24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | أحزاب تسعى لاستمالة شباب المواقع الاجتماعية نحو الانتخابات

أحزاب تسعى لاستمالة شباب المواقع الاجتماعية نحو الانتخابات

أحزاب تسعى لاستمالة شباب المواقع الاجتماعية نحو الانتخابات

عادت الأحزاب المغربية للعمل على استمالة الشباب من خلال العودة لتوظيف المواقع الاجتماعية على شبكة الأنترنيت في استقطاب من تزيد أعمارهم عن الـ18 من أعمارهم.. إذ شرعت أحزاب في توظيف فضاءات تواجدها الرسمي على ذات آليات التواصل، وهي التي تعتبر الأضعف من حيث عدد المتابعين والمعجبين، ضمن الترويج لمرشحيها خلال الانتخابات المهنية، مستعدة لإطلاق حملات ترويج لبرامجها السياسية الخاصة بالانتخابات الجماعية، منتظرة حلول حلول الأسبوع الأخير من شهر غشت لتحقيق ذلك.

ويؤكد عبد الرحيم الشناوي، أحد الفاعلين السياسيين، أن لجوء الأحزاب إلى الفيسبوك واستهداف رواده أملته الضرورة، وأضاف في تصريح لهسبريس: "معظم الشباب المغربي هاجر إلى الأنترنيت وخاصة للعالم الأزرق، وهو ما جعل مسألة استهدافه تتطلب من الأحزاب السياسية محاولة اختراق هذا العالم عبر صفحاتها الرسمية، أملا في استقطاب جزء من هذه الشريحة الاجتماعية الهامة"

وزاد الشناوي :"بشكل عام فإن اللجوء إلى المواقع الاجتماعية على شبكة الأنترنيت، تعتبر في واقع الأمر موضة جديدة لجأت إليها الأحزاب في أوربا وأمريكا، وقد أعطت نتائجها، والأحزاب المغربية تحاول مسايرة الركب، والتطور مع تطور وسائل الاتصال".

الطاهر العلمي، الخبير في مجال الشبكات الاجتماعية على الأنترنيت، أكد من جهته أن الأحزاب المغربية تتعامل مع الفيسبوك ورواده بشكل موسمي من أجل استقطابهم واستمالتهم، موردا عددهم يتجاوز 16 مليون.

وأضاف العلمي، في تصريح لهسبريس، أن الصفحات الحزبية المغربية على الفيسبوك تعاني من ضعف المحتوى وطغيان الخطاب الرسمي التقليدي، وذلك ما يوافق عليه مروان هرماش، الخبير في مجال تدبير صفحات فايسبوك، حيث يؤكد أن الأحزاب السياسية تتعمد الوقوع في نفس الأخطاء عندما تريد التوجه إلى جمهور الفيسبوك، حيث تسوّق نفس الخطاب المتسم بالوعود ولغة الخشب، و"هي اللغة التي لا مكان لها في العالم الأزرق بصفة خاصة، وعالم الأنترنيت بشكل عام".

ويؤكد هرماش أن الأحزاب السياسية تصر على التعامل الموسمي مع رواد الفيسبوك، باستثناء أحزاب الاستقلال والعدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة، ويضيف "هذه الأحزاب الثلاثة تحرص إلى حد ما على الاحتفاظ بذلك الرابط بينها وبين رواد الفيسبوك، لكن اللغة المعتمدة لم يتم تطويرها، حيث أن ما يغلب على الرسائل التي توجه من خلال الصفحات الرسمية لهذه الأحزاب، هو الجانب المؤسساتي، الذي لا يهم شباب الفيسبوك".

ولاحظ كل من العلمي وهرماش أن الأحزاب السياسية تعتمد صفحات تعجز في أغلبها عن استقطاب معجبين، باستثناء حزب العدالة والتنمية الذي يتوفر على ما يزيد عن 450 ألف متابع ومعجب في صفحته الرسمية، يليه حزب الأصالة والمعاصرة بنحو 45 ألف متابع ومعجب، وحزب الاستقلال بنحو 30 ألف معجب، والاتحاد الاشتراكي بـ12 ألف متابع ومعجب.

وأثار الطاهر العلمي الانتباه إلى غياب شبه تام للتفاعل مع الصفحات الرسمية للأحزاب السياسية، وهي التي تعتمد على وكالات متخصصة في تدبير المواقع الاجتماعية.. وهذه الوكالات، يؤكد مروان هرماش، "تفتقد للخبرة السياسية والإيديولوجية التي تمكنها من المحافظة على ذلك الرابط الذي يمكن الصفحات من خلق ذلك التفاعل والتبادل الذي يغري المتصفح بالبقاء لوقت أطول في صفحة حزب ما" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - jah الأحد 02 غشت 2015 - 09:23
الاحزاب فاسدة و نظام الحكم فاسد و الاصلاح الذي يطمح اليه كل المغاربة يبدأ بالثورة على رؤساء الاحزاب ثم اعادة هيكلة مؤسسات الدولة و تنزيه القضاء بالدرجة الاولى و الا فالقادم اسوأ بكثير.
2 - ابو جهاد عتني المصطفى الأحد 02 غشت 2015 - 09:25
شوف آسي البركة قول لهادوك لحزاب،الله يعونا وعونهم قولهم سيروا رافاتكم القطار آن وانا.
3 - درصاف الأحد 02 غشت 2015 - 10:12
الشباب سئم من اﻷحزاب ووعودها التي لم تطبق على أرض الواقع لقد جربوا جل اﻷحزاب ولا أحد وفى بماتعهد به.هناك تناقض كبير بين مايقال قبل اﻹنتخابات وبين بعد تسلم زمام اﻷمور وكل هذا مسجل على لانترنيت فلم يبق الشباب والشعب في(دار غفلون).الوعود الكاذبة والصراعات الحزبية على
السلطة وخدمةمصالح الحزب أوﻻ وأعضائه واهمال مصالح المواطينين وعدم والدفاع عن الطبقة المتضررة في المجتمع وعدم محاسبة من يستغل السلطة لمصلحته جعلت أغلبية الشعب يكفر بالكل.فهرب الشباب إلى المواقع اﻹجتماعية وإلى بعض الجرئد اﻹكترونية الحرة الغير التابعة ﻷي جهة (هيسبريس).من أجل التعبير عن آرائهم
تلك اﻵراء التي ﻻيلتفت إليها إﻻ في فترة الحمالات اﻹنتخابية.فعلى جميع اﻷحزاب أن تتساءل ماذا حققت لهولاء الشباب على أرض الواقع؟وماذا فعلت للقضاء على الفوارق الطبقية ببلادنا؟ ماذا أعطوا للبلاد والعباد؟
4 - كاميكاز شفوي الأحد 02 غشت 2015 - 10:25
يالا غباء هذه الاحزاب ، تعتقد بأن مجرد دغدغة عواطف الشباب بالكلام و الفارغ و الشفوي ، والذي اصبح منتشرا بكثرا في العهد الجديد ، سيغير اي شيء من الواقع .. لا ابدا ، الواقع يعلوا و لا يعلى عليه .

الهدرة الخاوية في الخطابات راها كاتمشي ، و حبل الكذب قصير ، و لا يصح إلا صحيح .
5 - khalil الأحد 02 غشت 2015 - 10:27
هذا ما يسمى بكل بساطة النفاق السياسي،ولكن حذاري ايهاالسياسيون المنافقون فالمغاربة بدؤوا يعون هذه المناورات و المكائد .وسياتي يوم نخدم فيه وطننا الغالي بدافع الخوف من الله والحب والضمير الحي.
6 - سعيد من الريف الأحد 02 غشت 2015 - 10:32
هذا دون ان تنسى ان حزب بنكيران هو اول من استعمل شباب النت فسي الترويج لصفحته على الفيسبوك في لقاء مؤثري الويب
7 - محمد الكبداني الأحد 02 غشت 2015 - 10:38
ايها الشباب تقدموا لخدمة الكهول الذين راكموا ثروات من اموال الدولة من امتيازات من ماذونيات ضيعات ومقالع هلموا لانتخاب من يستعبدكم ل 6 سنوات ويقضي حاجياته على ظهوركم ات
انتم الوقود الذي ستتحرك به قافلة الاحزاب الله ياخذ فيكم الحق انتم واحزابكم ومت تنتجون من ساسة فاسدين
8 - sohail الأحد 02 غشت 2015 - 10:40
الشعب المغربي يمكن ان يتواصل معكم ولو كتتم فوق المريخ لكن اذا رجعتم الى رشدكم وتشبتتم بمبادءكم وغلبتم مصلحة المواطنين على مصلحتكم لكن اعتقد انه فاتكم القطار
9 - استاذ وجدة الأحد 02 غشت 2015 - 10:50
70 % من الشباب المغربي لا يعرف الاحزاب ولا يعترف بها لانها لازالت بعيدة جدا عن طموحاته والاخطر انه لا يعرف معنى الانتخابات والكثير ليس مسجلا في لوائح الانتخابات لكنه يعرف البارصا وميسي والريال والسبب ان كل الاحزاب غيبت الشباب لعقود طويلة وحتى ان استطاعت بعض الاحزاب ان تستقطب اليها فئة من الشباب فهي تستعمل للحملات الانتخابية مقابل بعض الدريهمات او انها تميل لحزب ما بسبب ميول "ديني" او "قبائلي" او "عرقي " وبالتالي تبقى دار لقمان على حالها ما دامت كل الاحزاب تفكر بعقلية الماضي سواء استعملت وسيلة تكنولوجية او غيرها والحل الوحيد هي نهضة مغربية شاملة في شكل مشروع مجتمعي بعيد المدى متفق عليه من طرف مكونات المجتمع ويكون فيه الشباب القاطرة اما الحملات الانتخابية لا تعدو ان تكون مثل حملات السلامة الطرقية او التدخين بمجرد انتهائها ينتهي كل شيء
10 - شاب الأحد 02 غشت 2015 - 10:54
لن ولن اصوت على أي حزب مغربي كرهتونا فالسياسة
11 - الحسنين الأحد 02 غشت 2015 - 11:03
مقال يتكلم على المواقع الإلكترونية، و لماذا صورة هذا °°°° المتأسلم الذي لا يفقه شيئا في الإعلاميات التي هي من صنع الغرب الحداثي العلماني.
12 - الكلام المعسول الأحد 02 غشت 2015 - 11:16
الشباب كره الاحزاب وسياساتها .وفضل العالم الافتراضي هروبا من الواقع . والاحزاب و الانتخابات هي اللي خلات الشباب يعزفون عن التسجيل في اللواءح الانتخابية .المرشحون غير كينجحوا ف الانتخابات كتولي البرامج والكلام المعسول ف خبر كان .كيوليوا اخدمو غير مصالحهم الخاصة و كينساو المصالح العامة .تصور حتى قدام الكاميرات ف مجلس النواب كيتخاصموا غير على مشاكلهم الشخصية بلا حيا بلا حشمة . وا كيفاش بغيتو تستقطبو الشباب باش يصوت عليكم ؟
13 - العسالي الأحد 02 غشت 2015 - 11:19
الخطأ الكبير الذي وقع فيه المتكلمين عن الفيسبوك هو انه ليس هناك حزب له 450 الف من ؟ لمدا لا نه حديث العهد بالإنترنيت ، وليس له قاعدة للتواصل الالكتروني ، وايضاً فشل اعلاميا - سياسيا فكيف له ان يستقطب هذا العد ؟ دعاية لا تستند الى أساس سيويولوجي بحث وإحصاء دقيق . وتخليل منطقي !
14 - بوكو احزاب الأحد 02 غشت 2015 - 11:31
لافائدة في احزاب الخردة 40 حزب لو جمعنا احزاب العالم او الكرة الارضية لما وصل هدا العدد!!!! حتى اسماءهم اختلطت في دهني مستقبلا ستكون كل حومة لو درب او حارة تملك حزبا لها ماتنفع الانتيرنت او الصفحات الفايسبوكية معهم !!!!!
15 - حبيب الأحد 02 غشت 2015 - 11:42
المناسبة الوحيدة التي نسمع فيها عن الاحزاب. يسكتون دهرا و ينطقون كفرا.
16 - ملاحظ الأحد 02 غشت 2015 - 11:50
الاحزاب كلها فقدت مصداقيتها ولم تعد تخدم سوى مصالحما ومصالح اعظائها .ولا تحتاجنا نحن البسطاء السذج الا في مواسم الانتخابات اما بشراء ذممنا او بالوعود الكاذبة.والدليل لاحظو تقارير المجلس الاعلى للحسابات الذي وقف على خروقات خطيرة في التسيير والنهب في جل الجماعات التي فحصها.
17 - TEACHER الأحد 02 غشت 2015 - 12:03
وهل احزاب أوروبا وأمريكا هي الأحزاب المغربية على كثرتها ؟؟! نفس الوجوه و نفس االخطاب السياسي ، نفس البرامج إن كانت لها برامج ، زد على ذلك الوعود الفارغة و لغة الخشب الطامة الكبرى و السبب الرئيسي في هروب الشباب من السياسة واللجوء إلى العالم الافتراضي !! كاليك We can ههههههه
18 - أمكسا ن تغبالت الأحد 02 غشت 2015 - 12:22
ما دامت نفس الوجوه تتبادل الكراسي في الحقائب الوزارية والبرلمان كأنها مجرد سيارات أو لعب أطفال وما دام الملك يتحكم في كل شيء ومادامت حرية التعبير غائبة والمفسدون أحرار,,,
فشخصيا لن أصوت والحمد لله أني لم اصوت يوما حتى لا أشهد الزور
نتاخبو وديروا ما بغيتو
انا بغيت شي فيزا ل سويد نصيفت لواليدة للحج ونساعد خوتي يقراو والباقي لا يهم يا معشر الشفارة
19 - mohamed الأحد 02 غشت 2015 - 12:31
احزابناالسياسية فاشلة،ولامصداقية لديها،فهي لاتعرف المواطن إلاوقت التصويت ثم تضعه في الرفوف لمدة خمس سنوات.
20 - Jdidi الأحد 02 غشت 2015 - 12:33
يا شباب المغرب اتحدوا ضد حكومة بنكيران ...لان الفرصة مواتية للتخلص منهم و انقاد ما تبقى من مكتسباتنا .... شكرا ...
21 - صنطيحة السياسة الأحد 02 غشت 2015 - 12:35
هادي وصية من الوليدة :

"بعد من بنادم اللي كيعرفك غير على مصلاحتو غير يقضيها وينساك "
22 - كاره الظلاميين الأحد 02 غشت 2015 - 12:45
لماذا عند ذكر الاحزاب والانتخابات تحطون صورة هذا الشخص؟ انه يسبب للمغاربة الكوابيس المزعجة والاشمئزاز المرجو احترام شعورنا
يكفي اننا ناخذ كل يوم جرعتنا من الدواعش والظلاميين كلما فتحنا قناة من القنوات الاخبارية
23 - mohcin الأحد 02 غشت 2015 - 12:47
الشعب الذي ينتخب الفاسدين والإنتهازيين والمحتالين والناهبين والخونة لايعتبر ضحية بل شريكا في الجريمة...جورج أورويل
24 - farfor الأحد 02 غشت 2015 - 12:51
moi je ne vote pour personne cet fois
25 - Abdelaziz الأحد 02 غشت 2015 - 13:48
على الشباب أن لايقع فريسة كدب وظلم وبهتان الأحزاب وان لايقع في فخ ومصيدة الأحزاب المبنية على الكدب والنفاق وخدمة مصالحها الشخصية ، ف الشباب يرى الازبال في جل المدن المغربية ويرى غياب الأمن والانارة في الازقة والاحياء كما ان الشباب الواعي عليه ان يرى ان والديه يتعرضان للظلم من طرف الإدارة أو مؤسسة خصوصية التي تفكر في قطع ارزاقهم مما يؤثر على عيش الشباب ويرى ان الآلاف منهم بدون شغل بل على الشباب أن يعرف بأن 200 درهم كتعويضات عن كل ابن يتم حدف ها عند بلوغه سن 21 مع العلم أن حدفها فيه ظلم ولو كانت الحكومة تحب الشباب لما قامت باقتطاعها حتى يحصل الشاب على شغل أو ترفع مند قيمتها إلى 500 درهم وتسلمها للشاب مباشرة الى حين حصوله على الشغل فالأحزاب ضحكت عبر التاريخ على الشباب الدي سبقكم بنفس الاسلوب ونفس الطريقة أي بتوزيع الاحلام وسيم الزمن والسنون ولاشيى تحصلون عليه فهم لم ينصف وا اباءكم ومن سبقك فبالاحرى انتم فكونوا يقظين وأدكياء فبعدما تأكدوا من أن خطابهم الموجه للكبار لايأتي بأي نتيجة فإنهم يتوجهون إلى القرى والشباب لتحقيق أهدافهم مع العلم أن الجيل الحالي لا اظن انه سيسمح بتمرير الكدب عليه.
26 - محمد الأحد 02 غشت 2015 - 13:49
أين الثروة أين الشغل لن الصوت ما دمت في بطالة و عطالة
27 - كاره الظلاميين الأحد 02 غشت 2015 - 14:32
لماذا عند ذكر الاحزاب والانتخابات تحطون صورة هذا الشخص؟ انه يسبب للمغاربة الكوابيس المزعجة والاشمئزاز المرجو احترام شعورنا
يكفي اننا ناخذ كل يوم جرعتنا من الدواعش والظلاميين كلما فتحنا قناة من القنوات الاخبارية
28 - أنا مقاطع الانتخابات وانت ؟ الأحد 02 غشت 2015 - 14:55
أقول للأحزاب الكرتونية ودميات المتحركة لا تجهزوا أنفسكم بالبحت في العالم الأزرق وحتى الأسود فكل ذلك لن يفيدكم في امتصاص مزيد من دماء الشعب المغربي . فأغلبية الشباب يقاطعون الانتخابات واجبكم قريب.
29 - الشباب تجاوزو هذه العقول الأحد 02 غشت 2015 - 15:20
الحمد لله على كثير من النعم التي أنعمها الله علينا في هذا البلد رغم كثرة الحاقدين,خاصة من الداخل قبل الخارج
ومن بينها نعمة الامن والاستقرار
ونعمة الانترنيت والتكنولوجيا مع الحرية المطلقة في التعبير والتي أفتقدناها في الاعلام الاحمر والاعلام الاصفر والاعلام الاسود()
هنا لم يعود المجال للفلترة ولا للغربلة ولا للاقصاء
الكل سواسية (كبيرا وصغيرا..فقيرا وغنيا..ظالما ومظلوما..يساري ويميني..
وهذا كاف ليشكل ضربة قاضية في حق كل ظالم مهما على شأنه ويفضحهم واحدا تلو الاخر على الجرائم التي ارتكبوها في حق هذا الشعب ومن نهب خيرات هذا البلد والركوب على المواطن البسيط
بل جل مسيري الاحزاب والمنتخبين هم من التماسيح والعفاريت الذين لا مصلحة لديهم للرقي بالوطن سوى بملء حساباتهم الشخصية في الابناك والحصول على الصفقات وعقارات ورخص وفيلات وأراضي..سحقا لكل هؤلاء وسحقا لأبنائهم لأنهم ذرية فاسدة لا تصلح للوطن
فالاعداء كثرو علينا من كل حدب وصوب
وهؤلاء المفسدين في الارض قلوبهم ميتة وهذا سبب مباشر لتردي الاوضاع وانتشار الجرائم والتطرف والعنف وكل أسباب التخلف
فكل وسيلة تمنع الحرية والرأي الاخر مصيرها الزوال والموت
30 - احمد الأحد 02 غشت 2015 - 15:25
اسمح لي ايها المعلق رقم9 فيما اشرتم اليه ان 70% من الشباب لايعرفون الاحزاب السياسية المغربية حقا يجهلون الاحزاب التي لاتتوفر على المصداقية والمعقول يعرفون الاحزاب الاخرى التي لها رصيد كبير من المصداقية والمعقول وفي مقدمتها حزب العدالة والتنمية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
31 - maayden الأحد 02 غشت 2015 - 15:31
ايها الشباب ادعوكم للمشاركة ،لان العزوف خطا سياسي مهما كان موقفك من الاحزاب، ونترك الشيوخ يختارون عوضنا، ونصبح ضحية اختيارهم، وكما ان العزوف يسهل عملية شراء الاصوات من طرف السماسرة . ادعوكم للتسجيل واختيار الانسب من بين القنافد بالرغم من ان لا احد فيهم املس. وبمشاركتكم ستمر الانتخابات في جو ديمقراطي ولن يفوز الا من يستحق
32 - ALADALA الأحد 02 غشت 2015 - 15:33
يا رؤساء الا حزاب السياسية ، لاتغرنكم الحياة الدنيا الفانية وراء المناصب

والسيارات الفخمة امام مطامعكم الانتخابية ،فالشباب المغربي الذي يطمح الى

تحقيق الديمقراطيةعلى أرض الواقع مل من الوعود الانتخابية الكاذبة

فالا حزاب دائما قبل الا نتخابات تدعي اتها ستحارب الفساد وستحقق العيش

الكريم للمواطنين... لكن عندما تفوز في الا نتخابات تهتم فقط بمصالحها

ارجعوا إلى صدقكم واخلاصكم في خدمة الشان العام وقفوا مع المواطنين وقفة

الديمقراطية الحقيقية لكي يتقوا في سياستكم من دون نفاق في العمل السياسي-
33 - والسلام الأحد 02 غشت 2015 - 16:07
والسلام واعقنا بكم واعقنا بكم وعقنا بكم شي دخلها بالدين الباجدا شي دخلها بالفلوس الاستقلاليون شي دخلها بالكدوب الاشتراكيون شي دخلها بوالوا المخزن ليساعدوا كل واحد وقالبو باش تبقى الدولة هانيا خاصها تحيد الاننتخابات تخلي المخزن والعسكر يحكم ديريكت بلا هاد الاحزاب والسلام
34 - yahya jabri الأحد 02 غشت 2015 - 17:02
وانا اقضي عطلتي في مدينتي اللتي ولدت فيها وتربت هيها ارى وجو ه الانتخبات فيها الدين بزاف ووجوه شادة وترتجف لنهب الصفقات واموال الشعب ارى وجوه عنيها لعب في راسها للفوز بمقعد في الانتخبات ولم ارى وجوه مهتمة بمشاكل المواطن لم ارى وجوه العمل الجمعوي لم ارى وجوه المواطنة الحقيقية النزهاءالله يعطينة وجهكم وخا ما انجيب به حتى صوت من المواطنين الشرفاء في وطني لك الله يا وطني العزيز
35 - الضحية رقم 23 مليون/2011 الأحد 02 غشت 2015 - 17:57
وهل تجربة تجار الدين والبواجدة في الحقل السياسي تدفعك مجددا للتصويت ؟؟؟؟؟؟ لا والله اخر ورقة كانت لدي في يدي احتفظت بها قد استنزفها تجار الدين بوعودهم الكادبة !!!!!! انشري ياهسبريس انه واقعي
36 - وطني مغربي الأحد 02 غشت 2015 - 21:25
جزب العدالة والتنمية حزب المصاقية والنزاهة والشفافية والمعقول.
حزب العدالة والتنمية يعرفه ناس المعقول والذين يريدون الخير لهذا الوطن
حزب يتميز عن غيره من الأحزاب بالمواطنة والمعقول واليد النظيفة ومحبة الخير لجميع المواطنين يعمل من أجل إسعاد المواطنين حالا ومستقبلا .
حزب يخشاه الملحدون واللصوص والمفسدون وأصحاب الكعكة ومزورة الانتخابات .بالنسبة لي لاأرى به بديلا .
حزب العدالة والتنمية يرى الخيرى في الصالحين من الناس من سائر الأحزاب .وكما قيل من جعل الناس سواء ليس لحمقه دواء . فالخير موجود في الناس كما هو الشر موجود كذلك . ومن أراد الله به خيرا يشارك في الانتخابات للقضاء على الفساد .
37 - زاكوري الأحد 02 غشت 2015 - 21:43
الشباب الذي تعولون عليه قد استفاق من الغفلة , كيف سيمنح الشباب أصواتهم للصوص , ميزانيات تم صرفها في تفاهات لا نفع فيها و الباقي مرر إلى الحسابات البنكية الخاصة , شباب يتوجع من ألم البطالة , قررهؤلاء الشباب أنه لن يساهم في تلك الجريمة الشنعاء التي تسمى الانتخابات , المنتخب يجب عليه أن يكون ثقة يؤدي القسم أمام الله و الشعب للحفاظ على حقوق الشعب , من تشغيل و تطبيب و معيشة ,... , لكن للأسف يتهافت على الإنتخابات مجموعة من الأميين الظلمة . أليس الصبح بقريب ,
38 - ilyanour الاثنين 03 غشت 2015 - 02:00
انتخب من وماذا ؟
لم يسبق لي ابدا ان انتخبت حزبا او شخصا.

كما لم يسبق لي ايضا القيد بالسجلات ولا املك بطاقة انتخابية.

لانه بكل بساطة لا يوجد شيء اعطي صوتي له .. لا يوجد احزاب ولا مؤسسات.

ولكنني عازم على التسجيل في اللوائح الانتخابية في حالة واحدة فقط.

وهي عندما توجه الدعوة للشعب المغربي لانتخاب رئيس .

غير هذا لن انتخب احدا.

واعتقد ان هذا اليوم ات .. وقريبا
39 - yakdane الاثنين 10 غشت 2015 - 19:45
مع كامل الاسف هناك ازمة تقة بين الاحزاب والمواطنين والسبب يبقى دائما في اللغة الخشبية التي تتسم بها هذه الاحزاب وايضا النفاق السياسي الممنهج حتى اصبحنا اليوم واتقين بان التغيير ان لم نعاينه على ارضية الواقع ونحس به فيمكن في ذاك الوقت يمكن ان نتوجه لصناديق الاقتراع باقتناع
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال