هل تبخّر حُلم "الفيسبوكيين" المغاربة بإلغاء معاشات البرلمانيين؟

هل تبخّر حُلم "الفيسبوكيين" المغاربة بإلغاء معاشات البرلمانيين؟
الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:00

مثلما تعالتْ الأصوات المُطالبة بإلغاء صرْف معاشات البرلمانيين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فجأة وبسُرعة، أواخرَ السنة الماضية، بعْدَ وصْف الوزيرة شرفات أفيلال هذه المعاشات بـ”جوجْ فرنك”، خفتتْ أصواتُ “الفيسبوكيين” المطالبين بإلغائها بالوتيرة نفسها.

هذا الموضوع عاد إلى الواجهة يوم السبت الماضي، في لقاءٍ جمعَ رئيسَ الحكومة، عبد الإله بنكيران، بطلبة المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة بالدار البيضاء، إذ قال إنّ مسألة إلغاء معاشات البرلمانيين “تهمّهم، هُم، ولا يمكن للحكومة أن تتحكّم في الموضوع”.

وكانتْ أحزاب سياسية تفاعلتْ مع النشطاء “الفيسبوكيين”، بعد الضجّة التي أثارتها تصريحات “جوج فرنك”، إذ سارعت الأغلبية الحكومية إلى إعلان تحضيرها مقترحَ قانون مشترك، وذهبَ القيادي في حزب العدالة والتنمية، المتزعم للحكومة، عبد الله بوانو إلى القول، في تصريحات صحافية، إنّ النصّ الحالي، المنظم لمعاشات البرلمانيين، “تشوبه ثغرات كثيرة”.

فريق حزب التقدم والاشتراكية لم ينتظر “مقترحَ القانون المشترك” لحلفائه في الأغلبية الحكومية، بل سارع إلى وضع مقترح قانون لدى رئاسة مجلس النواب، دعا من خلاله إلى تأخير صرْف معاشات البرلمانيين إلى حين بلوغهم السنّ القانونية للتقاعد، بدَل صرفها مباشرة بعد انتهاء مدّة الانتداب، كما هو معمول به حاليا.

من جهته طالب حزب الاستقلال، على لسان الناطق الرسمي باسمه، عادل بنحمزة، الدولة بـ”رفْع يدها” عن معاشات البرلمانيين، وقال في برنامج تلفزيوني: “البرلمانيين إيلا بغاو يديرو النظام التعاضدي ديال التقاعد يْضبّرو مْحايْنهم، ولكن الدولة خاصّْ تْرفع يدّيها”، مضيفا: “نحن مُقبلون على معالجة قانونية لهذا الموضوع”.

لكنْ بعد مرور ثلاثة شهور لا يُعرف “مَصير” مطلب إلغاء تقاعد البرلمانيين، وما إنْ كانتِ الفرق البرلمانية، سواء المنتمية إلى الأغلبية أو المعارضة، التي سارعتْ إلى “إعلان نواياها” الاستجابة لمطلب “الفيسبوكيين”، ما زالتْ على وعْدها، أمْ أنّها طَوَت الموضوع ووضعتهُ على رفّ النسيان.

عبد العالي الرامي، منسّق الحملة الإلكترونية لإلغاء تقاعد البرلمانيين، قال في تصريح لهسبريس: “نحن نريد أن نعرف أين وصل مشروع الأغلبية البرلمانية التي صرحت بأنها تُعدُّ مقترح قانون، وأين وصل مقترح الفريق البرلماني لحزب التقدم والاشتراكية، وماذا تحقّق منَ وعْد عادل بنحمزة (الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال)، بهذا الخصوص”.

الرامي عبّر عنْ فُقدان الأمل في الأحزاب السياسية التي عبّرت عن “تبنّي” مطلب “الفيسبوكيين”، قائلا: “ربما لا أمل في هذه الأحزاب التي استغلت الموضوع فقط من أجل كسب الوقت والتعاطف السياسي على ما يبدو، وأمَلُنا في بعض الشرفاء من الهيئات السياسية التي أبدت رغبتها الشخصية في التفاعل مع هذا المطلب الشعبي”.

وإذا كانَ إصلاح تقاعُد الوزراء أحيلَ على الأمانة العامّة للحكومة، بعد موافقة الملك، حسب ما صرّح به رئيس الحكومة يوم السبت الماضي، يرى الرامي أنَّ أمَل إصلاح إلغاء تقاعد البرلمانيين مُعلّق على الملك، “لأنه الوحيد الذي يستمع لنبض الشعب، بينما مجموعة من السياسيين لا يتفاعلون مع من أوصلهم إلى كراسي المسؤولية”، حسب تعبيره.

ورغم أنّ النقاش حول إلغاء تقاعد البرلمانيين خَفَت، إلا أنّ ذلك لا يعني –يقول الرامي- أنّه أضحى مَنسيّا. “مازلنا، ونحن على بُعد أقل من خمسة أشهر من الانتخابات التشريعية ننتظر أن تتحلّى الأحزاب السياسية بالشجاعة وتدفع في اتجاه إلغاء معاشات البرلمانيين”، يقول المتحدث، مضيفا أنَّ مقترح مقاطعة الانتخابات القادمة، في حال أُقبر الموضوع، أو التصويتُ لفائدة الحزب الذي “يمثّل نبض الشارع”، ما زال قائما.

‫تعليقات الزوار

56
  • zemmouri
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:05

    هل تبخر حلم من كان يريد الركوب على هدا الملف و استغلاله سياسياً في الانتخابات المقبلة مباشرة بعد تصريح رئيس الحكومة بانه يوجد مقترح و تشاور مع المجلسين و الامانة العامة للحكومة حول هدا الملف ؟ !

  • علي بابا
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:14

    لم ننسى لكن هو الخصم وهو الحكم , فما المعمول؟

  • najnaja
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:14

    وشحال مكرفسين هاد النوام ! سألوهم واش يقبلو شي ٥ سنوات عمل بعد تتميم سنوات العمل المضني بالب£رلمان و هذي هي لبقات!

  • الهروشي التطواني
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:15

    البواجدة تجار الدين الذين انتظرنا منهم تطبيق العدالة والتنمية يبدو أنهم وضعوا رمحهم صوب الشعب بدل محاربة المفسدين …نتمنى أن يكون الشعب المغربي ناضجا بما فيه الكفاية لقطع الطريق على تجار الدين لولاية أخرى ضد الشعب

  • الخليل
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:20

    لا تنتظروا من الاحزاب ان تدفع من أجل الغاء تقاعد البرلمانيين لسبب بسيط هو ان مسؤولي الاحزاب كلهم برلمانيون ويخافون من الخروج من البرلمان خاويي الوفاض .
    الطريق الوحيد لإلغاء تقاعد البرلمانيين هو عدم توقف الضغط في هذا الشأن عبر الفايسبوك على الأقل مع التعهد بمقاطعة الانتخابات إذا بقيت الأمور كما هي .

  • abouama
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:25

    باسم الله الرحمن الرحيم ،
    اذا كانت هذه الحكومة الفاشلة تناست موضوع تقاعد البرلمانيين والوزراء فان الشعب المكتوي بهذا الموضوع لازال مستيقظا. وينتظر الجواب و الانتخابات التشريعية على الابواب. وهذه الحكومة لا تحلم بالعودة انشاء الله. وسيكون مصيرها مصير من سبقوها. وستحصدون ما زرعتم. اذهبوا بدون عودة.. شكرا هسبريس

  • amina
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:26

    كما تبخرت أحلام الجالية المغربية في الحصول على حق التصويت في الانتخابات وحق الترشح، فليس غريبا أن تتبخر أحلام جميع المغاربة في إلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين أو على الأقل تكييفها مع القوانين المعمول بها في الخارج على وزن عملية الاستراد التي تتم في باقي القوانين: كمدونة السير السويدية والتعليم الفرنسي وووووو والمهم اللي بغاها المخزن هي التي ستكون أما الحكومة أو المحكومة والبرلمان فما هي سوى وسيلة للحصول على مثل هذا الريــــــــــــــــــــــــــع السياسي وبالتالي اسكات الأصوات المزعجة وليس حقا كما يصوره السياسيون،وعند التصويت سنقول كلمتنا

  • simo
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:29

    هل في نضر الشعب أن الموضوع سيحل ، ديما كينسيونا ويديرة لي بغاو الكعكة تيخلصها الشعب وهوما ياكلوها ويلا قالهوم فين حقي يجاوبوه كلاه الفار والحكاية مكتسالا والفار حتا حد ما شافو ( حيت هوما لفيران والشعب الدراري صغار )ههههعه

  • 3li
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:30

    في المغرب كما في الدول الشمولية
    الحكومة هي الأغلبية والشعب يمثل المعارضة،ومن ثم كل أحلام الشعب ستتبخب ،وربما يحتفظ باحلامه الى ربيع آخر

  • شعب خواف
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:32

    نصفنا خواف والنصف الاخر مكلخ لهذا ترى الكثير منا يمدح ويمجد الحكام اللصوص رغم انهم ينهبونهم ليلا ونهارا

  • أستاذ
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:33

    سؤال كتابي لرئيس الحكومة الذي يهمه فقط تقاعد الموظفين :
    نريد أن نعرف أين وصل مشروع الأغلبية البرلمانية التي صرحت بأنها تُعدُّ مقترح قانون، وأين وصل مقترح الفريق البرلماني لحزب التقدم والاشتراكية، وماذا تحقّق منَ وعْد عادل بنحمزة (الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال)، بهذا الخصوص".؟؟؟؟؟؟

  • abdou
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:33

    On est pour une retaite reposante à tout le monde . À chacun son dû. Pour cela ,il faut commencer par l'actuelle réforme CMR ,les autres CATÉGORIES; passant par les
    ELUS ,et en finissant par le CORPS ministériel en sa globalité: Une retraite unissante et démocratiquement calculée. Que personne ne serait exclu des avantages comme des dommages de la dite Pension de : fin de vie active.

  • marroqui
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:38

    tant qu'il y a l'argent sale pour corrompre les électeurs
    tant que le peuple est a 60% analphabète
    tant que la classe politique est hypocrite et corrompu
    tant que le gouvernement est en déphasage avec le vécu du peuple
    tant que l'écart de richesse est énorme entre les classes
    tant que la politique est synonyme de fortune et argent facile
    tant que les journalistes parlent encore de la marque de téléphone de tel ou tel politicien
    jamais Facebook ou les commentaires ici ou ailleurs ne changeront cela car pour changer les choses il faut absolument changer les mentalités et éduquer le peuple et malheureusement cela ne fait pas l'affaire de ceux qui lapident notre richesse

  • رسالة لمزيو
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:43

    تبخر حلم كل مغاربه بسبب سياسة شفونيه الذي نهجه بنكران اتجاه المغاربه وشباب المغربي الدي اصبح يعاني من لبطالة والحيف والحكرة انتشرت معه او في عهد افلس حكومة في تاريخ المغرب الفقرالبطالة الاجرام ولنتحار واحراق الذات لي تخلو طريق للاحزاب في الاسترزاق الفاحش في عز ازمة عالميه ووطنيه كمى يدعي رئيس لمتخومة وصبيه الوفى خائن حزب الاستقلال وينزل بقرارت انثقاميه تجويعيه ويحرك مدونات مستوردة لتنزيله ودسترته بكل اريحة باسم الاصلاح وتنزيل الدستور على مقاصهم ليضمن اجورهم وتعويضاتهم وبريمات ومحروقات وسكن راقي مجاني مكالمات هواتف سيارت فخمة تقاعد خيالي في ظرف 4سنوات وتمرير وظائف وتعينات زبونية للمستفيدات من لمغادرة ولعجز عن لعمل بشواهد مزورة متبوعه بتويضات ملاينيه واجرةشهريه تفوق الخيال من ضهر ملاير لمقاصة ولمحروقات وزيادة في ثمن طريق سيار ولغش وتمرير مشاريع وصفقات ومدارس ومستشفيات خوصصت واينهو من شعارات ولمعارضة حين كان بنكران جيعانلباسه من الباليي او لخردة انقلب مليون في المائه

  • AMOKRAN BNITAJJIT
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:49

    الطريق الوحيد لإلغاء تقاعد البرلمانيين هو عدم توقف الضغط في هذا الشأن عبر الفايسبوك على الأقل مع التعهد بمقاطعة الانتخابات إذا بقيت الأمور كما هي .

  • مغربي
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:50

    هذا الموضوع كان أحد المواضيع التي عرت وكشفت كذب النخب السياسية التي يزخر بها هذا البلد السعيد! فبمجرد إثارة هذا الموضوع حتى انبرى بعض من ينسبون ﻷنفسهم -زورا-محاربة الفساد والريع للدفاع عن معاشاتهم كوزراء وبرلمانيين تحت حجج واهية من قبيل :أن الريع يجب محاربته ككل وليس فقط معاشات الوزراء والبرلمانيين والهدف طبعا هو تعويم النقاش…متناسين دعواتهم السابقة التي تدعوا المواطنين للتحلي بالصبر وأن إصﻻح الفساد إنما يكون بالتدرج.إصﻻح صندوقي التقاعد والمقاصة يعترفون بأنه صعب لكنه ضروري وعندما تعلق اﻷمر بامتيازاتهم يقولون لنا بكل صفاقة أن مراجعة تقاعد الوزراء والبرلمانيين لن يكون له تأثير إيجابي كبير على صناديق التقاعد، ﻷن اﻷمر يهدد ريعهم السياسي أصبح غير ذي جدوى أما التضييق على المواطن البسيط فضروري.نحن كمغاربة لانخشى الفقر ﻷن غالبيتنا عرفته وتعرفه وتتعايش معه لكن ما ﻻ نقبله أن تأتي شرذمة من الكذابين حتى لا أقول منافقين لتستغبينا بكلامها المجتر، اﻹصلاح يا سادة يجب أن يبدأ بأجوركم ومعاشاتكم السمينة وامتيازاتكم… آنداك سنتقبل اﻹصلاح بصدر رحب

  • كبداني
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:54

    لو ان الفيسبوكيين طلبوا الغاء معاشات الموظفين والاجراء لتم ذلك في يوم وليلة ولكن ما دام مطلبهم يخص البرلمانيين والوزراء فهو غير ممكن شكون غادي يقطع الرزق على نفسه اياك هما اللي كيوضعوا القانون وهما اللي كيصوتو عليه بنكيران ماقال حتى جبرها عاد افرط فيها لهبال هذا.

  • بغداد
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:54

    اعرفوا اتكلموا غير على تقاعد الشغيلة وزيدوا ليها فسنوات العمل

  • simo
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:56

    في نضري خاص استفتاء فكل صغيرة وكبيرة والحكومات وبر الأمان يتحيدو وها حنا رتحنااااا

  • اوا
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:59

    غير تجامعو معا راسكوم في الفايسبوك والتويتر حتى هو

    وقيلوا وباتوا واقفين في راس الدرب

    شبعانين حشيش

    ولما نقولو ليكم سيروا تخادمو على راسكوم

    شبعونا شكاوي

    والله وما شمرتوا على دراعكم

    وتنوضوا طالبوا بحقكم

    ولو اليسيل الدم

    على رزق لبلاد الي داوه الشفارا والغدارا

    حتى تشبعوا تفراج في مسلسل

    باناما وما ادراك ما باماما

    اما مسلسل تقاعد البرلمانيين والوزراء

    فداروا ليكم فيه

    الراو
    الداو

  • sindisse
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 00:59

    تقاعد الوزراء والبرلمانيين اختلاس للمال العام ، كيف لوزير او نائب برلماني قضى خمس سنوات يستفيذ من تقاعد مهور والموظفون والجنود يعملون لسنوات من عمرهم ويحصلون على فتات في اخر حياتهم ، اما اذا تناسى الشعب هذا فان الله لن ينسى ظلمهم وعند ربهم يختصمون . واسغلال الموضوع سياسيا فهذا امر طبيعي هناك من يستغل التقاعد وهناك من يستغل الرميد وهناك من يستغل دعم الارامل ووو الجميع شلاهبية بدون استثناء اقول بدون استثناء واتحدى وزيرا او نائبا برلمانيا يخرج امام الاعلام ويصرح بتنازله عن هذا الريع ويحرمه على نفسه .

  • جبهةشعبيةضدالريع والفساد
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 01:06

    إن القضاء على الريع والفساد هو إرادة مجتمعية حقيقية و غيابها يعني انتعاش الفساد و كل أشكال الافلات من العقاب مما يؤدى إلى استفحال ظواهر نهب المال العام كما هو حاصل بالنسبة لفضيحة عمدة الرباط و الذي يدعي حزبه "الاصلاح" و صعد و تبوأ مقاليد تدبير الشأن العام بالسطو على الشعار الخالد لحركة ٢٠ فبراير بمحاربة الفساد والمفسدين وكل أشكال الريع التي صدحت حناجر مناضليها وجماهيرها الشعبية به إبان الحراك الديمقراطي العربي الذي هبت رياحه على المغرب. إن مهمة محاربة كل أشكال الريع و الفساد هي مهمة الفبرايريين في ٢٠ فبراير وجماهيرها المناضلة و القوى الداعمة لها في فيدرالية اليسار الديمقراطي والتي بإمكانها تشكيل جبهة شعبية لمحاربة الريع والفساد والافلات من العقاب. ‏‎ ‎

  • وارداسات
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 01:07

    البرلمان المغربي خاص نزيدوهوم الفلوس حيت كيخدمو الشعب فهمتو

    وزايدون باش غادي يشريو التابليت والبليا بحال السبسي و النفحة الخ ….

    لقد ضحكتم على الشعب ولكن الحمد لله

    سياتي يوم اسمع : قال تعالى ( يوم لا ينفع مال ولا بنون ) صدق الله العظيم

  • مول الغاسول
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 01:11

    الحكومات تتغير وتتناوب على خليان دار بو الشعب وفي نفس الوقت ساسة تواخير الزمان متشبثون بالحفاظ على التقاعد المريح وقرأ انت………

  • yassine
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 01:17

    J'incite tout les marocains á etre plus actifs contre ces retraites, c'est notre argent et l'argent de nos enfants que ces personnes entrain de voler chaque mois, c'est notre droit surtout il ne faut pas ceder

  • هكدا
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 01:21

    لافتة مرفوعة كتب عليها كلنا باغيين جوج فرنك
    فهدا يدل بان المغاربة ادا كان عندهم امتياز لن يتنازلوا عليه اما الدي ينتقد لانه فقط لم يصل اليه

  • جلال
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 02:34

    على الشعب المقاطعةشاملة لي الانتخابات قادمة لا اأحديحضرالتجمعات الأحزاب الفاسدة ويسمع خطابات المفسدون يضحكون على ذقون الشعب يوم الانتخابات نترك صناديق الاقتراع فارغة يصوت فيها الريح يمشي يصوتوا هما في الانتخابات على راسهم هذا هو أكبرالرد للشعب المغربي على عدم استجابة االأحزاب والتفاتها للمطالب الشعب اذا كانت الأحزاب تهتم بالشعب ولا تنفذ مطالبه علاش الشعب يهتم بي مسرحيتهم الممسوخة اسمها الانتخابات الهزلية دكاكين الحزبية لا تفتح الابوابها إلافي المواسم الانتخابات بحال الموسم سيدي علي بنحميدوش حتى السياسيين الكركيز الحلاقية تحمدوشوا على الشعب وتجذبوا علينا في الانتخابات انا شخصيا قلت منذ حدوت الضجة التصريحات الوزيرة افيلال الحزب الذي سوف ينجح في تمرير المشروع إلغاء معاشات النواب سوف ينال صوتي في الانتخابات سوف اقوم له بالحملة الانتخابية في حي وعائلتي مدينتي للتصويت عليه بالمجان حيدونا هاذا المنكر واكل الأموال لشعب بالباطل لكن هذه الأحزاب الكارتونية أثبتمرة االأخرى انها الأحزاب ديال جوج لفرنك المعاشات النواب هي أكبراختبار لالمصداقية الأحزاب السياسية يختبرهاالشعب

  • موح
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 04:17

    12- Abdou.

    Il ne s'agit pas d'une retraite a 60 ans ! Une retraite c'est la recuperation des sommes epargnees toute une vie dans une caisse de retraite, Mais d'un salaire a vie. ( sans sommes épargnées dans la caisse de retraite durant toute une vie comme tout le monde) !
    Ici c'est une corruption pure et simple qu'on a accordée aux responsables ministériels pour le travail accompli !!!!!!
    On n'est mieux servi que par soi même !!!!!!

    السيد ابنكران الاخواني نصب واحتال علئ الشعب المغربي. كان يقول في حملاته الانتخابية انه يريد وعازم لمحاربة الفساد ولما وصل الئ الحكم غير معطفه واصبح من ااشرس المدافعين عن الفساد والمفسدين .
    السيد رءيس الحكومة برر دفاعه علئ " غير مستحقات " الوزراء والبرلمانيين بحشومة بش يعيشوا في الفقر كانهم ملاءكة جاءوا من عند الله وهم فوق المواطنين.
    والخطير في الامر ان برلماني او وزير يمكنه ان يسفيد بدون حق من معاش عفوا رشوة شهرية علئ مدة يمكن ان تصل الئ اكتر من 70 سنة !!!e
    La honte
    la honte pour pour les islamistes anti populaires …

    الفقير يموت جوع والوزير..

  • الوجدي01
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 06:15

    ما ضاع حق وراءه نطالب لنتشبت برأينا فنحن الأقوى

  • bouchaib
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 06:52

    من اعتقد ان المطالب تحقق بالفيسبوك فانه واهن?

  • professeur universitaire
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 07:11

    تعليق ممتاز للسيد موح – 28

    لا حول ولا قوة الا بالله. هدا منكر وهده هي السرقة بالادب والقانون !
    المغاربة صوتوا علئ من يفقرهم وينهبهم .
    هل الشعب المغربي يستحق كل هدا ?

  • benabdellah
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 07:39

    profiter d'une pension non meritée ça s'appelle du vol qualifiée et c ce dont excelle nos chers ministres et parlementaires si au moins ils se preoccupaient des problemes du peuple au lieu de s'occuper de leurs poches mais helas c des opprtunistes sans aucun scrupules et leurs chef benkirane au lieu d'etre du coté du peuple lui il se ligue du coté des organisations internationales le FMI la banq mondiale pour appauvrir et nous endetter et tout ça pour rester au pouvoir pour travailler les agendats exterieurs americains et finir le travail abject d'achever ce pauvre peuple qui souffre et qui ne sait vers quel saint se vouer
    le plus grave dans tout ça c q le parti des islamistes le PJD ou freres musulmans erdoganistes revent tjs d'un deuxieme mandat pour atteindre leur grande ambition et qui est d'instaurer la khilafa islamia ainsi s(approprier le pays et l'islamiser et donc j dis au N°27 q si on ne vote pas le 7Oct , le PJD va encore gagner , il faut les punir en votant contre! i

  • محمد معزوز
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 09:23

    إننا ياخي تعبنا من كل هذه الممارسات السياسوية الإرتجالية التي تعصف بجميع مطالب الضعفاء والتي يطغى عليها دائما عدم الفهم لحقائق الأمور فحزب العدالة والتنمية كنا ننتظر منه العدالة في جميع الأمور اعادة النظر في اللأنظمة الأساسية لمجموعة من القطاعات كالجماعات المحلية مثلا موظفين يشتغلان في جماعة معينة لهما مستوى ثقافي وشهادة مدرسية من نفس المستوى واحد يتقاضى 7000 درهم والآخر يتقاضى 4000 درهم اما المتصرفون حدث ولا حرج 3000 درهم فقط بين السلم 11 ورتبة اخرى في نفس الدرجة هذا حرام شهادة الباكلوريا تساوي السلم 8 من بداية العمل اذن ما موقف هذه الحكومة من هذا الموضوع شريحة عريضة من الموظفين بالجماعات يعانون من هذا الحيف لماذا تلوحون بصندوق التقاعد ومشاكل اخرى قبل ان تقفوا وقفة تامل ومراجعة ماذا يجري وكيف يعيش السواد الأعظم من المستضعفين عودوا الى رشدكم وانتبهوا كان مطلب الأستاذ العثماني لمل كنتم في المعارضة هو مراجعة النظام الأساسي للوظيفة العمومية لماذا لاتسمعوا للأستاذ المحترم العثماني لماذا اتيتم بهذا الدجال الذي لايفهم اي شيئ ويدعي انه يعلم كل شيء وبعثر كل شيء

  • Med Tger
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 09:26

    ايها الاخوة والاخوات
    على الجميع ان يتعهد مع نفسه ومع الغير بان يقاطع الانتخابات المقبلة وان يقنع محيطه على المقاطعة ان لم يتم معالجة هذا الملف بنزاهة وكوضوعية
    هذا اضعف الايمان لان المشاركة في حال عدم حل هذا الملف الذي عليه اجماع ستعد بمثابة تناقض مع النفس وبمثابة مشاركة في المنكر

  • جبران
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 09:35

    الورقة الحاسمة في يد الناخب التقاعد محض ريع سياسي مما لاجدال فيه.

  • walid
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 10:02

    في نظري ادا لم تنجح الاحتجاجات الفيسبوك في مسألة معاشات البرلمانيين يجب التفكير في طرق اخري.الخروج الي الشارع حتي الغاء هاته المعاشات.

  • XEROX
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 10:03

    ابدا مما قاله الاستاذ الرامي "مجموعة من السياسيين لا يتفاعلون مع من أوصلهم إلى كراسي المسؤولية"، فاحسن جواب اذا رفضت الحكونة مقترح الغاء التقاعد الريعي للبرلمانيين هو حملة اخرى لمقاطعة الانتخابات القادمة فمن غير المعقول تماما عدم الزيادة في اجور العمال و الموظفين و افشال الحوار الاجتماعي من طرف الحكومة المنتخبة من الشعب و التلكؤ في الغاء امتيازات البرلمانيين و الوزراء عوض تخصيص تلك المبالغ للطبقات الشعبية الوااسعة و الفقيرة التي اوصلت هذه الحكومة الى مناصب المسؤولية الحالية والا ستكون حكومة لاشعبية كما تنعت من قبل الكثيرين فاي فشل للحوار الاجتماعي سيكون له عواقب وخيمة على البلاد و العباد ولن يكون في صالح المغرب خاصة في قضية الصحراء و الجهوية المتقدمة التي ينشدها

  • الطاطاوي
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 10:04

    الى الزموري

    سيدي فلتركب عليها العدالة والتعمية وتلغي تقاعهدهم ويحسب لها
    لكنهم القول الرضاعة
    ومع دلك كل من تحدث في الملف تتهمونه باستغلال الملف

    تجار الدين

  • krimo
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 10:06

    حشوما عليكم أدراري د الفايسبوك تحرمو البرلمانيين من رزقهم،خلوهم يتماعشو!!!؟
    و إلا سيدخلون في إضراب عن الطعام و يقاطعون الترشح لﻹنتخابات القادمة!!وشوفو ديك الساعة شكون غديترشح ليكم!!

  • youssef
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 10:58

    عبد الإله بنكيران:
    إنّ مسألة إلغاء معاشات البرلمانيين "تهمّهم، هُم، ولا يمكن للحكومة أن تتحكّم في الموضوع".
    عبد الله بوانو:
    إنّ النصّ الحالي، المنظم لمعاشات البرلمانيين، "تشوبه ثغرات كثيرة".

    فريق حزب التقدم والاشتراكية:
    تأخير صرْف معاشات البرلمانيين إلى حين بلوغهم السنّ القانونية للتقاعد، بدَل صرفها مباشرة بعد انتهاء مدّة الانتداب، كما هو معمول به حاليا.
    عادل بنحمزة:
    البرلمانيين إيلا بغاو يديرو النظام التعاضدي ديال التقاعد يْضبّرو مْحايْنهم، ولكن الدولة خاصّْ تْرفع يدّيها"، مضيفا: "نحن مُقبلون على معالجة قانونية لهذا الموضوع".
    ننتظر هذا الإصلاح ليكون قدوة لجميع الإصلاحات.

  • عبد الإله بنكيران
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 11:18

    لم ننسى لكن هو القادر على الغاء معاشات البرلمانيين هو جلالة الملك اعزه الله ونصره.

  • متتبع
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 11:21

    الحل بيد الشعب إذا كانت له إرادة قوية ، وهي تطبيق شعار : لا للتصويت في الإنتخابات إلا إذا تم إلغاء معاش الوزراء والبرلمانيين والمستشارين والتقليص من أجورهم .

  • بوبو
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 11:21

    والله لو لم ينزل الشعب وبقوة الى الشارع ويضغط ويستمر هذا الضغط ايام وليال لن يتحقق ما يريده الشعب .المتسلطين و المستبدين يخافون فقط اذا ثار الشعب في وجوههم ، ويصبحون صاغرين انذاك سينفذون مطالب الشعب دون لف ولا دوران ..ايها الشعب ان اموالكم تنهب دون حسيب ولا رقيب باسم الانتخابات والحكومات والديمقراطية المزيفة ..

  • ابن بطوطة
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 11:45

    مادامت الامية تمخر عباب المجتمع المغربي فلا تغيير و لا تطور سواء على المستوى الاقتصادي او السياسي ، مثال على دلك استغلال الباجدا عفوية الشعب الذي يعيش في غياهب الجهل و الامية فكانت الصدمة قوية بكل المقاييس تمت الزيادة في المواد الغداءية و البنزين اما البطالة فحدث و لا حرج ، و سيناريو الانتخابات المقبلة سيكون لصالح التراكتور الدي سيدهس حزب الباجدة المنتهية صلاحيته . لهذا ستبقى حليمة على عادتها القديمة الى ان يرث الله الارظ و من عليها

  • agadirien
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 11:46

    كل حزب عليه ان يبدي موقفه الرسمي خصوصا على جرائدهم الرسمية و برامجهم الانتخابية، علينا معرفة من مع إلغاء هذا الريع و من مع إبقائه، بركة من مشاريع و اقتراحات القوانين و الزعت، الاحزاب خَصْها تجينا نيشان.

  • مغربي في المهجر
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 12:12

    السلام عليكم ورحمة الله في البداية نشكر جميع الاحزاب التي تبنت تفعيل الغاء تقاعد البرلمانيين ونطلب من الناشطين في التواصل الاجتماعي الاستمرار في التدخلات والمراسلات للضغت عل. هذا القرار ا بالنزول بشكل رسمي ؟؟ولايخفى عل. احد ان صاحب الجلالة نصره الله سيدعم كل مشروع من وراءه مصلحة الوطن ؟؟ونسعى ايضا من جميع المواطنيين الذين يمثلون الجلية المغربية في الخارج الى التعبءة لنيل حقها في التصويت والتمثيلية في البرلمان لان هذا سيجني على البلاد كل الخير؟؟ولاننسى انه يوجد في الجالية رجال كفء الحاصلين على الشهادات العليا واطر دات فعالية يريدون مصلحة بلادهم بدون مقابل والله اسال ان يحفض وطننا الغالي وملكنا الهمام ويهدي ممثل الامة كي يقوموا بواجبهم في مصلحة الوطن والسلام عليكم ورحمة الله

  • مشرف على التقاعد بوقف التنفيذ
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 12:22

    أنَّ أمَل إصلاح إلغاء تقاعد البرلمانيين مُعلّق على الملك، "لأنه الوحيد الذي يستمع لنبض الشعب،
    أنَّ أمَل إصلاح إلغاء تقاعد البرلمانيين مُعلّق على الملك، "لأنه الوحيد الذي يستمع لنبض الشعب،
    أنَّ أمَل إصلاح إلغاء تقاعد البرلمانيين مُعلّق على الملك، "لأنه الوحيد الذي يستمع لنبض الشعب،

  • Mourad
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 12:50

    الحمد الله اللهم نعيشو معا اللي كتسميوهم كفار الفقير الضعيف كلشي عايش ولا بلا د المسلمين غير الغني واللي عندو الفلوس اللي قد إعيش.

  • b.brahim
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 13:02

    نطلب داءما الغاء تقاعد البرلمانيون والوزراء ونعرف بان غالبية الاحزاب تدافع على مصالحها الشخصية و ليس عن الشعب وهده الاحزاب ستحاسب امام الشعب المغربي وانتخابهم لا معنى له

  • لا للريع السياسي
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 13:17

    لا ثم لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا للريع السياسي، وشراء السيارات الفارهة، والتبرع بالإمتيازات المتاحة، وضرب القدرة الشرائية للمغاربة، وسرقة تقاعد الموظفين، ونهج سياسة التقشف فقط على الطبقة الفقيرة والمتوسطة.

  • غيور
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 16:28

    غير أرتاحومع روسكم كنعرف واحد من هاذ العفاريت مشا مع ولادة لمريكان ب 10 مليون غير ديال الطيارة في العطلة الفائتة

  • منرتحت الدف
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 17:18

    من يعتبر نفسه وطنيا فاليتقدم للعمل الحكومي بالمجان سواء كان وزير أو برلماني أو برمائي ومن لم يستطع يعطي التيساع للتمثيل ونهب أموال الدولة ولكم في النازلة قدوة لغزيز أخنوش وزير الفلاحة وما تبقى يعتبرون مصاصي الدماء . وخذوا العبرة من الوزراء والبرلمانيبن الغربيين فأغلبيتهم يذهب لمقر عمله بواسطة النقل العمومي أو في سيارته الخاصة أو مترجلا أو بواسطة دراجة هوائية فهاذه أمثلة حية في عدة دول كالنرويج والسويد والدانمارك وهولاندا ليعتبر نفسه نموذج للمواطنة الحقة يا مسلمين الإمتيازات

  • مغربي
    الأربعاء 11 ماي 2016 - 21:42

    اولا يا اخي الرامي اريد ان اشير ال ان تبذير اموال الشعب عل حفنة من الوزرا و البرلمانيين هي من مشكلات التي يجب عل هدا الشعب المتضرر الوقوف ضدها بحزم و هو الشي الذي تاكد لمسوولينا عدم حدوته حيت انهم يعلمون علم اليقين ان الشعب اغلبيته غبي و بليد ممسوقش و يسنلذ بلعب دور الضحية المسكينة المغلوبة عل امرها

  • مغربي غيور
    الخميس 12 ماي 2016 - 11:07

    أظن ان غالبية الشعب غير راضية على معاشات البرلمانيين وتعتبرها ريع سياسي و مع دالك يتجاهل الكثير من البرلمانيين الحقيقة مع العلم أن القرار للشعب هو من إختار هؤلاء وعليهم إحترام هذا الشعب المقهور لا مصادرة حقوقه وفرض الوصاية عليه وعلى قناعاته.

  • متتبع
    السبت 14 ماي 2016 - 20:36

    قبح الله السياسة فهي بكل اختصار" فن الكذب" ومن يتق في رواده فهو واهن
    لذلك لا تجد أحدا يخاف الله يتسيس

  • محمد
    الأربعاء 8 يونيو 2016 - 00:13

    الكذب الفاضح و التدين المصطنع هي ماركة مسجلة باسم الشركة المغربية المسماة : '' حزب العدالة و التنمية '' عفوا '' حزب الهضرة و زيد طحن المطحون''.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين