"سيارات الشوباني" تدهس "العدالة والتنمية" وتقسم "إخوان بنكيران"

"سيارات الشوباني" تدهس "العدالة والتنمية" وتقسم "إخوان بنكيران"
الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:30

لم تكن قضية تأشير رئيس جهة درعة تافيلالت، الحبيب الشوباني، على اقتناء عدد من السيارات الفارهة، لتمر دون أن تثير عددا من ردود الفعل من قيادات في حزب العدالة والتنمية.

ففي وقت خرج الشوباني ببلاغ يوضح فيه الأسباب التي دفعته إلى اقتناء السيارات، انبرت قيادات إلى الدفاع عنه، وفي مقدمتهم الأمين العام لـ”البيجيدي”، عبد الإله بنكيران.

وأوضح عبد الإله بنكيران أن “اقتناء رئيس الجهة للسيارات أمر مفهوم، لكن ليس بالقدر الذي تم به على مستوى جهة درعة تافيلالت”، مؤكدا أنه لا يعرف الدوافع التي جعلت الشوباني يقوم وبذلك والتوازنات التي تحيط به؛ في حين كانت مواقف قيادات أخرى في “حزب المصباح” أكثر وضوحا وحدة.

وخرج محمد يتيم، عضو الأمانة العامة في “البيجيدي”، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ليهاجم منتقدي الحبيب الشوباني، فيما عرج على مسألة ركوب وزراء من الحزب في القطار، “وكانوا يتهمون بالشعبوية”، حسب تعبيره.

وقال يتيم، دفاعا عن زميله في الحزب: “الشوباني ومن معه ليسوا من ناهبي المال العام، وأقصى ما يمكن القول إنه هو ومن معه ربما أخطؤوا التقدير أو بلغة الفقهاء قديما: تأولوا في الأموال، إذ كان من الممكن اقتناء سيارات أقل إثارة للجدل، خاصة مع وجود متربصين يَرَوْن القذى في أعيننا ولا يَرَوْن الجدع في أعينهم”.

وواصل عضو الأمانة العامة الدعوة إلى ما أسماه “رفع السقف عاليا”، وأن يكون منتقدو هذه الخطوة على مستوى أقوالهم، فيما هاجم وسائل الإعلام بالقول: “حبذا لو صرحت بعض الصحف المسعورة برقم معاملاتها وصرح مدراؤها بممتلكاتهم..وكيف انتقلوا من مشردين إلى أصحاب أرصدة وشركات”، وذلك بسبب تطرقها لموضوع سيارات الشوباني الفارهة.

ولم يكتف محمد يتيم بهذا القدر من دفاعه المستميت عن “كاط كاطات” الشوباني، ولبس جبة الموجه لوسائل الإعلام حينما دعاها إلى القيام بتحقيقات حول ثروات الزعماء السياسيين ورقم معاملات الأحزاب السياسية والنقابات وأسهمها في شركات المساهمة، مضيفا: “لو فعلتم هذا لصدقنا أنكم صحافة تستحق الاحترام، ولو وجد فينا ناهبا للمال العام نسلمه لكم كي تجلدوه ماديا ومعنويا.. والشوباني أنظف وأطهر حتى ولو أخطا التقدير”.

وفي مقابل ذلك، اختار خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة في “البيجيدي”، توجيه عدد من الرسائل إلى زميله في الحزب، رغم أنه لم يذكره بالاسم، ولا ذكر قضية شراء السيارات الفارهة، داعيا إلى “البحث عن تصحيح الاختلالات والنقد الذاتي العلني والنصح العام والخاص”.

وتبعا لذلك يقول الرحموني، في “تدوينة” دبجها عبر صفحة على “فيسبوك”: “لسنا طائفة منغلقة تنتصر للمجموع رغم مراكمة الهنات والأخطاء، وتنزع لتبرير الزلل”، مضيفا أن واجبهم هو “المجابهة العلنية المتوازنة للاختلالات في تدبير السلطة، سواء كانت شأن عاما محليا أو جهويا أو وطنيا”.

وفيما اعتبر أن “الصمت أو التبرير إزاء الارتباكات هو بالضرورة سلوك تحريفي انتهازي”، خط الرحموني “تدوينة” أخرى يدعو من خلالها إلى الاحتياط في تدبير المنافع العمومية، وكذا الاقتصاد في تصريف مقدراتها، والانتباه إلى التصرف في المال العام، “وعدم التوسع لجهة الأريحية ولو كان بعض ذلك مباحا قانون”، على حد تعبيره، مردفا: “العديد من المنتخبين المنتدبين-باسم توفير إمكانيات العمل- لا ينتبهون إلى حساسية هذه المواضيع، ويستسلمون لدواعي الاستجابة الرخوة، لتلبية نزوة الترخص في استعمال الوسائل العمومية”.

‫تعليقات الزوار

174
  • maroqi
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:44

    Arrêtez cette mascara , vous ete des élus pour servir le peuple et lablade pas vous servir
    Monsieur le premier ministre quand est ce que vous aller agir et obliger tout les services de L état compagnie national aussi . De n acheter que les voiture montage national un peu sérieux svp
    Îl y en a marre de se servir que de servir oua khzite ya qlq un qui va stop er cela ????

  • مونى
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:44

    هذه هي حقيقة كل من سهلت له الظروف ليحكم. بيجيدي، اصالة و معاصرة، إستقلالي، …
    سياسة الضحك على الشعب.

  • INSPECTEUR EES FINANCES
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:49

    SI MR CHOUBANI S'EST PERMIS TOUT CE LUXE OU EST LE RÔLE DE LA COUR DES COMPTES ET DU MINISTRE DES FINANCES OU EST LE CONTRÔLE DE L'OPPORTUNITÉ DE LA DÉPENSE

  • ابو سلمى
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:50

    الشوباني ككثير من اعضاء حزب العذالة والتنمية ،في القيادة او القاعدة ،رجل يعش الحياة الرفيعة .حينما استوزرت لم تمنعه اي شيى عن غواية اجمل مرأة في الحكومة ،رغم انها متزوجة ، ليضمها الى فراشه بالحلال طبعا .وحينما ترأس افقر جهة في المغرب اغوته افخم و اغلى السيارات التي يسيلها لعاب المغاربة والمغربيات وخصوصا الصبايا ،ليضمها الى حضيرته. فلا يسعنا الا ان نهنئ رجلا يحب ويعشق رغدا الحياة من المال العام لاننا في مجتمع ثلثاه يعومون في الجهل و تلغب بعواطفه وعقله آية مبثورة من سياقها او حديث منزل و الثلث الباقي يهدي على المواقع الاجتماعية.

  • أكاديري أمازيغي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:52

    الشبامي تابعنا بالمكروسكوب ديال من نوع الشوشرة. إنهم ينفذون التحكم بواسطة من يلتمس لقمة العيش المسمومة من عند من لا يبالي بأي شيء همهم تنفيذ آوامر لا تحمل إلا التحكم حنينا إلى ما قبل الربيع العربي
    لن يكون لهم ذاك ….

  • عبدو
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:56

    حزب العدالة والتنمية حزب حي ينتقد ذاته قبل أن ينتقده الآخرين وهو لم يدعي يوما أنه حزب الملائكة الذين لا يخطؤون ولا يأتيهم الباطل من بين أيديهم ولا من خلفهم بل بالعكس تماما هناك منهم من يخطؤون عن قصد أو بدونه وبإعتراف رئيسهم الذي لا ينفك يردد ذلك. لكن ما يميزهم عن غيرهم هو أنهم يعترفون بالأخطاء إن إرتكبت ويحاسبون أصحابها إن تبتت سوء نيتهم. لأن في نهاية المطاف العصمة لله وللرسول أما الإنسان فصعب أن تدرك نواياه كلها وصعب إن لم أقل مستحيل أن لا يخطئ يبقى الفرق أن ناس هذا الحزب مسلطة عليهم الأضواء أكثر من غيرهم كما أن أعداء النجاح لهم بالمرصاد فلن يتردد البام مثلا في تسخير كل إمكانياته لتشويه منافسه الوحيد لذلك فهو يحرك أذنابه المتواجدين في كل مكان.المهم في هذا كله درجة وعي الشعب بهذا المخطط. سنرى ذلك في الإنتخابات المقبلة.

  • المغربي المغربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:57

    ليس العيب هو ان يقوم مستشار بشراء سيارات فارهة او ما الى دالك……*ان كانت كل الاموال المخصص لذالك لم تاخد من جيب المواطن*..
    ولاكن العيب من وجهة نضري هو ان هناك مجموعة من المغالطات والتحفضات عن الاسباب و الدواعي الحقيقية وراء شراء هاته السيارات…وهو مايجعل المواطن المغربي في بعد مستمر عن الكيفية التي تدار بها مثل هاته السفقات ..

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:57

    ما ذمت في المغرب فلا تستغرب .
    إنهم اخوان بن كيران يحللون ويحرمون ويدافعون عن تخمة ماشرعها الله وما أقرها رسوله .
    وجهة تافيلالت وما ادراك ما تافيلالت رغم الثمور والحناء لكن بنيتها التحتية تكاد الجمال تنطق ب حسبنا الله ونعم بالله فكيف بالانسان .
    يقولون المساواة ومساعدة الفقراء وازالة الفوارق ويكرسون التفرقة وينهبون و ياخدون من مال الشعب.
    فحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وكفانا شعارات جوفاء فما عاد الشعب يطيق

  • مغربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:58

    الباجدة ماجاءوا الا للمتعة والترف ويعرفون أن الشعب عرف حقيقتهم وأنهم ما وصلوا إلا بصفقتهم مع المخزن وتصويت الأقلية لذلك فهم يسعون الى إرضاء أنفسهم والمخزن قبل أن يجدوا أنفسهم خارج اللعبة

    تبا للمنافقين والعار لحزب لا يملك سوى الهدرة الخاوية والتسنطيح

  • Dayron
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:00

    لماذا يتم تضخيم الأمور، المسئلة لا تتعلق بالملايير بل بمجرد مليون سنتيم قصد التنقل في ظروف مريحة وسط فيافي هذه الجهة القاحلة. ملايير الولارات تظيع على الدولة بسبب الفساد و تهريب العملة ، أما ما قام به الشوباني فلا يخلوا من صواب وهو في مصلحة الجهة.

  • حماد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:01

    وباز لهؤلاء الباجدة الذين ينطبق عليهم المثل "العذر أفضح من الزلة" فقد أعمى الجشع أبصارهم وها هو فقيههم اليتيم ينصحنا بالتحقيق في ثروات الزعماء السياسيين والنقابات ……ناسيا أو متناسيا أن هذا يدخل في اختصاصات الحكومة التي يتزعمها حزبه " النظيف" مدافعا عن فساد رفاقه محرما ذلك عن الآخرين حلال علينا حرام عليكم تبارك الله على الفقيه.

  • mohajir
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:02

    تفلو على الشعب لخطاركم وزيدو في افلاس الدولة وغرقوها بالديون…..

  • adel
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:02

    ا ش داك لشي كاط كاطات السي الشوباني كون اكتافيتي غي بشي داسيات كون كاع ما ناض عليك الصداع.بلحاق نسيت سيدكوم بنكيران ما كتعجبوش داسيا.كايعجبو يتفطح مع راسو.

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:02

    كان أولى بالشوباني ورباعتو ان يخصصوا مليون درهم لاقتناء السيارات ومليوني درهم لإقتناء سيارات الإسعاف وسيارات نقل التلاميذ.
    اما من أراد ان يتمتع بالسيارات الفارهة فليشتريها من ماله الخاص، اما مال المواطنين فيجب التصرف فيه بحكمة واقتصاد وحسن ترشيد كما اوصى الله في قرآنه الكريم.

  • driss
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:04

    كلوا وبذروا اموال الشعب السعيد بالزيادة في المعيشة هنيئا لكم مثل هذا الشعب المذلول يستحق أكثر أين أنتم أيها المغاربة الأحرار لنثر على هؤلاء الخونة ونمحيهم من فوق الأرض

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:05

    لقد جئت يا بنكران على ضهر الكراريس خدنجال وماطيشة وبطباط والموز إلى غير ذالك ونفعك الفقيرات العانسات ظانين أنك ستجعل من المغرب أفغانستان ولكن صدمت بملك قوي نصره الله وأيده وسوف تخرج إن شاء الله فوق هذه الكراريس

  • اليوسفي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:05

    كلمة الى الشوباني واش ضروري من هاد السيارات vw touerg والجهة كتعاني الفقر والعزلة سير شريهم من مالك الخاص عجبا لامرك

  • FOUAD
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:05

    لست ادافع عن الشوباني فتصرفه غير حكيم ! و مع ذلك فالسيارات ملك للجهة ! فلن يضعها في جيبه ! الا اني استغرب صمت "المحتجين" عن اختلاسات بالجملة و سرقات موصوفة ! مثلا ما رايهم في مسؤول يجهز منزله المظيفي ب 360 مليون! ما كتب عن ذللك الا بضعة صحف!
    ا
    لتجاوز ينتقد سواء حصل من عمر ام زيد! لكن …
    Mon salam

  • العجدلامي بومهداوة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:05

    ردت فعل السيد 'محمد يتيم' تمثل الحالة النمطية للمرض الذي أصبحت جماعات الاخوان تعاني منه.

  • ؟ ! ؟ ! ؟
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:07

    رجاء ، ابحثوا للمواطنين الأبرياء عن مصدر للرزق يسد رمقهم .. ودعونا من القيل والقال ثم افعلوا ماشئتم مادامت مناصبكم تساعدكم على أن تفعلوا ماتشاؤون ! ؟ ! ؟ !

  • براك عبدالرحمن
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:07

    هادشي غير خداو 4×4 أو بثمن اتحدى الجميع أن ياخدوا فولسفاغن طوارق ب 40 مليون

    يعني ليس هناك اختلاس….
    او غانتهناو من مصاريف الصيانة مدة 5 سنوات. فالوقت القريب كان يتم إصلاح R4 ب 2 مليون كل ثلاثة أشهر. فقام السيد اليوسفي بالتخلص من كل السيارات القديمة لأنها تستهلك أكثر من قيمتها.

    في الوقت القريب كانوا أصحاب هذه الضجة المفتعلة. يستأجرون سيارات ب 3 مليون في الشهر يعني 36 مليون في السنة تذهب هباءا منثورا…ولا أحد يتكلم!!!!عجيب!!!

    ذهب منتخبوا العدالة والتنمية في القطار اتهموا بالشعبوية. شيء غريب!!!!!

    كانت الجماعات تخصص 30 مليون للاحتفال بعيد العرش كل سنة رغم أن نفس الزرابي تستخدم كل سنة إلا أنها تستخلص اثمنتها كل سنة في الجيوب المعلومة

    عجيب أمر المغاربة!!!!!
    مادا تريدون اجيبوني من فضلكم؟؟؟؟؟؟

  • للاسف
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:10

    لقد خيبت ضنًالشعب فيك يا بن كيران
    كنت املا فاصبحت منافقا
    اف منك و من حزبك
    حسبي الله فيك

  • moul l7anout
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:10

    هذا الرجل منء ان دخل الحكومة ومنذ ان سلطت عليه اضواء السياسة وهو يجر خلفه الانتقادات ففي كل مرة يصنع الحدث ماشاء الله عليه ههههه

  • abdou Tanger
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:10

    الرميد كيقول متستعملوش سيارات الدولة في النزهة واخا.الشوباني باغي استعمل سيارات النزهة داخل أوقات العمل واخا.بن كيران كيقول الأمر مفهوم واخا. ولكن حنا مفهمنا والو؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • خالد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:10

    أينك يا بن كيران.اين هي الايات القرآنية التي تخصصها فقط لمص جيوب المواطنين (الاقطاعت).ألست هناك اية بخصوص هذهالسيارات التي اشتراها الشوباني من مال هذا الشعب المغلوب على امره.

  • جلباب التقوى
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:12

    بﻻ لف وﻻ دوران هدا فساد بكل تجلياته .يجب محاسبة هدا الشخص ليكون عبرة للمسيرين الفسدين الدين يتخفون في جلباب التقوى.

  • مواطن
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:12

    انتظروا البقية… والبقية هي ما ستستهلكه هاته السيارات من وقود. واستغلالها في انشطة حزبية بتنقلات مكوكية بين جهة درعة تافيلالت الى جهة الرباط القنيطرة. انه الريع الجديد الريع الجهوي.من سيوقف هذا النزيف في المال العام وبدون استحياء؟. اتقوا الله في العباد …والله انكم لمحاسبون عما تفعلون وعن كل درهم تاكلونه بغير حق.

  • fanane
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:13

    هدالحزب خرج الامس ليقول ان المغرب فيه دولتان ونحن نعلم ان المغرب دولة وشعب واحد وراء جلالة الملك فهده الجماعة من ابناء الفعلة يظنون ان باستطاعتهم تخويف المغاربة فانتم لا تعرفون المواطن المغربي

  • Dr Kinani
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:15

    هكدا يجب أن يكون العقلاء اللدين وضعنا تقتنا فيهم لكي يسيروا قدما بجهات اللمملكة نحو الإزدهار واللرخاء. أتراهم يأكلون أموال الفقراء ويسلبون نساء المسلمين. لمادا كل هدا الحب لمظاهر الثراء؟ أليسوا هم من قالوا لنا يوما ما لا يدوم إلا وجه الله. جعلوا نصص القرآن جوازهم في تمرير سمهم إلى شعب آمن دات يوم بكل من يتاجر بكلام الله طواعية أو مخافة من يوم الحساب . كم تمنيت لو كان كل أتباع بنكيران مثله. لكن للأسف تبين ويتبن لى كل يوم أن شهواة المرأ لا تقاوم حتى بالدين . وشهر اكتوبر على الأبواب وسنحاسب الجناة بطريقة حظارية ودمقراطية.

  • مرحبا
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:16

    هذا مايصطلح عليه في ثقافتنا الشعبية دباز الشفارة. وباراك علينا عيفتونا فالسياسة وما جا منها. الله يعفو علينا منكم كاملين. اللهم إنا لانسألك رد القضاء ولكن نسألك التخفيف.ياربي شنو درنا تحتك ياربي حتى تسلط علينا قوما أفقروا أراملنا وطغووا في العباد وزادوا عليا. واش توارك فين عمرها كانت سياسة وظيفة وهي هي غير الدورة ديال الموتور كتحسب ب50درهم وزايدها شاري طوط اوبسيون.

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:18

    هههههههه الى عبدو:
    تشجع ناهبي المال بكلامك هذا! ونعم الاخلاق والتدين
    حسب منطقك الفلسفي البنزيداني يمكن لاي مسؤول نهب ما لذ له وطاب من اموال الشعب من سيارات وفيلات…الخ يكفيه ان يقدم نقذا ذاتيا لتحليل ما حرم الله
    هذا يا مواطنين نموذج من تجار الدين الجيعانين المنافقين
    اما رجل البوكير يتيم فهو يريد ويبرر النهب لان الاخرين فعلوا نفس الشئ هذه هي تعاليم دينهم الجديد

  • aboumaryame
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:18

    chaque jour vous repetez le meme disque, est ce que vous cherchez une autre demission ou quoi ?

  • marocain libre
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:19

    السؤال الذي يجب طرحه هو: هل اتضحت و فضحت الصورة الحقيقية لاصدقاء بن كيران لدى المغاربة ام ان الحيلة ستنطلي عليهم من جديد ويصوتون عليهم مرة اخرى.

  • maroqi
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:20

    Si benkirane tu va oser stopper cela ? Âl adala ou tanmia juste le nom ?? C est un décret simple à faire monsieur le 1 er ministre Ouela hta hadi khafti ?

  • احمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:21

    اسأل الله ان يبدلنا هؤلاء خيرا منهم زكاة وأقرب رحما .انه ولي دلك والقادر عليه

  • Dookfleed
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:24

    أعتبر هدا الحدث أحسن حلقة للكامرا الخفية و مشيتي فيها ، وا مشيتي فيها أوليدي شوباني .ولكن ماتخافش لمغاربة ضربفين غدا ينساو فقط زيد شويا في اللحية و كلشي يصوت عليك أبو لحيا.

  • انس
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:29

    هذا هو قدر حزب العدالة والتنمية،لعنة "الحداثة"تلاحقهم في تسيير الحكومه وتدبير مجالس الجهات والجماعات.وسبحان الله اصبح غيرهم بين عشية وضحاها ذووا نيات حسنة ومخلصين لمصلحة المواطنين.كل هذه التحركات هي حملات سياسية اعلامية قبل اوانها للحد من تمادي شعاع القنديل في ضياء الطريق لهذا الشعب المغلوب على امره.

  • أحمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:30

    ما قاله القيادي يتيم هو عين الصواب في صمت و سائل الاعلام عن ممتلكات بعض القيادات السياسية و عن أرصدة بعض الصحفيين (نيني مثلا من يدفع عنه الملايين التي حكمت المحكمة عليه بأدائها)… في المقابل تركز على حدث شراء السيارات و تترصد له…كما أن ما قاله القيادي خالد الرحموني هو كذلك عين الصواب … و هو ما يفيد بأننا أمام حزب حي فيه الرأي و الرأي المضاد..

  • Bido
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:35

    سيدافعون عن صاحبهم بما أتوا من ألأكاذيب لأن همهم الوحيد هو البقاء ثم البقاء،ترك الكراسي صعب

  • حسن
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:35

    عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه والشمعة الإسلام
    وفد على الخليفة عمر بن عبد العزيز رسولٌ من بعض الآفاق. فلما دخل دعا عمرُ بشمعة غليظة فأُوقدت. وكان الوقت ليلاً. وجعل عمر يسأله عن حال أهل البلد، وكيف سيرة العامل، وكيف الأسعار، وكيف أبناء المهاجرين والأنصار، وأبناء السبيل والفقراء، فأنبأه الرسول بجميع ما عَلِمَ من أمر تلك المملكة. فلما فَرَغَ عمر من مسألته، قال الرسول له: يا أمير المؤمنين كيف حالُك في نفسك وبَدَنك، وكيف عيالك؟ فنفخ عمر الشمعة فأطفأها، وقال: يا غلام، عَلَيّ بسراج. فأتى بفتيلة لا تكاد تضيء فعجب الرسول لإطفائه الشمعة وقال: يا أمير المؤمنين، فعلتَ أمرًا حيّرني. قال: وما هو؟ قال: إطفاؤك الشمعة عند مسألتي إياك عن حالك؟ قال: الشمعة التي أطفأتُها هي من مال الله ومال المسلمين، وكنت أسألك عن أمرهم وحوائجهم وهي موقدة، فلما صرتَ لشأني وأمر عيالي أطفأتُ نار المسلمين! منقول

  • حزب غذار
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:36

    وأقصى ما يمكن القول إنه هو ومن معه ربما أخطؤوا التقدير أو بلغة الفقهاء قديما: تأولوا في الأموال،،على من تضحكون ياحزب الشياطين .اللعنة ثم اللعنة الى يوم الدين.ان الله يمهل و لا يمهل .الله انتقم منهم جميعا ياجبار. ظلمتم شعبا باكمله بسياستهم و مكرهم .و خذاعكم.الله يرحم ايام الركوب في الحافلة و اكل البيصارة ..انظروا الى بن زيدان قبل و بعد .كيف اصبحت بطنه ممتلءة ..ياتي السمين يوم القيامة و هو لا يساوي عند الله جناح بعوضة..اسمن اسمن انت و شبيحتك

  • عمر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:37

    30- عمر
    رمضان كريم أولا.
    يا اخي محمد يتيم هل تريد أن يفعل الاخ الشوباني كما فعل الأخرون . اتق الله في نفسك وادعوه الى اقتناء سيارات مثل سيارة دستر ان كان يريد كات كات. يقول المثل اعلم كما عمل جارك. هناك جميع الادارت في الجهة يشترون سيارات دستر ولما لا ياخي الشوباني. انني كنت اتمنى بان يكون جميع الاخوان قدوة للاحزاب الاخرى.

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:37

    الشعب كيتقاتل مع الكراء الضو الماء المدرسة غلاء المعيشة التطبيب لباس الاطفال و الشوباني باغي يبان على الطبقة الكادحة بالكاطكاطات عيب حشمو شويا

  • temoin
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:38

    vraiment ces élus gaspillent l'argent des pauvres à tord et à travers.comment imaginer le président d'une région si pauvre ,commet une telle hémorragie financière .moi j'ai sillonné presque cette région et la misère est la monnaie courante, c'est une région immense et désertique la vie n'est trouvable que le long des oued ou le long des oasis et même les agglomérations des habitants sont distantes de plusieurs kms.s'offrir des 4*4 du budget de la région alors c'est de la folie vaut mieux voir quelles sont les priorités que jeter l'argent par la fenêtrè

  • abdou
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:42

    الشوهاني يدافع عن الشهواني في قضية تبذير المال العام على السيارات بدل الاهتمام بحاجيات السكان الملحة واللص لايدافع عن لص إلا إذا ضمن نصيبا من السرقة.استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم مرجعيتهم التي طالما تبهرجوا بها فأصبحوا ذوي مرجعية شيطانية… ومازال العاطي يعطي..

  • الفساد الملتحي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:45

    هيا ارحلوا . جئتم كما ادعيتم لمحاربة الفساد فانتهيتهم بترديد معزوفة"عفا الله عما سلف" وبدأتم في محاربة الميكا. قلتم أن TGVمكلف جدا وتصديتم له بشدة وفي الأشهر الأولى من توليكم المسؤولية دافعتم عنه بشدة. تخليتم عن صندوق المقاصة رفعتم من سن التقاعد مع تقليص الأجور ورفع الإقتطاعات في ظل كل الموظفين العموميين الذين لا ذنب لهم فيما حصل لأنهم ليسوا هم من نهب صندوق التقاعد. كان الموظفون يطالبون بالزيادة في الأجور انتهوا بهذه الكارثة التي فرضت عليهم. بالنسبة للشوباني فهو يسير جهة من أفقر جهات المملكة حيث هناك الآلاف من العائلات تعيش حياة شبه بدائية ورغم ذلك أصر على هدر المال العام دون حسيب ولا رقيب وهو بالمناسبة معرف بمثل هذه السلوكات في الجهة فحتى أغنى جهات المغرب لم تعمد لشراء سيارات فارهة وهليكوبتر؟إنه الغبن الذي عاشوه هؤلاء هو الذي دفعهم لهذا الهدر. والشوباني معروف جدا في الجهة بكونه وصولي ويموت من أجل المال والأبهة لهذا طلق امرأة عن زوجها ليظفر بمالها وهو كما يحكي من يعرفه جيدا يتقن التقية والنفاق بشكل رهيب وقانا الله و إياكم من كل ذئب ملتحي فوالله هذه الحكومة كارثة عظمى

  • عبدو عمر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:46

    أنا مع من يقول أن اقتناء سيارة رباعية عادي جدا بل لا بد من النوع الجيد من السيارات خصوصا وأن هذه المناطق بها صحاري وجبال وطرق ومسالك ليست كالرباط والدار البيضاء ووو. وإذا كان هناك اجتماع لممثلي الجهة بمكان بعيد عن البلد الذي يسكن فيه المنتخب فلا بد له من سيارة قوية وصلبة. وإضافة إلى كل هذا فهل هذه السيارة باسم الشوباني شخصيا أم أن من سيركبها بعده منتخب آخر؟ سبحان الله كيف يصنعون من الحبة قبة. هذه سيارة الدولة وليستسيارة الشوباني عليها أن تكون قادرة على السفر بعيدا. والله أعلم. اللهم اغفر لي إن كنت أخطأت.

  • كارهة الضلال
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:46

    مما يظهر
    ان اغلب المعلقين لم يفهمو " مقاصد سياسة البواجدة " و حلمهم
    في انشاء " المدينة الفضلة على تصورهم " …
    شربو كتب " حسن البنا و قطب ". .. ويحلمون باعدة بناء الدولة الاموية …

    ولغزو العالم قررو الانكلاق من " الراشدية وتافيلالت " … على

    متن VW TOUAREG …وبسرعة واريحية ،سيعيدون فتح المغرب

    واسبانيا …وما قام " الشوباني الا " بتقليد الشرقيين " … والدليل

    2 عيالات …في انتظار تكميل دينه بتزويجات الثالثة في الجزائر

    والرابعه في تونس … قبل الزحف على ليبي و مصر "

    لتحريرمرسي وباقي الجماعة …وعلى هذا المنوال…فسيدخل

    الصين واليابان قبل اكتوبر " ان شاء الله "

    هذه فلسفة الحياة عند الاخونجة د " زوج دريال "

    ومن لم يصدق : فليعد قرائة تاريخ " امجاد الاخوان المفلسون "

    اينما حلو …يتبع " القحط ، الاستبداد' الغطرسة …"

    وهنا يكمن سر بداية نوات حضيرة سيارات الشوباني واخوانه

    " 2 ميرسيديس كلاص + حضيرة الكات كات …وما ستراعظم.!؟!"

    ورمضان كريم مبارك

    كارهة الضلال

  • مغربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:47

    الحق بين مثل الشمس في واضحة النهار والداعي لتبريرات تزيد الطين بله وتجعل الهوه تتسع بين المواطن الذي يرى هذه المفارقات المهولة رئيس حكومة يرفع الدعم من جهة ومن جهة اخرى مصاريف خيالية في شراء للسيارات وتاثيث بيوت المنتخبين هذا زمن اخر فنحن وبفضل الإنترنيت نطلع علىالعالم وتقارن بين تصرفات أحزاب أجنبية وسلوكيات منتخبينا. والفرق شااااااااااااااسع

  • Idriiss
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:49

    يا أخي العرب أنتم جئتم لمحاربة الفساد وأصبح منكم بعض المسؤولين يتمتعون بالسيارات الغاليتات الثمن في منطقة جد فقيرة فصاحب هذا الضمير في الواقع ﻻ يستحق الدفاع عنه من طرف أ عضاء الحزب.
    كان عليه شراء السيارة 4 ¤ 4 ميرسيديس من ماله الخاص.

  • kayssar
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:51

    انا متفق مع من يقول ان هناك ناهبي المال العام بطرق لا يعلمها العامة ، و بدلك لا تسمع عنه شيئا لا في الاعلام و لا من المواطنين ،في عدة قطاعات كالشركات الكبرى،القطاع العمومي، الجيش الى اخره، لكن في نفس الوقت لا يجب انتقاد المواطنين الدين يعبرون عن استيائهم لسماعهم خبر انفق فيه المال العام بطريقة غير سليمة و ليست بضرورية في منطقة تفتقد لكل شيء، وهدا يعلمه الشباني ومن معه ، في هاته المنطقة ما فعلوه يعتبر استفزاز ، لهدا لا يجب السكوت عن هده الممارسات ،واحث كل من رأى منكرا في ،جماعته او جهته ،ان يغيره ما دامة الحكومة غير قادرة على محاربة الفساد.

  • hicham Okjana Tinghir
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:52

    حشومة عليك ا الشوباني!!
    284 مليون بها غادير الاسعاف 18 إسعاف مجهزة.
    284 مليون بها غادير 5 مستوصفات مجهزة في – التضاريس الوعرة-
    284 مليون غادي تكاد بها شوارع و حدائق لائقة.
    284 مليون غادير بها مشاريع مربحة لفائدة الجهة الفقيرة جدا.
    284 مليون غادي ترقع بها المستنقعات ليف الشوارع ماشي غا الحفاري.
    ارجعوا الله الله و حشموا راه عيب عيب. باراكا ماتبعوا فالدين.
    والسلام.

  • قرية اركمان
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:54

    سيارات الشوباني لم تدهس العدالة فقط بل دهسة مواطني جهة درعة تافيلالت دهست المواطن المحروم في تلك الجبال. لم ذا لم يتم إقتناء سيارات داسيا مثلا ذات الحجم الكبير doster هي أيضا ستفي بالغرض . من جهة اخرى لو انه تم إنشاء وحدة صناعية واحدة بديك 270 مليون تشغل على الأقل واحد 200 مواطن من سكان دوك المناطق. للأسف مكاينش حب الوطن مكاينش ضمير السياسة هي مجال شريف ولكن تم تدنيسه

  • must
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:54

    ce monsieur se croit que la fonction qu il occupe c est un heritage de son pere il se croit au dessus des lois a moins qui lui signe un cheque blanc et dans la magouille avec lui se sont des pacha dans ce gouvernement avec le gibabe et le tarbouche on vole le peuple ce monsieu se croit tout seule qui a passe par l ecole il nous fait honte

  • امازيغي حر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:58

    نريد تطبيق خطاب جلالة الملك الدي ينص ربط المسؤولية بالمحاسبة اينكم يا وزير الداخلية من هذا واينك ياادريس جطو اين دوركم الدين تتقاضون عليه اموالا طائلة على ظهور الشعب المغربي الا تعلمون ان السيل وصل الزبى (راه الناس مالقات ما تاكل رحمك الله يا عمر

  • البيضاوي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:59

    حزب العدالة و التنمية أعطاه الناس أكبر من حجمه الطبيعي فلا غرابة أن يفشل في إعطاء مثال في الإلتزام بوعوده و تعهداته التي ذهبت مع أدراج الكلام
    الأمور بدأت تتوضح أكثر و الواقع أصدق من التبريرات للأسف استغفلتم المغاربة بريائكم الديني للوصول إلى أهدافكم الدنيوية فانتظروا رد فعلهم عند الإنتخابات المقبلة

  • تالف
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:00

    ما ان ينتقد حبر من احبارهم حتى يقيموا الدنيا و يشحدون سيوفهم و ''فرسانهم '' لدفاع عن هدا هولاء الملائكة المنزهة عن الخطايا . الله يعطينا وجهك يتيم مخالي على العمال ودافع على رئيس جهة .

  • said
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:03

    لاحولة ولا قوة الا بالله .هذ الناس عندهوم باش يشريو 4/4 وللاد الشعب يخدمو بالعقود .واللشواهد لاتحتسب .الاساتدة مكايناش الميزانية باش يخدمو .واش هذ البلاد سايبة..

  • طه امين
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:08

    القضية حماضت عند البيجيدي والنتيجة و اضحة من جريدة الهسبريس مشكل سيارة ليس هو الاساس الجنود المجندة التي كانت اغلبها تدافع عن بنكيران و حز به اصبحت ضده و اصطفت الى جانب العماري والبام اخواني المغاربة لدي حس كبير بان التاريخ القريب يعيد نفسه وبدات اتخوف من تطبيق نظرية البصرية الادريسية هنا سيتعطل قطار التنمية انشري يا هسبريس و شكرا

  • خير البلاد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:10

    حرام عليكم يا مسؤولين الناس واحلة في الخبز واتاي وانتما دارين ما بغيتو في خير البلاد هدا هو الاسلام

  • الصافري
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..كانت ثقتي بابن كيران عالية وكنت أعتقد أنه بالفعل واجه معضلات قوية من حكومة الظل ومن……. لكن أن نرى تصرفات غريبة مخزية من أعضاء الحزب فلا نملك إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل …شخصان اختر مهمة في العدالة والتنمية هام العثماني والمقرر أبو زيد ..الله بعمرها دار.. اناس في المستوى …وأقول ليتيم لماذا لم تفضح الذين تتحدث عنهم من أصحاب الأرصدة كما يفعلوا هم .. شكوانا بكم إلى الله ..

  • tinghir
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:12

    انا ابن المنطقة والله العظيم المنطقة ليس بحاجة الى سيارة رباعية الدفع ولاعشارية الدفع بقدر ماهي في حاجة ماسة الى المستشفى بكل المواصفات بحاجة الى مراكز الثقافية لفاءدة الشباب الى ملاعب القرب المسرح المكتبات العمومية كل ماهناك انهم يريدون استنزاف أموال الدولة في الوقت الميت في مرحلة حكمهم لأنهم يعرفون مسبقا ان خصمهم في التسير الحكومة القادمة معروف

  • اسماعيل
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:15

    " ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين و كان الشيطان لربه كفورا" صدق الله العظيم ، الحكومة الحالية اقترضت من البنوك الدولية أكثر من أي وقت بسبب الأزمة و نحن نسمع عن مثل هذا التبذير في الوقت الذي نسمع بالدعوة الى ترشيد النفقات حين يتعلق الأمر بشؤون الموطنين، بينما لا يهم اذا تعلق الأمر برؤساء الجهات أو نوابهم أو رؤساء الجماعات الترابية الأخرى، هل جهة الراشيدية تتوفر على امكانيات تسمح باقتناء سيارات فارهة للجهة؟ ثم لماذا لا يتم اعتماد سيارات اقتصادية موحدة بجميع الادارات و المؤسسات العمومية للمساهمة الفعلية في ترشيد النفقات؟ اللهم ان هذا لمنكر.

  • واحد من الناس
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:15

    يقولون : ولو انه اخطأ التقدير ….رئيس جهة كاملة يخطىء التقدير في اقتناء سيارات وظيفية …ماذا لو تعلق الامر بقرار يهم ساكنة المنطقة ..
    اقول لمن التمس العذر بالخطأ في التقدير ..لو لم تكن للسيد الشوباني ونحن نحترمه ونجله ..الا هذه الزلة الواردة عن خطأ في التقدير كما يقول بعض من حزبه لكفت تلك الزلة الشوباني بان يقدم استقالته او ان يقال..ان رؤساء برلمانات في اوربا لمجرد قبولهم شرب كأس مع زميل لهم قد يشتبه في ان له مصلحة مع هذا الرئيس تدفع كل الاحزاب الى المطالبة باستقالته وفعلا يتم ذلك اعترافا بالخطأ…متى سيجرأ مسؤول في هذا البلد على تقديم استقالته ان لن يقدمها في حالة كهذه..هل ننتظر استقالة مسؤول ما فقط اذا ما قام بذبح المواطنين ؟لا؛ فالاخطاء التقديرية هي المعيار الذي يوزن به تسيير قيادي ما لادارته ..وهذا الرجل لا نشك في صدق نواياه ولكنه اخطأ التقدير والسياسة لا تؤخذ بالنوايا وانما بالقرارات وهذا قرار خاطىء جدا وعلى صاحبه الاستقالة او يقال ..هكذا تعلمنا السياسة والمحاسبة..اما ان يخرج الامين العام او بعض رجاله للدفاع والتماس الاعذار فهذا كما قيل من باب:
    شكون يشهد ليك العروسة ؟؟؟؟

  • مــــــــلاحظ
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:17

    إن أقبح الناس هؤلاء أصحاب العدالة والتنمية كلهم يختبؤون تحت لواء بنكيران الذي يتقن الإقناع والتواصل شفاهة. فيستغلون خطاباته ويوزعون ثروات البلاد فيمابينهم.
    فوالله لقد أخبرني رجل من المقربين إليهم بقوله: يوزعون الكعك فيمابينهم والمصالح فيمابينهم.ويظهرون الفقر للناس.
    تجد أحدهم يسكن شقة في مدينته مع زوجته. وله فيلا مخبأة في مدينة أخرى …

  • عادل
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:18

    وااااو
    يتيم صمت دهرا ، و يوم نطق ،نطق كفرا ، تظهرون على حقيقتكم يوما بعد يوم يا حكومة النفاق بكل ألوانه

  • السفير
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:18

    فقط للمعرفة هل سياخذ الشوباني كل الكات كاتات عند نهاية المدة كرئيس الجهة ام سيتركها

  • حريزي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:21

    حبدا لو اقتنى سيارات من نوع دوستر داسيا على الاقل انها تصنع في المغرب ويبقى انتاج مغربي وفيه ايادي مغربية تعمل في هده المعامل

  • omar
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:22

    انحن في زمن * اذا سرق فيهم الشريف تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقامو عليه الحد * …
    الرجل لم يسرق ,مابال الاقوام الذين سرقو المليارات ……
    ام اننا فقط شعب حادك غي فالعدالة والتنمية .
    سوف تدهب العدالة وسوف تذوقون مرارة الحكام العلمانين الذين لاشغل لهم الا النهب السطو ….
    سياتي يوم تبحثن عن امثال بن كيران لكن لن تجدوهم.

  • Abdelghani le magnifique
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:29

    dans un pays démocratique ce type d'escroquerie ne passe pas inaperçus ! Mais dans un pays comme le Maroc ou on acheté des votes par des kilo de farines , donc tout est possible ! Mais ce qui me fait chier c'est ce parti qui prétend être plus juste âvec les citoyens mais dans le fond ils se cachent derrière la religion et ca c'est tres tres grave à mon avis ! Il faut changer ca des que possible de Facon démocratique et pacifique les prochaines législatives !

  • rachid
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:33

    انكشف أمر عصابة البيجيدي أناس في أغلبيتهم يسعون للإغتناء السريع والإستغلال الأقصى للمال العام في حين سحق الشعب المغربي الذي أوصله لمركز القرار تحللون عندما يتعلق الأمر بكم وتحرمون عندما يتعلق الأمر بغيركم

  • تاوناتي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:33

    دفاع الباجدة عن الشوباني يتلخص في :حتى الآخرين يبذرون أموال الشعب فلماذا لاتحاسبونهم ولاتفضحونهم.
    كأن أفعال الآخرين تبرر أفعالهم،بينما هم والآخرون مفسدون.
    أما الشوباني فيبرر بالطرق غير الصالحة والجبلية ولهذا إقتنى الكاطكاط.السي الشوباني واش الحل هو إستعمال مال الشعب لإصلاح الطرقات أم لشراء الكاطكات.

  • هشام ألمانيا
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:34

    تبرع معا راسك ا الشوباني بفلوس الشعب جاو باردين ما عركتيش عليهوم 'شنو غادي دير معا ربي' غادي تقول ليه شريتيهوم من أجل التضاريس الصعبة. حنا كدبتي علينا لاكن مع الله سبحانه وتعالى لا حيلة

  • filali
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:36

    Bonjour
    Merci Hespress d'investiguer sur les dépenses deladite Jiha .plusieurs fournisseurs lors des meeting n ont pas perçu leurs droits.LA JIHA DRAA TAFILALT KHDDAMA BILIKI.Cest de l escroquerie.

  • youcha
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:50

    ne cassez pas vos têtes mes chers lecteurs avec ces voyous de politiciens;ils sont tous des menteurs et arrivistes
    en plus ils sont tous nul

  • براهيم
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:58

    حلال عليهم وحرام علينا. هذا هو شعار البجيدي لكن هذا ليس مشكل البجيدي بل مشكل ليعطهم صوتو

  • من يوقد ثورة الشعوب على الحكام
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:01

    من يوقد ثورة الشعوب على الحكام ؟ هل الشعوب أم الحكام ؟

    كتب التاريخ تقول أن الشعوب هي التي توقد الثورة
    ولكن نظن أن الحكام هم من يجمعون حطب الثورة وهم من يوقدونها ويفجرونها بإصرار منقطع النظير حيث يأزمون أوضاع شعوبهم أكثر من قدرتها على التحمل ولا يستجيبون لاستغاثتها سوى بالمزيد من تعذيبها وتأزيم أوضاعها التي تؤدي حثما للثورة عليهم
    دعونا نقول بأن الحكام لن يتسببوا في ثورة شعوبهم عليهم ولن يحبوا ذلك فكيف نقبل أن يتهمهم أحد بإشعال ثورة ضدهم بل سيجتهدون ما أمكنهم لتستقر أوضاعهم وأوضاع شعوبهم، نعم هذا كلام منطقي ولكن،
    ولكن ماذا ؟
    ولكننا ننسى بأنها تعمى بصيرة الحكام فيكونون أكثر مساهمة من شعوبهم في سقوطهم
    وكلما ازدادت قوة الحكام ازدادت قوتهم التدميرية الذاتية لأنفسهم بالاستعمال السيء لها ولغيرها بسبب عمى بصائرهم واتباعهم لمنطق قهر شعوبهم بالقوة القاهرة عوض سلك الطريق السهل بالتخفيف عن شعوبهم من التأزيم والظلم ومحاولة تحقيق بعض الرفاهية لها ماديا ومعنويا
    يبقى هذا مجرد رأي
    لنكون موضوعيين
    هل هذا الرأي صحيح فنعيد قراءة التاريخ وفقه ؟ أم أنه رأي خاطء تماما فنتجاوزه ؟

    أتمنى أن يكون هذا الرأي خاطئا

  • المهدي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:03

    أصلا هذا الشوباني الذي تقطر نظراته سما وحقدا لا ارتاح اليه ، كرهته من اليوم الذي طرد فيه في استعلاء صحافية ( بنت الشعب ) من البرلمان بحجة لباسها غير المحتشم رغم انه لم يكن كذلك ، وكان المبنى يعج بأخريات أكثر جرأة لم يلتفت جهتهن لأنهن من النوع اللي غايطليه ، إنسان متعجرف شهواني متصابي ماذا تنتظرون منه ؟ اما مفتي البوكير من اصحاب انصر أخاك ظالما أو مظلوما فشهادته لا يعتد بها ما دامو كلهم يشكلون كومة وسائد إذا سقطت إحداها تهاوى الكل ، تمعنوا جيدا فيما قاله في دفاعه عن زميله : عندما كانوا يركبون القطارات اتهموا بالشعبوية ! وكأن هذا ما كانوا ينتظرون للتحول 180 درجة والانتقال دفعة واحدة من القطار الى الكاط كاط توارك ، فعلا عذر أقبح من زلة .

  • benyounes
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:09

    الحل الوحيد هو المشاركة بكثافة في انتخابات اكتوبر وقطع الطريق على العدالة والتنمية حتى لا يعود مرة ثانية ويذيق المغاربة شتى الوان القهر والعذاب

  • ادريس
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:17

    بنكيران يحصل حاليا على 13 مليون شهريا كوزير أول أي أكثر بكثير مما يحصل عليه رئيس وزراء فرنسا.
    بنكيران دافع بقوة عن تقاعد الوزراء حيث سيحصل على 6 ملايين شهريا مدى الحياة بعد خروجه من الحكومة. إبنه يحصل على منحة جامعية تقدر ب 5000 درهم شهريا وهذا في حد ذاته فضيحة. لم يتلقى الموظفون أي زيادة في الاجور منذ دخوله للحكومة . دافع عن ناهبي المال العام بقوله عفا الله عما سلف. ويريد نهب الموظفين بإصلاحه المزعوم لصندوق التقاعد حيث سيتم سرقة نسبة كبيرة من أجورهم وذالك ليتسنى ملئها من جديد لتمكين المفسدين إفراغها من جديد. يتبنى سياسة التحكم في سياسته حيث لايعترف بدور النقابات ولا بمفهوم الحوار.; الاجتاعي. الوزيران اللذان تزوجا وقضيا بضعة أشهر في الحكومة يحصلان معا بعد مغادرتهما الحكومة على 78 ألف درهم شهريا مدى الحياة من المال العام مما يسمى تقاعد الوزراء مع العلم أنهم عادوا إلى وظائفهم الاصلية. هؤلاء هم لصوص المال العام والذين وجدوا في الاتجار في الدين سلعة رانحة ومازال هناك من يتجرأ للدفاع عن بنكيران وزمرته. بئس الاتجار بالدين.

  • احمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:18

    الحل هو التصويت يوم 7 أكتوبر ضد هدا الحزب والا لا نلوم إلا أنفسنا.

  • خبراثور
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:30

    اينك ياحبيبي يا رسول الله
    اينك يامن كان يربط الحجر على بطنه من شدة الجوع.
    ان الاخوان مسحوا برسالتك الارض فانتفخت بطونهم وارصدتهم وطغوا في البلاد واكثروا فيها الفساد اللهم خدهم اخدا وبيلا رب انك ان تدرهم لن يلدوا الا فاسدا غدارا.

  • estratego
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:30

    السيد آخر من يشهد للناس بالطهر والعفاف فإبنه بطل قمار وقد زكاه لما ربح جميع القمارين وشهد له الاستقامة وحلل الحرام الذي ربح ،كل ينظر إلى العفة والطهارة بمنظوره التربوي فمن شب على شيئ شاب عليه كلكم تنهشون في جلد هذا الشعب ،أقول ما قال أحد الإخوة القراء والقلب ينفطر من الهزيمة والخديعة، اللهم اجعل مقامنا ببلدنا كفارة لذنوبنا يوم القيامة.

  • jamal
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:37

    و حلة مع
    المشتاق الى داق
    والبيرة الى ضربات الصداق
    والكانبو الى عاق
    والحارك الى دار لوراق

  • slima
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:53

    معظم مؤيدي الباجدة يقولون مادامت الحكومات السابقة فاسدة فالحق ايضا لهذه الحكومة في الفساد !!! الشعب انتخبهم لوضع حد للفساد لكنهم عفوا عنه بل تجاوزوه بكثير ! اثقوا الله يا مؤيدي المفسدين انكم ستحاسبون على الزور !ترون المنكر وتؤيدونه !!!

  • youness
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:56

    انتخابات اكتوبر وقطع الطريق على العدالة والتنمية

  • majid filali
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:58

    vous voulez justifier l injustifiable Monsieur vous voulez dirriger la destinee politique d une region alors soyez un exemple vis a vis de ceux qui vous ont fait confiance si vous aimez les belles voitures troussez vous les manches et aller prouver vos competances au prive vous pouvez meme acheter une bently mais elle sera meritee mais se promener a erfoud jorf krarere hanabou laachouria anif avec une touareg a cote des hmirs du souk portant la recolte du jour comme derait tom cruse desole mais vous n arriverez a convaincre personne d ailleurs le timinig de ce geste est bon il a clairement montre la valeur dez pjds je n en dis pas plus

  • عائشة السويغ
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:58

    حدث مثل هذا في الدول الديموقراطية يحاكم صاحبه و يدخل السجن هو و من ناصره في جريمته.

  • بائع السيارات في فرنسا
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:02

    لو أعطيتنوني ذلك المبلغ لشتريت لكم به 100 سيارة إسعاف مستعملة لكن من النوع الممتاز يستفيد منها الشعب سنين عددا.

  • لمرمضن
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:07

    Vous vous profitez de l'argent public et vous vous défendez les uns les autres pour les rendements de services au cas où et ou est besoin. Vous ne partagez pas avec le peuple sa véritable misère. Le PJD est une voie comme d'autres pour s'enrichir , des profiteurs. Vous n'avez pas de mot à dire dans l'exercice et vous prétendez éviter le Maroc d'un emportement. Vous faites le pays d'un grand risque layhfd okan par vos tricheries et votre sens de malin. Vous les Marocains, la base sociale, ne croyez pas totalement à la chose politique au Maroc.

  • مهاجر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:09

    لا تذهبوا بعيدا و نظروا إلى كل الإدارات والوزارات و الولايات و العمالات و المؤسسات العسكرية كلهم يشترون السيارات الفارهة فمثلا أنا كمواطن مغربي كنت موظفا بالوقاية المدنية فكان المسؤولون كل سنة يشترون سيارات رباعية الدفع لضباط ولا أحد يتكلم ولا صحف تكتب مع العلم أنهم لا يحتجون مثل هذه السيارات بل كانوا يشترونها فقط لتبجح على المواطنين و قضاء أغراضهم هكذا المغرب من زمان لا حسيب ولا رقيب.

  • ورزازاي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:09

    من مراكش الى أكادير واليوم الى تافيلالت نهب لأموال وثروات الورزازيين الذين يملكون كل شيء الا حق الدفاع عن حقهم لأنهم أناس يتصفون في المغرب ككل بالكرم والصبر والاحتساب…كفانا ذلا واحتقارا يا من نصبوا أنفسهم بالقوة والديكتاتورية اتقوا الله فما هي الا دنيا زائلة والحساب عسيييييييييييييير وعسيييييييييييييير

  • امين
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:10

    واش ايديهم في جيوبو فالسيارات ملك للجهة. وهل الجهة محتاجة لهذه السيارات التي هي اكبر عبء في صيانتها وست ستنزف ما بقي من أموال آلاؤه بقات شي حاجة كفى من الضحك على هذا الشعب انت منتخب إذن انت اخترت ان تكون خادم له وان تكون كل مجهوداتك وأموال المنطقة منصبة في تنميتها لا العكس

  • هشام ألمانيا
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:10

    بلد التناقضات بامتياز '4*4 تمر قرب الحمير والبغال. لأن الشوباني بدل أن يعبد الطريق اختار اقتناء 4*4. المهم انا نتفطح' لأن هاذا ما يوصينا عليه الإسلام

  • غريب
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:10

    المشكل في الشعب و ليس في رئيس الحكومة او ما شابه ولم يكونوا بخير حتى يحكموا بما امر الله

  • محمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:12

    مكاين ما يتقال على السيد المحترم رئيس الحكومة وفريقه كل ما هناك أن البعض يريد…….

  • مول الكوبطير
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:13

    اغلب الادارات بالعمالات التابعة لجهة درعة تافيلالت تتنقل على داسيا وبعض الماركات الرخيصة رغم الامكانيات المتوفرة لتلك الوزارات. الا ان السي الشوباني ابى الا ان يستفز مشاعر ساكنة الجهة الفقيرة بهذه السلوكات التي تستلزم الحجر عليه وعلى نوابه.
    هل سيقنعنا الشوباني وحوارييه بانه سيضع تلك السيارات الفارهة رهن اشارة المهمات الى الدواوير النائية. هههههههه لا والله لن يستطيع وستنتظر الساكنة المهمشة قرونا ليفعل ذلك، حتى يشتروا له كوبطير. والدليل ، هل كلف نفسه وزبانيته ان يقوموا بزيارة لدواوير ورزازات ، زاكورة، تنغير، ميدلت خلال هذه المدة؟. والله يعطينا وجهكم !!!! واخا مايصلح لوالو!!

  • مغربي مسركل في هسبريس
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:13

    ياسلام على حزب اسلامي ديال الدراويش سيارات كات كات من النوع الرفيع باش يسهل على المنتخبين في مجلس الجهة التنقل في الفيافي ديال الراشدية اش زعما الا تنقلوا غادي بهاد الطريقة غادي يغيرو من الواقع وبركا من تبدير اموال الشعب المغلوب وبركا يا رباعة الشفارة قالك هما ضد الفساد ايوا انتما راه الفساد بنفسه الغلف بالدين والله كرهتكم وكرهت البلاد كاملة من راسها لساسها الله سبحانه غادي ينتقم منكم

  • mohammed
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:13

    Malheureusement la loi le protège si bien que la cour des comptes ne peux rien faire surtout si la procédure d'achat des voitures a respecté le code des marchés publics . et d'ailleurs la loi ne lui interdit pas d'acheter ce type de voitures . et c'est la raison pour laquelle il veut acheter un hélicoptère .

  • أموال التقاعد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:14

    أموال التقاعد
    لماذا لا تستردون أموال التقاعد المسروقة وتحاكمون اللصوص الذين سرقوها ؟
    تعفون عن لصوص أموال التقاعد
    وتحملون الشعب المسالم إعادة ملء صناديق أموال التقاعد
    ثم تسرقونها من جديد
    وتعفون عن اللصوص
    وتحملون الشعب المسالم إعادة ملئها
    وتستمر العملية إلى ما لا نهاية دون أن يستفيد المتقاعدون من أموال تقاعدهم التي دفعوها طوال سنين عملهم وعفوتم عن لصوصها
    هل يوجد فساد وظلم أكثر من هذا لهذا الشعب المسالم
    ماذا فعل هذا الشعب المسالم جدا ليستحق كل هذا الإنتقام والعقاب والتعذيب والتضيق عليه في معيشته ظلما

  • incog
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:16

    what is a bit more than shameful is that when you see that the majority of our people find it difficult to afford the basic for living such as water and food on theid tables you will see the government taking very expensive cars in a region where brood is a luxurious facility and water as a champagne ,if compared to others where government concerned are with their people and its wellfare! What is ironic
    and heart-breaking when you hear the head of government alledging unceassantly that they are eradicating corruption with miniscules steps, their action on the ground are planting another with capital letters! In bref the reasons why our people is being suffering owing to unparallel and unfair distribution of the riches, and above all a corrupted individuals at the top of government!

  • أشرف
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:23

    لا فرق بين عدالة وأصالة واستقلال والباقي الاخر فالأحزاب السياسية ملة ؤاحدة السني والماركسي وجه واحد

  • abdo
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:24

    الاستاذ اليتيم كان من المفروض ان يكون «« ناصحا امينا. »» وليس ناصحا ««حزبويا »» فوصف زميله بالطهر رغم أنه يعرف ويعرف المغاربة جميعا ان هذا «« الطاهر. »» طرد من الحكومة طردا بسبب «« ضم نعجة الاخرين الى نعاجه. »» اتقوا الله ياعباد وتواصوا بالحق،،،،،،،،،،،الخ

  • TIMSSAH
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:24

    وخرج محمد يتيم، عضو الأمانة العامة في "البيجيدي"، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ليهاجم منتقدي الحبيب الشوباني، فيما عرج على مسألة ركوب وزراء من الحزب في القطار، "وكانوا يتهمون بالشعبوية"، حسب تعبيره.
    Certains soufflent le chaud et le froid. Dans la vie, il faut avoir son ombre. Un être humain sans ombre n' a aucune crédibilié

  • محمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:24

    السلام عليكم عواشر مبروكة لجميع المسلمين في جميع بقاع العالم

  • مواطن
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:25

    سؤال للسيد يتيم هل يمكن ان نعتبر ان العفاريت الذين تسببوا في افلاس مختلف الصناديق متأولين في الأموال وهل التأول في أموال المسلمين جائز للاخوان ومبرر شرعا وحرام على غيرهم اتقوا الله في أموال المسلمين الفساد فساد ايا كان فاعله المواطن يسائل عن الافعال ومن يريد الاخرة فليترك المرسيديس والامتيازات والتقاعد 2فرانك ليتفرغ للعبادة والدعوة ويعش حياة بسيطة مخشوشنة كما تقولون للبسطاء الذين يصوتون عليكم وعلى غيركم والحقيقة انكم جميعا تماسيح وعفاريت

  • الزاكوري
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:29

    كنا نقول السيارة المرقمة ج جابها الله والمرقمة م من عند الله .الشوباني كغيره من استغلوا وظائفهم وانخرطوا في الحزب الاسلامي الذي كان يتمنى الضعفاء ليحاربوا به الفساد والتماسيح والعفاريت .الا اننا في دولتنا لم نجد اذل منهم في نهب المال العام .السيد أخنوش ليس من حزبكم سيروا على خطاه يفز المغرب والمغاربة .اننا في زاكورة نشتري ماء الشرب أينك يا الشوباني؟ المال العام أمانة هل الاسلام في اللحى؟ وتعدد الزوجات .ستحاسبون يوما .

  • hammouda
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:38

    -أخطر حزب في تاريخ المغرب….إما معي أو انت ضدي .
    -ما كان حراما بإمكاننهم ان يحللوه في رمشة عين .
    -وما كان حلالا للشعب بإمكانكم أن يحرموه عليهم في ثانية .
    -استغلال الدين للضحك على الشعب .
    -أظن ان هذا سابقة في التاريخ وننتظر العدالة الالاهية فيهم في الدنيا قبل الآخرة ياااااااااااااااااااااااارب

  • maromed
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:39

    ألم تكونوا أنتم يا حزب العدالة و التنمية من قلتم أن على الشعب أن يصبر ويزير الصمطة عيندما طالبكم بزيادة طفيفة في الأجور بسبب إرتفاع أسعار المعيشة. لماذا حينما يتعلق الأمر بمصالحكم و رفاهيتكم نسمع خطاب مغاير و تدافعون عن بني حزبكم. هل هكاذا يكون محاربة الريع و ترشيد النفقات ؟؟

  • المستقبل بأيديكم
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:42

    اذا مرت كل هذه الخروقات في تبديد أموال الشعب بسلام على أصحابها دون محاسبة فكيف نتشجع للمشاركة في الحياة السياسية هم يبذرون المال العام ونحن نأخذ اللعنة لأننا صوتنا عليهم ان المغرب يمر بمنعطف انتم يا مسؤولين من تقرروا هل تختارون النزاهة والاستقامة والتفوق في تسيير الشان العام بأقل تكلفة او تد فعون بالبلاد الى مالا تحمد عقباه .

  • خالد وجدة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:47

    آمنت بحزب العدالة و التنمية على أساس منهجه الإسلامي الذي يوثر على نفسه و لو كانت به خصاصة مثل السلف الصالح من الخلفاء الراشدين و يحضرني مثال سيدنا عمر بن الخطاب (ض ) الذي كان يلبس اللباس البسيط و يأكل الخبز الحافي و غيره يسكن القصور الشامخة و يتلذذ باكل ما لذ و طاب.
    أما و تقتني أفخم السيارات من المال العام المخصص لتلبية حاجيات الشعب و ليس رئيس الجهة فهذا أمر خطير و لا بد من وقفة و لمحاسبة الشوباني لأن المال ليس مال عام و ليس خاص.حتى لو كان بند من الميزانية مخصص لاقتناء سيارات ، فكان من الأجدر تحويله إلى بند يستفيد منه المواطنين و خصوصا انك يا شيباني تنتمي لحزب اعتقدنا انه إسلامي بأفكاره و أيديولوجيته و سلوكه و عمله و أنصاف المجتمع الذي ضاق درعا من الفساد و اللامبالاة.واحسرتاه للكراسي التي تغري العقل.
    عاش الملك محمد السادس.

  • واد الشراط
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:02

    كيفاش هاد الناس اعطاهم قلبهم يركبو على هاد النوع من السيارات في مناطق ناسها كيموتو بالفقر تصورو معايا الشوباني راكب توارك او غادي في طريق كلها piste واو حفاري واو زلقت بيه وامشات لشي واد بحال واد الشراط كيف اوقع للزايدي باش غادي يواجه ربو لي خلقو

  • omar
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:05

    الشوباني تاريخه في حزب بن كيران راكم فيه كوارت سياسية لو وقع اقل منها في الغرب لطردوا صاحبها بالمرة ولكن بمل ان بن كيران لايريد الفشل في الانتخابات فانه ميك عليه تجنبا لحصد شوهات جديدة.وكذلك يفعل البيجيديون.اللهم لاشماتة.

  • Ramo
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:09

    كان من الممكن السيد المحترم ان يشتري سيارة اقتصادية مثل داسيا دوستر

  • مهاجر من ألمانيا
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:31

    السلام عليكم ، لا افهم لماذا كل هذا البذخ كان من الأجدر اقتناء سيارات عادية ،، وان كان هذا الكائن يحب الرفاهية والماركات العالمية فليشتريها بمال ابيه اما مال الشعب فالفقراء أولى ، لا تنس يا وزير انك تعيش بالقروض والهبات الأوروبية ،ان لم تستحي فافعل ماشئت

  • جميلة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:35

    باراكا على سي الشوداني غير يتفطح مع راسو بفلوس الشعب المسكين و يخلينا في الفقر و الجوع

  • أيا يافلمان
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:36

    سيارات كاط كاط فارهة في جهة فقيرة معوزة . هذا هو " آش خصك آلعريان " ؟ هذا الرجل أساء كثيرا للحزب ذي المرجعية الدينية منذ فضيحة الكوبل الأخلاقية ، و بالتالي فهو لا يصلح رئيسا لجهة محافظة . المواطنون سينتقمون في الإنتخابات القادمة .

  • ali
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:37

    اسي شوباني لو خصصتي واد مليون درهم لشراء آلات تصفية الدم بالرش والجهة أحسن من 4×4

  • abdou
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:42

    ils sont entrain de s'accuser mutuellement au nom de soit disant la démocratie Ok , mais entre les belligérants , il y à les pauvres contribuables qui font les frais et en fin de compte , on ne voit que du feu

  • Abdoul
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:50

    Franchement les gens n'ont aucun principe et encore moins un peu d'honneur soutenir que l'achat de véhicules touareg pour une region ou les gens meurent encore par les piqûres de scorpions relève de la bonne gestion est sincèrement du foutage de gueule. SI Hatim veut meme museler la presse qui a divulgué ce RIAA. COmme on dit chez nous meme si elle vole c'est quand même une chèvre. ( comme on dit en arabe walaw taret MAAZA) Non si Hatim c'est de la dilapidation de l'argent public. La methode TINGHIR doit être appliquée sur ce marché. Et inchaa Allah le PJD sera balayé inchaa Allah en octobre prochain.

  • الورزازي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:54

    اولا وقبل كل شيء يجيب إسقاط الشوباني يجيب حل جهة تفيلالت درعة وفورا وتقديم الشوباني الى محكمة جراءم الأموال بفاس ومنعه بصفة نهاءية لممارسة اي نشاط سياسي او جمعاوي دون خوان زمانو روميو العدلة والتنمية شعارنا هو الشعب يريد إسقاط العدالة والتنمية رموز الفساد شوفو سيادكم السي الياس العماري لي مشا جاب استثمار ب مليار وسبعمائة مليون دولار ل الجهة ديالو جاب استثمار للي حكومة الدالة والتنمية ما قادراش تجيبو ف 5 سنوات على راءس الحكومة خاصكم تحشمو على شي عراض الى باقي عندكم واعتزلوا العمل السياسي راس بزاف عليكم السياسة البواجدة

  • نور الحق
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:59

    ان ما أثار انتباهي في رد السيد محمد يتيم على الانتقادات الموجهة الى السيد الشوباني ليس دفاعه المستميت على الباطل ضد الحق، فهو يطبق مقولة" انصر أخاك ظالما أو مظلوما". بل توظيفه لآية من الكتاب المقدس في السطر 18 من المقال اعلاه دون أن يشير الى المرجع ( يَرَوْن القذى في أعيننا ولا يَرَوْن الجدع في أعينهم)، مما يجعل القارئ يعتقد أنها من انتاجه وهي للتوضيح وللحقيقة مقتبسة من الكتاب المقدس انجيل لوقا الأصحاح 6 الآية 41 "لِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي عَينك فلا تفطن لها"

  • appolo
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:01

    بن كيران ارحل فشل الحزب في تقديم بذيل وفشل في كل القطاعات البرنامج الحزبي الدي قدمته لم ينتج الا البطالة لم ينتج الا ظواهر اجتماعية خظيرة ارتفاع الفساد الاداري والاخلاقي ارتفاع نسبة الجريمة تدني المستوى المعيشي اذا استمر هاذا الحزب لوالاية 2 فالمغرب سيشهد ثورة شعبية لان هدا الحزب خذل الجميع البرنامج الذي تبانه لم يطبق فيه ولو 10بالمائة فاامغرب بكل اطيافه وضع ثقته في هدا ااحزب بعتباره حزب يتشبت بالدين والعدالة سيحكم ولو ب5 باامائة بالشريعة الاسلامية لكن الاسلاميوين اينما حلوا اذا ورتحلوا تتبعهم الشياطين وتغرهم عن السبيل وعفا الله عما سلف هدا العام الشتة ماتحتش العام جيا انشاءالله كلشي غايزيان عاصوتوا علينا العدالة والتنمية وجميع الاحزاب اكذوبة التاريخ النضال الشعبي هو الحل هرمنا

  • ali
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:05

    نعم سننتقم منكم ياحكومة العفاريت والتماسيح
    سوف ترحلون باذن الله في الاستحقاقات الانتخابية القادمة منبوذين مدحورين مذمومين اذلة صغارا. وستبقون وصمة عار في تاريخ المغرب الحديث

  • بوعبيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:07

    حسبي الله ونعم الوكيل.ساليتي كلشي بقات غير الطموبيل.فين هي النية التحتية والفوقية فين المقاربة التشاركية(ولا المقاربة التشاركية غير فالزواج)فين هي ترشيد النفقات.فين ربط المسؤولية بالمحاسبة.فين النهوض باوضاع الجهة وفين وفبن .حداري انك في ارض الاشراف لمكنتي قادر عل مسؤولية عطي التيساع وسير راك بتقاعدك وجوج عيالات

  • hiba
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:08

    صدعوا رؤوسنا ان المغرب في ازمة ازمة فقط علي الشعب المغلوب والى كل من يدافع عن هده التصرفات فهو بالتاكيد من المستفيدين بالقليل او الكثير ويبررون بصعوبة التضاريس على اساس انهم يدهبون الى المناطق النائية التي لا يزورنها الا باقتراب الانتخابات وقولو للتفطح على العامة يا منافقين تراهنون على الوقت لنسيان فضائحكم لكن التراكم يؤدي الى الانفجار

  • كازاوي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:09

    من اللخر حزب فاسد ,فيكف للفساد ان يحارب نفسه ويتبججون بعمارات باريس وهوما الاسراف في المال العام وهو قمة الفساد عاين باين

  • متتبع للاحداث
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:14

    لا تستغربوا في عدد السيارات لأنه كان مفروضا عليهم من طرف شركة فولسفاكن مقابل أخد واحدة بالمجان للعضو المعلوم

  • محمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:15

    تبدير للمال العام هنا وهناك وعشوائية في التسيير، في بلد فقير يلجأ كل سنة الى البنك الدولي من اجل الاقتراض . لك الله يا وطني

  • موغربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:33

    يقول يتيم اقصى ما يمكن قوله انهم اخطاوا التقدير بل الشعب من اخطا ولربما يصلح دلك يوم7اكتوبر القادم

  • abdellah de genève
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:36

    Et en plus ce Yatim cherche à trouver à trouver à l'acte de shoubani une justification dans le Fiqh, ç a devient plus dangereux qu'on ne le croyait. Ce parti veut donner une justification religieuse à un détournement maquillé de l'argent publique. Dans quel siècle vivons nous? Je le vous le dis maintenant votre dieu sert à justifier votre vol et corruption et voilà ou nous sommes à la conquete de l'argent publique au nom de leur dieu, qui ne pourrait pas etre le dieu des autres

  • مغربي حر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:37

    خوتي المغاربة الحل هو مقاطعة الانتخابات حتى نفهم ما معنى ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • عبد الله الأوفوسي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:41

    قال احد الكتاب في مقاله في الحوار التمدن : "ان احزاب الاسلام السياسي التي تعتمد الاسلام عقيدة ومنهجا وسلوكا، فاقت جرائم الفساد في زمن توليها السلطة اضعاف ما كانت عليه زمن الانظمة الدكتاتورية."
    تعليقنا :
    المفروض انها احزاب دينية و اسلامية لمتدينين يخاف اصحابها الله ويعملون الصلاح و الخير للشعب و يتنزهون عن السرقات والتعالي على الناس و احتكار المناصب السياسية و الاحتراب مع الاحزاب الاخرى .
    لكن العكس تماما هو الذي يحصل .

  • سعد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:42

    كان رجل تعليم و 100/100 كان يعيش في فقر مدقع ثم درس الوضعية السياسية بالبلاد و عرف الممرات التي توصله إلى الكعكعة و فعلا ابتسمت له الحياة .إن هذا المراهق يخدم نفسه لا اقل و لا اكثر ، مكبوت في كل شيء لأنه كان محروما و لا يترك الفرصة تضيع و تمر مرار الكرام ، هو و أمثاله كثر في هذا البلد ليست فيهم و لو ذرة واحدة للرجولة و عزة النفس ، بالله عليكم المغرب يعج بملايين الفقراء و العاهرات و البطالة و غارق في الديون الداخلية والخارجية و تطلبون المساعدات المالية الدولية و تقبلونها و مسرورين بها لتنهبوها في الأخير لشراء 4×4 و الفيلات و العمارات و الضيعات. (مافيكومش النفس )

  • محمدt
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:53

    كل اعضاء الحكومة المنتمون لحزب العدالة والتنمية داروا لباس واصبحوا يسكنون الفلات بدل الأحياء الفقبرة ويركبون السيارات الفاخرة بعدما كانوا يركبون الدراجات، ويجلسون على الكراسي الوتيرة بعدما كانوا ينقون السمك في رأس الدرب وكل هذا من اموال الشعب ومع ذلك يتعنطزون على المغاربة ويعتبرون انفسهم يعيشون في ممتلكات آبائهم ، بدون خجل اوحشمة، صدق من قال المال السايب كيعلم السرقة.

  • RACHIDI Med
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:02

    A MR Berrak Abderrahman ton raisonnement peut mener l pays vers la catastrophe
    Tout. D'abord la 4 x4 TOUAREG DE SIDHOUM. CHOUBANI. COÛTE 71 millions et x par 5 ça donne une somme substantielle Votre monsieur mène une vie de prince pendant certains citoyens vivent dans la misère
    BRAVO MR ABDERRAHMAN AVEC CES DÉPENSES INUTILES ON IRA TRÈS LOIN A LA DÉRIVE
    التقشف غير على المسكين

  • الباجدةوسقوط قناع الطهرانية
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:06

    ‎لقد أظهرت صفقة سيارات الكات الكات الموقعة من طرف "دنجوان أو كازانوفا" الباجدة رئيس جهة درعة تافيلالت أن حزب تجار الدين حزب فاسد ويحابي الفساد و أنه لاتهمه مصالح الجهة و المواطنين و تنميتها بقدر ما يهمه الحفاظ على الكراسي و المناصب وريعها وامتيازاتها من الرواتب و الأجور السمينة و الصفقات الخاصة بمرافق هاته و ما يعود منها من أرباح خيالية والتي تحتاجها مناطق الجهة المقصية و المهمشة من مخططات التنمية المستدامة والتي تضررت من آثار فيضانات الجنوب في ٢٠١٤. لقد أسقطت صفقة الكات كات كل ادعاءات نظافة اليد و الطهرانية التي تتشدق بها عشيرة الباجدة الحزبية و الطغمة البنكيرانية الفاسدة التي ارهقت جماهير الكادحين المغاربة بالزيادات في الأسعار والاجهاز على القدرة الشرائية للمغاربة و التراجعات الخطيرة عن الحقوق والمكتسبات الإجتماعية بسبب السياسات اللاشعبية التفقيرية والتجويعية القهرية لهاته المحكومة الفاشلة. ‎‏‎ ‎

  • Blabla
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:10

    كيف لا يجرأ على القيام بهدا والرجل عاش الفقر والحرمان طول حياته الى ان قدم الى مدينة الرشيدية كان يملك دراجة عادية ويسكن ننزلا صغيرا للكراء ويتحمل مسؤلية اسرى متكونة منزوجة واولاد وامه وإخوانه فقد كان المعيل الوحيد لهده الاسرة وليس لديه سوى راتبه الشهري وبين عشية وضحاها اصبح يمتلك كل شيء فهو لديه عقدة تارخية من ماضيه البئيس ولم يقدم اي شيء لهده المنطقة التي إحتضنته وغيرت حايته وحاية اسرته رأسا على عقب فحين بقي سكان هده المدينتة فقراء وحالتهم لم يطرأ عليها اي تغيير

  • محلل غاضب
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:23

    يتيم يدافع يهاجم يهادن ؟؟؟؟؟؟؟؟
    يتيم انتفع من أموال النقابة والبرلمان
    يتيم ابنه قمار يلعب البوكير في الكازينوهات
    يدافع عن مول الشوها الشوهاني الذي سرق المرأة من زوجها
    الشوهاني عزيز عليه التحدي قال غادي نشري الطيارة إنشاء الله باش إطير عاجلا
    لما احتج عليه شعب الفايسبوك.
    الخوانجية ألفو المال العام تمتعوا وتمخمخوا واصبحوا لا يطيقون فراق الكراسي أفيقوا يا المغاربة 7اكتوبر 2016 على الابواب لنشطب الندالة

  • احمد المغربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:29

    هذه ليست اخلاق اسلامية ،بنكيران يمطر السيد الياس العماري بانواع من السب والشتم ، ويرغب في اقصائه من المشهد السياسي .يتيم يدافع وينصر الشوباني رغم انه يعرف انه مخطأ ، فلماذا لا يصدح بالحق ويقول الحقيقة للشعب .هذا تبذير لاموال الشعب .وزراء فرنسا يركبون سياران صغيرة من نوع رونو و السيد الشوباني ومقربيه في الجهة يركبون سيارات الكاطكاط. في تاريخ الاسلام عندما تولى عمر بن الخطاب ، خطب في الناس وقال :اذا رايتم في اعوجاجا قوموني ،فرد عليه احد الحضور ،اذا رأينا فيك اعوجاجا سنقومه بسيوفنا ،فرد عليه عمر ، الحمد لله انه ما زال في امتي من يقومني بالسيف.

  • موح
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 18:03

    هنيءا لك اسي شوباني بصحتك. امراة جديدة لا بد لها سيارة جديدة و فيلا جديدة وكل شيء يجب ان يكون جديد. المال موجود تحت سلطتك مال الشعب يصرف علئ الاشخاص بسهولة وبوقاحة.
    انك علئ رءيس جهة فقيرة ومهمشة . كان من المفرروض ان تضحي من مالك الخاص لاجل المنطقة التي اعطتك الفرصة لولوج هدة المسؤولية.

    نعم هدا ما نستحقه كشعب لا يفهم خطورة الاشياء حتئ تقع . حزب العدالة والتنمية حزب الفقهاء. والفقهاء لا يعرفون الا الاخد اما العطاء لا يعرفونه.

    هدا الحرب سيدهب بنا الئ الخراب ادا استمر في المسؤولية.
    شوباني السيارة الفارهة اليوم
    سيصبح شوباني الطاءرة الخاص غدا بعد ما كان شوباني …. البارحة.

    السؤال

    هل المغرب تنمئ بهده الوتيرة الشوبانية !

  • omar
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 18:11

    الناس مزال عندنا عايشة في عصر القديم الضوء الماء في القرى وهما يتفطحو في السيارات

  • 007
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 18:18

    ليس كل من لبس عباءة الدين فهو صادق .الصدق و الامانة و التفاني في العمل اساسه الاسرة وتربية الوالدين وليس حزبا ولا دين

  • ابوكوثر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 18:23

    إلى صاحب التعليق رقم69 أن العلمانيين نعرفهم جيدا اما تجار الدين لقد خدعونا …إن اية المنافق ثلاثة من بينها ادا عهد ..وفى هل هدا الحزب قدم برنامجه على أرض الواقع ! الجواب لا .لأنهم عصابة من دءاب ملتحية.ستنتهي قريبا بإذن الله

  • moha
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 18:26

    Dis moi comment tu te comportes, je te dirai qui tu es .
    Le Pjd vit dans l'opulence et fait vivre le peuple dans la misère.
    Le Pjd vous dit: Pour bien vivre il faut mourir ! La bas vous trouverez tout ce vous aurez besoin.

    Tout ce qui est interdit ici est permis la bas !!!!!!!!!!!!!

  • Adrar
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 18:35

    من له الأولوية في استعمال سيارات توارك في تنقلاتهم؟ تلاميذ المدرسة أم أعضاء مجلس الجهة؟
    كنا ننتظر منكم أفضل العروض في مشاريع التنمية التي تناسب طبيعة ساكنة الجهة وطقسها وتضاريسها ويخدم مصالحها وليس مصالحكم، ويضمن لقمة عيش ساكنتها، وسلامة تلاميذتها وطلابها بتوفير النقل المدرسي في تنقلاتهم نحو مدارسهم وكلياتهم داخل أقاليم الجهة وخارجها.لكنكم تفكرون فقط في سلامة تنقلاتكم في سيارات مكيفة وفارهة وتلامذة الجهة تنقلهم شاحنات نقل المعادن التي تستنزف من تحت أقدامهم، لذلك قد استقر رأي المواطنين بالجهة على عدم التصويت عليكم مستقبلا. منتديات تلو الاخرى بأرفود وورزازات والرشيدية لكن النتيجة لاشيء سوى المصادقة بالإجماع في دورة الميزانية على شراء سيارات فارهة بالمال العام، ولربما ستفكرون مستقبلا في الهيليكوبتير كشرط أساسي لزيارة ساكنة صاغرو وامسمرير. وإلا كيف تفسرون استعمال القطاعات الحكومية المنتجة لسيارات « بيرلنغو » و »داسيا » في تنقلاتهم و توصلهم إلى فيافي محاميد الغزلان وجبال العياشي ومنعرجات امسمرير وتلمي بدون أدنى مشكلة.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 18:35

    وزراء لا علاقة لهم بالواقع. يضن انه رئيس جهة تكساس في أمريكا. ما هي الفائدة من سيارة رباعية الدفع في عمل مسؤول جماعي. انه تبدير للمال العام. ميزانية الجماعة تصرف على السيارات الفارهة و حفلات العشاء. و الشعب يربط حجرة على بطنه. الله يهدي…

  • سعيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 18:41

    المال السايب كيعلم الشفرة ان الحكومات والاحزاب تتناوب على الشعب المغربي تختلف الاشخاش ولا تختلف القلوب ولكن الحمدلله كين يوم الحساب والعقاب

  • hicham
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 18:59

    لايهمني كم صرف من المال لكن كم انتج من الثروة

  • alnifien
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 19:02

    Monsieur Choubani: nous les habitants d'Alnif et les regions on vous demande le prix d'une voiture 4×4 pour avoir un hopital a ALNIF ou des milliers de femmes et leurs enfants attendent de vous d'affirmer la convention entre NOTRE commune et la region DRAA TAFILALT

  • yassine
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 19:10

    نعيش فساد في فساد . الجهل الامية و قلة الوعي و التريية هم اسباب معاناة الشعب .القلة القليلة هي من تعرف الحقيقة اما الغالبية الساحقة في دار غفلون …….

  • معاد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 19:20

    خدعتمونا بالبر و تطبيق شرع الله .حتى أدليت بصوتي لكم .أسأل الله أن يغفر لي..كلككم بحال بحال عمري لا بقيت صوت

  • khaled
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 19:20

    Il faut s'inspirer des grands en Amérique ou dans les pays scandinaves ou en suisse. Les grands responsables n'utilisent que le transport en commun (Train, metro ou bus) ou bien des bicyclettes. Chez nous chacun de nos responsables doit avoir sa propre voiture de luxe. Choubani à sa Mercedes de luxe, ses copains des 4X4 de luxe. L'rgend du contribuable est devenu "Sayeb"

  • مواطن صالح
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 19:34

    اقسم بالله لستم لا تجار الدين وخونا وقطاع الرزق تلعبون باموال الشعب كما يقول المثال الله انجيك من الشتاق الافاق

  • رشيد تارودانت
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 20:23

    و الله استغرب لهده الحكومة كيحاربو لي بغاو او كيحامو على لي بغاو . اين العدالة يا حزب الدالة. هل القانون على الشعب فقط. الشوباني لازم يدوز من التحقيق.

  • abd
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 20:46

    السلام عليكم
    صراحة عيقتي فيها بزاف اسي شوباني

    حتى هنا في فرنسا هده السيارة لا يملكها الا رجال الأعمال الصينيين وقلما ترى غيرهم يقود هده السيارة نظرا لتكلفتها الكبيرة

    حبدا لو انك اشتريت سيارة عادية جدا وجعلت تلك الاموال الخيالية في مشروع يعود بالنفع لهده المدينة الفقيرة ( عتاد للمستشفى، حافلات مكيفة، مساعدة الارامل، بناء منازل للشباب وتزويجهم…. )

  • قتلني حراميين زوج زوجتك
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 20:52

    لاستغاليون يتزوجون نساء مناضليهم وكذلك الات لحاديون يتزوجون نساء مناضليهم ونس الجنوبـــــــــــــ ..

    تزوج امراة من ديوانه واستوزرها اللوبي البواجدة والدمقراطية الداخلية والله انه لحقود في رض الصحاري والافاعي قليل ة الحياء ولا يرحم ولا علاقة له بخدمة الامة والمصالح الاجتماعية والاسلام ايقض فتنة نائمة .
    لا علاقة له ب

    تزوج في الوزارة ودرس في الوزارة والبرلمان ات وتقوى على العباد وحان وقت وضح حده لتخلص من وجوه الخزي والجبروت والعار الدخلاء على الاسلام
    بن زيدان يدافع عنه فهواهله ومنه

    طاحت صومعتكم

  • abd
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 20:59

    l'analyse des commentaires doit faire agir les autorités de tutelle pour résilier le marché ,et de rappeler à cet élu qu'il a UN mandat à exercer dans le respect des moyens de la région .il doit au préalable produire avant de dépenser .

  • Abdoul
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 21:27

    J'ai la conviction que les choses ne changeront que si le peuple se mobilise pour exiger une reddition des comptes de tous les moufsidines et uneoulais proposer justice implacable. Je voulais proposer un boycott des elections, mais çela ne serait pas efficace. À mon avis la meilleure solution c'est de manifester jusqu'à faire tomber les responsables deu fassad. Il faut donc de la résistance de la persévérance. Regarder ce qui se passe à Paris. Les manifestants sont déterminés ils affronte la police. Et c'est ce militantisme qu'il faut pour ce pays. Il faut que les choses changent. Alors les deux affaires actuelles qui méritent des actions sont les 4/4 et la residence du gouverneur d'infini.

  • Remarque
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 22:23

    ألم يكن أحرى بهذا السيد أن يقتني سيارات داسيا المنتوجة وطنيا و بذلك يكون قد ساهم في اقتصاد البلاد باستعمال المواد المغربية صُنعا و لكن كما يقولون:يا ويل المشتاق إلا ذاق

  • مولود
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 22:32

    شاب ازوين 2 عيالات النرسديس والكاتكات ومصاريف البنزين والصيانة من عندهم، والزلوط الله ازيد فالزلط.عيش الحبيب اديالي اعطاك الله

  • ق.م
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 23:08

    الشوباني لازالت قضية غرامه بالوزيرة لم تنسى حتى اضاف لها قضية السيارات الافارهة بدعوى أن المنطقة وعرة التضاريس وبها مناخ حار الى غير ذلك من الأسباب الواهية التي دفعته لهذه الإختيارات الغير العقلانية لمنطقة لجهة فقيرة اصلا وكان عليه أن يشتري (DACIA DEUSTER) وستفي يالغرض وتحافظ على أموال الجهة لتوظف في تنميتها للإسف يختارون من لايحسن التدبير وبعدها يحتجون ….اضافة الى استغلال خصومه للزلة ومحاولة الركوب عليها لإهداف انتخابية معروفة……الخ

  • يوري
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 23:12

    سمكة واحدة فاسدة تفسد الشواري كله
    كان على الأخ بنكيران ابعاد هذا الشخص عن حزبه من الأول في فضيحته الأولى
    قبل ان يتورط في هذه الفضيحة الثانية لأن مثل هذا الشخص يشوه صورة الحزب وتحن على ابواب الانتخابات التشريعية

  • ahmad
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 23:16

    ما بقــــــــــيت فاهــــــــم والـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــووووووووو

  • الصافري
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 23:58

    فقدت الثقة بحزب اللاعدالة والاتنمية ونحن على مقربة من انتخابات أكتوبر. .حزب الفاسي و ووزيرة الصحة ياسمينة أم حزب البوم الفني عن التعريف أم ……….لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم …يا زعماء البلد يا ملح البلد من يفسد الملح إذا الملح فسد؟؟؟ سنقف أمام الله و نتحاكم في يوم لا ينفع مال ولا بنون… لنا الثقة في جلالة الملك فقط أما الباقي فكلهم سواء

  • الحقيقة الضاءعة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 00:58

    للاسف الشديد اي شخص وصل السلطة تسيل لعابه على الاموال وينهب قدر مايستطيع ليخرج برصيد مريح في البنك لايهمه ما امل الشعب او شرب المهم ان يكدس ثروة .وبطبيعة الحال ليس في القنافد املس اتحاد او عدالة او…..كلشي مسكي بمغرف واحد….لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • ملاحظ
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 03:34

    لم افهم "اخطاء التقدير" انها والله عصابة. يستميتون في الدفاع عن بعضهم البعض. لوكانوا على صواب لقدم هذا الشخص الى التحقيق عن تهمة التلاعب بالمال العام. انها مهزلة يمتطون سيارات ألمانية فارهة و هم مسؤولون عن شعب لازال يمتطي الدواب. الأحرى بك شراء حافلات نقل جماعي لأبناء الفلاحين. هذا مافضح اما المخفي الله اعلم به…

  • عبد السلام
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 04:43

    شي عادي ان يدافع زعيب العصابة على باقي المستخدمين الذين يبدرون المال العام لشراء سيارات فراهة عوض صرفهم في الحاجيات الضرورية للمواطن البسيط في تلك الجهة الترابية دات الموارد الضعيفة

  • elmehdi
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 06:59

    البي جي دي راكم تفرشتو أعوان المخزن و منافقي الشعب بإمتياز و قتلة عمر بنجلون !!! اهه لو كان الآن عمر بن جلون و المهدي بن بركة كان المغرب سيصبح مثل ألمانيا أو السويد .. كانت العدالة ستتحقق التعليم سيزدهر الصحة المال العام لن يضيع من منا لا يريد أن يكون المغرب مثل مملكة هولندا و إسبانيا بلجيكا و إنجلترا .. لمذا التعجرف و حب الذات و حب السلطة فففف عذرا بن بركة شاء القدر أن يحكمنا بن كيران .. !! ي تعتمون على أحزاب و تدعمون أخرى .. بي جي دي البام الإستقلال تقدم و الإشتراكية … و عايقتو و خليو هاد الشعب يحدد مصيرو.مهم الفيلم راه واضح إنتهى دور حزب العدالة و التنمية الذي إستغل حراك 20 فبراير و رضى المخزن عنه الآن تضعيف البي جي دي لصالح البام أو استبدال لاعب بآخر الذي سيحكم 6 سنوات ستكون عذابا على الشعب المغربي و العودة لمشروع ما قبل 20 فبراير.

  • ناقم عليكم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:44

    يجب ابعاد المسمى الشوباني عن الرشيدية و عن جهة درعة تافيلالت.طلعتو اكفس من الدين سبقوكم.الشوباني ارحل.

  • قاسم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:48

    على المسؤول الكبير أن يتدخل.
    كيف يمكن لهؤلاء المسيرين و المسؤولين الحكوميين و الحزبيين أن يدافعون على مثل هذا التصرف.
    إنه الكيل بمكيالين.
    من جهة نقتصد بتجويع المتقاعدين و تبرر بشتى الوسائل هذا التصرف و نواجه النقابات و المجالس التشريعية و الضغط عليهم لتمرير القوانين المجحفة في حق عدد كبير من المواطنين.
    و من جهة ثانية ندافع عن المتهورة في تدبير أموال الشعب بدون رقابة خاصة و العالم كله يحارب هذه الآفة.
    ماذا ستجيبون الشعب على مثل هذا التصرف؟

  • لنا الله هو ارحم الراحمين
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:25

    الله يمهل ولا يهمل كم ستعيشون وكم ستنهبون لكن مادام لا قانون ولا محاسبة تردع كم عن هذه التصرفات المشينة في حق الشعب المغربي الأبي ومقدراته وأمواله التي استامنكم عليها لتحققوا رخاءا وتطوروا اقتصاده …. فلنرفع أكفنا الى الله سبحانه وتعالى ان ينصرنا على القوم الظالمين وحسبنا الله ونعم والوكيل في الشيباني وأمثاله ً .

  • CASAOUI
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 16:14

    ماذا تنتظرون من الذين يسرقون زوجات الغير باسم الحلال!؟

    الشوهاني كل شيء يريد منه أربعة!!
    بالله عليكم؟ عن أي حفظ المال يتحدثون وعن أي نظافة وأي نزاهة بقيت لدى تجار الدين….
    النفاق والآكاذيب واستغلال المقدس الديني لأجل أغراضهم الدنيئة هده هي الصفات الحقيقية للمتأسلمين وتجار الدين عموما.
    تبا لهم جميعا…

  • ouadie
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:54

    هذا راه مجرم هناك سيارات دفع رباعي بنصف القيمة التي اشترى بها سيارات رجال الاعمال . في بلدان تحترم نفسها يسجن من يقوم بهذا .مرة وزيرة المانية استعملت سيارة العمل لقضاء عطلة باسبانيا فسرقت السيارة و انكشف امرها فقدمت استقالتها فورا .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز