24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4007:0713:2816:5419:3820:54
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "شاطئ خاص بالنساء" يقسم فايسبوكيين مغاربة بين مؤيد ورافض

"شاطئ خاص بالنساء" يقسم فايسبوكيين مغاربة بين مؤيد ورافض

"شاطئ خاص بالنساء" يقسم فايسبوكيين مغاربة بين مؤيد ورافض

"شاطئ خاص بالنساء في المغرب"، مطلب يخلق جدلاً بين المواطنين، وخصوصاً على شبكات التواصل الاجتماعي، ما بين مؤيد له ومعارض، وذلك في ظل ارتفاع صراع الأفكار والاختيارات بين تيارات داخل المجتمع، في الأشهر القليلة الماضية.

جاء هذا الجدل على خلفية إنشاء صفحة على موقع "فيسبوك"، من قبل نساء بمدينة طنجة، شمالي البلاد، أطلقن عليها اسم "بحر النساء.. حملة المطالبة بفضاء سباحة للنساء بطنجة"، بسبب ما اعتبرنه "تنامي ظاهرة العنف والتحرش بشواطئ المدينة".

وفي الوقت الذي رأى فيه بعض رواد "فيسبوك"، أن هذا المطلب غير منطقي على اعتبار أن البلاد تجاوزت الأمر، يرى مؤيدو الفكرة أن حالات منع محجبات في عدد من الفنادق والمنتجعات من السباحة بلباس محتشم (يغطي الجسم والرأس)، يتعارض مع حرية الأفراد، وهو ما يقتضي تخصيص شواطئ خاصة بالنساء.

وقال علي الشعباني، الخبير المغربي في علم الاجتماع، للأناضول: "حتى السبعينات من القرن الماضي، كانت طنجة تعرف شواطئ خاصة بالنساء وأخرى بالرجال، إلى جانب شواطئ مختلطة، وهو ما يعني أن فكرة شاطئ خاص بالنساء ليست جديدة بالبلاد".

وأضاف الشعباني أن "مثل هذا المطلب يستجيب لبعض شرائح المجتمع المغربي، وذلك في ظل اختلاف الأفكار والمعتقدات".

وتابع قائلاً: "يجب عدم فرض شيء معين على المواطنين، إذ أن تعميم شواطئ مختلطة غير مقبول، وأن تكون شواطئ مخصصة للنساء غير مقبول أيضاً، ولكن المنطقي توفير مختلف الفضاءات لجميع الشرائح المجتمعية على اختلاف أذواقها وأفكارها".

وحذر الخبير نفسه، من الصراعات السياسية أو الأيدولوجية في مثل هذه المواضيع، مشدداً على ضرورة اعتماد الحكومة "سياسيات عمومية تلبي حاجيات جميع الشرائح المجتمعية".

وجاء في تلك الصفحة النسائية على موقع التواصل الاجتماعي بحسب رصد مراسل الأناضول: "المشكلة أن هناك بعض الناس على وجه الخصوص، لا يستطعون الاستفادة من العطلة والاستمتاع بالسباحة لعدة أسباب، بينها تنامي ظاهرة العنف والتحرش في مدينة طنجة عموماً، وعلى شواطئها بشكل خاص، ومعظم النساء يتجنبن الاختلاط فلا يردن معصية الله بالتعري أمام الرجال، كما أن الاختلاط يتنافى وأعراف المدينة التي كانت ولا تزال مدينة محافظة".

وأضافت الصفحة: "بالمقابل نجد أن كثيراً من الناس يقبلون بهذا الوضع (الاختلاط في البحر) بحجة أنه لا يوجد بديل"، مطالبة بتخصيص شاطئ للنساء.

واستدركت نساء الصفحة بالقول: "الأكيد أننا لا ندعو إلى تعميم الفكرة على جميع شواطئ المدينة، لأن الكثير من الناس يحبون الذهاب إلى البحر في جماعات ومع عائلاتهم، كما أن طنجة مدينة سياحية يتوافد عليها السياح من العالم بأسره ".

وعرفت شبكات التواصل الاجتماعية وخاصة "فيسبوك" جدلاً حيال هذه القضية.

وقالت فاطمة بوغنبور، إعلامية مغربية في تدوينة: " أعجبتني جداً فكرة المطالبة بتخصيص بحر للنساء في طنجة، والتي أطلقتها بعض الناشطات على الفايسبوك، لكني لست مع ربطهن لها بالدين والأخلاق، وغيرة الأزواج، وكأن باقي الشواطئ هي لمن لا دين له ولا أخلاق ولا غيرة..أراهن أن الفكرة لو تحققت ستقصد هذا الشاطئ فوراً حتى أكثر النساء حداثة وتحرراً".

وتابعت "هناك شيء خفي جداً غالبيتنا لا يعلم مصدره بالضبط ، وأنا منهم، يصيبني بالفتور من ارتياد شاطئ مختلط بكل الأجناس والأعمار والطبقات الاجتماعية، ليس في الأمر دين أو أخلاق أبداً، هي فطرة فقط معزولة عن كل التأثيرات الاجتماعية والدينية".

في المقابل، قال الشاب محمد باشا، في تدوينة له: "أكيد أن مثل هاته (هذه) المطالب تكون غالباً مسيسة ولا تحمل أي طابع ديني، لأنها تحمل في طياتها سلبيات أكثر من الإيجابيات، فهل شاطئ خاص بالنساء له أي جدوى؟، وهل باعتبار دولة الحق والقانون تسمح لفئات أخرى بحق المطالبة بنفس الشئ على اعتبار الجنس أو العرق أوالنوع".

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (139)

1 - فجيجي مغرب الأحد 23 غشت 2015 - 01:13
لنفرض ان الأمر متجاوز و لنفرض اننا ، نحن المطالبين بمثل هذه الاماكن للنساء فقط ، لنفرض اننا متخلفون ورجعيون وظلاميون و "بلديون" ووووو طيب ،لماذا في الغرب ، اوروبا و امريكا،وقد رأيت ذلك بأم عيني، هناك شواطئ مخصصة للعراة تماما و شواطئ مخصصة للمثليين، يحضر على العامة ارتيادها،؟؟؟ بينما نحن نخجل من تخصيص شواطئ للنساء "العفيفات"؟
2 - احميدة الأحد 23 غشت 2015 - 01:17
هي هدا دبا ما بقاش ابحر ولا حمام
3 - azze-eddine الأحد 23 غشت 2015 - 01:18
et si on divisait le Maroc en 2
un Maroc pour les femmes
un autre pour les hommes
avec des frontieres et des visas
4 - chouaib الأحد 23 غشت 2015 - 01:20
أرى أن كثيرا من مغاربة حرموا من البحر بسبب المنكرات والعري أعتقد أن على الدولة إيجاد حل لهذه المعضلة والنظر إلى هاته الفئة ولو كانة واحد في المائه
5 - ahmed الأحد 23 غشت 2015 - 01:25
personnellement je suis privee des plages pendant tout l ete a cause de la mixite et je connait certaine famille qui partent a la plage a 5h00 du matin pour profiter de la mer
une telle alternative permetra au femme de se baigne tranquillement seule ou en compagnie de leurs enfants
si vraiment on est dans un pays de liberte tout le monde doit avoir le droit de vivre suivant ces convictions et surtout quand la minorite impose son style sur la majorite
6 - مغربية بصح نيت الأحد 23 غشت 2015 - 01:28
فكرة غير عملية وستزيد الكبت في المجتمع خصوصا اصحاب فكرة المرأة كالحلوى يجب تغطيتها كي لا يحوم حولها الذبان في أوروبا كل الحلويات عارية ولكن عندهم لا يوجد ذبان يوجد رجال حقيقيون يسافرون ألاف الكيلومترات من اجل امرأة يحبها في جنوب افريقيا او كينيا او مثل ذلك الشاب الأمريكي الذي سافر من بوسطن للزواج بشابة هندية في الهند ... هنا تجد مجموعة من عديمي الرجولة يقولون المغربيات غير جميلات وغير خلوقات ومع ذلك تجد نسبة التحرش من بين الأعلى في العالم يعني أعتقد أن هؤلاء تجد في مكان الدماغ عندهم مصنع قاذورات وليس افكا ر يعني على الأقل يجب ان يكون هناك قول وفعل والراجل هو الكلمة.
7 - Plombier الأحد 23 غشت 2015 - 01:29
Mais on va ou? contre le mur !!!, dans ce cas, il faut séparer les écoles, les universités, le transport, les hôpitaux, la police, l'armée... séparer les rues....les familles...séparer la vie...
8 - fahim الأحد 23 غشت 2015 - 01:30
انا ضد دهاب النساء الى الشاطيء من اساسه
9 - maya الأحد 23 غشت 2015 - 01:31
إن من لا تستطيع مقاومة امرأة فلا تغطي رأسها، و تتشدق أنك أكثر عقلاً وقوة منها
10 - عبدالجبار الأحد 23 غشت 2015 - 01:31
شاطئ للنساء كن على يقين بأنه سيظل فارغ لأن النساء لن يدهبن الى شاطئ بدون رجال
11 - طنجاوية حرة الأحد 23 غشت 2015 - 01:31
ولما لا أتمنى أن تسمح لنا الحكومة بشاطئ خاص بالنساء واحد فقط وهناك عدة شواطئ مختلطة فمن أراد ارتداد الشاطئ النسائي من الفتيات والمتزوجات فلها ذلك ومن أرادت الشواطئ المختلطة فهذا اختيارها فلا تحرم أية واحدة منا من ارتداد البحر بالخصوص وأننا محتاجات ﻷخذ حمام شمسي وهذا من حقنا ولكن الاختلاط وخصوصا التحرش وكذا العري الفاضح والانحلال الأخلاقي الذي أصبحنا نشاهده على الشواطئ هو الذي يمنعنا من الذهاب إلى البحر للتمتع به وبشمسه
12 - farouk الأحد 23 غشت 2015 - 01:37
أخدت أبنائي اليوم إلى البحر وبينما أنا جالس أستمتع بأشعة الشمس لفث نضري إحدا المنقبات
وهي تتهجم على فتاتين أجنبيتين بشتى أنواع السباب لأنهما يلبسان لبكني، لم أفهم مذا تفعل هناك
هي أصلا ،الأخطر في الأمر عندما أتت أمهما و قالت أن المغرب لم يكن هكدا من قبل وأنها لن
تعود له مرة ثانية إلا أنني تدخلت وشرحت لها أنها مريضة نفسية ثم أخدتهما بعيدا عن تلك المعتوهة.
أنا أشتغل في السياحة وهذه السنة كانت كارتية علينا فلا تجعلونا نغضب عليكم ألحاية لبحر واسع
أعطيونا أشبر ديال التساع الله يرحم الولدين.
13 - Imad sehraoui الأحد 23 غشت 2015 - 01:37
في أوروبا مثل المتفتحون الإعلى هنالك شواطئ للعراة فقط فإن لم تتعرى يطلب منك الرحيل. و لكن في المغرب الذين يطالبون بالحقوق ليل نهار يبكون و يتحججون بالقول أن الشواطئ لكل المواطنين. فلماذا الحقوق على جهة و ليس على جهة أخرى. يقولون بأننا معقدون و متخلفون و ظلاميون و منافقون و من العصر الحجري. و لكن الحقيقة هي كلامهم كله نفاق لأنهم مدفوعين الأجر خاصة من مماهم فرنسا
14 - عبدالله المغربي الأحد 23 غشت 2015 - 01:41
المغرب مع الأسف غادي في الهاوية وسوف يقطع رزقه بيده.في التمانينات ما كان هادا الكبت في المغرب ما الذي أصاب بلدي كانت جميع الناس مختلطة في الشواطئ رجال ونساء وكان شيء عادي ماذا اصابكم يا مغاربة هل أفكار داعس اترت عليكم ماذا اصابكم ؟هل الديماغوجية السلفية خربت ذكاءكم ما هاذا المستوى والله الى حلاوة المغرب تدوب وتدوب،فين باغي تعيشوا؟في الكهف،من شاطىء النساء سجنوا نساءكم في المنزل المرأة ممنوع في الزنقة،ومن بعد اي بنت تزداد قتلوها انها حرام ما هاذا الكلاخ الذي اصابكم وفي ماءة سنة ما يبقا حتى مغربي،احمد الله ليلا نهارا لي ماعايش مع هاذ العقلية ديال العصر الحجري الله يستر وحشمتوا بينا الله يدينا في الضوء تفرشوا للدواعش واحد النهار غادي ندامة ليمتنفعكم بوااااالو ،وريه وريه والى عما سير اوخليه.الاسلام والنفاق مايتلا قاوش.
15 - كريم الأحد 23 غشت 2015 - 01:41
لماذا لايطلبن ايضا تخصيص طوبيسات و مدارس , كليات , مستشفيات .... لهن فقط البحر فالبحر مكان للجميع , كل هذا سوف نتفدى التحرش
16 - Marocain الأحد 23 غشت 2015 - 01:43
Commentaire número un est une mensange, Je vie au etats unis Depuis 20ans, il n'y pas de plages reserves aux homosexuels ou seulemets aux gens nues.....aucune plage public n'est interdites aux citoyens americains....c'est un domaine public qui appartient a tous les amercains SANS exceptions
17 - احمد الأحد 23 غشت 2015 - 01:52
السلام عليكم .واش عارفين اشنو كتقولوا .ماالفاءدة من دلك .راه العيالات اللي باغين اتبحرو لابد لهم من الرجال و الكس بالعكس .او لا الى عزلتو الشواطيء غادي نلقاو الرجال معمرين ديال النساء و النساء مبحرات عند الرجال .او غنلقاو واحد الفءة دايرين وقفة قدام البرلمان .الله استرنا او يستركم ممكن اطالبو بمنع المايو في البحر .الى قدر الله او كانت هاد القضية شكون الميتر ناجور عند النساء؟ عايشة البحرية
18 - foufou الأحد 23 غشت 2015 - 01:55
الاصل هو ان تكون الشواطئ مثل ااحمامات .حمام خاص بالنساء و اخر خاص بالرجال. نفس الشيء شاطئ خاص بالرجال لا تدخله النساء و اخر خاص بالنساء لا يدخله الرجال.
19 - ممنوع على الرجال الأحد 23 غشت 2015 - 01:56
تمتد شواطئ المغرب على مسافات طويلة شمالا وغربا، ويمكن للنساء الواتي يردن شاطئا خاصا بهن أن يذهبن جماعات وفرادى إلى أي مكان على طول الساحل المتوسطي أو الساحل الأطلسي بدون أي حاجة إلى مثل الضجيج الفارغ الذي يطلقه البعض ... والذي يبدو أنه مطالبة ماكرة بطرد الرجال من شواطئ معينة معروفة بالشمال وتخصيصها للنساء... لحاجة في نفس بعضهن وبعضهم... والله أعلم.
20 - youssef الأحد 23 غشت 2015 - 02:00
نحن هنا في الشمال لايوجد شاطئ مخصص للعموم هناك استحواذ تام على الشاطئ من طرف اصحاب المظلات ولا من يححرك ساكنا
21 - ياسين الأحد 23 غشت 2015 - 02:06
أنا مع فكرة تخصيص شاطئ خاص بالنساء ولكن لاأضن أن زوجتي سوف تتركني بشاطئ وحدي فيه نساء و رجال لأنها لن تتق ببنات جنسها الدي يخالطون الرجال لأن النساء بنفسهم غير راضيين ومنقسمين على هاته الفكرة إدن سوف تتبعني لشاطئ مختلط إدن إن وجد شاطئ طبقا لهده الفكرة سوف يكون للملتزمات الغير متزوجات
22 - عبدالله المغربي الأحد 23 غشت 2015 - 02:34
لازيدكم كنت في مارتيل الاسابيع الماضية مع عائلتي وزوجتي اجنبية والله العظيم لم تسبح ولو مرة واحدة لان الشاطئ بأجمعه ما فيهش مرآة واحدة بالبيكيني ،حاولت معها بلا نتيجة كانت بالنسبة لنا عطلة الجحيم في الشارع أتجول مع عائلتي وانا على أعصابي خاءف على عائلتي ،تغير المغرب تغييرا لا تتوقعه العقلية بحال الى هزتي مغرب اوحطتي مغرب اخر مع الأسف انها العطلة الاخيرة بالنسبة لعاءلتي والله يعاونكم على افكاركم ويرد بيكم،سيروا على هاذ الطريق واحد النهار قولوا السياحة ماتت،والناس الذين يتمعشون منها وكلوهم انتما يا الاخوانيين لا تلوموا الدولة.
23 - ★★★ناقدة★★★ الأحد 23 غشت 2015 - 03:20
تخصيص شاطئ للنساء ستسجل معه نسبة عالية من الغريقات في غياب معلمي السباحة وحرام على المحتشمة او المنقبة ان ينتشلها رجل من الغرق.و يجب توفير وقاية مدنية نسوية.ونساء لبيع المشروبات والمثلجات.المحتشمات عليهن السباحة في (البانيو) واخذ حمام الشمس في السطح.ثم ان الاحتشام وتلفيفها بالحجاب يلزمها المكوث ببيتها والتوجه الى الله لا الى البحر والاماكن العمومية.ان ما يثير اشمئزازي هن النساء المحجبات(يعني) اللواتي تلقننا في الادارة دروسا في الدين. والادعية والاحاديث عبر الواتصاب.ونجدهن في الحفلات مزخرفات بمساحيق التجميل.والتباهي باحسن الالبسة والحلي. والانكى ثم الأنكى من ذلك هو الرقص والركز بالقرب من الجوق الذكوري والتكلم مع رئيس الفرقة في اذنه لطلب اغنيتها المفضلة .ولما تذهب .لتغيير(اللبسة) وتفتح عليها الباب وهي بدون منديل على راسها.تعاتبك بحجة ان احد الرجال سيراها عارية الرأس.الحقيقة .ان المناديل على الرؤوس لاتستعمل من اجل الدين ولكن لتغطية الشيب والصلع والعيوب الخلقية في شكل الجمجمة او الاذنين او العنق.والحجاب الحقيقي هو حجب العين واللسان والاذن عن رؤية وسماع وقول المنكر
24 - محمد سامي الأحد 23 غشت 2015 - 03:24
هلا توقفنا لحظة لنقول : قال الله تعالى و قال رسوله صلى الله عليه وسلم ، الم يقل لنا ربنا عز و جل في كتابه الحكيم ( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه الى الله ) سورة الشورى .
25 - rayane الأحد 23 غشت 2015 - 03:33
استسمح قي البدايةا واقول لكل المتزوجات او من اردن تخصيص مكان خاص للسباحة ياوي النساء. فقط فليدهبن الى شاطئ ﻻ يرتدنه عامة الناس علما انا المغرب يتوفر على شاطئ بما قدره3550 كلم وبذلك يستمتعن وعائﻻتهن بأجمل الشواطئ ولهن ما اردن .
26 - Ali الأحد 23 غشت 2015 - 03:48
Et le maître nageur et l équipe de sauvetage ça sera des femme ou des hommes
27 - Hakim/boston الأحد 23 غشت 2015 - 03:49
الى رقم 6'مغربية بصح نت:افرز فيك رشيد كل حقده و كراهيته للإسلام حتى صارت راءحتك تشم من بعيد،أعدك اننا سنلتقي جميعا امام الله و سنرى اي منقلب تنقلبون يا شرذمة رشيد و سوْال حقير بدلا من جريء،انشري يا هسبريس مشكورة
28 - مصطفى@ الأحد 23 غشت 2015 - 03:54
الاختلاط حرام وخطير، ليس هناك من لاينظر للمحضورات خاصة في البحار ،كيف للمرأة أن تتعرى وتسمح لنفسها أن ينظر اليها من رجليها الى رأسها،ولا تقولي لي في اوربا او في جزيرة الوقواق الرجال كلهم من طينة واحدة في كل بقاع العالم الله يهدينا الى الطريق المستقيم ...
29 - الخدير نورالدين الأحد 23 غشت 2015 - 03:59
النساء في شواطئ المملكة يجدن صعوبة كبيرة من طرف بعض الرجال والشباب السفهاء وقليلي الحياء يتحرشون بهن ويضايقونهم كثيرا بدون أي احترام أما ادا كان شاطئ خاص لنساء سيمكنهن من الاصطياف والاستحمام براحتهن وبدون مضايقات من طرف إي كان وهذا من حقهن كمواطنات يتمتعن بكل الحقوق والحريات
30 - نوفل الأحد 23 غشت 2015 - 04:24
هذا هراء دواعش, كم يحزنني ما الت اليه بلدي, اعيش في اروبا مند 15 ولا وجود لشواطئ مخصصة للاحد ,لا تكذبوا علئ الناس,حذار يا مغاربة ان توقدوا نارا تلتهم كل الشئ و الجميع بدون استثناء,والكبت مشكل الرجال قضية تربية ولتذكير من فرض عليه غض البصر هم الرجال
31 - Mohammed الأحد 23 غشت 2015 - 06:25
البحر في المغرب كبير جدا ما المانع جعل أماكن مخصص للنساء و أماكن لرجل وأخرى مختلطة هل هذا صعب
32 - brami الأحد 23 غشت 2015 - 07:17
يجب وضع ممرات خاصة في الشارع،وفي جميع الاماكن العمومية ،سيارات اجرة كذلك خاصة،ويمنع الاختلاط كذلك في السياراة،ووضع نضارات واقية تحجب روية النسائ،وووووو.لم اعد اعرف عن اي باد تتكلمون اهو فعلا المغرب،الفضل كله يرجع للفضائيات رغم ان المغرب له تاربخ ،لم نعد نرى حتى النقاب التي كانت امهاتنا يضعنه،هن كذلك كن مغلوطين،نحب طل ما هز كيتورد كعادتنا مع الثياب.
33 - جميلة الأحد 23 غشت 2015 - 07:27
من حقي انا الأخرى ان استحم في البحر لدلك انا مع فكرة تخصيص شاطيء للنساء لان البحر ملك للجميع رجال ونساء فالرجل له حرية الاستحمام والتمتع بماء البحر انا الأخرى لي الحق وانا اناشد فكرة تخصيص بحر للنساء وخالي من الرجال لكي تتفادى المراة نظرات الرجال المتوحشة والتحرش الجنسي
34 - باحث عن الحقيقة الأحد 23 غشت 2015 - 07:35
ما معنى تخصيص شاطئ للنساء؟ فهناك حمام للنساء، معنى أن تختلي النساء بعضها ببعض عاريات، وهل هذا أصلا جائز بين النساء؟ وإذا خصص لهن بحر خاص للعري يكون من غير سماء أم بسماء؟ أقصد هل بكاميرا خفية أم بكاميرا ظاهرة؟ والرجال من حقهم أن يطالبوا ببحر خاص بهم فقد سئموا النساء، ويريدون أن يتنفسوا الصعداء بعيدا عن النساء، وماذا عن أولئك المخنتون أين سنضعهم هل مع الرجال أم مع النساء؟ وماذا عن النسوانيين من الرجال المثليين مع من سنضعهم؟ والذكور مع من سنضعهم أيضا؟ لأن هناك رجال وهناك ذكور. يأمة سخرت منها الأمم، وأصبحت لعبة تعبث بها النساء.
وما يقال عن البحر ويطالب به، سيطالب به في وسائل النقل، وفي مقار العمل، وفي المدارس والجامعات، وفي كل أماكن الاختلاط.
أظن أن بعض الرجال يحبون الاختلاء بأنفسهم بعيدين عن النساء ليس تدينا وإنما قهرهن لهم. أما بعض النساء فلا يحلوا لهن شيء إلا وهن مع الرجال، ومنهن من تتمنى أن تكون المرأة الوحيدة لتمتلك كل الرجال.
لا سلطة بقيت اليوم إلا سلطة النساء، فما عليكم إلا السمع والطاعة، وإلا طالبنكم أما القضاء بالرجوع إلى بيت الطاعة. تميعت الحياة، وفسدت المفاهيم وتبلدت واستحمرت.
35 - الحاجّة TOYOTA الأحد 23 غشت 2015 - 07:55
ملاحظة ، أي متحجبة تعرٌضت للغرق بملابسها الفضفاضة ، كيف يكون لباس رجل أو إمرأة الإنقاذ ؟ لقد إستنجد الغريق بالغريق.
36 - ayoub الأحد 23 غشت 2015 - 08:28
في هذا البلد الامن كل شيء غريب.من اراد البحث عن العجائب والغرائب فما عليه الا ان يقصد المغرب.نحن الاستثناء في كل شئ .
الدول تبحث تدرس وتتطور ونحن نناقش التراهات .المراءة المغربية تطالب بالمناصفة ( الحصول على مقعد سياسي او وظيفة محترمة ) .سيدتي المراة المناصفة يجب ان تكون في كل شئ في الابيض والاسود.وكدلك في البحر .اذا كنتن لا ترغبن في مشاركتنا البحر.فلا تشاركن الرجال في الحباة العامة.انتن نصف المجتم .يجب ان نحرر المجتمع من الكبت لا ان ندكيه.
37 - yassine الأحد 23 غشت 2015 - 08:30
الاولى انهم يطالبوا بطاكسيات وطوبيسات خاصة بالنساء البحر مرة فالعام ويلا مامشاتلوش ماغاديش تموت
38 - moslim الأحد 23 غشت 2015 - 08:47
يا أيها الفاسدين وهل يجوز أن تذهب المرأة إلى البحر كي تتعرا أصلان وهل هناك ما يشمل بلباس محتشم في مسبح مختلط اللهم لا تواخذنا بما فعلا السفهاء منا اللهم إنا هذا منكر
39 - rida الأحد 23 غشت 2015 - 08:48
الله يستر راالعيلات اصلا فيهم عالصداع بغات بحر بوحدها بغات دار بوحدها بغات راجل بوحدو ...... او في الاخير تقو ليك انا مسكينة مكين ليطول عليا
40 - raschid vienna الأحد 23 غشت 2015 - 08:57
الى مغربية ماشي بصح نيت تقول ان فكرة السباحة خاصة بالنساء ستزيد الكبت وانت اكبر مكبوتة تريدين السباحة مع الرجال ادا كنت محترمة متعومشي مفضوحة امام الرجال
41 - Le bruxellois الأحد 23 غشت 2015 - 08:59
السلام عليكم،
الحمد للله المغرب عنده بحر يمتد ب2500 كلم،ولم لا يكن بعض أمتار من كل جهة بحر مخصص لنساء،حتى في أوروبا نجد،صلات الرياضة،ومسابح،خاصة بالنساء،وللمعلومة،اتذكر ان مدينة تطوان،في السبعينات كان في مارتيل جهة خاصة بالنساء.
42 - sifao الأحد 23 غشت 2015 - 09:16
اليوم شاطئ خاص بالنساء وغدا مدارس ومن ثم اسواق وهكذا دواليك ...باسم الحرية سنبني دولة طالبان ، يكفي تفعيل الاجهزة الامنية ، التي تتقاضى اجورا من خزينة الدولة ، للحد من التحرش بالنساء ، اذا كان حقا هو الدافع الى هكذا مطلب ...سياسة الاسلامويين التمييزية هي التي تقف وراء هكذا مطالب ، لسنا في حاجة الى مشاريع اخلاقية وانما الى تنمية مستدامة وشاملة ولن يجد الشباب وقتا للتحرش بالنساء...
43 - انيس الأحد 23 غشت 2015 - 09:19
يجب أن يفترق الرجال و النساء في كل شيء في النهارو يضربون لهم موعدا في الليل شعب يتكلم سوى في الخرافات
44 - محمد الأحد 23 غشت 2015 - 09:24
أعتقد أن الكبت هو أن نذهب إلى الشاطئ عراة،إنه مطلب معقول،فمن أراد عدم الاختلاط من حقه ،ومن أراد الاختلاط فذلك أيضا من حقه،ماذا سيضركم لو كان هناك شاطئ خاص بالنساء؟!إنها حرية الاختلاف كما تطالبون بها.
45 - ahmed الأحد 23 غشت 2015 - 09:36
الحقيقة أن عدد لا يستهان به من مواطنينا ما زالت عقولهم عقيمة ومتحجرة، علما أنهم يعيشون حقبة من الزمان تتوفر فيه وسائل العلم الحديث والتعلم لم نكن نحن نحلم بها (أبلغ من العمر 64 سنة). لعلمكم، لم نكن في الستينات نتوفر حتى على هاتف ثابت أو راديو، فما بالك بالتلفزيون أبيض وأسود. وفي ذالك الزمان، كنت أرتاد شاطئي سلا والرباط. ولعلمكم، لأنكم تجهلون نظرا لسنكم، أن جل النساء كن يرتدين الجلباب رالنقاب ولا ترى منهن إلا عيونهن وكفيهن. أما الفتيات اليافعات فلم يكن يعرفن السروال ولا الميني جوب، وكن يرتدين التنورة (الصاية) التي يتعدى طولها الركبتين وهذا في المدينتين الجد متحضرتين في المغرب، سلا و الرباط. فما بالك بباقي المدن الأخرى.أما البوادي فلا مجال للحديث عنها.
ومع كل ما أحطتكم به علما، خلال فصل الصيف، كنت ترى على شاطئي المدينتين المذكورتين، نساءا وشابات عاريات، ملقات علًى الرمال الساخنة، صحبة أبنائهن أو صديقاتهن، بل حتى مع أبائهن وأشقائهن ولما ينتهي فصل الصيف، يعدن إلى لباسهن المذكور سالفا. أقول لكم، هناك أشياء جد هامة ونافعة لهذا البلد بدلا من الكلام الفارغ الذي لا يجدي نفعا لا لبلدكم ولا لكم.
46 - يوسف البيضاوي الأحد 23 غشت 2015 - 09:39
هدا نقاش عقيم مستورد فالمعرب بلد الحريات يا إخوان
47 - رجاء ا الأحد 23 غشت 2015 - 09:46
مغربية و افتخر. اعيش في ابوظبي و مع ان شواطئها جميلة و مختلطة نساء و رجال. يوجد كذلك شواطئ خاصة للعائلات فقط. و شاطئ خاص للنساء كنّا نستمتع به اكثر و سعيدات به و له الافضلية عندنا. لسنا متحجبات و نذهب للشاطئ المختلط كذلك. لكن نكون على حريتنا و على طبيعتنا و مع صديقاتها و معانا الشابة و معانا الكبيرة في السن كلنا يجمعنا شي واحد نستمتع بيومنا و مع اطفالنا
الشواطئ المختلطة للأسف صارت مكان غير مستحب لان الشاطئ هو مكان لاستمتاع و استنشاق هواء طلق وليس مكان للفرجة. كما يحصل الحين. يذهب الشخص ولحيته تصل ل صدره و زوجته المنقبة بجانبه و الأخ العزيز ينظر و يتفرج على الاخرين و مبسوط من حاله !!!
انا مع ان يكون للنساء شاطئ خاص بهن
شكرًا. أرجو النشر
48 - مراكشي الأحد 23 غشت 2015 - 09:49
والله هذه الحياة ليست الا خدعة واللبيب هو من يستغلها للفوز بالجنة.ماقيمة السباحة سويعات ماقيمة التمتع باموال حرام ونساء مومسات.
اما ان تجادل هؤلاء المنافقون الدين يحلون ماحرم الله ويحرمون ما احل الله فهده مضيعة للوقت.
هؤلاء لا يكتشفون حقيقة هذه الدنيا الا وهم على فراش الموت...
49 - طارق الأحد 23 غشت 2015 - 09:53
نسيتوا الأطفال و سنهم القانوني للولوج مع النساء
50 - المعزوزي الأحد 23 غشت 2015 - 10:01
الشمس للجميع....
البحر للجميع....
لا فرق بين رجال و نساء...الشواطئ لﻹستجمام.
ومن أرادت من النساء أن لا تغضب الله فما عليها سوى الجلوس في بيتها...لا تتعرى ولا ترى بعينيها عراة...نساء كن أو رجال...
أما أن تكون شواطئ إسلامية وأخرى غير ذلك...
فهذا ما يسمى بالميز...
وعلى كل ملتزم يخاف على زوجته أو بناته من النزول إلى البحر...فهناك أماكن أخرى لﻹستجمام لا نخلع فيها ملابسنا....الغابة مثلا....
و شكرا.
51 - citoyenne الأحد 23 غشت 2015 - 10:06
donc oublier ca et demander a nos cons de gouvernement de revenir à l heure normal
52 - mus الأحد 23 غشت 2015 - 10:07
Dans le cadre du respect des liberté, il faut banaliser le port du voile et le faciliter pour les femmes qui souhaitent nager avec, même dans une plage mixte
Les hommes devront faire un effort pour ne pas regarder les femmes en bikini.
Comme ça, on laissera tout le monde agir en fonction de des convictions sans priver quiconque de profiter des bienfaits de la natation et du soleil
53 - للنساء الغير المحجبات الأحد 23 غشت 2015 - 10:13
العرى والتحرطيط قصد إغواء الرجال وشواطيء بدون رجال يعتبر إهانة في حق النساء بل انتحار للكاسيات العاريات الزاكدات
54 - أمين الأحد 23 غشت 2015 - 10:24
أرى أن الذين يدافعون عن الشواطئ المختلطة هم من العزاب فأنا لا أظن أن المغربي الحر يرضى أن تتعرى زوجته على الملأ
55 - قل خيرا الأحد 23 غشت 2015 - 10:25
لا يوجد انقسام في آراء الناس في هذا الموضوع هناك اجماع على أن شيء جميل على أن يكون شاطئ خاص بالنساء.ترويج هناك انقسام شيء خاطئ
56 - عبد العزيز الأحد 23 غشت 2015 - 10:32
لم يكن في تاريخ المغرب مثل هذه الصيحات الوهابية المتطرفة التي تنادي بتقسيم الشاطئ ،إذن لنلق بمدونة الأسرة إلى المزبلة ، ولنقسم أيضا الحافلات والأقسام الدراسية والجامعات والفنادق ،ولنفعل مثل بعض دول الخليج مقاهي للمتزوجين ومقاه للرجال الغير المتزوجين . هذا تخلف ،فهل هذه الدول التي نريد تقليدها هي مجتمعات سوية ،لا إنها مجتمعات مريضة مكبوثة يكثر فيها السحاق واللواط ،الخمر يباع كالفطر من طرف يمنيين وباكستانيين ، أكثر الدول مشاهدة للمواقع الإباحية في العالم هي دول الشرق الأوسط والدول الإسلامية . نعم النماذج المثلى التي تريدونها لبلدكم ،فبينما كنا في الخمسينات وحتى الثمانينات نعطي دروس في الفكر والحداثة والإبداع لدول الخليج ،أصبحنا اليوم نريد إستيراد تخلفهم وتزمتهم
57 - simo الأحد 23 غشت 2015 - 11:01
هناك بناحية فاس منتجع سيدي حرازم وهناك مسبح خاص بالنساء والآخر بالرجال. والملاحظ أن العديد من الفتيات والنساء أيضا يقبلن على مسبح الرجال لسببان هما النظافة وقلة الشجار أي الخصام والعراك. وأخير دليل ما يقع في المساجد عند الركن المخصص للنساء من شجار وسوء نظام ونميمة و....
58 - Hilali kamal الأحد 23 غشت 2015 - 11:16
C'est du devoir de l'état de permettre à ces citoyennes à part entière un espace privé et de former des maîtres nageuses et des professionnelles de secourisme en mer à savoir des femmes qui peuvent piloter des engins d'intervention dm mdr genre hors bord,zodiacs et scooters de mer. Et cela n'est pas sorcier pour la femme marocaine.c'est dans le respect des libertés que les nations progresses.
59 - جنوح عبدالحكيم الأحد 23 غشت 2015 - 11:34
والله إنها فكر رائعة إن يكون هناك البحر خاص بالنساء وآنا معها
60 - Je suis avec l idee. الأحد 23 غشت 2015 - 11:34
Parmis les commentaires qui m ont pousser a ecrire c est ceux qui disent qu on doit separrer les femmes des hommes au ecoles,busses...c est bizzard,on se melenge au ecoles avec des bikinis?on s alonge pour profiter du soleil en prenant le buss qu est ce que vous racontez,je suis avec les plages separrer comme la piscine d Oujda separrer les femmes des hommes la ou toute les filles profitent de l ete on nage on rigole toute en pleine liberte.
61 - hassan oume الأحد 23 غشت 2015 - 11:35
quand je lis vos commentaire,j arrete sur le degre catastrophique du niveau intellectuel des facebookiens.ils savent tout sans savoir rien.tous des oulemas des fou9has.j espere que l on se reveille de notre lithargie stationnaire pour mener des recherches et reflechir serieusement sur de tels sujets et laisser le champ aux aptes et specialistes.
62 - سي محمد الأحد 23 غشت 2015 - 12:02
حتى في جنوب فرنسا هناك شاطئ خاص للنساء .
63 - antibiotique الأحد 23 غشت 2015 - 12:03
ياك المغاربة كيطالبو بالحرية الفردية و إفطار رمضان و الصيات و العرى إيوا عطيونا حرية ديانا بغينا نتبحرو بلا مايكونو بينتنا شواذ. و الرجال لضد الفكرة راه أكيد غايكونو (....).الفاهم إفهم!
64 - Issam الأحد 23 غشت 2015 - 12:05
جميل أن تجد النساء و الفتيات المحتشمات شاطئا مخصصا يتحركن فيه بكل حرية. لكن هل سيصاحب هذا تخصيص شواطئ خاصة بالرجال الذين يتأذون من استفزاز الفتيات لهم من خلال تفننهن في التعري و التقاط صور في وضعيات مستفزة و تبادل القبل واللمسات مع من يرافقهن أمام الأشخاص و العائلات. أليس هذا تحرش أيضا. لقد شاهدت في إحدى المرات فتيات يسكرن و يدخن الحشيش في شاطئ عمومي و هن في قمة العري يستلقين في وضعيات مستفزة أليس هذا انتهاك لحرية المصطافين. النساء لا يناضلن الآن من أجل الحرية لكن من أجل السيطرة في جميع الأماكن و الميادين إنهم يريدون مجتمعا يكون الرجل فيه كالصنم حتى لو بالت عليه امرأة لم يحرك ساكنا مطيعا منفذا لرغباتها قاضيا لحوائجها في انتظار أن تجود عليه بقطعة من لحمها المهترء بسبب السمنة التي غزت أجساد أغلبيتهن الساحقة. الشواطئ المغربية مؤخرا تثير اشمئزاز الرجال أكثر من النساء لهذا هم الأحق بالمطالبة بشواطئ خاصة تجنبا للتقزز و الإنقباض من المتحضرات اللائي يظهرن كبدويات حين تقارنهن بمن يقلدن من نساء الغرب. "حيتاش مساكين باقين بعاد و هادشي مجاش معاهم اللي كاين هو الجرأة و الجبهة"
65 - tartok الأحد 23 غشت 2015 - 12:21
لو كانت هده الدولة فعﻻ مسلمة كما جاء في دستورها لما سارعت إلى إنشاء شواطئ خاصة بالنساء ﻷن اﻹسﻻم دلك، أمأ الفاسقون الدين يقولون أنه يجب فصل النساء عن الرجأل في الطوبيسات و اﻹدارات و المدارس فأقول لهؤﻻء الشياطين أن الناس سواء كانوا نساءا أو رجأﻻ ﻻ يركبون الطوبيسات بمﻻبس اﻹستحمام نفس الشيء في المدأرس و اﻹدارات ، فالشاطئ فضاء من نوع خاص و بجب تلببة طلب تلك النسوة العفيفات في حقهن بشاطئ خاص بهن  
66 - عبد الله الحارث الأحد 23 غشت 2015 - 12:23
أتفق مع اﻷستاذة فاطمة بوغنبور من أن هناك شيء فطري يجعل بعض النساء ترغبن في بعض الخصوصية وليس بالضرورة من منظور شرعي وديني. أقترح أن تجعل شواطئ للنساء فقط ومعهن اﻷطفال دون السابعة، فمن أردن اﻻختﻻط مع الرجال يذهبن لﻻختﻻط ومن أردن عدم اﻻختﻻط لهن حريتهن وﻻ أحد يفرض عليهن أنانيته وأفكاره. هذا هو العدل وغير ذلك ظلم وحيف واستكبار ﻻ يناسب ثقافتنا وكرامتنا المغربية المسالمة والمعتدلة.
67 - عبد الله الصغير الأحد 23 غشت 2015 - 12:26
مغرب الفساد و الفسوق و المجون النساء يعارضن لانهن يحبون التعري وعرض مؤحراتهم . اصبج البحر مكانا للفاحشة و الممارسات الجنسية الشادة. بلا حياء وبلا كرامة .الاب والابنة والزوجة متعرون . النتيجة زنى المحارم .
68 - Adam الأحد 23 غشت 2015 - 12:27
Salam,
Avant de nous emmerder avec ces discours, demandez au moins la propreté des plages qui sont devenues des déchetteries à ciel ouvert. C'est le minimum avant de

demander les séparations des
69 - Hamid الأحد 23 غشت 2015 - 13:00
فكرة لا بأس بها لكن من النساء من تريد و تكون سعيدة حين يتحرش بها
70 - أبو عبد القدوس الأحد 23 غشت 2015 - 13:05
لا تستعجلن الأمر اذا لم تنصفكن الدولة، و اذا استنكر الغير مطلبكن، فعند الله سوف تتحقق أمنيتكن و يخصص لكن شاطئ في أعماق جهنم باذن الله تعالى، اذا نضجت جلودكن فيه، بدلكن الله جلودا غيرها لتذقن العذاب. انشري مشكورة هسبريس.
71 - حميدوو الأحد 23 غشت 2015 - 13:13
قرأت جميع التعاليق فاستخلصت أنه أصبح لدينا مغاربة يضربون دائما المثل بأوروبا أو امريكا... هل من الضروري أن نقارن دائما قراراتنا بهذه البلدان ؟ هل أصبحت لنا مرجعا في كل الأشياء؟ أما آن الأوان بأن نستقل بأنفسنا ونبني ديمقراطية مغربية تراعي حقوق جميع الأطياف؟ أين هو المشكل إن خصصنا عدة أمتار من شواطئنا للنساء الراغبات في العزلة عن الرجال؟ و نخصص و نكون لهن كل ما يتطلبه ذلك من أطر نسائية لتسييره؟ كن على يقين أن الفكرة سيؤيدها ذلك الغرب الذي تخافون سخطه وسوف نربح نقطا على سلم حقوق الإنسان. لماذا أصبحتم تخافون كل القوانين التي تجدون لها أصلا في الإسلام؟ لماذا هذا التعصب ؟ إن لم تحب الدين فخذ منه ما هو جميل ....
72 - فقه الواقع الأحد 23 غشت 2015 - 13:26
سيصبح الرجل المغربي حامل لحقائب السياح او الى شاذ جنسي يرضي نزوات السياح اوووووو

و المراة المغربية الى مضيفة لو عاملة نضافة بالفنادق او عاهرة يتلدذ بها السياح

انا مستعد ان اصوت على اي حزب سسجعل وطننا بلدا صناعيا لا سياحيا و اتمنى يلتفت المسؤولين المغاربة سياسة التصنيع و تطوير الفلاحة بدل السياحة التي ستجعل المغاربة خدم واشباه عبيد لسياح

اما شواطئ فعلى الدولة ان تكون دولة للجميع والا تقصي المحجبات من الاستمتاع بشواطئ بلدهن
73 - صاد الأحد 23 غشت 2015 - 13:31
يا من تدعون دفاعكم عن الحقوق والحريات وإن كنا نختلف معكم حول مفهوم وحدود الحريات أنتم ترونه غربيا علمانيا ونحن نراه شرقيا اسلاميا وشتان بين من يدعو الى الاختلاط والانحلال والفاحشة والميوعة والتبرج والسيبة وبين من يدعو الى العفة والشرف والكرامة والمروؤة والخلق الحسن وتعاليم القرآن الكريم وسنة الرسول الطاهرة هذا هو الفرق الحقيقي بين الفكرين لا يستوون أبدا.إذا كان للمتبرجات الحق في التعري والسباحة مع الرجال وهو أمر يغضب الله أفلا يكون للعفيفات والمتحجبات الحق في الستر وحفظ كرامتهن والتمتع بالسباحة في شواطىء خالية من الرجال. "أفلا تبصرون" "أفلا تعقلون" "ما لكم كيف تحكمون"
74 - حسام علي الأحد 23 غشت 2015 - 13:33
شاطىء خاص بالنساء،مسبح خاص بالنساء،حافلة خاصة بالنساء ،طاكسي خاصة بالنساء ،،ولماذا لا مقبرة خاصة بالنساء ؟ اثارة هذا الموضوع في هذه الظرفية بالظبط ليست بريئة، خلفيتها انتخابية مكشوفة لفائدة حزب اللاعدالة واللاتنمية الذي يستغل الدين والاخلاق للوصول الى المال والجاه والسلطة ،الحجج والبراهين تدين هذا السلوك الكاذب والمنافق الذي يحاول سرقة اصوات المغربيات بسم الدين وهو الذي سرق امراة متزوجة من زوجها سميية بن خلدون الجدة التي قدمت اسوا نموذج للمراة التى تسعى الى الكرامة والتحرر
75 - رأي محتجبة الأحد 23 غشت 2015 - 13:43
انا محتجبة عادية جدا لا متشددة ولا منحلة. اذهب الى الشاطئ مع زوجي و اولادي لانهم يحبون ان تخرج امهم معهم. والله حى الشاطئ لا تحتمل. الحل الذي وجدناه هو لباس البحر للمحتجبات. لكن ظلت مناضر المنكرات التي لا ارضى لاولادي رؤيتها. الان نتفادى الاماكن المكتضة و نذهب شواطئ بها عائلات. اضن انه يلزمنا شواطئ عائلية. لا ارغب بالذهاب وحدي للشاطئ دون عائلتي كاملة.
76 - madara الأحد 23 غشت 2015 - 13:47
باسم الله الرحمن الرحيم........شاطاا خاص بالنساء.........،من هم النساء؟وليست امك اختك خالتك عمتك........جاء. شاب ال النبي و قال اريد ان ازني فقال ص اترضاه لامك فقال لا اترضاه لاختك فقال لا ......الخ الرد هو لا.....ادا كان اله حرم الزنا بل الاقتراب منه ،وحرم الاختلاط و نحن نحل كل ما حرم اله ،الاختلاط و الزبا ووووو ،اين وصلنا بدلك ؟الم يكن التخلف والانحلال وغلاا المعيشة والبظالة والسجن وهدار المال العام ....الخ عجبا كلما وقعة حادتة بسيطة تفرق الشعب لماذا تولولون وتسجنون على فراغ .لماذا لا تولولون على حالناالا تقراون في الجرااد كم من الاموال تهضر وليس الاجرة ٢٠٠٠درهم مند الاستعمار ونحن في القرن ٢١والعشرين لماذا لا تتكلمون على الطالة والماء كالكهرباء والغش غلاا المعيشة وتصدير خيرات البلاد وتجويع الشعب الم يكن السردين ب ٣دراهم ودخول المستشفى مجانا فماذا وقع ؟الم يقل الملك الراحل الفوسفاط هو لدعم المستشفيات و الخبز الم يرفغ الدعم على كل شيء؟ فاين انتم؟تطبيلا وتزميرا اين وعود ابن كيران؟الذي ركب على ضهر الربيع العربي؟ من الواجب ان نتحد لا ننقسم فمن المصلحة العامة الاتحاد
77 - témoin الأحد 23 غشت 2015 - 13:49
à mon avis la fille pieuse doit faire preuve de patience jusquà ce qu"elle obtienne ce qui allah lui reserves et si cette idée était réalisée quelque part et réussie elle sera sans doute une alternative avec moins de dégats que les plages classiques honteuses qu'on possède aujourd8 et à certains je dis arretez d'inventer des histoires diaboliques sur les monaquabates ,je les ai vues pa mal de fois à la plage et elles ne font aucun mal à quelqun wasalam
78 - farissi الأحد 23 غشت 2015 - 13:50
je crois q'u'il faut chercher les plage pour hommes .car les plages comme les souk aussi les bus .pourquoi chercher à isole les femmes des hommes et non pas les hommes des femmes il faut isoles les moins des plus .c'est la loi physique
79 - كبور بناني سميري الأحد 23 غشت 2015 - 14:11
تدكرت أستاذا في اواخر السبعينات ونحن مراقهون قال لنا بان الفتات عندما تخرج إلى الشارع وﻻ يتحرش بها أحد تعود الى البيت مريضة مشككة في حسنها وجمالهت
80 - Amine casa الأحد 23 غشت 2015 - 14:21
فكرة جيدة لشواطئ لالنساء فقط،الكتير من النساء محجبات و غير محجبات يردن دلك،مفعما علاش البعض يربطها بالتخلف والرجعية......هدي مجرد خصوصيات لبعض النساء يجب احترامها وحتى التشجيع غليها،والقضية ليس لها علاقة لا بالتخلف ولا التقدم ولهم يحزنون،البعض داير من الحبة قبة
81 - khalid الأحد 23 غشت 2015 - 14:25
أظن الامر عادي :
شاطيء للنساء
شاطىء للرجال
وشاطىء اخر للرجال والنساء معا
كل واحد امشي فين بغا والسلام كل واحد حر فين امشي اوباراكا من داك الويل ديال قوقعة المرأة اولا الكبت ...لخايف لكبت اخدم فاي حاجة او اتزوج
82 - ben ali الأحد 23 غشت 2015 - 14:37
قال تعالى: وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة.
صدق الله العظيم .سورة الاحزاب
83 - fouadi الأحد 23 غشت 2015 - 14:40
ماهذا الغباء?
لماذا شاطئ خاص للنساء ياترى?
اولا ما يسمى بالمتدينين اي الخوانجية ان سباحة المراة خارج حمام المنزل حرام ،فلماذا يريدون السباحة في البحر والمراة كلها عورة حرام حسب اعتقادهم السباحة مع مجموعة من النساء العاريات ،فهذا الوضع محرم عند الباجدة والتكفيريين والسلفيين وغيرهم من الاسلاميين المتطرفين، فلماذا السباحة اصلا في العراء فليتزموا بيوتهن خير لهن واعظم اجرا.
بهذا المطلب يريد الخوانجية احداث بلبلة وفتنة في صفوف الفئات الاجتماعية المغربيةالمعتدلة، وتفريق الامة المغربية المسلمة وجرها نحو الارهاب الفكري والجسدي.
ادع الحكومة الى اليقضة لمواجهة مثل هذه الفتنة المغلفة بحرية التعبير والحقوق الشخصية.
الي ماعاجبوش التسامح الديني في المملكة ارض الله واسعة فليهاجروا الى تورا بورا او الصومال ...
عاش المغرب دولة لبيرالية ومنفتحة ومتطورة.
عاشت الحرية التي ضحى من اجلها الفدائين والمناضلين المغاربة ضد الاستعمار والطغيان.
والسلام.
84 - BIHI الأحد 23 غشت 2015 - 14:51
Depuis que les marocains regardent vers le moyen l'orient, c'est le début de la décadence. Les débats sont superficiels. Les marocains intelligents, ceux qui ont les moyens d'investir quitteront le Maroc. Il restera les nouveaux prêcheurs de la morale souvent des ratés. depuis 50 ans les juifs prient dans les synagogues que dieu détruise les Arabes, dans les mosquées les arabes font pareils pour que dieu détruisent les juifs. Dieu à répondu à u n des deux peuples, il suffit de regarder Al Jazeera. Vous allez comprendre quel peuple que dieu est entrain de détruire.
85 - مغربية حرة الأحد 23 غشت 2015 - 14:56
السلام عليكم
تنشكر اي مغربية حرة رفضات تعري جسدها للغادي و الجاي و فكرات برقي و تحضر ولو كان العري تحضرا لكانت انثى القرد و الحيوانات أكثر تقدما
تنشكر اي مغربي حر رفض يعري محارم على الملاء
و رفض يجلس شواطئ اختلط فيها الحابل و النابل
و كلمة موجهة لكل من يؤيد شواطئ العراة راه التحضر ماشي هو العري و هاديك اوروبا و الغرب لي بعتي دينك عليه خود منهم نظامهم و قرايتهم و اختراعهم ماشي غير تعرى و تعري مراتك صافي وليتي انسان رااقي و راه حنا المغاربة لي تيخافو على وليداتننا من السياح أما هما يا واخدين راحتهم كثر من بلادهم
ا
86 - سفيان الأحد 23 غشت 2015 - 15:03
من حق النساء أن يستفدن من شاطى خاص لهم. أما الكفرة بالله. فلهم الله. إنطلاقا من تعليقاتهم.
87 - نادية الأحد 23 غشت 2015 - 15:04
بسم الله الرحمن الرحيم انا مواطنة مغربية عادية يعجبني السباحة في البحر وعندما سمعت بفكرة تخصيص شاطئ للنساء أعجبتني الفكرة وتمنيت لو احدتتوا ذلك في أكادير
88 - مواطن الأحد 23 غشت 2015 - 15:29
راه الإختلاط او التعري حراااااااام أعباد الله, واش تتعرفو اش ناهو الحرام او الحلال..... الله يهدي ما خلق....
89 - إبراهيم الأحد 23 غشت 2015 - 15:40
ﻻن الرافضون هم المنافقون .... والمؤيدون هم المسلمين
90 - البحر الأحد 23 غشت 2015 - 16:01
سبحان الله علماء الغرب يدخلون في الإسلام ونحن نبتعد عنه غرتكم الاماني وسيتم الموت ينتظركم وهواقرب اليكم حبل الوريد اتقوالله ؛واتقوالنساء فإن اول فتنة في بني اسرائل كانت في النساء ؛ولا يجوز شرعا للنساء ان يذهبن الى البحر والاختلاط والتعري ولو مع امرأة مثلها إذا كنت تحب النساء تزوج مثنى وثلاث ورباع ؛خاص تكون فينا الغيرة على ازواجنا وبناتنا إذا فقدت الغيرة من فكرك اصبحت مثل الخنزير لأنه الحيوان الوحيد الذي لاغيرة له اتقو الله واعلمو ان الكل سيفنى بالموت إذا لم تتعظ بالقبر فبماذا تتعظ
91 - said الأحد 23 غشت 2015 - 16:08
لا أظن أنها مشكلة فلو خصصت منطقة واحدة في الشمال مثلا لوجدت فيه نساء من الجنوب ..فهو حق شرعي ولا علاقة له بشيء آخر لاكن للأسف ...مسيرون لا مخيرون
92 - حسن الأحد 23 غشت 2015 - 16:54
يا المغاربة لمادا نناقش بعض الامور دون التفكير في مصدره واﻷه المغربيات الحرات لن يطلبن هدا فكنا نحس باننا احرار في شواطئنا.نسبحفي اي مكان نريد فهو واسع وكم من عائلة تتراها تنعزل وهي مرتاحة ولا تطالب بشئ انهن النساء المسليات ولهن اغراض ومآرب اخرى من هده المطالب نساء لهم مصالح ويصعدن على ضهور الاخريات من اجل تحقيقها مدعيات انهن واقفات معهن وان الرجال يحتكرون كل شئ وان لهن حقوق وقليلات منهن من يستجبن لمتلهن لانهن يعرفن جيدا ان الافتراق يكون عند الموت وان هده الامور لاتغني عنهن شئ فحبنا في اجتماعنا فكفى من متل هده الامور الغير صالحة فكم من عائلة فرقت وشتت بتوجيهاتكم الخاطئة
93 - karim الأحد 23 غشت 2015 - 17:06
ا ذا كان الاختلاط حرام ماجدوى الاية الكريمة

"قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ"
94 - كوتر الأحد 23 غشت 2015 - 17:08
وليني مصيبة هادي واش دبا نتوما باغين تفرجو و تحرشو بالعيالات بزز ؟؟؟
واش شي حد كلفكم ب شي حاجة ؟؟
مفهمتش علياش معارضين بضبط ؟؟
واش عندكم مشكلة أنا شي حد كيحشم اعوم على خاطرو ؟؟
عندكم شي حاجة ضد حرية إختيار ؟؟
عندكم شي حاجة ضد بنت لي باغة تحمي راسها ؟؟
البنات واش عندكم شي حاجة ضد مايبقاش اقرب لكم ولاد الحرام ؟؟
أنا و الله مافهمت شي حاجة
95 - مغربي حر الأحد 23 غشت 2015 - 17:23
أقول لبعض الأغبياء ان المغرب ليس هو قندهار أو الصومال أواليمن ولايبعد عن أوربا سوى 14 كيلو بالإضافة ان المجتمع المغربي مجتمع حداثي ومعظم أفراده ناس متفتحون ويعيشون عصرهم ومن يعتقد أنه بإمكانه تحويل المجتمع المغربي إلى مجتمع متزمت ومنغلق على نفسه، فإنه بالفعل يعاني من غباء شديد ولا يفهم شيئا في الحياة؟!!
الدول المتحضرة والمتقدمة في كل من أروبا وأمريكا واليابان والصين وغيرها تحرروا من عقدة الجنس والمرأة منذ زمــــــــان وانكبوا في دراسة العلم وصناعة التكنولوجيا المتطورة وعلوم الفضاء وهاهم اليوم وصلوا حتى المريخ بينما العرب والمسلمين للأسف الديد لازالوا يقبعون في مكانهم نظرا لأن الجنس لازال يشكل لهم عــــــائق كبير في حياتهم ولم يتركهم ليهتموا بما أهم بما هوأهم في حياتهم هدا نقاش عقيم مستورد فالمعرب بلد الحريات يا إخوان
96 - خليل الأحد 23 غشت 2015 - 17:37
عن عائشة رضي الله عنها قالت:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله تعالى)صحيح-أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه.
97 - وفاء الأحد 23 غشت 2015 - 17:56
المتخلفين هما هادوك اللي كيتقاتلو باش يعريوا المراة و داك الفقيه اللي قال قل للمؤمنين يغضوا نن ابصارهم راه سيدي ربي قال. غض البصر ديالك ما قالش ليك سير عوم حدا وحدا عريانا ولابسا دو بييس وما ثشوفش فيها و هيا لاش لابسا المايو عاجباها لاتاي ديالها.؟ كون عارفاك كتغض البصر ديالك متزيدش الضانكة على الدو بييس
98 - مهاجرة مغربية الأحد 23 غشت 2015 - 18:18
اختلط على الناس الحلال و الحرام في دينهم لانعدام التربية الدينية في غالبية بيوت المغاربة حتى اصبح عري المراة حرية وتقدم في نظر المصابين بتقليد قشورافكار البلدان الاجنبية.
الشاطئ خلقه الله لجميع البشر و نحن بلدنا يطل على بحرين اثنين لكن الاماكن المخصصة للسباحة او حتى فقط الجلوس مع العائلة و المؤمنة كلها مختلطة اخلاطا فاحشا و انا شخصيا لا استطيع التمتع بعظمة الله في البحر الا في فصل الشتاء الذي تكون فيه العقول المريضة بكلمة ليبرالية و حرية ملوثة تشاهد العري في شاشات التلفاز و غيرها لاننا في فصل الصيف و ان لم نرد التعري لانه حرام فاننا لا نريد رؤية عورة النساء و الفتنة بالرجال لانها ايضا حرام في دين الاسلام لانه ديننا الذي ختم به الله الديانات كلها و ارتضاه لنا و رضينا به. حتى المخرج في لبس "البوركيني" الدي وجده بعض النساء للاستماع مع اسرهم بالبحر منعوه في بعض الفنادق احتراما لمشاعر الاجانب و للمكبوتين الذين يريدون التمتع باجساد حلائل غيرهم.
كلامي كثير و لكن كلام الله اقوى "فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى ان تصيبنا دائرة"" لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
99 - جمال الدين مشبال الأحد 23 غشت 2015 - 19:27
الفتنة نائمة لعن الله موقدها.الفضاء العمومي لا يمكن ان يخصص حسب الجنس و منع مواطن ولوجه،بدعوى انه مخصص لفئة او طائفة هو اعتداء على حقه. 2.لا يمكن تخصيص شاطئ للنساء دون ان يكون مزودا بالخدمات الض رورية من فريق الاغاثة و الامن وصحة، مما يتطلب فريق نسوي متخصص.3.هدا المبادرة تفتح الباب امام رجال متدينين للمطالبة بشاطئ خاص بالرجال، و بالتالى خلق ثلاثة انواع من الشواطئ4السماح بهده المبادرة تشكل سابقة للمطلبة بحافلات خاصة للنساء . اليس من الايسر ان ن يقبعن في بيوتهم ان كن حقا يخشون المعصية؟
100 - lahbil الأحد 23 غشت 2015 - 19:40
La femme marocaine ne voit pas ce qu'on fait pour elle , elle ne boit que ce qu'on lui fait pas . Elle a oublié que la socité se composé d'homme et de femme et que l'un compléte l'autre , qu 'est ce qu'elle cherche de partager le maroc en deux une partie humaine et l'autre féminine penssez de se lancer dans l'éducation des enfants qui sont l'avenir du maroc d'aider l'homme pour le developpement du pays de dixcuter les problémes qui entravent le débeloppement du pays de lutter enssemble contre les tamassih et les 3afarite du chow benkerrane cessez cette dispute qui ne donne a rien penssez aux problémes du pays
101 - نجية الأحد 23 غشت 2015 - 19:44
فكرة أحداث شواطئ للنساء ليست و لبدة اليوم منذ السبعينات و كان هذا المفعول ساري فلماذا كل هذا الصخب على مطلب مشروع و قانوني أليس منكم يا رجال من يغار على زوجته ابنته أخته حين تتعرى و يراها الكل
عجبت لك يا زمن يخون الأمين و بصدق الخائن كلما تعلق الأمر بصيانة هذا الدين و الحفاظ على الأعراض تقوم الدنيا و لا تقعد فهلا تقبلتم الفكرة بصدر رحب فهلا تركتن النساء يخففن عن معانات الحياة باللعب في الماء و السباحة ما العيب في ذلك و هي معززة مكرمة و لا تسيء لدينها و من أراد الاختلاط فارض الله واسعة
102 - مصطفى الأحد 23 غشت 2015 - 20:12
من حقهن طلب شاطئ خاص بالنساء لسبب بسيط هو ان شبابنا لم يعد يحترم المرأة و يستغل الشاطئ و البحر للتحرش بها بكل الاساليب حتى لو استدعا الامر اللمس كما ان للنساء الحق في ان لا يرى الغريب مفاتنهن و هن يسبحن بالبحر فانا مع فكرة الشاطئ الخاص بالنساء
103 - athé الأحد 23 غشت 2015 - 22:25
A Figuigui N1: lorsqu'on aura des plages pour les nudistes, et une plage pour les homos, alors ce jour on fera aussi une plage pour les voilées. et a Ahmed N 5: qui t'as dis qu'on est dans pays de liberté, a vous lire on croit qu'on est en suède, alors moi en tant qu'athé marocain je te dis que la Maroc il n y a pas de liberté, moi je ne trouve pas ma liberté, alors vous aussi vous n'allez pas retrouvé votre liberté à vous baignez dans les plages, comme ça on est quite
104 - مغربية الأحد 23 غشت 2015 - 22:56
انا فتات مغربية بنت الشعب بغيت غينعرف علاش كيتعاملو معانا الرجال بحال شكزارة كنبانو ليهم غير لحم خصك تعرف بلي هاد الحم راه دماماك ودختك ودعمتك ودبنتك مستقبلا وكما تدين تدان
105 - karima الأحد 23 غشت 2015 - 23:26
au maroc il y a bcp de plages, franchement, vous pouvez aller où vous voulez, si vous voulez vous cachez et vous renfermez sur vous même et entre vous, mais vous n'avez pas le droit d'imposer votre visions sur tout les marocains, je vous rappel que les monaqabates ne font meme pas 1% des femmes marocaines, moi en tant que marocaine je vais à la plage la plus proche de moi et si un mec ose m'aherceler je lui défonce la gueule, mes dames apprenez à vous défendre au lieur de chercher à vous échapper, vous êtes marocaines non, battez vous, mais ne cherchez pas les olutions faciles comme faire une plage privée pour le voilées ou je sais pas quoi, ça ce n'est pas une solution, car la plage public est la propriété de tous les marocains, à part les plages privées, mais ces club ils paeint l'état, alors si vous voulez la meilleure place dans la page juste que pour vous, construisez des clubs ou aller dans des clubs privés et laisser nous tranquiles, nass wslate l9amar w 7na tana9cho tafahates
106 - سعيد الاثنين 24 غشت 2015 - 00:18
الساكت عن الحق شيطان اخرس والله بكثرة السكوت عن المنكر حتى كيكثرالقيل والقال في البحر وخصوصا مع الموظفات وشكون ياحسرة عمرو اهدر حتى مع وحدة فيهم بالكلام المعسول ولا بالزواج والله يرد بنا قولو ان شاء الله
107 - مغربية من المهجر الاثنين 24 غشت 2015 - 00:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقول لكم رأي أن إذا كانت هذه الالتفاتة للمرأة من هذا الجانب فأين المشكل بعض الآراء في نضري عن هؤلاء الذين يقولون أن المرأة لازم تبقى حرة وان البحر بدون نساء ما عندو حتى شي طعم وتلقى بعض الرجال يقول أنه لا تبحار بلا نساء وفي نفس الوقت تلقاه لا يسمح لاخته وأمه وبنته بدلك هذا يسمى أنانية وحلال علينا و حرام عليكم اما ضوابط الإسلام فهي مضبوطة افسدها البشر بأفكاره الملوثة أما المنع من العري فهو على المرأة والرجل سواء لأن الله سبحانه وتعالى خاطب النساء والرجال في القرآن الكريم وأمرهم بغض البصر .كدلك ارد على الأخت التى قالت أن أوربا ما فيهاش البحر ديال ناس بدون مايو فأقول قبل ما تقول أنه كذب لازم تسأل أولا تم تقول واش صح أو لا وهذا المكان لا يمكن الدخول باذنى لباس على جسده نحن نؤيد أهل الباطل ونستنكر أهل الحق واسمحو لي ايلا جرحت شي أحد
108 - ماهذا الهراء!! الاثنين 24 غشت 2015 - 00:50
أنا مواطنة مغربية أعتز بمغربيتي وأحب بلدي وأبناء وطني لكنني ضد فكرة التفرقة بين أبناء الوطن الواحد، وضد فكرة بحر خاص للنساء، وبحر خاص للرجال فهذا قد يسيء لصمعة المغرب عالميا وهذا يعتبر نوع من التخلف وخصوصا أننا نعيش في القرن الواحد والعشرون وليس في القرون الغــابرة. كمغربية أريد من الرجل المغربي أن يحترمني ويقدرني كما يحترم الرجل الأروبي المرأة الأروبية ويقدرها.
109 - فريد الاثنين 24 غشت 2015 - 01:23
أظن ان الحل سهل .شاطئ خاص لنساء وشاطئ خاص لرجال وشواطئ مختلطة من ارد ذالك والسلام عليكم ورحمة الله تعالى بركاته .
110 - النساء شقائق الرجال. الاثنين 24 غشت 2015 - 03:19
رغم أن الإسلاميين يحتكرون بعض المواقع الإلكترونية نظرا لأنهم ساكنين داخلها ولايتحركون من أمامها طيلة أربع وعشرين ساعة كما هو معروف عنهم! لكن الملاحظ أن تعاليق كثيرة هنا لقراء هسبريس لايتفقون على مسابح خاصة بالنساء، وهذا يدل على أن المغرب ليس هو أفغانستان أوالسعودية علما أن هاته الدول بدأت هي الأخرى تتأقلم مع الأسرة الدولية في السنوات الأخيرة .
111 - وجهة نظر بالمختصر الاثنين 24 غشت 2015 - 13:45
كل عام وأنتم بخير قبل الزحمة هو الأفضل ان يخصص منطقة للعوائل والنساء ومنطقة اخرى لشباب او يحدد يوم في الأسبوع
112 - ´mohammad الثلاثاء 25 غشت 2015 - 00:08
ا لمطلوب هو تفعيل قانون التحرش الجنسي ضد بناتنا وابنائنا وكفي من النفاق والزيف والضحك علي الناس وتلهيتهم عن المشاكل الحقيقة التي تعترضهم في التعليم والصحة والشغل ما يهم هو التحلي بالمو اطنة الحقيقية بما حب للوطن بتوابته وعبادة العمل والاخلاص فيه والابتعاد غن الغش والتدليس وعدم احترام القانون بشتي مظا هره فكم من ملتح نصاب ومحتال وكم من متحجبة غشاشة في عملها ولصة ويكفي ان نعود لتسجلات المتا جر لنري انخراطهن في السرقة ومع ابنائهن في كثير من الاحيان ان تغيب الجانب الاخلاقي الذي يمتاح من العقيدة النقية والتقيد بالشكليا ت هو سبب ما نعانيه من تخلف في سلوكاتنا ´´
113 - BABA الثلاثاء 25 غشت 2015 - 09:30
البحر هو مكان للاستجمام للمراة حقها في الاستحمام ومالنا عيات بنا الارض ؟ كف الرجل بغي يعوم مع اولادوا وامراته علاش هو يعوم مع الرجال واذا كانوا رجال وهي تعوم مع النساء واذا مش سحاقات، خليونا من افكار المكبوتين ، شاطء للنساء، شاطء لللواطا اخر للسحاقة وكذلك للعريانين زبطة ،المعقول في التربية كل واحد يحترم نفسه ، لا يهمني التصويت سلبا اللي في مخي قلته بلا نفاق ومتيقن من اني على حق.
114 - Salh الأربعاء 26 غشت 2015 - 09:49
دعاة الفصل بين الجنسين مازالوا متخلفين في دعواهم ما رأيهم في شوارع خاصة بالنساء وأسواق خاصة بالنساء وبيوت خاصة بالنساء ووسائل النقل خاصة بالنساء على هؤلاء ان يعلموا ان الحياة لا تستقيم في صَل الانفصال وان ما يتوهمونه لا يتجاوز عقولهم الضيقة التي لا تتسع للفهم ان المرأة مثل الرجل وان الرجل الذي يشتهي جسد المرأة لا علاقة زواج بينهما شاذ في رغبته وعليه ان يعلم انه قد يكون مشتهى من شاذ وهل نفصله عن الرجال ؟
115 - usa resident الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:19
yes they are too many nude beaches in USA. Mostly across Florida state.everyone can go there with no restriction. It's your choice to pick with beach you wanna go
116 - نـــــــــــــور الله الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:29
المثال كيقول اللي ما عجبوش حال او بغى بحر الاختلاط يمشي ياخذ visa او يمشي يتلاح في بحر اليهود والنصارى

بسم الله الرحمن الرحيم
((( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120) الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (121) ))) ،،، ( سورة { البقرة } )

إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ
117 - ملاحظ الأربعاء 26 غشت 2015 - 14:22
لكل من ينادي بجواز تخصيص شاطئ للنساء فقط اقول لهم ان الشاطىء لم بكن في عهد الرسول لذا فهو حرام لانه مضيعة للوقت فهل وصل الى علمكم ان امهات المؤمنين كن يرتدين الشاطئ اما فيما يخص الكلام عن الاخلاق واحترام المرأة وعدم التحرش الجنسي فنحن اخر من له الحق ان يتكلم في ذلك فاخرجوا الى الشارع لتروا بانفسكم مذى فداحة التحرش الجنسي انكم لستم محتاجين لاحاديث نبوية تجعل منكم اناسا متخلقين انكم في حاجة الى اعادة التربية ومهما اختلقتم من اسباب تجيز فصل النساء عن الرجال فلن تزول هذه الاسباب لان هذه الاسباب ترجع الى تربيتنا وفكرنا المعوق لقد قال بعض الاخوان المعلقين بان عقلية المغاربة بدات تتغير نحو التطرف وهذا صحيح فقريبا سوف يطالبون بتخصيص سيارات الاجرة للنساء والحافلات والقطارات والطائرات وممرات الراجلين ثم بعد ذلك اقتناء الجواري ثم تخصيص اسواق لبيع الجواري والغلمان وهذا ليس غريبا فالرجوع الى الاصل اصل فالعرب ما زالوا بعيدين عن الاسلام الحقيقي فترى الناس ان مالوا الى الدنيا مالوا اليها كليا حتسى ينسوا دينهم وان مالوا الى الدين مالوا اليه بتطرف ياتي على الاخضر واليابس فالله الله في بلدكم
118 - احمد السحيمي الأربعاء 26 غشت 2015 - 22:51
عجيب اننا نسمع بالجميع يطالب بالديمقراطية لكننا نقيم الدنيا اذا طالب احدهم او ابدى رايا لايعجبنا ننسى ماكنا نطالب به و تصبح الديكتاتورية منهجنا فلماذا نربط الحرية الشخصية بالتخلف ؟ و من يدفع الاجنبي لزيارة المغرب هواؤه وطبيعته ام اجساد نسائه ؟ ولماذا يرحب الغرب باهل الخليج رغم لباس نسائه ؟ هل اطلعتم على ردة فعل اصحاب المطاعم والفنادق الفرنسية لما انهى العاهل السعودي فترة استجمامه و توجه الى المغرب ؟
119 - عبد الغني من طنجة الخميس 27 غشت 2015 - 08:28
سياسة الاسلامويين التمييزية تمشي بالمغرب الى الهاوية و الى الفتنة تغير المغرب بشكل مخيف و بدأت السياحة تتراجع بسبب أفكارهم الظلامية أين نحن من مغرب الستينات و السبعينات و الثمانينات على السلطات ايجاد الحلول لايقاف المد الفكري الداعشي لهذا البلد الذي كان يحبه الجميع
120 - عائشة الخميس 27 غشت 2015 - 10:16
انا مع هذا الحل اعجبتني الفكرة كثيرا لو انهم يطبقونها على ارض الواقع ، فالمسلم الحقيقي ستعجبه الفكرة جيدا و الذي في قلبه مرض سيقول لنا هذا تخلف و رجعي وووو ...نسال الله ان يردنا الى دينه ردا جميلا
121 - jamal الجمعة 28 غشت 2015 - 16:05
suposons que les autorités acceptent cette revendications folle,la femme va arriver avec son mari,ou son frère ou ses enfants (garçons )vont-ils se séparer ou quoi ?s'ils vont ensemble ça restera mixte ;qq1qui est venu seul peut entrer prétendant que sa femme ou sa mère ..est là qq part .cet esprit qui nous a envahi à quoi est du? à mon avis c que les gens de la compagnesont rentrés en ville et n'ont pas pu laisser leurs habitudes et s'intégrer ds la société.vous pouvez revendiquer des marchés des routes.....ou changer de planéte
122 - عبد السلأم الجمعة 28 غشت 2015 - 19:49
بمدينة تطوان وبمرتيل كان بها شاطئ خاص للنساء الى غاية الستينات و بحراسة من طرف السلطة.
123 - السعيدي الجمعة 28 غشت 2015 - 21:04
الاختلاط في البحر حرام بلى منغطيو الشمس بالغربال والسلام
124 - LMHASHAS السبت 29 غشت 2015 - 00:45
و اسفاه علئ نسائنا لقد نجح الفكر الداعشي الخليجي من التاتير علئ بعض نسائنا لكن ضرر التخدير لن يدوم فالمغاربة اذكياء جدا و حريصين جدا لان الفكر الداعشيالخليجي بكل محاولاته لتدعيش المغرب اقول لهم المغرب قوي وشامخ بدينه البسيط المتسامح بحضاراته المتجدرةفي القدم فسقف بيتي حديد ركن بيتي حجر
125 - نقــــطة نظــــــــام. السبت 29 غشت 2015 - 01:24
فكرة شواطئ خاصة بالنساء هي فكرة جد متخلفة وسخيفة وغبية كمان! ولا يمكن بطبيعة الحال لأي حكومة تعيش في القرن الوحد والعشرين أن تقبل بها، فحتى الكثيييييير من قراء هسبريس هنا كما نلاحظ رفضوا الفكرة من أصلها واستهزئوا بها.

لهذا أقول لتلك الشرذمة من الظلاميين دوو الفكر المتحجر خلاص انتهت صلاحيتكم لأننا لم نعد نعيش في تلك العصور الظلامية والجاهلية! تلك العصور التي كان العرب يدفنون فيها بناتهم وهن على قيد الحياة خوفا من العار؟؟!!!!
126 - laila السبت 29 غشت 2015 - 12:18
Oui, l'homme marocain voit en la femme un morceau de viande et le pire - et désolant - est que la femme marocaine se voit elle-même un morceau de viande .
127 - السبت 29 غشت 2015 - 14:29
يجب ان يكون هناك بحر مخصص لنساء يجب ان يكون احترام للاخر هدا واجب ديني والسلام
128 - انور السبت 29 غشت 2015 - 21:55
قال تعال(يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن دللك ادنى ان يعرفن فلا يؤدين وكان الله غفورا رحيما)
129 - زهرة مغربية السبت 29 غشت 2015 - 21:56
ما كرهناش يا ودي شي بحر فيه غير نسا ماشي بالضرورة نعومو ما تنعرفش نعوم وما باغاش نعوم مشهية غير نجلس ونتقابل معاه ونتأمل فخاطري ونحس بحريتي راه حتى حنا بشر وما متوفراش لينا متنفسات كثيرة بحال رجال وللي تيقول ما تمشيش ليه ماشي ضروري ما يمشيش ليه هو نيت
130 - كفـى هراءا !! الأحد 30 غشت 2015 - 01:01
حتى بعض الأخوات هنا اللواتي يدعين كذبا أنهن يطالبن بتخصيص شاطئ للنساء فلا أعتقد أنهن جادات في طلبهن بالطبع، لأنهن لم ولن يدهبن الى شاطئ خال من الرجال.
لأن المرأة باختصار شديد لاتشعر بسعادتها وبأنوتتها وبحلاوة البحر ونشوته إذا لم يكن الرجل معها وبجانبها.
شاطئ خاص للنساء كونوا على يقين بأنه سيظل فارغا إذا لم يكن حضور الرجل فيه بالطبع وأتحدى من يقول العكس.
131 - المغاربة لن يقبلوا بالدواعش. الأحد 30 غشت 2015 - 01:42
إذا ماسمح لهم بشواطئ خاصة بالنساء أكيـــــد غدا سيطالبون ايضا بتخصيص طوبيسات للنساء ومستشفيات للنساء ومدارس وكليات خاصة بالنساء ومعامل وأسواق ومقاهي ومتنزهات خاصة للنساء وهكذا دواليك إلخ.... كما تفعل داعش وكما كانت تفعل ايضا طالبان عندما كانت تحكم في أفغانستان.

هل تظنون أن الحكومة غبية إلى هده الدرجة مثل تلك الشرذمة من البلداء الذين يحلمون بتحويل بعض الشواطئ المغربية لكي تكون موطنا آمنا للدواعش.

حتى حكومة بن اكيران الإسلامية يستحيل أن تقبل بشواطئ للنساء لكي تستقر فيها بوكوحرام وداعش.
ومن يقول العكس أقول له الأيـــــام بيننا........
132 - KabbajJ الأحد 30 غشت 2015 - 02:39
I think that's an excellent suggestion. We have plenty beaches near Tanger. For the sisters that want privacy,we should encourage that. Wouldn't you like that for your sister or daughter? SoubhanaAllah, what happened to our shyness, our values. We are living in a time that morals are nonexistent. W
133 - assad الأحد 30 غشت 2015 - 05:46
La plage spcialement pour les femmes au Maroc?
mais c'est pas encore le cas en Europe. ça ne sera bien que si les européen le fond
134 - المغتربة الأحد 30 غشت 2015 - 11:49
تمنيت ان يخصص شاطيء للنساء فقط واستطيع ان البس لباس البحر و استفيد من اشعة الشمس بدل ان اسبح بلباس يلتصق لما يتبلل و عيون المتفرجين تتقوس نحوي
هذه الفكرة معمول بها في دول الخليج
135 - موحا بلعيد الأحد 30 غشت 2015 - 14:25
شاطئ للنساء و شاطئ للرجال سنة 2016
شارع للنساء وشارع للرجال سنة2030
مدينة للنساء ومدينة للرجال سنة2060
وطن للنساء ووطن للرجال سنة 2120
قارة للنساء وقارة للرجال سنة 2160
ك كوكب للنساء وكوكب للرجال سنة
2300
136 - rayane الأحد 30 غشت 2015 - 16:43
انا ماشي داعشي وماشي سالافي والاكين انا معا الفكرة
137 - ملاحظ مغربي واقعي. الأحد 30 غشت 2015 - 18:50
وا نُوضو باركة ماضحكو على ريوسكم!!
وانتما بارْكين كاتخْرفوا علينا تمّا! بغينا ابحر ديال الأطفال؛......... واحد باغي بحر ديال الرجال......والأخرى بغات بحر ديال العيالات... علاه وللا حمّام.... آش هاد التخربيق عندكم!!!
عوض المطالبة من الحكومة لكي تسرع من وطيرتها كي تخدم الوطن وتحسن من آدائها الإجتماعي والإقتصادي لكي ترفق وتخفف من معانات الشعب المغربي وخصوصا منه الطبقة الفقيرة والمتوسط التي أقهرت هده الحكومة المتأسلمة قدرته الشرائية بالزيادة في فاتورة الماء والكهرباء والزيادة وفي معظم المواد الغدائية،.
عوض التطرق لمثل هده الترهات والتفاهات والخْوا الخاوي انظروا لمشاكل المغرب الحقيقية.
138 - مهاجر الأحد 30 غشت 2015 - 22:39
ا لسي احميدة حنا باغيين نصلحوا ولا حول ولا قوة الا باالله
139 - المغربي المغترب الأحد 30 غشت 2015 - 23:57
النا متافق مع هاد الفكرة و لكن ماخصناش ننساو الرجال حتا هوما خا صهوم بحر ديالهوم كال ليك المساواة ايلا المساواة علاش مايديروش اليوم العالمي للرجل باش تشوف التناقض ديال العلمانية
المجموع: 139 | عرض: 1 - 139

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.