فايسبوكيون يطالبون بنفق تيشكا وبنتائج التحقيق في فاجعة طانطان

فايسبوكيون يطالبون بنفق تيشكا وبنتائج التحقيق في فاجعة طانطان
الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:00

“كلنا من أجل نفق تيشكا” بهذه العبارة انطلقت بالفضاء الافتراضي الأزرق، “فيسبوك”، حملة وطنية تطالب الحكومة بتَنفيذ مطلب ساكنة منطقة “تيشكا” المُلحّ في نفق طرقي يربط بين مراكش وورزازات، وذلك تفاعلا مع وفاة حوالي 8 أشخاص وجرح أزيد من 21 آخرين في انقلاب حافلة لنقل الركاب صباح اليوم الثلاثاء بمنعرجات “تيشكا”، في مشهد يذكر بفاجعة مماثلة أودت بحياة 42 شخصاً بعد سقوط حافلة ركاب خريف العام 2012.

وانتقد عدد من النشطاء المغاربة على منصة موقع “فيسبوك” ما أسموه إقبار الحكومة لفكرة إنجاز دراسة ومشروع من شأنهما إخراج “نفق تيشكا” إلى حيز الوجود، من أجل إنقاذ المنطقة من “شبح الموت” الذي يتربص بالمسافرين الذين يمرون منها وسط ظروف صعبة ومهددة لسلامتهم البدنية، وهو ما دفع أحد المعلقين ليقول “سيدي لا نريد مصارف الدفن نريد تهيئة الطرق بشكل خاص والبنية التحتية بشكل عام.. نريد منع شبه الحافلات التي لا تصلح حتى لنقل المواشي”.

“مغاربة يموتون في حادث جديد، عادي.. وفي المساء مغاربة آخرون سيتابعون برنامجا ترفيهيا على “دوزيم””، يتحدث أحدهم منتقدا طريقة التعاطي مع فواجع حوادث السير التي تكاثرت هذه الأيام بالمغرب، فيما أضاف آخر “الجزء الثاني من فيلم الحوادث خرج قبل التاريخ المتوقع و قبل مايقولو لينا”، فيما أدرج “حمزة” صورة لمحتج قبل سنتين وهو يطالب بإيقاف نزيف حوادث السير بتيشكا، موردا “الصورة التقطتها سنة 2012 خلال احتجاجات الورزازيين على انقلاب الحافلة التي راح ضحيتها أكثر من 40 شخصا سنتان بعد ذلك ، ما الذي تغير ؟ هل سننتظر التغيير أم أننا سنصنع التغيير ؟”.

وتسائل مغربي آخر “من يتحمل المسؤولية ؟ هل السائق الذي قيل إن نومه كان السبب الرئيسي للحادثة ؟ هل سيتحملها الركاب الذين يغضون البصر عن سياقة لا مسؤولة تهدد سلامتهم بينما لا يحركون ساكنا ؟ هل هي مسؤولية شركة النقل التي لا تحترم معايير السلامة و تجبر السائقين على السياقة لمدة طويلة دون اعتبار حاجتهم للراحة ؟”، متسائلا أيضا عن مدى مسؤولية وزارة التجهيز والنقل “التي تعطي رخص السياقة لكل من هب و دب بدون مراقبة.. أم هي مسؤولية الحكومة لهشاشة البنية التحتية لهذه الطريق التي لطالما حصدت الأرواح ؟”.

جمعية “أطر إقليم زاكورة” وصفت حادثة سير تيشكا الواقعة اليوم بـ”المفجعة”و”الحادث الأليم”، مطالبة الجهات المعنية بالتعاطي بالجدية اللازمة مع المطلب الملح للساكنة “المتعلق بإحداث نفق طرقي بمنطقة تيشكا بين مراكش وورزازات.. والذي من شأنه فك العزلة على المنطقة وإنقاذ العشرات من الموت كل سنة”.

وفيما أكدت الجمعية الناشطة في منطقة زاكور، حسب بلاغ لها توصلت به هسبريس، أنها ستراسل الجهات المعنية بخصوص المطلب المذكور، وعلى رأسها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ومجلس جهة سوس ماسة درعة، قالت إن هذه الحادث تذكر بحادثة “تيشكا” للعام 2012 “وما خلفته من مآسي إنسانية واجتماعية لاتزال تبعاتها مستمرة بزاكورة”.

ويستمر هاشتاغ “#‏تحقيق_طانطان_فين_وصل‬” في الحشد للمزيد من الغضب المتزايد من التأخر الحاصل في نتائج التحقيق الذي باشرته الحكومة أيّاما بعد وقوع فاجعة طانطان التي أودت بأرواح 34 رياضيا ومؤطرا، أغلبهم من الأطفال، حيث انطلقت التكهنات في قراءة أولية واستباقية لتلك النتائج، بين من يقول إن المسؤولية تقع على عاتق سائق الحافلة، “الذي أفرط في السرعة”، وأن البنية التحتية هي “المشكل المباشر”، فيما يلوم البعض سائق الشاحنة “المجهول” متهمين إياه بحمل كميات من البنزين المهرب.

‫تعليقات الزوار

45
  • Humble citoyen
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:10

    Effectivement, pourquoi pas un tunnel à Tichka. ça reduira la distance et le risque d'accident et bien entendu ça va promouvoir le tourisme national et étranger dans une région trés agréable que je n'ai pas pu visiter en compagnie de ma famille justement à cause du mauvais état de la route . Et je trouve personnellement que c'est prioritaire par rapport au TGV

  • atif
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:10

    "كلنا من أجل نفق تيشكا" طال الانتضار إلي متي والارواح كأنها ذباب

  • عبدالباسط
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:23

    نعم نفق نفق نفق وإلا المزيد من الارواح تزهق …

  • أبوإسحاق
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:24

    السلام عليكم
    كم يكفي من تحقيق لإيقاف النزيف
    سيخرج رباح والحكومة وسيقولون خطا بشري، والطريق ستبقى على حالها بل ستتدهور أكثر وسيموت أبرياء إلى أن تقوم الساعة
    ولهم ولنا الله، ونعم بالله

  • يونس
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:25

    مطالب معقولة ولكن سمحو ليا راه تا كحل راس عندنا عندو قسط من المشكل
    وهاد الحرب الطرقية سائق الحافلة راه داه نعاس فالطريق ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • الواقعي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:25

    تتكرر نفس الاسطوانة بشكل ممل.يا فايسبوكيون يجب ان تعلموا ان بناء الانفاق و الطرق السيارة تحكمه الجوانب الربحية الاقتصادية قبل الجانب االانساني.ز بالتالي لا تحلموا بنفق على الاقل في الوقت الراهن.بدل لعن الظلام عليكم ان تطالبو بفتح اكتتاب وطني و دعوات تبرع داخلية و خارجية لجمع المبلغ الكافي للنفق و لن ندفع الدولة درهما واحدا.يجب ان تكون الدعوات الفايسبوكية عقلانية و ليست عاطفية تتكرر كل مرة بدون فاءدة

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:27

    فايسبوكيون .. فايسبوكيون..فايسبوكيون ؟؟؟؟؟

    ايوا اينوضو هاد صحاب الفيسبوك اخدمو البلاد فعوض مايجلسو وراء الحواسيب وكلها يبدا يحلل ويناقش .

    غريب أمرهم

  • منى من وجدة
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:28

    الم يحن الوقت لإقالة الرباح وزير النقل بعد ؟منذ توليه الوزارة والكوارت تتوالى ولا إصلاح لمسناه

  • حميد
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:29

    هل نسيتم ان تيشكا تقع في المغرب الغير النافع حيث لا يذهب هناك الناس المهمون الا عبر الطاءرة .اما في المغرب النافع كمايدعون فهناك حركية في بناء الكورنيشات و النافورات و زراعة النخيل .اللهم اكثر حسادنا .

  • warzazati
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:31

    انا من وجهة نظري لما لا ننهج سياسة التي نهجها الغرب من زمان جميع بنياهم التحتية الكبيرة و الصامدة الى يومنا هذا تم بنائها بواسطة السجناء، لماذا السجين في المغرب يعلف لكي يخرج من جديد ليرتكب جريمة اكبر من الاولى ليعود الى اوتيل خمس نجوم مرة اخرى، لماذا لا يدهب بهم الى تشكا لحفر النفق وجعلهم صالحين للمجتمع ولكي لا يفكروا مرة اخرى في ادية احد، لا مجال لحقوق الانسان عندنا حقوق الانسان هي المصلحة العامة، الغرب استفاد من هذا من زمان و الان يقولون لنا حقو قالنسان حتى السكك الحديدية المتوفرة في المغرب الى يومنا هذا تركها لنا الاستعمار و السجناء هم من بنوها

  • larbi
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:32

    il ya 45 ans , le tichka était plus difficile à parcourir en auto car.. et pourtant il n'y avait pas d'accidents aussi graves.
    maintenant avec tout les travaux entamés sur ce parcourt , on assiste à des accidents dramatiques. moi je dirais que les chauffards sont des fous .ils boivent et fument toute la nuit et le matin ils prennent le volant .

  • عبدو
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:35

    السلام عليكم ، أقول للمطالبين بالنفق أنه غير ممكن من الناحية التقنية و المالية للمغرب ،من ضمن الحلول تنظيم رحلات جوية بين ورززات و المراكش و زاكورة بتكلفة منخفضة ،أعتقد أن 80 في المئة من المطالبين بهذا النفق لم يمروا من هذا المقطع الطرقي سيروا شوفوا عاد طالبوا وقراوا وديروا لينا شي نفق وأنتم مقابلين غير الفايسبوك

  • kriouel
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:35

    est ce que le roi s occupe uniquement de l enterement des victims .
    il faut arreter le vol de l argent du people et s occupier de de l education

  • مغربي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:44

    رحم الله اموات هذه الحادثة وميعادنا يوم الأربعاء مع الصحفي كلحسن كما العادة والله يستر

  • tunnel
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:46

    عندما تمر من مرتفع تيشكا و ممرتفع تزي نتاست تشعر بالخوف لان الطريقين على قد الحال سمعت ان الفرنسيين -ايام الحماية-قاموا بدراسة انشاء تونيل يبداءمن منتجع اوريكة لكنهم اوقفوا المشروع عندما طلب المغاربة بالاستقلال ..

  • ATLAS
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:52

    nos sincères condoléances aux familles des vectimes, et nous souhaits de prompt retablissement aux blesés,

    la questions qui se pose c'est:
    est ce que si la france aurait restais 10ans de plus aura il realisé ce tunel qui est un rêve irrialisable en 2015

    ou est SSI BENKIRANE OU LLA BARAKA HADEK RIR F TA9LAB L KIRANE

  • ميسوري
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:54

    ‎حادث أليم اللهم ارحم الجميع. هذا حال المغرب الغير النافع طريق ميدلت ميسور طريق غير صالحة بتاتا المرجوا من المسؤولين اتخاد التدابير اللازمة من أجل إصلاح هذه الطريق ‎‏‎ ‎

  • يونس
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:04

    اولا تعازينا وانا لله وانا اليه راجعون ،اما النفق فانه ضروري .

  • Youssef
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:08

    انا أقترح إنشاء نفق تيشكا و طريق سريع لفك العزلة عن المنطقة بمساهمة جميع المغاربة بطريقة إنشاء مسجد الحسن الثاني عوض انتظار الدولة التي تماطل منذ2008 .للإشارة فالنفق سيخترق جبال أوريكا في اتجاه منطقة أكويم على مسافة 11km كلفة المشروع حوالي مليار دولار أو أداء العابرين لتعرفة منخفضة.

  • مغربية و افتخر
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:09

    السلام علبكم
    تعازينا الحارة لاهل واسر الضحايا وانالله وانا اليه راجعون والدعاء بالشفاء لكل مصاب ومريض انشاء الله
    عندي تعليق واحد حكومة الرباح جديدة واصحاب التعليقات برحيله اظنهم لايعرفون ما يقولونه هده الطربق حصدت ارواح كثيرة مثلها مثل اي طريق سيار مند زمن طويل لكن التكنولوجيا و الانترنت هي التي قربت الحدث للقارئ والمشاهد في بيته وبين يديه ادا كفانا تعاليق ان المسؤولين او او او …هم السبب قل مايصيبنا الا ماكتب الله لنا .

  • رشدي ايت ععع
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:13

    نعم سكان الجنوب الشرقي يعانون من السفر في الطريق الرابطة بين ورززات ومراكش اخطر الطروق المغربية على الدولة والمسؤلون في بدأ حقيقي في هدا المشروع في اسرع وقت رغما صعوبات التداريس لكن هناك امكانية لجوستيكية تمتلكها الشركات الدولية. ….والمحلية…..

  • ابوتوفيق
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:22

    بصفتي من المنطقة فان فتح نفق مراكش-اوريكة-ورزازات امر ضروري- فانني اسمع كل يوم المجتمع المدني يتكلم عن هذا النفق الذي بدا الاستعمار الفرنسي في فتحه على شاكلة نفق جبال الالب الذي يربط فرنسا ببعض دول الجوار.لكنه لم يكتمل لظروف يعرفها المعمرون انفسهم فوقع اغلاق بوابته بعدما تقدمت به الاشغال بنسبة مهمة حسب ما يشاع في اوساط السكان وحصلت المملكة المغربية على استقلالها فبقي الوضع على ما هو عليه الى الان- ولا من يحرك ساكنا بدعوى ان تكلفة اتمامه تتطلب ميزانية ضخمة.اقول ان الامر بسيط جدا.صفقة دولية مقرونة بكناش تحملات يحدد مدة زمنية لاستغلال وتدبير وتسيير النفق وفق المتعارف عليه دوليا. وبعد انقضاء المدة المتفق عليها يسند تسييره الى مديرية الطرق السيارة شريطة ان تكون تلك المقاولة قد استرجعت كل سنتيم صرفته .هذا فضلا على انه سينشط السياحة بالمنطقة ويدر اموالا طائلا على خزينة الدولة وبذلك نتجنب كوارث حوادث السير بهذه المنطقة الى الابد.اناشد المسؤولين من هذا المنبراتقوا الله في ابناء هذا الشعب وكونوا في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقكم.عاش الملك محمد السادس وحفظه لهذه الامة.شكرا هسبريس.

  • sara
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:28

    au lieu de gaspiller chaque année des sommes e colossales sur mawazine pourquoi ne pas creer un tunnel a tichka et sauver des milliers de vies perdues chaque année sur cette route;la plus dangereuse au
    monde
    Allah yakhod al Hak

  • ahmed
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:03

    المشكل ليس في ممر تشكا بل في كون السائق غير مرتاح ,قلة النوم او ليست له خبرة كبيرة في هده الطريق,اوا الئ دارو النفق كلشي غيجري او الحوادت خلاصصصصصص

  • مومو
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:09

    نفق تيشكى نفاق تيشكى. لايهمهم الامر ان متفق مع ر قم 10 لمادا السجين الدي يسرق في الشوارع و في الازقة يسجن تم يكن حرا ويهدد الواطنين ويقول انا مولف الحبس .الحبس احسن ليا من برا.
    لمادا هدا السجناء لم يحكمو بالاعمال الشقاء هم الدين يجب ان يعملو في النفق و غير النفق.
    انه تجار المخدرات يخربون المجتمع.

  • Ayour
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:18

    سيدي لا نريد مصارف الدفن نريد تهيئة الطرق بشكل خاص والبنية التحتية بشكل عام.. نريد منع شبه الحافلات التي لا تصلح حتى لنقل المواشي".

  • mostafa
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:47

    نطالب بمهرجان موازين مرتين أو ثلاث مراة في السنة ربما سيتم هذا طلب

  • amazigh12
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:52

    انا ابن المنطقة !
    اقول للمعلقين مالا يعرفونه عن الاخيرة ان ورزازات هي التي اول من تدفع اغلى ضريبة سنوية للصندوق الضريبي نضرا لخيراتها من مناجمها …..الفلاحة السياحة ….لكن المشكلة تنحصر بين ايدي المس ءولوية اقولها هكذا .انا انادي كل جمعيات الجنوب الشرقي و سكان وعمالات زاكورة ورزازات تنغير لوقفة احتجاجية ا عتصا مية وقطع الطريق من جهة الراشدية وجهة مراكش حتى تاخد بعين اولوية. ان لله وان اليه راجعون

  • شرف
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:19

    لا نريد نفقا.بل جسرا مثل جسر نهر أبي رقراق الجديد.السفر داخل نفق سيحرمنا من التمتع بالمناظر الرائعة.أما الجسر فسيمنحنا متعة ما بعدها متعة في النظر إلى الطبيعة من فوق.

  • ABK
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:20

    أمثال هؤلاء الذين قيل فيهم ( ان الرؤوس قد اينعت وقد حان قطفها ) فقدو الإحساس في كل شيئ اصبحو وحوشا لم يبق لهم من الآدمية من شىء

  • saod2015
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:24

    بلا بلا بلا بلا…..كيت إلي جات فيه

  • roche
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:32

    تعازينا
    لعائلات الضحايا
    تعازينا الى الورزازيين
    حقكم الدستوري في السلامة الطرقية والممرات السليمة
    ويقال ان هناك تجار يعارضون هدا المشروع لانه سيسبب لهم الكساد وييخفف الرواج التجاري

  • هزيم الرعد
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:51

    على مر السنوات بقت مناطق الجنوب الشرقي (ابتداءا من تازناخت – ورزازات- تينغير- قلعة مكونة-هسكورة-بومالن دادس-تينجداد-الراشيدية- زاكورة-اكدز-طاطا-… قبائل امازيغية في الجبال و على الوديان و الواحات…) بقت على حالها مند قرون لاشئ تغير’ ساكنة هده المناطق معروفون بصبرهم و جديتهم و حرصهم على شرفهم و كبريائهم و تمسكهم بوطنهم’ هدا الوطن الدي ساهمو كثيرا في تحريره من الاستعمار و بنائه بسواعد ابنائها العمال الدين هجروا قراهم و اهلهم للعمل في حفر الابار و في البناء و الفلاحة و العديد من المجالات التي تتطلب القوة و الصبر. لقد حان الوقت لكي يلتفت المسؤولون لهده البقاع و اخص بالدكر السلطة العليا في البلاد الملك هو الوحيد القادر على تحريك التنمية في هده المناطق لان جميع الحكومات المتعاقبة تناستها عن قصد لان اغلب مكونات هده الحكومات تنحدر من البستان الامامي لهدا البلد. هدا نداء الى الملك اوجهه له لعله ينظر بعين الرأفة لهده المناطق فإن صبر هؤلاء السكان قرب على النفاد.

  • said
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:25

    Allez voir la route voire ce qui se passe directement
    sur place ya rien a faire a Warzazate(a si le ministre c'est la route de tichkka qu'il faut allez voir

  • oui
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:07

    مع التعلق رقم 10 وان يتطلب ذلك عشرين سنة من الجهد العار ان تبقاء هده الطريق على حالها بعد الاستقلال الى يومنا هدا العدد من المعلقين يقولنا منطقة غير نافعة خطاء المنطقة منطقة غنية بي عدد من ثروة التي لاتحصى منطقة معرفة في العالم اكثر من مدون اخرين

  • Zeggo Amlal
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:11

    كثير من التعاليق أصحابها ربما لم يغادروا بيوتهم قط إلا من أجل الذهاب إلى الحمام أو اقتناء الخبز عند ركن من أركان دربهم ، أي لم يسافروا بعيدا عن إقاماتهم، ليطلعوا على حالة جل طرق البلاد و لاسيما في المناطق الجنوبية بصفة عامة و المعابر الجبلية بشكل خاص. فهناك عوامل طبيعية مؤثرة سلبا على البنيات المقامة مما يجعل هذه التجهيزات في حاجة مستمرة للصيانة، و قد تكون تلك الصيانة كافية و مجدية إذا سبق أن أحترمت معايير الجودة أصلا، أما نحن فلا احترام لمعايير الجودة و لا مراقبة جدية أثناء البناء و لاصيانة متوفرة بالشكل الذي يغطي الأخطاء الأولى و النتيجة حرب صامتة يذهب ضحيتها أبرياء كثر.
    طريق تزي نتيشكا حصدت أرواحا كثيرة و لا تزال تحصد، فلو وزعت استمارة على مختلف قرى و مراكز أقاليم زاكورة و ورزازات و تنغير تحمل سؤالا مضمونه:هل لك قريب أو جار أو صديق سبق له أن تعرض لحادث سير بتيشكا لكانت الأجوبة بنعم غالبة على سواها. أما أن يرى بعض المعلقين أن إنشاء النفق مكلف أو غير مجدي إقتصاديا فهذا كلام مردود عليهم لأن منطلقاتهم تختلف ما بين جهلهم لواقع الأشياء و تعصبهم المجاني المسيئ للتلاحم و التضامن الوطني.

  • Mohammed
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:08

    إن لله وإن إليه راجعون
    إنه لمن السذاجة أنه كلما وقعت حادثة سيرمميتة إلا وحملنا المسؤولية للسأئق وكأن حالة الطرق،وغياب إشارات المرور،و فساد مراقبي الطرق ، ومراكزالفحص التقني،وكيفية منح رخص السياقة ،كلها عوامل لا دخل لها في الحوادث. الموضوعية تقضدي أن نتسآل :مآالعمل الدي قامت به الوزارة الوصية والحالة هاته للحد من هذه الحوادث؟إن مسؤولية وزارة النقل تابتة لانها بالرغم من إنتمائها إلى أغلبية برلمانية،وبالرغم أيضا من تواترحوادث السير القاتلة لم تقم حتى بإحداث خلية أزمة ،أو أي عمل من شأنه تدارك الموقف. كل ماتملك هو أن السبب هو تهور السائقين وحتى هدا الإدعاء لايعفيها من المسؤولية.نتمنى أن يستقيل معالي الوزيرحفاظا على مزيد من حوادث السير

  • Youssef tinghir
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 02:23

    أنا صراحة منذ حادث 2012 أخاف من عبور هده الطريق الى مراكش وأفضل الدهاب الى مدينة اكادير ثم من أكادير الى مراكش والنغق ضروري من أجل وقف هدا النزيف الدموي لابرياء

  • Mohamed
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 04:47

    إن لله وإن إليه راجعون
    إنه لمن السذاجة أنه كلما وقعت حادثة سيرمميتة إلا وحملنا المسؤولية للسأئق وكأن حالة الطرق،وغياب إشارات المرور،و فساد مراقبي الطرق ، ومراكزالفحص التقني،وكيفية منح رخص السياقة ،كلها عوامل لا دخل لها في الحوادث. الموضوعية تقضدي أن نتسآل :مآالعمل الدي قامت به الوزارة الوصية والحالة هاته للحد من هذه الحوادث؟إن مسؤولية وزارة النقل تابتة لانها بالرغم من إنتمائها إلى أغلبية برلمانية،وبالرغم أيضا من تواترحوادث السير القاتلة لم تقم حتى بإحداث خلية أزمة ،أو أي عمل من شأنه تدارك الموقف. كل ماتملك هو أن السبب هو تهور السائقين وحتى هدا الإدعاء لايعفيها من المسؤولية.نتمنى أن يستقيل معالي الوزيرحفاظا على مزيد من حوادث السير

  • malek
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 06:30

    هاد الحكومة فكراتني غير ف جدة الله يرحمها.كانت عاطياها غير لجميع الفلوس والله لا شفتي منها شي ريال وايلا هضرتي تنزل عليك بالعكاز .لكم الله يا اخواني المغاربة

  • يوسف
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:22

    مشروع نفق تيشكا هو مشروع قديم وضع مند التمانينات وبقي في الرفوف هذه المدة الطويلة لا أعرف ماهو السبب. بالنسبة لي هدا شيء هجين أن يهمل مشروع بهذه الاهمية لمد 40 سنة. لا حول ولا قوة إلا بالله الله ياخد فيهم الحق.

  • غيورة
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:31

    انا مع فكرة بناء النفق او الجسر بواسطة اكنتاب شعبي. لقد بلغ السيل الزبى .هيا افصحوا لنا تكاليف هذأ المشروع وسترون كم باستطاعة هذأ الشعب ان يجمع تازرا مع اخوانه في هذه المناطق. لقد سيمنا منكم ايها المسؤولون لم تفعلوا شيءا لهذا لهذا البلد لا تفكرون سوى في مصالحكم الضيقة .تبا لكم

  • jamal
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:04

    طلبي هو ان يأخذ جلالة الملك مبادرة تتجلى في فتح حساب بنكي ذطلق عليه التضامن من اجل الحد من حرب الطرقات .وبتذخله هذا فلن يبخل الشعب المغربي في هذا الاكتتاب كما فعل الحسن الثاني رحمه الله في بناء مسجد الحسن الثاني والمبلغ المحصل عليه يتم تخصيصه لنفق تيشكا وغيره مساهمة من المغاربة وتضامنا مع سكان تلك المناطق عاش الملك

  • iDiR DaDeS
    الخميس 30 أبريل 2015 - 00:17

    « هذا قدرك يا ابن الجنوب الشرقي، إما أن تموت جوعا في ايت عبدي … او بالبرد في انفكو وتلمي …او تجرفك السيول في دادس وكلميم … او تتجمد بالثلج بأمكون … وحتى ان نجوت ستجد الموت ينتظرك في منعرجات تيشكا، والشيء الوحيد الدي قد تقدمه لك الدولة إما ان تنكر وفاتك …او تنقل جثمانك في شاحنات النفايات … او ستتكلف بدفنك … ولمعاناتك بقية الى ان يرث الله الارض ومن عليها »

  • mostafa
    الخميس 30 أبريل 2015 - 00:26

    اخي يوسف تعليق رقم 41 مشروع نفق تشكا هو مشروع قديم ليس في التمانينات بل في عهد الحماية الفرنسية التي بدأت فيه بالمعاول ذلك الزمان وسكان المنطقة القدامى يعرفون ذلك .

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 3

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية