24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

2.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | فايسبوكيون يدينون "الميز" بين المغاربة والأجانب في الفيضانات

فايسبوكيون يدينون "الميز" بين المغاربة والأجانب في الفيضانات

فايسبوكيون يدينون "الميز" بين المغاربة والأجانب في الفيضانات

استشاط عدد من رواد صفحات الفايسبوك بالمغرب غيظا مما سماه بعضهم ازدواجية في تعامل السلطات المغربية مع ضحايا فيضانات الجنوب، فيما وصفه آخرون بالكيل بمكيالين، وذلك بعد توارد صور تُظهر إجلاء السلطات المختصة للسياح العالقين عن طريق "الهليكوبتر"، فيما تم رمي جثث مغاربة في شاحنة للقمامة.

وبالمقابل هَون فايسبوكيون من دلالات الصور التي تظهر طائرة هيلوكبتر، تابعة للدرك الملكي تغيث السياح الأجانب، فيما مواطنون مغاربة موتى يُلقون بكل برودة دم في شاحنة مخصصة للأزبال، باعتبار أن صورا أخرى نقلتها القناة الأولى أظهرت نقل مغاربة أيضا عبر الهليكوبتر.

"المغاربة محكورين"؟

"الشعور بالحكرة" هو المحور الرئيس الذي اشتركت فيه العديد من التعليقات في صفحات فايسبوكية كثيرة تابعت حوادث الفيضانات التي ألمت بمنطقة كلميم ووارزازات وغيرهما، وأسفرت عن مقتل 36 مغربيا، حيث انصبت التساؤلات عن أسباب هذا "التمييز بين المغاربة والأجانب حتى في الكوارث الطبيعية".

وتساءل معلقون في الموقع الأزرق "هل المغاربة يعتبرون مواطنين من الدرجة الثانية أو الثالثة حتى يتم اعتبارهم مثل القاذورات، ويتم جمعهم وتكديسهم في شاحنة مخصصة للقمامة، فيما يتم إكرام السياح الأجانب والاعتناء بهم بنقلهم سريعا عبر طائرة الدرك إلى بر الأمان".

وقال معلق فايسبوكي بغضب إن "هذه الصور المتداولة تدين نظرة بعض السلطات للمواطن المغربي خاصة في المناطق المهمشة، والتي تنتسب إلى ما يسمى المغرب غير النافع"، مضيفا أنها "تشكل عارا على حقوق الإنسان بالبلاد، حيث لا حرمة للموتى بإلقاء أكياس الجثث في شاحنة الأزبال".

ويستند الناقمون على أرقام تداولتها منابر إعلامية تفيد أن عمالة ورزازات شكلت لجنة إقليمية لانتقاء المستفيدين من إنقاذ المحاصرين والعالقين بسبب الفيضانات، حيث تم إيلاء الأفضلية للأجانب ثم المغاربة، بدليل استفادة 65 مغربيا مقابل 146 أجنبيا من التنقل بالطائرة من وارزازات إلى مراكش.

تدليس وتهويل

وفي الجانب الآخر، وجد معلقون فايسبوكيون أن "إثارة هذا الموضوع والتركيز على صور بعينها دون أخرى، يعتبر غشا وتدليسا لتوجيه مشاعر الرأي العام في البلاد، وتأليبه ضد السلطات المحلية في سياق كارثة طبيعية كانت أكبر حجما ووطأة من جميع المتدخلين".

وأفاد معلقون إلى أنه يتعين عدم التهويل من الأمور بوضع الحقائق في نصابها، حيث إن السلطات المحلية فعلا قامت بنقل سياح أجانب إلى أماكن أخرى أكثر أمانا، لكنها أيضا عملت على نجدة مواطنين مغاربة عبر الطائرة، خاصة بعد أن خفت السيول حتى لا تكون نتائج الفاجعة أكبر".

واستشهد هؤلاء بصور بثتها القنوات المغربية تظهر حمل طائرة الهيلوكبتر لمواطنين مغاربة، كما تمت تعبئة مروحيتين من أجل نقل مساعدات غذائية للسكان المنكوبين بفعل السيول التي شهدتها الجماعة القروية تغدوين بإقليم الحوز، وذلك لفك العزلة عنهم في تلك المنقطة الوعرة.

وكانت السلطات المحلية لجماعة تيمولاي بكلميم قد استعانت بشاحنة الأزبال في حمل جثثت القتلى من ضحايا الفيضانات في وادي "تيمسورت" البعيد بستة كيلومترات من مدينة بويزكارن، وذلك بعد استطاع شباب المنطقة انتشال العديد من الجثث التي كانت عالقة بين الصخور والأشجار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - صاخط على الوضعية الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:12
المغاربة مساكن ديما مهمشين سواء في بلادهوم او خارج بلادهوم
اما المساعدات اللي قالوها راه ما تقدمات للمغاربة حتى ساعدو الاجانبهما اللولين عاد رجعو ليهوم
2 - Boughoufala الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:15
الى دوزوا لمغاربه هذه الوقائع ؤ ما دواوش, ما شعلوهاش, لمرة جاية ما يجموع لجتت حتى في كاميو ديال زبل, يخليوها ياكلها غراب
3 - شوهة شوهة شوهة الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:15
هذه الفعلة اكبر فضيحة عرفها القرن لم تفعلها اي دولة منكولة غي التاريخ لم تفعل حتى هييتي او بلدان التي ضربها الزلازل و لا من دربها الاوبئة شوهتو المغاربة الدعوةبكم اللله الدعوة بكم الله تلدعوة بكم الله
4 - JEBILO الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:18
صحيح,هناك اءشياء لا يعرفها المغاربة وهو ان المغرب لم يحصل بعد على الاءستقلال ,ولا يتمتع بارادة الامة,,,
في اعتقادي تدخل طائرة لانقاذ الاجانب جاء بضغط المستعمر او خوفا من غضبه,,
5 - صريح الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:21
اامغاربة محكورين في بلادهم ومحكورين في بلاد الغير وبدانا نعتاد على هذه الظاهرة المدارس التابعة للاكاديميات الفرنسية تحظى برعاية امنية خاصة حيث الطفل الفرنسي او المتفرنس يقطع الطريق امنا بوجود les dodanes وشرطي المرور اما اطفالنا فبمجرد وضع رجل واحدة على الطريق تعتبر مغامرة فلا وجود لادنى طرق ااسلامة مع سرعة الطاكسيات والشاحنات المتهورة . حسبنا الله ونعم الوكيل
6 - المحكور الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:26
لا تستغرب فأنت في المغرب. ياك المغرب يعطي بسخاء للبراني. اللي ما معروفش في بلادوا يجي للمغرب يتشهر. ها خالدو عبدالقدر السيكتور و الطالياني . والمغربي مسكين يهزوه
في الشاحنة د.... الله ااكبر
7 - abderahim mohamed amin الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:27
لا يمكن أن تكون العنصرية في هدا الاتجاه هناك تقصير في إمداد المساعدات فقط .
في الأخير نضل كلنا مغاربة و إثارة هذا الموضوع والتركيز على صور بعينها دون أخرى، يعتبر غشا وتدليسا لتوجيه مشاعر الرأي العام في البلاد.
8 - واسفاه الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:27
مع الاسف، المغرب البلد الوحيد في العالم الذي يفضل الغريب على ابن الوطن، والله قد حكا لي فلسطيني، ان مجرد الشرطة والجمارك ما يشوفوا انه فلسطيني فلا يقومون بتفتيش سيارته او امتعته..هذا فلسطيني فما بالك باصحاب الصفر او الاروبيين؟؟
9 - dreams الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:28
نعم هناك ميز بين المغاربة والأجانب وذلك ليس بجديد. فلقد تعودنا أن تكون الأسبقية دائماً للأجانب مما يزيد إحساسنا بالحكرة في بلدنا الحبيب.
حسبنا الله ونعم الوكيل
10 - المهدي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:29
في الحقيقة مهما حاولنا ان نلتمس الأعذار تبقى الصور جد مؤلمة لمواطنين عاشوا بؤساء وقذف بهم بعد وفاتهم في شاحنة الأزبال ، انه لأمر مخز ولا يمكن للمرء ، لا قدر الله ،ان يتصور قريبا له ،وهو في حرقة فراقه ، ينقل بهذا الشكل المهين والغير آدمي ، وما يضاعف الشعور بالمرارة تناقل وسائل الاعلام الدولية لهذه الفيضانات وتطوع مواطنين بسطاء في غياب كلي لأي شكل من أشكال الانقاد والتعبئة لعناصر الوقاية المدنية في الوقت التي تناولت وسائل الاعلام الفرنسية هذا الصباح صور الفيضانات التي تشهدها منطقة le var جنوب فرنسا حيث تم اجلاء السكان نحو مراكز استقبال مجهزة ، والآن وبعد ان وقع ما وقع فان اقل ما يمكن القيام به كنوع من رد الاعتبار للضحايا وذويهم هو تحديد المسؤوليات عوض تقاذفها بين والي الجهة ورئيس المجلس البلدي واتخاذ ما يترتب عن ذلك مهما كانت صفة واعتبار المقصرين ، فامتداد ضرر ما حدث يتعدى الأهل وسكان المنطقة ليصيب كبرياءنا وكر امتنا جميعا ، انه لأمر جد مؤلم ، والأكثر إيلاماً ان يتناولنا الشامتون بالحديث والتجريح .
11 - الهاديالغربي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:33
صحة المغاربة فوق كل اعتبار هكذا كان يقول وزير الشبابوالرياضة لدرجة نقل جثث موتانا في شاحنات القمامة الله يهديهم
12 - marocain pur الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:34
je suis humilié par la réaction des autorités marocains, meme si je suis en france et très loin des lieux, mais je sais que si j'été à leurs place personne des autorité ne viendrait me sauver, vraiment un pays de hogra ou le marocain riche humilie son frère pauvre, les marocains pauvres n'ont toujours pas compris qu'ils sont rien aux yeux du makhzen et notre ennemie ne sont pas les algériens ni les sahraouis mais le makhzen qui suce nos ressources, naturelles, nos impôts et sans retour honte à ces marocains et honte aux silencieux il faut une révolution
13 - مار الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:40
المغرب ابن على انه دولة لا توجد فيها اقل حقوق الانسان بنو البشر ينقلون في شاحنات الازبال
14 - مهاجر غاضب الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:45
احتقروا الاحياء و الاموات...ماذا ينتظرون للخروج الى الشارع!!!
اذا لم يخرج احد ،اذا لم يحتج احد ،فهم غير موجودين ...
المواطن يحتقر نفسه بقبوله الاحتقار!!!
15 - حسن عرش الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:50
يتكلمون عن الحكرة وكانها شئ جديد علينا لم تظهر الا في الفياضانات نحن محكورون مند الازل فرض علينا الدل والهوان الاتعلمون وانتم في الفيسبوك كيف يتم التنكيل بالمواطنين على مدار الساعة وفي كافة مرافق الدولة واشرطة الفديو اصدق انباء من الكتب اما الاجانب فدولهم هي التي وفرت لهم الهيبة.ا
فالحكرة هي من طبيعة المخزن ادا تخلص منها يمكن للفهد ان يتخلص من البقع السوداء التي في فروه. وللانصاف فليس المخزن وحده حكار بل نحن المغاربة اكبر حكارة بعضنا البعض
مثلا قد تحدث مشادة بين سائقين فينهال هدا عن داك بالسب والشتم والضرب وعندما يعرف بانه فلان ابن فلان يصبح المعتدي كالحمل الوديع طالبا السلاكة ان هو وجدها.
16 - حسن بلعروك الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:53
أولا نترحم عى الشهداء و الشهيدات من إخواننا و أخواتنا و أبنائنا و بناتنا.
ثم نتمنى من جميع المغاربة أن يتسموا بالموضوعية و الصدق رغم الإختلاف السياسي أو الإديولوجي و أن نضع مصلحة المغرب فوق كل شيء .
من حق كل واحد أن يطالب بفتح تحقيق في هذا المصاب الجلل و تحميل المسؤوليات لأصحابها الحقيقيين سواء من الحكومة و المجالس و المصالح المختصة الحالية أو الحكومات و المجالس السابقة .
نتفهم حجم الاسى و حجم الشعور بالحزن بل بالحنق على ما جرى و الذي شعر و يشعر به كل المغاربة لكننا في نفس الوقت نشعر بالتقزز من استغلال البعض لهذا المصاب لتصفية حسابات سياسية ضيقة.
كما لي ملاحظتين على الكاريكاتور :
أولا : لا نتفق مع إهانة رئيس الحكومة المغربية من أي حزب كان لأنه من رموز الدولة المغربية.
ثانيا :لا نتفق مع إهانة رجال و نساء يسهرون على تنظيف شوارعنا و أزقتنا من الأزبال التي يرمي بها (الزبالة ديال بصح) .أما هؤلاء الرجال و هؤلاء النساء فإسمهم رجال و نساء النظافة أو عمال و عاملات النظافة.
و في الأخير نتمنى أن يكون لهيسبريس عمال نظافة لتنظيفها من بعض الكاريكاتورات الزبالة.
17 - saidkamal الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:53
أول حاجة حنا شعب ما واعيش شعبا وحكومتا .حيث لاحضث فهاد الفيضانات بزاف الناس فالتلفزة تيتسابقو شكون يركب فالهيليكوبتر حتى خرج ليهم واحد من طاقمها ودار فيهم عاد ولاو دارو الصف . زيد عليهم هاد الشيافر لتيغامرو و يقطعو الويدان و هما هايجين. مازال خاصنا واحد 100 تاتبدل العقلية هدا راه الواقع واخا ديرو -4000 لتعليق
18 - ١محمد١ الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:56
و هل الغضب من خلال فيسبوك سيغير شيئا ؟؟؟

الواضح ان الشباب بدل العيش في العالم الحقيقي أصبحت حياتهم يعيشونها من خلال العالم الافتراضي...
19 - massi الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:57
ne pas oublier aussi dans les aereports, tous les marocains passesnt par le scanners sauf les touristes.
Mauvaise publicité pour le tourisme Marocain.
20 - Adilon الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:59
الطائرة قامت بإخلاء الأجانب و المغاربة. هم لم يخلو الأجانب و تركوالمغاربة. ما في الأمر هو بعض ما يطلق عليه صحافة في بلادنا و البعض ممن يصدقون كل ما قيل عن الفايسبوك قامو بنشر هذا الخبر.
القوات المسلحة قامت بإجلاء السكان المحاصرين و تقديم أكل و شرب للمعزولين,
21 - طارق الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:00
فتح تحقيق لمعرفة اسباب و اوجه التقصير للمسؤلين عن سلامة و إغاثة المواطنين ،مطلب عادل للرد على كل الاتهامات و التساؤلات.
هل كان يمكن التقليل من عدد الضحايا ؟ هل كان هناك تقصير و اهمال وعدم الاكثرات من طرف المسؤولين ؟
لماذا تم استعمال شاحنة النفايات لنقل الجثامين ؟هل فعلا تم اعطاء الاولوية في الاغاثة للاجانب ؟
22 - bagni tagnart الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:02
والله العظيم عيب أوعار أولا خاص التحقيق مع رئيس جماعة تيمولاي بكلميم على مزانية هذه الجماعة التي لم يأخد منها ولو سيارة للإسعاف لإرسله لشاحنة الأزبال كي يستعملها في حمل الجتث وكذا البنية الطرقية الهشة ويوقف من الخدمة كي يكون عبرة للآخرين .والله يرحمهم ويتقبلهم شهداء. أما إجلاء الأجانب بالهلكبتز إلى بر الأمان وترك المواطنين فلا حولة ولا قوة إلا بالله العظيم
23 - Mrourad الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:05
Je le dis souvent les autorités ne s'interesse à aucune d'entre nous sauf si ce dernier peut renverser la donne! revoltez vous et vous allez voir comment les autorités vont se comporter avec vous! comparez le comportement des autorités et du palais avec les sahraoui et tous le reste! rien à voir
24 - hanane الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:05
بعدما استطاع شباب المنطقة انتشال العديد من الجثث التي كانت عالقة بين الصخور والأشجار.
25 - الا الحكرة الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:08
كولشي نقبلوه الا حكرة المواطن المغربي حي فما بالك و هو ميت ... لهذا المرجو رد الاعتبار لهؤلاء الشخاص بمعاقبةالمسؤول الذي اعطى الاوامر لنقل الجثت في ناقلة لانقمامة ... قممممة الذل والاهانة
26 - ابو انس الغاضب الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:09
عيب وعار ان نجد أمين غير واعين ينقطون بناقص لتدخلات القراء وكلنا ابينا ام كرهنا في سفينة غارقة لا قيمة لنا سوى سلة المهملات والقاذورات أو إن قدر الله شاحنة الازبال اليس من العيب والعار يا حكومة الظل ان لا تدخل وزارة النقل والتجهيز واللوجيستيك ويرمى الشهداء في شاحنة الازبال كأنهم والله لقمامة واشلاء من معركة طاحنة؟؟؟اليس عيبا ان تتحطم القناطر المغشوشة والطرق طبقا للقوانين والمعايير الدولية المعمول بها لإنجازها!؟؟اليس حريا بالرباح وإنه فعلا لرابح من الوزارة ان يطير الى المناطق المنكوبة هو وزمرته من pjd لتفقد الضحايا عوض الهرولة لتدعيم الانتخابات!؟؟أوجب محاكمة المهندسين المدنين الخونة ومكاتب الدراسات الموكول لها مهمة تتبع إنجاز هده القناطر والمقاولين اللصوص على إنهيار الجسور والطرق المغشوشة؟؟اين نحن من الديمقراطية والشفافية والنزاهة التي طالما تشدق بها شاروخان والمصباح السحري وزمرته على مسامعنا طيلة 3سنوات من الحكم المخدوع؟؟؟من لم يعجبه كلامي فلينقط بناقص 6000- لان صوتي هو صوت الشعب منه واليه تمتد سيرورتي وبقائي لا انتمني الى الاغنياء وكفاني فخرا اني من المزاليط.
27 - HICHAM ABO YASMINE الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:10
المشكل ليس في كيفية نقل ضحايا التهميش و لكن الطامة الكبرى هي هشاشة البنية التحتية في جميع ربوع المملكة على الرغم من الزيادات و الإقتطاعات الكبيرة للضرائب التي أصبحت تقتلع من المواطن كريش الدجاج فإلى أين المصير مع هذه المافيا التي تحكم المغرب و التي آخر تفكر فيه هو أرواح المواطنين و أطفالهم لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
28 - roche الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:16
الحكم على النية
لربما في الوقت الدي كانت تنشل فيه الجثت لم يجدوا و سائل اخرى
لربما كان المجهود من المتطوعين لنشل الجثت لم تكن لهم وسيلة اخرى في حينها
الامر مؤلم يرجع الى الامكانيات الموجودة
عندما تكون الكارتة اعضم الحاجة تبرر الوسيل
ما يجب في هاده الحالة اللوم على بعض المسؤولين وعلى قلة الوسائل ولا على المغرب الغير النافع هدا كلام حاقد على المغرب لا على بعض الاوضاع
29 - mina الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:17
عادي انهم انقدوا السياح قبل المواطنيين، حيت ان دلك يدخل في خانة كرم الضيافة المغربية، حتى في البيوت المغربية يتم دائما تفضيل الضيوف عن اهل البيت حيت نمنحم افضل الطعام ونجلسهم في افضل الاماكن، ونمنحهم افضل غرف النوم للمبيت،ودائما متكون رغباتهم اوامر. اوا الحاجة لي متشبه مولها حرام.
30 - higo الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:23
حسبنا الله ونعم الوكيل يا للسمحتلك نفسك و تجرئت تنقل اموات المسلمين في شاحنت القمامة ماذا ستقول لهم امام الله يوم لا ينفع مال ولابنون
31 - فؤاد الرباطي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:27
دارتها الجماعة المحلية وأنتم تستهدفون رئيس الحكومة...
32 - عبدو الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:27
مع الأسف يوما بعد يوم يتضح جليا العقدة التي يعاني منها كل عربي ومغربي على وجه الخصوص ألاوهي عقدة الأجنبي مسؤولوننا يخافون من غضبة سفراء أمريكا وغيرها ولايخافون من الله عز وجل .من حق بعض المغاربة أن يتبرؤوا من وطنهم الذي لايساويهم مع الأجنبي حتى في الموت .ماجرى في الجنوب يظهر الوجه القبيح لدولة مغربية تحاول أن تجمل نفسها أمام العالم لكنها تكثر من أعدائها في الداخل .إنها والله كوميديا سوداء ذلك المشهد الذي تظهر فيه الجثت وهي تلقى في شاحنة للأزبال وكأنها رسالة مشفرة من المسؤولين لهؤلاء المواطنين بأنهم لايساوون شيئا اللهم صوتهم الإنتخابي لك الله ياوطني
33 - مغربي غيور الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:27
و ماذا عن قناتي الدوزيم و الاولى ؟ الا تلاحظ انهم يعدون كل العدة لنقل مهرجانات و حفالات ، و اعراس ، ببث حي حتى يطنطن الرأس المواطن المغربي بالفجور ، و السخط في حين لم يعطوا حتى دقيقتين من وقتهم للكوارث التي تحصد ارواح المغاربة الابرياء.
نشرة انذارية فيها دقيقة واذا مرت عليك دلك الدقيقة يعني تقبّل ما سياتيك و ذلك ببساطة مسلسلات اللبنانية و التركية و المكسيكية هي الاولى بالنسبة للمغاربة و لا شيئ يسبقها .
34 - mustapha الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:37
ان هذا التصرف المقرف من لدن حكومة ترى الاجنبي الاروبي او الامريكي مﻻكا في المقابل تهين ابناء البلد الذين ييجب ان يستفيدو من خدمات هذا البلد رغما عن انف بن كيران وجماعته من وزراء ...
هذا التمييز رايته قبل اسبوع في المستشفى في مراكش حيت يفترش الجرحى من ابناء هذا البلد وذووا الحقوق يفترشون الارض في قسم المستعجﻻت..وفجأة دخل 3 من الاجانب ليلتحق بهم 6 اطر ..
اذا لم نحترم انفسنا فون سيحترمنا... اقول لبن كيران بصفته كبير المسؤولين الان وامام الله..اقول له ااقرأ مايلقاه المغاربة في هذه الدول من تمييز و حكرة...
حسبنا الله ونعم الوكيل
35 - z/m الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:38
اتساءل اي نوع من البشر هؤلاء القوم الذين يحاولون خلق البلبلة و استمالة الرأي العام لغرض شنيع في انفسهم. حفظ الله هذا البلد من مكركم . و نعود بالله من شر ما خلق.
36 - انا الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:42
حمل الجثث في حاوية الازبال اكرمكم الله هذا يتحمل فيه المواطنون انفسهم كل الوزر لانهم قبلوا بذلك
كان يتعين عليهم ان يضعوا جثث الشهداء حتى تاتي السيارات المكلفة بحملها . فهل مثلا ارسلت لهم السلطات شاحنات الازبال وقالت لهم هذا ما لدينا انقلوا فيها الجثث؟ وحتى لو حدث هذا كان يجب عليهم احتراما لحرمة الميت الا يقبلوا ابدا حتى لو كلفهم ذلك ان يدفنوها حيث هي
37 - مغربي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:42
يجب محاسبة قايد القرية الذي كانت سيارته 4x4 تظهر على الفيديو لانه هو المسؤول عن هاته المهزلة و اسألوا الله ان يجازي المسؤولين في هذا البلد لما يرتكبونه في حق هذا الشعب المقهور
38 - majid saba الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:44
هذا اكرام الميت ،وهذا مصيرناجميعا في هذه الغابة عفوا في هذا البلد ،فاللهم لا تمتنا بين يدي الخونة الانذال
39 - مروكي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:47
للاسف لازلنا نعتبر. ًًًكموناً يجب حكنا كي نطلق الريحة
ربما هده الفكرة تطبق حتى على الانسان المغربي الميت. ً
40 - رحم الله الأحياء ة الأموات الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:48
ما هذا النفاق و الإصطياد في الماء العكر !!! شاهدنا جميعا على شاشة التلفاز إنقاذ ثلاث أسر مغربية مكونة من 16 فردا إضافة إلى ثلاثة أشخاص آخرين تم إنقاذهم بواسطة المروحيات. أما الأموات رحمهم الله فيجب دفنهم كي لا تتعفن الجثت هذا هو المهم و ليس طريقة نقلهم هذه ظروف استثنائية فهذه المنطقة لم يسبق لها أن عرفت مثل هذه التساقطات الطوفانية لدرجة أن أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة استهانوا كثيرا بالأودية و تحدوها بالعبور. هذا هو العبث لقد شاهدنا كيف انساق سائقوا خمس سيارات أجرة و راء بعضهم و دخلوا للوادي هذا هو التخلف. كيف يعقل أن يغامروا بأرواح المسافرين و يستهتروا بها إلى هذه الدرجة ؟
41 - محمد الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:49
في رايي المتواضع ارى انه في مثل هذه الكوارث عندما تقع لا قدر الله يجب على الجيش ان يتدخل لتقديم يد العون والمساعة حتى يشعر المغاربة ان الجيش في خدمة الشعب
42 - ossama الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:52
هؤلاء المسؤولون لهم مركب نقص تجاه كل ما هو اوروبي،هؤلاء السياح هم الذين اجبروهم على المجيء بالمروحية،و الا لما جاؤا اصلا.. لأنهم اوروبيين و فقط، فلو كانوا اجانب نم دول جنوب الصحراء لما تعاملوا معهم هكذا، شيء جميل ان يعامل السائح بحسن، لكن المواطن ايضا كرامة....بإختصار هناك طبقة معقددة من الغرب تحاول ان تصنع صورة عن المغرب كأنه السويد
tgv، طرامواي،morroco mol.،موازين...لكن هذا للدعاية فقط ..والأوروبيون يعرفون جيدا ان المغاربة يعانون من الفقر و التهميش و الهشاشة،ل
ذا كونوا واقعيين و تخلصوا من عقدة الأجنبي..
43 - brahim الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:54
كل الدول العربية التي الهها الله ودينها الاسلام تعتبر شعوبها عبارة عن صراصير متسخة لا حول لها ولا قوة.مكانها الازبال والجحر والصرف الصحي.
44 - SLAOUI الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:59
الذي لا يفهم بعض الفايسبوكيون ، هو أن الأسفار المنظمة من الخارج لهم تغطية أي مؤمنين من طرف وكالات الأسفار،وأيضا أكثر من تسعين في المائة من الأجانب يؤمنون على حياتهم في حالة الكوارث أو السفر أو الحريق سواء ببلدانهم أو خارج بلدانهم ، فنعم ،يجب التكفل والإسراع بإنقاذهم ،فهم ضيوف عندنا ، المشكل المطروح ليس المقارنة بل أنه كان على السلطات ببلادنا أيضا أن تتعامل مع المغاربة بنفس الشكل وبنفس السرعة.
45 - مواطنة الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:03
سؤال بسيط: بعد كل مصيبة او سرقة مال لا ارى الا ناشطين فايسبوكيين يدينون: بوانو قال امام الملا يعرف بالدليل اسماء برلمانيين مرتشين ناهبي االمال العام وبعد مادا حدث لا زالوا يتمخترون في دهاليز الدولة اين القضاة من كل هدا الفساد اين وزارة العدل وترسناتها القانونية الا يوجد في المغرب هيئة قانونية تحول الملفات للقضاء وتبث فيها االم يعد للضحايا والمظلومين الا الفايسبوك لا نريد ادانات افتراضية نريد تحركات على ارض الواقع محاسبة ديناصورات الفساد باشراك السلطة الرابعة والراي العام لا نريد الحساب عند الله جملة تنوم الشعب ليسمح في حقوقه وتنداس كرامته نحن لسنا في مسجد لنردد عفا الله عما سلف ويوم الحساب بعد الموت اين مفهوم المواطنة وما محل الدستور من الاعراب الدي اصبح على ورق دستور منح لاخماد غضب المغاربة ايتها الحكومة حامية الفساد اتقوا الحليم ادا غضب فوالله انكم تلعبون بالنارالضغط سيولد الانفجار
46 - sa3id الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:06
أجمع كل سكان إقليم كلميم على أن الوالي يتحمل كامل المسؤولية في عدد الضحايا لأنه لم يقم بواجبه ونطالب وزارة الداخلية بالتدخل ومحاسبة المسؤولين
47 - citoyen الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:07
Il est clair ce qui est important pour le Maroc c'estl'image à l'extérieur, c'est la mentalité du tiers monde.
48 - Ahmed Sad Bouh الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:11
هذه فرصة للمواطن المغربي كي يعرف اين تصرف اموال الضرائب بالجنوب المغربي لا طرق جيدة لا وسائل انقاذ في المستوى لا مراكز ايواء لا مستشفيات هذا هو الجنوب الصحراوي المغربي وهذه حقيقته فمزيدا من التعقل في اصدار الاحكام والمرجو من الاعلام بمختلف اجناسه عدم تغليط المواطنيين لاننا نعيش في ظروف ليست بالصورة التي يظهرها البعض شأننا شأن مجموعة من مناطق المغرب الحبيب .
49 - Consommateur Déçu الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:12
La hogra vis à vis de l'etranger? elle est omniprésente
Qd la tomate ou le poisson sont en cours d'exportation, on ne commercialise sur le territoire marocain que les produits dont l'exportation a été refusée par les européens ou autres américains; et souvent ces produits mis à l'étalage au Maroc sont de mauvaise qualité visuelle ou hygiénique. Mieux, dans ce cas, leurs prix sont élevés, par rapport à la moyenne annuelle et par rapport au pouvoir d'achat. Ce qui est grave, c'est que cette tomate exportée provient de périmètre irrigué dont le barrage et le réseau d'irrigation sont construits par l'Etat, c-à-d l'argent des contribuables que nous sommes tous
Idem pour les poissons: ceux de bonne qualité sont exportés, le reste est écoulé sur marché national à prix fort, alors que le secteur bénéficie de subventions et d'exonérations importantes
Où vont les rentes des exportations? Qd les exportations sont à l'arrêt, les tomates et le poisson de bonne qualité réapparaissent à bon prix
50 - yassine الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:40
morooco its all like this . we should change the people who are controle . and hope the king will do somthing about this . because moroocan pepple are so tiref from all this shity story with evret rain .. !!!
51 - hafid الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:41
المغربي البسيط لا يساوي شيء عند السلطات حيا و ميتا و هذا ما اتضح جليا عندما نقلت جثامين الاموات عبر ناقلة الازبال كرامة المواطن المغربي ليس لها اي اعتبار امام المواطن الاجنبي و المواطن الغني .اللهم تغمد برحمتك اموات هاته الفاجعة
52 - لزرق الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:43
لاحول ولا قوة الا بالله اسال اين وقت هاذ الناس يخدموا لبلاد بالمعقول
53 - said الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:51
المغرب مات فيي نظري الحل الوحيد هو جعل المغرب الى 3 مناطق شمال ووسط وجنوب كل واحدة تحكم بنفسها لان ما رايناه عنصرية واذا زاد كرها يجب تسليح الشمال و الجنوب
54 - جنوب المغرب الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:54
وبالمقابل هَون فايسبوكيون من دلالات الصور التي تظهر طائرة هيلوكبتر، تابعة للدرك الملكي تغيث السياح الأجانب، فيما مواطنون مغاربة موتى يُلقون بكل برودة دم في شاحنة مخصصة للأزبال، باعتبار أن صورا أخرى نقلتها القناة الأولى أظهرت نقل مغاربة أيضا عبر الهليكوبتر.

لقد فجعنا للمنظر الذي راته اعيننا ولم نحتمل ان نرى اناس اممنا وليس باستطاعتنا مساعدتهم بل ننظر اليه حتى يجره المياه ولكن هذا قدر الله يقول الله " فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ" الانفال 17
سؤالي بعد هذا ( باعتبار أن صورا أخرى نقلتها القناة الأولى أظهرت نقل مغاربة أيضا عبر الهليكوبتر.) هل توجد في المغرب هليكوبتر واحدة ؟ لماذ لم يخصص للجنوب واحدة اخرى ام اثنتثين ؟
55 - مواطن حر الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:56
انا من المحبين لوطنه ولملكه ( الله الوطن الملك )....؟
انا اعرف جيدا بﻻدي فالاجانب اولى في كل شيء كاننا نقدسهم بكل سراحة .انا ساخط على الوضعية المزرية التي نعيش فيها في بلدنا حيث اضطررت الى مغادرة وطني للعمل بالخارج لكي نوفر قوت عيش لأهلي ولي .. فعﻻ انا ساخط على الوضعية التي نعمل بها في وطننا الحبيب فساكنة مدينة كلميم ونواحها عاشة هذه الايام حالة مزرية ادا تركنا الامور تمر على هذه الحال فسنكون في مزبلة التاريخ وحان الوقت ليعرف الجميع اننا أيضاً مغاربة ﻻفرق بين صحراوي وامازيغي وﻻ عربي كلنا واحد يد واحدة . وعاش الملك محمد السادس نصره الله .
56 - الرباطي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:06
لمنكر
كتعجبون غير فإرسال الدعم للدول الأخرى أما أبناء الوطن فلا
من هذا المنبر أدعو صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن ينشئ في أقرب وقت ممكن صندوق لدعم هؤلاء المتضررين
وأدعو إخوتي المغاربة أن يساهمو كلهم ولو بدرهم واحد
57 - وزارة الطوارئ الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:10
اعتقد ان الحكومة تتحمل المسؤلية الكاملة و دلك بتجاهلها للاسراع في خلق خلية مختصة في مساعدة المنكوبين و انتشال الجثث و تقديم كل انواع الدعم المادي و اللوجيستكي في الحالات الطارئة و لما لاخلق وزارة جديدة تسمى وزارة الطوارئ و الكوارت الطبيعية و حوادت السير تحت امرة وزير لتهتم بالكوارث التي تصيب بلدنا ليعوض الوزير بدون حقيبة و الدي يشغل مكان غير مكانه و يقبض تعويضات ضخمة بدون فائدة تدكر
58 - فؤاد السويدي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:21
الاوريين يهينون الإنسان اللدي يهين نفسه فنحن المغاربة ليست لنا قيمة أنا مغربي الأصل سويدي الوطن فإذا تجولة في العالم وقلة مغربي أحس بالحكرة وادا قلة سويدي أحترم وأقدر فالسويديون كيف ما كان السويدي فهو مواطن ويدافعون على مواطنيهم لانهم في الاصل يدافعون على هويتهم وقيمتهم لان قيمة السويد وقيمة الفرد عملتان لوجه واحد فإنا احب بلدي واتمنى ان يفهم المسؤولين فرد زائد فرد يساوي مجتمع وقوة
59 - سعد الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:23
عندما كتبنا أن المغرب طالب بتأجيل الكان خوفا على صحة المغاربة من إيبولا ما هو إلى ذر الرماد في أعين الشعب و أن خوفه الحقيقي هو اختفاء أشقر الرأس و أزرق العينين من المغرب مما قد يضر بجيب الحكومة اتهمتمونا باحتقار الدولة و تحقير نيتها, اليوم آتاكم الدليل القاطع بأن المغربي ليس سوى رقم في سلسلة الأرقام التي تختزنها خزانة الدولة أما الأجنبي فيحسب له ألف اعتبار.
لكن على أي حال سنضل نشرب الشاي مع خبز الشعير وننشد عاش الملك !
60 - yassine الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:25
كل ما يحدث في المغرب من فساد وجهل و مصاءىب نابع منا نحن يا مغاربة نعم هذه هي الحقيقة لاننا شعب منافق و (حكارة ) الا من رحم ربي لهذا الله منزل الذل علينا ونستاهلو خلاصة رحم الله الشهداء اللي ماتو غرقا
61 - انسان الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:26
اكتفي بهذه البيت الشعري ،الغنى في الغربة وطن... والفقر في الوطن غربة
62 - الحلاق الجزائري الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:31
هذه هي كرامة المواطن المغربي في بلاده..لا تساوي شيء..اموات في شاحنة زبالة ...الاولوية للاجانب...المخزن ينتضر في الهدايا عفو في المساعدات من اسبانيا ودول اخرى لادخالها الى السوق السوداء عفوا لادخالها للمنكوبيين والمتضررين
63 - المهدي المهديوي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:39
خطأ ارتكبه مجموعة من الناس و الخونة أعداء الوطن يحاولون الصاقه بالدولة المغربية . و كأن بنكيران او الملك هو من اتصل بهؤلاء و قال لهم استخدموا شاحنات الازبال . اليس من يدير هذه المناطق المتضررة هم منتخبون من قبل السكان ؟؟ انتم من تتحملون مسؤولية ما يفعله فيكم المنتخبون لانكم صوتم على اساس قبلي او رشوة او لانه يوفر لك عمل....
هدف اوائك الذين يحاولون تضخيم صورة او صورتين و تغليط الرأي العام يتضح لك هدفهم من خلال تعليقاتهم هنا في هذا الموضوع . كل هدفهم هو ان يستنسخوا ما حصل في الخريف الدماري العربي . هكذا بدأ كل شيء .
64 - فاطمة المغربية الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:56
حسبي الله ونعم الوكيل ، الشئ الذي رايناه الان امامنا بدون تعليق لانه واضح جدا مدينة ورززات واقاليمها وكذا مدينة كلميم هي بالفعل مدن مهمشة ولا تستحق الكرامة لانها كما يقولون عنها دائما اناس معترفون بالجود والكرم ، وها هنا الجود والكرم جعل جتثثهم تنقل عبر شاحنة خاصة بالأزبال، اين هي كرامة الإنسان واين هي حقوق الإنسان التي ظل الشعب المغربي يدافع عنها ولكن بطبيعة الحال الان "ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا" لا حول ولا قوة الا بالله العظيم ، ان كرامة الإنسان فوق الأرض هي فوق كل اعتبار فما بالكم يا اخواني بكرامة انسان اصبح جتة جامدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
65 - Patriote الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:00
ما دام سكان المغرب غير النافع ساكتون سيضل المخزن يحتقرهم ويعاملهم كالبهائم . بعد ستين سنة من الاستقلال الوهمي ،لا يزال سكان المغرب غير النافع يدفعون ثمن مقاومتهم للاستعمار ،لا طرق ،لا مدارس ،لا مستشفيات ولا حتى سيارة اسعاف لنقل امواتهم حيت يتم نقلهم في شاحنة الازبال.
المفارقة الغريبة هي ان هذا المخزن يسارع في اظهار كرمه وتطوعه لانقاذ مواطني دول اجنبية ،حيث يضع رهن اشارتهم مستشفيات متنقلة وسيارات اسعاف مجهزة .
هذا المخزن لا يهمه سوى تلميع صورته لدى الاجنبي على حساب رعاياه .
66 - مغربي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:07
منافقون لمادا تدهبون الى الجوطية باش دبرو على البياس ديال برا شي حاجة براااااااوية ختى انتم حاكرين السلعة والساءح المفربي كماتدين تدان
67 - المغربي ** طبعا الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:13
أنا لا أفهم هؤلاء المغاربة المسؤولون المتشدقون بالديموقراطية ...
لماذا المواطنون المغاربة الأصليون المنحدرون من الطبقات الوسطى والمتدنية محسوبون على حدة يصنفون حسب الأولويات من الدرجة الثالثة او الرابعة في المؤخرة في سلم المعاش الاقتصادي يحتلون مراتب الاحتقار . يلاحظ بالحجة الدامغة والبرهان القاطع عندووث الكوارث في المغرب هنالك خطابان موجهان
1) الطبقات الميسورة وذوي عظيم الشأن تستنفر جميع القوى الفعالة و توفر لهم جميع الوسائل وكل الدعم اللوجستيكي وغيره ..
2) الطبقة من الدرجة الرديئة غير مهمة غير نافعة يوفر لهم صم الآذان ،
واطلاق العنان للترهل و عدم الاهتمام . وانعدام المسؤولية .
مالفائدة من امتلاك اسطول عسكري بواخر طائرات للركاب هيليكوبتير للتدخل السريع والإغاثة ما الفائدة من شاحنات النقل العسكري وسيارات الأندروفر
إذا لم تستخدم في سبيل إغاثة المنكوبين والتخفيف من معاناة السكان المصابون في حالة حدوث الفيضانات او الزلالزل .أيا المواطن المتخلف افرض وجود ك خذ مكانتك من بين الحقوق والانسانية شد عضدك واصرخ في وجه المفسدين الدنيئين ..
68 - souliman الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:13
Ce evenenement touchant du ramassage des cadavre via camion d poubelle esr une sorte de meprise et hogra envers nous les marocains ces honteuuux vraiment et ca doit pa passer inapercu il faut pubir les agent de l interieuur caid de tagant ansi que le chef du conseil municipal d tagant deja juge par 2 mois de prison ferme et pour que les marocain soit fiere de leur appartenance
69 - القليعة انزكان ايت ملول الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:29
الشعب عندنا هو السبب الخوف مزروع في قلبو حتى ضننت ان الحقن التي كان يحقننا بها المخزن مند الطفولة هي لزرع االخوف اقسم لو وقع هدا في ايد ولة اخرى لقامت تورة سيصل لهيبها الى القصر لكن الكل يخاف ويفكر في الاناااااا واسفاااه على بلادي اين هي الطائرات التي كان المخزن يتعنى بها قالو الانقاد في المغرب سيكون بالطائرات ؟ اين هي سيارات الاسعاف في هده اللحضة ؟؟ وما اكترها تجوب الشوارع وتقضي الحاجيات الشخصية للمسؤولين ؟ بل اين سيارات المسؤولين الفارهة ؟ الم يكلف العامل او رئيس البلدية عناء نفسه حتى فقط بنضرة على حال هؤلاء ؟ والله العضيم لو كنت مسؤول عليهم لقطعت رؤوسهم ونكلت بجتتهم ليدوقو قساوة ومرارة المعاناة التي تدوقها المنكوبون في الاخير سمحا ورفقا وعفوا يا مغاربة سلط الله عليكم مسؤولون ليس في قلبهم درة ايمان ولا انسانية فيهم فلا حياة لمن تنادي . الويل لكم صرت احتقر نفسي واخجل من اكون مغربي الخزي والعار للخونة لصوص المال .تفووووووو الله يجمد الدم في عروقكم يا مسؤولينا ارجو ان تنشري يا هسبريس بردي لي قلبي فيهم
70 - منصف الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:40
ارواح الموتى في هذه الكارثة المفجعة رجعت الى ربها راضية مرضة ويبقى عار السلطات التي اصبحت اضحوكة عبر العالم لما قامت به من اهمال واستعمالها شاحنات نقل اللزبال لحمل موتى ابناء وطنهم وكانهم جثة حيوان .
71 - سعيد المقدم -بلباو الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:54
الكارثة الطبيعية الرهيبة طرحت بقوة سؤال الهوية و الانتماء للوطن.كما تظهر للعيان عمق السخرية العمياء و عدم الاحترام لشهداء الفيضانات .قنوات رسمية حاولت ان تظفي على الماساة شاعرية و جمالية و بهاء.يالها من شماتة الانتماء لوطن لا يعترف لفقراءه بحق الوجود.عندما يتامل انسان عاقل ما حدث يدرك فعلا ان ان التشذق بالملاعب الرياضية يثير في سريرة الانسان السخط و المرارة و النقمة.على الحكومة ان ترثي ذاتها المريضة و المتعالية و المتكبرة و تتحمل مسؤوليتها.عليها الاعتراف ان الفقراء لا وطن لهم.البضائع النتئة الملقاة في قماما ت الازبال باحد السوبيرميركات في اوربا اكثر قيمة من بسطاء المغرب.حزن في القلب و الروح انت يا ما اسميتك وطنا.
72 - Fadwa الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:00
باسم الله الرحمان الرحيم
وانا اقرأ تعليقات المعلقين ، اجدني في حيرة من امر هذه الأمة!! يا اخواني ، احمدوا الله على كل شيء ، واطلبوا الرحمة لمن وافته المنية في هذه الفيضانات . اما في ما يتعلق بهذا الوطن الذي نحبه ونكرهه في نفس الوقت !! نحبه لانه ارض أجدادنا واحبائنا ، فيه ولدنا وتربينا....ونكرهه لانه وبدون سابق إنذار توقف هو عن حبه لنا ؟؟ نعم ، كل منا احس في فترة من حياته انه مذموم ، غير مرغوب فيه في هذا الوطن!!! او تعرفون سبب هذا الشعور؟؟ سأجيكم .
نحن المغاربة، لانحمل المسؤولية ، لا نساعد في التنمية ، لا نحترم الآخرين ، لا نساهم في الارتقاء ، نكذب ، نغش،نخادع بعضنا البعض .... اما الرشوة فحدث ولا حرج!!! كيف يمكن لشعب بهذه المواصفات ان يتقدم وان يرتقي ؟؟؟!!! وتذكروا مواعظ القران الكريم ( ان الله لا يغيروا ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
73 - علال المعقول الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:09
فالحقيقة متأسف جدا جدا في مثل هاته المشاهد وكما نعلم أن العالم وصل لدرجة متقدمة في التعامل مع الكوارث الطبيعية وهناك طاقم كبير يعمل بتنسيق في مثل هاته الحلات -أطباء حوادث مباشرة وطاقم للأنقاد مجهز بكل المقاييس والمعايير وهنا أحب أن أتكلم عن أطباء الحوادث تجد الطبيب كالجندي يحمل كل شىء على ظهره من أدوات وأكسجين ويمكن أن يجري عملية وهو تحت الأنقاض نحن للأسف نسجل على أنفسنا عدة أخطاء فادحة في حق المواطن والصورة غنية عن كل تعبير الله يهدي ما اخلق والسلام وشكرا هسبريس الرائد في حرية الصحافة الالكترونية
74 - ايمان الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:12
لا تتباكوا اخواني المغاربة فتلك هي تربيتنا،نحن محكورين في كل مكان ،حتى بين بَعضنا البعض،أينما ذهبت هناك حكرة ،نحن المغاربة دائماً نعطي للاجانب الأسبقية ولمن عنده المال الأسبقية ولمن عنده الجاه الأسبقية ولمن عنده وظيفة كبيرة الأسبقية،لا تلوموا احدا بل اللوم كل اللوم علينا،فالحكرة تجري في دماءنا،حضرت لعرس وكان هناك اجانب حاضرون،فوالله الصحن الاول والجميل وكبير وبه لحم كثير كان يتجه الى الأجانب ،مع انهم كانوا جالسون وسط الناس،والصحن الذي يوجد به الفتاة للفقراء،كل ما لذا وطاب للرجال وما تبقى للنساء،اللحم الكثير والفخذ للأب والأولاد والفتاة للبنات،هذه تربيتنا،(نحن حكارة حكارة واجبنا ربي ليحكرنا)نستحق كل ما يجري لنا،الحكرة تسري في مجتمعنا من بيوتنا الى ما فوق،والله اذا لم نتغير ونغير من سلوكنا ونحترم بَعضُنَا البعض ونعدل مع بَعضنا البعض لن يصيبنا خير أبدا و سنذل اكثر مما نحن عليه،فنحن الان نجني ما زرعت أيدينا،فالذين يحكموننا تربوا في بيوتنا،إذن من بيوتنا يبدء التغيير.
75 - سناء من فرنسا الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:18
اين انتم يا من تقولون بأنكم ورثة الأنبياء والعروبة ولإسلام؟
اين انتم يا من افتيت بأن امازيغ عملاء استعمار وإسرائل؟
امريكا تستعمل الفيتو
المسلمين مكتوب

المرجو نشر هسبريس
76 - راجعو التعليق5 الواقع الاليم الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:37
راجعو التعليق5 الواقع الاليم. الذي نعيشه مكبرين في الناس سيارات اسعاف والاموال مكدسة والله مايسمحو ليكم الناس الطيارات والاسعاف اموال الشعب الا تخجلون من انفسكم حرام حرام عليكم والله هادشي يخرج فيكم وفي صحتكم راجعوا حساباتكم حرام حرام حرام اعطوا الناس خيراتهم ترتاحوا وتصحوا والله ترتاحون اقسم بالله ترتاحون وتنزل رحمة الله ونصره وفرجه افرحوا الناس من فضلكم ديروا الخير الدنيا فايتة دوام الحال من المحال
77 - said الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:44
c le moment c le moment il ya le la révolution qui compte
78 - Said Mrani الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:09
اللجنة الإقليمية سهرت علي اركاب جميع من تقدم للمطار، لم يبقي اي مسافر بالمطار لدرجة ان الطا،رة رحلت الي مراكش وبها مقاعد فارغة
79 - RACHID الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:13
c'est vraiment fort la caricature de monsieur kadar Khalid, une image chocante et forte qui refeletes la realité marocaine...l'étre humain n'est pas considerer come une valeur mais juste une chose quelconque qui remplit un vid.
80 - حسن أكادير الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:18
متى يأتي زمان يتساوى فيه كل المغاربة لافرق بين هذا وذاك كلنا من ادم , اليس موت مغربي بسبب تهور وتخلف بعض المسؤلين كافيا لمحاسبتهم , الحل الذي أقترحه وأقسم بالله أنه ناجع هو تحويل العاصمة من الرباط لإحدى مدن الجنوب لأن العاصمة غالبا تتواجد وسط الدولة أتمنى من أي مسؤول يقرأتعليقي أن يأخد هذه الفكرة على محمل الجد , ستساءلون عن علاقة هذا التعليق بالمقال لكن لشدة إستيائي لما حصل ب سوس و الأقاليم الجنوبية الكل يحمل المسؤولية لسائقين ورجال الدرك وووو لكن نسو ا أنا الوزراء لم ينجزو ا قناطر مؤهلة و طرق سيارة حديثة وووو لو أن العاصمة كانت مثلا بالعيون لرأيت كل الطرق تم إصلاحها فكر معي أيها القارئ ......
81 - VIVE LE ROI الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:07
Avec tous mes respects pour les familles des victimes, cette situation reflète la mentalité marocaine ; ceux qui applaudissent les riches et méprisent les pauvres. Assumez et souffrez en silence, c'est le résultat de vos agissements
82 - abdelwahhab الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:13
كم انت مسكين ايها المواطن . ما قيمة المواطن المغربي في بلده ؟
83 - احمد تيفلت الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:17
اين من يوجه الراي العام المغربي الى مساعدة غزة و نسيان واقع المغرب المتخلف في كل المجالات. كيف و ان المنطقة فيها قاعدة عسكرية جد مهمة لها عتاد ثقيل لا تتدخل و لو للاخراج الجثت من احت الاوحال الجارفة ؟؟في عملية نقل الاموات هاته عبر المغرب عن انعدام التوازن الاجتماعي بشكل كبيير علما ان معظم الجماعات المحلية القروية ليست لها قدرة على التدخفي حالة الطوارئ لان الوقاية المدنية غير متوفرة فب جميع المناطق و تكتفى بالدوائر المهمة دون جودة في الخدمات. لا اريد مجددا ان اسمع ان المغرب اصبح دولة مجهزة و عصرية ابدا. المغرب مازال في التلاثينات و لن يتغير بعد سوى تطفل مافيا السياسين على الشان العام المغربي للمصالحهم و رمي بالمواطن الى الحثالة كما هو الحال في هاته الفيضانات كلميم.
84 - زيزي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:10
اشحال ديال الكريتيك وبلا بلا كانما الدولةهي من رمت بهؤلاء الضحايا الى الغرق كاين لي حضي غير بحال هدا المناسبات باش يبدا يسب ويشتم في في الدولة والحكومة و او غير الحكومة .الكوارث تاتي دائما على غفلة وتخلف اموات وومن يدري قد اكون انا او انت ومن مات فقد انقضى اجله اما اعمال الانقاد في مثل هده الحالات فيجب ان تكون من الجميع الدين في عين المكان لا ان يبقوا من المتفرجين وينتظرون الطائرات او الغواصات ياسيدي حظي راسك اولا عاد رجع اللومة على من بغيتي
85 - عمر الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:30
هذه ثقافتهم وتربيتهم اي العرب ﻷنهم يتلقون اﻷوامرمن وراء البحار من اسيادهم؟
86 - youssef الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:56
نحن امام كارثة كل شيء بها متاح.
اولا لا مجال للمقارنة بين إنقاذ حي و انتشال جثة ميت فالحي أبقى من الميت.
ثانيا الوسيلة الوحيدة المتاحة هي تلك الشاحنة القادرة علی السير في الوحل و التي تم غسلها و تنظيفها بالامطار
ثالثا لا داعي لتشويه سمعة المغرب
رابعا الی الأخ الذي يريد تقسيم المغرب فانت لست مغربيا و لا تجري في دماءك روح الوطنية.
87 - sweeti miima الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:00
كو طان شي وزير ولا شي واحدموهيم كو كانوا مراسم تلدفن و زيد و زيد ولكن بما انهم فقط مساكين حملوا في شاحنة الازبال
88 - مغربية الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:03
قرات ما ورد في النص وفي تعليقات الإخوة عن حكرة المغربي في بلادو و لكن شكون اللي حاكرو من غير خوه المغربي واش سائق شاحنة الزبل تايلاندي و هادوك الناس اللي كايلوحو الجثث من جنسية خرى والله وما غيرنا هاذ العقليات اللي هي ماشي من الإستعمار و إنما من الخونة اللي تبثو أنذاك الإستعمارتعالو أخوتي نتعاونو عل الخيرهاذا مغربنا ماشي ديال شي حد اخر
89 - نجاة الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:08
السلام عليكم.. دائما نحن المغاربة نقلل من شأننا ونحن أحياء و كيف بالأحرى و نحن أموات و نعطي للآخر الكرامة التي ... متى ستعتزون بمن هو يستحقها؟.......
90 - khalid الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:29
vous n avez rien compris pourquoi les touristes sont prioritaires ca ce fait dans tous les pays car les touristes ont une assurance voyages qui les secourent rapidement en cas de catastrophes sinon ils vont payer des millions a leur famille en cas de mort, c'est pourquoi ils affretent des helico et des avions au prix fort pour aller les secourir et dans ce cas les helicopteres de la gendarmerie marocaines font plein d'argent on louant leur services, c'est comme ca la vie dans un monde capitaliste la priorite est toujours a celui qui a l'argent que tu sois en chine en russie ou au maroc..il faut arreter de dire n'importe quoi meme a Cuba les touristes sont traite comme des rois car ils rapporte de la devise.et c est soit disant un pays communiste
91 - amazighiAzrou الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:20
شنو يحسابكوم، نتوما شعب؟ غير بوزبال على خوه.
هؤلاء الموتى لا حاجة لهم بتعاطفكم، بل للفعل من أجل الكرامة للجميع. بكائكم رياء، مجرد تعليق على هسبرس ثم نسيان الأمر، لا تختلفون عن المخزن، النواح موسمي، الإحتجاج موسمي،...
شعب مازوفيتش، يتلدد بالعذاب، و لا يسعنا سوى شكر المخزن الذي يعذبكم يوميا: غلاء، قمع، فرع الطبقة المتوسطة المدلولة، وأخيرا حمل جتث الفقراء على شاحنة الأزبال. تزدادون دل يوم بعد يوم.
92 - مجريم الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:22
الميز هو مرض خطير لا يمكننا ان نعالجه في الوسط الاجتماعي الذي يعمه الجهل وعدم التواضع لانه مرض يشمل جميع المغاربة في معاملتهم في لادارة وجل المصالح الاجتماعية وحتى في التعليم لانهم يفكرون في المصلحةالشخصية والعامة لا تهمهم الغش والسرقة وافساد مال العموم . اما الدول الثي تخدم المصالح العامة عندها الاشياء تمشي بكل متياز والشعب له حقه كيف مكانت وضعيته الاجتماعية.وكان هذا النمط من العيش عند المسلمين حين كان الضمير الحي في معاملتهم التجارية واخلاقهم الطيبة وخشيتهم من الله . عمر رضي الله عنه وارضاه وحده وخادمه حرروا القدس الشريف.
93 - مخعنهمه الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:55
..

في الدول المتخلفة على مستوى العقلية والتواصل وتطبيق القانون تتعدد أنواع الإنتهاكات وتتنوع وتتوالد، والمغرب المسكين لا يخرج من نادي الدول التي "لا يساوي فيها المواطن بصلة"! سواء بالداخل أو الخارج... حيث لا يساوي المغربي في سوق البشرية ما تساويه المتلاشيات في أسواق الجوطيات والبالي..!
94 - ste oba razoki الأربعاء 26 نونبر 2014 - 22:04
و الله عار ،عار ،عار أن يحمل أموات المسلمين الذين قضوا في الفاجعة في شاحنة للازبال ...
95 - جلال الأربعاء 26 نونبر 2014 - 22:05
بدون مزيدات السياسة وبالمنطق كارثة الفيضانات وسقوط هدا العد كبير من الضححايا لا تتحملها الدولة او السلطات رغم انها نصيب المسؤولية كبرى في عدم توفير الوسائل الانقاد وسيارات الاسعاف للحمل الضحايا عوض حملهم عبر شاحنة الازبال وهي الشوهة العالمية للدولة والنظام المغربي ستبقى على مدار التاريخ المسؤولين والمنتخبين الفاسدين في هده المدن يتحملون المسؤولية حيث لم يبلغوا الجهات العليا بمخاطر وهشاشة البنية التحتية والطرقية في هده المناطق في حالة وقوع الكارثة الطبيعية كما سمعنا رئيس المجلس البلدي كلميم قام مراسلة والي الجهة واعلمه بخطورة الواقع الهش لكن سيادة الوالي حفاظا على منصبه كان يكدب ويرسل التقارير الوردية لي الادارة المركزية التقارير العام زينيجب على وزراة الداخلية والتجهيز ايفاد اللجان التفقنيش للمساءلة مسؤولين الاقاليم ومناطق المتضرة على اهمالهم وخلق اللجنة التقصي الحقائق من البرلمان للمحاسبة وزراء المعنيين وزيرالتجهيز والنقل الرباح الدي هو في نظري قطاعه يتحمل مسؤولية كبرى في كارثة بسب المشاريع الطرق وقناطرمغشوشة مواطن المتهور ايضا يتحمل مسؤولية بناء على ضفاف الانهار الوديان
96 - إبن المنطقة الأربعاء 26 نونبر 2014 - 23:26
منطقة أونيلا جماعة تلوات إقليم ورزازات من أكبر المناطق المتظررة لحد الساعة منطقة منكوبة عدد من المنازل تهدمت و إتلاف جميع الأراظي الزراعية لك الله يا ورزازات
97 - Bop35 الخميس 27 نونبر 2014 - 09:15
الجلوس وراء الحسوب وتقديم الانتقادات امر سهل لاكن في ارض الواقع شييء ءاخر...انا متفق تماما على صرح به عامل اقليم كلميم وزيدون وخا حتى في الدول المتقدمة كيوقع فيها الشي ...
98 - mohamed الخميس 27 نونبر 2014 - 10:25
لو يستعرض المغاربة الأحداث المؤلمة التي ألمت به في العشرين سنة الأخيرة سواء داخل المغرب او خارجه (إلخديدو في اسبانيا مثلا ,كوت ديفوار خلال فترة الإنقلاب’ ثلوج وانقطاع الطريق على جبال تيشكا ’زلزال الحسيمة ’حريق روزمور في الدار البيضاء........) وكيف واكبتها الإدارة المخزنية بطرق معالجتها لتبينوا ما يا يلي انها تأتي دائما متأخرة بالنظر إلى تسارع الأحداث وفيها ميز واضح بين المغاربة انفسهم وبينهم والأجانب وأن الإمكانات المسخرة دائما قليلة وعتيقة ولا تفي بالغرض أبدا وفي مثل هذه المناسبات يتسائل المغاربة دائما هل هم مواطنون ولهم حقوق ام رعايا عليهم تحمل هذه الطرق المهينة .إدارة المخزن تطور القوانين لأن هذا ماركتنينغ سياسي يسمى تحديث الدولة ولكنها لا تفعل شيئ لتطوير آليات تطبيق القوانين وبالتالي يبقى المغاربة في قاعة الإنتظار في كل المجالات سواء في السياسة أو الإقتصاد اوالإجتماع او في مثل هذه الأحداث الطارئة مثلا ألأحداث المؤلمة وقتلى أكديم إزيك ...............لا شيئ لا أحد مسؤول عن شيئ وهذه هي الطامة الكبرى.
99 - المواطن الصريح الخميس 27 نونبر 2014 - 11:01
قريبا سيتم الاعلان عن سحب الجنسية المغربية من الغاربة الفقراء بإعتبارهم مجرد مقيمين على المغرب الذي هو وطن للفرنسيين و الخليجيين و الاجانب و المغاربة اصحاب الارصدة البنكية و المزدوجي الجنسية وكل هذا برعاية الحكومة اللا إسلامية و اللا إنسانية .
حسبنا الله و نعم الوكيل اصبحنا غرباء و اجانب في وطننا
100 - الهام الخميس 27 نونبر 2014 - 13:50
عندي سؤال واش المغاربة رخاص معندهم تمن لا حق في الطب والصحة ولا حتى في الانقاد ؟!؟!؟
101 - اشرف الخميس 27 نونبر 2014 - 16:06
وعباد الله المغرب شحال هدي شراوه الاجانب يعني المغرب باعوه بترابه وبحره وسكانه والسلام عليكم ورحمة الله
102 - ouchahid الخميس 27 نونبر 2014 - 21:29
أقول لأخي الفضيل إن هلكنا الله من شرقنا إلى غربنا مادا ستفعل السلطة أو العالم أجمع إن الله إدا أحب قوم إبتلاه
103 - hamid الخميس 27 نونبر 2014 - 23:48
هاد البؤساء بلا حيا بلا حشمة كيقارنو راسهم مع مواطن أمريكي، غي حيث هو بنادم بحالو بحالهم، لا أسيدي بنادم راه ماشي بحال بحال، واحد جدو حارب أقوى امبراطورية فالعالم فداك الوقت وشد الإستقلال ديالو منها لي هي نكليز، ومن بعد تحارب مع شمال افريقيا فالحرب البربرية ولي النشيد ديال البحرية الأمريكية لحد الآن باقي كيذكرها، ومن بعد تحارب مع بعضياتو فحرب وحشية مقودة ماتو فيها عرام ومن بعد تحارب مع جيرانو وغلبهم ووسع بلادو على حسابهم، ومن بعد انتصر فجوج حروب عالمية، فالوقت لي كان جدي وجد جدي كيفلي القمل من راس جدايا بحال قردة المامبو، ونجي فالنهاية نبغي تعاملني الدولة بحالي بحال الماريكاني، أو الأوروبي لي نهض بالبشرية وزاد بيها القدام، فالوقت لي كان جدي كيقلب على يرني يطيبها، راه لي عطى الله هو هادا مواطن خلوي راه خاصو يتهز فالكاميو ديال البلدية، والميريكاني خاص يتهز فهيليكوبتر، حيث دولتو كتصدق علينا الله يجازيها بيخير، وفأي عدوان علينا تقدر تتدخل تحمينا كيما حمات الكويت من العراقيين، والى كان عندنا شي حاكم مستبد تقدر تتدخل وتحيدو لينا بحال لي حيدات صدام، وحررات كوسوفو.
104 - hamid الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:06
وزايدون المواطن تما أو فأي بلاد كتحتارم مواطينيها، راه ماشي الدولة لي كتصدق عليه بالإحترام وانما هو كينتازعو من الدولة، وفأي فرصة لإحتقار الدولة للمواطن كينوض المواطن فإحتجاجات عنيفة كيحرق ويدمر ويقتل ويتقتل، بحال لي وقع فلندن بلاد الحضارة والتحضر، وبحال لي واقع فماريكان هاد اليوماين، وبحال لي كان كيوقع فيها من ديما، عند أي مساس بحقوق المواطن كينتافض هاد الأخير، وحنا فوقاش نتافضنا أو نتازعنا شي حق، نهار خرجنا راه خرجنا نتصورو ونلوحو فالفايس وصافي، وسلمية سلمية بلا موس بلا جنوية( بحال الى قادين تهزوهم)، راه لي عطاتنا الدولة الله يجازيها بيخير، بحال صدقة، حيث أصلا عمرنا سولناها فشي حاجة ونهار كاع كنبغيو شي حاجة مكننتازعوهاش كنتسولوها وبتذلل ومسكنة، إيوا آش بغيتو كثر من كاميو ديال البلدية راه هو لي نستاهلو.
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

التعليقات مغلقة على هذا المقال