24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | بنكيران يستلّ سيفا ليطلق موجة تعليقات تشبّهه بـ"عنترَة"

بنكيران يستلّ سيفا ليطلق موجة تعليقات تشبّهه بـ"عنترَة"

بنكيران يستلّ سيفا ليطلق موجة تعليقات تشبّهه بـ"عنترَة"

لم يمرّ التكريم الرمزي الذي لقيه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من طرف شبيبه حزبه، دون أن تثير موجة من النقاش والتعليقات، وضجةً على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وأنّ التكريم جاء مقروناً بإهداء بنكيران لخنجر من الحجم الكبير، تمثل نسخة مصغرة من الخناجر التي اشتهر بحملها اليمنيون وتسمى "الجنبية".

"جئناكم بالذّبح".. هكذا كانت أولى التعليقات على الصورة التي انتشرت، على وجه الخصوص، بالفيسبوك، وتظهر الأمين العام للـPJD رافعا لـ"السيف".. وذات العبارة هي التي اشتهرت بين صفوف مقاتلي تنظيم "داعش" الذي يسيطر على مساحات شاسعة من العراق وسوريا، كما له مؤيدون بفضاءات أخرى في شمال إفريقيا والمنطقة المغاربيّة.

باقي المعلقين الفايسبوكيين عبروا ضمن ما كتبوه عن مواقف معارضة للتدابير الحكومية، ومنهم من قال إن "بنكيران يعلن الحرب على رجال التعليم والبسطاء والطبقة الفقيرة، مكتوب على لافتته: الاستاذ.. والأساتذة براء منه"، قبل أن يضيف متهكما: "عنتَر شايل سيفو" في إشارة للفيلم الشهير للفنان المصري عادل إمام.

وأضاف ناشط فايسبوكي آخر: "خنجر لذبح فقراء المغرب"، وأورد تعليق مغاير: "الخنجر الذي ذبح به المخزن مبادئكم من الوريد إلى الوريد"، فيما تسائلت فايسبوكيّة: "علاش السيف زعما؟ .. واش عندو شي علاقة مع موجة التشرميل الأخير ولا هير جاب ليا الله ؟!"، أما تعاط إضافي فقد رأى في الصورة دلالة على "رئيس حكومة موقر"، واسترسل: "كأننا في اليمن، هل تحرض على العنف الجسدي بعد أن بلغ منك العنف اللفظي أوجه ومداه".

أما ملاحظات نشطاء الموقع الأزرق "فيسبوك" المعجبة باللقطة التي تعني رئيس الحكومة، فقد انطلقت من الصفحة الرسمية لشبيبة العدالة والتنمية التي عنونت التوثيق البصري بـ"شبيبة العدالة والتنمية تكرم الأخ والأب والقدوة والمناضل الشرس الذي نعتز ونفتخر به وبكل ما يقدم"، فيما قال تعليق: "أَخرِجوا لنا شجعانكم!"، متبوعاً بما رقنه ناشط من الـPJD: "تحية من الشبيبة لإخوتنا في اليمن"، أما آخر فقال مازحا: "فخَاطْر صْحَاب سيف الظلام".

وقالت معلقة مغربية: "تكريم البطل الأسد قاهر السفهاء: العفاريت والتماسيح"، أما صاخب حساب فايسبوكي فقد عبر عن مساندته للحزب الحكوميّ بقوله: "واجبنا كمغاربة أحرار، جربنا سنين طويلة من الفساد والاستبداد، وتخريب البلاد والنفاق والكذب على العباد، مساندة حزب العدالة والتنمية..".

متعاطية مع ذات صورة "بنكيران المسلّح" وجهت خطابها بخفة لرئيس الحكومة بقولها: "سي بنكيران، هاهوما جابوا ليك السلاح، دابا لي دوا ياكل دوا.. فهمتيني ولا لا"، قبل أن يضيف معلق آخر" "جعلك الله سيفا مشهورا في وجه كل خائن للبلد ومختلس لاموال الدولة وقطع الله بك ألسنة مروجي اخبار الفتن"، ليتابع فايسبوكي إضافي: "بنكيران يحمل السلاح الأبيض في وجه الناخبين بهدف إجبارهم على التصويت لصالح حزب المصباح..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - محمد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:12
رسالة بنكيران رفض العنف لهذا رفع السيف وهو في غمده
2 - صنطيحة السياسة الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:16
وقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليتحدث للناس، وأراد أن يختبر مقدار

قوة الناس في إنكار المنكر، ومقدار إيمانهم وعدم تملقهم ونفاقهم, ...

قال: [[يا أيها الناس! لو رأيتموني اعوججت عن الطريق فماذا أنتم فاعلون؟ ]]

فقام رجل في آخر المسجد وسل سيفه أمام الناس وقال: [[ والله يا أمير

المؤمنين! لو رأيناك اعوججت عن الطريق هكذا لقلنا بالسيوف هكذا ]] .

ايوا آبن كيران فهم الرسالة ... راك اعطيتي وعود كثيرة للمغاربة ولكن طبقتي الضد اديالها :
" حنيتي الراس للفساد وتبوردتي على المزاليط "
3 - zakaria الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:16
عنتَر شايل سيفو: خنجر لذبح فقراء المغرب
4 - serghini hamid الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:22
Only in Morocco there is a reward for failure
- في المغرب فقط هناك جزاء للفاشلين :
- العدالة صفر.
-التنمية صفر.
-الصحة صفر.
-التعليم صفر.
-القضاء صفر .
-الامن صفر.
-كرامة المواطنين صفر......يا امة -حزب العدالة والتنمية- ضحكت من جهله الامم!!!!
5 - lhbal bda الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:28
سلام على من اتبع الهدى.
سيوف ألسنة المغاربة مرفوعة منذ زمن طويل تجاهد ببلاغة ! وهي تساند أهل الحق فينا...فتبا للمنافقين و الذين في آذانهم وقرا إذ لا يفقهون. هاشكاين ؟!!
6 - ameno الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:29
كنشوف بن كيران ومعه وزراء البواجدة قريب يحيدو اللحية
سبحان مبدل الاحوال
7 - mowaten الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:30
Benkirane est le pire président du gouvernement de toute l'histoire du Maroc. Il est spécialiste de la démagogie et des discours creux. Il se considère comme un simple fonctionnaire qui n'applique que les ordres de ses supérieurs et non pas un élu par le peuple. Avec Benkirane le Maroc s'enfonce dans les abysses. Mais, selon Benkirane Allah est là pour travailler à sa place. Un parti islamiste n'est bon que pour gouverner comme au moyen âge. Mes commentaires vous dérangent car vous n'acceptez pas un avis contraire, vous privilégiez la pensée unique qui fait loi dans ce journal, or les avis divergents c'est l'apanage de société démocratiques et civilisées dont vous êtes loin à des années lumières
8 - baba الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:31
بن كيران يهوى صور تعوضه ضعف الشجاعة لخوض المعارك. فعندما كان شابا أواخر السبعينات كان يأخذ لنفسه صورا و هو يرتدي زيا عسكريا و يحمل بندقية مع إسدال اللحية، كان يجند الشبان الأغبياء للإلتحاق بأفغانستان ، أما هو فلم يتوجه يوما إلى أفغانستان و كانت تلك الصور تعوضه نفسانيا عن جبنه. اليوم يأخذ صورا ليجند أغبياء لخوض حرب الطواحن الهوائية و يقتصر هو على الصور يدغدغ بها هواجسه في انتظار ما سيجنيه من وراء أعمال التجنيد و هو الشخص الذي تفزعه طلقة رصاصة فبالأحرى أن يستعمل سيفا. سيناريو إخواني مهيء مع سبق الإسرار السينمائي. لم تعد تخيف أحدا. انتهت اللعبة. عاقوا بيك خاوي. 
9 - مواطن يريد مغادرة الوطن الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:32
الشعب يوم انتخبك شارك في جريمة اسمها حكومة بن كيران اللتي استنزفت اموال الطبقة الكادحة لك الله يا بلدي
10 - زائر غريب الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:35
اللهم يا رب احمي ملكنا ومملكتنا من الارهاب .
واحفض بلدنا من ضلم الاخوان ومكر الاخوان وعداء الاخوان وشماتت الاخوان .
11 - المغرب للمغاربة الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:37
أخي بن كيران يا اول تجربة لرئاسة الحكومة.
ايدك الله لمزيد من الإصلاحات لأننا نريد دولة بدون ديون خارجية ولو اقتضى دلك منا مزيدا من الإصلاحات فلا تبالي بكلام اللدين ينتقدون سياستك ويسمونك ابن زيدان لأنهم اعتادو مند عقود أن يكدبوا علينا .
مزيدا من الإصلاحات ولا تترك البلاد للتماسيح والعفاريت.
يدا في يد وراء ملكنا من أجل مغربنا وبادن الله سنصل إلى ما هو أفضل انشاء الله
12 - مواطن الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:39
الله اودي ما لقيتو حتة جاحة تهديوها اه اه نسيت عندكم الحق رلكم عرفتوه مزيان اوا شوي وتبنن الحوالة اعطة الله
13 - wld lyoum الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:40
ارى ان هذا الشخص يستحق المنصب الذي وجد فيه, لكن خرجاته و حربه الباردة مع لشكر و شباط تنقص من قيمته, مع العلم ان الحكومة الحالية و رغم محاولاتها, الا ان اللوبيات المعروفة مازالت تتحكم في عديد القطاعات و توسع الهوة بين طبقات المجتمع, لذلك فالكل متذمر من الاصلاحات التي لن ترى النور, مادامت قوى داخلية و خارجية تتحكم في صنع القرار, و مادام شباط و لشكر في المعارضة فلا تتفاءلوا خيرا. الشعب مل من كثرة الاغبياء في الحكومة, و من كثرة الرشوة و الزبونية و المحسوبية, و من سيطرة القلة على الكثرة, و كما العادة الانتخابات المقبلة ستشهد عزوفا خاصة من لدن الشباب الواعي المثقف, و لن نرى الا اصحاب 200 درهم من المعوزين الذين يتم استعمالهم لحصد المقاعد في بر الامان, المهم نتلاقاو عند الله و تما نتحاسبوا, مع القدام و مع الجداد.
14 - jaber الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:40
إشهار لتبوريضة أو لتشجيع المنحرفين أن السيف حلال٠٠٠٠٠الإستمرار في الطعن بين الطبقة المتوسطة واكل اليوم ماوكلش
15 - laayoune الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:41
الى الامام سيدي بنكيران دار دار بيت بيت زنكة زنكة من اجل القضاء على المفسدين يكفينا انك سليم القلب و اليد.شباب اهل الصحراء مجندين في العيون من اجل التصويت عليك.انت الامل الوحيد لهدا الوطن.اقسم بالله انني ابلغ من العمر اكتر من 28 سنة ومسجلت نفسي يوما في اللوائح الانتخابية .والان انا على كامل الاستعداد من اجل التصويت وتشجيع الشبابببب لفعل دالك.
16 - الأسد الشرس الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:45
هل هو سيف ذو حدين .لبقائكم لقد ذقتم حلاوة الإنتصار و الزعامة و السيادة مع أنكم لم تكونوا في المستوى المطلوب لعامة الشعب شعاراتكم رنانة ولكن ما تأتون به من إصلاحات تبقى ثانوية لا تطمح لتطلعات الشعب الذي سئم من وعودكم الكاذبة و أفقرتم جريحة كبيرة من المجتمع و لقيتم سخطا منقطع النظير من المغاربة الشرفاء الذين لا تنطلي عليهم حيلكم لا ثتيرنا مأتمراتك أو مآمراتكم على الشعب المغلوب على أمره فلا أحب و لا أريد أن أكون عقلية في قطيع تسوقونه كما يحلو لكن لتذبحوه بسيفكم و تمرروا خططكم كالذين سبقوكم لكي تذبحوا العفاريت و التماسيح ذبحتم بغلاءكم جيوب الطبقتين الكادحة و المتوسطة لكي تنعشوا خزينة الدولة وتعفو على ناهيي المال العام و يبقى صندوق التقاعد يرمم فيه الموظف و العامل الأجير لقد قضيتم على آمال هذا الشعب عن أي عدالة تتكلمون و بأي ميزان تكتالون حسبي الله و نعم الوكيل
17 - الووووووووواو الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:46
انك صاحب الخنجر والسيف.وصاحب الشجاعةوالذبح
18 - استاذ الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:47
لم يخطئ شباط عندما وصف شباط بنكيران وعبره مريديه بالداعشي والدليل اهدوه سيف قطع الرؤوس الذي يستعمله داعش الفرق الوحيد ان بنكيران يقطع الارزاق والجيوب وفي نظري الخاص يريد ان يقول بنكيران برفعه هذا السيف ها انا لكم بالمرصاد لكل من تسول له نفسه معاكستي التشرميل السياسي واظن ايضا ان من اهدوه هذا السيف ليس اعطباطي بل اشارة قوية للشعب المغربي
19 - انوار ولد حلالة الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:48
سلام تام ،

نريد مواضيع تهم الاقتصاد ،التعليم ،الصحة السياحة ، وليس فعل فلان وفعل فرتلان.

شكرًا هيسبريس
20 - سلام سليم بن سلام الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:55
الله يحضر السلامة - هؤلاء "لخوانجيا" نذيرو شؤم و دمار و خراب و افلاس و حروب و ازمات و توترات- و كل حركاتهم حركات "جنونية" غير محسوبة العواقب و تشجع على الاجرام و القتل و الفوضى و الافلات الامني- و هم في السلطة يعتقدون ان كل شيئ مباح لفظا و اشارة و حركات التي يكثرون منها مما يتسبب في خلق التنطع و الارهاب باشكاله المتعددة- يحملون السيوف و البناذق و يخاطبون الناس بكلام كله تهديد و و عيد- و الحقيقة الا وجود لدولة دينية مطلقا في التاريخ البشري و هذه بدعة شرقية خرافية جنونية- الدولة لا دين لها مطلقا (قد تحمي الاديان و تقنن وجودها) لكن لم توجد دولة دينية (مسيحية او بودية او يهودية او اسلامية الخ)- كما ارادوا القول هذا قطار اسلامي- هذه بلغة اسلامية- هذا محراث اسلامي- هذا طب اسلامي- هذا بحر اسلامي- هذا قمر اسلامي الخ)- الجنون الجنون الجنون و البلادة البلادة البلادة في اقسى درجاتها- يا امة من جهلها ضحكت الامم (بيت شعري للمتنبي)
21 - Hassan ben mohammed الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:56
‏‎ ‎السيف عندالعرب القحاح رمز الرجولة والإقدام والشجاعة سيف من حديد في يد رجل صنديد وليس سيف من خشب صديد في يد عبد من العبيد!إذا ظهر السبب بطل العجب.بئس العبد المسوس
22 - العلمي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:56
اصبح الشغل الشاغل لجل المغاربة هو حركات و سكنات عبدو. بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ المغرب المعاصر. في الاول كان هذا الاهتمام بالسي عبدو مشوق لكن بتوالي الايام اصبح ممل و احيانا مخجل و مثير للشغقة خصوصا عندما يصدر عن النخبة او عندما يتحول الى مادة دسمة في الخطب السياسية لزعماء المعارضة امثال حميدة شباط و رهطه. كل هذا ان دل على شيء فهو يدل على اننا لسنا مستعدين بعد لممارسة الديمقراطية بكل تجلياتها . لازلنا نخلط بين الديمقراطية و قلة الاحترام لازلنا نعمل بالمثل المغرلي قالو واش كتعرف العلم، قالو كنعرف نزيد فيه........... دمتم مغاربة احرار
23 - سيف زيدان الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:58
واش بغيت تضحكنا او تخلعنا ؟ المغاربة صعيب ضحكهم وصعيب تبكيهم . المغاربة بغاوا المعقول و العمل الجدي والشفافية .واش فهمت وللا لا ؟
24 - رحماني الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:01
والله لعيب على هذه الشبيبة التي صنعت من هذا الرجل بطل انها لقمة البهتان والزيف وسيذكركم التاريخ أنكم أفاكون ومراءون فكيف يكون شهما وهو عدو الفقراء والمساكين وحبيب الباطرونا والمتسامح مع السارقين وتاجر الدين ! المغرب بلد العجائب!
25 - SHKO DAKH الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:05
اذا اخد تفسير الاحداث عكس نية الاشخاص، فيجوز ان اقول وانا في كامل وعي وقوايا العقلية ان: كاس العالم لشرب الدم، وان الطبق الفضي لاكل الفول المدمس، والحذاء الذهبي لتبييض ميسي، والقلم الذهبي استحقاقا لنشر الشر، وجائزة نوبل لاصحاب التظليل والجهل، وسيف ذهبي لقتل الفقر، او كتاب قيم لتكليخ العقل، او اي شيء جميل يبعث السخرية للشخص، اذا كان لكم هذا العمق التحليلي على سيف صنعه صانع بايدي بريئة، نية منه لحفظ ولو القليل من اثار الصناعة التقليدية والابداع المغربي، وقدم كهدية لشخص بعيد كل البعد عن الحياة التشرميلية، فلمذا لا تحركون ساكنا امام اصحاب السيوف النينجاوية، الذين يصولون ويجولون بينكم وبين افراد عائلاتكم في المساء والعشية، وتنتظرون من الامن يوما ما ان يحل لكم القضية، لاكن العيب الكبير على بعض الشياشيين الذين جعلوا السياسة جوطية، وصار صاحب الحق مسخرة امام اصحاب العقول المتدنية، واذا صار الوضع على هذه المهية، فالمستقبل سيورينا كل الدسائس المطوية، انظروا الى السماء ولو مرة في اليوم، وسترون الفضاء واسع يا اصحاب القلوب المعمية، كل فعل في الدنيا تسبقة النية ثم النية فالنية، يا قليلوا النية
26 - mokhlis الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:06
PJD est toujours ds les evenement politique, economique et social continue Mr benkirrane
27 - المتمرد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:17
ما الفرق بين داعش والاخوان?

مبدئيا كلا التنضيمين ينطقان من نفس المرجعية وان اختلفا في بعض التفاصيل الصغيرة كما ان لكلا التنضيمان نفس الهدف وهو اقامة دولة الخلافة او بالاصح دولة الخرافة.

والفرق الوحيد بينها في الاسلوب الدي ينهجه كل تنضيم للوصول الى الحكم فداعش اعتمدت اسلوب الدبح والسبي من البداية لتحقيق هدفها بينما الاخواني يعتمد بالاساس على تكوين كتلة من القطيع(الخرفان)تعينه على الوصول للسلطة بشكل تدريجي الى حين بلوغ مرحلة التمكين(وهو مصلح درج الاخوانيين على استعماله)وحينها سيطبقون ما تفعله داعش بالحرف.

الاخواني اخطر بمراحل من الداعشي دالك ان الداعشي رغم كل جرائمه فهو على الاقل صريح في توجهه الاجرامي مايجعل مواجهته اسهل على عكس الاخواني الحربائي اللدي يقوم بدعشنة المجتمع دون اتارت كثير الانتباه
لدالك يجب الانتباه اكثر للدواعش المتخفين.

ادا تاخونت تدعشنت وايما بلد سيطر عليه الاخوان فالخراب مصيره.
28 - عبد المجيد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:26
تحياتي لطاقم هيسبريس ومسيريها وصاهرين عليها اشكركم جزيلا اشكر انا من معجبين هيسبريس من قديم ) اما بعد انا ارا بن كيران يريد ان يصلح ما افسدو من قبل ثما يبرهن لشعب المغربي عن اصلاحه ولاكن هناك عواقب لم يحسب لها حوسبان وهيا انا الفقر ينتشر وبي قوا في المغرب وطبقا الكاديحه تدررت والمتوسطا تزعزعت والغنيه تفكر بالفرار من الازمه اللتي عمت بالفقراء اما بن كيران مازال يحارب في الفساد ولله نطالب بتدخل ملكنا محمد اسادس نصرهو لله في ازمتنا وبن كيران يحارب المفسدين بي سيفه واتمنا لهو انصر علا اعداءه وسلام لله عليكم
29 - معلق الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:26
السيف اليماني وما فيه من المعاني
اوا السي بنكيران السيف هاو والكبدة فينا هيا
30 - youssef amra الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:29
سيف ضربت به رقاب الفقراء والمساكين وبردا والسلام على من سرقوا البلاد والعباد
31 - محمد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:38
هو السيف الذي أراد به قطع أعناق المغاربة، بإصلاحاته القاثلة.
32 - shabatt الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:42
ا شبعة تخرج الرجلين من اشواري.ها هو غير البارح تيبيع جافيل ديال زنقة اودب هز علينا السيف ديال والله حتى نربح اولى نقطع لكوم اريوس...صافي هد سيد غدي احمق .
33 - hicham الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:45
صدق السيد حميد شباط حين قال ان بنكيران يمارس التشرميل السياسي ،
ايا من وصف معارضيه بالعفاريت والتماسيح
اقول لك ان توقعات وامانيك هي في مهب الريح
ايا من ابدع وتفنن في الثمثيل على الشعب
اقول لك ان كلامك ومواويلك في مهب الريح كنباح الكلب
ايا من تفنن في الزيادة وغلاء الاسعار
اقول لك ان مافعلته في المسكين عيب وعار
ايا من وعد ااشباب بالعدالة والتوضيف
اقول لك لماذا الوعود وانت ضعيف
ايا من ادل المواطن المسكين
اقول لك اتنتظر النصر بعد كل هاته السنين
سنين مضت
وانا انتظريوم التصويت
لاصوت كمواطن احسن التصويت


ا
34 - fouad ouahouda الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:52
أهدوه قلما وعرفوه ب أ ديسون .بدل السيف .ولو كانت الصين تعلم أن السيف .سيحميها من الأ عداء .لما أتعبت أهاليها في بناء السور العظيم .خبروه أن ضوء الا مبة مبقاش كيضوى على المغاربة .والعلم زاد المعدمين ادا هم خرجوا الى الدنيا بغي سيف ولا كمية .
35 - ابن خلدون الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:54
السيف رمز الرجولة ومواجهة الباطل وبسط العدل في الأرض , ولا أظن أن صاحبنا تنطبق عليه هذه الصفات ,,,
36 - abou reda.bz الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:59
كان صادقا عالم الاجتماع السياسي الفرنسي gustav lopen حين قال:
سيف العرب مشهر دائما,ان لم يكن لغيرهم, يكن فيما بينهم.مع احترامي لشخص
الاخ بن كيران,فالسيف كان ولازال رمزا للفخر والمجد على اعلام ورايات دول
اسلامية كالسعودية واحزاب اسلامية كالاخوان,وحتى رقصاتهم لم تسلم من حضوره
والمثل يقول :اذا رايت رب البيت للطبل ضاربا**فلا تلومن الصغار اذا رقصوا.!!!!
37 - Sabra الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:04
تكريم بالسيف لامين عام حزب العدالة والتنمية هو تكريم غريب يليق بغرابة قرارات مناضلي هذا الحزب العجيب الذي اصبح يخلط بين الحق والباطل مع ان الحدود بين الحق والباطل واضحة بالنسبة الأعمى إلا إذا كانو يعانون من عمى القلب.السيد أمين حزب pjdلا يحتاج لسيف كي يطبق سياساته الظالمة اتجاه البسطاء والطبقة المتوسطة لانه قد أطبق فعلا ومسبقا على رقابها بقراراته التي يستنكرها فرعون لو بقي حيا.هدية السيف لا تليق في زماننا هذا وتبين بالملموس العقلية الغريبةالنشطاء هذا الحزب الذين فقدو الحياء والحشمة عندما يتحدثون عن كون فارسهم المغوار ضيق الخناق على الفساد وان له إرادة حديدية للقضاء عليه.الله يرحمك والسلام عليك يا سيدنا عمر بن الخطاب الذي كان قويا على الفراعنة ولطيفا كالحمل الوديع أمام البسطاء.ويبدو ان هذه القاعدة السلوكية العمرية الأصيلة لاتروق السيد بن كيران الذي يتباها بما حققه من اصلاحات(غزوات)في حق جيوب المواطنين ،إذ انه استباح مستقبلهم(التقاعد)وحاضرهم(غلاء المعيشة ،اعتداءات وتهديدات عسلية من طرف وزير الوضيفة العمومية)وراحة ذهنهم(أي ظهور لرءيس الحكومة يساوي بالنسبة الاجراء خاصة خبرا سيءا ومجحفا.
38 - VIVE LA LIBERTE الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:17
بزنس الدين، تبنّ أنه يدرُّ مكاسبًا أكثر
وأسهل من أيِّ مجالٍ آخر، يكفي أن يكون
لديك بعض الكاريزما، مع ستايل مميّز، إما
المألوف كالذقن المشعثّة - من فرط التقوى
والثوب القصير، وبقعة سوداء على جبينك،
أو المودرن مع طقم وربطة عنق وبعض الجلّ أو
الواكس، حسب الجمهور الذي ستتوجه إليه .
عليك أن تحفظ بعض القصص من التراث
الديني، مع بعض الأدعية والآيات، ولا تنسى
البكاء ومطمطة الحبال الصوتية لإرهاب
المشاهد ووضعه في المزاج المناسب للبدء
بأخذ الجرعة المهلوسة، التي ستنسيه
همومه ليعيش في عالم مواز ساحر
كله حورعن وقصور وأنهار خمر ولن .
وعند نهاية اليوم ستقبض أنت أجرك المغري،
الذي سيضمن لك إجازة سعيدة في ربوع
أوروبا وزوجة رابعة وسيارة حديثة مع أقساط
أبنائك الجامعية، وقصر جديد ولكن ليس في
الجنة بل في عزبة هادئة بعيدة عن ضوضاء
المدينة.
هكذا يبيعون الوهم للبسطاء والدهماء، كي
يسكتوا على حياة القهر والمذلة، آملن بحياة
أخرى بعد الموت، تعوّضهم ما حرموا منه.
يبيعونهم الأمل بحياة أخرى وهمية، كي
ينعموا هم بالحياة الحقيقية.
فهل ستسفيق هذه الجماهير المخدرة يا ترى؟
أم أن جرعات الوهم أكبر وأقوى من قدرتها على
المقاومة
39 - مواطن الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:29
الرجو من الإخوان عدم الأخذ بعين الإعتبار التعليقات الموجودة على الجريدة فجلها كاذبة وكلنا نعرف أن الحكومة الموقرة تفوقت على نظيراتها السالفة في كل شيء نعم أنا فقير لكن لو احتاج وطني دمي فسيكون أهون علي.فللبناء لابد من المثابرة والتقشف وليس التبجح يا شعب لا يتقن إلا اللغو...إعملواْ وجدواْ في صمت فالرجال هم من يبنون الوطن وليس العكس...فبن كيران من بين الرجال الذين جازفواْ من أجل البناء الصحيح لم فقد جازف بشعبيته و كرسيه من أجل البناء فعلا يستحق التقدير (يقول المثل عدو قاسح ولا صديق كذاب)
40 - نزار الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:54
حكومة النكسة.تحارب الفساد بمنطق الطبلة والربابة.والعنتريات التي ما قتلت ذبابة.حكومة ترعد ولاتمطر.
41 - Mustapha Oualidou الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:55
الخنجر زينة عند المغاربة مند قرون ، وهناك فرق كبير بين الخنجر المغربي المهداء لابن كيران والخنجر اليمني ، وهناك تعاونية بقلعة امگونة تعود لقرية بالضفة الشرقية لواد دادس، يتفنانون في هذه الحرفة التقليدية مند الأزل، وهناك ستجد امثال هذا الخنجر الذي يحمله الن كيران
42 - شريف الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 04:19
هذ بلاد الشرفاء والاولياء الصالحين الله يخلصك على نيتك
43 - جلال الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 05:04
صافي بنكيران أخذ خنجر باش يتشرمل علينا في الانتخابات صافي ولدي شباط ولدي لشكر وجدوا راسكم التشرميل تشرميلة بنكيران أخطر من مشرملين الشارع مشرمل بنكيران 5السنوات هو يشرمل جيوبنا حتى تقب جيب ثقبة مستحيل على أيطبيب رتقها اأخطر المشرملين هو بنكيران ومعه شباط ولشكر وزعيم التجمع الوطني الاشرار و الحركة شكلاط وكراطة وعصابة الدستوري هؤلاء أخطر مشرملين شرملوا ونهبوا البلد بكامله وافقروا الشعب وكما قال حسني مبارك دول لو مسكوا كشك السجائر يحسفوه
44 - Kindson الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 05:50
السلام عليكم إخوتي، وأحمد الله لكم على نعمة إستقرار بلدنا الكريم.
الصورة أظنها رسالة قوية من أحد رموز الدولة ضد داعش وكل من يكون يقف خلفها أننا سنفطر بكم قبل أن تتغدوا بنا.
لأنه ما من أحد منّا يشك اليوم أن هذا هو التحدي الكبير الذي نواجهه وتواجهه باقي الأمة.
45 - فاضيلي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 06:06
لحد الساعة لم نرى سوى الزيادة في الاسعار ولا شئ اخر. انها لأمانة ثقيلة فليحذزوا.وحملها الانسان إنه كان ضلوما جهولا
46 - عمر والسيف الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 06:13
إلا صاحب التعليق 4: (صنطيحة السياسة)
الأثر الذي رويته عن عمر إبن الخطاب لا يصح. هذا ولك أن تبحث في الإنترنت عن سند الرواية بكل سهولة. مشكلتنا اننا نبحث في كل شيء إلا فيما يخص ديننا، الكتب موجودة والكل لديه إمكانية الوصول إلى المعلومة ولسنا هنا نسمع أي شيء ونصدقه دون تمحيصه هذا سبب التحاق الشباب الجاهل بأمثال داعش.
47 - المسبار الفضائي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 07:29
زمن السيف ولى، ولم تعد له من رمزية في المغرب إلا للتشرميل. لكن التشرميل موجود في كل مجال ومكان، وهو أنواع. والحكومة أفلحت في شيء واحد هو شرملة الطبقات الشعبية. غير أن الوضع القائم لن يستمر طويلا. فالشعب صار مضطرا للدفاع المشروع عن مصالحه وكرامته ونفسه. وسيكون أول نزال له هو الانتخابات القادمة اتي سيعبر بأغلبيته كما هي العادة عن مقاطعتها، لكونها لعبة غير ديمقراطية تؤثثها أحزاب غير معبرة عن المصالح الشعبية بحق. لكن فئة واسعة من الشعب أيضا ستتوجه إلى الصناديق الانتخابية ضد حزب العدالة والتنمية، وستصوت على أحزاب أخرى لأنها تبقى الأفضل بالنسبة لحزب الإسلامويين الذين برهنوا عن عدائهم السافر للشعب ومصالحه. وأكدوا أنهم أخطر حزب على الشعب المغربي. وإذا كان من شيء نجحوا فيه هو تفشي التشرميل بكل أنواعه ومصادره في البلاد.
48 - ناظم حكمت الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 08:15
النخوة على الخوا. ماذا فعل هذا الخوا-نجي ؟ هل حرر سبتة ومليلية بسيفه ؟ هل بسط العدل في المغرب؟ هل هب مجاهدا للقدس؟ هل أشاع الأمن في المغرب الذي أصبح فيه الشعب عرضة للصوص وقطاع الطرق والمعتدين؟ هل أنصف الطبقات الشعبية من الظلم والفقر والبطالة؟ هل حارب الفساد؟ هل تصدى للتماسيح والعفاريت أم تحول إلى "بوبريص" بينهم؟ هل أصلح التعليم؟ هل نمى البادية وأسعد الفلاحين الفقراء؟ أي جهاد خاضه هذا الرجل وأية شهامة يستحقها ... إنها أوهام الإخوانيين الذين صاروا أكثر من أي وقت مضى ينزلقون إلى خارج العصر. سيف "دون كيشوت" ليس إلا.
49 - ahmed الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 08:26
ماذا يعني بحمل السيف في وجه المغاربة.
50 - خالد من وجدة الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 08:29
نبعث رسالة إلى ريس حكومتنا المحترم من عاصمة زيري بن عطية لنقول له : لا بديل عن النائب المحترم التالي.
لك الحق أن تتخذ قرارا تأديبيا ضده و هذا مقبول لأنه لم يمتثل للقانون الداخلي للحزب الموقر الذي ينتمي اليه، و زيارة أماكن دون الرجوع و التنسيق مع المكتب السياسي للحزب.و لكن ان تمنعوه من الترشح في الانتخابات القادمة فلن نسمح بهذا في مدينتنا و لن نصوت على شخص آخر وخصوصا اذا كان هذا الشخص مرفوض منذ سنين من طرف عامة الوجديين.
الكرة إذن في ملعبكم. قد صوتنا على رجالات حزبكم
سلفا، ولكن أن تأتينا بأشخاص نعرف انتهازيتهم فهذا سوف يحرمكم من أصوات غالبية الوجديين. و الله الموفق.
51 - مغربي حر الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 08:44
طبيعي أن يمنحوه خنجرا للدلالة على دوره الحالي في الاجهاز على القدرة الشرائية للمغاربة ، و الأخطر هو الاجهاز على القدرات الوطنية من خلال إثقال كاهل المغرب بالديون . نعم هو يدبحنا من الوريد إلى الوريد و نحن راضون ، نصفق لطريقة دبحه الرزينة البطيئة . هنيئا لكم أيها الاخوان المسلمون ربحكم لبلد اسمه المغرب
52 - مغربي أمازيغي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 08:51
شرملتنا يا بنكيران في جيوبنا وأفرغتها بينما تملأ جيوب الأغنياء وجيوبكم ..لكن في الانتخابات إنشاء الله سنشرملك إذا لم يكن هناك عزوف ..والله لم أعد أطيق ان أراك أو أسمع معزوفاتك بألحانها المثيرة للأعصاب ..كرهتك لقراراتك فقط بينما كنت أرى فيك الأمل ..فبئسه أمل
53 - الابراهيم الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 08:56
حملت سيف أصف بن برخية فأنا اليوم سيف دويزن.الله أكبر ...
حملت سيف حام أخو سام أبناء نوح عليه السلام فأنا سيف دو يزن.الله أكبر ..
ايوا فهم يا الفاهم ....
54 - youssef الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 09:15
حكومة ضرب الرقاب عندهوم علاقة غريبة مع السيف
55 - MOHA الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 09:27
راه سبق ليه قال جا الوقت فين نتبورد عليكم قالها في البرلمان هو راه كيتبورد على الدراوش والفقر اء يا بن كيران يا المنافق علاش م تصدرش قانون يلغي تقاعد البرلماني و الوزير او باغي تطحن غير الموظف هاز السيف عليه وا سيدي الموظف راه ماشي حايط قصير او غادي جي الوقت فين تاخد حسابك ستدور الايام او غادين نشوفو هاد شي لي راك تدير
56 - محند الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 09:30
من الذي يقطع الارزاق لفءة كبيرة من المواطنين باتخاذ قرارات جهنمية في حكومة "عفا الله عما سلف وعما خلف" سوف لا يخاف من قطع الاعناق كما يفعل الدواعش.
57 - محمد الكبداني الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 09:41
اللقطة تدكرني بالدونكيشوت وطواحين الهواء ، هدا الرجل الدي اراد محاربة الفساد وحينما خرج من حربه وجد نفسه وسط المعمعة بل توالد الفساد فاصبح اخطبوطا فما كانم سخطه الا على الفقراء والطبقة الوسطى التي سواها بالحضيض
58 - الحسين الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 09:56
كثير منا لا يتقن سوى التأويل المعرض .فمن من المغاربة ينكر ان الخنجر المغربي رمز من رموز ثراتنا .لازال عديد من الناس يحملونه من امازبغ وعرب ...كما تحمله فرق الفلكلور
59 - عبد ربه الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 09:58
اليوم الحكومة ستصادق على تنقيل الموظفين فحين النقابات لا تحرك ساكنا. أما في موضوع أخر الحكومة تأكد عدم إلغاء المعاشات للوزراء والبرلمانيين يبقى الموظف الوزن الخفيف هو سبيل الوحيد لتطبيق الطموح الحكومة من صندوق التقاعد والتنقيل دون من يدافع عنه.
60 - مروة الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:26
عنتر شايل سيفو هو أحسن فيلم للتعبير عن الفساد غير أن عادل إمام كان البطل الضحية ولكن بن كيران البطل الجاني
61 - سعاد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:31
إن حمل هدا الرئيس الفاشل سيفه فنحن كمغاربة سنحمل النضال الحقيقي ولن نصوت مرة أخرى على حزب العدالة والتنمية ..من أجل ضمان استقرار البلاد
62 - كريمة الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:35
بن كيران عدو الفقراء والموظفين والطبقة الكادحة حمل علينا سيفا أو رصاصا فنحن له بالمرصاد هاهي الإستحقاقات الإنتخابية قادمة وسنقصي هدا الرئيس الفاشل فأصواتنا حق لمن يرفع راية المغرب في العلالي كحزب الإستقلال
63 - حميد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:41
نحمد الله ان المواطن المغربي أصبح يعلم بحقيقة هدا الرئيس المخادع فلنتحد ضد حزب جلب لنا إلا الخسائر
64 - younes الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:50
le grand fléau qui a touché le Maroc c'est ce marchand qui abuse de la religion,malheureusement les marocains sont bien faibles devant un tel discours caduque,notre personnalité commune est passionnelle émotionnelle hystérique, ce qui en résulte une mentalité de foule ou circule une contagion des idées superstitieuses portant la facette religieuse et se nourrissant de la pauvreté, la déception le refoulement et les rêves diurnes,là un tel monstre avale tout tout en propageant une idéologie soit disant providentielle et usurpant au peuple le droit de mûrir sa réflexion et voilà le monstre mégalomaniaque entame se pérennité à la veille des élections communales par un programme de soutien des veuves tellement tardé pour garantir les voix de PLUS DE 400000 FEMMES
65 - الشلح الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:26
هدا ليس بسيف وانما خنجر شلحاوي .لأن 80 % من وزراء حكومته شلوح والفاهم يفهم ؟
66 - محمد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:42
رمزية لا تخلو من دلالة عميقة... السيف او الخنجر رمز للذكورة و الفحولة التي تنقص الريس و هو هنا يشهرها امام الملا و تحمل رسالة قوية للخصوم ،لكن من هم؟ الوقايع تبين ان اولى الضحايا هم الفقراء و الضعفاء و الموظفون المتوسطو الدخل... و يبقى من قدم هذا الترميز؟ المحبون و الانصار؟ من هم ؟ غالبا ما سيكون اختياره من طرف الاثرياء او المقربون من الريس، في حين ان المصفقين هم من غالبا سيدفع ثمن الهدية ... هذه الصولة تحمل ايضا تهديدا للامن بالبلاد فما لا يتم تحقيقه بتلكلام و السلم سوف يليق معه القوة و الحديد...و الله اعلم و اللهم استر
67 - عبد القادر فنان الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:23
بن كران باغي ابدل الشعار ديال الحزب من لامبا العافيا الی السيف التشرميل ههه بن كران خطير الله اكمل علی الحكومة بالخير والشعب المغربي كافة
68 - متوهم الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:48
ليس بعنترة بل هو دون شيكوط الذي يحارب الطواحين ظنا منه بأنه بطل
69 - غير عادل و لا تنموي بالمرة الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:51
عهد حكومي مثير للجدل
ناشف و مفقر و غير آمن
غير عادل و لا تنموي بالمرة
للأسف حتى الصناديق ليست وسيلة معاقبة
الحل؟ الصبر و عند ربكم تختصمون
يجب ان يرفع الخنجر في وجه المفسدين و أن يعطى كل دي حق حقه
الأرامل و الفقراء و الغارمين و اليتامى في معاناة يومية و لحظية
للناس رب يأخد لهم حقهم و يرفع عنهم الظلم
70 - حميد عنتر الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:06
السيوف لم تعد لها أية قيمة في زمننا الحاضرالا لدى المشرملين والدواعش ويبدو أن بنزيدان يتشبه بهؤلاء ويريد أن يقول لنا أنه اذا فاز في مهزلة الانتخابات فسيقوم باستكمال ذبحنا من الوريد الى الوريد لتقديمنا كقربان لأحبته العفاريت والتماسيح لأننا بكل بساطة نستحق الذبح
71 - سوءال الى جميع المغاربة؟! الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:55
لنفرض ءان بنً كيران سرق وقهر وزاد على الفقراء في المغرب خلا ل ءاربع سنوات!! كيف كان وضع هؤلاء المغاربة قبل بن كيران؟من كان يسير ءامور البلاد؟لمذا الناس لم يحركو ا ساكنا قبل مجيء هذه الحكومة!! ... على آلاء قل هذا الرجل عندو تأثير في الساحة السياسية والدليل الكل يكتب و يتكلم عليه في ءاي حركة يتحركها سوا ءايجابيا ولا سلبيا.. انا لم ءاكن ءاعرف وجه وزراء الحكومات من قبل!!!!!ben kiran is a big star
72 - latifa de tanger الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:01
الدي يتق بقدراته لا يحتاج ان يستعرض عضلاته وانما يترك انجازاته تتحدث عنه .كف ن هده الثفاهات وارينا المعقول .كن رصينا كملكك وتسلح بالهيبة والوقار فهو افيد لك ولنا لاتسقط في التفه من القول والفعل ليحترمك الصغير قبل الكبير اعد لنا هيبتنا واهجر حركات البهلوان
73 - أمازيغي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:29
بن كيران يكشر عن أنيابه ويهدد من صوت عليه من المواطنين قد قضى حواءجه وحصل على أموال وغناءم ليعيش بها طول الحياة ويدخل عالم الاقتصاد فهو ليس بحاجة للنجاح مرة أخرى في الانتخابات ألم تروا أن لون وجهه قد تغير من لون البراءة اللون الابيض إلى لون التمشغيل الاسود
74 - Bakouk الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:01
اخشى يمشي يطلع ليه الدم و يقلبها تشرميل فامناء الاحزاب والنقابات المناوءة له ولمشروعه :اتاي والخبز للفقراء الشوى والعصير للبرلمانيين والوزراء
75 - غيور الخميس 30 يوليوز 2015 - 10:49
دخلتي للسباق بالتسبيح اودابا بالتسليح الله يحضر السلامة
76 - سعيد بن جبير الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:55
كأننا بمسجد الكوفة وابن فيران يتقمص دور الحجاج بن يوسف ، بقي له ان يقول:
انا ابن جلا وطلاع الثنايا متى اضع العمامة تعرفوني
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

التعليقات مغلقة على هذا المقال