24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.74

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | وثيقة الحكم على بنكيران بـ 3 أشهر سجنا تلهب الفايسبوك

وثيقة الحكم على بنكيران بـ 3 أشهر سجنا تلهب الفايسبوك

وثيقة الحكم على بنكيران بـ 3 أشهر سجنا تلهب الفايسبوك

تداول العديد من رواد موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك وثيقة منسوبة إلى محكمة الرباط، تعود إلى سنة 1980، ونقلها البعض عن الصفحة الفايسبوكية للقيادي في حزب العدالة والتنمية، محمد يتيم، وتتضمن إصدار الحكم على عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، بـ3 أشهر سجنا نافذا.

وتشير الوثيقة ذاتها إلى حكم المحكمة الابتدائية بالرباط على رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، حيث تمت إدانته بثلاثة أشهر سجناً نافذا، وغرامة مالية نافذة بقيمة ألف درهم.

وتابعت المحكمة، وفق ذات الوثيقة، بنكيران الذي كان ينشط حينها ضمن حركة "الشبيبة الإسلامية"، بتهمة تنظيمه رفقة آخرين مظاهرة دون ترخيص سابق بعد أداء صلاة الجمعة بالمسجد المحمدي بالرباط، واستخدامهم للعنف ضد قوات الأمن العمومية.

وتبعا للوثيقة المنسوبة إلى محكمة الرباط، أدانت المحكمة في نفس الملف، كلا من حازم رشيد، وإدريس كردي، وخالد الطالبي، بنفس التهم، لكنها قامت بتبرئة محمد يتيم من أي فعل إجرامي يستوجب إدانته" وفق منطوق حكم المحكمة الابتدائية بالرباط.

وانطلقت تعليقات رواد الفايسبوك بخصوص هذه الوثيقة، التي تبدو بدون توقيع رسمي، غير أن طريقة صيغتها تحيل إلى جهة قضائية بالفعل، بين معجب بماضي رئيس الحكومة في "النضال" الإسلامي، وبين من انتقد تحول الرجل من البئر إلى القصر.

وأورد مناصرو بنكيران والمتعاطفون مع حزبه، في موقع الفايسبوك، بأن الرجل كان صادقا في دعوته وانتمائه للحركة الإسلامية، كما أدى من حريته ووقته ضريبة ذلك الانتساب، مبدين إعجابهم بالمسار السياسي الذي وصفوه بالمتفرد لرئيس الحكومة.

وبالمقابل، وجد معلقون آخرون ممن يناهضون تجربة رئيس الحكومة، في الوثيقة فرصة لانتقاد ما سموه "تغيير المعطف" الذي عمد إليه بنكيران، منذ كان داعية في المساجد، ومعتقلا في السجن بضعة أسابيع، قبل أن ينخرط في جوقة الدولة، ويصير مدافعا شرسا عن النظام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - abdo الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:50
هذا أمر معروف عن بنكيران انها سجن أيام شبيبة الإسلامية هذا الأمر لا يستهل كل هذا
2 - sina الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:51
اين انتم يامغردي حزب العدالة
اين هي ابشبيحة الالكترونية
فضيحة كبرى
3 - خالد الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:52
القضية أكبر من معجب بماضي بنكيران أو معارض، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح. لمذا إخراج هذه الوثيقة في هذا الوقت بالذات
4 - ابراهيم الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:52
الإصطياد في الماء العكر
بنكيران أسمى و أكبر من ذلك
الكثير من عظماء العالم دخلوا السجن
سيدنا يوسف
أصحاب الرسول
مانديلا
الخ....
5 - بن عمر الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 17:56
زعما راه حتى حنا دوزنا سنوات الرصاص
لمزيد من التفصيل اسألوا الخلطي
6 - Mechbakh الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:00
اجركم الله سيدي في صديكم الغالي المرحوم السيد باها واختكم الغالية.

نعم الرجل مر بتجارب كثيرة, وله خبرة في التحريض ضد النظام ثم بعد تفكير طويل العمل في النظام لاهميته في التغيير الحقيقي لما يصلح للمغرب.

لم يشارك الرجل في اي فساد او سرقة للوطن, بل كان يملك افكاره الخاصة ولذلك فهو يحترم من يفكر ضد النظام ويحاول اقناعه. لانه يدرك طرر المواجهات المسلحة و الانتماء الى العلمانية العالمية المجرمة.

فهذا يزيدنا احتراما للسيد بن كيران بقي رئيسا ام لم يبق, فالوطن اهم ومن يقدر على محاربة للوبيات العدوة, فليتقدم وله الرئاسة ..
7 - سكينة الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:00
السي بن كيران دخل فالدوامة ونسى اهدافه و نسى حتى علاش كان كيناضل. و"قلب الفيسطا".
خسااااااارة تشوف واحد من الشعب ناضل وكافح وضحى وملي وصل مادار والو..

الساكت على الحق شيطان اخرس
8 - محسن مدريد الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:02
يا أيها الناس وا قبلو على الرجل ً، اش بغين عندو
9 - متصفح الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:04
قربوا الانتخابات’’’’’’’’’’’’’
10 - هشام الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:04
سؤال قانوني. هل بمكن لذوي السوابق أن يتقلدوا منصب وزاري أو برلماني ان لم يشملهم عفو ملكي؟
11 - ما اروع المغرب الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:08
السلام عليكم
الله يهديكم يا كاتب المقال السيد لفيه يكفيه , بالامس غادرنا رفيق دربه رحمه الله عبد الله باها وشاهدتم حجم الحزن اذي كان عليه رئيس الحكومة بهذا الفراق الاليم وبعده يفارق اخته ويزيد من حزن الرجل واليوم تضعون لنا حكاية ايام المراهقة والكل يعلم كيف كانت الحريات تسلب و كل من خالف او اعترض يسجن فكان تاجيل المقال ليوم اخر احسن ريثما تهدا النفوس الله المستعان. معك يارئيس الحكومة ضالما و مضلوما سلام
12 - mounir_ca الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:09
ماتيدخلو للسجن غير الرجال خاصة في سبيل الوطن والمبادئ وبنكيران من هذه الطينة .
13 - Abdelkarim Tiimssourt الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:09
على الأقل بنكيران عرفنا تاريخه النظالي ونعرف من يكون وما هي اهتمامته و تطلعاته و...
انا تعجب فقط الى ذللك المخلوق الغريب والعجيب شكلا ونطقا لا أعرف من اين اتى للسياسة!!!
لا تاريخ نظالي لا دبلوم ولا تعليم ولاهم يحزنون... اظنكم تعرفون من أقصد؟؟ حتى اسمه لا يبشر بالخير!!! غير الله ايحدر سلامة ايلا شد هداك المخلوق العجيب والغريب الحكومة!!!!!!!
انا لا ادافع عن بنكيران!! انا دائما الومه لماذا اصبح قنطرة يمررون فوقه كل قراراتهم!!!
فهو بريئ من كل الزياداتتتتتتتتتت
14 - يوسف الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:09
من يعتقد أن الشخص لا يغير مواقفه بمرور السنوات فهو غارق في جهله
ومن يعتقد أن من السهل أن يغير الشخص مواقفه فهو لم يلتقِ بعد باللأشخاص المناسبين .
المهم => الحكم على بنكيران من خلال التعاطف أو الإنتقاد إستناداً على الوثيقة لا ينم على موضوعية الشخص في إصدار الأحكام وبالتالي من يرد أو يهتم بردود من يتعاطف أو ينتقد بنكيران غير موضوعي و حكمه غير صحيح وشكراً
15 - مُناجآة الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:10
كُل من يصلُ إلى (سُدّةِ الحُكْم) .يتغيّــر ويُسْتَهْجَن ويُسْتَهلك لحين نَفــاذِ رصيده..

وقريبًا ستنتهي صلاحية العدالة و التنميّة في سدة الحُكْم ..
16 - عادل الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:11
سبحان مبدل الاءحوال الراس الي ما يدور كدية
17 - 0ssama الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:12
سنة الحياة في المغرب،تتغير مواقع الأشخاص على الرقعة،ويستمر القمع!!!
18 - على صراط مُستقيم الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:12
واللّه لم تزدني إلاّ إحتراماً لشخصية بنكيران، مايعني أنّه رجل يتبع قدرة منذ عقود مرّت، في جهادٍ حقيقيّ منقطع النظير وتأقلُم مع ظروف صعبة، وأرجوا أن لا يخرج خاسراً من هاته اللّعبة، وأن يستمرّ في جهاده بنحر التماسيح دون هوادة، وإلاّ فإنّ كلّ ماجاهده منذ ذلك الزمن سيبقى عقيماً كمن وصل إلى الجنّة وأبى أن يدخل...
19 - مغربي الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:13
خليو عليكم بنكيران يا هاذ الناس
20 - استاذ متقاعد الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:15
اذا يجب انصاف بنكيران وتعويضه عن الشهور التي قضاها بالسجن ويكون تعويضا مناسبا لا رمزيا لان هناك من عوض في عهد حكومة التناوب بالملايين ومنهم من لم تطا قدماه السجن ليلة واحدة . متضرر من ضحايا نظامي 1985 و 2003 بالتعليم الابتدائي بالسلم المشؤوم 7 .والسلام عليكم .
21 - anas الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:18
ظهر الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا
22 - anas الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:18
ظهر الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا
23 - بلعيد-سوس ماسة الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:19
الحمد لله الذي اظهر الحق ...

اتهمنا بهطاط برفع السلاح ... و حاولوا الصاق العنف بالحركة الامازيغية ..


و اليوم فضحهم الله ... اذا اردتم معرفة حقيقة العدالة و التنمية .. و ذراعها حركة التوحيد و الاصلاح .. اقراوا تاريخهم ..

الاغلبية من الحركات الاسلامية مارست العنف . و تمارسه الان في الجامعات .

و من بين هذه الحركات :
- الجماعة الاسلامية المغربية المقاتلة.. و قد ادرجتها الامم المتحدة في القائمة يوم 10 تشرين الأول/أكتوبر 2002، عملا بالفقرتين 1 و 2 من القرار 1390 (2002) ككيان مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن، بسبب "المشاركة في تمويل أنشطة يقوم بها أسامة بن لادن والقاعدة .

2-حركة الشبيبة الاسلامية
3-منظمة الجهاد
4-الحركة الثورية الاسلامية

ظهور ( حركة الشبيبة الاسلامية )يعود بالضبط الى سنة 1969 ، اما تاسيسها بصفة رسمية فيعود الى سنة 1972 .

عبد الكريم مطيع وابراهيم كمال والمرحوم عبد العزيز النعماني الذي اسس منظمة المجاهدين بعد انفصاله عن ( حركة الشبيبة الاسلامية ) بعد خلاف مع عبد الكريم مطيع

يحاول حزب العدالة و التنمية ان يلبس "لباس الملاك" ونسي ان التاريخ لا ينسى و لايرحم ...
24 - مغربية الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:19
وهل الوزير اﻻول ملاك ابحثوا عن من يسرق اموال البلد ومن يقتل ويقتات من دم الشعب اﻻن وليس في 1980 من سرب هده الوثيقة وفي هده المرحلو بالدات له نوايا غير سليمة ويريد استغلالها لحسابه وليس لمصلحة الشعب ادن لا يمكن لنا ان ننساق في تياره
25 - مواطن الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:20
هاداك الشي لي داروه لبنكيران من زمان راه دار كثر منو لولاد الشعب. شوفو أش دار المعطلين والموظفين ومازال غاتسناو الكوارث منو.
26 - mhamed الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:21
كل انسان معرض للخطئ ثم هل الاكتشاف سيحقق شيئا
27 - ايت صالح الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:22
1980
ما عند القرعة ما ترعى غير مشيط راسها ...
28 - غيورة الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:23
كفى من الاستهزاء بالمغاربة .لقد اتضح كل شيئ . بن كيران اول رئيس حكومة مغربية نزيه مند الاستقلال .هناك عصابة تريد ابقاء الفساد فتسخر كل ما في وسعها لتشويه صورته . و من بعد السيد له تاريخ في النضال و بطنه خاوي من فلوس الشعب اين هو المشكل . المهم المشكل عند هؤلاء التماسيح هو ان الحبل بدا يضيق عليهم .نسال الله ان ينجينا من المفسدين و ان يزداد وعي الامة للتفريق بين الصالح و الطالح .
29 - ismail settaoui الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:24
بن كيران رجل دولة بإمتياز ودخول السجن لن يغر تقة المواطن به
30 - محمد الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:24
باع و اشترى في اخوته "الشبيبة" وحصل على امتيازات. غفر الله له و هداه الى خدمة المستضعفين.
31 - معتصم الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:24
هداة.دليل علي الدمقراطية الحق لكل معتقل.سياسي. يمارس النشاط.السياس.و.ليسة.المعتل.المجرم.دات. صوابق اجرامية.تحية.الاوستاد.رشيد.ني ني.الصاحافي الكير..في الصاحافة و.شكران هيسبريس 
32 - فهامة طور الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:25
يحكى أن بن كيران إعتقل لـ3 أشهر نافدة للإختلاط مع أعضاء الشبيبة الإسلامية ونقل أسرارهم لمن يهمهم الأمر داخل الدولة بمعنى أنه كان مجرد عميل لاقل ولاأكثر ...... المهم هذه المعلومة سبق أن أفاد بها عبد لكريم مطيع وأخرون ...... والعهدة على الرواة .... وبما انكم يا هسبريس طرحتم سؤال هل توجد بالمملكَة أحزاب سياسيّة تحظى بثقة المواطنين المغاربة؟ أقول بأن السفينة لها قائد واحد فقط وهو محل تقة المغاربة .... أما الباقي مجرد بيادق تتموقع حسب المصالح
33 - K27 الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:30
السيد الله اعاونو ار اشدرتو نتوما حايي غير التبركيك
34 - للمواطن راي الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:30
أشهد الله أنني ﻻ أنتمي ﻻي حزب ﻻن هدا ﻻ يشرفني ولكن حتى أكون صادقا مع نفسي ومع الله فإني اقول ان هدا الرجل أي بنكيران مند توليه رئاسة الحكومة وهو يعمل على اصﻻح ما أفسده اﻻخرين ولكن لوبي الفساد أقوى من كل اصﻻح وهو ما يدفع اﻻبواق المأجورة لمحاولة تلويت سمعة هدا الرجل وبكل الوسائل ، لكن يبقى دائما وﻻلتاريخ نضيف اليدين كما أن حكومته بما لها وما عليها تبقى اول حكومة نظيفة رغم كل المعيقات . نعم لم يبقى على دهاب هده الحكومة اﻻ القليل وتأتي حكومة الديناصورات والتماسيح والعفاريت و. ....وسيفرغون الصناديق كما فعلوا مند اﻻستقﻻل وتنطلق اﻻبواق المأجورة في التهليل وكولو العام زين وينتهي دور جماعات اباك صاحبي وسيركنون إلى النوم و ( ﻻ عين رأت وﻻ ادن سمعت ) كفانا الله شرهم ومكرهم( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) ارجوكم هسبريس أن تنشروا ﻻن جل تعاليقي مفروض عليها الحضر منكم ( فاﻻختﻻف في الرأي ﻻ يفسد للود قضية )
35 - عمر روسو الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:32
بسم الله الرحمان الرحيم ان المناضلين الحقيقيين ليسوا كما وصفهم المدافع ولا ذلك المنتقد اما هاربون او في السجون حتى تخر قواهم او يبكون على بلدهم في صمت...الوطني الاشرف في نضري هو ذاك الذي لايخدع المواطن ويسهر على تحقيق ابسط متطلباته اليومية وان كان غير قادر فليقدم الى الشعب ويزحف مستقيلا او لم تستفيدوا بعد من الديمقراطية التي تتبجحون بها
36 - السوسي الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:33
اتار انتباهي عنوان عريض (وتيقة بنكران) صراحة قبل دخول الى العرض كنت اظن ان هدا الحكم سيكون عن الجنح او الفساد او او او ولكن الحمد لله بنكيران رجل دو ايادي نظيفة ويعلم ان الدنيا فايتة .ليس كمثل ما راينه هده الايام في وسط الملعب مولاي عبدالله بمدينة الرباط عفوا مدينة التماسح والعفاريت.
لدي سوؤال حيرني اتدبر واحلل.
لمادا فضائحنا دائما لها علاقة بالمياه او الامطار؟الزيدي غرق في بركة .
باها دهب ليتفقد بركة الماء ههه
قناطر .الطرق.الديور
ملعب مولاي عبدالله وووو وربما هناك المزيد
فكروا وحللو وناقشو لعل نجدوا الجواب
37 - SOGUIAR الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:35
هذا الحكم ان كان صحيحا فهو يشرف السيد بنكيران لانه يؤكد بالملموس انه وطني مند اكان وليس شلاهبيا يتحين الفرص للانقضاض علي المغاربة والمغرب.واغلب زعماء الاحزاب الحالية ان بحثت في ارشيفهم السري ستجد العشرات من المساطر في شان استغلال النفوذ وتبذير المال العام بدون احتساب التهرب الضريبي وتهريب الاموال الي الخارج بالاضافة الي عشرات المساطر الشخصية سواء ما تعلق بالنزاعات المدنية او تلك المتعلقة بالحق العام.هنيئا للسيد بنكيران بهذا الوسام الشرفي.
38 - Aziz الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:40
لعند و عاندو, ياك سدنا بغاه بكون رئيس الحكومة, و الحساد يقلبو ليهم علي شي حيط قاصح.
و زايدون ي سجن بشرف وليس و بمقترف.
و السلام.
39 - م المصطفى الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:41
حضرت يوما في لقاء لحزب معين وما أثار انتباهي واستغرابي في دردشة ممثل هذا الحزب هو ترديده لكلمة = تخريجة = التي كان يرددها باستمرار خلال كلمته المملة،،،
وما هذا الخبر إلا = تخريجة = لغرض معين،،،
لاحظوا جيدا تقييم المعلقين لما قلته،،،
40 - Nadia الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:47
لمذا إخراج هذه الوثيقة في هذا الوقت بالذات
41 - مواطن لايقول إلا الحق الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:47
كل من ينتقد السيد بنكيران فهو حقود انتهازي.
بنكيران رئيس الحكومة أحببتم أمكرهتم وسنصوت له في الانتخابات القادمة
إن شاء الله.موتو بغيضكم .
بنكيران سيد الانتهازيين ؛ لايسرق أموال الشعب مثلهم.
42 - السيدة امينة الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:48
هده البطولات النضالية لهده الشخصية القوية
ما هي الا عزة وافتخار له ولحزبه. فالوصول إلى المناصب الكبرى والحساسة لا تأتي بالسهولة فطوبى لكل المناضلين والشهداء
43 - ABDELILAH الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:50
بنكيران الذي كان ينشط حينها ضمن حركة "الشبيبة الإسلامية"، بتهمة تنظيمه رفقة آخرين مظاهرة دون ترخيص سابق اذا كان الحكم خاليا من تهمة القتل او الخيانة او سريقة المال العام او الرشوة او الزنى كما يفعل الاخرون والفاهم يفهم فلا باس ولو كان الحكم ب 20 سنة فان السيد عبدالاه رئيس الحكومة رجل شريف و نزيه وخير دليل مصاحبته للمرحوم بها كما يقول المثل مع من شفتك شبهتك
44 - mouadden mariam الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:53
خليو عليكم الراجل يخدم و عطيوه التيييييييقار.القافلة تسير والكلاب تنبح.
45 - hypo الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:57
ce genre de commentaire n a aucun sens...tous les politiciens ont en un jour ou l autre des heurts plus ou moins graves avec leurs adversaires alors pourquoi cette attaque contre le premier ministre....
46 - جواد الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:57
اصحاب التعاليق من اي نوع انتم من المنافقين من اصحاب اشيطان اثق الله علق على انفسكم اوﻻ مدى تريدون من هده الحكومة ان تفعل ربما تريدون ان يرجع لكم الظلم كما كان في الحكومات السبقة عندها لن نجد احكم له القدرة ان يعلق بهد الشكل سرو قلب لكم على خدمة وخلو بنكران يخدم وبركة من نفاق
47 - ayoub الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:59
3 أشهر حبسا وليس سجنا لأن السجن يكون في الجنايات ويكون من 5 سنوات فأكثر أما الحبس فيكون في الجنح ويكون أقل من 5 سنوات ( لتصحيح الغلط فقط وشكرا)
48 - dadda الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:59
هاد الخبر ماشي جديد سمعناه شحال هدي من عند بنكيران براسو في حوار

تلفزي على أنه قد أعتقل سابقا .
49 - مغربي حر الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 18:59
يا سلام!!!!!
حملة انتخابية سابقةلاوانها. .
50 - mohamed الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:02
ما هده التفه امر عادي ابن كيران مناضل و بس فيه شي عيب السجن ولا غرام دائما صاحب سيارة يودي غرامات يا اناس
51 - mohamed الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:02
ما هده التفه امر عادي ابن كيران مناضل و بس فيه شي عيب السجن ولا غرام دائما صاحب سيارة يودي غرامات يا اناس
52 - mohamed الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:02
ما هده التفه امر عادي ابن كيران مناضل و بس فيه شي عيب السجن ولا غرام دائما صاحب سيارة يودي غرامات يا اناس
53 - عبدو الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:06
ما العيب في ان يتاقلم الانسان مع الواقع سي عبد الالاه بن كيران لما كان يافعا له افكار و توجهات ناضل الى ان وصل الى سدة الحكم ومع الممارسة السياسية والمهام الجسيمة واطﻻعه على دواليب الدولة ومشاق التسيير وما يتطلبه ذلك من حكمة وشجاعة ورزانة وتيقن من النظام الصالح للمغرب والقادر على الحفاظ على اﻷجماع الوطني ركب مركبة المغاربة الاحرار وهذا لم يثنيه على دينه وعبادة ربه .وليس هو الاول او الاخير.
54 - brahim الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:07
ياخي خطة الانصاف والمصالحة في عهد حكومة التناوب التعويضات حدث ولا حرج مع تسجيل عدة السوابق لا علاقة بالنضال رغم كل ذلك تقولون بان رئيس الحكومة الحالية له السوابق هههه اتقوا الله ياعباد الله وتعاونوا على البر والتقوى اما رجل الحكومة وضع فيه جلالة الملك التقة التامة واعانته على الحق ومصلحة الوطن مع الشعب المغربي لمحاربة العفاريت والتماسيح انشاء الله السيد الحكومة منفتح على هذا العصر مئة بالمئة وليس المتشديد والارهاب المساكين من المواطنين مثل بعض العصابات في المجتمعات الضلم والسيطرة والاستغلال والسلام.
55 - nazha canada الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:09
لماذا. لا يتم البحث على وثائق لبعض السياسيين اللذين صدرت في حقهم اعتقال بسبب سرقة أموال الشعب وليس بسبب مظاهرة.
ماهو الهدف من هذا المقال في هذه الظروف التي يعيشها المغرب؟
يظهر أن هسبريس تخدم لأشخاص في هذه الحالة.
انشري هسبريس.
56 - منير الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:09
نفس الشيء يحصل الآن مع المعطلين، اعتقال وسجن وقمع واتهامات بتنظيم وقفات غير مرخص لها في عهد حكومة السي عبد الإله بنكيران، الله الله في أبناء هذا الوطن
57 - روتردام الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:10
وا الله ينعل داك الفايسبوك والتويتر, منذ ظهور هذا المرض اصبح الكل يظن انه له راي وله حق التعليق والنقد والمساندة او المعارضة, احمد الله انني لم ابتلي ابدا بهذه الافة, الناس ماعندها شغل واباز.
58 - kamal sidi kacem الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:12
ماتيدخلو للسجن غير الرجال خاصة في سبيل الوطن والمبادئ وبنكيران من هذه الطينة .و أنا ساأعطي صوتي في إنتخابات الى سيد بنكيران
59 - jaouad الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:12
في نظري هاد ناس عمرهم عاشو في المغرب وخاصهوم طبيب نفساني
شيء عادي يكون سي بنكيران مدوز السجن لأنه سياسي وعاصر سنوات الظلم والإحتقار
وانعلو شيطان ناس وصلوووو، وحنا مزال تنبحت واش بنكيران مدوز لحبس
60 - رشيد الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:18
تاريخ بن كيران فيه نوع من الغموض
61 - محمد الواغزني الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:23
عادي جداً كل المناضلين تعرضوا لمثل هذه المحاكمات خلال سنوات الرصاص.أستدكر هنا مثلاً الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي والدي سبق أن حوكم بالإعدام في الستينات قبل أن يعين وزيراً اول نهاية التسعينات،.
62 - متتبع الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:26
ما زال حوائج اخرى ستظهر للمواطن .....وسيتوضح للمواطن بان الشعارات التي كان يلوح بها في برنامجه ماهي الا شعارات للوصول الى المناصب....اين واين واين واين التفكير في اولاد الشعب المعطلين واين الرفع من مستوى الدخل للماجورين.....او سير اوسير
63 - الله ياخذ الحق الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:28
و هاهو ذا ينتقم من الشعب شر انتقام. الاساتذة اشبعوا ضربا وكانهم حيوانات غير مرغوب فيها ثم قدموا للمحاكمة بتهم واهية فقط لانهم تجرؤوا للمطالبة بحقهم. هم لم يخرجوا من اجل تغيير النظام او النضال من اجل الكراسي. لا حول ولا قوة ا لا بالله . حسبنا الله ونعم الوكيل.
64 - meaDo الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:29
أجرت جريدة المشعل مع الكوميسير في الدستي المتقاعد السيد الخلطي ، يقول بأن السيد بن كيران في الثمانينآت كان يشتغل لحساب الدستي وكان كل أسبوع يأتيهم بأخبار الشبيبة ...بحث بسيط وستجدون الحوار كامل
65 - mojrime الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:36
الحمد لله عرفناه انه كان من الشبيبة لاسلامية لانهم خرجوا في 1968ضد الاشتراكيين والشيوعيين . وهو دخل السيجن 1980 هل كان ضد النظام . والان مع من هو. الوزير الاول يجب ان يكون رجل دو خبرة سياسية كي يقود المغرب نحو غد افضل مما عليه الدول المتقدمة.
66 - السوسية الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:38
الله اهديكم على سي بن كيران اش جاب هاذ الموضوع في هذا الوقت
الرجل كان فيامو مناضل لدينه راجل معقول بمعنى الكلمة
احزب العدالة و التنمية حزب تغيير و اصلاح ما افسده احزاب الاستغلال و الشفرة و الرشوة و الارهاب
فلتحيا العدالة و التنمية
فليحيا السيد بن كيران
67 - fatima zahra الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:39
وثيقة بدون طابع أو أي دليل يبين مصداقيتها لآ يجب أخدها بعين الإعتبار ... !
هاذا ما علمتونا إياه ... ( ناخد ورقة غير مطبوعة لشي شركة او محكمة ما تقبلهاش مني !!؟؟ ) لماذا أصدق ان ما ورد في هذه الوثيقة صحيح
أو انها مجرد كذبة لإضعاف الحزب !
الله يهدي الجميع و لم نرى في رئيس الحكومة أي تصرف غير لآئق من أول ما أخد هاذا المنصب و هاذا هو المهم و حتى لو افتضرنا انا ما ورد في الوثيقة صحيح فلكل ماضيه و يجب ان نعيش الحاضر "
68 - عزيز ارفود الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:46
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يتتبع عورات الاخرين ويتتبعها..من فضح مسلم وشهر به فضحه الله..وتتبع عورته حتى يفضحه في بيته..الله ستير يحب الستر..ان شاء الله هي حسنات تنضاف الى ميزان حسنات بن كيران وسيئات تحذف من سيئاته..بعدد المغتابين والمشهرين..الصبر والرضا والحمد والشكر امور مطلوبة عند الابتلاء والمصائب..الدنيا سجن المؤمن..
69 - Tawfik الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:49
ما هو الغريب في الامر؟ جل المعارضين للنظام السياسي بالمغرب سجنوا و عدبوا. هده الوثيقة تحسب لبنكيران لا عليه. تحية لكل المناضلين الذين ضحوا بحياتهم و حريتهم من أجل الوطن و المواطن.
70 - زروق الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:52
قال السيد المحترم رئيس الحكومة عبد الإلاه بن كيران تفحصوا الوجوه وستعرفون الصادق من الكذوب
71 - houssinebeni mellal الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 19:56
كان هناك رجل سكرانا يتسكع في الشوارع بغير مقصد وكان ان صادف في طريقه مظاهرة عمالية غير منظمة لان رجال الامن تدخلوا بقوة لقمع الحتجاج كل منهم يجري في اتجاه يطلب النجاة لنفسه من بطش البوليس اما السكران فظل واقفا يتفرج بغير مبالاة بالخطر المحدق به وكان ان قبض عليه وحوكم بعد ذالك بالعصيان المسلح المهم ان خبره ذاع بين الجماهير لتخرج مظاهرات اخري تحمل صوره وعند خروجه من السجن استقبل استقبال المناضلين ليترشح بعد ذلك واصبح رييس بلدية تم برلماني وبعد ذالك امينا عاما لحزب سياسي وهو الان يمارس مهامه ضمن حكومة بلاده. حكاية مصطول اخدت عن حكاية لنجيب محفوظ بعنوان المصطول والقنبلة تشبه سيرة معظم السياسيين لذينا الذين دخلوا السجن لاي سبب والان يتلقون تعويضا علا ذلك . ليغتنوا ويتنكرون لما كانوا يتقمصون من مبادي .
72 - فإن بن فﻻن الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:01
أظن أنه انتم المغاربة ألفتم وزراء من طينة وليدات ماماتهم و باباتهم. متمرسين في فن السرقة و نهب المال العام. أما أمثال مرسي و المرزوقي و غيرهم من المناضلين الأحرار -و ليس منهم بنكيران بطبيعة الحال ﻷنه بكل بساطة صنيعة مخزنية محضة -فﻻ تستحقونهم. مجرد رأي.
73 - عبد الجلال حاكمي الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:02
لست بسياسي ولا افهم في السياسة واعيش خارج تراب الوطن لكن من ما أراه وأسمعه عن السيد بن كيران أتمنى من الله ان يقويه وينيره ويساعده في خدمة وطننا العزيز ويوثق صلته بالإسلام وبجلالة الملك نصره الله
74 - عزيز من فاس الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:10
ايها الاخوة اتقوا الله في اخوانكم لا تنساقوا وراء الكلام المعسول للمعارضة امام الشاشة ادا كانوا احزاب المعارضة كيضوخوكم بالمحاسبة على الملايير فاول من يجب ان يحاسب هو الحزب الذي حكم المغرب منذ بزوغ الاستقلال حتر اصبح الضالح و الطالح منهم يتكلم بالملايين و ربما البعض بالملايير نعم الملايير و العبرة من فاس كل المعامل ايها المغاربة في مدينة فاس ثم اغلاقها من طرف المقابات البارزة و المعروفة في المدينة شركة كوطيف 800 عامل و طيكسنور 350 عامل و منيفاكتور 450 عامل و مندرا 450 عامل و سيميف 420 عامل و معمل السباتة 400 عامل هذا دون الشركات الصغرى و دون مدن اخرى بالمملكة ان الشعب المغربي و لله الحمد قد فاق من سباته و اصبح كل مواطن قادر على المحاسبة ما خاصناش نبقاوا كنضرقوا الشمس بالغربال من الدي استطاع ان يحقق التعويض عن البطالة من استطاع ان يحقق الاعانات للارامل من استطاع ان يدخل السجون كل من كان متجبر من المفسدين الذين اصبحوا يملكون الملايير هذا بفضل من الله و بعزم و حزم من صاحب الجلالة نصره الله و هذه الحكومة فما علينا ايها المغاربة الاحرار الا ان نبارك و ندعوا الله بالاستقرار و الامن
75 - sahraoui الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:13
ما معنى بنكيران سجن أو سجين وممحله من العدالة ولتنمية والحكومة . و إن سجن ف داك لا يعنينا في شيء . المهم هو إصلاح لحكومة والعمل على تحسين عيش المواطن وضمان الأمن والإستقرار . ف اخيار الرجال قد سجن وراء طلب الحق أو مشابه
76 - samiha belm3allam الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:17
حمدا لله كيفضحهم الله ويظهرون على ما هم عليه وتكشف الايام الاسرار
77 - بنكيران و"الرضى المخزني". الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:18
يبدو ان شبيحة بنكيران وكتائب الباجدة معجبة برئيس حكومتها الى حد الهوس والجنون المطبق والطاعة العمياء والتي لايحضى بها سوى الطغاة والمستبدين والفاشيست والذين لامجال لذكر اسمائهم وصحائفهم المشؤومة..وهم لايعرفون بان زعيمهم في حكومة التفقير والبؤس والتيئيس والاحباط العام هو من صنائع الوزير الجلاد السيء الذكر في العهد البائد لسنوات الجمر والرصاص وان مهمة بنكيران وشبيبتهم اندالك فبل انفصاله عنها والتي كانت تحت امرة عرابهم الهارب الى الاراضي الليبية عبد الكريم مطيع كانت تثمثل في محاربة ومحاصرة اليسار الجذري الماركسي اللينيني(الى الامام و23 مارس ولنخدم الشعب) وفصائله الجامعية من القاعديين و رفاق الشهداء...الخ. هاته المهمة الجليلة التي كوفئ عليها في مسرحية 25 نونبر2011 وتم تتويجه بالمرتبة الاولى بعدما ادى مهمته الناجحة بعرقلة وفرملة الحراك الديمقراطي العشريني الفبرايري.....
78 - adel الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:20
لا مجال للمقارنة بين السجين بنكيران والسجين مانديلا.الاول قضى12 اسبوع والثاني 27 سنة نصف عمر بنكيران.هذا هو المناضل الحقيقي.
79 - le nerveux الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:24
c'etait un honneur étant que ce jugement n'était pas pour vol !
80 - imad الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:26
كيف يمكن لشخص قضى 3 اشهر من حياته في سجن ثم ياتي بعد دلك ليصبح رئيس الحكومة حقيقة بنكيران مكانه وراء القضبان سيد لديه وعود فقط دون ان ينفدها
81 - yousra الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:26
عيش نهار تسمع خبار دبا ما عرفت ما نقول
82 - اسكلو الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:29
الكل منخرط في جوقة الدولة كل بطريقته....نتكلم كثيرا ونفعل قليلا....
83 - kacanada الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:29
كتبقى هيسبرس أتعود تفاجأنا بالخبت ديالها سعرت. هاد الأيام القلم كيفيض على بنكيران زعما كتسغلو ضروف لكيمر منها الحزب وخى تعياو والله مغتقدو شي حاجة بنكيران نصر لله امعة شعب لصوت عليه أما نتمى أهسبيرس كتبغو تحلو سمعتو لأسف كطيحو غي نتمى
84 - امحمد الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:31
بنكيران رجل و نصف.نعم لقد أدلى بوعود للمغاربة وهو في الطريق لتطبيقها.هل تظنون أن اﻹصﻻح سهل للغاية؟
85 - رضوان المعطاوي الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:34
عبد الاله بن كيران له من الكفائة والتجربة ما يؤهله لقيادة بلد وليس رئيسا للحكومة فقط وستبدي لكم الايام ما اقول وانجزاته سترسخ وستتمنون في يوم من الايام رئيسا للحكومة كعبد الاله بن كيران في تواضعه وصرامته مع المختلسين للاموال الشعب
86 - اسفي الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:40
بن كيران تجربة كبيرة في ميدان سياسة
لله يرحم استاذ باها
رجال سياسة اغلبهم سجناء واكثرهم رحمهم لله
87 - omar الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 20:57
"إذا ضربت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة"

بن كران رجل بمعنى الكلمة والرجال كيبانو في الميدان يقول الله سبحانه وتعالى "يأيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" صدق الله العظيم.
لم أتفاجأ إطلاقا من الهجوم الذي تعرض له بن كران.
كما لأن هذه الضتهجمات التي تأتيه من الخلف تؤكد أنه في المقدمة.
88 - ابو عرير محمد الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 21:16
هذاالرجل يقاس بالفعل والانجاز والاخلاص وبتخليق السياسة
هذه قاعدة الساسة الذين يحبون الخير لبلدهم. وحتى ان صدر في حقه امر اعتقال او حكم فان ذلك كانت قضية وليس اختلاس اموال عامة او دعارة .نحييك ونساندك ونتمنى لك الولاية الثانية باذن الله تعالى اللهم احفظ بلدنا من المفسدين والظالمين
89 - الزيدي الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 21:17
بارك راكم زدتم فيه راه ليفه يكفيه
90 - abdellaziz boutayeb الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 21:23
Le plus pire que la prison c'est de ne pas dire ce qu'on veut et si on le dit on aura de mauvaises conséquences
91 - mhamed الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 21:37
أولا عظم الله أجرك من جهة وفاة أختكم كذالك من جهة رفيقكم السيد باها سائلين الله أن يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته ، وإني أحبكم في الله على إخلاصكم وحبكم للوطن ويد عون عليا لأمير البلاد المفدى فسر بعون الله على مصارك وياليت الرجال يكونوا مثلك في زمن كثر فيه النهب والكذب ويخون الصادق فيه بارك الله فيك وجزاك خيرا ـ واصبر وما صبرك إلا بالله و لاتكن .........
92 - معروف الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 21:38
الم يقض نلسون مانديلا تزيد من 17 سنة من عمره بالسجن من اجل مبادئ كان يدافع عنها ثم اصبح اول رئيس جنوب افريقي اسود؟
بنكيران ايضا ناضل في شبابه ودخل السجن.
اما الحديث عن السوابق فيقصد به الجنايات و الجنح كالسرقة و القتل و الضرب و الجرح و السكر العلني........ و بنكيران لم يرتكب ايا منها.
93 - aziz الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 21:38
oui. c est un parmis d autres qui ont vendu le match à si driss en tournant la veste...
94 - عزيز الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 21:48
بن كيران اول انسان نزيه ينجح في الاستمرار في منصبه و يواجه العفاريت و التماسيح بصوت عال و دون ان يخاف من الوسائل الملتوية التي كانت تستعملها الادارات و لا زالت ضد الاشخاص الاكفاء و النزهاء: التهميش او الحرمان من وسائل العمل عن سبق ترصد و اصرار.
95 - Abd الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 21:48
Tous les grands leaders de ce monde ont fait la prison comme feu Mendela
96 - lmourad الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:07
في 1980 بن كيران كان يناضل من أجل الحرية و الكرامة و هذا ليس غريبا و المخزن و كعادته كان يعتقل المناضلين تعسفا و يلفق لهم اتهامات ظلما و عدوانا و هذا في كل مكان و زمان, و لكن الغريب في الامر كيف يعقل أن يفعل نفس الشيء بالمعطلين و يأتي بنكيران و يؤكد في البرلمان أن ما يقوم به المخزن من ضرب و اعتقال المناضلين أمر صحيح بحجة أنهم يعرقلون حركة السير و يقومون بمظاهرات غير مرخص بها !!!
97 - Elmeskioui yassine الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:14
سيدي الرئيس السادة المستشاريين الان الكلمة للبطالي: البطالي هو السجين الحقيقي داخل قبر"المنزل".
98 - غير مهتمة الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:45
الحمد لله التهمة كانت النضال.... وليست الفساد....
99 - الصحراوي الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:52
اولا نقدم بتعازنا الحارة الي رئيس الحكومة السي عبد الاه بن كيران من وفات اخته
تانيا اريد ان اقول لهاٱلاء الدين ينتقدون من بن كيران حرام عليكم خليو عليكم الراجل ادير خدمتوا اولا شفتوه شعبي اوا طيحين عليه بالقرطاس اعانه الله في عمله
القافلة تسير و الكلاب تنبح
100 - اليسار و اليمين و الشمال الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 22:58
خلية العدالة و التنمية نشيطة في الجرائد الإلكترونية و تمارس الدعارة السياسية مقابل أموال زهيدة مثل العاهرة
101 - mehdi naimi الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 23:11
أردوغان من أكبر القادة في هاد العصر ديالنا حتا هو دوز 4 شهور ديال الحبس وحسب القول ديالو أن السجن مدرسة و لعبات دور كبير باش وصل للحكم وخلاتو يحقق ما عجز عنه العلمانيون في 80 سنة !!
خلاصة خليو السيد يخدم
102 - مغربي الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 23:25
اعتقال بن كيران والحكم عليه بهذه العقوبة السجنية ’البسيطة’ في تلك الفترة واليساريون يحكم عليهم بالاعدام وبالمؤبد وبعشرات السنين .وهل كان يمكن أن توصف تلك الحقبة بسنوات الرصاص لو حوكم الاآخرون مثل بن كيران ؟ ان ذاكرتكم مثقوبة وكل واحد يريد ان يقتات على تضحيات الشرفاء من أبناء هذا الوطن وبن كيران ليس منهم بالطبع لأنه لو كان منهم لرفض المظالم التي يتعرض لها الكثير من المغربة في الوقت الذي يزعم أنه يترأس الحكومة وهو ليس سوى مشارك في تمثيلية هزلية تستهزئ بالمغاربة وتتاجر بهموم الكادحين.فكم تزايد عدد معتقلي الرأي في عهد ’حكومته’ خصوصا مناضلو الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وحركة 20 فبراير .والتضييق الذي تتعرض له جمعيات حقوق الانسان.لو كان تعرض لاعتقال تعسفي في فترة من حياته لشعر بالمعاناة التي يشعر بها كل من تضررمن هذه القضية لماسمح ان يتعرض أحد لهذه المظالم من جديد خصوصا وأنه ’رئيس’ الحكومة.لكن بن كيران يخدم أجندة لطالما حلم بها منذ صباه يوم كان مشاركا في اغتيال شهيد الطبقة العاملة المغربية عمر بن جلون. انه من أعداء الشعب .
103 - karima الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 23:29
لقد صدق القائل إن حزب بنكيران حزب سماوي نزل على المغاربة من السماء فبنكيران الباجدة يكاد يفوق كل الفرق الدينية التي ظهرت في المغرب منذ فجر الإسلام فبنكيرانهم يعدل الصحابة الأبرار و باها رحمة الله عليه حكيم أحكم من لقمان وعمر بن الخطاب أوعمر بن عبد العزيز وإحكم من فرعون وهامان وهتلر والسيسي وبوش و أوباما خصوصا عندما كان لايعير اهتماما لشباب المتخرجين وهم يعنفون من طرف رئيس الحكومة وآله من أصحاب الزرواطة وعندما تنكر لأهله الذين قضوا في الأودية ووسط السيول وتحت أنقاظ البيوت المتساقطة ودهب يتشفى بموت الزايدي . ألا تستحيون يا شبيحة الظلم والزور أن تنزهوا أولياءكم وتتنسبوهم لطبقة الصحابة الأخيار؟ ألم يآزروا زعماء الفساد بعد أن نعتوهم باللصوصية والإرتشاء كما كان الحال مع مزوار وبنسودة وهل فكروا يوما في عقاب الذي اختلسوا المال العام؟ إنكم ياشاهدي الزور ملاقوا ربكم وحينها لن ينفعكم أحد لأنكم لم تتحملوا مسؤوليتكم خصوصا حين تعلمون بقول الله عز وجل: أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً -
104 - hassan الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 23:31
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد : فالسيد المدعو بنزيدان ضربوه لحلقو حتى نسى اللي خلقو والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهة
105 - بلادي بلاد الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 23:31
عاش بنكيران
اااااااااا الله إنصر سيدي بنكيران و جميع اﻷسرة البنكيرانية
106 - مغربي الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 23:34
ما علمنا على هذه الحكومة الا خيرا، رجال اكفاء مثقفين ،هذفهم اصلاح البلاد وليس ملئ البطون ،ولكم في السيد باها رحمه الله و السيد العثماني خير دليل.
وامامنا السيد ابن كيران وطائفته ،وفقكم الله لما يرضى ،ونتمنى لكم رئاسة ثانية.
107 - من خارج المغرب الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 23:49
عزائي في السيد باها وفي شقيقة السيد بن كيران
والله هدا مقال لم يزدني إلا احتراما للسيد بن كيران
و أخطأ من أخرج هده الوتيقة في هدا الظرف لأنه كما نلاحظ من التعليقات كان لها تأثير مضاد عن الغاية من نشرها
و ما يميز السيد رئيس الحكومة أنه عبر في أكثر من مرة عن وطنيته بقرارات مشرفة و يوجه انتقاداته لخصومه باحترام و دون إخلال بالأدب
كما أنه عبر في أكثر من مرة على أنه غير مستعد للمغامرة بأمن ووحدة المغرب إرضاء لبعض المتعصبين وهدا في حد داته يحسب له ويعطيه شعبية واسعة ...بالتوفيق لما هو خير للبلد.
108 - nino الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 00:39
مشكل ليس بن كيران ,فهو مثل السابقين مسير لا داعي للاستغباء
109 - soumaya الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 00:43
فناضركم علاش هاد الموضوع دابا اشنو خلهوم يجبدوه زعما مكنوش عرفينو ليوم عاد جبدوه الشعب المغربي خاسو يعيق خاسنا نفهم انا بنادم فاش كيبغي يوصل وطن وشعب لقمة كيبغيو يحفرولو فين يطيح باش لوطن ديلن ميزيدش لقدام لمهم احنا كلنا بنكران وبنكران هو الشعب اوطنا بإذن الله غيوصل اربي معنا املكنا الله ينصر معنا رئيسنا بنكران معانا وشعب قلب واحد انشاء الله غدي نوصلو
110 - abdou/canada الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 01:20
نيلسون مانديلا قضى 28 سنة سجنا وبعد دلك أصبح رئيسا ؟ أين آلمشكل ؟ كثير هم السياسيين الدي قضوا السجن بالمغرب ثم أصبحوا وزراء منهم اليوسفي اليازغي وغيرهم كثير
111 - naboulssi الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 03:19
العز للسيد بنكيران, رجل صادق. الله يحفظك من الاعداء.

دلالة على صدقه وصبره واخلاصه , فقد تكلم مع الشعب عن كل هذا او اشار اليه.

شئ شجاع وجميل جدا
112 - عبدالقادر الركراكي الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 06:24
هذه له لا عليه رجل السياسة والمواقف ودائما مع الحق خدمة للدين والوطن
113 - خالد العلمي الطالبي الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 06:47
عبد الإله بنكيران رجل وطني ومناضل صالح لتصحيح الخطأ الرجل حكم بالدار البيضاء وليس الرباط لأن المحكمة الابتدائية حكمت علينا بثلاثة أشهر حبسا وغرامة قدرها الف درهم
114 - ج.المغربي الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 07:39
آ خوتنا المغاربا ماتمشيوش بعيد راه تاواحد منكم مايقدر علي السيد بنكيران وانصاره :ملي وصل الي راس الحكومة اين كنتم؟زعما كتقولو بان المغاربة واعرين من اين سلك هدا الزعيم ؟؟
لمادا لم تلاحظو الافعال ديالهم ،وهي كثيرة جدا جدا من سنين مضت: لي بغا يشد الحنش من اي مكان راه تاي قلب علي والله اعلم :غير قليل من الايام القوت اللي كتاكلو تزاد زيادة مهولة وانتم بالعكس عام الخير والبركات والرحمة نزلت من السماء لترحم الخلاءق والحيوانات وخصوصا الارض؛ ام الموت فهي فرض علي خلق فوق الارض، كلا شيموتون ولا يبقي الا وجه الله دو الجلال والاكرام.ي دار بو المغاربة وكان مسلح وقوي وذكي : راه ماي يقد عليه حتي واحد انا من جهتي :السي بن كيران برافو برافو من كل قلبي :فين تبان السي البصري؟ راكم غالطين باش ديرو شي حاجة في الناس لي ماتعرفوش عليهم حقيقة سياستهم ولو كنتم من اقرب المقربين :فيناهو الفرق بين ثمن البرميل ديال البيترول ملي كان ب:٢٤٦دولار حتي الآن ب باقل من ٦٥ دولار؛واحنا عايشين في الزيادات المهولة ديال المواد الاءساسية والمحروقات والادوية.
115 - adil الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:38
انا بالنسبة لي هذه حملة انتخابية قبل الأوان لتلميع صورة رئيس الحكومة و مسح وعوده الكادبة التي زفها في الانتخابات السابقة.
المغاربة مكينساوش وراه ذاك التضال لكان فيه هو لخلا المغاربة اصاوتوا عليه ولكن متفلا علينا وخا يكون دواز كوانتناموا ممصوتينش علييييه.
116 - abdou الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:51
C’est le bon chemin vers la démocratie de prisonnier à président du gouvernement, il est notre Mandela à nous.
117 - عيسى الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:41
المغرب وطن جميل اناسو اروع برغم كل هذه الخلافات اقول يحيا وطني و ملكي و كل مغربي غيور على اهله و بيته و عزة وطنه الله الوطن الملك
118 - بدر الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:44
هدا هو منطق الحق ففي سورة يوسف عليه السلام طلع من السجن واصبح حاكم مصر
119 - سأصوت على العدالة والتنمية الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:07
رغما عن انوفكم سأصوت على العدالة والتنمية.. كفاكم طعنا في من يخدم البلاد بصدق.. ما قولكم في الزعيم الافريقي نيلسون مانديلا الذي سجن عدة مرات أخرها كانت السجن مدى الحياة.. ثم خرج من السجن وحكم جنوب افريقيا الى ان توفي..
هسبريس .. انشري فضلا لا امرا.. لانه رأيي الذي اريد إيصاله
120 - المشوشون الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:16
على المشوشين و التماسيح و العفاريت ان يتقوا الله و يتركوا بن كيران و شانه. فقط فصداقة بن كيران لامثال المرحوم باها و المعتصم كافية لاثبات نظافة ايديه و وقوفه الى جانب المظلومين و عدم مساسه بالمال العام بطرق حربائية كما يفعل الاخرون. عليكم بدعم بن كيران و حزب بن كيران فهم يستطيعون الآن بعد التجربة تسيير دولة و ليس فقط حكومة.
121 - fouad الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:33
être en prison pour une raison de politique est une fiéreté.
les grands politiciens étaient tous dans le monde et à travers l'histoire prisonier .
alors fermer vos grandes geules, bon de voyous
122 - تطوان العالمة الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 11:47
السلام
المناضل الحقيقي لا يخاف ولا يقهر ولا يتراجع عن مبدئه ولا يخون العهد ولا يطمع للوصول إلى المناصب السياسية .ووو لأن المشاركة في الحكم بالنسبة للمناضل الحقيقي هي بمثابة بيع للمبادئ والخنوع والخضوع وتمرير أجندة ضد الشعب .....السي بنكيران رئيس الحكومة الحالي من حزب العدالة والتنمية لم يكن مناضلا وإنما كان شبه مناضل ويتغير حسب مصالحه الشخصية ولم يكن يوما يفكر في الشعب والدليل على صحة كلامى هو ما نراه الآن حين وصل إلى سدة الحكم ماذا فعل ؟؟ أبكى الشعب واكتواهم بالنار..حتى ان 3 أشهر سجنا في حق السي بنكيران لم تكن صحيحة ...المناضلون الحقيقيون قضوا وحكموا عليهم خمسة سنوات وما فوق........؟؟؟
123 - Berkania min Sweden الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 12:57
اُمْنْ بْعْد. فينا هو المشكل في س بن كيران إلى كان مناضل من أجل حقوق الشعب. بل بالعكس انا أرى في دخوله السجن مفخرة و اعتزاز. وكفاكم حسدا و نميمة من أجل النبش لإشعال النار في بلادنا.
العديد و العديد من الشخصيات الكبيرة و الممثلين من سبق لهم أن دخلوا السجن. حتى نبي الله يوسف عليه السلام كان في السجن وهو من الأخيار.
أما الورقة هذه فانا أراها ورقة مخربشة أي واحد يقدر يكتبها فهي لا معنى لها.
124 - بطالي متقاعد الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 13:21
لم تكن محامي عن أخطاىك وقاضي عن أخطاء الأخرين
125 - أسماء هوارة الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:05
السلام عليكم و رحمة الله
في الحقيقة أستغرب لنشر هذه الوثيقة و ما الفائدة ؟و هذا الأمر انا اعرفه منذ مدة لما كنت في المرحلة الإعدادية تم اتهامه بأنه يقوم بحلقات الذكر في المسجد و بدن ترخيص و هذا ليس فيه اي ضرر على البلاد و العباد
اعتقد انه عليكم متابعة الشخصيات الكبرى في هذا الوطن و خاصة التماسيح و العفاريت و ارون ماضيهم لانه حافل بالجرائم و النهب و السرق و الا حتال و الفساد
126 - kamal الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:50
عظماء التاريخ دخلوا الى السجون وعذبوا وقوتلوا أحيانا أخرى فلما لا لبنكيران؟
127 - WARZAZAT الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 17:35
معروف أن البلطجي بن كيران كان و ما يزال من الكوادر العليا في الدستي.

يا حسرة ولاد سلا كيف كانوا و كي ولوا....
128 - الرحعبدو الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 21:47
انا متيقن ان الرجل عظيم و شريف
لسبب واحد هو كثرة الحساد و التماسيح و العفاريت