24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. من يعلم أكثر، يشقى أكثر! (5.00)

  2. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  3. بوريطة: العلاقات المغربية الموريتانية لا ترقى إلى طموحات الملك (5.00)

  4. الفشل في إيجاد مشترين يلقي بمصفاة "سامير" أمام الباب المسدود (5.00)

  5. ترامب: بوش ارتكب أسوأ خطأ في تاريخ أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

3.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | أولياء تلاميذ يطلبون تنقيح المحتوى التعليميّ باحتجاج فايسبُوكيّ

أولياء تلاميذ يطلبون تنقيح المحتوى التعليميّ باحتجاج فايسبُوكيّ

أولياء تلاميذ يطلبون تنقيح المحتوى التعليميّ باحتجاج فايسبُوكيّ

حالة من الاستياء يعيشها عدد من الآباء والأمهات على إثر اكتشافهم بالصدفة لجملة "غير لائقة" في إحدى مقررات السنة الثانية ابتدائي، والتي تضم عبارة "تُسخّنُ عُضَيْمَاتِها"، إذ وُصف الأمر كونه "كارثة تعليميّة".. فيما شدد عدد من أولياء الأمور أنهم ماضون في تحرير شكاية لرفعها إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني من أجل المطالبة بتغيير تلك الكتب وضرورة تنقيح كل المناهج الموجهة لتعليم التلاميذ.

وتتحدث العبارة، التي جاءت ضمن مقرر السنة الثانية من التعليم الابتدائي في محور "الطفل والحياة التعاونية" فصل "القراءة"، عن الأنشطة اليومية لامرأة مغربية تدعى "للا نمولة"، بقولها "وفي يوم الجمعة، تذهب للا نمولة إلى الحمام تسخن عظيماتها وتصلي صلاة الجمعة وتزور الأقارب والصديقات"، وهي العبارة التي استهجن منها بعض الآباء والأمهات، وصلت لدرجة السخرية، كمن اقترح إكمال الجملة بـ"تغسل الطباصيل وتشطب الارض من الغبرة وترسل الدراري الى السكويلة".

وسارع أباء وأمّهات إلى تصوير جزء من الصفحة التي وردت فيها العبارة "المثيرة"، ونشرها على صفحاتهم الخاصة بموقع "فيسبوك" من أجل التّحذير ولفت الانتباه، حيث نشرت فاطمة الزهراء قائلة "شوفو لي عندو خوتو أو وليداتو كي قراو شوفو مقرر السنة الثانية ابتدائى كاتبين ليهم فواحد النص 'تذهب لالة نمولة الى الحمام تسخن عظيماتها'"، مضيفة "وقالك مال الدراري ما كي قراوش لعيب فلي كا يكتبو لمقررات اصلا وفلي كي قريو".

عتيقة، مدرسة سابقة لمدة 26 سنة في التعليم الابتدائي، قالت إنها وجدت أغلبية التلاميذ في المستويين الخامس والسادس "لا يعرفون القراءة والكتابة جيدا هذا باللغة العربية أما الفرنسية فحدث ولا حرج"، مستبعدة أن يكون العيب في التلاميذ "بل في المسؤولين من واضعي المناهج والبرامج"، مقترحة أن يتم تدريس جميع التلاميذ في المغرب بطرق ومناهج مختلفة "للأسف لا نفرق بين الضعيف والمتوسط والمتفوق".

وفيما اتفق بعض الأولياء على أنّ عبارة "تسخن عظيماتها" عادية وتدخل ضمن "الثقافة المغربية" لذلك "وجب تركها"، ذهب كثير من المنتقدين بالقول إن الأمر "كارثي" و"فضيحة بكل المقاييس"، حيث قالت إحداهن "يجب على الطفل الصغير أن يتعلم في صغره اللغة العربية الفصحى وليس الدارجة"، مضيفة أن الأمر من ضمن الأسباب التي تجعل لغة الأطفال هجينة بين الدارجة المغربية والعربية "فبلاصت ما يقولو أسود كايقولو أكحلن.. هادشي ولى كايخلع".

واستعملت بعض الأمهات تشبيهات ببعض الأغاني والأمثال للتعبير عن سخريتها من هذا المستجد، كمن قالت "التعليم في بلادنا ضربو الخلا.. كاينة ولا ماكيناش"، فيما أوردت سيدة أخرى وهي تتسائل "راه هادي كارثة أصلا ملي دراري يقراو هاد شي أش من مستوى ايتسناو منهم"؛ أما سيدة أخرى، فقالت إن المشرفين على كتابة المقرر "تأثروا بالأفلام التركية المدبلجة بالدارجة"، مضيفة "هادشي علاش المغاربة ضعاف في اللغة العربية بمقارنة مع دول عربية اخرى".

ويستعد عدد من الآباء والأمهات، من داخل الجمعيات الممثلة لهم والنشيطة في المدارس، لتحرير شكاية في الأمر سيتم وضعها بين يدي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، للمطالبة، وفق تصريحات استقتها هسبريس، بضرورة سحب الصفحة من المقرر وتغيير المناهج الدراسية التي "تلقن التلاميذ بلغة عربية جد مبسطة وغير منقحة لدرجة أنها اختلطت بالدارجة"، فيما اتهم عدد منهم على مفتشي الوزارة بالإهمال في دورهم، كما شددوا على ضرورة أن تتكلف لجنة علمية رفيعة المستوى في العلم والثقافة والأدب للإشراف على التنقيح وإخراج مناهج تعليمية "تليق بالمستوى المطلوب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (122)

1 - مواطن الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:24
العبارة صحيحة فصيحة، والمحتجون عليهم إعادة النظر في معرفتهم باللغة العربية.
2 - khalid akka الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:24
c'est quoi ça ? pour un élève de primaire ces mots sont des virus qui peuvent détruire leur système d'analyse donc comprendre les choses inversement
3 - يوسف الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:28
للا نمولة إلى الحمام تسخن عظيماتها وتمشط شعرها
بلغاسول
4 - benchamekh الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:32
بعض القراء فى صفحات المناهح المدرسية للغة العربية فى التعليم الاساسى لايعطون قيمة جمالية لترويج الامثال والحكم المغربية داخل النص القرائى . كما هو الحال فى عبارة . للا نمولة تدهب يوم الجمعة الى الحمام لتسخن عظيماتها. ان نقل الموروت الدارجى المغربى يعطى الشوق لجمالية النص من اجل استلهام شخصية القصة او الموضوع كواقع له علاقة بالكيان الدموى لثراتنا وقاموس حياتنا الدى توارتناه عبر الاجيال. فبضياعه بسبب قلة الاستعمال او قلة التوظيف نكون ساهمنا فى قطع اواصل اللغة العربية . والدارجة المغربية فى الاستعمال . وما مطالبة بعض المفكرين باستعمال الدارجة فى المدرسة المغربية والمقررات المدرسية . والنواصل اللغوى الاشاهد على مااشرنا اليه.
5 - abdou الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:34
ما هذا الا نتيجة اختيار الكتب التي تتم عن طريق "باك صاحبي"
اذكر انني حضرت يوما الى اجتماع لتقسيم الكتب على المناطق في النيابة التي اشتغل فيها فكانت التعليمية واضحة: يتم التقسيم حسب عدد التلاميذ بغض النظر عن المحتوى وهكذا كل. منتج ياخذ نصيبه من الكعكة
والوزارة الموقرة تعرف جيدا كيف يتم اختيار الكتب !!!
6 - بوكماخ والرياضة الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:36
والله لو رجعت الوزارة لمقررات احمد بوكماخ لوفرت على خزينتها ملايير الدراهم واتحققت الاهداف لاتقان اللغة في الابتدائي ... لي ملاحظة وعلى الاستاذ والمدير والاب والوزير والمفتش وبصراحة : هل فعلا تلاميذ المدرسة الابتدائية يمارسون التربية البدنية كمادة مقررة ساعتين في الاسبوع؟؟ اذا كان الجواب بلا : كيف توضع نقطة هذه المادة في تقييم التلميذ واحد 8 واحد 7 واحد 4 وهم لم يزاولوها قط ؟؟ ولماذا لاتستغل هه الحصة في حصص الدعم ساعاتن في الاسبوع اي 10 ساعات تذهب سدى . والله اعلم
7 - طارق الصديقي الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:39
و يصدق مرة اخرى المثل ما دمت في المغرب فلا تستغرب
لا حول ولا قوة الا بالله
ما عرفناش هاد الناس فين غاديين بهاد البلاد دمرو الشباب و حتى الاطفال الله ياخد الحق
8 - mowaaaaaaaaatin الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:41
مقررات دون المستوى, وشهد شاهد من اهلها حين قال بلمختار في احدى خراجاته الاعلامية بانه حان الوقت لاعادة النظر في المقرارات الدراسية...
9 - بللابلابلا الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:42
هذا فقط ابتدائي انظر الى دروس اعدادي وثانوية اخطاء بجملة
10 - mobasher الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:46
بكل صراحة المناهج التعليمية القديمة تبقى راسخة في عقول الذين درسواها بمعنى اخر الشهادة لقديمة اما المناهج التعليمية الجديدة لا علاقة والو والو ،والو حتى لقراية والو هههه الطلاب الان مثل. القوفة خاوية حتى جملة مفيدة و يقولون انا موجز خاصني خدمة وراسو خاوي مسكين. ارجوا المعذرة لم اعمم لكن الاغلبية. والعكس بالعكس والعكس صحيح
11 - العالم الرياضي الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:48
إنها جرعة مركزة "لتكليخ" ما تبقى من أبناء الطبقة الفقيرة لأن أبناء واضعي هذه البرامج سوف لن يدرسوا هذا "التخربيق" ما أثارني أكثر في هذا المقتطف هو إسم السيدة . بالله عليكم متى كانت نمولة إسم علم مؤنث في الثقافة المغربية . ؟؟
12 - هشام مراكش الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:52
وديك نلتهم الكعك و"الحلواء" ؟؟؟؟؟؟؟ شي واحد يقولينا واش حتى الحلواء كاين فالقاموس؟
13 - lafquiri mohamed الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:53
التعليم اصبح مسرحا لتفريخ "الكلخ" ، منظومة تعليمية صرفت عليها مليارات الدراهم كي تساهم في تكوين اجيال الغد و اذا بنا نرى و نسمع كل يوم فضائح هذا القطاع،
ان صلح التعليم صلحت البلاد ، و ان فسد او افسد تخرب البلاد،
التعليم هو العمود الفقري للوطن فبه "نربيو كتافنا" لغتي على قد المنهاج ديالنا.
سلامي لكل غيور على هذا الوطن
14 - hamza الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:54
عُظَيْمَة ( اسم ) : عَظْمَةٌ صَغِيرَة.
إنها كلمة عربية، و هي تصغير لكلمة عظمة.
15 - حمو ولد حمية الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:54
على الوزارة ان تعود الى اقرا لاحمد بوكماخ خاصة في القسم الاول وتزيل كل ما يشغل التلميذ لان المهم في السنة الاولى هو معرفة الحروف الابجدية اي ان التلميذ في هذه السنة يكون مطالبا بقراءة الحروف وكتابتها ونعطيه الدعم الضروري خلال السنة واعتقد انه اذا خصصنا سنة كاملة للحروف كتابة وقراءة وتركيب جمل لن نسمع ابدا بكلمة التلميذ الامي اي ذاك الذي يدرس في قسم معين ولايستطيع الكتابة والله العظيم كنت اتفحص احدى النتائج لقريبة من العائلة فوجدت ان المعلمة كتبت في عمود الملاحظة (تنتقل لكبر سنها) لاتتصوروا كم مرة اعدت قراءة هذه الجملة
16 - الواقعي الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:56
انا ما يثير حنقي فعلا هو كيف يسكت المعلمين عن هاته المهزلة رغم معرفتهم بها؟ كيف يدرسون مثل هاته الجملة و تأتي الشكاية من الولياء التلاميذ
17 - LILO الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:57
التلاميذ ضحايا الجهل و الإهمال
18 - Lalla Nammoula الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:57
كلمة الحلواء مرضوش ليها البال؟
19 - ياسين الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:58
أحيك الجلابيب عوض الجلاليب (الجلباب وليس الجلاب) أحيك وليس أحوك
-اناشد وزير التربية الوطنية ان يعتمد مقرر واحد وموحد في المغرب بأكمله حتى يتسنى لنا مقارنة مستوى جميع المغاربة ونعطي لتكافؤ الفرص معناها الحقيقي -واستحضر هنا نقاشا دار بيني وبين احد الاساتذة حيث قال لي ان التلميد القروي يجب ان نعلمه اشياء في عالمه القروي اي لا داعي لأن نعلم القروي مامعنى الطائرة والحافلة لأنه لا يعرفهما اصلا- اليس هذا هو الاستهتار والاستخفاف بفلذات اكبادنا اليس للقروي حق في معرفة الطائرة اليس له الحق في ان يصبح ربانا ام يجب ان يغوص في مقرر اصبح يغلب عليه الطابع التجاري فقط فكيف ندرس مقررا في التاريخ في مدرسة وغير بعيد منها ندرس مقررا اخر وفي الاخير نطرح نفس السؤال على مستوى الاكاديمية ؟
20 - احمــــــد الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:59
الجملة صحيحة لغويا وتركيبيا ولا خطأ فيها. العيب فينا، حيث طغى علينا اللسان الدارج، إلى درجة أن اللغة الفصيحة أصبحت غريبة. (عظيمات هي جمع لتصغير لكلمة عظمة).
شكرا هسبريس.
21 - إبراهيم المعلم الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:59
أنا أستاذ منذ مايزيد عن 15 سنة وأقرأ العربية باستمرار. ولم أجد خطأ في الجملة المذكورة. فكلمة سخن موجودة في العربية وعُضيم هو تصغير لكلمة عضم، فأين-بالله عليكم- الخطأ؟ يبدو أن الأباء الذين يريدون الاحتجاج على الوزارة لايفهمون في العربية شيئا. الدارجة تأثرت كثيرا بالعربية إلى درجة أن البعض حينما يسمع بعض المفردات أو التراكيب المنقولة من الدارجة إلى العربية يعتقد أن الأمر كارثة وفضيحة، في حين أن أصل التركيب هو عربية فصحى. كاتب الجملة في هذا النص كان ذكيا، وأراد أن يجعل العربية قريبة من مدارك الأطفال، من دون طبيعة الحال الوقوع في الخطأ. كثير من التراكيب في الدارجة هي عربية فصحى ك" صدعتي لي راس" فصدع الرأس موجودة في الفصحى....إلخ
وعلى المؤلفين أن يقربوا بين الفصحى والدارجة من دون تمييع الفصحى، وهو مافطن له المؤلف مشكورا. احتجاج الآباء في غير محله وهو زوبعة في فنجان، تبين أن الآباء لايعرفون من أسرار العربية وقوانينها شيئا للأسف.
22 - professeur الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:59
كتبت بزاف ديل التعليقات ومسحتهم و في الاخير ما عرفت مانقول حشومة و عيب و عار عليهم هاد المهزلة البلاد كلها كاتسنا في جيل اللي طالع هو اللي يزيد بيها للامام و الوزارة ديالنا كاستهزء بينا و بالمصير ديال امة و في الاخيييييير تايجي يقوليك الاستاذ يفتقر للجدية.......
23 - سعاد في المكتبة الاثنين 27 أبريل 2015 - 01:00
ومادا عن أو.أو.أو.أو.احمد والعفريت .ايام زمان
24 - كريم الاثنين 27 أبريل 2015 - 01:02
السلام عليكم
كلمة عظيمات تقال أولا في لغة المغاربة العامية. هي صحيحة لغويا فهي جمع لكلمة عظيمة و العظيمة تصغير لعظم أو عظمة و تستعمل خصوصا للتعبير عن عظيمات صغيرة توجد على مستوى الأذن و ترجمتها osselet بالفرنسية و ossicle بالانجليزية. صحيح أنها استعملت هنا للتعبير عن الجسد كله أو ربما للعظام فقط و لكن بمعنى دارج. المشكل في نظري ليس في الكلمة و لكن في كيفية استعمالها و يبقى للأستاذ صلاحية إخراج أشياء عظيمة من هذه العظيمات......الأستاذ، الأستاذ أقصد و ليس "أساتذة" الفيس بوك.....
25 - nabil الاثنين 27 أبريل 2015 - 01:11
الحلوى و ليس الحلواء إذا أسندت الأمور لغير أهلها فإنتظر الساعة
26 - أ ملول الاثنين 27 أبريل 2015 - 01:20
من الناحية اللغوية الصرفة، الجملة سليمة نحويا ولغويا ولكن من الناحية المنهجية فهي جملة ركيكة بامتياز وتفتقر الى الموضوعية ،لان الطفل في هدا المستوى مطالب بتعلم اللغة العربية بجمل تامة وسليمة وحين يتمكن منها ساعتها ننتقل به الى بعض الجماليات اللغوية الاخرى كالتصغير والمترادفات وغيرها ، في هدا المستوى بالذات يصعب جدا ان يتخيل طفل صغير امرأة عجوز بعظيمات صغرى وهلم جرا ...... !
27 - mohamed from usa الاثنين 27 أبريل 2015 - 01:32
يقولون أن التعليم في المغرب يعيش وضع كارثي .بل أكثر من ذلك بكثير , والسبب الأول الذين يضعون المناهج ضف عليهم الذين يوقعون المناهج لاعتمادها فلا يأخذون عناء مراجعتها .
28 - hafid الاثنين 27 أبريل 2015 - 01:38
و ماذا عن كلمة الحلواء ؟ أليست الحلوى هي الكلمة الصحيحة ؟
أما كلمة للا فهي دارجة 100 %
29 - Belcaid الاثنين 27 أبريل 2015 - 01:53
السلام عليكم ورحمة الله

ارى في هذا النص اخطاء فادحة لا ينبغي ان تصدر عن جهاز كوزارة التعليم ، فبالاضافة الى تسخن عظيماتها ، في السطر الثاني نجد « احوك الجلاليب » فالفعل من حاك مضارعه يحيك حياكة ، وليس يحوك حواكة ، اضافة الى ذلك كلمة « الحلواء » بدل الحلوى .
ان تدني المستوى التعليمي في بلادنا له عدة اسباب :
١- حذف او الغاء الكتاتيب القرآنية التي لها الدور الفعال في تكوين الطفل .
2 - الاهمال واللامبالاة من طرف المدير - الاستاذ - االاسرة .
3 - عدم الكفاءة لدى المسؤولين بصفة عامة .
4 - اسناد الامور لغير اهلها .
5 - الارتشاء لنيل المناصب .
6 - تعاطي المخدرات وشرب الخمور من قبل بعض الاساتذة ، والسهر في الحانات والمواخير حتى الهزيع الاخير من الليل .
7 -
30 - karim الاثنين 27 أبريل 2015 - 01:57
حَلواء: ( اسم )
الجمع : حَلاوَى
الحَلْواءُ : الحلوَى
الحَلْواءُ : حَلاوة ؛ كلُّ ما عولج بسُكَّر أو عسل ، ضدّ المرارة
31 - Catastrophe الاثنين 27 أبريل 2015 - 02:03
La langue Arabe est la vraie catastrophe pour le Maroc. Il faut interdire la langue Arabe dans l'enseignement. On a assez de chomeurs et d'ignorants.. Vous etes entrain de detruire le future du Maroc
32 - home الاثنين 27 أبريل 2015 - 02:08
des l enfance on apprend a nos enfant de dire Laala et sidi,
existe t il Laala dans Fossha.
33 - canadien marocain الاثنين 27 أبريل 2015 - 02:33
Wallah it's a sheam venez voir ce qu'on apprend aux gens ici au Canda
34 - fido-Montréal الاثنين 27 أبريل 2015 - 03:06
Nous avons appris grâce au génie de Ahmed Boukmakh, quand on se compare avec des citoyens d'autres pays arabes vivants en occident, on se rend compte que le programme suivi dans les écoles publiques était vraiment bien, et même avec l,âge et on ne pratique pas souvent l'arabe, on se considère tr`ès Bons. Allah Yrham Si Ahmed Boukmakh et les anciens insituteurs. la génération des Ouklatou el Batatiss saura de quoi je parle.
35 - اسماعيل الاثنين 27 أبريل 2015 - 04:19
عند قرائتي لهدا المقال اكتشفت انني اخطات عندما احسست ان المغرب يتغير لﻻحسن وما وقع وما يقع لشبابنا واطفالنا في المؤسسات التعليمبة ليدق ناقوس الخطر على اجيال متﻻحقة سوف تدفع ثمن سكوتنا على هدا الجور والظلم ولﻻمسؤولية التي قابلتنا و تقابلنا بها الحكومات اﻻنتهازية المتعاقبة ارحلوا ياخفافيش الظﻻم نريد.مغربا حرا بدونكم نعلم ابناءنا فيه القيم واغلقوا عنا الحدود ﻻنريد انفتاحا يخرجنا منها بدعوى التحرر ونحاسب كل من ساهم في هدا التدني وليستقل وزير التخربيق والتعرية ان كانت له درة خجل الى الجحيم
36 - hamo الاثنين 27 أبريل 2015 - 05:19
المﻻيرسولو الوفا ومجلس الحسابات فين مشات.
37 - AZiz الاثنين 27 أبريل 2015 - 05:57
لا حول ولا قوة الا بالله راه نبه سيدنا الله ينصره في السنة الاولى لهذه الوزارة على مستوى التعليم لاحظ المستوى ناقص بكثير بالمقارنة مع الحكومات التي سبقت حكومة بنزيدان .لازم تكون انتخابات سابقة لأوانها عولنا على نانة نمولة قراو التلاميذ بكري.
38 - latifa.nemmaoui الاثنين 27 أبريل 2015 - 06:22
رحمك الله يا استاذ بو كماخ يا ليت وزا رة التعليم تعود لطباعة سلسلة اقرا وتقريرها للاجيال الصاعدة وكذالك سلسلة الفصحى .وانني انصح من قلبي جميع اولياء التلاميذ باقتنائها لانها شافية كافية وهي التي صقلت لغتنا العربية. ولم ارى نظيرها في جميع مااطلعت عليه من المقررات الدراسية للمستويات الابتدائية.
39 - وللبيت من يحميه. الاثنين 27 أبريل 2015 - 06:24
إنها حلقة من مسلسل مخطط له وممنهج لتدمير اللغة العربية ومسخ الثقافة المغربية من الداخل شكلا ومضمونا لأجل خلق جيل جاهل بذاته.

كيف يتصور خيال الطفل الصغير سيدة عجوز تذهب للحمام لتسخين عظامها؟

وماذا عن باقي محتوى المقررات التي تحمل أكثر من أمثلة عن هذا التشويه المنهج الموجه لا للثقافة أو اللغة العربية وحدها ولكن لشخصية ونفسانية النشؤ المغربي لجعله جيلا استهلاكيا جاهلا بذاته؟

إن الدارجة المغربية مشتقة من العربية الفصيحة، وهي بذلك أفصح من " دوارج" المشارقة، على بعدها من المشرق، حيث أصل اللغة العربية، وحيث يبدو بأن العربية الفصيحة سائرة للانقراض هناك بسبب إقحام وتكديس اليد العاملة الأسيوية الناطقة بغير العربية، وكذا إبعاد اليد العاملة المغاربية ذات اللسان العربي الفصيح المرتبط أساسا بالدين الإسلامي.
40 - kurdistani الاثنين 27 أبريل 2015 - 07:00
الله يهدي ما خلق معرفناش شكون هاد الجمعيه ديال اباء اولياء التلاميد هدو شي عرو بين لتبعين لشرق هما لكيهدرو بسميه المغارب وترات ديالنا نلوحه. نفكرهم باش ارفعوا دعوا كان يبث على الاداعه وعنونه(قالوا زمان)كلام وامثال كل حلوه احسن من لغة أبو نواس لنا حنا المغارب .علاش هاد المشكل عندنا غير حنا .في الشرق مصر ولبنان سورية ووو الدارجه فتلفزه فراديو كولشي عادي هدو حتى إنوضوا شي حرب اهليه فلبلاد كيدخلو فكولشي بيريز ميدخلش المغرب لاللفرنسيه لا للامازيغيه للاشره اول من حمل السلاح ضد فرانسه هم سكان الجبال هنا العديد يجهل التاريخ او لدكر فقط.اللهما حفض بلادنا .ز
41 - متابع الاثنين 27 أبريل 2015 - 07:00
ان العبارة المتداولة تدخل في مجال الحكي السردي الذي يعطي انطباعا جميلا حول الحياة اليومية البسيطة للمرأة المغربية ، سواء كانت اما او جدة ... انه التعبير المليء بالحيوية والنشاط ، فهي جملة صحيحة وذات جودة من الناحية اللغوية او السردية،،هذا من جهة من ناحية اخرى كنت اتمنى من هؤلاء الناس ان ينتبهو للاخطاء النحوية والصرفية والاملائية التي تزخر بها هذه المقررات خاصة مقرر اللغة العربية في للسنة الاولى والثانية من الابتدائي ،،، انها فعلا كارثة كان يمكن الوقوف عندها ... واستغرب كيف تجاوز آباء وامهات التلاميذ اللب وذهبوا لكي يحتجوا على عبارات هي من صميم اللغة والادب ...سبحان الله ولله في خلقه شؤون ...
42 - ام الاثنين 27 أبريل 2015 - 07:05
زعمة جاتكم العبارة غريبة ما كلنا كشعب مغربي كنستعملوها و واليدينا و جدودنا و لا بغيتو تنسلو هاد الجيل عن جذورو راه ماشي هدا هو سبب تدني مستوى التعليم قلبو على الاسباب الحقيقية والي كيبانلي راها واضحة و بعدو على العقاد الراشية ولا كيف الواعي كيف المكلخ فهاد البلاد ما بقى فرق
43 - الخنساء بنت المغرب الاثنين 27 أبريل 2015 - 07:32
بسم الله الرحمن الرحيم
انها والله مهزلة متى كان اسم نمولة اسما مغربيا
و ماهذا المستوى الهابط
اين هم الغيورين على اللغة العربية
اين هم الغيورين على الدين ..على نساء المغرب وسمعة المغرب ..
الكل يعمل على قدم وساق لتحطيم ما تبقى من مقومات هذا البلد
الا تخافون الله…
لا داعي للتبريرات لانها لن تجدي نفعا
في الغرب اصبحت تدرس اللغة العربية في المدارس النظامية وفي المغرب كما قالت احدى المدرسات في الصف الخامس والسادس ولهم ضعف في القراءة والكتابة
انه تجهيل ممنهج وفي كل المجالات خاصة الحساسة منها التعليم والدين
الا المغربيات في الغرب من يتزوجن النصارى والبوذيين واللادينين والاباء في سباة عميق لقر ضاعت القيم والاخلاق ..اللهم لك الشكوى
44 - abdelhafid الاثنين 27 أبريل 2015 - 07:50
لا اريد ان اخوض في الجدل حول صحة العبارة .اريد فقط ان اخبركم ان هذا البرنامج معمول به منذ اكثر من 10 سنوات.والسؤال اين كان هؤلاء النقاذ و المحللون الذين ظهروا فجأة
45 - Youssef père de Ghita الاثنين 27 أبريل 2015 - 08:15
الجملة بالعربية الفصيحة و تتناسب و سن المتلقن.

ما لا يتناسب و سن المتلقن هو وصف جهنم كما درسته في الثانية ابتدائي سنة 1990 .. و لا تزال تلك المشاهد الرهيبة تحتل دماغي.

على العموم، التعليم العمومي أصبح مخصصا للطبقات الفقيرة و الشعبوية .. 40 في القسم على الأقل حسب مذكرة الوزير .. و تلك الطبقات الشعبوية ستدفعه الى أكثر من الحضيض بفهاماطوريتها ( لو كان الخوخ يداوي كون داوا راسو).
46 - القرصان الاثنين 27 أبريل 2015 - 08:19
فعلت ما فعله الجميع ما ان رايت هدا المقال ذهبت ابحت في هذا الكتاب المدرسي فوجدته و الله مليئا بالاخطاء اللغوية. و هدا النص المعني بهدا المقال وحده يضم عسرة اخطاء لغوية و من لم يصدق فليعد اليه وليدقق جيدا ليرى الكارتة و لكن ما اتارني هو اسماء من كانوا مشرفين على اعداده هل هم اساتدة؟ الكارتة العظمى هي ان يكون هؤلاء كذالك و يرتكبون هذه الاخطاء و نريد من ابنئنا اتقان اللغة العربية قراءة و كتابة ولكن المشكل في حكومة عمي عباس التي انهت ما بدآه اجداده في المغرب واتم مقولة المغرب لنا وليس لغيرنا لكم الله ايها ........
47 - حنان الاثنين 27 أبريل 2015 - 08:31
السلام عليكم
اثار انتباهي بالاضافة الى "تسخن عظيماتها" هي عبارة "الحلواء" منين جابو هاد الكلمة؟؟؟ بينما العبارة الصحيحة هي "الكعك والحلوى"
ﻻ حول ولا قوة إلا بالله. دمروا حتى لغتنا الأم التي نفتخر بها واللي بزاااف ديال الشعوب كيتعلموها ﻷنها لغة القرآن الكريم ولغة جميلة جداً.
48 - علي الاثنين 27 أبريل 2015 - 08:41
هذه الكتب هي التي أعطت نسبة76 ٠/٠ من التلاميذ الذين لا يعرفون القراءة . اما كتب التعليم الثانوي فالأمر أهول ، مقرر الفلسفة نقل مشوه للمقررالفرنسي.على الوزارة ان تعيد النظر في لجن وكيفية التأليف المدرسي.
49 - متتبع الاثنين 27 أبريل 2015 - 08:41
ضائح الكتاب المدرسي كثيرة جدا ونصوصه في اللغة العربية مستهجنة وضعيفة بسبب الرهان على تدريس الثقافة العامية , مع أن المختصين في ديداكتيك يصرون على أن المدرسة لا ينبغي أن تدرس ما يعرفه جميع الناس أي العامي والشعبي والمعرفة المبتذلة. وهذا راجع إلى ضعف لجن التأليف والمصادقة والمحسوبية التي تمت بها المصادقة على كتب وإبعاد أخرى . في التعليم الإعدادي السنة الأولى الكتب الثلاثة ضعيفة ومبتذلة وتخلو من حس معرفي كذلك السنة الثانية الإعدادية كتاب النجاج من الرداءة بمكان . وفي التعليم التأهيلي كتاب السنة الأولى مليء بالأخطاء وأنشطته مستنسخة من الكتب السابقة. لا حل للوزارة إلا بالعودة للكتاب الواحد تشرف على تأليفه الوزارة كما كان أما الآن فالتأليف بقرة حلوب تذر المال على الناشرين والمؤلفين المحظوظين وتنهك جيوب المواطنيين رغم أنها ضعيفة جدا. نحيي من فضع نمولة.
50 - saida الاثنين 27 أبريل 2015 - 08:42
وااابوكماخآآاه وااابوكماخآآاه
51 - tamassinty الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:06
للاسف، مؤلفو تلك المقررات المدرسية فقط مجموعة من المرتزقة من المفتشين و المدرسين ، بتواطؤ مع الوزراة، ينقلون من هنا وهناك نصوصا و أنشطة غير مبررة لا بيداغوجيا و لا علميا

الغريب، أنني اكتشفت ان نصوص اللغة العربية الموجهة لتلميذ في السنة الثالثة ابتدائي غير مضبوطة الشكل بشكل تام و صحيح
52 - لينة الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:10
انا اتفق مع الجميع على ان مناهج المدرسة المغربية خاصة في المستوى الابتدائي تحتاج الى عنصر التشويق وادوات عملية تحبب التلميذ في الاقبال عليها.فالملاحظ ان الاب عندما يضع المقرر الدراسي امام ابنه من اجل المراجعة في المنزل تكون ردت فعل الابن البكاء او الحزن البادي على ملامحه.حتى ان بعض الاباء اتخذ المقرر وسيلة للعقاب-سير تحفظ-نحن في حاجة الى منهاج يتفاعل مع احتياجات اولادنا. وعفوا بالنسبة لكلمة عظيماتها هي عربية قحة فهي صيغة تصغيرية عن كلمة عظامها والجملة تعبير مجازي عن بحث السيدة عن الدفء في الحمام .وتبقى مناهجنا في حاجة الى اعادة النظر الصائبة
53 - NEO الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:20
الطانشة صباحا وللا نمولة تسيق المنزل .وتدهب الى البرلمان لتُسخّنُ عُضَيْمَاتِها و جويباتها وتكمد اعصا بها وتبهدل اللغة .
حفظ القرءان للاطفال الصغار احسن مقرر يعلمهم الدين واللغة العربية الفصحى وهل يوجد افصح واحسن م كلام الله تعالى.
54 - عبد الله الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:20
حيث نشرت فاطمة الزهراء قائلة "شوفو لي عندو خوتو أو وليداتو كي قراو شوفو ......إلى قولها: ....اصلا وفلي كي قريو"
بالله عليكم أهذه التي تكتب يهذه الطريقة الممسوخة، أيحق لها أن تنتقد ؟ أنتِ وكاتب نص (للا نمولة ) سواء؛ لأنه بأمثالكم نزلت الفصحى إلى الحضيض، واعتلت مكانها الدارجة التي جنيتم عليها أيضا بكتابتها بتلك الطريقة المشتتة الممسوخة كقولك: (كي قراو ) وكقولك:(وفلي كي قريو).
والملاحظ أن كاتبة التعليق الذي تفضلت هسبريس مشقورة بنشره؛ لم تحاول أن تكتب ولو كلمة واحد باللغة العربية. اتقوا الله في هذه اللغة ولنصلح أنفسنا قبل أن نحاول إصلاح غيرنا. والله المستعان.
55 - صحراوي الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:25
اظن ان في هدا النص اخطاء كثيرة مثلا الحلواء بدل الحلوى و احوك الجلاليب بدل احيك الجلاليب و شكرا اعتدر ان كنت لم اصيب
56 - RACHID الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:29
تعليم اولاد الشعب
تعليم اولاد الشعب
تعليم اولاد الشعب
57 - لزعر الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:36
و لا زال هناك مخطط صهيوني لمحو اللغة و الهوية الإسلامية و العربية و أنتم تنظرون إلى ما يكتب على لافتات الدعاية في شوارع المملكة و لا من يهتم زد على ذلك حتى أبناءنا الذين يتراسلون في المواقع الإلكترونية بالدارجة المكتوبة بالحروف اللاتنية.فاتهايم بالمغرب اا حول و لا قوة إلا بالله و قد قالها وزير من وزراء التعليم على أن البرامج التعليمية ليست إلا التخرببق.فماذا تضنون لوزارة ربما تحتوي على أربع وزراء و مادا تنتظرون من تعليم أصبح يباع فيه و يشترى فنطلب من الله أن يرحمنا و يتولانا برحمته فنحن شعب ميت.
58 - Asmaa الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:37
إيوا هادو هما لخرايف للي قال عليهم الوزير بلمختار
59 - يونس الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:38
التصغير في اللغة العربية . عبارة صحيحة
60 - فأر تجارب الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:43
كان الاجدر بكاتب النص ان يضع الجملة الدارجة بين قوسين حتى يميز التلاميذ انها ليست فصحى،فرغم انها صحيحة نحويا ،الا انها ركيكة لغويا و السلام.
61 - brawlinx الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:43
لا زلتم لا تريدون ان تفهموا ان تخريب التعليم فعل مقصود وخصوصا حينما تم تعريب المواد العلمية فرجع تعليمنا الى الحضيض لان العربية ليست لغة العلوم بل لغة الشعر الجاهلي وفهم احكام الحيض والنفاس وغسل الميت وعلوم لا تنفع مثل الاعراب..الان بعد ان اصبحت الفرنسية متجاوزة وحلت الانجليزية محلها الان فقط يفكرون في فرنسة التعليم.انهم يضحكون على اولاد الشعب.لماذا لا يطالب الناس باعتماد الانجليزية لتدريس ابنائهم..للاسف المدافعون عن تعريب التعليم لا يدرسون ابناءهم في التعليم المعرب بل في مدارس خاصة..
62 - sana الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:44
سبحان الله هادشي يلاه بان ليكم هاد الكتاب موجود من مدة درست ابنتي فيه وهي تبلغ من العمر الان 17 سنة والجملة صحيحة لغويا والنص يعجب الاطفال و يسليهم و يخرجهم من روتين الدراسة ان شخصيا يعجبني
63 - فأر تجارب الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:47
اما عن كلمة حلواء فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يُحِبُّ الحَلْوَاءَ وَالعَسَلَ. متفق عليه.
64 - nana الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:48
Bonjour, c'est pour cette raison que les parents sont obligés d'orienter leurs enfants vers les écoles privées même s'ils n'en ont pas les moyens. Rien n'est au niveau dans les écoles publiques, ni les programmes, ni les enseigants qui sont de deux catégories, certains qui ont dépassé les cinquantaines et qui n'arrivent pas à suivre l'évolution et qui sont dépassés et ces jeunes sans aucunes formation et qui ne savent pas formuler une phrase correcte surtout en françcais!!. Le ministère de l'éducation doit se réveiller et comprendre que la génération du wifi, de 4G et de la nouvelle technologie périte un bon enseignement et un bon encadrement.
65 - ABDESSAMAD الاثنين 27 أبريل 2015 - 09:58
لو كتبوا "للا نمولة" تتجمل أمام المرآة لتذهب لعملها بتنورتها القصيرة كعجباتكم ؟؟؟؟؟؟؟
66 - elhaourani الاثنين 27 أبريل 2015 - 10:06
المندبة كبيرة والميت فأركنت اظن ان هؤلاء الآباء اكتشفوا بعد عشرين سنة من اصدار الكتاب ما لاتستطيع عين أن تراه ولا اذن ان تسمعه فالعبارة صحيحة و الدارجة المغربية يمكن تصنيفها ضمن اللسان العربي الفصيح .
67 - hicham الاثنين 27 أبريل 2015 - 10:14
تسخن عظيماتها في وزارة التعليم و تأكل الكعك و الحلواء !!!!!
68 - احمد الاثنين 27 أبريل 2015 - 10:23
لا أشك في ان هذا العمل مقصود. فمنذ المذكرة التي رفعها المدعو عيوش التي تلح على تبني الدارجة دون اللغة العربية الفصحى في المدارس التربوية، ورغم انتقاد هذا المسعى من طرف مجموعة من الدارسين والمهتمين بميدان اللغة والتربية والتعليم، فقد أصبحنا نرى تطبيقا فعليا لهذه الدعوة التي لا ترتكز على أية دعامة علمية وبيداغوجية. فهذا النموذج البسيط يدخل،دون شك، ضمن المشروع الذي حمله عيوش الى كل المغاربة( حمله عن جهل وليس عن علم طبعا) وجند له عددا من ماسحي الاحذية الذي عملوا كل ما في جهدهم لإرضاء نية هذا المتفيقه مقابل دريهمات يجود بها عليهم ويجني بها دعمهم وتزكياتهم له. ولا أجد من تعبير لأقوله في حقهم سوى أنهم مجرد وصوليين مرتزقة.
وليقرأ الجميع النموذج ككل ليرى هذا التوجه ويفهم المقصود.
69 - عبده المغربب الاثنين 27 أبريل 2015 - 10:34
نمولة أو بخوشة أو عظيماتها.
أكبر دليل علی أن الساهرين علی صناعة هذا التخربيق ﻻ يدرسون هذا ﻷبنائهم........لم يجدوا في لغة القرآن إﻻ نمولة .....
70 - حميد الاثنين 27 أبريل 2015 - 10:34
مالكم تتباكون وترتعشون من جملة هي في الاصل تعبر عن ثقافتنا وهويتنا الدارجة العربية الامازيغية المغربية. ما العيب في تدريس أبنائنا بالدارجة والامازيغية في جميع المستويات؟؟ اذا كنا فعلا نريد اصلاح تعليمنا الاحمق المنفصم الهوية يجب التركيز على اللغة الام في التدريس وخصوصا الخمس سنوات الاولى بالموازات مع تعلم اللغة العربية والفرنسية والانجليزية كمواد مستقلة بذاتها وليس كلغات للتدريس. فالتلميذ لكي يفهم النشاط العلمي والرياضيات والفيزياء ليس في حاجة الى لغة سبويه أو موليير أوشكسبير. يمكن أن يستوعب كل شيء و يفهم كل المفاهيم بلغته الام الدارجة الامازيغية.
ماذا تنتظرون من طفل يولد مدرجا أو ممزغا ثم يعرب في المدرسة ويفرنس في الجامعة الا أن يكون انسانا فاشلا أحمقا منفصم الهوية لايتقن أي شيء لا يستطيع أن يعبر عن نفس ولو لمدة 10 دقائق بلغة سليمة. من فضلكم حرروا العقول أطلقوا سراح الافكار فالمغربي لايمكن أن يبدع الا بلغته الاصل وانطلاقا من ثقافته والا والا سنبقى تائهين في الطريق لا نعرف الى أين نحن ذاهبون.
أنا لا أتكلم من فراغ ولكن من خلال تجربتي كضحية تعليم فاشل لا هو معرب ولاهو مفرنس. أستاذ
71 - lala ze3toura الاثنين 27 أبريل 2015 - 10:37
une prof d'arabe du CE5 m'a raconté un jour que la majorité de ses éléves ne savent pas lire un mot en arabe, qu'ils font un effort monstrueux pour reconnaitre les lettres ... Un vrai scandale de l'éducation nationale.
Et tout ça à cause de "nj7ouhoum 3la 5/10" parfois meme moins.... Après cher ministre venez vous plaindre du niveau catastrophique de l'éducation dans notre pays ou postez des chiffres biaisés sur le taux analphabétisme ou de réussite ...
Vous prenez le peuple pour des cons !
Allah ysmhlikoum !
72 - نرجس الاثنين 27 أبريل 2015 - 10:37
هاد شي متعمد حتى يذهب جل الآباء والأولياء إلى المدارس الخاصة التي أصبحت وسيلة للاستغناء على ظهور الشعب المسكين- حسبنا الله ونعم الوكيل
73 - امازيغي عربي الاثنين 27 أبريل 2015 - 10:42
والله نعماسي اوباما ما عند باباه بحال هاد التعليم
74 - الأمسراري الاثنين 27 أبريل 2015 - 10:43
كفى من النقد لمن ليست لذيه ذراية باللغة العربية
العبارة صحيحة فصيحة، والمحتجون عليهم الرجوع إلى لسان العرب وقوامس اللغة العربية ومعاجيمها .
وشخصيا قمت بذلك لأن ابني ضحك كثيرا في هذه العبارة .

وتذكرت حصص الإنجلزية في الثانوي عندما دراستنا من قبل الأمريكان وماذا كان - حميد - يفعل خلال أيام الأسبوع حميد : الشخصية المحورية في المقرر .ومعي زميل في العمل لازلنا نذكره بعبارة ... hamid is
... hamid does ..
75 - معلمة ابتدائي بانكلترا: الاثنين 27 أبريل 2015 - 10:50
تقسم السنة الى اربعة فصول ما ندرسه هنا في بريطانيا تسعون في المائة تطبيقي مثلا فصل الربيع نخرج الى حديقة المدرسة فيها كل انواع الحشرات والورود وندرس تطبيقيا للاطفال الدين يسالون طوال الحصة ويستعملون عقولهم فقط في هدا الشهر زرنا مزرعة ومحطة رجال الاطفاء والشرطة مند الصغر يلقن الطفل ان الشرطي في خدمته علاقة احترام وليس خوف اما القراءة فهنا توجد مكتبة ضخمة في كل قسم وكل طفل سنه فقط اربعة سنوات يقرا يوميا كتاب بمعدل خمسة كتب للاطفال في الاسبوع قلبي يوجعني لمستوى المنحط في التعليم في بلدي الاصلي التعليم هو الاساس دون تطويره لن تتطور العقليات اصبحت متاكدة ان التعليم وسيلة لانتاج شعب جاهل خنوع.
76 - غيورة الاثنين 27 أبريل 2015 - 11:03
والله العظيم ان ليبيا ، رغم كل الظروف التي تمر بها، تجد مقررات مدارسها تفوقنا بكثير.
استغربت كثيراً لما رأيت المناهج عندهم جيدة، مفيدة ، مشوقة وزيادة على كل هذا فهي حديثة تغطي كل ما حصل بليبيا مؤخراً.
نتمنى من وزارة التربية الوطنية ان تهتم بالتعليم اكثر فهو أساس التنمية.
77 - majid الاثنين 27 أبريل 2015 - 11:03
je suis age,j ai vecu dans differentes regions du royaume..et pourtant je n ai jamais entendu pareil prenom..pourquoi je dis cela?1.pour repondre a ceux qui pretendent le devoir de ressussiter rites et argo traditionnels.2 pour savoir pourqoui chercher les complications..ne serait ce donc pas un prenom qui resume bien notre enseignement?
78 - مدرسة الاثنين 27 أبريل 2015 - 11:06
تسخن عظيماتها كمدلول و كعبارة فهي صحيحة 100 بالمائة.
79 - نمولة الموظفة الاثنين 27 أبريل 2015 - 11:10
مستوى التعليم في انحطاط ، الطبقة الفقيرة نعطيوها نمولة اشنو كدير و الطبقة الأخرى داير فيهم الخواص ما بغاو و لا من يراقب و لا من محاسب النتيجة اطفال بدون هوية !
80 - bouchai الاثنين 27 أبريل 2015 - 11:19
بسم الله أولا وقبل كل شيء أتقدم بالشكر لكل من له غيرة في هذا البلاد على مؤسساتنا العمومية سواء منها التعلمية أو الطبية أو المالية أو٠٠لكي أقول إذا كانت الدولة صرفت الملايير من الدرهم لنهوض بجودة التعليم فإن المتخى لم يتحقق لأسباب عدة منها أن التعليم أصبح خاضع للعبة السياسية وخاصتا الأساتذة المنخرطين في الأحزاب فإنهم يمارسون الإضراب بشكل غير مباشر وخاصتا بعدما أصبحت الإقتطاعات من الدخل الذي نهجته الحكومة هذه بعض الأمثلة أما الإخوان الذين يتكلمون على المقرر وللانمولة فإني أقولولهم الأمر ليس في العبارة ولكن ماينطبق عليهم هو المثل المغربي(قال ليه آباك لقيناه ساقط على الأرضإتكأ على جنبه وقاله ليه من دار خرج مائل) التعليم قضية وطنية كالصحراء المغربية قيلت هذه العبارة لكي يتعظ بعض المسؤولين ويخدمون أولاد الشعب الذين عانوا من أجل أن يتعلموا حرفيين وفي الأخيرتجدهم يدرون في حلقة مفرغة أعطيكم بعض الأمثلة على المدرسة التى يدرس بهاإبني لكي تدركو المقاربة التشاركية 1)مدرسة بمراحض مغلقة في وجه التلاميذ3)جمعية الأباء لاتلعب الدور المنوط بها إلافي حاجة واحدة التر
81 - père الاثنين 27 أبريل 2015 - 11:38
*إستعمال زمن هذه المرأة إندثر من الثقافة المغربية.
*اسم نمولة لا وجود له رداً على المعلق رقم 4.
*هذا النص مُحتكِر لدور المرأة في المجتمع المغربي: التنظيف،الطبخ،التَّسوق،النسج.
*كان من الأحرى إعطاء مثل بالنَّمْلة، رمز الجِد و العمل.
*و سؤال: لماذا الذهاب إلى الحمام يقتصر فقط في يوم الجمعة؟
أتمنى الرجوع إلى مقرارات 1990 و كتاب الفصحى،مع حقنها بمواضيع تُساير التقدم المهول الذي يعرفه العالم.
أما مثل هذه النصوص ...صراحة، تثير الضحك و الشفقة على مسوى تعليمنا و كاتب هذا النص أنصحه بإعادة الإدماج.
82 - يوسف الاثنين 27 أبريل 2015 - 11:49
الجملة صحيحة ولا غبار عليها
"عُظَيْماتها" تمت اضافة ياء التصغير قصد اضافة جمالية للنص
عن google رضي الله عنه
التصغير :
حكمه : ضم الحرف الأول وفتح الثاني وزيادة ياء ساكنه بعده تسمى ياء التصغير. مثل : نهر نُهَير
83 - مؤيد الاثنين 27 أبريل 2015 - 11:52
عظيمات جمع عظيمة و هي تصغير لعظمة و تسخين العظام عبارة صحيحة لغويا غاية قائلها بعث الدفء في الجسم و طرد البرودة منه..شخصيا راجعت النص مع ابنتي و كم أعجبني بل جل نصوص هذا المقرر غاية في الروعة. 90% من.الدارجة المغربية عبارة عن لغة عربية فصيحة يظن البعض انها دارجة و كل ما ينطق بالدارجة لاعلاقة له بالفصحى..الأمثلة كثيرة منها
الذراري:الاولاد خاوية:فارغة نفاخة:كيس هواء ....
أنا أستاذ و درست جميع المستويات بالمدرسة الابتدائية و أجزم بأن اللغة المستعملة في هذا الكتاب لغة جميلة تنطلق بالتلميذ بمرونة و يسر من لغة البيت الى النسق العربي الفصيح و على من يدعون العكس أن يبينوا ذلك بالادلة اللغوية القاطعة لا ان يدبجوا العرائض و يوقعوا عليها..
84 - المتفرج الاثنين 27 أبريل 2015 - 11:54
إنها لطريقة ذكية لتوريث مناصب الحكم والتحكم في الشعب الغبي،
يرسلون أبناءهم للتعليم في أوروبا وأمريكا ويضعون مناهج عالية المستوى في التكلاخ للمواطنين حتى يبقى للي في الفوق، الفوق وللي التحت ،التحت ،
هكذا %95 تخدم على %5
85 - بوكريم الاثنين 27 أبريل 2015 - 12:11
الجملة سليمة من جوانب عدة، وربما التحامل مصدره البحث عن "فصاحة" النص الذي لا يأخذ بعين الاعتبار "التناص".
وإلا لماذا نجد في العربية المغربية والعربية اللبنانية...؟
وانظر إلى ماتضمه كتب القراءة باللغات الأجنبية الموجهة لنفس المستوى التعليمي
86 - ابو طه الاثنين 27 أبريل 2015 - 12:15
اسمحوا لي ان ادلي برايي المتواصع ,فالجملة لغويا صحيحة صيعت باسلوب البسيط سهلة الفهم للبراعم لكن البعض منا راها عكس ذلك وهذا راجع بالاساس الى ضعف معرفي عند الكثير منا نلاحظه جليا من خلال المواضيع المكتوبة و طريقة صياغة لغويا , فاللغات عندنا اصبحت اشكالا يرجع بالاساس الى فقر في القراءة و المطالعة .ففاقد الشيء لايعطيه , فالتكلم من فراغ اصبح اشكالية في حد ذاته فجل تلامذتنا و طلبتنا ليست لهم القدرة على كتابة موصوع من عشرة اسطر او صياغة طلب خطي باللغة العربية اوالفرنسية لانه لا ينمي فدراته بالمطالعة و القراءة و البحث فتراه يكتب و ينواصل بلغات غريبة كالعرنسية و الدارجنسية ....
87 - اللغة الاثنين 27 أبريل 2015 - 12:19
لا اعرف كيف لطفل في المستوى التاني ان يفرق بين العضام و العضيمات . حتى ترتيب النص و اسلوب السرد غير واضح . ( لالة نمولة .عضيماتها . احوك الجلاليب . الحلواء .الحلاوى .......) ما فائدة دكر تسخين العضام . لا حول و لا قوة الا بالله يجب مقاضاة المسؤول عن هدا
88 - كاتب الاثنين 27 أبريل 2015 - 12:35
العيب فيكم اباء وأولياء التلاميذ . ردود فعلكم كانت صادمة . لم أكن أعلم انكم لا تراجعون مقررات ابنائكم مند البداية .السنة الدراسية اشرفت على الانتهاء !!!! و أنتم نائمون . أين جمعية الأباء ؟ أليس لها دخل في المقررات التي تنشر لابنائنا ؟ يجب عليها أن تفرض موافقتها أو عدم موافقتها ؟ أليس بها مراقبون يهتمون بمحتوى الكتب قبل زرعها في عقول ابنائنا ؟ تم هل ما قاله الكتب عن للا نمولة خطأ . ليس هناك خطأ. الخطأ فيكم اباء وأولياء التلاميد . أبنتم عن مدى إهمالكم لأن سنة اشرفت على الانتهاء أولاً تم تانياً لأنكم أبنتم عن جهلكم لغتكم الام .
89 - سوسي محترم الاثنين 27 أبريل 2015 - 12:38
تذهب للا نمولة إلى الحمام تسخن عظيماتها
هذه عبارة خاطئه قبل إيحائتها الجنسية كلمة للا كلمة أمازيغية ككلمة نانا عظيماتها تصغير الكلمة ليس في محله ونمولة تصغير لنملة تسخن أيضا ليست في محلها العربية لغة تكليخ ثلاميذنا وسنقف ضد هذا الذي يضر بمفكرة أطفالنا كلنا لا للعربية للأطفال
90 - خالد الاثنين 27 أبريل 2015 - 13:09
جاء في << لسان العرب >>: سخنت الدابة إذا أجريت فسخن عظامها وخفت في حضرها ; ومنه قول لبيد :
"رفعتها طرد النعام وفوقه حتى إذا سخنت وخف عظامها "

اللهم اهدنا إلى الصواب.
91 - رشيد الاثنين 27 أبريل 2015 - 13:16
هذا يذكروني ببعض النكت المتداولة في الماضي كقول "تحنش" عِوَض ثعبان. مع الأسف أصبحت حقيقة!
92 - دادا الاثنين 27 أبريل 2015 - 13:32
هل جملة تُسخّنُ عُضَيْمَاتِها لوحدها تجعل من الاطفال لا يتقنون اللغة العربية ?
يا للعجب... يا للعجب... يا للعجب...
93 - بوكماخ الاثنين 27 أبريل 2015 - 13:34
الله يرحم السيد أحمد بوكماخ و يرحم الزمن الجميل الذي عايشه فيه المغاربة الأحرار
أتمنى أن يعود المسؤولون عن الشأن التربوي إلى اعتماد سلسة السيد بوكماخ
94 - يوسف الاثنين 27 أبريل 2015 - 13:42
جملة " تسخن عظيماتها ...." هي لغويا صحيحة و كذلك هي عبارة فصيحة ، حيث أن عظم تصغيره عُظيم و عظيمة و جمعها للمؤنث == عُظَيمات ، هذا على مستو ى اللغة ، أما من حيث المضمون ، فهو من ثقافة المغاربة التي تستهزؤون بها، العيب ليس في النص بحد ذاته ، بل في المنهاج بشكل عام ، و طرق التدريس ، و الارتجالية في سد الخصاص بأطر غير مُكَوّنة ، و تكديس التلاميذ في الأقسام مثل الحظائر ، بنيات تحتية مهترئة المؤسسات ، لنعترف أننا متخلفون عن الركب الحضاري المتطور بمئات السنوات ، و نعيد النظر بوعي ومسؤولية في الأسباب الحقيقة ، و التي من بينها أن " نظام المخزن" و المؤسسة الحاكمة لا تريد إنسان مفكر ، مبدع ، خلاق ، منتج للأفكار و القيم ، له شخصية متزنة ، غير خنوعة ومستعبدة بطرق جديدة ، فعلا النظام التعليمي يخدم أجندة القصر ، فالبلاد تريد تحارب الأمية ، لا تريد من يثور ، لا تريد من يقول لا ، تريد أتباع فهي تهيئ لذلك ، أما اللغة فنحن من يطورها أو يقبرها إلى الأبد ............
95 - فاطمة الاثنين 27 أبريل 2015 - 13:48
النص يضم اخطاء اخرى مثل (احوك الجلابيب) (الحلواء) و الصحيح احيك فالالف تقلب ياء و ليس واوا حيث نقول حياكة و ليس حواكة
اما الكلمة الثانية فالصحيح هو الحلوى
96 - islam الاثنين 27 أبريل 2015 - 13:58
عضيماتها لا تكون مجرورة بالكسرة بل منصوبة بالفتحة يا اصحاب الاعراب
97 - استاذ الاثنين 27 أبريل 2015 - 13:58
ليس المشكل في جملة. فلنفرض ان هناك خطأ، فلن يؤثر في المستوى اللغوي للأطفال . المشكل هو أن اللغة العربية لا تستعمل الا في القسم مع مزاحمتها مع الدارجة والامازيغية. اذن فاللغة التي لا تستعمل على نطاق واسع لن يستدمجها الطفل
98 - اسماء الاثنين 27 أبريل 2015 - 14:00
كتر القيل والقال عن جملة وكانها السبب في الكوارت التعليمية في حين هي لا تشكل الا نقطة في بحر الرسائل التى يتلاقاها التلميد في صور الكتاب اخطر من هده الجملة و الاساتدة المربين الغير المربين اكتر خطرا على التلميد و و و
99 - aziza الاثنين 27 أبريل 2015 - 14:05
نطالب الوزارة الوصية بمراقبة التعليم الخاص راه هادوك وليدات المغاربة اللي تيقراو فيه التعليم الخاص يشغل احيانا اناس لا كفاءة لديهم ومع ذلك لا يزورهم مفتشين ولا لجان
100 - sahraoui الاثنين 27 أبريل 2015 - 14:08
اللغة العربية لغة كرمها الله بالقرآن وهي أمانة على عاتق كل جيل الى أن يرث الله الأرض وما عليها ... وهي لغة عالمية أعطت الكثير من العلماء والمفكرين والأدباء
اذن يجب أن نحافظ على هذا الموروث العظيم
أما اللهجة فيمكن للأطفال أن يقرأوها في القصص من باب الترفيه بعيدا عن المقررات المدرسية ... ويجب أن نشرح لهم هذا الاختلاف جيدا
والسلام عليكم
101 - najat الاثنين 27 أبريل 2015 - 14:11
عفاكوم شرحولي ما معنى الحلواء ؟؟؟؟ هادي ماشافها حد !!!!! لاحول ولا قوة الا بالله
102 - حسن الاثنين 27 أبريل 2015 - 14:14
الجملة تحتاج الى تعديل رغم ان هذا التعديل لن يزيل ركاكتها و لكن على الاقل سيجعلها سليمة
تذهب الى ... لتسخن ...
103 - مغربية الاثنين 27 أبريل 2015 - 14:36
الرجوع الى مقرر " اقرا" للمرحوم احمد بوكماخ
حتى يكتسب تلاميذ الابتداءي مستوى جيدا في اللغة العربية لان اللغة العربية هي لغة القران،
104 - سيمو الاثنين 27 أبريل 2015 - 14:46
الكعك و الحلواء لووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
105 - eucalyptus الاثنين 27 أبريل 2015 - 14:46
في هذه الحالة يجب أن نرمي بالأساتذة إلى الشارع ونطلب من المعلقين على جريدة هسپريس والمدمنين على الشات والفايسبوك أن يُؤلفوا لنا الكتب المدرسية ونرى ماذا ستكون النتيجة.
قبل الانتقاد عودوا إلى قواميسكم وتأكدوا من هذه الكلمات و العبارات واتونا بما هو صحيح وما هو غير صحيح.
هذا إن كنتم تملكون قواميس (ورقية أو إلكترونية)

A tous les amateurs de critique, est ce que vous avez fait un petit effort de vérifier au dictionnaire?

Est ce que vous avez un dictionnaire chez vous? où à la limite sur votre PC ou smartphone. Sûrement NON pour la majorité
106 - abo yassir الاثنين 27 أبريل 2015 - 14:47
لم أجد ما يدل على اللغة العربية في البرامج المحدثة وليست الحديثة وإنما وجدت نجمة الكيان الاسرائيلي بإحدى صويرات كراسة مدرسية سأنشرها إن شاء العلي القدير على الفايسبوك قريبا
107 - ABDO الاثنين 27 أبريل 2015 - 14:59
ثبت أن هذه الأجيال التي درست «قرد بقرة برتقال» و«زوزو يصطاد السمك» و«الثرثار ومحب الاختصار» استطاعت أن تنجب أطرا وأدمغة تنتشر الآن في جميع جهات الكرة الأرضية.
بينما الآن أصبح التلاميذ مع كل هذه الكتب والمقررات المليئة بالأغلاط التي يحملونها فوق ظهورهم لا يعرفون ماذا يحفظون وماذا يتركون. ولذلك نزل مستوى التعليم إلى الحضيض وطلع مستوى مداخل ناشري الكتب المدرسية إلى السماء، فمصائب قوم عند قوم فوائد.

منقول عن جريدة المساء..
108 - مراد عارف بالله الاثنين 27 أبريل 2015 - 15:06
شعب منافق، مادام الكل وقف ضد هذه العبارة المستوحاة من الدارجة والتي هي في الاصل صحيحة لغويا وفصيحة. لما لم يتحرك أحد ويحتج على دعوة عيوش بتدريس كل المواد بالدارجة في المرحلة الابتدائية بل والافظع من ذلك يتم تعيينه في المجلس الاعلى للتعليم ولم يحرك احد ساكنا !!!!
109 - Ahmed Hamdaoui الاثنين 27 أبريل 2015 - 15:15
..."تسخن عظيماتها"..."تغسل الطباصيل وتشطب الارض من الغبرة وترسل الدراري الى السكويلة".
Les défenseurs de l'usage de ce genre de langage dans nos Ecoles sont dans le Conseil Supérieur de l'Education ?!...
110 - kija maroc الاثنين 27 أبريل 2015 - 16:06
المشكل ليس في عظمة او عظيمة بل المشكلة في المناهج التعليمية التي تجعل المستوى التعليمي للتلاميذ موحد باعتبار ان تلميذ المستوي الاول ابتدائي بامكانه تركيب جملة مفيدة مع ان اغلب التلاميد لا يميزون بين الكاف و الميم خاصة في البوادي حيث تنعدم مراكز التعليم الاولي
ف المرجو اعطاء المزيد من الاهتمام لاطفال البوادي و خلق فصول التعليم الاولي في المدارس العمومية و توفير نقل مدرسي لهؤلاء التلاميذ ف تلاميد دوار سيدي عيسى بعين حرودة يضطرون الى الانتقال الى البراهمة يوميا 4 مرات مشيا على الاقدام فالكثير من الفتيات فضلن الجلوس في المنزل خوفا من مخاطر الطريق خاصة ايام الشتاء.
111 - بوركتم الاثنين 27 أبريل 2015 - 16:17
شكرا هسبريس وشكرا للاخوة المعلقين على تدخلاتهم
اضحكني واسعدني هدا الموضوع كثيرا
وجعلني استحضر واتذكر ايامنا الجميلة في الابتدائي وتلك القراءات العزيزة التي رسخت بالذهن وعدت جزءا من شخصياتنا ووعينا وآمالنا واحلامنا خاصة في المستوى الثاني والثالث والرابع ايام نهاية الثمانينات
لا تستهينو بتلك الصور الجميلة ولا تقفو عند حدود كلمة قد لا تروق البعض وانما انظرو الى الصور والجو الدافئ الاسروي والاصيل الذي قل في ايامنا
كنت احب كثيرا هكدا مواضيع حميمية ودافئة لاصالة المحتمع المغربي الحقيقي
اتذكر موسم جني الزيتون وتلاوات اخرى رائعة كرحلة الى الشاطئ وكثير...كم جميل ان ترمق الحياة بعين الطفولة وكم انت رائعة ايتها المطالعة الحالمة الهادفة وكم انتم عظماء ايها المربون المستنيرون في الوزارات والمدارس الذين صنعتم اجيالا من الانسانيين
112 - أم محمد الاثنين 27 أبريل 2015 - 16:25
وااااااا أسفااه رحم الله اللغة العربية الفصحى قرأت كلمات النص وأنا أشعر أنها مجرد نكتة سخيفة بالله عليكم أهذا كتاب يتعلم منه التلميذ!!! عضيماتها ...حلواء. ... .....كلمات لا تمت بصلة للغة العربية ولا حتى للدارجة الحمدلله أن الأجيال السابقة درست اللغة العربية الفصحى السليمة الخالية من الركاكة ألقوا بهذه القمامة التي يسمونها مقررات وابحثوا في مكتباتكم عن كتب الثمانينات والتسعينات ليتعلم منها الأطفال بشكل صحيح إنه فعلا لشي مستفز بالنسبة لي كل الصفحة أخطاء وركاكة في التعبير
113 - أم محمد الاثنين 27 أبريل 2015 - 16:25
وااااااا أسفااه رحم الله اللغة العربية الفصحى قرأت كلمات النص وأنا أشعر أنها مجرد نكتة سخيفة بالله عليكم أهذا كتاب يتعلم منه التلميذ!!! عضيماتها ...حلواء. ... .....كلمات لا تمت بصلة للغة العربية ولا حتى للدارجة الحمدلله أن الأجيال السابقة درست اللغة العربية الفصحى السليمة الخالية من الركاكة ألقوا بهذه القمامة التي يسمونها مقررات وابحثوا في مكتباتكم عن كتب الثمانينات والتسعينات ليتعلم منها الأطفال بشكل صحيح إنه فعلا لشي مستفز بالنسبة لي كل الصفحة أخطاء وركاكة في التعبير
114 - مفتاح الاثنين 27 أبريل 2015 - 16:36
اللغة سليمة تماما و وهي صيغة تصغير للعظم. نقول عظم عظيم وجمعها عظيمات مع التصغير. اذا فعلى من يرى في العبارة خطا ان يرجع ويراجع لغته. على ان ما يعاب ليس اللغة انما الاسلوب السطحي الذي ينم عن قصور اسلوبي لواضع النص . فلو قيل من اجل ان تسخن عظيماتها لكان افضل من الناحية الاسلوبية
115 - أم وئام الاثنين 27 أبريل 2015 - 18:08
و ما بالك بالغيابات المتكررة للمعلمين و حتى ان حضروا فانهم يقضون مغظم الساعات ان لم يكن كلها مجتمعين في قاعة الشاي تتعالى ضحكاتهم و ضجيج الاطفال ولا حياة لمن تنادي و نسوا حديثي رسول الله صلى الله عليه و سلم(من غشنا فليس منا) و (رحم الله من عمل عملا فأتقنه).
المستوى أكثر من كارثي يتساوى فيه المعلم و المتعلم الا الثلة القليلة المخضرمة..
هدا في جانب.
وفي جانب اخر أجيب على التعليقات السابقة و الداعية بأقصاء اللغة العربية,لمادا لا نتحالف و نتحد ونسعى بالنهوض بلغتنا كما فعلت الغرب فأصبحت الانجليزية في الصدارة..ما هدا التشاؤم و الاستسلام؟ اين نحن في عصر النهضة؟ و كيف داعت العربية ابان الفتوحات الاسلامية؟ بل ما سبب سقوط الأندلس؟أليس لأنهم أهملوا علمهم و علومهم؟
أرجوكم تيقظوا فما هده الا سياسة من سياساتهم الاستعمارية..
وفي الاخير اللغة العربية هي اللغة الأم اد هي لغة القران و هي اللغة التي سيتحدث بها جميع بني آدم يوم القيامة..
فلتحيا لغة الضاد..
للتنبيه انا أمازيغية و أحب لغتاي لكن الأولوية للتي فضل ربي العظيم
116 - استاذ بالتعليم الابتدائي الاثنين 27 أبريل 2015 - 18:26
يا اخي المحترم
الاستاذ يعرف كل ما تظنون انه يجهله...انه يقرا ما بين السطور...لكن لا غالب الا الله...الاساذة في مجالسهم الموقرة ناقشوا اكثر من هذا...ورفعوا ملتمسا الى المسؤولين ...ولا من يقول لهم في رده حتى"اسكت الله يعطيك اللقوة"...اعتذر عن العبارة...
شخصيا تصفحت مقررات الابتدائي سنة صدورها والسنة التي تلتها...فيا لها من مفارقة... في كراسة هذا المتعلم اجد"المعلمة" وفي كراسة التلميذ الذي بجانبه "الاستاذة"...واحيانا جملة باكملها تنقص او تزيد...من طبعة الى اخرى...زد على ذلك اخطاء لا يسع المجال الى صردها
اما النشاط العلمي...فحذث ولا حرج...المؤلف كان "ناشطا" هو كذلك...
قمت بقراءة متواضعة لكراستي القراءة والنشاط العلمي...ناقشته مع الاخوة الاساتذة...وارسلت نسخة للسيد المفتش...وقالت شهرزاد حل الصباح وسكتت عن الكلام المباح ...
وقرات في رواية Slaughter House Number Five "اشكرك يا ربي -رغم انك لم تهبني سلطة التغيير...اشكرك لانك وهبتني القدرة عاى ان افهم ما لا يمكنني ان اغيره."(ترجمتي المحتشمة)
117 - ادريس ابو امين المغربي الاثنين 27 أبريل 2015 - 20:18
العبارة صحيحة و المحتجون عليهم بإعادة النظر في معرفتهم باللغة العربية . فقد لاحظت ان جل المعلقين لا يتقنون الكتابة باللغة العربية ، بل يعلقون فقط بالدارجة ، ويتناقدون عما يعلقون عليه ، لا ننسى ان الدارجة هي لغة الأم و هي موروث ثقافي لا يمكن الاستغناء عنها ، و نجد الآن ان بعض المفكرين يطالبون بتدريس لغة الدارجة في جميع المستويا شأنها شأن الامازيغية
118 - كمراني حكيم الاثنين 27 أبريل 2015 - 23:37
شيء واحد متفق عليه فليس للطفل أي ذنب في كل ما قد يخزن في شريط دماغه داخل ألمؤسسات ألتعليمية أو في البيت فطفل أليوم ضحية تسيب على جميع ألمستويات ألتعليمي والتربوي وهادان ألأخيران فقدا سياقة ألمقود وسط الكثير من ألتصنعات ألبديلة لينسوا مناهج ألتوجيه ألصحيح والتربوي مع التراكمات ألخانقة لمن سبقوهم في وضع مقررات أقل ما يقال فيها تدميرية ربما كان عن عمدا أو عن جهل مسبق وعدم دراية بأسس ألتربية والتوجيه الصحيح
119 - Azizhouda الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 08:19
Où etaient les parents il y a 10ans.ils attendaient a ce que le programme touche leurs propre enfants
120 - raha bayna الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:25
السلام عليكم..ما أردت أن أقول بعدما قرأت جل التعليقات :" و عيقوا و فيقو.. سيرو شوفوا واش ولادهم كي قريوهم هادشي.. طبعا لا". باش ولادهم يخدمو و ولادنا يخدمو عليهم".
121 - عبير الروح الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:59
وداعا للغة العربية ...هناك فرق بين اللغة العربية الفصحى والدارجة ديالنا ...الدارجة تنتعلموها في الدار والزنقة ومع الحباب هي في دمنا اما الفوصحى منتعلموهاش الا في المدارس والكتب والى دخلنا شعبان في الرمضان نقوله للغة العربية مشيتي فيها الله ارحمك والاجيال القادمة غيكونو كروازيين فوصحى مع الدارجة مع الفرونسي شلاظة صافي ...الله ادينا في الضوء
122 - إيمان الثلاثاء 01 شتنبر 2015 - 23:57
و يستمر مخطط تدمير اللغة العربية الفصحى و محوها من معجم المغاربة .... واااا أسفاه يا لغة القرآن .... و يا ويل كل من هم وراء هذا المخطط ..... مع هذا عندي أمل كبير في قدرتنا على المحافظة على اللغة العربية، فأذا كان الأب و الأم على دراية بهذا الخطر أكيد سيجدان حلا لتعليم أبنائهم فهناك المطالعة و غيرها من الطرق... هذا بالضافة إلى القلة القليلة من المعلمين ذوي الضمير النقي التقي.
المجموع: 122 | عرض: 1 - 122

التعليقات مغلقة على هذا المقال