24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | الجزائريون يتصدرون قائمة الأصدقاء الأجانب للمغاربة في الفيسبوك

الجزائريون يتصدرون قائمة الأصدقاء الأجانب للمغاربة في الفيسبوك

الجزائريون يتصدرون قائمة الأصدقاء الأجانب للمغاربة في الفيسبوك

يبدو أن العلاقات السياسية المتوترة بين المغرب والجزائر، لم تمنع نسج صداقات بين شباب البلدين في الموقع الأزرق الفايسبوك، حيث كشفت معطيات إحصائية خاصة بالمواقع الاجتماعية أن الجزائريين يتصدرون قائمة الأصدقاء الأجانب للمغاربة على الفيسبوك.

وأفاد رشيد حدوشان، رئيس قسم النظم المعلوماتية باللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بأن التونسيين يأتون في المرتبة الثانية على قوائم أصدقاء المغرب في الخارج على الفيسبوك.

وأضاف رئيس قسم النظم المعلوماتية، خلال عرض قدمه على هامش فعاليات المعرض المتوسطي الدولي للتكنولوجيات الجديدة الذي تحتضنه الصخيرات يومي 26 و27 نونبر الحالي، أن الفرنسيين جاءوا في الرتبة الثالثة، فيما جاء المصريون رابعا على لائحة أصدقاء المغاربة في الفايسبوك، معتبرا أن إلقاء نظرة على خارطة توزيع مستعملي الفيسبوك عبر العالم بما فيها المغرب، يعطي نظرة حقيقية عن واقع "اقتصاد البيانات" الذي أضحى يفرض نفسه بشكل متزايد في العالم.

وأشار حدوشان إلى أن 44 في المائة من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية (تابليت) يتوفر أصحابها على تطبيق الفيسبوك، و35 في المائة منها مزودة بتطبيق اليوتوب، مبرزا أن المغاربة أضحوا أكثر ارتباطا بشبكة الانترنيت، بفضل الانتشار الكبير للهواتف الذكية التي يبلغ عددها 7.4 مليون هاتف ذكي، وفق إحصائيات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، مقابل 3.6 مليون هاتف ذكي في 2012.

واسترسل رئيس قسم النظم المعلوماتية باللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أن تزايد عدد مستعملي الشبكة العنكبوتية يطرح مجموعة من التحديات على مستوى التوفيق بين حماية الحياة الخاصة، وضمان الحق في الولوج إلى المعلومة، مضيفا أن المجهودات انصبت صوب ملاءمة التشريعات والقوانين مع متطلبات حماية المعطيات الشخصية.

وتأتي هذه المعطيات في وقت سجل فيه عدد المشتركين في خدمة الانترنت في المغرب زيادة كبيرة، حيث تشير أرقام الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إلى أن المغاربة المشتركين في هذه الخدمة بلغ 8,5 ملايين مشترك إلى غاية متم شتنبر 2014، وذلك بمعدل نفاذ يصل إلى 25,6 في المائة، لتحقق حظيرة الانترنت نموا فصليا يقدر ب9 في المائة ونموا سنويا يقدر ب62,2 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - جزائري أمازيغي مسلم الخميس 27 نونبر 2014 - 00:07
نحب المغاربة ولاد الشعب نحبكم نحبكم نحبكم نحبكم بغيتوا ولا كرهتوا نحبكم

تحيا الجزائر و تحيا المغرب اخوة ولا عزاء الحاقدين الغيورين سلام


2 - ahmed الخميس 27 نونبر 2014 - 00:17
المغاربة والجزائريين لولا مشكل الصحراء وتعنث النظامين لكانوا شعب واحد والغرب ليس في مصلحتهم قيام شراكة بين المغرب والجزائر واللهم اجمع شملنا ووحد صفوف المسلمين امين
3 - سيف الدين الخميس 27 نونبر 2014 - 00:21
ا نا صراحة لا اثق ابدا في جيرانينا هم خداعين ولا يعرفون ما معنى حق الجوار .اتمنى ان تبقى الحدود هكذا مغلقة الى الاءبد شكرا هسبرس
4 - khayri الخميس 27 نونبر 2014 - 00:22
Ca montre que les algériens et les marcains sont comme des frères :)
5 - nezha الخميس 27 نونبر 2014 - 00:23
ما كان المغرب إلا واحدا و حين توالت خيبات وراء خيبات أصبح مغربا و تونسا و جزائرا و ...و ...عن عهد أبي بكر بن عمر و يوسف بن تاشفين أتحدث يعني من اﻷصل نحن واحد..
6 - مالكي الخميس 27 نونبر 2014 - 00:25
خبر يثلج الصدر وهذا دليل على أن المغاربة والجزائريين عائلة واحدة، وأما الذين يصطادون في الماء العكر فلهم وجهة نظر أخرى.
7 - مغربي قح الخميس 27 نونبر 2014 - 00:26
بالفعل أتواصل مع الكثير من الجزائريين ويعبرون عن قلقهم من اغلاق الحدود....ويتمنون ان تفتح في اقرب وقت لزيارة المغرب من اجل التواصل مع اشقائهم المغاربة الذين يكنون لهم كل التقدير والاحترام.....
كما انهم يشيدون بالتطور الحاصل بالمغرب على جميع المستويات
8 - citoyen maghrebin الخميس 27 نونبر 2014 - 00:32
Les marocaines et les algériens du monde ils sont une seule famille tous les querelle de l’autre coté de la méditerrané ne les concerne pas ils sont concentré sur ce qu’ils réunie pas sur ce qu’il est devise c’est la réalité, nos souhaits qu'un jour nos des régents comprendrons que l’union fait la force
9 - Rachid Palermo الخميس 27 نونبر 2014 - 00:36
شعب مغربي وشعب جزائري إخوا فلا داعي للقلق
10 - Boughoufala الخميس 27 نونبر 2014 - 00:39
بالطبع, فنحن الشعب البسيط يعلم ان العداوة بين الشعبين الشقيقين مفتعلة من طرف جهات معروفة, و لم تكن اصلا موجودة , بل كانت محبة و تازر. سياسة فرق تسد داخليا: عرب امازيغ, و خارجيا: مغرب جزائر, لياتي سوبر مان , حامي حمى الوطن الوطن و ينقد الشعب من كل الاهوال . فيقو من النعاي
11 - بلعيد المغربي الخميس 27 نونبر 2014 - 00:59
هناك علاقة تاريخية وجغرافية واجتماعية مشتركة بين البلدين,بل هناك علاقات مصاهرة بين عائلات كثيرة من كلا البلدين,كما ان لنا نفس التركيبة البشرية ,غير اننا اصبحنا نشكل خطين متوازيين لا يلتقيان رغم كثرة نقط الاشتراك,وقد جاء هذا نتيجة سياية الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر وتهييج الشعب الجزائري وخصوصا الاجيال الجديدة ضد كل ما هو مغربي عن طريق اعلام فاسد لا يتقن الا الهجوم على المغرب الذي يرونه فزاعة تقض مضجهم.لكن مغربنا سيصل يوما ما للقمة ويمد يد العون لاخواننا في الجزائر,فلا خوف علينا لان هذا البيت له رب يحميه.
12 - مايا الخميس 27 نونبر 2014 - 01:02
صحيح انا أتواصل مع الكثير من الجزائريين والتونسيين والكثير من الشباب والشبان من الدول العربية
13 - عبدالرحمن طه أبو العلاء الخميس 27 نونبر 2014 - 01:05
إلى أحبتنا وراء الحدود الفاصلة بين الأحبة في الدين والتاريخ و
التقاليد والمصير المشترك. لعنة الله على السياسة إذا فرقت وشرذمت وفككت، منذ أكثر من عشرين عاما ونحن في عداء مجاني لا ضرورة له. ماذا ربحنا؟ وماذا كسبنا؟ الكراهية والأحقاد والضغائن. لقد صرنا أضحوكة من حولنا. هم يزدادون اتحادا وتآزرا وتعاضدا، ونحن نشحد سكاكيننا، ونتفنن في كيل الإتهام للآخر. وماذا بعد؟ لا شيء. أللهم إليك نشكو عجزنا، فانتصر لنا. آمين
14 - زغ أكادير الخميس 27 نونبر 2014 - 01:09
المغرب و الجزائر شعب واحد لنا نفس التاريخ منذ أكثر من 10000 سنة قبل الميلاد. و لطالما كنا موحدين...
15 - Doukkali الخميس 27 نونبر 2014 - 01:14
الجزاءر اكبر عدو للمغرب واشرس الحاقدين على المغاربة وااحقد بشر ناكري الخير المغرب احتظن المقاومة الجزاءرية بوتفليقة عاش بوجدة بن بلة من اصول امازيغية مغربية بوخروبة عاق لوالده 400 سنة من الاستعمار العثماني وبعده 132 سنة من الاحتلال الفرنسي توسعوا على حساب تونس بضم اراضي غنية بالنفط وعلى حساب ليبا والمغرب لنفس الهدف ليس لهم اي تارخ تبا لهم حكومة وشعبا
16 - صقر قريش الخميس 27 نونبر 2014 - 01:22
لقد أفسدت السياسة الشيء الكثير بين شعوب و مواطني البلدان المتجاورة. و لعل نمودج المغرب/الجزائر خير دليل. فمن خلال تتبعي لما ينشر هنا في جريدتكم، كثيرا ما أصادف تعليقات و تنافرات يرمي بها مغربي هنا و يرد عليها جزائري هناك، فترى حربا ضروسا بين شعبين لا يعرفان بعضهما البعض معرفة شخصية. و السبب في ذلك واضح: الإعلام المغرض في الجانبين، فوسائل إعلام الطرفين تنفث سمومها لتزيد من حدة الكراهية بين شعبين من المفترض فيهما التقارب و التجانس. الشعب المغربي شعب كريم، و الشعب الجزائري شعب ودود (مع وجود استثناءات طبعا لدى الطرفين)، و لكن الساسة ـ قبحها الله ـ و معها الإعلام الذي يقتات على مآسي الآخرين... كل ذلك أوصل الشعبين المغربي و الجزائري إلى ما هما عليه الآن.
دعيناكم لله يا وسائل الإعلام المغرضة من الطرفين.
17 - Moroccan الخميس 27 نونبر 2014 - 01:26
عن اي صداقة تتكلمون كل ما يجمع المغاربة و الجزائريين في اليوتوب او الفايسبوك ا غيره هو السب و الشتم و تبادل التهم و تشويه صورة الدولتين
18 - غيور مغربي الخميس 27 نونبر 2014 - 01:26
ليس لدينا مشكل مع الشعب الدزايري هم اخوتنا اكيد وجيرننا، ولكن نظام بومدين رسخ في دهنهم أننا عبيد نبوس ايادي لنظام ملكي يسمونه( مخزن) يحكمنا بحكم (قرون وسطى) ولا يريدنا أن نتفدم وشعبنا المغربي يحكمه نظام تقليدي فاسد مرتشي مهلك رجعي كله شعارات يتكلم اكثر ما يفعل، لا تعليم لا تكوين لا اقتصاد جيش مهتري محشش جبان فاسد ، نظام يزرع المخدرات لكي يبقى الشعب مزطول ونعيش على الزطلة هكذا يرانا الشعب الدزايري، هم يقولون أنهم سأئرون في بناء دولة شعب تعليم مستشفيات مدارس جامعات بنى تحتية حقيقية، ما رايكم يا مسؤولين في بلدنا المغرب؟ كيف ترد عليهم؟
19 - slimane ALG الخميس 27 نونبر 2014 - 01:27
اولسنا اخوة في الدين ويجمعنا الدين والتاريخ والمصير المشترك لكم منا تحيات اخوية
20 - .مغربي. الخميس 27 نونبر 2014 - 01:29
نعم شيئ طبيعي الأخوة بين المغربي و الجزائري متجذرة و إرث. و من يريد المساس و النيل بها كأنه يصب الماء في التراب.
21 - Halima Ibrahim الخميس 27 نونبر 2014 - 01:35
أظن أن هاته الإحصاءات من نسيج خيال المدعو رشيد حدوشان. لأن 99% من الشتائم الموجهة إلى المغاربة في الفايسبوك و يوتيوب تأتي من الجزائريين. فعن أي صداقة يتحدث هذا الإحصاء؟ حتى إذا وجدت صداقة بين مغربي و جزائري فهي نتيجة سخاء المغربي و تملقه و سذاجته تجاه الجزائري (هذا يحدث من طرف المغاربة من القمة إلى القاعدة، للأسف الشديد!!) الذي لا يتوانى عن الطعن في ظهر من مد له يد المساعدة أو الصداقة، و هناك أمثال كثيرة عن هذا الغدر منذ أن أحدث هذا الكيان المصطنع. هل هذا المقال جاء لتقلل هسبرس من انتقادات متملقي الجزائريين لأنها تنشر فيديوهات و مقالات تظهر حقيقة الجيران الحاقدين؟ لا أدري لماذا يريد البعض في المغرب أن يستمر المغاربة في جهلهم لما يكنه الجزائريون من بغض و عداء لهم؟ أظن أنه من أجل فتح الحدود، و إرضاء المقاولات المغربية المستعدة لبيع البلاد بأكملها من أجل المصالح الضيقة. كفى من إذلال المغاربة! إذا أراد المغاربة إحترام أنفسهم عليهم بالمعاملة بالمثل. العين بالعين و السن بالسن و البادئ أظلم. هذا هو الحق و الصواب.
22 - اسكلو الخميس 27 نونبر 2014 - 02:18
هذا التقرير اثلج صدري وافرحني كثيرا واعاد الي نفسي الثقة الكاملة في ان الجزائري الشهم يحب اخاه المروكي الكريم...اعلام الاخوة الجزائريين يسيئ الي العلاقة بين الشعبين ويسعي الي افسادها كما ان الجنرالات السيئين يروجون بان هناك عدا مغربي للشعب الجزائري....تحيا الخوا...احبكم ايها الالجزائريون حبا جما....عاش المغرب وعاشت الجزائر.
23 - Logitech الخميس 27 نونبر 2014 - 02:20
@Halima
Pourquoi tu ne va pa dire ce que tu veux aux espagnoles qui colonise ton pays et la France qui a dit que le Maroc c'est comme une maitresse on la prend quont on veux et on la jette aussi quont on a envie ?
Mes amities aux freres Marocains
24 - رشيد امهيمرة الخميس 27 نونبر 2014 - 03:38
ماجمعه الإسلام لايفرقه الإعلام
25 - UNION = PUISSANCE الخميس 27 نونبر 2014 - 03:38
شعب واحد كان
له اسم واحد فقط
كان فيه عرب و أمازيغ
لا يفرقهم شيء
الإسلام و كل شيء يجمعهم
و دين التوحيد يوحدهم
فأبت فرنسا..
الى ان تجعل له إسمين
بل 3 أسماء
بل 4 أسماء
بل 5 أسماء
شعب واحد له إسمين مختلفين
ترابه بالمسطرة والقلم رسموه
و بالتناوب قطعوه
فجاء الصهيون يوهموه
وبالؤامرة يتربصوه
وبالنزعات يهددوه
وبالمقايضات ينهبوه
وبالوعود ينوموه
إتحادنا يخيفهم
نهضتنا تزعجهم
تكاملنا يؤرقهم
ثرواتنا تغريهم
شعب واحد وجدوه
الوحدة سبيلنا
والبلقنة عدونا
والإسلام ديننا
26 - مغربي الخميس 27 نونبر 2014 - 04:51
الجزائر و تونس شيء عادي نظرا للروابط العائلية والتاريخية اما مصر فلا وألف مليون لا واحذر هنا كل مغربي ومغربية ممن عندهم مصريين في لوائح الأصدقاء أن يقوموا بإلغاء صداقاتهم فورا . هم أكثر شعب في الدنيا يكرهنا . مهما تحسن إليه يزداد حقدا عليك أعرفهم عن قرب يريدون مصلحتهم فقط خصوصا هالايام انتشرت عندهم المجاعة والبطالة ويريدون الهجرة بأي ثمن وجدوا الفييسبوك وسيلة سهلة اخداع الناس من أجل فيزا .لو فتحت لهم مجال دخول المغرب لتسربوا مثل الجراد وسترون المشاكل بالألوان يهيمنون علی كل مهنة وفرصة عمل بابخس ثمن يريد فقط الأكل والنوم ولا يصرف أي درهم من راتبه نهاءيا يحول كله لبلده . حذار ثم حذار منهم وأقول للبنات خصوصا أن مصر والمصريين فى الواقع ليسوا من ترونه في الأفلام والمسلسلات فالواقع بعيد كل البعد عما ترونه في التلفزيون ورأس مالهم هو الكذب وزخرفة الكلام لا غير .
27 - nour eddine الخميس 27 نونبر 2014 - 04:54
C est une grande nouvelle pour les peuples freres,sauf mr Boutaflika et sa mafia qui cherchent a mettre la region identique au moyen orient.
28 - mohammed الخميس 27 نونبر 2014 - 05:48
اناجزائري اقول تحيا الجزائر والشعب الجزائر وتحيا المغرب والشعب المغربي وvive le Roi mohammedd 6 et vive le president bouteflika et وتبقي الصحراء الغربية مغربية مغربية مغربية الي الابد
29 - Naima الخميس 27 نونبر 2014 - 05:58
je suis Algérienne je victime de la relation algérie maroc malgré les sentiments doivent rester loin de la politique mais le fais est fais un maroncain jamais aime un algérien jamais pourtant on les les respecte et en plus nous sommes des freres musulmans il prefere une européienne qu'une musulmane c'est une réalité
30 - صديق جزائري الخميس 27 نونبر 2014 - 06:21
لا يوجد مغربي في الخارج لم تربطه صداقة بجزائري أو جزائرية. يتعاونون فيما بينهم ويستضيفون بعضهم البعض. يتكلمون عن الوضع القائم و يأسفون لما يجري من حرب باردة و ساخنة بسبب السياسة الملعونة. اللهم أصلح الحال و رد المسلمين إلى رشدهم فقد غاب عنهم الرشد منذ زمن بعيد.
31 - عبد الله الحارث الخميس 27 نونبر 2014 - 06:32
اﻷخوة بيننا قائمة في الدين واللغة والنسب... لكن على الحزائريبن أن يفهموا أن مشكلننا الوحيدة معهم هي الصحراء فإن استمروا في استفزازنا فهم المسؤولون عن التفرقة.
32 - واحد من المغاربة الاحرار الخميس 27 نونبر 2014 - 07:46
اوافق رقم22 بالراي لان الدزايري خادع يتودد كخطوة اولى الى المغربي السادج بطيبوبته و حسن نيته ثم بعد ذلك ينتقل الى المرحلة الموالية التي يظهر فيها حقيقته الخبيثة ودناءته.
33 - A/Allah الخميس 27 نونبر 2014 - 07:47
يُقال أنّ للشعوب خيارات أما الدّول والحكومات فلها ضرورات في أحسن أحوالها وقد تنزلق بها الأمور لما هو اردى، كان الله في عونهم.
نحن الشعوب نملك خياراتنا وأضعف الايمان أن نوقف القذف والشّتم وظن السّوء بالآخر من الجانبين.
أنتم يارجال الصّحافة ستقفون أمام الله فرادى. الى صقر تعليق رقم ١٧ أنت إمامي وأنا على مذهبك أنا لا أعرفك شخصيا ولكن ماكتبتَ أنت فهو الذّهب وكم أحب الذّهب.
إلى صاحب تعليق ٢٢ أقول علّمتني أمّي في الصِّبى ان لا أقطع ـ بترٌـ ذراعي لأنّ أحد الأصابع العشرة مريض. أيها الكريم أنا وأنت ننتمي إلى أمة واحدة حتّى وإن لم نكن من نفس الجماعة الوطنية فلصالح من نقوم بهدم الأمة؟
أيها الكرام تعالو ولنستعمل عقولَنا ولنداوي جراحنا حتّى لا تضحك من تفاهتنا الأجيال القادمة، واعلموا أنّ الحلَّ لا يأتينا من الخارج ولكم ولنا العبرة يا أحفاد يوسف بن تاشفين كيف وقف عاجزا رغم جهاده وحنكته وحملاته المتتالية لإنقاذ لأندلس ولكنه أُبتُلِيَ بملوكِ الطّوائف وضاعىتِ الأندلس.
34 - chikhaoui الخميس 27 نونبر 2014 - 08:19
Tous mes amis proches sont Marocains, au club de boxe thaï mes meilleurs potes sont Mgharba. Contrairement à ce que veut laisser croire les politiques Marocains, l'Algérien n'a aucun problème avec le Maroc et encore moins les Marocains. Vous êtes les personnes les plus proches de nous sous tous les angles. Le seul souci est que le Makhzen a fait une erreur stratégique en voulant annexer le Sahara, faute qu'il paie cher, encore maintenant. L'Algérie n'a strictement rien à voir avec le problème du Sahara, preuve que ce problème est inscrit à l'ONU. C'est pas l'Algérie qui est à l'origine de tout cela. Merci de réexaminer la question en dehors de tout excès et vous verrez que les Algériens ne sont pas vos ennemis, bien au contraire, ils vous veulent du bien, comme à tous les autres pays frères.
35 - said الخميس 27 نونبر 2014 - 08:45
من عاش في الخارج سيعرف أن المغاربيين وخاصة المغاربة والجزائريون لا يمكن أن يعتمدوا في ربط الصداقات سوى على بعضهم البعض،ولا يمكن أن يتفاهموا كشعوب سوى مع بعضهم البعض،أما باقي العرب فهم لا يفهمون ولا يستلطفون المغاربيين بل ولا يعتبرنوهم أشقاء عربا أصلا رغم الإدعاءات الكاذبة .
كنت في سكن جامعي دولي فيه مغاربة وجزائريون ومشارقة عرب،وكنا نجد أنفسنا وبدون قصد متفرقين إلى جماعتين على طاولة الأكل، طاولة المغاربة والجزائريين وطاولة المشارقة وغيرهم.وكنت كثير ما أسمع "هل في مقهى الحي أحد؟ فيجبه المشرقي: نعم فيه عرب ومغاربة! أو نعم فيه عرب وجزائريون! وكأنهم يعتبرون في قرارة أنفسهم أن المغاربة والجزائريين غير عرب.
36 - EXPERIENCE الخميس 27 نونبر 2014 - 08:48
Par exeperience il faut prendre des limites car les algeriens et les marocains n'ont pas la même mentalité et une idée du marocain peut etre mal perçue par l'algerien
l'algerien aime le marocain tant qu'il y a un interet mais dès que cela s'arrete il oublie tout et te dit qu'a fait tu pour moi ( wach ta dart ) les algeriens veulent en majorité venir s'isntaller au maroc travailler au maroc chanter au maroc DI DI WAH revant toucher des millions se marier aux choix avec les marocaines mais l'algerien reste toujours algerien meme regard sur LMAROK
pour la question du sahara tout le peuple algerien ne peut rien dans la politique des generaux tous disent KHATENI ( ça fera reflechir que khaled bilal et autres c'est un investissement perdu ....aucune influence plutot l'effet inverse esperé )
tous ne sont pas concerné par le problème du sahara mais veulent profiter du maroc et son sahara
37 - ربيعة الخميس 27 نونبر 2014 - 09:04
السلام عليكم ،
وأنا بدوري أعرف جزائري أكثر من 15 سنة، أطيب خلق الله ، خلوق ومتحذر ومن أطيب خلق الله.
فالمغرب والجزائر جيران، والله أوصى على سابع جار
38 - oughzif youssef الخميس 27 نونبر 2014 - 09:23
سالونى انت مغربي..؟
قلت انا مغربي.. والمغرب بلادي
به ديما نعتز وفيه كل مرادي
جبالك..بحورك ..وصحاريك
ولا ثلوجك الي فالاطلس
ناصعة براقة تضوي وتشالي
عروسة فتانة انتي يا بلادي
بارزة بين المتوسط والاطلسي
فيك رجايا وفيك تكبر امالي
منقدرش نتخلى عليك يا بلادي
يا ارض بويا وجدادي
الله يعزك يا مغرب
يا ارض الجود والكرم والخير
فيك نعيش ويترباو ولادي
منقدرش نوفي حق بلادي
يكفي نقول ليكم اني مغربي
39 - فاضل مصطفى الخميس 27 نونبر 2014 - 09:27
أنا شخصيا لا أعتبر الجزائريين أجانب بل هم إخوة أبعدتهم السياسة عنا ، اللهم اجعلنا شعبا واحدا
40 - نادية من الجزائر الخميس 27 نونبر 2014 - 09:30
صدقوني لو وضع كل انسان الموت امام عينيه و انه سيموت في اية لحظة لعرفة ان الدنيا فانية لا تستحق ان نعطيها كل هذا الإهتمام فقد خلقنا الله و من حسن حظنا مسلمين عوض ان نحارب بعضنا نحارب انفسنا ان لا نقع في خطأ ان لا نرتكب اثم و ننزغ من قلوبنا الحقد عش كانك غريب أو عابر سبيل لنكثر من الإستغفار و نتوب لله قبل فوات الأوان يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم صدقوني احبكم في الله و اتمنى لكم كل الخير شكرا على هذا الموضوع و الذي نحن في امس الحاجة الى مثل هذه المواضيع اللهم اغفر لنا و توب علينا انك انت التواب الرحيم
41 - youssef الخميس 27 نونبر 2014 - 09:36
هذا هو نوع المواضيع التي يجب ان تطرح للتقريب بين الشعبين الشقيقين فوالله اغلبية الاشقاء في الجزائر لايكنون للمغرب والمغاربة العداء وكذلك نحن المغاربة
42 - mohamed الخميس 27 نونبر 2014 - 09:41
oui.nous sommes des freres nous respectons tout le peuple algerien sans exception je m adresses a dieux de nous unire et nous favoriser un voisinage plein de respect reciproque j aime le maroc j aime l algerie .le debloquage des frontieres restera tot ou tard un jour ferie entre les deux pays
43 - Hoda الخميس 27 نونبر 2014 - 09:49
Même si on est des frères, je suis contre que les frontières s' ouvrent entre nous. Allah Alwatan Almalik. Merci Hespress.
44 - abd da3if الخميس 27 نونبر 2014 - 09:53
الى الاخت حليمة 22
لا اتفق معك اختاه في مسالة التملق اما الامور اخرى موجودة و لكن ليست عامة او مطلقة
و ساقول لك مفارقة غريبة
لي ابناء عم اشقاء مغاربة اب عن جد يعيشون في ااجزاير بعضهم و بعض ابناءهم يكرهون المغرب دون اي سبب هناك من لم يرى المغرب قط
و بالمقابل لي اصدقاء جزاءريون ابا عن جد كذلك يحبون المغرب حبا لا يتصور ،عندما كانت ااحدود البرية مفتوحة كانوا ياتون تقريبا أسبوعيا .
اردت ان افهم هذا الامر فلم اهتدي لاي نتيجة
طبعا هذا الاحصاء يتحدث عن الصداقة و ليس عن ما يروج من ملاسنات مكتوبة بين مراهقين طاءشين
الا انني اواخد سياسيي و متقفي و صحفيي الجزاءر لانهم يؤججون عن قصد او غير قصد البغضاء
مثلا الشروق تفرض رقابة على تعليقات المغاربة رغم خلوها من السب لكن تترك بغض المرضى تصبون جم كرههم في تعاليق عديدة وصلت الى18 لتموضوع واحد
قمت بعدهم لدهشتي .
على فكرة اعتقد ان قراء هسبريس من ااجزايريين هم كثر جدا
اخطاء ارتكبت من طرف بن بلى عندما هاجم المغرب بمدرعات اعطاه اياه المغرب و كان اعضاء حكومته يركبون المرسديس المهداة من طرف الحسن الثاني رحم الله
بن بلى اخونا ترك كلمته اشهيرة"المروك حكرونا"
45 - العادل الخميس 27 نونبر 2014 - 09:54
في عالمنا اليوم، الصداقة تبنى بالزيارات السياحية.
تبنى كذالك بالتبادل التجاري.
تبنى بالمصالح المشتركة.
تبنى بالتحالفات الجهوية في الميدان العسكري.
تبنى بالتعاون في ميادين البحت العلمي بالجامعات.
تبنى بالتفاعل في الميدان الرياضي.
أين نحن من هذا؟
46 - السفير السياحي الخميس 27 نونبر 2014 - 09:57
كان لنا عدة لقاءات في إطار مشروع متعدد الأطراف (يسمى : السفراء السياحيين) مع إخوة ممثلي الجزائر ، والذين يشاركون في هذه التجربة الفريدة . وبكل صدق لم نكن نحس أنهم يحملون أدنى شعور بالكراهية للمغاربة... عكس ذلك أنهم قالوا انه شرف كبير يحصل للذي أتيحت له فرصة زيارة المغرب. وان ما لاحظوه عندنا من إرث ثقافي وحمولة حضارية يتجاوز بكثير ما عندهم في الجزائر... وجعلونا نلمس شعورهم الدفين بالغبن والحسرة على واقعهم .وكانوا يدعون لأولياء أمورهم بالعودة الى جادة الصواب...
فاللهم تقبل دعاءهم..!
47 - تسمحولي بالزربة؟ الخميس 27 نونبر 2014 - 10:07
سبحان الله العظيم ،سبحان الله وبحمده ،أصبحنا بنعمة الله إخوانا، هل يستيقضني أحد من هذا الحلم الجميل ؟هل من أحد يأكد صحة ما أقرأ ؟ لو كان هذا الحب المفاجئ يدوم !!!،، أوقد نزعنا ما في قلوبهم من غل؟ إن كان حقا فاللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال ،سأنتظر ولن أتسرع لأني إن ثقت وأحببت عاهدت ولن أخون العهد ،أنتظر بضعة أيام شهر على الأقل، فاعذروني.
48 - مهاجر مغربي الخميس 27 نونبر 2014 - 10:32
السلام عليكم
هادشي لي واقع مابين المغرب و الجزائر راهوا فوق الشعوب . الشعب المغربي و الجزائري إخوة يجمعهم ماهو أقوى من القرب الجغرافي ألا و هو الإسلام . عبد ربه من نهار فاش جيت اديار الأروبية و العلاقة ديالي مع الجزائري أقوى من ولاد البلاد لدرجة أن الزوجة ديالي جزائرية الأصل و تعترف بمغربية صحرائنا و عائلتها سيان . الله يطفي الغضب و تلطف الأجواء .
49 - محمد الخميس 27 نونبر 2014 - 10:41
نحن نحب الجزائر والجزاريين لأنهم إخواننا وأنا أعتقد أن الجزائريين هم أكثر العرب حبا للمغرب والمغاربة كذلك .
فإخواننا الجزائريون نرى فيهم التواضع وعدم النفاق والتكبر الذي نراه في عريبان الخليج.
فاللهم وحد بين شعبينا الحبيبين
50 - mohamed الخميس 27 نونبر 2014 - 10:42
assalam nous les peuples arabe ce qui nous liés est beaucoup plus puissant que ce qui nous sépare et nous soufrons tous d'une minorité dont le ventre ne se remplie jamais et bien venu au staifias au maroc
51 - Rifi الخميس 27 نونبر 2014 - 10:45
المرجو التصحيح، فالجزائريون ليسوا أجانب عنا، هم إخواننا دماؤهم من دمائنا، أشكر ساكنة عين تيموشنط التي إستقبلت والدي و أعمامي أيام المجاعة و القحط بالريف
52 - عين العقل الخميس 27 نونبر 2014 - 10:51
حكومات الدول المتقدمة تتوحد و تتقوى ,متعاطفة ,متأخية و متحابة من أجل مصلحة شعوبهم . فلمــــــــــــــــــــــــــــــاذا نحن نتقسم و نتفرق و نتربص لبعضنا البعض.و نقصي بعضنا البعض.ونحقد على بعضنا البعض عوض أن نجمع شملنا و نتقوى .هل كان هؤلاء أغبياء -الامريكيون الذين وحدو صفوفهم "الولايات المتحدة الأمريكية" و الأوروبيون "الإتحاد الاوروبي "- .
53 - فاطمة المغربية الخميس 27 نونبر 2014 - 11:04
نحن اخوااااااان ونحبكم اكثييييييييييييير بعيدا عن الخلافات ويحيا الشعب المغربي والجزائري وجميع الدول الاسلامية وانصر اللهم اخواننا الفلسطنين اميين يا رب العالمين
54 - chakiri الخميس 27 نونبر 2014 - 11:07
j ai des amis algériens
ouvertement ils aiment les marocains, il y a sûrement des insultes de la part des deux côtés, mes insultes proviennent des gens mineurs ou des adeptes de quelques dirigents. mais la plupart des gens cultivés et sages n'ont aucun prblm. le prblm du sahara qui crée ce genre de tension. pour nous les marocains, c'est une question d'intégrité territoriale mais pour les algériens n'est qu'une question vaine, et c ce qu'ils doivent savoir. nous n'accepterons jamais qu'un groupe des lgériens demandent l'indépendance de l'algérie donc ils ne doivent pas accepter qu'un groupe quiconque nuit à notre intégrité, et comme ça nous serons de vrais frères.
il faut qu'ils dessillent un peu leur esprit et leurs yeux.
je demande à hespress de publier de temps en temps ce genre d'article. si la press algérienne ne la fait pas, il viendra un jour où ils comprendrons que ns sommes vraiament des frères.
55 - عب الصمد جاحش الخميس 27 نونبر 2014 - 11:58
نحن مسلمون مومنون محسنون نلتقي إن شاء الله في الجنة في جنات عرضها السماوات والأرض رغم ان النظام الجزائري رفض أن تجمعا الدنيا ويعمل على تسخير التحوت لكي يفرقون بين المغاربة والجزايريين ولن نفترق أبدا سيجعل الله بعد هذا العسر يسرا...
56 - الحلاق الجزائري الخميس 27 نونبر 2014 - 12:21
الى التعليق رقم 22 لقد قلت 99%من التعليقات من الشتم و السب تاتي من عندنا نحن الجزائريين ....في يوتوب او ديلي او تويتار..او او او او هل تعلم بان اي شخص كان امريكي او مصري او اسباني او يهودي قادر ان يعلق و يسبكم بسم جزائري...انا كدالك اعلق بسم امريكي .ولا اعرف اللغة الامريكية و لكن بواسطة google traduction اعلق حتى بالهندية او الروسية ..
حذاري ثم حذاري يا مغاربة حتى تسقطوا في الفخ
لدين شعب واحد..ولكن للاسف ليس لدين حكومة بالمثل...مملكة لا تتفق ابدا مع جمهورية
57 - سناء من فرنسا الخميس 27 نونبر 2014 - 12:28
Nous somme tous Fréres
libya Tunisia algeria marocan
58 - أحمد عبد الله الخميس 27 نونبر 2014 - 12:44
ياك احنا جيران .. و لالا
59 - صفية الخميس 27 نونبر 2014 - 13:36
انا مغربية و اعرف جزائريين كثيرين في الفيسبوك و خطيبي هو جزائري . المحبة بين الشعبين و الرفاهية للشعب المغربي و الجزائري
60 - جزائري الخميس 27 نونبر 2014 - 13:38
السلام عليكم

والله لم اجد المساعدة الا في شخص مغربي واصبح صديق لي وقدم لي الكثير اشكره اشكر الاخ عصام من المغرب الشقيق
واتمنى زيارة المغرب ان شاء الله
61 - مسفيوي الخميس 27 نونبر 2014 - 13:41
هذا طبيعي و هذا هو الأصل فخحن المغاربة و الجزائريين كلنا مسلمون و أمازيغ و لن يفرق بيننا شيء مهما طال الزمن.
62 - لعليلي الحبيب الخميس 27 نونبر 2014 - 13:48
شكرا لادارة الجريدة على تقريب الشعبين : الجزائري والمغربي من بعض ، اعتقد ان التقرير عقلاني جدا لدرجة انه لدي اكثر من خمسين صديق مغربي في صفحتي على الاقل وهم من نخبة المجتمع المغربي ، فتح الحدود البرية يجب ان يسبقه فتح الحدود الفكرية بين الشعبين وهذا دور الاعلام والنخب المثقفة ,.

السياسيون لديهم مزاجهم الخاص ولذلك يجب ان لا ينتظر الشعبين مبادرات الرسميين من اجل تقريب المغاربة من الجزائريين ، لا يمكن ارجاع التاريخ الى الوارءا ولكن يمكننا النظر معا الى مستقبل أفضل من الحاضر
63 - rachid الخميس 27 نونبر 2014 - 13:55
سؤال للجزاءر هل المغرب هو من قتل فيكم مليون ونصف هل نحن اغتصب نساءكم هل نحن من نهبنا ترواثكم
64 - ahmed الخميس 27 نونبر 2014 - 14:16
كل هذه المشاكل والفتن تسبب فيها الاخوة الجزاءريين العباسي والصولو واخرون سامحهم الله هؤلاء هم من ينعتوننا باليهود واوصاف اخرى يندى لها الجبين ولا يمكن لمسلم يخاف الله ان يتفوه بهذا الكلام .فان كنتم لا تصدقوننا فاسالوا اخوانكم الجزاءريون الذين يعيشون معنا هنا في المغرب .واخيرا سلامي الحار الى الاخوة في الجزاءر وخاصة القباءل الشرفاء.
65 - حامدي الخميس 27 نونبر 2014 - 14:21
الا بغيتو فعلا تكونو خوتنا واحبابنا بالصح كيفما كتقولوا قولوا بلي الصحراء فعلا ديال المغرب لاغبار عليها وشئ واضح.اوما تعاملوش مع القتالة ديال البوليزاريو اوراكم شفتوهم شنو دارو فاكديم ازيك ياك؟وهكذا غتكبرو في عينينا ونزيدو نحبوكم ونقولو عندنا اخوتنا بعدا كيساندونا في وحدتنا الترابية ضد المجرمين.الاخ هو اللي كايساند خوه فيالسراء والضراء ماشي خويا وانحفرليك فين طيح!؟ 
66 - hafid الخميس 27 نونبر 2014 - 14:43
Chere algériens,et algériennes,comment se fait t'il,que vous n'arriviez pas,à comprendrent,comment en somme nous,arrivez Là.(sans rentrée dans tout les détails) juste aprés la fin de la deuxiemes guerre mondial,qui a provoqué des changement politico-idéologiques positifs trés important,au niveau mondial..nos responsables maghrébin,de l'époque meme encors colonisé,ont tout de suite compris,que le seul moyen de combattre leur colonisateur,et d'obtenirent leur indépendance,est le fait de procédé à l'unité de leur peuple maghrébin,pour la création d'une force régional.Et c'est ainsi,intélligent comme ils sont marocains,algérien,et tunisiens,ensemble,et chacun dans son pays,combattent les français,et obtiennent leur indépendance.Et c'est grace à ces glorieuses victoires,des 3 pays,qu'à commencez la naissance d'un puissant maghréb..malheureusement,un complot piloté de l'étranger,au sein du FLN algérien, juste avant leur indépendance,à détruit la dite unité maghrébine..faitent votre enquete
67 - sahar الخميس 27 نونبر 2014 - 14:50
ان تجمعنا كلمة لا اله الا الله فهو اكبر دليل على وحدتنا ما سوى ذلك هو ترهات فاللهم اجمع المسلمين على كلمة التوحيد عدونا الان من المفروض ان يكون هو الصهيوني الذي يغتنم فرصة تفكك المسلمين وتشردمهم ليضع يده المدنسة الوسخة على مقدساتنا فيستبيحها في غفلة منا اللهم اجمع شمل المسلمين ووحد صفهم و لم شعثهم واهدهم لما تحب وترضى انت ولي ذلك والقادر عليه امين امين امين
68 - مغربي مسلم محب للجزائر الخميس 27 نونبر 2014 - 15:04
اتمنى من كل قلبي ان تبقى علاقة الشعب الجزائري و المغربي وطيدة فنحن عرب و امازيغ و مسلمين و اشقاء و دمنا واحد و جيران و اصدقاء رغم ان الحدود مغلقة
69 - مجريم الخميس 27 نونبر 2014 - 15:17
هو في الحقيقة المصلحة الشخصية للحكومتان والبيادق التي تركث فرنسا ورئها هم السبب الرئيسي في هذه العنصرية والتفرقة بين الشعبين لهم دين واحد فكيف مكانت حالته لايمكنني ان اشتمه او ان انظر اليه كعدوا فهو اخ لي كيف مكان لامر.ليست عدواة بين الجيلين ما بعد الاستعمار .
70 - L'UNION = LA FORCE الخميس 27 نونبر 2014 - 16:00
فطريا الجزائري يحب المغربي الذي يحب بدوره اخاه الجزائري..كل ثروة فانية ويبقى الانسان هو الاساس وهو من يصنع المستقبل و.يجدد الثروة والاتحاد قوة
71 - Ibrah الخميس 27 نونبر 2014 - 16:01
الموقع الأزرق If you know what i mean :3 :D
72 - Mohamed الخميس 27 نونبر 2014 - 16:45
I want say something to the algerian and the Moroccan people we are stupid u and us no defiance between us we always was to gather even brothers in the same hous from the same mum and father can have a big trouble btewen them but in the end the are brothers we like it or no this is the truth. Just I want ask something if some counters come to morocco to fight them do think that the algerian people and even the government the will stay like that? No I'm 100/100 sure thet the first people who go to fight withe u is the algerian people and it's the same things for the Moroccan as well so please stop to be stupid thanks
73 - مغربي وكفى الخميس 27 نونبر 2014 - 17:08
المغاربة معروف عنهم أنهم شعب مفتوح على كل أجناس وديانات العالم سواء كانو مسلمين نصارى أو يهود لا يهم ذلك بالنسبة للمغربي بقدر ما يهمه أن يكون هناك توافق في الأفكار بينه وبين الشخص الّذي يتعامل معه بالنسبة لتصدر الجزائريين قائمة الأصدقاء الأجانب للمغاربة على الفيسبوك لا يعني أبدا بأنهم الأقرب لنا فأنا مثلا رغم أنني ضد التعارف أو التواصل مع الجزائريين إلا أنه أكثر من مرة عرض علي أحدهم صداقته سواء رجال أو بنات وأكثر من مرة رفضتها لكن هناك بعض المغاربة يضطرون لقبولهم وإدخالهم في قائمة أصدقائهم رغم أنهم ليسو أصدقاء بالمعنى الحقيقي للكلمة يعني صدارة الجزائريين للقائمة لا يعني بأنهم في الصدارة بقلوبنا بل العكس هو الصحيح
وأقول للجزائريين الذين يعلقون هنا كقى انتحالا لجنسيتنا والتكلم بلساننا عن أخوة وعلاقات قوية لا يراها سواكم أما على أرض الواقع فكلنا يعلم بنوع العلاقة التي تجمع البلدين والشعبين بدون روتوش ولا مساحيق ولا تلاعب بالحقائق
74 - assia الخميس 27 نونبر 2014 - 17:21
nous avons plus de choses en commun que les autres arabes certes nous aimons tous les marocains libres et intègres mais malheureusement un royaume qui fait son chiffre d'affaire de drogues ne peut etre aimé par une république qui tout appartient au peuple sauf ceux qui ne veulent rien faire et demande l'assistanat du matin au soir à l'état et si vous voulez savoir tout sur l'algérie et son peuple demandez aux marocains plus de 450 000 marocains qui vivent avec nous en algerie en situation illégale et qui sont trés bien reçus et eux meme me disent la prison en algérie EST MIEUX que la vie au maroc car ils sont exploités c'est leur paroles car nous discutons bcp mais ceux qui insultent les algeriens gratuitement n'ont rien compris et le sahara si les sahraouis veulent etre marocains à la bonheur mais donnez leur la parole avec un scrutin pourquoi avoir peur bonne question non?
75 - خليل العباسي الخميس 27 نونبر 2014 - 19:24
بسم الله الرحمان الرحيم،الى الأخ الكريم أحمد(67)،ذكرت بأن أسباب هذه الفتن هو( العباسي و..)،فشخصيا لا أدري ولا أعلم من يكون هذا المدعو -العباسي-؟ وكان عليك أن تشير الى إسمه الشخصي ؟ لأننا كأسرة عريقة وشريفة النسب والحمدلله لا نقبل بيننا منعدمي الأخلاق،والفراغ القانوني المرتبط بالنصوص المنظمة للحالة المدنية؟فتبا للأوغاد!.أما فيما يخصني وكل أفراد عائلة العباسي الأصيلة حقا،داخل الوطن وخارجه فلا فرق لدينا بين أعربي وأعجمي إلا بالتقوى.أكثر من ذلك،فلم يخطر ببالنا يوما،نحن جيل الخمسينات والستينات ومن جاء بعدنا مباشرة،أن نظن بالأحبة في الجزائر ظن السوء،وقس على ذلك العالم الإسلامي قاطبة.لكن حاليا وأمام الإنهزام الفكري والأخلاقي والخنوع أمام التيارات الصهيونية،والفقر والعنوسة والمخدرات والتفكك العائلي ،والعمالة لأ عدائنا جميعا،كلها عوامل تجبرنا على اتخاذ الحيطةوالحذر.تحية من الأعماق من عبدربه المغربي القح الى الأخوة الجزائرية الأقح.والفتنة نائمةلعن الله موقظها.
76 - hafid الخميس 27 نونبر 2014 - 19:54
suite
C'est juste aprés,le complot piloté de l'étranger,au sein du FLN qui a permis à ses auteurs,avec leur alliés étranger,de prendrent la tete du FLN,et d'instaurez un régimes communiste anti-démocratique,en algérie en1962,aulieu de choisire un régime libéral,comme l'ont déjà fait leurs freres marocain et tunisien,je crois que c'est l'une des plus importante raisons,qui a provoqué la désunion,et la mésentente,entre les 3pays du magrheb,et qui dure encors de nos jours..une situation,qu'éxploitent bien sur nos politiciens,ainsi que nos concurrents,pour défendre leurs intérets,au détriment des notre..Et a titre d'éxemple,Mr Chikhaoui qui accuse notre monarchie,d'avoir commis une grave érreure,en annexent le sahara occidental,non Mr,la vérité est tout autre,ce n'est pas la monarchie marocaine qui à annexé le sahara,c'est le peuple marocain qui a annexé son sahara,et la monarchie n'a fait que répondre au souhait de son peuple..Faite la différense,entre,les intérets des peuple,et autres
77 - Man الخميس 27 نونبر 2014 - 21:37
لا يمكن أن تلمس قيمة و متانة العلاقة بين الجزائريين و المغاربة الا ادا كنت في دولة بعيدة في اسيا أو امريكا ، فهناك تحس بأن المغرب و الجزائر و تونس شعب واحد
أنا أعيش في دول الخليج و صدقوني بأننا نحس بان لا اختلافا بتاتا بين المغرب الجزائر و تونس لكن نحس بنوع من الاختلاف مع الخليجيين و المصريين حتى على مستوى الدوق و الأكل ...أما شعوب كالصينيين و الاستراليين فلا علاقة لنا بهم أبدا (وهدا لا يعني بأننا نكرههم و يكرهوننا)
78 - صالح / الجزائر الخميس 27 نونبر 2014 - 22:06
1 - هناك تعليقات لنفوس نيرة من الطرفين علينا تشجيعها .أما البعض فلا .
2 - أرغب في الرد على صاحب التعليق abd da3f 45 ياسيدي من أين أتيت بالاخبار الكاذبة التي كانت وقودا في زراعة الكراهية بين الشعبين وهي( أخطاء ارتكبت من بن بلة عندما هاجم بمدرعات أعطاه إياه المغرب وكل أعضاء حكومته يركبون المرسيدس المهداة من طرف الحسن الثاني...) يا سلام ... هل لديك مصدر أخذت منه هذه المعلومات أم كلام " قهاوي " للتسلي مع الأصدقاء يتداول بين الجهلة الذين هم بعيدين عن الواقع. في تلك الفترة ( اكتوبر 1963) أظن ان المغرب لايملك مدرعات وإن كانت فهي لا تسد حاجته .أما أعضاء الحكومة آن ذاك كانوا يركبون دياس سيتروان .أسألك كم هو عدد المدرعات وسيارات المرسيدس المهداة ربما تكون على علم .آن ذاك الجزائركانت تعيش حرب بين المتمردين آيت أحمد وشعباني في القبائل وبسكرة مع السلطة برئاسة بن بلة . لكن غدر المغرب للإستحواذ على بشار وتندوف مستغلا عدم الاستقرار و الصراع على السلطة جعلهم يتوحدون عفويا وينزلون للدفاع عن أرضهم المسقية بدماء الشهداء.
79 - خليل العباسي الخميس 27 نونبر 2014 - 23:26
أعود مستسمحا،راجيا من الجميع نسيان أو على الأقل تناسي هذا المأساة الإنسانية بامتياز،التي تسمى اصطلاحا(بوليساريو)،مع الدعاء بالفرج العاجل للمغلوبين على أمرهم والمحتجزين ظلما برمال تندوف.أما الصحراء المغربيةفهي كانت مغربية منذ عصور قديمة وستظل كذلك.فلا مجال للعبث والتهراج،والكل يعرف الحقيقة التاريخية،وقد سبق لنا مناقشة هذا كله حتى قبل تأسيس هذاالمولود البشع الدموي هنا بالرباط سنوات الجمر ومع المرحوم الوالي،الذي كان مغربيا حتى النخاع،ولو كتب الله طول العمر لرجع الينا معززا مكرما،.ثم والله شاهد على ماأقول فلم يسبق لي ولو مرة واحدة أن صادفت أخا أو أختا من أحبائنا بالجزائر الشقيقة أن أنكر مغربية الصحراء،رغم تنوع الإتصالات زهاء 4عقود.أما العقل والمنطق والحكمة والأمر الواقع،كل يرغمنا على طرح السؤال الخطير التالي :هل بامكان المغاربة أن يضحوا بصحائهم ،من أجل خزائن الدنيا كلها؟
80 - بركان محمد الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:30
ا خي احمد صاحب التعليق رقم 2. السلام عليكم . التعنث من جهة الذين نصبوا بوتفليقة على كرسي متحرك ليحكم وينفذ مخططاتهم الذنيئة ومنها اشعال الفتنة بين الشعبين وضرب مصالحهما الاجتماعية و الاقتصادية وغيرها..........!
81 - محمد الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:01
السلام عليكم و رحمة الله، اما آن لهم ان يفهموا انه شعب واحد، وحدته العروبة و الإسلام و التراب و المصير المشترك. من لم يفهم ذلك فهو من طينة المطبلين لأبواق الفتنة و التفرقة التي لن يهدأ لها بال حتى تفرق الأخ عن أخيه لكن و لله الحمد، يد الله فوق أيديهم و سيأتي اليوم الذي ليس فقط ان تفتح بل ستزول فيه الحدود نهائيا و يجمع فيه شمل الشعب الواحد. اللهم ألف بين قلوب عبادك و اجمع شملهم و وحد كلمتهم و وفقهم لما تحب و ترضى و ابعد عنهم الفتن ما ظهر منها و ما بطن. آمين ... آمين ... آمين.
82 - رامي مقلاتي الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:22
انا عندي اصدقاء من المغرب وديما نسقسي عليهم نحن المغاربة اخوة في الله وانشاء الله نكونو كيما الغرب موحدين
83 - مغربية الجمعة 28 نونبر 2014 - 19:51
انا ما فهمتش هاد المغاربة الي كيببغيو الجزائريين واش ما عندهمش النفس ولا شنو على الاقل كونو محايدين في احساسكم الجزائريين يكرهون المغاربة بادلهم نفس الشعور. وهادوك الي كيتكلمو على الاخوة فين هي الاخوة فين تم طرد عائلات مغربية بكاملها في عيد اضحى بدون ادنى مراعاة للشعور الانساني اولا و كون اننا جيران تانيا وفين هي الاخوة عندما تسعى دولة الى تقسيم دولة اخرى !!! غريب امركم صراحة
84 - عبدو الأحد 12 أبريل 2015 - 19:44
يا اخي رقم83 بيض قلبك وبركانا ما تحرضش احوانا المغاربة.احنا الجزائريين نحبوا المغاربة بالفطرة احب من احب وكره من كره..اما من قام بطرد بعض اخوانا المغاربة في عيد الاضحى المبارك والله هدا خبر جديد علينا..ومن قال ان 90او95بالمائة راضية بهدا السلوك.والله ووالله نحن نتشرف باستضافتهم وتكريمهم..ومن اساء اليهم اثمه عليه..وكل شاة تتعلق من كرعها..والحديث قياس...عاش الشعب المغربي والجزائري حرا طليقا متحابا ومستقرا ....
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

التعليقات مغلقة على هذا المقال