24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | فايسبوكيون مغاربة يُنَصبون "علال" بطلا قوميا أنقذ الرباط

فايسبوكيون مغاربة يُنَصبون "علال" بطلا قوميا أنقذ الرباط

فايسبوكيون مغاربة يُنَصبون "علال" بطلا قوميا أنقذ الرباط

مِنْ عُمق قَبْوِ حمّام عمومي في حيّ يعقوب المنصور الشعبي بالعاصمة الرباط، قفزَ اسْمُهُ فجأة إلى الساحة، غدَاةَ إقدامه على إزاحة غطاء بالوعةِ ماءٍ حينَ غمرتْ مياهُ الأمطار الزقاقَ حيث يقطن، ليجوب صفحات المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، ويحْظى بإعجابٍ كبير، وبتنويه و"إجماع" بالإشادة بعمله "البُطولي".

صُورَ مصطفى السملالي، أو علّال، وهو يُنقذُ الحيّ حيث يوجد "مقرّ عمله" كوقّادٍ لموقد حمام شعبي، من الغرق، حفلتْ بها صفحات الفيسبوكيين المغاربة، مع تعليقات ذهبَ بعضها إلى حدّ وصف "علّال" بـ "البطل القومي الذي أنقذ الرباط من الغرق"، فيما ذهب أحد المعلقين إلى القول، من فرْط الإعجاب "بْغينا علال رئيس الحكومة".

وذهبَ فيسبوكيون إلى توجيه انتقاداتٍ إلى المسؤولين العموميين، وإلى شركة التدبير المفوّض التي تدبّر شؤون الصرف الصحّي، وكتبَ ريان قائلا "علال بطل قومي استطاع أن يفعل ما لم تستطع وزارة التجهيز فعله"، مُبديا تعاطفه مع علال، الذي يعيش وضعا اجتماعيا مزريا، ويسكن في قبْو حمامٍ عمومي.

ومقابل الاحتفاء بـ"علال"، وبالعمل "البطولي" الذي قام به من خلال إنقاذ منطقة "المسيرة" بحيّ يعقوب المنصور من الغرق، من خلال نزوله إلى بالوعة عميقة وإزاحة ما عَلِقَ بها من أحجارٍ اعتبرَ "فيسبوكيون" آخرون أنّ تسمية "علال القادوس" لا تليق به، وكتبتْ مريم مُعلّقة "مسكين، سمّوه علال القادوس، شعب ناكر للجميل".

وتعاطف فيسبوكيون آخرون مع علال، الذي يعيش وضعية اجتماعية مزرية، وعبّر عبدُ الرحيم، تعليقا على الوضع الاجتماعي الذي يعيش فيه علال، الذي وصفه بـ"المواطن الذي قهر القواديس في المغرب"، "يستاهل المساعدة، كون جات شركة الضخ والتطهير فرنسية، وقامت بنفس العمل لكان شارجات على المدينة الملايين وبالنفخة".

في السياق ذاته ذهبَ الفاعل الجمعوي عبد العالي الرامي، الذي زارَ علال في المكان حيث يشتغل في قبو حمّام عمومي، وكتبَ الرامي تعليقا على صورٍ نشرها على صفحته الفيسبوكية، تجمعه بعلال، عَنْونها بـ"علال فكاك الوحايل ماشي علال القوادس احتراما لما قام به"، (كتبَ) "علال يعيش وضعية مزرية ويسكن في الحمام داخل قبو ضيق يتوسطه بئر، وننتظر مساعدة المسؤولين لهذا البطل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - ali السبت 08 نونبر 2014 - 09:47
ننتظر فهم المسؤولين المعنى الحقيقي لما قام به هذا البطل
2 - رشدي السبت 08 نونبر 2014 - 09:48
اقترح ان تتضامنوا معه ليس فقط بالكلام ، بل بدفعه الى فتح حساب بنكيً. و نشره في هسبريس ، و كل واحد منا يدفع فيه عشرة دراهم .
3 - mohamed السبت 08 نونبر 2014 - 09:56
يجب على الوزارة المعنية ان تجد له عملا بها لانه يستحق ان يكون مسؤولا حقيقيا بالميدان. فانه استطاع ان يعمل مالم يستطع فعله اصحاب الميزانيات الضخمة اللتي تذهب في مهب الريح
فيلاة
اقامات
سياراة
........
........
4 - محمد السبت 08 نونبر 2014 - 09:59
تحية الى البطل علال هذا الرجل الشاب الذي غزا الشيب راسه من الاهمال ونطالب وزارة السكنى ان تمنحه مسكنا والوقاية المدنية ان تعوضه بمال اوعمل لانه ناب عنها وانقد العباد بمافيهم هم.
5 - france السبت 08 نونبر 2014 - 10:00
علا ش ماتجمعوا ليه غير 10 درهم اصحاب هذ الحي ماشي ضحكوا عليه ف l internete
6 - said السبت 08 نونبر 2014 - 10:03
نطالب بإنشاء صناديق نظيفة، في كل أنحاء مدينة الرباط ، من أجل المساعدة الفعلية، وعدم الإقتصار على الكلام فقط٠
7 - وارصاص محمد السبت 08 نونبر 2014 - 10:05
تبرك الله عليك أخويا هدا مغربي قوح
8 - هشام السبت 08 نونبر 2014 - 10:07
وا بانو ا صحاب التعاليق والعرفان بالجميل, علال بطل، علال شجاع.
يديرو غير سكان الحي صندوق يجمعوا ليه ولو 50 درهم للعائلة ولو كجزاء حيث عتقهم من الغرق لتحسن وضع المسكين
ولاكن اخشى ان يكون حتى الشعب مثل الحكومات يكتفي فقط بالهتافات
9 - حسن اغادير السبت 08 نونبر 2014 - 10:07
لمساعدته الطريقة بسيطة ليفتح له أحد المحسنين حسابا بنكيا ولينشر رقم الحساب لنستطيع جميعا مساعدته كل حسب استطاعته
10 - Chnigri Ayyad السبت 08 نونبر 2014 - 10:07
العبرة هنا تكمن في الوطنية الخالصة التي ينعم بها جل المغاربة في ما يخص التدخل السريع الداتي الذي يجودون به دون مقابل في الأزمات و المواقف الحرجة داخل البلاد أو خارجها.و لولى التعقيدات الإدارية الملزمة لكل عمل تطوعي لاستقامت الأوضاع بنحو تصاعدي بالتدريج فيما يخص السرقة المنتشرة والتحرش الجنسي و التعاطي و التعامل مع المخدرات و الرشوة و الفساد الأخلاقي و كل المفاسد المستشرية في مجتمعنا مع الأسف الشديد.خلاصة القول هي أن السيد علال نموذج مغربي خالص يستحق التنويه و الاحترام و كلنا هذا الرجل بلا فخر
11 - minfin السبت 08 نونبر 2014 - 10:10
الفيسبوكيون قالوا، الفيسبوكيون أقرّوا، الفيسبوكيون قرّروا... بالله عليكم هل هذا من الصواب في شيء؟ من هم هؤلاء الفيسبوكيون الدين تزعمون، لتمرّروا ما طاب من أخباركم بدون مَرْجِعِية؟ بل بالعكس لنشر الفتن بين أفراد الشعب.
أنا لست ضد نشر مثل هاته الاخبار، و لكن ضدّ عَدَم احترام المُتلقّي و استغلال سداجته، و أخصّ بالذكر ذلك القارء البسيط الدي لا حول له و لا قوّة فكرية أو ثقافية. بخُلاصة أقول: كل خبر بدون مرجع أو بمرجع مبني للمجهول، فهو خبر لا مصداقية له. اللهم أن مفعوله في غالب الأحيان يكون سلبيّا. فهل هدا ما تصبون إليه؟
12 - عاجل السبت 08 نونبر 2014 - 10:16
الى حدود علمي والله اعلم لم يعط الى حد الان اي من المسؤولين اي تعليق حول ماقام به هذا الانسان الشريف،كل شيء موثق بالصورة والعالم كله رأى البنية التحتية للمملكة السعيدة،ومع ذلك لا تعليق،أرأيتم كيف يعمل الحزب الحاكم بمعنى مؤسسات الدولة المنخورة بالمحسوبية والرشوة وجوع الكلب اتبعك،الكل (ساد فم،المانضة او ما دير...!!؟؟)،ا هذه هي الديمقراطية؟؟!!!!!ا هذا هو التقدم!!؟؟؟؟؟
بلدان العالم الثالث بعد الاستعمار مازالت محكومة من طرف عصابات!!؟؟؟
13 - مغربي حر السبت 08 نونبر 2014 - 10:19
المغرب راه كل علالات و كل قوادس ممسرحين و كل مسؤولين فاسدين ، هذا مغربنا ونحن ماليه ، يا بيه يا بينا
14 - m-trinek السبت 08 نونبر 2014 - 10:22
ونعم الرجل البسيط الدي اعتبره شخصيا قدوة يحتدى بها لقد قام مصطفى السملالي بما لم تستطيع المصالح المختصة القيام به من كل قلبي كنقول برااااااااااااااااااااااااافو السي مصطفى
15 - said السبت 08 نونبر 2014 - 10:33
je me souviens ici en france j'avais lu sur un article qu'un tunisien clandestin avait sauvé une femme dans un incendie et alors la mairie de paris l'ont remércié par lui faire la carte de sejour et en plus un bon prime ,j'espère que rabat lui donne une récompence et lui garantir une vie digne de son courage. merci hespress.
16 - nouro السبت 08 نونبر 2014 - 10:33
انسان بسيط لكن قوي يعيش في بلد لا يعترف بالبسطاء الأقوياء لكن لا يريد منكم جزاءا ولا شكورا أيها المسؤولين الفاشلين
17 - hasnaoui السبت 08 نونبر 2014 - 10:33
علال واحد من آلاف المواطنين المستعدين لخدمة البلد في كل المجالات فقط يجب اعطائهم فرصة لتفجير طاقاتهم كما فعل علال او superman elmaghrib تحية لهذا البطل الخارق
18 - إبراهيم السبت 08 نونبر 2014 - 10:35
هاد البطل يستحق وسام نتمنا من المسؤولين ان يعطو لهاد البطل شيئا من الإهتمام نتمنا منهم ان يستفيدو من هده الشجاعة لهادا البطل
19 - nabil السبت 08 نونبر 2014 - 10:39
,خاصو ياخد بلاصت وزير التجهيز. بغينا خلال بغينا علال ...
نخاف توصل او دير بحال هدوك لسبقوك
20 - نورالدين السبت 08 نونبر 2014 - 10:44
فضل اهل الحي على نفسه مخاطرا بحياته.حبدا لو احس مسيروا الشأن العام بما يثقل كاهل الشعب المعدم كعلال البطل (البطالة.ارتفاع الاسعار.الطوفان.الحكرة.السكن)ولو مرة في حياتهم لكان المغرب افضل من دول البيترودولار ،لما انعم الله علينا من خيرات بحرية وفلاحية وباطنية وطاقات بشرية "مهمشة".المسيرون يتسارعون للاغتناء وملكنا الشاب يطوف ارجاء المعمور ليتفقد رعيته.
21 - simou السبت 08 نونبر 2014 - 10:44
Mereces toda valoración y respeto, y para ti me inclino y te beso la frente valorando la humanidad y el alma nacional que corre en tus venas, y creo mi Señor que todo lo que necesitas es insuficiente. Mereces una gran medalla de tu nacionalismo para que seas un ejemplo para nuestra juventud que ya perdió esa alma.
Gracias Hespress por la publicaciónw
22 - هاشم السبت 08 نونبر 2014 - 10:45
بسم الله الرحمان الرحيم.
وبعد يا اخوتي نحن نعيش في زمن المتناقضات.هناك اشخاص يكرمون بالاوسمة الملكية وهم في الحقيقة يجب رجمهم بالحجارة لانهم سلعة رخيصة باعت نفسها من اجل الشهرة والمال.اما امتال علال البطل فيجب علا الحي ان يكرمه و ينقده من المحنة الذي يعيشها...يا بلدي متا كنت تكرمين الانذال و تبخسين الرجال الاخيار...انك بحق ناكرة الجميل و الضمير يعود علا المسوولين...(الالف المقصورة عوضت بالمدودة)
23 - عبدالرحيم السبت 08 نونبر 2014 - 10:47
هذا الموضوع الذي استأثر باهتمام الفايسبوكيين المغاربة و معها بعض وسائل الاعلام يدل الفراغ الثقافي الذي تعاني منه هذه الفئة من المواطنيين و أغلب هؤلاء هم من الشباب. زد على ذلك أن إثارة اسم علال كبطل قومي هو يدخل في إطار السخرية من الذات Autodérision و هذا النوع من السخرية يكون في الغالب محاولة من الذات الالتفاف على مشاكلها بطريقة يسهل معها عليها تقبل و تجرع مرارة وضعيتها الهشة التي تقبع فيها و صورتها السلبية التي تحملها. الموضوع كله عبث في عبث.
24 - تازي وأفتخر السبت 08 نونبر 2014 - 10:48
هادي تقريبا اسبوع والمواقع الالكترونية تتداول أخبار السي علال وما قام به من عمل بطولي تجلى في إنقاذ حي في مدينة الرباط من الغرق دون أن نرى ولو التفاتة بسيطة لهذا الرجل من طرف الحكومة تعيد له الاعتبار ولما لا تساعده في الحصول على عمل ومسكن يكمل فيها بقية حياته بكرامة.
25 - khalid السبت 08 نونبر 2014 - 10:51
أنا أرى أن الإهتمام بقضية علال والحجم الذي أخذته يعكس خاصيات الشعب المغربي الذي هو شعب كريم وشعب متضامن ويحب المسكين والفقير وفي نفس الوقت هواستهزاء أو بالأحرى صرخة في وجه الدولة أو الحكومة التي عجزت عن تدبير الشأن العام من خلال جعل علال هو رئيس الحكومة وهو تعبير قوي للحكومة
لذلك فلنساند علال في الإنتخابات المقبلة
صوتوا على حزب الإنقاذ رمز القادوس علال وكيل اللائحة
26 - رجاء السبت 08 نونبر 2014 - 10:56
السلام عليكم
جميل ما قرأته عن هذا الشخص النبيل والشجاع الذي دفعه إحساسه بالغيرة على وطنه عموما وعلى الحي الذي يقطن به خصوصا. واستطاع بتصرفه هذا أن ينقذ الرباط من الغرق ، (كما تمت الإشارة إليه في المقال). أتمنى أن تكون التفاتة طيبة لهذا السيد ، خصوصا وكما ذكر أنه يعيش حياة مزرية ، وحتى إن لم يحضى باهتمام من المسؤولين ، يمكن للمحيطين به و الذين يعرفونه أو الذين تعرفوا عليه من خلال هذا العمل أن يمدوا له يد المساعدة أو حتى الفايسبوكيين الذين اهتموا بهذا الحدث يمكنهم أن يطلقوا حملة لجمع التبرعات على صفحة الفيسبوك لأجل السيد "علال" ، بحيث تكون فيها المعلومات الخاصة به حتى يمكن للمحسنين المساعدة مباشرة ليتأكدوا من مصداقية الحملة.
27 - ياسر السبت 08 نونبر 2014 - 10:59
كثر الله من أمثاله ، مثل هؤلاء من يجعل الوطن واقفا على رجليه ، وترى الروح المغربية الحقة التي تظهر في الصعاب والشدائد ، مثل للمغاربة الاصوليين ومثل للرجوبة المغربية ، تحية للمغاربة الاحرار اللذين لايقف شيئ بينهم وبين الخير و تلبية حاجة اخيه
28 - مغربي السبت 08 نونبر 2014 - 10:59
شكرًا علال انت ليس علال القادوس بل انت علال رجل المهام الصعبة والشاقة ،رغم فقرك وتدني مستوى عيشك،وعدم توفرك على أية وثيقة تثبت هويتك،فإنك قد دخلت قلوب جميع المغاربة،ببشهامتك وتصرفاتك البطولية والرجولية،وصرت معروف لدى الكبير والصغير والرجل والمرأة والشاب والشيخ.شكرا علال .
29 - hassan السبت 08 نونبر 2014 - 11:02
سي علال الله يرحم الوالدين
ولكن السؤال يبقى مطروح
من هو المسؤول عن اختناق مجاري المياه؟
الحكومة...لا
شركات الصرف الصحي.... لا
الشعب...نعم بكل تاكيد
شحال من واحد فينا تايشطب حدا دارو وتيجمع الزبل حدا القادوس
30 - al9adi 3ayad السبت 08 نونبر 2014 - 11:03
Assalam alaykom
Allal FEKKAK LAWHAYL nous a démontré par le rêve qu ALLAH lui a fait voir que ce n est pas simple d avoir une identité marocaine...Maghreb Bilad Al awlia'e wa SALIHINE...vive Maroc des millinaires...vive imarate lmouminine
31 - rakhim السبت 08 نونبر 2014 - 11:05
Pourquoi attendre l'aide des autorités ou est la société civile?
32 - malki السبت 08 نونبر 2014 - 11:12
الله الله في سي علال يستحق أ كثر من المساعدة الله يسعدو عاجلا
33 - قارئة السبت 08 نونبر 2014 - 11:15
بحال هاذ المغاربة لي خاصينا ماشي لي كايتبوق او جلس يسب في الدولة تبارك الله على البطل
34 - Minrossi السبت 08 نونبر 2014 - 11:15
إنه علال حبيب الجماهير المغربية، خصوصا الرباطية. علال يمتل الرجل المغربي الحر الذي يضحي من والديه و أولاده كل يوم، علال من نوع الذي لم يدرس في طفولته ليصبح طبيب لينقذ مواطن شعبه لكنه أنقده من الغرق. علال رجل رغم أنه في زمن يلقب الذكر رجلا بمقاس ما يملك. علال إنسان من أمنياته أن يكون لديه أسرة و منزل فقط لا أكتر.
35 - lahcen السبت 08 نونبر 2014 - 11:20
المشكل فهاد البلاد هو انه لا وجود لتفقد الحالة ديال الاماكن العمومية ومراقبتها من طرفزالصلطات المعنية او المصالح التابعة لهن ،فتغيب الصيانة والاصلاح ويدفع المواطن التمن.تاتي الانتخابات فيصوت علا للشخص نفسه فتتكرر المهزلة وهاكدا دواليك .الله يهدي هاد الشعب وتيك الكرتا هاد المرة باش يتبدل اللعب.
36 - ولد حميدو السبت 08 نونبر 2014 - 11:21
اتمنى ان يكون نجم السنة
علاش لا
37 - عيد الصمد بن بوشعيب السبت 08 نونبر 2014 - 11:22
السلام عليكم علال هو نموذج للمغربي الذي لا يبخل بالمساعدة عند الحاجة هو تركيبه مغربيه بكل ما تحمل الكلمه من معنى والدليل هو انه لما اقدم على هذا العمل لم ينتظر منه سوى ما ستوجد به جيوب الساكنة رغم المخاطر التي قد تنتج على هذا العمل اقصد الصحيه الهدف من كلامي هو انني أتمنى ان يكون كل ذو مسوليه بهذا البلد على قدر علال حينها سيرجع المغرب الى ماكان عليه نحن أمه وليس شعب نحن اخضعنا بلادا كثيره بتلاحمنا واحساسنا بمغربيتنا ووطنيتنا لا نعرف المستحيل ونستخدم مااتيح لنا من إمكانيات صدقوني اخواني اذا كل منا كان علال لما كنا هكذا ومع ذلك فكوننا مغاربه يرهب القاصي والداني مع اختلاف توجهاتنا وجب علينا الاتفاق ع الأساسيات كي نمضي قدما ونسترجع هويتنا و مكانتنا بين الامم فنحن شعب حكم ولم يحكم وسنظل كذلك الى ان يرث الله الارض ومن عليها ان شاء الله في ظل ولي أمرنا .
38 - Youssef wald Arfoud السبت 08 نونبر 2014 - 11:23
سبحان الله مبدل الاحوال. نهاية القذافي كانت في "القادوس" بعد عزة. و بداية "علال" كانت في "القادوس" بعد ذل. إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى.
39 - saad السبت 08 نونبر 2014 - 11:30
قضية السي علال تعرف تضخيما كبيرا من خلال مقولات مبالغ فيها أحيانا: أنقذ مدينة الرباط؟؟؟ في المغرب أكثر من علال يعاني في صمت، يجب أن نوجه المجهود في اتجاه البحث عن حل شامل للجميع لا أن نركب على حالة.
علال يستحق التقدير على سلوكه الوطني.
40 - الحو السبت 08 نونبر 2014 - 11:38
السراغنة هاؤلاء القوم من أراد ان يعرفهم فليذهب الى اقاليمنا الجنوبية الحبيبة من السمارة وطانطان الى العيون والداخلة حتى لكويرة يتأقلمون بسرعة بالظروف المناخية الصعبة وهم من اكبر الجاليات في الوحدوية بالصحراء هاجروا الى ايطاليا في السبعينات
وذهبوا للعمل في الأقاليم الجنوبية فاصبحوا من ملاك القطيع ولم ارى قوما يحبون ملكهم اكتر منهم رغم ظروفهم القاسية حقا مغاربة وطنيين بصح. 
41 - faucon noir السبت 08 نونبر 2014 - 11:40
Avec tout mes. Remerciment a mon frere ALLAL que je considere.comme le heros de la decenie mais par raport a son niveau de malgre k'il. Ne va jamais demander koi ke. Se soit. A ki ke se soit car c'est kelk1.Qui a accepter sa vie telle k'elle est malgre lui mai.Entant ke peuple ki aime les grandeurs pour ma part voilà 1 ki merite 1maison et 1 agrement au moins en guise d'1 petit remerciment malgre k'il merite plus ke ca pour son courage et sa modestie sans oublier une medaille de l'ordre du merite. Je le remercie du fond de mon coeur.Ke DIEU te recompence. Ca c'est 1 vrais marocain de sang
42 - أمين س السبت 08 نونبر 2014 - 11:40
"علال" هو الآن، الشخصية الأكثر تأثيراً في المغرب
43 - سعاد casa السبت 08 نونبر 2014 - 11:42
نحن دائما لا نعطي كل دي حق حقه بل زيادة نهينه فمن يجمع ازبالنا وينضف اوساخنا نقول عنهم -مالين الزبل- وجاء الدور الان على علال او ما اصبح يطلق عليه علال -القادوس- فعلى الاقل نقل علال الفيضان مثلا .اما في نضري فهدا علال الدانكيشوط محارب الرياح جئ من عالم الحكايات الخيالية كيف لا والان اصبح من مبادئنا :انا ومن بعدي الطوفان
44 - oussama السبت 08 نونبر 2014 - 11:47
الدم المغربي دم خاص .دم لايمكنه سوى ان يعطي الا المزيد من البطولات و التضحيات على الرغم من كلمة الفنان القدير حسن الفذ : مكاينش مع من مكاينش.
45 - bans السبت 08 نونبر 2014 - 11:56
رحم الله عبدا عمل عملا فأتقنه
جزاك الله خيرا علال
46 - العربي السبت 08 نونبر 2014 - 12:00
هذا الانسان يستحقك كل التقير والاحترام وفي نضري يستحق عناية من طرف الجهات اامسئولة مادية معنوية و نفسية بالخصوص لئنه يعانى من عدة مشاكل حفض الله بلدنا ووفق شعبه لكل خير خصوصا الشباب...
47 - مغربي السبت 08 نونبر 2014 - 12:02
هذا من شيم المغاربة الذين كنا نعرفهم زمان حيث أنهم يحرسون الحي وساكنته من المتطفلين ويحافظون على الاحترام في الحي الطفل طفل والبنت بنت والسيدة سيدة والرجل رجل والشيخ شيخ حيث اصبحنا اليوم نجد اشخاصا يسكنون نفس الحي ويعتدون على ساكنته ولا يحترمون لا الكبير ولا الصغير .
نتقدم بالشكر والاعتزاز بعلال الشجاع المغربي الحر وبكل أمثاله
48 - Ben Barka السبت 08 نونبر 2014 - 12:03
تبارك الله على سي علال القادوس
ونعم الرجال أمثاله
49 - معلق السبت 08 نونبر 2014 - 12:06
جميل الإشأدة بما فعل به علال لكن ما ان تمر أيام حتى سينساه الجميع
المطلوب اتخاذ مبادرات عملية تحسين وضعه وليس فقط كثرة الاقاويل واستغلال الوضع لتمرير الخطابات
50 - العربي بوزيد السبت 08 نونبر 2014 - 12:22
يبدو اننا قد عثرنا على حل مشكل الفياضنات في الطرقات والاحيائ;و هو استنساخ علال ووضع كل واحد منه في كل جماعة قروية او حضرية،وفسخ العقود المبرمة مع شركات الصيانة وتوزيع الاموال التي كانت تدفع اليها الى كل واحد من علال .
51 - adil السبت 08 نونبر 2014 - 12:51
I want allal be be prisednt of the goverment who agree click yes
52 - سليم السبت 08 نونبر 2014 - 13:03
و هل البطل هو من يدخل بالوعات الوادي الحار لإصلاحها؟ ما هذا المنطق ؟
حقا لقد أسدى إلى المدينة جميلا يشكر عليه و يجزيه الله عنا خيرا .أما تسميته بطلا فذلك لن يزيد من قيمته شيئا، و افضل ما يناله هو الجزاء الحسن عند الخالق سبحانه و تعالى
53 - realiste السبت 08 نونبر 2014 - 13:06
عندي واحد الملاحظة بسيطة هو أن الكل يلوم المسؤولين ونسوا لوم المسؤول الحقيقي فكما لاحظت من خلال مقاطع البطل علال على أنه إستخرج كمية كبيرة من الحجارة والأزبال والخيش... غير خرجهم وتسرحوا القوادس كدليل أن القوادس مسدودين بسبب الحجارة والأزبال ماشي مسدودين من الداخل إذن شكون لرمى الحجارة والأزبال؟أليس المواطن? أما فيما يخص البطل علال فألاحظ أن قضيته بدأ تسييسها مما سيدخله في دوامة دون مخرج خصوصا وأنه شخص بسيط مما سيسهل إستغلال أميته لمآرب سياسية ومادية وهناك من بدأ يمده بشحنة الغرور والإستجداء والإتكالية مما سيجعل وضعيته أسوء مما كان عليه. كنتمى تكون إلتفاتة له لإيجاد عمل شريف، مسكن، ومساعدته على الزواج عوض تشجيعه على التسول والإتكالية لأنه سيأتي يوم سينساه الجميع وتطوى صفحته الفايسبوكية حالما تظهر شخصية أخرى يقرقبو عليها الناب. أنصح الأخ علال بالمطالبة بعمل ومسكن وعدم الإنجراف وراء المآرب السياسية وتفادى الإستجداء كما يقال "يعيا ليعطي وميعيا ليشد" وفي الأخير تمشي لفلوس وتلقى راسك منسى كتسنى فشي فيضان لكي تظهر من جديد تذكر أن هناك رجال ونساء النظافة منسيين تماما
54 - الأقصى في خطر السبت 08 نونبر 2014 - 13:08
المفروض ان ينصبوه مكان عمدة الرباط
55 - maroc السبت 08 نونبر 2014 - 13:08
غريب امر اشباه حقوقيين هؤلاء فهم لا يتركو فرصة تمر دون الركوب عليها لتلميع الصورة فاو كان همهم مشاكل المواطنيبن فهناك علاليين كثر يعيشون بيننا ايها الانتهازيون و تحية لعلال 
56 - خليل العباسي السبت 08 نونبر 2014 - 13:46
منذ لحظات حل بحي المسيرة هنابالرباط على التوالي كل من عمدة المدينة ولعلو فتح الله،ومدير الشركة "المغتنية"من خدمات التطهيرالمزعوم،قادمين من إقامتيهما بالخارج،وقد صرح علال،إثرهذه الزيارة بأنن ولععلو وتماشيا مع مباديئه الإشتراكية الشعباوية سلمه لتوه مفتاح شقة بنفس الحي أما مدير شركة التطهي المزعوم فقد سلمه عقد تشغيله بتاريخ رجعي،كما أن بادو ياسمية-وزيرة السنطيحة السابقة-عرضت عليه منصب حارس إحدى شقاتها بالخارج...وإلى حد الساعة ما زال العديد من الرسميين"يتقططون"على علال يعقوب المنصور مقدمين المعونات من مالهم الخاص المأخوذ من المال العام،والكل من وحي الخيال...!أما الواقع بالنسبة لعلال فهو"..أعلال زدالنار راه الماء ابرد.."
57 - simo italy السبت 08 نونبر 2014 - 13:46
صراحة من زمن بعيد لم أرى شخص يحب وطنه بهذا الشكل تعودت أناس عمتهم المادة لدرجة أصبحت الوطنية تقاس بمعدل الصفر فالغني يريد أكل الفقير وهذا الأخير يريد يقاوم من أجل البقاء، من رأيي هدا الإنسان البسبط هو فعلا من يستحق المكافئة المحبوبة لذا المغاربة ( كريما )
58 - zikou السبت 08 نونبر 2014 - 13:50
ربما قد أغرد خارج السرب...
علال أو الملقب بــ "القادوس مان " قام بفعل أخلاقي، لحظة عدم مطالبته بالمكافأة، أما اليوم، فلا يعدو إن يكون إنتهازيا كباقي الكلاب التي تلهث وراء الهيبات الملكية... بماذا قام علال؟ لا شيء، لم يحارب المستعمر ، و لم يخرج في الحركات الاحتجاجية للمطالبة باسقاط الفساد والاستبداد.. علال، ليس نموذجا يحتذى به... إنه نموذج فاشل، انتهازي، أراد أن يستغل الحدث لانقاذ ذاته، وكأن لسان حاله يقول: " الخلاص الذاتي ومن بعدي الطوفان"... رُبَّ معترض يقول: "لا!! هذا ليس صحيحا، إنه بهثان على الرجل..." سوف أرد عليه بالقول: " إذا كان بالفعل كذلك فلمَ كل كلامه يتمحور الآن حول ذاته ورغبته في الخروج من دائرة الفقر، إنها دلالة على الانتهازية، لماذا لا يسير في الأمر إلى أقصى الحدود ويطالب بضرورة تهيئ قنوات الصرف الصحي، وإيجاد بنية تحتية تليق بتطلعات الشعب..." صحيح أنه قدم الخدمة لساكنة المسيرة بالرباط، لكن بدون مزايدات وبدون جعل البطل من اللاشيئ، فالأبطال لا يصنعون في رمشة عين...
59 - تاوناتي السبت 08 نونبر 2014 - 13:51
اللهم كثر من أمثال عﻻل في هذا البلد العليل
60 - ميم السبت 08 نونبر 2014 - 13:53
المندبة كبيرة والميت فار هناك فئة أكبر من علال ضحوا بحياتهم من أجل هذا البلد سهروا على حراسة حدوده مقابل معاش هزيل لا يتعدى 800 درهم لم يلتفت اليهم احد ولكن عوى الذئب فعوت الذئاب
61 - El hassan السبت 08 نونبر 2014 - 13:57
كلمات ارتجالية مهداة الى علال :
وديوني نزور سيدي علال فكاك لوحايل
وديوني نزور سيدي علال منقد الحي
وديوني نزور سيدي علال مفتول الضلعة
وديوني نزور سيدي علال قاهر الوحلة
وديوني نزور سيدي علال سيدي مصطفى زين السمية
وديوني ديوني نكول ليه بمثالك نفرحو
وديوني ديوني نكول ليه بمثالك نطلعو
وديوني ديوني نكول ليه نتا هو البطل
شوفوا شوفوا لعلال خدمة زوينة
شوفوا شوفوا لعلال دار زوينة
شوفوا شوفوا لعلال مرا زينة الخلق
62 - جزاه الله خيرا وكل اهل الخير السبت 08 نونبر 2014 - 14:15
لماذا لانعطي فرصة للتنمية البشرية نكون تكوينا للشباب في هذا المجال كفانا استنزافا لخيرات البلاد من الشركات خارج البلاد وفيقو وعيقو حشومة خليو ولاد البلاد يخدمو ويستفيدو من المال العام مال الدولة الحديد موجود خاص غير التكوين وفهمونا شويا الله الوطن الملك
63 - hicham السبت 08 نونبر 2014 - 14:29
انا لاحظت واحد النوع دلمبالغة فهاذ الموضوع دعلال.كان على الناس دلحومة ليسرحليهوم القا دوس اخلصوه على خدمتو وكفى.انا غيهاد الصباح خرجت من الدار لقيت واحد كيسرح قادوس.وراه كاينين علالات بزاف فالمغرب اذا كان العدل كولهوم خاصنا نزوجوهوم ونفتحولهوم حسا بات فالبانكا.
64 - الوهم السبت 08 نونبر 2014 - 14:32
هذا هو التخلف بعينه،شعب يعشق الزعيم ولو من الكارتون!!!علال له كامل التقدير،ولكن، زادتووووو فيه بززززااااف!!!صناعة الاوهام!!!!
65 - Ahmed Larache السبت 08 نونبر 2014 - 14:47
Allal des égouts ou Mostapha Sémlali son nom propre ,une personne qui n'a plus de haine dans son grand coeur !!un coeur plein d'amour à tout le monde !il ne sait pas amortir son geste humain dans la politique pour acquérir des problèmes et semer la discorde dans le gouvernement de Benkirane !!son pénible travail et courage ont fait de lui un homme avec une puissante volonté ..son énergie l'a utilisait pour sauver une grande partie de son quartier des inondations !!on a vu le hogar et sa profondeur plus de trois mètre de profondeur Mostafha a fermé ses yeux et a plongé défiant la coulée forte de l'eau ,le froid et la maladie qui peu atteindre son corps frèle !!"lawla abnae al fo9arae la da3a al 3ilm " moi je dis aussi "lawla abnae al fo9arae la da3ati al balad " comme ces pauvres qui aventurient par leurs vies pour sauver les maisons de l'inondation !!Mostapha est une vraie bougie qui se perd à petit feu pour faire entrer la joie aux autres soit au hamam soit ailleurs
66 - souhayb السبت 08 نونبر 2014 - 14:50
Les élections législatives prochaines, je voterai pour Allal Lkadouss, un homme intéressant et utile pour son pays. C’est l’homme de l’année 2014, il n’a même pas un abri digne, il vit dans un trou avec les rats pendant que les usurpateurs de l’état s’offrent des villas dans tous les coins du monde. Quelle désolation ??? Malgré tout je t’aime mon pays.
67 - fawzy السبت 08 نونبر 2014 - 15:16
علال انسان بسيط دفعته الجرأة والشهامة الى القيام بتجنيب جيرانه أذى جراء مياه الامطار ، ويستحق الشكرعلى ذلك والامتنان ، ونظرا لحالة الفقر التي يعيشها يستحق أيضا أن نتضامن معه ماديا ...ولكن هذا لا يجعلنا نضعه في مصاف الابطال لأن الكثيرين يقومون بمثل هذا في لكن في غياب تام للعدسات وللصفحة الزرقاء.. الفايسبوك..ويكفي اننا شاهدنا خلال حريق احدى الدواوير كيف ان بعض الشباب غامر بنفسه في النيران وليس المياه لانقاذ مايمكن انقاذه..ولا أحد تكلم عنهم .
ما يزعج في توصيف علال بالبطل هو ماذهب اليه البعض في جعله رئيسا للحكومة، وكأن البلاد ليس فيها أطرا وكفاءات .. فهل لاحظوا أن وشما يشبه وشم خريجي المؤسسات السجنية يوجد على يد علال الذي تريدون أن تجعلوا منه البطل علال الدلو التي لا تعني سوى alain delon؟؟ ثم الا يكون غيابه عن اهله يفسر هذا الوشم ؟؟؟
68 - alaoui السبت 08 نونبر 2014 - 15:27
je ne sais paspour vous aviez fais un hero d'une persone qui a fais la moindre des chose qu'un citoyen qui peux faire tout ca sans publicite
69 - عبدالواحد بولعوالي السبت 08 نونبر 2014 - 15:29
لحسن حظ علال انه كانت "الكاميرا" او هاتفا على الارجح حاضرا ، فأُلتُقطت له تلك الصورة ،
فلهذا وجب الشكر الكثير أولا لهذا الرجل وأمثاله كثر في هذا البلد ، وثانيا لذالك الشخص الذي أعتبره شخصيا بطلا ويستحق نفس التقدير والاحترام ، انه ملتقط تلك الصورة ، فلولاه ماعرف احدا منا علال . اما العبرة من هذا فهي إحترام و شكر كل رجل من رجالات هذا البلد ، الذي يقوم بمثل هكذا عمل أو مساعدة أو خير ... ولهذا اتوجه مخاطبا اولئك الذين يركبون و يستغلون مثل هذه القضايا ، كالفاعلين الجمعويين و السياسيين لاغراض ضيقة ، اقول لهم ان كان ماتفعلونه أصله نية حسنة ، فأتمنى ان تهتموا ايضا باولئك اللذين لم يكونوا محظوظين لتسلط عليهم الاضواء .
70 - Battman Ben Superman السبت 08 نونبر 2014 - 15:33
It is all about SuperAllal these days

Great, real life hero. Award this guy.
71 - وهيبة المغربية السبت 08 نونبر 2014 - 15:41
عـــلال رجــل شــجـــاع

عــلال قـــام بـمـبـــادرة شجــــاعـــة من تـلقـاء نـفســـه

جــاعــلا المــصلـحة العـــامة فـوقــة كل إعتبــــار

عـلى بـعد رمـية حـجر مــن وزارة التجهيـز و مقـر حـزب " البيجيدي "

إذن عــلال " لــيس بـواجــدي "


وهيبة المغربية
72 - عربي مشرقي السبت 08 نونبر 2014 - 16:42
شر البلية مايضحك

عقول فارغة مثل فراغ البالوعة من الماء
فالفيسبوكيون ليس لديهم عمل وعقولهم فارغة تماما كما هي عقول كثير من المغاربة

عمل من صميم الأعمال اليومية لشركة تدبير شؤون الصرف الصحي او شركات الضخ والتطهير في جميع أنحاء العالم

لذا فمن المخجل التفاخر والتباهي وتضخيم هكذا عمل قام به قادوس ومن المضحك جدآ أن يصل بكم التفاهة لأن يتم أعتباره عمل بطولي قومي

لا أعلم هل هذا التضخيم والفرح الذي وجد السخرية من الشعوب العربية يأتي لتعويض حالة النقص والأنكسار والبؤس الذي يشعر به ويعيشه المغاربة ام هو لتكريس أفكار الشعوب العربية عن الممارسات والهفواة الغبية والمضحكة في آن واحد والذي يمارسه كثير من الشعب المغربي بشكل يومي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
73 - citizen السبت 08 نونبر 2014 - 16:53
وكتبتْ مريم مُعلّقة "مسكين، سمّوه علال القادوس، شعب ناكر للجميل".
وكتبَ الرامي تعليقا على صورٍ نشرها على صفحته الفيسبوكية، تجمعه بعلال، عَنْونها بـ"علال فكاك الوحايل ماشي علال القوادس احتراما لما قام به"،
فيما ذهب أحد المعلقين إلى القول، من فرْط الإعجاب "بْغينا علال رئيس الحكومة".
74 - رابي نوح السبت 08 نونبر 2014 - 17:13
تجنن علال القادوس *
تجنن علال ـ هذه دعوتي للعد العكسي
فيِ انعكاس التيار لك لعرش المغرب كرسي
اعتبر نفسك أمون '
فتجنن
تفنن
في الجنون تلذذ فما عاد للفم ما كان في النفسي
غير طقوس المغرب فالجامع فينا ارتفع عنا كالقدسي
واحتلنا كذب و جنون'
فتجنن
بوهمك تأمن
لافوقك و لا تحتك من تأمن
قبل شيطانك بعنفوان الليالي الجهنمية فنهارنا قد تعفن
ابدأ من أول الحروف
فنواحنا بدأ العد عند حده و تعلم الوقوف
اصنع بغرائزك ما لم تصنعه الصفوف
لا فرق قد تكون أو لا تكون-


الشاعر : رابي نوح
75 - marocain السبت 08 نونبر 2014 - 17:34
Je suis d'accord avec Monsieur Rachid,(commentaire 2),pourquoi pas avoir un compte bancaire au Nom de Si Alal est chacun de nous aide directement,tres bonne idee.je suis fiert d'Alal,vraiment vous ete un marocain pure,un un autre message a ben Zidan #chef se ce qu'on appellent "gouvernement".
76 - قابيلي سعيد السبت 08 نونبر 2014 - 17:56
تحية لعلال البطل خاصنا هاذ الرجل نساهمو معاه مادية و معنويا
77 - zaidi allal السبت 08 نونبر 2014 - 17:57
السلام عليكم.
اوﻻ الكل يعرف طبع المغاربة وخصوصيااتالمجتمع، التضامن، التاازر، التعاون النضال، االوقوف بجانب المستضعفين.
لهداا اعتبر السيد علال الشخصية المغربية التي تتحلى بكل الصفاة السالغة الدكر.لكونه اضهر للجميع انه مواطن مغربي، ويحب الخير لبلده، رغم انه ﻻيملك سوى الغيرة وحب الخير للناس صدقوني ان السيد علال اعطانا درسا في الحياة، ﻻ يجب ان نحتقر الناس، ربما سيأتي يوما لنكون غي اشد الحاجة اليهم.فنعم الرجال.ونعم روح الواطنة الحقة و الصادقة.رئس جمعية العالمبة ﻻتحاد المهاجرين اﻻيطالين عبرالعالم.الزايدي ايطالبا
78 - mustapha السبت 08 نونبر 2014 - 18:27
تبرك الله عليك أخويا
وجب الشكر الكثير أولا لهذا الرجل وأمثاله كثر في هذا البلد ، وثانيا لذالك الشخص الذي أعتبره شخصيا بطلا ويستحق نفس التقدير والاحترام
79 - marocain pur السبت 08 نونبر 2014 - 18:34
bravoooo allal el salvador.......eres uno de miles de ciudadanos marroquis que participan en cualquier actividad como voluntarios viva marruecos viva el rey viva allal...........
gracias hespress
80 - mrirete السبت 08 نونبر 2014 - 20:20
كم من علال يوجد بالمغرب التهميش والنسيان هداما يعرفون في مغرب العزة والكرامة مثل هدالرجل المسكين اصبح يضحك المغاربة بحرفته التي لم يجد غيرها بادوات بدائية وتاتون اليوم وتستهزؤون بالرجل بدون رحمة ولاشفقة ارحموه وامثاله من رجال ونساء وبنات واولاد والله ثم والله المغرب يعج بهم ارحموهم او اتركوهم ان الله يمهل ولايهمل
81 - حسن أحمد السبت 08 نونبر 2014 - 20:23
الأمر لا يتطلب إبداع الأساطير والملا حم الخرافية حول هذا الرجل العادي .ببساطة السيد علال المحترم قدم نموذجا حيا للمواطن الصالح الذي يبادر إلى فعل الخير لإسعاد الآخرين فجازاه الله كل خير ورزقه من حيث لا يحتسب
82 - شابة من الجيل القادم السبت 08 نونبر 2014 - 20:44
و الله عجز فمي عن التحدت ثقل لسااني لم اجد كلاام يعبر عن ما فعلت ... اكتفت عيناي بالادماع فقط ... و الله حركت كياني ايها البطل انت من علينا الاستعانة به كشبان المستقبل ... نحن في حاجة الى امتالك ليعلموننا معنى التضحية و الصبر و حب الاخرين قبل انفسنا ... اعانك الله ايها البطل اعانك الله
83 - محمد لفقير السبت 08 نونبر 2014 - 21:04
واش هذا دور علال أو دور البلدية؟؟؟؟؟؟
وفين البلدية وفين الميزانية؟؟؟؟؟
وفيك الوزارة والحكومة؟؟؟؟
84 - بثينة السبت 08 نونبر 2014 - 21:06
بزاااااااااااااااااااااااااااف هادشي
شحال من واحد سرح القادوس ومادرتوش عليه هاد الفضيحة
صافي مرة وحدة كنموذج
ماشي تزيدو فيه
85 - مريم صابر السبت 08 نونبر 2014 - 21:16
هدا الرجل يستحق شغل بدل شغل بالحمام اماما النار ليل نهار كتر الله خيرو
86 - كان يا مكان السبت 08 نونبر 2014 - 22:50
في يوم ممطر من ايام ذكرى المسيرة خرج من حي المسيرة رجل بسيط مسالم ومأذّب من بنية جسده تفهم بسرعة انه انسان مكافح ليس غشاش لست ادري ان كان حشاش المهم انه نبيل قنوع صبور هبّ بكل اريحية وتلقائية من مخبأه الدافئ والقى نفسه في البالوعة وسط الاوحال.. لم تكن عيون المارة فقط شاهدة على اللحظة الذهبية بل العالم كان يراقب لحظة ايثار من رجل مفروض يكون حاقد على الدنيا واهلها لم يكن كذلك رُغم غُربة الاهل والاحباب وقساوة الحيآة ومع ذلك قال عاش الملك ..فيا اعداء الوطن لا تستفزّوا علّال الرجل الطيّب
87 - حسين الأحد 09 نونبر 2014 - 00:13
اعتقد ان امثال علال كثيرون بباقي المدن المغربية ممن يقومون بتنظيف بالوعات الماء والسيول المطرية امام باب بيوتهم وفي دروب حيهم وذلك لأكثر من مرة في العام بشكل عادي وبعيدا عن الكاميرات والغوغائية والمزايدات الاعلامية باعتباره التفاتتهم اشارة بسيطة تجاه حيهم في غياب أي تدخل سريع للمصالح المختصة اذا حاصرت المياه البيوت والازقة .
الموضوع اتخد شكلا استثنائيا بالرباط اليوم ربما لأن الأمر هنا ينطبق مع الشاعر الزجال المغربي عند قوله ( يا ألداخل للرباط انصحك اتسيري الصباط وتلبس الكوستيم ودير الكرفاط باش تمشى مع الناس في العواط ) على أي پا علال دار اللازم ويستحق كل الشكر واجره عند الله كثير فاماطة الأذى عن الطريق صدقة،فعلا هذه هى السمة المغربي الاصيل التي كانت تطبع حياة اجدادنا الى عهد قريب ،فعند حدوث اي فاجعة طبيعية كان كل المغاربة يتجندون و يضعون كل وسعهم ومقدرتهم الى جانب الجهات الوصية.وعليه علىنا ان نتعض من سلوك پاعلال وان نتذكر دائما انه بامكان اي فرد مهما كان حجمه ان يقدم خدمة جليلة للمجتمع الذي يعيش فيه. وان يصبح بدوره غدا پا علال ان اقتضى الحال وتجاوز الامر المعنيين.
88 - siham الأحد 09 نونبر 2014 - 13:48
تبارك الله عليه هادا هوالرجل الله يخليه لولادو امين ياربي
89 - مواطن2 الأحد 09 نونبر 2014 - 22:08
تعاليق كلها جميلة ولكن علال في حاجة الى دعم مادي ليحسن حالته. جميل ان يقال فيه ما قيل ولكن الاجمل منه هو مساعدته ماديا اما من طرف الدولة او من طرف سكان الحي او بصفة عامة من المواطنين الدن نوهوا بشجاعته وعفويته فيما قام به. فهو لم يكن يعلم ان احدا سيصور ما قام به او يكتب عنه.الامور جاءت هكدا بدون سابق اعلام. فالمطلوب من وسيلة الاعلام التي كشفت الامر ان تعينه على فتح حساب ونشره لتفتح باب المساعدة لكل مواطن يحب الخير لهدا الشخص وهدا البلد. ومن خلال التعاليق يظهر ان عددا من القراء عبروا عن رغبتهم في مساعدته . تبقى الوسيلة لبلوغ دلك معلقة على وسائل الاعلام. فهدا الشخص افيد من الكثير ممن يتقاضون اجورا عالية ولا يقومون باي شيء ينفع البلاد والعباد.
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

التعليقات مغلقة على هذا المقال