24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | حجارة "فيسبوكيين" تنهمر على رأس بنكيران وكتائب "البيجيدي"

حجارة "فيسبوكيين" تنهمر على رأس بنكيران وكتائب "البيجيدي"

حجارة "فيسبوكيين" تنهمر على رأس بنكيران وكتائب "البيجيدي"

مع تقاطُر أولى صور وفيديوهات الاعتداءات العنيفة التي طالتْ يوم الخميس، الأساتذة المتدربين في المراكز الجهوية للتربية والتكوين في عدد من المدن المغربية، كانتْ حكومة عبد الإله بنكيران هدفا لانتقادات واسعة من طرف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وكانَ تعنيفُ الأساتذة محورَ "تدويناتهم".

وطغتْ صورُ الأساتذة المتدربين والدماء تسيلُ من أنحاءَ مختلفة من أجسادهم على أغلبِ الصفحات "الفيسبوكية" طيلة أمس واليوم؛ في حينِ اختارَ البعض تغيير "بروفايلاتهم" بصورة "أستاذة" يبدو وجهها مُلطخا عن آخره بالدم، مرفوقة بانتقادات حادّة للحكومة، والأجهزة الأمنية.

وانهالت الانتقاداتُ الكثيرة على الحكومة، التي يرأسها عبد الإله بنكيران، من طرف مثقفين وإعلاميين والعديد من نشطاء الفيسبوك"؛ كما طالت الانتقادات ما يعرف بـ"كتائب العدالة والتنمية" على مواقع التواصل الاجتماعي.

"اللي كايضرّ فالخاطر هو إصرار بعض الجهات على تبرير التدخل الهمجي، خاصة كتائب الحزب الحاكم، بمبررات غبية من قبيل: جهات تحاول هدم التجربة الحكومية، والدولة العميقة..دابا دخلنا عليكم بالله، إلى ما تحملش بنكيران مسؤوليتو فهاد الطلية، شكون غا نحاسبو؟"، يتساءل الناشط الإدريسي.

وأكد نشطاء على أنَّ التعنيف الذي طالَ الأساتذة المتدربين منافٍ لدستور المملكة، الذي يقول في الفصل 22: "لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أيّ جهة كانت، خاصّة أو عامّة"؛ ويعتبر الفصل نفسه "ممارسة التعذيب بكافة أشكاله، ومن قبل أيّ أحد، جريمة يعاقب عليها القانون".

استنكارُ قمْع الأساتذة المتدرّبين صدرَ أيضا عنْ منتمين إلى حزب العدالة والتنمية، لكنْ مع الحرْص على عدم تحميل المسؤولية للحكومة؛ عبد الجبار القسلاطاني، عضو "المصباح"، اعتبر أنّ "التمادي في اعتماد التعنيف أسلوبا متجددا في الشارع العام، بجريرة مواصلة التعبير عن المطلب والرأي عيْب كبير".

وأردف عضو "البيجيدي" أنّ "للطلبة حق التعبير والاحتجاج السلمي، وللحكومة اختيار القرارات التي تراها راعية لسمعة ومصداقية البلد، غير إجراءات التعنيف المتكرر، مرفوضة ومحرمة في حالات الاحتجاج السلمي". وفق تعبيره.

لكنَّ هذا الموقفَ الصادر عن عضو حزب "المصباح" لمْ يرُقْ عددا من المعلقين، إذ وصف أحمد كلامَ القسطلاني بـ"خطاب البوليميك". وتابعَ موجّها انتقاداته اللاذعة لحزب العدالة والتنمية: "إنها بداية النهاية للأسف، "دوْركم التاريخي أدّيتموه كما أدّاه الاتحاد الاشتراكي وأذنابه من قبلكم".

وخاطب الباحث في العلوم السياسية، عمر الشرقاوي، رئيس الحكومة تقول: "غاضب من بنكيران، رئيس الحكومة، ومن بنكيران الأستاذ، ومن بنكيران الذي يعمل في مدارسه الأساتذة، ومن بنكيران الذي أسس حزبا جله من الأساتذة، ومن بنكيران الذي ينتمي إلى حركة كلها أساتذة".

واستطرد "وغاضب من بنكيران الذي درس أبناءه أساتذة، ومن بنكيران الذي تربى على أن ما كان الرفق في شيء إِلا زانه، ولا نزع من شيء إِلا شانه، وغاضب من بنكيران الذي يعلم أكثر من غيره أن المعلم كالنبي والرسول، وأن علينا أن نوفيه التبجيل بدل "التشرميل" و"التمرميد"، وإسالة دماء أساتذة ذنبهم أنهم يدافعون بطرق مشروعة عن حقوقهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (120)

1 - توفيق اسعدي السبت 09 يناير 2016 - 10:36
في البداية كان بنكيران يبحث عن التماسيح التي أكلت غلة البلد وعندما لم يجدها أو وجدها داخل اسوار القصر ويحرصها الملك وقد تغولت وأصبحت ديناصورات وتنانين عملاقة ترك البحث عنها والتفت للشعب يقول لهم يجب أن تدفعوا ثمن ما أكلت التماسيح ...
2 - mohammed 93 السبت 09 يناير 2016 - 10:40
السلام عليكم والله إنها لمصيبة كبرا كيف يعنف معلمين الغد وبطريقة وحشية وأمام الملئ واي صورة نعطي للعالم عن بلد الحق والقانون وكيف سيخدم ذلك قظاينا المصيرية كمشل الصحراء وكيف لمعلمي الغد أن يعلموا أجيال المستقبل حب الوطن
3 - mohamed السبت 09 يناير 2016 - 10:42
الإعلان عن أزمة صندوق الماء والكهرباء ـ وبيع القطاع في مدن كثيرة بالتدبير المفوض إلى شركات أجنبية، ثم تعميم رفع سعره.
ـ الإعلان عن أزمة صندوق المقاصة ـ وإلغاء دعم الدولة للمواد الغذائية الأولية ما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها، وإنهاء دعمها للوقود وترك المواطن مع أسعار السوق العالمي.
ـ الإعلان عن أزمة صندوق التقاعد ـ وزيادة الاقتطاع من أجور الموظفين المساكين وزيادة سن عملهم وتقليص مبلغ التقاعد الذي سيحصلون عليه.
ـ الإعلان عن أزمة صندوق رواتب الموظفين، ما يترتب عنه إلغاء الوظيفة العمومية، بمعنى أن الدولة لم تعد تملك رواتب لتوظيف مزيد من العاطلين.
ـ الإعلان عن أزمة ميزانية وزارة الصحة ورفض زيادة راتب الأطباء: فصل الأطباء المتخرجين عن التوظيف بسنتي تدريب براتب حقير. ثم اللجوء إلى خوصصة قطاع الصحة وقذف الأطباء المتخرجين ليعملوا في الخاص وقذف المواطن ليعالج نفسه عند أباطرة السوق الحر .
ـ وهنا جاءت أزمة الأساتذة المتدربين وما يسمونه بالمرسومين المشؤومين.. بالإعلان عن أزمة ميزانية وزارة التربية والتعليم: قطع منح الأساتذة المتدربين إلى النصف، وفصل التدريب عن التوظيف.
4 - عزيز السبت 09 يناير 2016 - 10:43
الجريمة لم تقع في جنح الليل ..بل في وضح النهار أمام مرأى الجميع في تحد واضح للدستور والمغاربة ..الدماء سالت دفاعا عن المدرسة العمومية التي نزلوا فيها نهشا ورفسا وقتلا منذ سنين..واﻵن يريدون اﻹجهاز عليها بالضربة القاضية القاتلة...لكن قوة الحياة وشباب المستقبل ..أساتذة الغد والحاضر والمستقبل فضحوا بصمودهم الرائع كل الجناة سواء كانوا في الرباط أو في عين المكان...سقط القناع ..سقط القناع..
5 - ملاحظ السبت 09 يناير 2016 - 10:44
الأمور تسير إلى ما لا تحمد عقباه في جميع المجالات بسبب قرارات هذه الحكومة،انقدوا البلد قبل فوات الاوان يا أصحاب الضمائر الحية.
6 - GHARIB السبت 09 يناير 2016 - 10:45
قمة النذالة والجبن ضرب خيرة شباب البلد، أساتذة الغد، كانت قلوبنا معكم والآن كلنا معكم ورهن إشارتكم.
7 - mostafa السبت 09 يناير 2016 - 10:46
لا أدري لماذا يتحدث البعض عن الكاتئب الالكترونية للعدالة ؟ أليس لهم الحق في إبداء آرائهم ؟ اليس لهم الحق في الدفاع عن تجربتهم؟ لماذا لا نتحدث عب كتائب العدل و الاحسان الذين يمررون نفس الخطاب ؟ لماذا لا نتحدث عن جيش المخابرات الموجود في التعليقات ؟ ألا يعتبر أي شخص منتمي لحزب أو نقابة عبارة عن كتائب إلكترونية تابعة لهيئته هو الآخر؟؟؟ كفا استبلادا للمواطن البسيط
انشري يا هسبرس
8 - كريم السبت 09 يناير 2016 - 10:48
دبا اسي بنكيران قطعتي الواد ونشفو رجليك.دير لي بغيتي كاين ربي كبير سبحانه
9 - مواطن مغربي له رأي السبت 09 يناير 2016 - 10:48
السلم يُكنس من الأعلى إلى الأسفل وليس العكس،والفساد في المغرب بدأ من القمة ثم أخذ يتدرج إلى أن طال الشعب كله،هذا الإصلاح المنكوس الذي يسعى إليه حزب العدالة والتنمية لن يؤتي أكله إلا في حالة واحدة:أن تستبدلوا الشعب الشعب المغربي مادمتم عاجين عن استبدال الفاسدين بأناس مصلحين.

أيُّ قيمةْ
للشعوب المُستقيمةْ
وسجاياها الكريمةْ
في بلاد هلكت
من طول ما دارت على آبارها
مثل البهيمةْ
واستقلَّت
وأساطيلُ العدى فيها مُقيمةْ؟!
أيُّ قيمةْ
للقوانين العظيمةْ
وهي قفازٌ حريريٌّ
لذي الكف الأثيمةْ
وأداةٌ للجريمةْ؟!
أيُّ قيمةْ
لجُيوشٍ يستحي من وجهها
وجهُ الشتيمةْ.
غايةُ الشيمة فيها
أنها من غير شيمةْ.
هزمتنا في الشوارعْ
هزمتنا في المصانعْ
هزمتنا في المزارعْ
هزمتنا في الجوامعْ
ولدى زحف العدو انهزمت
قبل الهزيمةْ؟!
أيُّ قيمةْ
لرُؤى التجديد
والأوطانُ في قبضة(أولاد القديمةْ)؟!
أيُّ قيمةْ
لأُولي الأمر
طوال العُمر
والأوطانُ،لولا أنهم عاشوا،
لما صارت يتيمةْ؟!
أيُّ قيمةْ؟!
باطلٌ هذا التساؤلْ
وطويلٌ دون طائلْ.
لم تعُد في هذه الأمة
للقيمة قيمةْ!
بلغ الرخصُ بنا
أن نمنح الأعداء تعويضًا
إذا ما أخذوا أوطاننا منا غنيمةْ!
10 - السفير السبت 09 يناير 2016 - 10:49
وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا.سينتصر الحق باذن الله ولو بعد حين اما هذا النظام القمعي المتأسلم والإسلام بريء منه سيذهب الى مزبلة التاريخ مثل الأنظمة السابقة وعلى النظام المغربي ان لا يتحدث عن حقوق الانسان في المحافل الدولية لان كل الصور وصلت وتصل الى كل المنظمات الحقوقية اما أعداءنا مثل جبهة البولزاريو سينشرون كل الصور والڤيديوهات كدليل ضد النظام المغربي فلاحول ولا قوة الا بالله
11 - mohcin السبت 09 يناير 2016 - 10:53
للهم إن وطني قد مسه الضر وانت ارحم الراحمين
12 - Obscure Man السبت 09 يناير 2016 - 10:53
مرة بعد أخرى ويوم بعد يوم يتضح أن هذه البلاد ليست أهلا للعيش فيها ولا تستحق الأنفس البشرية التي تموت من أجلها...لك الله أيتها البلاد
13 - Ayoub السبت 09 يناير 2016 - 10:53
تعنيف الأساتذة هي رسالة لتظاهرة 20 فبراير وجس نبض الشارع٠ هذا هو المخزن وبنكيران أصبح عميلا لهم٠ الكرة في ملعب الشعب الإختيار بين السكوت أو الوقوف في وجه آلة القمع والمطالبة برحيل الحكومة ومحاكمة بنكيران والرميد ووزير الداخلية ومدير الأمن وإلا فغدا سيعنفون أي شخص يطالب بحقوقه٠ لا يعقل أننا نعيش في 2016 وتوجد مثل هذه العقليات المتحجرة والديكتاتورية٠
14 - Krimou El Ouajdi السبت 09 يناير 2016 - 10:55
Il faut le dire avec toute clarté que cette plate forme médiatique a une dent contre Benkirane et son parti. Pourquoi ne pas dire que ce coup a été monté contre le chef du gouvernement et donc son parti.
15 - البواجدة السبت 09 يناير 2016 - 10:55
شبيحة البواجدة الالكترونية معندنهاش لاش تحشم تدافع عن بن فيران رغم م انه المسؤول الاول عن مجزرة الاساتذة
16 - pro_pjd السبت 09 يناير 2016 - 10:57
j'ai toujours essayé de trouiver des justifications aux doulereuses decisions du gouvernement dit"du pjd",mais je crois que le problème que vivent les futurs "prof" est une honte ,non seulelment pour le pjd qui en assume la responsabilité,mais aussi helas pour tout le corps enseignant les partis politique pour l'ensemble de la societe civile et pour tout le royaume!!!une honte ,une vraie et il n'y a pas pire que la honte!!!!le pjd en paiera seul les conséquences,croyez-moi!!!
17 - forfor السبت 09 يناير 2016 - 10:57
سقطت ورقة التوت عن عورتهم و مازالوا يعتقدون انها مستورة

على الابجديين ان يشاركوا في البرنامج التلفزي كيف كنتي وكيف ولليتي اللهم لا حسد
18 - كمال السبت 09 يناير 2016 - 10:57
سياسة بن كيران وحزبه هي كالتالي:كل شيء جميل يتحقق ينسبه للحكومة وبالذات لحزبه الذي يعتبر الأحزاب الأخرى المشاركة في الحكومة مجرد أحزاب لسد الخصاص وأن حزبه هو الكل في الكل في الحكومة. أما عندما تقع أشياء تهز الرأي العام فهنا يبدأ هو و كتائب حزبه يتحدثون عن الدولة العميقة وعن هدم تجربة حزبهم التافه وأنهم لا يتحملون مسؤولية ما وقع.كفى ضحكا على العقول فإن غدا لناظره قريب والانتخابات هي الفيصل.
19 - youssef père de ghita السبت 09 يناير 2016 - 10:58
بهدوء :
خرجنا منذ 20 فبراير 2011 نطالب بسلطة حقيقية للحكومة التي ينتخبها الشعب.
تعامل العدالة و التنمية بإنتهازية بالغة حيث وضع رجل هنا و رجل هناك الى أن أتم صفقته مع من يسميهم "تماسيح وعفاريت".
إنبرى بنكيران مبخسا اقوال المشككين في جدية الدولة و واصفا اياهم بالمشوشين. و مادحا دستورا و نظاما لم يتغير فيه اي شيء جوهري.

اليوم:
إذا كنا امام حكومة، فهي مسؤولة عن القمع.
و إذا كنا امام محكومة، فهي مسؤولة على إعاقة مسيرة الشعب من اجل الحرية و الكرامة. فلولاها لإنتزع احرار هذا الشعب مكاسب جمة للفقراء .. لقد ضيع علينا حزب بنكيران 5 سنوات فقط ليتمكنوا من الصعود للكراسي و عيش الإستوزار و وزيعة المناصب و ما يليها من معاشات ... هكذا تصنع التماسيح و العفاريت.
الأخطر من هذا و ذاك، هو أنها حكومة/محكومة عديمة الكفائة .. إتخذ وزرائها من مناصب مشتشاريهم غنائم توزع بين الطائفة و العشيرة ... عوض التحوط بكفائات تقيها الوقوع في اجرائات سريالية تثير سخرية العالم و تجعل من المغرب "دولة موزية" بحق .. أتذكر مثلا حين قرر بنكيران ذات جمعة مساء تغيير التوقيت ليوم الإثنين الموالي ..
20 - أزغود السبت 09 يناير 2016 - 10:58
قلنا رأينا كمواطنين في هده النازلة و عبرنا عن استيائنا و استنكارنا لهدا التدخل الهمجي في حق نساء و رجال سيعلمون أبنائنا غدا ، و الغريب في الأمر هو تنكر الحكومة لما حدث اليوم و حدث قبله بالأمس اعتقدنا أنه انتهى و الآن ننتظر على من سيأتيه الدور ، و تعجبي في ما سموا برجال الأمن هل فعلا هؤلاء رجال أمن تدخلوا و كأنهم يحاربوا عدوا مسلحا واستعملوا عنفا و ضربا قاتلا و لمن للفتيات. احشومة و عار هؤلاء الأمنييون من هم ؟ هل هم من كوكب آخر ؟ أم رجل الأمن في بلادنا أول ما يتلقى في تدريباته هو : كيف يهشم جمجمة المغاربة .أو ربما حقد دفين من هؤلاء الأمنيون اتجاه المواطن عندما ينهال المخازني أو البوليسي على رأس مواطن من المفروض ان يكون حاميه بكل قوته و لا يشعر بالخزي و العار لأن تلك الفتات يمكن أن تكون أخته أو زوجته . ما بقي في جعبتنا الآن شيء إلا أن نتسائل عن القادم ،هل سننهض من سباتنا العميق و نقف وقفة رجل واحد للتصدي لهده الهمجية المخزنية و نضع لها نهاية أم سنترك السحابة تمر كما مرت سابقاتها و ننتظر السوا هده الحكومة انتهت صلاحيتها لا خير فيها مند قدومها و هي تحرقنا بالزيادات و الهراوات و الخرافات .
21 - مغربى غيور السبت 09 يناير 2016 - 10:59
الإستبداد والقمع والديكتاتورية هى السياسة التى نهجتها الحكومات السابقة والحالية متى سيزول هذا الظلم على هذا الشعب المقهور المغلوب على أمره متى سنتخلص من هؤلاء المستبدين الذين لايفهمون إلا لغة القمع والإستبداد والقهر لك الله أيها المواطن المغربى فهذا قدرك ... الكل يأكل العصا الكل يضرب يوميا سواء بغلاء المعيشة أو الحكرة فى كل مكان وخصوصا إداراتنا التى لاتعرف إحترام المواطن الفجوة كبيرة بين المواطن والمسؤلين الحكوميين وكأنهم أعداء إرفعوا الظلم ولو قليلا عن هذا الشعب الذى كيحشم على عاراضو ولا يريد الفتنة ولا الخراب والدمار الذى خرب دول أخرى الذى كان السبب فيه مثل هؤلاء المستبدين الشعب قد وعى هو لا يطالب إلا بحقوقه وإنصافه من الجلادين الذين يحنون للعهد البائد ... لقد تعبنا ومللنا من الخطب والوعود الكاذبة المنافقة الملتوية للحكومات السابقة والحالية كونوا معانا رجالا ولو فى يوم واحد من حياتكم ...
22 - amine السبت 09 يناير 2016 - 10:59
بنكيران عازم على تنفيد مخططاته اللاشعبية ولو بالقوة .انتظروا المزيد من هذه الحكومة المشؤمة فيما تبقى من ولايتها
23 - Abdoul السبت 09 يناير 2016 - 11:00
Je crois qu'il ne faut pas confondre les problèmes. Il y a un problème de la gestion des manifestations par les forces de l'ordre. Nous n'avons pas encore des forces de l'ordre qui peuvent gérer la foule sans recourir à la violence et résister a la provocation. Nous n'avons pas encore aussi des manifestants qui manifestent pacifiquement. Alors des débordements sont inévitables.le Gvt estime que la formation ne doit plus aboutir à un recrutement automatique. Et peut être c'est une bonne chose et c'est ce qu'il faut débattre et expliquer. De l'autre côté les manifestants tiennent à la thèse contraire. Dans les démocraties si le dialogue n'aboutit pas il y a la sanction par les urnes. Sinon si chacun pour obtenir ses satisfaction partisanes doit manifester le pouvoir de reformer les choses n'existe plus. Et c'est là la limite de la démocratie. Demander de ne pas utiliser la violence ne veut pas dire donner raison aux manifestants. Mais on reconnais que ce n'est pas facile.
24 - rachid السبت 09 يناير 2016 - 11:06
أنصح وبكل بساطة رئيس الحكومة أن يقدم إستقالته هذا أقل مايمكنه فعله،وبكل صراحة لا أجد مصطلحات للتعبير عن الواقعة وأتسائل عن الديموقراطية المزعومة (صافي عقنا)
25 - محمد سعيد السبت 09 يناير 2016 - 11:09
غاضبون على بن كيران أجل ... ليس لأنه فقط المسؤول عن هذا العنف الذي تعرض له الأساتذة المتدربين ، فكلنا يعلم أن من أعطى الأمر لوزير الداخلية باستعمال الزرواطة هي الدولة العميقة لتسديد الضربة القاضية لحزب العدالة و التنمية قبل شهور قليلة من الانتخابات التشريعية المقبلة... لكن مايغضبنا أكثر هو صمت بنكران و خنوعه للدولة العميقة بشكل مخزي يثبت أنه نكص عن وعوده خلال حملته الانتخابية بمواجهة الفساد و الدولة العميقة
26 - سعيد السبت 09 يناير 2016 - 11:10
يرجى من هسبريس نشر هذه المشاركة
فليعلم عامة الشعب المغربي أن لا علاقة لبنكيران ولا لحكومته في الأمر فلقد تعرضنا للضرب بدون سبب حتى في ظل الحكومات السابقة مما يؤكد أن هذه الأساليب مترسخة لدى العسكر المغربي فهم لا يفقهون إلا لغة العصا من العصية أما ما يروج فما هو إلا حملة انتخابية سابقة لأوانها ضد البيجيدي وهذا نفهمه جيداااااا فالسلطة في المغرب واضحة هاجموا حصاد أفضل لكم
27 - Abdelfettah Opera السبت 09 يناير 2016 - 11:11
القضاة في المانيا يطلبون مساواتهم بالمعلمين فتقول لهم المستشارة الألمانية ميركل : ” كيف أساويكم بمن علموكم ؟

الإنسانية .إنه الرد الاخلاقي الذي يلقن العالم و لا شك درسا اخلاقيا راقيا في المعاملة الإنسانية
28 - مغربي غيور السبت 09 يناير 2016 - 11:12
دستور المملكة، الفصل 22: "لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أيّ جهة كانت، خاصّة أو عامّة"....
هؤلاء الذين كانوا يتشدقون علينا وعليكم بتنزيل القوانين و الأنظمة لم يحترموا أعلى و أقدس قانون في البلاد كيف يمكن أن تكون لنا التقة في نزاهتهم و الحفاظ على حقوقنا و امننا....
"ويمكرون و يمكر الله، و الله خير الماكرين..."....اللهم اشهد لقد خالفوا ما وعدو....ولا حول لنا إلا أنت سبحانك. ...
29 - السمار السبت 09 يناير 2016 - 11:13
لم يبق إلا الخروج بنظام ومطالبة الملك بأن يقيل بن كيران وحكومته وإلا فإن حتى الملكية أصبحت في خطر، فجنود بن كيران يعملون بوجهين ينتقدون النظام في الخفاء وفي وسائل الإتصال ويتهمون المحيطين بالملك بأنهم يعرقلون عملهم ،في الواجهة الأخرى يظهرون تمسكهم بالملكية . يلعبون بنفس أساليب الإخوان بمصر.
أنشروا من فضلكم
30 - krimou السبت 09 يناير 2016 - 11:15
عادت حليمة الىة تعادتها القديمة دولة المخزن تستاسد على الشعب وعلى اصحاب الفضيلة اساتذة الغد هذه هو الوجه الحقيقي للمخزن ونظامه المتعفن
الوعي الفيسبوكي لن ينضج بعد لانه يحارب الثعبان من الذنب بل كان حريا به ان يعارب الفساد من الراس .
نعم بنكيران مسؤول لانه رئيس الحكومة لكن من اعطى التعليمات للتدخل الامني في حق الاطباء بالامس والاساتذة اليوم .
الفيسبوكيون يخفون الشمس بالغربال لانهم لايملكون الجراة الكافية لتحديد المسؤوليات في المغرب .
طاحت الصمعة علقوا الحجام هذا هو منطق المغاربة واذا كنا ننتقد الاداء الحكومي فان هذه الاخيرة محكومة انها حكومة تصريف الاملاءات .
مثلا مشكلة معاشات البرلمانيين لايجب ان تكومن بمثابة كبش الفداء يغطي الغابة .لذلك يجب القطع مع الريع بكل اصنافه وبناء دولة الحق والقانون وهذا يقتضي مراجعة منظومة الاجور في المغرب الامر الذي يبطلب جراة كبير ة
31 - عزيز السبت 09 يناير 2016 - 11:17
نطالب جميع مكونات الشعب المغربي بالتظاهر السلمي للتنديد بالقرارات الاشعبية التي تتخدها الحكومة في حق الشعب المغربي الى ان يتحقق السقوط الفعلي لهذه المهزلة نريد رجوع ال الفاسي للحكم لانهم يقدرون على مجابهة المؤسسات المالية الدولية ولا ينصاعون لاملاءات كريستين لاغارد .بالله عليك يا رئيس الحكومة ماذا قدمت لهذه البلاد وفي الاخير اذا كانت ايام الربيع العربي قد مرت بسلام فاحذر الشتاء المغربي وما يصحبه من طوفان حينها سيسجل التاريخ حزبا اسلاميا فشل فشلا ذريعا في المرور بالبلاد الى بر الامان . والسلام
32 - bachir zagora السبت 09 يناير 2016 - 11:18
ﻻ خير يرجى من حكومة تعنف ابناءها بل تعنف خيرة ابناءها.ﻻخير في حكومة تلجؤ إلى العنف لحل مشاكل مواطنيه.ﻻ خير في حكومة ﻻ تجلس فوق ماءدة الحوار لحلحلة أزماتها.ﻻ خير في حكومة صوت الشعب علينا وتنكرت له .ﻻ خير في حكومة تسيل دماء اساتذتها بهراوات أمنها.ﻻ خير في حكومة تزدري بمطالب الطبقة المعوزة من ابناءها.ﻻ خير يرجى منها ان لم تضمن لهم حقوقهم بكرامة وعزة.
ان هذه الحكومة تواجه السلم بالعنف وتواجه الحوار بالهراوة .
ان هذه الحكومة تريد ان تدخل الوطن في دوامة من العنف والعنف المضاد.انها تهيؤ الطريق لزرع الفتنة بين السلطة والشعب.
33 - mansour السبت 09 يناير 2016 - 11:18
كﻻم واحد اوحد هو ان هده الحكومة عاجزة تمام العجر على تدبير شؤون المغاربة تبيرا ﻻئقا . لدلك فهي مطالبة بالرحيل وترك هدا الشعب يواجه ويتحدث الى من يدبر فعليا الشان العام.
وعودوا الىخرافاتكم في خﻻياكم وجمعياتكم المضللة في انتظار التمتع بحور العين.
34 - شعيبية السبت 09 يناير 2016 - 11:18
فساد التعليم يشترك فيه الجميع
من الاب الى الابن الى المعلم الى الوزير
هذا هو الواقع الذي نهرب منه
لقد نجحت القوى الفاسدة في زععزعة
الانسجام الاجتماعي وتضليله عن الاهداف
الحقيقية الكبرى
35 - غاضب على الوضع السبت 09 يناير 2016 - 11:20
مواقع التواصل الاجتماعي ما هي إلا محطة لبداية المعركة،التي ستقتص من كل جبان يتخذ إجراءات غير قانونية،نحن لن نسامح من قمع الأساتذة المتدربين ولن نتراجع إلى الوراء،وبنكيران بيدق همه الحفاظ على تقاعده المريح لذا يلتزم الصمت رفقة فرقة عفا الله،
لا لإصلاح التقاعد بعيدا عن التشاور
نعم لإلغاء تقاعد الوزير والبرلماني كليا وفورا
لا للمرسومين
عاش الشعب وعاشت الجماهير أنشر من فضلك
36 - الرباط السبت 09 يناير 2016 - 11:22
لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أيّ جهة كانت، خاصّة أو عامّة"؛ ويعتبر الفصل نفسه "ممارسة التعذيب بكافة أشكاله، ومن قبل أيّ أحد، جريمة يعاقب عليها القانون". لكن هذا هو المغرب
37 - omar السبت 09 يناير 2016 - 11:22
أمر محزن أن نرى تدخل همجي في حق أساتذة الغذ ، نسأل الله عزوجل أن يرى من حالهم ومن حال كل مقهور في هذه البلاد نسأل الله اللطف بنا بلاد الحكرة على الدراوش
38 - لبيب ع الرحيم وادي زم السبت 09 يناير 2016 - 11:23
التدخل الهمجي الوحشي في حق اساتدة ومعلمي الأمة، جريمة ضد الإنسانية، يجب محاسبة المسؤولين عليه حسابا عسيرا، حساب يأجوج ومأجوج. حكومة بنكيران وبطانته الفاسدة تتعامل مع الشعب بمنطق القرون الوسطى، وتتقدم بالمغرب شيئا فشيئا نحو سنوات الجمر والرصاص، متناسبة ان أجيال اليوم تحرص على الموت حرصهم على الحياة، فإما عيش كريم او موت كريم.
39 - مواطن السبت 09 يناير 2016 - 11:28
لا ثم الف لا اسمحوا لي ما جرى كان قاسيا جدااااا جدا مجزرة لاتستسغر الا في عيون السفاحين و الدواعش في دولة الحق والقانون ....هناك فيديوهات و الله العظيم ما استطعت ان اكمل مشاهدتها وجب معاقبة الفاعل مهمى على قبل ان نذهب بوطننا الحبيب الى الهاوية لاجل الوطن
40 - wald lblad السبت 09 يناير 2016 - 11:28
شكرا,لا اريد مدرس يقطع الطريق للتظاهر. فالطريق له حرمته.
41 - رشدي السبت 09 يناير 2016 - 11:31
هناك قرارات للدولة لا يمكن التنازل عنها ، لأن فائدتها تعم الكل ، و ليس كل من أراد شيئا يناسبه ينزل الى الشارع و يهدد بالقطيعة فيلبى له الطلب ، فإذا كان كذلك يتخالط الأوراق و سنفرغ بيوتنا و نسكن الشارع ، فالكل لديه مطالب : الصحة التعليم ، السكن ، الطلبة ، الموظفين ، الأمن ، المثليين ، المشردين ، الكل له مطالب و متضرر مِن قرارات و لكن الصالح العام يفرض التنازل . و عموما أتسائل إذا كانت هذه الإضرابات تخدم مصالح و أجندات حزبية معينة ، فيا أيها الناس لماذا هذه الفترة بالضبط ، و لماذا لم تتظاهروا في زمن الحكومات السابقةً . فتحوا D و كبروا G .
42 - Brahim السبت 09 يناير 2016 - 11:33
لا للفوضى نعم للامن والامان والوظيفة للذي يستحقها نعم للمباريات لا للتوظيف المباشر هدا كل شيئ وكفى
43 - وفاء المكناسية السبت 09 يناير 2016 - 11:33
لقد انكشف القناع عن حزب لاعدالة ولا تنمية وبلطجيته عبدة بن زيدان على انه لايحارب الا الفقير والمسكين اما الفساد فقد منح له صك الغفران عندما قال مقولته المشهورة "عفى الله عما سلف" والاشكال ان نتائج الفساد يحملها للطبيقة الفقير والمتوسطة دون سوها حيث انهكها بالزيادات ومازال يريد المزيد امام انبطاح الشعب وسكوته وهو ما يستحق المزيد فهو فطور القضاء انهائي عن دور الاجتماعي للدولة بازالة صندوق المقاصة الذي يعتبر المكسب اجتماعي الذي يضبط انهيار الاسر الفقير الى مستنقع الانعدام والمتوسطة الى الفقرة وذلك بتبريره بمبررات واهية وما يلاحظ ان سياسة بنكران لا تخدم الا مصالحه الشخصية ولبيات الفساد التي ارتفعت ثروتها اما غالبية السعب في طوره الى السعية خصوصا بعد ان يرتفع ثمن البترول الى 120 دولار وديك ساعة اجي تبرع ابوجدة لي صوت عليك سيصبحح ثمن البنزين 20 درهم ومعها سيصبح ثمن البطاطس ب20 درهم والغريب والمضحك ان اغنامه من باجدة يقولون لك ان الاصلاح يقتضي الصبر لماذا لا يصبر هو ويخفض اجره الى 20000 درهم شهريا ويزيل تقاعده الذي هو 36000
بصحتكم زيدة اخرة في الماء والكهرباء و مرها البوطا ب120 درهم
44 - عفا الله عما سلف السبت 09 يناير 2016 - 11:35
أنا على يقين أن من بين هؤلاء الأساتذة من صوتوا على عصابة بن كيران، الآن حان وقت جني الثمار وهنيئا لهم بهذا النصيب الوافر من العدالة و من التنمية و سخاء الحكومة المؤمنة الناسكة المتعبدة النظيفة اليد ! دعوا الرجل الزاهد المؤمن بن كيران يستثمر في مشاريع طبع الكتب الصفراء و يهرب بابنه المؤمن للدراسة في جامعات " الكفار أعداء الأمة" ؛إياكم أن تجادلوا فإن الله يوتي رزقه من يشاء ، لحكومة الزهد والإيمان المناصب و التقاعد الأبدي المريح، لأبنائهم أرقى جامعات بلاد الكفر و الشذوذ الجنسي، و لكم الفقر و الشوماج حتى يرث أبناء أعضاء حكومة الزهد و الخشوع أبناءكم ، أنتم حرث لهم و أبناؤكم حرث لأبنائهم، فعودوا الى مراكز التكيوين وصلُّوا صلاة الإستخارة في انتظار الشوماج وقولوا:"عفا الله عما سلف" !
45 - من تحت الدف السبت 09 يناير 2016 - 11:35
حقيقة مخزية يشهد لكم بها العالم المتحظر ياأحفاد بن الحجاج بن هالك فقد تناسيتم عدله وإستوليتم على سيفه الباتر للرؤوس والهمم ياحكومة العار والذمم لقد تطاولتم علينا بإسم الإسلام الحارق والدين الخارق لمن لا دين لهم فما يهمكم هو الدفاع عن حقوقكم وإستوزاركم وتقاعدكم وسلب حقوق وحريات الغير يا أحقاف هولاكو والتاثار والنهج الدكتاتوري
46 - larbi السبت 09 يناير 2016 - 11:37
إن تعنيف الأساتذة المتدربين عمل غير مقبولا مطلقا و دليل على فشل الحكومة في تدبير الشأن العام و تعكس أن الأحزاب المغربية نسخة واحدة طبق الأصل ترفع دوما زراويط القمع فوق رأس المواطن إما أن تخضع للأمر الواقع أو العصا لمن يعصى، لقد كفرت بجميع الأحزاب و ماهم إلا سدنة يجيدون الكذب لإستنزاف خيرات البلاد لحسابهم الخاص و تركيع المواطن و ترهيبه ...
47 - غيثة السبت 09 يناير 2016 - 11:38
شكرا لحزب تنكر لمن منحوه أصواتهم ،وشكرا لحزب أعطى تعليماته لكلابه من أجل فقأ عيون اﻷساتذة ، وتكسير جماجمهم وعمودهم الفقري هكذا تكرمون اﻷستاذ ، رغم أنكم تكتمتم على فضائحكم ولم تكن لكم الجرأة كعادتكم لبث الصور على قنوات الواد الحار التي تتحكمون فيها اﻹ أن الفيسبوك نشر غسيلكم وكذلك قناة فؤانس 24 فبماذا ستردون على الصور التي بثثها قناة فرانس هل ستقولون أنها مفبركة؟ وهل الدماء التي سالت أيضا كانت مفبركة ؟ فشكرا للمسؤول اﻷمني الذي خاطب الكلاب أصحاب الزرواطة قائلا" قتلوا دين مهم أولاد الق .. وشكرا لوزير العدل وما تبقى من الحريات االذي نفى أن يكون على علم بذلك وكذلك الوزير بو صندالة الناطق الرسمي للحكومة الذي خرج يتساءل عن المسؤول على هذه الفضيحة ، إنهم يقتلون القتيل ويمشون في جنازته، شكرا لكم على تطبيق الدستور ، فإن كنتم تطالبون بإقالة وزير الداخلية فأنا أطالب بإقالتكم كحكومة فاشلة .حسبي الله ونعم الوكيل .
48 - حظا السبت 09 يناير 2016 - 11:41
ادا اردتم ان تعرفوا. سبب فشلهم في محاربة الفساد فادخوا ابواب البحث عن ثرواتهم من نوافدها فسترون عجبا والله مازادت ثروة مسؤول الا وزاد فساده. اما كلام السياسة فهو كله نفاق وكدب وتضليل .لكن هدا جزاء من شهد بالباطل في الانتخابات اوليس كما نكون يُوَلى علينا
49 - شاهد عيان السبت 09 يناير 2016 - 11:41
وكمواطن غيور على أهله ووطنه ادعوا اﻻخوة الدين يصبون الزيت على النار أن يتعقلوا في استصدار اﻻحكام المسبقة عن هده المسيرات والتخل اﻻمني وكشاهد عيان على ماحدث فإني اقول :1 - المسيرة لم تكن سلمية ويمكن لكل دي عقل أن يمحص الصور الملتقطة من أناس عاديين ليجد أن من بين هؤﻻء المتدربين أناس معروفون بإتارة الفتن من أجل الوصول إلى الكراسي 2 - لقد مرت جل وقفات هؤﻻء في امن وامان دون تدخل من أي كان اﻻ بعد أن اندس بينهم أناس معروفون 3 - الم يكن على هؤﻻء توحيد المسيرة كما سبق عوض تنظيمها في كل مدينة على حدى وهدا نتيجة لتخطيط الضﻻميين 4- واستنادا لكل ما سبق فإن خيوط هؤﻻء المتدربين أصبحت بيد جماعة معروف هدفها ومعروف من يمولها واﻻسﻻم منها براء...... واخيرا وكمواطن محب لوطنه وﻻ بناء وطنه وخوفا على مستقبلهم فإني ادعوا الجميع إلى التعقل وعدم اﻻنسياق لتوجيهات المغرضين الدين يتخدون اﻻسﻻم مطية واستعمال الشباب حطبا ﻻشعال الفتن والدفع بهم إلى الغد المضلم... الفتنة نائمة نعل الله موقضها
50 - zaidane السبت 09 يناير 2016 - 11:42
من خلال تحليل سير الأحداث بالنسبة للأساتذة المتدربين أعتقد أن جماعة العدل والإحسان لها يد فيما آلت إليه الأوضاع لأن قوة التنظيم والتنسيق ينم أن وراء ذلك جهة متمرسة ولها تجربة وبالتالي يجب على الأساتذة أن لا يقعوا ضحية لاستغلالهم من طرف جهات لها مصالح سياسية.
51 - said السبت 09 يناير 2016 - 11:43
مع الاسف هذه هي تجربة الاحزاب والتي تتدعي ان لها مرجعية اسلاميه لما تصل الى الحكم،قد تبين كل شيء خلال الاربع سنوات
المسؤولية كلها في تعنيف المحتجين يتحملها بنكيران واحزاب الاغلبية،وذلك لان الدستور الجديد منح له كل الصلاحيات،فهو من اصبح له تنصيب كل الوزارات من بينها الداخلية،والتي تنفد كل اوامره
52 - نزار السبت 09 يناير 2016 - 11:45
كل المهام القذرة التي لم تنجح الدولة في تمريرها في ظل الحكومات السابقة،نجحت في تمريرها مع حكومة بن كيران..
53 - arabophone السبت 09 يناير 2016 - 11:46
نلبس غرافاطة و نهدر فلابوليتيك ونبيع الباطاطة فلافاليس ديبلوماتيك ...صدق المغني ...هذا ينطبق على س بن نيران و صحبته ضرب و قمع و اقفال صنابير الحق بالعصي و المطارق نصيحة الماء لا يقفه شئ كان يمر بقوة او بهدوء فهو يتغلغل برفق او يهدم بقوة . تعامل مع الماء بتغير مسلكه و استغلاله فيما يخدم المصلحة العامة.و هذا الشعب بنا البلد بدمه بصبره بماله و لا زال يبني دون ان يستفيد.لذا وجب عليك ايجاد حلول ان كان المغرب بلد فقير فلما يوجد فيه اغنياء اذا كان البلد لا يستطيع توفير مناصب شغل فكيف يشتغل ابنائكم و اقاربكم اذا كان المغرب له ديون فكيف تتراكم اموالكم فس ابناك العالم اجب يا س بنكيران
54 - ساكاطاك السبت 09 يناير 2016 - 11:47
يا حكومة ضحك من قمعها الأمم
انها حكومة القمع، حكومة الريع، حكومة التفقير، حكومة الزبونية، حكومة التضليل
حسبنا الله و نعم الوكيل
55 - او باش السبت 09 يناير 2016 - 11:49
نحن تلاميذ جيل 1983
نعرف جيدا هده التخريجة الفيسبوكية
في بضعة اشهر من الانتخابات التشريعية
ونعرف جيدا تداعياتها وتحالفاتها
ومن ورائها واهدافها
انها عملية ارهابية ضد حضارتنا
ومستقبل ابنائنا
56 - مصطفى الأشقر السبت 09 يناير 2016 - 11:50
هؤلاء الطلبة التحقوا بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين بعد صدور المرسومين الجريئين الذين سيقطعان مع الريع في التعليم ومع ترك الأساتذة في التعليم العمومي أقسامهم والتهافت للعمل في التعليم الخصوصي على حساب أبناء الشعب المغربي. لاأفهم لماذا لا يقبل هؤلاء الطلبة اجتياز المبارة للالتحاق بالتعليم مثل ما هو معمول به في كل بلدان العالم المتقدمة والمتخلفة. هؤلاء ليست لهم الثقة في أنفسهم وفي قدراتهم العلمية حيث أن 80% سينجحون للإلتحاق بالتعليم العمومي والمبارة محصورة فيهم ولا يحق لغيرهم اجتيازها. الجواب هو أنهم سطل وتعودوا النجاح بالترغيب والترهيب. في هذا البلد المسكين الكل يختبئ في الوظيفة العمومية ويا ليتهم يقومومن بمهامهم. بعد التوظيف في القطاع العام يبدؤون في طرق المدارس الخاصة بحثا عن ساعات أخرى على حساب أولاد الشعب.
57 - رجوع البربرية السبت 09 يناير 2016 - 11:51
ها نحن يا سيد الرئيس ندخل مرة اخرى لعصر الجاهلية ها نحن ندخل في التوحش و التخلف و البشاعة و الوضاعة//ندخل مرة اخرى لعصر البربرية
58 - سالم السبت 09 يناير 2016 - 11:52
لقد كان عمر رضي الله عنه يجالس نفسه ويحاسبها قبل أن تحاسب يوم القيامة ومن الأشياء التي كان يخشها هو عندما يسائله الله لماذا لم يعبد الطريق للبغلة التي تعثرت بالشام .
أقول لبنكيران ماذا ستقول لله عز وجل يوم يسألك لماذا سمحت بإسلة دماء الأبرياء لماذا لم تحميهم لماذا ولماذا ؟
لو كنت مكانك لقدمت استقالتي وجلست ببيتي عوض أن أتشدقت على الناس بكلمات مثل الدمقراطية و...و...
59 - awsim السبت 09 يناير 2016 - 11:56
-ما يعاب على كتائب البيجيدي كما يسمون هوازدواجية الخطاب..والكيل بمكيالين..فقبل ان يكون حزبهم في الحكومة كانوا يرفعون في وجه الحكومات السابقة مطالب مثل التي ترفعها نقابات المعارضة اليوم في وجه حكومة حزبهم ويستنكرون آنذاك بشدة مثل هذا العنف الذي يمارس في حق المحتجين الآن..والآن يباركون كل التجاوزات التي ترتكب في عهد حكومتهم ولسان حالهم يقول:"انصر اخاك وان ظلم"..فالعنف لامبرر له..والحوارلابد منه..وما عدا ذلك فاستبداد وتسلط..
60 - عبدوالسوسي السبت 09 يناير 2016 - 12:00
يصدق على هذه الحكومة قول أمير الشعراء أحمد شوقي

9 juillet 2012 ·
مخطيء من ظن يوماً أن للثعلب ديناً :
برز الثعلب يوما....فى ثياب الواعظينا
فمشى في الأرض يهدي ...ويسب الماكرينا
ويقول الحمد لله ......إله العالمينا
ياعباد الله توبوا.....فهو كهف التائبينا
وازهدوا في الطير ....إن العيش عيش الزاهدينا
واطلبوا الديك يؤذن ......لصلاة الصبح فينا
فأتى الديك رسول .....من امام الناسكينا
عرض الأمر عليه....وهو يرجو أن يلينا
فأجاب الديك عذرا......ياأضل المهتدينا
بلغ الثعلب عني ........عن جدودي الصالحينا
انهم قالوا وخير ..........القول قول العارفينا
مخطىء من ظن يوما.....ان للثعلب دينا
61 - مواطن مغربي السبت 09 يناير 2016 - 12:02
بنكيران يحارب الفساد بفساد أكبر.

إتخذ قرارت عقابية في حق الشعب الذي أوصله إلى رآسة الحكومة و رغم إنخفاض سعر البترول و سنة فلاحية ممتازة و عوض أن يوسع على الشعب ضيق عليه من جميع النواحي زاد في الأسعار و الضرائب وفي سن التقاعد وقلص مناصب الشغل و جمد الأجور و خفض معاش المتقاعدين و الذي لم يقبل قراراته الجائرة كسر رأسه بهراوات البوليس و المخازنية. هذا هو إسقاط الفساد و الاستبداد الذي و عد الشعب المغربي به في إنتخابات 25 نونبر 2011 .
62 - سامي السبت 09 يناير 2016 - 12:03
دون الحاج لقراءة المقال كاريكاتير الاستاذ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺑﻮﻋﻠﻲ يلخص القضية ...تبارك الله عيه‏
63 - أبو السعود السبت 09 يناير 2016 - 12:04
الحمد لله الذي بيده كل شيئ وهو القادر على كل شيئ أما بعد ,كل ما أريد قوله للاستاذ عبد الالاه بن كيران وأهديه هدية جميلة هي ( أغنية أو ملحمة بوشناق أنا
مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن) أرجو أن يستمع اليها لكي يتعظ اذا كان له قلب حي أما اذا كان قلبه قد مات فشكوانا الى الله الذي سينتقم من الطغاة والفراعنة و...............................................................................................................................
64 - سعيد السبت 09 يناير 2016 - 12:06
الله أكبر ما هذا الكلاخ الذي أيها المغاربة اما أنكم لا تفهمون كل مرة وهذه مصيبة أو أنكم لا تريدون أن تفهمون إذن أنتم تنافقون اسألوا أنفسكم من يحكم البلاد والعباد. والله ستسألون عن شهادتكم. الملك من يحكم المغرب ونسأل الله له التوفيق كسلطان لنا في الأرض .بنكيران ليس سوى معلقة للأوساخ لدى فكل شيء جيد ينسب للقصر وكل مشكل ينسب للحكومة و بنكيران. أفيقوا أيها المغاربة من سباتكم وقولوا الحقيقة وواجهوها بالعلم والتحضر والعمل. أليس فيكم رجل رشيد
65 - reda السبت 09 يناير 2016 - 12:08
حسبي الله ونعم الوكيل في هاته الحكومة
66 - م.ع السبت 09 يناير 2016 - 12:15
تتكلمون عن اساتذة الغد وهم لم يتكونوا بعد' هم لا زالوا فقط طلبة والسلام.
67 - ayoub السبت 09 يناير 2016 - 12:17
إذا كان لا يزال بنكيران يحمل و لو ذرة من الشجاعة و فعلا غير مسؤول عما حصل يوم الخميس فليخرج إلى المواطنين و يقولها صراحة أن فلان أو جهة هي من تتحمل وزر ما وقع و يقدم إستقالته بذليل أنه غير قادر على ضبط أجهزة حكومته و يستقوي فقط على الضعفاء و منهم الأساتذة المتدربون و غالبهم ينتمي إلى الطبقة المسحوقة
و إلا كان حازما أيضا مع باقي الإحتجاجات و تقاعد البرمانيين و إختلاسات بالجملة في مختلف القطاعات
مع العلم على أن ولاته قاربت على الإنتهاء دون أن يقدم ولو تمساحا صغيرا للمحاكمة أم أن ولاية واحدة لاتكفي؟ و الحقيقة أنه لو خلد في منصبه ما قضى على التماسيح و يعلم يقينا هذا و بالتالي فقد إستحلى النوم في العسل و هو يصنع حجج و أعداء وهمين له ليبنج ضميره ولو مؤقتا و يضحك على سدج
68 - khalil السبت 09 يناير 2016 - 12:19
المزاليط ضمنوا مستقبلهم ومستقبل ابنائهم .the game is over now
69 - ex pjdist السبت 09 يناير 2016 - 12:22
المسؤولية يتحملها و بجدارة السذج الذين صوتوا لحزب 'العدالة والتنمية' هذا ابشع واخبث حزب مخزني عرفه تاريخ المغرب! وانا واحد منهم مع الاسف
70 - حقوقي السبت 09 يناير 2016 - 12:23
ا لان تبين نفاق هذه الحكومة وكذبها ومحاولة اخفائها الشمس بالغربال فالحقيقة المرة امامنا واضحة الاطباء والاساتذة يعنفون وبنكيريان وبلمخطار... ساكتون لم يدينو حتى هذه الجرائم لم يهتموا ملتصقين بالكراسي عملاء الغرب واعداء التقدم والعلم هؤلاء هم الظلاميون شرذمة المفسدين والخلفي اللهم اخلفنا خيرا منه لم نسمع منه كلمة حق واحدة او ادانة ولو صورية لما حصل من اعتدءات يحاول تغطية الحقيقة بتخريج عينيه والتبوحيط بدون حياء في الحقيقة لا ننتظر من الحكومة شيئا الا ان ترحل عنا سئمنا منها قضت على الاخضر واليابس لم يسلم اي قطاع من الفساد حسبنا الله ونعم الوكيل
71 - kandoze السبت 09 يناير 2016 - 12:24
بنكران انتها سياسيا واخلاقيا . فيه غير لهضرا وتخراج العنين
72 - Zbadi السبت 09 يناير 2016 - 12:25
إذا ظهر السبب سقط العجب، السي بنكيران يريد خدمة لوبي المدارس الخاصة بتوفير اساسذة مكونين و باثمنة مناسبة، لانه ما جدوى إصدار مرسوم فصل التكوين عن التشغيل ، مادام ان الدولة هي التي تحدد عدد الاساسذة المتدربين حسب حاجيات القطاع و بالتالي لن يكون هناك اي فاءض في الاساسذة المتخرجين

خلاصة القول
الإنسان هو اللي يخدم مصالح القطاع اللي غدي يرجع ليه
73 - tetouani السبت 09 يناير 2016 - 12:26
الدول الشمولية كانت دائما ضد الشعب. الدولة بكل رجالاتها , سواء كانوا من اليسار او اليمين, تريد ان يبقى الشعب تحت الضغط و تحت خط الفقر و تحت اعينهم و دون الصفر في التعليم و الصحة. انها حرب ابدية. اتمنى ان يخرج الشارع بكل سلمية و لا يعود الا و بنزيدان و اعوانه و تماسيحه خارج اللعبة. يريد ان يقهر المغاربة الذين لم يقهرهم حيى المستعمر في السابق.
74 - مهدي ميد السبت 09 يناير 2016 - 12:26
صراحة بن كيران كان رجل من ورق استغل الوضع للوصول للحكم حتي ولو لم يسرق درهم واحد لكنه ساهم في تفقير الفقير وتحطيمه ماديا ومعنويا لم تكن له الشجاعة الكافية للوقوف أمام ما أسماهم العفاريت والتماسبح والساكت عن الحق شيطان أخرس حبدا لو تمكن السيد سي العتماني وزير الخارجية لﻷسبق من رئاسة الحزب وجعله رئيس الحكومة المقبلة لﻷنه رجل ذو شخصية قوية وكاريزما صراحة لم نعد نقبل بن كيران مسؤول أول عن الحكومة أصبح ﻻ يطاق وستبقي مجزرة أساتدة الغد في عنقه إلي يوم البعت إن لم يخرج بي بيان ويقول بصحيح العبارة أن هناك حكومة ذاخل حكومة إن كانت له الشجاعة
75 - جمعية أباء و أواياء التلاميد السبت 09 يناير 2016 - 12:27
في 20فبراير كانت مطالب بإزاحة فواسة عن سدة الحكم فجائكم بنكيران الفاسي اﻷصل في جبة اﻹسلامي الملتحي ونسيتم ما وقع بعد اﻹستقلال و من تحكم في البلاد والعباد رغم ما قام به الفقراء من أجل عودة جلالة الملك المغفور له محمد الخامس
76 - adam السبت 09 يناير 2016 - 12:34
C’est honteux et scandaleux
Il devrait démissionner s’il était vraiment honnête
77 - hihi السبت 09 يناير 2016 - 12:42
بينما انا ادرس اليوم دروس التربية على المواطنة سألتني تلميذ تي ماسبب ضرب أساتذة الغد وقبل أن أجيب قالت والدمع في عينيها درستنا يا استاذ الكرامة والحرية والحق والواجب والحقوق الإقتصادية والإجتماعية والعدل والقضاء والحكومة والبرلمان أردت الإجابة فقاطعتني اعرف درسنا حقوقا تعطى في اليابان درستنا كرامة تعطى للالمان رسنا برنامجا حتى إذا عشنا هناك طبقنا واجباتنا وأعطت لنا حقوقنا
78 - elyoumni abdellah السبت 09 يناير 2016 - 12:56
هذه هي االمرجعية الإسلامية يا سعادة الرئيس
79 - vraiment السبت 09 يناير 2016 - 12:59
oui la plupart des commentateurs, sont mkhzanians

oui le pjd a obtenu juste 20 pourcent et le reste pour les autres partis mkhzanians

oui le ministre de l'interieur ,mkhzanians par excellence a toujours garde ces methodes

le ministre de l'exterieur aussi, le ministre dyal aw9af

le ministre de l'education vient hors du champs politique marocain


et vous voulez le changement

je suis apolitque

svp hespress publiez
80 - youssef السبت 09 يناير 2016 - 13:03
moi j.ai voté pour le pgd mais d'après ce que j'ai vue, je vais plus voté pour personne, les seules que j ai pensé peuvent faite du bien pour le peuple voilà ce Qu il font pour les futures professeurs, monsieur benkirane ne peu pas gérer une petite société Pme, comment il peut gère tout le maroc, ce n est pas compétent, mais le système de la retraite ne le connais pas bien
81 - Ahmed Hamdaoui السبت 09 يناير 2016 - 13:03
Depuis l’arrivée du PJD au pouvoir, on n’a plus le droit de faire grève ni la liberté de protester ! ...
Réprimer dans le sang des jeunes qui veulent du travail alors qu’on accorde des pensions à vie à des « parlementaires » qui ne foutent rien !!! …
Vive la « démocratie islamiste » ! …
Benkirane et son parti sont arrivés au pouvoir suite aux manifestations des jeunes du 20 Février, voilà donc comment le PJD veut remercier les jeunes ! …
Ce sont très certainement ces jeunes qui vont se charger de les renvoyer chez eux !
82 - marroki السبت 09 يناير 2016 - 13:19
لم ارى المغرب بهذه الحال قط فالامور متجهة نحو الهاوية لا شك و يظهر ان هذه الحكومة الاسلامية ارتكبت جريمة نكراء في حق المجتمع المغربي ونحن المواطنين لا نسمح لهم لا دنييا ولا آخرة و الله قد رجعو بالمغرب 20سنة للوراء ولو زادو الدورة المقبلة ستكون حكما الضربة القاضية للوطن
83 - عبو الريح السبت 09 يناير 2016 - 13:26
ماذا بامكان عميل المخابرات المغربية الشكام بنكيران أن يفعله للشعب سوى الزيادة في السكر وسنيدة والزيادة في القمع الوحشي للمحتجين . والزيادة في سن التقاعد والزيادة في ....راكم عارفين كولشي بلا ما نطول وتهديد الموظفين بالاقتطاع لحرمانهم من حق الاحتجاج والتعبير وحق الاضراب والسيرة طويلة للمخزني بنكيران في التبووردة على الشعب المسكين والخوف والجبن أمام المفسدين .
84 - halimo السبت 09 يناير 2016 - 13:28
اذا اصبحت مسؤولا اما ان تنتزع صلاحياتك و تمارسها و تكون محاسبا عليها او تستقيل. اذا فعلت عكس هذا فانت فاشل او خائن او اغرمت بالمنصب. مرتزقة الحزب المتاسلم يقولون ان بن كيران ليست له صلاحيات و بالتالي فهو اما فاشل او خائن او مغرم بالكرسي و في جميع الحالات هو لم يعد جديرا بالاحترام
85 - Marocaine السبت 09 يناير 2016 - 13:29
لا حول و لا قوة الله إلا بالله.

ارى الرؤوس قد افغت من عقولها...

اللهم سلم ...
86 - Rachid السبت 09 يناير 2016 - 13:39
افل نجمك يابن زيدان اقول لك ارحل مهما طال بك المقام سترحل وستبقى قراراتك وصمة عار على هذا الشعب الجريح الابكم لم تدغدغه الزيادات المتكررة في كل شيء ولكن احذر فانه السكوت الذي تتبعه العاصفة والضغط يولد الانفجار برنامج حكومتك الفاشلة لم يفي بالوعود وحثما ستلتقي بربك وانت تدعي الاسلام والاسلام بريء منك
87 - lazar500 السبت 09 يناير 2016 - 13:45
مع الزيادات المتتالية لحكومة بنكي سنسمع لقدر الله قريبا على كل مواطن دفع ضريبة 10 دراهم يوميا ثمن إستنشاقه للأكسجين ! فلا تستغربوا مادمتم في المغرب !
88 - آدم كي السبت 09 يناير 2016 - 13:46
المغاربة يعرفون بان الداخلية والأمن وزارة سيادية لا تقع تحت سلطة رءىيس الحكومة. الاعتداء على الأساتذة المتدربين قام به لوبي الفساد والاستبداد والتحكم، ضنا منهم انهم ينالون من شعبية حزب العدالة والتنمية، في الوقت الذي ينالوا فيه من سمعة جلالة الملك بصفته رءىيسا لالدولة ويضعفون موقف المغرب فيما يخص ملف الصحراء، ويعرضون أمن واستقرار المغرب للخطر. هذا اللوبي خطير على البلد وعلى الملكية ووجب محاربته. يريدون ان يسقطوا وطنا من اجل مصالحهم الشخصية. المغرب بدا مسيرة محاربة الفساد والاستبداد والتحكم، ولا مجال لالعودة لنقطة الصفر.
89 - التوجه نحو الكارثة السبت 09 يناير 2016 - 13:47
إذا بقيت هذه الحكومة الى نيابة ثانية ستكون هذه كارثة لأن هذا يعني أن أغلبية هذا الوطن تضرب عرض الحائط العلم و المعرفة وتتوجه الى تفقير الاساتذة و رجال العلم . و نتيجة لهذا سنعيش في دولة لها توجه ديني و ستسود الشعوذة و التطرف .وستقتطع الزكاة من أجور الموظفين لتصرف من طرف البرلمانيين و الوزراء داخل حانات من صنف خمس نجوم.
90 - ali السبت 09 يناير 2016 - 13:49
benkirane a fait beaucoup de mal aux Marocains retraite vie difficile frappe les gens
91 - aziz السبت 09 يناير 2016 - 13:54
لا للعنف .واش كاين شي بلاد تعنف مربي الأجيال .بصح ماتحشموش ضربتوا قبلهم الدكاترة
92 - المغربي الحر السبت 09 يناير 2016 - 13:57
لا تنسوا أن الحكومة هي حكومة صاحب الجلالة !!!!
93 - marocain السبت 09 يناير 2016 - 13:59
Benkirane est un vrai marocain qui ne cherche que le bien du pays. Il sera reelu incha-allah malgres vous. Seul cet homme qui vous interesse? Vous ne pouvez jamais critiquer les autres qui ont vole tous les biens du pays. Je ne sais comment vous juger, en tous cas vous ne cherchez que vos profils personnels, le Maroc ne vous interesse pas a ce que je constate. Soyez au moins des vrais citoyens
94 - moul l7out السبت 09 يناير 2016 - 14:21
il y a eu des MORTS DES MORTS DES MORTS!!!!!!!quoi de plus ,il faut destituer ce gouvernements,poursuivre les ministres du pjd dans une cour militaire et pendre BNKIRANE dans une place publique
95 - مغربي دائما وإلى الأبد السبت 09 يناير 2016 - 14:23
بصراحة إذا ظهر المنى لا فائدة من التكرار...
96 - عبدالعزيز من تيفلت السبت 09 يناير 2016 - 14:42
هل تعلمون ان ميركل اقالت مدير الشرطة بكلونيا عقب الاحداث التي وقعت ليلة راس السنة. اما في بلادنا يسلخ الشعب ونسمع من هنا وهناك انهم سيفتحون تحقيق في الواقعة.
97 - ابراهيم السبت 09 يناير 2016 - 15:01
لقد أسس مجلس الحكومة سنة 2011 لا لتسيير البلاد او للاصلاح لكن لفصل الملكية عن السياسة فتصبح الحكومة شيئا غير مقدسا و يمكن الطعن فيه بحيث ستسمى حرية للتعبير و يبقى ****** مسيرا لاعماله و استثماراته و لا يظهر إلا وقت منح الهبات من خيرات الشعب . لنقل بأن كل المسؤولية تتحملها الحكومة لكن هذه الأخيرة ستصبح غدا او بعد غد كبش فدية لصالح المسؤول الأساسي
98 - oujdi السبت 09 يناير 2016 - 15:14
بكل خلاصة بنكيران و البجيدي DEGAGE
99 - rachidbeljika السبت 09 يناير 2016 - 15:16
هذه المظاهرة كشفت عورة بعض الخونة . في التعاليق او مندسين !!! المهم ما دخل ملكنا في ما يجري ??? التعليق 1 ,??? ان كان هذا من الاساتذة . يحرض على الفوضى . ولا يستحق ان يكون في مؤسسة تعليمية . وبنكيران انتخبه الشعب ليس اساتذة المستقلب .
100 - غريب في المغريب السبت 09 يناير 2016 - 15:25
الان فهمنا علاش زادوا لرجال الامن في الخلصة
زادوهم باش يزيدوا للشعب للعصا وبدورهم يدافعون عن راتبهم
ايام الزرواطة قادمة لا محالة
اللهم الطف
101 - مغربي السبت 09 يناير 2016 - 15:25
انا ضد العنف الممارس على اي مواطن..لكن يؤسفني محاولة البعض تبجيل الاساتذة...اليس هؤلاء من كانوا يعملون بجزء من طاقتهم ليذخروا اغلب طاقاتهم للدروس الخصوصية والعمل بالمدارس الحرة...كانوا يبتزوا التلاميذ لاجبارهم على الساعات الاضافية...دعيناهم لله تعالى ضيعونا في حقوقنا...80℅ ديال الاساتذة لا يؤدون رسالتهم كما ينبغي...وكل الاحترام للمخلصين...للاشارة فجل المعلقين من اطر التعليم على ما يبدو...
102 - الشفافية والوضوح السبت 09 يناير 2016 - 15:26
إلى صاحب التعليق 86 :إذا رحل بنكيران لن تبق قراراته وصمة عار على جباه المغاربة لأن الذين سينتخبهم المغاربة في الانتخابات المقبلة سيلغون قرارات بنكيران من إصلاح التقاعد إلى فصل التوظيف عن التكوين .بدأ العد العكسي وبدأت معه الحملة الانتخابية حسي مسي .
103 - ا بن كيران يدك السبت 09 يناير 2016 - 15:31
ا بن كيران يدك ويفقر الفقراء في حين يزيد اغنياء الدولة غناءا
والله اشكر الرجل الدي قال لي لا تستتمر في المغرب افعل مشروعك هنا باسويسرا
104 - انسان السبت 09 يناير 2016 - 17:10
اين نحن من حقوق الانسان ؟اوهذه هي حقوق الانسان عند حكومة الباجدة!
105 - جلال السبت 09 يناير 2016 - 17:43
التعليقات تنتقد بنكيران التعليقات تشتم بنكيران بي أقبح النعوت والاوصاف عندما تشاهد التعليقات ترى الجميعضد بنكيران لكن يوم الانتخابات بنكيران يفوز بيها بنكيران يكتسح فيها هل هناك الشعب المغربي اآخرينتقد بنكيران الشعب اآخريصوت عليه االنتائج التي حققها مثلا حزب بنكيران يوم 4شتنبر كانت النتائج غير مسبوقة لم يحققها أي الحزب المغربي التاريخ اول مرة ال تاريخ حزب المغربي يفوز بهذا العدد كبير لمدن المغربية لي فهم شي الحاجة عفاكم من هذا المفارقة الغربية يشهداصبعه بنكيران ينتقد يهاجم يفوز ويكتسح الانتخابات هل المغربي مرضى مرض الشوفيزانيا ما بقيت فاهم والوا في هذا البلد
106 - مواطن حر السبت 09 يناير 2016 - 18:06
بن كيران و حزبه الفاشل ما كي تقشروش!! عطيونا التيساع الله يرحم بها الوالدين يا هاد الكلاخ المتجسد !! واش لي دوا يأكل العصا !! الضرب للاساتذة و الاطباء و قبلهم حملة الشواهد العليا المعطلين و الممرضين!! هادو كاملين مدفوعين غير نتوما لي ك تفهمو !! إوى لا ضربتوا حملة العلم شكون تكرموه!! الله يعطيكم الذل كيفما بغيتوا ذلوا شباب واعي و حر !!
107 - امين السبت 09 يناير 2016 - 18:08
حتى لو استعمل بنكيران كل ماء جافيل الذي يصنعه بمعمله لن يغسل دماء الأبرياء ولن يمحو فضيحته.
108 - khadija السبت 09 يناير 2016 - 19:45
لتحقيق المساواة والعدالة مع خريجي مؤسسات التعليم العالي الأخرى والتي لا يحصل طلبتها على أي منحة، لا قليلة ولا كثيرة، لا بد من تطبيق المرسومين
وعلى الأساتذة المتدربين أن يلتزموا بقوانين البلد حتى يقدموا لنا نموذجا في المواطنة قبل الطعن في رموز الدولة
وما الفوضى العارمة التي تعرفها بعض القطاعات الا صنيعة أشخاص ومؤسسات تريد أن تفتح لها طرقا للنجاح في الانتخابات القادمة
لكن ضد العنف بكل شكل من أشكاله . وعلى المتظاهرين أن لا يستفزوا رجال الأمن ويحترمون القوانين بل ويطبقونها لأن القوانين من تشريع الشعب عبر منتخبيه..
109 - Youssef السبت 09 يناير 2016 - 20:19
الآن وقد اتضحت نية بنكيران واصحابه وابانوا على محدودية مسؤوليتهم وقدرتهم علا تسيير البلاد في كل المجالات فما على الشعب سوى أن يتأمر عليهم واسقاطهم في الانتخابات القادمة و وضع الثقة في الحزب التبقي الأصالة والمعاصرة وفي حالة فشله هو الآخر الاتجاه للمطالبة بالرئاسة الملكية ثم من بعد ذلك يتبين لكم هل هو أيضا قادر علا تسير أم هو الآخر لا يجيد سوى الكلام و الاستجمام بالدول فطول حكم الحسن الثاني رحمه الله لم نسمع على أنه سافر من اجل قضاء عطلة ابدا وإنما كان يقضيها بقصره و بالمدن المغربية من أجل دعم اقتصادها وتعزيز قدراتها السياحية انشري هسبريس = فقد علقت علا منشور ولم يدرج =
110 - متابع السبت 09 يناير 2016 - 20:25
السيد بنكيران رئيس الحكومة ليست له سلطة على الاجهزة الامنية بمختلف تشكيلاتها الامن الوطني الدرك الملكي الجيش الملكي القوات المساعدة وأجهزة الاستعلامات، بالاضافة إلى وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ربما الرجل في ورطة، هده هي الحقيقة يجب إعادة النضر في تكوين قوات الامن على إحترام المواطن نعم لفرض القانون ولاكن لا للعنف المجاني.
111 - موظفة مغربية السبت 09 يناير 2016 - 22:22
بن كيران يعاقب المغاربة على التصويت على حزبه لانهم ورطوه في رئاسةهذه الحكومة ، فالامور ليست كما كان يتصور. و يقول لهم وياكم تعاودواتصوتو علي و الا غادي ندمكم في المرةالمقبلة
112 - Lahrizi السبت 09 يناير 2016 - 22:38
في الدفاع عن الطلبة برز نوعان من التعليقات:
الاول موضوعي صادق مثله شريحة من المغاربة الشرفاء من المعارضة والعدالة والتنمية.
الثاني متحامل وجد في الحادث فرصة لتصفية الحساب مع بنكيران و حزبه من دون باقي احزاب الائتلاف الحاكم. لاسباب منها:
* شعبية بنكيران المتصاعدة وشهادة جريدتكم دالة.
* الحقد الدفين لمعارضيه من العدليين واليساريين .
* قوة بنكيران و صعوبة مجاراته بالدلاءل لنظافة يده ونصاعة ثوبه .
* نظافة حزب العدالة و أعضائه المسيرون.
وفي الاخير هل الطلبة ملائكة كرام الم يرتكبوا اخطاء في تحركاتهم وحرقهم لجميع الاوراق.
ولم يبق لهم سوى القفز من الفضاء لنيل عطف الجميع وبالتالي حلم العدليين والنهجيين.
لماذا التزم الطلبة بالعمل بالمرسومين ولما دخلوا المراكز انقلبوا
الم يطبق هذا النظام على الممرضين منذ 4 سنوات ...للاسف وراء الشجرة ما وراءها
113 - متتبع الأحد 10 يناير 2016 - 00:18
ليكن في علم الجميع ان بن كيران لديه مدارس خاصة هو و اصحابه لذلك يريد فصل التكوين عن التوظيف كي يشتغلوا معه بثمن بخس ...هؤلاء الاساتذة المتدربين .حكومة الظل تريد خوصصة التعليم كله...
114 - citoyen الأحد 10 يناير 2016 - 11:22
je dis à tous les citoens marocains , si vous aimez votre pays , il faut s'investir pour l'avenir , on est un pays pauvre, sans ressource importante classé parmi les pays sous-développés, pourkoi ne pas créer le calme et corriger les demarches de ce pays d une manière intelligente et intellectuel au lieu de suivre les parties ou les syndicats ki ne cherchent que leurs intérêts , franchement vous êtes des naïfs loin d’être à la page.... c'est malheureux de vous lire
115 - rifi الأحد 10 يناير 2016 - 16:38
انه نوع من الانفراج في التحول الدمقراطى في مغرب القمع والاقصاء ثم التشريد ،واخيرا الاقدام على التسكع اوالاختلال عقليا ،هذاحال بلدنا الحبيب ـاما الركوع والخلوة لبرنامج النظام او القمع والاعتقالـ تحت شعار ٌالاخلال بامن عام للدولة ُالتي لا تريد كوادر بقدرما تريد حمير ُركع مخلصون ،هذا هو حال المغر ب لا للاستغراب فسجله حافل بالسواد و القمع ـــــ،ـــــ،،،،،
116 - rafik الثلاثاء 12 يناير 2016 - 13:00
nul ne pourra dire que ce quia ete produit est une bonne chose!!! parceque les autorités de l'ordre ont fait un usage trop violent envers les manifestant.mais dire que benkirane est responsable n'est pas vrait.parceque les forces de poloces et militaires ne depondent pas du chef de gouvernement.
117 - sami الثلاثاء 12 يناير 2016 - 23:22
أرى أن زواج المتعة قد انفض و انقضى فكل سيمضي إلى حال سبيله او بالأصح طرف واحد سيتخلى عنه في أخس عملية طلاق قد دبر لها ليلا بشكل محكم على حين غفلة من أهلها و الأشد غضاضة أن ذوي القرابة أشد لوما لطليقتهم بدل أن تأخدهم الحمية لمناصرتها على مكر الزوج الذي تحين الفرصة و الزمن لإنجاز مهمته و إبراء ذمته و بالتالي التخطيط لزواج متعة اخر قادم ,اللهم إلا أن تكون الزوجة في غاية الذكاء و الفطنة لتسحب البساط في أخر المطاف و تفضح ما دبر ليلا
118 - غيور على مستقبل بلادي الجمعة 15 يناير 2016 - 11:56
امر اساتذتي غريب وامر كحومتي اغرب
الم ينجب رحم هذا الوطن عقلاء
اللهم انني لا اسالك القدر وانما اسلك اللطف فيه
لتباعد بين ابرياء هذا البلد وتماسيحه
119 - معلم الجمعة 15 يناير 2016 - 23:48
الى بو زرواطة الا تعلم انك تودع او ستدع فلدة كبدك كل يوم امانة بين يدي الاساتدة الحاليين او القادمين الم تتساءل ان الاستاد سينظر الى ابن من اسال دماءه وكيف سيعامله
كن مطمءنا ان رجل التعليم وبدون حقد سيكون الاب الحنون لهذا الطفل هذفه تربية الاجيال وتنويرهم حتى يميزوا بين العنف والتعامل الانساني
120 - مفرقنا الأحد 17 يناير 2016 - 22:25
حسب القوافي وحسبي حين القيها اني الى ساحة بنكيران اهديها
ياحاملا لقب الاسلام ورايته وللحقيقة كنت في عداد حاميها
ونوه الناس بسيرته و كان صوته بالقران في بيوت يدوي في مناحيها
وكم بالكفاف كان يامر وينهى مستزيديها
قد كنت يوما اعدى اعاديها فكيف صرت الان من محبيها للرئاسة
لما امتطيت شهوات النفس جامحة
لم تعد كل اموال الشعب تكفيها
و بالامس قد كنت بالشاي والخبز تجزيها
ان القناعة كانت تغني نفس كاسيها
فاصبحت منح الفقراء الان لا تلهيها
جوع الشعب والاموال في قبضته في العناد منزلة سبحان موليها
يوم طالبه الاساتدة المتدربون بحقوقهم فقال لهم
ان في دنياكم امورا وحدي اعلمها ولا تدركون معانيها
اراء الجماعة عنده تشقى البلاد بها
وراي بنكريان لا يشقيها
يا من استبد برأيه في حكومته
إن الحكومـة تغري مسـتبديـها
فصحتم والزهو يقتلكم هذي المراسيم لست الغيها
فزغت عن الحق وقد استصغرت حجتنا
وداخلتك حالة من الغرور لست أدريها
عودوا الى المراكز ان المراسيم لست امحيها
اذهبو وتكونوا فانتم لستم اساتذة
فهذه الامور لا دخل لكم فيها
المجموع: 120 | عرض: 1 - 120

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.