أبو حفص: سدل المغاربة بالصلاة ليس إملاء من "المخزن"

أبو حفص: سدل المغاربة بالصلاة ليس إملاء من "المخزن"
الأحد 19 يوليوز 2015 - 22:30

انطلق سجال في عدد من صفحات “فيسبوك” وبعض المنابر الإلكترونية بشأن موضوع السدل والقبض في الصلاة، خاصة بعد مشاهدة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يجمع بين الطريقتين في صلاة العيد، صباح أمس السبت، حيث صلى مسدلا في ركعته الأولى، وقابضا في الثانية.

وانقسم متابعون إزاء هذا الموضوع إلى 3 فرق مختلفة، الفريق الأول يرى بأهمية القبض في الصلاة، وذلك لأنها تمنح الوقفة في الصلاة احتراما وخشوعا أكثر، بينما الفريق الثاني فقد اعتمد على المذهب المالكي الذي ينص على السدل، فيما ذهب الثالث إلى أن قضايا المجتمع والأمة أكبر من أن تنحصر في السدل أو القبض بالصلاة.

الناشط الإسلامي المعروف، أبو حفص رفيقي، أدلى بدلوه في هذا السجال، ضمن تغريدة له على صفحته بموقع فيسبوك، حيث أكد أن الحركة الإسلامية الراشدة تجاوزت في الوقت الراهن مثل هذه المعارك التي وصفها بأنها هامشية، وذلك لعدة أسباب وجيهة، ذكر عددا منها.

السبب الأول، وفق أبو حفص، أن “المعارك المطلوبة والقضايا المطروحة أكبر بكثير من قضية وضع اليدين على البطن، أو الصدر، أو النحر، أو إرسالهما كلية”، والثاني بحسبه أن “وضع اليدين في الصلاة حتى عند القائلين به لا يعدو أن يكون مستحبا، فلا هو من أركان الصلاة ولا شروطها ولا حتى من واجباتها”.

وتابع أبو حفص بأن “مذهب المالكية فعلا هو سدل اليدين في الصلاة، وما كان من دأب المغاربة على ذلك هو التزام بالمذهب، وليس إملاء من وزارة الأوقاف، ولا المخزن كما كان يشاع”، مبرزا أن “السدل في الفريضة هو القول المعتمد عند المالكية والمشهور من مذهب مالك، وهو رواية ابن القاسم في المدونة، رغم ورود روايات أخرى ليس عليها العمل.”

واستطرد بأن “الخلاف بين من يقول بالقبض والسدل ليس خلافا غير معتبر، كما كنا نظن ونتصور، فكما أن للقائلين بالقبض أدلتهم القوية فلمن يقول بالسدل أدلة كذلك، من أبرزها حديث المسيء صلاته وليس فيه الأمر بالقبض، وما جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر عاد كل عضو لموضعه، وأقوى من ذلك عمل أهل المدينة، وقد نقل المالكية عن كثير من كبارهم، كسعيد بن المسيب وغيره سدل يدهم في الصلاة.

وخلص الناشط الإسلامي، الذي كان معتقلا في قضايا ما يسمى بالإرهاب قبل أن يفرج بعفو ملكي قبل سنوات، إلى أنه “ليس مثل هذه المسألة الخلافية مما تستنزف فيه الجهود وتقام حوله المعارك ويتفرق حوله الناس”، باعتبار أن “قضايانا أعمق بكثير وأولى بالاهتمام من قضية وضع يدين أو إطلاقهما في الصلاة”.

‫تعليقات الزوار

117
  • Jaafari
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:25

    Au moment ou nous nous disputons sur des details de priere, les americains explorent la planete Pluto avec la sonde Horizons.

    Pauvre de nous.

    Nous sommes la risee du monde.

  • صاغرو
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:31

    السدل هو الشكل التاريخي لصلاة المغاربة.
    وقد تعرض لهجوم حاد من طرف مرتزقة وهابية النفطاعون بحيث أنه الدرس الأول الذي يتلقاه الضحايا قكانوا يقولون لا تصح الصلاة إلا بالقبض.
    اي أن القبض أصبح ركنا من أركان الصلاة سبحان الله.
    شخصيا إذا صليت فإني أصلي بالسدل فقط وهو الطريقة التي رأيت بها الناس يصلون لأول مرة.
    ولن أصلي ما حييت بالقبض لأنه أصبح علامة تجارية.
    فالسدل هو طريقة من طرق التعبير عن رفض الوهابية والإسلام السياسي.
    أما القول بأن السدل يملى من طرف المخزن فهو أكذوبة وطريق من إظهار أن تالقبض نوع من الثورة والحال أن السدل هو تاريخ المغاربة قبل ظهور ما يسمى بالمخزن.

  • marocaine
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:43

    Dites moi SVP qu'est ce que le Roi M6 a dit dans la lettre d'aujourd'hui envoyée au Killer Sissi
    l'ennemi de l'humanité et l'allié des zionistes

  • mohamed
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:45

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اهل العلم المعتبرين من المالكية سواء السابقون او المعاصرين مجمعون على سنية القبض.ونحن أمة المسارعين إلى الخيرات لدا يجب على الدعاة الحث والدعوة إلى السنن ليس إلى مخالفتها والإكتفاء بالقول بأنها ليست إلا سنة .
    اتق الله فينا يا أبو حفص وأعد لسؤال ربك جوابا .

  • Marocain
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:46

    Est ce que vraiment très important tous ces petits détails. L'essentiel c'est ce qu'il y'a dans le cœur. Il 'y a déjà assez de divisions dans l'islam( sunnites ,chiites,wahhabites, salafistes malékites….ect) arrêtons de compliquer la religion

  • احمد العنبري
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:46

    سال احد الطلبة الدكتور بنعبود هل الصلاة بالسدل ام بالقبض…فانفعل الاستاد الى درجة انه قال ( …اسيدي غير صليو …)

  • الوجدي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:54

    عندما جاء الامريكان بالعينات الصخرية من القمر وزعوها على علماء العالم لدراستها و تحليلها , و بعد مدة دفع كل العلماء تقاريرهم الى وكالة ناسا موضحين فيها المعادن و مصادر الطاقة المتوفرة في تلك العينات فلاحضت وكالة الفضاء غياب تقارير العلماء المسلمين مما دفعها الى الشك في امر خطير اكتشفوه في هذه الصخور ,فارسلو جاسوسا ليتحرى الامر , فلما دخل الجاسوس على العلماء المسلمين وجدهم جالسون حول طاولة مستديرة و عينة من صخور سطح القمر تتوسطهم و هذا يشير اليها و يقول يجوز التيمم بها و ينطق الاخر لا يجوز.
    هذه حكاية من نسج الخيال لكنها تجسد واقعنا المرير , هناك مشاكل مستعجلة يجب معالجتها مثل المواطنين بدون ماوى و المرضى و المعوزين اللذين يتوسلون يد العون للاستشفاء على صفحات الفيسبوك ,هناك التماطل في الادارات و هناك تبذير المال العام و الاكتفاء بالاعفاء من المنصب عند ضبط مرتكبيه ,هناك ارامل و ايتام بدون ماوى ,هناك ناس حلمها هو شربة ماء نضيف غير مالح ,حالة الطرقات المهترئة,تهاون القانون الجنائي مع المغتصبين و مع حاملي الاسلحة البيضاء …..!!!! اما السدل او القبض فلن يغير شيئا من هذا .

  • barour
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 22:51

    من شاء فليقبض ومن شاء فليسدل المهم هو الخشوع في الصلاة والتحلي بالأخلاق الحميدة.

  • جمال نايت عيس
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 22:58

    أعتقد والله أعلم أن السيد بنكيران أسدل غي بداية الأمر احتراما للملك ولمن حوله من مرافقي الملك حتى لا يخالف الإجماع، أمًا في الركعة الثانية فقد استجمع قواه وصلى بالقبض كما ألف أن يصلي ،والحال أن عامة المغاربة تعلموا الصلاة عن آبائهم بالسدل ولكن مع تأثير القنوات المشرقية وعموم الصلاة بالقبض في الأماكن المقدسة جعل معظم المغاربة اليوم يصلون قبضا …ولا حرج في ذلك المهم أن يحافظ المسلم على صلواته.

  • مغربي من دبي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:05

    لا تجعلوا من الحبة قبة فالرسول صلى الله عليه و سلم اسدل و ضم الأهم هو النية السليمة و التخشع في الصلاة.

  • حسن النية
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:06

    عار على امة تختلف في شيء لا ندري كيف اتخد . نحن في القرن الرابع عشر ولا ندري كيف نصلي قابضا ام سادلا . كم من شخص يقف امام الله عز وجل وهو سادلا واخر قابضا كلهم عند الله سواسيا الله يعلم عن نواياهم وحسن عبادتهم والاعمال بالنيات ولكل امرء ما نوى المهم هو الاتصال بالله عز وجل وهو يعلم ما في القلوب!!!!!!

  • مغربي مقيم بالمانيا
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:08

    لايجب قلب المفاهيم او بالأحرى لايجب تحويل المبادئ الرئيسية في الدين الى أشياء ثانوية وتحويل الأشياء الثانوية الى مبادئ رئيسية وهذه بالضبط هي الخطة الطاكطيكية التي يعتمد عليها أعداء ديننا الحنيف لخلق التفرقة والفتنة بين المسلمين لكن المسلمون المغاربة كانو بربر او عرب او صحراويون او او …بحكم ذكائهم الفطري لم ولن يقعوا في هذا الفخ حفظ الله الاسلام والمسلمون وحفظ المغاربة من كل بأس قولو معي امين

  • مغربي صريح
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:14

    أكبر أسباب الآختلاف بين الشيعة والوهابية أن الشيعة يسدلون دوما. وهذا واحد من أكبر مآخذ الوهابية عليهم.

    السؤال هو لماذا ينكر على الشيعة السدل..؟؟

  • l'expert net
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:15

    que ceux qui croient le croisement des bras ou non est un simple détail se détrompent car il est dit dans le hadit

    la prière de ceux qui ne suivent pas les directives (mouvements et gestes) de l'Imam est nulle et non avenue.

    Ainsi, la prière de celui ou celle qui ne suit pas les directives de Notre Imam Amir El Moumine est nulle et sans effet et demandez des éclaircissements à qui vous voulez

  • الباحث
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:17

    الى الاخ الذي كتب عن رسالة شفوية بعث بها الملك الى السيسي، بل هي الى السبسي رئيس تونس..السيسي دار ليكم هلواسات في عقولكم ايها الاخوان..

  • amazighi
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:20

    لا يجب ان تكون الصلاة او كثرة اللسان بذكر كلمات الله معيار لشخصية اي انسان كمواطنين لا يهمنا الا حقنا في الحقوق .كما يجب تجريم البث المباشر للصلاة .لان هذا الذين اخذ الدخول في عظام البشر وان الدين هو سبب فقرنا و انهزامنا امام القوى العالمية.كيف يعقل ان يتخذ وزير الحكومة كلمة الله كثيرا في خطابته اليس هذا نفاق على الشعب .فلما يذكرون كلمة الله فالمستمع لا يستطيع مناقشة الفكرة و بذالك يتم قبولها لان العقل المغربي يمرر الافكار بخطها بكلمة الله.لا يهمنا كيف يصلي او سيحاسب اذا كان هناك حساب بالفعل او سنصبح كالفراعنة في المتاحف الكونية في كواكب اخرى للاجيال المقبلة.كل هذا التعبد وخلطه بالسلطة والمسؤولية ما هوالا نفاق .كيف نغطي عيوبنا بالصلاة.

  • hicham outfarouin
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:25

    المهم أداء الصلاة باركانها. أما السدل أو القبض لا أظن أنه من الأركان أو شروط صحة الصلاة. والاختلاف حسب المذاهب يصب في هدف واحد. والله المستعان.

  • السلام عليكم
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:28

    راى الناس الامام مالك يصلي بالسدل فضنو انه سنة
    لاكن الامام لم يستطع ان يصلي بالقبط لانه تعرض للعداب من طرف جنود ابو جعفر العباسي وهنا الخلل في الفهم
    القبط في الصلاة هو السنة ولكن قبل ان تقبط في الصلاة اقبط يدك على اموال الناس اولا

  • Rachid
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:34

    Pour la marocaine n 3 il s agit pas de sissi de l egypte .
    mais de sebssi de la tunisie

  • ضلال مبين
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:35

    عندما كنت طفلا في سوس في بداية 70 لم ارى قط انسان يصلى و هو قابض اليدين في قرى جبال سوس الشاهقة. لكن عندما اصبحت افكار اهل الشرق موضة في وطننا تنكر السوسى لطريقة صلاة ابيه و امه لاءنه ادرك الحقيقية!!! و ادرك ان القبض هو الحق و ان ابويه كانوا على ضلال مبين! بل من اهل سوس من تنكر للغة امه و ابيه و تبنى لغة الجنة لسانا مبين لاءن اهل العلم و اهل المقاصد من المشرق اكدوا له ءان تكلم اءي لغة غير لغة الدين رجس من عمل الشيطان. انى حزين جدا ان ارى هذا التقليد الاعمى لكل ماياءتى من الشرق الاوسط. انا على كل حال اءصلى بطريقة امى و ابى و اذا كانوا على ضلال مبين فاءنا كذالك اريد ان ابقى وفيا لضلالهم

  • Zakaria from Oujda City
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:35

    قد يكون سبب تخلفنا في المجالات الدنيوية والعلمية وخصوصا الدينية هو عقاب من الله تعالى لأننا تركنا السنة واستخفافنا بها وفسحنا المجال للرويبضة يفتون في دين الله. هناك كتب لعلماء معتبرين في كيفية الصلاة مثل كتاب "صفة صلاة النبي" للشيخ الألباني والذي يأتي بالأدلة من الكتاب والسنة على نهج السلف الصالح. اللهم فقهنا وإياكم في دينه الصحيح واجعلنا من الفائزين في الدنيا والاخرة.

  • محمد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:36

    ضع اليدين وكيفيته:

     

    36- ثم يضع يده اليمنى على اليسرى عقب التكبير، وهو من سنن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه، فلا يجوز إسدالهما

     كتاب (تلخيص / صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم) ، 

  • غبي و افتخر
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:37

    الناس اشرفت على ا لهبوط على زحل و نحن لازلنا في اختلاف لا يسمن و لا يغني من جوع,المهم ان تنهاك صلاتك عن الذنوب والمعاصي,و غير ذلك فلا يهم,الن تفهموا يا امة اقرء

  • Krimou El Ouajdi
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:37

    Comme d'habitude, quant il s'agit de notre religion "l'islam", on ne s'intéresse qu'aux détails sans importance alors que le fond n'est pas autorisé ou ne doit être pris en compte. Je trouve que nous allons continue à payer trop cher nos contradictions si nous ne changeons pas cette réalité. D'ailleurs, dans notre société, on peut trouver un ivrogne ou même une femme qui travail avec son corps qui prétend être un bon musulman. Il y avait aussi des marocains, et notamment des étudiants adhérant aux différents partis politique tous confondus, qui mangeaient le porc en France tout en considérant qu'ils sont musulmans. Trop d'amalgame dans la société laisse l'être humain obscure dans ses idées et crée plus de désordre. Il n'y a pas mieux que la clarté. Etre un Homme de principe c'est être clair dans son mode de vie et donc dans bien être.

  • السدل وليس القبض
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:37

    القبض هو شكل الصلاة الدخيل على المغرب من المشرق خاصة مع تغلغل التيار الإسلامي ببلادنا وخاصة التيار الإخواني والتيار السلفي الوهابي. هذه التيارات الدخيلة حولت الصلاة من لحظة حضور الانسان بين يدي الله تعالى، إلى حالة ميكانيكية ملمترية تعتمد على حركات محسوبة وكأن من يصلي ليس بشرا وانما إنسانا آليا. فشكل الوقوف ووضعية الكتفين والذراعين والرجلين وقوفا وجلوسا، تحول الصلاة من لحظة سكون يؤديها الإنسان قلبا وروحا، إلى وضعية شكلية أحيانا شاذة ومستفزة للآخرين. المغرب ليس حديث العهد بالإسلام وهو ليس بحاجة إلى أشباه العلماء الدخلاء على الدين الذين حولوا الإسلام إلى تجارة وسلعة المغاربة يصلون دائما بالسدل وهو الصحيح عملا بعمل أهل المدينة والمذهب المالكي الذي هو مذهب المغارية. كما أن السدل والقبض ليسا من فرائض الصلاة أصلا. فلنبحث في الأصل ولنبتعد عمن يريدوننا أن نلبس الهندام الافغاني البشع بدل الجلباب المغربي الرائع.

  • زائر غريب
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:42

    وبهدا الخصوص قرر المغرب بيع اربعة طائراته حربية الى الصومال . وخمسة طائرات بدون طيار الى اتيوبيا وبيع ستة صواريخ عابرة للقارات الى بوركينا فاسو .
    وبيع اربعة طائرات مدنية لموريطانيا .
    ولم توافق الحكومة على بيع اسلحة ومعدات عسكرية متطورة وصواريخ قصيرة المدى وردارات دكية ودباباة الى اليمن خشية ان تقع في ايد الارهاب

  • abo safwan
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:44

    نتحدا شي مخلوق على وجه اﻷرض إيجيب ليا شي دليل على السدل من الكتاب و السنة أش هد البدع من تاتخدو الدين ﻻ حةل وﻻ قوة إﻻ بالله

  • watani
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:48

    يا ودي غير صلوا أتخشعوا أو بﻻش كاع دوك الييد ين خليوهوم ف ديوركم…بقات في اليدين !!

  • kayssar
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:49

    بارك الله في الاخ المعلق< الوجدي> لقد لخص كل شيء و بين التعثر الدي تعيش فيه الامة الاسلامية ، وهكدا نعرف و نتاكد لمادا تاخرنا و تقدم الاخرون ، امة ضحكت من جهلها الامم. قاليك السدل او القبض ،وهل تعلمون ما في الصدور؟ حاشا لله وهو يتولاكم.

  • هاشم
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:53

    السدل طريقة إبتدعها الأشاعرة الصوفيين ولا علاقة له بالمذهب المالكي السلفي …القبض في الصلاة هو الأصح ، وقد أجمعت عليه المذاهب السنية الأربعة…ولم يثبت عن علماء الأمة والسلف الصالح أنهم أسدلوا باستثناء الطرقيين والأشاعرة أهل البدع والمذاهب الشيعية.

  • mouddathir
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:58

    صحيح البخاري
    -حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: «كَانَ النَّاسُ يُؤْمَرُونَ أَنْ يَضَعَ الرَّجُلُ اليَدَ اليُمْنَى عَلَى ذِرَاعِهِ اليُسْرَى فِي الصَّلاَةِ»
    قال الإمام مالك بن أنس رحمه الله : ( ما منا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر ) يعني النبي صلى الله عليه وسلم .
    Il y a d'autres hadiths du même type, y compris dans le mouwatta. Les mains sur la poitrine durant la prière ont donc bien un 'asl très fort

  • edmah
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:01

    قبل ان اقرأ هذا السجال الحاصل حول السدل والقبض كنت اطلعت على وصول مسبار الى كوكب بلوتو هذا المكوك الذي قطع ملايير الكيلومترات في رحلة علمية مثيرة من شأنها اضاءة جوانب علمية كثيرة ونحن مازلنا نناقش في المسائل الفرعية وادركت عندها قوله تعالى (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) ما لكم والسدل والقبض عند بنكيران لربما الرجل اصابه سهو وتصرف بعفوية فهو ليس رسولا نناقشه في هذه المسألة هذه قمة التخلف العقلي عيب ان نعرض عن القضايا الكبرى ونخوض في فروع افيقوا من سباتكم وانشغلوا بما ينفع الناس والسدل والقبض سيان اما المهم هو النية وما تنطوي عليه القلوب

  • موسى
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:02

    هل رأيت -أيها الرسول- أعجب مِن حال النمرود الذي جادل إبراهيم عليه السلام في توحيد الله تعالى وربوبيته; لأن الله أعطاه المُلْك فتجبَّر وسأل إبراهيمَ: مَن ربُّك؟ فقال عليه السلام: ربي الذي يحيي الخلائق فتحيا, ويسلبها الحياة فتموت, فهو المتفرد بالإحياء والإماتة, قال: أنا أحيي وأميت, أي أقتل مَن أردتُ قَتْلَه, وأستبقي مَن أردت استبقاءه, فقال له إبراهيم: إن الله الذي أعبده يأتي بالشمس من المشرق, فهل تستطيع تغيير هذه السُّنَّة الإلهية بأن تجعلها تأتي من المغرب; فتحيَّر هذا الكافر وانقطعت حجته, شأنه شأن الظالمين لا يهديهم الله إلى الحق والصواب.
    أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (258)البقرة

  • الباحث
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:03

    صراحة اثناء قراءتي للتعليقات شعرت برغبة في البكاء على الحالة الفكرية التي وصل اليها المجتمع المغربي..يناقشون تفاهات لا تغن و لا تسمن من جوع وربما قد تصل الى صراع و تفكك..بالفعل الدين افيون الشعوب لالهائهم عن امور دنياهم و كذا اخرتهم..للاسف ننحدر الى الحضيض..

  • مغربي حر من بلجيكا
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:09

    قال رسول الله صلى عليه وسلم صلوا كما رأيتموني أصلي. خير قدوة لنا هو في جميع أمور ديننا هو رسول الله والصحابة والتابعين وتابع التابعين.إذ من سنته صلى الله عليه وسلم هو القبض وليس الدل.فقد روى الإمام البخاري عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال ( كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة) وجاء كذلك في كتاب صلاتي(ثم يضع يده اليمنى على اليسرى عقب التكبير وهو من سنن الإنبيان عليهم الصلاة والسلام،وأمر به رسول الله صلى عليه وسلم أصحابه،فلا يجوز اسدالهما) إذن من السنة النبوية قبضتها وليس اسدالهما والله اعلم

  • ucef
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:10

    chapeau bas a ce M nos problemes sont plus que ca…

  • الراضي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:10

    صاحب التعليق 9 الرامي على حق وأولادنا مظلومون من طرف المصححين الذين لاهم لهم إلا 15 درهم للورقة ، وخاصة ثانوية ابن سليمان الروداني بتارودانت الذين خاض المصححون فيها احتجاجا مستعجلين التعويضات عن تصحيحهم الظالم لطلبتهم في المدينة ، ويكذبون عليهم بأن التصحيح يكون خارج المدينة ، كما أن كل من ضغط على زر مرفوض فهو إمامصحح ظالم ، أو من وزارة التربية اللاوطنية ، ونطالب جلالة الملك التدخل لإنصاف أولاد الشعب وإلا فالكارثة لاقدر الله ، أمابن كيران فامتنع عن الكلام كأن شيئا من يكن وانشري هسبريس رائدة الاعلام الايليكتروني وشكرا

  • سعيد
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:11

    كيف تصح صلاته و هو صلى بخلاف ما كان عليه أمر النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه ؟ فالنبي عليه السلام يقول ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو ردٌّ ) ، و كان من أمر النبي عليه السلام الصلاة قابضا و قد تواتر بذلك الخبرُ من حديث وائل بن حجر و أبي حميد الساعدي و عبد الله بن مسعود و غطيف بن الحارث الكندي و عبد الله بن عباس و سهل بن سعد الساعدي بالأسانيد الصحاح ، و عن هلب و عائشة و أبي الدرداء و غيرهم بما يصححه من يقول بمجموع الطرق ، فالمهم أن الحديث بذلك لا ينكره إلا جاهل بهذا الفن أو متجاهل من مقلدة ابن القاسم – رحمه الله – و في حديث ابن عباس عن النبي عليه السلام ( نحن معاشر الأنبياء أمرنا بثلاث – و ذكر منهن – و أن نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة ) و هو صحيح و حسَّنه الألباني و قال رحمه الله في أصل صفة الصلاة له ما معناه ( الحديث ظاهره لوجوب و نحن نقول به لو ثبت عن أحد ممن قبنا أنه قال به ) اهـ، و قد تقرر في الأصول أن الصحابي راوي الحديث أن مذهبه في المسألة هو ما افاده ظاهر الحديث إلا أن يصح عنه خلافه ، فيمكننا القول بأن إيجاب القبض هو مذهب ابن عباس

  • مواطن
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:22

    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم الأعمال بالنيات ولكل امرء ما نوى والسلام عليكم ورحمة الله بركا علينا من الخزعبلات …

  • عبدو
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:33

    تطالب الأمة الإسلامية التحلي بأخلاق المسجد أولا ثم كيفية الصلاة على الأصل وهي الأركان والواجبات وليس على الفروع كما تقولون السدل القبط أو الوضع المرجح عن كثير من الفقاء هو القبط

  • بالمختصر وجهة نظر
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:37

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا انا من اهل المدينة المنورة وبتصلون نفس صلاتنا اقبضوا يدكم واجعلوها قريبه للقلب قدر المستطاع ولا تضايق من حولك وتذكر انها رسالتك لمولاك الخالق البارئ سبحانه فأنت تؤديها وبين يديه فالخشوع واجب ومطلوب ام من ناحية الصلاة فهي جائزة لان هذه سنة من سنن النبي عليه الصلاة والسلام تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال

  • Bop35
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:40

    لي معروف عند لمغاربة هو ان السدل جزء من المذهب المالكي وبما ان :
    المذهب المالكي = مذهب الدولة; والدولة = المخزن…
    اذا, ابوحفص اما يجهل هذا واما ينافق

  • madino
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:42

    هناك كثير من القضايا والمشاكل التي نعيشها اليوم وتحتاج الى اعمال الجهد والفكر، لايجاد الحلول المناسبة لها، بينما نحن نخوض في موضوعات مستهلكة وحسم فيها اهل التخصص وليس اهل الفيس والتويتر ووو، فمسألة السدل والقبض في الصلاة كتب فيها المئات من الرسائل والكتب ان لم اقل الآلاف، ولكن ما ينبغي ان يعلمه المقلد هو ان نخوضه في مثل هكذا مسائل كالاعمى الذي يريد ركوب الجبال، فينبغي العلم بمصدر الخلاف في المسائل عند المالكية، حتي لا يتم رجم المذهب بالغيب، ثم معرفة المعتمد عند المالكية في الخلاف فما روي عن مالك في الموطأ بخصوص المسألة حديث القبض، وروى عنه ابن القاسم في المدونة الكراهة في الفرض والاستحباب في النوافل، تم جاء شراح الموطأ والمدونة بعده فانتصر بعضهم للسدل وانتصر البعض للقبض ولكل دليله، ولكن محققي المذهب انتصروا للسنة فرحجوا القبض، وما فعله بنكيران من صلاته الركعة الاولى بالسدل والثانية بالقبض الا عمله بما في المدونة والله اعلم وعلى العموم فهذا الموضوع لم يعد هناك من مبرر للخوض فيه فقد حسم فيه السلف والخلف من العلماء ويكفي ان تطلعوا على كتاب الصوارم والاسنة في الذب على السنة للهلالي

  • Said
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:46

    القبض في الصلاة لم يبدأ تاريخيا في المغرب الا بعد دخول المذهب الوهابي الى المغرب،اما المعروف عند المغاربة في الصلاة هو السدل اقتداء بالمذهب المالكي.

  • المعزوزي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:47

    لدي خال واحد يقطن بمنطقة سوس التي أنتمي إليها…
    ومرة قدم إلى الدار البيضاء من أجل زيارتنا…
    وفي أحد الأيام وهو يحضر صلاة الجمعة بأحد المساجد…وهو يصلي دائما كعادة أهل قبيلته بسدل اليدين …
    وبعد الصلاة تقدم منه أحد المصلين و سأله لماذا لا يصلي بالقبض…
    خالي رجل أمي..لا يفقه في الدين..
    لكنه أحرج الرجل المتدخل بجوابه حين بادره بسؤال آخر قائلا له: عندما سنموت…هل سندفن و أيدينا مسدلة أم مقبوضة..؟
    فأجابه الرجل: طبعا بأيدي مسدولة…
    فأجابه خالي بقوله: إذن خلينا نولفو عليها من دابا.

  • tamghrabit
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:58

    استشرت طبيبا مسلما أمريكيا مَرَحا في موضوع القبض والسدال فكتب لي وصفة ب:Pepto-Bismol أو Anti-Diarrhea.

  • التميز والإمتياز
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 01:03

    المسألة ليست فقهية إنما هي إجتماعية .فالإسلام لم يتغير ولكن المغاربة تغيروا حيث صلى أجدادهم بالسدل قرونا فصاروا يقبضون تقليدا للغير مما يدل على فقدانهم المناعة الفكرية بسبب إنسياقهم بسهولة للأفكار الدخيلة.
    فلو جاء عشر أحاديث في القبض وجاء حديث واحد في السدل لتمسكنا بحديث السدل لإنه موروث يميزنا.
    يتميز المغرب بكون أغلب سكانه من أصول أمازيغية أهل (البرنوس والكسكس وحلق الرؤوس) ، منه إنطلقت الحضارة الإسلامية إلى أوروبا وهو مركز الخلافة في الغرب الإسلامي والحاضن لفنون حضارة الأندلس القيمة في زخرفة العمران والطبخ واللباس.
    الرموز الجميلة تعبير عن الإمتياز، حضر الحسن الثاني يوما إلى درس حسني وسمع مقرءا مغربيا يقلد المشارقة فقال له معاتبا : يا فقيه لو أغمضنا العينين لمستمع وقلنا له :أين نحن؟ سيقول القاهرة أو دمشق.
    وهو الذي منع سنة 1977 الإتحاديين من دخول البرلمان باللباس العصري.
    من الأسباب التي أدت إلى إندماج دعاة الإسلام المغاربة (الطائعون أو المشاكسون) في المجتمع ،حفاظهم على اللباس التقليدي المغربي المتميز بخلاف أمثالهم في بلدان أخرى الذين عزلوا أنفسهم بلباس مستورد غريب عن مجتمعاتهم.

  • محمد
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 01:08

    قال رسول الله .صلوا كما رايتموني أصلي.قال الامام مالك اذا وجدتم قولي يخالف قول الله ورسوله فاضربوا به عرض الحائط.

  • احمد
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 01:22

    وما رايكم يا سادة في المتركين اللدين ﻻيصلون اﻻ في التلفزيون وهم يديرون و يدبرون الشؤون العامة للمسلمين…!!!!؟؟؟؟

  • sssss
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 01:25

    في الستينات الى التسعينات لم أرى ابدا في حياتي شخص يسدل في الصلاة . والكل بالقبض. سافرت الخارج ووجدت كل الاجناس العربية تصلي بالقبض . الا الشيعة. فاستغربت من صلاتهم . وبعد سنين طويلة رجعت المغرب ووجدت الناس تصلي بالسدل . افتكرتهم اول الامر شيعة . لكن عرفت اول مرة ان السدل حتى للسنة.
    لأقول لك اخي العزيز ان اول ما عرفناه بالمغرب ما قبل السبعينات والستينات هو القبض ولم نكن نعرف السدل أبدا .السدل بدأ بعد التسعينات . وليس اننا تعلمناه من التلفزيون . والاهم هو ما في القلوب . والخشوع . شكرا

  • xghutx
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 01:31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأدلة على وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة

    1. عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ – رضي الله عنه – قَالَ كَانَ النَّاسُ يُؤْمَرُونَ أَنْ يَضَعَ الرَّجُلُ الْيَدَ الْيُمْنَى عَلَى ذِرَاعِهِ الْيُسْرَى فِي الصَّلَاةِ.
    رواه البخاري بَاب وَضْعِ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى فِي الصَّلَاةِ ، ورواه مالك في الموطأ، و رواه أحمد في مسنده، ورواه البيهقي في سننه الكبرى باب وضع اليد اليمني على اليسرى في الصلاة ، ورواه الطبراني في المعجم الكبير . (قال العلامة الشوكاني – رحمه الله – في نيل الأوطار : والحديث يصلح للاستدلال به على وجوب وضع اليد على اليد للتصريح من سهل بن سعد بأن الناس كانوا يؤمرون.. وقال : ومع هذا فطول ملازمته صلى الله عليه وآله وسلم لهذه السنة معلوم لكل ناقل وهو بمجرده كاف في إثبات الوجوب عند بعض أهل الأصول فالقول بالوجوب هو المتعين) . ا.هـ باختصار.. 

  • حلا
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 01:37

    لماذا نحب داىءما، تعقيد الأمور؟ الدين يسر، عِوَض اللغط الكثير، والثرثرة الغير مجدية، نقتدي بخير معلم، ونتعلم صلاته، ونتقنها، وما علينا سوى قراءة كتاب صفة صلاته، والتمعن فيها جيدا، ومحاولة تصحيح صلاتنا من خلال طريقته صلى الله عليه وسلم. هدانا الله جميعا للطريق الصحيح، ونور عقولنا بعلم ينفع في الدنيا قبل الاخرة.

  • Jaafari
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 01:38

    To comment 49

    You made me laugh.

    Me too, my doctor prescribed anti-flatulence medication

  • ١محمد١
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 01:49

    المجتمع المغربي بدل أن يتقدم إلى الأمام يتم جرُّه إلى الوراء لغصبه على الإهتمام بصغائر الأمور و التغاضي عن المشاكل الحقيقية…

    وصل الجهل كذلك لمن يتفلسف من المتأسلمين الذين لا يفرقون بين السبسي و السيسي و مع ذلك يتكلمون في السياسة التي لا يفقهون فيها إلا ما يملي عليهم أسيادهم من مشايخ الإخوان…

  • moslem
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 01:52

    ماعرفتش علاش راسنا خاوي حتى لهاد الدرجة نقيم الدنيا ونقعدها على مسائل لاتغني ولا تسمن من الجوع في الوقت الدي فيه من المشاكل مايجب التفكير فيها والعمل على حلها الله يعفو علينا

  • اليك يا هسبريس
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 01:52

    لمادا لا تقدمون ابوحفص كقيادي للنهضة و الفضيلة . لمادا هدا التعتيم السياسي اليس انكم تتسترون على الحزب الحاكم . اليس يا هسبرس انكم ترون ان هدا الحزب القادم قد يشوش على الحزب الحاكم . ما اثمنه في النهضة و الفضيلة الخطاب الحكيم و الحسن لا خطاب الاغاني الشعبية القدرة . من محايد و متتبع للحركات الاسلامية.

  • jakane
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 02:04

    بعد السدال والقبض لليدين , سنتطرق لموضوع الاصابع والشكل الذي يجب ان يكونوا عليه وكيف واين وفي اي اتجاه حسب كل وضعية, هذا ما سنعرفه في الحلقة المقبلة مع فحص2. وجعلنا الله واياكم من اهل الجنة والسلام عليكم.

  • mojane
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 02:05

    السدل هو الطريقة الأصل عند المغاربة أما القبض فهو موضة عند الأغلبية .ومند دخول الفكر الوهابي بدأت تظهر نقاشات تافهة في الدين الإسلامي
    وانا أسأل أصحاب القبط أن يتفقوا على موضع واحد لقبط اليدين ؟هل فوق الصدر أم فوق الصرة أم تحت الصرة…..أم ام..؟
    كفاكم فتنة يا مسلمين وضياع الوقت في نقاشات فارغة .والمهم هو أن تقبط يدك عن أموال الناس واعراضهم.

  • وجدي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 02:06

    انا شخصيا لم أفهم معنى القبض والسدل الحمدلله أصلي وكفى والحمدلله انا فهامتي على قد الحال خلينالكم القبض و ليقولولو السدل

  • nada
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 02:13

    ( إنها نثنة فاجتنبوها ) قالها رسول الله صلى الله عليه و سلم ولكن حتى اللحظة لماذا انتم مصرون على معاكسته صلى الله عليه وسلم . ان المالكي و الشافعي و الحنبلي و الحنفي علماء زمانهم كل اجتهد و بحث على شاكلته نعم صحيح هم علماء لكنني اطرح سؤالا عريضا . هل العلماء اجدر بالاتباع ام الرسول (ص) كل هؤلاء لابد من ان ينطقون عن الهوى لكن الرسول هل ينطق عن الهوى اكيد كل منكم سيجيبني بلا فلماذا تتسابقون الى هؤلاء و مالغاية من اصراركم و تعصبكم هدا . الا يكفيكم أنها ( نثنة ) وتلزموا اماكنكم بدل العويل و الصراخ اليس هذا هو الغلو و التطرف اليس هذا هو الإرهاب برمته . الصراع المذهبي آفة هده البلاد وسائر البلدان العربية صدق ذلك الذي قال : ناموا ولاتستيقظوا .

  • mohamed
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 02:31

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .الأصل في الصلاة هو السدل; فاغلبية سكان المدينة المنورة يسدلون لكونهم يتبعون ماكان سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلام يقوم به إذ أنه صلى الله عليه وعلى أله وسلم كان يسدل في صلاته. كما أنه صلى الله عليه وسلم صلى بالقبض.كما أنه في مذهبنا المالكي السدل هو الأصل. فجميع أجداد المغاربة السابقون رحمهم الله كانوا يسدلون ولكن مع مشاهدات القنوات الفضائية في السنوات العشرون الأخيرة أصبح جل المغاربة يقبضون.و أنا شخصياً أسدل. تقبل الله من الجميع الصلاة.

  • Halima Ibrahim
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 02:44

    1- ما يجب التأكيد عليه هنا هو أن المغاربة رغم تاريخهم الحافل بالإنجازات و الأمجاد و دورهم الرائد في نشر الإسلام، و عراقة دولتهم…إلخ تخلوا عن عاداتهم و مذهبهم و لباسهم التقليدي و ما ورثوه عن آبائهم و أجدادهم، بإختصار تخلوا عن هويتهم في رمشة عين و بسهولة صادمة! لم يرغمهم أحد على هذا التصرف الغير المسؤول، فقط ضعف شخصيتهم و جهلهم لتاريخهم لعب دورا كبيرا في هذا الإنقلاب على كل شيء مغربي. فأصبحوا كشعب لقيط لا تاريخ له و لا هوية "الريح لجا يديهم"!! لهذا تجدهم يقلدون كل ما يشاهدونه على الفضائيات الشرق الأوسطية للأسف الشديد!!! فقط في السنوات الأخيرة ؟(7/8 سنوات) بدأ بعض المغاربة القلائل، يظهر بالقندورة الخليجية التي يأتون بها من السعودية عندما يقوموا بالحج أو العمرة. أما اليوم فأصبحت اللباس الرسمي لأغلبية المغاربة و أطفالهم (حتى الوزراء و الأئمة و العلماء..! كارثة حقا) داخل المغرب و خارجة. حتى عندما يمثلون المغرب في الخارج (و من واجبهم إرتداء اللباس التقليدي المغربي الأنيق الراقي) يلبسون تلك القندورة المملة بتلك الأزرار الحديدية القبيحة، الرخيصة, إما وحدها أو يرتدونها تحت الجلابة!!

  • مسلمة تابعة لسنة النبي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 03:01

    الرسول (ص) كان يصلي بالقبض، فالاصح ان نتبع ما كان يفعله النبي، اي كلام هذا الذي يقول ان القبض لا يجوز وبدعة !!!!! هل يعقل ان نسمي ما كان يفعله الرسول بدعة !!!!! انا اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم واصلي بالقبض ولا يهمني اي مذهب كان ولن اتبع اي بشر ما دام سيد الخلق قال لصحابته ان يصلوا كما راوه يصلي
    الموطأ، الإصدار 2.06 – للإمامِ مالك، برواية الإمام محمَّد بن الحَسَن

    المجلّدُ الثَّاني >> [تابع موطأ الإمام مالك] >> [تابع أبواب الصلاة] >> 94 – (باب وضع اليمين على اليسار في الصلاة (1))
    290 – أخبرنا مالك، حدّثنا أبو حازم (2)، عن سهل (3) بن سعد الساعدي (4)، قال: كان الناسُ (5) يُؤْمَرون (6) أن يضعَ أحدُهم يَدَه اليُمنى على ذراعِه (7) اليُسرى في الصلاة.

  • Halima Ibrahim
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 03:07

    2- نفس الشيء يحدث مع طريقة الصلاة! حيث اصبحوا يشدوا اليدين (أما البعض الآخر فيشد المرفقين كأنهم في فصل الإبتدائي!! مهزلة!!) بدلا من سردها كما فعل اباؤنا فقط في الماضي القريب جدا (10 سنوات على الأرجح)، و أجدادنا لقرون عدة. السؤال إلى هؤلاء المغاربة ضعيفي الشخصية و فاقدي الثقة في النفس، لماذا تتخلون على ثوابتكم في الوقت الذي يتشبث الذين تقلدون كالببغاء، بتقاليدهم و لباسهم و عاداتهم، بل يصرفون أموال طائلة لإحيائها حتى يمكن لهم أن يتحدثوا عن تاريخ و هوية و يفتخروا بها؟؟. الإمارات و الكويت و بعض المناطق في السعودية بما فيها المدينة المنورة (و التي ذكر الإمام ملك أن أهلها و الصحابة المقيمين فيها كانوا يصلون بسدل اليدين) يتبعون المذهب المالكي و يصلون بسدل اليدين، لماذا لم يقلدوا الوهابيين و الاخوانيين، و هم أقرب لهم جغرافيا، كما يفعل 80% من المغاربة؟؟ تذكروا أنه إذا فقدتم هويتكم فإنكم ستصبحون لا شيء. ,NO ONE just a face in the crowd لا أحد يليكم أي إهتمام أو إحترم!

  • عبيداللطيف
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 03:48

    الفرق بين السدل والقبض
    السدل: في الخيروطاعة الله جل جلاله.
    القبض:في نفاق وأكل لحم أخيك.
    نترك الواقع ونبحت عن هل هذه نملة ذكر ام أنثى

  • ابن محمد
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 04:58

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من احبه الله فقهه في الدين" فتفقهنا في ديننا الاسلامي وفهمنا وتدبرنالكل صغيرة وكبيرة فيه،هذا أساس حب الله لنا وإذا أحبنا الله فمكاننا لن يكون بإذن الله إلا دخول الفردوس، بناء على هذا فإن ما يحز في النفس هي تلك الكتابات التي تستهزئ وتنكت في أمور الدين وتدعو إلى الاهتمام فقط وأكثر بأمور الدنيا الفانية، فاعلموا جيدا أن الانبياء و الصحابة الكرام المتفقهون في الدين، لم يكونوا يهتمون بأمور الدنيا كأساس بل دار المتحان بالعمل بما يرده الله ورسوله، بل كانوا يعتبرون الدنيا دار الابتلاء وعمل وان الاخرة هي دار القرار وهو نفس ماجاء في كتاب الله تعالى،وكانوا يدعون جميعا ب"للهم لاتجعل الدنيا أكبر همنا ولامبلع علمنا " فالمسلم الحقيقي هو الذي يجب أن يعرف الشادة والفادة على دينه أولا وأن يدخل كل ما في الدنيا في ميزان مايحبه الله وما لايحبه لأن ربط المسؤولية بالمحاسبة ستكون على هذا الاساس يوم لاينفع لامال ولابنون (عمل الدنيا) إلا من أتى بقلب سليم (العمل للاخرة) أقول قولي هذا والله أعلم.

  • Z A R A
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 06:10

    —-المهرولون وما استوردون دون تفكير ان للمغرب الشما ل افريقي له خصوصيا ته في الدين—-اسلام المغرب اسلام دون تشدد–دين معتدل وسطي متسا مح —-الكما ل لله—-حريص على كرامة الانسان—-ووو—

    —في المغرب الحبيب السدل هو طريقة الاجداد—والصا ئبة وبعيدة من سحت وبدع الوها بية المتشددة—
    —اتركوا القبض للشرق ولبؤس "دا عش" قتلة الاطفا ل وقتلة الانسا نية—–ووو–
    —بدعة فتح الارجل والصا قها مع اليمين واليسا ر في صلوا ت المسا جد—-لكي لايمر الشيطان بين المصلين—-اها نة لعقل الانسان واها نة للدين نفسه—–ووو–غريب ما نسمع—-ذهبت المنا عة—–
    —بالعكس فتح الارجل والاصا قها خلق شيطا نين واحد في اليسار ووحد في اليمين—ذهب الخشوع اذن ذهبت الصلاة—ووو—
    –القبض و كلمة الشيخ وابو—-وو—عبا رات غريبة عن الوطن—-ووو—

  • الى صاحب التعليق رقم 62
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 06:32

    عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ )
    1- حديث أبي حازم سهل بن سعد الساعدي – رضي الله عنه – قال : " كان الناس يُؤْمَرُونَ أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة " .

    2- حديث أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – قال : " ثلاث من النبوة : تعجيل الفطر ، وتأخير السحور ، ووضع اليمنى على اليسرى في الصلاة " وفي رواية : " أُمِرْنَا معاشر الأنبياء : نعجل إفطارنا ، ونؤخر سحورنا ، ونضرب بأيماننا على شمائلنا في الصلاة " أخرجهالدارقطني , وابن عبدالبر في " الاستذكار " وفي سنده كلام ، لكن يتقوى بالحديث الآتي :

    3- حديث ابن عباس قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – " إنا معشر الأنبياء أُمِرْنَا أن نعجل إفطارنا ، ونؤخر سحورنا ، ونضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة " . سنده صحيح ،

  • مهند
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 08:35

    امام مالك سئل عن القبض فقال لاأعرفه.ولم يسئل عن وضع اليمنى على اليسرى فهذا هو المعروف عنده. ﻷن القبض فيه شد البطن واﻹتكاء عليه.أما الوضع فقد وردت به اﻷحاديث ومنها الحديث المذكور في المؤطأ.
    وبما أن في المسألة خلاف فقهي قديم فكما صلى به المسلم واضعا أو مسدلا مع الخشوع فصلاته صحيحة والله أعلم. ﻷن مسألة القبض والسدل لم يدرجها الفقهاء ضمن واجبات الصلاة ولا سننها،وإنما هي من مستحبات الصلاة . فما رأيكم ياأهل الفايسبوك فلنبحث جميعا ولنكون منفتحين ومنصفين ونعذر بعضنا بعضا فيما فيه الخلاف فهذا سنة الله فينا …

  • الببغاء الرمادي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 08:36

    الى الذين يستهزؤون و يقولون امريكا صعدت للقمر و الغرب يتقدم في العلم.. و نحن لازلنا نختلف على اشياء تافهة هل نصلي بالقبض ام بالسدل، و ان تعاليم الاسلام ستبقينا متخلفين عن ركب التقدم..
    اجيب ان هذا ليس كلامكم بل فقط ترددوه من بعض مستلبي العقول ضعاف الشخصية المنبهرين بالحضارة الغربية الزائفة، حتى انا كنت اسمع مثله عندما كنت تلميذا في الابتدائي عن اللغة العربية، حينما يسخرون منها بقولهم امريكا صعدت للقمر و نحن لازلنا في اخوات كان.. و ان العربية ليست لغة التقدم..
    اقول ان جوهر وجود الانسان في هذا الكون هو عبادة الله تعالى و قد انزل شريعة يٌعبد بها لا ينبغي ان تغير ابدا، من اكبر تكليف الى اصغره و لله الحكمة، مثل قانون السير لا يجب ان تخالفه من اصغر الى اكبر امر او منع..
    تخلفنا ليس بسبب الاسلام او ما يسمى اشياء تافهة مثل القبض، لا فحتى و ان تخلينا عن الاسلام كله و العربية سنبقى جد متخلفين، ماذا فعلت الفرنسية للسنغال هل تقدم ماذا فعلت المسيحية للدول الافريقية بل ماذا فعلت العلمانية لعدة دولة افريقية هل تقدمت.
    اما نحن فليس مشكلتنا في الاسلام بل في البعد عن الاسلام و تهميش لغتنا.
    يتبع…

  • جد مرام
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 08:50

    السدل او القبض ليسوا من اركان الصلات وان كنا فعلا مالكيين في مدهبنا بجب ان نسدل ولاباس ادا قبضنا فقد جاء شخص عند فقيه وساله بخصوص مرافقة الميت وتشييغه الى مثواه الاخير فقال له هل من الاحسن يكون المشيع امام المبت او خلفه فاجابه الفقيه احدر ان نكون انت هو الميت واعلم ان وبمجرد مايوضع الميت في قبره ويرد عليه الثراب الكل ينسحب ويتخلو عنه وببقا وحيدا مع عمله ويبدا الاستنطاق فعمله ادا كان جيدا فهو من سيدافع عنه وادا كان سيا فجلده سيشهدضده "اليوم ستشهد عليكم جلودنم" (اللهم ارزقنا حسن الخاتمة)

  • عز الدين
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 08:57

    يجب في امور الدين ان لانتبع اهواءنا بل الدليل من الكتاب او السنة الصحيحة فالله يعبد عن علم.

  • ابن أنس
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 09:10

    يبدو أن الأستاذ أبا حفص على دراية كافية بفقه مذهبنا
    فقط أريد أن أقول بأن هناك قائمة أخرى من علماء السلف ورد عنهم سدل اليدين في الصلاة فبالإضافة إلى سعيد بن المسيب هناك عبد الله ابن الزبير والحسن البصري وابن سيرين وإبراهيم النخعي وعطاء بن جريح وسعيد بن جبير، هؤلاء كلهم ورد عنهم سدل اليدين في الصلاة
    وما يؤكد أن السدل سنة مستحبة في الصلاة وأنه من عمل أهل المدينة المنورة هذه الرواية التي أوردها العالم الفاضل الأزهري في منتد الأزهريين وهي على شرط البخاري:
    حدثني عبد الرحمن بن إبراهيم عن عبد الله بن يحي المعافري عن حيوة عن بكر بن عمرو أنه لم ير أبا أمامة يعني ابن سهل واضعا إحدى يديه على الأخرى قط ولا أحدا من أهل المدينة حتى قدم الشام فرأى الأوزاعي وناسا يضعونه.
    أما ما قاله بعض المعلقين من أن سبب السدل هو تعذيب وجلد الامام مالك، فأقول لهم هذه رواية مكذوبة لا أساس لها من الصحة.
    وأما أن في الموطإ حديث القبض فأقول له في الموطإ أيضا رفع اليدين عند الركوع وعندالرفع منه وعن القيام من الركعة الثانية، ومع ذلك فإن مذهب مالك ابن أنس هو كراهة رفع اليدين ما عدا تكبيرة الإحرام، وهناك أمثلة أخرى غير هذه..

  • Maghribi min Almania
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 09:12

    انما الدين قال الله قال رسوله و الرسول عليه الصلاة والسلام كان يقبض و الصحابة كذلك.
    الدين ليس ثقافة و انما اتباع و مالك رحمه الله كان يسدل لان كتفه نزعت عن مكانها جراء التعديب . فلا تتبعوا فلانا و لا علانا و انما اتبعوا محمدا و السلام عليكم.

  • مسألة فقهية لا غير
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 09:18

    لمذا كل هذا اللغط عن مسألة إجتهادية بالمقام الأول لاحظ بان القوانين والسياسات والمراسيم وغيرها من الظواهر التي تميز جماعة أو قبليلة أو دولة عن غيرها تدخل كلها في خانة ثقافة وشخصية هذه الدولة وكيف نفسر إختلاف القراءات في المصحف الشريف وكذلك تنوع المذاهب حتى الطرائق تختلف كذلك داخل كل مذهب من هذه المذاهب التى كانت نتاج إجتهادات لمسائل فقهية.
    لاحظ مسألة السدل أو القبض كم لديها من أوجه صاحب فقه المسألة يدرك جميعها وعلماءنا الأجلاء إستنبطوا للمسألة قاعدة وفتوى نتمسك بها وربما يلحقها تعديل او إعادة نظر لكن ليس بقصد إنتقاصها او ذمها بل هي سنة الحياة تختلف من عصر لآخر لا ارى غير ذلك في قضية سدل "كل المغاربة بما فيهم الجزائريين والتونسيين وربما الليبين أيضا" على مذهبهم الذي توارثوه ابا عن جد ودمتم بصحة وعافية في هذا العيد أعاده الله علينا باليمن والبركات.

  • عبد الله
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 09:39

    جاء عن سهل بن سعد قال : كان الناس يؤمرون أن يضع الرجلُ اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة . رواه البخاري رقم (740)

    وعن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنا معشر الأنبياء أُمرنا أن نؤخر سحورنا ونعجل فطرنا وأن نمسك بأيماننا على شمائلنا في صلاتنا أخرجه ابن حبان في الصحيح(3/13-14).

    ومن هذين الحديثين يتبين لنا خطأ من يرسل يديه ، إذ وضع اليد اليمنى على اليسرى هو هدي نبينا صلى الله عليه وسلم وهدي الأنبياء قبله انظر زاد المعاد1/202

    ثم لو ثبت عن مالك الإرسال دون علّة فما هو الأولى بالاتّباع فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله – كما في الأحاديث المتقدمة – أم كلام الإمام مالك ؟

    فكل مريد للحقّ سيتّبع سنة محمد صلى الله عليه وسلم ويقدّمها على قول كلّ أحد والله أعلم.

  • Abdul
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 09:46

    franchement la prescription du docteur du commentaire 47 est le meilleur commentaire sur un débat aussi profond que celui la. Je crois que les musulmans vont stationner une fois pour toute et pour longtemps Au degrés Zéro du développement. Comment peut on vivre au 21siecle en suivant les supposés dires de ceux qui ont vécu au il y a 14 siècles. polémiquer sur prier de telle ou telle façon je crois que Dieu n'en a rien a foutre. Débattre d'un tel sujet rabaisse meme la valeur de Dieu a moins que la religion ne soit effectivement comme certains l'ont déjà dit :c'est l'opium du peuple. Please levez un peu plus le niveau du débat et Dieu a d'autres chats à fouetter que de vous jugez sur s'il faut prier les bras croisés ou non. HALTE À CETTE MASTURBATION MENTALE.

  • محقق
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 09:52

    بسم الله
    والصﻻة على موﻻنا رسول الله وآله وصحبه
    سؤال يحيرني
    هل أقبض أم أضع؟ وما الفرق بينهما؟ ثم كيفة ذلك هل تحت السرة أم فوق القلب؟ أم عند النحر؟ وهل في الكيفية أشد العضد أم الساعد؟ أم المرفق؟أسئلة تحيرني كثيرا!!! وكلما فعلت هيأة نصحني الناصحون وما أكثرهم بهيئة أخرى؟
    أفيدونا مرشدين إلى الوضع الصحيح؟ لقد اختلط علي اﻷمر وتحيرت!!!
    وتركت الصﻻة في المسجد خوفا من ناصح آخر يرشدني إلى كيفة جديدة لم أرها من قبل!!!
    وخوفا من أن أترك الصﻻة بالمرة ﻷن المتدخلين في عﻻقتي مع ربي كثر
    وما أكثر الفضليين الذين حينما أسألهم عما يلزمني فعله إن تركت الهيآة كلها هل السجود القبلي أم البعدي فوجهني البعض إلى القبلي وآخر إلى البعدي وثالث فر مني ورابع فغر فاه وخامس رد علي بسؤال محير " عﻻه خصو يسجد؟"
    وأمام هذا الوضع الكارثي الذي يفوت علي الخشوع في الصﻻة في المسجد آثرت الصﻻة منفردا وبعيدا عن اﻷعين بالكيفية التي ترتاح لها نفسي؟ فأشعر فعﻻ أنني أصلي لربي وأخشع له وتدمع عيني من خشيته مستحضرا جﻻله وعظمته من غير أن ينهرني لما اتخذت هيأتي المطمئنة لقلبي

  • غزو فكري
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 09:57

    "علمناهم فالصلاة سبقونا لجوامع"
    هكذا يقول المثل عندنا في وصف من يغلو في مسالة كان يدرك بالأمس القريب جهلها واشفق الناس عليه في تبيان امرها ونصحوه في طريقة أتيانها وممارستها لكن هذا الجاحد وضع الأصبع على الأذن وراح يغلوا في تلك المسألة حتى سار مضرب المثل هدانا الله وهؤلاء الناس.
    في العشرية الأخير الشباب وقدأمتلات بهم المساجد والحمد لله على النعمة تشبعوا بأفكار السلفية وشيوخها وصرنا نسمع الدروس تلو الدروس في مجال العبادات بالخصوص عن مسائل اداء الصلاة و الأصح في نظرهم ما خالفوا به الاجداد وحتى الأباء فمن القبض في الصلاة وجلسة السجود الأخير وسد منافذ الشيطان بفرك الرجل…. إلى غيرها ، حتى صارت مدعية للتفرقة بين المصلين فرأ بعض الإخوة ترك كل هذه الأمور لمسائل إجتهادية للمصلي كيفما شاء أداها لكن لازال بعضهم يثيرها من حين لآخر وهو يدرك أن صاحب الفتن ملعون من ايقضها ، فرجاء من أمة الإسلام الترفع عن هذه الأمور والفقه ليس عبادات فقط والتركيز على مايجمع الأمة لا على مايفرقها عيدكم مبارك وسعيد

  • ابن أنس
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 10:02

    الى المعلق 69

    يبدو أن لا تفقه شيئا في الحديث ولا تفرق بينه وبين قول الصحابي

    حديث "كان الناس يؤمرون" من كلام سهل بن سعد وليس من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، هل هو حديث في حكم المرفوع؟ للعلماء تفصيل فيه فلتراجعه.
    ثم إنني أراك قد بالغت في التشديد على المعلق 62 واتهمته بالكذب "من كذب علي متعمدا.." مع أن مضمون ما قاله مبثوث في كتب الفقه وأخشى أن ينطبق عليك لأنك حرفت نص الرواية ولم تذكرها كاملة على طريقة "وَيْل للمصلين"، وإليك تتمة الحديث كما وردت في الموطإ والبخاري، "عن سهل بن سعد قال كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة قال أبو حازم لا أعلمه إلا ينمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم"
    وهذا الحديث وقف عنده بعض المالكية ورأوا أنه أعل من عدة وجوه أهمها ما توتحيه عبارة "يؤمرون" فهي تطرح سؤالا وهو كيف كان الصحابة يصلون قبل أن يؤمروا، استدل بعضهم من هذه العبارة أن السدل أول فعلهم في الصلاة كانوا يسدلون ثم أمروا بالقبض كما كان آخر فعلهم والتفصيل يطول معك
    ونفس الأمر لبقية الأحاديث التي سردتَها في خصوصيات الأنبياء، فالأمر ليس كما تنشر، عليك بالفقه أولا وأخيرا

  • م المصطفى
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 10:09

    ولدت في وسط محافظ في الخمسينات وترعرعت في هذا الوسط الذي لم نكن نعرف فيه للقبض أثرا٫ وما بدأ القبض ينتشر عندنا إلا في الثمانينات من القرن الماضي،،، وأنقسم الناس بين من يصلي بالقبض والسدل وانسجم الناس في الصلاة على هذا المنوال دون ملاحظات أو حزازات تذكر،،،
    ولا زلت إلى وقتنا الحاضر أصلي بالسدل لأنني أجد راحتي في ذلك،،،
    والمشكل ليس في السدل والقبض ولكن في الطريقة التي يصلي بها بعض الشباب في وقتنا الحاضر وهي أن الشباب في الغالب إن صلى إلى جانبك في الصلاة فلا يجد راحته إلا إذا وضع رجله على رجلك ومنكنه بين ضلوعك حتى أنك لا تفكر إلا الألم الذي يلحق بك من طرف الشاب الذي يصلي بجانبك وبذلك يغيب الخشوع للأسف الشديد،،، وملاحظات أخرى هنا بفرنسا هو أن الشباب لا يصلون إلا باللباس التقليدي الشيعي أو الخليجي ونادرا العباءة المغربية وما أتعجب له أكثر هو أن بعض الشباب يستعملون عود السواك بعد الإقامة للصلاة،،،

  • Abdoul
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 10:22

    au 21 eme siècle il nous faut nous musulmans une version actualisée de nos dogmes (logiciels religieux). On ne peut pas vivre sur des dogmes datant de plusieurs siècles donnant lieu à plusieurs contradictions interprétations manipulations commercialisation etc….Je ne sais même pas si j'ai le droit de dire ca ou non tellement que je sens de la terreur des conservateurs.

  • محمد المراكشي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 10:44

    أحسن تعليق وجدت في تعليقات المعلقين دون الإلتفات لمن قال إنه عادة المغاربة أو إنه مشرقي وغير ذلك لهؤلاء الإخوة أقول إنه سنة نبيينا صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول فقولهما مقدم على ماسواهما كائنا من كان وكيف والإمام مالك رحمه الله يقول إذا صح الحديث فهو مذهبي ويقول إذا وجدتم كلامي يخالف قول الرسول فاضربوا بكلامي عرض الحائط وأحسن تعليق كما قلت هو الله أعلم عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ – رضي الله عنه- قَالَ كَانَ النَّاسُ يُؤْمَرُونَ أَنْ يَضَعَ الرَّجُلُ الْيَدَ الْيُمْنَى عَلَى ذِرَاعِهِ الْيُسْرَى فِي الصَّلَاةِ.
    رواه البخاري بَاب وَضْعِ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى فِي الصَّلَاةِ ، ورواه مالك في الموطأ، و رواه أحمد في مسنده، ورواه البيهقي في سننه الكبرى باب وضع اليد اليمني على اليسرى في الصلاة ، ورواه الطبراني في المعجم الكبير . (قال العلامة الشوكاني – رحمه الله – في نيل الأوطار : والحديث يصلح للاستدلال به على وجوب وضع اليد على اليد للتصريح من سهل بن سعد بأن الناس كانوا يؤمرون.. وقال : ومع هذا فطول ملازمته صلى الله عليه وآله وسلم لهذه السنة معلوم لكل ناقل وهو بمجرده كاف في إثبات الوجوب عند بعض أهل الأصول فالقول بالوجوب هو المتعين) . ا.هـ باختصار..

  • بعث في الأميين رسولا
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 10:54

    أقول لهؤلاء الرواة الجدد للحديث: إقرأوا هذا العليق
    ( 46 – المعزوزي
    لدي خال واحد يقطن بمنطقة سوس التي أنتمي إليها…
    ومرة قدم إلى الدار البيضاء من أجل زيارتنا…
    وفي أحد الأيام وهو يحضر صلاة الجمعة بأحد المساجد…وهو يصلي دائما كعادة أهل قبيلته بسدل اليدين …
    وبعد الصلاة تقدم منه أحد المصلين و سأله لماذا لا يصلي بالقبض…
    خالي رجل أمي..لا يفقه في الدين..
    لكنه أحرج الرجل المتدخل بجوابه حين بادره بسؤال آخر قائلا له: عندما سنموت…هل سندفن و أيدينا مسدلة أم مقبوضة..؟
    فأجابه الرجل: طبعا بأيدي مسدولة…
    فأجابه خالي بقوله: إذن خلينا نولفو عليها من دابا).

  • عباس
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 11:53

    الامام مالك رحمه الله اشار في كتاب الموطاء الى احاذيث القيض دون الاشارة الى ملاحظاته ويقال انه في اخر حياته صل بالسدل لعجزه على القبض نتيجة ما تعرض له من التعديب لعدم قبوله منصب القضاء والله اعلم

  • Ali
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 12:07

    A force d'expliquer la religion musulmane est devenue une Idéologie pour gouverner et la nation arabe reste dans le noir absolu .On commence même à dire ou à écrire de la religion musulmane qui est la religion arabe .Elle n'a rien donné ; seulement les atentats

  • عصام بن محمد
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 12:10

    السدل هو الأصح و الله أعلم للأسباب التالية: المذهب الزيدي و الإباضي و الإمامي و الإسماعيلي مجمعون على السدل و لم يرد عنهم القبض بتاتا، و للمالكية رسائل في القبض و السدل، و قد وردت احاديث صحيحة في السدل كما عند ابن ابي شيبة و عبد الرزاق و الطبري كما القبض ايضا، القبض مندوب و ليس بواجب و هناك من يقول ان القبض في الصلاة يبطلها اذن الأسلم هو السدل.و الله أعلى و أعلم.

  • ابو معاذ
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 12:47

    و من ليس له يدين يقبض بالنية …….ام ب ….

  • afkar
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 12:47

    بنو اسرائيل لما امرهم موسى عليه السلام بذبح البقره عقدو الامور فعسره عليهم الحياه.

    تاملوا

    وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ اَلْخُدْرِيِّ t قَالَ:

    { خَرَجَ رَجُلَانِ فِي سَفَرٍ, فَحَضَرَتْ اَلصَّلَاةَ -وَلَيْسَ مَعَهُمَا مَاءٌ- فَتَيَمَّمَا صَعِيدًا طَيِّبًا, فَصَلَّيَا, ثُمَّ وَجَدَا اَلْمَاءَ فِي اَلْوَقْتِ. فَأَعَادَ أَحَدُهُمَا اَلصَّلَاةَ وَالْوُضُوءَ, وَلَمْ يُعِدِ اَلْآخَرُ, ثُمَّ أَتَيَا رَسُولَ اَللَّهِ r فَذَكَرَا ذَلِكَ لَهُ, فَقَالَ لِلَّذِي لَمْ يُعِدْ: "أَصَبْتَ اَلسُّنَّةَ وَأَجْزَأَتْكَ صَلَاتُكَ" وَقَالَ لِلْآخَرِ: "لَكَ اَلْأَجْرُ مَرَّتَيْنِ" } رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ, ]و] النَّسَائِيّ ُ .

  • إبراهيم
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 12:52

    السلام عليكم \\\ سؤال يا اخواني \\\\ أريد أن أعرف ماذا تبث على نبينا محمد عليه الصلاة هل السدل أم القبض…….؟

  • abbas
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 13:06

    je lance un défi pour les religieux al madahib mais ne sont pas les religieux de din mohammad que sidna mohammad a dit "…." il n a jamais dit ça c du monsonge des wahabit et des dites de l'islam politiques les marocains ils ont raison

  • امة الله
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 13:26

    امرنا الله سبحانه و تعالى بالاحسان في كل شيء .و الصلاة هي معراج المؤمن فلنحرص اشد الحرص على اقامتها على احسن وجه غير منقوصة و الا ردت على وجوهنا .فلنتعلم كيف نقيم صلاتنا بين يدي ربنا العظيم و لتخشع جوارحنا و لنتبع وصية سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم في قوله صلوا كما رايتموني اصلي .لا نزيد و لا ننقص اذا اردنا الفلاح في الدنيا و الاخرة و لا نتبع البدع لان كل بدعة سيئة و لو راها الناس حسنة.

  • omar lahzouz
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 13:47

    القبظ سنة النبي صلى الله عليه وسلم في البخاري 30حديث صحيحة عن القبظ ولاحديت واحدة عن السدل و سنة لا تبطل الصلاة و لكن يدهب اجرالسنة اما امامنامالك فلم يرد عن دكره شئ عن السادل لقد لخصت فقط

  • صالح ولعيد محمد
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 13:55

    هذه مسألة متجاوزة لا يحسن التمادي في المناقشة حولها….
    فمن صلى بالقبض صلاته صحيحة….
    ومن صلى بالسدل صلاته صحيحة….
    وهما (القبض والسدل) ليسا من فرائض الصلاة ولا يخوض في لياكة هذا الموضوع سوى المبتدءون الجاهلون بكليات هذا الدين الحنيف…
    وهذه طامتنا نحن الائمة مع العامة يبحثون ويتجادلون في مسائل ابتدائية جعلتهم ينسون أن في هذا الدين مسائل أخرى يجب الإنتقال إليها والبحث فيها كفقه المعاملاة والبيوع والأقضية وسائر الاحكام التكميلية بدلا من الغرق في وحل القبض والسدل أو بدء لباس البلغة باليمنى أو اليسرى….
    وعلى الذين يحرصون على ما ثبت أو لم يثبت عن رسول الله (ص) أن يعلمو أن رسول الله كان يصلي بنعليه في مسجد غير مفروش … فهل نمنع فرش المساجد لأن رسول الله لم يصل قط في مسجد مفروش ومزخرف ؟ أو نأمرهم بالصلاة بنعالهم في مساجد مفروشة ؟ بعد أن فتح الله تعالى على المسلمين أبواب فضله ؟

  • kamal
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 13:58

    واتهم الشيخ بتهم كثيرة ، منها: استحلال الدماء ، وتكفير المسلمين ، فكان يبين باستمرار أنه لا يستحل دماء المسلمين ، وإنما يقاتل المشركين ، ومتى كان قتال المسلمين في دينه ومنهجه؟!! وهو يعلم أنه لا يحل دم امرأ مسلم إلا بإحدى ثلاث ، بما جاءت به الشريعة من إحلال الدم.
    وكان يخاطب الناس بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (( أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله )) شهادة حقيقية ؛ ليس لفظاً يُقال ، وإنما شهادة تطبق بشروطها ، حتى يعبد الله ويكفر بالطاغوت ، هذه دعوة الرسل {أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت } إنما يقول بلسانه أشهد أن لا إله إلا الله ؛ ثم يعبد الطاغوت من دون الله ؛ فليست هذه شهادة

  • مغربي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 14:01

    السلام عليكم ،، فقط عندي تعليق على المقال ، السبب الثاني : عن أبي حفص أن الإمام مالك أمر بالسدل … الأئمة الأربعة مجمعون على القبض بمن فيهم الإمام مالك رضي الله عنه …قال صلى الله عليه و سلم ، صلوا كما رأيتموني أصلي ، و قال الإمام مالك في كتابه الموطأ ، أكد نفس الحديث ، و قال أيضا و ضع اليد اليمنى على اليسرى و قال فإن لم تستحيي ففعل ما شئت … { الموطأ للإمام مالك ، باب الصلاة } .. و للقراء الأعزاء واسع النظر … و تقبل الله صلاتنا جميعا ….

  • ١محمد١
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 14:03

    الإسلام بسيط وبساطته هذه هي السر في انتشاره إلى أن إستلمه المتشددون الذين يراقبون تحركات الناس و همساتهم لإنتقادها وعندما لا يجدون من يستمع إليهم يلتحقون بالجامعات الإرهابية لقتل كل من لا يتفق معهم…

  • mustapha
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 14:12

    شكون هاذا بعدا لي ما كايعرفوه حتى 100 من المسلمين لبغا افتي في 3 مليار تلمسلمين ارضاءا لمصالح لا تساوي كما تيقولوا ناس الصح ناس زمان حتى بصلة و نسى انه ممكن يحصل على مصالح مضاعفة و خيرات كثيرة فقط بتقوى ربه ولو صمتا .

  • maimouni
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 14:21

    الاقتداء في الصلاة هل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أم بالإمام مالك
    فإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يسدل في الصلاة فهاتوا دليلكم بشرط أن يكون بكتب السنة ولو حديثا موضوعا

  • محمد المسلم السلفي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 14:40

    السلام عليكم و رحمة الله.
    أود فقط الرد على بعض مرضى القلوب الذين يغلطون على المغاربة بقولهم أننا نأخذ ديننا من الوهابية.
    أولا المغاربة ينتمون إلى مذهب أهل السنة والجماعة كما هو حال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ياخذون دينهم من الكتاب والسنة و أما الذين يقولون وهابية فعندهم عقدة من دولة السعودية.
    و إلى الآخرين الذين يقولون وجدنا آباءنا هكذا يفعلون اي يسدلون في الصلاة فأقول لهم أن أجدادنا كانو بعيدين عن الدين الصحيح و كانو يأخذون بأقوال اصحاب القبور و الدجل.
    فجل المغاربة مجمعون على علم الشخصيات التالية: أبي شعيب الدكالي، محمد المكي الناصري، عبد الله كنون، تقي الدين الهلالي… لقد استعرضت هؤلاء العلماء لأقول أنهم كانوا يصلون بوضع اليمنى فوق اليسرى، فهل كانوا وهابية ؟
    لقد كان السلطان العلوي مولاي عبد الرحمن على علاقة بالعلامة محمد بن عبد الوهاب فهل تجرؤون على القول بأن السلطان كان وهابيا.
    و شكرا

  • سبل السلام
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 14:54

    من قال إن الإمام مالك يقول بالسدل ايتونا بحديث ولو ضعيف في السدل. بل إن الإمام مالك رحمه الله بوب للقبض في الموطأ بابا .باب وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة. و الله أعلم

  • لادخان من غير نار
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 15:02

    صدقت في كل ماقلت يا أبا حفص إلا واحدة، وهي أن تحريك مسألة السدل في هذه الآونة لم يكن تلقائيا ، بل بتحريك محرك ، بل انعقد لذلك اجتماع علمي على مستوى عال للبث في هذه " المعضلة الفارغة" فلينتبه العقلاء إلى مستصغر الشرر الذي قد توقد منه النار فيصيب ـ لاقدر الله ـ توحد المغاربة المتميز وراء إمارتهم ، ومعلوم أن فقه الأولويات يقتضي أحيانا أن نترك السنن حتى لاتتضرر الواجبات ، وقدثبت أن الإمام مالك رضي الله عنه دخل المسجد بعد العصر وجلس فقال له من لايعرفه :(قم واركع ركعتين تحية المسجد) ففعل الإمام ـ رغم قوله بكراهية ذلك ـ فلما سئل عن سر استجابته هذه لما يقول بخلافه ، أجاب رضي الله عنه بحنكة العالم الذي يدرس مآلات الأمور:(خفت أن أكون من الذين قال فيهم الله تعالى :" وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون")اح

  • فَقِيه هسبريس
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 15:07

    أخي 91 – ابراهيم
    سنة السدل هي الصحيحة من مذهب مالك: جاء في الدونة الكبرى في الفقه المالكي
    "قَالَ مَالِكٌ: فِي وَضْعِ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى فِي الصَّلَاةِ؟ قَالَ: لَا أَعْرِفُ ذَلِكَ فِي الْفَرِيضَةِ، وَكَانَ يَكْرَهُهُ، وَلَكِنْ فِي النَّوَافِلِ إذَا طَالَ الْقِيَامُ، فَلَا بَأْسَ بِذَلِكَ يُعِينُ بِهِ نَفْسَهُ"
    ومعنى لا أعرفه أي لا أعرف العمل به
    والمذهب في التعريف "ما به الفتوى"

    قال أبو حفص في التقرير أعلاه:
    "مذهب المالكية فعلا هو سدل اليدين في الصلاة، وما كان من دأب المغاربة على ذلك هو التزام بالمذهب.. و"السدل في الفريضة هو القول المعتمد عند المالكية والمشهور من مذهب مالك، وهو رواية ابن القاسم في المدونة"

    وأدلة السدل كثيرة، أهمها "عمل أهل المدينة المنورة" وقد ثبت أن أهل المدينة كانوا يسدلون في صلاتهم، كما كانوا يخرجون بتسليمة واحدة من الصلاة ولا يرفعون أيديهم إلا عند تكبيرة الإحرام ولم يكونوا يبسملون في صلاتهم إلى غير ذلك.
    من قرأ متن ابن عاشر رحمه الله في فقه العبادات عرف مذهب مالك، قال في مندوبات الصلاة
    سدل يد
    أي من مستحبات الصلاة إرسال اليدين لا قبلهما
    والله تعالى أعلم

  • مواطن مغربي مسلم
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 15:09

    الوهابية يشنون معارك وهمية تافهة لشغل الأمة عن ما هو أهم. أتعجب لمن لا يستحي من جهله و قلة حياءه و يقول أن لا دليل على السدل، و كأن السادة المالكية و إمامهم مالك لا يفقهون شيئا و ينتظرون حتى يأت من وصم الإسلام بالإرهاب و جعله ماركة للعنف و الكراهية يعلمهم أمر دينهم.
    أسيدي صلي بالقبض ولا بالسدل و هنينا، خلي عليك عباد الله فالتقار.

  • الببغاء الرمادي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 15:15

    تابع.. 71
    الغرب اذا تمسكنا بديننا تعامل معنا بصليبية متعصبة يخفيها، فحتى راياتهم و شعارات انديتهم الرياضية تحمل صلبانا، اذا تركنا الاسلام و اصبحنا مسيحيين او لا دينيين، هل سيضمنا الى عصابته ؟ طبعا لا، آنئذ سيتعامل معنا من زاوية اوروبية شوفينية عنصرية مثل احتقارهم حتى لمن هم اقرب اليهم كالقومية القوقازية او السلافية او اللاثينية، اما نحن كعرب و امازيغ فحقدهم علينا يغطي البحار، و بالنسية لهم عرقنا ادنى منهم، فوالله العظيم من شدة حقدهم على الاسلام و العربية تجد مواقع امريكية و اوربية فيها كل لغات و لهجات البشرية من كتلانية و فارسية و بورمية.. حتى و ان تكلم بها اقل من مليون شخص إلاّ العربية التي يتحدث بها اكثر من 450 مليون، صراحة نحمد الله اننا شكلنا للغرب "الحكار" عقدة في قلبه و لعِظم امتنا و خوفهم الدائم منا فهم يحسبون لنا الف حساب، لا يهتمون اذا صنعت دولة لاثنية او جزيرة في الكارايبي او اي دولة متخلفة غير عربية، صنعت طائرة، لكن اذا كانت عربية مسلمة و صنعت ابرة فقط، فسيرسلون جيوشا من الجواسيس، و لن يناموا و يخططوا لتوريطها في حرب.. لإرجاعها للعصور الوسطى
    ختاما من هو ابو حفص ؟

  • LA FERME BLANCHE
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 15:15

    و أنت في مكة لا أحد يسألك لماذا تسدل يديك لأنه يعلم تلقائيا أنك من المغرب العربي و لأن مذهبك مالكيا فكل المذاهب تحترم و لك الإختيار إذا أردت مرة واحدة من بداية الصلاة أن تختار. فأنا عندما كنت مقيما في الديار السعودية كنت أجمع يدي مثل بقية المسلمين حتى لا أختلف مع الفضوليين الذين ليس لهم علم، أما عندما أكون في بلدي أصلي على طريقة المذهب المالكي الأشعري التي ألفت عليها أبي و جدي، و ليس على الطريقة المستوردة. و في الإسدال اجد راحة في التخشع، فلا صلاة بدون تخشع و هذا هو الجوهر و ليس المنظر. شكرا أحبتي في الله.

  • Abdoul
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 15:16

    l'occident a compris votre point faible. Il vous combat par votre religion. Il a créé diachronique pour vous et va vous laisser s'entretuer il Yawm alquiyama. actualisez votre lecture du saint Coran. Dépoussiérez le de tous ce qui est formalisme et n'en garder que la quintessence à savoir : la solidarité, l'amour et faire du bien. Ne pas mentir, ne pas voler travaillez pour le bien de tout le monde, je suis sur que vous serez les meilleurs musulmans. Les gestionnaires du champs religieux deviennent très rapidement malades, imbus de leur personne et croyant détenir la vérité. Les oulémas et philosophes doivent travailler pour nettoyer le champs religieux de tout ce formalisme, contraignant et a mon avis ne peut être le fait de Dieu. Depuis la nuit des temps les musulmans se bagarrent entre eux chiites sounnites wahhabites salafistes et tant d'autres groupuscules. La meilleure religion est celle qui essaie de faire progresser l'homme en faisant du bien sur terre.

  • حاج علي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 16:09

    القبض حالة شادة دخيل على المغاربة و هو من بدع الوهابية واهل الخلاف …و السدل هي طريقة مذهب الوسطية مذهب اهل المغرب المالكي الاشعري مند قرون ….و في الاخير صلاة ملك المغرب هي القدوة رعم انوف المخالفين ….و عاش الملك

  • Abdoul
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 16:43

    vraiment nous les musulmans on a du temps a perdre. A mon avis c'est le genre de détails pour lesquels les musulmans sont capables de s'égorger entre eux. Chacun défend soit bras croisés ou soit non croisés . Je trouve que c'est dommage que de brillants esprits épuisent leurs nouerones dans de telles futilités. Et je suis sur que Dieu et son prophète n'ont que faire de ces bêtises. Arrêtez SVP

  • عابر سبيل
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 18:01

    ما قولكم في حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أمرنا نحن معشر الأنبياء أن نؤخر السحور ونعجل الفطور وأن نمسك بأيماننا على شمائلنا في صلاتنا.وهذا حديث صحيح

  • ملاحظ عابر سبيل
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 07:42

    المغاربة لا يقبلون في الصلاة و مع انتشار الفضائيات و تقليد المشارقة الخليجيين خاصة بدأ المغاربة في القبض في الصلاة و خاصة من طرف الشباب و الملتحين. و أتذكر أن الناس خاصة كبار السن كانوا يستغربون على من يرونه يقبض في الصلاة و يفرق بين رجليه كثيرا و يضع ركبته أولا على الأرض قبل جبهته. بعد ذلك شرع الكثير في التقليد و في ظنهم أن الصلاة بتلك الطريقة مدعاة الخشوع و الواقع أن البعض يجعلها كموضة و مظهر الإيحاء بقوة الإيمان. إن لن تجد في مسجد مغربي من يصلي بالعدل باستثناء البعض من المسنين.
    شخصيا أفضل الصلاة بالعدل كما تعلمتها في الصغر لأنها مرتبطة هكذا بالخروج و الوقار و التواضع و عدم التصنع.
    من يصلي بالقبض و هو مرتاح به فريد و من يصلي بالسدل و هو مرتاح فريد. المهم أن لا تكون الصلاة مناسبة للتصنع و مضايقة من بجوارك. و المهم هو الاعتدال و الخشوع. و ما أنكر هو صلاة بعض من يقبض و يفرج رجليه كثيرا و يرفع رأسه و يبدأ في الأرجح بجسده و مسح لحيته و التنحي كأنما يقول لمن جواره انظر الي فأنا مختلف عنك. و بعد السلام وبدء الإمام في الختم بالدعاء لا يمد كفيه للدعاء ليقول لك لا يجوز الدعاء جماعة جهرا.

  • ابن أنس
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:16

    111 – عابر سبيل
    بعض أحاديث رفع اليدين عند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام من الركعة الثانية صحيحة ومع ذلك فإن فع اليدين في الفقه المالكي مكروه إلا عند تكبيرة الإحرام، فكيف تفسر ذلك؟

  • krimou
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:57

    رئيس الحكومة معروف عنه ازدواجية الخطاب رجل فالحكومة والرجل الاخر في المعارضة لانه يعرف ان الشعب سيعيده اليها من جديد عندما ينتقم منه في الاستحقاثات القادمة
    السدل في الركعة الاولى من اجل الملك فالملوك المغاربة يصلون بالسدل وهذا ما عرفناه عن ابائنا واجدادنا
    القبض في الركعة الثانية له علاقة بالاسلام السياسي وباجندة خارجة عن الاسلام في المغرب فهو في القبض مع جماعة الاخوان التي ينتمي اليها في الداخل والخارج
    انا الوحيد في اسرتي من يصلي بالسدل ودار بيني وبينهم جدال ونقاش واعتبروني خارج الاسلام فقلت لهم هل يعني ان اباءكم لم يكونو ا مسلميم وهم من علمكم الاسلام قالوا بلا
    جاء فقيه عند اهل قرية فوجد الجميع يصلي من دون وضوء حين سال رد عليم القوم بان الامام السابق هو من اجاز لنا ذلك
    التقى بالامام السابق واستفسره عن خطاه فقال له انا علمتهم الصلاة وعليك انت بتعليمهم الوضوء
    الناس كانوا لايصلون بسبب الوضوء وما يتطلبه لكن بدون الوضوء امتلا المسجد دائما لكن الامام الثاني قال لهم ان صلاتكم باطلة بدون طهارة بعدها لم الناس ياتون الى المسجد
    هذه قصة واقعية لذلك اجاز الله التيمم رفقا وتيسيرا فلا تعسروا

  • محمد
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 14:23

    لست مالكيا في هذا الامر
    رأى جمهور أهل العلم على أن القبض سنة، ودليلهم على ذلك أن مسلماً روى في صحيحه عن وائل بن حجر رضي الله عنه أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم وضع يده اليمنى على اليسرى وهو قائم يصلي، أما السدل فلم يصح فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك فقد قال به المالكية وهو المشهور من مذهبهم
    الامام مالك كان يسدل في الصلاة لانه تعرض للعذاب على يد جعفر المنصور
    لن اترك السنة واتبع مذهب الامام مالك
    وشكرا

  • chouf
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 18:18

    صلي ولك الاخطيار.الشعوب ذهبوا بعيدا في ميادين الحياة في الصحة والتعلييم والحقوق ….ونحن لا زلنا في مناقشة بزنتية.يا اخي راه كاين بعض البشر تقتات من النفايات وانت تتخبط في كيفية الصلاة وجاء الاسلام منذ ازيد من1400سنة.افيقوا.وخدموا لبلاد والعباد وبركا من المعركة الجانبية.نحن في سراع مع التخلف وفقاش غادي انكنوا كالامم في الحقوق والواجبات.اما الصلاة اغي صلي وصفي القلب واحسن.

  • ابن أنس
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 19:47

    117 – chouf

    إذا حسنت صلاتك حسنت دنياك صحة وتعليما وما إلى ذلك بالضرورة، فما عليك إلا أن تهتم بها فهي عمود الدين والاهتمام بها لا يتم إلا بمعرفة شروط وجوبها وصحتها وسننها المؤكدة والمندوبات والمكروهات والمبطلات.. فهذه أمور عينية في معظمها، كل مسلم قال لا إله إلا الله محمد رسول عليه أن يحرص على معرفتها.
    ولا تردد ما يقوله بعضهم (الناسْ وصلاتْ القمرْ وحْنا ما زالْ في التيمم) هذا كلام هراء
    فأول ما يسأل عنه العبد بوم القيامة صلاته فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين