24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | فيسبوكيون يُعزُّون الوطن.. وآخرون: أوقفوا الحرب

فيسبوكيون يُعزُّون الوطن.. وآخرون: أوقفوا الحرب

فيسبوكيون يُعزُّون الوطن.. وآخرون: أوقفوا الحرب

نَزل خبر سقوط طائرة F16 المغربية، في الأراضي اليمنية بفعل نيران معادية لجماعة "أنصار الله" الحوثية، كالصَّاعقة على المغاربة، حيث ذهب عدد من الفيسبوكيين المغاربة إلى تَمني السلامة للطيار المغربي، قبل انتشار أخبار تفيد بمقتل الطيار في ظل عدم تأكيد أو نفي الخبر من طرف المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية.

إلى ذلك، قدم الفاعل الجمعوي عبد العالي الرامي تعازيه لكافة المغاربة بالقول: "عظم الله أجرك يا وطن في قائد مقاتلة (إف 16) المغربية التي سقطت في اليمن". فيما ذهب الناشط الفيسبوكي سعيد مومن إلى القول: " أن نفقد طيارا وطائرة في حرب أمر عادي...غير العادي هو أن تكون تلك الحرب "حرب مجاملة" وفق تعبيره.

كما استحضر عدد من المغاربة حادثة حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة حين وقوعه في يد التنظيم الإرهابي "داعش"، حيث علَّق عبد الحميد أبو زرة بالقول "بعد حرق الطيار الأردني.. أشلاء الطيار المغربي، وحدها الدول الضعيفة تدفع فاتورة الحروب الطائفية البترولية".

من جهته، قال الناشط نجيب شوقي، " الطائرة لَهلا يلقي بها وخّا تكون بمليار دولار، الأهم هو الطيار. فحياة مواطن مغربي لا يمكن أن تزنها بمال قارون .. كل التضامن مع عائلة الطيار في محنتهم ولابد من الحقيقة كلها في هذا الحادث المؤلم".

الصحفية ماجدة بوعزة، تساءلت عن أسباب صعوبة التعرف على ما وقع للطيار المغربي في اليمن؟" متابعة "عزائي لأمه التي ستذرف دما من عينيها عوض الدمع الحارق". فيما دبج الناشط السلفي المرتضى اعمراشا على صفحته الخاصة، " أعتقد أن الجيش سيصدر بيانا يعلن فيه ‫#‏مقتل_الطيار_المغربي‬ بعد فشله في النزول وفك مظلته". وتابع اعمراشا بالقول " إسقاط الطائرة المغربية اليوم ومقتل قائدها، فتح نقاشا بين المغاربة حول دواعي مشاركة المغرب في هذا الحلف، ومدى جدوى ومشروعية هذه الحرب".

الباحث المغربي محمد مصباح، اعتبر من جهته، " أن المغرب يدفع فاتورة مشاركته في حرب السعودية ضد اليمن". فيما كتبت الأديبة المغربية فتيحة أعرور على حائطها الفيسبوكي، "أشعر بالحزن، بالغضب الشديد لمقتل الطيار المغربي في هذه الحرب القذرة التي لن تجر خلفها سوى الدمار ولا شيء غير الدمار! أوقفوا الحرب"، مطلقة هاشتاغ، دمنا_ليس_رخيصا_إلى_هذا_الحد_‬! ".

أما الكاتب الصحفي حفيظ زرزان فقد كان أكثر تفاؤلا، حيث دعا الفيسبوكيين إلى إيقاف التحاليل والتعاليق ورفع أكف الضراعة أن يعود الطيار سالما"، معلقا " لاتكونوا من هواة المآسي، كان الله تعالى لأمه وأسرته في محنتهم وترقبهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (183)

1 - Abdellah elaz الاثنين 11 ماي 2015 - 15:08
استمرووووا.. الله الوطن الملك
2 - CHAIMAA ELHAYANE الاثنين 11 ماي 2015 - 15:20
تعازينا لعائلة الفقيد اللهم اسكنه فسيح جناتك
3 - Ahmed الاثنين 11 ماي 2015 - 15:22
ثمن طائرة f16 عادية و ليس تلك المجهزة تجهيزا عاليا كالتي نملكها هو 20 مليون دولار دفعت من مال دافعي الضرائب لحماية وطننا و المبالغ التي صرفت في تكوين الطيار الشهيد هي مبالغ طائلة فعلا أما روح الطيار المغربي فثمنها غير محدود ، أنا فقط عندي سؤالين ، هل السعودية قادرة على تعويض المغرب على كل هذه الخسائر و تمتيع عائلة الطيار المغربي بكافة الامتيازات التي حصل عليها الجنود الشهداء السعوديون الدين قضو في هذه الحرب ؟ سؤالي الثاني هل أسلحتنا التي نقتنيها بأموال الموظفين و العمال و الشركات المغربية على قلتها إنما نشتريها لحماية بلدنا أم لحماية بلد كالسعودية الذي له أن يشتري كل الأسلحة المغربية بعدد قليل من براميل نفطه ؟
4 - الحسن المغربي الاثنين 11 ماي 2015 - 15:22
تقبل الله الطيار المغربي من الشهداء و رزقنا و رزق أهله و الشعب المغربي الصبر و السلوان. و نعزي أنفسنا بقوله سبحانه و تعالى:" وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ".

و أنبه صاحب المقال أن قال عن الحوثيين ب"أنصار الله" و الله لو كانوا أنصارا لله لما حاربهم اليمنيين و لما تحالف المسلمون ضدهم يجب تسمية الأشياء فهم إما أنصار إيران المجوسية و أعداء الله لأنهم يحاربون دين الله الحق بتكفيرهم للصحابة و طعنهم في شرف أم المومنين رضي الله عنها و تهديم المساجد و دور للقرآن و تعويضها بالحسينيات لسب و لعن الصحابة رضي الله عنهم.
5 - الدستوري الاثنين 11 ماي 2015 - 15:22
فصل 49 من الدستور المغربي الجديد يقول قرار إعلان الحرب يتم بعد إجتماع بين الملك و الحكومة ليتناقشو ذلك و هذا لم يثم ... و إن توافق الملك و الحكومة لإعلان الحرب فالفصل99 من الدستور المغربي الجديد يقول يجب تفويت هذا القرار للبرلمان ليقول رأيه هل موافق أم معارض للحرب و هذا لم يثم وهذا يعني أن المغرب ليس بدولة قانون و مؤسسات
6 - سمير الاثنين 11 ماي 2015 - 15:23
ما عندنا ما نديرو بالحرب يشارك المغرب في هذا التدخل في اليمن لانه سيجني ملايين الدولارات من مجلس التعاون الخليجي كفانا نديرو العكر فوق الخنونة ياربي نديوها غير فمشاكلنا او ناسنا لي او نقادو طرقانا و بطالتنا
7 - كريمة الاثنين 11 ماي 2015 - 15:24
"ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون "..إن قتل هذا الطيار الباسل فله الشهادة...و إن أصيب فلندعوا له بالشفاء..
وتعقيبا على ما ذكر في المقال فإن عاصفة الحزم ليست حرب مجاملة و إنما هي حرب مساندة و تضامن لإخواننا في اليمن ضد الزحف الإيراني للمنطقة...و بما أن الشعب اليمني في محنة فعلينا أن نكون واعين بواجب الأخوة تجاههم كعرب مسلمين سنة...
تحية للبواسل المغاربة و العرب الذين يشاركون في هذه الحرب..
8 - صورة الطيار الاثنين 11 ماي 2015 - 15:25
أين هي صورة الطيار ،نريد التعرف على هذا البطل
9 - مغربي أصيل الاثنين 11 ماي 2015 - 15:26
إن لله وإن إليه راجعون . إلى كل من يقول ما دخلنا في هذه الحرب..أقول هذه الحرب وقوفا جنبا إلى جنب مع إخواننا السعوديين .الذين هم كذالك لم يبخلوا عنا في مواجه من يقف ضدنا في مسألة الصحراء ودافعت و بقوة..كيف لا نقف معها ومجوس الشيعة يستفزونها على حدودها..أقول لكم المغاربة ليس من شيمهم خيانة العهد..وسنبقى مع إخواننا السعوديين حتى آخر قطرة دم. أطلب من الله أن يتقبل طيارنا في جنانه .
10 - Aymen الاثنين 11 ماي 2015 - 15:26
لو أن هذا الطيار كان ابن احد المسؤولين أو المدافعين عن هذه الحرب التي لسيت لنا فيها لا ناقة و لا جمل، لما سمعناهم يهونون من موته بحجة أن هذا شيء طبيعي في حرب أو أن هذه الحرب هي لمواجهة الشيعة الكفار...و ما لنا ومال الشيعة و إيران و مصائب المشرق...كل واحد يدخل سوق راسو و يدافع على أرضو...هل عندما اعتدت اسبانيا على جنودنا في جزيرة ليلى هب السعوديون للدفاع عنا؟ ما هذا الجنون؟ لماذا الدماء المغربية رخيصة لهذا الحد؟
11 - مغـربي تـطواني أصيل الاثنين 11 ماي 2015 - 15:30
عجبا لنا كيف ننسى الخير...
الا يعلم المغاربة ان السعودية كانت دائماً جنبا الى جنب مع المغرب، في العسر والسير، في السر والعلن، الا يعلم المغربي ان السعودية تبيع البترول للمغرب بثمن بخس، ولولا ذلك، لكنا نعيش عيشة بدائية نستخدم الشمع للضوء و'الكنون' للطهي!!! الا يعلم المغربي أن السعودية هي الدولة الوحيدة التي تقف مع المغرب من اجل استكمال وحدته الترابية، الا يعلم ان هذه الحرب هي بمثابة جهاد لان الشيعة أكثر خطر وصهيونية على الإسلام والمسلمين...لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، ان لله وأنا اليه راجعون... اللهم احفظنا من الفتن ماءهر منها وما بطن
12 - جبل حفيث الاثنين 11 ماي 2015 - 15:30
رحم الله الفقيد الشهيد البطل، وكلنا جنود مغاربة لحماية مقدسات الامة الاسلامية في وجه شيعة أيران.
13 - commando الاثنين 11 ماي 2015 - 15:30
هذه حرب مقدسة مع طائفة ضالة نتمنى لهم الهداية تعازينا الحارة لاسرة الشهيد البطل .شهيد الوطن والامة الاسلامية و مستعدون ان نقدم المزيد لكي تتخلص الامة الاسلامية من هؤلاء المجوس .
14 - said sahraoui الاثنين 11 ماي 2015 - 15:31
هذه نتيجة عدم احترام الجغرافيا مالنا ومال اليمن والحوثين وايران والسعودية.....
15 - مغربي حزين الاثنين 11 ماي 2015 - 15:31
أولا تعازي الحارة لعائلة الشهيد و للشعب المغربي و للقوات المسلحة الملكية و لصاحب الجلالة.
سؤال تقني يدق في بالي منذ سماع الخبر الصاعقة: لماذا لم يقم الطيار بعملية eJECTION للكرسي الطائر لو أحس أن سوف يسقط
هل التعليمات أمرت بعدم القيام بهذه العملية مخافة اقتناص الطيارين المعاربة و هم أحياء؟

أحس أن هذا الشهيد مثل أخي
رحمة الله عليك أيها البطل
16 - abdo الاثنين 11 ماي 2015 - 15:32
الحرب ضد الشيعة واجب ديني.
أن نحاربهم في اليمن خير من أن نحاربهم في يوم من الأيام هنا في عقر دارنا.
تم لا ننسى وقوف العربية السعودية مع المغرب في أحلك اللحظات وبالخصوص دعمها للمغرب بالغالي والنفيس في حرب استكمال الوحدة الترابية ضد المرتزقة الخوارج البوليزاريو.
فقد آن الأوان أن يرسل المغرب قواته البرية من أجل تأديب أدناب إيران وحماية المقدسات وحدود الأمة الإسلامية. مع فتح تحقيق لمعرفة سبب سقوط الطائرة حتى لا يتكرر الأمر مرة أخرى.
هل نقص الخبرة؟ أو ضعف الطائرات المسلمة للمغرب في هذه الصفقة؟ أو أو...
ودعائنا للطيار بالنجاة، وإن قضى نحبه فنسأل الله له الرحمة والغفران ولأهله الصبر والسلوان.
17 - سي أحمد الاثنين 11 ماي 2015 - 15:32
كم هو سهل أن يجلس المرء أمام شاشة الحاسوب،ويطلق العنان لمخيلته ،فيصدر أحكاما مسبقة،دون التفكير حتى في الوقع الذي ستخلفه هذه الاحكام على من له علاقة من قريب او من بعيد بهذا الطيار البطل الذي أدى واجبه ازاء الوطن،كمنتم للقواة المسلحة الملكية .
كان من اللاجدر أن ننتظر حتى يتم البحث في هذا الحادث،ويصدر بيان في الموضوع.
18 - Abdooo الاثنين 11 ماي 2015 - 15:33
رحم الله الفقيد أما بخصوص مشاركة المغرب في هذه الحرب أنا مع وطني سواءً كان مخطء أو مصيب فبتحليل سياسي بسيط سنجد أن المغرب محتاج لكل أنواع التحالفات الممكنة لأن هناك إكراهات قد لا يراها الجميع تستوجب أن يكون المغرب حاضرا إلى جانب الأشقاء كي يجدهم بجانبه أمام الأشقياء
19 - جوهري خالد الاثنين 11 ماي 2015 - 15:33
الطيار كان يحلق علي مسافة قريبة من مكان تواجد المضادات الجوية التي نصبت في اعلي نقطة في الجبل .الصاروخ الدي اطلق لم يمهل الطيار الوقت للخروج من الطائرة او ان الطيار فضل الموت مع طائرته علي ان يسقط في اسر الحوتيين او يعدم كما اعدم الكساسبة الطيار الاردني .الطيار بوفاته جنبنا احراج التوسل للحوتين اطلاق صراحه او ليس هدا ببطل .الصور التي نشرها الحوتيون توضح بجلاء ان مضلة الطيار موجودة في الطائرة وكدلك اشلاء الجتة.انا لله وانا اليه راجعون
20 - dosis الاثنين 11 ماي 2015 - 15:33
رحم الله الفقيد وتقبله شهيدا ان شاء الله.
أ ما لبعض المعلقين عن دوافع الحرب، حرب مجاملة ومن يقول طائرة من مال دافعي الضرائب ووو... فانصحهم بالاطلاع على الامور قبل الكلام. اي اموال واي ضرائب لو انتظرت ان تشتري معدات واسلحة من نقودك لكان الجيش المغربي كالجيش الافغاني. كلنا نعرف ان ميزانية الجيش ضعيفة وبالكاد تكفي للرواتب وحسابات الجنرالات و.... انا طائرات F16 فكلنا نعرف ان السعودية من مولتها وكل مشتريات الجيش في السنوات الاخيرة والتي كانت بملايير الدولارات في سباق الجار الغني ببتروله كانت من اموال الخليج وبطبيعة الحال ليست في سبيل الله. فلا تستغرب من ارسال الجنود للامارات او المشاركة في سوريا او اليمن وكفانا اسئلة تدعو للغثيان مثل لماذا نشارك ولماذا نرسل طائراتنا ووو اللي مكسي بديال الناس عريان.
21 - said- casablanca الاثنين 11 ماي 2015 - 15:34
Arretez de pleurer comme des femmes. On a envoye des hommes qui defedent notre islam et notre nation qui est vise par les sionistes et chiaa pour la diviser en plusieurs Etats. Arretez de pleurer comme des femmes ou des enfants. Un soldat est un soldat qui est pret pour se battre et pas pour jouer a cache cache....nous avons des soldats fort dont ma famille fait partie et nos grand parent ont participer a liberer notre cher pays...arretz de pleurer
22 - نور الاثنين 11 ماي 2015 - 15:34
دعوتي حقن دماء المسلمين والنضر بعيون مسالمة الى مستقبل عربي واعد بدلا من الحروب المدمرة التي لا يستفيد منها إلا اشباح كارهون لدين الإسلام نواياهم ان تغرق سفينة السنة المحمدية وهدا بعد عليهم بعععععيد
23 - Amine الاثنين 11 ماي 2015 - 15:35
des milliers de marocains sont morts tous les jours au Maroc a cause de la drogue, le chomage et l'insécurité dans la plupart des villes, et maintenant qd il s'agit d'un pilote d'avion c'est bon il faut tout remettre en cause. NON et NON Lah yrhmou car il est mort pour une bonne cause défendre les impuissants et nos frères des pays du golf. Il faut que le Maroc continue dans le même rythme et Lah yahfd et yanssr malikouna Mohamed 6. Merci
24 - عيسى الاثنين 11 ماي 2015 - 15:35
عزائي الى اسرة الشهيد قائد الطائرة المحطمة من طرف اعداء الاسلام.و عزائي الى اسرة الفقيد و نقول لهم عزاؤنا واحد والله انه مجاهد و سيظل حي يرزق عند الله . لقد تم استشهاده من اجل دينه و وطنه الحبيب. فكلنا جنود مجندين وراءه و ها نحن وراء كل ما يثب في مصلحة المغرب و وراء قائدنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس. كلنا مستعدين لنصرة هذا الدين و نصرة وطننا الحبيب.
عليكم يا مغاربة الاوفياء ان تقدموا و ان تصلوا لهذا البطل و المجاهد العزاء .
وكفاكم من التحريض على ان الحرب غير شرعية نحن مع ما يخطط له حكامنا المغاربة لان هذه المخططات تصوب في صالح الوطن
25 - rbatti الاثنين 11 ماي 2015 - 15:36
لا مكان لتراجع لا مكان لضعف لا مكان لذل هيهات منا الذل
26 - ايها العرب استيقضوا الاثنين 11 ماي 2015 - 15:37
انا مع من يريدون ايقاف الحرب وقبل ذلك يجب ان لا نجتر الى اشياء لا يحمد عقباها وسبق و الامثلة امام اعيننا العراق سوريا ليبيا لبنان و هاهي اليمن تدمر عن اخرها بعد كانت تعاني من ظروف عصيبة مع النظام السابق الى اين المسير اليوم مع ابناء الشعب الواحد واهدار الدم العربي ايها الحكام حكموا انفسكم و ارجعوا الى الله وانقذوا الابرياء من الضياع ولاتاخدكم العزة والانانية وارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
27 - essaid الاثنين 11 ماي 2015 - 15:39
رحمة الله على شهيد الوطن و الأمة .وليعلم البعض أن مشاركة المغرب الى جانب الأشقاء الخليجيين إنما هو واجب نظرا إلى الدين و العروبة و المصالح المشتركة. مساهماتهم في تنميتها جلية ولا داعية للانانية
28 - ابن سوس المغربي. سؤال؟ الاثنين 11 ماي 2015 - 15:41
على التحالف استرجاع الجثة أولا، نسأل لماذا اسرئيل جنودها غاليين؟ وعندما تقع مثل هذه الحادثة تقوم بانزال وتسحب الجثث واشلاء الطائرات والصندوق الاسود لاجراء تحقيق لمعرفة السبب؟ وتفاديه مرة اخرى؟ رحم الله الشهيد شهيد الوطن الذي استشهد وهو يمتطي مقاتلة مغربية تحمل علم الوطن واستشهد وهو يدافع عن مصالح بلده، وهل سا تبقى الجثة هناك وهل سا تمر الحادثة هكذا بدون رد وعقاب أو تحقيق؟
29 - المرابط الحريزي الاثنين 11 ماي 2015 - 15:41
أقدم بهذه المناسبة أحر التعازي لأسرة وعائلة وأصدقاء الطيار المغربي البطل
وإنا لله وإنا إليه راجعون

في سبيل الأمن الدولي
30 - lahcen الاثنين 11 ماي 2015 - 15:41
que dieu glorifie son âme . mes condoléances à ça famille et tout les marocains du monde entier nous sommes tous prêt à mourir un jour pour l'honneur de notre pays vive le roi vive le maroc
31 - استعراض العضلات على الضعفاء الاثنين 11 ماي 2015 - 15:42
ماذا تفعل طائرة مغربية على صعدة اليمنية. الطفل و العجوز و الانسان اليمني البريء يقصف (بضم الياء) من طائرة مغربية ؟؟ لماذا ؟ هل المغرب مهدد ؟ ماذا عن البوليزاريو ؟ ماذا عن سبتة و مليلية ؟ ماذا عن جزيرة تورة التي هرب منها المغاربة بعد اول رصاصة إسبانية ؟ ماذا عن الجزر المغربية المستعمرة في البحر ؟ طائرات المغرب تقصف العزل الفقراء المساكين ؟ هل هذه شجاعة ؟ أفتوني في امري ؟
32 - أ سامة الاثنين 11 ماي 2015 - 15:42
رحم الله الشهيد و تغمده بواسع رحمته،اللهم ارزق أهله الصبر والسلوان.
لبى نداء الوطن،فكانت الشهادة.
أفراد القوات المسلحة دائما خلف قائد ها وشعبها،
33 - عبد الله المغربي الاثنين 11 ماي 2015 - 15:43
لاحول ولاقوة الا بالله انا لله وان اليه راجعون ، عوضه الله لعائلته بالصبر ، فهذا قضاء وقدر.
34 - fadwa الاثنين 11 ماي 2015 - 15:44
نعم نحن كمغاربة من حقنا ان نحزن عن فقدان ابن شجاع باسل،ذو كفاءة......لكن افرحو اخوتي فقد استشهد في حرب لاجل الحق،في سبيل الله ،لقد ادى مهمته بكل شجاعة وبسالة وبكل امانة فعسى ان يسكنه الله تعالى فسيح جناته.ان كانخبر وفاته صحيح.
35 - عادل الاثنين 11 ماي 2015 - 15:44
استمروا و نحن نتق في ملكنا و سياسته ..فمن يعتقد اننا نشارك فقط من أجل مجاملة دول الخليج فهو مخطئ....فنحن مهددون دائما من جار السوء..
و بمسازكتنا هده نضمن الوقوف بجانبنا في وقت الشدة
36 - أبو بتهال الاثنين 11 ماي 2015 - 15:45
مااجمل ان تسمع عن مجاهد قتل في سبيل الله. أتمنى أن أكون أنا هو دلك الطيار. الله أكبر فلواستشهد حقا فقد استشهد في سبيل اعلاء كلمة لا اله إلا الله على يد جماعة لا حظ لهم في الاسلام.فعلينا معشر المسلمين ألا نحزن لموته فإنه شهيد ان شاء الله
37 - jamal الاثنين 11 ماي 2015 - 15:46
كلنا نقف إجلالا واكفنامرفوعة الى الله بان يرحم ربان الطائرة ويدخله فسيح جناته . وبالتالي فهو يدافع عن السعودية مهد الاسلام .
38 - دحمان الاثنين 11 ماي 2015 - 15:46
كان على مسؤولي المغرب إرسال طياريها الى المدن المغربية المستعمرة سبتة ومليلة منذ 400 سنة وجزيرة ثورة (ليلة) لتى تبعد 80 متر على ساحل المغربي ؟
39 - غريب الاثنين 11 ماي 2015 - 15:47
مالنا حنا و مال اليمن؟ آش دانا لليمن نقتلو شعب مسلم؟ آش هاد المخاطرة واش هاد المغامرة واش هاد الغدر؟

واش نبغيو واحد اليوم يتعدى علينا بالطائرات بحال كيف ما حنا كا نتعداو عليهم؟ حكام السواعدة صحاب الزيرووات يتعداو على أبرياء مسلمين علاش حنا نتعاونو معاهم؟ الله يلعن المليارات ديالهم إلى كان هذا ثمن قتل الأبرياء.

آش من حوثيين كا تبومبارديو؟ القنابل كا تطيح غير على ولاد الشعب و من بينهم أطفال يا حكام المغرب يا مسلمين الكارطون يا مسلمين آخر الزمان.

واش سيدي ربي راضي علينا يا حكام المغرب بهاد المشاركة ديالنا في الإجرام؟ واش ما خايفينش الدائرة تدور علينا واحد اليوم؟

هذا تهور كبييييير يا حكام المغرب و لا يعكس خطابنا الرسمي اللي صدعنا بيه رؤوس العباد أننا بلد السلام و شعب السلام.

أكيد حنا شعب السلام و لكن أكيد حكامنا ماشي حكام سلام.

و أخيرا ما مصير هاداك الطيار المسكين؟ آش غادي يقول لمولاه علما أن النبي صلى الله عليه و سلم حذرو و حذر بحالو و حذرنا جميع بالقول :

" لا ترجعوا من بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض "

و الله إن المغرب الرسمي أدخل نفسه في ورطة و شوه سمعة المغرب.
40 - مالك الزكاري الاثنين 11 ماي 2015 - 15:47
اللّٰه الوطن اللملك اللويل لكم يا صفوية تريدون تصدير فكركم ومذهبكم الماجوسي وانشاء امبرلطورة فارسيىة وصلتم لحدود المملكة العربية السعودية البحرين لبنان نحن احفاد طارق ابن زياد يا اولاد زواج المتعة لكم بالمرصاد تطاولتم على الصحابة وعلى الدول في بلادنا دارت معركة وادي المخازن سوف نرميكم انتم و عمائمكم الى مزبلة التاريخ تعازينا للبطل
41 - بوعزة الاثنين 11 ماي 2015 - 15:47
قرات مؤخرا مقالا حول طبيعة المهام التي توكل للطيارين المغاربة فتبين لي انهم يقومون باخطر المهمات حيث انهم يكونون في طليعة السرب اي ان مهمتهم تقضي بدخول ارض العدو وتحديد مصادر اطلاق النار من مضادات الطيران الحوثي وتدميره بالكامل لفسح المجال امام الطيارين الخليجيين لالقاء القنابل على اهداف محددة مسبقا دون التعرض لمخاطر كما هو الحال مع المغاربة من هنا يمكن ان نفهم ان كل طلعة جوية للمغاربة هي مهمة انتحارية واتساءل لماذا قبل المسؤولون المغاربة بالزج بابناءنا في حرب لا تعنينا بدرجة كبيرة ليتحملو اخطر المهام بدل اصحاب الشان لما لا يكون الخليجيون هم طليعة السرب ؟

المغاربة اذكى شعب ...
42 - ادريس بلفقيه الاثنين 11 ماي 2015 - 15:48
بسم الله الرحمن الرحيم ولاتحسبن الدين قتلوا في سبيل الله أموات بل أحياء عند ربهم يرزقون صدق الله العظيم
إخواني المغاربة هدا الطيار البطل المغربي جاب الشرف للمغاربة وأنا أغير منو إن كنت مكانو إن شاء الله وسلام
43 - انس الاثنين 11 ماي 2015 - 15:48
سلام عليكم،
أولا رحمة الله على فقيدنا واللهم صبر أهله.
ثانيا هذه هي الحرب وكل من يدخلها يجب أن يفهم بأنها ليست نزهة و الموت أقرب مما نظن.
ثالثا اريد من مغاربتنا ان يتوقفوا عن الفكر الانعزالي؛ بمعنى لا شأن لنا بأمور غيرنا. إسلاميا لا يجوز طبعا حيث سنقف مع المظلوم ونضرب يد الظالم ولو في الصين. وعسكريا هذه فرص شرعية لتدريب و تأهيل جنودنا في معارك حقيقية. هذه أبجديات الاستراتيجية العسكرية.
44 - mhamed الاثنين 11 ماي 2015 - 15:48
وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171)

آل عمران

من الاية 169 الى الاية 171
45 - الراصد الاثنين 11 ماي 2015 - 15:49
الحرب سجال ، يوم لك ويوم عليك . من كان يظن أن شيئا خارجا عن إرادة الباري جل وعلا ، فقد ضل ضلالا مبينا . أما التاريخ ففي صفحاته الذهبية اللامعة مئات ، بل ألوف الموحدين الغيورين الأبرار، منهم من قضى نحبه ، ومنهم من ينتظر . وبأي مناسبة نعلن لكل إرهابيي الأرض الجبناء ، أننا مع الحق وأهله حيثما حلوا وارتحلوا ، ومع المظلومين من الناس كيفما كانت أعراقهم وألوانهم ، واختلفت ألسنتهم ، لاترهبنا سيناريوهات إحراق الكساسبة ، ولاعرض عضلات أبناء المتعة من المجوس والحوثيين ، زبالة البشر ...سقف بيتنا حديد ، ركن بيتنا حجر ، استعدوا للمزيد
46 - عبد العزيز من البيضاء الاثنين 11 ماي 2015 - 15:49
لقد دافع ببسالة عن مقدساتنا و عن اخوانه المستضعفين في اليمن . مثله يعدون بالمائة في المغرب صقور السماء الشجعان يهابهم الموت قبل العدو و لهم في الموت فلسفة - ان متنا فنحن الشهداء و نحن في الجنة و ان ماتوا فهم اعداء الله و اعداؤنا و هم في النار- الله اكبر العزة لله العزة للدين العزة للوطن عاش المغرب
47 - Marocain الاثنين 11 ماي 2015 - 15:50
شعب منافق.. قاليك حياة الطيار لا تقارن بمال قارون !
إوا كون كان يضرب إسبانيا اللي قالت ليك بغات توسع حدودها البحرية على حساب حدودنا وتحتل مدننا ومناطق على ارضنا.. كون درنا تنكيس الأعلام ومواسات أهله بالتعازي والدعم المعنوي والمادي... بل ونخلفه بأرواحنا وأبنائنا...
ولكن طيار يخدم أجندة امريكية صهيونية وتقولنا هو شهيد؟ شهيد شنو؟؟ أموال الفقراء التي دفعت لشراء طائرات لم تحمي البلاد وانما وجهت لتقتل اليمنيين والتسبب في استنزاف جيوشنا ؟
أين هي القدس من هذا كله إن كان السبب هو حماية المقدسات؟
أين هي دماء مئات الالاف السوريين ان كان الهدف حماية المسلمين؟
نقول وبكل بساطة، هذا الطيار مات في سبيل امريكا وأدواتها في الشرق الأوسط ولم يمت في سبيل الله ولا في سبسل بلاده.
48 - مراقب الاثنين 11 ماي 2015 - 15:50
اليمن الضعيف الفقير ، تشتري الأسرة السعودية من أجله جنود الأمم الأخرى
لمحاربته ، حتى تهيمن عليه ، بلد فقير ، معدم ، قابع بين جباله ، بلد مسالم
يقصف كل يوم هلا قصفوا إسرائيل ، أين نجعل الذين يدمرون اليمن المسكين ؟
الشعب اليمني أشبه بالموؤودة وإذا الموؤودة سـُئلت بأي ذنب قتلت ...
الله يهدي الخلق
49 - samir الاثنين 11 ماي 2015 - 15:50
khoya n 6 c pa les impôt qui finnance les achat de l armement de royaume c nos frere les saudiens les emirat....... C le gouvernement compte sur les impôt je pence pa kon aurai un char o maroc
50 - الوجدي01 الاثنين 11 ماي 2015 - 15:51
السلام عليكم
ندعو الله ٲن يكون طيارنا الشجاع على قيد الحياة...فوالداه يجب أن يفخرا به لأنه لم يخف الموت وحارب لكي يعلي دينه...بعدما غزا الشيعة بلادا سنية...نحن لا نريد ٲن تصبح اليمن مثل العراق بعدما كانت سنية أصبحت موالية لٳيران....الحرب هذه ليست مجاملة ولكنها حرب كينونة....ٲكون ٲو لا نكون...نحن لا نحمي الخليج بل نحمي الحرمين من المفسدين لٲن الشيعة المجوس يتربصون بإمكاننا المقدسة....ما ٲحزنني هو فقدان الطيار و ٳصابة طائرة يتهاتف الجميع للظفر بها تسقطها عصابة ليس لها ٳمكانية وهذا ٲمر خطير وتظهر لنا ٲن ٲمريكا مخادعة لم نبعنا ٳلا خرداتها.....الرجاء النشر.....
51 - فتح تحقيق الاثنين 11 ماي 2015 - 15:51
سبب تقني يجب إرجاع سرب الطائرات من f16 ومقضات الشركة وتعويض الدولة المغربية عن جميع الأضرار
52 - طارق الاثنين 11 ماي 2015 - 15:52
(حرب المجاملة) هذا النقاش كان يجب ان يكون قبل الدخول إليه والان وبعد سقوط طيارنا المغربي و الذي اعتبره أخي كا مغربي لقد اصبحت الحرب حربنا بالفعل و نرضى الا بالحرب والقصاص
53 - aarim الاثنين 11 ماي 2015 - 15:52
المغرب دخل حرب بقرار فوقي لم يستشر فيه الشعب المغربي. اذن فليتحمل من زج بالجنود المغاربة في هذه الحرب الطائفية. وآل سعود لا يحاربون بل يشترون جيوش الدول الفقيرة لتحارب مكانها. و يدفعون بها للصفوف الامامية لتكون وقوذ للمعركة.الطيار المغربي قتل في حرب لا نعرف لمصلحة من وضد من. فالشهاذة تكون لمن يدافع عن وطنه وليس لمن يدافع عن وطن آخر مقابل المال!
54 - ali الاثنين 11 ماي 2015 - 15:53
رحم الله شهيد الوطن و الخدمة
أعتقد أن f16 التي تباع للعرب كافة غير مؤهلة للحرب أو بها خلل خفي
كيف يعقل ألا يقفز الطيار
و كيف يعقل أن هذا النوع يسقط بسهولة أولا الطيارة السعودية و الأردنية و المغربية و قبلهم التركية والقاسم المشترك f16
في نظري الطيار المغربي يجب أن يتبع قيادة مغربية أو نكتفي بنشر جنود المغاربة في الحدود السعودية دفاعا عن أرض الإسلام حتى تكون للحرب شرعية لا غبار عليها
و أخيرا لو صرفت أموال العرب على الصناعة الحربية كان قد يخفض الفاتورة
55 - متابع الاثنين 11 ماي 2015 - 15:54
لكل الذين لا يتجاوز نظرهم أرنبة أنوفهم، المغرب لا يدافع عن السعودية، بل يدافع عن نفسه، فخطر التمدد الشيعي لا يفرق بين تونسي و كويتي ... الولاء للمذهب قبل الوطن وقبل الأمة .... وحين سإل أحد فقهاء الشيعة العراقيين عن أي جهة سيحارب معها إذا ما هاجمت إيران بلاده صرح دون خجل : أحارب ضد العراق و أطيع الفقيه ولو أمرني بالتحالف مع إسرائيل ....(أنظر الفيديو على يوتوب)
56 - khalid abou yahya الاثنين 11 ماي 2015 - 15:55
إنا لله وإنا إليه راجعون،
بعد دعوتي لأخي الطيار المغربي بالرحمة والمغفرة ولدويه الصبر والسلوان،
يؤسفني أن تتحرك أخيرا بعض المشاعر والضمائر لتحس بشيئ اسمه الموت وكأن الذي يجري منذ قرابة شهرين في اليمن هو كرنفال تمطر فيه السعودية وحلفاؤها الورود والياسمين على الشعب اليمني العربي،المسلم،الفقير.سؤالي:هل أشلاء الأطفال،النساء،الرجال،الأنعام المتناثرة في كل أرجاء اليمن والبيوت،الجسور،المطارات،المرافق الصحية المهدمة والحصار الشامل حتى الغذاء والدواء والتي تنقل مباشرة في جميع وسائل الإعلام.كل هذه دمى أو خدعة سينمائية مما جعل الكثير من المغاربة لا يكترث ولم يستفق إلا اليوم عندما سمع بسقوط طائرة مغربية؟؟؟؟؟
57 - بداوي عبد الجليل الاثنين 11 ماي 2015 - 15:55
لا تكونوا متشائمين وكونوا متفائلين وارفعوا اكف الدراعة الى الولى عز شأنه أن يحفظ الطيار وقولوا خيرا ايها المتشائمون ، فمشاركة المغرب مع التحالف العربي أمر شريف ، ما دفعه الا غيرته على الأرض العربية التي نحبها ، فنحن جنود وراء جلالة الملك حفظه الله ونحن كمن قال تعالى في امرنا بطاعة ولي أمرنا جميعا ، صاحب الجلالة حفظه الله ، فنحن جنود الأمة العربية وتضحيتنا قائمة على اساس الجهاد ضد اعداء الإسلام ، اهل الفرس الخائنين الإرهابيين الطامعين في سلب خيرات الأمة العربية ، ونصيحتي الى من يتدخل في امور هي من شأن دوي الإختصاص ، أن يلزم حدود الكلام ويتقه ربه في ما يقوله والنصر لأخوتنا العرب ونحن جنود مستعدون للموت معهم وما النصر الا بالله امين والحمد لله رب العالمين .
58 - رضوان الاثنين 11 ماي 2015 - 15:55
الطيار كان يقوم بواجبه وهو تنفيد اوامر عسكرية و بالتالي فهو ليس له الذنب في ان يكون هدا القرار صاءب ام الا. المسؤلية امام الله و الوطن يتحملها من اتخد هته القرارات. المهم الطيار ادى الواجب رحمه الله . يجب التكفل باسرته و الكلام هنا موجه خاصة لجنرالات الجيش و المسؤلين اكلين حقوق الضباط و الجنود. و شكرا
59 - الشرقاوي الاثنين 11 ماي 2015 - 15:55
رحم الله الطيار و اريد ان اقول ان اليمن دولة دات سيادة و قادرة ان تحل مشاكلها بنفسها دون تدخل اي دولة لكن مع الاسف السعودية جرت المغرب الى حرب لايحمد عقباها و ليس للمغرب نفعا فيها
60 - مغربي انا الاثنين 11 ماي 2015 - 15:56
العالم اليوم تكتلات و مصالح ايران تقف اليوم في تشتيت و تخريب العراق و سوريا لبنان و اليمن وربما غدا المغرب ادا وجب على المغرب الوقوف الى جانب حلفائه في الخليج اما تعليقا على من قال ان طائرة اشترتا من اموال دافعي الضرائب نحن كمغاربة تهمنا حياة الطيار اكتر من المال اما المال فلا ينكر مساعدة هده الدول للمغرب الا الجاحد السعودية تدعم المغرب من زمن طويل بالمال و تدافع عن مصاله اذا بغد النضر عن كل هدا نحن ملزمين اخلاقيا بدفاع عن هدا القطر الشقيق و لدي نعلم كلنا انه مهد من ايران (كيف لنا التنكر و خدلان الحلفاء وربما نحن في امس الحاج لهم غدا ).
61 - نبيل الاثنين 11 ماي 2015 - 15:56
مرة سقوط طائرة أردنية و مرة سقوط طائرة مغربية، هل فهمتم الآن المقصود بضم المغرب و الاْردن الى مجلس الخليج ؟ حتى تحت هذا المسمى و استكثروها بسبب تعاليهم على الآخرين من تخمة البترودولار، فصاروا يروّجون لفكرة قوات عربية للدفاع ليس عن القدس بل عن إماراتهم و المعنى واضح : وفرو لنا جيش ليحمينا و احنا ندفع رز .
62 - profwarzazi الاثنين 11 ماي 2015 - 15:57
أولا إن صح خبر استشهاد طيارنا البطل فتعازينا لأهله وذويه وأصدقائه وكل الشعب المغربي .ثانيا:على قواتنا الباسلة المشاركة في عاصفة الحزم دفاعا عن بلد الحرمين أن تدك معاقل الحوثيين أينما وجدوا وتسحقهم وتمحقهم.
ثالثا:كلمات حداد
لله ذرك يا شهما أنجبت أرض المغرب,
دمك الزكي ينبت بنيانامرصروصا في اليمن,
ويفوح مسكا يصل مداه بلاد الحرمين,
يا من حزنه في القلب والرأس,
من المحيط إلى الخليج,
كحبل الوريد للوطن العربي
ففداك كل العرب
63 - اسماعيل فاس الاثنين 11 ماي 2015 - 15:57
نسال الله له الرحمة والمغفرة وترجوا الله ان يتقبله في الشهداء آمين
اما عن هؤلاء المخذلين المتخاذلين فلا أظن انهم يعرفون المعنى الحقيقي للدفاع عن الاسلام وأوطان المسلمين ولا يعرفون معنى الطاعة لولاة أمور المسلمين وإلا فما معني هذا التشكيك والتخذيل بعد ان امر محمد السادس نصره الله أمره المطاع بالمشاركة في هذه الحرب التي هي حرب بين الحق والباطل
بين الروافض المجوسيين الذين يحكمون على أهل السنة كلهم برهم وفاجرهم بالكفر ووووووووو, وأهل السنة.
فليختر المسلم لنفسه مع اي الفريقين يقف ويساند وليعلم انه ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد.
تحية تقدير وشرف لجيشنا البطل الشجاع ووالله لأنتشي فخرا باسلامي ومغربيتي بهذه المواقف الشجاعة من جيشنا الباسل حفظه الله لنا وأنكى به عدونا وعدو المسلمين أجمعين .
64 - radouane الاثنين 11 ماي 2015 - 15:58
لا ندري ما هي العقيدة القتالية التي تلقن للجنود و الطيارين في الجيش....فجأة يجد الجندي نفسه خارج الحدود يقاتل و لا يدري لحساب من و بأي ثمن؟ الله يرحم هاد الطيار و يصبر والديه و يهدي اللي دخلنا لهاد المعمعة.
65 - said الاثنين 11 ماي 2015 - 15:58
سقوط طائرة حربية هو أمر عادي وبما أنه جندي فهدا هو عمله.فعندما تختار مهنتك يجب أن تتحمل كل المساوئ.فإن كان ميتا رحمه الله وإن كان حيا نتمنى وصوله إلى بلده وعائلته بسلام
66 - said الاثنين 11 ماي 2015 - 15:58
رحم الله الطيار،وأتمنى أن ينسحب المغرب من هذه الحرب التي ﻻ فائدة له فيها،بل حتى السعودية فلن تجني منها إﻻ الويﻻت باعتبارها البادئة بالحرب! هي من أشعلت عاصفة الحزم وتطمع في عاصفة اﻷمل!!!!,ولكن هيهات أنى لها ذلك! المستفيد اﻷكبر هي الدول بائعة السﻻح،التي أوهمت -وكما توهم كل مرة-الدول الخليجية بالخطر الشيعي اﻹيراني،وها هي صفقات السﻻح بمﻻيير الدوﻻرات توقع مع اﻹمارات والسعودية و..،ولكن من سيستعمل هذا السﻻح الذي لن يصمد أمام مقاتلين أضحوا يواجهون بالحدود السعودية،مرة أخرى اليمن بلد عربي مسلم عريق،حزنت كثيرا لهذه الحرب المعلنة ضده،وأنا أعلم علم اليقين أنه لوﻻ فقره لما تجرأ أحد عليه!!
67 - ياسين من المهجر الاثنين 11 ماي 2015 - 15:59
عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَأْتِيَ عَلَى النَّاسِ يَوْمٌ لَا يَدْرِي الْقَاتِلُ فِيمَ قَتَلَ ، وَلَا الْمَقْتُولُ فِيمَ قُتِلَ ، فَقِيلَ : كَيْفَ يَكُونُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : الْهَرْجُ ، الْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِي النَّارِ )
نحن أصبحنا أمة تتخبط في الجهل.
هل قامت في يوم ما دولة عربية بإعلانها الحرب ضد إسرائيل دفاعا على الأبرياء الفلسطينيين؟
حسبنا الله ونعم الوكيل و عظم الله أجر عائلة الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون.
68 - امير نفسه الاثنين 11 ماي 2015 - 16:00
نامل ان يكون اخونا الطيار المغربي بخير وان يكون قد كتب الله له النجاة والسﻻمة ...فان كان قد قضى فيها ﻻقدر الله فالرحمة والمغفرة والموت شهاجة باذن الله
اما عن ايقاف الحرب فﻻبد من فاتورة للحرب ..وﻻ بد من خسارة في اﻻرواح في دفع العدوان والطغيان..اﻻخوان واﻻخوات الذين يدعون الى ايقافها وان اﻻمر ﻻ يهم المغرب لهؤﻻء اقول انتم ﻻ تعرفون حقيقة ما يحري وﻻ تفهمون الوضع ..المغرب مهدد كغيره من الدول العربية والخليحية ..المغرب مستهدف وﻻ بد ان يكون حاضرا لرد العدوان وما يحاك ضده
انا عن حرب المجاملة ..فهي فعﻻ مجاملة لكن ليس بالشكل الذي فهمه صاحب التعليق ..ﻻنها مجاملة للمغرب وليس العكيظس..مجاملة للمغرب حينما لم يطلب منه ان يسهم في الحرب بالعدد الكافي من الطيارين والطائرات ..مجاملة للمغرب بمشاركة رمزية ...فعليك ان تفهم الحقاق يا اخي قبل ان تصدر اﻻحكام ..
69 - badr الاثنين 11 ماي 2015 - 16:00
le maroc aurait la sagesse de s'éloigner le maximum possible de cette minable guerre que chacun lave son linge sale en famille.
70 - مغربي حر الاثنين 11 ماي 2015 - 16:00
عندما تضع المملكة المغربية طياريها وطائراتها رهن اشارة السعودية وتحت امرة
ضباط سعوديين ، ماذا تبقى من سيادة للجيش المغربي وللشعب المغربي ؟
في الدول التي تحترم شعوبها يتم استشارة نواب الشعب قبل الاقبال على الزج
بابنائه في اي حرب ، وباكستان خير مثال على ذلك .
71 - younes الاثنين 11 ماي 2015 - 16:00
المغرب عندما قرر المشاركة في عاصفة الحزم وضع أمامه جميع الإحتمالات لأنها حرب و ليست لعبة فيديو رجال تضحي بنفسها من أجل المملكة و مصالحها و في المغرب و خارجه، و أرباب اﻷحزاب يتشاتمون في المنابر.
نتمنى السلامة للطيار وأن يعود بسلام، ولا أحد يتفلسف الطيار المغربي شجاع وكان يقوم بواجبه الوطني في الدفاع عن مصالح وطنه مع اشقاءنا الخليجيين،و من يدخل الحرب يعرف أن مثل هذه الأمور تقع ، يبقى أن المغرب لن يتراجع عن قرار سيادي اتخده المسؤولين دفاعا عن مصالح الوطن
72 - ج مصطفى الاثنين 11 ماي 2015 - 16:00
اللهم تغمده في رحمتك واسكنه فسيح جناتك مع الأنبياء والشهداء والصالحين وحسن اؤلائك رفيقا.يجب قتل التشييع في بلاد المسلمين بالروح والدم لأن إيران مافتأت تدمر أمة محمد عليه السلام وتريد القضاء عليها ،فاللهم اجعل كيذهم في نحورهم يارب وأرنا فيهم بأسك وعقابك.
73 - driss o tinejdad الاثنين 11 ماي 2015 - 16:01
إن بقي الطيار حيا فهذا من فضل الله أما إن آستشهد فهنيئا له ولأهله.الشيعة الذين يعيشون في المغرب ,ماذا يختفلون عن شيعة اليمن والعراق,با ترى لو تمكنوا واتيحت لهم الفرصة,لماذا يعيشون معززين مكرمين في بلادنا وولائهم لايران الدولة الفارسية المجوسية الفرق بينهم ان شيعة المغرب ج ينتظرون الفرصة ويعدون العدة بالتعاون والتحريض من دولة المجوس وعندما تتهيأ لهم الظروف سيتحركون وترون منهم ما رأيتم مثل اخوانهم الحوثيين وربما اكثر,فالحذر الحذر وكل الحذر من قوم النفاق والخداع والمراوغة هو دينهم فان الطيبة لا تجدي معهم.
معتقذات الدين الشيعي في أهل السنةفي حديث نسب إلى الباقر ع قال تعذيب السني يذهب للجنة، قتله يذهب لأعلى درجات الجنة بدون حساب.
قال نعمة الله الجزائري في حكم النواصب (أهل السنة) فقال:
( إنهم كفار أنجاس بإجماع علماء الشيعة الإمامية، وإنهم شرّ من اليهود والنصارى، وإن من علامات الناصبي تقديم غير علي عليه في الإمامة ) الأنوار النعمانية/206، 207.
74 - simo الاثنين 11 ماي 2015 - 16:03
أتمنى الإستمرار لأن هذه الحرب حرب عقيدة اللهم انصر السنة على الحوثيين الشيعة الذين يسبون أمنا عائشة رضي الله عنها و أرضاها
75 - tetouwani الاثنين 11 ماي 2015 - 16:03
حياتك كاملة و نتا كاتقرا و كاتسهر الليل و كاتطايف باش تولي بيلوط ، و فاللخر يقتلك شيعي حوتي و يمني ملفوق . خايبة تالتعاويدة آ صاحبي
76 - wazzane الاثنين 11 ماي 2015 - 16:04
رحمة اللله على الفقيد ورزق أهله الصبر.حرب بدون فائدة على المغرب. يتم فيها اطفال ورملت نساء ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. و حاربوا الفساد المتفشي في المحاكم فكل يوم يموت العشرات من المغاربة بسبب ظلم القضاة. لا يموتون بخروج روحهم ولاكن بقتل انسانيتهم. فوالله يا ملك البلاد خير جهاد هو الجهاد ظد الفساد واعتبار المغاربة سواسية دون مواطن من الدرجة الأولى وآخر من الدرجة الثانية.
77 - Amine الاثنين 11 ماي 2015 - 16:05
شيء واحد يحيرني مصر تملك اسطول من 240 طائرة f16 لمادا لم تزج بها السعودية في الحرب رغم انها تدعمها بالمليارات عوض الزج بالمغرب البعيد عن هدا المشكل
78 - milad الاثنين 11 ماي 2015 - 16:06
الحرب لا بد لها أن تخلف ضحايا و شهداء و أيتام و أرامل و إلا لما سميت بالحرب ، أما و أن تسقط طائرة أو إثنين من أي طراز كانت شيء هين بالمقارنة مع عدد الطلعات المنجزة ،، الذين إستشهدوا رحمهم الله ،،، و بلاش تهويل الأحذاث و إعطائها أكثر مما تستحق ،،، الجيش المغربي دائما حاضرا في الشدائد سواء في إفريقيا أو في الدول العربية،،
79 - rchid الاثنين 11 ماي 2015 - 16:07
الى من ىقول الحرب ليست حربنا فهو مخطئ اقرؤ عن الشىعه لتفهم هم الان اثنين مليون في الجزاءر وبدؤو في المغرب ثم الا تغير علئ الكعبه يا اخي
80 - انتظر اجلي الاثنين 11 ماي 2015 - 16:07
تساؤلات لا تلقی في العزاء فاعلموا جيدا اننا مسلمون والمغرب داءما يترك بصمته في قضايا المسلمين وما يقوم به هده اللحمة الزكية من ابناءنا طيارين وجنود هو آية من آيات الله في كتابه.
انا لله وانا اليه راجعون . الهمنا واهله الصبر الجميل
عزاءي الی وطني واسرة الجيش الملكي والی امير المؤمنين.
امهاتنا عظم الله اجركم .
زملاء المرحوم اجاركم الله في عزيزنا.
لله ما اعطی وما اخذ.
81 - جلال الاثنين 11 ماي 2015 - 16:07
باكستان تركيا مصر هذه كل الدول الإسلامية قوية أقوى من المغرب سياسيا وعسكرياً وبعض منها جاء للسلطة بفضل الدعم السعودي له متل السيسي في مصر باكستان رفض برلمانها بي الإجماع مشاركة في الحرب وتضحية بجوده في سبيل المغامرات ال سعود فاشلة وحماية حكمهم الهرم العاجز رغم أن هناك أكثر مليون باكستاني يعملون في السعودية والخليج حتى الانقلابي السيسي رفض المشاركة في الحرب وقال إن الجيش مصر هو للمصر فقط لأنه يعرف كم دفعت مصر تمن في تورط جمال عبد الناصر في اليمن فقدت 15 آلاف جندي المصري الحوثيين هل المغرب سيكون أقوى عسكريا من هذه الدول التي رفضت تورط في هذه الحرب الخاسرة على المغرب أن يشارك في الحرب فقط إذا تعرضت مقدسات الإسلامية في مكة والمدينة لي الاعتداء هناك يحق فقط للجميع المسلمين التدخل دفاعا على مقدساتهم الإسلامية لكن هذه الحرب التي تشن في اليمن هي دفاعا عن العرش ال سعود وليس دفاعا عن مكة أو المدينة رحم الله الطيار المغربي وصبر عائلته الصبر والسلوان انا الله وأن إليه راجعون
82 - simo الاثنين 11 ماي 2015 - 16:08
قيل ان الطائرة كانت على علو منخفض وان هذه المهمة كان يجب القيام بها بواسطة طورنادو سعودية.وقيل ان طائرتنا هاته ليست مزودة بمجسات حرارية .كاننا ذاهبوون لالعاب فيديو ولا غادين نتراشو بالماء.
83 - مغربية بصح نيت الاثنين 11 ماي 2015 - 16:09
إلى المواطن السعودي بلدك السعودية لم تدخل التاريخ بعد ولا يحق لها أن تحارب الحوثيين بدعوى الحوثيين او تنتقذ الأن الرئيس صالح الذي كان عشيق السعودية في فترة سابقة وفي فترة سابقة حاربت من اجله الحوثيين الداعين للإصلاح ومن حق الحوثين الإلتفاف حول الحكم بقوة السلاح هذا ما فعل ال سعود اذهب اقرأ التاريخ فهل حلال على ال سعود حرام على الحوثيين وما دامت السعودية تهتم كثيرا لأمر الشرعية فالرئيس بشار رئيس شرعي لكنها صنعت السعودية تدعم داعش للإطاحة ببشار والرئيس مرسي رئيس شرعي ودعمت الإنقلاب في مصر المباديء لا تتجزأ رجاءا كفوا يا وهابيين عن شرب بول البعير كي تستطيعوا التفكير بعقلانية.
وشيء اخر المغرب ليس عربي بل أمازيغي.
84 - مغربية الاثنين 11 ماي 2015 - 16:09
دم المغربي غالي علينا اتمنا ان يكون الطيار المغربي مازال حياكان الله في عون عاءلته اوقفو من فضلكم هده الحرب
85 - Zeggo Amlal الاثنين 11 ماي 2015 - 16:09
إلى Wail Abdurrahman
يا أخي، لقد سئمنا من كلامكم المعسول و من تصرفاتكم التي تنم عن سوء أخلاق و تأخر فكري و حضاري، فالاسلام الذي تتدعون حماية مقدساته دين و عقيدة الناس جميعا سواء أنتم أو أعداؤكم من المسلمين أينما كانوا. و ليكن في علمك أن الفضل في نشر هذا الدين و الدود عنه يرجع بالأساس للمسلمين من غير العرب في آسيا و أفريقيا و أجزاء من أوروبا و غيرها. فلا تنسوا فضل الأمازيغ و الأتراك و الفرس و الأفغان على هذا الدين عبر التاريخ. و عليه فالحرمان مكانان مقدسان لدى سائر المسلمين على حد سواء، فلا يعقل اليوم أن تنادوا للدفاع عنها و غدا تحتكرون مداخيها الضخمة من جراء مواسم الحج و تواصل سياحة العمرة. و إذا اعتبرتم مثلنا أن ابن المغرب البار قد أفنى حياته التي لا تقدر بثمن يستحق كل الثناء و الدعاء بالمغفرة لينال رضا خالقه في اليوم الآخر، فعلى الأقل خصصوا أنتم في هذه الدنيا لأسرته الصغيرة المكلومة في إبنها الذي ربما كان معيلها الوحيد بالمغرب و لو شيئا قليلا من دخل ذلكما الحرمين الذين ضحى إبنها و عزيزها من أجل حمايتهما و نصرة أسرة حكامكم، و لا تنسوا أيضا أسرته الكبيرة القوات المسلحة الملكية.
86 - Brahim الاثنين 11 ماي 2015 - 16:09
Je pense que les "autres" font la guerre sur le sol du Yémen. Les pays riches livrent des armes aux saoudiens qui paient la facture, et les pauvres mettent à dispositions leurs pauvres soldats.Quelle Injustice
87 - آدم المغربي الاثنين 11 ماي 2015 - 16:10
كنا نتذرع إلى اﻷه جل وعلا أن يحفظ طيارنا الشهم البطل،إﻻ أن مشئءة الله اختارته شهيدآ معززآ ومكرمآ. تعازينا الحارة الصادقة الى أسرته الصغيرة. والكبيرة،ونتمنى بالتالي أن ثسثخلص العبر ونتعلم كيف نتعامل مع اﻷمور،ونسمي اﻷشياء بمسمياتها. تغمد الله الفقيد الشهيد بواسع رحمثه وتعازينا الحارة الى كل مكونات الشعب المغربي البطل،والكيد لأعدأء الوطن الغالي.
88 - وطني الاثنين 11 ماي 2015 - 16:10
أتمنى من الله عز وجل أن يكون أخونا وإبننا الطيار على قيد الحياة إذا كان كذالك فنرجوا له النجاة من أيدي الحوثيون. و إن توفي فعزاءنا الحار إلى عائلته وإلى وطنه وجعله الله عنده من الشهداء و الصدقين. وتظامننا مع إخواننا العرب في الخليج في السراء والضراء دائم و ﻻ يمكن أن يثأتر بأي حدث رغم أن المصاب جلل.
89 - عبد المنعم الاثنين 11 ماي 2015 - 16:10
نعم يجب ايقاف هذه الحرب. لانها حرب بالوكالة لضغط على ايران في المشروع النووي و لن يكون لها اي نتيجة. وهناك مجازر بالجملة في سوريا و لا احد يتدخل.
90 - واحد الاثنين 11 ماي 2015 - 16:10
وااااا عباد الله ...


وااا فلوس الضرائب هاديـــــك

يموت شهيد ولا كافر بينو و بين الله ..

ولكن أموال دافعي الضرائب الااااااا .. رزق عباد الله الااا
91 - Aziz Friou الاثنين 11 ماي 2015 - 16:11
مع من تشاوروا هاد الناس اللي مشاو شاركوا فحرب لا ناقة لينا فيها و لا جمل..يقصفوا اليمن بفلوسنا و بسميتنا و بلا شوارنا..اشنوا دارت لينا اليمن،بعيدة علينا بالاف الكيلومترات..بغيتو الحرب هابوليزاريو حداكم
92 - مصطفى الاثنين 11 ماي 2015 - 16:11
الى احمد صاحب التعليق رقم 4 هذي الطاىرات ليست باموال الصراىب و باموال الموظفين هي هيبة من السعودية بمبلغ 2500 مليون دولار يعني اذا قبلتى بمساعدة بن عربان او امريكى فعليك بطاعة التامة لهم ولو مات كل المغاربة هي معيشة الذل بعينها يتسببان الله ونتكلم ونقول عندنا وفعلتم ووووووو ونحن نعيش من نفقات الغير نكذب على انفسينى ونصدق مانقول انشر مشكور
93 - صناعة صناعة الاثنين 11 ماي 2015 - 16:12
المسألة برأيي هكذا, السعودية نجحت فصنع تحالف اسلامي قوي من السنغال الى ماليزيا , لم يرق للغرب هذا التحالف الاسلامي و بدأو يرسلون رسائل استنكار, روسيا و امريكا يريدان صراع بين العرب و الفرس و لكن بلا غالب و مغلوب. حتى يتسنى لهم استمرار سيطرتهم على العالم و التجارة.بعد بدأ تقهقر الحوثي, جاء كيري للمنطقة و اجبر السعودية على هدنة, ثم البارحة تدخل سفينة أمم متحدة الى الحديدة اللتي هي تحت صيطرة الحوثة بداعي نقل مساعدات, و في نفس اليوم يتم اسقاط ف16 مغربية
لتذكير طائرة الكساسبة هي ايضا من نفس النوع, مما يعطي الانطباع ان هذه الطائرة مخترقة الكترونيا, كماهناك عمل مخبراتي لمعرفة زمان و مكان الطائرة المغربية:لذلك وجب على العرب وخصوصا قواتنا المغربية سحب ف16 من المعركة وتعويضها بالميراج, ثم عرض الطائرات على اخصائيين مستقلين, لكشف مدى اختراقها. وعلى العرب و المسلمين ان ارادو تشكيل حلف قوي ضد الاعداء, وجب صناعة طائرات محلية, علما ان صناعة طائرة مكلف اكثر من شرائها, وجب تقسيم العمل بين خمسة او ستة دول, كل بلد يصنع جزؤ ثم يتم نجميعها, و هكذا يضمنون اسواق و يخفضون التكلفةو الحمدالله على كل شئ,
94 - youssef الاثنين 11 ماي 2015 - 16:13
مما لا شك فيه بعد نهاية الحرب فاتورة الخليج التي سيؤدونها للمغرب ستكون بملايير الدولارات
و هذا سبب مشاركة المغرب في الحرب و هو مجاملة السعودية
و لكن من سيعوضنا في الروح المغربية التي فقدناها و أسرته و أبناءه التي ستفتقد والي الأسرة
فتلك الملايير أجدر بها الطيارين الدين يضحون بأرواحهم ،و ليست الدولة لي ناعسة على جنبها و تنتظر
الفاتورة
95 - Dezdaka الاثنين 11 ماي 2015 - 16:14
يتحدت الكتير من قراء هسبريس على الفاتورة التي سيدفعها المغرب جراء مساهمته في الحرب ضد ألحوتيين،و أقول لهم ما العيب في ذلك، السعودية دفعت فواتير البترول الذي نستعمله و فواتير الطرق التي نسوق عليها، وفواتير دفاعنا عن صحرائنا المسترجعة بما في ذلك رواتب الجيش . فأين العيب في أن نموت دفاعا عن أرضها وهي حاضنة الكعبة المشرفة و يدنا اليمنى كلما احتجنا لاية مساعدة. نحن ننعم بما نحن فيه بفضل إخواننا في دول الخليج . تخيلو معي لو كان لزاما علينا إقتناء البترول من الجارة الحاقدة،
96 - حكيم الاثنين 11 ماي 2015 - 16:15
الفتنة اشد من القتل. ومايحدث حاليا في اليمن مجرد فتنة اشعلتها اطراف خارجية لكي يستمر تدمير الانسانية في الشرق الاوسط.
لكن العيب ليس في من اشعل فتيل الفتنة ولكن العيب في من انساق ورائها وانطلت عليه.
وللاشارة فمن يقاتل حاليا بجانب التحالف العربي هم جماعة الاخوان التي صادف ان كانت مصلحتهم مشتركة مع عدوهم في هذه الحرب.
ثم هل تم استفتاء الشعب للمشاركة في هذه الحرب كما تفعل الدول الديموبراطية ولو نفقاقا.
الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها.

وتعازينا الحارة لاسرة الشهيد البطل. ان لله وان اليه راجعون
97 - fertatou الاثنين 11 ماي 2015 - 16:15
allah yerhamou mais c tjr le petit peuple qui paye chez vous au maoc en koi ca vous concerne en plus vous parlez de guerre avec l algerie etes vous serieux de ce que vous dites sauf si l amerique et israel vous faire la guerre a mon pays sous banniere marocaine dans ce cas oui c possible mais vous les marocains tout seul face a l algerie je ne dpnnerai pas cher a votre peau
salam
98 - saad الاثنين 11 ماي 2015 - 16:17
les guerres ne produits que du mal pour tout le monde. le Maroc n'a rien avoir avec cette guerre. les pays du moyen orient sont assez riche pour acheter du matériel et même recruter des militaires de divers nationalité.
99 - محمد المتتبع الاثنين 11 ماي 2015 - 16:18
حقيقة ,القرار مصدره ملكنا ’ ولا نرضى أن يشاور أحد غير مجلسه الكبير المثقف الذي يعرف أين مصلحة الوطن والدين ’والسعودية أرض بيت الله لا تحتاج مشاورات والزحف الصفوي كان قريبا من الوصول الى القبض على اليمن كما فعل في العراق , وما التعليقات التي نراها غير خزعبلات , ورئيس الحكومة لا يمثل الشعب بمختلف تلاوينه , من أوصله شلة من الساكنة القروية ’ والنتيجة ضعيفة للاسف للحصيلة الحكومية ’كما أن رئيس الحكومة لم يغسل لسانه من سب معارضيه ’ لا نرضى كمثقفين أن يكون له رأي ’ رجل غوغاء وسفاسف الأمور يجند حتي التعبئة الالكترونية و يحث عليها ’ لم أصوت ولكن سأشارك هذه المرة لان البرلمان وصل اليه من هب ودب ’ وتحول الى فرجة ’ اتركوا ملكنا يعمل فهو يعلم ما يفعل يا أحزاب الفشل والنفاق
شكرا هسبريس
100 - Mmm الاثنين 11 ماي 2015 - 16:19
أعلنت وكالة الأنباء المغربية، فقدان طائرة F16، تابعة لسرب القوات المسلحة المغربية تشارك في التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لاسترجاع الشرعية في اليمن، ضمن ست طائرات جوية حربية من سلاح الجو المغربي.
ووفق الرباط، فإن ربان الطائرة المرافقة لم يتمكن من معاينة ما إذا كان ربان الطائرة المغربية المصابة تمكن من القفز.
وتتواصل التحقيقات بشكل حثيث للكشف عن ملابسات الحادث.
يذكر أن هذه المهمة تعد الأولى للطائرات الحربية المغربية، منذ أن قامت المملكة المغربية بشراء 24 مقاتلة من الولايات المتحدة في 2011 لتحديث أسطولها.
101 - محمد الجهني الاثنين 11 ماي 2015 - 16:21
هذه حرب وليس نزهه برية خسرنا الكثير من رجالنا على حدودنا مع اليمن والآن
يتوجه جيشنا إستعداداً للتدخل البري من يخاف خوض غمار الحروب
فالينسحب نحن لم نرغم أحداً على المشاركة معنا انما هو موقف شهم اتخذه
الملك محمد السادس حفظه الله وشارك اخوته في الدول العربية في هذا الحلف
الذي كان استجابة لطلب الرئيس اليمني والشعب اليمني لإنقاذه من ميلشيات الحوثيين وإرهاب وتسلط علي عبدالله صالح ونحن أقرب منكم من اليمنيين ونعلم مدى فرحتهم بقرار الحرب ضد الحوثيين في النهاية أقول رحم الله الطيار وكتبه
من الشهداء إن كان ميتاً وإن كان على قيد الحياة فنسأل الله أن يعود إلى أهله
وبلده سالماً
102 - النسر الاثنين 11 ماي 2015 - 16:21
لماذا هذا الصخب كله .هذه حرب لابد ان يكون فيها رابح وخاسر .فكم مرة قنبلت طائرتنا هاته المواقع الحوثية .وكم دمرت من مبان وقتلت من انصار الحوثيين.المهم هذه حرب نتمى فقط ان ينتصر التحالف العربي.
103 - جلال الاثنين 11 ماي 2015 - 16:22
باكستان تركيا مصر هذه كل الدول الإسلامية أقوى من المغرب عسكريا وسياسيا وبعض من حكامها جاء للسلطة بفضل الدعم السعودي والخليجي له متل السيسي متلا باكستان رفض برلمانها بي الاجماع مشاركة في الحرب وتضحية بجنودها في سبيل المغامرات ال سعود العسكرية فاشلة وحماية حكمهم الهرم العاجز رغم أنه هناك أكثر من مليون باكستاني يعملون في السعودية والخليج حتى الانقلابي السيسي رفض المشاركة في الحرب أن الجيش مصر يحمي مصر فقط وجه صفعة قوية للداعميه الخليجيين لأنه يعلم كم دفعت مصر تمن غاليا للتورط جمال عبد الناصر في الحرب اليمن فقدت مصر أكثر من 15 آلاف جندي المصري هل المغرب سيكون أقوى من هذه الدول التي رفضت التورط في هذه الحرب الخاسرة على المغرب الانسحاب فورا وتعهد للسعودية بعدم المشاركة إلا إذا تعرضت مكة والمدينة ومقدراته الإسلامية إلى التهديد وخطر كما فعلت الدول الإسلامية الثلات كبرى في الألم الإسلامي هنا يحق تدخل ليس للجيش فقط بل حتى يكوالقتال فرض على جميع المسلمين والمغاربة اما هذه الحرب ظالمة تشن على اليمن ليس دفاع على المقدسات أو مكة أو المدينة بل دفاعا عن العرش ال سعود هناك هرحم هناك الفرق بين حالتين
104 - mhamed الاثنين 11 ماي 2015 - 16:22
رحم الله المسكين الذي تنفيدا للاوامر وليس عن طواعية لكن لماذا المغاربة يحسبون كل من التحق بالملكوت الاعلي شهيذا لان من استشهذوا في سبيل الله هم من حاربوا مسيلمة الكذاب و ابا جهل وابا لهب ووحشي قاتل حمزة قبل دخوله الاسلام فاية شهادة عندما تقاتل مسلما لارصا& بعض الحكام الذين قد يفطعوا رووس جميع المسلمين من اجل مصالحهم فاملنا ان يرجع اخوانون سالمين من هاته الحرب التي لا مصلحة لنا بها فنحن جنود مجندين ورا& الملك للدفاع عن وطننا الحبيب من طنجة الي الكويرة لكن اليمن فداك بلد اليمنيين فهم المعنيون بالدفاع عنه حتي لا نكون سببا في نصرة شخص ربما لا يريده الشعب اليمني
105 - abdesselam الاثنين 11 ماي 2015 - 16:30
Les pays du Golf ont réussi avec le Maroc à réaliser une première force militaire inter-arabe capable de défendre leurs intérêts. Ce sera le début d'une force de coalition arabe capable d'intervenir à la place des forces occidentales pour résiudre les conflits dans la région du Mouyen Orient et c'est une trés bonne initiative qui permettra aux arabes d'être moins dépendants de l'occident. Nous regrettons la chute du F16 marocain et la mort de son pilote mais dans toutes kes guerres il y a un prix à payer. Nous savons tous que lebgrand danger qui menace aujourd'hui les pays arabes edt l'Iran qui a mis le feu en Irak, en Syrie, au Liban et au Yemen et en Afrique. L'Iran veut diviser les arabes en dressant les sounnites contre kes chiites et elle se trouve zujourd'hui aux portes de l'Arabie Séoudite. L'engagement du Maroc dans cette guerre est une initiative positive
106 - سعيد الاثنين 11 ماي 2015 - 16:30
الحرب حرب وجود فإما حرب الشيعة التابعة للخنيني إيران وإما القبول بالكفر أو قطع رؤوسنا وتفجير مساجدنا السنية ,إسئلو أهل اليمن والعراق وسوريا عن الشيعة الإمامية
107 - متابع الاثنين 11 ماي 2015 - 16:31
يجب عدم التسرع في اطلاق هكدا خبر في الوقت اللذي لم يصدر فيه بيان رسمي من القوات المسلحة الملكية للكشف عن مصير الطيار نتمنى له السلامة إنها حرب وكل شئ متوقع فيها.
108 - حقاني الاثنين 11 ماي 2015 - 16:33
لو كان للمسؤول المغربي الشجاعة الكافية لما بعث هاذه الطائرات لقنبلة اسبانيا وتحرير سبتة و مليلية وليس قتل اخوانه المسلمين في اليمن .
اما بالنسبة لمن يفتي و يحجز مكان للطيار بالجنة و يحسبه شهيد فهاذا كفر بعينه لأن الشهيد لا يعلمه و يتقبله إلا الله ،زد على هاذا فالمغرب معتدي على الحوثيين دون فلسفة و دروس في السياسة .
وفي الأخير نطلب الرحمة و المغفرة للطيار المغرر به ،و شكرا
109 - غبور الاثنين 11 ماي 2015 - 16:33
إلا تعلم أن السعودية لها فضل عليك يجب أن ترده
110 - CASA ATLAS الاثنين 11 ماي 2015 - 16:38
مسأله مهمة و حقيقيه.
الإخوان خاصكم تعرفوا واحد المسأله غائبه عن الكثيرين
المغرب مهدد بالحرب مع البوليزاريو و من ورائها الجزائرفي أي وقت ، و الجزائر تمتلك السلاح أكثر من المغرب بسبب البترول و الغاز. لذلك المغرب عمل صفقه عسكريه مع السعودية و الإمارات يقوم من خلالها المغرب بدعمهم في حرب اليمن و يقوم الخليج بدعم المغرب و خصوصا الدعم المادي في حالة حربه مع البوليزاريو.
111 - said333 الاثنين 11 ماي 2015 - 16:38
تعازينا لعائلة الفقيد اللهم اسكنه فسيح جناتك في جنة الخلد بادن الله
112 - رجاوي في الغربة الاثنين 11 ماي 2015 - 16:39
الحرب بدون وجه حق ليس هناك غالب ومغلوب الكل خاسر، وليس كدخول الحمام تدخل متعبا وتخرج نشيطا نقيا و مع كأس من الشاي وسط العائلة ، اليس من الأجدر ان تبقى قواتنا المسلحة في خدمة الوطن والإسلام ان كانت مشاركتنا لها علاقة بوطننا وديننا فبارك الله وان لم يكن فيجب مراجعة قرار هده المشاركة اما فيما يتعلق بالأمكان المقدسة وحرماتها فهي مصانة وحاميها رب الكعبة وهو القادر على كل شيء وملاييين المسلمين لن يدخروا في الدفاع عنها من باكستان أقصى الشرق الى جنوب إفريقيا اقصى الجنوب وللسياسة شؤون وخبايا لا يعرفها الى اصحابها
113 - مواطن الاثنين 11 ماي 2015 - 16:42
انا لله وانا اليه راجعون اللهم سلط سيف انتقامك على الشيعة ومن تبعهم
114 - عبد الحميد الاثنين 11 ماي 2015 - 16:43
: تعازينا لأسرة الشهيد البطل الطيار المغربي ونحسبه من شهداء الواجب في الدفاع عن بلاد الحرمين وهذا شرف لكل مسلم فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
115 - رفيق الاثنين 11 ماي 2015 - 16:43
الجهاد في سبيل الله لا يقدر بثمن ولا تحسبن الدين قتلوا في سبيل الله اموات بل احياء عند ربهم يرزقون ونرجو من الله ان يرزق دويه الصبر والسلوان مات وهو يدافع عن الحرمين الشريف
116 - ع.م. الاثنين 11 ماي 2015 - 16:54
رحم الله الشهيد المغربي شهيد الأمة و رزق أهله الصبر و الأجر.
يجب تعميق البحث حول أسباب سقوط الطائرة و هل هناك جواسيس مندسين مع قواة التحالف. لا يمكن إسقاط الطائرة بهده السهولة. على دول التحالف حرق الحوثيين كما يفعل الطيران الأمريكي في الحروب.
قصف جوي قوي و ارسال قواة على الأرض هو الحل. الحرب لا تقبل أنصاف الحلول.
117 - الكفاح المسلح الاثنين 11 ماي 2015 - 16:58
انفرو ثقالا فنصرو حليفكم وحاربو الشيعة الخبيتة في المغرب اولا
118 - Mohaamazoz الاثنين 11 ماي 2015 - 17:00
الجهاد الجهاد في ابناء المتع الى الامم الى الامم ياانصار الاسلام الطيار مقمه الجنة انشاء الله
119 - عبد الحميد الاثنين 11 ماي 2015 - 17:02
: تعازينا لأسرة الشهيد البطل الطيار المغربي ونحسبه من شهداء الواجب في الدفاع عن بلاد الحرمين وهذا شرف لكل مسلم فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
120 - Youness الاثنين 11 ماي 2015 - 17:05
نحن في حرب و الواقعة شئ مقدر.
لكل معارض لهده الحرب:
هل تظنون ان برلمنا يتبادل الشتائم و الكلام المنحط قادر على مناقشة شئ كالحرب.
تانيا قبل محاربة اللأمبريالية اللإرانية في اليمن وغيره .أليس الأجدر محاربة خوارجنا أزلام إيران من المتشيعين ......
فمن شكك في رسالة الرسول و قدم عنه علي ،و من يتبع ولاية فقيه كفر السنة و الجماعة.و حرف الصلاة وحلل الزنا......فمعشر هذاالقوم ليسواعلي دين محمد صلى الله عليه وسلم.
خوتي فيقوا راه حالش و داعش وإيران و من يتفاوط معهم .كلهم أصابع ليد واحدة هدفها إعادة الكرة كما فعلوا هذه 100 سنة.
أشم رائحة مشروع دولة صهيون الكبرى + دولة فارس الكبرى علي دماء إخواننا المسلمىن في العراق سوريا لبنان فلسطين مصر الأردن .////الخطة بدات مند تنصيب الشاه وإن لم نتحد كنا في خبر كان.
لاكن العزة لله والنصر بإدنه .
121 - khabbab de tinghir الاثنين 11 ماي 2015 - 17:06
بداية نترحم على الطيار ان مات وان بقي حيا نتمنى له عودة الى بلده سالما .انا لست ممن يقتات على ماسي الاخرين لكن دعوني ان اقول ان هناك من سيحمل بن كيران المسؤولية المطلقة في هذا الحدث المؤلم وسيجعل منه بداية لحملة انتخابية.مهما يكن من امر فاننا نجهل ما حدث وكيف اسقطت هذه الطائرة لا نريد ان نسمع من جديد عن عطل ميكانيكي.واذا ما قدر الله ان يكون هذا الطيار بين ايدي الحوثيين فاني واثق انهم سيرجعونه الى المغرب نظرا لعلو شيمهم الاخلاقية.
122 - مغربي الاثنين 11 ماي 2015 - 17:09
لا تنسوا ابدا الملك الراحل للسعودية انه كان يعين المغرب مرات عديدة في ازمات اقتصادية وفي وقت تجاوز البترول حدود المعقول وفي اوضاع سياسية تشبت في موقفه المناصر للقضية الوطنية في وقت تنكر لنا اصدقاء البارحة من الغرب فنحن المغاربة لا ننسى جميل أحد ....واللهم نجي جيشنا و وانصره على عدوه عاش المغرب ملكا وامة
123 - Lfadl الاثنين 11 ماي 2015 - 17:12
Que d'hypocrisie et de mauvaises intentions ! Tout le monde est devenu expert, scientifique,politicien et tout un chacun pense que lui seul sait ce qui est bon et çe qui ne l'est pas, et lui seul maîtrise le savoir du comment gérer çe Pays. Dénigrer toutes les compétences de tous ceux qui nous dirigent c'est peter plus haut que son Q... C'est toujours triste de perdre quelcun, mais ce soldat est mort sur le champs de bataille avec tous les honneurs. Nous avons des conventions d'assistance avec des pays frères et avons pour obligation des prises de positions contre nos mêmes ennemis. Être aux côtés de nos frères dans les moments difficiles est un acte D'HONNEUR. Notre armée ne se trouve-t-elle pas dans des pays africains pour servir l'ONU? Des soldats sont morts là-bas aussi , et vous n'en avez pipe un seul mot. Les intérêts de notre Nation sont gérées par des responsables de haut mérite, alors arrêtez de toujours dénigrer et dè donner des leçons. Nos condoléances et un hymne au héros.
124 - أبو فكري .هولاندا الاثنين 11 ماي 2015 - 17:13
بسم الحق الذي هدانا للحق وما كنا لنهتدي للحق لولا هدا الحق .باسمي و باسم أسرتي أعزي صاحب الجلالة الملك محمد السادس بصفته رئيس وقائد القوات المسلحة. وللشعب المغربي في هذا المصاب الجلل .ونرفع ال عاىلة الطيار الشهيد أحر التعازي وندعو الله أن يمن عليهم بالصبر والسلوان .كمانرفع عزاىنا كذلك إلى خادم الحرمين الشريفين والى الشعب السعودي الشقيق .واقول لبعض المتدخلين ان الطيار المغربي هو شهيد الواجب و وشهيد الوطن لأن المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية أشرف للإنسان أن يموت من أجلهما ووالله لو نودي علي للدفاع عن المملكة السعودية لكنت من أول الملبين للنداء.واخيرا عزاىنا نحن المغاربة والأخوة السعوديون عزاء واحد وان لله وانا اليه راجعون.
125 - حكومة الظلم الاثنين 11 ماي 2015 - 17:15
اي فصل من الدستور وأي دين في الحكومة المغربية .المغرب دولة علمانية طبعا في حكومة الظل.اين هو الإسلام والمسلم يقتل المسلم في بلاد اليمن أين هو المشكل في اختلاف المذهب. . بيننا وبين اليمن قارة افريقية. لم يؤدونا بشيء. يستحق المغرب ما حصل له. السن بالسن والعين بالعين والبادىء أظلم. اللهم احفظ وطننا المغرب من كل شر
126 - Kingdom Of Morocco الاثنين 11 ماي 2015 - 17:15
استشهد الطيار المغربي دفاعا عن بلاد الحرمين الشريفين، و نصرة للشعب اليمني الذي تعرض للعدوان و القهر منذ عشرات السنين و لازال يتعرض للإرهاب من شتى الجهات، تارة تفجيرات إنتحاريي القاعدة ومرتزقة ما يسمى ب ـ تنظيم العراق و الشام ـ و تارة إستبداد نظام حكم صالح، وأخيرا احتلال مرتزقة الحوثيين للعاصمة صنعاء و قتل المدنيين و الإنقضاض على شرعية اليمن و تقويض مؤسسات الدولة و تهديد البلدان المجاورة لليمن و بخاصة المملكة العربية السعودية التي ورث ولاة أمرها شرف رعاية مقدسات المسلمين.وكان من الواجب الحتمي على المملكة المغربية الشريفة الدفاع عن بلاد الحرمين الشريفين و تلبية نداء المملكة العربية السعودية ملكا و شعبا. الطيار المغربي قام بآخر طلعة جوية له لنصرة الحق و إقامة العدل و إعادة الحرية لأهل اليمن و المشاركة في حماية حدود المملكة العربية السعودية من تهديدات مرتزقة الحوثيين و من يواليهم. سقطت طائرة F16 في واد عميق لتروي دماء الطيار المغربي "وادي نشور" تلك الدماء الزكية و الروح المقاتلة التي أبت إلاّ أن تستشهد بإسم المغاربة أجمعين.
127 - Abousarah الاثنين 11 ماي 2015 - 17:23
Je me demande sur le rôle des parlementaires...vont-ils protester puisque leurs prérogatives étaient bafouées ou vont-ils la fermer par peur de perdre leurs chaises?
128 - Simo الاثنين 11 ماي 2015 - 17:26
Salut tout le monde.je sais qu on ne peut pas faire d omelette sans casser d œufs. C ainsi toutes les guerres. J espère de tout mon cœur que cette coalition arabe nous aide dans la libération de nos compatriotes Sahraouis, incarcérés aux camps de Tindouf dans les mains de l Armée Algérienne et les laisser vivre en paix dans nos provinces du sud et dans tout leur Royaume
129 - عتمان الاثنين 11 ماي 2015 - 17:31
أولا تحياتي لجميع الجنود المجاهدين في سبيل الله في مثل هذه الحروب لديفاع عن الدين الإسلامي أي مكة المكرمة وحرمتها ،المغرب بلد الاسلام ونصرة الدين الاسلامي ليس همه كما ذكر البعض في تعليقاتهم،الجانب المادي بالعكس فيما هو إيجابي.
130 - حسن الغزواني الاثنين 11 ماي 2015 - 17:32
يا شهيد نسال الله ان يجعلك من الصالحين و الصديقين و يعوض العائلة بالصبر التي ابارك لها شهادة ابنها و ان يجعلنا الله من الشهداء الابرار الذين يضحون في سبيل الله عندما ندافع عن السعودية فهي ارض المسلمين ارض اجدادنا و رسولنا ص و الصحابة و العلماء كيف نترك مكة و المدينة لاعداء المسلمين ايران و حزب الشيطان و انصار الشيعة نحن لهم بالمرصاد نعرف ان الشيعة سيستغلون الفرصة و لكن هيهات المسلمين يعلمون ان الشيعة اكبر اعداء الاسلام سنحاربهم حتى و لو امتلكو القنبلة النووية الله الوطن الملك الامة الاسلامية
131 - مولاي تزنيت الاثنين 11 ماي 2015 - 17:32
السلام عليكم الخبر ليس كصاعقة كما جاء في كتابتكم لان الدولة التي شركت في الحرب مع اخوان مسلمين مغاربة مسلمين و اليمنين مسلمين هل يجوز القتال بين المسلمين لمادا لا يتركون اليمن ان يفك مشاكله الداخلية بنفسه و لكن الغرب و اليهود و امريكا يظحكون على العرب و المسلمين اما بالنسبة لطيار ان كان مات اقول له رحمة الله عليك انت ليس عندك اي مشكلة المشكل عند الدولة التي شاركت في الحرب
132 - وطني الاثنين 11 ماي 2015 - 17:33
لقد حزن القلب على فراقك..عشت في المغرب سعيدا وفي سبيل الله والحرمين رحلت شهيدا وشرفت أهل المغرب .عاش المغرب وجنوده في حفظ الله ورعايته وأدام الله الصحة واﻷفراح على ملكنا وجميع أفراد اﻷ سرة العلوية الشريفة.انه سميع مجيب
133 - مغربي متساءيل الاثنين 11 ماي 2015 - 17:38
أحيانا يجب اتحاد قرارات شجاعة و كفانا نفاقا. نحن مع ولي أمرنا مهما كان الثمن. أغلبية الدول العربية دات السيادة هرعت لنجدة بلاد الحرمين الشريفين .تصور أيها المسلم السني لو تسقط بلاد الحرمين في أيدي الشيعيين علما بأنهم أقلية و أن كانت مسلمة باللسان فكيف ستصبح بلاد المسلمين .الله عز و جل نبهنا إلى هده المسألة و هي اقتتال طاءيفتين من المسلمين .و الرجوع إلى القرآن الكريم هو الحكم الناطق .و ان لله وأن إليه راجعون و نطلب من العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته .
134 - اسماعيل فاس الاثنين 11 ماي 2015 - 17:40
نسال الله له الرحمة والمغفرة وترجوا الله ان يتقبله في الشهداء آمين
اما عن هؤلاء المخذلين المتخاذلين فلا أظن انهم يعرفون المعنى الحقيقي للدفاع عن الاسلام وأوطان المسلمين ولا يعرفون معنى الطاعة لولاة أمور المسلمين وإلا فما معني هذا التشكيك والتخذيل بعد ان امر محمد السادس نصره الله أمره المطاع بالمشاركة في هذه الحرب التي هي حرب بين الحق والباطل
بين الروافض المجوسيين الذين يحكمون على أهل السنة كلهم برهم وفاجرهم بالكفر ووووووووو, وأهل السنة.
فليختر المسلم لنفسه مع اي الفريقين يقف ويساند وليعلم انه ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد.
تحية تقدير وشرف لجيشنا البطل الشجاع ووالله لأنتشي فخرا باسلامي ومغربيتي بهذه المواقف الشجاعة من جيشنا الباسل حفظه الله لنا وأنكى به عدونا وعدو المسلمين أجمعين .
135 - نور الدين أشرف الاثنين 11 ماي 2015 - 17:45
أمريكا، أوروبا، الصين، روسيا، دول إسلامية من باكستان، أندونيسيا ، ماليزيا .. وغيرها كلها رفضت هذه الحرب .. مالنا ومال السواعدة؟ السعوديون لا خير فيهم، انظروا ما يفعلونه في المغاربة في بلدهم ومساندتهم لفيروس البوليزاريو مريتين وفي العلن
136 - جمال الاثنين 11 ماي 2015 - 17:46
بقدر ما أحزنني نبأ سقوط الطائرة المغربية و مقتل الطيّار المغربي، يؤسفني موقف بعض الإخوان الذين ينادون بوقف الحرب في اليمن أو أولئك الذين يعتبرون مشاركة المغرب فيها مجرّد مجاملة، و كأنّ المغاربة لايمتّون بالإسلام و العروبة بأي صلة.
الحرب في اليمن حلقة من سلسلة المخطّط الإيراني للتمدّد في المنطقة و لإحياء الامبراطورية الفارسية، انطلاقا من العراق و وصولا إلى المغرب، و لعلّ التوسع الشيعي في المغرب في السنوات الأخيرة خير دليل على ذلك، كما أتساءل لماذا لا يطالب هؤلاء بوقف المجازر التي يقترفها الحرس الثوري الإيراني و حليفه حزب الله اللبناني يوميا في كل من العراق و سوريا وذلك تحت أنظار و مسمع الغرب و مجلس الأمن، مدّعين نصرتهم للإسلام و هو منهم براء، أي مسلمين هؤلاء الذين يطعنون في شرف أمّهات المؤمنين، أ ليس ذلك إهانة لرسول الله عليه الصلاة و السلام نفسه.
أمّا من يقول إن مساهمة المغرب مجاملة، فأذكّره أن المغرب بلد مسلم و جزء من هذه الأمّة و أنّ موقف دول الخليج من قضية الصحراء المغربية لا يستهان به، فهناك مصالح مشتركة و أخرى متبادلة
137 - رجاوي في الغربة الاثنين 11 ماي 2015 - 17:51
الحويثون او نقل اليمنيون لان الحويثون من ابناء اليمن هدا لا جدال فيها ، تسلموا اسلحة متطورة من إيران لاسقاط الطائرة المغربية بإيعاز من الجزائر التي رفضت المشاكرة في التحالف حللوا وناقشوا معي هدا التخمين
138 - ع.بوجمعة الاثنين 11 ماي 2015 - 17:51
بسم الله الرحمان الرحيم,
كمغربي لست ادري لماذا توجه بعض الانتقدات وبعض الملاحضات المريضة والجبانة وكاءن المغاربة جبناء الى هذا الحد,فهذا والله عار لانقبل به,اتعلمون
ان حرب الشيعة واجب شرعي اليس هم من يؤمنون باءن عليا رضي الله عنه هو
احق بنبوة من محمد صلى الله عليه وسلم لان حسب اعتقادهم ان جبريل عليه السلام ارتكب خطاء وان علي رضي الله كان اسمه مذكورا في القرءان كاءن القراءن اصبح محرفا مثل الانجيل مثلا,ثم يسبون الصحابة الكرام منهم عمر وعثمان وسعد ابن ابي وقاص وابي بكر وام المؤمنين عائشة وصفية ردوان الله عليهم اجمعين,الطيار المغربي ابن بلدنا فاءنه قد قام بعمل يستحق الشكر الجزيل عليه ان كان حيا وان توفى فرحمة الله عليه فهو شهيد وبطل في نفس الوقت,ايها الاخوان ان كنتم حقا مسلمين من اهل السنة فاءن هذه المشاركة مع اخوننا في المشرق قد اصبحت فرض ولن نتراجع عنها باي وجه كان
139 - مغربي حر الاثنين 11 ماي 2015 - 17:52
اتأسف على بلدي المغرب الذي اصبح ينجرف وراء المعسكر الخليجي الشيطاني و ينصاع لتوجيهاته في حروب لا تمت للشرعية بصلة .حروب اساسها الطائفية و العنصرية و اكراه الناس على اعتناق فكر واحد.. المغرب كان بلدا متنوع الثقافات يقبل كل المعتقدات و الملل دولة و شعبا اما الآن فقد اصبحت ثقافة هذا البلد في الحضيض بعدما انغمس في مشاكل و صراعات طائفية تافهة مقابل حفنة من الدولارات لن تساهم الا في المزيد من التخلف و الانحطاط ..
140 - fb zayed ziyad balak الاثنين 11 ماي 2015 - 17:56
لا مجال للحديث عن الانسحاب من الحرب التي دخلها المغرب بإرادته تضامنا مع أشقائنا في السعودية و تعازينا لأسرة الضحية و لجميع المواطنين المغاربة , جميع الحروب لها ثمن , كجميع المغاربة تألمت كثيرا و لكن هكذا تسير الأمور و الربان أخطأ كثيرا بالتحليق المنخفض أولا و ثانيا بعدم تشغيل أجهزة الكشف عن المضادات الارضية , في النهاية هذا قضاء و قدر لا مفر منه
141 - كريم الاثنين 11 ماي 2015 - 18:03
رحم الله الطيار الذي نحسبه إن شاء الله شهيدا مدافعا عن مقدسات الاسلام ، أنا لا تهمني السعودية بقدر ما تهمني البقاع المقدسة المتجلية في مكة المكرمة أطهر بقعة في الكون و المدينة المنورة حيث يرقد جثمان نبيينا عليه افضل الصلوات و ازكى التسليم و جثامين صحابته الأطهار ، أقول للإخوة المشككين في جدوى و لماذا هذه الحرب أن يتصفحوا اليوتيوب لخمس دقائق فقط و هي كافية ليروا تصريحات الحوثيين مباشرة بعد سقوط صنعاء العاصمة اليمنية في ايديهم و كذلك تصريح نائب رئيس الأركان الجيش الايراني الذي قال بعد سقوط صنعاء بان الدور على الحرمين مكة و المدينة .
و هذه المقاطع على اليوتيوب متصلة بروابط أخرى فيها تصريحات لائمة شيعة يدعون بتكفير أهل السنة جميعا و قتلهم و إبادتهم هي تقرب الى الله .
هذا ليس كلامي إنما اليوتيوب هو الذي يعرض هذه التصريحات مباشرة من ألسنتهم و هم يتبجحون بهذه التصريحات ولا يخجلون منها
142 - Driss الاثنين 11 ماي 2015 - 18:11
C est le moment de stopper cette massacre guerre
143 - الشهيد الاثنين 11 ماي 2015 - 18:14
أماأخونا فنسأل الله له الشهادة،ياليتني كنت طيارا للتحقت بإخواني الطيارون المغاربة في السعودية،للقضاء على هؤلاء الزنادقة كلاب إيران،فهذا الطيار لقد شرفنا بهذه البطولة،وأقول لشباب الطيارون لا تيأسوا فوالله لا شيء أفضل من خير الشهادة،اللهم انصر قواتنا العسكرية والسعودية وكل من ساعد في التحالف،ولا ننسو دعائنا لملكنا محمد السادس حفظه الله
144 - ادريس ابو امين المغربي الاثنين 11 ماي 2015 - 18:20
أولاً تعازينا لأسرة الطيار المغربي و ثانياً لا نريد من احد ان يفهم على المغاربة ملكاً و حكومة و شعباً ، مشاركتنا في هذه الحرب التي تقودها السعودية هي من اختصاص الملك و الحكومة و لا نريد رأي هؤلاء الدواعش و لا نؤدي اي فاتورة كما وصفها المسمى مصباح ، يجب عليك ان تفكر جيداً في هذه المشاركة ، و لا تنسى ان المغرب مُحاط بأعداء و يقول المثل : يوم علينا و يوم عليكم
145 - soufiane313 الاثنين 11 ماي 2015 - 18:21
الله اكبر الله اكبر الله اكبر . قد يكون سبب استشهاد صدام حسين وظفره بحسن الخاتمة هو عاداؤه الشديد للشيعة وحربه عليهم . كل من قاتل من يتقول الاقاويل على الصحابة ويسب أمنا عائشة بنية الجهاد فهو مجااااااااااااااااااااااهد الله اكبر الله اكبر
146 - mahmoud الاثنين 11 ماي 2015 - 18:25
أموالنا وأرواحنا فدا، للاشقا، الخليجيين الذين ساندونا علي مر السنين في حربنا الغير معلنة مع جنرالات البترودولار الجزابريين مند 40 سنة.نحن شعب بذاكرته لا يتنكر للاشقا،.
147 - عبد الله الاثنين 11 ماي 2015 - 18:29
هنيئاً للطيار بالشهادة وأسكنه الله فسيح جناته . والهزيمة إن شاء الله من نصيب عملاء المجوس أنصار الشيطان باليمن .
148 - محب للوطن الاثنين 11 ماي 2015 - 18:31
ليكن الله في عون عائلة الطيار . لقد مات شهيد ليس في سبيل الوطن فقط بل في سبيل الحرمين ايضا . فليعلم الحوثيون بل العالم بأسره ان المغاربة و بدون استثناء مستعدون للقتل قبل الموت في سبيل الوطن
149 - خالد النوايل الاثنين 11 ماي 2015 - 18:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد في البداية نترحم على الشهيد الطيار المغربي ثم هده الحرب ضد الخوارج في اليمن يشنها تحالف وهدا التحالف في نفس الوقت هو شريك لدولة المغربية في كل الميادين فهم يدعموا المغرب والمغرب يدعمهم بالجيش والأمن فنحن لا مانع للتحاق الجيش المغربي إلى صفوف التحالف الخلجي وفي نفس الوقت الجيش المغربي يستعد إلى قدر الله علينا حرب مع أعدائنا (هده وجهة نظري ونتمنى خير للوطن والنصر للجيش المغربي الباسل
150 - ح ح الاثنين 11 ماي 2015 - 18:48
موقف المغرب شريف و الطيار المتوفى شهيد ان شاء الله هيهاة لو ادرك المسلمون مايطمح له الفرس مستعملين في ذلك الشيعة العر ب
151 - Abdelaziz الاثنين 11 ماي 2015 - 18:54
المغربي المسلم كل بلد مسلم فهو بلده، فقط الاستعمار هو اللذي قسمنا الى دويلاة كي يضعفوننا. و لهذا فنحن المغاربة دماؤنا و ارواحنا في فداء مقدساتنا و بالاخص الديار المقدسة "السعودية" و نتمنا نيل الشهادة في سبيل الله آمين.
152 - مفربي حر الاثنين 11 ماي 2015 - 18:56
نحن لسنا جبناء حتى نوقف الحرب اذا كان ما يقولون حرب على الشيعة فاللهم ايد قواتنا بنصرك و تقبل قتلانا شهداء عندك
153 - احمد الاثنين 11 ماي 2015 - 18:59
يتعلق الامر بالكلونيل ماجور انس الحرزافي ستة وتلاتون سنة مزداد باولاد امراح سطات حاصل على الاجازة علوم رياضية تكوين بالقاعدة الجوية لابن جرير عدة تدايب بالولايات الامريكية بريطانيا وفرنسا اخر مناورةله الاسد الافريقي رحمه الله
154 - حمده الاثنين 11 ماي 2015 - 19:02
ان جميع الحروب قدرة تكون نتايجها كارتية.وخصوصا حرب كهاته.يتقاتل فيها ابنا، الدين الواحد واني والله لاري هذه الامة ليس فيه من يدعو الي التعقل و حل المشاكل بالحوار.فالحوتيون مسلمون وايران دولة اسلامية،فلماذا اللجو، اليحرب مدمرة ضحيتها المدن.ن قبل الجنود.وقد كان المبعوت الاممي اقرب الي اقرار صلح بين الفرقا،
155 - واحد بنادم الاثنين 11 ماي 2015 - 19:03
حين تتبرع السعودية بأموالها، وتستثمر اموالها، وتعترف بمغربية الصحراء تهللون وتصفقون وتزغردون، أما حين يحتاجون مساعدتنا تنفعلون وتتفوهون بالتفاهات،
والله لن تعرفوا خبث الشيعة ونواياهم حتى يستعمروكم، حينها أنتم من ستطلبون مساعدة السعوديين.
أنا لست بسعودي، لكني مع كلمة حق
156 - eclipse الاثنين 11 ماي 2015 - 19:14
حين اتطلع الى الافق لا ارى لاشيعة ولا ايران حتى اني اشك في وجودهم ولكن حين انطر الى حوالي ارى اسبانيا التي ارتمت على اراضينا وتخطط للاستيلاء على بحرنا وارى الجزائر التي تحاصرنا في قضيتنا الوطنية ضننت اليمن اسم حي في هذين البلدين الجائرين مع الاسف فالوا لي ان هذا البلد الفقير بعيد كل البعد عن الجزائر وعن اسبانيا ام لسعودية فلا ننكر انها تساعد المغرب ولكن يجب على القراء الاعزاء ان يعلموا ان جميع ملوك المغرب كانوا يرسلون الموال خاصة في موسم الحج وكانت هده المساعدة تسمى بالرزمة خيرنا سابق
157 - مستر كونان الاثنين 11 ماي 2015 - 19:25
86 - مغربية بصح نيت
السعودية لستي مؤهلة كي تنتقديها او تصنفيها هل دخلت التاريخ اما لا ولا ينتظر من يكرهك ان ينصفك ,,, علي صالح خان وغدر بمن وقفو معه فمن الطبيعي ان تغير السعودية تعاملها مع خائن مثله ,, ثم عن أي تاريخ تتحدثين توجهين النصيحة لغيرك وانتي اولى بها صالح هو من حارب الحوثيين ستة حروب ثم تحالف معهم طمعأ بالانقلاب عليهم لتنصيب ابنه رئيس لليمن ,,, السعودية لم تصنع داعش ولا ماعش هذه اكاديب الشيعه ان صدقتيها فلا نهتم لك والرئيس الشرعي كبشار الحمار لا يقتل شعبه كافة الاسلحة والبراميل المتفجرة والمواد الكيماوية ومرسي شعبه من قرر ابعاده والسعودية ستدعم ما يساهم في حفظ مصر من الانفلات والتفكك والفوضى ..نعتينا بالوهابية نعم نفتخر اننا وهابيون مخلصون العبادة والدعاء الله وحده لا نستجدي ونتوسل بغيره ولا نشرك به بشرا ولا نطعن بعرض رسوله ونلعن من بشرهم بجنته
والبعير له فوائد اكثر منك كونك لا تجيدي سوى الصراخ والنعيق خلف الشاشات واما المغرب فهو اسلامي ولكي ان تحلمي بغير ذلك نحنا نعرف المغرب الاسلامي ونعرف المغاربة فقط ولا نعرف عرب وامازيغ وانتي خليك في احلامك الوردية وعشم ابليس بالجنة
158 - lahcen الاثنين 11 ماي 2015 - 19:29
pour ceux qui critique notre solidarité avec nos alliés du moyen orient ..Le jour que vous verrez notre drapeau côté en bourse vous pouvez pleurnicher comme vous le faites nous sommes solidaire avec notre roi et ceux qui défendent l'honneur de notre maroc nous sommes tous des citoyens prêt à mourir sur un champ d'honneur ou qu'il soit sur cette terre . notre confrère est mort en héros que dieu est pitié de son âme il y aura toujours des héros dans notre pays prêt à tout pour sa gloire vive le Maroc et marocain du monde entier vive notre roi et ceux qui veulent du bien de notre pays
159 - amazighi الاثنين 11 ماي 2015 - 19:41
نحن المسلمين نسامح كل فعل أو قول إلا سب أم المؤمنين ومستعدون لتضحية في سبيل الله لمحاربة الكفرة بالله نحن لا نعترف بأي دولة إلا المغرب لانها بلدنا الأم كما في شعارنا المحبوب الله-الوطن-الملك
160 - رضوان الاثنين 11 ماي 2015 - 19:51
يجب على المغرب سحب قواته من حرب لا ناقة له فيها ولا جمل. السعودية ليست بحاجة لطائرات المغرب. هذه فقط لعبة السياسة. السعودية باستطاعتها تحرير اليمن من الحوثيين بهفردها. ولكن هي تريد الزج بكل العرب من أجل حرب أمريكية بالوكالة لتقاسم التكاليف والخسائر. هذا الطيار الذي نحتسبه عند الله شهيدا على نياته ألم يكن بالأحرى له أن يطير ليقصف الإسبان في سبتة ومليلية؟ هذه الحروب بالوكالة ستقضي على كل الجيوش العربية وتستنزفهم. حرب اليمن في الستينيات استنزفت جيش عبد الناصر المصري حتى النخاع وكانت من أسباب هزيمة يونيو 67. أتريدون أن يحصل نفس الشيئ مع المغرب ثم تأتي جيوش جارة شقيقة وتجتاحنا ؟ طائرات المغرب لحماية المغرب لأنها من أموال المغاربة.
161 - لا للحــــرب.... الاثنين 11 ماي 2015 - 19:55
نرجوا الله أن يكون الطيار المغربي على قيد الحياة....هذا من جهة...أما من جهة أخر...فإنني أتابع العدوان الغاشم الذي يشنه آل سعـــود...وأشعر بالأسى والأسف لأن المغرب مشارك في هذا العدوان.....إنه عــدوان على أعرق بلد عربي....مسلم....أيها العرب...أيها المسلمون....
ماذا أصابنا...؟أصبح يقتل بعضنا بعضا...ويشرد بعضنا أطفال بعض ....أســـــود فيما بيننا.....ضبــــــاع أمام الأعداء الحقيقيين الذين يبيعوننا الخناجر التي نغرسها في أطفالنا ونسائنا وشيوخنا...
تحية للوسيط الأممي المغربي الذي قدم استقالته ..معلنا عبر لقاء صحافي أن السعودية هي التي أفشلت وساطته عبر إعلانها الحرب على اليمن في الوقت الذي كان فيه الإتفاق بين الأطراف قاب قوسين أوأدنى....
هو عـــدوان مدبـــر بليل....نار أشعلتها أمريكا بأيد عربية مسلمــة....وتقولون جهاد..!!؟؟ واستشهـــاد..!!؟؟ لا والله....لا تقحمــوا الدين ..فآل سعـــود أتباع لإسرائيــل....ويعملون كل ما تطلبه منهم إسرائيل...حتى قتل الإخـوة ...في الديــن...والعــــرق.....والنسب.....
لا للحرب ....لا للحرب....لا للحــــــــــــــــــــــــــــرب....يا عرب...يا مسلميــــــن....
162 - Klaoua Abderrahim الاثنين 11 ماي 2015 - 19:58
Mes profondes condoléances à la petite famille de Yassine que Dieu le tout puissant ait son âme avec compagnons du prophète a Mohammad le jeune Yassine martyr et nous sommes tous comme lui prête à à défendre nos confrères sunnites contre ce fléau contagieux chiites
163 - Mohamed HARIZI الاثنين 11 ماي 2015 - 20:09
En tant que soldat obéissant aux ordres de ses chefs,nos pilotes de combat sont partis au Moyen Orient pour répondre à l'appel du devoir

Dans le règlement militaire il est dit que la discipline fait la force des Armées, aucun ordre ne doit être discuté qu'après avoir été exécuté

Chercher à savoir pourquoi nous combattons au Yemen, est du seul ressort des responsables du pays, puisque nous faisons partie intégrante d'une coalition coiffée par nos frères Saoudiens et Imaratis à qui nous devons tant

Il est tout à fait normal que lorsqu'on fait partie d'un groupe, on se sent plus fort, plus solidaire;l'exemple est à nos portes puisque nos politiciens passent leur temps à changer de partis pour avoir plus de pouvoir, donc plus d'argent et plus d'avantages, tout en restant bien au chaud chez eux

Prions Allah le tout puissant pour que notre pilote ait eu le réflexe de faire fonctionner son siège éjectable et qu'il se trouve sain et sauf en zone amie

Gloire au Maroc et à son Roi
164 - larifo الاثنين 11 ماي 2015 - 20:15
le pilote allah yarhamou n'a fait que son devoir de suivre l'ordre du commendeur supreme des armee qui est le roi.
on peut debatre pourquoi on est aller au Yemen on est contre ou on est pour base sur nos opinions .
personne ne peux me convaincre pourquoi des musulmans sont entrain de tuer d'autres musulmans parce que il sont sunites ou Shiites la responsabilite est sur les dirigeants politiques qui se donnent le droits d'inserer la religion dans la politique que dieu leur pardonnent et pour les commentaires haineux ce n'est ni la place ni le moment
165 - ابراهيم الاثنين 11 ماي 2015 - 20:54
الاشكال الذي يطرح هو كيف نساند انظمة تدعوا الى احترام السيادة بينما المواطنين في هذه البلدان لايتمتعون باي حق في ممارسة ديمقراطية حقيقية كيف يدعون الى احترام اختيار الشعب اليمني وهم لايحترمون ارادتهم السعودية التي تزعمت هذه الحرب ترون كيف عزل فيها ولي عهد و عين اخر و كاننا في عهد ﻻيشبه حتى صدر الاسﻻم و الذي كانت فيه الشورى هي اساس
166 - مواطن مغربي حر الاثنين 11 ماي 2015 - 21:04
الكثير من المعلقين ينظرون الى نصف الكأس الفارغ فقط… اخوتي الكرام عليكم ببعد النظر لان هذه الحرب و مشاركة المغرب فيها مهمة جدا بالنسبة لنا نحن المغاربة من جميع الزوايا. والخسائر موجودة في كل الحروب.و الطيار المغربي البطل شهيد باذن الله و يشرف كل مغربي حر كيغير على بلادو انا لا اقصد البوكيمونات لي عندهم الفم واسع بالنبيح انا اقصد رجال المغرب الشجعان وليس الفأران. انا اتمنى ان اكون مكانه او اقاتل الى جانبه مع بقية الجنود.
167 - مواطن مغربي حر الاثنين 11 ماي 2015 - 21:04
الكثير من المعلقين ينظرون الى نصف الكأس الفارغ فقط… اخوتي الكرام عليكم ببعد النظر لان هذه الحرب و مشاركة المغرب فيها مهمة جدا بالنسبة لنا نحن المغاربة من جميع الزوايا. والخسائر موجودة في كل الحروب.و الطيار المغربي البطل شهيد باذن الله و يشرف كل مغربي حر كيغير على بلادو انا لا اقصد البوكيمونات لي عندهم الفم واسع بالنبيح انا اقصد رجال المغرب الشجعان وليس الفأران. انا اتمنى ان اكون مكانه او اقاتل الى جانبه مع بقية الجنود.
168 - مغربي مسلم حر الاثنين 11 ماي 2015 - 21:08
على الجميع أن يعرف أن من يرضى بفعل ما هو عند الله كمن يشارك فيه، سواء كان شرا أم خيرا، فأدعو المشاركين في النقاش أن يتبينوا أمرهم قبل أن يصدروا أي تأييدا أو تفنيد لأنه يُحسب علينا في نهاية الأمر كَعَمل قُمنا به. فلربما نلقى المولى عز و جل بجبال من الذنوب و الدماء في رقابنا حَصدناها بِألسنتنا.
بموضوعية :
السعودية أشعلت هذه الحرب الظالمة بملء إرادتها (وبتأييد أمريكا وإسرائيل و تركيا...)، على شعب فقير مظلوم و ياأسفاه شعب مسلم. والهدف المُعلن هو كسر شوكة ايران في المنطقة. بالله عليكم أيعقل أن يُقتل الأطفال وتشرد النساء و تدمر بلاد بأكملها خوفا من نفود بلد آخر ؟ لماذا لم تهاجم السعودية ايران مباشرة إذا كانت المشكلة هي ايران سواء في سوريا و العراق والبحرين واليمن... ؟؟ لأن الذئاب لا تقوى على الأسود؟
يتبع...
169 - dac الاثنين 11 ماي 2015 - 21:11
mes condoléances au Peuple Marocain
au Chef suprême des FAR SM le ROI
mais cette affaire doit nous donner une précieuse information sur la gestion , la formation les entrainements de nos pilotes
une enquête s'impose
pour nous éclairer sur le Pourquoi le Juene pilote n'a pas pu s'éjecter?
pourquoi il a été touché?
la Mission a été étudéié par des vrais chefs ? la Mission a été bien clarifié
ce jeune Pilote que Dieu aie son äme , et je me m'associé aux douleur de sa famille
coroez moi je vous conjure mes chers compatriotes que je ne peux pas dormir , ce soir
je suis anéanti meurtri abbatu par ce drame qui a frappé ce jeune Pilote et sa famille et la famille Militaire , je me mets au Garde à vous devant le drapeau Marocain et devant les FAR
COURAGE , courage courage
les FAR , surtout leur responsables, doivent se mettre à jour en technicité
en Modérnité
en outillage
en perfectionnement
surtout avoir , s'armer du courage pour défendre le Maroc et sa société
170 - العدوان الغاشم والحرب القذرة الاثنين 11 ماي 2015 - 21:20
هذه هي النتيجة الحتمية للعدوان السافر ضد شعب اليمن الاعزل التواق للانعتاق من ربقة الاستبداد والاستعباد والفساد و التبعية للاجنبي وثورته المجيدة يقيادة الحوثيين... ان المغرب يحشر انفه في معارك خاسرة لاناقة ولاجمل له فيها ولن يجني من هذا العدوان سوى الويلات والكوارث والسمعة السيئة الصيت وكان الاحرى بالمغرب الرسمي توجيه بنادق الجيش المغربي نحو الانفصاليين من مرتزقة البوزباليو ومن يدعمهم من الاوليغارشية العسكرية الحاكمة في نظام "بوتفريقة الاول" بقصر المرادية....
171 - وديع ساوسن الاثنين 11 ماي 2015 - 23:40
يأيتها نفس المطمئنة ارجعي إلى رابك راضية مرضية ودخلي في عبادي ودخلي جنتي اللهم نصر الإسلام
172 - الصديق الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:56
يجب تخليد اسم هدا المقاتل بتسمية احدى الشوارع باسمه او الثانوات او الجامعات ام هدا الهراء من ممثلة ماجنة او شاذ جنسيا هده عاطفة زائلة ولا تساوي شيئا لان الامر هام واطماع العدو بانت وان شاء الله ستكون هده الحرب بداية انهيار ايران وحزب الشيطان والله والله انهم ضعفاء لا تخافوهم
173 - rashid الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:59
لا يجب توقف الحرب حتى تحقيق اهدفها يجب دحر الحوثيون الشيعى
174 - mouneim الثلاثاء 12 ماي 2015 - 07:20
لمن يقول انه شهيد باعتبار انه كان يوفد الاوامر و يطيع ولي الامر
الامر المعروف في هدا الصدد, هو انه ان تبت للجندي انه معتدي و ظالم و ليس على حق, فيجب عليه عدم اطاعة ولي الامر
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
وما يحصل في الي هو فقط صراع على مديق هلمز المعروف بموقعه الاستراتيجي, فان وقع في ايدي الحوثيين المدعومين من ايران, فسيصبح لايران ورقة رابحة تضغط بها على امريكا لرفح الحصار على ايران
المووع في الاول و الاخير ليس بين الحوثيين و السعودية بل بين ايران و امريكا
ويستخدمون شبابنا للموت في سبيل مصالحهم
والمغرب حليف قوي للخليج و امريكا واراد ايضا ان يدفع بطياريه و جنوده الى ميدان تدريبي مدفوع الاجر
175 - نورالدين الثلاثاء 12 ماي 2015 - 08:42
ان يقتل العشرات بسبب حوادث السير امر اصبح عاديا لكم لكن ان يستشهد بطل في سبيل الدفاع عن ديننا و سنة نبينا صلعم ضد الشيعة و الفرس المجوس تنادون بوقف الحرب كونوا عقلاء فالتوسع الايراني الشيعي يهددنا جميعا. تعازي الحارة لعائلة الشهيد البطل واسكنه فسيح جناته
176 - امة الله الثلاثاء 12 ماي 2015 - 08:50
لله ماأخذ ولله ماأعطى وكل شيء عنده بقدر مسمى
فلتقاتل السعوديه الشيعة الانجاس ولتقاتل معها كل الدول المسلمه بدون شروط فإن الأنجاس الشيعة قد عاثوا فسادا في الأرض يذبحون أبناء السنة ويستحون نساءهم باسم المتعه تقربا لأإمتهم الأنجاس وماخفي أعظم اللهم انصر اهل السنة أينما كانوا والحمد لله رب العالمين/
177 - عبد القادر المغرب الثلاثاء 12 ماي 2015 - 17:00
لاول مرة يتحد العرب على مناصرة اليمنيين في دحر اخوة الصفويين المجوس وهذا انا معه قلبا وقالبا وفي الحرب يسقط اسرى وشهداء وعهذه ضريبة الدفاع عن العروبة وتقبل الشهيد في منازل عليا والهم دويه الصبر ان استشهد والعودة الى اهله سالما ان كان حيا يرزق .
اما من حيث مشاركة المغرب فهذه تحمد له ويجب التكاثف لطرد الصويين من بالاد العرب و الزامه حدودهم.
178 - الهواري فرصاد الثلاثاء 12 ماي 2015 - 17:12
كل ما اقوله هو نحن المغاربة جنود مجندون وراء جلالة الملك في خدمة الوطن والعروبة
179 - boubaker الثلاثاء 12 ماي 2015 - 23:12
ان لله و ان اليه راجعون .يا مغرب العزيم لا تخف ان الله معنا
180 - chouf الأربعاء 13 ماي 2015 - 00:19
اقول للذين يعلقون بغير معرفة بحقائق الامور كفى.هاذا الموضوع له ناسو والقرار جاء من السلطات العليا فلا نقاش فيه.الطيار الله ارحمو ومزيدا من التطلع ومزيدا من الانتصار لقواتنا المغربية بقيادة جلالة الملك الله يعزه ويسدد خطاه امين يارب العالمين.
181 - nada الأربعاء 13 ماي 2015 - 09:56
كرههنا الموت كرهنا الحروب كرهنا الاقتتال كرهنا نشرات الاخبار قتال هنا دمار هناك كل ارواح بني ادم سواء قلوب كل الامهات تنفطر على فراق فلدات اكبادهن سواءا كن مغربيات او يمنيات الارض ارتوت من كثرت الدماء رباه رحمتك عفوك هل هاذه نهاية الحياة زلازل فياضانات كوارث لم يبق سوى ظهور الدجال ام انه ظهر لكن في عدة اشكال
182 - aziz الخميس 14 ماي 2015 - 07:18
هذه الحرب عقائدية من الدرجة الاولى لان انصار دين المتعة قد عتو في الارض فساد
183 - khalid الخميس 14 ماي 2015 - 10:35
علاه هداك الطيار الليمشا اقتل المسلمين خصوا الاعدام ،المغرب في خطر
المجموع: 183 | عرض: 1 - 183

التعليقات مغلقة على هذا المقال