تشكيطو ينتقد سؤال وهبي عن" شباط وداعش"

تشكيطو ينتقد سؤال وهبي عن" شباط وداعش"
الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:39

أثار سؤال وجهه عبد اللطيف وهبي، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، إلى مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بكشف تفاصيل التحقيق في الاتهامات التي جاءت على لسان حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، من منصة مجلس النواب، إلى رئيس الحكومة المغربية بكونه على علاقة بالتنظيم الإرهابي المعروف بـ”داعش”، و”كشف طبيعة علاقته بداعش وجبهة النصرة وجهاز المخابرات الإسرائيلية الموساد”، (أثار) حفيظة النواب الاستقلاليين. وفي هذا الإطار، اعتبر عادل تشيكيطو، النائب عن الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، أن السؤال “غير دستوري وغير قانوني”.

تشكيطو ومن خلال تدوينة له على “فيسبوك”، اعتبر أن سؤال وهبي “مناف للأعراف البرلمانية، وغير دستوري، ويتعارض مع مضمون النظام الداخلي لمجلس النواب”، بحسب تعبيره، قائلا: “إن واقعة السؤال الذي طرحه الأخ حميد شباط بصفته نائبا برلمانيا عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، حول ما نشر في المنابر الإعلامية الدولية عن علاقة قيادات من حزب العدالة والتنمية بداعش والموساد، كانت يوم 22 يوليوز 2014، فما الذي دهاك وشغلك حتى تأخرت كل هذه المدة وانتظرت سنتين لتطلب نتائج البحث المزعوم؟”.

واعتبر تشيكيطو أن وهبي أغفل عددا من الاعتبارات التي تتعلق بالجانب الأخلاقي داخل مجلس النواب قائلا: “لم يسبق لبرلماني أن طالب الحكومة بفتح تحقيق في تصريح ومداخلة زميل له، وتعريضه للمساءلة، اللهم إذا انقلبت الآية وأضحت الحكومة معنية بمراقبة ومتابعة كل برلماني خرج عن طوعها”.

كما أشار تشيكيطو إلى أن سؤال وهبي “غير دستوري” لكونه تغاضى فيه عن الاستناد إلى الفصل 64 من الدستور “الذي جاء فيه ما يفيد عدم إمكانية متابعة أو محاسبة أي عضو من أعضاء البرلمان، ولا البحث عنه، ولا إلقاء القبض عليه، ولا اعتقاله ولا محاكمته، بمناسبة إبدائه لرأي أو قيامه بتصويت خلال مزاولته لمهامه، ماعدا إذا كان الرأي المعبر عنه يجادل في النظام الملكي أو الدين الإسلامي، أو يتضمن ما يخل بالاحترام الواجب للملك”، وبالتالي فإن سؤاله “الورطة” يريد من خلاله أن يزج بشباط في غياهب التحقيق والمساءلة.

ومن بين الملاحظات التي سجلها تشيكيطو على سؤال وهبي اعتباره أيضا “غير قانوني”، قائلا: “إن مضمونه يتعارض مع المادة 184 من النظام الداخلي لمجلس النواب، والتي تنظم عملية طرح الأسئلة الشفوية والكتابية وتؤكد على أن الأسئلة تبعث إلى السيد رئيس الحكومة وتتقيد مواضيعها حول السياسات العمومية للحكومة أو لأحد الوزراء وتتمحور حول السياسة القطاعية”.

‫تعليقات الزوار

5
  • محمد انا
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:30

    لايعدر أحد بجهل القانون. رغم أن وهبي محام فإنه أخطأ الهدف .ولماذا طرح هذا السؤال حقا نحن في بلد العجائب والغرائب كلا يلغي بلغاه والمواطن البسيط يؤذي فاتورة البرلمان وعدة فواتير أخرى فابور وبدون فائدة حتى واحد ماخدام لصالح العام .

  • هشام
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:49

    اللذي يحير العقل المغربي هو أننا شعب له أحزاب لا تتماشا مع تقاليده و لا مع عرفه و لا مع دينه كل الأحزاب المغربية مبنية على قناطر من ذهب و مشدودة بأحبال هشة قديمة لا تفيد المجتمع بشيء و كأننا شعب مستعار سيقدم بعض الخدمات ثم يساق إلى الزبالة اللهم أعز الإسلام والمسلمين و دمر الشرك و الخونة و الظالمين آمين .

  • كريم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 07:09

    لو كان ما نسب للسيد رءيس الحكومة في دولة تحترم نفسها وتحترم تقاليدها ومكانتها لكان زعيمكم في السجن منذ سنتين لانه رفع شعار الكذب في كل لقاءاته وتصريحاته ضد اسياده
    لكنه جمع من الخبث والقبح والغيظ والحقد والحسد ما لم يجمعه غيره من الوطنيين الأحرار الذين يدافعون عن وطنهم وعن شرفهم لكننا في بلاد العجب نرى ونسمع من أشخاص يعتقدون انهم مثقفون واعون يدركون ما يقولون وفي الحقيقة هم جهال لا يستوعبون ما يقولون
    ان السيد رءيس الحكومة تحاشا ان يقحم نفسه في صراع مع من لا يقدرون ولا يحترمون وضعيتهم ومكانتهم لهذا لم يقدم على تقديم شكاية للقضاء يطالب زعيمكم بالحجة والبرهان على ما ادعاه من كذب في حقه رغم ان التهمة كبيرة في حق رجل دولة محترمة لها مكانتها في العالم
    كفاكم كذبا وبهتانا فلن تفلحوا في مسعاكم وسنكون ضدكم في الانتخابات المقبلة اذا ما بقي على رأسكم شباط
    فالمغاربة لن تنطوي عليهم حيلكم مرة اخرى ويكفى ان حزبكم قاد المغرب ستة عقود وهو سبب المصائب كلها وآخرها زعامة شباط
    سنصوت للعدالة لانها تتميز بالنزاهة والإخلاص والعمل الجدي من اجل ازدهار المواطنين ونمو البلاد ورقيها بقيادة جلالة الملك نصره الله

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس