الترحم على "تيكوتا" يثير جدلا بين إسلاميين في الفيسبوك

الترحم على "تيكوتا" يثير جدلا بين إسلاميين في الفيسبوك
الجمعة 30 يناير 2015 - 18:03

أثارت كلمات قليلة دبجها الناشط الإسلامي، أبو حفص رفيقي، على صفحته بموقع الفيسبوك، يطلب فيها الرحمة والمغفرة للممثل الفكاهي، هشام تيكوتا، الذي رحل قبل أيام قليلة إلى دار البقاء، سجالا فيسبوكيا بعد أن سخرت ناشطة إسلامية من تصرف أبي حفص.

وكانت كلمات أبي حفص القائلة “رحم الله التيكوتا، وغفر له وأسعده الله في آخرته، كما كان يسعى لإسعاد الخلق في هذه الدار، وإنا لله وإنا إليه راجعون”، كافية لينهمر سجال شرعي وديني بخصوص الترحم على ممثل، خاصة بعد أن ردت عليه سيدة في تغريدة فايسبوكية.

وكتبت ناشطة تدعى “أم البراء”، وتضع في “بروفايلها” الشخصي راية تحيل إلى تنظيم “داعش”، تعليقا على دعاء أبي حفص للراحل تيكوتا بالرحمة قائلة: “هذا دابا شيخ السلفية الجهادية..ههه..أمر مضحك وغريب” وفق تعبيرها.

أبو حفص رد على تعليق الناشطة التي لقبت نفسها بـ “أم البراء” بالقول: “الحمد لله على أن مفاتيح الجنة بيد من وسعت رحمته كل شيء، ولو جعلت مفاتيحها بيد بعضهم لأدخلوا لها من كان على نهجهم، وأغلقوا الباب على من سواهم”.

وزاد رفيقي قائلا بالدارجة المغربية “مفهمتش زعما واش حرام ولا بدعة نترحمو عليه، ونستغفرو ليه ونطلبو ليه الجنة، ولا من شروط السلفية الجهادية أنني نلعنو ونقول: إلى جهنم وبئس المصير، ورا كاين غلط فالعنوان، أنا لست شيخ لا للسلفية، ولا للجهادية”.

الناشط زهير علوان قال مخاطبا “أم البراء”: “التيكوتا ليس بحاجة إلى دعائك، فالحمد لله أن له جمهور يحبه ولم ينس الفرحة والابتسامة التي كان يدخلها على قلوب آلاف الناس، وبالتالي فهذا الجمهور يدعو له بالحرمة والمغفرة صباحا ومساء”.

معلقة أخرى دخلت على خط السجال لتلفت إلى أن “هشام تيكوتا رحمه الله لا يحتاج أناسا مثل أم البراء ليترحموا عليه”، مضيفة أن “تيكوتا توفي صغير السن، لأنه عزيز عند ربه”، قبل أن تخلص إلى أن “الله تعالى اختاره إلى جواره رحمة له من معاناته وآلام مرضه”.

أما إلهام فأوردت قصة حدثت للإمام أبي حنيفة مع جاره السكير، حيث تعب من نصحه له، وذات يوم طرقت زوجة السكير باب أبي حنيفة تدعوه للصلاة على زوجها بعد وفاته، لكنه رفض، وبينما هو في منامه جاءه السكير يمشي في بساتين الجنة ويقول: قولوا لأبي حنيفة، الحمد لله أن لم تُجعل الجنة بيده”.

وتكمل القصة “لما أفاق أبو حنيفة سأل زوجته عن حاله، فقالت: ما تعرف عنه أنه كان في كل يوم جمعة يطعم أيتام الحي، ويمسح على رؤوسهم، ويبكي، ويقول لهم “ادعوا لعمكم”؛ فلعلها كانت دعوة أحدهم، فندم أبو حنيفة أشد الندم”.

‫تعليقات الزوار

134
  • احمدي235
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:25

    مجرد وجود هذا النقاش دليل صارخ أننا غارقون في التخلف
    كيف يعقل أن يثار جدال فقهي ولاهوتي حول الترحم على عبد من عباد الله توفي
    هل كان المرحوم طاغية ؟ هل كان قتالا للارواح ؟
    صدام حسين الذي دمر قرى بكاملها ترحم عليه يوسف القرضاوي وقال إنه من الشهداء. وفي المقابل أفتى بجواز قتل القذافي. وكأن الاثنين ليسا بدكتاتورين كليهما يا للعجب / أمة بلا منطق
    هناك من يعتبر نفسه ممثلا لله في الأرض
    هذا المنطق تخلت عنه الشعوب المتقدمة
    علاقة العبد بربه تهم العبد وربه ولا تهم ام البراء وأبو حمزة ولا حتى أبو طاكاز
    الله يحم هذا الأمة
    علاقة الله بربه مسألة

  • maknassi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:27

    الجهل يعذر به المسلم هذه ام…ام …لست ادري لم تقرا قط كتابا في العقيدة ولم يخبرها من يوجهها بان الدعاء بالرحة يجوز في حق كل مسلم فاسقهم ومؤمنهم برهم وفاجرهم .وانما المستثنى هنا هم الكفار فلا يجوز الترحم عليهم ليس لاننا شداد غلاظ وانما لقول ربنا اذ ينهانا عن الترحم عليهم لقوله عز وجل. اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ

  • تناقض
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:27

    هناك من يجادل في امكانية ايجاد مصادر للطاقة في كواكب المريخ و زحل و هناك من يجادل في هل يجوز الترحم على رجل مسلم ام لا ؟

    لو كنت من عائلة تيكوتا لتقدمت بدعوى قضائية ضد تلك الناشطة الاسلامية المكفرة لرجل يعتبر مسلما و التي تسخر من رجل رحل الى دار البقاء حيث لا يحق لاحد محاسبته غير ربه .

  • yassin amhil
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:28

    الحمد لله أن مفاتيح الجنة ليست بملك أحد من خلقه.

  • رضوان
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:28

    اقول لتلك التي اسمها ام البراء ان الله بريء من كل ما يصدر من كل من هو على شاكلتك لان امثالك مكانهم معروف، فانتم لا تمثلون الاسلام في شيء سوى انكم تلبسون لباسه وتتاجرون باسمه، لان الاسلام انما جاء رحمة للعالمين ودين محبة وسلام وليس دين تشف من موت انسان اراده ربه ان يكون الى جواره، فهو لم يفعل في حياته من شيء سوى انه كان يحاول ان يدخل البسمة الى قلوب جمهوره وليس كما تفعلين انت والله ان ملتك ليس الاسلام وانما ملتك هي ملة هولاكو ومن هم على شاكلته، واقول لابي حفص جزاك الله خيرا حينما رددت على هذه المراة وفي الاخير اطلب الرحمة والمغفرة لاخينا تيكوتا وان يسكنه الله فسيح جناته

  • abdou
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:29

    تيكوتا مات رحمه الله ومن يناقش الاءمر فهو يضيع وقته .وشحال كثرو ديال الفهايمية الله يهديهم.

  • حزينعلى امتنا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:30

    رحم لله الرحيل وأوسع عليه واغفر ليه ان شاء لله

  • مساعد مصطفى
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:30

    شكرًا لك ابي حفص على ردّك المتواضع والوجيه. الله يكثر من امثالك حتى نستطيع القضاء على هؤلاء المتطرفين الذين يحاولون جاهدين القضاء على كل ما تربينا عليه من قيم المحبة والتسامح والدعاء لبعضنا البعض بالهداية والعفو في الحياة، والدعاء بالرحمة والمغفرة عند الممات.

  • Yassine
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:30

    Du n'impote quoi au lieu de se pencher sur des affaires qui décident le sort du peuple on passe le temps ds le vide

  • abdelilah
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:31

    رحم الله تيكوتا رحمة واسعة.اللهم أفرحه كما أفرح الناس.

  • المهدي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:33

    اي صنف من البشر هؤلاء الذين يستكثرون على شاب انتقل الى جوار ربه بعد معاناة حتى الرحمة والمغفرة ؟ ام البراء هذه حتى لا أغير حرفا في لقبها أجدر بها ، الم ترى والد المرحوم الشيخ الذي يذرف الدموع على فلدة كبده ؟ ماذا جنى الفقيد في حقها او غيرها حتى تهاجم من ترحم عليه ؟ لا نطلب منك ذلك فدعوة أمثالك لا تتجاوز السلك ديال الضو ، ما ترحم ما تخلي من يرحم ، سيأتي دورك وستقابلينه امام العزيز القدير يا ام الشرور .

  • التهريم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:33

    "الحمد لله على أن مفاتيح الجنة بيد من وسعت رحمته كل شيء، ولو جعلت مفاتيحها بيد بعضهم لأدخلوا لها من كان على نهجهم، وأغلقوا الباب على من سواهم". صحيح هدا حال بعض الجماعات .مادام الانسان موحدا يشهد ان لا الاه الا الله فهو داخل في امة الاسلام ولو كان مفرطا في صلاته وسكيرا وعاصيا فامر الى الله ان شاء عدبه وان شاء غفر له..اما ان نتدخل في مشيئة الله واحكامه فهدا
    سوء ادب مع الله وعدم معرفة بالاسلام الحقيقي..اقرؤا يامة اقرا عن دينكم لتفهموه…لا تاخد دينك عن فلان وفلان اعطاك الله عقلا لتقرا وتبحث وتميز
    لا تكن غثاءا كغثاء السيل وكما نقول بالدارجة –الريح لجاتك ديك—هدا هو فهم السلف الصالح للاسلام .اسلام الرحمة والوسطية والاعتدال..

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:34

    حتى الميت لا يتركونه يرتاح في قبره لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • ﻻ مكان للكهنة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:35

    نتمنى من الله العزيز الجبار أن يكفينا هم هؤﻻء التكفيريين الدين يدخلون كل من لم يلبس لباسهم المقيت جهنم .ولﻻدكرى فقد طلبت من أبنائي ﻻني متقدم في السن واﻻعمار بيد الله ادا توفيت أن يقيموا جنازتي وهي في طريقها إلى المقبرة بترديد ﻻ اله اﻻ الله بصوت مرتفع كما كانت عليه قديما واخدت منهم عهدا على أن يطردوا كل من ينتمي لهؤﻻء الغوغائيين الدين نصبوا أنفسهم سماسرة يمتلكون مفاتيح لكل من أراد أن يدخل الجنة .وﻻلتاريخ وانا شاهد على هدا انهم كلما تسلطوا على غني اﻻ و افقروه وعلى امرأة اﻻ وعاشروها بافتائات كادبة باسم الدين واﻻسﻻم منهم براء .لقد أفسد هؤﻻء المشعودين الدين والدنيا وغسلوا أدمغة كل من ضل الطريق وتبعهم كما تدعي هده الكاهنة التي تعتقد فيهم .فرحمة الله على اﻻخ التيكوتا الدي كان صدره يضم احن قلب محب للخير لكل الناس حتى وهو طريح الفراش يضحك كل من زاره راضيا بقدر الله (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية…..ص)

  • التطواني
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:40

    ام براء يبدو أنها متطرفة في أرائها الى درجة انها لم تستطيع التميز بين المسلمين و الكفار إدعو لها إخوتي بالهداية والرشاد

  • ابو علي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:40

    سبحانك يا ربي على عبادك و الحمد لله على نعمتك لأنك تغفروا لمن تشاء حمدا حمدا لله اللهم إرحم هشام و كل اموات المسلمين يا رب أمين و إهدي بعد الناس الذين لهم ليسان طويل على حق الله

  • رحم الله "تيكوتا"
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:41

    الغــــــالبية الســـــــاحقة من المغاربة مسلمون ولا يقبلون بالطبع أن تحتكر بعض الشرذمة القليلة الذين يطلقون على أنفسهم بالإسلاميين، علما أنهم لا يمثلون سوى أنفسهم كما هو معروف.
    الملاحظ ان بعض الأغبياء من المتأسلمين عندنا لم يفهموا بعد؛ استحالة فرض نمط سلوكهم وفكرهم المتحجر على المجتمع المغربي، لسبب بسيط جدا جدا وهو أن معظم المغاربة كما هو معروف لدى الجميع لا يقبلون بالتزمت و الإنغلاق والأفكار المتطرفة ويفضلون على ذلك الوسطية و الإعتدال والتسامح و الإنفتاح.
    تبا لكم. ستمر مئة سنة بل وألف سنة وسنجدكم دائما هكذا تهللون لو حدكم خارج السرب.

    أخيرا رحم الله "تيكوتا"

  • آل يوسف الإدريسي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:41

    يا آلله على العمى المركب
    فهل أنت من كنت تسجلين حسناته وسيئاته؟؟
    هل من استكثر على شاب دعوات الرحمة والغفران فعلا يملك قلبا فيه الرحمة؟
    فما ظن هؤلاء بربهم؟؟؟
    الم يقل تعالى. ورحمتي وسعت كل شيء الآية؟؟؟
    ما بال الرسول رسول الرحمة ينهى عن لعن السكير الذي كان يؤتى به كل مرة ليقام عليه الحد
    قائلا: لاتعينوا الشيطان على أخيكم
    هل تملكون خزائن رحمة ربك لأمسكتم خشية الإنفاق
    إن أردت السنة فلا تحكمن لأحد بالنار أو بالجنة

    تذكروا : قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :"هلا نقبت عن قلبه؟é
    تيكوتا يستحق منا أن ندعو له بالمغفرة والرحمة ، وقد أدى ما عليه من دين في الدنيا إن كان فعلا عليه دين ، فالمرض اختبار للعبد ومغفرة له
    ألا ما أجهل بعض الناس بعطاء الله ورحمته وسعة مغفرته

  • ايمازغن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:42

    اقول لهد الناس نحن في المغرب و لسنا في المشرق الله ارحم الفنان تيكوتا الفنان الامازيغي المراكشي

    وصلت بكم الوقاحة ان تناقشو موت السيد يا عديمي الضمير الناس تناقش مشاكل المجتمع وشي ناس مشاو بعيد يناقشون هل توجد حياة على كوكب اخر وهد الناس يعتبون انفسهم مسلمون اكثر من غيرهم طز في التفكير ديألكم مقابلين الحﻷل والحرام لي بغا دأك التخربيق امشي لسعودية هد البﻷح راها امازيغية

  • الرحمة من عند الله
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:42

    ادعوا لأمواتهم بخير ،كنت سلفيا او داعشيا او شيعيا فالاسلام واحد الا يكفيكم ما تعيشه الأمة من قتل وهتك عرض وكاننا في غابة بدون حراس ،تيكوتا فنان بسيط أنسى المغاربة همومهم وفرج عنهم بأسلوب فني أشبه الى الحلقة منه الى التمثيل الاحترافي وكان يسترزق ربه بهبة أعطاها الله إياه فسجالاتكم واجتهاداتهم الى النار ،نسال الله ان يسكنه فسيح جناته.

  • yasser
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:43

    رحم الله الفقيد ووسع الله
    لاحاجة للنقاش الميت عند ربه وكفئ مزايدة
    فالرحمة ليست بيد اباحفص ولا ام البراء بل بيد الغفور الرحيم جل جلاله
    فمن استطاع ان يدعوا بالرحمة ومن لم يستطيع فاليصمت

  • said amazighi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:44

    "ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ
    ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﻴﺪ ﻣﻦ ﻭﺳﻌﺖ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﻟﻮ
    ﺟﻌﻠﺖ ﻣﻔﺎﺗﻴﺤﻬﺎ ﺑﻴﺪ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻷﺩﺧﻠﻮﺍ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ
    ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺠﻬﻢ، ﻭﺃﻏﻠﻘﻮﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ."ﻢﻫﺍﻮﺳ

  • مصطفى
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:46

    عن أَبي هُرَيْرَةَ قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (كَانَ رَجُلانِ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مُتَوَاخِيَيْنِ، فَكَانَ أَحَدُهُمَا يُذْنِبُ وَالآخَرُ مُجْتَهِدٌ فِي الْعِبَادَةِ، فَكَانَ لا يَزَالُ الْمُجْتَهِدُ يَرَى الآخَرَ عَلَى الذَّنْبِ فَيَقُولُ: أَقْصِرْ؛ فَوَجَدَهُ يَوْمًا عَلَى ذَنْبٍ فَقَالَ لَهُ: أَقْصِرْ. فَقَالَ: خَلِّنِي وَرَبِّي أَبُعِثْتَ عَلَيَّ رَقِيبا، فَقَالَ: وَاللَّهِ لا يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ، أَوْ لا يُدْخِلُكَ اللَّهُ الْجَنَّةَ، فَقَبَضَ أَرْوَاحَهُمَا فَاجْتَمَعَا عِنْدَ رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَقَالَ لِهَذَا الْمُجْتَهِدِ: أَكُنْتَ بِي عَالِمًا؟ أَوْ كُنْتَ عَلَى مَا فِي يَدِي قَادِرًا؟ وَقَالَ لِلْمُذْنِبِ: اذْهَبْ فَادْخُلْ الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِي، وَقَالَ لِلآخَرِ: اذْهَبُوا بِهِ إِلَى النَّارِ). قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ أَوْبَقَتْ دُنْيَاهُ وَآخِرتهُ

  • mohamed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:48

    الى هذه الدرجة من السفسطة و الجهل وصلنا.
    انا شخصيا سأترحم عليه و ادعوا له بالرحمة و المغفرة و ان يدخله الله فسيح جناته.

  • philosovie
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:50

    كفاكم مهاترات ولعب ومتاجرة حتى بالأموات، رحم الله الفقيد وتجاوز عنه سيأته وتقبل منه حسناته، رحمه الله وكل مسلم لم يتورط ولم يخظ في دماء وأعراض الناس، وكفاكم متاجرة بمعانات الناس للفت الإنتباه أو رفع نسبة المشاهدة أو أحب على صفحات التواصل الإجتماعي

  • أمة الله
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:51

    بِهِ راكبًا، ولا تدعوه ينزل حَتَّى يطأ البساط، ففعل، فلم يزل بِهِ راكبًا، ولا تدعوه ينزل حَتَّى يطأ البساط، ففعل، فلم يزل الأمير يوسع لَهُ من مجلسه، وَقَالَ: ما حاجتك؟ قَالَ: لي جار إسكاف أخذه العسس منذ ليال، يأمر الأمير بتخليته، فَقَالَ: نعم، وكل من أخذ في تِلْكَ الليلة إلى يومنا هَذَا، فأمر بتخليتهم أجمعين، فركب أَبُو حنيفة والإسكاف يمشي وراءه،  يوسع لَهُ من مجلسه، وَقَالَ: ما حاجتك؟ قَالَ: لي جار إسكاف أخذه العسس منذ ليال، يأمر الأمير بتخليته، فَقَالَ: نعم، وكل من أخذ في تِلْكَ الليلة إلى يومنا هَذَا، فأمر بتخليتهم أجمعين، فركب أَبُو حنيفة والإسكاف يمشي وراءه، 

  • مغربي حر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:51

    الدولة تتحمل المسؤولية في تفعيل مقتضيات قانون مكافحة الإرهاب و يجب على الدولة كذلك المضي قدما في فتح نقاش جاد و مسؤول في افق إقرار تشريعات اساسية تجرم التكفير اي تكفير في اي إتجاه . بمعنى إذا استطاعت الدولة بعد نقاش و حوار عمومي ان تقر تجريم التكفير فإنها ستكون قد تحملت المسؤولية التاريخية في تنوير و تحرير الشعب المغربي بكل اطيافه و اختلافاته و بالتالي الوصول إلى مجتمع متسامح و راق يقبل بالإختلاف و التعدد بعض النظر عن الدين او العرق او الجنس او …آنذاك سنصل الى مرحلة المواطنة و الديموقراطية و حقوق الإنسان. 

  • aziz
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:53

    الغرب يتسابق في العلم؛في الإبتكارات التي تفيد البشرية؛وعربنا يقضون أوقاتهم في الترهات؛والله منتهى الغباء ؛هذا هو حال المتأسلمين؛المتفيقهين؛أصبحت أشعر بالغثيان لسماع مثل هاته الأخبار؛وأستحيي أن أقول أنني عربي

  • حميد الحر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:53

    المشكل هو أن هذه السيدة التي تدعى أم براء تتكلم عن جهل ولا تفقه في الدين شيئا.لا تعلم بأن المسلم يجب الدعاء له بالرحمة والمغفرة مادام أنه مسلم وينطق بلاالاه إلا الله محمد رسول الله أما أفعاله فيعلمها الله وهو الدي سيحاسبه عليها إن شاء غفر وإن شاء عدب ونسأل الله تعالى أن يغفر له ويدخله فسيح جنانه .

  • abejo8
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:53

    اذكرو اموتكم بالخير .انتهى لا زيادة ولا نقصان

  • الدمناتي من فرنسا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:53

    "النفاق بعينه"…غريب أمر هذه المرأة!!
    السيد دعا للمرحوم هشام الله يرحمو آمين.وما شأنها،"من ذخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه"،واذكروا أمواتكم بالخير".

  • Youssef amlal
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:55

    تصحيح: العلم الذي كان على صورة "بروفيلها" لم يكن داعيشيا و هو منهم برآء.. انه علم المسلمين و رايتهم في عهد الرسول و الصحابة و التابعين. فلنفرق ^^

  • Sami
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:00

    بنادم تايحلل في ماهية المادة المضادة و يسعى لكي يلغي الجاذبية و هؤلاء الشرذمة يتجادلون حول مدى شرعية الترحم على تيكوتا.

    الله يرحمو و يوسع عليه.

  • عبو من مشرع بن عبو
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:01

    يا ام البراء اعلمي ان ما بينك وما بين الدين الاسلامي غير سيدي البودالي تستكثرين طلب الرحمة والمغفرة على عبد خلقه الذي خلقك وهو القائل لو جائني عبدي بكل ذنوب الدنيا دون ان يشرك بي لغفرت له انت وضعت نفسك في مرتبة الخالق اي ان ام البراء هاته لم تخطئ ابدا في حياتها فهي اقرب للملائكة منه الى البشر وهي التي ستوزع مفاتيح الجنة والنار ,وهي التي ستزكي المسلم المؤمن من غيره , ياام البراء تذكري دائما ان الله غفور رحيم ,ولكنه شديد العقاب سريع الحساب , واذا كان لك الوقت الكافي فعوض الفيسبوك وما يجرعليك من ذنوب انت في غنى عنها ,احفظي بضع ايات اوسور قد تقيك زمهريرها.

  • كمال
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:02

    سبحان الله اوليس هذا الشاب مسلما فمن واجبنا ان نترحم عليه عرفناه او لم نعرفه طائعا كان ام عاصي فهذا من واجب المسلم تجاه اخيه المسلم . مالكم كيف تحكمون

  • مصطفئ
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:03

    لله يرحمك يا كتيكوتا ويرحم جميع امت محمد

  • مغربي عربي مسلم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:03

    عجبا !عجبا! عجبا!! لما كانالرجل حيا لا احد يسأل عليه ،ولما مات كل الناس تدلي باقلامها ‘ اتركوا الرجل يستريح في قبره واسألوا الله له الرحمة والمغفرة. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين آمييييييييييييييييييين

  • Hamou amsterdam
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:05

    ديننا الحميم ينص بذكر امواتنا بالخير واحترام الميت،وانا لله واناااا اليه راجعون.استعملو فيسبوك عن الأحياء ، احترمو الميتين.

  • imad
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:05

    السلام عليكم شبكة اتصالات ميديتل متوقفة ب طنجة المرجو التطرق للموضوع لقد عطلون عن أعمالنا

  • mustapha de mantes la jolie
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:05

    حتى الاموات لم ينجو من الدواعش نعلهم الله .اللهم ارحم اخونا الملقب بالتيكوتا اللهم اشمله برحمتك الواسعة اللهم اغفر له وتجاوز عنه واعف عنه واجعله مع النبيين والصديقين وحسن اؤلائك رفيقا وجميع المسلمين آمين

  • dami
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:05

    النص الأخير من المقال أثر في بشكل كبير

  • ان الله رحيم بعباده
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:06

    اناااا الله غفور رحيم يغفر لمن يشاء بيده الخير كله وهو على كل شيء قدير سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  • sword of justice
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:07

    الجهل ينم على شخصية أم البراء فالمغفرة وسعت كل شئ فلو لا رحمة ربي سبقت غضبه لمات الخلق من شدة عدابه وما ربك بظلام للعبيد فالرحمة لأموات المسلمين تعرض كل ليلة إتنين وخميس وتشمل هده الرحمة كل دعوات الخير لأمواتنا جميعا ولو لا هده الرحمة لما قلنا في دعائنا عقب كل صلاة"اللهم إرحمنا وإرحم أموات المسلمين أجمعين" فيا لا لعجب من دواعش بل دواحش أخر الزمان يقيسون الشرع حسب مفهومهم السطحي وليس العلمي الإسلامي رحم الله تيكوتا وإنا إليه راجعون فسيأتي اليوم الدي تموت فيه هده الداعشية ويأكل منها الدود كل لحم طري ولا تجد من حسنات غير دعوات المسلمين فاتقي الله يا من تختبئين وراء إسم أم البراء فالله إن شاء جعلك من البراء من رحمته.

  • الحسين أبوخالد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:08

    كَانَ لأبي حنيفة جار بالكوفة إسكاف، يعمل نهاره أجمع، حَتَّى إذا جنه الليل رجع إلى منزله، وقد حمل لحمًا فطبخه، أَوْ سمكة فيشويها، ثُمَّ لا يزال يشرب، حَتَّى إِذَا دب الشراب فيه غنى بصوت، وَهُوَ يَقُولُ: أضاعوني وأي فتى أضاعوا ليوم كريهة وسداد ثغر ـ فلا يزال يشرب ويردد هَذَا البيت حَتَّى يأخذه النوم، وَكَانَ أَبُو حنيفة يسمع جلبته كل يوم، وَكَانَ أَبُو حنيفة يصلي الليل كله، ففقد أَبُو حنيفة صوته، فسأل عَنْهُ،فَقِيلَ: أخذه العسس منذ ليال،وَهُوَ محبوس، فصلى أَبُو حنيفة صلاة الفجر من غد،وركب بغلته،واستأذن عَلَى الأمير،قَالَ الأمير:ائذنوا لَهُ،وأقبلوا بِهِ راكبًا، ولا تدعوه ينزل حَتَّى يطأ البساط، ففعل، فلم يزل الأمير يوسع لَهُ من مجلسه، وَقَالَ:ما حاجتك؟ قَالَ: لي جار إسكاف أخذه العسس منذ ليال،يأمر الأمير بتخليته، فَقَالَ:نعم، وكل من أخذ في تِلْكَ الليلة إلى يومنا هَذَا، فأمر بتخليتهم أجمعين، فركب أَبُو حنيفة والإسكاف يمشي وراءه،فَلَمَّا نزل أَبُو حنيفة مضى إِلَيْهِ، فَقَالَ:يا فتى،أضعناك؟ فَقَالَ لا، بل حفظت ورعيت،جزاك الله خيرًا عن حرمة الجوار ورعاية الحق،وتاب الرجل ولم يعد إلى ما كان.

  • مغربي بسيط
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:11

    يحوز الترحم وطلب المغفرة لكل مسلم،بغض أفعاله الظاهرة ربما يفعل خيرا في حياته ويمحو كل سيئاته،هناك تصرفات تعكس ما يعيشه الإنسان من معاناة وصعاب،ويفقد فيها الصبر.لذا فإن الله هو العارف بعباده يدخل من يشاء الجنة و يدخل من يشاء النار.ومهما فعل الإنسان من الخير والأعمال الصالحة فلا يدخل إلى الجنة إلا برحمتة.كما قال عزوجل في القرآن الكريم(ووسعت رحمتي كل شئ).اللهم أدخلنا إلى فردوسك برحمتك. 

  • youness177
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:13

    "أم البراء"، التي تضع في "بروفايلها" الشخصي راية تحيل إلى تنظيم "داعش"، هي من الفئة الضالة التي تقتل إخوانها في الدين وهي من النساء اللواتي يتركن أزواجهن وأولادهن ليتوجهن الى ،،، الداعشيين"""" لجمع الثروة والمال بواسطة ،،،،نكاح الجهاد ،، ًكما يدعون ،،،، تجمع بينهم ثقافة ،،، سواقية،،،، ومستوى لايتعدى الإعدادي ،،، وكيتعلقو فين يتفلقو،،،، ويفتون في الدين كما يحلو لهم ،،، وعلى هواهم ،،،
    يارب ارحم الشاب ،،، الملقب ،،، تيكوتا،،،، واغفر له ،،، واجعل قبره روضة من رياض الجنة ،،،،والهم اهله الصير والسلوان
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان يجلس في زاوية من بيته الشريف ،،،، وتنحني على ظهره السيدة عائشة رضي الله عنها ،،، وخدها بين عنقه وخده ،،،، وهي تتفرج ،،، في الاهازيج الفريقية ، وكانت تطيل جلستها ، ولا ينهض الرسول عليه السلام حتى تستمتع السيدة عائشة بذلك ،،،،،،،
    هذا الشاب ،،، تيكوتا،،،، كان رحمه الله ، يرفه عن الناس ،،،، يزيل همومهم وينسيهم أحزانهم بكلمة رقيقة ،،، تدخل عليهم البسمة ،،،
    لندعو لأخينا بالرحمة والمغفرة ،،ولنكثر الدعاء ،،،وخلي الفئة الضالة ،،، منها لمولاها،،،

  • fattah
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:13

    و دكروا امواتكم بخير هدا ما اوصانا به ديننا الحنيف

  • Al houssine
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:13

    رحم الله تيكوتا و كل أموات المسلمين و لعنة الله على أم الخراء إلى يوم الدين. أنسيت يا أم الخراء و الدين منك و من داعش براء. أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال ( أذكروا أمواتكم بالخير )

  • moha
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:13

    c'a résume l’état comique des musulmans aujourd’hui chacun surveille son frère au lieu de se surveiller soi même. honte à vous!! comme meme une civilisation qui a pour prophete Mohammed

  • عبدو المكناسي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:15

    رحم الله تكوتا وأدخاه جنة النعيم كان خفيف الظل ودائم الإبتسامة . وهاته الأخت الداعشية للأسف بقولها هذا تتأله على الله وكأنه سبحانه يشرك في حكمه العباد حشى لله .فلتتقي الله وليكن قول النبي عليه السلام :"أدكروا أمواتكم بالخير" خير دليل على توقير الموتى فقد أفضوا إلى رب رحيم .والحسنة التي بإمكاننا أن نقدمها له هو الدعاء له بالرحمة وكف ألسنتنا عنه إلا بقول الخير . رحم الله التيكوتا ولتلك الداعشية أقول إتق الله قولي خيرا أو أصمتي.

  • عبدالباسط
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:16

    إذا كانت التي تسمي نفسها أم البراء أما .فلتنتظر. فعل الزمان في نسلها. لان هذه ليست أخلاق الإسلام ولا رحمة الإسلام .

  • MOI
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:21

    تتآلون على الله في ملكه, تدخلون الجنة من تشاؤون وتدخلون النار من تشاؤون. لاشك أن ما كان يقوم به الراحل عمل لا يرجى به وجه الله ولكن ذلك لا يمنع الترحم عليه وقد كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يستغفر لعبد الله بن أبي بن سلول وهو رأس النفاق. أمّا مسألة الجنّة والنار فهي بيد الله وحده. رحمه الله وغفر له وهدى باقي المغنّين والممثلين للتوبة قبل أن يأولوا إلى ما آل إليه تيكوتا وغيره كثير. والله أعلم.
    الآخرة خير وأبقى.

  • جمال مالكي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:21

    ردا على ام البراء وغيرها من الجاهلين

  • بوعزة بن قدور
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:23

    كل من مات وهو يشهد أن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وجب على كل مسلم حضر وفاته أن يغسله ويكفنه ويصلي عليه ويتبع جنازته ويدعو له بالرحمة والمغفرة حتى ولو انتحر لأن دخول الجنة فبرحمة الله أو الدخول الى النار فبعدله وانها ليست من اختصاص أحد.

  • l'amalgame
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:24

    من واجب كل مسلم حقيقي أن يدعو للميت بالرحمة والمغفرة. وأرجو من شيخنا العزيز ان يرتفع عن الرد على أمثال هذه الجاهلة، ورحم الله تيكوتا واسكنه فسيح جناته

  • متتبع
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:24

    وحنا ماااااااااااالنا من هاد شي كامل…مات الله ارحموا وغفر ليه..موضوع لا يستحق النشر

  • يوسف
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:27

    اللهم ارحمه ، و ارحم جميع موتنا وموت المسلمين ، واسكنهم فسيحة جناتك ، واجمعنا به في جنة الفردوس

  • كيمو
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:28

    عجيب أمر هذه الدنيا أم البراء تترحم على من يدبح البشر و تكفر من يترحم على من أدخل شيء من الابتسامة في قلوبنا في زمن تصعب فيه الابتسامة لكثرة أمثال أم البراء

  • arlad
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:30

    الله إرحمو السيد مات إنتوما كتحللو وكتحرمو .الناس إترحمو عليه نهار توفى ونتوما باقيين مصدعين الوقت .الله إرحمك إتيكوتا ويجعل متواك الجنة يارب أمين…..

  • yassin
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:30

    الله غز وجل هو من يرحم العباد. أما مسلوا آخر الزمان فليترحموا على أنفسهم ويتركوا أﻵخرين وشأنهم

  • عبد العزيز
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:31

    عقيدة اهل السنة ان كل من مات مسلما فاننا نجري عليه احكام الاسلام ولهذا يقول اهل السنة نرجو للمحسنين و نستغفر للمسيئين

  • هشام
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:32

    يا أم الشر والتعصب لا يحملنك غرورك بصلاتك لبعض النوافل وصوم بعض الايام على معرفة الغيب بمن سيدخل الجنة ومن سيدخل النار فالعالم بالنوايا هو الرحمن الرحيم ولست أنت فوالله يا أم الشر ما حملك على هذا إلا بغضك وحقدك والكره الذي تخبئينه في قلبك هذا إن كان لديك قلب وأشك في ذالك فلا يدخل الجنة من في قلبه غل على مسلم فاطلبي السلامة والعافية وحسن الخاتمة بدلا من تنصيب نفسك حارسا على الجنة والنار ورحم الله تيكوتا وأدخله فسيح جناته إنشاء الله فهو الرحمن الرحيم الرؤوف بعباده ليس لأنه كان يضحك الناس وإنما لأنه كان يقول لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • جنال مالكي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:33

    الى ام البراء اقول لك وللجاهلين امثالك من الدين يدعون الدين وهو منهم براء من انت حتى تتنباءي لإنسان بالجنة اة النار مادا فعل ابو حفص غير الترحم على فقيد انت اولا تدين بالولاء لتنظيم يقتل النفس بغير حق وهدا بعيد عن االدين انتم لاتخجلون من أنفسكم حين تفتون في الدين ومستواكم الدراسي بالكاد الشهادة الإبتدائي انصحك بالاهتمام باءهلك وابنائك ان كان لك ابناء وابتعد ي عن اهل الظلام اما الشيخ ابو خفص فاحييه من هدا المنبر رحم الله تيتكوتا فهو لم يودينا ولن يضرنا فالفكاهة شيء محبب في الدين تدكري قول النبي صلى الله عليه وسلم. روحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة فالقلوب ادا كلت عميت.واظن ان قلوبكم انت وتنظيم داحش وليس داعش عميت

  • جنال مالكي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:33

    الى ام البراء اقول لك وللجاهلين امثالك من الدين يدعون الدين وهو منهم براء من انت حتى تتنباءي لإنسان بالجنة اة النار مادا فعل ابو حفص غير الترحم على فقيد انت اولا تدين بالولاء لتنظيم يقتل النفس بغير حق وهدا بعيد عن االدين انتم لاتخجلون من أنفسكم حين تفتون في الدين ومستواكم الدراسي بالكاد الشهادة الإبتدائي انصحك بالاهتمام باءهلك وابنائك ان كان لك ابناء وابتعد ي عن اهل الظلام اما الشيخ ابو خفص فاحييه من هدا المنبر رحم الله تيتكوتا فهو لم يودينا ولن يضرنا فالفكاهة شيء محبب في الدين تدكري قول النبي صلى الله عليه وسلم. روحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة فالقلوب ادا كلت عميت.واظن ان قلوبكم انت وتنظيم داحش وليس داعش عميت

  • عزوز
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:34

    مفاتيح الرحمة لله سبحانه …الله ارحم اموات المسلمين اجمعين ،نرجو لمسءينا من الله المغفرة لاننا مهما فعلنا فلا ندري ما يحل بنا سواء عملنا و اجتهدنا في عبادتنا .نسال الله ان يدخلنا الجنة برحمته.

  • متسائل
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:35

    أم البَراجْ ، عفوا ، أم البراء ، تريد ، حسب ما فهمت ، أن تقيم "براج" ديال الشرطة الدينية عند باب الجنة تمنع من خلاله تيكوتا من الذخول إلى الجنة فقط لأنه فنان و الفنانون ممنوعون من رحمة الله كما تعتقد .
    أقول لك يا "كتكوتة "أن "تيكوتا " سيذخل الجنة و الفيزا هي رصيده الإنساني و الأخلاقي دون أن ننسى البسمة و الفرحة التي كان يذخلها على المغبونين من الشعب المقهور و عندما ستأتينه أنت ضمن 72 حورية و ببكرة "دوبلفي" WW سيقول لك بطريقته الكوميدية : هل أتيت معك بالعازل الطبي و هل إغتسلت بعد عملية هتك البكرة السابقة ؟

  • عبد السلام
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:35

    الله يرحم تيكوتا ويرحم هذه الامة من هذا البلاء "الي تسيف" في شكل بشر يعتقدون أنهم "رجال الله" لدرجة أنهم يسمحون لأنفسهم بالحكم على بشر مثلهم..

  • ابن الفداء
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:37

    يا ابا حفص والله خلت ان ليس لديك وقت للرد على كل ناعق وناعقة ومرجف ومرجفة كنيتها ام البراء فهي بريئة من البشرية كلها الا من سار على نهجها ينبغي ان ندعو الله لها وليس للتكوتا فهو عند ربه يسال اما هي ففي حاجة ماسة للدعاء نسال الله ان يرد بنا وبها ردا جميلا ونساله ان يجعل فكرها معتدلا كي لا تضل اناسا اخرين

  • انسان
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:40

    اللهم ارحم برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء الرئيس الفينزويلي السابق هوغو تشافيز ، فقد كان رجل مباديء ، ولطالما ساند القضايا العادلة للعرب والمسلمين في وقت خذلهم أصحاب اللحى الطويلة والقمصان القصيرة والقلوب القاسية .

  • nono
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:41

    الله وحده یحاسب عبده ولیس العباد من تحاسب فاللهم ارحم برحمتک الواسعه الشاب التیکوتا واغفر له واسکنه فسیح جنانک.کان عزیزا علی رغم کان مریضا بمرض عضال ادخل الابتسامه للجمیع

  • abdess
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:44

    الحمد لله لان الله عز و جل هو اللذي يحاسب يوم القيامة والاسلام بريء من سلوك البعض.عوض ان نبحث عن ما يجمع هذه الامة نبحث عن زرع الفتن،الى متى ؟وكيف سنتقدم؟الا ترون اننا متاخرين ،متازمين،الا ترون اننا اصبحنا فرجة و مهزلة للعالم ؟ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • تونسي ليبيرالي مار من هنا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:51

    السلفيين التكفيريين يحرمون الترحم على الناس وهم لا يعلمون ان الاسلام دين رحمة و ان النبي اوصانا بحسن الاخلاق وبالكلمة الطيبه مع كل البشر مسلمين او يهود او مسيحيين او اي كان .. وصل الامر بالتكفيريين الى الدعوة لعدم دفن المسلم الذي مات وهو لا يصلي في مقابر المسلمين وكأنهم نصبو انفسهم مكان الخالق ليكفروا الناس على هواهم وليدخلو من يريدون الجنة ومن لا يتماشى مع فكرهم المتطرف يحكمو عليه بجهنم وهو مازال لم يدفن بعد !!!!!!!!! كل يوم ازداد يقينا ان العلمانيه هي الحل وان الدين يجب ان لا يخرج عن الاطار الفردي والخاص اما المجال العام فيجب ان يكون بعيدا عن الدين كالدوله واجهزتها وقوانينها .

  • ahmed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:58

    نخوض في مثل هذا النقاش بواسطة الفايسبوك واﻷنترنيتت و…..هي في واقع اﻷمر تقنيات نتطفل عليها ولا نستحقها لأننا لسنا أهلا لها.

  • عبدالرحيمم مراكش
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:59

    ادكروا امواتكم بخير و لو كانوا عكس دلك

  • أمين
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:03

    رحم الله الفقيد تيكوتا وجميع موتى المسلمين

  • Zakaria bahij
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:08

    إنااااا لله وإناااا إليه راجعون رحم الله اموات المسلمين جميعا

  • Si mohemad baichou
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:12

    انااااا لله وانااااا اليه راجعون البقااا لله

  • ١محمد١
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:14

    ماذا حصل للمغاربة لكي تتحول نسبة كبيرة منهم الى هذا التشدد و التعصب في الدين؟

    مالذي جعلهم بدل ان يلبسون ملابسنا التقليدية و ملابس العصر المحتشمة منها… الى لباس افغاني ظنا منهم انه اللباس الاسلامي!!!

    مالذي جعل هذه الفئة تتناسى رحمة الله و اخلاق الرسول صلى الله عليه و سلم و تتجه الى العنف الفكري و اللفظي و الجسدي؟

    المغرب كان دائماً مثالا للوسطية و الآن اصبح مثالا للتشدد من المتأسلمين و كذلك الملحدين !!!!!

    شيء مؤسف حقاً

  • akkawi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:15

    "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت" اللهم ارحم أموات المسلمين كافة.

  • marocain
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:16

    هإدي ما بيها لا تيكوتا و لا غيرو. عينها في السيد ابو حفص حيت ما داهاش فيها.

  • محمد مايوركا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:25

    اللهم ارحم تيكوتا وجميع أموات المسلمين انك انت الرحمن الرحيم

  • محمد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:31

    رحم الله هذا الفنان الشاب و ادخله فسيح جناته.ما بال قوم لا يرحمون و يريدون الا تنزل رحمة الله على عباده. انا لله و انا اليه راجعون

  • ابو زينب
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:34

    ما كان لكل هؤلاء المترحمين ان يترحموا على المرحوم تيكوتا لولا اثارة الموضوع من طرف ابي حفص ورد السيدة عليه بالتهكم فها مني دعاء الهداية والرجوع الى الصواب ومني الى الشيخ كلمة ان يتقدم بتبيان الجانب الشرعي في مسالة الترحم على الاموات عموما و المسلمين المذنبين من امثالنا خصوصا و ان يلتزم بالعربية الفصحى منهجا فامثال الشيخ لا يليق به ان يرد بالدارجة مهما تلقى من استفزاز اما انت يا من تدعي انك ملحد فلدي اليقين بان الايمان بالله بداخلك اقوة من الطعام الذي تمضغه و تدخله الى بطنك و لكنك تحسب الالحاد موضة و هي رجعية ما بعدها رجعية و اهمس في اذنك ان اصابك مكروه على من تنادي الاجابة طبعا و لو بينك و بينه تنادي يا رب يا رب لذلك انت تمرض و تشفى لانه يجيبك و انت لا تعترف بذلك اسال الله ان يردنا الى الحق و الصواب ردا جميلا

  • عابرة سبيل
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:40

    الحمد لله ان الجنة في يد الله سبحانه و تعالى ، فهو الغفور الرحيم واسع الرحمة ، رحمته تسع من يشاء من عباده، فلا ام البراء و لا ام اي خلق على هذا الكون ستحجب رحمته ، فالله ادرى بعباده …
    و ما قول تلك السيدة الا من جهلها للدين الحنيف الذي هو رحمة للعالمين .
    رحم الله الفقيد و طيب مثواه و اسكنه فسيح جناته

  • مغربي مسلم يحب المغرب
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:47

    ما هذا الجهل… السيدة على حق فهي لم تقصد شخص الفنان و لم تقل أن الترحم عليه حرام … بل أن عبارة "رحمه الله" غير جائزة لأن لا يعلم الغيب إلا الله كان من اﻷفضل لو أن يطلب له المغفرة و الرحمة ﻷن لا أحد في الدنيا يعلم هل الله رحم فلان أو فلان لنقول "رحمه الله"

  • berbere
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:52

    كون مابغاش ليه الله الرحمة ما يخرجهاش الله من فم حد. اولا كون تبلوكات صفحة الفايسبوك.
    ربما لديه منزلة عند الله لانعلمها وما كان يعلمها.
    إن العبد إذا سبقت له من الله منـزلة لم يبلغها بعمله ، ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ، ثم صبّره على ذلك ، حتى يبلغه المنـزلة التي سبقت له من الله تعالى

  • م.ت
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:55

    الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى.لا افهم كيف وصل بنا علمنا او جهلنا بالاحرى الى البث حتى في مصير الموتى.هل اصبحنا مكلفين حتى بالامور الغيبية الالاهية؟ام ان الله تنازل لنا عن الجنة والنار لندخل من اردنا الى حيث شءنا؟فيا سبحان الله مناوياسبحان الله.اتصل بنا وقاحتنا الى هاذا الحد؟لنلم انفسنا على الاساءة الى خالقنا قبل ان نلوم غيرنا على الاساءة ال رسولنا صلى اله عليه وسلم.الهم اهدنا الى الصواب فانه لايعجزك شيء في الارض ولا في السماء و اغفرلنا فاننا عبادك وارحم جميع موتى المسلمين امين امين امين.

  • جمال
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:03

    يا أم براء هل تتوقين إلي نكاح الدواعش.هيا ارحلي إليهم ماذا يمنعك من ذلك.والله إني أتمنى لأي كان الرحمة في الآخرة حتى وإن كان غير مسلما بشرط أن لايكون مجرما غير ظالم.فماذنب تلك العجوز الهندوسية أو البودية التي تعيش في فيافي التبت أو أدغال الصين منقطعة عن العالم.لماذا لانتمنى لها الرحمة عند رب العزة.أتنصبون أنفسكم مكان ملك الملوك أيها الدواعش.حتى دعاء الذي يردده المسلمون الله ارحم موتى المسلمين هو دعاء فيه نوع من الشوفينية.لماذا لانتمنى الرحمة لكل المشتضعفين لماذا نضيق رحمة الله الواسعة

  • أمين
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:12

    الناس يختبئون وراء أسماء مستعارة و يقولون ما يريدون.
    المتوفي كان مسلما,و الترحم على المسلمين واجب علينا.و غذا دعونا :اللهم إغفر لجميع المسلمين منهم الموتى و الأحياء,يعني أنه لا يجوز.
    قرأت مقالا هذا اليوم يقول بأن المغاربة فب الصف 84 من الغباء,و هذا ليس كذبا.
    الناس وصلوا إلى ما وصلوا إليه من الإختراعات في جكميع المجالات و نحن مازلنا نُحرّم و نُحلل و نعلم :الحرام بين و الحلال بين.
    الغباء إستولى على كثيرا من الناس.

  • hamid
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:13

    بالنسبة لي من ادخل فرحة وسعادة في قلوب اناس…اهم بكثير من تدينه من عدمه
    هل ''تشارلي شابلن''اقل قدرا من شيخ معتوه
    انا اترحم دائما عليه
    كل يوم يمر الا واكتشف فظاعة الفكر الظلامي لبعض المتئسلمين.
    يحقدون على الموتى وعلى اناس لم يؤذوا ذبابة.
    مجرمون بالفطرة.
    الحقد والكراهية ملئت قلوبهم المسمومة.
    كما قال ''ابو الفحص''نحمد الله ان مفاتيح الجنة والغفران ليست بيدهم.
    على كل ربما الله خصص لهم مكانا بقدر حقدهم

  • عثمان
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:14

    اولا رحم الله موتى المسلمين. ثانيا:لماذا لا يذكر ابو حفص رايه صراحة فيما يسمى بالفكاهة والكوميديا فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له ويل له. رواه الترمذي، وقال هذا حديث حسن. ولا تنس ان الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يمازح الا حقا وكان ينهى عن كثرة الضحك لانها تميت القلب،فالغاية لا تبرر الوسيلة.

  • سيمو
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:50

    هل تعلمون من اين اتت عبارة : نقاش بيزانطي ..
    حينما فتح الاتراك قستنطين عاصمة الامبراطورية البيزانطية
    وجدوا البيزانطيين غارقيين في نقاشات حادة فيما بينهم في امور دينية .
    اعتقد ان هذا الحال ينطبق بشكل ماساوي على العرب ذلك انهم يعيشون
    حالة من الضعف و التخلف المزمن و عوض ان يختاروا الطريق التي جعلت الغرب يتقدم بالاهتمام بعلوم الرياضيات والفيزياء التي هي اساس كل تقدم .. اختاروا نفس طريق البيزانطنيين و ها هم الان غارقين في نقاشاتهم
    و حروبهم و فتنهم الدينية وهم يعلمون ان العالم الذي نعيش فيه يتحكم في مصيره الغرب و عالمهم مهدد بالانهيار في اي لحظة

  • MOHAMED ABOuJALAL
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:56

    تحياتي. (متي. كانوا. قاطعوا. الرؤس. لهم. راي. لاتهتموا للتكفرين. لهم. دينهم. ولنا. دين

  • adel
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:00

    ا ولا من تكون ام البراء هاته.كما علق بعض لاخوان الحمد لله على ان مفاتيح الجنة ليست بيد هذا النوع من البشر.لماذا لا تذكرين هذا الميت بخير وتدعين له با لرحمة والمغفرة.لا حول ولا قوة الا بالله .

  • عبد الرزاق
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:01

    ان هشام يرحمه الله مسلم و لم يخرج من الملة لدا نطلب من الله العزيز القدير ان يتقبله وان كان محسن فزد في احسانه وان كان مسي فتجاوز عن سياته ونقيه بالما والتلج والبرد ودكروا امواتكم بخير فنحن سا،رون ما ساروا اليه الله اكون معنا

  • محمد مراكش
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:02

    ليس كل ما يكتب يجب ام تنقله الصحافة خصوصا هيسبريس . دائما هده الصحيفة ما تطرح مواضيع حساسة تولد حزازات على نطاق واسع هيسبريس همها الوحيد والاوحد هو نسبة المشاهدة ولو على حساب اخلاقيات المهنة

  • علي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:11

    لا حول ولا قوة إلا بالله لقد صدق الإمام الأوزاعي رحمه الله حين قال أن الله إذا أراد بأمة شرا منعهم العمل و ألزمهم الجدل

  • وزاني
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:13

    راه الرحمة ولات بالوجهيات حتى هي…..هد ام البراء راها مبرية منكم يلا شدتكم كترحمو على شي واحد ….ها ودني ……الله يرحم الخلق

  • إبراهيم من كلميم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:19

    الی ام البراء و ماهي بالبريئة
    احيلك علی الحديث النبوي الشريف الذي سرد فيه النبي صلى الله عليه وسلم قصة الرجل الذي قال و الله لن يغفر الله لفلان فقال الله تعالى من ذا الذي يتالی علي ان لا اغفر لفلان فإني قد غفرت له و احبطت عملك
    ان رحمة الله تعالى شاملة لك مؤمن و مؤمنة و ما جريرة تيكوتا رحمة الله عليه الم يكن يؤمن بالله واليوم الآخر و لم يصدق بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم
    او كل من دخل باب التمثيل يعد كافرا و العياذ بالله لا و كلا
    وما جريرة ابي حفص إذ ترحم عليه او كل من دعی للمؤمنين بالرحمة يعد فاسقا في نظركم اتقوا الله في انفسكم و في الناس و دعوا الناس لخلقهم فهو حسبنا و وكيلنا و نعم الوكيل

  • إبراهيم من كلميم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:19

    الی ام البراء و ماهي بالبريئة
    احيلك علی الحديث النبوي الشريف الذي سرد فيه النبي صلى الله عليه وسلم قصة الرجل الذي قال و الله لن يغفر الله لفلان فقال الله تعالى من ذا الذي يتالی علي ان لا اغفر لفلان فإني قد غفرت له و احبطت عملك
    ان رحمة الله تعالى شاملة لك مؤمن و مؤمنة و ما جريرة تيكوتا رحمة الله عليه الم يكن يؤمن بالله واليوم الآخر و لم يصدق بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم
    او كل من دخل باب التمثيل يعد كافرا و العياذ بالله لا و كلا
    وما جريرة ابي حفص إذ ترحم عليه او كل من دعی للمؤمنين بالرحمة يعد فاسقا في نظركم اتقوا الله في انفسكم و في الناس و دعوا الناس لخلقهم فهو حسبنا و وكيلنا و نعم الوكيل

  • ﻏﻴﻮﺭ
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:20

    ايها القراء الاعزاء احذرو كلمة اسلامي. فهي تدس السموم في ديننا. فهي تعني التطرف والشدود الفكري. وهذا كله ينسب للاسلام. اللهم ان دينك الحق هو الاسلام

  • بيرنــار بن حمــو
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:31

    شخصيا مسألة الترحم لا تهمني لأني أصلا ملحد لا أومن بوجود الآلهة و لا أصدق ما جاء في الكتب "السماوية"
    و لكن أنا مندهش حقا من موقف الإسلاميين الذين يثبتون كل يوم حقدهم و غلهم و معاداتهم للحضارة و البشرية و الحياة و محاربتهم لكل شيء جميل و رقيق، هل تستخرون حتى عبارة الترحم على رجل طيب و خلوق مثل تيكوتة الذي كان مسلما مؤمنا؟ فترقد في سلام يا عزيزي تيكوتة و رحمك الله أقولها و أنا ملحد

  • elhani
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:38

    رب ضارة نافعة انضروا كيف تجدد على اخينا الرحمات .رححمة الله عليه وعلى جميع اموات المسلمين و الله يهدي ام البراء للطريق المستقيم

  • Wboch
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:40

    رحمه الله وغفر له ولكل المسلمين والمسلمات الأحياء والأموات ، لا تعجبون اذا أخبرتكم أني افرح كثيراً لموت مسلم لانه مؤمن بالله يكفيه انه عاش موحدا لم ينل دما حراماً ان شاء الله غفر له او حاسبه يوم العرض لكنه بشهادة رسول الله له هو في الجنة ، انا أعيش في اليابان الذي يضرب به المثل في الأخلاق والاقتصاد كل فرد فيه له دين شعب تافه لكن بكفرهم بالله رأيت آيات الله بالعذاب في الدنيا قبل الآخرة وخاصة في احتضارهم كيف يعذبون

  • موحى حمو
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:44

    المرجوا اخد الحيطية من اصحاب البروفيلات المجهولة على الفيسبوك فنحن لا نعرف من هم احقا مسلون او فقط منتحلي صفة غرضهم تشويه الاسلام

    نسأل الله الرحيم الرحمة لنا ولجميع المسلمين

  • وهم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:59

    السلام عليكم اولا
    لا ندري "ام البراء" ا امراة هي ام رجل تم ا هي داعشي(ة) ام صهيوني(ة) ….وكلاهما في كفة واحدة لانها صناعة امريكية 100% ….تتخفى بالاسماء والصور الداعشية لزرع الفتنة في صفوف المسلمين في الواقع كما في العالم الافتراضي(فايسبوك)..والغريب ان الاعلام العربي اعان نظيره الغربي في الترويج لوهم اسمه "داعش"

  • samir marrakchi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:02

    قصة حدثت للإمام أبي حنيفة مع جاره السكير، حيث تعب من نصحه له، وذات يوم طرقت زوجة السكير باب أبي حنيفة تدعوه للصلاة على زوجها بعد وفاته، لكنه رفض، وبينما هو في منامه جاءه السكير يمشي في بساتين الجنة ويقول: قولوا لأبي حنيفة، الحمد لله أن لم تُجعل الجنة بيده".
    وتكمل القصة "لما أفاق أبو حنيفة سأل زوجته عن حاله، فقالت: ما تعرف عنه أنه كان في كل يوم جمعة يطعم أيتام الحي، ويمسح على رؤوسهم، ويبكي، ويقول لهم "ادعوا لعمكم"؛ فلعلها كانت دعوة أحدهم، فندم أبو حنيفة أشد الندم

  • الكرضة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:19

    لا حول و لا قوة إلا بالله المرحوم إنتقل إلا جوار ربه فلما كل هذا النقاش …رحمه الله و كفى …الله يرحمك خويا هشام مفاتيح الجنة و المغفرة عند الله و ليست عند أحد كلام فارغ

  • الشريف
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:22

    جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله

    "يا آدم لا تجزع من قولى لك "أخرج منها" فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من أجلى وانكسر فى حبى حتى إذا زاد شوقك الى واليها تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى 

    يا آدم كنت تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم

    فقال: "يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتى

    وعلى من أتفضل بكرمى، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر

    يا آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءى بها علينا 

    يا آدم أنين المذنبين أحب الينا من تسبيح المرائيين

  • رحمه الله
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:27

    كﻻم فارغ المرحوم ﻻيريد منك الرحمة رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته إناااا وإناااا إليه راجعون

  • عبدالواحد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:53

    يقول الحق عز وجل ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم .صدق الله العظيم.امر طبيعي ان تجد من يرى الامر مخالف للا خ ابو حفص .وهذه الفءة ظهرت في عهر رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما بلغ الى علمه ان ثلاثة يرغبون عن سنته فالاول قال انا اصوم ولاافطر والثاني قال انا لا اتزوج النساء له والثالث قال انا اقوم الليل كله فبلغ الامرالى رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم انا اصوم وافطر واقوم وانام واتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني .فهنا يتضح جليا انه داءما وعلى مر العصور ما تجد عناصر شبيهة بالاخت .وللاسف هذا التصور يخدم اجندات اجنبية معادية لديننا الحنيف.

  • achraf
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:56

    أولا المرحوم برحمة الله إنسان مريض منذ ظهوره على الشاشة. ولم يدعو إلى ملة ولا طعن في دين الله. و من يحاسب الناس فهو الله و من يكفر عليه أن يكون أهلا للتكفير ومن يدعو إلى دين الله فعليه الترغيب في الدين ومن يدافع عن دين الله و عرضه فعليه الترهيب… و المرجو إعطاء لكل ذي حق حقه ثم لا ننسى أن نذكر أمواتنا بخير. وخير المسلمين المتواضع وشر المسلمين من يحسب أنه وكيل الله ويعلم حساب الناس. و نسي أن المجاهدين في عهد الرسول كانوا يدعون -اللهم تقبلنا شهداء- أي أنهم لا يقولون أنهم شهداء لأنهم يومنون أنهم رغم جهادهم يرجون رحمة الله وجناته… فلا تكفر من لم يكفر بالله

  • elkods20
    السبت 31 يناير 2015 - 00:20

    يجوز الترحم على جميع المسلمين حتى و لو كانوا عاصين.. و لا يجوز الترحم على غير المسلمين.
    ما نعلمه عن تيكوتا انه مسلم لدا نترحم عليه بلا شك.
    و الله المطلع على الصرائر
    فاللهم ارحم موتانا و موتى المسلمين اجمعين.

  • روضة
    السبت 31 يناير 2015 - 00:42

    أرى أن الكثير قد انساق للتفاعل مع أم البراء الفايسبوكية ألداعشية و الرد عليها بما كانت تتوقعه و تهواه. و غالب الظن أن هذا البروفايل هو لشخصية وهمية تسعى لادخال الفتنة و تخريب المجتمع المغربي السلمى بجعل أفراد مجتمعه يتعاملون مع الداعشية كواقع معاش في المغرب. و اعطاءه المصداقية بالرد عليه و التفاعل معه

  • إسألوا الغفار
    السبت 31 يناير 2015 - 00:53

    الله سبحانه وتعالى غفار وسمى ذاته بإسمه العظيم( الغفار) لكثرة غفرانه حتى صار عملا يصف به نفسه ،ولن يذخل الجنة أحدا بعمله إلا من رحم ربي ،فنحن لا ندري أي ذنب مهما صغر سيرمينا في صقر ،ولا ندري أي بر سيرحمنا الرحيم عليه ويذخلنا الجنة فهو جل وعلا قد وضع الميزان الذري يزن مثقال الذرة من قول وعمل ،فلا نستكثر رحمة الرحمن الرحيم على روح فقيدنا هشام وهو لم يؤذي أحدا ويوحد الله ،فلنذكر موتانا بخير، بعض نسائنا سمعن الدين ورشحن أنفسهن وسيطات،كما سمعن الحرية وأخذنها من ذيلها سامحهن الكريم الغفار.

  • ابو ياسر
    السبت 31 يناير 2015 - 01:13

    السلام عليكم
    إخواني بارك الله فيكم لنكن منصفين لقد تبين لي من خلال كلام أم براء هداها الله أن كلامها يتحمل عدة معاني .فالمشكل كما يضهر لي أنها تقصد كلام ابي حفص فهي سخرت من كلام أبي حفص ولم تتطرق إلىموضوع تيكوتا رحمة الله عليه
    الإسلام هو السنة والسنة هي الإسلام
    من كان متكلما فل يتكلم بعلم أو ليصمت فدين الله لا يتكلم فيه من هب ودب أما أنتم يا أعداء الإسلام فكيدكم في نحوركم ولن تستطيعوا إلى دين الله سبيلا فالإسلام ليس كما تريدون وتشتهون بل كما أراده الله سيكون ونحن له منتصرون أيها المهزومون ايها المستأجرون دين الله أعظم مما تتصورون ……..

  • واحد من الناس
    السبت 31 يناير 2015 - 01:23

    السيد ابو حفص و الفيزازي وأمثالهم هم من تتلمذ على أيديهم هؤلاء الدواعش ألم يعملوا خلال سنوات على شحن الشباب بأفكار التطرف و التعصب ؟صحيح أنهم كما يبدو قد راجعوا بعض تلك الأفكار ولكنهم مطالبون بتنبيه الشباب المغرر بهم إلى بطلان تلك المناهج السوداء المخالفة للمحجةالبيضاء.

  • ابو عبد الله
    السبت 31 يناير 2015 - 01:28

    عجبا لمن يبكي على من اضحكه ودعاه الى الدنيا وانساه الآخرة ولا يبكي على من زهده في الدنيا و ذكره بدار البقاء ولست أتكلم عن شخص باسمه ولكني أتكلم بصفة عامة تشمل كل ممثل و مغني بل كل صاحب دنيا غافل ما قدم للناس إلا التهريج و الإفلاس .بل الذي يؤلم القلب انتقال الأحياء من الدنيا الى الاخرة لا موت الأموات انه موت العلماء حتى إذا ماتوا اتخذ الناس رؤساء جهالا فضلوا واضلوا

  • oufkir
    السبت 31 يناير 2015 - 03:52

    هل تعلم ام البراء قصة موسى عليه السﻻم مع قارون عندما امتنع عن اداء الزكاة وحاول نبي الله اقناعه بشتى الوسائل و البراهن و تخويفه من عداب الله لكن بدون جدوى و في الاخير ضرب نبي الله موسى عليه السﻻم اﻻرض فهوت بمال قارون وبدا يستنجد ياموسى ولكن بدون جدوى فهلك قارون ومن معه فقال الله عز و جل ليموسى عليه السﻻم لما لم تجب قارون عندما استنجد بك كان فعل موسى غيرة على دينه و حق الفقراء و المساكين في مال قارون الدي و هبه له الله ولم يعترف فقال الله عز و جل لنبيه موسى عليه السﻻم وبعزة لو ناداني مرة واحده لرحمته/اظن ان الرساله واضحه ايتها اﻻخت و علمي ان الله سما نفسه باالرحمان الرحيم و علمي ان نبينا محمد صل الله عليه و سلم اوصانا اﻻ نشمت في الموت بقوله ﻻ شماتة في الموت ونهانا كدالك بقوله صل الله عليه و سلم ادكروا امواتكم بخير نرجوا من اﻻخت ان تستغفر وان ترفع معنا يديها ونطلب من الله جميعا ان يغفر الله للفقيد ويسكنه فاسح جنانه و ان يلهم دويه الصبر وان لله وان اليه راجعون

  • fahem
    السبت 31 يناير 2015 - 05:09

    رد على ''احمدي235'':
    القرضاوي عارف اش كيقول او شكون للي دايز فيه الدعاء بالرحمة والمغفرة: صدام كان دكتاتور ولكن دافع على كرامة وعزة العرب والمسلمين ضد الغرب والصهاينة و قبل ما يقتلوه على ما بان ليا تاب وتشبت بالقران, اما القذافي ففي نظري والله اعلم ذخل الى نطاق الكفر حيث استهزا بالرسول صلعم و حرف بعض ايات القران و قال كثير من الحماقات في حق الاسلام, فمن احق بالدعاء له?

  • younes
    السبت 31 يناير 2015 - 06:15

    كيف نسمح لاناس اغبياء ان تكون لهم الوصاية على ديننا الاسلامي وهو براء منهم فالاسلام عالمي ولن يكون دين نخبة . فرحم الله تيكوتا وجميع الموتى على هده البسيطة فالكل في دمة الله ان شاء رحمهم وان شاء عدبهم.

  • بدرالدين إدريس
    السبت 31 يناير 2015 - 07:30

    كان لأبي حنيفة جار سكير فاسد، فنصحه؛ حتى تعب من كثرة نصحه فتركه، وذات يوم طرقت الباب زوجة السكير تدعو أبا حنيفة للصلاة على زوجها السكير، فرفض، وفي منامه جاءه السكير، وهو يتمشى في بساتين من الجنة، ويقول: قولوا لأبي حنيفة: الحمد لله أن الجنة لم تجعل بيده! فلما أفاق سأل زوجته عن حاله، فقالت: هو كما تعرف عنه، غير أنه كان في كل يوم جمعة يطعم أيتام الحي، ويمسح على رؤوسهم، ويبكي، ويقول: ادعوا لعمكم، فلعلها كانت دعوة أحدهم، فندم أبو حنيفة أشد الندم. إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها. فما صحة هذه ا

  • عبدو
    السبت 31 يناير 2015 - 08:57

    اللهم ارحمه وادخله فسيح جناتك وابدله دارا خير من داره واغفر جميع ذنوبه يا ارحم الراحمين يا رب العالمين

  • Youssef
    السبت 31 يناير 2015 - 09:40

    الحمد لله على أن مفاتيح الجنة بيد من وسعت رحمته كل شيء.

  • hafid
    السبت 31 يناير 2015 - 09:58

    الدعاء للميت ثابت عند المسلمين وأنا ارجوا الخير لبجميع. لاكن مايحزن النفس؟ لو مات عالما ما علمنا عنه شيئ ولا اختلف فيه احد لاكن. الفنانين والفنانة يقام لهم براميج ويختلف فه الخلق وهدامن السفاه والبلادة اد يختلف اﻹنسن في علم الغيب والله المستعان

  • أبو ياسر
    السبت 31 يناير 2015 - 10:16

    لن أطيل في هذا النقاش العقيم، ما أريد قوله هو: اللهم اجعل مرض الفنان الراحل إلى دار البقاء مغفرة للذنوب

  • Nassim
    السبت 31 يناير 2015 - 10:54

    أصبحنا متخلفين الى أقصى الحدود لﻷسف. لا أفهم الناس الذين يعتقدون أن مفاتيح الجنة في يدهم ربما لديهم الرقم السري للجنة. رحم الله جميع المسلمين وجميع الناس لأن رحمته وسعت كل شيء.

  • mag
    السبت 31 يناير 2015 - 11:26

    ا ن المرحوم تيكوتا رحمه الله لم يسبق له ان كان لصا يسرق اموالنا او طاغية بل كان يخفف عنا الضغط النفسي , اما هذه السيدة فماذاصنعت لنا? منك لله ياهذه

  • عادل 6113
    السبت 31 يناير 2015 - 11:57

    لا بأس بأن يقول الإنسان في دعائه للميت والحي: رحمه الله أو: رحم الله فلاناً، فإن هذا القول جاء بصيغة الخبر ومقصوده الدعاء لا الخبر بأن الله قد رحمه ودلائل هذا في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عديدة منها ما في البخاري (1301) ومسلم (1301) من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "رحم الله المحلقين".. الحديث ومنه ما جاء في البخاري (6335) من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقرأ في المسجد فقال: "رحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية أسقطتها في سورة كذا وكذا" وفي رواية لمسلم (788) قال: "يرحمه الله"، ومثل هذا في كلام السلف كثير فقد قالت عائشة رضي الله عنها في عمر بن الخطاب بعد موته رضي الله عنه: رحم الله عمر

  • berbere
    السبت 31 يناير 2015 - 13:32

    الى126
    لان الله اصلا رفع العلماء درجات في الدنيا وكتابه
    (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ).
    (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ)
    لدلك نجاهم الله من القيل والقال والتجادل فيهم والحط من قدرهم.

    الفنانون يعيشون بمحبة الناس او كره بعضهم .والعلماء يعيشون بمحبة من الله والبشر .

  • abderrahim
    السبت 31 يناير 2015 - 15:16

    كتير من اصحاب هده الفتاوي و خاصة في متل هدى الموقف لهم مشاكل داخل بيوتهم. ادا نزع الله الرحمة من قلوبهم ما عندنا منديرو.
    ألرزق و الموت بيد الله .
    وهك على الفتاوي تر ابا تر

  • mbareke
    السبت 31 يناير 2015 - 16:49

    أضحكني بعض القراء الأعزاء ،لقد أصبحت مدمنا على قرائة التعاليق ،لأن بعضها ينطق بالحكمة وبعضها يضحك وأخرى تصيب قارئها بالذهول ، ومنهم جميعهم أستفيذ وأتعلم ،لكني لا أوافق على نظرية تخلف المغاربة ونقص ذكائهم أبدا إن من يقرأ ولا يتمعن بين السطور يتهيأ له أن درجة الذكاء ناقصة ،وهو عكس ذلك ،ومما يجعلني أطمئن هو أن الإجماع على الترحم وذكر موتانا بالخيرهو الغالب مما يعني أن الأغلبية مؤمنة حقا والمؤمن حاشاه الغباء والجهل ،حمدا لله مازال الإسلام بخير.

  • saso
    السبت 31 يناير 2015 - 16:55

    كان فنان ماهر يضحك الجميع يستحق الترحم عليه إن لله و إليه راجعون

  • youness difi
    السبت 31 يناير 2015 - 22:40

    ليس من السهل على الشعب المغربي نيسيان نجم تلكميديا ااسا خره والها دفة .اسال اله العلي العظيم ان يتغمظ الففيد فسيح جنانه ويجعل الجنه متواه

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد