24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | المغرب "غير النافع" يغرق.. ووزراء الفايسبوك يوصون بالحذر

المغرب "غير النافع" يغرق.. ووزراء الفايسبوك يوصون بالحذر

المغرب "غير النافع" يغرق.. ووزراء الفايسبوك يوصون بالحذر

استشاط ناشطون فايسبوكيون غيضا من اكتفاء عدد من الوزراء بديباجة تدوينات على موقع الفايسبوك، يطالبون المواطنين في المناطق المنكوبة بالجنوب الشرقي للمملكة جراء السيول القاتلة بأخذ الحيطة والحذر، عوض النزول إلى الميدان واتخاذ إجراءات حاسمة لإنقاذ حياة المواطنين.

ووجه الكثيرون سهام النقد إلى محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، لأنه عمد إلى الفايسبوك لنشر "نصائحه" لكان المناطق المتضررة بالسيول الجارفة، بدل أن يستخدم صلاحياته التنفيذية كوزير معني بقطاع النقل يشتغل بمعية وزير التجهيز واللوجستيك، عزيز الرباح.

واختار بوليف أن يوقع تدوينة في صفحته الفايسبوكية، رفقة صور لمشاهد السيول التي غمرت كلميم خاصة، حيث أورد قوله بأن مناطق كثيرة من بلدنا تعرف أمطارا غزيرة وعواصف تسببت في فيضان أودية مختلفة، وصعوبة السير على الطريق الوطنية الأولى..".

وقدم الوزير بوليف نصائحه لسكان تلك المناطق المنكوبة والذاهبين إليها، مفادها "مزيدا من الحذر على الطريق، وضرورة الانتباه والحذر، وذلك حفاظا على حياتكم وحياة الآخرين"، قبل أن يردف جازما "التأخر عن الوصول خير من عدم الوصول".

ارتداء بوليف لجُبة الناصح الواعظ، وانزواءه وراء حاسوبه لكتابة تعليقاته في الفايسبوك، في الوقت الذي يموت فيه مغاربة بسبب السيول المنهمرة ووضعية الطرق المتردية، دفعت بعدد من المعلقين إلى إلقاء اللائمة على الحكومة التي وصفوها بالعاجزة التي لا تفكر في حياة مواطنيها.

وقال معلق غاضب "ما أسهل الجلوس في مكان هادئ ومريح، وإعطاء النصائح للآخرين، بينما كان الأجدر أن تتحرك الحكومة عن بكرة أبيها لتجييش وسائلها، واستدعاء طواقم الإنقاذ من جميع الأجهزة المعنية لإغاثة السكان العالقين، وانتشال جثث الموتى في كارثة كلميم".

وصب آخرون جام غضبهم على وزارة النقل تحديدا، فقال أحدهم "عوض الاكتفاء بنصحية التزام المزيد من الحذر، كان يتعين إصلاح الطرق وإرسائ شبكة متطورة مثل جميع الدول المتقدة، بينما انتقد معلق ثان حالة بعض القناطر التي تجاوزت عمرها الافتراضي" في إشارة إلى قنطرة بتالوين انهارت بعد أشهر قليلة من تدشينها.

الوزيرة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، والمعروفة بمواظبتها على ارتياد مواقع التواصل الاجتماعي، نالت نصيبها أيضا من انتقادات رواد الموقع الأزرق أيضا، خاصة بعد أن عمدت إلى نشر تدوينة عبارة عن دعاء يقول "نسأل الله أن يحدّ الباس، اللهم صيبا نافعا".

معلقون انتقدوا اكتفاء الوزيرة المكوث في المكتب الفخم بالرباط وتتبع مآسي ونكبات المواطنين بلغة الخشب"، وقال آخرون "هذه فضيحة من فضائح مغرب التغيير وسياسة القرب، إذ كان من الواجب أن ينتقل كل المسؤولين المعنيين إلى جنوب المغرب لتتبع الوضعية الكارثية للمناطق المنكوبة عن كثب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (97)

1 - simo الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:15
شاهدنا كيف تصرف المسؤولون اليابانيون لما حلت كارثة فوكوشيما. ارتدى رئيس الوزراء بدلة اﻹنقاد وحضر بنفسه في كل عمليات اﻹنقاد أما عندنا فلا داعية لوصف المسؤولين عندنا.
2 - Hasnae taghjijtiya الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:24
بكينا لموتانا و اضحكنا وزراؤنا ايا حكومة ضحكة لتماطلها امم , انا لله و انا اليه راجعون و حسبنا الله و نعم الوكيل
3 - Feth الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:25
أين هو الجيش الذي يملك أليات حديثة للإنقاد أما الوقاية و الدرك ما عندهوم حتى بِيلْ
4 - oussama safi الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:26
حان الوقت لتحمل مسؤولية اخطائهم فعندما كانت الدول تجهز بنيات تحتية كنا نحن نرقص ونغني وكنسدو ثقابي بسيم
5 - عماد اوفقير الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:28
هذا غيض من فيض ألم تلاحظوا أن منطقة أفلا اغير لا تحتوي على الطريق اطلاقا من منطقة تيزركين واكنان تمقييت وتكموت واوكليض اداوخالد لا يحتوي على أي طريق . فالناس هناك منقطعون عن العالم الخارجي والواد هو ملاذهم الوحيد في الكر والفر . فلا حياة لمن تنادي . مناطق كهذه لا يجب أن تبقى هكذا في القرن الواحد والعشرون .
اذن نطالب بالاسراع في انجاز طريق في هذه المنطقة لفكها من العزلة الدائمة في كل شيء .
كما يتعين على الوزراء جميعهم الذهاب الى أفلا اغير ليروا حجم المأساة بالدواوير المذكورة . فالأمر اذن كارثي كارثي كارثي ولا حياة لمن تنادي .
للا شارة فدواوير اداوهيرت واكنان تمقييت وتيجفرت وأوكليض منعزلة تماما عن العالم الخارجي .
6 - مغربي الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:28
في الوقت الذي ينزل فيه صاحب الجلالة محمد السادس للميدان يكتفي أشباه الوزراء بالدفئ في مكاتبهم وكثرة الكلام والتطاحنات السياسية الفارغة فهل هذه هي المسؤولية ؟؟
7 - CASA SAMIR الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:29
الفيضانا كارثة إلاهية عقابية،وإنذار بما هو آت،فصلو على الحبيب وسلموا تسليما‎ ‎
8 - من كلميم الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:36
منذ سنتين أو أكثر طالب منتخبوا الجهات الصحراوية الثلاث بربطها بالطريق السيار أو على الأقل تثنيتها وإصلاح المنشآت الفنية على طولها غير أن السادة الوزراء"المحترمين" اكتفوا بالكلام الفارغ الفضفاض الذي لا يسمن ولا يغني من جوع دون تكليف أنفسهم عناء التدارس الجدي لهذا المشكل وكأن هذا الجنوب لا يعنيهم في شيء أو خارج خريطة إصلاحاتهم التي يطبلون بها ."السادة الوزراء "لم يكتفوا بإهمال مطلب الساكنة بل أكثر من ذلك لم تقدم الحكومة حتى التعازي للمنكوبين ومواسات ذويهم بعد أن غابت تجهيزاتها الغائبة أصلا .لمن لا يعرف واد تلمعدرت الفاصل بين كلميم وبويزكارن على الطريق الوطنية رقم 1 هل رأيتم يوما قنطرة على طريق وطنية بها "قواديس " عوض أن تبنى قنطرة بالمواصفات اللازمة. ختاما موعدنا في الإنتخابات القادمة لأنكم لا تعرفوننا إلا آنذاك فنحن مجرد بطائق إنتخابية لا غير في نظركم .
9 - رضوان الفتح الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:37
اليد الواحدة لا تصفق الملك محمد السادس يبني ويدشن والحكومة الحالية وعلى رأسها رئيس الحكومة الحالية منشغلين باصلاح نظام التقاعد على حد قولهم كأن هذا الاخير هو سبب التخلف في المغرب كفانا من التماطل على مصالح المواطنين الابرياء لا حولة ولا قوة لهم.
عوض الاهتمام بالمواطنين وأخص بالذكر هنا القاطنين بالمناطق المعزولة والتي لاتتوفر على ابسط الوسائل كالطرقات والبطالة والى غير ذلك من المستلزمات الحقيقية للحياة، الحكومة شغلها الشاغل اليوم هو الموظف البسيط والعامل الضعيف لحرمانه حتى من تقاعده المريح كما كان من قبل، أي سياسة تفقير الفقراء وإغناء الاغنياء.
10 - ابو انس الغاضب الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:39
مغرب مهمش ومغرب نافع؟؟مواليد في غاية التراء وفقراء اراد الله لهم الحسنى فماتوا تحت الوحل والسيول هدا هو مغرب المفارقات في كل شئ في الحكومة في العيش في الكدب في النفاق في الطرقات في المستشفيات الفارق هو انت من الشعب فمصيرك النسيان والموت البطيئ حتى تقترب الانتخابات فنرقع لك الطرقات ونبيض لك الممرات ونغرس لك النخيل في ظرف 24 ساعة اما الغني فله مستشفيات خاصة والعناية الازمة والشكولاطة الفاخرة والنبيذ الممتاز والعطر الفرنسي كهدايا اما حكومتنا المبجلة النائمة في العسل حتى أذنيها فلا تكترت للشعب يكفيها فقط ان تترحم على الموتى عبر الفيسبوك ولاداعي لمضايقة نوابها النيام ولا وزرائها الفاقدين لحس المواطنة والمسؤولية تمنيت من اعماق قلبي لو تم محاكمة المسؤولين عن هده الكارتة من مقاولين ومهندسين للطرق وبرلمانين عن هده الدواوير والمدن وكل من تبت تقصيره وادى الى وفاة الابرياء من المواطنين وان يتم محاكمته محاكمة عسكرية ويطبيق فيه حكم الاعدام رميا بالرصاص كما يحدت في الصين الشعبية.
11 - عمر ادير الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:39
لمدا لم يتخذ وزير الداخلية ووزير النقل قرار اقاف السير في الطرق التي كان متوع ان تكون فيها خسائر اين الدرك الملكي البرجات غير بش اجمعو الدراهم أما الحفاض علي أرواح المواطنين لا احد يهتم بهم خصوصا الفقراء منهم وهم يشكلون اكثر من 80%من الشعب
12 - اوجماع الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:41
ما يحج في النفس هو تفضيل بعض المناطق على حساب مناطق اخرى فمثلا منطقة تلوات نواحي ورزازات والله اعتبرها اكثر المناطق تضررا والوضع اصبح خطيرا والله ما من مسؤول ذكرها ولا قناة ولم يزرها احد لحدود الساعة انتظرونا
13 - اسملال الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:43
رحم الله الهالكين في هذه الكارثة التي بينت حقيقة المسؤولين وعدم التزامهم بالعمل على تقوية البنيات التحتية .....من غشنا فليس منا
14 - roche الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:46
لم افهم المغرب غير النافع
يكفي انك تعيش فوق ارضه الطيبة
ما الامر ما وقع يقع في جميع انحاء العالم
يجب المؤاخدة على بعض المسؤولين
على امكانيات الانقاض
على ابنية التحتية
على التازر بين المواطنين
دائما ارجع و اقول الله يحفظ سدنا الدي لا يمرر الامور مرور الكرام
15 - casawa الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:46
شكرا على نصائحكم ( لهلا إخطيكم علينا )
واي واي واي كون عندي لفرادا واي واي نتيري في الوزارا
16 - ابو صفوان الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:47
إنا لله و إنا إليه راجعون
!!!!!؟؟؟ بدون تعليق
17 - عبد الرحيم مالطا الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:48
صراحة عند انتقاد الغير و الابداء بوطنيتنا و غيرتنا عن هذه البلاد .نتفنن و نتبجع بكلمات تثير الحماس في نفس من يسمعها او يقرأها.و خاصة اصحاب المجالس النيابية و البرلمانية .و نحن لازلنا نطلب بصلاة الاستسقاء من الله ان يروينا و ان ينجينا من السيول في ان واحد.الخجل الخجل من انغسنا نقول المغرب له تاريخ و التاريخ يتجسد في الذات و الذات بلا بنية تحتية .بلاد كالمغرب تسقط فيها ملمترات من الماء و ننتظر من علال و امثاله كثر من انقاض الساكنة .الا يخجلوا من انفسهم .الا تنظروا الى هكذا كوارث .و انتم تترقبوها عبر صفحات الانترنيت و الاعلام و الناس تموت غرقا.الا تفكروا يوما في الساكنة القروية و حل مشاكلهم الا تستحيوا من الطرق و القناطر التي فات عمرها سن اليأس.ابنوا البلاد و صلحوا و بركا من التشدق الخاوي و شكرا.سافروا و شوفوا الناس فين واصلين و نتما مزال مضاربين غير في البرلمان ضحكو الناس فيكم.
18 - سعد الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:48
ثم يأتي الأتي ليقنعني بأن حكومة الرشيدة قررت تأجيل كأس إفريقيا خوفا على أرواحنا من إيبولا ....و الله يجتمع علينا إيبولا و التستسي والجربة الكحلة السياسين ما يفكرو غي في جيوبهم... ولكن العيب ماشي فيهم العيب فينا حنا لي كل مرة نتيقو بهم وننتخبو عليهم

قالك تنمية الأقاليم الجنوبية !!!
19 - المجنون العاقل الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:48
المغرب "غير النافع"مصطلح قديم ورثه مقالك من زمن الرصاص و لو نظرت الى تلاجة المملوئة لوجد أغلب الخضر و السمك تأتيك من هذا المغرب الغير النافع
20 - Rachid guelmimi الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:48
في البداية نترحم على أمواتنا الأبرياء و نسأل الله ان يلهم ذويهم الصبر و السلوان . للأسف كما هو مذكور في عنوان المقال " المغرب غير النافع" هذا هو المبدأ الذي يتعامل به المسؤولون على الشأن العام و هاته الوجوه المعفّنة اللتي نحن نعيش تحت رحمتها لعشرات السنين (اقصد المنتخبين) لهذا أناشد صاحب الجلالة التدخل و إحالة رئيس المجلس البلدي للتحقيق فهناك ملفات فساد كثيرة يحب ان يحاسب عليها
21 - من كلميم الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:52
أنا من سكان المدينة,معظم القناطر المنكوبة توجد بالطريق الوطنية رقم ١. اتستوعبون ما معنى ذلك اي الطريق الوطنية الرئيسية الرابطة بين شمال المغرب مع جنوبه. والمشكل هو ان علو القنطرة لا يتعدى المترين. لدلك غمرتها السيول . حلل وناقش عزيزي المواطن...المسافرون العابرين للمنطقة ينامون في العراء لمدة خمس ايام. والكثير من المعانات والسبب عدم تجهيز القناطر التي يتوجب ان يبلغ ارتفاعها خمس أمتار تقريبا
22 - Ali الاثنين 24 نونبر 2014 - 12:59
النفاق هو هذا ماذا تريدون من حزب لا عدالة ولاتنميه النفاق تم النفاق
23 - العلم. والعمل هو الحل. tariq) الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:04
يجب علي الحكومة. والقطاع. المدني والجمعيات. المدنية. وكل النخب. من مهندسين. واستشاريين ان. يصنعوا. مشروع. وطني. كبير. وهو جرد. كل. الأودية. والانهار. التي. علي ثراب. المملكة. وان يصنعون. أسوار. كبيرة. من اجل حماية. المدن. من. الفيضانات. وان يقيمون. حقيقة. الموضوع. وان يعملوا. شيء. يوقف. هده القيضانات. في المستقبل. اما. من هدا. المشروع. الوطني. الي. يجب. ان يشارك. فيه. كل. القطاعات. المغربية. دات. الاختصاص من اجل. انشاء هدا. المشروع. الضخم. حتي. يتوقف. القيضانات. والسيول. الجارفة. للأبد وان يتوقف. مسلسل الدمار. وإزهاق الأرواح. الغاليه. علينا. للان في. المستقبل مع. الخلل. التي. تعيشه. الارض. ومسالة. خلل. الدفيئة. سيأتي. ايام. علي. الارض. كلها. سيول. وفيضانات. اتمني. ان يستعد. المغرب للاسوء. لها. خير استعداد. لا. زال. ألوقت. بين. أيدينا. لدالك نحن في. حاجة. الي. اعادة. تقيم. للبنية التحتية وإقامة. سدود. جديدة. وبناء. أسوار. عالية. من. تجل. حصر الماء. وإخراجه. من المدن. بطريقة. علمية. وعملية وتخزينه
24 - المصلوحي الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:04
الي الاخ رقم 10من كلميم
مررت من هذه الطريق مرات عديدة الصراحة طريق ضيقة كان الله في عون مستخدميها .الا اني كنت اتمني ان يكون خط حديدي يربط مراكش الي طرفاية اقل شي ولما الداخلة… نتمي ان شا الله
25 - mohamed ali klay الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:08
المواطنون الدين قضوا في وادي تمسورت ضحية السياسات الحكومية المتعاقبة.والمسؤولين في وزارةالتجهيز و النقل و البرلماني اللامي الحسين اوضمين اللدين تجب محاكمتهم.هاته المناطق افران. تمولاي و النواحي مقصية تماماً من أي مشروع.تنموي كانكأنها لا تنتمي إلى المغرب. والدليل هاته الطريق التي حصدت ارواحا بالمئات. مقطع بزكارن تمولاي. نهيك عن انعدام أبسط المرافق العامة الآخرى.و في للتفاصيل الشيطان
26 - ame الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:09
أين الثروة ؟؟؟؟؟؟؟ أين هي ثروة البلاد المنهوبة
27 - soufiane الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:09
مسؤولون و وزراء يختبؤون وراء الشبكة الفيسبوكية و يعطون نصائح لسكان يعيشون حالة من الخوف و الصدمة جراء ما يحدث؛ و هم في نفس الوقت بهذا البروتوكول الزائف يخشون مسائلة الملك لهم و لا يخشون عقاب الخالق سبحانه. لا حول ولا قوة إلا بالله. يا رب ارحم برحمتك الأشخاص الذين توفوا و ارزق دويهم الصبر و إن لله و إن إليه راجعون
28 - salam الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:13
واش الانسان كيشوف الواد حامل وداخل فيه
راه الناس الوالا مكيباتوش هما والقطيع ديالهم في الواد ما يدكوش فيه الخيمة
وهاد الناس داخلين ليه و بغاو يتجاهدو معاه
راه معروف من بعد نص نهار حتى لنهار كتفوت الحملة ولاش هاد الزربة
وفي الاخير كيقول حقا الوزير ...
الحاصول الله يهدي والله ارحم
سلام
29 - الحسين الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:14
خذوا حذركم,اذا سقطت الامطار بغزارة لمدة اسبوع بدون انقطاع فان معظم المدن والقرى ستجرف وتغرق تحت المياه لسوء البنيات التحتية والقناطر وانعدام اي خطة لمواجهة الفيضانات كضخ الوديان عند اقتراب تجاوزها الحد الاقصى لتخزين المياه.
30 - mohemrd الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:16
البنية التحتية كلها هشة في المغرب ،كروش لحرام يملأون رصيدهم البنكي بدون مراعات مصالح الوطن والمواطنين،
كل الطرق المغرب الغير النافع هشة وللتذكير ميزانية هذه الطرق تفوق بكثير ميزانية طرق المغرب النافع ،مثال طريق تطوان الحسيمة الساحلية والطريق التي تربط بين الحسيمة وفاس عبر تاونات ، أغلب الطرق هاشة الميزانية الي تخصصها الدولة كافية لكن خوانة الوطن والصماصرة هم السبب في هذه الكوارت.
31 - كريم الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:18
المغرب غير النافع !! التمور، المعادن، السياحة .... أموال طائلة تدخل لصندوق الدولة من هذا المغرب غير نافع و أموال قليلة تستفيد منها الجهة و يتجلى ذلك في البنية تحتية التي عرية بأمطار الخير للتسمى المنطقة في الأخير بالمغرب غير نافع !!
32 - hamada الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:20
يجب ان تقدم الحكومة استقالتها لكونها لم تتحرك قبل وقوع الفاجعة 16قتيل علما ان الاءرصاد الجوية توقعت هطول امطار قوية فحياة المواطن رخيصة تساوي الجلوس و تصفح الفيس امام المدفئة حسبنا الله ونعم الوكيل
33 - ali الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:20
لا احب هده العبارة المغرب غير النافع...المغرب كله نافع...و انت لي كتبتي هد زوج سطور نافع...هدا انتقاص من واحباط لداك الناس ...هدا اغبا من الغباء نسموي بعض مناطق كن المغرب غير نافع...
34 - فضولي الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:24
يا وزراء نصحوا وزيركم لي قربكم وزير التجهيز. .... لي يلزموا يقدم الاستقالة اذا كان يحترم نفسه ولكن لن يقدمها ولن يحاسب من قبل وزراء الفيسبوك و وزراء البكاء و دموع التماسيح. .. الفيضانات أظهرت مدى جودة أشغال البنية التحتية التي انهارت بعد ثلاث اشهر من انتهائها. و هو ما يعكس ضعف التسيير و غياب الحكامة سوى في الخطاب و لغة الخسب و الديماغوجية ....
أسوء حكومة في تاريخ المغرب و أضعف وزراء مردودية و مستوى تكويني ؛ وقد قالت العرب قديما فاقد الشيء
35 - driss الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:29
المغرب الغير النافع هي حقيقة مرة ومؤسفة ومحزنة كذلك, فهاذه الامطار ليست غريرة ومتهاطلة بشكل متواصل دون انقطاع, فماهي الا امطار جد عادية لا يلزمها بنسبة للقري الجبلية الا بنيات تحتية جد بسيطة مثل قناطر وتعبيد الطرق وتوفرعلي المستشفيات, وهذا يوضح جليا ان الاشغال بنسبة لتجهيز بعض القري الجبلية بهذه القناطر والطرق انها جد مغشوشة, وهذا يعود للفساد المستشري في جميع دوالب الدولة من اعلاهاالي اسفلها, ومنهم رؤساء الجماعات القروية الذين يقتاتون علي حساب صحة وحياة الضعفاء , فلمن وعلي من ستنتخبون مستقبلا ?فانتم اهل الجبال اغلبية سكانا وثروة وعراقة, لهذا انتم ذات منفعة عند هؤلاء ساعة تصويت في صناديق الانتخابات, وغير ذي منفعة بان تشملكم خدمات جد بسيطة ,ويبقي اهل القري ;اصبح في خبر كان;
36 - ما اروعك ياوطني المغرب الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:30
السلام عليكم
عجيب امر هؤلاء الفئة القاطنة بالفايسبوك يطالبون الوزراء بالنزول الى المناطق المنكوبة المتضررة بسبب الامطار الغزيرة والعواصف التي تسببت في الفياضان ,وماذا سيقدم او يؤخر هؤلاء هم اناس مثلنا وهل يملكون عصي ساحرة او ترونهم سبيرمان قد ينقدون من جرفته السيول على الاقل يقومون باذاء النصيحة وزد على ذلك لقد سبق للاداعة الوطنية منها المرئية والسمعية بتحدير المواطنين بتوخي الحيطة والحذر لكن نحن لا نهتم صراحة بما هو فيه الخير لنا
37 - حمدي الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:31
كما قال احد المعلقين ؛مادا ترودون ان يفعلو لكم الوزراء.فعلا فاقد الشئ ﻻيعطيه ، الكل مازال يتدكر فاجعة سقوط حافلة اهلاوسهلا في جبال تشكا.
فما كان على الرباح اﻻ الخروج على ابناء هده المناطق الجنوبية الشرقية المناضلين الصامدين ، فيقول الخطاء البشري هو السبب، قبل قوله من جديد ان انشاء نفق تشكا سيكلف الدولة 1000 مليار بالسنتم وهي هيل 10مليار درهم ،
من هنا امنا نحن ابناء هده المناطق اننا ﻻنستحق ان تصرف على تنميتنا الحقيقية 10مليارات ولو 2 في كل سنة.
وان حلب خيرات مناجم(اميضر . بوازار....) هده المناطق الغير النافعة في نظر هده الشردمة من المسؤولين ﻻتستحق نفقا يجعل ورزازات مراكش اخرى ويحرر المناطق اﻻخرى من حاجز تشكا الدي اصبح مقصود لﻻنتقام وابعاد ابناء هده المناطق .
كما ان هده المناطق تريد تنمية واضحة وﻻتريد تغريدات سخيفة على الفيس او دريهمات لدفن اوﻻدهم لما تحل بهم الفواجع؟؟؟؟
والحمد لله ان هده الحكومة لم تاخد اي برلماني من مدينتنا ﻻنهم كيعرفوا اش يسواو
38 - الى صاحب التعليق من كلميم الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:33
اولا كان الله في عونكم وعوننا وتغمد الله برحمته كل الموتى هناك وارزق اللهم اهلهم الصبر والسلوان . في نظري كل القناطر التي بنيت بعد خروج المستعمر هي مغشوشة ولم تبنى عن دراسات طوبوغرافية وتكتونية معمقة لطبيعة وخصوصية كل منطقة ، فماذا ننتظر منها امام سيول متوسطة الحجم من المياه !!؟! لازلت اتذكر حكايات جدي عندما كان يخبرنا عن قنطرة بناها جيش الاستعمار لتسهيل تنقل القوات الفرنسية المستعمرة انذاك وكيف انهم كانوا كل شهر يبعثون مراقبين للسهر على متانتها وقوتها . لذلك لا اجد غرابة في ان هذه القنطرة ماتزال صامدة هناك وعمرها الان والله تجاوز تقريبا نصف قرن !!!
39 - عبد الواحد الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:40
الحمد لله على الغيث و أمطار الخير. و نطالب الحكومة بتدخل عاجل لفتح الطرق المقطوعة على مستوى الجنوب الشرقي و نشكر الملك على تعزيته و مواساته لأسر الضحايا
40 - lكيف كيف الاثنين 24 نونبر 2014 - 13:58
لماذا يتم تحميل المسؤولية للوزراء فقط؟
41 - NOR AWAY الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:04
مصائب قوم عند قوم فوائد.
نحن جد فرحين لاستعمالهم الهدايا في نصح العباد وهم في ءاخر انفاسهم وهكدا يريدوننا ان نفكر بانه لا حيات لنا بدون عملهم الكسول والمعوق والدي لايغني ولايسمن من جوع.
غضب الله عز وجل والقادم اهول لاطفال المهتوكة عرضها وشرفنا الملطخ بالوحل.
هدا ما جرى في قوم لوط الصاعقة اخدت البلاد بسفهائها فتوبوا واتقوا الرحمن تنجوا بانفسكم ومادا تظنون هو ءات بعد ان العرض والشرف اصبح مستباحا.
42 - Chauma الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:06
واش اسي بوليف ناس لي سكنين فالقري والبوادي كيعرفو شي facebookايوا لا حول ولا قوة الا بالله
43 - حسام الريفي الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:06
كل مرء يساهم بما يقدر في هذه الكارثة كما اسميها لضعف البنية التحتية اما الوزير فيساهم بحاسوبه وينصح رالذي هو في ارض الواقع.
اوروبا تسقط فيها الامطار ليل نهار،ولم نسمع بقتيل او ان صح القول شهيد من قديم الزمان.
44 - ahmedjamal ahmef الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:07
نعم انه المغرب غير النافع اما مسؤولو الوزارة فخلف المكيفات...الى متى هذه الاوضاع....
45 - من فضلك يامسؤو لين الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:09
من فضلكم قفوا من فضلكم مع الناس الله يجازيكم بخير وعوضو ليهم ياك الفلوس موجودة والاغنياء موجودين. الخير مزيان ونقم بحملة للتبرع كفانا صراعا الحملة تكون اعلامية والله خير حرام عليكم راكم مسؤولون امام الله الدنيا دايزة والله يرحم الناس يارب والمساهمة تبدأ بدرهم لمعندوش هذا هو التشجيع لاحرح بلادنا حنا المسؤولين كذلك
46 - nabil zakriti الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:14
بالمقابل بعد ان احس ربابنة. الطائرة التي كانت تنقل عبدالاه بنكيران الى وجدة باضطراب جوي نوعا ما عادي ،قامت الدنيا ولم تفعد اتصلوا فورا بالمساعدة التي فاقت الضوء ...
47 - تكني حر الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:20
او لا اللهم الهم ذوي الضحايا الصبر والسلون. والامر الثاني لمن لايعرف السياسة او هو حديث بها فإن كلا من كلميم وطان طان. تتمنى الدولة المغربية ان تمحى على وجه البسيطة. وهي تتمنى ليس الفيضانات بل الزلازل والبراكين. لكي لايبقى تكنى حر. لا لاشي سوى انها مصدر كل ماتعانيه الدولة المغربية من ازمات ومشاكل. والفاهم يفهم
48 - حسام الريفي الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:27
كل مرء يساهم بما يقدر في هذه الكارثة كما اسميها لضعف البنية التحتية اما الوزير فيساهم بحاسوبه وينصح رالذي هو في ارض الواقع.
اوروبا تسقط فيها الامطار ليل نهار،ولم نسمع بقتيل او ان صح القول شهيد من قديم الزمان.
49 - ابراهيم المراكشي الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:42
ثمة مشكلة أخرى تتمثل في غياب الضمير أولا ثم غياب المراقبة ثانيا، حيث الغش و الخداع في التجهيز، من طرف المقاولين و المهندسين، لقد روى لي الكثير من العمال كيف يتم الغش في نسبة الاسمنت و الحديد و الزفت و باقي المواد أثناء بناء القناطر و تجهيز الطرقات، بل اعترف لي أحد المقاولين بذلك ذات يوم بعظمة لسانه و هو يفتخر بغشه الذي وفر له الكثير من الأموال، و هو ما يؤدي إلى انهيار تلك المنشآت بسرعة، أرواحنا رخيصة على هؤلاء المجرمين. لذا يجب تنظيم حملة وطنية لمعاقبة كل الذين بنوا قنطرة و انهارت أو طريقا مغشوشا.
50 - takfarinas الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:43
Car vous êtes au Maroc ne soyez pas surpris si ils nous ont donné notre indépendance, nous l'avons fait pour les meilleurs pays parce que nous somme toujours on grime
51 - dawdie الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:44
نحن شعب ليس له القمة عند المنتخبين ينهب ويسرق ولا من يحاسبه طرق مهترئة وقناطرة بالملير عندما تسقط الأمطار نفكر ونستعد للم زانية من جديد
52 - timoulay الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:48
Il sont ou les militaires et leurs moyens pour sauver les gents les victimes de oued Timssourt sachant que la caserne militaire se setue juste à côté de oued Timssourt et c'est quoi l utilité de cette caserne !!!!!!
53 - hijou الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:51
فاجعة كبرى وجب محاسبة كل مسؤول وتقديم الاستقالة وترك الفرص لاشخاص لديهم القدرة على العمل
54 - Erroudani الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:51
Nos Ministres savent seulement rédiger des discours de bois au lieu de déscendre sur terrain aider nos frères soufrrant des inondations
55 - Patriote الاثنين 24 نونبر 2014 - 14:59
في النشرة المسائية ، بثت التلفزة لقطات عن الفيضانات التي ضربت المناطق الجنوبية ، وما اثار انتباهي هي تلك المعاملة الانتقائية للدولة في تعاملها مع فئات الشعب المغربي، ففي الوقت الذي ارسلت طائرات هيليكوبتر عسكرية لانقاذ السكان الصحراويين ، تركت سكان المناطق المنكوبة بالجنوب الشرقي لمصيريهم معتمدين على الساكنة لانقاذهم بوسال بدائية كمد الحبال وغيرها .
لماذا هذا التمييز بين المغاربة و ما الفرق بين الصحراويين وغير الصحراويين
اليسوا كلهم مواطنون مغاربة لهم نفس الحقوق ؟
56 - Haarbas الاثنين 24 نونبر 2014 - 15:11
رحمة الله علي كل ضحايا والهم ذويهم الصبر والسلوان . هده رسالة ونتمني الفعل بها مستقبلا ولا ننسا ان المغرب من طنجة الي الكويرة، ولا تجعلوا هذه الطبقة الشعبية بضعة للانتخابات فقط ، وأقول لهذه الاحزاب التي لا تعد ولا تحصي في هدا البلد السعيد كفا من الكلام الفارغ .
57 - فاعل خير الاثنين 24 نونبر 2014 - 15:12
ﺍﻻﻥ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ
ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻭﻗﺖ
ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺩ
ﻭﻫﺎﺩﻭﻙ ﻧﻴﺖ ﻟﻲ ﻛﺎﻟﺴﻴﻦ
ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻻﺟﻬﺰﺓ ﺩﻳﺎﻟﻬﻢ
ﻛﻴﻨﺘﻘﺪﻭﺍ ﻋﻼﺵ ﻣﺎ ﺗﻔﺘﺤﻮﺵ
ﺷﻲ ﺣﻤﻠﺔ ﺗﺒﺮﻋﺎﺕ ﻭﺗﻄﻮﻉ
ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺗﺮﻭﺟﻮﺍ
ﻟﻴﻬﺎ ﻓﻬﺎﺩ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ
58 - toubkal الاثنين 24 نونبر 2014 - 15:25
Les dernières intemperies viennent nous rappeler qu'il y a un Maroc nord et un Maroc sud et leur limite se situe au niveau du Houz Ces intemperies ont touché les zones s'etendant du Haouz de jusqu'aux provinces sahariennes y compris la region du Tafilalet les oueds en crue ont fait plusieurs victimes et degats A l'instar des autres cours d'eau du sud l'oued Tensift qui traverse Marrakech et la plaine du haouz est egalement en crue en faisant charier une eau boueuse atteignant un niveau peu habituel Marrakeh reste bien une ville sudiste malgre qu'elle ait perdue son titre de capitale
du sud pour celui de la palmeraie totalement insignifiant Ces intemperies permetront peut etre aux responsables gouvernementaux de relechir les problemes sur les conditions de vie dans les regions
sud
59 - خالد الاثنين 24 نونبر 2014 - 15:27
يا ايها الناس اتقوا الله يا ايها الناس اتطلبون العون من الوزراء والحكومات وغير ذلك وتنسون طلب العون من مسخر الفيضانات والسيول كفانا انتقادا كفانا تحريضا الم تنظرو كيف ان السيول اودت بحيات الزيدي رحمه الله وهو ااذي له مكانة مرموقة في الدولة كيف تطلبون الحماية من اشخاص عجزوا عن حماية انفسهم من المشاكل نفسها تقولون الحكومة الوزراء !!مذا عساهم يفعلون الم تعلمو اننا من دول العالم الثالث مشكلتنا ما زالت مع التعليم والصحة وانتم تطلبون ان يهيؤو منازل لاناس فضلو بانفسهم السكن قرب الوادي فمذا تريدون من الحكومة الم يرسل جلالة الملك ويسخر القوة المسلحة لمساعدة المتضررين وهو الوحيد القادر على المساعدة نظرا لتوفر الوسائل عند القوة المسلحة من حوامات وادواة طبية ومساعدات انسانية هه مذا يستطيع فعل الوزير المنتذب محمد بوليف او غيره من الوزراء والاشرارة فنحنوا متضامنون مع اخواننا ونتالم على حالهم ونطلب ون الله ان يفرج عنهم الكرب
60 - بناصر الاثنين 24 نونبر 2014 - 15:28
السلام عليكم،اللهم ارحم الميتين واعف عن الجرحى واحفظ كل الناس من اي مكروه،ولا تعذبنا بذنوبنا وارحمنا امين،اخواني اتعجب حينما اتفرج في الاخبار بانه هناك غياب المسءولين في الفيديو وغياب وساءل الانقاد والمروحيات ولا يحظرون حتى نهاية الواقعة،اليس الدرك مسءولون والشرطة واعوان السلطة والقياد والعمال والوزراءووووالخ،اثناء الانذار بالعواصف يجب ايقاض السكان المجاورين للاودية وتنبيههم للخطر،لانه هناك من لم تسمحه الظروف لشراء التلفاز او اقتناء الهاتف او عدم وجود الكهرباء،،،وكذالك اوجه الخطاب الى اعظاء الجماعات والروءساء والبرلمانيين اليس لكم اي دور في هاته الحوادث،ولكن اقول لاخواني المواطنين ولهوءلاء الزعماء الذين ينقذون اخواننا بالاودية،الانتخابات قادمة يجب التصويت على من يستحقها،او قاطعوا احسن،بناصر من باريس وشكرا لهسبريس،
61 - حسن عرش الاثنين 24 نونبر 2014 - 15:29
عندما طلبت الحكومة تأجيل الكاف استعملت كل الكلمات التي تظهر خوفها على المواطن و انها لن تنام ادا تسرب الداء الى اي مواطن واحدثت اللجان في كل مكان وهاهي الان ستدفع ما يناهز30مليون دولار خوفا علينا فمادا عساكم فاعلون ياوزراءنا و انتم تشاهدون مواطنيكم الدين تحبوهم وتخافون عليهم من وباء في علم الغيب وهم يموتون امام اعينكم غرقا الم تكن 30 مليون دولار كافية لاحداث بنية تحتية لهده المناطق المنكوبة ان ارواح المواطنين الابرياء في اعناقكم الى يوم الدين
62 - said tantan الاثنين 24 نونبر 2014 - 15:46
ذات يوم شاهدت في قنواتنا الخبيثة خبرا مفاده اختفاء فرنسية في نواحي الداخلة ولانها اجنبية تجندت كل الاجهوة للبحث عنها من درك وجيش ووقاية مدنية (حوالي 70فردا اضافة الى السيارات والكلاب المدربة ومروحيتان) كما ان هذا الخبر ظل يتكرر على مسامعنا في كل نشرة لمدة اسبوع
اليوم يتكرر المشهد نفسه لكن هذه المرة يتعلق الامر بمواطنين مغاربة جرفتهم السيول فلم تكلف السلطة نفسها عناء البحث فقط بعض المواطنين جزاهم اللهم خيرا من قاموا بالبحث و بانتشال الجثث وكم كانت الطامة كبرى عندما استعانت الوقاية المدنية بشاحنة للازبال لنقل الجثث
سؤالي للحكومة : هل قيمة 31 مغربي جرفتهم السيول لاتساوي شيئا اما قيمة اجنبية واحدة؟ بالله عليكم اجيبوني؟
63 - hahid min ahliha الاثنين 24 نونبر 2014 - 16:27
اللهم ارحم شهداء الفيضنات في هذه المملكة الحبيبة امين
64 - البني عبد الهادي الاثنين 24 نونبر 2014 - 16:39
عيب أن نرى ناس تموت بهذه البشاعة في القرن 21 .نفس السيناريوهات ونفس الحكايات تتكرر دائما.كل سنة تتكرر الحكاية صراحة والله عززت حتى عن كتابة تعليق هنا ﻷن الصور والكوارث والمشاكل أبلغ من الكلام .نفس الشيء وقع في جهةالغرب سابقا العشرات من الأطفال والرجال والنساء ماتت بسبب قطرات مطر لا تتعدى 30 أو 40 ملمتر.والسنة الماضية دةاوير كثيرة غرقت بسبب الأمطار والحكاية تتكرر هذه السنة وأكيد ستتكرر السنة الماضية وما بعدها.الأوضاع كارثية والأمور لا تحتمل المزيد.يا ملك البلاد ليس لدينا المزيد من الوقت لنضيعه حان وقت الجد والعمل والضرب بالحديد على يد المسؤولين المجرمين والخونة الذين يعبتون بأمن المغرب ويتلاعبون بمشاعر الإنسانية والبشر والحجر.كيف لقنطرة عمرها 4 شهور أن تسقط بهذه البشاعة لعدم قدرتها على مقاومة لتر من الماء.يجب محاسبة هؤلاء المسؤولين عن سقوط القنطرة وهم معروفون طبعا منهم المهندس والباشا والعامل وموظفون بالبلدية بتلك المنطقة.حفظ الله المغرب والمغاربة ورمز البلد من كل مكروه وشر يا رب
65 - رضا حنين الاثنين 24 نونبر 2014 - 16:43
الملكية والديموقراطية خطان لا يلتقيان من يبني الطرقات ويدشن السدود أليس الملك من المسؤول عن هذه الفاجعة أليس المهندسين والمقاولين الذين يغشون في تبليط الطرقات وتشييد القناطر ينقصون من الإسمنت والحديد أين هي المراقبة والمتابعة والمحاسبة قبل فوات الأوان البكاء مور المية مضيعة للوقت فنطلب من جلالة الملكة أن كل من بنى قنطرة أو زفت الطريق وغش فيها أن يحاسب على هذا الإجرام لأنهم هم السبب في إزهاق الأرواح
66 - Wld chaab الاثنين 24 نونبر 2014 - 16:55
لا حول ولا قوة الا بالله و اناااا لله واناااا اليه راجعون !
67 - amazoz n talmojahit الاثنين 24 نونبر 2014 - 16:56
أنتم في كراسيكم ونحن في جبالنا.........،فشكرا على مساعداتكم
68 - Marocain الاثنين 24 نونبر 2014 - 17:00
Je me rappelle, dans le cadre du Gouvernement de Youssefi ; le ministre de l'équipement à cette époque Monsieur Taghwane, lors des inondations de Settat ou de Kenitra il a parti lui même et il a assis avec tous le monde et parler avec tous les citoyens même il pleuvait (ce qui vont critique aller demander le vidéo à la SRNT ou 2M).Il a laissé son bureau à Rabat.
69 - كمال العلوي الاثنين 24 نونبر 2014 - 17:08
من لم ينفع في الماضي لا ترجو نفسه غدا
70 - falous الاثنين 24 نونبر 2014 - 17:15
وكم كانت الطامة كبرى عندما استعانت الوقاية المدنية بشاحنة للازبال لنقل الجثث
71 - استاذ متقاعد الاثنين 24 نونبر 2014 - 17:16
رحم الله جميع الموتى .ونقول للمعلقين البكاء وراء الميت خسارة . وعلى سكان المغرب غير النافع ان يختاروا ممثليهم بالجماعات والبرلمان مستقبلا.
72 - حسن تمارة الاثنين 24 نونبر 2014 - 17:18
حشومة اعيب اعاااار ... مغرب هش مغرب بدون بنية تحتية ، انهكه الخونة انهكته المحسوبية والزبونية ،،، دير اللي بغيتي مكاينش اللي احسبك... امات ينقلون على متن شاحنة نقل الازبال قممممة الذل الانسان بدون قيمة في هذا البلد السعيد .... حسبنا الله و نعم الوكيل في الخونة و الشفارة
73 - اسية الاثنين 24 نونبر 2014 - 17:21
انتما بحال الصرار تشطحوا في المهرجانات في الصيف وتغرقوا في الشتاء في الوديان سيروا شوفولكم نمل الشمال يساعدكم بقروض
74 - med ezzarouali الاثنين 24 نونبر 2014 - 17:39
لو كان الامر يتعلق ببلد غير المغرب وخاصة ما يسمى عندهم بالمغرب غير النافع لرأينا قرارات بالجملة من دواوينهم تخص بعتاث طبية واغاتية ومساعدات غذائية تطير ولكن مادام الامر متعلق بمواطنين بسطاء لاحول لهم ولا قوة فلا عجب ان لا نرى اي قرارات من الحكومة التمثال ومن اعضائها الكراكيز الذين لا يحسدون على حالهم اكثر من المواطنين المتضررين من هول الكارتة فلكم الله يا أهلنا في الجنوب الاوسط والجنوب الشرقي من قبل ومن بعد ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم...
75 - MIDO الاثنين 24 نونبر 2014 - 17:45
les ministeres n ont aucune responsabilité pour sauver les gens car il ne gouverne pas.les militaires les forces auxiallaires sont occupé par "hadare.le minister de l'interieur attend les ordres pour suivre la situation avec les cameras de 2M .MIDI 1SAT.ET LES AUTRES CHAINES .TELEVISES
76 - brahim du dades الاثنين 24 نونبر 2014 - 17:46
ا شيء يؤلم أكثر من ان تری أناسا يصارعون الموت تحت ناظري أسرهم .. أي عزاء قد يواسي أهل الجنوب في ضحاياهم الذين قضوا غرقا بعد أن صمدوا ساعات طوال وهم يصارعون الموت بانتظار النجدة التي لم تأتي ابدا و لم تكلف نفسها حتی بإخراج معدات الإنقاذ من أماكنها المتعفنة . أكثر من عشرين شهيدا و عدد أكبر من المفقودين بزخات مطرية لم تتجاوز اليومين .. ذهبوا ليخبروا ربهم أن الظلم قتلهم وان الفساد عجل بموتهم .
أيها الشتاء رحماك بقلوب الأمهات اللتي احترقت حزنا علی فراق فلذات اكبادها .. أيها الشتاء رحماك بأطفال انتزع منهم حنان الوالدين
77 - مُناجآة الاثنين 24 نونبر 2014 - 18:23
إذا حصل هذا قي دولة ديمقراطية و لنسبة الوعي الكاملة لمسؤولية عدم تأمين حق الحياة للمواطنين:

لالتجأوا لإسقاط الحكومة لمسئوليتها المُباشرة في شخص الوزير و الوزيرة المكلّفان بتدبير قطاع النقـل ، وذلك لمسؤوليتهم في متابعة و ايضًا معاينة الحـَوادث والتصرف في الحال ، وتجييش المُعدات لقـوات المدنية للتدخّـل بكـافـة الوسائل اللوجستيكية لإنــقاذ الأرواح والمُتضرّرين من الكارثة ..!!

- وماذا عن البيوت التي هُدّمت ..؟
- والمزروعات والأراضي الزراعية التي جرفتها المياه بالكامل ..؟
- وماذا عن الخسائر الحيوانية للفلاحين و أصحاب هذه المناطق ..؟
- وماذا عن الجرحى في المستشفيات ..؟ والمعلوم ان سكان المنطقة فقراء جدًا..
*
*
إستقالة المسؤولين اصبحت واجبة بعد هاته النّصائح المدوية ما وَراء الشاشة الفايسبوكية ..انا صُدِمْتُ فيكُـم يا أبناء الضمير :
لا عدالة ولاتنمية معكم والله
78 - سفيان 444 الاثنين 24 نونبر 2014 - 18:25
عااااااااااااااااش محمد السادس والله ينصرك على التماسيح لي مبغوش ينقدوا ضحايا الفياضانات
79 - Jamalhouc الاثنين 24 نونبر 2014 - 18:54
في البداية نقرأ الفاتحة ترحما على الأرواح الطاهرة لفاجعة كليميم.مرة اخر يتبين بالملموس مذى زيف الشعارات الرنانة التي ألفنا سماعها من أفواه مسؤولي هذا البلد العزيز مرة أخرى تؤكد لنا مذى صحة مقولة المغرب النافع والغير النافع.هذه الكارثة ما هي الا جزء لا يتجزأ من المعانات الجمة التي تعيشها منطقة كليميم ونواحيها,نحمل مسؤولية ماوقع في بلدتنا الكريمة لمن يحمل اسم رئيس الحكومة في هذا البلد ولأتباعه في ذلك،ما حدث هو غيض من فيض من جملة من المعانة التي يعانيها ساكنة هذه الربوع العزيزة من بلدنا،نستنجد بعد الله بقائد هذا الوطن العزيز الذي كان ولا يزال قريبا من هموم ومشاكل رعاياه بان يقوم بزيارة لهاته المنطقة ويقف على مشاكلها والقصاص ممن يتحمل مسؤولية ما حدث رغم ان القدر قدر الله،حفظ الله هذا البلد شعبا وملكا من كل شر،عزاءنا واحد ان لله وان اليه راجعون.
80 - Souad الاثنين 24 نونبر 2014 - 19:40
هاذ الكوات بتحصل في جميع أنحاء العالم .
حتى في الدول المتقدمة وبتكون في ظحاية
81 - طنجاوي الاثنين 24 نونبر 2014 - 19:46
اناااا لله واناااا اليه راجعون . أين انت يا بن كيران وكلابك ضارة ، أين إسلامك في تجاه الأبرياء .والله ثم والله ليس لك ذرة من الاسلام.حسبنا الله ونعم الوكيل
82 - جلال الاثنين 24 نونبر 2014 - 20:39
الجنيرال ليوطي مات وترك ابناءه وتلاميده يواصلون نهجه الاستعماري الاستغلالي الجنيرال هو صاحب سياسة المغرب النافع والمغرب غير النافع وهده السياسة الحكرة مازالت سائدة عند النظام المخزاني الفاسد وحاشيته من ابناء فرنسا لو كان متلا تما بناء طريق ونفق تيشكا الدي يطالبه بي سكان الجنوب الشرقي متظررين من هده الفيضانات والسيول وهدا مطلب يطالب بيه سكان هده مناطق مند الاستقلال ولم يتحقق هدا المطلب الطبيعي الواقعي الدي كان سوف يفك العزلة على المناطق المهمشة ومقصية من التنمية مند الاستقلال بل اننا طلبنامرار وتكرار بي الاكتتاب الشعبي للتمويل هدا المشروع الحيوي هدا المشروع بينما نرى مشاريع تافهة ورديئة وتبدير ونهب الاموال العامة في بناء ملاعب كرة والمهرجانات الفساد في المغرب نافع فقط لكي يخفي المخزن وجه البشع اخر للمغرب معتمد على متل العكر فوق الخنونة الطرق الموت كما يسميها السكان وقناطر مهترئة والاهمال هو الدي تسبب في هده الكارثة في جنوب وسقوط هؤلاء ضحيا وليس الفيضانات او الامطار الخير لاياتي منها الا الخير الاهمال المسؤولين فاسدين هو صاحب كل الشر يصيبه يجب اقالتهم من مناصبهم هدا اقل عمل
83 - محمد الاثنين 24 نونبر 2014 - 20:51
دخلنا عليكم بالله واش هاد لوزير بأنوليه لمغاربة كلهم كايسمعوه ف فايسبوك. هنا تايبان أن بعض الوزراء لا علاقة لهم مع الواقع ديال لمغاربة. انا لله وانا اليه راجعون. الهم ارحم موتانا وابدلهم أهلا خيرا من أهلهم و خير من هؤلاء الوزراء.
84 - توفيق الاثنين 24 نونبر 2014 - 21:52
السلام عليكم اولا اللهم ارحم جميع الموتى وارزق ذويهم الصبر
العالم كله تفرج فينا وفي الناس يغرقون الواحد تلو الاخر وهذه تعتبر بالدارجة المغربية شوهة ما بعدها شوهة فكلما جاءت الامطار اختنقت المجاري وغرقت البيوت في العاصمة وجرفت السيول البيوت والناس في الجنوب معناه لا شمال لا جنوب
إذا كانت الحكومة الحالية تعتبر نفسها غير مسؤولة عن البنيات التحتية لأنها لم تقم بإنجازها فعلى الاقل تتحمل مسؤولية انقاد الارواح وإدا لم تقدر أن تنقدهم على الاقل ان تحسن دفنهم وتعزي ذويهم فهو اضعف الايمان
ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم
حسبي الله ونعم الوكيل
85 - Bodylove الاثنين 24 نونبر 2014 - 22:12
Mes sincères condoléances aux familles des disparus.
Mon message est le suivant. Nous avons un gouvernement de merde. Nos ministres ne pensent qu sa leurs sales tranches. Aucun n'est capable de d assumer son rôle.
Entre un pays paradis des pédophilie, un pays ou les infrastructures cèdent sous le coup de quelques goutes de pluie.
Dans les pays développer on envoi l armée au secours des population. Nos pauvres ils ont froid ils veulent pas se salir. Chacun reste au chaud chez soit, pendant que des gens souffrent et se noient.
Maroc de merde....
Publies ges près..publies hespress. J assume ma pensée
86 - مومو ديال البلاد الاثنين 24 نونبر 2014 - 22:18
ما وقع لا يمكن ان يمر بدون عقاب . من المسؤول عن هذه الضحايا ؟ يجب فتح تحقيق جدي لتحديد المسؤوليات. اما عن العمل الحكومي و البرلماني و الاستشاري و الحزبي فاعتقد يجب تفعيل المسطرة المتعلقة بالبطالة التقنية )chômage technique) و عدم صرف سوى 50% من اجور و مداخيل كل المسوولين بدون استثناء. و النصف الاخر(اكثر من 15 مليار سنتم) يصرف من اجل البنية التحتية.
87 - jalou60 الاثنين 24 نونبر 2014 - 23:45
أين أنت أسي الوزير التجهيز أين أنتم الوقاية المدنية و القوات المساعدة و الدرك الملكي أجهزه فاسدة أين أنتم البرلمانيين (أصحاب الكرافاط) الوزير شريولو سيارة ب 100 مليون و هدو ما لقاو فين يهزو الجثث أهل ديالهم في شاحنة الأزبال، واش مبغتوش تفيقُ و تعيقُ.و راه كرهناكم و كرْهتونة فهاذ المغرب دحكتُ فِنا العالم .
قسمتو المغرب على شطرين :
مغرب نافع (الدار البيضاء الرباط طنجة فاس مراكش اكادير....).
مغرب غير نافع الريف الحسيمة الشرق وجدة الناظور بركان بوعرفة فكيك راشيدية تنغير بوجذور كلميم سيدي إفني ورززات طاطا طنطان العيون الداخلة ....)
لوكان هادشي وقع فالمغرب النافع الحداد و جميع أجهزة المخزن حاضرة و الإسعافات و شاحنات و الألات الحفر و المروحيات....إلخ
أين هي السواسية بين المغاربة.
88 - ولد المنطقة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 00:32
بعد مشاهدة السيول الجارفة المحاديه لمدينتي الصغيره , عدت الى البيت لاشاهد الاخبار في التلفاز عساي اجد حكومتي تقد م يد العون للمنكوبين و ضحايا البنيه التحتيه الهشة, فاذا باعلاميينا والصحافيين ينطقون بعض مدن و بلداة مناطقنا باسماء غير اسمائها . قلت في نفسي فعلا انه مغرب غير نافع ’ينفع فقط كادرع بشريه في كل ما هو كارثي
89 - Hassan الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 00:48
من هنا يجب على كل مغربي ان يثور غضبا و يرفع صوته عاليا ليقول لا ثم لا لهده الوضعية المزرية لا بنية تحتية و لا منشات ولا اي شيء فلماذا الصمت
90 - ََAyoub الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 01:23
. وبتحليلي المتواضيع في "المرحلة الاول" نلاحط ان نسبة المسولية يتحملها السائقين ب 70 في المائة و 28 يتحملها الركاب عند مغامرة بقطع الواد في هده الوطعية و 2 في المائة بالنسبة لطريق لان الطريق ) القنطرة ( خاطع للقوة القاهرة و مستعمليه يعلم بدلك انهيار و الانجراف و الاحتمالات الاخرى .اما بما يخص المرحلة الثانية اي نعني بها عندما يطلب الغارق النجدة لمدة 3 ساعات هنا الدولة هي التي تتحمل المسوولية 99 في المائة لان اكبر تكنة عسكرية موجودة بطواحي كلميم و الجهاز العسكري يمويل من اموال الشعب و الامكانية متوفرة ....من حهة و من جهة اخرى اعوان السلطة من مقدم الشيخ قائد باشا الوالي - العامل لم يعلموا الموطنين او يحصرهم كما يفعلون عندما يقوم بوقفة او مسيرة .... حسب ما دكر مواطن متصل لاداعة م ف م ليلة هدا اليوم . والدي يوكد عدام الاعتناء المسوولين بالموطنين ما وقع في ورزازات طائرة هليكوبتر تقلت موطنين اجانب و اختلت على مواطنين مغاربية و الائحة طويلة.
91 - hicham الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 01:27
إلى وزراء الفايسبوك ماهذه البلادة اللتي أنتم عليها هؤلاء الناس المساكين لم توفروا لهم حتى الطرق وتريدون منهم أن يقرؤوا تعليقاتكم السخيفة. لو كنتم تحترمون أنفسكم وتحترموننا كمواطنين لقدم كل مسؤول عن هذه الفاجعة إستقالته وذلك أضعف أﻹيمان
إن لله وإن إليه لراجعون
92 - abou amine الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 01:36
كونوا أيها المواطنون حذرين، فالوزراء في أمس الحاجة اليكم في الانتخابات المقبلة.اياكم والتهور فمن سيصوت لصالحهم ان متم.فمزيدا من الحذر.
93 - أبو حمزة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:07
أولا أريد أن أترحم على جميع ضحايا هذه الفاجعة وأطلب من الله عز وجل أن أي أحد يجعلهم في صف الشهداء ما وقع في بلدنا الحبيب يقع في جميع بلاد العالم حتى الدول المتقدمة والغنية وأعرق الديموقراطيات في العالم إنها كوارث طبيعية لا يقدر أحد على مقاومتها والشيء الوحيد الذي لم يذكره أي واحد ممن سبقوني في تعليقاتهم هوأن ما وقع هذه السنة في تلك المناطق من كثرة التساقطات المطرية لم تعرفه المنطقة منذ عقود وهذا ما فاجأ الجميع حتى ساكنة تلك المناطق لماذا لم يشر أي أحد حتى كاتب المقال من هسبريس إلى تواجد وزيرين في عين المكان :عبد العزيز رباح وزير التجهيز والنقل ومصطفى الخلفي وزير الإتصال الناطق بإسم الحكومة (هادي درتو عليها ميكا) ولم يظهر لكم سوى السيد بوليف وزير النقل عار أن يطلق المرء الكلام على عواهنه هل البنية التحتية تكون هذه الحكومة وحدها هي المسؤولة عنها أين ذهبت الحكومات المتعاقبة على هذا الوطن الحبيب إلتزموا بشيء من الواقعية هذه أنظف حكومة عرفها المغرب بشهادة الكل ألم تقرأوا الإستطلاع الذي نشرته مجلة تيل كيل كفانا من التراهات الفارغة إنني أعلم جيدا أن كلامي هذا سوف لن يعجب البعض شكرا هسبريس