24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4007:0713:2816:5419:3820:54
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. السرطان يهدد رحاب (5.00)

  2. إدانة أمريكي بالبيدوفيليا عقب إعادته من المغرب (5.00)

  3. لشكر ينتقد "مدّ الرجعيّين" وينادي بدعم النساء من لدن اليساريّين (5.00)

  4. القضاء البلجيكي يحقق في اتهام وزير بالفساد (5.00)

  5. أمن البيضاء يوقف متورطا في قتل وحرق فتاة (5.00)

قيم هذا المقال

2.55

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | نشطاء يطالبون بردع المتحرشين وتفعيل "الشرطة النسائية"

نشطاء يطالبون بردع المتحرشين وتفعيل "الشرطة النسائية"

نشطاء يطالبون بردع المتحرشين وتفعيل "الشرطة النسائية"

حوادث التحرش الموثقة بالـ"ميلتيمِيديَا"، والتي تكررت في الآونة الأخيرة ضد مغربيات وسط شوارع عدد من المدن، أثارت نشطاء مغاربة دشنوا حملات الكترونية تطالب بردع المتحرشين بالنساء، خاصة مع ما راج إعلاميا من تعرض فتاة كانت مرفقة بطفل للتحرش والسرقة بكورنيش مدينة طنجة، إلى جانب قضية "فتاتي إنزكان"، التي أثارت ضجة وطنية ودولية، قبل أن يقرر القضاء منحهما البراءة ضمن ملف جلب عليهما محاكمة مثيرة، لا لدافع سوى ارتداء تنورتين.

حملة الكترونية

"#كلنا_ضد_التحرش" ترمز لأبرز تلك الحملات المغربية التي انطلقت في الآونة الأخيرة، تحت شعار "كن مسلما ولا ترضى لنفسك التحرش.. غير نظرتك للمرأة"، وتهدف وفق الداعين لها إلى "محاربة آفة التحرش التي استفحلت بشكل مهول في مجتمعنا المغربي، على أساس أن فئة من الرجال في واقعنا مريضو العقلية ينظرون للمرأة بعين الازدراء والاحتقار"، وهي الحملة التي تأتي بعدما أفردت مسودة مشروع القانون الجنائي، التي أفصحت عنه وزارة العدل والحريات، حيزا للعقوبات التي تطال التحرش الجنسي.

وتقول هند بضاض، إحدى الناشطات الداعيات إلى وقف التحرش، إن فئة من الرجال "لا يهدأ لهم بال إلا حين يضايقونها ويقيدون حريتها، سواء أكانت محجبة أو غير ذلك، بل حتى المنقبة لا تسلم"، مضيفة أن "درجات التحرش تبدأ من كلام التغزل والتهكم.. عبر تعليقات على الشعر والوجه والملابس الضيقة والقصيرة.. ليتغزلوا بالحجاب وعيون المنقبات".

وترى هند، في تصريح أدلت به لهسبريس، أن هذا الواقع يكشف ظاهرة تحرش خطيرة "انتشرت بشكل غير متصور في المجتمع المغربي"، مشددة على أن الأمر راجع إلى ما وصفته "المرض والداء الخطير"، في صفوف بعض أنواع الرجال، وفق تعبيرها، داعية إلى معالجته و"بعض الأحيان ردعه وفق مقاربات متنوعة تبدأ من التحسيس والتوعية".

وتضيف المتحدثة أن انتشار ظاهرة التحرش بالمغربيات في الأماكن العمومية، يعود للنظرة المأخوذة عن المرأة وتعامل المجتمع معها، موضحة "الطفل منذ صغره يراها لا تعدو أن تكون سوى مخلوق ضعيف وجد ليشقى وينجب ثم يموت.. فمن ثمة يستنكر بعض الرجال المصابين بهذا الداء تواجد المرأة بينهم دراسة وعملا وحياة".

تكتل نسائي

إلى جانب ذلك، تم تأسيس صفحة على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، تحت وسم "مجموعة إنصاف للدفاع عن حقوق المرأة المغربية"، وهو تكتل شبابي يسعى، حسب مؤسسيه، إلى التعريف بحقوق وخصوصيات المرأة المغربية والدفاع عنها "انطلاقات من الهوية الإسلامية"، و"رصد جميع الإهانات والانتهاكات التي تطال المغربيات"، وأيضا "الدفاع عن الحقوق الاجتماعية والسياسية والفكرية للمرأة"، مع "تقديم الدعم والسند بكل أنواعه لكل امرأة مغربية في وضعية صعبة".

ولا تخفي الناشطات الواقفات وراء هذا التكتل الشبابي، انتقاله من العالم الافتراضي إلى الواقع الملموس، عبر إنشاء مؤسسة تحمل الاسم ذاته، وترمي إلى "تقديم مقاربة بديلة لمعالجة قضايا المرأة المغربية"، و"العمل على توسيع صلاحيات النساء في المجتمع المغربي بما فيها تحقيق المساواة الكاملة"، وهي الهيئة التي "تجد لها نقط اتصال عديدة مع الهيئات الحقوقية والمدنية ذات صلة بقضايا المرأة".

شرطة نسائية

وانتبه النشطاء المغاربة لارتفاع عدد النساء ضمن أجهزة الأمن والشرطة في الآونة الأخيرة، للدعوة إلى تفعيل التجربة المصرية في إنشاء وحدات نسائية خاصة بمتابعة جرائم العنف ورسد المتحرشين بالنساء في الشوراع، والتي سبق وأحدثتها وزارة الداخلية المصرية قبل أربع سنوات، وهي الخطوة المصرية التي جاءت استجابة لمطالب منظمات حقوقية ومدنية معنية بالمرأة، خاصة بعد ارتفاع وتيرة التحرش في وسائل المواصلات والأماكن المزدحمة.

وحسب تلك التجربة، فإن الوحدات الأمنية النسائية المصرية تتشكل من ضابطات مؤهلات علميا للتعامل مع حالات التحرش، من ضمنهن أساتذة علم نفس وأمراض عصبية وخدمة اجتماعية، بعد أن تلقين تدريبا في الولايات المتحدة الأمريكية على كيفية التحقيق في الجرائم الجنسية والعنف بكافة أشكاله ضد المرأة، وهي التجربة التي انطلقت في مرحلة أولى بالعاصمة القاهرة، أن يتم تعميمها على باقي مديريات الشرطة بالمحافظات المصرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (151)

1 - sami الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:10
si les filles respectent l`hibillement et ne pas provoquer les hommes, persone ne va les toucher,on ai dans un pays muslim et qui veulent sortire avec le mini jupe,elle prend sa responsabilite
2 - سعد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:11
هدا شيء جميل لكن يجب ايضا ردع المتحرشات بلباسهن السافر ( ولبغات تعرا تمشي لمكان لعرا الشواطء مثلا .... ) وليس في الاسواق و الطرقات التي يختلط فيهما انواع الشرائح المغربية
3 - غير دايز الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:13
تفاكين حتى معا المشرملين و عصابات السيوف
شي ناس جالسين في القهاوي وباركين يفتيو ويطلبو بغينا الشرطة النسائية و كاس الماء.....
راه كاين أولويات واللي ما بغاتش التحرش بها تلبس مستور و تحترم الوسط اللي فيه راحنا ماشي في Malibu ni Hawaï
4 - marocain الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:16
Tous pour le retour des brigade " crotia" ! Des patrouilles de police partout dans les villes ! C'est la moindre des choses !!!!!!!
5 - مغربي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:19
كلنا ضد التحرش وكلنا ضد اللباس العاري المستفز لمشاعر المسلمين
6 - سي أحمد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:19
المجتمعات الهرمة تبحث دائما عن مواضيع تافهة تخوض فيها ولو لتجزية الوقت الذي لا قيمة له عندهم.
من التشرميل الى التعري الى التحرش..وغير ذلك كثيروكأن المغاربة وحدهم يمتلكون أجسادا،خلقت للتمحيص والتحليل كأنها مختبر يرجى من ورائه الحصول على سبق استثنائي في العالم،لا يدري أحد كنهه.
كلما استمرت هذه ألآفكار ووجدت من يغذيها، الا وتناسلت تصرفات،ستحول المجتمع الى مسخ هجين دون هوية.
7 - imad الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:19
il faut aussi mettre en place une police de contrôle régulier de l exhibitionnisme dans les rues
8 - Allah yehdi makhla9 الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:20
لمرأة التي تمشي شبه عارية تدفع الشاب إلى التحرش بها الفتيات اللواتي يرتدين لباسا غير محتشم يدفعن الرجال إلى التحرش بهن وبأشكال مختلفة لأن هناك شبابا يشعرون أمام زملائهم بعدم قدرتهم على استمالة الفتيات وعندما تتاح له الفرصة يستغل ظهور فتاة شبه عارية ليتلفظ بكلام فاحش قصد إظهار قدراته لكن بالمقابل هناك من يكره رؤية أي فتاة عارية لأنه يرى فيها أخته ويبدأ في السب والشتم بينما يجدها البعض الآخر فرصة لإخراج مكبوتاته وبشكل عام فالمرأة التي تمشي شبه عارية في الشارع وتظهر أمام المراهقين بلباس مثير تدفع الشاب إلى مغازلتها والتحرش بها
9 - moustapha calais الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:21
و كلنا ضد التبرج و العري و الفاحشة
10 - الحاكم الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:21
السؤال من يتحرش بالآخر لماذا تتعرى المرأة لتبين مفاتينها ولمن ؟كل هلاك أمة هو فسادها إذن اتركو المرأة تتعرى فهذا قمة الحرية وسترضى عنكم اليهود والنصارى
11 - mostafa الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:21
يريدون قانونا خاصا لحمايتهن من التحرش هذا شيئ جميل ولكن ماذا الحياء والاحترام واللباس المحتشم بعض الاباء يتجنبون السير في الشوارع مع عائلاتهم وذويهم حتى لا يلمح اطفالهم وبناتهم ساقطة شبه عارية او كاسيات عاريات اليست هاته التصرفات بمثابة خدش للحياء وعدم احترام للاخرين الا يحق للعائلات المحافضة التجول في المدن دون احراج السنا دولة اسلامية ام ان المفهوم الخاطئ للحقوق جعل النساء يتجردن من ملابسهن واصولهن ومبادئهن وكرامتهن
احترم تحترم
12 - zar الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:21
في الحقيقة. التحرش ليس من الرجال بالنساء. بل العكس. هو. الصحيح. فقمة التحرش هو. تعري المرأة أمام الرجال
13 - hanz الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:24
اما تحن الرجال نطالب بردع المخلات بالحياء العام.حينت داكشي لي مابغيتوش تفهموه هو انه كون كانت البنت تحتارم نفسها،ماكينش اللي يتبسل عليها
14 - samir benouahoud الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:25
اباركاو علينا من التعرية و التقزاب باسم حقوق الحريات هاد التسلكيط ماشي الحرية نقلد الغرب في التعرية ! ونقلدوه حتى في المعقول و المعاملة الحسنة
15 - educez vos enfants الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:26
educez vous enfants ,et arreter d'alourdir les caisses d'etats,comme si on est un pays indistrualise alors qu'on produit peu de chose

deja le budget du ministre de l'interieur est trop grand par rapport a la recherche scientifique
16 - أين لباسك الشرعي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:26
ناشطون يدعون للتبرج .......

والمعقــــــــــــــــــــول : إدا استترت بلباس المسلمين الشرعي تـــــأكدي مئة بالمئة

لاأحد سيتحرش بــــك وتخرجين لقضاء حوائجك ورأسك مرفوع والكل يحترمك

أما أرباب الجمعيات المندسين بيننا إبناء جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا فهم العدو فأحدريهم أيتها المسلمة الحرة
17 - مندوب طبي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:28
امرنا الله بغض البصر فما بالك بالتحرش ايها المسلم(بين قوسين)و لكن بعدنا عن ما أمرنا الله به وما نهانا عنه هو الذي اوصلنا الى ما نحن عليه،الرجل يتحرش والمرأة تتبرج و كل يدافع عن قناعاته وتأتي الجمعيات والنشطاء فيجدوا فيما يحشرون انوفهم وأولائك هم الشياطين.
18 - عبد الله الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:28
ظاهرة التحرش بنوعيه (ذكوري أو إناثي)استفحلت بشكل فظيع في كل الأماكن ونسأل أن يهدي الله شبابنا ،الظاهرة تكثر في ركوب الحافلات لذا لماذا لا تخصص حافلات خاصة بالنساء؟
19 - sara الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:30
المتحرشين و المشرملين و السارقين اللي ولينا نشوفوهوم كيسرقو بالعلالي في واضحة النهار و الامن كيتفرج و الحكومة كتفرج ...ملي يقولك اجنبي قدام زملاءك فالشغل مشيت المغرب و تعرضت للسرقة ...و الجميع ينظر اليك بصفتك المغربي الوحيد بينهم و ينتظر تبريرك للواقعة كيف سيكون شعورك?? ..ونحن دائما نمدح و نريد ان نظهر بلدنا في احسن صورة او بالعربية نسترو ما ستر الله لكن صافي كثرو و الله وبزااااف
20 - مشاهد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:30
تريدون تفعيل قانون ضد المتحرشين أوافقكم الراي لكن لمادا لا تطلبون تفعيل قانون ضد من لا يحترم القانون بدعوى الحرية الفردية
21 - البداوي محمد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:30
بالله عليكم لوسترت المراة نفسها من سيتحرش بها.واتقوا الله في شباب الامة ويسروا لهم الحياة ليكتر الزواج وتتقلص العنوسة في البلاد.وان شاء الله يكون لكل شاب زوجة ولكل شابة زوج ويصلح حال مجتمعنا وننتهي من قصة التحرس والكتير من المشاكل.
22 - amazigh الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:30
الدي يفرض على المرأة نوع اللباس نسميه مكبوت خصو يمشي يداوي راسو .... الراجل يلا لبس شورط حيث جاه الصهد ما كين مشكل و المرأة يلا جاها الصهد و لبسات الشورط ينعتونها بالفاجرة ؟؟؟؟؟
المرأة هي الحائط القصير لدى المتأسلمون "الحكارة" ؟؟؟؟
23 - من يتحرش بمن الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:31
الصورة دليل ع التحرش والعري والانحلال والانحراف. ..وهناك اسؤ بسبب موازين تيميتار. .الافلام المدبلجة الماخور المكسيكي مغرب الثقافات والانفتاح والتسامح واللواط
24 - البخاري الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:32
على النساء التزام الحشمة في حركاتهم ولباسهم حتى يقين انفسهن من التعرض للتحرش وكل انواع الاذاية لهن فلن يجدي اي قانون لهن ماداموا على حالهن وليعلموا انهن مستهدفات من اجندة علمانية حاقدة على كل فضيلة فرضها ربنا الرحيم العزيز الغفار
25 - chamalia الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:32
للأسف الشديد هذا ما لحظته عندما حلت ببلدي المغرب ﻷنني مغربية في المهجر، رأيت وحتى أنا عانيت من التحرش الكلامي رغم أنني ولله الحمد محجبة ولباسي لا يشوبه شائب فحال لي كنقولو بالمغربية ديالنا مستورة وفوق ذللك متزوجة ولكن الذي لا يخاف الله وليس له غيرة على دينه وبناته وأخواته لا يحترم أحدا سواء كانت الفتاة متبرجة أو غير متبرجة محترمة نفسها أو غير محترمة ولا حول ولا قوة إلا بالله
26 - بن سوس المغربي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:32
مداما البعض لا يريد أن يفهم أن التحرش بالناس في الشارع قد يطال اخته أمه عمته خالته وعليه أن يضع نفسه في مكان الضحية، مداما البعض لا يريد أن يعرف أنه يتعدى على حرية الفرد بالتحرش بالمواطن في الشارع واننا نعيش في مجتمع مغربي مسلم مبني على الأخلاق وان التحرش بالناس يعتبر خرق للقانون مدامت الدولة لا تريد أن تضرب بيد من حديد على المتطفلين مدامت التربية في البيت والمدرسة ناقصة سا نظل نرى وحوش بشرية تتطفل على حرية الناس وعلى كرامتهم
27 - حسن ولد حماقة ™ الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:32
الحل سهل للغاية... يجب فقط تطبيق الشريعة الإسلامية يعني تطبيق فعلي للآية الكريمة التي قال فيها عز وجل :إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر... رغم أن غالبية النساء لا يعرفن حتى عدد الصلوات الخمس بقدر ما يحفظن أسماء عناوين المسلسلات التركية ومواد التجميل الصينية... يجب تطبيق الشريعة الإسلامية التي تدعو المؤمن بغض البصر والحياء من الله وعدم التبرج والعري وإظهار المفاتن من فخذ وثديين ومؤخرة أما الحرية و و و... أقسم بالله العظيم أن جميع الحلول لن تجدي نفعا سوى تطبيق أوامر العلي القدير جل وعلا الذي أمرنا بها في سورة المؤمنون... وابتغي فيما أتاك الله الدار الآخرة ولا تنسى نصيبك من الدنيا وأحسن كما احسن الله إليك.
28 - baba الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:34
في مصر الأمر لا يتعلق بالتحرش بل بالإغتصاب الجماعي غالبا على مرأى الناس. وهذا لا يمنع من الإستفادة من تجربتهم حتى لا نصل إلى هذا المستوى المنحط. ثم هناك نساء تحب التحرش بها و لو بنظرات و أساسا من رجل وسيم حتى و ان كن رفقة أزواجهن و أطفالهن.
29 - marocain الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:36
C'est vrai que certaines femmes et filles dépassement les limites mais c'est pas une raison pour "autoriser" aux hommes de s'attaquer à des femmes dans la rue. en plus, il y a ceux qui s'attaquant à des femmes voilées (correctement et pas à la mode) donc c'est un problème d'éducation. et pour donner un exemple concret et traduire les propos des malades : si quelqu'un mange à la maison alors on va l'attaquer et prendre son repas car s'il veut manger il n'a qu'a aller manger chez lui ou dans un restaurant!! on doit avoir la maturité de gérer ses impulsions . et pour finir, est ce que quelqu'un qui avance que c 'est parceque la femme est n'est pas correctement habillée qu'elle harcelée : je dis à ces gens, si tu es en france ou en espagne ...tu vas même pas oser dire un mot ou fixer ton regard et tu vas même pas oser griller le feu rouge...à méditer
30 - هشام الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:37
وفين هي أصلا الشرطة
شرطة المشرملين
شرطة التوبيس والكريساج
شرطة المرور

بقا لينا غير شرطة الأخلاق

إن دل على شيء فإنه يدل على أن هاذه مطالب الطبقات الراقية
لأنهم لا يعيشون في الأحياء الشعبية ولا يعلمون ما يدور فيها

هو بوليسي تيخاف على راسو فما بالكم ببوليسية
المرجوا أن تتجولو قليلا في بعض الأحياء الشعبية
لكي تعيشو قليلا واقع أغلب الشعب المغربي

نحن نعيش تحرش اجرامي كل يوم
سيوف كلاب مشرملين كريساج عنف كل يوم
كيف سنحمي النساء من التحرش
في حين الدولة عاجزة عن حماية الفقراء من الإجرام

ام تطلبون حماية من التحرش فقط للأغنياء والمناطق الراقية
كما هو الحال حاليا

وبالتالي المرجو منكم أن تختلطو قليلا بالشعب المغربي
31 - المزيون الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:39
مزيان
مزيان هاد الشي
علاش تيتحرشو بالنساء مساكن وهن عفيفات محتشمات داخلين سوق رأسهم. احشوم على الرجال علاش ما يغضوش من البصر ديالهم و ينساو النساء. يديرو بحال ل ما كاينينش زعما البديل ما كاينش خاصهم غير يحلو عينيهم
32 - المزيون الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:39
مزيان
مزيان هاد الشي
علاش تيتحرشو بالنساء مساكن وهن عفيفات محتشمات داخلين سوق رأسهم. احشوم على الرجال علاش ما يغضوش من البصر ديالهم و ينساو النساء. يديرو بحال ل ما كاينينش زعما البديل ما كاينش خاصهم غير يحلو عينيهم
33 - مشارك الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:39
التحرش الحقيقي هو تحرش النساء بالرجال، خاصة في فصل الصيف حيث تنسى بعضهن ارتداء ملابسها قبل الخروج إلى الشارع.
34 - watani الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:39
السلام عليكم

كلام موجه للجنسين معا:

غض البصر + اللباس المحتشم +تربية سليمة+خلق فرص شغل تتيح زواج الشباب هو الحل السليم لهاته المشكلة

أما غير ذلك فهي حرب على الله وفساد في الأرض نتائجه عذاب من الله بما كسبت أيدينا
35 - hassan dali الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:41
والله غ يلبسو حوج مستورين ميتحرش بهم حت واحد غ دراري مقصحين بزاف مساكن تكيسو عليهم(الجنس اللطيف)
36 - الناجي مراد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:41
الذين يدفعون ومن بعيد الشباب إلى تصوير الفتيات بتنورات قصيرة وأيضا التحرش بهن هم جماعات دينية ،هم فقط "تيسخنوا الطرح" ويبتعدون،هدفهم هو خلق جو مشحون وخوف حتى يتخذ الفتيات موقفا من اللباس الطبيعي لجعلهم يرتدون برقعا أو نقابا خوفا من ردة فعل المتحرشين والمتطرفين، أهداف هذه الجماعات السلفية المتطرفة هو أن يعم السواد والظلام ، وكما حكى لي تاجر بسوق آسفي الذي وقع فيه تصوير فتاة قاصرة ب"شورط" والتي كانت بصحبة والدتها ،قال لي أن ملتح هو الذي قام بتصوير وتسخين بعض مرتادي السوق من مجرمين و"شفارة" للتحرش بالفتاة وأمها وسبهن .
37 - كوافورة الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:41
والله الحسناوات الجميلات المثقفات
الحظريات يلبسن اللباس المتعفف المحترم
والاميات الجاهلات الخيبات والغير
المرغوب فيهن واللواتي لايبالي لهن
أحدا واصابتهن العنوسة هن من يقمن
بالفواحش والعري والمشية المصطنعة لكي
يوترن أنظار الشباب .
38 - ممتحرش بها الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:42
ولو تلبس الي لبست التحرش والحكرة معششين منذ قرون في راس العربي ،لم تسلم سعوديات محجبات في بلاد الوحي من التحرش الافغان اول المتحرشين ،
لماذا لايتحرشون بالأجنبيات السافرات في الخارج ،لأنهم يخشون القانون والفضيحة ، المتحرش إنسان مريض ،يختبيء وراء الدفاع عن الدين ،ليفزغ مكبوتاته ،
هذه الوضعية خطيرة سوف تؤثر على الأمن والامان في المغرب،وعلى السياحة ،وكدا على سمعة المغرب كبلد متفتح راق،
39 - Abu abderrahmane الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:43
هذا جميل إن كانت من مهام الشرطة النسائية اصطياد بنات الهوى وتلك اللواتي يترجم بشكل مستفز،أي الذي لا يستوفي بعض الشروط.... شرطة الأخلاق مثلا لضرب كل التجاوزات من كل الأطراف...
هل لوزارة الداخلية الشجاعة لتفعيل هذا أم أن هذا ليس من الأولويات مادامت الأولوية الآن هي محاربة الإرهاب
40 - said12 الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:45
Malheureusement beaucoup de gens œuvrent inconsciemment pour le retour de l'état policier
41 - khalid الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:45
انا بغيت نعرف شكون المتحرش واش اللي كيشوف بعينيه او اللي كيمشي عريان...........؟ معمرني شفت شي محتجبة تعرضات ل التحرش.......
42 - وجدي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:46
لو كان كل واحد يديها غي فنفسو و يصبن غي حوايجو الداخلية نكونوا بخيير. نخليوا الأمن يخدم خدمتو . و اللي ما عجبوش الحال يعبر على رأيو بطريقة حضارية. حت واحد ما عندو الحق يمد يدو على الاخر.
43 - رجيم الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:47
اتقوا الله ياعباد الله الموعضة والنصح لا يكون بالاكراه و الترهيب الم تسمعوا لا اكراه في الدين ، هؤلاء النساء او الفتيات من هن اليست بناتنا و زوجاتنا و اخواتنا و قريباتنا الرأفة اكرمكم الله فلا يكرمهم الا كريم ولا يدلهم الا ذليل و كما يقال "الرجل الذي يعامل المرأة كأنها أميرة قيل بأنه تربى بين دراعي ملكة".
44 - moha o'trente الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:47
Les domestiqués de la culture judeo-chrétienne sont contre l'éveil de la conscience islamique , le Maroc a une seule et unique culture berbéro-arabo-musulmane aimez le ou quittez le
45 - ummo الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:51
1 - sami

les femmes se font sexuellement harcelées tout en portant Le Burqa en arabie saoudite, le pays de l'islam quoi (cherches sur youtube), l'harcèlement sexuelle n'a rien avoir avec l'habillement c'est inhibition du désir sexuel qui fait ca. et ne pas pouvoir satisfaire un besoin sexuel naturel d'une façon normal, par manque de moyens principalement.

التحرش في السعودية
ظاهرة الترقيم
46 - ناشط الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:52
ونحن بدورنا نطالب بمعاقبة كل المتبرجات السافرات العاريات في شوارعنا ..
من يؤذوننا بلباسهم المثير .. يقلدون الغرب في كل الاشياء التافهة الا في المناهج العلمية والصناعة والبحث العلمي .. امة مستهلكة وليست منتجة .
47 - un mec et marocain et fier الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:52
Tout ce qui disent que les femmes doivent se respecter en s'habillant dans la façon qui vous convient ,vous avez un sérieux problème de manque de personnalité ou d'identité ou vous êtes entrain de virer dans la paranoïa idéologique religieuse qui loin et libre de vous car les vrais valeurs de notre religion c'est la compassion le pardon et l'indulgence non l’anarchie ou le renfermement sur soi!!! bref courage à mon maroc!!
48 - عبدالله الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:53
الله يكون معاك المرأة المغربية،راه الرجال العرب حكارة ويحسبون المرأة بحال شيجفاف او تيتصحابلهم غير هوما للرجال او هوما كاع ماعرفين بلا راه فيهم مرض الكبت او عايشين في الجاهلية ،واكون واكون ما كانتش المرأة كاع مايكون هاذاك الرجل مسكين فوق هاذ الكرة الارضية وراه كولشي في هاذيك العقلية الخامجة يا هاذاك الرجل المعقد والمثل تا يقول القط الى ما وصلص الى اللحم يقول خانز ،والله يا عرب او ما تحترموا الًمراة وتقدسوها لا وصلتًو ولا طفرتوه.
49 - abdellatif الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:53
جميل ان تخرج للوجود شرطة أخلاقية تحافظ وتحرص على عدم استفزاز الأشخاص لبعضهم ضاهرة التحرش الجنسي هو عيب اخلاقي لا شك في هدا ولكن نلاحظ أن الكيفية التي ننضر بها للضاهرة تلقي بلوم فقط على المتحرش بالفتاة ونتغاضى على اللباس إلا أخلاقي الدي ترتضيه كتير من بنات اليوم وهو لباس ليس لستر الجسد ولكنه لتشويه الجسد . لباس بنات اليوم هو لباس مشوه له إيحاءات جنسية يمكن ان ترتضيه المراءة فقط في غرفة النوم على الفتاة المغربية تبرز فكرها وأخلاقها وليس فقط جسدها
50 - عبدالقادر الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:54
البنت لي ساترا راسها و داخلا سوقها , الا تعرضات لشي تحرش غادي نشوفو الناس يتجمعو و يدافعو عليها و يمكن يعنفو هاداك لي تحرش بها . راه المغاربة ناس مكتنقصهمش الشهامة ولا الرجلة و ميرضاوش بهاد الشي ..ولكن الا شفنا واحدة عريانة و مكتحشمش و كتنادي على لي يتحرش بها سوقها هاداك . خاصها تقبل نتيجة الإغراءات لي كدير للرجال لي ماقادينش يتزوجو .
هاد العيالات خصهوم يعرفو بأن التبرج و العري يعتبر تحرشا بالرجال فلا يعقل أن تمشي فتاتا عارية و الرجال ميتبعوهاش راكوم كتضربو فالفحولة ديالنا آالنسا الله يهديكم .
51 - Mohamed الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:56
je ne pense pas que la façon de s'habiller des marocaines atteigne la provocation comme vous dites. par contre vos arguments sont les mêmes que ceux de tous les malades y compris pédophiles qui pour justifier leurs actes immondes accusent les petits enfants de provocateurs. Quand on n'arrive pas à se contrôler et à respecter l'autre et notamment la femme à la simple vue d'une partie de son anatomie on doit se faire soigner et non pas essayer de justifier l'injustifiable. Pour Sami et Saad
52 - انور الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:59
السلام عليكم

نحن مع محاربة التحرش و مع انشاء شرطة نسائية ...

ولكن ان نردع طرفا و نترك طرفا اخرا فهدا ما يسمى التناقض في علاج هده القضية التي يشارك فيها الدكر و الانثى.

العلاج موجود في ديننا الحنيف في احترام الرجل للمراة و غض البصر ..... و كدلك للمراة وجب عليها ان تحترم نفسها و ان تتحجب وتلبس ملابس مستورة حدا من ان يتحرش بها . فقد بادرت امريكا و الهند و الصين و بعض الدول التي تعاني من القضية التحرش الى المطالبة النساء الى بارتداء ملابس محتشمة. يمكن الرجوع الى غوغل لمعرفة الحقيقة .

مصر لا زالت تعاني من مشكل التحرش لحد الان بدون الكدب على الناس .
بعض النشطاء تجد شغلهم الشاغل او اقول مهنتهم اما الدفاع عن المثاليين او الدفاع عن السحاقيات او الانحلال الاخلاقي و يتركون ما هو مهم مثال المشاكل الاقتصادية و المعيشية للمواطن هده عقلية و مهمة بعض النشطاء الفيسبوكيين .

و في الختام
نريد رجال يغضون الابصار و نريد نساء محتشمات بلباسهم لكي يتم علاج سريع لهده المشكلة
53 - عبد الصمد جاحش الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:02
قرات مقالا في مجلة " sciences et vie " بعنوان " qui viole l autres " في توضيح علمي يوضح أن المرأة التي تخرج عارية مفضوحة تتسبب في إثارة الرجل من الناحية البيولوجية حيث يتحرك في دمه كروموزوم يهيجه تهييجا مما يدفعه غلى التحرش بالمرأة .
والله مضحك أن توجد شرطة تحمي العاريات المائلات الماشيات بالكولون والبغايا الفاسقات ضد من تحرش بهن .
الصواب هو منع النساء من الخروج بمظاهر مخلة لاحياء من قبيل إبراز مفاتنهن أوارتداء لباس ضيق يصف النهود والأرداف ثم بعد ذلك معاقبة الرجال المتحرشين بالنساء اللواتي يحترمن الشارع العام .
هذه الجمعيات التي تدعو لمعاقبة الرجال فقط جمعيات تحمي العري وتدعو له دون أن تضع حدودا للرجال والنساء لكي تحترم .
الصاية قام لها دعاة العري ولم يقعدوا فاين نحن وإلى أين نحن ماضون ؟ هذا هو السؤال؟
54 - نحن اخواتكم . الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:03
الانثى تحترم اخوها الرجل وتستحيي منه .والرجل ينظر لكل انثى نظرته لاخته العزيزه .هكذا غاد يسود الاحترام و المحبة في مجتمعنا . خويا الراجل راك عزيز .اختي المراة راكي اعزيزة . بلادنا راك غالية .
55 - عمر المغربي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:06
réponse à Mr Sami N°1 qui culpabilise les filles qui provoquent les hommes par leur choix vestimentaire à mon avis le vrais coupable c'est l'homme qui ne peut pas contrôler ses réactions et ses impultions à l'image des pédophiles d’ailleurs la majorité des dragueurs sont de vrais chmakrias qui n'ont rien à voir avec le respect des mœurs musulmanes et la pudeur à la marocaines
56 - moha الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:08
لباس الي ملابساش هي حرية يجب احترامها لانها وكل بصاطة راها كتدبر على راسها قبل ما يهازهى لمى,,,,,,
57 - immigrante الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:12
a tous ce qui disent que c est la faute a lafamme, je leur dit c est grave votre façon de pensée , c est toujours sa faute , la femme doit s'habiller comme elle veut et vous vous devez la respecter ,
l'harcelement c est un manque de respect envers les femme . dans l occident les femmes sortent nues et personne n ´osent les harceler et par contre a l'Arabie saoudite les femmes portent le briqua et on n arrete pas de les harceler , le problème cest l homme arabe qui as un problème et c est les hommes qui doivent appliquer l islam d abord et arrêter d harceler les femmes. Amercian hespress
58 - INSANE الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:12
الرجال في العالم العربي الذي تطبعه التربية الذكورية يعانون من أمراض نفسية جنسية وكبت فاحش . ولأنهم غير قادرين أن يتحكمو في غرائزهم الحيوانية التي يقمعها الدين و تغذيها الثقافة الأسرية الفحولة بعقد الشهوة الجنسية المريضة. هؤلاء الذكورين يرمون بالائمة على المرءة ويحملونها مسؤولية ردود أفعالهم لا أخلقية حينما يرو أنثى ترتدي ماتشاء وهم في أعماقهم وتمنون لو أن يختلو بها في مكان لكي يدنسوها بأمراضهم الحيوانية. و لعل تقرير إستهلاك المواقع الأباحية في العالم العربي الذي يضع المغرب في القائمة وخاصة في ليالي رمضان حيث ترتفع وتيرة إستهلا البرنو في أو ساط المغاربة لخير دليل على هذه الآفة المريضة التي يحاول الرجال إخفائها خلف الدين...و الله ينعل الي ما يبدا من راسو و سول راسو بصراحة واش ماخاصوش يبدا من راسو...
59 - kayssar الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:13
التحرش بكل انواعه تفاقم في شوارعنا،واصبحت المرءة في حيرة من امرها عند استعدادها للخروج الى الشارع او الى العمل، حيث تتعرض لكل الاهانات و المضايقات من طرف رجال و شباب يظنون انهم اكثر شانا و اقوى جسدا من المرءة، ويتعرض جميع النساء لتحرش الرجال كانت محجبة او منقبة او غير دلك،و ليعلم الرجال ان من بين من تتحرشون بهم مثقفات من طبيبات و صحافيات و مهندسات كتب عليهن ان يتحملن اهانات من طرف شماكرية و رجال دون اي مستوى لا يحسنون الا التصلكيط و التسكع و الفياقة.
اعلموا ايها الرجال المتحرشون ان لكم بنات و امهات و عمات و خالات يقع لهن نفس الشئ، باحترامكم للمرءة تحترمون امهاتكم و بناتكم. والمراة هي نصف الرجل ولولاها لما كنت مخلوقا فوق الارض فالام هي التي انجبتك يا متعجرف...
60 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:15
هذا كلام جميل و لكن كذلك ردع كل بنت لبست لباسا مخل بالحياء ... فكل بنت تحترم نفسها و تلبس حجابها و لا تلبس لباس مثير لا يتحرش بها احد و العكس هو الذي يحصل دائما فالتحرش يكون دائما على الكاسيات العاريات .. فعندما نريد ان نعالج ظاهرة ما اول ما نقوم به و تحديد الاسباب ثم معالجتها انطلاقا من الاسباب .. فالمرأة هي امي و أختي .. فنحن خلقنا من المرأة .. فتحية للمرأة المحتشمة التي تحترم نفسها ..
61 - جلال الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:15
اﻵم مدرسة إن أعددتها أعددت جيلا طيبة اﻷعراق
هدا مانتبه عليه أعداء اﻹسلام و تغفلنا عليه نحن المسلمين فتركنا أمهتنا وأخواتنا و بناتنا ﻹعلام فاسد ساقط منحل لا قيم له تحكم فيه أعدائنا فزرعو في أسرنا ما نشتكي منه اليوم
وزكى ذالك تخادل و تقاعس حكامنا بترك النساء تحت رحمة الرجال رجال ليس فيهم من الرجولة سوى اﻹسم و ما وظع الحكام قوانين تحمي نسائنا و حتى التي كتبت في اﻷوراق فلم يكتب لها الخروج إلى حين تمس نسائهم فتبالهم
وأتمنا من الله العلي القدير أن يرد بنا إلى دينه ردا جميلة وأعتدر عن اﻹطالة و شكرا
62 - right الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:33
il y des annees on etait tranquile ,les femmes etaient respectueuses et respectees , maintenant , que les associations de femmes encouragent a detruirent la dignite de la femme et sa valeurs en faite il detruisent notre pays qui est cible de nos enemis.
63 - ali الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:33
tous contre la burka et ses dangers . et pour la liberté de l individus avec le respect d autrui . et tous contre les instigateurs de troubles sous des pretextes religieux.
64 - Jad الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:36
لم اسمع يوما انسانة ذات لباس محترم تعرضت للتحرش .العاريات هن من يتعرضن للمضايقة
65 - nadir الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:38
tous contre l occupation des routes et le stationnement n importe ou a coté des mosquee et la transgretion de la lois sous des pretexte de religion . la nuisance des mosquee dans le tissu urbain est insupportable ( marchand ambulant ,haut parleur a 5 h du matin qui fait sursauter les enfants et meme les grand . stationnement en 3 eme et meme 4eme position.....).
66 - قل الحق الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:39
قال صلى الله عليه وسلم : ( أيما أمرأة استعطرت فمرت بمجلس فهي كذا وكذا يعني زانية )
هذا في العطر فما بال من يطالب بحرية اللباس
عليهم أن يتقوا الله في نسائهم وبناتهم وحفيداتهم
لأنهم مسؤولون أمام الله على أفعالهن
قال صلى الله عليه وسلم :( كلكم راع وكلكم مسؤول على رعيته )
العري والتبرج الدافع والسبب الرئيسي في ظاهرة التحرش .
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه . والحيث طويل في هذا الباب
67 - رشيدوفيتش الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:40
كلنا ضد التحرش الجنسي ضد النساء العفيفات الطاهرات. لكن أيضا مع تفعيل القانون ضد المتبرجات السافرات و متابعتهن بجريمة الإخلال العلني بالحياء. وفي الحقيقة انا لا أرى المسلمات في الشارع- إلا نادراً-، بل أرى فقط عاهرات يبحتن عن زبائن (les victimes) فقط.
68 - مغربي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:40
صباح الخير لكل هؤلاء ناشطون انتم دائما في ثبات عميق تستيقظون متى شئتم لماذا لا تتكلمون عن الاماكن التي يقصدها الخليجيون بلدانهم للصلاةوالعبادة هم اكبث خلق الله على وجه الارض لماذا لا تتكلمون عن فيزا العمل للقاصرا للخليج و تركيا وووو لماذا لا تتكلموم عن يده العاملة التي تذهب الى أسبانيا المراة نعم الرجل لا يختارون و نحن ننفد قناة تبث مسلسلات تخدش الحياة يشاهد تلك القناة الصغير قبل الكبير نحن في بلد ترقاع فيلات و فنادق و شقق و حفر الدعارة و نتكلم عن محاربة التحرش . لماذا لا نتكلم عن المراة التي تلد في الخلاء لان لا يوجد هناك مستشفى و اذا كانت لا يوجد طيب مشاكل الموطن لا تنتهي ولكن اصحاب التنورة و سايا الجمعيات تزعزع الارض من اجل هؤلاء
69 - اسموح تنغير الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:43
الحيط القصير. تحمله المسؤولية.نعم نحن شعب طاحت الصومعة علقوا الحجام احترموا نفسكم بغض ابصاركم. والصوم والزواج لا بفرض اراكم على المرأة. ونفسك اختر لنفسك زوجة.تريدها لباسا وسلوكا و جمالا. ودع غيرك يختر ما يريد.والقانون. هو من يجب ان يؤطرنا. والاختلاف اصلنا. والاتفاق مطلبنا.ولا يملك احد مننا الحقيقة المثلى. فانت لست مثالا ولا انا.
70 - ملاحظ الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:44
شرطة الاخلاق ضرورية اذا كانت تتحلى بالموضوعية و الحياد اما اذا كانت تتحين الفرص و تتبع المراهقين و تبتزهم فهذا غير مقبول ،
الفتيات مطالبات بستر مامنحهن الله من مفاتن اما ان يتجملن و يتعرين ويخرجن للبحث عن الزبائن ولما يتعرض لهن بعض الرجال ريما ليس من النوع الذي ينتظرنه مثلا ليست لديه سيارة فاخرة . فيصبح الرجل في هذه الحالة متحرشا.
وعلى الرجال ان يعاملوا الانثى مثل معاملتهم لامهاتهم و اخواتهم.
ارجعوا الى الاسلام فان فيه حل لجميع المشاكل
71 - budget الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:06
والله انتم على حق يا شباب
انا فتاة واقول لو التزمت الفتاة او المراة بحجابها ولباسها المحتشم لما تحرش بها احد. فالمشكلة تبدء من المراة وليس من الرجل
72 - abid الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:09
le Maroc a besoin d'un e police forte. les gens qui n'ont pas atteint un certain degré de maturite, des que tu leur donne un peu de liberté, ils commencent par restreindre celle des autres. le harcelement concerne la femme d'une manière générale. c'est un problème d'éducation. l'islam n'autorise pas tout. si tu veux pratiquer ta religion, tu le fais chez toi dans les mosquées
73 - yahya الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:11
كيف للشاب أن لا يتحرش بالفتيات العاريات لماذا تتبرج العاريات ليتحرش بهن هذا هدف كل متبرجة هي أن يلاحقها الشباب وهي تتمايل في مشيتها
74 - ولد القرية - سلا الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:11
رقم 50 abdellatif ، وهل وصل بك الكبث حتى أن إمرأة مرتدية لباس كاشف في الشارع ترفع من عقيرة دمك وتجعلك مثل الحيوان ،ماذا أنت فاعل عندما تكون في الشاطئ لوحدك أو مع أفراد أسرتك وتمر فتاة بلباس البحر من أمامك ، فهل كل الألبسة النسائية الخفيفة ذات إيحاءات جنسية ، كل القارات والدول لم تعد مواضيعها التنورات والألبسة الكاشفة أو حرية المرأة ، فقط عند المسلمين موضوعهم المفضل، هدفهم هو إخضاع المرأة وإستغلالها وإستعبادها, سؤال موجه إليك السيد عبد اللطيف هل أسباب الظلم والفقر والإجرام والتشرميل والفوضى ،هو اللباس الكاشف التي ترتديه المرأة ؟
75 - morchid الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:11
على حساب اللي قريت، وشفت، وعرفت من الصحاب والناس الخرين، فهمت فاللخر بلي عدنا ناس مكبوتين من الصغر دسالهم. وهذا راجع لبزاف د الأمور منها: التربية، التقاليد، العادات، التقافة اللي كتعلموها... والمشكل الكبير اللي قهرني هو النفاق، الحاجة المقرؤءة ماشي هي اللي في الواقع. الإنسان تالف بين راسه والواقع اللي حنا فيه، العقل تبرمج على 700م ووقف وما قدرش يزيد خطوة للقدام حيت خايف، ولكن خايف من آش، هادا هو السؤال اللي ما عرفوش يجاوبو عليه.
'الصاية' ما هي إلا محفز للكبت ديال شي وحدين للتشنز الجنسي ديالهم والكره ديالهم للمراة، يكفي أن الراجل كيسمي بنته ضريبة ومصيبة حتى تزوج. هادشي ما جاش من عندي، عنعرف ناس "ليكيداو" بناتهم للزواج بلا ما يعرفو شكون هاداك الزوج.
كنعقل واحد العام ناس كال ليهم راسهم، ولا كا ليهم شي واحد، يمشيو يصلو فالبحر ماشي غير مولات 'الصاية' اللي تم ولكن مولات 'البيكيني' وهادوك اللي كيصلو عاجبهم الحال 'شوية لله وشوية للعبد دياله'
دابا جات وقت 'الصاية' ولكن ما عرفينش هادوك اللي غير 'مدرمين' راهم جاهلين وخاصهم يمشيو يعالجو راسهم ماحده مازاد عليهم الحال ويديرو مصيبة لبناتهم وولادهم
76 - رقيم الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:12
هؤلاء المطالبين بردع المتحرشين اما رجولتهم مشكوك فيها اما ينتمون في تلك الجمعيات المدافعة عن العري و العراة باسم الحرية و الحداثة فبدل و عوض ردع فتيات الهوى و البحث عن الفساد و اثارة الغريزة و جلب و اشعال حرارة الذكور عوض ردعهم يقومون بحملات فايسبوكية تعبسة من اجل الدغاع عنهن وكأنهم مسكينات هن الضحايا لعن الله قوم اتبعوا اهوائهم و شهواتهم للصد عن سبيل الله اقولها لهم من فوق هذا المنبر الاخباري كل محاولاتكم السابقة و الأنية و الاتية ستبوء بالفشل الذريع لانكم ببساطة تروجون لبضاعة فاسدة لا و لن و ابدا و مستحيل ان يقبلها الشعب المغربي المتشبع بقيمه الفضيلة و اخلاقه النبيلة و معتقده الاسلامي الحنيف
77 - shkon dakh الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:18
درجي باش يفهم متواضع الفهم، شكون هي؛ مولات الصاك لتتموت على العملة الاجنبية، ولا مولات المكياج للي فالجيب وعلى دخان الشيشة تترعد معمية، ولا مولات الزين اللي فيها غير هي، ولا صحابات الداودية والزهوانية واللي منعرف شكون هي، ولا اللي خارجة من البار مع 6 ديال العشية، ولا اللي داخلة للدار فالفجرية، ولا مولات صايتي حريتي بالعلالية، ولا سلالة عيوش المخزية، ولا حاملي DNA اسمه هيثم للانتيذكورية، ولا ليكم انتوما بالعربية ودرتوها قضية، فالتدقيق اساس نجاح هذه الفكرة الاول من نوعها في هذه الظرفية، وبذالك تتجنب خزينة الدولة المصاريف الوهمية، لان دواء فكرتكم الجهنمية، طبيعي ماشي فالصيدلية ولا فالداخلية ولا صافي موجود غير فمنظماتكم وجمعياتكم الحقوقية، وانما بالمجانية الى توفرات غير شروط النية. الشرطي في المجتمع يستمد روح واجب حماية الوطن من القانون، اما الشرطي الشخصي، يستمد روحه مما تؤديه له اخر الشهر اذا كنت غنيا، اما كفقيرا، فعليك ان تكون شرطي نفسك، بالايمان والاخلاق والقيم، والمبادىء والاحترام للذات، ويقظت الضمير،والتنقية المستمرة للعقل والقلب والروح من الشوائب، فهذا هو أدوم وخير شرطي لك يا اختي
78 - azed الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:24
à ceux qui pensent que le harcelement des femmes a pour cause l'habillement des femmes, qui provoquent les hommes je reponds qu'il n'y a que les animaux qui se laissent provoquer et que ces hommes sont en réalité mal éduqués et des onssédéssexuels; ce sont des 'hommes qui pe,se,t que la femme n'est qu'un objet sexuel , qu'un corps sans esprit. Je suis désolé de dire à ces commentateurs que qu'ils sont des sauvages, des hypocrites qui ne repectent pas la loi et que oeut être ils ont des soeurs pire que celles qui font l'objet de harcelement dans la rue.
79 - ولد حميدو الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:32
و عندما يتم القبض على ناشط متحرش سيرجعونها تهمة ملفقة فهم دافعوا عن الخيانة الزوجية
80 - chomita 11 000000 الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:34
اول خرجة لفتاتي انزكان كانت في احدى المﻻهي الليلية يتعاقرن كؤوس الخمر مع خليلهن تدافعون عن العاهرات لتفسدوا اخﻻق النساء المحتشمات جمعيات ممولة من الخارج والغرب يريد هدم اﻻسﻻم واستئصال الحياء انشري يا هسبريس
81 - Hamid الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:35
هناك غريزة في الإنسان إذا استثارت ثارت لا يمكن للقط أن يرى اللحم ولا ينقض عليه في غياب من يحرسه ، وهكذا الإنسان لا يستطيع أن يمتلك غرائزه في غياب الضمير والايمان ، فلنقل للميثيرات للفتنة عن طريق التبرج كفانا إثارة بملابس تصور تضاريس المرأة من سهول وكهوف وتلال وجبال وأودية
82 - hassan الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:35
لا يمكن لاحد ان يتحرش على اي بنت الا ان كانت هي السبب بملابسها او بتسرفاتها امام الاعين
83 - منصف الحاتمي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:40
اصلا مفهوم التحرش الجنسي غامض ومبهم لكثير من الناشطات في المغرب المعقدات، فيربطن التحرش انه بمجرد مغازلة فتاة بالشارع العام يعد تحرشا هذا خطأ لانه ما من دولة في العالم المتقدم تعاقب شخصا تقدم لفتاة وعبر عن اعجابه لها بل بالعكس يعد هذا عربونا على ان الفتاة لديها جادبية واشاهد هذا الامر شخصيا في الولايات المتحدة الامريكية والسويد، ويجري امام انظار الشرطة هناك. لكن القانون يعاقب هناك الشخص عندما يرغم فتاة على الخضوع رغباته او ارغامها على ربط علاقةبالقوة وهي كارهة، المشكل في اامغرب انه يريد احداث توليفة قوانين لا علاقة لها لا بالغرب ولا بالاسلام وهذا يعبر على ان الناشطات المغربيات رغم ما يدعينه من حداثة فهن اكثر رجعية مما يتصور والا كيف يمكن للعلاقة بين الرجل والمرأة ان تنسج . اقول للانات بالمغرب اللواتي يتمتعن بانوثة مدهلة ويرغبن في شريك بأن لا يستمعن الى المعقدات الحقوقيات المطلقات والمغتصبات ووهن صغيرات واللواتي ليس لهن اولاد ينظرون للرجل كخصم وند وليس شريك ومكمل. هؤلاء النسوة مكانهن الطبيعي مراكز العلاج النفسي وليس مراكز الدفاع عن الاناث لانهن ينتمين للجنس الثالث
84 - mghribi الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:41
الخطا اللدي ارتكب ان القضاء منح عفو تام ل تنورتي انزكان كان من ابسط الاشياء غرامة لكن للاسف!! هدا غير منصف لكن فاسكات الشارع المغربي فقط
وباش تبقا كلمة حشومة سارية المفعول في ثقافتنا ولكن كن على يقين ايها الشعب ان كلمة حشومة دفنة يوم نطق القضاء العفو عليهما.
ليست هده سوى البداية سوف يشهد المغاربة انفتاح لا مسبوق على الثقافة الاوروبية لكن للاسف سناخد السلبي و نترك الايجابي فالمغرب هو بوابة اوروبا الى القارة الافريقية عموما و الدول العربية خصوصا و دلك لسرعة تاثرنا بالثقافة الغربية و ارادتنا القوية للوصول او ادا صح التعبير ان نكون مثل($¥£€)
لكننا لن نصل الى دلك المستوى ابدا حتى تتغير عقلية الشباب باخد الصالح و ترك الطالح. في الاخلاق و المعاملة و العمل و الدراسة و الادب ... ليس التقليد الاعمى
كاليك : ( الى هزيتي الشعب المغربي ديتيه ل المانيا و جبتي الشعب الالماني للمغرب واحد 5 سنوات تلقى المغرب رجع بحال المانيا و المانيا رجعوها مغرب اخر )
تباع الماتش
انشري يا هسبريس
85 - mohamed الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:45
Salam,
Je suis à la recherche de femme pour fonder une famille, et ça m'arrive d'aborder une fille dans la rue pour mon objectif. Si une police constituée de femme est crée franchement je n'oserai plus parler à une fille dans la rue, je mettrai plus à coté d'une filles dans les moyens de transport et si une fille se met à mes cotés je changerai de place. Comme ça j'éviterai les problèmes. Et pour ce qui est de mon but du mariage je préferai rester seule car je voulais tout le temps me marier avec une fille que je rencontrerai sans l'aide de famille, amis ou autres. Merci les associations féministe lesbiennes pour cette démarche. Vous allez réusssir à séparer les hommes des femmes comme DAECH
salam
86 - alal l9alda الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:47
كلما ضاق بنطلون البنت زاد اصدقائها فالصديق وقت الضيق اصلا البنت البنات يفرحن اثناء تعرضهم للتحرش اذا لم يتحرش بها احد تشك في نفسها وتتالم
87 - ابوخالد التادلي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:49
لنربي بناتنا أولا قبل أن نتخد أي قرار من هذا النوع ، فجل البنات المتبرجات يتبرجن من أجل أن يتحرش بهن الرجال، ومن لم يتحرش بها أحد تعتبر نفسها سلعة كاسدة وهذه هي التربية التي يتلقونها من المجتمع ومن الوصلات الإشهارية للإعلام المريض ومن بعض الأمهات الفاسدات، ولكم في أغنية الداودية "اعطيني ساكي... " خير دليل على ماأقول. لنربي المرأة أولا أن قيمتها في شخصيتها وعفتها وأخلاقها وأن تغيير ملابسها عدة مرات في اليوم واختيار المثيرة منها والنفيسة لا يرفع قيمتها بل يحط منها. وبعد ذلك يمكنا محاربة المتحرشين بالعفيفات لأنهم تعدوا حدودهم ولم يتعرضوا للإثارة.
88 - بالمختصر وجهة نظر الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:50
لايوجد دخان من غير نار والظاهر أنهن مشتهياتن ومستحياتن ماأقول غير الله يصلح الحال والجو حار اذ ماعرقت كويس معناتوا في هواء متحرك والهواء مشكلة يعني في كل الحالات اللباس الضيق والقصير مشكلة لانها تثير غرائز بعض البشر الضارية فالحشمه انا عني الجنز أفضل لبس ويبين الجسم مزبوط على حقيقته لاتصدقون امزح الله يهدي الجميع لاتنسون انهم اخواتكم
89 - خالد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:53
التحرش الجنسي مفهوم غير واضح فالكل يلخصه في حالة واحدة وهي دعوة شاب او رجل لشابة اومراءة عبر كلمات تخدش الحياء وتتير الجنس لكن كلمة التحرش الجنسي ليس هذا المعنى فقط بل لها معاني كتيرة و لا يمكن تلخيصها في المعنى الاول فعندما تلبس امراءة شابة او متزوجة لباسا تظهر فيه كل شئ اليس هذا تحرش جنسي فهي تعبر بالجسد والاول يعبر بالكلمات وكل لنفس الهدف.لكن ماهو الحل؟
الحل دائما هو ان نفهم ان الاحترام والتعايش و انني حر مادمت لا أضر والرجوع الى العفة و الفضيلة هو السبيل الوحيد للقضاء على هذه الظواهر الغريبة عن مجتمعنا المسلم
90 - Hassan الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:00
لقيت ليكم الحل اخوتي الذكور حتاحنا عندنا الحق مشي شبه عرات أو بلباس مقزب اونشوفوفو واش هاد النساء بغاو احشمو أو لالا
91 - انشري هسبرس الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:01
في الامارات يقومون بنشر صور المتحرشين بالبنات في الجريدة و بالالون و غرامة، حنا التحرش اما كايمشي بلا عقاب او كايكمل ب دراما و ضرب ههه
الحل هو في تطبيق من رأى منكم منكرا فليغيره و اقصد الشعب لا يترك الشباب يتحرشون و نقوم بتوعية و ضرورة تدخل الشباب لردع ضعاف النفوس من تحرش بالنصيحة الشفهية، اما لبس الفتاة لا يهم بينها مع الله + كل واحد يقابل اهل بيته و ما يخلي اخته و لا بنته تخرج معيقة ف لباس و مكياج
92 - badreddine الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:05
Chacun reçoit ce qu'il envoie lui même.
Effet miroir.
93 - رضوان الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:06
اذن كلنا
ضد العري
مع عدم اظهار المفاتن
يجب ستر العورة
فالرجل كيف ما كان نوعه لايتحرش بالمراة المستورة لان الشارع مملوء عن اخره بالكاسيات العاريات المزخرفات والمزركشات بالالوان المختلفة
احيي كل النساء العفيفات وانا معهن للمطالبة بحقوقهن المشروعة لا العري وبيع اللحوم هنا وهناك ( فاللحم اذا لم يستر وبقي عاريا سيرعاه الذباب لا محالة وغالبا ما يفسد ويرمى في قمامات المهملات ...)
94 - مغربية الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:08
هل تريد المغربية بصح نيت من نسائنا ان يكشفن عن صدورهن كعديمات الحياء في السويد والمانيا وامريكا؟؟؟
95 - مغرب الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:23
إتقوا الله ايها الناشطون في هذا البلاد راكم شوهتوها بالعري والفساد
96 - Chastity belt الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:29
من الأكيد بأن الشرطة النسائية ستكون مكلفة ماديا وسترهق صندوق مال الشعب. هذا علاوة على الإرهاق المعنوي والنفساني الذي سيطال النساء الشرطيات.
وحفاظا على أموال الشعب وكذلك على معنويات الشرطيات أرى بأنه من الضروري إحداث جمعية أخرى تنضاف لهذا الزخم الكبير من الجمعيات "الحقوقية" التي ظهرت بالمغرب بين عشية وضحاها وصارت بعددها أكبر من عدد الضحايا من الجنسين بكبيريهما وصغيريهما، لذا أرى أنه من الضروري إحداث جمعية تجبر المغاربة على حماية أنفسهم بحزام العفة(Chastity belt) الذي ظهر أول مرة في التاريخ في بلاد الرافدين، ثم في أوروبا في القرن الخامس عشر.

كما أوصي المسؤولين بالمغرب المرخصين لهذه الجمعيات بأن يأمروا أصحابها بحدو واتباع نهج الكنسية الألمانية في أن تكون أهداف الجمعيات تصب فيما هو لصالح الشعب؛ إذ أن الكنسية الألمانية حرضت اتباعها على المحبة بالإثارة والممارسة الجنسية بكل أشكالهما ودون قيود دينية (وللعلم فإن ألمانيا تعاني من أزمة في النمو الديموغرافي رغم ثرائها الفاحش)

ومادام عندنا الفائض في عدد النساء والمواليد (89000) طفل متخلى عنهم سنويا، فإن حزام العفة الحديدي الشائك هو الحل الوحيد.
97 - kadi الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:19
السفاهة من يريد او من تريد ان تتحدث باسم الحريات الفردية نحن لا نحتاج لا لجمعية حقوقية ولا منظمة نسائية للدفاع عن نسائنا فالله كرمها و صانها و النبي صلى الله عليه و سلم خير معلم و خير قدوة و امهات المؤمنين خير ما يجب الاقتداء بهن في كل مناحي الحياة اتحدى كل انثى كل امرأة احترمت نفسها ان يتحرش بها . ان كل هذا اللغط الذي اثير ما هو الا نوع من الهروب و الانسلاخ عن الهوة الدينة . فلا ادعو احد او افرض عليه رأيي فهذه سنة الله في الارض فاحذري يا اختي ممن يتكلمن او يتكلموا باسمك فالله اكرمك و جعل لك الخلاص لا من التحرش ولا من العري . نحن الرجال كذلك فاذا ذهبت الشهامة و الغيرة فسيحل محلها الديوت و النظر الى المنكرات فالله امرنا بغظ البصر و احترام المرأة و تنزيلها منزلة الام و الاخت و الزوجة عندما يخطر ببالنا معكستها فاذا تشبتنا بهذه المبادئ فلا حاجة لنا لا لجمعيات ولا منظمات و لا هيئات . اللهم اهدنا سبل الرشاد
98 - راحلة/suede الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:25
بل ان اكثر المتحرشين هم من الرجال المتزوجين ولديهم بنات وأطفال . فإن تم فرض الحجاب والجلباب على النساء في المجتمعات المسلمة سيظل الحال كما هو عليه ...كثير من الرجال من تثيرهم سمنة المرأة وعينيها. ..كما أن الكبث والحرمان له دلالة وأسباب على التحرش ، وإلا لماذا تتعرض نساء عجوز ات للاغتصاب بل حتى الحيوان? على الإنسان أن يتعود على غض البصر مهما كانت درجة تدينه. ..لأنه كلما تغطت المرأة إلا وازداد الكبت والتحرش استفحالا!
99 - الغندور الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:30
و هل كل المغاربة محتمين ان يتحرشوا جنسيا على كل بنت تلبس عصريا ؟. اذن اصبح في المغرب تحرش جنسي جماعي وهذا سلوك تخلفي و همجي . اتركوا الشابات تلبسن لباسا عصريا فهن احرارا في حياتهن و لا يجوز لاي كان ان يمنع بنت من لباسها . لان هذا السلوك بمثابت تدخل سافل في الشخصية الذاتية للبنت بحيث يفرض عليها لباسا معينا يسميه لباسا مستورا حسب عقليته المنغلقة. باستطاعتك ان تفرض لباسا مستورا على زوجتك اذا قبلت لك .لكن ليس على كل الفتيات وان القانون هنا واضح و يعاقب بالسجن اذا تقدمت البنت الضحية بشكوى امام العدالة المغربية او الدولية.
100 - Abousarah الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:35
Il ne faut surtout pas prendre l'exemple de l'Égypte c.quoi ce délire : police féminine? Il faut commencer par éduquer les gens sur l'importance de respecter les choix personnelles, et la question de l'habillement rentre dans ce cadre ni plus ni moins, la liberté de regarder ou pas rentre dedans (rad annadar). je vis au Canada, et c'est vrai que quelque fois on peut voir des habillement exagérés mais je peux vous dire que la quasi majorité des personnes s'habille de façon correcte, mais ce qui est sûr c'est que chacun respecte les choix individuels de l'autre et la femme représente pour de vrai l'autre moitié de la société et de ce fait elle a les mêmes droits et les mêmes obligations...et surtout la même place dans l'espace publique (rues, cafés, restaurants...) il ne faut pas généraliser et surtout pas faire d'histoires pour des cas isolés. Le lynchage public est inacceptable c'est de la barbarie.
101 - mehmet الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:44
هذه تحركات تروج للصراع بين الجنسين وتبيان تصوير أن المشكل نابع من طرف واحد هو الرجل ذلك المخلوق الفضائي القوي المتسلط الجبار الحيواني الذي ينبغي تقييده وردعه وخنق أنفاسه! الانسان ميزه الله عز وجل عن الحيوان بالعقل وباللباس السترة الذي يغطي أجزاء سواء في جسد المرأة باستثناء الوجه والكفين أو الرجل مابين السرة والركبتين، وعلى الرغم من ادعاء البعض أنه حتى المحجبات يطالهن التحرش فهذا يبقى استثناء، الواجب على الطرفين الرجل والمرأة أن يتقاسما المسؤولية فالانسان له غرائز يمكن التحكم بها وليس هناك أفضل من تشريعات ربنا عزوجل الذي قال في كتابه العزيز
( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ( 31 )النور.
102 - Hicham الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:02
عقلية متخلفة حينما نطلب النساء بان يلبسوا لباس الوقار. يجب على الرجال ان يغيروا هذه العقلية وان ينظروا الى النساء كإنسان وليس كمتعة جنسية. يجب ان نحترم النساء في لباسهم وفي تفكيرهم وفي معاملتهم. لا تفرض شروطا على حرية المرأة. المرأة إنسان حر يستحق الاحترام.
103 - عزيز الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:02
لقد اصبحت المراة المغربية تبيح لنفسها العري و الاغراء و تطالب بقانون يحميها من الرجال . انا اقترح تركهن يفعلن ما يحلو لهن من عري و حرية جنسية فهادا في صالح جميع الرجال حيث سنقضي على الكبت الجنسي و على الاغتصاب و سنحد من النسل عبر العزوف عن الزواج مادامت النساء اصبحن رخيصات و من غير زواج
104 - علس الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:05
هده المرحلة لا بد ﻷي مجتمع المرور منهإ ، سيأتي يوم لا نروإ فيه هده الضاهرة ، ﻷن كل محضور مرغوب فيه ، وللعلم نساء الدول المتطورة لم يعد يرضيهم هدا،
105 - imane الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:06
صراحة لله رجال ما كيتعروش لكن بعض النساء فما السبب هل هو إقتصاد في اللباس أو الثمن أو هي موضة معولمة أو إنبهار بها أو للإثارة وأو للنقص في مجالات أخرى أو للتربية أو التطبع مع هذا اللباس في منازلهن أو للسير في الإنحراف حلل وناقش أكيد لن يتم الخروج عن هذه الأسباب لكل سبب فالعقول تختلف ٠
106 - Amine الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:07
Le problème des marocains, c'est qu'ils draguent tout ce qui bouge, peu importe leur habits.
Ce qui est faux est faux, donc ne cherchez pas d'excuses pour justifier vos actes non légitimes.
Ceux qui se respectent, ne draguent pas les filles à tort et à travers
107 - muslimman الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:19
ما الذي تتوقع فتاة ترتدي ثياب تبدي جغرافية جسمها المتناسق، صدر مكتنز..سيقان جذابة.. وخصر جذاب.فالتحرش مسألة غريزية قبل أن تكون أخلاقية .بطبيعة الحالة لا نأسس للدفاع عن التحرش.وإنما المسألة مختزلة في فعل و رد فعل فقط
108 - هشام الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:45
الى كل المعلقين الذين يزعمون أن المرأة لا يتحرش بها في الدول الغربية
فلقد جربت مواطنة أمريكية الذهاب في أمريكا وسط نويورك
بلباس عادي وتم تصويرها

لم تسلم من التحرش رغم أنها في أمريكا
وقامت بلبس الحجاب نفس الفتاة
لم يعترضها أحد

التحرش الجنسي هو خلق سيئ
كمن يتفوه بكلام ساقط

الإسلام جاء ليعالج أخلاق المسلمين
ولكن اذا كان هناك تحرش في السعودية ضد منقبة
فهذا لا يعني أن السبب هو الإسلام

كفى من الحرب على الإسلام
109 - Hassan الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:46
حسبي الله ونعم الوكيل حتى المحتشمة لا يوقرونها
110 - يتمنعن وهن الراغبات الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:07
لست محايدا ولا مناهضا ولا مؤازرا للتحرش بالمغربيات بالخصوص، لأسباب رئيسية ثلاثة:
أولا، لأني مؤمن بمقولة "يتمتعن وهن الراغبات" وبالتالي " اللي حط رأسه في النخالة ينقره الدجاج" بحيث أن المتحرش بالمرأة العارية المرتدية للباس مائع لا ندري من الذي يتحرش بالآخر!!

ثانيا، علميا يعرفون في أوروبا، والغرب مر بحربين دمرت كل ما هو أخلاقي عندهم هناك، يؤكدون بأن المرأة التي تظهر بعض مفاتنها هي التي تستدرج الرجل لمغازلتها ومطاردتها، وأن المرأة التي تبرز بعض نهديها أكيد أنها ترغب في أن يضاجعها فحل من الرجال.

وثالثا، المغاربة (وبمنطق حوتة تخنز شواري) تنقصهم التربية والتكوين والمعرفة والثقافة وحسن التدبر والخبرة والفهم الصحيح للأشياء، إذ أن أكثرهم لا يعرف حتى كيفية الضحك والبكاء والمشي والجلوس والمحادثة والسياقة، وحتى دخول المراحيض وطريقة الأكل وحضور المآثم والحفلات يجهلون آدابها، وبكلمة فإن سلوكهم العام تشوبه كل القبائح والنقائص والعيوب، حتى أن المتنور منهم تجده في غالب الأحيان شخصا مستلبا أو متماهيا في شخصية غيره.

فكيف والحالة هذه أن نكون ضد أو مع التحرش بالمغربيات أو نتخذ موقفا محايدا منه؟
111 - عطني صاكي!!!!!!!!!؟ الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:08
في الحقيقة نغفل السبب الحقيقي دائما ونبحث عن الحلول للجزءيات بل لا نستخدم عقولنا في تمحيص الاسباب والدوافع وراء كل هذا لنرجع قليلا في الزمن ونتذكر مرتا أخرى أغنية أقامة الدنيا ولم تقعدها"عطني صاكي" ونطرح سألا لماذا نريد ان نفعل قانونا او شرطة او حمايتا ونحن قد علمنا ان الحل فقط في أيديهن، فهن من يمكن ايجعلن الرجال يهرولون وراءهن كما انهن اللاءي بيدهن ان يلزمن حدودهن. ويتحاشين لفت انتباه الرجال.
112 - Boutanbouka الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:12
ليس من حق اي رجل التحرش بالمرأة مهما كان شكلها و لباسها..اما التبرج و اللباس غير المحتشم فهذا مبرر المكبوكتين
113 - كاره الظلاميين الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:16
شي وحدين مكلخين وراسهم قاسح كيربطو التحرش بالتبرج كما يزعمون وراه يا °°°° حتى المحتجبات والمنقبات كيتحرشو بهم وا جمعو رسكوم يا الرباعة ديال °°°° والمكبوتين
انشري هيسبريس
114 - بلكيط الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:19
ادا كنت تدافع عن أصحاب الصايات...وحرية اللباس ..والتحرش بالمرأة ..فاعلم أنك متل المراة
115 - بلكيط الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:19
ادا كنت تدافع عن أصحاب الصايات...وحرية اللباس ..والتحرش بالمرأة ..فاعلم أنك متل المراة
116 - MALIKA DE MARRAKECH الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:23
احس دائما ان انوتتي لا تكتمل الا بتلتت :
- ان اخرج الى الشارع ويتحرش على الكتير من الرجال
-ان اعلق في الصحافة الالكتروني واحصل على موافقة محترمة من طرف القراء
- ان يبتسم لي الجميع وارد الابتسامة باجمل منها.
الهواء النقي يكون مليءا بالاكسجين ,والساحات الجميلة غاصة بالنساء الجميلات والقبحون والقبيحات يتضايقن من هدا.
117 - Le duc الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:46
J'espère que tout ceux qui ont mis un commentaire où ils défendent les agresseurs sexuels sur les filles et les femmes, j'espère que lorsque ca arrivera à leurs mères, femmes, filles ou soeurs, ne viendront pas pleurer et dire que l'état de fait pas bien son travail. Rien ne justifie des agressions sur les femmes, mais ceci n'est pas de votre fautes, vous êtes un ensemble de ramassis d'ignorant obsédé par les femmes, mais c'est la faute des machaykh addalam qui vous ont mis dans la tête que pour être un bon musulman il faut s'attaquer à des femmes seules sans défense. En Europe les hommes non musulman ont beaucoup de respect pour les femmes alors que vous qui prétendez être musulman vous êtes devenus pire que les bête. La 7awla wa la 9ouwata illa billah. et ne parler pas de provocation par ce que vous n'avez laisser personne tranquille même celles qui porte la bourka se fait agresser.
118 - alhaim الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:53
يقول الله عز وجل في كتابه الكريم- ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا -
تفسيرها- لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن ، فكشفن شعورهن ووجوههن . ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن ; لئلا يعرض لهن فاسق ، إذا علم أنهن حرائر ، بأذى من قول .
119 - امحمذ الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:04
البنت أو الفتاة التى تخرج إلى الشارع متبرجة وعارية الصدر والذراعين أو الفخذين هي التى تتحرش بالرجل وتدعوه إلى التحرش بها، لو لبست ثيابا محتشمة من غير زينة أو ماكياج لم يكلمها أحد لأن الناس يحترمون من يحترم نفسه، وهذه أشياء نص عليها الشرع الإسلامي وليست من عندي، هذا إذا كنا حقا مسلمين، وعلى كل حال من أرادت أن تفعل ما تشاء فبيتها يضمن حريتها أو فلتذهب إلى المحلات الخاصة بانحلال الأخلاق وما أكثرها في هذا البلد وفي جميع بلدان العالم المهم ليس في الشوارع العمومية.
120 - تفكير حر الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:14
نحن جميعا كمسلمين ضد التحرش وقلة الحياء،لكن هذا التحرش ليس حكرا على الرجال بالنساء فحسب،إنما الانثى بدورها تتحرش بالرجل.حين ترتدي المرآة لباسا خادش للحياء فهذا في حد ذاته اسلوب يدعو الى التحرش،ناهيك عن النظرات الخاطفة التي تقوم بها بعض النساء تدعو الى التحرش الى جانب ابتسامة الاعجاب العريضة التي ترسلها بعض الاناث الرجال في الطرقات .أما اللباس المحتشم يحتم على من سولت له نفسه بالتجرأ على مغازلة النساء،أن يتستحي من نفسه،بمجرد ان ينظر الى لباسها المستور.وبخصوص عملية تكوين الشرطة النسائية في ولايات الامريكية، التي ذكرها المقال،فإن هذا ضحك على الشعوب،ماذا ستفيدنا دولة متحرر بكل المقاييس وليس لها دين يقيدها بالحلال والحرام؟لاسيما وقد اعتبر رئيسها الذيوتي قانون زواج المثليين الذي دخل الى حيز التطبيق الشهر الماضي خطوة إيجابية في تاريخ أمريكا.فهل يمكن ان يحتذى بدولة في قمة الفساد بكل أنواعه؟
121 - ابو فرج الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:20
الجمعيات الحقوقية ليست سوى جنود فرنسية استعمارية حديثة تنفد ما يملى عليها من قصر الايليزي والبيت الابيض.
اما بالنسبة للتحرشفان النبي صلى اﻷه عليه وسلم قد بين ان الرجل لو رأى عمودا عليه ثياب امرأة لطمع فيه...فكيف بامرأةهذا الزمان التي كشفت80%من جسدها .اليس الحق هو ان نتهمها هي اولا بالتحرش واستفزاز الرجال.
اليس حري بمرتزقة(الحقوق)ان يفكروا في حل يشرف المرأة ويرفع من شأنها إنشاء حافلات خاصة بها كما فعلت المكسيك النصرانية او إعطائها منحا شهرية كما فعلت حكومة الطالبان الفقيرة...؟
لماذا هم الحقوقيين هو تعري المرأة وتخريب اخلاقهاوجرها شيئا فشيئا للمتاجرة بجسدها؟
لماذا يشتهي الرجل الدجاج فيدفع30لشراءه ويشتهي لحم البقر او الغنم فلا ياكله حتى يدفع 70درهما.اما لحم المرأة المتبرجة المسكينة فهو بدون ثمن بشتى الالوان والاشكال لمن يشتهيه في الاسواق والحافلات والشوارع...فحسبنا الله ونعم الوكيل
122 - عصام الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:29
بصراحة أنا أحي بعض النسوة المحتشمات الوقورات،
على لباسهن المحترم، خلافا لبعض النساء الاتي يلبسن لباسا فاضحا يمس بعض المارة في الشارع العام او السواق...وهذا العري في نضري المسؤل عليه الأول هو الرجل فلو كان كل رجل قام بتربية بنته تربية حسنة مبنية على الحشمة والوقار و حترام الآخر ومنعها في بعض الأحيان من الخروج لي الشارع العام وهي ترتدي تياب تخدش الحياء وتمس مشاعر الآخرين، غير المؤيدين لذالك اللباس العلمانيين اللذين ليست لذيهم غيرة لا على بناتهم ولا على دينهم لما وصلنا الى مانحنو عليه من نحلال أخلاقي وتذني خلقي.يجب على الإعلام السمعي البصري خلق برامج موضوعية وصريحة تقوم بتوعية بناتنا.و حتهم على التحلى بالحشمة والوقار سيرا على خطى أسلافنا المنعمين الشرفاء الغيورين على نسائهم أشد الغيرة.
123 - Laila الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:51
Ai lu la majorité des commentaires qui parlent de la même chose. Si la femme est couverte, elle ne sera pas harcelée. J'en déduis que ces personnes qui avancent cet argument ne sortent jamais de chez eux et qu'elle vivent dans une grotte. La réalité est toute autre et crève le syeux d'un aveugle.
D'un côté, si je suis le même raisonnement, la femme que je suis peut harceler et sauter sur un homme qui se balade en short ou en derra3iya transaprente. Il l'aura mérité n'est ce pas?
124 - ما دسروهمش الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:02
صراحة خاص اارجال يترجلو ر ما يبقاوش يحاشيوها لبنات و العيالات حتى يوليو يتمناو يئوي معاهم شي واحد. يوليو هما يتحرشو بينا و ندفعو كبير... بيراكا راه دسرو بلا قباي, يجبدوك و يغوتو بالتحرش. قلبو عليهم ديرو نفس
125 - hamid الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:20
إلا كنتي غدي على رجلاتك معندكش الحق تتحرش بهم ولاكنتي راكب على شي حديدة هوما يقولو هني.معرفناش واش المشكيلة من الولاد أولا البنات
126 - hassan الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:29
أيها المغاربة إحذروا الأفكار الداعشية، نحن من المذهب المالكي المتسامح، لكم دينكم ولي ديني. أيها النساء المغربيات، لا تتركوا أحداً يكون وصيا عليكم، فالمكبوتون هم اللدين تضايقهم ملابسكن، وهم الأقلية في بلدنا. إياكِ يا أختي أن تخضعي وتتنازلي عن مبادءك! نحن 90% المغاربة معك، داعش معنا ونحن لها بالمرصاض، المغرب بلد الحرية، من أراد أن يقضي نهاره في العبادة الله يتقبل ومن أراد غير ذلك فهو حر. كل واحد يتعلق من كراعو، لا وصاية في الشارع فكل منا راشد بسنه، لا نريد وصاية، الشعب المغربي يكره الوصاية، كانرجلاً أم أنتى. أنشري يا هسبريس
127 - pas de provoquation الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:41
Pour etre réspéctées avant tous les femmes doivent se respecter et respecter son entourage car on est dans un pay musulmans il ne faut pas provoquer les gens et aprés se plaindre de la drague??.femme tu te respecte par un habit decsend voilà et aprés il restera une minorité d'homme bien sur qui ont le coeur malade qui continueront à sévir la il va falloir que la police fasse son travail
128 - Omar77 الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:53
أيها الأخوة ايتها الأخوات ما ندعوا اليه في حياتنا التعايش بحرية وسلام والإسلام يدعوا الى ذلك والحرية تنتهي عند حرية الآخرين فهل نحن ملزمون بالتقيد بنوع من اللباس ام ان لنا مطلق الحرية لارتداء اي لباس ؟ كأننا عدنا لحياة الانسان البدائي يتعذر عليه ستر جسده .
129 - موحى الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:05
شعب مكبوت ومتخلف ما فيها لا لباس محتشم ولا تبرج ولا مولاي بويه في الغرب المراة ترتدي شورط ولا من يبالي بلباسها والله لا صورتي منها بصلة الى ما ابغاتكش وعلاش الرجل كيلبس شورط وكيتسار بيه في مكان عمومي الا يظهر مفاتنه
130 - hanafi الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:24
قال الله تعالى .ولا تتبرجو تبرج الجاهلية . صدق الله العظيم . المرأة لولى الخوف لخرجت للشارع بلا ملابس الله استرنا .
131 - Dr k الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:26
حسب إحصائيات أحد المنظمات الدولية فان الدول الاسلامية في مقدمة دول التحرش في العالم الاول أفغانستان الثاني مصر ... يعني التحرش ليس له علاقة باللبس فأغلب النساء في العالم الاسلامي أكثر حشمة من الغرب. هنا نفهم أن التحرش له علاقة بالتربية و الاخلاق يعني قلة التربية منتشرة العالم الاسلامي. عندما نربط الشرف و الاخلاق بالاعضاء التناسلية و ننسى الامانة و المسؤلية و العدل و المساوات و الصدق و... أهم قيم المجتمع نتخلى عنها و نركز فقط على لباس النساء و صدورهن و أفخاذهن فهذه هي الطامة.
132 - beeman الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:46
ا لسلام عليكم.
صح النوم ياجريدة هسبريس العظيمة لقد قتل طفل عمره,16شهرا وجرحت اسرته في الضفة بفلسطين المحتلة من طرف ارهابيين يهود لا ذوا بالفرار بعد ذلك.الا يستحق هذا الخبرالنشر? وباراكا من اخبار التحرش فالقانون يقوم بعمله.للاشارة .جرائد العالم نشرت الخبر الا انتم!
انشروا يا اصحاب حرية التعبير وشكرا
133 - هند بضاض الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:06
بصفتي منظمة حملة: #كلنا_ضد_التحرش والمشرفة عليها،والتي تحمل شعار:كن مسلما ولاتتحرش،غير نظرتك للمرأة!
رأيت أنه من الأجدر بي أن أوضح لقارئي المقال،أن هدفنا من وراء هذه الحملة هو ردع الصنف المتخلف من الرجال الذين لايرتاح لهم بال إلا حينما يضايقون المرأة ،على اساس الاحتقار والاستصغار...وهذا لاينفي اننا نجزم من جهة اخرى في مسألة تحرش المتبرجات بالرجال ضمنيا!! ولاشك في أن هنالك محجبات تتعرضن للمضايقات بشكل مهول يوميااا وهذا من خلال تجربتي الشخصية،حيث أعاني وتعاني محجبات كثير من سلاطة لسان بعض الذكور،،سواء كان ذلك غزلا أو استهزاءا من الحجاب.وهذا مايغفل عنه الكثيرون،،وانطلاقا من هويتنا الاسلامية التي تأمر المرأة بالستر وتفرض على الرجل غض البصر..وعليه فالتحرش منبوذ اخلاقيا،ومحرم دينيا،على كلا الطرفين.
والهدف من حملتنا هو تغيير مفاهيم الرجال حول التعامل مع المرأة،ونظرته لها. وهذا يتطلب الكثير من العمل،بحيث يجب أن نبدأ من الأسرة فنربي الطفل تربية جنسية إسلامية تقتضي احترام وتقدير المرأة أختا،وزوجة،وأما،وابنة،ومواطنة تساهم بشكل فعال في بناء المجتمع المغربي.
134 - انا واش معرفتونيش الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:40
Ont tort ceux qui pretendent que le harcelement sexuel des femmes par les hommes est du a sa tenue vestimentaire car en europe les femmes se baladent en mini jupe sans que personne ne se rende compte .a mon avis la cause de ce fleau est liee a notre education qui favorise le garcon a la fille .pourquoi notre societe autorise a l homme des relations hors marige alors que les femmes adulteres dans certains pays arabes sont lapidees jusqu a la mort.les arabes consderaient la fille comme source de deshonneur ne l ont t ils pas enterree vivante?
135 - ramzi السبت 01 غشت 2015 - 00:22
لا للتحرش ثم لا للعري الفاحش . الخايبات تيتعراو حيث ما بقا يدبيها فيهم حد...
136 - حمزه السبت 01 غشت 2015 - 00:32
في السنوات الماضيه كان التحرش طابو تعيشهالمراه داخل العمل واليوم تعاني منه في الشارع علا مرآ و مسمع من الجميع.التحرش اللفظي من الكلام الساقط تجاه الفتاة تسمعه انت و زوجتك وأولادك و أمك .ولما تتدخل يجيبك الشخص "هذا هو المغرب"
يجب خلق شرطة أخلاق الشارع العام لردع كل المتحرشين (الجسدي و اللفظي)
137 - salma السبت 01 غشت 2015 - 02:16
Mais pourquoi vous culpabilisez les femmes?? Sachant qu'on est dans un pays qui se veut ouvert et tolérant, un pays qui prône les droits de l'Homme et les libertés individuelles? Tout ce qu'on est entrain de vivre aujourd'hui, c'est dû aux comportements des malades mentaux surtout ceux qui se cachent derrière des barbes et des pratiques religieuses qui culpabilisent les femmes d'avoir porté des tenues vestimentaires osées. Ils ne ratent jamais l'occasion d'harceler des femmes dans la rue, même les voilées et celles qui sortent en jellaba n'échappent pas à des mots vulgaires ou des regards dans la rue et sont victimes.
138 - مواطن حر السبت 01 غشت 2015 - 03:15
انها عائدات البرامج العفنة مثل اكتشاف المواهب في الغناء الصطولا أكاديمي والمسلسلات المكسيكية والهندية والتركية والمدبلجة بالعامية في 900 حلقة بدأ مفعولها على عقلية الناشئة دكور وإناث واللحاق بالموضى والعصر ياأمة ضحكت من جهلها الأمم . أما عن التحرش ثلاث اسباب الجهل البطالة العنوسة الفراغ الانحلال الخلقي وكثرة المقاهي وقلة ما يدار والسلام عليكم .
139 - latifa de tanger السبت 01 غشت 2015 - 03:36
لتضح لنا الرؤية ساقوم بتحليل بسيط للظاهرة البدعة االتي اصبحت شائعة في شوارع المملكةوهي محاولة تغيير المنكر عى رايهم.اخواني الدي شاهد فيديو فتاة طنجة سيسمع انها تبحث عن حقيبتها التي سرقث منها مادا نفهم من هدا ان هناك من يسعىالى افتعال مثل هده الفوضى ليحدث البلبلة ويغتنم الفرصة للسرقة وما الى دلك كدلك هناكة جماعة من المراهقين يعتبرون الامر تسلية وانا متاكدة من ان غالبيتهم لا يؤدون الصلاة حتى فكيف لهم بتغيير المنكر ففاقد الشيئ لا يعطيه وهدا الدي سيؤدينا ان لم تتسلح فقهاء الامه وينهضوا لتوعية هدا الشباب ويحافظوا على اصالتنا واعتدالنا كمغاربة احرار .اخواني الكل يتربص بنا ولا يجب ان نسقط في فخ الاعداء.وابتعدواعن الفتنة كل من جهته الفتاة والفتى هما معا يجسدانالعمود الاساس لهدا الوطن كفاكم كفاكم
140 - mastafa lmans السبت 01 غشت 2015 - 08:51
°°°° ليميحشم هدشي لبقى خصنى فيهد لبلاد كولشي درتوه
141 - حنين عبد الشافي السبت 01 غشت 2015 - 10:58
السلام عليكم إخوتي صراحة دائما يتم إستفزازي بمقالات و تصاريح تعود إالى بعض الجمعيات و المنظمات الحقوقية الدي تنشط داخل التراب الوطني و التي تدعي بدفاعه عن المرأة المغربية و و عدة قظايا أخرى بحيت انها تنتقد و تحتج و لا تدري لم تنتقد وتحتج . ليس لها أي قاعد علمية لنقد الأشياء أي تنتقد من فراغ بحيت أنها تدافع عن الرديلة في مجتمعنا فا مرة على صاي ومرة عن المتلية ومرة عن فطريين رمظان و و و و و و و و لكن أتسائل مع نفسي هل هده الوبيات الحقوقبة لا تتسائل مع نفسها . ما هو السبب الدي جعل هده الفئة التي تدعي أنه أعتدي عليها لم أعتدي عليها ؟. ألا يدور في خاطرها هدا السؤال فعندما يتم إستفزاز الشعب بمتلي هده الأمور فلا تنتظر أن يرحب بكم بالحليب و تمر مع أنني ضد الإعتاء عليهم و كدلك ظد مولي صاي و فطرين رمظان .... اللهم نسألك السلامة و العافية في الدنيا و الأخرة
142 - خديجة السبت 01 غشت 2015 - 11:23
اعجب لرجل يعترف انه لا يستطيع منع نفسه من التحرش بامرأة بسبب لباسها"العاري".
لبسنا الحجاب تتحرشو بينا لبسنا النقاب تتحرشو بينا لبسنا بحال النساء في العالم غادي تتحرشو بينا. تتجي الأجنبية للمغرب تتلبس كيفما بغات ماكاينش ولد المرأة اللي يتحرش بيها حيت عارف راسو ايلا أداها بالكلام او اللمس غادي يتربى من عند المخزن. و ايلا خرجت انا بحالي بحال بنادم و لبست الحاجة اللي تتعجبني و تريحني كأني تتعطي الإشارة الخضرا للرجال باش يتحرشو بيا ...
مجتمع مريض. المرأة في السبعينات كانت تتلبس الفساتين و الشورط القصير و في نفس الوقت كاينة المنقبات و المحتجبات. و لا كان عندنا تحرش و لا هاذ الكوارث. المشكلة انه المغرب دخلته ثقافة الشرق المريضة و جاه الفيروس اللي في دول الخليج و مصر.
143 - Fatima السبت 01 غشت 2015 - 12:04
كتهدرو على المرأة وحدود لباسها وبأنها هي سبب التحرش ،،، تا واحد ماذكر بأن الراجل تا هو ممنوع عليه يلبس فوق الركبة أو مايضهرش الصدر والبطن ،حيت تا داكشي را كيغري المرأة ، أو كيأدي بشكل من الأشكال إلى الفتنة ، بحال لي را زعما الرجال المغاربة مكيقلدوش اللباس الغربي ،
144 - ام خليل السبت 01 غشت 2015 - 12:50
ونحن نطالب بتفعيل اللباس الشرعي وفرضه فرضا على اللواتي يخرجن من بيوتهن دون رقيب من ضمير او ولي والسلطان ولي من لا ولي له ويوزع بالسلطان ما لا يوزع بالقران
145 - انيس السبت 01 غشت 2015 - 16:58
قبل كل شيء ،وقبل ان تتكلم عن الشرطة.النساءية، تكلم عن اخلاق النساء الكاسيات العاريات في الشوارع المتبرجات لا يبالين بوعيد الله ضاربات عرض الحاءط لما قاله الله ورسوله..ثم اقبل وتكلم عن ضرب على يدكل متحرش .ليست هناك نار بدون دخان..حسبنا الله في النساء ..
146 - مراقب للوضع السبت 01 غشت 2015 - 21:13
شعوب تعاني من الكبث كانت ولازالت رهينة شهوتها.يجب استخدام العقل والفكر حتى نزحف نحو المجد ونرسم طريقا صحيحا لحياتنا وحياة ابنائنا.لنفوز بالدنيا والاخرة ونعلم علم اليقين ان الله سبحانه وتعالى لن يغير حالنا طالما لم نغير مابانفسنا....فالتعري والتحرش والفساد والظلم والفقر.....اضحى سحابة سوداء تسبح في سماءنا.بالعقل والتفكير السليم فقط ستزول بادن الله.والسلام
147 - abdo السبت 01 غشت 2015 - 22:00
يجب أيضا محاربة تحرش النساء بالرجال من خلال محاربة ضاهرةالعري
148 - مغربي الأحد 02 غشت 2015 - 02:06
من المعلوم ان التحرش يأتي بالدرجة الأولى من النساء بالعري الدي انتشر بشكل كبير في الآونة الاخيرة. وللأسف المريضون دينياواخلاقيا يحسبون هذا تقدما ورقيا..اماقرأتم اننا قوم اعزنا الله بالاسلام ومن يبتغي العزة بغيره ادله الله (لاحولة ولاقوة إلا بالله العلي العظيم )
149 - سعد الأحد 02 غشت 2015 - 03:14
قريت شي كومونتيرات جابولي الغثيان -_-

كاتبين في معظمهم أنه لي مبغاتش يتحرش بيها تلبس مستور ... على أساس الدنمارك ولي هوما عندهم اقل نسبة تحرش، النساء عندهم كيلبسو الخمار ؟؟ .. -_- البنات عندهوم كيدوزو بدو بياس ومع ذلك عندهم اقل نسبة تحرش فالعالم .. فيما الدول التي تسجل أكبر نسبة تحرش فالعالم بحال السعودية النساء فيها كيلبسو الفضفاض و الحجاب و الخمار ومع ذلك التحرش في اعلى مستوياته ..

هنا السؤال كيتطرح واش المشكل فلباس المراة و لا فعقل الراجل .. ؟
150 - متحرش سابقا الأحد 02 غشت 2015 - 05:55
السبب هو ان الشباب والشابات غير متزوجين الحل هو ان تفرض الدولة قانون الزواج الإجباري من بلغ سن 20 عليه ان يتزوج
151 - مغربي الأحد 02 غشت 2015 - 13:57
يجب ردع من يتعرين في الشارع اولا.
المجموع: 151 | عرض: 1 - 151

التعليقات مغلقة على هذا المقال