"الحيطي والشوباني والميكا" ينالون تركيز "الجدل الفيسبوكيّ"

"الحيطي والشوباني والميكا" ينالون تركيز "الجدل الفيسبوكيّ"
السبت 9 يوليوز 2016 - 16:00

حظيت بعض المواضيع خلال الآونة الأخيرة باهتمام الرأي العام في المغرب، خاصة على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، واختلفت مواقف رواد هذه المواقع بين الرفض والتأييد، فيما كانت أبرزها استيراد المغرب لما يفوق 2500 طن من النفايات الإيطالية.

“نفايات الحيطي”، كما يحلو لعدد من منتقدي هذه الخطوة وصفها، حظيت باهتمام بالغ من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة “فيسبوك” الأكثر زيارة بالمغرب، و”تويتر”؛ حيث أطلق “هاشتاغ” بعنوان “المغرب ماشي مزبلة”، بالإضافة إلى عدد من “علامات المربع” الأخرى، والتي همت الوزيرة الحركية واتهمتها بتلويث سماء المملكة.

“الثورة الرقمية الغاضبة” التي عرفتها مواقع التواصل الاجتماعي كان لها أثر بالغ في تطور تداعيات هذه القضية التي دخلت قبة البرلمان لأول مرة خلال هذا الأسبوع، ما جعل وزير الداخلية محمد حصاد ينوب عن زميلته في الحكومة الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، ليقول إن هذه النفايات غير مضرة وإن قرار الاستيراد تم وفق المعايير المعمول بها على الصعيد الدولي.

ارتباطا بموضوع البيئة، أثار قرار الحكومة منع صنع وترويج واستعمال الأكياس البلاستيكية موجهة من ردود الفعل على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة وأنه دخل حيّز التنفيذ بداية من فاتح يوليوز رغم أن هذه الأكياس لا تزال متواجدة في عدد من أسواق المملكة. ورأى البعض أن الحكومة تسرعت في إقرار الحظر، بينما اعتقد آخرون بأن المغرب في حاجة إلى مثل هذه القرارات حفاظا على البيئة، لاسيما مع اقتراب موعد تنظيمه قمة المناخ العالمية “كوب 22” بمدينة مراكش في نونبر المقبل.

قضية أخرى حظيت هي الأخرى باهتمام كبير، وهي قضية السيارات رباعية الدفع التي قام رئيس جهة درعة تافيلالت، الحبيب الشوباني، باقتنائها من ميزانية المجلس لصالح نوابه، في جهة تعتبر من أكثر الجهات فقرا بالمملكة، ما جر عليه انتقادات كثيرة، سواء من قبل معارضي حزب العدالة والتنمية، أو حتى من طرف أعضاء فيه.

الانتقادات التي طالت الحبيب الشوباني وصل صداها إلى الأمين العام لحزب “المصباح”، عبد الإله بنكيران، الذي خرج في أحد الملتقيات الشبابية التي نظمها الحزب في مدينة سلا ليتساءل ما إذا كان من الضروري أن يؤشر الشوباني على قرار بشراء سيارات من طراز “توارك” من أجل نوابه، فيما خرج رئيس الجهة ليعلل هذا القرار بطبيعة التضاريس في المنطقة، وضرورة توفير هذا الطراز من السيارات من أجل أن يقوم أعضاء المجلس بمهامهم على أحسن وجه.

إلى جانب ذلك، وارتباطا بحزب العدالة والتنمية دائما، كان نجاح سمية بنكيران، نجلة رئيس الحكومة، في مباراة توظيف بالأمانة العامة للحكومة كافيا لكي تكون في مرمى انتقادات كثيرة طالتها ووالدها، واعتبر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن هناك استعمالا للنفوذ من أجل تمهيد الطريق لها للظفر بهذا المنصب. في المقابل، رأى آخرون أن سمية تبقى مواطنة مغربية ومن حقها اجتياز المباريات في المؤسسات العمومية، كما استشهد البعض بعدم نجاحها في اجتياز إحدى المباريات في وزارة العدل والحريات كدليل على عدم تدخل رئيس الحكومة في هذه المسألة.

نصيب من النقاش في العالم الافتراضي احتلته قضية تجهيز بيت عامل إقليم سيدي إفني، وذلك بعد أن أقدم على إعلان طلب عروض لتجهيز بيته الوظيفي بـ360 مليون سنتيم، في واحد من أقاليم الجنوب المغربي الذي تعالت أصوات قبل سنة ونيف لتصنيفه إقليما منكوبا بسبب الفيضانات؛ حيث استنكر الكثيرون هذه الخطوة معتبرين أنها تدخل ضمن إهدار المال العام في منطقة من “المغرب العميق”.

‫تعليقات الزوار

76
  • عبد الله
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:16

    زيرو ميك و في نفس الوقت توفير اكياس صينية يظر منها انها مصنوعة من نفس المواد و في الوقت نفسه استيراد مواد كميات هائلة لحرقها في الاجواء المغربية
    مجرد نقل كل هذه المواد بهذه الطريقة من هذا البعد يثبت اننا لا نفكر في بيئتنا و لا في صحة مواطنينا .
    بكل صراح لا يوجد عندنا وزراء و رؤساء مصالح في المستوى الذي يستحقه المغاربة .
    تداخلت عندنا المسؤليات بعضها في بعض مما يحول دون المحاسبة في حالة حدوث كارثة ما .

  • ahmed najie
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:17

    حان الوقت لمحاسبة ابن الكيران الذي خدعنا بالسبحة واللحية والدين زعيم التماسيح والعفاريت جاء الوقت لمحاسبة اخيه الرميد الذي اطلق سراح مغتصب الاطفال ومحاسبة زعيم الزنا والفساد الشوباني ومحاسبة حارق اطفال طانطان ومهربي الاموال ببانما وغيرها على المغاربة الاحرار الخروج للشارع ترحما على شهداء اسفي بامارة برغواطة المجاهدة واروراح جميع من سيموتون غدرا بازبال الحيطي

  • عاش الملك
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:18

    لتتقلبوا عليه هنتوما وصلتوا ليه البﻻد في غنى عن هذه التظاهرات اليوم مدينة اسفي وغدا ﻻ نعلم ها العار ديال الزمر لما ديعلينا زبلك واش تتقلبوا على المشاكل سمعي انا متنفهم والوا في السياسة ولكن انت غدي تجري لبﻻد شي تظاهرة انا تنصحك خلي زبلهم عندهم هذي رها ايهانة لشعب المغربي واش الوطن الحبيب بان ليك مزبلة !!!!؟

  • مهاجر
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وا الاخوان عفا الله عما سلف، خاليوهوم ازيدو غنا عن غناهم لبلاد بلادهم وحنا غير زايدين ناكلو لقوت و نتساناو لموت،، الله يهدي ماخلق

  • عبد الهادي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:20

    كل وزير بما فيه ينضح
    العيب في من صوتوا مقابل 200 درهم

  • ليليا
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:22

    كثرت المهازل والنتيجة واضحة فليشرب المواطن من ماء البحر لا احد يلقي لنا بالا آخر هموم الحكومة هو المواطن حملة زيرو ميكا فيها العديد من التناقضات محاربة الميكا ولا بديل المتضرر هو المواطن نفايات الحيطي مهزلة بكل المقاييس أصحابها يؤكدون خطورتها وهي تنفي ترى لما لم تستفد إيطاليا من ازبالها وكلها فائدة ومنحتها لنا في( حاوية) من ذهب!!! على من تضحك وزيرة الازبال والصرف الصحي علينا طبعا وجب محاكمة هذه الوزيرة وكل من رخص لتمرير هذه الصفقة العفنة فالمغرب ليس مزبلة وإن أرادت الاغتناء فذلك لن يتم على حساب صحة المواطن أما توارك الشوباني فينطبق عليه المثل المغربي مول الفيرما يهودي هي أموال الشعب السائبة وفعل كما فعل غيره نهبها لصالحه أما ابنت ابن كيران (خالتها في دار العرس )كل شيء وااااضح

  • غريب
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:22

    استيراد الازبال من إيطاليا
    اكبر هزيمة هزلية للمغاربة
    لكن من يدري ربما يصدر المغرب مقابلها كِلِيْ البشر لتتم السفقة للسيد المسؤول

  • simo
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:23

    بالنسبة لقضية إستيراد النفايات الإيطالية فألمانيا و فرنسا و السويد و اليابان و ……. أيضا يستوردون النفايات من أجل الإستفادة
    كفانا جهلا و كلام بدون علم و لنسمع أهل الإختصاص في هادا الموضوع

    il faut apprendre pour connaître connaître pour comprendre comprendre pour juger

  • مطيع
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:24

    فيما يخص نجاح ابنة رئيس الحكومة في ثاني مباراة تجتازها في حياتها امر محير ولا اعتقد انها نجحت بدون تدخلات لاني شخصيا حاصل على الاجازة منذ 2002 واجتزت مباريات كثيرة فاق عددها الاربعون مباراة ولم انجح ولا في واحدة رغم كوني حاصل على الاجازة ب 3 ميزات…وما ازال اعمل بحارا الى يومنا هذا وصحتي بدات تخونني ..ولا حول الله

  • Mohamed
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:26

    لا يمكنك ان تتقدم بالقوة لكن يمكنك التقدم بالمنطق

  • TEACHER
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:26

    هذه أهم منجزات الحكومة منذ ولايتها التي ستدافع عنها في كل الملتقيات و في قبة البرلمان بحيث ستجد لها كالعادة تبريرات واهية !!

  • كبور
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:27

    المرأة ناقصة عقل ودين ،نصف سكان المغرب يعيشون الفقر والهشاشة ويسكنون القصدير،وآخرون تقطع من رواتبهم لمافيات العقار .حكومة فاسدة في كل شيئ، مرضانا في المستشفيات بدون رعاية طبية،يحاربون الغش من اجل النهوض بقطاع التعليم وبعض البوادي لا تتوفر حتى على المدارس والطرقات ،عندما يأتي المطر يعري على الغش في كل شيء ،حكومة التماسيح

  • مغربي حر
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:29

    السلام عليكم
    أعتقد أن هؤلاء المسؤولين لو كانوا في كوريا الشمالية لقتلوا رميا بالرصاص كالكلاب الضالة و أقسم أن لا أحد منهم يعمل لصالح الوطن أو الشعب فكلهم لصوص انتهازيون و كم أتمنى أن تكون هذه الحكومة تحت إمرة كيم يونغ و كم تمنيت لو أنه حكمنا هذا الرئيس لأننا شعب كااااااااموني و نستخق مثل هذا الشخص
    لنطالب جميعا كيم يونغ بترأس البلاد كي يخلصنا من هؤلاء اللصوص المنافقين

  • سي أحمد
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:29

    كان من الأجدى أن يفكر المسؤولون في حلول أنجع،بدل الإقدام على تطبيق قرارين خلفا ردود فعل متبانة.
    لو اتفقوا مع المعامل التي تصنع الأكياس البلاستيكية على أن يدفعوا مقابل كل كلغ من البلاستيك درهما واحدا،لتمت تنقية الأراضي المغربية من أقصاها إلى أقصاها،ولتم اخضاعها للتدوير أو الحرق مع ما يدره من دخل للطبقة المحتاجة.

  • محارب الاستعمار
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:30

    كل الأحزاب متورطة في النهب والسلب فالمواطن فقد الثقة في الانتخابات كلهم يتهافتون على المناصب والحصانة السرقة الهمزة لا للتصويت أحزاب تورث التقاعد تلاعبات في المشاريع نهب العقار إتراف مال الشعب في البدخ الكات ك ات الشكلاط الأثاث العمرة لا لمصاصي الدماء لا زلنا مثل كوريا الشمالية نهب ودكتاتورية تهريب الأموال إلى بناما و أوروبا أين تدخل الأحزاب في التهرب الضريبي للماجدي يا خونة أحزاب النهب لقد بان معدنكم و كدبك يا بن كيران التماسيح منك والى اخر لص في الحكومة

  • حسن
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:31

    الصندوق المغرب التقاعد فين خليتيه

  • حمو
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:31

    من الشوباني مرورا بالزيادات في المواد التي يستهلكها الشعب و الكراطا و الازبال الطليانية . لا انجازات لهذه الحكومة . ولن ننسى التطبيل لمهرجان موازين نسأل الله ان يجعله في ميزان موازينهم .

  • مواطن
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:31

    كنا نحترمكم أما الآن نحتقركم تجار الدين

  • مغربي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:35

    هي غير هدشي و النفايات الايطالية و الديون التي ارتفعت بنسبة 50 في المئة و العمل 2000 درهم بكونطرا و صندوق الضمان الإجتماعي الدي سوف يعلن الإفلاس من كثرت الاختلاسات والنهب ايضا تهرب كبار البلد من الضرائب و البطالة التي وصلت إلى 70 في المئة في بعض المدن العمل معدوم مثل الماء في الصحراء أصبحنا الأول عالميا في النقب المغربي و الدعارة و السياحة الخليجية خط مباشر من السعودية إلى مراكش و خط من قطر إلى أكادير اريد ان أسأل المغاربة و الشباب أمثالي من يتحكم في المغرب هل بنكيران ان الملك و من يحكم حقا و يسير المغرب كما يشاء هل بنكيران أم الملك و هل بريطانيا و وهولندا و اسبانيا ووووو هل يتحكم فيها الملك ام رئيس الوزراء انظرو ماذا حدث في فرنسا رغم المعيشة و الحقوق المذهلة ، فقط من أجل قانون العمل قامت الدنيا و لم تقعد ، كفانا من قول دائما بنكيران بنكيران انا أيضا اقول ان بنكيران باع الوهم و لكن هل نحن الشباب المغربي نتكلم نتحرك نسمع صوتنا للعالم فقط التعليقات لا غير شكرا .

  • Abdoul
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:35

    A çela il faut rajouter le rejet des scandaleuses retraites des parlementaires et des ministres. Maintenant il faut passer à un autre genre d'actions car nos responsables et nos politique s'en foutent de vos réactions via les réseaux sociaux. Ces actions consisteront en des magistrats très radicalisés et si cela ne porte pas ses fruits il faut sanctionner fortement par les urnes.

  • المرصاد
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:37

    قالت الوزيرة أن النفايات سبقت الوتائق :يعني أن مواصفات السلامة الأوروبية لم تصل بعد،وهدا خطير!
    امصر لها أهرام الفراعنة الخالدة،ونحن لنا أهرامنا من النفايات!أكيد أنهم كانو أكثر حظارة منا!

  • abdou
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:40

    الكلام الخاوي فقط من قبل من يريد الاصطياد في الماء العكر الشبان اشترى سياراتهم الدفع الرباعي ولم يسرق ثمنها فالمغاربة أصبح جلهم يركب سيارات الدفع الرباعي من سمع الخبر يظن أن هذه السيارات طيارات بوينج فالمنطقة نائية سيارات عادية لن تقاوم الحرارة و وعورة الطرقات أما النفايات فقد اجابتهم الوزيرة المعنية

  • Adil rabat
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:45

    الثورة الرقمية الغاضبة لم ولن تغير شيء من الواقع المعاش والفاهم يفهم

  • لحماق هذا!؟
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:45

    لا حول ولاقوة إلا بالله.كلشي ممكن يتم استيعابه وله مايبرره في المنطق وفق التبريرات التي تمت بشأنه…سواء صدقها المواطن أو لم يصدقها .لكن الخيالي في الأمر-إذا كان الخبر صحيح- هو تأتيث بيت وظيفي لعامل بما يقارب 400 مليون !!!!!!!؟؟؟؟؟؟ ف سيدي إفني وسبق لي أن زرتها !!!!!!!؟؟؟؟؟ واو لحماق هذا ولقهرة ولغبينة لهاذ الشعب …

  • Mann
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:47

    و زيد عليهم الكراطة و الشكولاتا !! و حكومة بن كيران كانت لها ذكريات رائعة في الشوهة و التهريج

  • الشفافية
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:49

    هذا يدل على ان التعتيم والتخلف الذي تعيشه وساءل الاعلام الرسمية لم يعدله اي جدوى وبان المواطن المغربي مهتم بالشأن المحلي عكس ما يعتقد البعض واصبح ألفيسبوك وسيلة للضغط على اصحاب القرار وفضح تجاوزاتهم التي لم يعدلها مكان في الثورة الرقمية وما على اي منتخب في المستقبل الا. ان يراجع نفسه وبان المنصب الذي يسعى اليه يتطلب الكفاءة العالية والتضحية والتفاني في العمل والا فمغاربة الإنترنيت له بالمرصاد

  • مغربية
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:49

    هده الحكومة التي و ياللاسف اخترناها حطمت الرقم القياسي في التجاوزات و ما من محاسب :اموال نهبت في الكراطة و الشكلاطة و الكات كات و الشقق و الفيلات الراقية في اوروبا و اموال الشعب التي تصرف على ابنائهم في لندن و باريس و واشنطن و فرص العمل التي لا تمنح إلا لأولادهم و لعائلاتهم و البيع والشراء في المغاربة صفقات مشبوهة يأخذون هم المال ونحن ندفع الثمن من جيوبنا لملء الصناديق الفارغة و من صحتنا حيث ان جل المغاربة من كثرة الاحباط و الضغط اصبحوا مصابين بامراض الضغط و القلب والشرايين والسكري …..و سينضاف لقائمة الامراض السرطان من زبالة الحبطي … حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • ضد الاحزاب
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:50

    كل الشركات الحزبية المشاركة في الحكومة مطالبة بإضافة "النفايات الأجنبية لتسميتها مثلا شركة العدالة والتنمية والنفايات الأجنبية.شركة الحركة الشعبية و النفايات الأجنبية.شركة التفدم و الاشتراكية و النفايات الاجنبية شركة الأحرار والنفايات الاجنبية وعلى المواطنين ان يطهروا الوطن من النفايات في الانتخابات المقبلة ان أرادوا وطنا نظيفا من النفايات و ما أكثرها (الرشوة و المحسوبية وتدبير المال العام و الفساد وووووو)

  • المهيدي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:54

    الله يعطينا وجهكم ضروري سيارة من نوع توارك باش تقوموا بالمهام ديالكم على أحسن وجه وخا غادين تكونوا طيحوا الشتا من السما وهادوك الناس لي عايشين في ذلك المكان علاش كيمشيو وكيقضيو ا اغراضهم ياك غير على الحمير والبغال والله إلى حشومة هاد الباجدة جاو جيعانين عريانين كلاو الدراوش والمساكين وكيقولو محاربة الفساد والتماسين ولكن صدقتو نتوما هما الوحوش والمفترسين تستقوون غير على الضعفاء

  • Mohamed
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:04

    بإمكان المغاربة الأحرار معاقبة السياسيين الفاسدين و المفسدين بمقاطعة الإنتخابات المقبلة فكلهم باختلاف انتماءاتهم همهم الوحيد افتراس ثروات البلاد.لايهمهم تعليم ولا أمن و لا صحة المواطن.

  • من تحت الدف
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:07

    فين غادي وحدك كتعكز أعمي بن كيران والله معندك نفس حيد عليك هدوك لعكاكز ديال الفيسبوك f f راهوم بحال التابعة وفال شؤم عليك وكيجبو ليك غير لمصايب وكثرت القيل والقال وتكي عليا أنا بعدا ألي مسكين وديما موجود ونعاود نهزك علا وعدي وسعدي قبل مطيح فمرة وكيف وصلتك الحكومة نعاود نوصلك حتى الباب الدار ونتا خارج منها

  • ملاحظ مغربي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:07

    والله أستغرب من حزب يدعي أنه يدافع عن الإسلام وعن الحق ولا زال يحافظ على ذلك الشخص المسمى الشوباني الدي تورط في فضيحتين استاء لها الرأي العام المغربي كله..

  • ميكاوي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:08

    الحقيقة هي ان المغاربة اكبر منافقين في العالم ، وأتعجب من هذه الضجة المفتعلة حول هذه النفايات كما وأنها اول مرة في تاريخ المغرب يحدث هذا الفعل
    متى سيحتج المغاربة عن المعامل التي توجد قرب احياء سكنية تنفث سموم يومية ولا احد يحرك ساكنا ؟ اين المغاربة من الازبال التي يرمونها في الوديان والشواطىء عندما يذهبون في عطل وخرجات ؟
    اين المغاربة من تلوث مدينة جرادة بسبب المناجم وموت الناس بكل انواع السرطانات ؟
    عاد طفات عليكم الشمعة ودايرين فيها green peace
    المغرب تاريخا كان مزبلة وحاليا ترون الزبل فقط لأنكم غرقتو فيه حتى الأذنين

  • Voilà
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:09

    حزب العدالة والتنمية قاد الحكومة باقتدار :
    كانوا نزهاء لم يعينوا أبناءهم ومعارفهم في المناصب الكبرى أما في بعض المناصب العادية فهذا أمر عادي كل من يعمل في العسل لابد من لحس أصابعه على الأقل نستطيع القول أنهم قللوا من استغلال النفوذ في الحصول على الوظيف إضافة أنهم قللوا من مكتسبات هذا الوظيف حتى لا يعود مغري للشباب.
    فالآن مثلا لكي تحصل على تقاعد كامل لابد من العمل لمدة 50 سنة أي ولوج العمل في سن 13 سنة وهذا مستحيل إذن من يريد أن يصير شيخ اشتغل 40 سنة وعاجز عن تلبية أبسط متطلبات الحياة فعليه بالوظيف. هذا سيجعل شبابنا يفكر في الأعمال الحرة وفي مجال السياحة الليلية حيث يستطيع الحذق الحصول على راتب شهري في اليوم وبأقل عناء.
    هته الحكومة تبني للأجيال القادمة فهي تغير النفوس بالتذكير بالصبر والتكافل ثم الصبر فالصبر في كل خطبة جمعة وهذا سيمنحنا أجيال من الصابرين الذين سينفقون من جيوبهم على صناديق المقاصة، أجيال تدفع الضرائب على الدراجات النارية ولما لا حتى الهوائية فهو الصبر يا أخي.

  • ahmed najie
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:10

    اين هو الوردي وزير الصحة اينكم يا جمعيات اين اليسار الذي هلل ضد الموقف السويدي اين الذين احتجوا على تصريح خارجية الاسبان اين الذين احتجوا على التقرير الامريكي وقناة فرنسا الثالثة لقد فهمنا الان شئ واحد ان الدواعش وزعيمهم التمساح الاكبر سيبيد مدينة اسفي الغالية بل وكل الشعب المغربي اما السويد وغيرهم على حق

  • متتبع
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:11

    الصفقة اللتي مررتها الحكومة المغربية عن طريق وزيرة البيئة الحيطي مع المافيات الإيطالية صفقة مشبوهة لأن لايعقل أن تقبل الحكومة 118 مليون أورو لتمرير 5 مليون طن من النفايات السامة لحرقها أو دفنها في المغرب. بعض المصادر تتكلم عن 500 مليون أورو ثمن الصفقة مما يدفعنا أن نتساءل أين ذهبت 382 مليون أورو اللتي أرجح أنها ذهبت لحسابات سرية ببلدان مثل سويسرا، بانما، أو اللكسومبورغ. وأرجح كذالك أن الوزيرة الحيطي قد أخذت حقها من الكعكة على شكل نقود أو شقة فاخرة بإحدى العواصم الأوروبية كما فعلت بادو عندما إقتنت شقق بباريس فيما يعرف بقضية اللقاحات.

  • Khalid
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:12

    Contact
    Madame, Monsieur,
    Votre message a bien été transmis au Greffe de la Cour internationale de Justice.
    Le département (ou service) concerné y répondra dans les meilleurs délais.
    Veuillez agréer, Madame, Monsieur, l’expression de nos salutations distinguées,
    La Cour internationale de Justice

  • مغربية
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:15

    ايوى ا مول التعليق "22"المغاربة الى ركبو السيارة الرباعية الدفع رى شراوها من فلوسهم ماشي من فلوس الدولة هدا هو الفرق و الى بغيتيهم يركبوا طيارات خصهوم يستاهلوها بالتفاني في خدمة الوطن ماشي يبيعوه للطليان .انشري يا جريدة الراي الحر

  • sajid tetouni
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:18

    الحيطي والشوباني و الميكا هده الاحدات كلها تصب في مسار واحد التغطية على موضوع "التقاعد والمعاشات " سياسة الالهاء والمنورات المخزنية

  • محسن
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:22

    يجب إضافة كارثة اصلاح التقاعد الى المواضيع المستأثرة باهتمام هذا الشعب المغلوب المقهور

  • gourramiyakhafallah
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:24

    Au lieu d'acheter des 4/4 touareg pour raison des routes inaccessibles, rocheuses, il fallait aux moins acheter des landrovers Santa tout terrain. Dans ce cas on peut croire en vos arguments. Alors qu'une touareg c'est un prestige et un privilège car son entretien et sa consommation est coûteux aussi. Toute ces dépenses seront au détriment des préfectures et ses communes déjà en précarité (isolement, sécheresse, pauvreté, ignorance, maladie et autres) enfin :Celui qui craint DIEU n'a peur de rien car DIEU est son espérance.

  • مسلم
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:25

    كل من عليها فاااااااااان من اكل الحرام سيحاسب عليه في الدنيا ثم البرزخ ثم عند قيام الساعة ومن تم اللاخرة الا من غفر له الله دلك ما كان يعلمنا االامام ايام الجماعة وتوحيد رسالة واضحة لكل حكومة تقلد بهادا الشعب تشبهوا ولو مرة واحدة باعمال سيدنا عمر رضي الله عنه ادا اردتم النجاة والفوز بالجنة.

  • ABDOU _ de_ CASA
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:30

    إلى رقم 22 abdou

    مافعله الشوباني يارجل هو الفساد بعينه وأكبر من السرقة ؟ كيف يعقل استيراد سيارات الكات كات والتي كلفت جهة الراشيدية ميزانية ضخمة مع العلم أن المنطقة تعاني من الفقر والهشاشة والخصاص في الموارد المالية بالإضافة ان ساكنة المنطقة تعتبر من أفقر سكان المملكة.. .
    الا تعتبر هذا اختلاس في نظرك؟؟
    تبا لتجار الدين الذين ينافقون الله والشعب!!

  • mahmoud
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:37

    ا تعلم اخي و اختي ان هذه النفايات القاتله متوجهة الى مصانع الملك ,اذن المسؤول الاول و الوحيد هو الملك ,مثل هذا الامر لا يدخل البلاد دون موافقته ,لا تضلموا الوزيرة ,لا ناقة لها ولاجمال في هذه الطامة ,من يجب محاسبته هو شيشا ,كونوا رجال واخرجوا الشوارع طلبا في محاكمته

  • simo
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:46

    و هنا سانتهز الفرصة لاوضح للقارئ و المتفاعل ان ما يحصل الآن ليس بجديد فمنذ بضع سنوات تم تجهيز مداخن معامل الاسمنت بمصاف عملاقة ذات تكنلوجيا عالية (Electro-filtres) تمكن من التخلص من الانبعاثات الغازية، بعد الاستعانة بهذه التقنية صار من الممكن حرقAFR او ما يمكن ترجمته ببديل الطاقة الاحفورية ( و هو ما تسمونه انتم ازبالا) هذه العملية تعتبر طفرة في عالم التنظيف ( La dépollution) لانها تمكن في نفس الوقت من التخلص من ازبال خطيرة دون الخوف من تحويل هذا التلوث من الصلب اى الغازي و تمكن أيضا من النقص من الفاتورة الطاقية أي عدم استنزاف الطاقة الاحفورية.
    لكن رغم تأكيد تحاليل جودة الغازات المنبعثة لنجاعة التقنية المستعملة المنجزة دوريا من طرف مختبر الدراسات LPEE قامت الوزارة بتوقيف استيراد AFR الى ان تقوم المعامل بدراسة التاثير على البيئة وفقا لمقتضيات القانون 12-03 للتأكد من أن المخازن المستعملة للاحتفاظ بهذه البدائل مطابقة لمتضيات القانون و أيضا لمعاهدة بال Convention de Bâle و للاتفاقية الإطار الموقعة من طرف الوزارة و جمعية مهنيي الإسمنت.

  • عمر
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:48

    من بين الأسئلة المطروحة والمحيرة في نفس الوقت هي:
    -إن كانت النفايات غير مضرة وسليمة كما يدعون البعض فلماذا لم تدمر أو تستعمل في معامل الاسمنت في إيطاليا.؟ 
    – ولماذا أخدت الدولة المغربية من إيطاليا أموالا هائلة عن هذه الأزبال.؟
    – ولماذا رفضتها جل الدول الأوروبية.؟
    -و ووو…….؟؟؟؟؟

  • مهاجر
    السبت 9 يوليوز 2016 - 18:02

    حلفت هاد العام ماندخل للمغرب ولا نسيفط سي فرنك، والدي لابغيت نشوفهوم نسيفط ليهم التذكرة ديال طيارة هما يجيو لعندي. الله ياخد فيكم الحق ياحكومة الذل يا ولاد العاهرات، بهدلتيونا ولينا نحشمو نقولو حنا مغاربة، بعدما أصبح أجمل بلد في العالم قبلة للشواذ وللسياحة الجنسية ها هو المخرب ولى أكبر مزبلة في العالم كل من هب ودب تايجي يبول فيه ويمشي. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • من تطوان
    السبت 9 يوليوز 2016 - 18:04

    2500طن من النفايات الفتاكة المطاطية و البلاستيكية تصدر لمغربنا الغالي ليتم حرقها..بسبب حيرة إيطاليا التي حاولت جاهدة بعد احتجاج السكان التخلص منها لأنها تؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض السرطانية الخطيرة و المزمنة هذه الصفقة التي أخذها بلدنا بالأحضان متجاهلا صحة مواطنيه و عواقبها يساوي سعرها 118 مليون يورو، يستحق الأمر تجاهل صحة المواطنين، لذلك كان لزاما على وزيرة تخريب البيئة أن تعطي الشروحات التي من الممكن أن تقنع "البلهاء" منا، كي تبين بأن هذه النفايات تتوفر على طاقة ستعود بالنفع على البلد، و حتما سنرضخ للأمر، لأننا لا ندرى بأن "الطاليان" لم و لن يسمحوا لنا بأن نستفيد من هذه المزايا عوضا عنهم ، و لو كان الأمر صحيحا لما فسحوا المجال للسفينة كي تتوجه للمغرب حتى في قاعات دراسة هذا المشروع العبقري الذي سيجعلهم يحرقون أزبالهم بأنفسهم. فعن أي بيئة نتحدث عند مقاطعتنا لاستعمالات "الميكة" و نحن من نستورد نفايات "أسيادنا" السامة و المسرطنة؟ قد تكون الصفقة ذرئا لمصائب مفسدين ببلادنا و سترا لعيوب مسيرين فاشلين لهفوات الميزانية و صناديق التقاعد …
    ّنطالب بإقالة الحيطي و محاسبتها …

  • سوس العالم
    السبت 9 يوليوز 2016 - 18:09

    لا توجد ديمقراطية ولا حرية التعبير و الإعلام في المغرب الا بعض المنابر مثل جريدتكم المحترمة، و الدليل ان الشعب المغربي كله غاضب و يريد ان يصل صوته للرفض لسياسة الدولة في التسيير الفاسد و ليس هناك ولا وسيلة إعلامية مرئية او حتى سمعية فتحت حوارات لتوصل صوت الشعب و يبقى الشعب المغربي ذكي يعرف كل صغيرة وكبيرة ولا يسمح له ان يعبر عن رأيه و تبقى شعارات احسن بلد و خرافات المسؤولين والمغرب غارق في الازبال والاوساخ و النفايات السامة

  • كناكري
    السبت 9 يوليوز 2016 - 18:09

    إلى صاحب التعليق رقم 9 المسمى مطيع أنت من كثرة ما اجتزت المباريات سوف نكتب لك في خانة المهنة كناكري أي كدوز غير les concours بلا ما تنجح

  • marroqui
    السبت 9 يوليوز 2016 - 18:29

    بكل وضوح السيبة والفساد ينخرون المجتمع المغربي. الفساد المالي والاقتصادي والإداري والأخلاقي. فهل من منقذ والا فالكارثة قادمة. الفساد يضعف البلاد والعباد. وامعتصماه؟ Publiez svp sous ma responsabilité.

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 9 يوليوز 2016 - 18:35

    ما قلته أخي "mahmoud" عين الصواب وهذا ما يعلمه المغاربة وينافقون أنفسهم هو الآمر والناهي والفاعل والمالك الوحيد هو مسؤول عن صناديق التقاعد والمقاصة والكراطة والشكلاطة واللقاحات والأزبال الإيطالية ولعجب العجاب والحكومة مجرد موظفة مطيعة وخادمة لا يمكنها رد شيء او الإمتناع عن تنفيده ومن امتنع فمصيره كمصير الوزير والبرلماني والشعب خدم مطيع . والسلام على كل غيور ونطلب من الجبار أن يتجبر على كل متجبر فاسد.

  • بوعزة اسبانيا ولد المقاومة
    السبت 9 يوليوز 2016 - 18:51

    ان نظرة عامة لما وقع ويقع في وطني يدل بجلاء ان بلدي تحكمه عصابات ومافيات لا مئوسئة رئيساالحكومة و لا وزراء ولا أحزاب ولا حتى خرجات الموسسة الملكية تنفع يوم يجهش وينتفض هذا الشعب المغلوب المنكسر على جميع اللواجهات:سرقة،رشوة،فساد،محسوبية،زبونية،حكرة،تفقير،:احتقان شعبي انتفاضة،هيجان وشيك

  • noufel
    السبت 9 يوليوز 2016 - 18:54

    اجيو الخوت نكونو صرحاء ما بانش ليكم العيب فين كاين زعما ، واحد الوزير شرا لمراتو الشكلاط من فلوس دافعي الضرائب ،واحد دار لمغرب الشوها ديال الكراطا،هادي دارت الفضيحة ديال جوج فرانك وكملاتها ب2500 طن ديال الزبل حاشكم ،كلشي هادالشي صدفة ،نفس الحزب حتى وزير ما يحمر الوجه ؟

  • امازيغي سوسي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 19:03

    اكبر المنافقين والكدابين والمفسدين في الحكومة الحالية يجب محاكمتهم وعلى راسهم السيهم بن كيران .يقولون مالا يفعلون.

  • حزب الباجدةوحصيلةالفضائح
    السبت 9 يوليوز 2016 - 19:05

    لقد حطمت حكومة تجار الدين الفاسدين برئاسة الطاغية بنكيران الرقم القياسي من حيث الكم الهائل من فضائح الفساد والافساد المستشري في دواليب تحالفها الحكومي الاغلبي الذي لا يجمع مكوناته سوى المصالح الحزبية الضيقة و التهافت والتنافس القوي على المقاعد المكاسب والامتيازات البرلمانية و المناصب الوزارية و الرواتب والاجور السمينة و كل أشكال الريع العائد منها و الصراع المحتدم على مناطق النفوذ الانتخابي التي تبوأ هؤلاء الفاسدين و هيئاتهم هاته المكاسب. إن فضيحتي الحيطي و الشوباني تؤكدان حجم الاختلالات التي يعرفها تدبير الشأن العام خلال الولاية الحكومية لحزب الباجدة والذي أثبت أنه قد فشل في تدبير سياساته العمومية كما أنه لايهمه حجم رد الفعل الشعبي المتعاظم على سياساته التدبيرية الفاشلة بقدر ما يهم هذا الحزب البقاء والاستمرار في قيادة هاته الحكومة و لو أدى الأمر إلى استعداء و شيطنة كل القوى المجتمعية الرافضة لسياساتهم اللاشعبية القهرية و نعتها بالتحكم

  • احمد حارق
    السبت 9 يوليوز 2016 - 19:13

    هاد المسوولين ذيالنا شغلهم الشاغل هو جمع المال يردذون وينفدون كل مايقوله الا وربيون الاجدر . ان يستعملو نفايات المواطنين ويتعاونو مع الفقرا عوض تسميمهم وتعريضهم للموت البطيي.

  • إسماعيل
    السبت 9 يوليوز 2016 - 19:27

    والكاسك والبلاكا. ..و..و..و..الله المستعان .فهاد البلاد ماكاينا حلول كاينا غير داواخا باش يبقا الشعب ديما مشتتا ليه الأفكار.

  • مجرد ملاحظ فقط!
    السبت 9 يوليوز 2016 - 19:51

    إلى الأمازيغي الباعمراني رقم 52

    وحتى لو فردنا ان ماجاء في تعليقك صحيح! لماذا لا يقدم بن اكيران استقالته بدل أكل أموال الشعب بالباطل… وهو لم يقدم للناخبيه شيئا ولم يفي بوعوده اتجاههم؟؟
    لماذا يا ترى لم يفعل ذلك؟ أم تراه قد استحل حلاوة السلطة ورغد العيش والراتب السميــــن… وتوظيف أبنائه في المناصب الكبرى…بالإضافة إلى امتيازات أخرى؟؟
    تبا للمنافقين وتجار الدين الذين ينافقون الله والشعب…

    والله العظيم لولى تشبث الغــالبية الساحقة من الشعب بالملكية في المغرب لكان وضعنا اليوم أسوء من الصومال ومالي.. من جراء هؤلاء تجار الدين المنافقين ومعهن معظم الأحزاب السياسية الإنتهازية وأعتقد أن جل المغاربة يعلمون هذا بالطبع..

  • Lamya
    السبت 9 يوليوز 2016 - 20:01

    اذا كان الفسبوكيون او غيرهم لهم غيرة على وطنهم فعلا فعليهم ان ينظموا انفسهم في جمعيات بيئية او حقوقية لدفاع عن حقوقهم بالعمل الجاد وتكوين لجن مختصة مستقلة غير حكومية لتقصي الحقائق والمطالبة بتحسين الاوضاع, اما كثرة الكلام والتنكيت اوالسب و القدف فلا يجدي نفعا. والدول المتقدمة لم تتطور بكثرة الكلام.

  • ابوكوثر
    السبت 9 يوليوز 2016 - 20:09

    القانون المغربي مستوحى من القانون الفرنسي. البرلمان الفرنسي يقوم بمسألة الحكومة. الشعب الفرنسي يخرج لتضاهر سلميا ضد القوانين غير المعقلنة. أما مملكة المغربية ليس هناك فائدة من الحكومة أو الوزراء أو برلمان أو الدستور الجديد لأن البند الدي يتكلم عن ربط المسؤولية بالمحاسبة مجرد كلام. البلد الوحيد الذي تنهب تراواته وتنهب أمواله بدون وجه حق .أين أنتم من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومن صحابته ومن أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز .وإن سالوك عن العدل في بلاد المسلمين فقل مات عمر .تتمنى من الدول الأوروبية أن تنعم علينا بفيزا لاني كرهت سياستنا العمياء .

  • khalid
    السبت 9 يوليوز 2016 - 20:50

    c est toi l ignorant ou bien tu as une main la dedans. le Maroc a gagner cette appel d offre de récupérer 5 millions tonnes de déchets toxique car il était tout seul , personne n en veut. les pays occidentaux capitalistes ne vont pas donner des milliards d euros pour rien. le bateau c est juste la première livraison.

  • marie
    السبت 9 يوليوز 2016 - 20:51

    المواد اللتي صنعت منها النفايات محظورة دوليا كيف يدعون انها غير مضرة ؟؟؟

  • الك .مصطفى
    السبت 9 يوليوز 2016 - 20:56

    كان بإمكان هذه المحاربة القائمة ضد استهلاك الميكا ان تنظم بطريقة منهجية لجمعها وإعادة بيعها لما تسمونه لشركات الإسمنت لاحراقها بدلا من استيرادها من أوروبا وندافع في نفس الوقت بأنها غير ضارة للبيئة وهذا تناقض واضح وخصوصا حينما يرد بلسان السيد الوزير وأننا مقبلون على برنامج كوب 22 للحفاظ على البيئة

  • فوزي الصحراوي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 21:36

    الفيسبوك متنفس الشعوب. يعبرون بواسطته عن آرائهم. لكن في بعض الأحيان. نجد بعض المعبرين بعيدين كل البعد عن الحقيقة. وآخرين يعبرون عن حقد وكراهة لأشخاص ويخلطون بين موضوع. ويتهمون أناس بلا حجة ولادليل. على سبيل المثل لا الحصر. نجد بعض ينسبون كل شيء للحكومة. وبالضبط لبن كيران. في نظري لابنبغي التصرف بهءهذه الطريقة. لأن الكثير لايعرف حقيقة الوضع. لكنه يسمع إلى كلام سياسببن.سبق لاحزابهم أن قادوا الحكم لعشرات السنين. وبسوء تسييرهم وتراكمات الفساد لعشرات السنين. جائت الحكومة الحالية برئاسة بن كيران. فاصدمت بالواقع المر. مما اخلط لهم الأوراق في بعض الأحيان. بالإضافة الى المحاولات لعرقلة نجاح هذه الحكومة. لأسباب يعرفونها هم. لهذا أريد أن يكون كل من أراد التعليق على موضوع ما. إن يكون حرا حتى لايقع في الخطاء. ويحاسب على ما كتب وما قال. والله الموفق للصواب.

  • البطاح
    السبت 9 يوليوز 2016 - 21:49

    تستوردوا الزبل على قلته في المغرب هاد الشي علاش قديتوا

  • Said
    السبت 9 يوليوز 2016 - 21:57

    Pourquoi cette polémique quelques semaines avant les élections législatives laissez le peuple choisir ses prochains dirigeants sans influence .la discussion sur les déchets doit rester scientifique et purement scientifique comme ça se passe dans les pays développés et civilisés c'est en accompagnant l'esprit scientifique dans nos discussions qu on va avancer sinon soyez surs et certains qu on va rester peut être des décennies sans rien changer le Maroc est riche en compétencesintellectuelles utilisez les pour l avenir de nos générations

  • Khalid
    السبت 9 يوليوز 2016 - 22:37

    حاولوا ان تصدروا لإيطاليا كيلوغرام واحد 1kg من النفايات ، وستلاحظون انها طبعا سترفض : إذن لماذا هاذا الذل ، في هاذه الحالة المسؤولين ليست لهم غيرة ولا وطنية ، لان المواطن الحقيقي هو اللذي يدافع عن وطنه وبلده وعرضه ، وكذالك ليسوا بمسلمين ، لان المسلم لا يقبل بإبداء أخيه المسلم ، وعليه نستنتج انهم مجموعة مافيا منافقة يتخذون من الاسلام مطية للوصول لأغراض شخصية لان من آيات المنافق ادا عاهد لم يوف
    مدينة اسفي هي ملوثة منذ انشاء المركب الكيماوي 1970 , المحطة الحرارية 2012 , المقالع الجبص الرمال ، اكبر سجن في افريقيا ،
    أضفتم استيراد مواد سامة فتاكة,كان عليكم الا تستوردوا هاذه الأزبل بإحراقها في المدينة بل كان بالأحرى حرق مدينة اسفي باكملها وسكانها لاستخراج الطاقة وبذالك توفروا عناء الاستيراد .
    انتضروا رد الفعل من أهالي المدينة.وانتضروا رد الفعل من الهيئات والمنضمات الدولية
    لان كل مواطن سيقوم برد الفعل حسب مستواه
    وانتضروا عندما تغلق السوق الأوروبية الباب عيكم بفسخ الاتفاقية المشتركة لان بضاعتكم ملوثة والتقارير قد رفعت الىً منضمة البيئة ، والمنظمة الدولية بالصحة وكذالك حقوق الانسان

  • سعيد
    السبت 9 يوليوز 2016 - 23:26

    هالعار لما عطيونا غير الغيزا ونعطيوكم حنا بالتيساع وديرو في البلاد لي بغيتو أيها المسؤولين المغاربة هالعار راكم كرهتونا في هذا الوطن

  • كارهة الضلال
    الأحد 10 يوليوز 2016 - 00:56

    هذا ما اوصلو اليه " البواجدة" وتجار الوهم بلادنا …اهذا هو ما وعدو به المغاربة ؟ اهكذا يحارب الفساد ؟ وفي اقل من اربع سنوات
    يستيقض الجميع لاكتشاف فضائحهم :
    – الاخلاقية .. بكوارث الشوباني ( من التعدد ، وتبذير المال العام )
    – اخلاقية : ببنزيدان الذي وقف امام العاطلين الشباب ناصحا
    اياهم ان لا حل لهم سوى ( بيع البيض/الشباكية ) واقسم ان لا
    يوظف ابنائه في المرافق العامة …" اليس هذا كذب علىالمغاربة ؟)
    – و " يتيم " الذي قال عن ابنه لما ربح ملايين في كازينوهات
    مراكش ان نجله ذكي ..؟؟
    – اخلاقيا كذلك ما قام به " مصطفى الرميد " باقصاء واعدام قضاة
    لا لشيء سوى ان نزاهتهم …فضحت وعوده باثلاح القضاء..!
    – ولا ننسى :
    المديونية التي وصلت 120% من الدخل القومي ، ونسبة نمو اقل من 1,2 وقد وعدونا ب 6-7 %… ؟
    واخيرا ازبال " المافيا الايطالية … للقضاء على بيئتنا .. ؟؟؟

    دجالى " البواجدة " تحدو الحدود … وقهرو المغاربة …
    واكبر تلوث عرفه المغرب منذ الاستقلال يتلخص في تجار الوهم
    منعدمي الاخلاق والروح الوطنية … محلهم ( مزبلة التاريخ )
    لا اقل…

    كارهة الضلال

  • CASAOUI
    الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:22

    إلى فوزي الصحراوي

    بن اكيران وإخوانه في الحزب فشلوا فشلا ذريعا في مأموريتهم….
    والفايسبوكيين المغاربة لهم كامل الحق بالطبع أن ينتقدوا بن اكيران مادام يوجد على رئيس الحكومة ومسؤول عن تسيير الشأن العام..
    والله أستغرب من بعض عبيد بن اكيران عندما يتضايقون من الفايسبوكيين والفايسبوكيات أو غيرهم من المغاربة الآخرين الذين ينتقدون سياسة بن اكيران الفــاشلة في المواقع الإجتماعية الأخرى…
    شيء طبيعيي أن ينتقد المغاربة حزب تجار الدين نظرا لأنهم كذبوا عليهم ولم يوفوا بوعودهم اتجاه ناخبيهم …بل كانوا كارثة كبيرة على القدرة الشرائية للمغاربة….بالإضافة أنهم أغرقوا المغرب بالديون!!
    ماذا كنت تنتظر إذن من المغاربة بعد كل هذا؟.. أن يقدسوا بن اكيران ويرموه بالورود؟؟

    تبا لهم…والحمد لله الدي فضح تجار الدين وعرى عوراتهم وأظهر آكاذيبهم ونفاقهم أمام الرأي العام كله..

  • JALAL
    الأحد 10 يوليوز 2016 - 03:32

    صرح أحد الخبراء الإطاليون أن النفايات الإيطالية التي وصلت المغرب تحتوي مواد سامة وممنوعة التصدير كما حذر تدويرها كطاقة بديلة وعلى إثرهذه الفضيحة البيئة استدعي وزير البيئة الإيطالي للمثول أمام لجنة برلمانية لتوضيع موضوع تصدير نفايات ممنوعة التصدير ومعالي الوزيرة تقول العكس دون تقديم الحجج للشعب المغربي كما أن رآسة الحكومة لم تصدر أي بلاغ في الموضوع ولا مشغولين مع البام ؟

  • زير النساء
    الأحد 10 يوليوز 2016 - 09:55

    من الطبيعي ان نجد من يدافع عن النفايات
    بما ان شبيحة بنكيران وشبيحة العدالة دافعت عن زير النساء (صاحب ليالي الحلمية) المسنر الشوباني

  • Lulu
    الأحد 10 يوليوز 2016 - 12:39

    بغيت غير نفهم… إذا كان الزبل مهم لهذه الدرجة… جمعوا لينا غير زبل بلادنا اللي بلاش وما يحتاج لا عقد ولا التزام ولاشروط ولا باخرة تجيبوا ولا ميناء يستقبلوا… وفرقوه على حساب النوع ومن تم ابعثوه لمعامل الأسمنت… لاش مكلفين على راسكم نجيبو زبل طليان وعلاه ديلنا اش غنديرو به… هذه هي السياسة العوجة اللي تثقل كاهل الدولة بالديون وتوسخ سمعة البلاد وتقلل من قيمة المغاربة عند باقي الدول…

  • tarik
    الأحد 10 يوليوز 2016 - 21:41

    نطالب باستقالة محيطي و بن كيران فورا. المغرب تهان و تتحول الى مزبلة ايطاليا. رغم ان ايطاليا تعامل المهاجرين المغاربة كالكلاب.

  • عبد الرحيم اسفي
    الأربعاء 13 يوليوز 2016 - 14:39

    هذاهو مثلت برمودا أصبح عندنا في المغرب فسوف يقضي على كل المغاربة

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات