"خدام الدولة" يثيرون موجة غضب عارمة وسط "مغاربَة فيسبوك"

"خدام الدولة" يثيرون موجة غضب عارمة وسط "مغاربَة فيسبوك"
الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:05

لم يستسغ عدد من نشطاء فيسبوك ما انكشف من معطيات، كانت جريدة هسبريس سباقة إلى نشرها، عن استفادة مسؤولين ووزراء سابقين وقياديين حزبين، وأيضا أجانب، من أراضي ملك الدولة بثمن بخس، يقل بأضعاف كثيرة عن ثمن السوق.

موجة من الغضب والاستياء العارم اجتاحت موقع التواصل الاجتماعي؛ حيث خرج العديد من النشطاء للتعبير عن استنكارهم من تفويت قطع أرضية إلى “خدام الدولة”، بأثمان هزيلة مقارنة مع تلك المعروضة في السوق العقارية، والتي كشفت وثائق توصلت إليها جريدة هسبريس عن أسماء شخصيات عموميّة مستفيدة منها.

وكتب أحد النشطاء على حسابه: “ياك كلنا ‫‏خدام الدولة كيف كيقول ‫الاجماع، ولا حنا مساخيط. .. كلنا خدام، بغينا أراضي بنفس الثمن … الا كان العكس زيدو لينا الصفة في البطاقة الوطنية”، فيما عبّر آخر بلهجة مستنكرة: “خدام الدولة … كيخدموها بلغة التشرميل .. والمزاليط يضربو البالة والفاس من أجل 40 درهم في النهار”، وفق تعبيره.

واختار العديد من المدونين بـ”الموقع الأزرق” اللجوء إلى لغة أقرب إلى السخرية منها إلى الغضب، من خلال استعمال بعض “الهاشتاغات” التي تم تعميمها على نطاق واسع، كما هو الشأن بالنسبة لـ”هشتاغ” #شريتي_في_طريق_زعير_بـ 350 درهم_والله_تا_معلم”.

وتشارك العديد من النشطاء على صفحات فيسبوك نداء من أجل الاستفادة من بقع أرضية على شاكلة “خدام الدولة”، جاء فيه: “أنا مواطن مغربي، لا أملك شبرا من أرض هذا الوطن، ألتمس من الدولة أن تمنحني 100 متر مربع بثمن 350 درهم .. وفي انتظار ردكم تقبلوا مني تحية خادم الدولة”.

كرة الغضب الشعبي ما فتئت تكبر شيئا فشيئا، لاسيما بعد إصدار وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية بلاغا مشتركا حاول إطفاء الغضب، إلا أن مصطلح “خدام الدولة” الذي ورد به من وزارتي حصاد وبوسعيد زاد الطينة بلة، مثيرا حنق مدوني موقع “فيسبوك” الذين استنكروا تقسيم أبناء الوطن إلى خدام وعبيد.

وتساءل العديد من النشطاء عن هوية “خدام الدولة”، مقدمين في الآن ذاته الإجابة عن سؤالهم بمزج بين “خدمة الدولة” و”الانتفاع بالريع”، فيما طرح البعض الآخر تساؤلا عن “أين هي الثروة؟”، لتكون إجاباتهم: “عند خدام الدولة”.

لغة التهكم كانت أبلغ لدى العديد من النشطاء من أجل التعبير عن موقفهم من مصطلح “خدام الدولة”؛ حيث كتب أحدهم: “خادم الدولة حيوان لا فقري، رخو يستطيع أن يأخذ شكل الإناء الذي يوضع فيه.. لا فقريته تتيح له الانبطاح .. كي يأكل العشب واللحم، وحتّى الطحالب”.

* صحافي متدرّب

‫تعليقات الزوار

174
  • hmido
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:21

    It's a shame you get all these top officials on a high salaries and state benefits and still given plots of land and farms while the ordinary Moroccan get his land taken away from him (aradi makhezaniya is the excuse for land owned for generations) or get his house demolished if he try to build his own home as to get planning permission will cost you a lot and need to bribe 9ayed basha and me9adem . I don't see why we hold elections if we can't get honest people to rule this country people who can fight poverty and support the poor have a proper democratic system and stop the politics of sada9a we deserve it as Moroccans and Morocco is well placed to move places but need to invest in his own people stop draining state resources stop using luxury cars high ranking politicians in the modern world use bikes.

  • الوطن لنا جميعا
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:21

    نعم الوطن لجميع أبنائه وخصوصا منهم المحتاجين لمساندة الدولة، للأسف الريع المستفحل بأركان هذه الدولة يفت في عضدها، وسيؤدي لا محالة إلى ما لا تحمد عقباه، على الجميع أن يعي أن الدولة للجميع وينبغي أن تظل الجميع، ومن كان يرى لنفسه فضل في استتباب الأمن بمفهومه الشامل بربوع هذا الوطن ويتخذ الأمر مسوغا لتحقيق مكاسب إضافية، فلا حاجة لنا به، وليبحث له عن دولة أخرى يخدمها.
    هذا ريع الإقطاع وعصور الغاب.

  • salah
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:22

    الغضب لا يكفي على الفيسبوك! الغضب وجب ان يكون في الشارع لإسماع صوتنا! و أين الملك من هذا الفساد؟ ها هي الثروة تنهب أمامك! أين غضباتك؟ ام لست على علم كما كل مرة! يا أيها الملك انهض انها مؤامرة تحاك ضدك!

  • مكناسية
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:22

    كلنا خدام الدولة نحن من الأسر التي الهبتها اثمنة العقار وبقينا ربنا خلقتنا ربما حنا كمواطنين أشرف من المسؤولين لي مكيخلصو لا ماء لا ضو لا ضريبة وزادوهم ارض كادووو اوا نتوما لي زيانتلكم ليام

  • bramin
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:23

    يجب القيام بحملة واسعة ليس فقط الكف عن هذه السرقات،وارجاع الارض للدولة او اداءها بسعرها الحقيقي ،لوكانت فيهم درة واحدة من الكرامة لقاموا بذلك تباعا،وبما ان(سراف الدولة)ليست لهم كرامة ماتحلموش بداك النهار.

  • كمال الخمليشي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:24

    الصمت الذي يتستر وراءه بنكيران بشأن ما أصبح يعرف بفضيحة خدام الدولة، كان يسميه المرحوم الحسن الثاني طيب الله ثراه "مؤامرة الصمت".
    بنكيران رئيس حكومة وبالتالي من المفروض عليه أن يحدد موقفه من الامتيازات الفاحشة التي يستفيد منها بدون حسيب ولا رقيب "خدام الدولة" (يا حسرة على خدام الدولة !).
    كمال الخمليشي

  • كندي مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:24

    انا من الان اعلن انتمائي لجماعة خدام الدولة الاوفياء عل و عسى اخذ واخا غي 100 متر مربع ب 350 درهم في طريق زعير في حي خدام الدولة الميامين

  • abdelaziz
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:24

    اللهم ان هذا هنكر كليتو كلشي

  • abdellah
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:26

    حتى الأسواق الممتازة شرات الأرظ ب 200 درهم للمتر من المواطنين وبظغط من الدولة مثل مرجان بني ملال

  • amir
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:27

    هادوك خدام نفوسهم و ولادهم و السلام عليكم

  • rachid
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:28

    خدعت فيك يا وطني.ما خفي كان اعظم.

  • مستعد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:28

    إما ان تتحركوا،و إما ان تصمتوا.ايوا ختارو؟

  • مراقب
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:29

    نهاب الدولة حاشا لله ان يكونوا عمال و خدام الدولة.

  • امممممم مشتتتتتتتتة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:29

    نحن نرشح بنكيران بلا انتخابات حتى يتوفاه الاجل ملي عرفو لمغاربة رؤوسا الاحزاب يتشدقون ببرامجهم وحاضين ابعضيتهم بالكلام النابي ولم يقدموا الا الشفوي ويسمرون للشعب من تحت الحوافي وينهبون خيرات ماضربوا عليه اجدتدنا تمارة نحنا ام نفل لهم قسموا معنا اولا مع الانصار بغينا العدالة والقلوب صافية لاغل لاحقد واحد كرشو قد التران باغي حيد لغريساج امشي لسويسرا مرايت مثل دايفيد كامرون يكان في منزل عادي وملي صاب مصلحة الشعب خاصهاىتخطيط اخر ترك المنصب لماليه ولم يحلب ويبتز سعبه ويستولي على اراضبه رسولونا الكربم اقيم عشاه مع الجيران والفقرا كيف عايش هاد العالم مساء الله انه يعلم الجهر وما يخفى

  • هشام المردا
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:30

    هل هناك من هم احق من الجنود بهذا اللقب .
    اللذين يسكن اغلبهم في البرارك

  • mouka
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:30

    لن اصوت على اي حزب في حياتي و ابلغ جميع عائلتي ان لن يصوتو على اي مخلوق .

  • Mohamed rbt
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:30

    بنكيران وحكومته في قاءمة الاشخاص الذين لا افهم لماذا قد يحبهم اي شخص

  • zakari
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:31

    حنا جينا من المريخ تﻻتين 30 عام وحنا خدامين فهاد الدولة فين حقنا تقاعد ديال 1500 درهم وكاري خليت ليكم الله

  • abouama
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:31

    باسم الله الرحمن الرحيم،
    خدام الدولة يعني بلغتهم ذو المناصب القيادية و النافذة و ذووا الحصانة المحصنة التي لا يمكن لأحد التطاول عليهم. اما الباقي فهم من درجات متفاوتة. مثلا في مراقبة بعض النقط من قبل الشرطة او الدرك لايمكن ان يتطاول على الطبيب او المهندس او المحامي او ضباط الجيش. اما الباقي فهو لا يساوي شيئاً. يعني ان المغاربة بالنسبة لهم درجات وطبقات.

  • إنت معلم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:32

    شركة (خذام الدولة) المتخصصة في العقار تبيع أراضي وشقق مجهزة للعموم وسط الرباط بطريق زعير بتمن بخس 750درهم للمتر. سارعوا وإقتنوا أراضكم. العرض محدود .التسليم بعين المكان إيو فرصة العمر.لبغ يسكن ويتزوج.

  • مغربي واقعي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:33

    سنرى ما الذي ستفعله الحكومة ﻹعادة الاعتبار لدولة الحق والقانون التي من المفترض أن دستور 2011 جاء ليرسي أسسها..فإذا كانت هذه الفضيحة، التي لو حصلت في الغرب ﻷسقطت حكومة بأسرها، قد عرت وجها قبيحا من أوجه الريع والفساد فإنها ولا شك ستشكل امتحانا لمصداقية مؤسسات الدولة بما في ذلك مؤسسة البرلمان التي نطالبها بالنيابة عن الشعب في المطالبة بتحقيق عاجل في الموضوع

  • Achraf
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:33

    Je m'excuse mais le peuple marocain merite ca. Vous n'avez pas le sens de la solidarite et vous ne protestez pas quand il s'agit de vos droit fondamentaux. Al mekhzan peut vous reprimer, torturer et vous ne faites rien. Quand vous deviendrez des gens civilises et conscient de vos droit, al mekhzan disparaitra.

  • الناظور
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:34

    قالوا ان وقت الرق ولى!!!!ههههه.هم يعتبروننا كدلك.نحن نعمل ونخدم هدا الوطن وهم ياخدون القابنا.نحن هم خدام الدولة.وهم ناهبو الدولة.هم تلة لصوص بقانون بن كيران.هم لصوص بالقانون!!!!!هههههههه ما ادلكم واحقركم!لا تستحيون!وابناؤكم؟الا يخجلون منكم ثلة اللصوص؟ولكنهم من صلبكم الخبيث.

  • غيور
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:35

    وفينك يا سي بن زيدان. عيطو الدولة دبا لسراق الدولة. ام ان هده الخطوة تطبق فقط على اﻻساتدةالغد واطباء الغد.فبامكانك فتح تحقيق ويتحمل كل واحد مسؤليته.لكن الكبا ر بزاف عليك.عفا الله عما سلف. وزيدهم على تقاعدهم….. لا اصوت مرة أخرى ل pjd

  • محمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:36

    حسبي الله و نعم الوكيل أش يدير الميت قدام غسالو

  • حسن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:36

    خدام الدولة هما الشفارة لي عراو هاد البلاد لابد من محاربتهم بجميع انواع الطرق

  • Mourad
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:36

    اطلب من صاحب الجلالة التدخل لحماية الشعب من الشفارة.

  • issam
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:37

    اللهم إليك الشكوى ،لقد إبتُنلينا بمسؤولين يغمرهم الفساد من رؤوسهم إلى أخمص أقداهم ونحن لا نقدر علييهم ولا حيلة لنا أمام جبروتهم أفقروا الشعب وسببوا له كثير من الأمراض العضوية والنفسية وحتى الإجتماعية.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:37

    وما خفي كان اعظم بكثير.. المخزن قسم الشعب بين نافع و غير نافع. النافع ينعم بالامتيازات و الاغلبية الساحقة الغير النافعة تنعم بالمؤامرات ضدها.
    ما الاحظه في السنين الاخيرة هو مواجهة بين الغير النافعين اي الشعب من جهة والنافعين اي الوزراء و البرلمانيين و الولاة و المستشارين و رؤساء الجهات من جهة اخرى.
    اي اصبحت كحرب بين الطرفين عوض ان يخدم الطرف الاول الطرف الثاني. فالطرف الاول يسرق الطرف الثاني و الطرق الثاني يكره ويشهر بالطرف الاول.
    هذا التقسيم الفاشل الذي قسم به الشعب هو جد جد خطير على البلاد فالشعب الآن اصبح وبفضل الانترنت اقوى اعلاميا بكثير من المسؤولين الذي اصبح الكثير منهم يستغل مناصبهم لنهب الدولة دون حسيب ولارقيب.
    على المخزن تدارك الوضع في اقرب وقت ممكن قبل فوات الاوان. لان المخزن وحد الشعب ضد ناهبيه بطريقة غير مباشرة. ولا حل عنده الا في الادماج الكامل للشعب في الدولة. وضمان الرفاهية والعدل والامن للمواطنين.

  • خداماه الدولة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:37

    المغاربة فقدوا تقتهم في وطنهم منذ زمن بعيد. من فضلكم لا تنشروا هذه الأخبار لأنكم بدالك تفكروننا باننا بلا وطن بعدما تناسينا. دعونا مع الأفلام المدبلجة و موازين و سهرات قنواتنا و…و….

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:39

    يجب على الملك التدخل السريع لإيقاف حالة النزيف التي تنهش سياسة الاصلاح فالفساد المستتري حاليافي ملفات( النفايات ،التقاعد،الأمن،تفويت أراضي الدولة للحاشية ورجال السلطةو…….) أصبحت جمعيات حقوق الانسان المتمركزة في أوربا تتبع وترقب الخروقات اللاديمقراطية للبلد وهذا بالطبع ليس في صالح وطننا الحبيب ،لذا يجب اعادة النظر في الامتيازات التي تحضى بها الحاشية ورجال السلطة وأعضاء الحكومة ووضع لجنة خاصة لمراقبة كل ملفات الفساد .اقتراح مواطن قنوع.

  • حسن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:39

    ولكن للاسف مغاربة الفيسبوك لا يخرجون عن العالم الافتراضي يجب ان يشاركوا فعليا في الوقفات اوالتظاهرات الاحتجاجية امام البرلمان ومؤسساتالدولة وفي الشارع. لان مسؤلينا لايؤمنون بالفيسبوك حتى يشاهدوا الحشود في الشوارع عاد تيتيقوا ونزلوا يتحاورا

  • كريم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:40

    رجل أمن ومقدم وجندي ومخزني كلهم خدام الدولة يجب أن يستفيدوا من بقع أرضية ولو 80 متر .

  • ستيني
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:40

    إخواني المغاربة مثل هذه التعليقات والاستنكارات لا تغير شيء من هذا الواقع المر ، فالدولة العميقة لا ينفع معها سوى الخروج إلى الشارع بصدور عارية ولا تعود منه إما شهداء و إما منتصرين كما فعلنا نحن في الثمانينات رغم غياب الإمكانيات في ذلك الوقت من تواصل اجتماعي وغيره. والله ولي التوفيق

  • عبد الوهاب
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:41

    ممكن ان نكافئ اي شخص بارض من مساحة 100 او 200 متر و ليس اكثر من 3000متر حيث ممكن ان نبني مجمع سكني لعدة اسر.

  • Nabil
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:41

    Un club d'escrocrie avec une personne ayant tout pris….que lws choses chagent car y'en a marre de vos mensonges…un pays qui n'est pas un pays, pays dont les ressources et l'economie sont controlés par certains….lina Allah

  • ناصري .ع
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:41

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ ﴿ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ البقرة 188
    الهدية للموظف والمكافأة والإكرامية ما جاءت للموظف إلا باعتبار أنه موظفٌ وليس باعتبار شخصيته العادية، ويدل على ذلك ما ورد في الحديث عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال: «استعمل النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً من الأزد يقال له ابن اللتبية على الصدقة، فلما قدم قال: هذا مالكم وهذا أهدي إليَّ. فقام النبي صلى الله عليه وسلم فصعد على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ما بال العامل نبعثه فيأتي يقول: هذا لك وهذا لي؟ فهلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى له أم لا؟ والذي نفسي بيده لا يأتي بشيءٍ إلا جاء به يوم القيامة يحمله على رقبته، إن كان بعيراً له رُغاء أو بقرةً لها خُوار أو شاةً تيعر (رواه البخاري ومسلم).

  • حميد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:42

    واش الشعب كيلقف ملقيناش احت ما نخدمو وهوما مفطحين على خدام الدولة الحقيقي هو المواطن الله ياخد لينا حقنا وحق ولادنا فيهم كاملين ياربي أمين راكم قهرتونا

  • لوسيور
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:42

    لقد قسم المخزن الشعب الى قسمين خدام الدولة ولهم امتيازات كثيرة ..والرعاع والدهماء وهي عامة الشعب ويجب تجويعها واهمالها اهمالا تاما عملا بالمثل الشعبي '' ابتعد عن الذي يبتعد عنك وجوع كلبك يتبعك''.
    ارجو ان تتدخل المنظمات الدولية والحقوقية لتضع حدا لاستغلال ونهب خيرات الشعوب من طرف الانظمة المستبدة.. وذلك بانشاء منظمة دولية او محكمة دولية يلجأ اليها اي شعب عبر الفايسبوك وكل الوسائل لانصافه وحماية حقوقه ورعاية ثرواته ..
    اخاف ان ياتي يوم فيقام علينا الحجر..
    وطن في المزاد

  • Anir Ayyaw
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:42

    والمشكل في كل هذا..أنه ما يزال هناك من يدافع على هذه الحكومة التي لا تختلف عن سابقاتها، عوض أن ينضموا هؤلاء إلينا لمصلحة الوطن وينتقدوا معنا وبالتالي الضغط عليهم من أجل الكف على إلتهام الدولة، هم لا يهتمون إلا بالمصالح الحزبية الضيقة، هم يقدسون بن كيران أكثر من تقديس هذا الوطن، ليطرحوا تعبير بوش الذي أطلقه إبان هجمات 11 سبتمبر "من ليس معنا فهو ضدنا"، نحن ضدكم كلكم، ضد كل من يرى الفساد ولم يتحرك لتغيير من رأس هرم السلطة حتى أصغر شاوش في الدولة، نحن مدعوون اليوم لإصلاح هذا الوطن..والحمد لله على نعمة الفايسبوك الذي يوصل أصواتنا..لا كما يفعل النواب النائمين ويأخذون التعويضات..

  • Rabii
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:43

    لهذا نطالب بالانتقال سريعا الى الدمقراطية قبل استنزاف خيرات هذا الوطن. و لهذا نساند هذه الحكومة التي تمثل ولو بنسبة قليلة طموحات هذا الشعب نحو الدمقرطة. انظروا الى احزاب التحكم و ما موقفها من الريع وما دفاع أصحابها عن التحكم و السلطوية الا من اجل الاستفادة من الريع. صوتك وسيلتك الوحيدة من لا وسيلة له من اجل خير بلادك و مستقبل اجيالنا. أعطه لمن يخدم الدمقراطية

  • احمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:43

    هم خدام الدولة و نحن عبيدها نحن نؤدي و هم يستفيدون هم عفا الله عما سلف ونحن أبو زعبل نعيش فترة التاريخ النبلاء و العبيد كرهت هذا البلد مع اني ابنه

  • هشام هشام
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:43

    مادامت الاوضاع تسير في المغرب تسييير القرون الوسطى بخدام الدولة العميقة الاقطاعيين اللذين يجازون بما حبو من طرف رأس الدولة فلا غالب الا الله

  • انا هنا
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:43

    هؤلاء النشطاء الفايسبوكين و التويترين و الواتسابين لماذا لا يعبروا عن غضبهم بي الاحتجاج في الشارع و تنظيم مسيرات للمطالبة بي محاربة الفساد و المفسدين و من يحميهم هؤلاء النشطاء مثل عيالات الحمام فيهم غير كثرة التعليقات و الهضرة الخاوية لا تسمن و لا تغني من جوع من يريد تغير الواقع ينزل الى الشارع الحق يؤخذ و لا يعطى.

    هيا ايها النشطاء و الغير نشطاء حددوا موعد للاحتجاج السلمي و انا نازل ان شاء الله معكم في سبيل هذا الوطن و في سبيل الاجيال القادمة.

    وياريت لو حددوا موعد للاحتجاج ان تخبرنا هسبريس لان زيارتي لمواقع التواصل الاجتماعي قليلة .

    هسبريس اتمنى ان تنشؤا قناة فضائية تهتم بي الاخبار و الترفيه كم اتمنى رؤية قناة فضائية لكم لكن المحتوى يجب ان يكون جيد و ممتاز .

  • abdellah jaoui
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:44

    بعد سن قانون تأميم الاراضي في السبعينات من القرن الماضي،فزع المعمرون الفرنسيون فبدأوا في التخلص من الاراضي التي يسيطرون عليها باثمان بخسة،وفي هذا الخضم كان القصر متحينا جيدا للفرصة بحيث اقتنى اغلب الاراضي التي استعملها كأداة لضبط تناقضات النظام وضمام استمراريته باكتساب حلفاء عبر ارضائهم بتفويت أراضي رخيصة.هذا وقد غدا هذا التعامل او مبدأ تفويت الاراضي لجهات من اجل تحييد أذاها وضمان تأييدها للحاكم،اسلوب من اساليب الحكم في المغرب،وهو مازال ساري المفعول بحكم ان المغرب دولة فلاحية تقليدية تلعب فيها ملكية الاراضي دورا هاما

  • ملاحظ
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:44

    خدام الدولة فرمشة عين يصبحون يملكون 2 ملايير سنتيم.
    4000 متر مربع مضروب في 5000 درهم تعطي 2 مليار سنتيم.
    نطلب من وزارة التربة الوطنية بخلق شعبة خاصة بتكوين طلبة في تخصص خدام الدولة.

  • مراد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:44

    حسبي الله ونعم الوكيل على هد الظلم لي عايشين فيها المغاربة راه المغرب غي شعارات وفي الدهاليز الغنائم والصفاقات كايفرقوها بناتهم كيفاش هد الديموقراطية وحتى شي مسؤول ماتساؤل او تحاسب هده هي دولة الحق والقانون على المقاس ديالهم …

  • #اعداء الدولة #
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:44

    دبا حنا اعداء الدولة توزعون الثروة في مابينكم و تطبقون علينا قوانين الاقتطاعات و الحكرة

  • اباكبرو
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:44

    هما خدامين الدوله ملي كيبعو لروسهم الارض في طريق زعير ب 35 درهم الميترو
    ولكن حنا هما لمجدمين في الدوله ملي تنخلصو الضراءيب بالملاين
    وقطرعو عليهم الضراءيب حتي ابيعو الدوله بدرهم واحد لميترو لسيادهم لي كيعرفو يخدمو دوالهم بصح واما حنا عندنا ( غير لي تعرف يخدم الدوله ) والفاهم يفهم

  • السي توفيق
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:46

    والله ما فهمت هاد خدام الدولة كنحس بنفسي مواطن كهرومغناطيسي أجتدب فقط الزلط و النحس و الفواتير و الظرائب و خلا دار بويا .
    بالعربية التعرابت واش هاد الناس ماكيقنعوش اخطبوط متعدد الاطراف واااااااا المملكة وااا المغربية هاد خدام الدولة وريهم لينا بالمردودية ديالهم على مستوى الساحة الواقعية من امن واستقرار اسي اسم على مسمى حتى حنايا نحصدو معاك و توفير شروط العيش الكريم الناس فينكم يا أكيلي ارزاق و مصاصي دماء المواطن والله حتى قهرتونا و الله ياخد فيكم الحق تشريو فطريق زعير زعما السكن الاقتصادي اللي ما موفرش لينا ما كتأمنوش بيه و حتى انا بيت نشري من عند هاد صحاب صناديق السكن الاجتماعي الميترو ب 500 درهم ناخد داك الصندوق و مسامح ليكم فديك طريق جهنم

  • مجلية في بلادات الناس
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:47

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. لك الله يا فقير

  • خادمة الدولة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:47

    صبرنا على أشياء كثيرة في هذا الوطن،لأننا نحب هذا الوطن،لكن أن يميز هذا الوطن بين أبنائه،فإن هذا ما لايحتمل، إذا كان من يقضي عمره يتمتع بغنائم الوطن وينهش ثرواته، ويتلذذ بخيراته ويستفيد من كل الامتيازات الممكنة تحت ذريعة " خدام الدولة" فماذا عنا نحن الذين أفنينا زهرة عمرنا في الجبال و الفيافي نعلم أبناء الوطن حب الوطن و الاخلاص له،نعلم أبناء الوطن العمل من أجل ترقية هذا الوطن وعدم استغلاله، نعلم أبناء الوطن أن المواطنين سواسية في هذا الوطن،لنكتشف ان الوطن يرضي أطرافا على حساب أخرى، ألسنا بصدد الكذب؟ ألم نفقد مصداقيتنا عندما وسمنا الوطن بما ليس فيه؟وهل يستحق وطن يميز بين أبنائه ان نضحي من أجله؟

  • Lamya
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:48

    فعلا "خدام الدولة" تعني الريع والزبونية و المحسوبية لاصحاب النفوذ و "باك صاحبي" و "واش عرفتي شكون انا?"

  • صلاح
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:48

    خدام الدولة ما كاين باس وحنا اشنوا محلنا من الاعراب.؟

  • بهجاوي قح
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:49

    كل المغاربة بدون استثناء خدام للدولة ؛ كل واحد حسب اختصاصه ….كلنا نبني الوطن و استفاذة شرذمة من الوصوليين و الانتهازيين من امتيازات ؛ يعود بنا إلى فترة المحميين و ما ترتب عن ذلك من انعكاسات خطيرة على المغرب من الناحية الأمنية و الاقتصادية …كانت من الأسباب التي سهلت دخول الاحتلال …على المسؤولين قراءة تاريخ بلادهم و الاستفادة من أخطاء السلف الطالح

  • توفيق اسعدي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:49

    أخي المغربي أختي المغربية،

    انك بتسجيلك في لوائح الإنتخابات واقتراعك تكون كمن يدلي بشهادة الزُّور ، شهادة الزُّور التي نبهانا منها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم : ألا وشهادة الزُّور كررها ثلاث مرات وقام بعدما كان متكئاً.
    انتخابات هزلية شكليه لا تغني ولا تسمن من جوع يشهد العدو قبل الصديق انها انتخابات مزورة ومحسومة سلفاً.
    بتصويتك وتسجليك تكون كمن يزكي الفساد ويساهم في دعمه.
    صوتك أمانة فلا تزكي به الخيانة
    #المقاطعة_هي_الحل
    شكرا هسبريس الاعلام الحر هو السبيل لكشف الفساد

  • بنكريم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:49

    ليست لدينا لا السلطة ولا القوة ﻹسنرداد ما نهب من خيرات بلدنا، وحتى القانون سوف لن يقف بجانبنا لمطالبة أولاىك الإنتهازيين الذين قاموا بسلب أموال الشعب المغربي النبيل، فالله وحده كفيل بإنصافنا.
    الشيء الوحيد الذي يمكن لنا أن نقوم به هو التشهير بهؤلاء الذين أفرغوا صناديق الدولة ووزعوا على أنفسهم خيراتها، هو فضحهم أمام الشعب عبر عرائض بأسمائهم يتم نشرها في وسائل اﻹعلام المكتوبة واﻹاكترونية، ليتعرف الشعب على حقيقتهم لكي لا يبقوا متسترين وراء نظاراتهم السوداء أو الزجاج الملون لنوافد سياراتهم الفارهة. فلكم الصبر يا أبناء وطني، وحقكم عند الله يوم يختصمون.

  • said
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:50

    توضحات رؤيا لشعب المغريبي عندما بانت الامور التي غابت عنا شكرا لهيسبريس علا تنويرنا كل يوم نتمنه المزيد من الاخبار

  • عبد الله أوفارس
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:52

    أنا من ملاك الأرض المتنازع عليها الشرعيين :
    الأرض المتنازع عليها من أملاك الدولة و بما أنني مغربي أبا عن جد و أفتخر بذلك و حسب تصدير الدستور المغربي فأنا من ملاك هذه الأرض على الشياع من بين اربعين مليون مغربي و وثيقة الملكية التي أملكها هي الدستور بحيث أنا مالك ل 1/ 40.000.000 من المساحة الإجمالية التي تقدر ب 40 هكتارا أي أنني أملك 1 متر مربع بالتمام و الكمال و لست راغبا لبيعه ب 350 درهما .لهذا أطالب كل من إستولى على أرضي بإخلائها في أقرب الآجال قبل إتخاذ الإجراءات القانونية للإعتراض و به الإعلام و السلام . و أطالب الشيطان الأخرس بالتحرك في هذا الملف بنفس السرعة الظالمة كما في قوانين التقاعد الظالمة .

  • يسن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:53

    هل يمكنني أن أتقدم بطلب للاستفادة من بقعة أرضية بزعير كوني والدي خدم الوطن بدمه دون مقابل وكون المغاربة سواسية.

  • خداع بالدفاع عن المخادعين
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:53

    ان اصحاب هدا الاسلوب (الهاشطاك) يميعون مصلحتنا بتبخيس ريع خدام الدولة من خلال وضعه في شكل نكت بين الناس لاستحمارهم و لإسكاتهم عن المطالبة بالغاء هده الامتيازات وإيمانهم بان المشكل المطروح حينه قد انتهى بمجرد كتابة نكتة حوله. عار على من يخدم اصحاب الريع بهده الطريقة الاحترافية في تحريف مسار توعية المجتمع ويضرب المواطنيين في الصميم ويقدم لنا نفسه على انه يدافع عنا. كلا ثم كلا يا هؤلاء، اتركوا البؤساء و شأنهم في بؤسهم و لا تنافقوهم بأسلوبكم غير الاخلاقي هدا. فسكوتكم والله لأفضل من إلهائنا بترهاتكم. فإخلاصكم لن يتأتى الا بالتحليل الوافي المباشر الدي لا يقر ولا يقبل بالريع لهدا الشعب المظلوم

  • دسم هواري
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:53

    ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻤﺮﺽ ﺧﺎﺩﻣﻴﻦ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ؟ ﺃﺃﻟﻴﺲ ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﻭ ﺭﺟﻞ ﺍﻷﻣﻦ ﺧﺎﺩﻣﻴﻦ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ؟ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻔﻼﺡ ﺧﺎﺩﻣﻴﻦ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ؟ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﺠﻨﺪﻱ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﻴﺎﻭﻡ ﺧﺎﺩﻣﻴﻦ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ؟ ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻭ ﺣﺼﺎﺩ ﻭ . ﺑﻨﺴﻌﻴﺪ ﻭ ﺍﻟﻔﺘﻴﺖ ﻭ ﻣﻌﺘﺼﻢ ﻭﺍﺣﺠﻴﺮﺓ ﻭ ﺃﻭﺭﻳﺪ … ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ؟
    ﺍﻟﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻮﻥ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﻳﺴﻬﺮﻭﻥ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻭﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﺑﺸﻘﺎﺀ ﻧﻬﺎﺭﺍ ﻓﻲ ﻇﺮﻭﻑ ﻗﺎﻫﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻋﻠﺒﺔ " ﻭﻗﻴﺪ " ﺏ 25 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﻨﺘﻴﻢ ﺑﺸﻖ ﺍﻷﻧﻔﺲ ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺳﺒﻴﻼ ، ﻟﻴﺄﺗﻲ ﺳﺎﺭﻗﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺃﺭﺿﻴﺔ ﺏ 350 ﺩﺭﻫﻢ ﻟﻠﻤﺘﺮ ﺍﻟﻤﺮﺑﻊ ﻓﻲ ﺃﺭﻗﻰ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ..
    ﺃﻋﺮﻓﺖ ﺍﻵﻥ ﻳﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻬﺎﺑﺔ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ؟ ﺃﺃﺩﺭﻛﺖ ﺍﻵﻥ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻘﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺃﻧﺖ ﻭ ﻣﻦ ﻫﻢ؟ .. ﻓﺈﻟﻰ ﻣﺘﻰ؟
    ﺑﻘﻠﻢ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻮﻓﻲ : ﺣﺴﻦ ﺩﺳﻢ

  • El ghaoui Oulad Lahcen
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:54

    on se demande pourquoi cette hailala médiatique ! !les structures du makhzen étaient toujours comme ça depuis "l'indépendance " c'est comme ça que les choses marchent dans le pays .
    assez de faire l'imbécile de la part de certains membres des partis.
    les partis pourris connaissent ce fait ils ont volu jouer le jeu dès le départ. les hypochrites des partis pourris font ce tapage médiatique ils prennent les citoyens pour des naïfs.

  • Hatim
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:55

    الفساد والمفسدون يؤجج الكراهية في نفوس شعب هذا الوطن الذي اصبح ذوو النفوس يقسمونه بينهم بالعذل ايوا سير تموت ااااشعيبة وبقا مضارب مع السكر والزيت والورقة الضو

  • الحامدي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:57

    المشكل ديال المغاربة هو أنهم حادكين غير فالهضرة فالمواقع الإكترونية. …وخصنا نخرجو للشارع بش نطلبو بحقوقنا حاد الحكومة كتضحك علينا ولا حتى هادوك لدازو تيشوفو كيخدمو على مصالحهم. …خدام الدولة قالك تيخدموها بزيادة الفقر وبغناهم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • لمعقد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:58

    البؤساء تنزع ملكية أراضيهم مقابل دريهمات معدودة للمتر الواحد و تستغل في مشاريع عقارية يعاد بيعها بالملايير و خدام الدولة يستفيدون من أراضي الدولة المتميزة برخص التراب لبناء الفيلات الفارهة . مظهر آخر من مظاهر البشاعة في وطني .

  • جرير
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:58

    اكثر الناس ركزوا على القطع الارضية ونسوا مئات الهكتارات التي اخذها خدام الدولة واللائحة طويلة فيها احرضان والعنصر وغيرهم كثير اخذوا عشرات الضيعات بمئات الهكتارات جاهزة وحينما تسال لااحد يجيب تم توزيع الارض بينهم وخلاو الشعب تايتيمم اقسم بالله لن اصوت لاحد حين ترى لشكر يتكلم عن حقوق المواطن تقول في نفسك هذا رجل شريف كلهم شلاهبية المواطن اخر اهتماماتهم

  • سعيد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:59

    إذا كان الوالي و الوزير إلخ ….. كايتخلصو أضعاف مضاعفة بالنسبة للموظفين اللي محال واش خدام الدولة حتا هوما عاد نشوفو اللي ما خدام والو عاد زيد التقاعد ديالهم أو تعطيوهم الأراضي بوالو أواحد يبقى يخلص بارتما 25 عام.
    عيب أو عار عليكم

  • الكاسح
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:59

    هسبريس هي لي تخدم للشعب وللدولة شكرا هسبريس

  • عمر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:59

    من يؤدي فواتره للماء والكهرباء والضرائب ويؤدي كل ما يجب ان يدفع اذا نحن خدام الوطن والارض الحقيقين اما هم لا ضريبة لا ماء لا ضو لا ضريبة غير شفرة اوزيدنهوم ارض .اذا كان على الارض فاليعطوهم قطعة لبناء منزلهم او فيلا اما قطعة كبيرة ليبيعوها ويربحوا ملايين منها .فهذا اكبر فساد

  • Abdel
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:00

    واك واك ا عباد الله، هادي هي الي جابت ليا تمام، باغين تفرقعو لينا لمرارة؟؟؟ الله ياخد فيكم الحق الله ياخد فيكم الحق الله ياخد فيكم الحق الله ياخد فيكم الحق……

  • ahmed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:01

    Étonnant un fonctionnaire qui fait juste son travail et avec un gros salaire et de nombreux avantages (logement, voiture….) on le qualifié de serviteur de l'état et le simple fonctionnaire, le simple citoyen, l'ouvrier qui se lève de bonheur pour un dure journée de travail et à 70 dh qui contribue au développement de notre payé ne sont-ils pas des serviteurs de ce payé ? ?

  • حسين
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:02

    يظهر ان البيان الرسمي الذي نقلته وسائل الإعلام يفتقد إلى الدبلوماسية الضرورية والدقة والتركيز على الضروري للايضاح والتفسير وتماهى في الانشائيات والكلام الزائد كالاعلام المغرض والحزب الذي كان عليه… وخدام الدولة الاوفياء …الأمر الذي جر الموضوع من حالته الطبيعية إلى تساؤلات عديدة ، بما فيها من هو المواطن الصالح وما هي المواطنة وغير ذلك …

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:03

    أليس من هاجر و يرسل شهريا أموالا تملأ خزينة الدولة علما أنه من يستفذ من بلده درهما واحدا أحق بأن يقال عليه خادما للدولة .

  • معلم من خدام الدولة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:03

    السلام على كل خدام الدولة
    انا معلم أعمل بالمناطق النائية بإقليم بني ملال حيث فصل الشتاء بارد لدرجة لا تطاق وفصل الصيف لا يكون ارحم بنا من فصل الشتاء وكونت اجيالا كثيرة ومنهم من وصل مراتب جد مشرفة بل منهم من أصبح من "خدام الدولة" حسب البلاغ المشترك الذي جعلني أحس أن كل ما قمت به من أعمال تربوية داخل القسم وخارجه لم يكن في خدمة الدولة وإني لاتساءل في خدمة من أم ماذا كنت أعمل وأكون رجال الغد في تلك القفار لمدة تفوق 30 سنة .الست أعتبر كذلك من خدام الدولة وتستحق ان إجازة للقاعة أرضية ب 350 درهم للمتر المربع أم أن المغاربة صفات وطبقات. أحس وكأني سرقت مني 39 سنة التي أعمل فيها وافتخر بمستوى تلاميذي واحس بالحركة و………..خلاصة القول أحس بغضب عارم

  • hanae
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:05

    They took everything with low prices and they destroy the life of poor people this is the life of Moroccans nothing for poor and medium classes and everything is available for the people that worked with the government

  • h2o
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:05

    شوهة !
    عارف ان الانسان ، كايقرى ، يشد الباك مونصيون ، يدخل للاقسام التحضيرية لولوج م. المهندسين بعد الرياضيات الممتازة و الخاصة ..اخيراً ؛ البوليتكنيك و ما ادراك ما البوليتكنيك !! مدرسة الجسور و القناطر !!!!
    وهنا اتساءل ؛ أي دماغ هذا ؟ نجح هذا الدماغ في كل امتحانات الرياضيات ؟ نجح هذا الدماغ في كل امتحانات الهندسة ؟
    اهذا هو الدماغ ؟ مسؤولية هذا الشباب ؟ اههته هي الكفاءات التي ستخرج الى الوجود المشاريع الصناعية الإبداعية ، القيمة المُضافة ؟ التقدم ، الازدهار ، التنمية ؟
    كرامة بوليتيك لا تسمح بالتسول للدولة من اجل بقعة كما يتسول المحتاج في باب المسجد !!!!
    أشك في الكفاءة … إن كان فكري سليم … فصاحب هته الشواهد لا يحتاج أبدا أبدا … فهو غني بأفكاره التي قد تدر عليه ما يشاء
    أشك في الكفاءة لدرجة تجعلني أفكر من موقع التلميذ ، كيف له ان لا يغش ؟ امام هته المناظر ؟ كيف سنحارب الغش ؟
    والله انها أزمة اخلاق ، أزمة تربية ، انحللنا ، انه لعار … حامل لشهادة بوليتيك في السجن … و الله لو كنت مكان البوليتكنيك لألغيت شواهد هؤلاء ..أحمدك الله و أشكرك انني لم ألج ..

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:05

    خدام الدولة هم من يرابطون على الجدار الأمنى والباقي لاصفة لهم

  • najad
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:06

    تعليقات المواطنيين المغاربة عن اشكالية تمرير اراضي الدولة لما يسما بخدام الدولة ينم عن حديت يدور في قلب كل مواطن وبكل صراحة وانطلاقا من شراكتنا في هدا الاحساس فالكل ينتظر اوامر الملك باعتباره الشخص الوحيد الدي يمتل الشعب في حالة فقدان التقة في الجكومة او في حالة نشوب حرب ولو اعلامية بين شعبه وخدام الوطن…ان اول سؤال في واقع الامر يطرحه المواطن البسيط متلي ….هو انتظار اوامر ملكية لايقاف نزيف تورة استتنائية

  • rachid
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:07

    انا ماشي خدام الدولة انا خدام الوطن

  • كبور
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:07

    " المساواة أساس العدالة".
    -لكي تتحقق العدالة الإجتماعية لابد من المساواة في إطار حقوق الإنسان.

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:07

    صيفط ليا العنوان باش نعطيك 350 درهم ناقص الضريبة 30 في المائة هي دقات ليك 255 درهم نقص منها ضريبة الاراضي الغير مبنية على ٤ سنوات و زيد ليها الغرامات هي خاصك تعطي للدولة 3500 درهم
    غا تجي و لا نديرو ليك الاكراه البدني

  • ضريس
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:07

    انه الكريساج بالعلالي وكريساج قانوني .اين رئيس الحكومة ام انك مختص فقط في الطبقة الشغيلة.

  • كمال اسبانيا
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:08

    المغرب دولة عبارة عن زاوية فيها اسياد وعبيد.. خدام الدولة هدام الدولة هم المهندسون الذين يحسنون الطرب على وتر العبيد كي يبقى عبيدا ولا يمل من العبودية.. اجور خيالية تعوضات عن السكن والسفر والنقل سيارات فخمة مدارس راقية مجانية لتولتدهم لكريمات مزارع قطع ارضية توزع عليهم بالمجان وهي من كلك الشعب المغلوب… ان كانت للمخزن فعلا النية في اصلاح وانقاذ الوطن ما ترك هذا الفساد يستشري لكن زمنهم قريب .. كنا نخاف من اي انزلاق شعبي خطير علي بلادنا لكن هاؤولاء *** يجب ازاحتهم بالقوة لان غالبية الشعب الفقر ينخره والامية وقساوة العيش بينما الاسياد ينهبون ثروته…

  • abedo
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:08

    Rien ne dure tout passe,les gens courent derrière les biens,le pouvoir mais tout une fin.Alhamdolillah

  • casalmania
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:08

    المانيا الدولة القوية لكدخل من الضراءب ليتحرق ميتم ومكضيعشهاش على المسؤولين لانهم كيتقاضاوو الاجرة بحالهم بحال المسؤولين ديالنا.الالمان يصرفون اموال الضراءب للصالح العام من اجل الجميع وكذلك التكافل من من لا دخل له وكذلك قليلي الدخل لمساعدتهم على العيش الكريم اما نحن نساعد الاثرياء ونترك الفقراء من دون ادنى مستوى العيش الكريم.
    اريد ان اعتذر من الشعب الجزاءري الشقيق على الاستهزاء كل مرة لاننا لسنا احسن منهم فمسؤولينا مثل جنيرالات الجزاءر يسرقون كل شيء ويجوعون بقية المواطنين.

  • soulala
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:11

    le Maroc est gangrené c'est trop tard sans révolution culturelle rien à espérer

  • خادم خدام الدولة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:13

    قالك خدام الدولة ،فالمغاربة كلهم بصغيرهم وكبيرهم وبفقيرهم وغنيهم خدام للدولة ،فكل يخدم هذه الدولة من موقع مسؤوليته ،الغريب فالمواطن البسيط هو الذي يخدم دولته من خلال تضحياته الجسام التي يقول لسان حالها نموت ويحيا الوطن ،فالمواطن يضحي من اجل وطنه فهو يعيش الفقر والبطالة يتنازل عن حقه في الشغل الذي لا يوفره خدام الدولة الرسميين ،نفس الشيء بالنسبة للصحة والتعليم
    إذن من يقدم الخدمة للدولة ومن هم خدام الدولة الحقيقيين الشعب ،ام العمال والولاة والوزراء الذين يتقاضون اجورهم من دافعي الضرائب في مقابل قهر الشعب وتجويعه وتشريده ….قالك خدام الدولة يا سبحان الله كلمة مهذبة ومنتقاة لشرعنة الفساد والريع… لقد جعلوا منا خدام لخدام الدولة

  • خالد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:14

    العدل أساس الملك! أعلم يا اكل السحت أن الدولة لن تنفعك يوم لا ينفع مال و لا بنون !ستحاسب انت و الدولة معا !

  • Zahrani
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:16

    Je suis présidente d une association pour le développement durable. ..Les enfants orpholin abonnés enfants de la rue j ai fais une demande pour avoir un terrain pour construire un centre pour ramasser ces malheureux et pas moyen beaucoup de complications. …….

  • sarah
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:18

    السلام عليكم
    ماهذه الضجة على شي طبيعي ويعتبر حقاً لكبار المسئولين في أي بلد عربي.
    كبار المسئولين لابد لهم من امتيازات خاصة حتى يتفرغوا لأداء اعمالهم و خدمة الشعب.
    هل تريدون الوزير ان يبقى في شقة صغيرة ويبقى نهاره كاملا يفكر كيف يسرق ويحسن وضعة ليتناسب مع وظيفته ام انكم تريدونه ان يخدم وهو مرتاح؟

  • خادم الدولة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:18

    ادا كانت هده الصفة تخول لصاحبها البقع الارضية بهدا الثمن فيجب علينا جميعا ان نجمع الوثائق اللازمة والتوجه الى المقاطعة لنبدل مهننا التى لا خير فيها ولكن المشكل انه عندما نستفيد من البقع سنكون جيرانكم وهدا لا يشرفني هههههه

  • هجامي عين اللوحي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:18

    على حد فهمي هما كيخدمو الدولة.يعني كيشفروها ب العربية تاعرابت كيما كنقولو ب الدارجة ديالنا.هما خدمونا ومازال كيخدمونا.الله ياخد الحق.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:20

    كل هذه الضجة التي أثيرت وغيرها تؤكد شيئا واحدا فقط وهو أن الإصلاح الفعلي الذي يفترض أن يكون هو البدء أولا بغيير المراسيم المجحفة والمؤكدة للفوارق والتي تجسد الفساد الإداري الحقيقي , وليس إصلاح ينكيران الذي لم يجد أمامه سوى الفقراء والضعفاء ليزيدهم فقرا وضعفا بقراراته البهلوانية , وسبب عدم التفاته لهكذا إصلاحه راجع بالأساس لأنه هو أيضا يستفيد منها فهو سيستفيد قريبا(بعد أربعة أشهر) من تقاعد الوزراء وربما سيستفيد لاحقا من مرسوم "خدّام الدولة" إن لم يكن في طريق زعير ففي مكان آخر, وهذا طبعا لا ينسينا الإنتقام لكل هذا يوم 7أكتوبر عبر صناديق الإقتراع من بنكيران وزبانيته,
    لأنه لا يتقن سوى "الشفوي" نفس الضجة أثارها حول علاوات رئيس الأحرار عندما كان وزيرا للمالية واليوم يحاول زبانيته الركوب على الموجة

  • Jalal
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:21

    What a shame! You are driving the country to the abyss. Moroccans are fed up with these unethical practices. You should start thinking about the date when the people of this land will rise up, either we all live a decent life or no one will have peace. I know that you and your families will end up fleeing abroad. The land will plunge in conflicts and wars perhaps then you will think how stupid, immoral and greedy you are. One question for you how do you expect the Saharawi people in Tindoof to be part of this corrupt system which cares less about the population. Shame on you

  • ماهر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:22

    أين قانون التصريح بالممتلكات؟
    أين إدارة الضرائب التي من المفروض أن تطالب بمستحقات الدولة من واجبات التسجيل والأرباح العقارية أو أن تقوم بممارسة حق الشفعة إذا تدنت قيمة العقار المبيع؟
    أين احترام مسطرة تفويت ممتلكات الدولة ؟
    أين مطالب المواطنين باسترجاع أراضيهم والذين انتزعت أراضي آبائهم إبان الإستعمار الفرنسي بدعوى نزع الملكية للمنفعة العامة لتفوت فيما بعد وبعد الإستقلال للخواص من شاكلة "خدام الدولة"؟
    أين المناورات التي تلجأ إليها بعض الجماعات المنتخبة (مثال ذلك جماعة بني يخلف)ومنها عقد "شراكات"مع بعض لوبيات العقار(مثال ذلك لاليانس) لهيكلة منطقة معينة ونزع ملكيتها للمواطنين مقابل تعويض هزيل وذلك باسم القانون؟
    أين…..؟

  • Aziz
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:31

    وزراء في الحكومة ابانوا عن *** وعدم مبالاتهم بدستور ٢٠١١ ولا زالوا تحث رعاية التحكم

  • م.الامين الوهابي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:31

    هؤلاء …خدام الدولة… يعني سرقوا ونهبو وظلموا واعتدو على الحق العام للمغاربة ولم يحاسبوا . ثم يكرموا بمنحهم قطع ارضية باثمان رمزية ,,يعني زيدو الشحمة في ظهار المعلوف.وحين يطالب الشعبب المغرابي بمحاسبة هؤلاء خدام الدولة ,,كروش الحرام..تختارون له من قاموسكم المعهود اسماء واوصاف كالرعاع ومخربين وزارعي البلبلة والفتنة وخائنين للدولة ومدفوعين من قبل ايداي خارجية .هذه المصطلحات عفى عنها الزمان ولم تعد تفهم في القرن الواحد والعشرين وفي ظل التطلعات الديموقراطية للشعب المغربي ,..
    فلم تعد التصريحات الكاذبة تقنع الشعب المغربي الشعب المغربي يريد محاسبة هؤلاء الناهبون لخيرات البلد ويجب القطع مع اقتصاد الريع والتوقف عن اعطاء لاكريمات. ورخص الصيد. والمقالع, وكلنا مغاربا ,,اللهم ان هذا منكر .

  • ها أنذا
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:32

    في أحد خطبه الشهيرة قال الرءيس الامريكي كينيدي مخاطبا الامريكيين "لا يجب عليك ان تسأل ماذا أعطاني وطني بل إن تسأل ماذا سأعطي لوطني" خادم الدولة الحقيقي هو الذي يعطي لبلده دون أن ينتظر المقابل

  • راحلة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:32

    و الله العظيم يسيل قلبي دما حينما ارى كلاب وقطط ما يسمونهم بالكفار يعيشون في البحبحة بينما ابناء المغرب في البوادي والقرى النائية حفاة عراة يتالمون جوعا, في حين هؤلاء الانتهازيون انتفخت بطونهم باستغلال املاك الدولة كان الحياة تدوم لهم…ان لم يستحوا فليفعلوا ما شاءوا…!

  • الرامي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:33

    الولاة والوزراء والعمال والحكام والباشاوات ورؤساء المصالح ليسوا خدام الدولة بل هم أكالوا الدولة وأكالوا الشعب ، أماخدام الدولة والبلد فهو الشعب الذي يدفع الضرائب على الأراضي غير المبنية ولايستفيد شيئا من الدولة لاخدمة لامنصب لاأجرة … بمعنى تاكل الدولة حقه ظلما وعدوانا

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:34

    حسبنا الله ونعم الوكيل. ..الله يأخذ الحق في كل من ساهم في فساد هذا البلد الذي يعيش معاناة إنسانية وإستثنائية منذ مئات سنين .ليك الله ياوطني..

  • laaskri
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:38

    cette operation doit etre annulee par une decision

  • واش أنا مغربي.....؟
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:39

    واش أنا مغربي؟سؤال قد يكون طرحه الملايين من المواطنين،بعد ما نشر عن امتيازات ما يسمى بخدام الدولة….!!! هل يوجد شيء من هذا القبيل في الدول الديموقراطية،التي تؤمن بالمساواة والعدل،..؟ لا أظن ذلك! ما هذا الذي نعيشه في بلدنا الحبيب الذي نحبه أكثر من أي شيء آخر! الخدام بالسيارات الفارهة المجانية وااسكن الفخم المجاني والتطبيب الجيد المجاني،والسفر المجاني،والخدمات المجانية،والأجر العالي والتعويضات العالية،…!!ونحن معشر الضعفاء،أليس لنا نصيب من نعم وطننا؟؟؟عفوا لسنا "خدام الدولة"

  • لا للريع
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:41

    بغيت غيرنعرف شكون اللى خدام للدولة بالمعقول واش اللى كضرب تامارا كل نهاروساكن فى بيت فى الصطح مع زينة ديال الولاد ولا ذاك اللى هاز زرواطا ديال القمع ويستغل جميع مرافق الدولة من سيارات وسكن وحاشية واستغلال النفوذ و يأكل الاخظرواليابس بدون حسيب ولا رقيب
    راه الشعب المغربي كله من خدام الدولة ولا دولتهم مخلفة عن دولتنا ومغربهم مختلف على مغربنا وراه ولات دولة وسط دولة

  • ali
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:42

    tot ou tard dieu donnera son verdict. soyez sur qu'il sera légal.

  • رائد الشعر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:42

    السارح غاب والقطيع نهشوه الذياب
    اتاع البحر ووالحجر والرمل والتراب
    لطف بالمغرب يارب الارباب منزل الكتاب
    المغرب ارض الشرف والدين فيها غاب
    حكموها ناس قلنا مسلمين دارو قنون الغاب
    تنفعو به هما وزار وبرنمال والشعب سدو عليه الباب

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:44

    خدام الدولة كانو قبل حكومة بنكران نعم نحن ضد هذه الافة مكان لا خدام دولة ولا بطاقة شرفاء كل المغرب سواسية والملك قد تطرق الى هذا في خطابه حيث قال لافرق بين الطبيب ولا العامل ولا الفلاح ولا الوزير وحتى ان احد من اقرباء العاءلة الملكية لم يحترم الدستور يجب معاقبته لست انا من قال هذا لاكن جلالة الملك وعلى الشعب والحكومة ان يقفو صفا واحدة في محاربة هذه الافة

  • ابوآدم القنيطري
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:46

    يا سادة تريثوا حتى نعلم ماذا يقول السي بنكيران في هذه الفضيحة بل في هته التمخميخة ديال خدام الدولة..ربما سيادة رئيس الحكومة واخد من الكعكة تاهو ، وعلاش تاهو راه خمسنين و هو تيخدم في الدولة و تيطخن في الشعب زيدوهم راهم مزاليط بحالنا..على فكرة واش هدشي في اخبار الملك و لا لا؟ رشدونا الله يجزيكم بخير

  • hicham
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:53

    كم خلق خدام الدولة من الثروة حتى يكون جزاؤه بهذا السخاء

  • مغربية محايدة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:58

    لا بد من استرجاع أملاك الدولة .و نحن المغاربة من سيقوم بذلك .و كل من لديه وثيقة تثبت هذا النهب ان ينشرها على الشبكة كما فعلتم يا هسبرس. و نحن سنتكلف باستراعها يا مغاربة

  • casablancaise
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:00

    هذا هو الكريساج الحقيقي الذي يجب محاربته. فكلنا مغاربة وسواسية باسم الدستور. وإلا فيجب إضافة عبارة ٌ خدام الدولة في بعض البطائق الوطنية للتمييز بين أبناء هذا الوطن٠

  • mohamed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:02

    ماوقع في ازعير ليس استثناء، وإنما هوتكريس واقع، فنفس الشئ حدث في مدينة بنسليمان حيث قام العامل بتفويت أرض لرؤساء المصالح الخارجية بالإقليم في ظروف مكولسة.
    وقد تناولت إحدى الجرائد الموضوع إلا انه تم التستر على كل شئ ولم يفتح تحقيق في الموضوع حتى ألأن، فنطالب من هذا المنبر أن يقوم المجتمع الفيسبوكي بتغطية وجرد جميع الحالات المماثلة، التي وقعت وستقع في جميع أنحاء الوطن. وألا يكون ذلك موسميا ، لأن المخزن يراهن على الوقت لتلاشي الأحداث ثم تعود الأمور إلى حالها ّوتعود حليمة إلى عادتها القديمة".

  • ولد الحومة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:06

    بالله عليكم وش ما كفاتكم الرواتب السمينة والامتيازات الغليظة والتقاعد الضخم

    وزايدين في النهب حتى الارضي الواسعة. وهناك من خدام الدولة الحقيقين من

    لايملك حتى بيت من قزدير. باش غدي تلقاو ملاكوم يوم تلبسون لبسة بدون

    جيوب.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لك الله يا وطني

  • said
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:06

    Il faut que le roi intervient pour mettre un terme à ce scandale.

  • kur-kur
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:07

    خدام الدولة = حراس المعبد القديم

  • تازي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:08

    القضية تحسمت و اللي قسم تفنن
    واحد ليه الواجب ولاخر ليه لوطن
    عراق انتا وتعب انتا وزيد تمحن
    وقرا النشيد انتا وبحب لبلاد تشحن
    ناس عمرها تعراق وجنبها ما يسخن
    تصدمك بها لاخبار .. اسمع وتمعن
    واحد لوح القلب قالك اخدم الفن
    جابوه فالحفلات ضاحك يبين سن
    واخر كلخ اجيال وعيشهم فلغبن
    من بعد قالو كان في السياسة جن
    زعما انت غير حمار تمرغ فالتبن

  • الادريسي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:09

    الجيش المرابط في الصحراء والحدود هو اول خدام الدولة ،ولكن الكثير منهم لا سكن له ولا لا ولا ده ،وعندما يخرج الى التقاعد يبحث عن عمل اخر حتى يعول اسرته. وكدلك رجال الوقاية المدنية .و.و.و

  • الحسن ونامير
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:10

    لي باغي نعرفوا واش حتى بنكيران وصحابوا من فصيلة خدام الدولة ،

  • Abdoul
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:11

    Un autre tafouite tout aussi scandaleux c'est celui que l'on fait au profit de societe immobilière genre Addoha, cdg etc…m. La ces cessions se font à grande échelle et toutes les dérogations sont autorisés. On fait des lois et décrets sur mesure pour transférer les biens publics à des prix proches du Dh symbolique. A titre d'exemple tout Hay Riad à ete transféré à des prix maudiques aux requins de l'immobilier qui réalisent maintenant des milliards chaque année. L'ex ZOO à ete attribué à ADDOHA pour 850dhs le M2. Et actuellement Addoha commercialise les appts a plus de 20000dhs à Ryad Alandalous Rabat et a la plage des nations kenitra. Une mine d'or Qoui? Et tout Rabat est charcute et on y organise la rareté et on maintient les prix à des niveaux anormalement élevés. La classe moyenne acquitté chez l'apport a plus de 4millions de DHS et nos 68 voleurs achètent des villas de luxe a 350 m2. Si l'attitude allait être récompensé pour la violence avec laquelle il vire les pauvres.

  • الرحيق المختوم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:16

    ليكن في علم الجميع أن هاته الممارسات قديمة في هذا البلد، ولا شيء جديد، لكن ما ينبغي التنبيه عليه هو شيئان: أولهما أن ما يقال في الإعلام ما هو إلا غيض من فيض، وثانيهما أن الكلام في الفيسبوك والاحتجاج في العالم الافتراضي يبقى جعجعة لا فائدة منها؛ فالفاسدون المفسدون مثل هؤلاء وأولئك لا ينفع معهم نظم القصائد ولا ضرب الأمثال وقول المأثور ورصع الكلام، إنما دواؤهم الكي.
    لنا الله يا وطني! فحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • manal
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:18

    نهضرو حتا نعياو و هم قاضييين حاجه…لينا الله

  • Cessez l'impunité
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:19

    stop à cette prédation. Il faut rendre des comptes, il faut passer au tribunal. Le peuple n'en peut plus de ces gens qui volent sans cesse.

  • م.الحسين
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:20

    هم خدام الدولة.وبقية الشعب عبيد الدولة.انه الميز العنصري. انه الابارتايد في المغرب

  • كمال
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:22

    راعي الغنم من خدام الوطن أيضا ……….

  • ابو يوسف
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:22

    لا حول ولا قوة الا بالله. أريد ان اعرف معنى خدام الدولة. أليس كلنا خدام هذا الوطن من مهندس وطبيب وفلاح وعامل في الحقول وفي المصانع…… لا يزيد واحد على الآخر في حقه في هذا الوطن. كلنا مغاربة سواسية في الحقوق والواجبات . أليس لهؤلاء خدام الدولة أجرة كبيرة ومسكن وظيفي ان لم نقل قصر وظيفي وكل شيء بالمجان: المأكل والمشرب والماء والهاتف والسيارات الخ . وفي الطرف الآخر يوجد من لا يجد قوت يومه له ولعياله. الله يهديكم على هذا البلاد . اتقوا الله فينا وفي هذا الوطن العزيز.

  • بقع أرضية في الصحراء
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:23

    لماذا لا تمنح وزارة الداخلية بقعة أرضية لكل مواطن فقير ولو في الكويرة أو الداخلة أو العيون؟؟
    إدا منحت لي بقعة بالمجان أو بتمن أقصاه 350 درهم للمتر مربع في الكويرة سأدهب لبناء منزل و أعيش هناك. (نكل غير السمك) وهكدا سأسهم في إعمار الصحراء و مغربيتها قبل أن تصبح الكويرة مدينة موريتانية.
    فإدا منحت الدولة لخدامها الحقيقيين بقعة لكل فرد ستكسب معركة الصحراء، حتى المشرملين يخدوا بقعة للواحد. و حينها تجي البوليساريو تحاول تخرجهم.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:27

    لك الله يا وطني
    خدموك خدام الدولة نهبوك الله ياخد فيهم الحق
    فينك اسي بنكيران ،مشاريع القوانين غير للطبقة المحنسرة
    بغينا الاراضي كلها ترجع
    اهههههه قاليك لا لاقتصاد الريع ،الضحك على الدقون
    الحقره يااااااااااااارب ارنا فيهم عدلك

  • يونس
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:29

    نهب الاموال والسرقة بالعلالي امام أعين الجميع والكل يتفرج والمواطنيين صوتوا عليهم غارقون في ديون السكن في الأبناك حتى الاذنيبن

  • Maghrebi
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:30

    ماهدا المصطلح (خدام الدولة)، كفاش زعما- شفت هاد الدولة ماشية غير بكريمات و تفويت القطع الأرضية- على أي سند قانوني يتم هدا التفضيل بين المواطنين- كل نهار سمعوا عجب – يجب أولاً تغيير لفظ رعايا إلى مواطنين بكامل حقوق المواطنة للوقوف في وجه دولة الريع. لحد اليوم لم احصل من هده الدولة على شيئ افتخر به كباقي مواطنين الدول التي تعرف حق مواطنيها وتحفظ كرامتهم.
    أنا استغرب للمسؤولين على تسييرهدا البلد، الا يرون ما يقع في العالم من احدات ومصائب سببها الظلم والقهر. اتقوا الله في عباد الله، فالله يمهل ولا يهمل.

  • بو يحيى
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:31

    قضية بويا عمر تم تحريرها من خدام الولي الصالح والفضل يعود بعد الله للسيد الوردي
    نتمى ان يظهر من يحررنا من قضية خدام الدولة. ..

  • لبشان
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:31

    ادا نحن عالة علي الدولة افيقوا يا شعب اما يتدخل الملك لما له من سلطة او يتدخل الشعب لان سلطته كبيرة في تغيير منكر الحكومة الاسلامية المزيفة.

  • hicham
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:35

    الموظفون البسطاء هم *خدام الدولة* يعانون من أجل لقمة العيش أما هؤلاء فهم إنتهازيون يأكلون لحم الشعب ،فلو ترك لهم الأمر لقتسموا وطننا فيما بينهم أو باعوه بثمن بخس.

  • سارح
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:36

    نحن في دولة القطيع وهؤلاء خدام الدولة هم الرعات وكل واحد يستفيد على قدر عدد الرؤوس التى يسير وليس المهم ان يكون قطيعا معينا بل كيفما كان. المهم هو ان تكون تكلفته قليلة و المردودية كبيرة (ألبانها و اصوافها واوبارها ….)

  • achraf
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:42

    افلاس اخلاقي حقيقي،بل انحطاط ما بعده انحطاط.المغرب لهم وليس لنا دور الكمبارس حتي،سحقا للسراق المتربصين بخيرات هذا البلد

  • ياسين
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:42

    اخيي المغرب عامر كريصاج اشي بالظاهر وشي بالمرموز

  • عبد من عبيد الدولة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:44

    الدولة العميقة قسمت الشعب الى قسمين خدام الدولة الميامين و الرعية التي هي عامة الشعب طبعا وبذلك يجب تجويعها وإهمالها عملا بالمتل الشعبي "جوع كلبك يتبعك " وما يزيد من حقدك على الاوضاع حينما تجد ان هناك من لا يزال يدافع عن هذه الحكومة وهؤلاء الخدام فحينها تقطع الشك باليقين انه" اذا امطرت السماء الحرية ستجد بعض العبيد يحملون المضلات "

  • ولد العياشية
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:47

    سحابة صيف ،الفيسبوكيون يفتقدون الى النفس الطويل والاستمرارية في النضال .اين هي الاحتجاجات على تقاعد الوزراء والبرلمانيين وماعرف حينها بملف "جوج فرانك" علينا بالصبر والسلوان لأننا لاتقوى على تغيير الوضع اللهم العويل والنباح ،تم بعدها النسيان او البحت عن موضرع اخر للخوض في غماره وهكذا دواليك ،فهم ياكلون ويسرقون وينهبون و…. الا يعبوون نحن ،نملا الدنيا نواحا عويلا دون فعل شيء ،اتعرفون ماذا يقولون هؤلاء الخونة عنا؟الكلاب تنبح والقافلة تسير .والطاحونة تدور لتطحن المزيد والمزيد والمزييييد…..

  • احمد الشاوي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:52

    هل الجنود والشرطة والدرك والمقاومون اليس بهم ان يكونوا هم اولا بصفة خدام الدولة او هم خادموا خدام الدولة عيب وعار اناس يموتون عن الفاع عن الوطن وابنؤهم متشردون لا سكن لهم اين هو الإنصاف والمساوات

  • simo
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:52

    هادي كتسما، بروفيتي او دبر على راسك، كولشي ديال الله، او حنا لينا الله ، كل نفس ذائقة الموت.

  • marroqui
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:53

    la richesse appartient a tous, et chaque marocain a droit a cette richesse
    les gouvernements sont élus par le peuple pour gérer sa richesse et s'ils volent ou gèrent mal les affaires publiques alors ils doivent rendre les comptes au peuple qui les a choisit
    dans les pays développés les peuples sont très cultivés et avec une justice indépendante et au dessus de tous personne n'ose voler ou dilapider l'argent de l'état
    les gouvernement dans ces pays tout comme l'opposition jouent leurs rôles a 100%
    chez nous on sent qu'on a un gouvernement incompétent , une opposition totalement absente et même complice du gouvernement, une justice corrompus, une presse partisane et pas libre
    et des voleurs qui ont lapidés nos richesses de génération en génération

  • مصطفى مصطفى
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:59

    لازلت لم افهم كلمة "الريع" الذي تحاربه الدولة، أرجوكم هل من احد يشرح لنا كلمة "الريع" حتى نعلم ما الذي تحارب الدولة وشكرا

  • serrah
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:11

    يوا مزال مابغيتو تفاهمو ….راه قالها الوزير على المباشر في برنامج المحاكمة على الراديو…ظكان كيسرح الغنم و دابا كيسرح بنادم….و عندو بحال بحال…

  • حكوش
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:33

    هده هي حكومة ومسؤولي الورق والولائم بامتياز أية مسؤولية يعرفونها هؤلاء الوطاويط فهم لا يعرفون أن كل ما يقع وما هو متداول في الشارع العام من نهب وسرقة بالمستندات والأوراق والنصب والاحتيال وأكل مال الشعب واستغلال ثروات البلاد فهو يدون على شكل تقارير مفصلة وتابتة ويرفع الى جهات أجنبية من طرف الفصائل المتتبعة لما يقع في البلاد, الحرام اعمى بصيرة هؤلاء المسؤولين حتى أضحوا من كثرة الجشع لا يفرقون بين الراعي والرعية . فقليلا من المروءة والهبة أيها المسؤول الآول للحد من هدا الوباء فالعالم أصبح كالقرية

  • garba
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:34

    !ظهرت الخدمة على الدولة!

  • عبيد الدولة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:40

    اليس عامل النظافة خادم الدولة اليس الجندي خادم الدولة اليس المعلم والطبيب خدام الدولة اليس الشرطي والدركي والجمركي خدام الدولة اليس البناء والساءق والتاجر وووووو ومن يؤدي الضراءب خدام الدولة ام انا مفهوم خدام الدولة هم اولءك الدين يجلسون في مكاتبهم تحت المكيفات ويوقعون ولا يعرفون سوى اعطاء الاوامر هم فقط خدام الدولة لكم الله يا خدام الدولة

  • سالم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:41

    أكيد هِؤلاء خدموا الدولة .و خدمونا حتى حنا فمعاشنا و أجرنا و عمرنا.حكومة خوك بنكيران في ( خدمتك ) .

  • علال مول البقر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:50

    لولا الأنترنيت والمواقع الاجتماعية لما فطنتم بما جرى لأن هذا واقع منذ زمان وليس وليد اللحظة لقد بدأت أفهم أشياء كثيرة ولو كان الانترنت في زمان الأجداد لربما كنا اليوم احسن

  • حوسا
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:06

    هذا هو المنكر وهذا الفساد وهذا هو الريع السياسي هاذ طالعين واكلين هابطين واكلين باركة عليهم غير الرشوة ديال الصفقات بالصراحة هاذ الشي كيخلع الله يستر بلادنا من الفوضى لان هذا قد يؤدي الى الفوضى والاحتجاجاتالله يستر

  • معاذ
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:22

    هادوك راه كبار الدولة واش حنا بحالهوم ؟

  • touria
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:33

    اللهم هذا منكرا…
    خدام عندهم اجرةصحيحة نزيدهم

  • سالم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:44

    حكومة ألف فضيحة و فضيحة ………………

  • Poncif
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:14

    وهنالك تعبير شعبي واضح بخصوص مفهوم
    "الخدمة" خدمو معناه ،سرقو
    وخدام الدولة تبعا لذالك = ……….؟

  • ق.م
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:48

    سؤال بسيط نوجهه لهؤلاء الخدام الذين يرفعون الشعار الأجوف :الديمقراطية،دولة الحق والقانون او دولة الإمتيازات والسرقة بالقانون؟؟
    والله يهفوا علينا والسلام،من ومن ومن زمن……الخ

  • مواطن مغفون
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 19:04

    علينا الا ننسا الوقفة الا حتجاجية ضد بانكيمون،والتي شارك فيها الملايين والتي ارعبت خصوم وحدتنا الترابية،السنا بخدام الدولة الحقيقين،على صاحب الجلالة نصره الله و ايده ان يضع حدا لهذا المرسوم بشكل نهائي،والمساوات في توزيع ثروة البلاد لشعب البلاد،اطال الله عمرك يا امير المؤمنين،ونحن جنود مجندين دائما ورائك،للذوذ عن وحدة البلاد، وقطع الطريق على الفاسدين والمفسدين،والخائنين بهذا الوطن الحبيب.اللهم اجعل هذاالبلد آمنا مستقرا،واعز الاسلام والمسلمين، وانصر اللهم امير المؤمنين آمين.

  • مغربي كاعي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 19:11

    على بﻻد.
    25 عام و انا كنرسل في العملة الصعبة و ارباعة الشﻻهبية توزعوا في اﻷراضي بناتهم.

  • عبد الفتاح
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 19:32

    الله يخذ الحق فى الشفارة لي جريساو الدولة ديالنا، الله يخذ الحق في هادوك لي دوزو ليهم بهاد الثمن، فين هو دور دار الضريبة العقارية لي خاصها تراجع بعد البيع والشراء لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • السوسيء
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 20:03

    الدولة تنزع منا غابات أركان التي هي في ملكنا منذ قرون وتفوت أراضي الولة لخدماتها ما هذا الهذيان ؟؟ خدام الدولة يتقاضون اجورهم فلم نفوت لهم أراضي لماذا لاتفوتوها للمعدمين الفقراء الذين يعيشون الفقر المدقع؟دعينكم لله تعالى ،حسبي الله ونعم الوكيل ،تبا لكم ولسياستكم ،أين العدالة والتنمية التي تريد القضاء على الفساد؟لماذا سكتت؟

  • أيمن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 20:35

    هل خدام الدولة تعني أخد الإمتيازات وإلا فإنه لن يعملوا وستتأزم وضعية الدولة بسبب رفضهم العمل .مثل هؤلاء الأشخاص يبيعون الدولة من أجل المال والنفوذ

  • abdouletriste
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 21:27

    Avec une plus value minimale de 12000 dh le mètre carré x 3500m2 moyen par terrain, cela fait un gain facile de 4,2 mrds centimes pour les 68 serviteurs loyaux de l'état qui leur cède une tante de 280 mrds cts. Est on un pays aussi riche et insouciant pour gaspiller nos pauvres provisions pour les beaux yeux de quelques haut fonctionnaires déjà hyper cher rémunérés avec même les ustensiles de cuisine payés par nos impôts à coups de centaines de millions par tête. Peut on imaginer pire anti gouvernance publique dans notre ère moderne aux yeux et du de tous !??

  • سهام
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 21:43

    الهربة وين الهربة وين قلي قلي يا مسكين

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 21:51

    التعليقات المثارة تؤكد رفضا منطقيا للكثير من التصرفات القرسطوية البائدة والتي تضرب في العمق دولة الحق والقانون وتجعله مجرد شعار. والسبب ليس تقاعس المسؤولين بل هو تقاعسنا وكثرة الجدل وقلة العمل.ورغم ان الله سبحانه سخز لنا ملكا رائعا.فلا يمكن ان نحملها ما لا يطيق. ولهذا علينا ان نساعده بالتعبير بصوت مسموع عبر وقفات سلمية توءطرها المؤسسات المدنية والا فاننا مطالبون بقبول الامر الواقع.

  • marocain
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:04

    Pour etre clair, le Maroc n est pas un pays democratique. Moi et des centaines de Marocains ayant passe des dizaines d annees au service du peuple, du pays, et l Etat notre Etat n as jamais pense a cette couche de retraites des FAR dont la majorite d entre nous ne possedent un appartement ni un salaire digne du service passe pour le bien de notre pays. Ce salaire ne depasse pa 3000 dhs pour une periode de plus de 40 ans au service du pays. Peut etre notre pays n attend que la radiation de noms des registres d etat civil pour se reposer de nos probleme alors que des avantages enormes sont accordes a certains. Notre Etat n as jamais pense a nos sorts ni a nos familles qui ont bosses avec nous durant notre vie active.

  • ham
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:07

    Après les déchets qui s est terminé en que de poisson pour lhayaha en voilà un autre
    vraiment vous n avez rien à foute !!!!!!

  • رضا
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:14

    اه على خدام الدولة بلد قالت ليكم الوزيرة المحترمة المؤدي را حينما بزاف في البرلمان رآه من حقهم ياخدوا شوية ديال تعويظات على المجهودات لي كي كبروا من أجل البلاد***

  • soumia
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:28

    اذا كان هو رئيس الحكومة ويمارس اختصاصاته ، فكيف يريد ان يقنعنا حزب العدالة والتنمية لماذا لم يباشر سلطته في تعديل القوانين.

  • Bouchentouf
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:56

    خدام الدولة =سراق الدولة =انتهازين=مصاصين د ماء …..
    في نضري هم من يخدمون 7/7 و يتقاضون 2000 درهم في الشهر و أقل من ذالك من يستحقون هذا لقب و يجوز مسا عدتهم هم رجال البلد .
    ظهر الحق و زهق الباطل…أفيقوا من غفلتكم يا رعات البلاد إن هذا لمنكر.

  • عبد القادر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:03

    خدام الدولة المهم اداو اليمين /ان اخلص لملكي واخدم وطني وافقرالشعب/دابا تشوفو اش غادي اطا ليهم /اللي كيقلب عالارض غادي اديها معاه ياك الموت كاينة الحمد لله……مول 2هكتارتساوي قبر40سنتم/200سنتيم .و مول 0متر بحالي نفس المقادر ههه صافي وخليو للدود ماياكل…….لنترتي عبد القادر

  • الغمري
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 00:59

    الى متى يا بن كيران
    الى متى ستستفيد من هدا الريع
    الى متى ستكشف عن التماسيح و العفاريت
    الى متى ستخرج يوما عن صمتك
    أليس بالساكت عن الجريمة كمن فعلها
    متى ستنصف الفقراء وتهديدهم أراضي الدولة بنفس الثمن
    متى ستتحلى بالشجاعة ولو للحضة وتقدم استقالتك لأنك لم تقدر على قهر الفساد
    اترك الجمل بما حمل ولا تكن مغفلا
    انت اتيت من صناديق الاقتراع و ها انت لم تفى بوعدك حيت قلت ان لم استطع ان أوقف المأذونيات فسوف انسحب
    انت اخر العنقود أفقدتنا الثقة في أنفسنا
    اذا لم تفعل شيئا الان فكن على يقين انك ستندحر قريبا
    لا شيء يبرر بقاءك فى الرءىاسة

  • خادم راسي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:23

    الله يعفو علينا
    اللهمَّ ﻵتاخدنا بما فعله السفهاء منا

  • مواطن
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:29

    خدام الدولة؟هذا احتقار للوطن و المواطنين.لو أعطيت بهذا الثمن لفقراء المغرب و المعوزين الذين لا حول لهم و لاقوة لفرح المغاربة بذلك. لكن العكس هو الذي حصل. المغاربة الذين ضحوا بحياتهم وقاوموا الإستعمار. المغاربة لبوا نداء المسيرة الخضراء بفخر. كل المغاربة يستحقون رخاء و يسر العيش دون تمييز و إقصاء . هذه الفضائح تخلق التمييز للأسف

  • السلام
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 02:09

    في الدول العظيمة يستقيل رئيس الحكومة وفي الدول الفقيرة يصبح هو **

  • chakib
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 17:26

    يجب التدكير ان مي فتيحة باءعة البغرير اللتي احرقت نفسها بسبب خدام الدولة لك الله يا مي فتيحة

  • عادل
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:26

    المغاربة خرجو في مسيرة تاريخية من أجل أرضهم في جنوب المغرب لكن العجيب هو عدم خروجهم من أجل حماية أرضهم في قلب المغرب الرباط
    يجب رفض التعدي على أرض الدولة المغربية سواء كان دالك من جهة أجنبية او داخلية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات