ماء العينين: الـPJD تأثر بمنافسة غير شريفة

ماء العينين: الـPJD تأثر بمنافسة غير شريفة
السبت 8 غشت 2015 - 18:15

أكدت أمينة ماء العينين، البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أن “استخدام المال وغيره من الوسائل في الانتخابات سيظل موجودا لصعوبة محاصرته، ولاعتماده أساسا على تعاقدات خفية يصعب ضبطها وفق المساطر القانونية، مهما كانت إرادة محاربتها كبيرة”.

وأفادت ماء العينين، في تدوينة فيسبوكية تحلل فيها نتائج “المصباح” بالانتخابات المهنية، والذي جاء خامسا حزبيا، وسادسا انتخابيا، بأن هناك مسار طويل ينتظر المغرب للقطع مع هذه الممارسات”، مؤكدة أن حزبها تأثر بوسائل التنافس غير الشريف” وفق تعبيرها.

وأشارت “النائبة الإسلامية” إلى أنه “يتعين الاعتراف بأن الحزب لا زال غير متمكن من آليات تدبير الانتخابات المهنية، عكس الانتخابات الجماعية والتشريعية”، مبرزة أن “مساطر اختيار مرشحيه للغرف كانت معقدة ومنهكة لا تتلاءم مع طبيعة هذه الانتخابات”.

واعترفت البرلمانية ذاتها بأن “نتائج الانتخابات المهنية، لا تستجيب لطموحات شباب الحزب بحيويته وانخراطه، قبل أن تستدرك بأنها تؤشر على منحى تصاعدي هام يسلكه الحزب، في الوقت الذي سجلت فيه أغلب الأحزاب تراجعا كبيرا، و هو ما يدل على أن الحزب الذي يقود الحكومة لا يزال حزبا قادما لم يصل بعد إلى أوج عطائه”.

‫تعليقات الزوار

63
  • السعيدي
    السبت 8 غشت 2015 - 18:34

    انتصرنا راه النزاهة كانت هي الحكم
    احصرنا راه الرشوة والتزوير
    الله بعطينا وجوهكم

  • abdilah
    السبت 8 غشت 2015 - 18:34

    arrêtez de pleurnicher soyez de vrais démocrates et aller féliciter les gagnants. ne soyez pas de mauvais perdants qui crient au scandale chaque fois qu'ils perdent

  • hammouda
    السبت 8 غشت 2015 - 18:37

    ابتدات تبريرات الهزائم …..اللهم لا شماتة.

  • مواطن مقلق
    السبت 8 غشت 2015 - 18:40

    هذه الحقيقة يجب على حزب لا العدالة لا تنمية ان يفهم انه انتهى وقتهم البائس الذي مر علينا مثل الدهر و سوف تحطمون في باقي الانتخابات لانكم حزب البلابلا و الكذب . و باراكا من كلام الرشوة و المال و البكاء الذي تعودتم ان تقولوه عند اول هزيمة الما و الشطابا….

  • h.bader
    السبت 8 غشت 2015 - 18:41

    لماذا لا تقبلون الهزيمة بكل روح رياضية؟. الإنتخابات الجماعية إنشا~ الله ستفضح كل مستور، وستبين بالواضح أن المغاربة داقوا ذرعا من حزب المصباح وسياساته.

  • xxaz
    السبت 8 غشت 2015 - 18:41

    اتمنى ان لا يصل الى اوج عطاءه لانه لو وصل لا قدر الله سترتفع الاسعار في كل شىء

  • imad
    السبت 8 غشت 2015 - 18:44

    المعركة مازالت مستمرة ومفتوحة بين إستخدام الدين في السياسة واستخدام المال في السياسة

  • الحسنين
    السبت 8 غشت 2015 - 18:45

    عرايف تافهات أصبحن برلمانيات اللهم هذا لمنكر، حتى تجار الدين أصبح لهم حزب و ينتقدون الإنتخابات، و المصيبة العظمى هو أن المسؤول الأول على الإنتخابات ينتمي لهذا الحزب . فما دمت في المغرب فلا تستغرب.

  • غيتة
    السبت 8 غشت 2015 - 18:45

    لكل فاسد فقط العدالة و التنمية الشريفة أي منطق هذا ؟
    الشعب غاضب من سياسة بي جي دي من تفقير الشعب و الاستمرار على امتيازات الاغنياء و الوزراء و المدراء و السيارات الفارهة التي لا معنى لها في دولة يقال على انها فقيرة و ان ميزانيته تعاني و انها بأزمة
    الشعب عاق و فاق حزب اللاعدالة و اللاتنمية الى مزبلة التاريخ لست افضل حالا من بقية الاحزاب الفاسدة بدون استثناء .

  • حسن الهبيل ™
    السبت 8 غشت 2015 - 18:45

    أنت غي تبرعي بالكوطا وأسكتي.. أنا سأقول كل شيء بإختصار: السياسة في المغرب عبارة عن بائعة الهوى التي يرتمي الجميع بين أحضانها ولا يمكن أن تكون السياسة شريفة وطاهرة لأن الذين يمارسونها ليسوا شرفاء وليسوا طاهرين.

  • adel
    السبت 8 غشت 2015 - 18:45

    هاذي هي العادة ديال هاذ الحزب الاناني الفاشل .اذا نجح يقول دازت لانتخاابات في شفافية ونزاهة .واذا خس كيقول كاين المال الحرام و..و….و….الخ.مبروك على الاصالة والمعاصرة وبالتوفيق ان شاء الله في الانتخابات المقبلة .انتم البديل ان شاء الله.

  • kiko
    السبت 8 غشت 2015 - 18:46

    ياك قولتو راكم راضيين على النتائج باحتلالكم المرتبة السادسة
    رغم ان تلك المرتبة في الدول الديمقراطية تعتبر فظيحة
    بالنسبة للحزب الحاكم…
    ========================
    اتحدى شبيحة البواجدة الالكترونيين ان يصلو الى 1000 dislike
    في مشاركتي هده

  • متتبع
    السبت 8 غشت 2015 - 18:47

    اول الغيث قطرة .انشاء الله الى مزبلة التاريخ.وبيننا وبينكم الله .فسترون النتائج التي ستخيب امالكم بادن الله .فقليلا من الحياء يا ايها المتاجرون بالدين.

  • ابو زيد
    السبت 8 غشت 2015 - 18:50

    ها هم يشغلون نفس الأسطوانة المشروخة حول المظلومية و نظرية المؤامرة اللتي لم تعد تنطلي على الرُّضع فبأحرى الكبار. فشل حزب العدالة و التنمية يكمن في فشله كحزب متاجر بالدِّين يتزعمه رجل من طينة مهرجي و حلايقيي ساحة جامع الفنا.

  • مواطن
    السبت 8 غشت 2015 - 18:55

    ربحتوا كاتكولو نزيهة,خسرتو كتكولو رشوة زعما النزاهة في هاد لبلاد منزلة غا عليكم,شوفو مزيان الناس بدات كتفقد التقة فيكم

  • معكوك محمد ال معكوك
    السبت 8 غشت 2015 - 18:55

    انتها تاريخ صلاحية المتاسلمين والمواطن الساذج اصبح متنورا لا لتجارة الدين لا للانحناء للاجانب وبوسان الكتف نعم للعلم والحرية والتقدمية لا للتهريج والتسنطيح الدماغ الفارغ لن يقودنا سوى اصحاب الشهادات غزة النفس لا عمالة للخارج

  • حميمو مفقهور
    السبت 8 غشت 2015 - 18:57

    يا اختاه ان سبب فشل المصباح ليس ماتروجين،ولكن السبب الموضوعي هو ان البيجيدي تلميذ ينفد ما يمليه البنك الدولي ونسي ان هنالك ما يسمى بالانتخاب العقابي الذي يلتجا اليه المواطن المقهور للرد على كل ما مورس عليه، وسيتضح لك جليا ان ما اقول صحيح بعد نتاءج الانتخابات الجماعية انشاء الله ، تكون مشاركةمكثفة للمعطلين،الموظفين خريجي مراكز المهن التربوية ،الارامل دوي الدعم الوهمي والذين سنعبؤهن ……

  • نورة
    السبت 8 غشت 2015 - 18:57

    ربما إذا كانت أقوالك صحيحة كاين مساطر و قوانين في هذا الشأن، بما أنه تبحثين فقط عن مبررات لفشلكم صيفطوك تكذبي على الناس و تقومي بتغليط الحقائق. راه شعبينكم هبطات و تلمسون نتائح سياستكم و رحيلكم يتضح يوما بعد يوم. و لعلمك جمهور انتخابي ديال الغرف لا يعاني الهشاشة باش يشد فلوس

  • xxx
    السبت 8 غشت 2015 - 18:58

    اوا ها المعقول.الأمور واضحة وضوح الشمس في نهار جميل.

  • Amina
    السبت 8 غشت 2015 - 19:01

    ماذا لو قلت لك ان رئيس الحكومة لي هو الأمين العام لحزبك صرح بأن الإنتخابات مرت بسلام، نتيقو دابا شكون فهاد تضارب الأقوال ؟؟؟ " بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون " صدق الله العظيم

  • TEACHER
    السبت 8 غشت 2015 - 19:05

    لو كان حزب المصباح هو لفي الصدارة كون كانت هضرة أخرى !! من قبيل انتخابات نزيهة لم يستعمل فيها لا المال ولا التزوير و حزبنا أحرز هذه النتائج لأنه يستحقها !!! المصباح بدء ينطفييييييييي !!!!

  • تقطيرة العينين
    السبت 8 غشت 2015 - 19:05

    لهلا يخطي عليك الكوطا او الريع السياسي بلاها ماكنتي توصلي البار لمان شي كيفرق لفلوس باش يوصل اوشي كيفرق اللغا والشعبوية والوعود الكاذبة ويستغل الدين في السياسة والدين وقعه اخطر من المال الافيون يا لالة اختلفت الاساليب والهدف واحد السلطة والمال ودوام العضوية في الحكومة عبر التحالف على المواطن ارجو النشر يا هسبريس صوت من لا صوت له ومنبر من لا منبر له صوت الحق

  • سي محمد
    السبت 8 غشت 2015 - 19:24

    راجعوا أنفسكم فبل العاصفة الكبرى وقولوا واه لماذا احتلنا هذه المرتبة ،

  • عبد الكريم
    السبت 8 غشت 2015 - 19:24

    أنتم الآن تسبون وتشككون في المغاربة يا تجار الدين إحترمو أنفسك

  • البجيدي رمز النزاهة؟ !!!
    السبت 8 غشت 2015 - 19:26

    يتحدثون مع شعب آخر لا يعرفهم.. على أساس أنهم وحدهم نزهاء ولا أحد غيرهم… حينما لا يعرفون تطبيق برنامج تنموي في القطاعات الاقتصادية التي لا يمكن إصلاحها بافراغ جيوب المغاربة وإضعاف قدرتهم الشرائية، يقولون هناك جيوب مقاومة التغيير وهناك تماسيح وشياطين لا يعلمونها إلا هم ! وحينما يخسرون في الانتخابات يلومون رموز الفساد الانتخابي وكأنهم لم يستفيدوا يوما ما من التزوير والرشوة الانتخابيتين. باختصار، هذا حزب الفضلاء والانقياء والتقاة. هم لا يخطؤون، والفشل ليس فشلهم…

  • أيتوسي
    السبت 8 غشت 2015 - 19:27

    لماذا لم نسمع هذه العبارة خلال انتخابات 2011 أيتها النائبة المحترمة أمينة ماء العينين "استخدام المال وغيره من الوسائل في الانتخابات سيظل موجودا لصعوبة محاصرته، ولاعتماده أساسا على تعاقدات خفية يصعب ضبطها وفق المساطر القانونية، مهما كانت إرادة محاربتها كبيرة".
    اطمئني فإن المغاربة عاقوا وفاقوا..أنتم الذين من يجب أن تقوم بحل حزبكم الإسلاموي وكفاكم كذبا علينا أغرقتمونا بالزيادات أيتها الشابة..سوف تحاسبون

  • متابع
    السبت 8 غشت 2015 - 19:28

    شيئ عادي أن يتباكى حزب بن زيحان و في القريب العاجل الإنتخابات الجماعية وهزيمة نكراء إن شاء الله

  • zahraoui
    السبت 8 غشت 2015 - 19:29

    Il n'y avait que cette morveuse dont les gémissements et les lamentations ne sont un secret pour personne, pour parler au nom du "pjd".
    Maelaynine est pourtant connue chez les jeunes habitants du quartier "EL MACHOUAR" a TIZNIT Pour … son audace, enfin un peu de serieux et de retenu madame la depute.

  • المهدي
    السبت 8 غشت 2015 - 19:36

    رغم كل شيء العدالة والتنمية هو الحزب المناسب ! مازل ملقينا البديل ديلو هو الوحيد لي ما تيعطي الرشوة

  • ANTON
    السبت 8 غشت 2015 - 19:36

    كل واحد حر في رأيه ولكن أتوجه الى هؤلاء الذين ينتقدون بشدة حزب pjd : أحيانا أتمنى أن ينهزم هذا الحزب فعلا وليكن لكم ما تريدون لكي تزدهر البلاد وينعم الجميع بالثروة والرفاهية تحت حكم اصحاب المال والتبزنيز الكبير. تحت رحمة المافيا المغربية التي إستنزفت ومازالت تستنزف خيرات البلاد وتغتني من حقوق المواطنين. متى عرفتم وجود صندوق المقاسة؟ إنكم بانتقاد هذه الحكومة و تقزيم عملها و انكار جديتها ، تبينون على جهل كبير بمسار هذا البلد. من هم الاحزاب الذين أسسو للوضع الذي نعيشه؟ تتمنون انهزام الpjd ؟ من سيخلفه؟ الاستقلال؟ تقولون ما لا تعرفون. الى الشباب الذين "عاد حطو الكار" اسألوا اباؤكم عن حال المغرب قبل الربيع العربي.
    شكرا للنشر.

  • استاذ مهتم
    السبت 8 غشت 2015 - 19:41

    المعارضة ستعود بقوة وعلى رأسها البام و حزب الاستقلال . لان المغاربة أعطوا PJD فرصة العمر .لكنهم لم يكونوا في مستوى تطلعات الشعب و انساقوا وراء مصالحهم و مصالح البطرونا حيث ارتفعت نسبة الميريالديرات المغاربة بنسبة 148 في المئة .كما زادوا من معانات الطبقة المتوسطة و الفقيرة بسياستهم الفاشلة التي هي فقط عبارة عن إملاءات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. فأين هي برامجكم و وعودكم أمام الله. أم التهكم مواقعكم ؟ فسبحان الله إلا تستحيون ؟ لن يمنحكم الشعب فرصة ثانية للقضاء على ما تبقى من كرامته .ومن هذا المنير ادعوا كل نساء و رجال التعليم إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع يوم 4 شتنبر 2015 لقطع الطريق أمام كل من سولت له نفسه احتقار أسرة التعليم و قطع ارزاقها بدون موجب حق . وتلقيها درسا لن ينسى لأنهم يعتبرونكم غير مبالين بالانتخابات ولا تشاركون فيها حتى ولا تستحقون اية التفافة منهم .وهذا هو منطق وتفكير الحزب الإخواني و من يدور في فلكه. نحن مع المعارضة حتى آخر رمق.

  • Karim
    السبت 8 غشت 2015 - 19:45

    لاحظت انني لما اظغط على زري الايك او ديسلايك عوض زيادة العدد بواحد يزداد في حالالت باضعاف تصل الى خمسين و في بعض الحالات تحسب عكس اختياري I think either there is a problem or it's been hacked على كل حال هذا الامر لن يغير شيء لان الانتخابات تحدد بالاصوات و لا احد سيصوت لاحد بسبب تفضيل احد على احد و انما جل المواطنين سوف يصوتون لاخراج الحزب الحاكم اساسا لانهم كذبوا على المواطنين و لما وصلوا سدة التسيير و ليس الحكم (ملكنا يحكمنا) اراد للسيد بن كيران ان يكسب ثقة ملكنا بتسيير الامور و عقاب هوءلاء الذين صوتوا لهم باش يوري حنة يديه رغم ان ملكنا محايد و لا يهمه سوى المواطن ان يذهب من افضل الى افضل الشيء الذي لم يفهمه سيد بن كيران و الان حان الوقت ليقول المواطن كلمته الفصل ان لا امان لمن خان الوعد و العهد و اكثر من ذلك يخاطبوننا كما لو كنا اكباشا رحم الله ققيدنا و ملكنا الحسن الثاني على قولته و كان يعرفهم اكثر من انفسهم.

  • مخحمد ولد تزنيت
    السبت 8 غشت 2015 - 19:46

    لقد كان لتعيين زوجك في ديوان العريس وفظائح الفسبوك مع زوجك الاتر الكبير في تدني شعبية حزبكم ,

  • بولنواري
    السبت 8 غشت 2015 - 19:49

    سواء النزاهة او المال انتم المشرفون على الانتخابات.

  • ملاك
    السبت 8 غشت 2015 - 19:59

    بردي على قلبك ابنيتي. اذا فزتم انتخابات نزيهة واذا خسرتم انتخابات مغشوشة يا سبحان الله ما هذا التفكير العقيم تضحكون على الشعب ام على العفاريت والتماسيح لا عفى الله عما سلف ستدفعون ثمن بعدكم عن المواطن بعدما اوصلكم الى السلطة تنكرتم وغرتكم الكراسي وتناسيتم المواعيد والايام تدور والرجال تتلاقى والمخطئ سيؤدي الثمن. للتذكير انا كنت من بين المهللين بفوز pjd عند فوزه السابق اما اليوم سأفرح فرحا شديدا بخسارته.

  • hh abdelilah
    السبت 8 غشت 2015 - 19:59

    أقسم بالله العظيم انا لا اصوت، واقسم بالله أن الفلوس كانت في الانتخابات وشفت هاد الشي بعيني نواحي الجديدة، يعني في العالم القروي، والأحزاب لي جات الأولى. جابوا الاصوات بزاف في العالم القروي، عشر حمير يقررون مصير تسع علماء، هاد الشي علاش مكنصوتش

  • بيضاوي
    السبت 8 غشت 2015 - 20:11

    لا يمكن يا أختي لأناس تمرسوا في العمل الدعوي وبدون تجربة في ميدان التدبير والتسيير ويستعملون الدين في أمور دنيوية ويعتبرون عدوا كل من خالفهم الرأي أن ينجحوا في تسيير الشأن العام. والموظفون في جميع القطاعات لن ينسوا لكم ماولدتوه من إحباط عند شريحة كبيرة من الأطر التي همشتوها في عهدكم ووضعتم مكانهم أناس أقل كفاءة وياحسرة بالتحايل على قانون التعيين في المناصب. والله لن أغفر لكم هذا الاستهتار والانتهازية مدى الحياة.

  • ABDELLAH
    السبت 8 غشت 2015 - 20:11

    كرهت حزب العدالة والتنمية ، سترون الباقية إن شاء الله في الرابع من شتنبر ستنهزمون لأنكم لم تتعاطفوا مع الطبقة الفقيرة والمتوسطة بل حميتم الطبقة الميسورة خوفا على مناصبكم ، وسحقتم الشعب المغربي لأجل مصالحكم ، نتمنى من المسؤولين أن يقرؤوا التعاليق كلها فهي لا تدعوا للفرح الكل يكره هذا الحزب لا تنمية ولا عدالة .

  • فقير فقرا
    السبت 8 غشت 2015 - 20:41

    ماتيعطي رشوة و هضرتوا خاوية وازداد فقيرا فقرا وازداد غني غنا و هضراهن اكثر من عملهم

  • مغربي
    السبت 8 غشت 2015 - 20:48

    الانتخابات المهنية هي اتخابات مبنية على التزوير و اللوبيات الفاسدة التي حصدت الاموال من الكيف و الصفقات المشبوهة

  • حبريك
    السبت 8 غشت 2015 - 20:56

    كيف مادار الشعب حار واش غير اللي مانجحش اقول التزوير والرشوة الله اهدي ماخلق خليو الديمقراطية تكون اللي عندو الحجة ديال الرشوة اولا التزوير راه وزير العدل ادير خدمتو غير عطيوه الدليل

  • mehmet
    السبت 8 غشت 2015 - 21:13

    وأشارت "النائبة الإسلامية" إلى أنه "يتعين الاعتراف بأن الحزب لا زال غير متمكن من آليات تدبير الانتخابات المهنية، عكس الانتخابات الجماعية والتشريعية"
    إن غدا لناظره قريب، سوف نرى ادعاءاتكم الكاذبة أين حدودها!!
    والمرجو عدم إلصاق وصف هؤلاء بالإسلاميين فقد شوهو صورة الإسلام وهو منهم براء.

  • hatim el
    السبت 8 غشت 2015 - 21:18

    كذابين يخادعون الشعب باسم الدين

  • من انا ولمن ساصوت
    السبت 8 غشت 2015 - 22:02

    عليمن ولمن غادي نصوت هدا سؤال تع كع مغاربة لبن كيران ولا بنهمام ولا بن قبطان في هاد بلاد كين غير الله وحد وماليك تيقاتل باش يجيب مستثمر الله ينصر اما كولشي الله يحفضنا منهم شفارا

  • عبد الله
    السبت 8 غشت 2015 - 22:49

    صحيح دالك الحزب احتل الرتبة الخامسة لان الدين فازوا هم لوبيات الغرف التي لم تصلها بعد يد الحكومة لاجتثات الفساد شتان بين الانتخابات المهنية والتشريعية. اخشى على المغاربة ان يصفقوا لمن عبث ببلادنا لعصور . اخشى ان يعيدوهم الى الحكم فيندموا اشد الندم . سؤال لكل من سولت له نفسه ان يسب العدالة والتنمية ….هل كان المغاربة في نعيم قبل دالك هل قطعة وديان العسل التي كانت تجري تحتنا؟ عجبا لقوم يتحدتون ولا يدرون ما يحاك لهم !!؟ الغلاء قد عم العالم باسره نتيجة الازمة العالمية والزيادة في البيترول او رفع الدعم عنه لان الدين يستفيدون منه هم كبار الشركات؟! ايها المغاربة حدار من مصر فقد تندموا يوم لا ينفع الندم فحزب العدالة ارحم .

  • mohamed dahhan
    السبت 8 غشت 2015 - 23:56

    بسم الله.
    كل من ينتقد التجربة الحكومية الحالية يربطها بالزيادات في الماء والكهرباء والمواد النفطية …الخ. ويتناسى ان حكومة السيد المحترم عباس الفاسي قامت بزيادات متتالية سنة 2007 مباشرة بعد تشكيلها في مواد الطاقة السكر الزيت الدقيق وغيرها…
    كل هدا تم نسيانه…. بجرت قلم او قدم
    انا من متعاطفي حزب العدالة والتنمية والفرق الدي اجده بينه وبين غيره هو عدم اغتناء وزراءه بسبب المناصب الحكومية على خلاف الحكومات السابقة… كل الحكومات السالفة والمقبلة سترفع الاسعار تماشيا معا اوضاع السوق….
    لكن المهم بالنسبة لي ان لا ياخد احد اموالي الى جيبه اما ان كان لصالح الدولة وتوازنها فلا مانع في ذلك…. لكن بشرط المعقولية والتوازن في كل شيء وبين كل الفءات
    مجددا ارجوكم ان تحكموا عقولكم وهنا لا اتحدث عن من به نزغ من انتماء حزبي مقيت او ارتباطات ريعية مصلحية. بل الخطاب موجه الى المواطن العادي…. النقي الطاهر من مطامع وتكالب بعض السياسين وفي بلادنا اغلب السياسين

  • عبد العزيز
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:39

    كلام غير موزون ولا أساس له من الصحة وعلى الأخت أن تسأل نفسها مادا قدمت حكومة بن كيران على المستوى الواقعي والمعيشي للمواطنين ؟ ومادا استفاد الحزب بن خريطه وزرائه وبرلمانييه ؟ حيث ستكون الكفة غير عادلة أي انكم تاكلون الغلة وتسبون الملة وتتظاهرون بأشياء لاتؤمنون بها أي انكم تحصلون على الامتيازات المادية والاجتماعية ورواتب محترمة وتقاعد مريح وتقولون للمغاربة الصبر أي انكم تتعايش ون مع العفاريت والتماسيح وتاكلون من نفس الصحن وتبكون كانكم إجراء أو موظفين أو عاطلين فهل اخلاق الاسلام تسمح لكم بالزيادة في الاجور لفئة دون اخرى ؟ وهل من العدل أن يجد بن كيران صندوق التقاعد والموظفين يؤدون مستحقاتهم كل شهر ويأتي ليقول لهم الصندوق مفلس والحل الاقتطاع من رزقكم والعفو على من سرق فهكدا الإسلام واخلاق الاسلام ؟ وهل من العدالة أن تفرض ضرائب بنسبة 30% على الجميع دون أي تمييز بين المضاربين والراسماليين وبين المواطن العادي ؟ وهل تبدير المال العام في السيارات الفارهة والمباني الخيالية والخدم والحشم والسفريات ورواتب الوزراء وووو من أخلاق وسلوك المسلم ؟ انكم تمارسون قمة °°°° وجزاكم عند الله سيكون شديد .

  • رضوان
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:51

    ليست للدولة نية صادقة في مواجهة المال الإنتخابي لو أرادت لاوقفته بنفس الطريقة التي تفكك بها الخلايا الإرهابية.

  • Le petit peuple
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:52

    Le PJD Pleurniche touhours lorsqu'il perd. Comme on dit, un très mauvais pérdant. Lorsqu'il gagne, on arrete pas à exprimer la transparence et la démocratie de chez nous, et lorsqu'on perd, c'est toujours à cause de la falsification, de l'argent et autres… Arrêtez de pleurnichez et faites comme les partis mûres et allez féliciter les gagnant? Et si vous avez perdu, c'est parce que le peuple a perdu confiance en vous suite aux nombreux mensonges électorales que vous avez donné et suite à la mauvaise gestion de vos ministères et des scandales qui y sont liés.

  • الرحالي
    الأحد 9 غشت 2015 - 01:01

    كل الاحزاب عندنا تساوي صفر كلهم ما فيهم غير لبلابلا كلهم بدون استثناء تيبعوا القرد وضحكوا علىاللي اشراه …خلاص سئمنا منهم ومن وعودههم انا بعد لا اصوت على احد(كما قال كبور: مكاينش مع من)والسلام عليكم

  • mohamed from Manchester
    الأحد 9 غشت 2015 - 01:24

    The last two comments eagerly try to defend pjd ,maybe for the simple reason that they benefit from it. They don't seem to suffer from the inappropriate decisions of this unskilful party. The reality is clear-cut, all the Moroccan people especially the young ones wish to see the back of pjd because it's unpopular and they just know how to defend the previleges the Moroccan young people helped them to get. I think it's high time them for breaching their promises and trust.

  • ياسر التازي
    الأحد 9 غشت 2015 - 02:00

    إن لم تكن الانتخابات نزيهة فأنتم من أشرف عليها. ألم يعتذر وزيركم عن خرجته المنسرعة. المهم باراكا من البكاء و استعدوا للضربة القاضية. أما أنت يا مولات العينين شوفي غي الفضيحة ديال راجلك.فهمتيني و لا لا.

  • رد على mohamed dahann
    الأحد 9 غشت 2015 - 02:11

    ان حكومة عباس التي قامت بالزيادات التي اشرت اليها طبقنا عليها التصويت العقابي في2011

  • maghribi
    الأحد 9 غشت 2015 - 03:06

    لا مكان لكم ايها الإخوان المنبطحين إلا كل ما هو شرقي فالأحرار هذا الوطن مؤمنين بالتسامح والتعايش ورب العالمين

  • جلال
    الأحد 9 غشت 2015 - 08:20

    ما الفرق؟!ان يغدق المرشح المال على المصوتين او يغدق عليهم الاوها م والكاذيب .ربما سيتحول المال الى طعام في البطن بعد قليل لكن الاوهام ستتحول الى احباطات، تستطيع الاحزاب تسويق الوعود لانها تتقن فن الكذب على الناس .مذا يتقن صاحب المال؟

  • عبدالرحمان
    الأحد 9 غشت 2015 - 13:17

    قولي البيجيدي خدل الشعب. وكان منتظرا أن يتراجع في الإنتخابات المهنية. ومازلتم سترون. هذا يسمى تصويت عقابي vote sanction جراء عدم وفاء بيجيدي بوعوده واتخاذ اجراءات غير شعبية.

  • حميد شمشام
    الأحد 9 غشت 2015 - 18:01

    كان على كل صقور الpjd الترشح للانتخابات المهنية وخاصة غرفة التجارة لأن صفة التاجر ثابتة.كلكم تجار في الدين.أنا اقول ماذا سيتحقق حزب الpjd في ميدان الفلاحة؟؟الفلاح تضرر من الاختيارات اللاديموقراطية لبن كيران حيث الزيادة في المحروقات أثرت على مدخوله. وزاد الشيخ بنكيران في اثمان الشاي والسكر والمواد الاساسية والتي تعتبر الغذاء الرئيسي لسكان البوادي.ختاما أقول أن سياسة بنكيران لا شعبية ولا ديموقراطية تضرر منها أصحاب المهن الحرة.أما كلام بنخلدون فهو كلام للاستهلاك ليس ألا.

  • هشام
    الإثنين 10 غشت 2015 - 00:46

    حزب العدالة والتنمية ليس بالنزاهة التي يروج لها البعض الى النائبة الاسلامية اسألي عن من سيرشح حزبك في مناطق الريف ستجدين اغلبهم بارونات مخدرات يراكمون الاموال ويخربون عقول الشباب ارجو منك التحري والبحث للامانة فقط

  • mostafa
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:13

    السلام
    كل هذا مبررات واهية أنتم لم و لن تفعلوا شيئا للشعب و لا للدولة الشعب اختار و ظهرت الحقيقة الأعمال هي التي تحكم و ليس الكلام الكثير الدي لا معنى له و انتصر الشعب

  • ابو سلمى
    الإثنين 10 غشت 2015 - 14:54

    هذ السيدة تقول ما بدا لها من مغالطات تحتمي بها من النظر بعين الحق
    وهي سيدة سليطة اللسان ومتحجرة المزاج والطبع ليست ديمقراطية
    وقد تجلى ذلك لي في برنامج تلفزي حيث ارادت حتى العراك مع من يعاكسها الرأي
    ان كانت مثيلاتها في البرلمان فالغرابة الغرابة

  • aboughassane
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:02

    في حقيقة الامر انتم لا تربطكم صلة بهدا الوضع الخطير الدي اصبحنا نعيشه جراء هده السياسة المتهورة التي حاصرتموننا بها ادا فشلتم لماد لا تردون امركم الى الله فانتم مؤمنون بقدره وحكمته .تقلبون وتاولون الايات حسب هواكم ومزاجكم المتقلب ادا فزتم فمن الله وادا خسرتم تلصقونها بالتماسيح والعقاريت وهلمو جرا الم تعرفوا بعد ان الامه بشبابها وكهولها بملحديها ومؤمنيها اصبحت لا تطيق رؤية وجوهكم المشؤومة الم تعرفوا ان الكل باستتناء() يصبون جام غضبهم على ماالت اليه اوضاع الوطن الكل يتساءل اهؤلاء مسلمون اهؤلاء من انتظرنا ان يفكوا عنا وطاة هدا الزمن الغادر فادا بهؤلاء الابالسة ينقلبون علينا وصدق من قال كل يعرف ماضيه فيما مضى الا الدي كان دنيئا فارتقى يجب ان تعرفي ايتها الاخت الكريمة تنميق الكلام والتلاعب بالمفردات وطلق اللحي واستعمال الخمار وما الى دلك من امور النصب والاحتيال لم تعد لتخفى على احد فحتى العامة لم نعد نسمع منها سوى عبارات الشجب والاستهجان والصلاة على الرسول عله يعجل برحيلكم اللى غير رجعة انشاء الله وصدق الرفاعي مزقي يابنة العراق الحجابا واسفري فالحياة تبغي انقلابا مزقيه واحرقيه بلا ريث ….

  • chouf
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:30

    كنسبق الاحداث.نفترظ ان العدالة والتنمية فشلت اوا غادي اتكون كاينة.لا تتسرعوا ظبط النفس ظروري.راه توالت حكومات على هاذا البلد الطيب واحكموا بنفسكم منذ ١٩٥٦.النفعال ال يفيد.ولا تتسرعوا عند لحساب ابان كل شيئ ولا لا.السباب لا ينفع واللي عند المؤهلات وباغي صح يخدم لبلا د مرحبا به.

  • رضوان
    الخميس 13 غشت 2015 - 02:19

    اين هم بلطجيو ابيجيدي وميليشياته الالكترونية؟؟؟

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية