق

  • Karim
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:20

    لا تحملوا ميستر بن كيران أكثر مما يحتمل !
    ممكن هذه الأخطاء و الهفوات التي يرتكبها ميستر بن كيران عن غير قصد ، لان عفويته قاتلة و مدمرة بحيث يعتقد نفسه مع اتباعه الذين يقدسونه او تحث تأثير بعض الأدوية لقدر الله ان يكون مريضا و هذا ما لا نرضاه لأي مخلوق أي كان .

  • احدياي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:22

    مكتفلتو حتى حاجة الله يجعل السلامة ;; على حساب هدرتكم بن كيران هو المسؤول عن ثقب الاوزون

  • Younes Aissaoui Montauban
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:23

    راه المشكلة ليست في بنكيران راه الناس ديال البروتكول خدامين غير مع اللملك .
    السيد بنكيران مازال جديد على هاد الحرفة..صحيح مازال ماعندوش مع البرتوكولات.. ولكن ماعليهش يتعلم..أهم حاجة هو أنه ماشي شفار…

  • rehal
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:23

    Pauvre de lui, il se met toujours dans de beaux draps par son inexpérience du protocole

  • ايمن
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:24

    أحسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب

    رئيس حكومة مثالي بامتياز
    رجل دولة
    يريد مصلحة الشعب

  • ابو ادم
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:25

    هي هفوة من هفوات الاخ بنكيران. الشخصية الاكثر اثارة لردود الافعال حين يتعلق الامر برتكول ما. لان الرجل لم يتعلم هذه الامور. عموما الرجل تصرف على طبيعة.

  • الباجدة أوصافي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:33

    والله لم يخطئ الذين يصفون هؤلاء بالباجدة ،فهاهو رئيسهم يكشف عن أنه أكبر الباجدة على الإطلاق
    شوهة واش من شوهة ,رغم أنه قضى على رأس الحكومة 27 شهرا ولم يسبقه لمثل هذه الفضائح اي وزير أول سابق

  • Ouachic
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:33

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أود أن أدلي ببعض الملاحظات قد تكون غير مناسبة لبعض المتدخلين وهي كالتالي: فيمايخص افتتاح المعرض هذا عادي عند أهل السياسة ليس بالمرة الأولى يخطأ وزيرا من وزراء أوروبا أو رئيسا من رؤساء الدول المتقدمة حتى أن بعض الأحيان رؤساء الدول العضمى ترتكب أخطاءا فادحة ليست في افتتاح معرض أو تدشين مشروع من المشاريع وقد يكون أكبر من ذلك.
    إلا أن الصحافة والمتتبعين يجدون فيها شيئ من النكهة ويضعون حولها برامج للتسلية بذون قدح أو جرح في الأشخاص بل أكثر من ذلك وضعوا برامج ترفيهية لها شهرة كبيرة مثل برنامج les guignols إلا أن في وطننا الحبيب فارق كبير في التصور والتعليق بل نذهب بعض الأحيان إلى اغتنام الفرصة لكي نطعن في الشخص لأنه لا ينتمي إلى الحزب أو التيار الذي أنتمي إليه … أعطي مثالا السيد محمد التيجيني الذي ما وجدنا في تدخلاته أو برامجه إلا الطعن في هذه الحكومة أو من يرأسها وإنني ذكرت الإسم لأن هسبريس استدلت به من جهة النقض. أما عن الشخص فإنه يكن للحكومة الملتحية كما سبق أن ذكرها والحكومة ذات المرجعية الإسلامية وأضاف إلى ذلك أسماءا كثيرة في تعليقاته السابقة ا يتابع )1(

  • youssi
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:34

    Laisser Mr BENKIRANE tranquil,vous etes tous des servent à rien,des bras cassés et profiteurs.

  • الازريوي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:38

    اياكم انتبهوا لالشكليات. العمل الذي يقوم به الرجل اكبر من الاشكا ليات و اكبر من تعليقكم الفارغ رجل غيور على بلده اتركوه يعمل و حاسبوه عند نهاية ولايته لا هو و لا الاحزاب المشكلة لحكومته. و هذه هي الديموقراطية.

  • abdou
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:39

    peuple marocain, il temps de tourner la page et s'interesser aux projets programmes et realisations operés par ce gouvernement et notamment son president mr benkirane qui gardera ses mains propres durant son mandat contrairement aux anciens gouvernements.on doit nullement se focaliser sur les futilités attisées par les medias les partis politiques et les ennemis d'un Maroc democrate et prospere.ce gouvernement a été choisi par le peuple et avalisé par son Roi que Dieu le protege pour hisser le Maroc au rang des 7 dragons et couper court avec l'abus de pouvoir favoritisme clientelisme fraude fiscale malversation et toute forfaiture.bon courage

  • Adnan
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:42

    Ça montre la simplicité de notre premier ministre.bonne continuation

  • marzouq
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:44

    Salamo alaikom.je crois que nous avons um bom president au maroc.c.est la premier fois que je sent que nous avons um president.
    J.habite en italie e j.ai vu des ministres e prisidentes incroyables.
    Je repondra monsieu tijini .toivqu.est ce que tu donnee au maroc e marocain.tu dois rester sans parler.merci

  • mohamed ssossy
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:45

    آش هاد الزمر هذا إدوز تحت السنتا ولا فوق منها و الفايدة مكاينش مكاينش معمرني ستفت من هاد الدولة شي حجا لا آنا لا عايلتي الفقيرة تمنيت غير نهرب من هاد البلد
    هادو مافيهوم الخير هاد البلاد كتخدم غير الشفارة الواليد ديالي من قدماء المحاربين معطاوهش تا باش إنقي سنانو اوعايشين غير ف دوار
    خص هاد الزمر إترون هاد الحالة هدي مبقاتش عاجبني كنشوفو المستقبل ديالنا ضايع مكاين لاخدمة لا والو ها ديبلومات ولكن والو فين مامشتي كيقلو ليك واش عندك المعارف مستبالنآا ضاع يا شباب
    ربي إدير شي تاول ديال لخير آما إلا تسننا هادو ماعمرنا نتفروه

  • دسم هواري
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:46

    هذا الشريط المصور جعلني أتأكد من أمر واحد وهو أن بنكيران ماكاين لا أوراق ديبلوماسية ولا برنامج عمل غاجي غير عالله كما قال التيجيني.المغرب كولو غادي غير عالله مع هادرالمسؤولين ديال آخر الزمان.والله ضحكة وشوهة أنك لا تفهم أن الشريط موضوع للقطع..بماذا سيجيب مرة أخرى تباع بنكيران والمدافعين عنه؟؟ لا جواب سوى الضغط على ديسلايك 

  • عبدالصمدالمغربي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:47

    ومن بعد؟؟؟ ما القيمة المضافة لهذا الشريط ؟؟؟؟؟؟؟؟
    و كلام رئيس الحكومة ان المغرب ليس ارضا للعبور الى داخل افريقيا بل المغرب احسن بوابة
    لان الارض المفتوحة كل من مر عليها يمر بكل اريحية و بدون حسيب ولا رقيب اما البوابة فلها بواب يتحرى في من دخل و فيمن خرج
    الله يهدي التضخيم الصحفي للترهات اللتي لا تسمن ولا تغني من جوع
    والله كنت صوت لصالح الاستقلال و في المرة المقبلة ساصوت لبن كيران

  • ali
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:50

    et berliskouni lui il n avait pas de conseillers. monsieur tjini, nous somes comme toi, quarantenaire et moitié de notre vie en occident. ces choses sont banales et ne disqualifient pas un premier ministre. tu es le premier a le savoir

  • مروكي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:51

    لمادا نضخم الأمور لهدا الحد بن كيران يبقى إنسان كباقي البشر معرض للخطأ عدا على دالك هو يتصرف بعفوية لتواضعه وطيبة أخلاقه .
    وقد نجد مواقف وأحدات كثيرة مشابهة تتعلق بالبروتكول وقعت لرؤساء دول عضمى وماحدت مؤخرا لهولند ليس ببعيد

  • صاحب علال
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:52

    والله عيب وحرام ان يحكم رئيس حكومة من هاد النوع ، بنادم بلدي ومتخلف
    المهم بيناتنا لا بنكيران ف المكان المناسب ولا التيجاني لكيقلب على شي گريمة
    البلاد ضاعت يا ولدي

  • hnan
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:52

    بقات ف البروتوكول يا لتجيني راه بقات ف المعقول والعمل اما الزواق راه خمسين عام وحنا نزوقو ونافقو يا الحضايا شحال من بروجي دشانتوه بالبرتكول بلا فايدة

  • شرتات
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:53

    حينما لم يجدو هفوات في أخلاق هذا الرجل العفوي البسيط اصبحو يبحثون له عن أي حركة بسيطة تافهة ليهاجموه , ولكن هم لايعرفون أن عفويته وبساطته وخروجه عن البروطوكول الذي يعتبرونه مقدس هذه الأمور هي التي تجعل عامة الشعب تشعر أن الرجل واحد من العامة ولم تغيره السلطة , هذه الأمور تذكر بما حدث لمحمد مورسي فحينما لم يجد خصومه أي اختلاسات مالية بعد خروجه من الحكم لنظافة يد الرجل وبرائة ذمته, فاتهموه بتهمة غريبة ومضحكة هي التخابر مع حركة حماس, نحن نرا الكثيرين من المسؤولين يقدسون البروتكول كالصلاة ولا يقدسون التزاماتهم أمام المواطن ولا يقدسون أمانة المال العام ويستمرون في النهب والاختلاس وشكرا هسبريس على النشر

  • Abou oumaima
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:55

    الغريب في الأمر أن أي تحرك أو حركة أو كلمة قام بها السيد بن كيران تقوم لها الدنيا ولا تقعد بحيث أن هذا الرجل وبكل أمانة أول رئيس حكومة مغربية يشهد له بالتواضع والنزاهة والسؤال الدي يطرح نفسه أين كان هؤلاء المنتقدين أيام كان رؤساء الحكومات السالفة المعروفين بنهب أموال الشعب والدس على كرامتهم؟

  • ارفودي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:58

    عادي بنكيران مامولفش مسكين مع الوقت غادي يولف غير بغا يحرك

  • نكـــــــــــــــــــــتة
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:00

    سيصبح هذا الفعل الذي قام به بنكيران نكة العصر حيث سيصخر منا العاصي والداني وانا بدوري اتسائل هل بالفعل بنكيران لا يعرف في مثل هذه البروتوكولات ؟

  • جسار
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:00

    يثير الجدل ولا يثير الاعجاب
    خطاء جسيم أن يكون هذا الشخص رئيس الحكومة
    منصب يتجاوزه
    مكانه الطبيعي في المقبرة يتلو على الأموات

  • عبدالصمد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:01

    حركة تلقائية لا يجب تطويل الكلام فيها
    الرجل رمائة مطرقة في راسو
    ونتمنى أن لايتحول إعلامنا المغربي لغوغائية الإعلام المصري

  • المراسني
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:04

    في الحقيقة ماقام به السيد بنكيران فهو امر يخصه و لادخل لنا به فكل واحد مسؤول عن تصرفاته.فبدل ان نقوم نحن باملاحظة و التعاليق لما لا ندهب جميعا و نبحت في ردة فعل الرواق الامريكي في تصرف السيد بنكيران

  • Yasmina
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:06

    تعليقنا على كل شئ حتى التفاهات يدل على المستوى الذي نحن عليه وانا لا استتني نفسي لآني كتبت هذان السطران

  • سعيد ولد زايو
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:07

    لو قام بهذا التصرف اردوغان مثلا ستقولون رجل شهم وشجاع ووو ومنين بنكيران طايحيين عليه كيفما كان يبقى رجل الدولة اللي باقي لينا فيه بعد الله عزوجل الامل

  • tibert
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:10

    الجائع لايهمه شكل الصحن ولا تهمه مادته اهو من تبر او تراب ولكن يهمه الطعام المقدم فيه لسد رمقه. نحن لايهمنا بنكيران كشخص ولا تهمنا معرفته بالبروتوكول لان ذلك خضرة فوق الطعام. ما يهمنا هو نجاح airshow 2014 ما يهمنا هوتقدم المغرب وازدهاره ما يهمنا هي المشاريع المدرة للدخل للرفع من عيش المواطن. اما ان نتعقب بنكيران في هفواته الشكلية فذاك دليل على سخافة عقولنا وعدم نضجنا. العاقل لا يعتبر هذه الهفوات عيبا او نقصا ولكن يعتبرها شيئا لا يستوجب الاهتمام وان ذكرها فهو يذكرها من باب الضحك والترويح عن النفس لا من باب الانتقاص والاستهزاء. اتمنى ان لا يكون المغاربة صورة طبق الاصل لحميد شباط الذي يلاحق بنكيران كظله .

  • الحياني
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:13

    لو جمعنا طاقم البيجيدي كله في بوتقة لما حصلنا على كاريزما أردوغان لكن بنكيران لما يذكر العفاريت والتماسيح فهو لا يهلوس ربما بعض العقول الدنيئة أخفت المقص والمخدة وكذلك الفتاة لإحراجه فتصرف كشخص لا يقدس البروتوكول عكس من يقدسون البرتوكول ويحتقرون دينهم وقيمهم لأن شخصيتهم تتلاشى أمام الأجنبي.

  • peredesenfants
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:15

    خطئ بروتوكُوليّ محظ اين هم المكلفون بالتنظيم اننا كدنا لا نرى من خلال التصوير الشريط الذي سيتم قطعه وسط ملئ من البشر لا تعرف خلاله المدعوا من المنضم فمزيدا من الحزم و اخذ الامور بجدية في هذه المواقف والمزيد من الخبرة في هذا الميذان و المغرب محسوب عليه حسن التنظيم في جميع المجالات شيء اخر اتار انتباهي هو من اعطى للسفير الامريكي المقص ربما ان بنكيران لم يكن على علم بانه سيتم قطع الشريط

  • بوتاج
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:18

    الحمد لله وحده.
    كما يبدو ان الفقيه بن كيران تصرف بفراسة بالغة وكانها حماقة,ولاكنها تأتي في صلب المعرفة والحدس الذي يميز أهل الفراسة.
    لعل هذه العملية المعروفة بمقص الضس تعبر عن تدشين ورشة وانطلاق العمل بها_
    فلقد جرت العادة عنذ استعمال مقص الضس,ان يتأثر الحاظرون والمشاهدون بهذه العملية وكانه تقطع اوصال وأوردة وأوتار_فكما تلاحظون ان شريطي التدشين المعتادة تكون بالاحمر والاخضر تعبيرا عن العلم_واننا نراه كانه مجرى الدم الاحمر في العرق الاخضر_وتقطيعه بمثابة قطع حبل الوريد_وما يترتب عنه من تأويلات قد تكتسي طابعا منقلبا وخسفا مستمرا_وقد يؤول الى ذبح وقربان الى السماءكما جرت التقاليد عنذ افتتاح بيت من بيوت المسلمين_
    الا ان هذه التأويلات قليل ما تأخذ بالاعتبار-فتبقى العملية شكلية لا تتجاوز كونها مقص الضس.
    وتجنبا لكل تأويل_فلقد جرت العادة عنذ البعض في الاستغناء عن مقص الضس_وجعل الشريطين تتوسطهما عقدة على شكل وردة يثقن تشكيلها احدى رائدات التضامن النسوي-وردة يتم حلها بجر خيط منها, وتمة يقع الشريط على الارض فيمر القدوم الكريم دون ان يطؤوا الشرط بقدم_ثم يعاد تلفيفه ويحتفظ به قيمة نوعية يحتفى بها..

  • عزوز
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:23

    تحية كبيرة الي رئيش الحكومة بنكيران بتواضعه الكبير. والحساد كثيرون يتكلمون عن البرتوكول وهم في متازلهم لا يعرفون معنى روح المواطنة وما واجبهم في بناء او المشاهمة في بناء مغرب الغد للاجيال اللاحقة فهل تتصورون ان هدا الرجل بفضله انكشفت مجموعة من الافاعي السامة وكل مرة تحاول لدغ بنكيران وتلدغا نفسها فكما يقولون بعض العقارب الهاوية ان بنكيران تلقى صفعة في سيدي افني وعقوب بل اقول هي نجاح له ونفاق لافني ودمار لعقوب هل تنتظرون من شباط التغيير وقاموسه اللغوي لا يؤهله لقول جملة مفيدة

  • Aicha
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:25

    المتخصصون في علم النفس الحركي او ما يسمى بتحليل الحركات وردود الأفعال لن تخرج عن استنتاج ان ليس للعفوية دخل ومجال اشتغال العفوية ليس منصب رئيس حكومة بلد يمثل تاريخ عريق في البروتوكول والاتيكيت وفن الفعل ورد الفعل ، بن كيران لم يكن يوما يحلم بما هو فيه وأظن انه يعيش فوق السحاب وقهقهاته ليست سوى تعبير عن عقلية جومونفو آش غيطرا كاع انا رئيس الحكومة بن كيران وصل وقضت الغرض وأصبح محدود وهذا الفرق بين رجال الدولة ورجال وسي وحدين غير دايزين الحصول الله يجد البأس ….

  • المراقب الصحفي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:26

    عادة ما يتميز المسؤولون ضعيفو الشخصية ببعض المميزات بحيث لا تخطئهم العين ومن هذه المميزات التي يدارون بها ضعف شخصيتهم وأدائهم محاولة سرقة الأضواء بكل السبل وإتيان بعض الأمور الغريبة التي تفاجئ الناس بالإضافة إلى تعمدهم بسبب أو بلا سبب إضحاك الناس حتى في المواقف الجدية وعلى النقيض تماما نجدهم يضطربون ويحرجون حينما يتطلب منهم الأمر عفوية وسرعة بديهة إذ غالبا ما تخونهم قدراتهم ويسقطون في أخطاء قد تكون أحيانا كبيرة مقارنة مع الموقع الكبير الذي يحتلونه

  • الكيل بمكيالين
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:27

    نحن لا يهمنا البروتوكول كثيراً، لو ان الامر يتعلق بالبروتوكولات فقط.
    و لكن الامر الذي يغضبنا ، هو ان السيد الوزير الاول كثير الفهامة و الجرأة عندما يتعلق الامر بحقوق المواطنين، و لا يقر بأخطاىه في هذا الميدان، و يعتبر نفسه منزها عن العيوب و النواقص.
    فإذا كان السيد الوزير الاول يخطئ مثل جميع البشر ، و في كل القضايا فقد نتفهم ذلك، اما ان يكون معصوما في السياسة الداخلية، و كثير الأخطاء- التي يجب ان نغفر ها له -في السياسة الخارجية، فأمر لا يستقيم و المنطق السليم، و هو نوع من الكيل بمكيالين.

  • سعدون
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:30

    لو أن ما فعله رئيس الحكومة صدر عن شخصية أجنبية لتم قبوله ببساطة بل لوجد تبريرات وتأويلات شتى من هؤلاء الذين يدعون الحداثة ويتعلقون في أذيال القرب المقيت.الرجل عملي وله عزة نفس و غيرة وطنية و ليس متملقا و الله تعالى سيؤيده إن أخلص النية.

  • السعيدي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:32

    يبدو انكم لا تحتملون نجاحات الاخر و تصورونها فضائح
    و هي ميزة لشخص رئيس الحكومة يجب تقبلها

  • bekkay
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:33

    تقص الشريط او لا ..تبقى رجل عفوي وتبقى كذلك احسن رئيس حكومة في تاريخ المملكة

  • امين
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:34

    هذه المرة بنكيران لم يرتكب أي خطئ بل هي عدم مهنية المنظمين و مدير ديوان بنكيران الذين لم يمدوا رئيس الحكومة ببرنامج الافتتاح، كما أن الشريط يبدو ديكورا أكثر من اي شيئ آخر لأن تدشين الرواق يكون من مدخله و ليس من وسطه.

  • موحى امازيغ
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:35

    لهدرة لليبغيت نكولو كالتوا صاحبة التعليق 24(شكرا)

  • مغربي أصلي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:36

    الشريــــط غير ظاهر :الشريط وسط الحاضرين الناس امامه و خلفه
    فوضى يعني ليس هناك ما يدل على ان تمت افتتاح وهرج وسوق
    احسن حاجة عملها يبنكيران هو المرور من تحت الشريط ليفعل
    ما فعله الداخلون الموجودون داخل الشريط والتناقد والتكليخة هي
    تصفيق الذين يوجدون داخل الشريط ينتظرون رئيس الحكومة يفتح
    ليدخل عندهم.

  • younes
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:39

    باختصار يبدو ان بن كيران لم يكن على علم بتدشين رواق الولايات المتحدة الأمريكية، وفي هذه الحالة المسؤولية تقع على المنظمين والضيوف الأمريكان الذين يفترض فيهم المعرفة التامة بالبروتوكول، وعليه في هذه الحالة بن كيران مصيب فيما فعل لأنه رئيس حكومة مسؤول ولا يدشن أي شيء ودون علم مسبق، يعني طلع قافز على الميريكان.

  • وعزان
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:46

    ضحكته تؤرق الكثيرين ممن ناصبوا العداء له، بسبب ايديولوجيته الإسلامية المعتدلة، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو عندما كانت الحكومة حكرا على أشخاص كانوا يحترمون البرتكول أيما احترام ولكنهم في الآن نفسه يحتقرون الشعب أيما احتقار وينهبون أموال الشعب ويزرعون الفساد والإلحاد في أرض بالنقاء عرف أهلها،فهنا تجب المقارنة بين حكومة تسلمت الحكم لأول مرة فكان التزام الحق ديدنا لها، وحكومات تعاقبت على النفاق والكذب والولاء للغرب فكان الباطل أروع نعت ننعتها به.قال تعالى: وقل جاء الحق وزهق الباطل، إن الباطل كان زهوقا…سورة الإسراء.

  • ام طـــه
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:48

    لا يهمنا أن يكون رئيسنا من ذوي البروتوكولات التي لا تجدي نفعا لأننا سئمنا منها ومن عدم جدواها منذ سنوات خلت.
    يكون بلدي أوعفوي المهم ماشي شفار يخشى الله فلا يستمرئ الحرام ولا ينهب المال العام . يأخذ المسؤولية بشكل تكليفي وجدي.
    لا يهمه نعرات شردمة من المغفلين ممن أعماهم حقدهم في اصطناع خرجات حمقاء لا تمت لمصلحة الوطن والمواطنين بأي صلة ، همهم الوحيد هو خلق البلبلة والقلقلة وصد الناس عما هو أهم لكن الحمد لله وطننا يزخر بالرشداء والعقلاء المتتبعين عن قرب العارفين بمدى الجهود والتضحيات التي تقدم في سبيل استقرار وطننا الحبيب وتقدمه.

  • يونس
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:49

    حمدو الله لقيتو رئيس وزراء يقبل عليكم من بعد غادي يرجع بحال المدرب ديال المنتخب ما تلقاوهش .لي تعفر على نعمة الامن ربي غيشتقهالو.شعب حضيني نحضيك

  • صوت حر
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:50

    بنكيران اعظم رجل في العالم يجب ان نقدسه. انه انسان عفوي وحداثي ومسالم ومعتدل. بنكيران هو الشخص الوحيد الذي خفض ديون المفرب الخارجية الى معدلات تقترب من الصفر.بنكيران هو من خفض اثمنة كل شيئ السياسة والسلع والغداء والطاقة كم خفض نسبة العمال… الخ مااعظمك يابنكيران. كم احترمك عن قراراتك الفردية والفجائية , الرجل المناسب في المكان غير المناسب. كان من المفترض ان يكون بنكيران قائد عالمي لان قراراته شجاعة وتاريخية انه ملك ملوك افريقيا والعالم. ما اروعك ياسي بنكيران. احبك في الله. لقد شرفت المغاربة في الداخل والخارج وفي السماء ايضا ما اعظمك وما اروعك. نسأل الله ان يتحول جميع الساسة مثل بنزيدان.والسلام

  • rais maro
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:52

    في البداية أريد أن أحيي رئيس الحكومة على رد الإعتبار السريع للمغرب حيث أراد السفير الأمريكي الإستهانة بالمغرب حين قال أن المغرب أرضية التوجه نحو إفريقيا هذه الجملة إن صح القول لها دلالات سياسية عميقة إن لم أقل خطيرة في الوقت الراهن فلم يكتفي السيد بنكيران بالتصحيح بل غيرته على الوطن جعلته يمرر رسالته للسفير من خلال عبوره تحت الشريط عذرا يا قراء يجب فهم الأمور بعمق و إستيعاب النية الكيدية وراء تصرفات رجال السياسة فالسياسة خالية من العفوية و رجالها يدرسون و يمحصون فيما يقولون و يفعلون أحيي فيك هذا التصرف يا أخ بنكيران و شكرا

  • Youssef
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:01

    Benkirane est lions d'être en mesure de respecter les règles ,il se crois tout permis parce qu'il est ministre .
    Plus bête que lui le maroc n'a pas connus et ne connaîtra pas .
    Il a détruit le pays jour après jours on recule j'espère qu'on arrête de parler de lui sur hespress puisque jusqu'à présent vous le protéger.
    Faite nous un bilan .il a fait tout le contraire de ce qu
    Il nous a promis.
    Un vrais plouc bête

  • @@abdou@@
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:02

    بما أن السيد رئيس الحكومة ليست له اية سياسة لتغيير الواقع وتحسين الوضعية الراهنة للمغاربة بجلب الاستثمارات وخلق مناصب للشغل والانفتاح على الخارج، فإنه يعمد إلى تصرفات غريبة تأخذ بعين الاعتبار من طرف الصحافة ونشرها ومناقشتها. "كمروره من تحت الشريط" او "الردحة مع احفاده" أو "عطيني نعطيك مع بن شماس و شباط" وهكذا هتى نهاية الولاية.

  • Ben
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:14

    C'etait tout à fait normal,même l'ambassadeur americain ne donnerait pas d'omportance à la réaction de Mr Benkiran.

  • omar yasir
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:15

    هناك متل يقول – مايعجبهم لا العجب ولا الصيام في رجب –
    هناك البعض هنا لا يعرف حتى الكتابة بلغة صحيحة وتجده ينتقد رئيس الحكومة اولا تعلم تكتب لغتك ومن تم علق كيفما شئت
    واقول تيجيني ان يدرس شيئا ما السياسة الحديتة والمعاصرة والتي اصبحت تدعوا الى تخطي البروتوكولات البائدة الفرعونية ولكن لا زال لدينا بعض العبيد اللدين لم يتحرروا بعد من توق العبودية

  • ابن زياد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:22

    الجميل أن نطلع على الرأي والرأي الآخر في هذا الحدث ـ إن وضعتموه في مرتبة الحدث الذي يستدعي التعليق بشأنه ـ لكن أن يكون التحليل الدقيق، والرأي يفتقد إلى المصداقية، فهذا اسمحولي أن أقول أنه "لغط في الكلام".
    العارف لبروتوكولات التدشين يعلم أننا في المغرب نقص شريطين أحمر وأخضر، وليس شريطا واحدا كما هو مبين في الفيديو، والبروتوكول يستدعي أن يكون شخصا، صغيرا كان أم كبيرا يحمل وسادة وعليها مقص يقف أمام الشريط، لا أن يكون خلف السفير ويضع المقص في جيبه، مخافة أن يستغل في ما لا يحمد عقباه.
    فالخطأ يعود إلى منظمي الرواق الأمريكي التابعين للسفارة الأمريكية، أما حسن نية رئيس الحكومة، أن قيل له تفضل لافتتاح الرواق الأمريكي، فكان ما كان، أن اعتبر الشريط الأحمر حاجزا وليس للتدشين.

  • aicha
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:22

    0 – المراقب الصحفي الجمعة 25 أبريل 2014 – 12:26
    عادة ما يتميز المسؤولون ضعيفو الشخصية ببعض المميزات بحيث لا تخطئهم العين ومن هذه المميزات التي يدارون بها ضعف شخصيتهم وأدائهم محاولة سرقة الأضواء بكل السبل وإتيان بعض الأمور الغريبة التي تفاجئ الناس بالإضافة إلى تعمدهم بسبب أو بلا سبب إضحاك الناس حتى في المواقف الجدية وعلى النقيض تماما نجدهم يضطربون ويحرجون حينما يتطلب منهم الأمر عفوية وسرعة بديهة إذ غالبا ما تخونهم قدراتهم ويسقطون في أخطاء قد تكون أحيانا كبيرة مقارنة مع الموقع الكبير الذي يحتلونه

  • mohamed
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:23

    جاء في المقال ان اغلب التعليقات تنتقد رئيس الحكومة! بينما يتضح جليا ان الاغلبية المطلقة تسانده ودليل ذلك عدد الاعجابات التي يحصل عليها كل تعليق ! و الحقيقة في نظري هي ان كاتب المقال يحاول ان يظهر السيد بنكيران على انه لا يتمتع بشعبية ولكن لحسن الحظ التعليقات بينت كذبه واكدت شعبية السيد رئيس الحكومة

  • said
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:27

    بنكران لم يقم باي شيئ يرجع علي المغرب بالخير لا تعليم لا توظيف لا ذبلواماسية

    لولا صاحبة الجلالة نصره الله يقوم بتنمية وطننا وذفاع عن القظية الوطنية

    والحكومة تتشخر ما كايناش في هاذ العالم حاط عينها هفي الكراسي
    نتمني من الحكومة المقبلة ان تعطي ذرسا للحكومة الملتحية تجار ذين في
    محاربة الفساذ وتبذا بهم هما لولي لخذلوا شعب بالكذوب .

  • MIMOUN AMAJOD
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:28

    عندما يكون الإنسان عفويا يقع بمشاكل هو لا يفهمها لأن النقاء بداخله لم يصل الى الخباثة بداخلهم.

  • loup
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:30

    هذه سياسة من احد مخططات الاكبر منه ، هو ليس بليدا ليفعل ذلك ولكن تلك اوامر رغما عنه نفدها ، و لا يعلم السياسة سوى العاقل

  • OMAR+oujda+ALMAGHRIB ALHABIB
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:07

    Tout a fait d accord avec Mr Tijini.Le chef du gouvernement represente l etat du Maroc et les marocains eux memes qui ne sont ni betes ni naif a l image des guignols.En outre le mot platforme qu a utilise Mr l ambassadeur avec soin et attention n a rien de commun,dans le sens et le but, avec le mot porte qu a utilise maladroitement le chef du gouvenement.

  • Samir
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:14

    ما معني ان يمر "رئيس الحكومة" من تحت شريط التدشين ؟ إنها سياسة "خالف تُعرف" وأود أن أقول بأن الشيء ان زاد عن حده انقلب إلي ضده بن كيران يقوم بهذه التصرفات (البِرلسكونية) نسبة لبرليسكوني كمادة لشغل الرأي العام عن ماهو أهم وأعمق أتمنا من هذا الشخص أن يعطي قليلا من الوقار والهيبة لمنصبه لانه حسب اعتقادي بأن السلطة بدون هيبة ووقار والتزام لا تستقيم أبدا. شكرًا

  • تعليقات انتقاد رئيس الحكومة
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:17

    الحشمة اين هما المستشارين ديال رئيس الحكومة ؟ حتى هذاك الجينيرال لي تابعو نفس الشئ حشمونا وتنظيم ديال المعرض كان كله صفر/صفر. المعروف كان في كل بروتوكولات اي تدشين اننا في المغرب نقص دائما شريطين اخضر و احمر معروف عند الجميع. رئيس حكومة مثالي بامتياز ولاكن هذه المرة فعل غلط ! المشكل في هذا كله اضن ان رئيس الحكومة لم تكون اهمية في تدشين المشارع في بلادنا الامر يرجع دائما لصاحب الجلالة نصره الله لاكن حتى رئيس الحكومة انه مسؤول الثاني في الدولة خاصو حتى هو ادشن بعض مشاريع وبعض افتاحات كهذا المعرض مثلا.
    le chef du gouvernement lui aussi devrait avoir une expérience dans ce domaine d'inauguration de projets dans notre pays. au moins certains projets le chef du gouvernement devrait normalement les inaugurer puisque il est le deuxième personnage de l’état et responsable du pays.Alors je ne vois pas pourquoi il ne pouvait pas pratiquer cette mission? les grands projet reste toujours pour notre roi il évident.mais pour des projet soit disant minime le chef du gouvernement devrait les faire

  • Maghribia
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:37

    Je suis vraiment surprise de voir un chef d'Etat qui ne parle pas anglais. Moi personnellement je suis une fonctionnaires et je parle 6 langues. En plus avec ses hahahahahahaha mal placé, franchement je vois qu'il n'était pas à l'aise c'est pour ça qu'au lieu de couper le ruban, il passe en dessous.

  • تالف أمعرف فين نعطي راسي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:54

    والله لولاى حبي للمغرب بلد أجدادي وأبائي لما هاجرت أروبا إلى أقصى القارات لكي أندمج مع بشر جديد أكتشفه في الغباة أو الجبال،لم أقدر على التأقلم مع المنافقين الكتر والمدمرين لإخواننا المغاربة ضض الإسلام ،هل هم علمانيين فقط ؟ لا والله لا حتى من يدعون بالإسلام شوهو كل شيئ فمنهم من له لحية طويلة ويعمل المنكر ومن له قصيرة ويعمل متله أو أكتر منه ومنهم الملايين يكدبون ويخينون ويقدون ويكرهون كل من هو مسلم ويلاحضو عنك كل شيئ ويسيسو كل شيئ بينما مايقومون به هم حلال وجائز وحرية الشخص وغير دلك بينما أنت يريدون تحريم حتى رمضان أو الصلات عنك لتعجب هواهم ،بازلهؤلاء المنافقين، الله يرزقنا صبر الرسول صلى الله عليه وسلم وماأصابه منهم .

  • abdou
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:04

    اش قداو لنا هدوك لمتبعين الاعراف ديال البرتوكول غير المكلة فاموال الشعب باز لهد الشعب المنافق معرفنا فين نشدوكم ولكن احسن غدي ندرو ليكم شدة ديال البندير كلكم عرفين البندير (الطارة) كيفاش تيتشد

  • ingenieur operateur
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:16

    تيقول المثال لباس قدك يواتيك
    صفة رئيس الحكومة السلطة الثانية في البلاد خاصها واحد رزين
    و يحشم على عراضو و يحترم تلك الصفة ماشي يشوها
    و الفاهم يفهم

  • hakim
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:20

    le meilleur chef de gouvernement qu a connu le maroc

  • Mohammed
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:23

    رغم الداء واﻷعداء ستبقى كنسر فوق القمة الشماء (أقوى رئيس الوزراء في تاريخ المغرب) الله يحجبك لنننننننننننا…

  • بعوضة أوباما
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:23

    لا زلتُ أتذكر يوم طَرح أوباما بعوضة أرضا والتقطها أحد المكلفين بحراسته مستعملا منديلا ورقيا، وكان ذلك في لقاء تلفزيوني على الهواء. يومها اعتبر الكثير أن أوباما له شخصية قوية ولا يبالي بما يقوله الآخرون.

  • najib
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:29

    لنقل مسألة الشريط عفوية وماذا عن تعقيب بنكران على السفيىر الأمريكي
    حيث قال السفير سيكون المغرب أرضية لكتساح السوق الإفريقية في مجال صناعة الطيران بينما عقب السهم بنكيران( ألا ألا ألا أسيدي المغرب باب السوق الإفريقية ) إوا جوبو شكون لباغي الخير للمغرب واش السفير الأمريكي ولا بنكران وشكون ليحسن يكون المغرب أرضية لصناعة الطيران أو باب ديال الدخول والخروج هذاهو الموضوع ليخاصنا نتكلم عليه

  • Yaya
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:34

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    أول اتقدم بالشكر الحار الى محمد تيجيني لولا هو لا ما عرفنا مجموعة من الاومر التي تسير في الكواليس .
    بالصراحة يعتبر حزب ال pjd سرطان يتنشر في المغرب .ليست لهم كفاءات بدون استثناء , اعرف العديد منهم يذهبون الى المسجد لسنوات فقط من اجل كسب ثقة الناس خاصة الفقراء …اغلبهم يسرق و يكدب و يزني خفيتا
    بالنسبة لبينكران يعتبر اكبر سرطان عرفه المغرب بعد الاستعمار .انسان متكبر و وحشي لا يحسن معاملة الاخرين لا يتكلم سوى الدرجة و الفرنسية يلقبونه الرجل الامي في امريكا و اوروبا
    بفعل تصرفاته و عدم كفاءته جلب على المغرب مجموعة من المصائب …فرض التأشيرة على الخضر المغربية المتجها الى اوروبا …ازدياد نسبة البطالة …قلة الاستثمار في المغرب تحويل وجهة الاستثمار الى افرقيا جنوب الصحراء
    بنكيران هو رجل مقدس عند شباب ل pjd لا يمكن انتقاده و لا انتقاد حكمه .
    البلاد خاصها مسؤول انا اقترح ان يكون الملك هو رئيس الحكومة

  • BENARBI
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:42

    لقد فضل رئيس حكومتنا مائة تهقهقة ولا ضربة بالمقس ،الذي تركه في يد السفير الأمريكي الذي لم يدري ما يصنع به.

  • Amin
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:43

    عجبا لمن يتغنى بعيوبك وقد أثقلته العيوب

  • zadonisj
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:43

    الجائع لايهمه شكل الصحن ولا تهمه مادته اهو من تبر او تراب ولكن يهمه الطعام المقدم فيه لسد رمقه. نحن لايهمنا بنكيران كشخص ولا تهمنا معرفته بالبروتوكول لان ذلك خضرة فوق الطعام. ما يهمنا هو نجاح airshow 2014 ما يهمنا هوتقدم المغرب وازدهاره ما يهمنا هي المشاريع المدرة للدخل للرفع من عيش المواطن. اما ان نتعقب بنكيران في هفواته الشكلية فذاك دليل على سخافة عقولنا وعدم نضجنا. العاقل لا يعتبر هذه الهفوات عيبا او نقصا ولكن يعتبرها شيئا لا يستوجب الاهتمام وان ذكرها فهو يذكرها من باب الضحك والترويح عن النفس لا من باب الانتقاص والاستهزاء. اتمنى ان لا يكون المغاربة صورة طبق الاصل لحميد شباط الذي يلاحق بنكيران كظله

  • TRABOBLIK
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:44

    Ce Premier Sinistre a besoin de conseillers en communication, il est habitué à commettre des impairs impardonnables de la part d'un chef de gouvernement. Ce monsieur, ne représente plus son parti politique, ni sa personne, il doit comprendre qu'il représente UN ETAT, et de ce fait, il doit comprendre que dès qu'il franchit sa résidence, il est en REPRESENTATION. Si cela le dépasse, il ne lui reste qu'à tirer sa révérence. Que va dire le nouveau ambassadeur des Etats-Unis dans ses billets à la chancellerie? Le Premier Sinistre marocain, est un 3aroubi qui ne maîtrise même les les règles les PLUS ÉLÉMENTAIRES DU PROTOCOLE? Belle image du Maroc que donne ce Sinistre. Il est grand temps de tourner la page, et de laisser le travail à des professionnels.

  • البلاد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:48

    رئيس مناضل وملك رائع وشعب مكافح مع الكثير من الثرثرة والحمد لله .اللهم ختر لنل ما هو خبر لنا

  • العربي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:52

    السلام عليكم. لم اجد في هدا الموقف البسيط سببا لأعلق عليه’ لكن تعليقات القراء اتارتني وكذلك عدد المؤييدين لرئيس الحكومة ظالما او مظلوم وهدا دليل على وجود جيش من انصار الحزب الحاكم يحرص على النت اراء الناس. واتعجب لأناس يقيمون الدنيا لمجرد خطأ بروتوكولي بسيط لايسمن ولا يغني من جوع بينا لما شرع السيد بن كيران في محاربة الشعب في رزقهم بالزيادات المتتالية في المحروقات والزيادة في الضرائب على الفقراء وتشجيع الابناك الربوية على مافعلته في جيوب الشعب لينتفخ رصيدها و يفتقر الشعب لم يحرك احد ساكنا. ان ماتقومون به من تتبع لهفوات بسيطة سيزيد رئيس الحكومة في هفواته ليلهيكم بها وهو يقوم بسياسة اغناء الغني وافقار الفقير بكل هدوء ليرضى عليه اليهود والنصارى ( الصناديق الدولية الربوية) والمخزن و كوروش الحرام. والسلام على من اتبع الهدى.

  • عبد الله
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:53

    داب دجال العصر ( الاعلام ) على اثارة الزوابع من مفرقعات الاطفال . انه يتعقب السيد بنكيران في اتفه الامور ليصنع منها حدثا كانه انعتاقنا مما نحن فيه . لاحظوا ان القنوات المغربية تصدر اسم كل وزير بكلمة ( السيد ) الا السيد رئيس الحكومة فهي تورد اسمه خلوا من كلمة ( السيد ) . هذه فيها ما فيها . اما ان يمر تحت شريط فلا شيء فيه مما يشير اليه المغرضون لان السيد بسيط عفوي و لا يعطي للمظاهر قدسية صغار العقول . لقد انزل الكثير من الامور من برجها العاجي فهنيئا له و لا نامت اعين الجبناء .

  • Mohamed Jalil
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:57

    That woman did not translate correctly when Dwight Bush said," Morocco is the hub of Africa." She said it is the platform of Africa?! Wrong translation and Bekiranne said is the gate of Africa which one is better?
    لم تترجم تلك المرأة بشكل صحيح عندما قال دوايت بوش "المغرب هو محور أفريقيا." وقالت أنه من منصة أفريقيا؟! ترجمة خاطئة وقال بنكِيرَان هي بوابة افريقيا وما الأفضل?
    Cette femme n'a pas bien traduit
    correctement lorsque Dwight Bush a dit, "le Maroc est le centre de l'Afrique." Elle a dit qu'il est la plate-forme de l'Afrique? Mauvaise traduction…

  • moi
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:05

    ما فاضحنا والو ; غير انتما اللي تتقلبو علا صباط لعجل وعلا جوا منجل…
    هادا هو رئيس الحكومة اللي كنا تنقلبو عليه.
    تكثرون من القيل والقال وتدققون في التفاهات , وتدرون الاهم .
    بنكيران ما ابغى ايتغانن مع حتى حد; ولااظنه يجهل رسميات البروتكول .
    ان يكون المغرب ارضية افريقيا تختلف كثيرا عن ان يكون باب افريقيا ; الاولى معرضة لان تكون مرتعا يسهل ولوجها , اما الثانية فهي تنظم الصفوف ويعطى لكل ذي حق حقه مع الترحاب وحسن الاستضاف .

  • فضولي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:09

    لكل من يتبنى الدفاع عن رئيس الحكومة(وبطريقة فجة غالبا) تعلمون او لا تعلمون انه لم يقم بثقب طبقة الازون(انظر التعليق رقم6) ولكنه قام ولعدة مرات بثقب جيوب المغاربة البسطاء خاصة وغدا لناظره قريب

  • بنحمو
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:11

    حسنا, السيد بنكيران عفوي, و بسيط, و شعبي, و كل ما أردتم…
    لكن لعلمكم أن البروتوكولات الرسمية هي مفتاح العلاقات الدولية. و لا يمكن لأي مسؤول أن لا يهتم بها أو يغيرها. قد يرتكب السيد بنكيران غلطا عفويا مرة أو مرتين بعد توليه رآسة دولة لها تاريخها و سمعتها, لكن أن يستمر في الخلط و نشجعه على ذلك لأنه شعبوي فذاك غباء منا و من من يسانده.

    هل يسمح للمسلمين دخول المسجد بنعالهم ؟
    إذا ما وقع ذاك لواحد منا لرجم بالحجر.

    أما الإعتراض على أن يكون المغرب أرضية للإستثمار الأمريكي, و قبول المغرب كبوابة , فهذا لن يقبله أي عالم إقتصاد, الفرق بينهما شاسع.
    الأرضية قد نجني منها بناء مصانع و مركبات, أما البوابة فلن نني منها إلا ما ستجنيه لنا الضرئب الجمركية…

    فهمتوني أو لا لا ؟؟؟
    يالله وجدو ديسلايك ديالكم.
    لكن لن يفيد ذلك في تغيير سلوك السيد بنكيران, و لن يزيدكم شعبية أكثر مما أنتم فيه.

  • غير دايز من هنا
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:30

    جل مريدي بنكيران يعتقدون أنهم بالتطبيل له وتجياره سيغيرون الأمر … رئيس حكومتنا يا سادة ما بينو وبين كاريزما رجل دولة غي الخير والإحسان .. السيد ألف الخطابات الدعوية والزرود والنشاط … راه خاصك تعبر على أنك رئيس الحكومة أ معلم ماشي حلايقي… يا الله يا عباد بنكيران ديروا لتعليق ديالي كيما العادة dislike(-)

  • منير
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:31

    السلام
    لا أتفق مع رئيس الحكومة في مجموعة من المواقف ولكن للإنصاف يبدو أن الرجل أصاب هذه المرة ليس لأنه تجاوز البروتكولات ولكن في حفلات التدشين يجب أن يمسك له الشريط أحد المسؤولين عن الموقع تم يجب أن يبقى الجميع وراء الشريط بل وراء رئيس الحكومة الذي من المفترض أنه سوف يدشن المكان إلا أننا نلاحظ وكما تعبر عن ذلك الصورة، كان هناك ارتجالية من طرف المنظمين لهذا الحدث . وكيفما كان الحال فالرجل يمثل المغاربة شعبا وملكا وعدم احترامه من طرف المنظمين تعبير عن الإستخفاف بالجميع ولذلك حق له أن يتخطى جزءية تقطيع الشريط .

  • Forza Maroc
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:42

    One se fiche éperdument du protocole, l'essentiel c'est qu'il n'est pas un bandit au col blanc lui au moins. Laissez le faire ses preuves et l'essentiel c'est que ça avance!

  • amine ham
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:13

    ان الاسترجال و الاجتهاد هي سمة من سمات المغاربة….في كل الميادين:طب ،هندسة، تعليم……لكن الاجتهاد قد يصيب مرة ويخطئ مرات…فليس هناك مقارنة مع ديننا الذي يعطي حسنة للمجتهد اذا اخطئ…اعتقد ان النقد البناء هو الحل…بنكران يحاول ان يلعب دور المنقد والفارس الهمام….والضحية أيضا….!!!قد حان الوقت يا سيدي الوزير ان تعيد النظر في سلوكاتك…و ان تعتذر لهذا الشعب الذي كان ينتظر منك الكثير لا مجرد نكث وقفشات…

  • القلب الأبيض
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:41

    أحب بنكيران كشخص، لكن الحق حق ولا يحابي أحدا:"كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين" سورة النساء
    1 عجبا لمن يدافع على السي بنكيران في أمر أوضح من نور الشمس في وضح النهار.
    2 البروتوكول من الدين، ومن سلامة القلب، ومن حكمة الحكماء:
    – خير الخلق كان يخاطب الناس بما يليق
    – كانت له بردة خاصة باستقبال الوفود.
    – كان يسأل عن الوفود قبل مجيئهم ليعرف عاداتهم ومعتقداتهم ليتواصل معهم بما يليق.
    – كان له مجلس خاص بالاستقبالات.
    -3- ثم العجلة والزربة والتفطفيط من الشيطان.
    وان كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب، ومن كثر لغطه كثر غلطه.
    4- كيف نستغرب من عقم الديبلوماسية المغربية في ملف الصحراء …والحال هو ما رأينا وسمعنا.
    5- السي بنكيران رجل صادق لكن لا يشفع له ذلك ولا يعفيه من التكوين في تقنيات التواصل، البروتوكول، وفن الخطاب السياسي…هذه علوم تدرس في المعاهد والجامعات…
    Je m'arrete là, sinon le sujet est très vague et la plaie est profonde, que Dieu nous guide protège notre pays

  • سعيد الكرواني
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:54

    في تلك الليلة من رمضان 1995 ب sant etienne الفرنسية 00س و20د سمع دوي رصاصة بساحة المسجد وتساءل بنكيران مثيرا الانتباه لمجموعة من المصلين من بينهم المسمى محمد عزة الذي تبادل مكان الوقوف مع بن كيران لتمر الرصاصة الثانية امام وجه بنكيران وتصيب الشيهيد محمد عزة في راسه وترديه شهيدا
    ثم هرع المسمى حفيظ عبدالله اتجاه سيارة من نوع c15 ويقبظ على فرنسي وبحوزته بندقية ويسلم الى شرطة المدينة
    بعد ايام سلم جثمان الرحوم بمطار النواصر وشيع بعد تابينه بسباتا 2 وقد تكفل على حد علمي السيد بنكيران بمصارف الدفن والتابين
    ما يثير انتباهي ان هناك من كان له علم بالخطة وهو لا زال الى الان يعثو ويكثم انفاس المغاربة بمسجد الحادثة رعبا وخوفا وكان مفاتيح السلطة بالمغرب بيده
    ارجو ان يتوسع التحقيق لحماية المغاربة المقيمين هناك فمنهم من يخشى على نفسه من الدخول الى المغرب اتقاء وعيده وتخويفات هذا الشخص المسمى مر…/

  • يحيى
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:57

    اولا السيد بنكيران تكلم باللغة الفرنسية وكأنه يمثل هولاند لم يمثل دولة عربية لها لغة جميلة اما من جهة الشريط او الحبل الاحمر كان نصفه في الارض والمقص عند السفير الامريكي يمكن لم يخبروه حتى مر تحت الشريط او الحبل السفير الامريكي تكلم بغلته كما تكلم هولاند عندما زار المغرب جميع الدول الاوروبية
    تفتخر بلغتها معد الدول العربية اصبحوا كالغراب الذي اراد ان يمشي مشيت
    الحمامة

  • عبد السلام ساجيد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:05

    حسبنا الله و نعم الوكيل، احترموا السيد رئيس الحكومة، فهو إنسان عفوي و إبن الشعب، فأنا شخصيا أحترمه لأنه يحترم مــــــلــكـي و بـــــــــــلــدي

  • Houssain
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:23

    أحسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب

    رئيس حكومة مثالي بامتياز
    رجل دولة
    يريد مصلحة الشعب

  • massine hadouchi
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:29

    عبد اللاه بن كران يتقن اللغة المرور من تحت لتحت عندما استطاع المرور تحت الطاولة لرءاسة الحكومة في زمن الاحتجاجات ليضمن الاستقرار واسكات المحتجين ولاكن لا تفهمو ان هاذا الاخير يملك القوة السياسية ورضاء الشعب كما يزعم في كلامه المتذبذب بل هو يملك تعامله السيري للمخزن واتقان لغة الاستجابة لاستعماله في الوقت المناسب هاذا الرجل الغريب حتى اذا خالف البرتكول الحكومي لاضحاك جمهوره وجلب الري العام للحديث عن نكته السياسية كالتماسيح والعفاريت كل هاذا مخالف لاعراف السياسية اذن لا غضب عليه لانه يملك الحماية والرخصة للضحك على المغاربة مادام ان هاذا الشعب مزال غارق في النوم تاركا مصالحه في اياد مسمومة.

  • علاءالدين الدك
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:51

    لا أظن معالي الوزير الأول و ممثل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يغفل هذا الجانب من البرتوكول أولا احتراما منه لجلالته ان الإقدام و التجرؤ و الإقتباس لما كان سيقوم به جلالة الملك لافتتاح هذا المعرض الدولي للطيران من أخد المقص و قطع الشريط للولوج للمعرض المذكور هي من اختصاصات صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله و كذلك تعبيرا منه و احتراما لجلالته عن فعل ذلك فقط .

  • aya
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:56

    pjd سافي ماتت او سالات او تبيريمات
    مفيدهمش فيهم غير الهدر لما تشري خضرة
    اللحية و القوالب ديال لخونجية عقنا بها

  • حميد شحلال
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:02

    لو إنحنى الى الخلف لكان أفضل لِما في ذلك من إشارة الى ما يستحقه الامريكان

  • Noureddine bonny
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:07

    الان انتم تشوهون رئيس بنكيران نحن الذي يهمنا هو ماشي شفار سالينا اجي بعدا في نظركم شكون زعمة لي بغيتوا احكم في بلاصت بنكيران واش موجود سوألي موجهوا الى غير متملقين اصحاب مصالح, تخيلو كلشي الاحزاب حكمات المغرب الا حزب العدالة والثنمية ام المشكلة ماشي شفارة او مباغيينهمش انا كن حدركم راه لارجعوا شفارة غادي اديروا بحساب ابقاو حاكمين المغرب حتى تفنى الدنيا

  • fes
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:08

    غنعلق علي رقم 3و11 دوهة فراصكوم الشياطين اللي معندكوم حتى وجه غير ديال اليهود اخ منكم انثم من شوهت لبلاد

  • رد على ردائة تعاليق
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:27

    رئيس الحكومة أسي تيجيني ماشي فاضحكم ولكن مل ملبرتوكوﻻت المدلة والشكليات وخضوعكم لضعف شخصيتكم أمام كل مقبل في حين أنه كان بودكم ملئ تعاليقكم بأشياء ربما لم تتطرقوا لها من جهل عوض مواكبة مسار القافلة بنباح الكﻻب من جهة وعويل الذئبة من جهة أخرى.

  • khalid
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:28

    هادا اسلوب ديال الانقلابين فمصر بداو كيشوهوا فمرسي بتفهات باش اسقطوه حتئ خرجوا علئ بلادهم حنا مكايهمناش برتوكول ولا بنكيران داز فوق شريط ولا تحتوا ليكايهمنا هو الانجازات هي لي ننتاقضوها ماشي نحضيو تفهات

  • Abou-maârouf
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:32

    حنا الدنيا هانية أسي بنكيران نقبلوها ليك مسألة عادية ؟ولكن راك قفرتيها مع السكليس. حيت درتي ليه باش إحل عليك فمو هاد السمانة كاملة‎ ‎

  • ziyad
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:42

    و أنا أقرء التعاليق أعلاه، أصبت بالإستغراب حد الإستفزاز من التفاسير التي ينفك الموالون العمات حبا في بنكيران في تقديمها، و لا يترددون في التحاجج بالواهي من التفسيرات، و كأن التعامل مع دبلوماسيي الدول اللأخرى كالتعامل مع "بّا علال" أو بقال الحي أو جزاره، "و الرجوع لله"، نحن هنا نتكلم عن الدول و ليس عن أصحاب الحي، و ما تسمونه عفوية بنكيران، يسمى "رعونة و طيش" في حق رئيس الحكومة الذي وجب فيه أن يزن الكلام و الفعل، لا أن يتبع هواه، و يبجله المريدون مصيبا أو مخطأ، و هو الذي أوشك أن يوقعنا في أزمة دبلوماسية مع بلجيكا عندما عامل عمدا وزيرة العدل بأنها مترجمة و الذي يدخل في إطار ما تسمونه طرافة و عفوية السي بنكيران، و نسميه نحن رعونة و طيش و قلة كفائة السيد رئيس الحكومة، الذي من واجبه كسب الأصدقاء لما تقتضيه المصلحة، لا زيادة الأعداء، و هي أخطاء و ليست خطأ أو خطأين، فراجعوا أنفسكم فأنتم تجرمون في حق المنطق و العقل، و فرقوا بين العفوية و الشعبوية المزاوجة بالجهل.

  • Mohammed
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:49

    Le sentiment d’infériorité est destructeur. La personnalité de Mr Benkirane est fondue devant cet ambassadeur américain, serein et bien posé; il représente vraiment la valeur grandiose de son pays. Notre représentant a l’air d’un gamin, aucun effort…
    Ça va durer jusqu’à quand cette blague PJD.

  • madani
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:02

    bn kiran aime rire dans ce munde de la poure .est n'aime le protocol

  • abou nahb
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:05

    la Maroc a besoin d'un premier ministre qui est au niveau et qui peut honorer son mandat jusqu'au bout et non pas d'un clown , mais malheureusement ce n'est pas le cas chez nous, au lieu d'avoir un stratège , un visionnaire ,un homme qui a des idées et qui est capable de faire sortir le pays de la crise dont il baigne ,hélas nous avons un premier ministre le plus faible depuis l'indépendance et ce qui fait mal c'est que cet homme passe son temps à rire comme si nous n'avons aucun problème sachant que 80% de la nation est en chômage , sans parler du crime alors que lui il est d'entrain de se chamailler avec les gens comme si le peuple l'a choisi pour se quereller alors que le choix a été porter sur la création des emplois et la résolution des problèmes auxquels se heurtent les citoyens quand ils veulent se soigner ou avoir un document dans nos administrations sans qu'ils ne soient forcés de donner l'argent pour corrompre les fonctionnaires afin qu'ils leur donnent ces documents

  • abdellatif
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:36

    عادي أي إنسان تتشدوا دوخة .بن كيران مسكين كثر عليه مطارق.

  • الامنتمي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:49

    أنا متيقن أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران نزيه وأمين وعفوي والكمال لله.
    أما السياسة بحر لي يعرف ايعوم هو لي ينجى .

  • عبدالكريم الرقيوق
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 21:48

    المعلوم ان بنكيران لم يسبق له أي تجربةعلى صعيدالعمل الرسمي حيث كان مستبعدامن القصرعلى خلفيةملف الجماعةالقديم لدى القسم السياسي ولولا التحرك الشعبي الواسع في20فبراير2011لما اختير رئيساللحكومةعقب انتخابات25نونبروالتي خرجت نتائجهاوفقالخريطةوزارةداخليةالقصر.فقرارالقصركان تمريرالعاصفةبسلام لكن السياسي المحنك والشجاع هوالذي يقتنص فرصةالتغييرالحقيقي في وقتها ان لم يكن في اطارالتغييرالجذري فعلى اقل تقديرتحسين شروط الدخول في اللعبةالسياسيةوتحصيل اقصى ما يمكن تحصيله خاصةوان الحراك الشعبي كان في اوج عطائه.لكن فرصةالتغييرالحقيقي قد ضاعت بسبب الجبن من المواجهةحيث تطبعت الاحزاب والنخبةعلى الذل والمهانةخاصةوانها عاشت عقودامن الزمن في مملكةالرعب التي بناهاالحسن
    مما لاريب فيه ان القبلات التي رسمهابنكيران على زوجةالسفيرهي سقطة.ويبدوان كرسي(الرئيس)والأضواءالعاليةالمسلطةعليه قد داخ معهاوأصابته بالدوران وأنسته نفسه وأسقطته في دارغفلةـنسال الله الثبات
    ليس هذاهوالمهم،المهم هوان الحكومة بكامل اعضائهاعبارةعن كومبارس اعطيت فتاتا من الصلاحيات حتى تلقى على عاتقها تبعات الفشل بدلا عن القصر.فكرسي الحكومةهوكرسي زائف

  • hanane
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 21:59

    Mer benkirane est un homme digne spontané et il cherche l'interét général ce genre de protocole il faut le laiser aux Fassi shabe tawil

  • ahmed safi
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 22:14

    متل هده الاشياء عادية,دايزة حنا بغينا الصح وغير تبان شي حاجة في مصلحة المواطن ,غير يتكاد المغرب غير تنقص البيطالة غير المواطن الى تقاعد تكون القيمة المالية ديال التقاعد في المستوى,غير اقل شهرية تكول على الاقل تلات الاف درهم,غير الدعارة تنقص,غير الامن يتزاد,المهم المواطن يعيش مزيال ,والله واخا يهز البندير ويشطح والله منتساوقو ;ولكن منين مابان والو ومرت عامين ونصف زيادة تصرفات رئيس الحكومة ماشي في المستوى يعني هادشي ماشي نورمال;انا شخصيا ماعنديش مشكل الى تصرف السيد بنكيران بحال هاد الشكل انا احترم عفوية وتلقائية بنكيران بزاف او عزيز عليا بنكيران بزاف ولكن ماباليا والو تغير في المغرب و هادشي ليمطلع ليا الدم ,وجميع الناس بغاو غير منين يدوزو للسيد رئيس الحكومة حيت هو كيخليليهوم الدخلة ,واتمنى التوفيق لرئيس الحكومة وانا لست مع البروطوكول ولكن مع خدمة الوطن والمواطن ;اي ان المواطن يعيش بكرامة.

  • lahlal
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 22:20

    dans le monde entier tous les officiels doivent respecter le protocole.d'ailleurs quand un ministre est invité à une cérémonie par exemple ,on lui envoie le programme détaillé; si benkirane pris par le fourire par deux fois il s'est mis devant tt le monde; alors qu'en sa qualité d 'invité il devait attendre et passer après celui qui l'a invité.c comme cela que les marocains fontquand il sont invités .quand on est 1er ministre on doit faire très attention. pas de fourire. pas de bètises

  • mostsfa
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 22:40

    الفنا ان يحكمنا ناس تهتم بالبروتوكول اكثر من اي شيئ اخر وبالتالي انيقوم رئيس الحكومة بحركات عفوية غريب عن ثقافتنا.

  • momo
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 22:52

    أكثر ما أثار أنتباهي في هذا الفيديو هو تقديس بنزيدان من طرف أتباعه ودفاعهم عنه بالرغم من معرفتهم بفشله و بالأخطاء الكبيرة التي يرتكبها أينما حل ورتحل

  • katim mehdi
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 23:07

    عادي جدا خالو رجال يخدم خدمة برزتوه

  • samir_meknes
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 23:33

    غَادِي وْفَاضْحْنَا.. هَادْ الشِّي لِي عْطَا الله".

  • bnadem
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 23:48

    ما قام به السيد ابن كيران يعبر عن عدم اهتمامه بالحدث في حضور السفير الامريكي لانه لا يريد تطوير العلاقات مع امريكا و مقولة ان المغرب بوابة افريقيا و ليست ارضية تعني ان تمر من المغرب مرور الكرام و تدعه و شانه افريقيا شاسعة لمن اراد الاستثمار او اراد شيءا اخر المغرب يتخبط في المشاكل الاجتماعية المعيشة غالية و البطالة و هشاشة الصحة و التعليم بالعربية مل الحمارة لالطيارة…!!!!

  • سذاجة لا تعني"بلاذة"-Boutsila
    السبت 26 أبريل 2014 - 00:33

    Azulورحمة الله!

    -أي إنسان بسيط يهم بالدخول إلىSuperMarchéمعين،فيجد شريطا بمدخله،لا شك أنه سيتوقف ويتساءل:
    ما الأمر؟هل الدخول ممنوع أم ماذا؟…
    ولن يدخل إلا بعد الفهم في جميع الأحوال!

    -أي رجل دولة بسيط في العالم،سيدرك بأن وجود ذلك الشريط:
    1-في لقاء مرتب وليس صدفة،
    و2-في مكان ومناسبة من نوع خاص،
    و3-في طريق بعثات دبلوماسية متعددة،

    (سيدرك بأن)من ورائه هدفا بالضرورة!
    وبالنظر إلى دبلوماسية الموقف،لن يبدو سوى كـ"افتتاح ما"على أقل تقدير!

    المشكل هو أن رئيس حكومتنا المباركة لم يتوقف(هو وجنراله)ولا لحظة أو يتردد..بل دخلها بصباطه بكل شجاعة وبأس شديد وسنطيحة لا حصر لها!

    المشكل الأعوص،هو أن ما أشار إليه المقال/التقرير-عن ردود أفعال مريديه-هو ما حصل أيضا على هامش هذه التعليقات!!
    ليس"بلا حيا لا حشوما"،حاشا لله!

    بل لأنهم لا يقرأون المقالات ولا التعليقات،بل تأتي التعليمات ويجب الرضوخ لها دون نقاش،وإلا فأنت سيء الأدب!
    لا أقل ولا أكثر.

    لا مكان لتنمية الحس النقدي وإلا ضاع كل شيء!
    بمفهوم الربح الحزبي.

    ما حدث مع الصحفية الرحالي،ألم يحدث سنة2001؟؟

    إنه تكوين من نوع خاص!

    الله معانا A mon amiن علي!

  • la tangéroise
    السبت 26 أبريل 2014 - 00:51

    أريد فقط شيء اجابي قام به السيد بن كيران …..واحد فقط تم بعد ذلك تكلموا عن البروتوكول …… لقد عفا عن اللصوص الكبار كأن مال الشعب ماله …….ومنذ ولايته والأسعار في تزايد ……. هدد المجازون وقال أن الحكومة ليس لها إمكانيات توظيفهم في هذا الوقت ، ثم وضع 39 وزير وقد وجد ميزانيتهم و…..و……و…..إلخ . أما فيما يخص البروتوكول فأنه ضروري ومؤكد لأن هذا المهام له علاقه خارجية أيضاً ويجب أن يكون رئيس الحكومة في المستوى المطلوب …طريقة الكلام …والمشي …والنظرات وحتى الملبس ……. أخذ من كل هذا جزء بسيط :الملبس لم يعد كما في السابق إلا أنه لم يتعلم الكلام ولا المشي …..يظن نفسه في جامع الفنا …… حرام عليه أن يضحك علينا العالم …..وجب عليه أن يأخذ دروس في البروتوكول دون إنتظار من سيلقنه …..ليس صغيراً حتى نعلمه أو نساعده ….منذ صغرنا ونحن نعرف أن الشريط يقطع وتليه التصفيقات مع إبتسامة من قطعه ….. أقول للسيد بن كيرن …كفاك شعبوية وليست شعبية …..كفى من التهريج ….

  • aziztaf
    السبت 26 أبريل 2014 - 01:08

    رئيس الحكومة معروض لرواق ماشي العب لاستيك.
    او المشكل من اللجنة التنظيمية .
    ok

  • Axel hyper good
    السبت 26 أبريل 2014 - 01:21

    عادي جدا تصرفات كهذه من كبير البوجاديين في المغرب.

    هاذ السيد تا يفكرني ف واحد الراجل كنا تا نقولوا عليه النكات ف السبعينات والثمانينات, راه مات الله يرحمو.

    واش عرفتوه? ….ولا…لا?

  • محمد
    السبت 26 أبريل 2014 - 01:26

    هذاك غير سفير لا يرقى لمستوى رئيس وزراء، وما قام به رئيس الحكومة كان عمدا. هداك السيد عارف شنو كيدير وتنوما حميو السوق وشدو الخلصة عند المعارضة. فاشلين فاشلين.

  • لفارة
    السبت 26 أبريل 2014 - 02:04

    ماذا تنتظروا من رجل لايفقه في اي شيء عدا الزيادة في الاجور.يتصرف وكأنه في سوق للخردة،لايعلم بان اللون الاحمر رمز للوقوف و ليس للسير السفير الامريكي يقف بكل ادب ووقار ورئيس حكومتنا يتصرف بصبيانية وكانه يتخطى سياجا في احدى القرى المغربية.الايعرف ان قواعد المجاملات من بين ابرز القواعد في المجتمعات البشرية.وكما يقال لكل مقام مقال.كان من الاجدر به ان يتصرف مع السفير الامريكي بادب واحترام وبدون اطلاق تلك القهقهات التي تفسد التعامل الانساني.لاننا في هذه الفترة الحرجة في امس الحاجة لمن يساعدنا في قضيتنا الوطنية الاولى التي تتعرض لضربات قاسية من جهات متعددة.حتى الامين العام للامم المتحدة اصبح صوتا مساندا للبوليزاريو.وهذه الحكومة تفتقد لكل اشكال العمل الدبلوماسي وتفتقرللخطط الاقتصادية والاجتماعية.اي بدون كفاءة بالمطلق.اضف اليها الاحزاب السياسية المتعفنة والمهترئة لايهمها سوى السباق نحو المناصب.اما قراءة السياسة الدولية والتفكير في استراتيجية تنموية تهم الوطن والمواطنين فبعيدة عنهم.واختم كلامي لهؤلاء المدافعين عن بنكيران بأنهم عبارة عن قطعان من الماشية يتعاملون معه تعامل الشيخ والمريد.

  • علي
    السبت 26 أبريل 2014 - 02:47

    بعض الاشخاص يظنون بان المسؤولية من اسهل ما يكون بينما هم لا يتحكمون حتى في ابنائهم

  • ABDKAD
    السبت 26 أبريل 2014 - 03:05

    Le terrain politique au Maroc est rocheux durs pour cela il faudrait dabord un Buldozer pour le nettoyer c est la tache de Mr Benkiran.Alors il ne faut pas lui demader de la diplomatie et du protocole.Ensuite viendra au moment ou le terrain est applatie propre les soft machine pour la construction et ca sera la tache d autre personne comme Mr Othmani et autre.Alors un peu de patience s il vous plait.

  • Doukkali007
    السبت 26 أبريل 2014 - 04:47

    M tijini, quand vs voulez critiquer ,soyez au moins objectif , vs vivez en BE , le Maroc est une démocratie fragile et récente essayez au Moins d'être constructif, ne le prenez pas pour la Hollande ou autres, regardez autour de vs même Mme Merkel se trempe mais le pays est fort derrière elle, ça passe!! Et si c'était fassi fihri vs ne le critiquez pas, et vs étiez ou a l'époque de Basri, il vs rasera les oreilles car votre tête est bien coupée. Je vis en suisse depuis longtemps et je saveur leur système politique, il se foutent de comment tu fais mais ce qui compte pour eux c'est le résultat , même leur président quand il parle français ou même sa lange allemand on dirait une vache et quand il rit c'est pire!!!!!
    Ns les marocains on préfère les gens qui n'y snobent, on les respect mais si qlq1 vient de nos on le dénigre
    Pour une fois on un gouvernement au point on essaye de le ridiculiser sinon on votera chaabat pour le prochain gvnmt et on verra un sissi chez ns,

  • العزيزي
    السبت 26 أبريل 2014 - 07:27

    و باركا من اتبرgيg وتنمنيم حاضيين غير بن كيران مسكين تكول هو لي عوج برج ايبيزا مالكوم ما علقتو على بوتفليقا لي رئيس بلاد خرج على لبرتوكول وبدا تسقسي وزيراسباني على لكورة وعلى باش تعشا ولا حنا لمغاربا غير لي لقا الغفلا فخوه يكمد ليه

  • Mohamed
    السبت 26 أبريل 2014 - 12:44

    كان على بنكيران في حقيقة الامر ان يمر فوق الشريط وليس تحته لتكتمل الصورة ونظهر للامريكيين اننا واعرين وان لاسبوع الفرس مغزى حقيقي في بلدنا.

  • يوسف
    السبت 26 أبريل 2014 - 14:34

    الواحد هو اللي يبقا فسباغتو والزواق راه يطير
    عزيز عليكم التبوزيق والسكوبي

  • مصطفى
    السبت 26 أبريل 2014 - 15:32

    على حد علمنا ان الرجل لا دراية له بمجال التدبير والتسيير لانه رجل مناظر فان أخطا فليس خطأه انما خطا الناس الذين أدلو باصواتهم للبواجدية وهذه هي الديموقراطية . سيحكمونك اناس لا يفهمون ولا يستفهمون
    فهمتو .. ولا ..لا ..
    انا في الحقيقة منذ تولي البواجدية الحكومة لم أفهم شيء لحد الان وهذا التصرف منطقي ولا تستغرب منه يمر تحت الشريط او فوقه عادي يقهقه في وجه السفير الامريكي عادي لانهم في الاساس كلها مسرحيات للشعب وعلى الشعب المسكين

  • mora
    السبت 26 أبريل 2014 - 16:24

    أحسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب

    رئيس حكومة مثالي بامتياز
    رجل دولة
    يريد مصلحة الشعب

  • imane
    السبت 26 أبريل 2014 - 16:31

    من خلال قرائتي للموضوع استنتجت ان كاتب هذا المقال يحمل حقدا دفينا على رئيس الحكومة الاستاذ بنكيران

  • ba hmad
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:50

    لا تؤخدوا سي بنكيران بالكاد انه بدأ يتاقلم مع ربطة العنق التي ما فتئ لا يفارقها في الاونة الاخيرة، قريبا ان شاء الله سيتعلم امور البروتوكول وسيطبقها انذاك بحذافيرها ، الامر كله مرتبط بالوقت ونحن نعرف جيدا المثل القائل "لي بغا يربح العام طوبل" سي بنكيران لا يعير اهتمام لزمن ووقت تعلم مثل هذه الامور فالعبرةعنده انه اذا تعلم وتاقلم مع الامر وجدته مواضبا عليه وفي منتهى الاتقان كما الامر عند قردة الشامبانزي حيث ستبهرك اذاما تعلمت شيأ احسنت تخزينه في ذاكرتها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة