24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | أساتذة: تسعة امتحانات تنتظر الراغبين في ولوج مهنة التعليم

أساتذة: تسعة امتحانات تنتظر الراغبين في ولوج مهنة التعليم

أساتذة: تسعة امتحانات تنتظر الراغبين في ولوج مهنة التعليم

لم يتأخر عدد من رجال التعليم والمقبلون على ولوج مراكز التكوين، من أجل توجيه انتقادات لاذعة لقراري رشيد بن المختار الجديدين القاضيين بتقليص منحة الأساتذة – الطلبة بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين من2450 درهما إلى 1200درهما، إلى جانب اعتماد مباريات للتوظيف حسب الحاجيات والمناصب المالية بعيدا عن المعمول به من توظيف نباشر للأساتذة.

وأحصَى أستاذ بالتعليم الابتدائي في تدوينة له على صفحته الخاصة بالفيسبوك، المراحل التي يجب أن يمر منها كل من يفكر في ولوج مهنة التعليم بالمغرب، بدءا من الحصول على شهادة الإجازة، والتي من الأفضل أن تكون بميزة مستحسن خاصة في التخصصات الأدبية، وفق تعبيره مرورا بالترشح لمتابعة الدراسة في أحد المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، بعد نيل شهادة الإجازة، والخضوع لتكوين مدة 12عشر شهرا، والنجاح خلال مدة التكوين هاته، والحصول على شهادة " التأهيل التربوي ، ثم الترشح لخوض مباريات التعليم الابتدائي أوالإعدادي أو الثانوي.

وتابع الأستاذ أن على الراغبين في ولوج مهنة التعليم، انتظار نتائج الانتقاء لاجتياز امتحانات التعليم، والتي غالبا ما ستراعي نقط الإجازة وشهادة التأهيل التربوي، والنجاح بعدها في مباراة التوظيف، وبعد التعيين في مقر العمل يحمل الأستاذ صفة " أستاذ متدرب"، ليخضع بعد سنة من العمل إلى امتحان يسمى بامتحان " الكفاءة المهنية " ولا يحمل صفة " الأستاذ " إلا بعد نجاحه في هذا الامتحان الذي يكون أمام تلامذته، على أن يفصل كل من لم ينجح خلال أربع سنوات.

من جهة أخرى، يرى أستاذ آخر، أن الشهادة التي تمنح بعد سنة من التكوين، أصبحت بعد استوزار رشيد بن المختار ضرورية من أجل " الترشح " فقط لاجتياز مباريات التوظيف في التعليم، ومعنى ذلك أن جل خريجي المراكز الجهوية للتأهيل التربوي الذين تخرجوا السنة الماضية سيكونون أمام امتحان ثان للحصول على وظيفة في التعليم خلال هذه السنة، وهو ما يعني أن النجاح في امتحانات التخرج من المراكز الجهوية، لم يعد وحده كافيا لضمان وظيفة في التعليم.

وتساءل تربويون آخرون عن جدوى القيمة العلمية لـ " شهادة التأهيل التربوي" التي تمنح ضمن برنامج تكوين عشرة آلاف إطار، والتي كانت الغاية منها تأهيل العديد من حاملي الإجازة قصد التدريس في المؤسسات الخاصة، موضحين أن المرسوم الذي تم تغييره وتتميمه لم يشر إلى المراكز الجهوية " الخاصة " لمهن التربية والتكوين، والتي افتتحت في عدد من مدن المغرب السنة الماضية، والتي استقطبت بدورها عددا لا بأس به من الطلبة الذين لم يتم انتقاؤهم للولوج إلى مراكز التأهيل التربوي الحكومية، ماسيطرح تساؤلات حول الجدوى من هاته المراكز.

بالمقابل، اعتبر أستاذ مادة الرياضيات بإحدى ثانويات التأهيلية بالقنيطرة، أن مرسومي بن المختار اللذان صادقت عليها الحكومة الخميس المنصرم، لم ياتيا بجديد يذكر، مبرزا أن مباراة التوظيف التي نص عليها مشروع القانون هي ما يسميه الأساتذة بامتحان التخرج وبناءا على النقط المحصل عليها يتم التعيين.

وأوضح الأستاذ، خطوات العملية بالقول، "يُقبل المترشحون الحاصلون على الإجازة على الأقل في المراكز الجهوية، ويُتوج التكوين بالحصول على شهادة التأهيل التربوي وبعدها يتم اجتياز مباراة التوظيف، مباراة التخرج فيما مضى والسلام" مستطردا "لا أبرر للوزارة، ولكني أحتج على تقليص المنحة من 2450 درهم ل 1200".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (121)

1 - observer الأحد 26 يوليوز 2015 - 01:38
Sachant le niveau professionnel faible d'une bonne partie de nos actuels enseignants je les trouve des très bons décidions de la part de Molkhtar dans l'éspoir de hausser le niveau de notre enseigement et permettre au secteur privée d'embaucher des enseignants bien formés..
2 - Enseignant الأحد 26 يوليوز 2015 - 01:42
Vu le niveau des élèves professeurs , à quelques rares exceptions près, cette initiative paraît plausible...Mais ne faudrait - il pas plutôt procéder à une selection plus rigoureuse à l'accès des centres de formation pour éviter toute déperdition d''efforts et pour laisser ceux qui ne sont pas faits pour l'enseignement chercher leur avenir ailleurs ?
3 - أمين مكناس الأحد 26 يوليوز 2015 - 01:43
كنت من المدافعين على ان العمل في المغرب و الدراسة فيه على السفر وترك البلاد خاوية
ولكن مند اليوم قررت ان اهاجر الى بلد اوربي وسوف ادرس واعمل ولن اعود للمغرب الا نادرا لزيارة الوالدين
لقد فقدت لامل في المغرب بصفة نهائية
4 - استاد الأحد 26 يوليوز 2015 - 01:51
هاد الاجراءات كلها كانت شحال هادا. غير اليوم بمصطلحات جديدة. لخاصكم تركزو عليه هو جودة التكوين. لانه في بعض المراكز كيدوزوالعام غير فاللعب. اجي او هاديك لبورس (لمنحة) علاش قسمتوها على جوج؟؟؟
5 - taher mardi الأحد 26 يوليوز 2015 - 01:52
يجب العمل على التفكير الجاد و السريع للرد على هذه الحكومة ردا لم يعهده المغاربة من قبل. لأن هذه الحكومة تخطت كل الخطوط الحمراء. لهذا الرد يجب أن يتخطى التوقعات.
6 - زكرياء الأحد 26 يوليوز 2015 - 01:57
حكومة فاشلة قرارات فاشلة وكل شئ فاشل ادن ماجدوى التعليم الجامعي خصوصا طلبة الاداب ؟ هده مؤامرة ضد أبناء الشعب المغلوب على أمرهم
7 - ابتسام الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:00
كترت المباريات. حسيت بحال راني كنقرا على شي لائحة مشاركه فكأس العالم. الحمدلله لي لقينا خدمه بديبلوم
8 - Hassan الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:04
‏‎ ‎لو كانت الحكومة وطنية لراعت مصلحة مواطنيها لكن للأ سف حكومة المخزن ووزراء الذل لا يجلبون إلا الخراب و البؤس لهذا الشعب
9 - abou ben الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:10
جب مقاطعة هذه المراكز بصفة دائمة لأن بنكيران يريد بهذا القرار زيادة أعداد المعطلين بالمغرب لإفراغ ساديته عليهم من خلال تشريدهم بعد التكوين والتنكيل بهم أمام البرلمان لا أدري لماذا كل هدا الظلم وهذا الإدلال ألهذه الدرجة أصبح المواطن رخيصا في عهد بنكيران يدرس سنين ويكون ثم بعد ذلك يرمى للشارع صراحة منذ ا لإستقلال لم يسبق لأي وزير أول أن أهان الشعب المغربي مثل ما يفعل هذا الشخص اليوم ويفتخر بذلك أهيب بجميع الطلبة مقاطعة هذه المراكزحتى يلغى هذا القرار الظالمفي عهد شخص سادي وجاهل
10 - طالب جامعي الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:13
ربما بهاد الخطوة يتحسن مستوى التعليم للأجيال القادمة و ماتبقاش فكرة أنه لي شد الإجازة و مالقا مايدير كايدفع للتعليم .
11 - atlasimo الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:15
لمادة يبدإ الإصلاح بتقزيم الجانب المادي و تغييب المناهج التربوية اساس العملية التعلمية
12 - oustad cazawi الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:16
vraiment c est honteux la décision du ministre.
13 - انصاف المبرزين الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:18
هذا القرار اتى ليعمم ما هو معمولا به بسلك تحضير التبريز خصوصا في الرياضيات و الفيزياء حيث ان الطالب يخضع لانتقاء اولي بناءا على النقط المحصل عليها في الاجازة سابقا و الماستر الان ثم لمبارة الدخول والتي تتكون من شقين الكتابي و الشفوي ثم لتكوين لمدة سنتين تتخللها امتحانات دورية ds وامتحان المرور من السنة الاولى الى السنة الثانية ثم يتم اجتياز مبارة التبريز و التي يكون شقها الكتابي مشتركا مع المستبرزين الفرنسين "فرنسا من تحدد العتبة" وفي حالة النجاح في الكتابي "بالمناسبة فنسبة النجاح جد ضئيلة وفي بعض الاحيان منعدمة" يتم المرور الى الشق الشفوي الذي تسهر عليه لجنة نصفها مغاربة و نصفها الاخر من الفرنسين و في حالة النجاح يتم تعينك استاذا متدربا لمدة عام على اساس النجاح في امتحان الكفاءة validation de stage. و الغريب في الامر ان هناك طريق اسهل بكثير يسمح لك بالحصول على السلم 11.
14 - مواطن حر الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:22
اعترفت انك فشلت في التعليم و التشغيل و في العالم القروي...التشغيل هو مؤشر التنمية. كاينة غير البطالة.لو حكمت تركيا او الصين لافلسوا بالزيادات.تركيا و الصين تقدموا بخفض الضراءب لان ذلك يؤدي الى ارتفاع القدرة الشراءية بالتالي ارتفاع الاستهلاك بالتالي ارتفاع التنمية يا حزب الجهل .الزيادة في الضراءب مكتخلي الشركات الوطنية انفسو الشركات الاجنبية ولا تترك صاحب الشركة يفكر ان يوظف الشباب.فقط تجيدون المتاجرة بالدين و تخدير عقول المغاربة بالكلام و الثرثرة.لو كان حميد شباط رئيس الحكومة رغم عدم اقتناعي لم يكن لي يقترف هذه الكوارث التي قام بها بنكيران جعلنا نترحم على أيام حكومة عباس الفاسي التي قامت بزيادة غير مسبوقة في الاجوار الموظفين 700dhرغم أن سعر النفط وصل إلى 120$ أما بنكيران مازال يزيد في سعر البنزين والأسعار رغم أن سعر البترول 56$.ماذا سيحدث لو ارتفعت اسعار النفط العالمية الى 100$؟ كل السلع سيرتفع ثمنها بالطبع فقط انصف الحكومات التي قدمت وخدمت المواطن بعيدا عن أكاذيب كتائب الكترونية و ملشيات وجبة البطاطس.في الختام اقول ان اي زيادة في الضراءب المستهلك الاخير اي المواطن هو الذي سيؤدي الثمن
15 - دسم هواري الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:23
أقولها و أكررها والله لا توجد وزارة في العالم تعمل بالعشوائية التي تعمل بها وزارة التعليم بالمغربة
16 - رفيق الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:24
والله إنه ( الركيييع ) بمعنى الكلمة... تحية لهؤلاء المنظرين (المخربقين) الذين بطبيعة الحال تهمهم مصلحة أبناء هذا الشعب
17 - أاب الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:32
اولا هذه الشهادة ليست علمية بل شهادة مهنية. ثانيا اذا اردنا الارتقاء بمستوى اساتدتنا فهذا القرار سيكتب في التاريخ عوض ولوج هذه المهنة لمن هب ودب سيلجها اجود العناصر. ثلثا امتهان مهنة التعليم بهذه الطريقة ليست بجديدة فكل الدول الراقية تعمل به ماعذا بعض دول العلم الثلث التي توظف من لم يجد عملا او من يتظاهر في الشوارع لمجرد حصوله على شهادة جامعية فارغة من محتواها ومن الكفاءة. اذن انا كأب ما علي الا ان ابارك هذه الخطوة كامثالي من الاباء لان ابنائنا سيدرسون من طرف اساتدة اكفاء وليس على من حصل على شهادة دون مستوى يجني على نفسه وعلى اولادنا كما يحصل الان
18 - مواطن ضد التوظيف المباشر الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:39
من يريد الخير لأبناءه فهو جد صارم وانتقائي مع من سيكون له شرف تربيتهم.هل يعقل أن يرضى أحد أن يعطي فلذات كبده لفاشل عديم الكفاءة.أي تربية وأي علم وأي قيمة مضافة سيعطي هذا الفاشل للمجتمع ؟!!! لم يربي ولم يعلم حتى نفسه فكيف سيربي ويعلم أجيال الغد ؟!
هل يمكن لأحد أن يقبل بعملية جراحية من طبيب سكير وفاشل نجح في إمتحانات الطب بالغش والخداع؟ فكيف يقبل من عديم الكفاءة أن يعلم أبناءه؟
الدولة المغربية في أزمة خانقة وسياسة التوظيف مدى الحياة لمن هب ودب يجب أن تنتهي.فنحن في زمن العولمة والتنافسية الشديدة في كل شيء ولا يصح إلا الصحيح ولا شيء دائم. ولكي يحافظ شخص على منصبه يجب أن يستحقه بالتكوين المستمر وتحسين الذات والنجاح في كل المباريات النزيهة والتنافسية.وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
لقد ولى بدون رجعة عهد المعلم القروي الذي يذهب لإيطاليا في عطلة الصيف لجني العنب وأجرته الصيفية مضمونة ويعيش كالطفيلي طوال السنة على طيبوبة وسذاجة سكان الدواوير الفقراء...يستغل تلميذا للزيت وآخر للخبز والآخر للسكر...ويترك أجرته في البنك غير ملموسة ولا حتى لشراء جريدة أو كتاب يجدد بهما معلوماته القديمة وعقله المتحجر.
19 - تجار الدين الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:45
الحل اخواني هو التصويت ضد هذا الحزب الفاشل الذي يقوم بتخدير عقول المغاربة بالشعارات الفارغة. في عهد الفاسي كان الرواج الاغلبية خدام سولو المعلمين الخدامة او التجار اقولو ليكم. تصورو الى طلع البترول شنو غادي يقع؟ اجرة افريقية و مستوى ديال اوربا حيت كاشي غادي اغلى
20 - مصطفى الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:50
هذه القرارا التي تتخذها الحكومة قرارات خطيرة تؤدي بالبلد إلى فوضى عارمة، وليعلم حزب العدالة والتنمية أن أول من سيحترق بهذه النار التي تريد أن تشعلها عن قصد منذ أن اعترت كرسي الحكومة. وستنقلب الطاولة عليها هي فقط، لأن للمغرب قائد يحميه بإذن الله، لقد انكشفت لعبتكم منذ أن هددتم بأنكم إن لم تفوفزوا بالانتخابات فانتظروا عواقب وخيم، لكن بفضل ذكاء وعبقرية عاهل البلاد أعطاكم الدستور صلاحيات لم يحلم بها أحد وقيل لكم تفضلوا وحققوا ما وعدتم به الشعب خلال حملتكم الانتخابية بمحاربة الفساد والمفسدين وتحقيق نمو عال لاقتصاد المغرب وتشغيل الشباب وتوفير عيش رغيد للمغاربة بفقرائهم وأغنيائهم ولكن للأسف كان كل شيء سراب وخداع وكذب/ لا شباب اشتغل ولا فساد حورب، ولا نمو تحقق، بالعس أغرقتم البلد في ديون لا سابق لها ستبقى تتقل كاهل الأجيال اللاحقة، وازداد الفقير فقرا ومحوتم الطبقة المتوسطة وحميتم المفسدين بقولة رئيس الحكومة عفى الله عما سلف، سسحاسبكم الشعب ويحاكمكم إن شاء الله، لأن مكركم ظهر جيا، إذ كيف يوفق الله أناس وظفوا المقدس من أجل المدنس.
21 - رشيد الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:51
هاته القرارات من شانها ان تزيد في نسبة الهدر المدرسي بعد البكالوريا ،لكون التوضيف في قطاع التدريس من سابع المستحيلات، لن يضيع الطالب وقته في محاولة التوضيف، والله حرام مادا تريدون من هدا الطالب المسكين!!!؟ ان ينفجر ؟!. وزراء من عالم ٱخر يستهزؤون بالطالب المغربي، متطلبات تعجيزية للتوضيف في قطاع اصلا محgور. خلليوناا ساكتين آ لباشار. واش بغيتو تعيشو بوحدكو ؟!؟. وا التعليم مشا شحال هادي ، ماقاريين ماقاريين، حتى جبنا الاجازة بالكشايف او خرجت نتا لينا من جنب، الى هكا هولها لينا حتا حنا ما نقراوش او نرجعو حتا حنا مشرملين ولا شي حاجة اخرى . اش نكوليكوم . ما ف الهم غير اللي يفهم.
22 - مصطفى الأحد 26 يوليوز 2015 - 03:17
السلام عليكم
أرجو أن تتفهموا تدخلي
كتير من الأساتذة في المغرب يفتقدون الطريقة السهلة لتوصيل المعلومة لتلاميذهم لهذا أرجو أن يتم مرور هؤلاء الخرجين على لجنة منأطباء نفسانيين ليقررو في توضيفهم لأن طريقة تواصل الأساتذة ستنعكس على تعليم الأجيال القادمة
23 - خالد من وجدة الأحد 26 يوليوز 2015 - 03:22
كاد المعلم ان يكون رسولا، و لهذا السبب أوافق السيد الوزير على مقترحاته، فليس كل من هب و دب يدرس اولادنا، لا بد من الكفاءة و التميز لأن التعليم هو عماد الأمة.
24 - تازي الأحد 26 يوليوز 2015 - 03:23
الدي استنتجته من هدا الاجراء هو ان الحكومة تعاملة بنوع من الدكاء في هدا الاصلاح و الدي ياتي في اطار راية مستقبلية لاصلاح منظومة التعليم الا وهي رفع من مستوى الاستاد وكفائته التعليمية كخطوة لاصلاح الممارس و المتمرس لاننا في الاونة الاخيرة وصراحة اصبحنا نرى ان هناك فئة من الاساتدة "دون مستوى " مما ادى الى تحريج تلميد هو الاخر دون المستوى .
نتمنى ان تكون نتائجها اجابية على التعليم عامة وعلى التلميد خاصة لان الاستاد دوا الكفاءة العالية يكون قادرا على تخريج جيل دون كفاءة ايضا اما الان فاقد الشيء لا يعطيه ، كما نتمنى ان يتم اتحاد اجراءات ومراجعات للمقرارات وطريقة اجراء الامتحانات وان تمنح شهادة البكالوريا لمستحقيها فقط
بهدا نكون خطونا الخطوة الاولى للرقي بهدا البلد
في الاخير احيي الاستاد الساهر على تقيم كل ما في جعبته كما اشدد على ان تتخد الحكومة اجراءات لاعادة كرامة الاستاد وتحصينه .
25 - la jungle الأحد 26 يوليوز 2015 - 03:30
الحمدالله غير ملي تعلمنا صنعة,ؤكنكلو بها الخبز اليوم هنا فميريكان,دوك لخدامي غير خلعوهم ؤكولوهم 2450 درهم تقدر تصورها فساعة هنا الى كونتي ميكاننيكي,ؤلا تريسيان
26 - صقر قريش الأحد 26 يوليوز 2015 - 04:04
بعد اطلاعي على مضمون القرار الجديد والقدبم في نفس الان تبين لي ان التغيبر الاساسي موجه صوب منحة السادة الاساتدة بالاساس لاجل تقليصها.لان الحكومة الحاليه لم تبذل جهدا مند قدومها لاجل الارتقاء بمستوى التعليم والتعلم.والا كيف سنرتقي بمستوى التكوين والطالب الاستاذ لن يجد حتى ثمن سكناه وقوته؟لكم الجواب
27 - علال الأحد 26 يوليوز 2015 - 04:09
أين هي النفايات كما العادة باعت الماتش
28 - هذا الظلم بعينه الأحد 26 يوليوز 2015 - 04:24
نستنكر بشدة هذا المرسوم الذي اهلك اولاد الشعب ويجب ان نقوم بمضاهرة ضده او مقاطعة المباريات انشري هيسبريس فإننا مقهورون من هذه القرارات العشوائية
29 - كمال الأحد 26 يوليوز 2015 - 05:02
دريهمات يتم تقليصها لكن لن تسمع أبدا تقليص ملايين السنتيمات التي يحصل عليها البرلماني والوزير.. بئس الحكومة وبئس الوزراء..
30 - كريم الأحد 26 يوليوز 2015 - 05:28
يعتبر هذا الإجراء طبيعيا وذلك يدخل في باب الرفع من الجودة في التكوين بالنسبة لخريجي المراكز، بل إنه إجراء في صالح الطلبة وليس ضدهم كما يبدو من الوهلة الاولى، لان المناصب المالية المقررة سنويا تبقى نفسها (أي سبعة آلاف منصب) لكن سيلج المراكز مثلا تسعة آلاف وسيتكونون طيلة 12 شهرا وفي النهاية سيتبارون حول سبعة آلاف منصب. الشيء الذي سيرفع من المنافسة في الحرص على التكوين. أما المناصب المقررة ستبقى نفسها. وهذا الإجراء طبيعي ويصب في مصلحة التلاميذ مستقبلا وهذا هو الأهم ولا يجب أن ينظر اليه من زاوية ضيقة جدا، إضافة الى أن الراسبين في امتحان التخرج سيكون لهم الحق في اجتياز مباراة التخرج عدة مرات.
31 - Abasse الأحد 26 يوليوز 2015 - 05:57
On a souvent dit que ce gouvernement doit être bien chattié pour toutes les soufrances qu'il a causé au peuple Marocain. Et quand on dit ce gouverenement on désigne "tous les partits apolitiques" qui composent ce houkouma machouma. On a l'occasion de leur rendre " Assarf " :les prochaines élèctions . Alors ne râtons pas cette opportunité .
32 - نواف الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:04
كان الله في عونك ايها الطالب .
شددتم عنا الخناق حتى هاجرنا بلدنا و ما زلتم تعربدون .قرارات لاستعراض العضلات كان الاحرى سن قانون لولوج الاستوزار 2 دكتوراه + معدل لا يقل عن 19.5 لانك ستتولى مهمة تنوب فيها عن الشعب .
انت مجرد مهندس و ليس لك دراية بالتسيير .
33 - ع.الحق من USA الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:23
بعد الاجازة انتقاء وبعد الانتقاء امتحان وبعد التكوين والامتحان امتحان ..حسبي الله ونعم الوكيل في من ضيَّع حقوقنا وجعلنا نخرج من بلدنا هائمين على أوجهنا وقد بلغنا من العمرعُتِيا ولانملك من الدنيا شيئا..وما زلنا لم نهتد لسبيل للوصول لعيش ولو في الحد الأدنى من الكرامة ..مرة أخرى حسبي الله ونعم الوكيل فيكم وفي الشعب الذي اختاركم ..
34 - oujdi الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:28
أي قرار يخرج من أي وزارة إلا وكان بعده هجوم على الحكومة وبالأخص بنكيران. كل واحد في هذه البلاد يجري غير على مصلاحتوو, يا المغاربة راكو ولييتو بحال المصريين.
لست من pjd
35 - مغربي الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:40
وا عاودو صوتو على بنكيران باش تشوفو لي ما عمركم شتوه.

الاخوان بلاء وداء ابتليت بهم هذه الامة فكيف يكون اخوان المغرب استثناء، انهم شر اينما حلوا وكانوا.
36 - مشاهد هادئ الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:10
إن قرارات من هذا النوع تأتي لمعالجة وضع يعاني منه قطاع التعليم منذ مدة، يتمثل في ما يعرف ب"أزمة التعليم": تدني المستوى، تخلف المكتسبات عن المتوسط الدولي، العجز عن تفعيل ناجع لمقتضيات الميثاق الذي تم إقراره منذ 15 سنة..

المُقلِقُ في الأمر أن اتخاذ هذا النوع من القرارات لا يؤدي إلى معالجة حقيقية لأنه لا يمس جوهر المسألة؛ زيادة على أن الوزارة ستحمل على عاتقها تأهيل عدد من حاملي الشهادات يفيض عن حاجتها للتشغيل، وفي ذلك تبذير واضح؛ كما أن الإجراءات المترتبة عن هذا القرار لا تدل على ارتباط وثيق بتحسين جودة مكتسب التلميذ..

هناك احتمال إيجابي، وهو أن تجد مؤسسات التعليم الخصوصي في "فائض الأساتذة المؤهلين" خريجي المراكز الجهوية، أطرا مناسبة للتوظيف، يعوضها عن اللجوء لتوظيف حملة الشهادات الجامعية الذين يفتقرون لأي تكوين "مهني".

بالمناسبة؛ لم أنظر إلى المسألة من موقع "رجل تعليم"، وإنما من موقع "رجل تدبير"؛ والله المستعان!!
37 - ملاحظ الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:23
ان حكومة المنافقين تعلم علم اليقين ان رجال التعليم لا يصوتون في غالبيتهم على حزب النفاق و انعدام العدالة و التنمية، و لهذا تنتقم قبليا منهم اشد انتقام
38 - lg.asafar الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:39
بلد حبيب و غالي و يدرس مجموعة من مواد التسير والارشاد وليس له تسير
للاسف مستقبلا سنرى صاحب مهنة التدريس من الطبقة الفقيرة ذو هندام لا ترقى
لمستوى الرسالة هذا ان تم قبوله .(بتدخل من جهة معينة)
بصيغة أخرى تجويع الطبقة المتقفة شيئا ما .
لا يفهم مشاكل المعلم إلا المعلم و أنا لست معلم حسنا منكم إسؤلوالمعلم إن اردتم أن تتعلمو.
39 - amrane الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:49
قرارات سليمة تهدف الى الرعع من مستوى التعليم ببلادنا. وكل ما يؤخد عليه السيد الوزير هو اضعاف المنحة اما المباريات فهي طبيعية للرفع من المردودية واتمنى ان تكون كل اربع سنوات حتى التقاعد.
40 - متحسر الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:55
هاته التعاليق التي تبرر ايجابية القرار هي اما من طرف الحزب البنكراني الدي خرج علينا. فانا موظف في وزارة اخرى لكني اتحسر يوما بعد يوم على ما االت اليه اوضاع الاساتدة. الله يرحمك الوفا ماكينش بحالك
41 - محمد المغربي الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:56
في رايي لو تنظم الطلبة في تنسيقيات، ودعوا لمقاطعة هذه المباريات، الى حين الغاء هذا المرسوم سبكون انجع من البكاء والندم، لان الفوج الاول سيتحمل خطواته امام التاريخ...فلتفكروا يا طلبة وطالبات...فمن سن سنة سيئة...فعليه وزرها ووزر من عمل بها...هذا هو الرد الملائم على مثل هذه القرارات...للاسف حكومة بنكيران لاتستطيع الاقتراب من الاغنياء...لو فكر قليلا لوجد ان الفئة التي تاتي لهذه المباريات كلها من ابناء الشعب المسحوق...
42 - تماما الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:02
هذه أولى الخطوات على درب الاصلاح، لأن الاستاذ واحد من أسباب تدني مستوى التعليم في بلادنا.
43 - faraha الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:39
وحده وحدة اسي بن المختار!!!اصلاح المقررات،بل تغييرها+اغلاط في المنظومة الخاصة بالطلبات المزدوجة+العطل حسب الاقطاب+والان تقليص المنحة،وإجراء مباراة بعد التخرج!!وبزززاااف!!!لي كيبغيها كلها كيخليها كلها!!!
44 - medmah الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:39
اناشد كل المغاربة تلقين هذه الحكومة درسا قاسيا في الانتخابات القادمة ان كل قراراتها لا تصب في مصلحة المغربي تصوروا معي لو تمكنت في الاستحقاق المقبل عندها ستسحق المغاربة سحقا اسأل من اين تاتي بهذه القرارات المحبطة وكانها تنتقم على الكل التعبئة اوحسب تعبيرهم النفير العام لاسقاط هذا الحزب الذي خدع بل دوخ المغاربة ولم ينجز ولا واحدة من وعوده الكاذبة وللمغربي احصاء ما جاءت به لت شئ كل قراراتها لانفع من ورائها اناس لا يفقهون شيئا اكرر القول على المغاربة عدم الانخداع ثانية يجدربنا معاقبتها كما عاقبتنا
45 - mounir الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:40
لطالما كنت من مؤيدي هذا الحزب باعتبار مرجعيته الإسلامية السامية٠كشر الوحش عن شره مرة تلو الآخرى ٠وزاد هذا الوطن سوادا على سواد٠ تسلل سياسي واضح في بناء الوطن لآن الوطن يبنى من الأساس وليس من رأس الهرم
46 - حاقد على الوضعية الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:55
و علااش المنحة تنقص القيمة ديالها ؟؟؟ عندكم أزمة أسيدي نقصو من الأجور ديال الوزراء و البرلمانيين نقصو من التعويضات ديالهم عيب أو عار ستحاسبون أمام الله عز وجل ! كتعرفو تعداو غا على الدرويش
47 - فقدت الثقة الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:56
بكل صراحة, يوما بعد يوم أفقد ثقتي في هذه الحكومة. بالله عليكم, من يتقاضى 2450 درهم كمنحة تقلص إلى النصف,في إطار تقشف الحكومة. علما أن ما يتقاضوه وزراء هذه الحكومة لم يشمله أي تقشف. هؤلاء الوزراء إلى جانب البرلمانيون أعتقد أنهم خارج دائرة ما يصيبه التقشف. خيب ظني بالحكومة.
48 - فيلا الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:13
السلام عليكم
بالرغم من ان الاخوة يرون في هذا القرار ظلما
الا ان هذا القرار قد يكون جيدا بل من احسن القرارات من اجل القضاء على البطالة وتكوين اطر للتعليم ترقى بمستوى هذا الاخير
فالكل يعلم كارثة ادماج حملة الاجازة في التعليم وما ترتب عن ذلك من تدني مستوى التلاميذ ايضا ما يعرفه القطاع الخاص
و بما ان هذه سياية المعاهد هو تسليم الشهادة و البحث عن العمل على المتسلم
الا انه على الدولة لتكون عادلة في هذا القرار
انشاء نقابة لقطاع التعليم الخاص اجباريا
فرض الحد الادنى لاجور الاساتذة في القطاع الخاص لا ينزل عن 4000
خضوعه لتفتيش كالقطاع العام
رقابة اشد في عمل اساتذة القطاع العام في ق الخاص
دفع القطاع الخاص ليكون منافسا للقطاع العام
تنظيم هيئة الاطر التعليمية في القطاع الخاص ضمن النقابات و الجمعيات
هذا اذا كانت لدينا نية حقيقة ليكون توزيع الثروة اكثر عدالة فلا يعقل ان المالك يتقاضى ربح مقداره 100000 درهم شهريا في حين لديه ستة اطر كل واحد يتقاضى 1000 درهم او 2500 على الاكثر ما عدى المتدرب فهو يتقاضى 500 درهم-نموذج من مدرسة
ادعوا اطر القطاع الخاص الى تنظيم ضمن هياكل حزبية للقرب من ...
49 - هشام الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:14
حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة. لطالما دافعت عنها وأشدت بها. لكن صراحة لم تقدموا أي شيء. كل قراراتكم المجحفة كان المواطن الضعيف هو ضحيتها. ألم تجدوا غير المهنة الوحيدة التي يحلم بها البعض ؟ لماذا لم تحذفوا أو على الأقل تقلصوا تقاعد الوزراء و البزلمانيين ؟ لقد سحقتم الضعفاء و تركتم صحاب الشكارة. إن لم أصوت على غيركم فلن أصوت أبدا. فقدتم ثقتي وفقدت أملي ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس. اللهم إن أبناء الشعب مغلوبون فانتصر يارب العالمين
50 - معلم الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:15
الحقيقة أن التلاعب الإهمال في مهنة التعليم جر الدولة إلى مثل هذه الإجراءات فلو تمنطق الناس بالجد والحزم والاجتهاد في العمل لما وصلنا إلى مثل هذه الإجراءات وأنا أتفق مع من قال يجب الرد على الحكومةبالجد والحزم في التكوين والتدريس
51 - عبد الجبار الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:25
هناك طلبة يستحقون ان يكونو اساتدة و هناك اساتدة لا يستحقون حتى الباكالوريا.انا عندي يقين ان سبب تردي التعليم هم اطر التعليم،خاصة خريجي نهاية التمانينات والتسعينات.انا درست الابتدائي في التمانينات،وبعد مدة عرفت ان معلمة الفرنسية هي نفسها لا تتقن هده اللغة و الان اعرف اساتدة لا يستطعون كتابة فقرة دون ان تجد لديهم اكتر من خطآ واحد ربما ستجدون اخطاء كثيرة في مقالي هدا،لاني من ضحايا هؤلاء،اما عن التهاون في التدريس فحدت ولا حرج.
يجب التركيز جيدا في مباريات الانتقاءكتابيا وشفويا،ويجب حضور اخصاء النغس كي يقبل من هم اللذين يريدون العمل حقا ام يريدون الراتب فقط.اما التوضيف المباشر وباركا راه كلنا مغاربا واللي عندو بسم الله واللي باغي يدخل باتفرعين والجبهة وباك صاحبي راه غادي يبقا ديما مفرعن حتى في خدمتوا وكون عليا حتا هادوا اللي خدامين خاص يتعاود ليهم الامتحان..
52 - استاذ الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:31
لأرى مانعا اذا كان الهدف هو تحصين مهنة التدريس لكن وجب تصحيح وضعية الاستاذ الاجتماعية ورد الاعتبار لهذا القطاع
53 - صلاح الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:39
والله حرام عليكم ياحكومة بنزيدان لقد قهرتم الشعب والله باجراءاتكم اللاشعبية انكم ضد مصلحة هدا الشعب الفقير كل يوم تفاجؤوننا بقرارات بئيسة وغير مسؤولة لمادا انتم ضد هدا الشعب مادا فعل لكم لكي تعاقبوه اتقوا الله وراجعوا انفسكم قبل فوات الاوان لديكم فرصة اخيرة لتراجعوا كل غلطة فعلتموها في حق هدا الشعب ان الله يمهل ولايهمل والسلام....
54 - طالب اقتصاد الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:56
أولا فقيمة المنحة عرفت تحسنا كبيرا في عهد هذه الحكومة التي رفعتها 5 أضعاف الأصلية مقارنة مع 2011،فاخر فوج تخرج بدبلوم الدراسات الجامعية(باك+2)تضرر كثيرا في المنحة وفي الأجرة فبعدما سمعنا عن الترقية،المنحة 540،كان على بنكيران الا يتسرع في الزيادة في قيمتها إلى 2500،لما لا تكون 800 درهم ليحس الطالب أنه يوجد تحسن،لماذا التبذير والقرار العشوائي؟.أما الأجرة فقد سمعنا أنه بعد إعلان مباراة التعليم سنة 2012 أنه سيتم ترقية جميع أساتذة السلم 9 إلى العاشر لنصتدم مجددا بعدم استجابة بنكيران للمطلب الذي كان مقررا من طرف حكومة سابقة،بعدما أجهز كذلك على محضر 20يوليوز.أنصح بنكيران بتلقي دروس في التسيير والاقتصاد فاستاذي في الجامعة أولى ان يكون رئيس حكومة من فيزيائي مكانه المحطة النووية او الكهربائية. .
55 - التصحيح الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:59
هده الحكومة عاثت شقاوة على الشعب بفرقها الاغلبية و المعارضة . يا دوي العقول الغير مرودة صوتوا للاحزاب الصغيرة خارج المشهد الحكومي.
56 - مستاء جدا الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:08
النوبة عليكم يا شباب التشويكة و الرازي و الهيبهوب الكثيرون منكم ممن ولجوا مهنة التعليم ووظائف اخرى ونعموا و استفادوا من مكتسبات(السلم 10 و11 و خارج السلم) حققها الأساتذة القدامى بنضالاتهم فمنهم من اختطف ومن طرد ووو ولم يستفيدوا من هذه المكتسبات حتى الآن بالتحايل عليهم بتعديل النظام الأساسي مرة او ضرورة اجتياز المباريات مرة اخرى فنجدكم لا تقوون حتى على الوقوف مع اخوانكم المناضلين في الوقفات الأحتجاجية لصون المكتسبات و الحفاظ عليها غير آبهين بما يحاك ضدكم و من حولكم انكم بخدلانكم هذا ستجردون يوما من هذه المكتسبات و ستخفظ اجوركم لأنها المرتفعة في العالم كما قال بن كيران وتوظفون بالتعاقد ووووو
57 - عبد المجيد الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:12
أرى أنها خطوة محمودة، فمعيار الإنتقاء بالمباراة ليس واقعيا لاختلاف أنظمة الجامعات و تنوع المعارف. أما عندما يتم تطبيق هته الحلول، سيتأتى لخيرة طلبة مراكز التكوين من التألق في تحصيل ما هو ضروري لمزاولة المهنة مما سيؤدي إلى جودة التعليم على المدى المتوسط. أما عن المنحة فغالبا ما سيتم أخذ عدد أكبر من المجازين للدراسة بمراكز التكوين، هذا الإجراء سيخلق دينامية كبيرة بالقطاع كونه سيعطي الفرصة لعدد مضاعف للتكوين حرصا على مبدأ تكافؤ الفرص علما بأن سياسة التنقيط تختلف من جامعة إلى أخرى؛ و بذلك كل سيجد نفسه مطالبا ببذل مجهود أكبر إن هو أراد التوظيف
58 - mahmoud الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:21
Je salue fort bien cette initiative de la part de notre cher ministre. Cela permet d'avoir un enseignemet_apprentissage de qualité et de sauver nos eleves du spectre de la mediocrite qui ne cesse de devorer notre enseignement. La seule chose sur laquelle j'insiste est de donner la chance à tout le monde monsieur le ministre. La mention assez bien ou bien n 'est pas un critere dans nos facultés (atbaznis fles mentions nous voulons plus d égalité entre les candidats et qui merite passe
59 - لصيك الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:23
تسعة امتحانات تنتظر الراغبين في ولوح الوكالة الفضائية ناسا ...
60 - عبدو الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:24
التضيق....اتضييق....الاجهاز على المكتسبات العناوين الاستراتيجية السياسية الحكومة اعترف اني صوت لهذه الحكومة اعتقادا مني انها الانسب لقوةالشعارات التي رفعتها وبرنامجها الانتخابي الذي تعاقدت به مع عموم اللشعب المغربي ...اقولها من الات لن ولن امنحكم صوتي الشريف لتحكموا به وساقنع كل صديق وقريب بمكركم وانتهازبتكم بيننا التاريخ فمزبلته لامثالكم.
61 - ٌRedouane الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:24
personnellement je trouve que c'est une bonne action qui devrai être pour mieux sélectionner les professeurs qui vont former les cadres de future, les gent maintenant cherchent à intégrer les métier d’enseignement parce qu'ils présentent beaucoup d'avantages et non pas a cause de la volonté de bâtir les patroes de demain
62 - عبد الغني الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:30
اودي الله اعز محمد الوفا اما هاذ المختار قرارته ليس في محلها المسكين يريد اصلاح منضومة التعليم معتقدا ان تكوين الاساتذة هو من يرفع من مستوى التلعيم في المغرب ولكن يا بلمختار انك على خطأ لان مشكل المنظومة التعليمية هو في المقرر هذا الاخير الذي هو الاجدر بان يمر من تسعة امتحانات قبل ان تعطونه لتلاميذ
وانا اقول لكم يا شباب المغرب من هذا المنبر الكل يقاطع مباريات التلعيم وكل من حاول التقدم لها نقف امامه حتى ولو بالقوة حتى يتراجع عن هذا القرار المجحف كنا ننتظر ان يزيل الانتقاء الاولي لانه ليس بمعيار لان هناك مشاكل في الجامعات و انا شخصيا عانيت منها وحصلت على نقطة 11 في الاجازة رغم انني كنت اعمل بجد لكن تعرضت لظلم فيما هناك طلبة اصدقاء لي تم تحويل نقطهم من 11 الى 18 و 16 في بعض المواد لكي يحصلون على الاجازة بميزة مرتفعة
الان فل يكن في علمك يا بلمختار انك ضمرت التلعيم وسوف ياتي يوما ما وتعاقب من عند ربك لانك حرمت اساتذة من التوظيف وكنت سببا في ان يكونو عاطلين عن العمل
63 - driss الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:36
de vrais indicateurs d'une crise dangereuse qu'on essaie inlassablement de cacher et de camoufler
64 - البركاني الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:37
الهجرة هي الحل
شخصيا بعد هذا القرار الصادم من الحكومة فقدت بصيص الامل في بنكيران و زبانيته
و بما ان الاحزاب الاخرى اكفس من البيجيدي فالهجرة نحو اوروبا هو الحل الوحيد الذي نجده امامنا نحن كطلبة مجازين
بغينا نبقاو فبلادنا و نخدموها ولكن الله غالب
65 - hamid88 الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:39
لعمرك ماضاقت بلاد باهلها ولكن احلام الرجال تضيق.

ايها الشباب الحل هو الهجرة انا شخصيا ندمت على بقاي في المغرب.سوف اهجره ليس من اجل المال و لكن من اجل حياة كريمة . احدرو دعاة السلاطين و من يكتر من قال الله قال الرسول لاننا امة ادمنت الكلام عن الدين م هي لا تفقه منه شيا.
66 - كلمة حق الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:41
أمامكم فرصة من ذهب للإطاحة بحكومة بنكيران في الإنتخابات القادمة فهناك العديد من العاطلين عن العمل المرجو منهم التصويت لأي حزب كيف ما كان نوعه شريطة ألا يأخد الرئاسة مرة أخرى لأنه قال بلسانه أنا لا أحكم المغرب إذن لماذا ما زال يقول الأكاذيب من أجل التصويت عليه
67 - Doctorante الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:43
احمدوا الله خلاو ليكوم النصف من المنحة. كطالبة دكتوراه في الكيمياء منعاودش ليكوم الاحباط و الياس اللي كنحسوا بيه سنوات البحث الذي يسمونه البحث العلمي ما هو الا البحث عن الادوات و المواد و الانتظار لاشهر لتدرس produit من ابحاثك، علما ان في لائحتك المئات من produits لكن(خاصك تسن النوبة) في مركز للابحاث مجهز بأحدث الأجهزة العلمية لكن لا تجهيز بشري ( زعما الماكن غيخدموا بوحدهوم اولا مانعرف) و المشكل اذا تطوع احد طلبة الدكتورة للعمل على جهاز يجده en panne (حيت ماخدمش مدة)هادشي كااااامل و ريال في المنحة ماكنشدوه حيت كاتخرج ل 60% هاذ النسبة فيها الطلبة المهندسين و ابناء المحاربين القدامى او.... 60% مادخلش فيها اولاد الشعب الا من رحم ربي
و فاش يكون شي موئتمر خلص من جيبك، الميزانية د الجامعة سلاااات، فين مشات، الله اعلم.
و قاليك 6سنوات باش الطلبة يخدموا على خاطرهم و يكون البحث على اكمل وجه ☺، 6 سنوات د تمارة الكحلة مع الاعمال الشاقة
حنا في هاذ البلاد السعيدة ماعندناش شي حاجة سميتها التعليم او البحث العلمي داكشي نخليوه لناسو. داكشي بزاف علينا و السلام عليكم
68 - مول القفة الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:43
اين الوفا!
عندما كان الوفا وزيرا للتعليم لمسنا اصلاحا واحتراما للاستاذ!
فاين انت يا الوفا!
69 - عزيز التازي الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:18
هذا القرار جاء فقط للتضييق على الطبقة التعليمية و الطلبة الاساتذة بداية بالتقليص من المتحة التي هي اصلا غير كافية مرورا بالتشرد بعد اجتياز الانتقاء و سنة التكوين.ان كان التكوين ضعيفا فهذا يعود لبعض المكونين اما بخصوص الاساتذة الذين تم توظيفهم توظيفا مباشرا فاعرف الكثيرين الذين لهم مستوى الجيد.شخصيا لم يسبق لي التصويت لكنني ساصوت على حزب الاستقلال او الاتحاد الاشتراكي على الاحزاب الوطنية
70 - أبرها الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:21
لعل اهم العوامل المساهمة في تخلف التعليم ببلادنا هو تدني المستوى المعرفي والاخلاقي (أخلاقيات المهنة) عدد لا بأس به ممن أوكلت إليهم مهمة تربية وتكوين مواطن الغد.. فمهن التدريس صارت مهنة من لا مهنة له: فمن لم يفلح في اجتياز المباريات التي تسمح بولوج كليات الطب أو مدارس المهندس أو التجارة بل حتى ولوج كليات ومعاهد الحصول على دبلوم التقي العالي الذي يتطلب دراسة سنتين فقط.. إلتجأ إلى مهنة التدريس كآخر فرصة.. وبالتالي فأغلبية الذين ولجوا عالم التدريس ولجوه بدون رغبة وبدون عناء يذكر.. بل منهم من ولجه كمرحلة عابرة في انتظار أن يجد "الأفضل".. والنتيجة تعليم بئيس يكاد ينحصر دوره في تكوين العاطلين عن العمل لكون تكوينهم لا يستجيب لمتطلبات سوق الشغل.. أنا مع تشديد شروط ولوج مراكز تكوين نساء ورجال التعلية وكذلك الأطر التربوية، بحيث لا يقبل إلى النبهاء والنبغاء مع إخضاعهم لامتحان كتابي وآخر شفوي قبل السماح لهم بولوج هذه المراكز وكذلك بعد تخرجهم قبل إلحاقهم بالفصول الدراسية.. مع جعل مهنة التدريس من المهن الأعلى أجرا فيسوق الشغل لتسقطب النخب وليس فضلات المهن الأخرى..
أبرها: مفتش في التخطيط التربوي.
71 - غيور على التعليم الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:48
باختصار شديد أود أن أرسل رسالة إلى السيد الوزير ، هل بهذه الطريقة سيرتقي تعليمنا ؟بالتفريط في الأطر التربوية والتقليص من مستحقاتهم منحة 1200.00؟هل بالتضييق على مكتسباتهم المشروعة؟ وهل يحق لكم سيدي الوزير التلاعب بكرامتهم ،اجتياز الامتحان والإنتظار فور مجي المناصب المالية.؟.......ما أريد أن أِؤكد عليه هي التركيز على حاجيات الأستاذ من منحة جيدة وسكن أثناء التخرج وكهرباء وطرقات ونقل وتدفئة أيام الثلوج في العالم القروي وتوفير الظروف الكريمة لأبناء الشعب قصد التمدرس من مطعم ونقل وملبس ومناهج ملائمة مريحة .
سيدي الوزير :الأستاذ ثم الأستاذ إذا كنت تريد الإصلاح ، وإياكم أن تبخسوا الناس أشياءهم.
72 - مجاز الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:50
لا خير فيك يا حزب العدالة و التنمية نحن ضد هذا القرار
73 - yassine الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:52
أود الهجرة من بلاد لا مستقبل فيها , كل يوم تسمع خبر يعقد الأمور
74 - mol pong الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:57
رياح الاصلاح تصل ذروتها ..الله اعاونكم اسي بن كيران موعدنا في الولاية الثانية ان شاء الله..الخزي و العار للرؤوس التي تم قطافها وانتهينا معها والتي دمرت الحرث و النسل مند نصف قرن.حكومة القول و الفعل الله انصركم.
75 - ربيع الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:01
تريدون اساتذة من الطراز الممتاز ؟ من خلال هذه الفلترة المقصودة يتبين ان الوزارة تعمل جاهدا للحيلولة دون رغبة المجازين في ولوج مهنة التعليم
ولكن السؤال
هل فعلا المبرر هو عدد المناصب المالية ؟
المناصب المالية معلومة قبل اعلان المباريات لولوج مراكز التكوين .
اذن يمكن اعتبار الناجحين في مباريات الولوج كاساتذة متدربين هذا هو الواجب عمله .. يجب اعتماد مقاربة تدريبية وليس مقاربة تعليمية او تكوينية لان الحصة الاسد تاخذها المواد النظرية .
ثانيا و هو المهم : ولو اتيتم بافضل الاساتذة في العالم .. سيفشلون في اعطاء دروس جيدة ان لم نقل متوسطة لان الكارثة في المدرسة المغربية هي :

الاكتظااااااااااااااااااااااااااااااااااااظ .. الاستاذ يدرس قسمين او ثلاث في قسم واحد ... ابحثوا عن حل لهذا وسيكون التعليم بخير .
76 - hassan الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:12
مع كل هذه الظروف التي تعيشها و سوف تعيشها الشغيلة التعليمية , من يريد قذف نفسه الى ذاك القطاع كمن يذهب برجليه الى التهلكة . احمدو الله على هذه الشروط التعجيزية .من يسمع كلمة 7 مباريات سوف يظن نفسه يجتاز مباراة ليتوظف في نازا للفضاء لكن سريعا ما سيكتشف أن مكان عمله في فياف كأن نازا هي التي قذفت به لكوكب أخر
77 - كفاكم مغالطات للشباب الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:15
الى كل من يدعي بان القرار الحكومي لم يات بجديد اقول اتقوا الله و كفاكم تضليلا.ما كان معمولا به من قبل ان كل من تخرج من مراكز التكوين يتم تعيينه مباشرة بصفته متدربا،و يبقى متبوعا فقط بامتحان الكفاءة التربوية من اجل الترسيم، و هو الامتحان الذي تشرف عليه لجنة مكونة من المفتش و المدير و احد الاساتذة المرسمين..... ما سيحصل الان بعد تعديل المرسوم، ان المتخرج من مركز التكوين سيحصل على شهادة التاهيل التربوي، و لن يتم تعيينه مباشرة، بل سينتظر مباراة التوظيف التي ستكون بمناصب محددة، و سيتبارى حولها كل من يمتلك شهادة التاهيل التربوي... فمن نحح في المباراة يتم توظيفه مباشرة بصفته متدربا، و يبقى متبوعا بامتحان الكفاءة التربوية للترسيم، و من لم ينجح في مباراة التوظيف سيعود الى الشارع لينتظر من جديد المباراة المقبلة او ليرتمي في احضان مافيا التعليم الخصوصي.... و هذا هو بيت القصيد : الحكومة بقرارها هذا تسعى الى رفع يدها عن التعليم العمومي مقابل تهييء الظروف الملائمة للقطاع الخاص... مع العلم بان نسبة كبيرة من قيادي الاحزاب المشكلة للحكومة تمتلك مدارس خاصة.... واش فهمتوني و لا لا ؟ .....
78 - chihab fatna الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:23
نعم انا لطالما انتظرت هذه المبادرة الجريئة لاصلاح منضومة التعليم بمملكتنا الحبيبة لان مستوى الكثير من الاساتذة و للاسف اصبح هزيلا و متدنيا هذه ما هي الا المبادرة الاولى يجب على اي مغربي تواجد في منصب القرار التابع لوزارة التربية و التكوين ان يتخد الاجراءات الضرورية لاصلاح التعليم كيفما كانت انتماءاته السياسية لان التعليم هو بوابة الدخول لعالم الاقوياء في جميع المجالات و على شتى الاصعدة اما حضر اولا حيد الكوطايا
79 - عبد الرحيم ش الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:29
امام الضعف الكبير في تكوين الاستاذ كان لا بد بل من الواجب ان يقدم السيد الوزير على كل هذه الاجراءات
80 - مولطن مقهور الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:36
شكرا لكل من نادى بالاصلاح ومحاربة الفساد (طالب. استاذ.معطل .استاذ متدرب.عامل .ممرض.طبيب .فراشة صحافي. واللائحة طويلة في قائمة الفاسدين ) فلتعش الطبقة البرجوازية والارستقراطية والراسمالية المتوحشة و لتمت الطبقة المتوسطة والكادحة مزيدا من القرارات اللاشعبية مزيدا من الاجهاز على المكتسبات مزيدا من التجويع والتفقير فلتاخدوا كل شيء من اجل ارضاء اهواءكم وارضاء اسيادكم فلقاءنا معكم عند رب العباد هناك الواحد الاحد العادل في كل شيء سنحاسبكم سنحاسبكم فلتنعموا بالدنيا وما فيها
81 - abdou الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:41
قرار صائب...لانني اعرف مجموعة من الطلبة اللذين درسوا معي في الكلية شعبة اللغة العربية لا يميزون بين التاء المربوطة و المفتوحة ناهيك عن كتابة الهمزة و اضافة ياء الى كاف الخطاب...و اشياء اخرى يندى لها الجبين اصبحوا الان اساتذة التعليم الابتدائي...شوهة
82 - C.P.R. et E.N.S الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:50
هذه الاجراءات كانت جارية على مراكز تكوين المعلمين والأساتذة في السبعينات والثمانينات:

ـ اجراء مباراة كتابية في التخصص المطلوب
ـ اجراء مباراة شفوية للناجحين في الكتابي
ـ انتقاء الناجحين بشكل نهائي، أي قبول تكوينهم بالمركز حسب المناصب المحددة لكل تخصص
ـ اجراء امتحانات دورية ونهائية للانتقال من السنة الأولى الى السنة الثانية
ـ في السنة الثانية ،اجراء امتحانات دورية، تتوج بامتحان التخرج بنجاح في السنة النهائية، وليس الحصول على دبلوم

بالطبع الرسوب خلال مرحلة التكوين كان نادرا:أولا لجدية الطلبة لأساتذة ومستوى تعليمهم المرتفع وخاصة الحاصلين على البكالوريا ( في ذلك الوقت )،وثانيا حبهم للمهنة التي كانت مقدرة ومحترمة في المجتمع ذلك الوقت

بالنسبة للناجحين،فالأمر لن ينتهي بعد:فبعد انتظار وخوف طيلة الصيف في أي مكان سيرميه المقلاع، وبعد الالتحاق بالعمل فهو ليس الا استاذا متدربا ، وعليه أن يجتاز الكفاءة خلال سنتين بنجاح باعتماد التطبيق في الميدان، ليحصل على الكفاءة وبالتالي يصبح موظفا رسميا،وجرجرة الموظفين من المتخرجين في حقهم المكتسب في التعويضات عن التكوين الى اليوم، منهم من مات أو تقا عد ..
83 - noureddine الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:51
Bravo Monsieur belmokhtar, Bravo monsieur ben Kirane cest terminé le tps de Bbak sahbi waman habba wadabba iji l 'enseignement nous voulons les competences et des ispecteurs severes mais justes. bayni wbaynkom makrahnach htta l enseignement à la fac ddar fih l inspection hitach rah presque 80 pour cents des professeurs ne font rien pour les etudiants et nous esperons aussi mettre un concours ecrit national pour recruter des professeurs assistants ainsi qu une formation d'un ans pour apprendre à des doctorants le metier d 'enseignement croyez moi les concours de recrutement manquent d'equité et de clarté almahsoubya, annifaq, bbak sahbi etc les cycles denotre enseignement doivent etre epurer et les paresseux doivent ficher le camp les directeurs d ecoles de colleges de lycées des centres de formations , les inspecteurs les doyens et les enseignants chercheurs les parents d eleves les eleves et etudiants doivent s armer pour lutter contre la crise de notre enseignement
84 - محمد الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:51
كيف

كيف تفسرارتفاع ديون المغرب رغم تدني ثمن البتروله الى ادنى مستوى.تفسير واحد لهذا الاقتراض وهو تمويل التنقيب عن البترول لصالح اشخاص تحت اسماء شركات وبعدها تتم خصخصته
85 - Njibi الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:54
L'analyse des pts de vue envers le sujet montre que les lecteurs se répartissent à 3 catégories,la 1ere(enseignants),la 2eme(étudiants),la 3eme(observateurs).pour la 2eme et la 3eme,avec mes excuses,elles sont loin du domaine et ne peuvent pas savoir exactement les pbs qui sont à l'origine du niveau très bas de notre enseignement,et ils jugent selon leurs intérêts.pour la 1ère cat.je suis avec vs,je suis ds le domaine j'ai une expérience de 19 ans en classe,j'ai rencontré +ieurs types d'enseignants:il y a:des vrais enseignants (rares),des enseignants qui n'attendent que la fin du mois,d'autres veulent donner mais n'ont rien à donner.sachant que ces opérations effectuées de la part du gouvernement ne sont que résultat de bcp de rencontres avec les différents organes du corps éducatif,je suis avec cette décision pour améliorer l'enseignement de nos enfants.
86 - الحــــــاج عبد الله الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:56
الدولة ليست سوى مشغل من بين المشغليين الأخريين، وهي توظف وتشغل حسب إمكانياتها المادية وحسب خصاص الوظائف في أسلاكها.

وما يجب أن يفهمه الذين يراهنون ويعولون على الدولة لكي تمنحهم وظائف الريع المخزنية الأبدية القارة والمضمونة والغير منتجة في التعليم وغيره، هو أن هذا الإجراء هدفه هو تحويل مدارس تكوين المعلميين والأساتذة إلى مجرد مدارس تكوين مهني في مهنة التعليم.
فكما لدينا مدارس لتكوين الميكانيكيين والكهربائيين والبنائيين والصباغيين فقد أصبح لدينا أيضا مدارس لتكوين المعلميين والأساتذة وقريبا ستكون هذه المدارس تابعة لوزارة التكوين المهني وليس لوزارة التربية الوطنية.
يمكن لكل من يحب مهنة التعليم أن يلج إليها ويحصل على تكوين وبعد انتهاء التكوين يكون أمام خيارين إما أن يتقدم للمباريات التي تنظمها وزارة التعليم لملأ الخصاص السنوي الذي تعاني منه، إما أن يتقدم للعمل في المدارس الحرة لدى الخواص، وهذه المدارس ستفرض عليها الدولة دفتر تحملات جديد يكون من بين بنوده أن يكون للمعلميين فيها تكوين حقيقي في مجال التعليم.
ويجب على المغاربة أن يتخلصوا من أفكارهم النمطية المتخلفة حول التوظيف
87 - imane الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:03
ما هو الحل دائما يقومون بما يريدون ولا ناهي ولا منتهي هذا حال السياسة بالمغرب تتدخل بكل شيء٠لتحسنو وضعية التعليم عليكم تحسين المناخ فجو الرتابة والإكتئاب والظروف الغير الملائمة هي التي لم تمكنا من الحصول على المعدل الذي يخولنا القيام بهذه المباريات كتحسين مناخ الإستثمار كل مادرسناه فهو سيرمى في سلة المهملات كما يقول السلوكية فالتجربة هي التي تعلم أو البنائيون التعلم يتم ذاتيا هل تحترمون إمكانية الإنسان وقدرته وميولاته وتعلمونه ليعلم نفسه طيلة الحياة هذه شعارات لا تحترمونها فلماذا تدرسونها لهذا تعليمكم فاشل لأنه تعليم الكلام وتضيعون أموال لتقولو إننا نعمل ونصلح ٠من لا يحترم قدرات الناس لا يستحق أن يعلم ومن لم يوفر حثى منشٱت في المستوى كيف يريد الإصلاح ومن لا يحفز الأستاذ ماديا ومعنويا كيف يطالب بجودة،٠
88 - ولد الشعب الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:07
نجد نقصان للمنحة الشهرية للاساتذة الطلبة لتصل الى 1200درهم شهريا ، ومعناه تقزيم المتدربين ونفورهم من المهنة،وكذالك جعل المراكز يختص بالجانب التكويني بعد اجتياز المباراة فيصبح الاستاذ المتخرج امام مباراة اخرى للولوج الى المدرسة العمومية ، اي ان المستفيذ الاكبر هو التعليم الخصوصي الذي سيستقطب المتخرجين الجدد من جهة و يستفيد من تكوينهم بالمراكز ليرفع جودة تعليمه على حساب المدرسة العمومية ، ومن جهة اخرى تسعى الحكومة لنقص اساتذة المدارس العمومية وتحقيرهم واستفزازهم وجعل الشرطي الذي يتقاضى راتبه لكي يحميك و ... افضل واحسن من الاستاذ الذي يناضل في الدواوير من اجل التربية والتعليم للاجيال ، وكل هذا واضح ومحسوب كما لا يخفى عليكم فالقوة الرأسمالية المستثمرة في المدارس الخاصة لها من السلطة ما يكفي للضغط على اتخاذ القرارات لصالحها ، وهذه المسمات اصلاحات ما هي سوى خذمة لقطاع التعليم الخصوصي وانتم تعلمون من يملك المدارس والثانويات الخصوصية في حزب العدالة والتنمية ، فاصحاب القرار يخدمون مصالحم على حساب ابناء الشعب بطرق تدل على استحمارنا واعبودية المال والمصالح ، فلا يندهشوا يوما ان يباع المغرب كله
89 - krimou الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:14
المشكل ماشي في الوزارة بل في رجالات ونساء التعليم الذين اصبحوا ارتزاقيين ونفعيين ومنافقين همهم الوحيد تحسين الوضعية باية طريقة ولو كانت انتهازية
لم يعد هنالك وعي يذكر في صفوف هؤلاء الموظفين فاغلبهم لايستحق نعت رجل تعليم اصبحوا اشباه معلمين تراهم مثل السماسرة لايتحثون الا عن المقابل المادي والتسمسير في النقابات وبعضهم البعض
عندما كان المعلم يكاد ان يكون رسولا كانت الوزارات وام الوزارات اي الداخلية تعمل الف حساب لرجال التعليم
اما اليوم حتى ابسط الحقوق ضاعت بتخاذل رجلاات التعليم الذين اصبح معضمهم نساء يفافون مدراءهم
استاذة تقول لمديرها ان لست مضربة وعندا تلتحق بالقسم تجري على التلاميذ لكن التلاميذ اذكياء يذهبون عند المدير ويسالونه'' واش ماكينا القراية''
واش خلوتو فيها شي عمل نقابي او سياسي ع التخرويض بلا مبدا يعني لامستوى لااخلاق لا مبادئ سابقا كان من المستحيل على رجل التعليم اقناعه بتغيير نقابته او حزبه اليوم كلشي مع الغلبة طلاع الاتحاد ولا كل رجال التعليم اتحاديين طلعت العدالة كلشي ولا مع العدالة تخرميز هذا فين الوعي الثقافي والطبقي والتاريخي ولا كلشي مشمكر في المدرسة
90 - moh الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:14
أشياء لم أفهمها من هذه الوزارة الهرمة مذكرات مهمة لرجال التعليم أخرجتها بعد توقيع محاضير الخروج و من بين الوتائق المطلوبة طلب الترشيح ويجب أن يوقع عليه المدير و النائب و نحن الأن يجب الإتحاق بمقر العمل مرة أخرى يعني قطع مسافة 600 km
لا حول و لا قوة إلا بالله
91 - mustapha الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:23
كنت من اول المساندين لحزب بن كيران ، لكنهم بالغوا كثيرا كل هذا التقشف المطبق على الطبقات الفقيرة فقط كل هذا التقشف ولم ارى اي تغيير ، المستشفيات هي هي الرشوة اكثر المحسوبية الزبوني الغلاء تضاعف ، والان يغلق امامنا باب الوظيفة العمومية ، لهذا اعلن كما كل الطلبة البراءة من العدالة والتنمية..
وانا على قناعة تامة بالاضافة الى كل الطلبة الاساتذة في احدى المراكز الخاصة، ولااظن استاذا متدربا او طالبا يخالفني الراي..
انشر ياكنترول
92 - حكيم الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:25
قرار حكيم وصائب لكن ما يأخذ عليه سي بنكبران هو تقليص المنحة
93 - القعقاع الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:36
مهنة التعليم شاقة و صعبة تتطلب مجهودا بدنيا و نفسيا خاصة في المناطق الهشة و الهامشية من المدن حيث أصبحت الثانويات عبارة عن اصلاحيات هدفها حبس ( التلميذ) 8 ساعات و حراسته دون مشاكل تدكر لأن البعض يأتي الى القسم مخمورا و مخدرا و مهلوسا (مقرقب) بالله عليكم أي تكوين ينفع مع هؤلاء غير التخرج من الأكاديمية العسكرية و مدارس الشرطة و مدارس فنون الحرب خاصة في الشعب الأدبية و السنة الأولى باكالوريا علوم تجريبية.
التكوين في المراكز لا يعني بالضرورة ان تتخرج أستاذا جيدا لأن التكوين الحقيقي يكون في الأقسام شريطة أن تكون متمكن معرفيا من المادة التي ستدرس وبحكم تجربتي لمدة 10 سنوات في التعليم الثانوي هناك أساتذة تخرجوا من المراكز و راكموا تجربة مهمة داخل القسم ليس كلهم من طبيعة الحال مستواهم المعرفي ضعيف وبالعكس هناك أساتذة عينوا مباشرة بدون تكوين(ليس كلهم) مستواهم جيد بشهادة المفتشين و التلاميذ أنفسهم ما أريد أن أوضح هنا أن سبب تدني التعليم مركب و معقد من بنيات تحتية و مناهج و مقررات و أطر ادارية و تربوية و التلاميذ اتقوا الله في الأساتذة الشرفاء الدين يقومون بواجبهم لتكوين أجيال المستقبل
94 - ahmad ghar الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:37
قلناهاا مرارا و تكرار ا ان ابن كيران واصحابه لم يكن لهم اي برنامج شعبي لصالح من انتخب عليهم ملا لمن لم ينتخب ولن ينتخب مثلي بل لديه برنامج مخزني وما هو الا موظف اتى للتمرير فلا تظنوا ان نعيقنا في هذه البركة سيكون له اذانا صاءغة
95 - يوسف الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:50
بن كيران الاسلامي و القبلة الفرنسية!
الى متى copier coller de la France !
مع فارق شاسع هو ان فرنسا تشجع الطلبة و ترفع معنويات الشباب في حين ان كل السياسات التعليمية في المغرب هي للتضيق على أبناء الشعب
96 - علي الأحد 26 يوليوز 2015 - 15:11
هذه عبثية.الخبرة والكفاءة تكتسبان بالتجربة وليس بالقرارات العشواءية.اخاف كل الخوف ان يتحول امتحان التوظيف الى ما الت اليه الباكاوريا لان الضغط يولد الانفجار.الحكومة ليس لها امكانيلت مادية للاصلاح،بما في ذلك اصلاح الاحوال المادية للاساتذة.لهذا ندعوا الى الوقوف في وجه هذه الحكومة.
97 - ابو آدم الأحد 26 يوليوز 2015 - 15:42
إلى الذين جنحوا إلى تأييد القرار أقول من الذي يضمن التكوين الجيد الوازرة واطرها أم الطالب الاستاذ؟ ثم هل المباراة بعد التكوين تعني دائما وحتما فرز النخبة ؟ تتحدثون وكانكم في فرنسا او سويسرا. تناقشون موضوعا محددا فلم التجريح بمفردات رخيصة (كل من هب و دب.....).لو كان المعلمون، الذين علموكم كيف تكتبون دونما النزول على السطر ، يعلمون أنه سيأتي يوم اغبر اشعث توجهون فيه سهامكم السامة نحوهم لمااختاروا هذه المهنة أصلا...وإلى( مواطن ضد التوظيف المباشر) اقول :لو تفضلت سيادتكم بتوفير محلات لبيع الخبز والزيت وباقي المواد الغذائية الاساسية بالقرب من فرعية مدرسية تبعد عن اقرب محور طرقي معبد ب 60 كلم ممرات جبلية،لكنا شاكرين لك ولأغنيت هذا المعلم الحرج ووقيتنا لسعات كلماتك اللاذغة.
98 - بكري الأحد 26 يوليوز 2015 - 15:51
أظن أن الإخوة المساندين لهذا التغيير لم يستوعبوا جيدا بلاغ وزارة التربية الوطنية، فهو يشير بشكل واضح إلى أن الطلبة الأساتذة الحاصلين على دبلوم التأهيل التربوي هم المعنيون باجتياز مباراة التوظيف، و هؤلاء الطلبة يكونون قد اجتازوا جميع امتحانات التكوين بما فيها امتحان التخرج. لكل هذا فلا مجال للتلاعب بمشاعر فلذات أكبادنا عبر تدوينات مموهة، فالبلاغ واضح و غير قابل للتأويل و كل من اجتاز امتحان التخرج بنجاح عليه أن يجتاز مباراة للتوظيف من أجل الالتحاق بالتدريس بإحدى المؤسسات التعليمية. هذا إن دل على شيء إنما يدل على فقدان الوزارة للثقة في الشهادات التي تمنحها مؤسساتها و على رأسها امتحان التخرج من المراكز الجهوية للتكوين.
99 - محمد الرياضيات الأحد 26 يوليوز 2015 - 16:10
لإصلاح التعليم يجب أن يتقاضى الأستاذ ( و الأستاذ المتدرب) راتبا أكبر من راتب المهندس والطبيب و... (مشي نقسمو المنحة عل...) كي يكون التعليم التوجه الأول للطلبة المتميزين وبالتالي ضمان رجل تعليم ذو كفاءة عالية، التعليم هو قاطرة التطور والتنمية!!! فعلا لا ينبغي أن يقود القاطرة من هب ودب (حتى منتقبلش فالتعليم عدا نفكر ندير الهندسة أولا ...)
100 - Boulamin الأحد 26 يوليوز 2015 - 16:32
ملي درت التكوين كانت المنحة 514درهم ودزت من كل هذه المراحل . علاش مقلقين هاد المهنة خسرات ملي كتارو الغشاشة. هما لي ولاو اساتذة اليوم.
101 - عبدالله الأحد 26 يوليوز 2015 - 16:32
1 : ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﺧﻲ ﻣﺒﺮﻭﻙ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ
2 : ﻻ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺃﻥ ﻟﻢ ﺃﺗﻮﻇﻒ ﺑﻌﺪ ﻓﻘﻂ ﻣﺮﺭﺕ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺘﻘﺎﺀ ﺍﻷﻭﻟﻲ ،
1 : ﻛﻴﻒ ﺣﺎﻟﻚ ﺃﺧﻲ ﺳﻤﻌﺖ ﺃﻧﻚ ﺗﻮﻇﻔﺖ ﻣﺒﺮﻭﻙ
2 : ﻻ ﺃﺧﻲ ﻓﻘﻂ ﺇﺟﺘﺰﺕ ﺍﻹﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻲ ﻭ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ
** ﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺳﺎﺑﻴﻊ **
1: ﺃﺧﻲ ﻣﺒﺮﻭﻙ ﻣﺒﺮﻭﻙ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﻧﺤﺠﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻲ
2 : ﻧﻌﻢ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﻧﺠﺤﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻲ ﻻ ﺯﺍﻝ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﺸﻔﻮﻱ ﻭ ﻫﻮ ﺃﺻﻌﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻝ
** ﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ ﺷﻬﺮ ﻭ ﺃﺳﺒﻮﻋﻴﻦ **
1 : ﻻ ﺗﻘﻞ ﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﻣﺒﺮﻭﻙ ﻣﺒﺮﻭﻙ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻘﺪ ﻗﺎﺳﻴﺖ ﻳﺎ ﺻﺪﻳﻘﻲ ﺍﻟﻜﺘﻴﺮ
2 : ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﻻﺯﺍﻟﺖ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺑﻌﻴﺪ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻣﺰﺍﻝ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻣﺪﺗﻪ ﺳﻨﺔ ~_~
*** ﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ ﺳﻨﺔ ***
1 : ﻟﻘﺪ ﻣﺮﺕ ﺳﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﻟﻘﺎﺋﻨﺎ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻳﺎ ﺻﺪﻳﻘﻲ ، ﻭ ﺭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻬﻴﺖ ﺗﻜﻮﻳﻨﻚ ﻣﺒﺮﻭﻙ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺃﺧﻲ ﺃﻳﻦ ﺗﻢ ﺗﻌﻴﻴﻨﻚ
2 : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﻓﻘﻂ ﻧﺤﺼﻞ ﻋﻠﻲ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺑﺄﻧﻨﺎ ﻣﺆﻫﻠﻴﻦ ﻟﻤﻬﻨﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭ ﻟﻢ ﺃﺗﻮﻇﻒ ﺑﻌﺪ
1 : ﻭﻣﺎ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻷﻥ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ
2 : ﺳﺄﻧﺘﻈﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﺍﻹﻋﻼﻥ ﻋﻦ ﺇﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
1 : ﻭ ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻢ ﺍﻹﻋﻼﻥ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻣﺎﺫﺍ ﻧﺴﻤﻴﻪ
2 : ﺇﻣﺘﺤﺎﻥ ﻧﻴﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺑﺄﻧﻚ ﻣﺆﻫﻞ ﻟﻠﺘﺪﺭﻳﺲ
1 : ﺻﺪﻳﻘﻲ ﻭﺍﻗﻴﻼ ﻛﺘﻀﺤﻚ ﻋﻠﻴﺎ ﺳﺒﺘﻨﻲ ﻣﻘﺮﻳﺶ ﻭ ﻻ ﺑﻐﻲ ﺗﺒﻌﺪ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻌﻴﻦ
2 : ﻻ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻟﻜﺘﻀﺤﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻄﻠﻴﻦ ﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﺐ
102 - ملاحظ الأحد 26 يوليوز 2015 - 16:48
بهذا تتخلص الحكومة من خلف المناصب اللازمة لتوضيف خريجي مراكز التكوين وترميهم في الشارع وتخفيض المنحة يعني انهم طلبة وليسوا موظغين انا اقترح على الحكومة ان تحول هذه المراكز الى مراكز للبحث في علوم التربية وتفتح امام المتكونين متابعة دراستهم هذا احسن من تركهم في تلشوارع حتي ياتي الله بالفرج لهذه البلاد الحكومة تبحث في كل مكان عن التفوير لكنها تسير في الاتجاه الخاطىء وتعمق الازمة الاجتماعية والطبقية ومزيد من الهشاشة لقد انهارت الحكومة تماما امام لوبي الفساد والاستغلال كانها ليست حكومة منتخبة من الشعب ولها برنامج سياسي لم تسع الزيادة في المداخيل ولا تقليص نفقات ذوي النفوذ فاتجهت نحو الغقراء الضعفاء مجموعة من النفعيين وليس رجال سياسة ومبادىء حياتهم مقابل مبادئهم وغناهم موقفهم المشرف في قضايا امتهم فالى مزبلة التاريخ يامن جاءته الفرصة ليدخل التاريخ المشرف فاخلف الموعد ليلعنه الشعب جيل بعد جيل الى قيام الساعة فبئس المصير وحسبنا الله ونعم الوكيل
103 - محمد الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:32
الى صاحب التعليق48 الذي يتهم الاسرة التعليمية هل رجل التعليم مسؤول عن نجاح عتبته 6على20 والله عندي تلميذ حاصل على 0 فى مادة الفرنسية و1،95 في العربية وناجح الى الثانية اعدادي.اين مسؤولية رجل التعليم؟ربما اكلت الطعم واصبحت ممن يكرهون رجل التعليم وبصراحة نحن نعمل فقط على محو الامية وهذا ما تريده الدولة وليس الوزارة لانني ادرس في القسم 48 تلميدا
104 - جواد الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:42
كنت من المدافعين على ان العمل في المغرب و الدراسة فيه على السفر وترك البلاد خاوية
ولكن مند اليوم قررت ان اهاجر الى بلد اوربي وسوف ادرس واعمل ولن اعود للمغرب الا نادرا لزيارة الوالدين
لقد فقدت لامل في المغرب بصفة نهائية. انت تحلم باوروبا .ابق في بلدك واجتهد في عملك. المدرسون في المغرب غير اكفاء .طلب مجازون لايستطيعون كتابة طلب الحصول على وظيفة.
105 - youssef الأحد 26 يوليوز 2015 - 18:46
mes chers amis et amies , je vais vous dire une chose et croyez moi : l'etat marocain considere que l'enseignement est un secteur non productif et par suite il faut le combattre c'est ce qui explique toute ces decisions ,pour comprendre ca je vous cite un exemple :au maroc il actuellemlent 50 milles mosquées et dans une classe 50 élèves alors pourquoi ne pas investir toute cette fortune bloquée dans des mosquéés pour construire des ecoles et des centres de formation et de loisirs pour nos jeunes
106 - STUDENT الأحد 26 يوليوز 2015 - 19:04
اعتقد ان حكومة الفشل والتماسيح و العفاريت تراهن على افشال المغاربة وخصوصا الشباب المعطل وتدمير احلامه , الله ياخد فيكم الحق حسبنا الله هو نعم الوكيل ـالشفارة الفقير يزداد فقرا والغني يزداد غنا ، انا طالب قضيت سنوات من الحرمان والمعانات مع وسائل النقل والكراء والجوع والبرد , في مدينة الرباط دلك في سبيل ان احصل على الاجازة، بعدها سنتين من أجل الحصول على الاجازة المهنية , خمس سنوات من المعانات لنجد امتحانات مراطونية من اجل التكوين بمنحة لاتكفى حتي لتسدد الكراء وبعدها مصير مجهول , الله يأخد فيكم الحق , والله العضيم هؤلاء الوزراء وهاته الحكومة من أبشع ما عرفته البشرية ، لن أصوت لحكومة °°°°
107 - youjh87 الأحد 26 يوليوز 2015 - 19:24
اتحدت الى الاباء الذين يتحدتون عن الفاشلين من هم الفاشلين الاساتدة الذين تدربو ام اساتدة القطاع الخاص و لو كلثانو من الحكومة يضحكون على. التلانيذ مقابل المال فقط لو كنتم تبحتون عن الكفاءة لرفضتم القطاع الخصوصي و ادخال اولادكم اليه و شجعتم القطاع العمومي للنهوض به و اجبار الحكومة للتهوض به انتم الفاشلون في تربيتكم و تسييركم و تفكيركم الدولة تجري للقضاء على. القطاع العمومي للنهوض بالخصوصي و نعلم كلنا نتائج الخصوصي ر ماوصل اليه اولادنا من فشل و كسل بسبب شراءالنقط اين الكفاءةهنا يا من تقولون تساتدة فاشلون هم اساتذة الدولة الجدد الشباب تتحدتون من غير ان تعرفو او تعرفون و وتتجاهلون
108 - mido الأحد 26 يوليوز 2015 - 19:38
الانتخابات اقتربت حان دورنا .........
109 - طالب مقهور الأحد 26 يوليوز 2015 - 20:22
ا لعدالة والتنمية اي عدالة هذه واي تنمية هدشي بزاف
110 - الملالي الأحد 26 يوليوز 2015 - 20:36
تنادي الدولة بخصاص في رجال التعليم والصحة وغيرها ومع ذلك نرى أن هناك تلاعب بالطالب المغربي يجب أن يفصل في الامر مند البداية فما مصير من قضى ثلاث سنواة في الجامعة و عاما في مركز التكوين ليقال له لم توفق في مباراة التوظيف وهل هناك نزاهة في هذه المباراة وماذا عن الذي يلتحق بالوظيفة من غير مباراة وماذا عن الأشباح وماذا عن وعن وعن ...، حكرة لأولاد الشعب
111 - rachid soussi الأحد 26 يوليوز 2015 - 21:30
bon initiative de l appart de monsieur ministre,bon courage.
112 - سعيد الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:05
الله انتقم منك يا بلمختار
113 - علي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 00:30
ان إصدارهذااصدارهذا المسوم المشؤوم يعبر بكل وضوح وبكل المؤشرات االعلمية ان حكومة بن كيران تمارس العبث بكل صلافة ووقاحة على هذا الشعب المسكين كيف يعقل ان هذه الحكومة طالما طبلت وزمرت بضرورة خضوع المقبلين على اختيار ولوج مهن التربية والتكوين لتكوين لمدة سنة بالمدارس العليا كما اوصت بفتح مسالك بيداغوجية بسلك الاجازة المسماة مهنية بكل هذا تم ترسيمه من اجل اعداد حاملي الشهادات لاجتياز مبارة مراكز مهن التربية والتكوين ضمانا لتخريج افواج من المرسين على قدر كبير من الكفاءة المهنية الا ان المرسوم الاخير ضرب عرض الحائط الغاية التي من اجلها تم وضع مرسوم 10000 مجاز بل افرغ المرسوم الاول من جوهره وضرب في العمق قيمة شواهد المراكز الجهوية وخلق لدى من سيلج المراكز مستقبلا شعورا بالخوف وعدم الاستقرار مما سيجعل من مدة التكوين رحلة عذاب لاتنتهي، ان هذا المرسوم تفسره العشوائية والتخبط وممارسة العبث في مصائر البلاد والعباد .وا اسفاه على زمن الحكومات التي كانت تهاب الشعب حتي في عهد المرحوم الحسن الثاني ،سترحل حكومة بن كيران الى مزبلة التاريخ لا محالة .
114 - الناهي عن المنكر الاثنين 27 يوليوز 2015 - 04:22
اللهم ان هذا منكر
تم الغاء مباريات الدخول لكلية الطب... و غيره من المعاهد العليا و تم اعتماد نقطة البكاروريا بدعوى توفير مصاريف النقل للاسر و هي في الحقيقة منع ابنائهم مع عمل مقبول و السماح لدوي النفوذ بالتدخل و قطع الطريق امام الفقراء الذين لا يشترون النقط من الثانويات الخاصة بدون جهد بمعنى اخر امتياز للوبي الذي يستفيد من المدارس الخاصة.
اما الان فإبن الشعب سيافر مرتين اضافيتين للحصول على و ظيفة و هو حاصل على الدبلوم و تم تخفيض منحته. اين المبرر السابق الذي يدعون انه لصالح الاسر. وفي المقابل حكومة بن كيران ترفع من اجور كبار الموظفين و الوزراء و تقاعدهم الذي يكلف الكثير مقابل الفساد و تراهاتم و قضاء مصالحهم و مصالح ابنائهم...
115 - Salah الاثنين 27 يوليوز 2015 - 08:58
مهنة التعليم ليست سهلة بل من المهن التي تحتاج الى تكوين عام والى تكوين خاص والقدرة على جعل التلميذ ينفعل في الرس يتعلم بد ن ان يشعر لا ينكر احد ان المعلم رسول لكن الذي وقع ان حقل التعليم في المغرب سادت فيه الارتجالية الى حد الفوضى بدا مستوى التعليم في المغرب عندما احتاجت الوزارة الى الاساتذة فسمحوا لبعض المعلمين بالتدريس في الثانوي (السلكين)تحت اسم المنتدبين هؤلاء تنعدم فيهم الكفاءة وارادت الوزارة اختبار معارفهم فرفضه الكثير منهم لأنهم يعرفون ان النجاح لن يحالفهم وهنا نهمس في إذن النقابات آلتي آزرتهم فلوت يد الوزارة ووضعت المعول في تخريب التعليم بدانا نسمع ان الجميع ناجح في لامتحانات الشكلية وبدأنا نسمع بالكفاءة الواحدة وبدأنا نسمع بالمكلفين بالدروس ناهيك عن جماعات من المعلمين الذين احترفوا الانتساب الى الكليات وأصبحوا اساتذة الثانوي وهم المعلمون سابقا بدا حجم الأساتذة يتناقص امام هذا الإدماج الذي اختلط فيه العارف بالمدعي استغرب حينذاك كيف قبل الأساتذة ان ينعتون بالشغيلة وزال الاستغراب لانه فعلا يشتغلون ولا علاقة لأكثرهم بالاستاذية،،،،
116 - Rajaa الاثنين 27 يوليوز 2015 - 11:19
je suis d'acc avec la nouvelle orientation du ministère; c'est une bonne approche au moins nos enfants vont suivre leurs parcours orientés par des vrai cadres d'éducation et non pas par des personnes qui ont été classé les plus faibles dans leurs parcous scolaire.
Alors arrêtons de considérer l'éducation comme métier pour les faibles étudiants! et travaillons pour faire évoluer notre système éducatif pour un BON MAROC!
117 - سعد من زاكورة الاثنين 27 يوليوز 2015 - 11:51
القرار الوزاري جاء في ظرفية غير ملاءمة انا و بكل حيادي رغم اني فشلت في امتحان ولوج المراكز الجهوية الا ان الواقع غير خفي على الكل المستوى متدني لا بالنسبة للاستاذ و كذا التلاميذ.ما اريد ان اناشد معالي الوزير ان كنت تنوي فعلا اصلاحا لهذه المنظومة فحاول ان تراجع سلسلة الاصلاحات التي مرت منها المنظومة و انظر مكمن الخلل.سيدي الوزير ان ظننت ان المشكل يعود الى تكوين الاساتذة فالمشكل الاكبر فيمن يكونونهم(ليس الكل ) .طبعا و هذا امر ملموس جل المراكز لها سياسات تكوينية مختلفة.و الاخطر هو اللامبالات بجدية التكوين.براي ان كان نية الوزارة و الحكومة هو الرقي بهذا القطاع الذي لازال يرقد في الانعاش.فيلكن الاصلاح اكثر شمولية يهم قطاعات اخرى مشاركة هي ايضا في هذا المسلسل.اعادة النظر في موضوع التربية كي نتكلم عن التعليم
118 - tazi الاثنين 27 يوليوز 2015 - 12:56
التعليم بالمغرب ينتج العديد من الكفاءات لكن هجرة الكفاءات الى المانيا وفرنسا وكندا جعل المغرب لا يستفيد منها وبالتالي أصبحنا كمن ينتج الطماطم الجيدة تصدر والتي دون المستوى تسوق للمواطن المغلوب على امره
119 - محمد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 00:28
لمقبولين في هذه المراكز ليتم التلاعب بالنصف في ايدي سماسرة التعليم الخصوصي
تانيا بدات اتساءل عن الهذف من الحصول على الاجازة وحتى الدكتوراه فهي لم تعد تضمن ولو منصبا للشغل خصوصا العلمية والادبية منها
كان التعليم هو السبيل الوحيد للهروب من شبح البطالة القاتل وبفضل السياسات الفاشلة اصبح اغلب حاملي الشواهد العليا يطمحون اليه حتى المهدسين ولان اصبح الوصول اليه كالمرور عبر الصراط المستقيم
120 - la democratie pour le maroc الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:56
يجب ان نقاطع هذه الإنتخابات الهزلية.لأنهم يمثلون علينا مسرحية.
فيقو المغاربة
121 - محمد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 17:01
إلى صاحب التدخل رقم 13 حول المبرزين
لابد للحكومة ولكي تكون ديمقراطية أن تخضع طلبة التبريز لنفس المرسوم اي المباراة للتوظيف بعد التخرج و بعد إنهاء التبريز . أي لكي تكون مبرزا لابد من مباراتين مباراة الدخول للمركز قصد التبرز والنجاح بعد التخرج والحصول على الدبلوم ثم مباراة التوظيف للعمل كأستاذ بالتعليم هذا هو إنصاف المبرز وجودة التبريز
المجموع: 121 | عرض: 1 - 121

التعليقات مغلقة على هذا المقال