قياداتٌ بـ"العدالة والتنمية" ترفض الدفاع عن "نزاوت" الشوباني

قياداتٌ بـ"العدالة والتنمية" ترفض الدفاع عن "نزاوت" الشوباني
السبت 13 غشت 2016 - 20:25

لازال الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلات، والوزير السابق في حكومة عبد الإله بنكيران، يجر الكثير من الجدل والانتقادات على حزب العدالة والتنمية، فبعد أن أشر على استفادة نوابه في الجهة من سيارات رباعية الدفع، تفجر ملف طلبه كراء قطعة أرضية تبلغ 200 هكتار، إلى جانب عدد من شركائه، ولكن هذه المرة كمستثمر وليس كمسؤول، ما جعل هذا الطلب يطرح تضارب المصالح واستغلال النفوذ.

وخرج الشوباني للدفاع عن نفسه عبر بلاغ تحدث فيه عن طلبه استغلال 200 هكتار في مشروع فلاحي مندمج لإنتاج الأعلاف في منطقة يعاني فيها الفلاح من خصاص كبير في تغذية ماشيته، مضيفا أن طلب كراء الأراضي إجراء عاد يتم وفق مسطرة قانونية عادية، وزاد: “تقدمنا بالطلب للمصالح المختصة كباقي المستثمرين منذ شهر مارس 2016، ولم نتلق جوابا إلى حد الساعة”.

ويبدو أن تبريرات الشوباني لم تلق أي تأييد من عدد من أعضاء حزب العدالة والتنمية، الذين اختار أكثرهم اللجوء إلى الصمت في هذه القضية؛ فيما خرجت أصوات من داخل الأمانة العامة تنتقد ما قام به الوزير السابق، خاصة أنه جاء بعد أيام من قضية شرائه سيارات رباعية الدفع من المال العام لصالح أعضاء بمجلس جهة درعة تافيلالت.

وخصص عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية خالد الرحموني عددا من “التدوينات” على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مهاجما الحبيب الشوباني، وداعيا إياه إلى ما اعتبره “التفاني في الفكرة ونصرتها والبذل في سبيلها”.

وجرد الرحموني عددا من الصفات التي تتمتع بها “النخبة الواعية المشحونة بطاقة الروح والفكرة الإصلاحية”؛ ولعل أبرزها حسب عضو أمانة “المصباح”، “الزهد والحكمة والوفاء والتجرد والنباهة والرقي إلى متطلبات المعركة”، مشددا على ضرورة العمل على الاعتصام بهذه القيم لحظة الانتقال الديمقراطي والاشتباك مع السلطوية.

وفي وقت دعا إلى الارتقاء والعمل على خط الإصلاح، خاطب المتحدث ذاته الشوباني بالقول: “ليس لنا الوقت والطاقة والمروءة للدفاع عن نزواتكم”؛ كما أن المطلوب بحسبه هو التفاني في الفكرة ونصرتها، “لا الوفاء لنهم الاستزادة من رذاذ المصالح العابرة -بغض النظر عن مدى قانونيتها”.

وفي رسالة مشفرة إلى زميله في الحزب، قال الرحموني إن “المناضلين الإصلاحيين يشتغلون في كل التضاريس وكل المناخات ومتفائلون بالطبيعة وعينهم على المستقبل”، معتبرا أن “القضية في المرحلة هي الإصلاح الديمقراطي وإقرار العدالة الاجتماعية وتوطيد دعائم الكرامة الإنسانية”.

وفي مقابل ذلك، كانت لغة القيادي في العدالة والتنمية محمد يتيم أقل حدة، إذ قال إنه غير قادر على الحكم على هذه القضية لعدم توفره على كامل المعلومات، وموردا أنه يمكن مساءلة المعني بالأمر من خلال الأمانة العامة ولجنة الشفافية التي يمكن أن يحال عليها الموضوع.

واعتبر يتيم أن ما صدر عن بعض شباب الحزب وبعض قياداته الشابة من تصريحات وإدانة مسبقة، حتى قبل الاستماع وقبل إحالة الأمر على الجهات ذات الاختصاص، هو “خطأ منهجي وتجاوز أخلاقي لا يقل عن التجاوز المنهجي والأخلاقي الذي قد يكون في تصرف الشوباني”.

وقال يتيم إن “الذين يهاجمون الشوباني يقعون في خطأ منهجي أفظع من خطئه؛ وهو التطاول على هيئة الشفافية والنزاهة وهيئة التحكيم”، مضيفا أن الواقعين في هذا الخطأ “مثلهم مثل المواطن العادي الذي يصدر الأحكام وينفذها دون الرجوع إلى سلطة الاختصاص”.

من جهته حاول القيادي في حزب العدالة والتنمية، الدكتور عبد السلام بلاجي، الإمساك بالعصا من وسطها، حيث أبدى تعاطفه مع الشوباني لكونه نظيف اليد، ولكنه في الوقت ذاته انتقد خطوته تلك، لكون “الجمع بين الإمارة والتجارة” مرفوض، بحسب القيادي الإسلامي.

وأورد بلاجي، ضمن تدوينة فيسبوكية جديدة، قائلا “غفر الله لأخي الحبيب الشوباني الذي لا أشك لحظة واحدة في نزاهته ونظافة يده، لكن الجمع بين المسؤولية والأعمال؛ الإمارة والتجارة؛ هو من الأبجديات التي لا ينبغي أن تغيب على رجل ذكي وفاضل مثله”.

وشدد البرلماني عن حزب “المصباح” على ضرورة “إلغاء طلب كراء الأرض فورا، والانسحاب من المشروع رغم أهميته ورغم حسن النية، والتفرغ لتسيير الجهة بالكفاءة المعهودة في الرجل”، في إشارة إلى الوزير المعفى من مهامه قبل أشهر قليلة، الحبيب الشوباني.

‫تعليقات الزوار

110
  • الريفي
    السبت 13 غشت 2016 - 20:36

    انت تفكر في الفلاح؟ بنكيران يفكر في الشباب و المستضعفين من الموظفين المقبلين على التقاعد؟ كبار حزبكم يفكرون في الشعب؟ من غرائب الزمن، و لا اظن ان المغاربة اغبياء لهذه الدرجة!!!!

  • مول 4x4
    السبت 13 غشت 2016 - 20:37

    ملي شرا 7 سيارات 4×4 رغم انه رئيس افقر جماعة في المغرب مافهمتش علاش,لكن ملي بغا يدير فرمة على ظهر الشعب,فهمت بانه بغا يكون من رجال المال الحرام ,زوجتان و سيارات فخمة وفرمة ,ياسلام على الانانية المرضية

  • بصير
    السبت 13 غشت 2016 - 20:39

    الله يعطينا وجهك يا الشيباني النزوات الجنسية والسيارات الفاخرة وسياسة خدام الدولة

  • Le Marocain
    السبت 13 غشت 2016 - 20:41

    هذا هو " خادم الدولة " و إلا فلا ! ! نطلب الشعب المغربي لإعادة آنتخاب حزب الإفلاس الإخوانجي حتى يجر البلد للهاوية…حين تجد جماعة تستغل " الدين " و التجارة فيه للوصول للسلطة تحت قاعدة " الأخلاق " !! " الأخلاق " نعم " الأخلاق " و هو متورط في قضايا فساد و إفلاس المال العام و الرشوة،لا وجود " للتماسيح و العفاريت " الحقيقيين إلا في حزب اللاعدالة و لا تنمية،" قضية الكوپل " ثم " قضية 4X4 Touaregs ها هي قضية أخرى و لكن أين المحاسبة ؟

    Les PJDstes se considèrent " DES INTOUCHABLES " au moment ou les marocains ont cru qu'ils ont finis avec les pratiques du passé ! que le PJD dénonçait d'ailleurs ! ce n'est pas LE PAM qui a incité votre Habib Achibani de se livrer à la corruption en défiant L'OPINION PUBLIQUE au grand jour

    بطل " الدين و القروض الخارجية " هو " بنكيران و أغلبيته و هل تعتقدون أن الرأي العام المغربي سيستمر بالإستماع إلى ترهاتكم آتجاه " حزب الأصالة و المعاصرة " الذي سيسحقكم في أكتوبر المقبل و بديمقراطية شفافة نزيهة،لسبب بسيط الشعب المغربي سينتقم منكم و الأحزاب التي تشاركم السلطة

  • Aghilas
    السبت 13 غشت 2016 - 20:46

    كيف لا زال البعض يتحدث عن نظافة اليد و هي اصبحت ملوثة بشتى انواع الموبيقات ؟! هل استغلال النفوذ و تبذير الاموال العامة و ما خفي يعلمه الله نظافة ؟! على من تضحكون ؟

  • ex-pjdiste
    السبت 13 غشت 2016 - 20:46

    Je suis étonné que cet amant soit élu à la région de taroudant malgré son scandale quant-il fût à la tête du ministère du parlement. En réalité il devait être sanctionné à cause de son convoitise déviée

  • خبراثور
    السبت 13 غشت 2016 - 20:48

    وان تعدوا مساوئ الاخونجة
    لا تحصوها ولن تحصوها ابدا.

  • Amar
    السبت 13 غشت 2016 - 20:48

    أهم شيء في هذه النازلة هو تحريك الرأي العام وإبداء الآراء قبل مباشرة ما أراد القيام به السيد الشوباني ، وهذه تحسب للعدالة والتنمية عكس ما تقوم به الأحزاب الأخرى من التستر والعمل في الخفاء.

  • Abdo Najmi
    السبت 13 غشت 2016 - 20:48

    فضيحــة تـابعة فضيحـة والله يحد البـــاس

    ريحتكم عطـــات

  • يوسف
    السبت 13 غشت 2016 - 20:49

    العدالة و التنمية على مقاسهم و طريقتهم التي هم يفهمونها . كيعجبونا غير في الشعارات و المظلومية و الشفوي ..

  • بدريانز
    السبت 13 غشت 2016 - 20:50

    كون ديك ختنا عرفت بأنها إذا طلبت الطلاق ما كاين لي يديها فيها كون ما زعماتش! السؤال هو هاذ المومن كيفاش حت تعرف عليها؟ قبل الطلاق ولا بعدو ولا ياكما القدية فيها تكشبيلة…

  • الفرزدق
    السبت 13 غشت 2016 - 20:52

    الله ينجيك من المشتاق إلى ذاق . هذا هو الشوباني ، إلى الأمس القريب كان لا يملك قوت يومه . والآن ، بعد أن باع الناس الطيبين بالرشيدية الوهم أصبح متجبرا ذا عقلية إقطاعية . إن لم تستح فاصنع ما شئت .

  • Benmechdoud
    السبت 13 غشت 2016 - 20:54

    من الناحية الخلقية لا يستقيم الجمع بين تدبير الجهة و الاشتغال بالتجارة.
    فهذا خطأ أخلاقي وسياسي فادح وإن أوجد له التخريجات و التسويغات القانونية.

  • rodeo
    السبت 13 غشت 2016 - 20:54

    هذا شخص لا يحترم نفسه كسياسي يجب شن حملة وطنية لعزله !

  • عبد الحميد الوزاني
    السبت 13 غشت 2016 - 20:55

    غريب أمر هؤلاء ،فجل وزراء العدالة والتنمية من رجال التعليم،ومع ذلك لم يفدهم تعليمهم في شيء ،فساد متبوع بفساد ابشع.
    ياترى!!! فعن ماذا يدل هذا؟!!!!

  • حسن
    السبت 13 غشت 2016 - 20:56

    خلاوك الحبيب بوحدك مسكين تا راه ماكاينش معا من

  • أغنياء وأغبياء
    السبت 13 غشت 2016 - 20:57

    تاجروا بالدين فحصدونا فدمرونا. فسوف يعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.ولسوف تسألون عن النعيم.

  • حسن
    السبت 13 غشت 2016 - 20:57

    الرجل تقدم بطلب للكراء فقط و هدا لا يمكن مقارنته بتجزئات و اختلاسات و صفقات خدام الدولة ان كان هدا هو النراد من هده الفقعة من الفاسدين للتغطية عن فسادهم الدي لا يقارن و لا يمكن مقارنته بماقام به الشوباني ومن هدا المنبر ادعوا كافة الناخبيين الدين يفهمون في السياسة ان الامر لا يتعلق لا بالشوباني و لا ببن كران و لكن بحزب سياسي يمثل الشعب و صوت عليه الشعب و المفسديين لا يريدون ان يحكم الشعب و هؤلاء هم من افقر الشعب و افرغ صناديق الدولة و لم يفتح ولو تحقيق اين دهب اموال صناديق التقاعد اين اموال المغرب الاخضر و الاحمر لمادا اخدت العفاريت صندوق التنمية القروية ووضعته في يد وزير واحد دون حسيب و لا رقيب ام

  • تطواني
    السبت 13 غشت 2016 - 20:57

    اللي كيبق فيا غير هدوك الي ما فهمين والو و كيمشو صوتوا في الإنتخابات

  • nomade
    السبت 13 غشت 2016 - 21:01

    يوما بعد يوم، تظهر فضائح حزب يدعي أنه المسلم الصحيح! من الدعوة إلى قطع رقاب المعارضين( يعتبرونهم غير مسلمين!!!)، إلى التورط في المخدرات، مرورا بصفقات مشبوهة واستغلال النفوذ….! ويتشدقون بنظافة اليد، ويسعون بكل الوسائل للعودة والبقاء في الحكم!!! ألا تدافعوا عن الشوباني، فهذا لا يبرىئكم مما فعلتم بالمغرب وبالمغاربة في خمس سنوات! عمقتم الفقر واغتنيتم على ظهر البسطاء، فدافعوا أو لا تدافعوا عن بعضكم، فقد طفى نفاقكم على السطح!

  • autre
    السبت 13 غشت 2016 - 21:02

    لازال اسلاميو حزب الانانية و التهويد يتكلمون عن مصلحة الشعب المغربي وخاصة بصطاء تافلالة الدين هم ابرياء من هدا النوع من الانتهازيين. كيف يقول المصريون "د مش معقول"

  • بنزيدان ما اعطاوهش
    السبت 13 غشت 2016 - 21:03

    باش تعرفو بنزيدان ما اعطاوهش او ما يقدر يدير والو بهاد الفضائح لي بانت مؤخرا هي كانت قبل ولكن جات وقتها باش  بينوها او بالضبط في قرب الانتخابات باش يبينو للشعب بأن الرعواني لي صوتو عليه باش يحارب ليكم الفساد ها الفساد او ها المفسدين ولكن ما يقدر يدير ليكم والو  او حتى الميكا  لي انتما عايشين  منها ها هي منعها عليكم  او في نفس الوقت داخلة بالاطنان من زبل الطليان ولكن الشعب كان امعاهم او انا منهم  لأن بنزيدان ما كانش مع الشعب باش يوقف امعاه دبا ما بقى داها لا من الشعب او لا من المخزن قهر المساكين دار لخدام الدولة منين يعمرو جيوبهم عمر جيبو  ولكن طاح في الدل والشوهة او الفلوس ماشي هي كلشي

  • للأمانة
    السبت 13 غشت 2016 - 21:05

    عرفت الرجل و حتى من عاشره.. سمته عدم التواضع و الإعتزاز الزائد بالنفس.. منذ خرج من باب المعارضة إلى التسيير و الحكم تغير الرجل 360 درجة، أصبح متعجرفا ناكصا لوعوده يخدم مصالحه الشخصية على المصالح العامة أصبح يحافظ على صورته و منصبه عوض الخوض في مشاكل المواطنين و السياسة.. غير متفاجئ بما يخطط له و ما خفي منه كان أعظم و قد وافق طبقه حرمه بنخلدون بنفس الأخلاق و هي التي أوقفت قطار تمارة منادية أنا الوزيرة.. عدد من قيادات العدالة و التنمية باتوا في نهجه منهم بوانو و عبد العزيز عماري و بنخلدون و مصلي و حقاوي ؛ على الأقل في ضياع أخلاقهم التي ربما كانوا يمثلونها في المعارضة..

  • تعدد الزوجات؟؟؟؟؟؟؟؟
    السبت 13 غشت 2016 - 21:06

    هل فعلا سورة النساء تدعو الناس الى تهديد الزوجات ؟؟؟؟ أم أنها تعني بالاوصياء على اليتامى فقط ؟؟ منطوق الأية يخص بالاوصياء على اليتامى وهو المقصود والشوباني عدد الزوجات بأي حق ؟؟

  • ابو يوسف
    السبت 13 غشت 2016 - 21:06

    لا حول ولا قوة الا بالله . هذا السيد لا يفكر في الجهة ولا في سكانها. هل حاسبناه لما اشترى السيارات القاهره. الا تصلح السيارات التي تصنع في المغرب ما لها ااداسيا؟ . الا يرى ويعلم أن هذه الجهة يسكنها الفقراء المحتاجين لكل فلس للنهوض بتلك الجهة.كل شيء ينقصهم الماء الطريق. عار وعيب ان نجد في هذه البلاد السعيدة هذا النوع من المسؤولين الذين لا يفكرون الا في أنفسهم. وهذا الخلق لا يعرف الا نفسه ولا يفكر الا في رفاهيته .لكن في الحقبقة العيب في من أوصله إلى تلك المسؤلية . لا حول ولا قوة الا بالله. واش هذا الإسلام واش هذه العدالة أين الحكامة اين المحاسبة. اتقوا الله فينا .خافوا الله.ولكن لا ينسى ان تلك البلاد هي بلاد الشرفاء والعاقبة للمتقين.

  • ali
    السبت 13 غشت 2016 - 21:06

    هاده نكتة .. 200 هكتار ليعاون الفقراء…200 هكتااااااااار… خاسو لفلوس راه عندو جوج عيلات..

  • ahmadghar
    السبت 13 غشت 2016 - 21:07

    ما قاله رقو 12 هو العقل فبدون شماتتة في بدايته كاستاد بكلميمة كان يلثحف الكارطون وحين سكن الحي الددي اسكنه استغل طيبوبة بعض الشباب في الجمعيات في الانتخابات ومواقفه كانت تميل الى الاشمءزاز لايتسع اامجال لدكرما وفي بعض اللقاءات الكروية الرمضانية التي حضرهاهتف الجماير باغنية دور بها الشوباني دور بها تخدم عليك وعليها وكأن ااجمهور تنبأ بأفعال هدا الشخص الانتهازية

  • moumen
    السبت 13 غشت 2016 - 21:07

    نعم مشروع مهم لو عملت على اسناده للشباب العاطل ومكنتهم من وسائل انجاحه اما ان تصبح اقطاعيا مستغلا للثروة المحلية باسم الدين وثقة المتدينين فيك فذلك مما لايغتفر الا بالتوبة

  • حوس
    السبت 13 غشت 2016 - 21:08

    يتيمهم اصبح متخصصا في تحليل حركاتهم وافعالهم والتحريم على المعارضين
    بنكيرانهم ارتاح المغاربة من صوته وخزعبلاته واختار الهروب والصمت

  • سعاد بنونة
    السبت 13 غشت 2016 - 21:16

    الحبيب الشوباني (إبن أبي الجعد) الأمير الجديد لتافيلالت.
    – يحصل على الضيعة هي بالضبط مساحة إمارة موناكو 200 هكتار
    – له زوجتان
    – يقود سيارة مرسيدس 4*4 من مال جهة درعة تافيلالت
    – يكتري قصر من مال الجهة ب 50.000 درهم
    – يأخد تقاعدا مريحا كونه وزيرا سابقا
    – يحصل على راتب 40.000 درهم و تعويضات خيالية كونه رئيس أفقر جهة في المغرب
    "تظل الخراف تخاف من الذئب و يأكلها الراعي"

    كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

  • Ahmef
    السبت 13 غشت 2016 - 21:16

    يجب محاسبة اي مسؤول. مادا قدم خلال ولايته

  • amina
    السبت 13 غشت 2016 - 21:18

    الله اعطينا وجهك مبغتيش تحشم الناس للي بحالك هم اللذين بسببهم يعزف الشباب عن الانتخابات الله يعفو

  • hamid khachni de khenifra
    السبت 13 غشت 2016 - 21:20

    حسبنا الله و نعم الوكيل.حسبنا الله و نعم الوكيل.لك الله ايها الشعب المغربي.

  • simple opinion
    السبت 13 غشت 2016 - 21:21

    ya pas de brouillard sans feu

  • hassia
    السبت 13 غشت 2016 - 21:22

    وقال يتيم مضيفا أن الواقعين في هذا الخطأ "مثلهم مثل المواطن العادي الذي يصدر الأحكام وينفذها دون الرجوع إلى سلطة الاختصاص".حلل وناقش زعما المواطن العادى هو لمكلخ

  • صنطيحة السياسة
    السبت 13 غشت 2016 - 21:23

    الشوباني استغل الحزب والوزارة للحصول على راتب وعلى زوجة ثانية .

    واستغل منصبه كرئيس جهة للحصول على السيارة والسكن ومشروع مدر للربح

    ويستغل الدين لتبرير أفعاله … وهو الدي كان قد قال أن أعضاء البيجيدي يصلون لمرتبة الأنبياء …

    لو كان فعلا تهمه مصلحة وتنمية المنظقة … كان بامكانه توفير الكلئ للفلاحين بالمجان

    أقول بالمجان …
    اما بتطبيق قانون الجهة الدي يبين امكانية صرف الجهة لأموال تعود بالنفع على المنظقة
    أو في اطار برنامج التنمية البشرية الدي يستفيد منه الساكنة

    أو في اطار برنامج المغرب الأخضر الدي يستهدف الفلاحة

    كل هده البرامج والتمويلات من الدولة التي تساعد المواطن مجانا … فضل

    الشوباني المرور من النافدة واستغلال المشروع لفائدته ويبيع ويشتري في معانات الفلاحة الدين لا حول لهم ولا قوة …

    كما نسي السي الشوباني الدي شبه نفسه بالنبي …
    أنه ارتكب معصية نهى عنها الرسول عليه الصلاة والسلام فقال :

    "" ما بال أحدكم نستعمله على العمل فيرجع ويقول هذا لكم وهذا أهدي لي فهلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى له أم لا ""

    فلينجز الشوباني مشروعه ببني ملال

  • laaraj
    السبت 13 غشت 2016 - 21:26

    باعو لنا الوهم….عقدنا عليهم الكثير من اﻻمال كانظف حزب و اتقي الناس….وا حصرتاه…. **

  • بوعبيد
    السبت 13 غشت 2016 - 21:28

    هاد بنادم ديال الشوباني عيق بزاف.وخاصو يدخل سوق جواه.معرفتش شنو كيضن راسو

  • gaffeur
    السبت 13 غشت 2016 - 21:28

    ce mec attrappe les conneries au vol , on dirait que ce n'est pas un prof ou un politicien

  • غيور عن هذا الوطن
    السبت 13 غشت 2016 - 21:32

    بعد فضيحة الاستوزار هاهي فضيحة أخرى لرئيس جهة درعة تافيلالت يستغل منصبه لاستغلال اراضي الجماعة السلالية للمعاضيد بجهته. وهاهو رفيقه في الدرب والمشترك معه في الفضيحة البرلماني عبد الله صغيري بمدينة أرفود ينحو خطاه بعد فضيحة هذا الاخير بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية حيث حصل على منصب أستاذ التعليم العالي مساعد بها بطرق غير مشروعة حيث طعن في المنصب الاول الذي لم ينجح فيه وقبل طعنه من طرف وزارة الداودي ليفصل له منصب اخر على المقاس بالكلية نفسها ويتم استبعاد جميع منافسيه في المنصب الاول ليخلو له المجال للفوز به وهذا ماتحقق بالفعل. لقد عودنا أعضاء حزب المصباح على هذه الفضائح التي كشفهم الله بها وماخفي اعظم حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • من خارج حزب "بيت الطاعة".
    السبت 13 غشت 2016 - 21:42

    حسب "التوضيحات" المتعلقة بطلب كراء الهكتارات التابعة للجماعة السلالية، فإنها بدورها تحتاج إلى توضيحات إضافية:
    1- نعرف أن الأراضي التابعة للجماعة السلالية تُستغَل من طرف سكان الجماعة المعنية و"احتكارها" من طرف "شركة" أو شخص يعني حرمان المستغلين الشرعيين منها و"قَليُهم في زيتهم"…
    2- مدة كراء الهكتارات من أجل إنجاز مشروع من نوع مشروع السيد الشوباني لا يمكن أن تكون محددة بسنوات معدودة، بل بالمدة "المتعارف" عليها في مثل هذه الحالات، والتي تصل إلى 99 سنة قابلة للتجديد، أي شراء البقعة بثمن كرائها…
    لنفرض أن الأمور سارت بالشكل الذي كانت ستتم عليه الأمور لولا التسريب، فإننا كنا سنسمع أن "نزاعا" بين "شركة" وسكان المنطقة دفاعا عن حقهم في استغلال أرضهم التي "انتُزِعت" منهم بشكل قانوني ولمدة 99 سنة قابلة للتجديد… وفي حال وجود "أخوال" و"خالات" أصحاب الشركة في الحكومة، فإن القوات المساعدة والدرك ستنضاف إليهم مهام جديدة تتعلق بالتدخل لإعادة الهدوء… بالطرق التي عرفناها في تنفيذ هذه "المهام" في عهد حكومة السيد بنكيران، مثلا مع الأساتذة المتدربين ومع غيرهم… والله أعلم.

  • marroqui
    السبت 13 غشت 2016 - 21:44

    الشوباني هو فقط مثال من تجار الدين المفسدين و أمثاله كثر في حزب جعل من الدين مطية للوصول إلى السلطة و الثروة. قالوا للشعب سوف يحاربون الفساد فإذا بهم مفسدون. Publiez, svp sur mon entière responsabilité.

  • Omar
    السبت 13 غشت 2016 - 21:48

    Réponse pour hassan qui défend choubani
    assi Hassan je te pose la question du je me présente moi avec des associés et avec les fonds nécessaires pour investir dans cette région (le même projet) Tu crois qu'ils vont m' octroyer ces 200 hectares, je ne crois pas
    tu sais pourquoi? même avec mes fonds propres et des investisseurs étrangers qui sont experts dans le domaine agroalimentaire je me vois refuser l'octroi les 200 hectares parce que je n'ai pas un élément essentiel pour ce genre d'investissement à savoir un homme politique puissant ou un haut fonctionnaire qui aura un % dans l'affaire pour la faire réussir point barre comme disent les français

  • الحكامة
    السبت 13 غشت 2016 - 22:00

    أين الحكامة في تدبير قلة الموارد. الحكمة أن السياسيين يتطاولون على القوانين التي يتفوهون بها و لا يفهمونها. الحكامة عقلية ولبست وزارة.

  • مغربية
    السبت 13 غشت 2016 - 22:05

    الصمت هو الوسيلة الناجعة للرد على فضائح الاخوانجية فهم يغيرون المنكر بالقلب و هدا اضعف الايمان اما ادا تعلق الامر بالمواطن فبالمساطير والقوانين و الضهائر …..فبالفعل و هدا اقوى الايمان يطبقون الدين على هواهم .الشوباني سياخد الارض التي كان يحلم بها مند ان كان مجرد استادا فقير و لن يمنعه احد و القضية غادي تدوز حسي مسي قبل اﻻنتخابات و لن يغير صراخنا شيئا لان لا احد يهتم لنا و لا احد يعطينا صفة مواطن له حقوق بل مواطن عليه واجبات فقط و "يشوف و يسكت و يضرب الطم"

  • ماجد
    السبت 13 غشت 2016 - 22:07

    انا والله ساصوت علي اي كان الا حزب الباجدة ولو كانت صكوك الغفران لدخول الجنة بيدهم.لسبب بسيط وهو ان المومن لا يلذغ من الجحر مرتين. مع بالغ اسفي وندمي لاني صوتت علي اللحايا سابقا وقولبونا كلنا.

  • ابا المهدى
    السبت 13 غشت 2016 - 22:08

    استاذ الشوبانى انا لاافقه فى القانون .الاتضنون بان طلب كراء ارض من جماعة تابعة لنفوذ جهة تنتموم اليها غير ممكن من الناحية القانونية .القانون المتعلق بالدجهات الصاد ر يوليوز 2015 القانون 14-111 فى بابه الث الث "النظام الاساسى للمنتخب " المادة 68 "و اضحة وصريحة " يمنع على كل عضو من اعضاء مجلس الجهة ان يربط مصالح خاصة مع الجهة او مع مجموعات الجهات او مع مجمو عات الجماعات الترابية التى تكون الجهة عضوا فيها ………او عقودا للامتياز …….او ان يمارسبصفة عامة كل نشاط قد يؤدى…..

  • Ded
    السبت 13 غشت 2016 - 22:19

    لوكان حزبا مسؤول لطالب بتوبيخ الشوباني والذي لايهمه اي شيء هو الركوب على نضاليات أمثال بها رحمه الله انه رجل ذو نزوات مختص فتطليق استغلال أموال الشعب ترى أليست نوع من المراهقة المتوخرة ترى هل يوما فكر وقال من أكون الغريب انه فاذغال منطقة الشرفاء والله تضرب شي دعوة ديالهم دعناه لله

  • absurde
    السبت 13 غشت 2016 - 22:21

    الكل يتكلم علئ نظافة اليد ونسوا ان المغاربة يعلمون ان يد الفلاح نقية .اخواني ساطرح سؤال ان امكن الجواب .ادا كلفت شخصا يدية نظيفة كمدير لمشروعك ولكن المشروع لم ينجح واصابه الافلاس هل ستستمر في مشروعك وتدع هدا الشخص كمدير.
    يا اخواني فالقالب السكر ابيض لكنه مضر فمن فضلكم ما تطلعوش لينا السكر بهده الاسطوانة ديال الايادي النظيفة والقلوب السوداء

  • mh22
    السبت 13 غشت 2016 - 22:34

    المادة 68 من القانون التنظيمي للجهات باش نساليو هادشي ديال العلف:

    يمنع على كل عضو من أعضاء مجلس الجهة أن يربط مصالح خاصة مع الجهة أو مع مجموعات الجهات أو مع مجموعات الجماعات الترابية التي تكون الجهة عضوا فيها، أو مع الهيئات أو مع المؤسسات العمومية أو مع شركات التنمية التابعة لها، أو أن يبرم معها أعمالا أو عقودا للكراء أو الاقتناء أو التبادل، أو كل معاملة أخرى تهم أملاك الجهة، أو أن يبرم معها صفقات الأشغال أو التوريدات أو الخدمات، أو عقودا للامتياز أو الوكالة أو أي عقد يتعلق بطرق تدبير المرافق العمومية للجهة، أو أن يمارس بصفة عامة كل نشاط قد يؤدي إلى تنازع المصالح، سواء كان ذلك بصفة شخصية أو بصفته مساهما أو وكيلا عن غيره أو لفائدة زوجه أو أصوله أو فروعه.

  • tamtam
    السبت 13 غشت 2016 - 22:38

    هد بني أدم وجهو من البلاستيك ما تايحشم مخو مشغول بالتجارة والربح والرفاهية وملك الهيكتارات من الاملاك والفيلات والنساء وأغلى السيارات يا سلام باز واش ماكاين لييقفو على حدو؟ الشعب والدولة ينتضران من يخدم في سبيل الوطن وليس من يأخد المال من خزانة الدولة ليصرفها على مصالح مستقبله واولاده غريب هد بنادم الله ايشافيه من مرض الطاعون

  • ahmed
    السبت 13 غشت 2016 - 22:38

    Ce monsieur a toujours été comme ça et depuis son arrivée à errachidia "grand égoïste " c'est que tout simplement au départ ses conneries étaient petite et a sa taille maintenant qu'il devient grand monsieur ses âneries sont énormes et sur dimensionnés ( en arabe on dit si bien allah injjik mn lmchtaq ila daq).

  • omar
    السبت 13 غشت 2016 - 22:41

    اريد ان اطرح سؤال .
    مذا كان سيقع في دولة ديمقراطية كالمانيا او انجلترا لو وقع ما يقع في بلادنا؟

  • reda
    السبت 13 غشت 2016 - 22:44

    الشعب المكلخ الشعب الميت عادي دولة فيها الحوالة

  • Adil ben lida
    السبت 13 غشت 2016 - 22:45

    لماذا كل هذا القيل والقال افتحوا تحقيقا وسنرى نتائجه. الشفافية غائبة.

  • رشيد
    السبت 13 غشت 2016 - 22:45

    المواطن العادى الفقير يذل و يهان وهو يسعا في الأسوق على قوت يومه و ربما يؤدى ذالك الى سجنه و الثانى يعيش فى ثراء رغم ذلك ينهب و يختلس ثم يحض بى عتاب فى الصحف أو مجلات و بعض التعليقات هنا و هناك.

  • الوجدي
    السبت 13 غشت 2016 - 22:51

    حقيقة هذا الناس ديال العدالة خطابهم راق جدا، أنظر إلى الرحموني كيف يعاتب الشوبني بعبارات كلها رقي وإنسانية ٠حقيقة لست متحزبا ولن أكون، ولكن بصراحة فهذا النوع من الخطاب والنقد البناء مفقود في جل أحزابنا، التي لا تجد في أعضائها إلا التكالب ،على المال العام، بلا ناه ولا منته

  • filali de draa
    السبت 13 غشت 2016 - 22:51

    يا من يستدل بالقران نقول لك " واذا تولى سعى في الارض ليهلك الحرث
    و النسل و الله لا يحب الفساد " صدق الله العظيم

  • فلوس الحوار المدني
    السبت 13 غشت 2016 - 22:53

    فلوس الحوار المدني بدات تتبان اتتذكرون رفضه اعطاء كشف للملايير التي منحت لوزارته في اطار الحوار المدني وتبخرت صرف الملايين على اضخم واغلى فيلا بمنطقة هرهورة ومحاولة كيراء فيرما ضخمة من اين له هذا انه المال العام المنهوب اموالنا يا مغاربة

  • ahmed
    السبت 13 غشت 2016 - 22:54

    Très étonné par les témoignages de certains de ses confrères de son parti l'orque ils le montrent de propre 3 critères pour connaître l'homme : le pouvoir, les femmes et l'argent. regardez s'il a pu résister à l'un de ces trois.

  • zouzou
    السبت 13 غشت 2016 - 22:56

    Jouanno il est originaire de bejjaad il est installé à la province de errachidia pour sa fonction en qualité d enseignant,après avoir été élu président de la région il a loué le rez de chaussée d une villa comme.locale de el jiha et son domicile de fonction à l étage pour un montant de 40000,00d'heure par mois alors que la villa appartenait un l un de ses collaborateurs,….n est ce pas Mr choubani?.

  • voila comment ca marche
    السبت 13 غشت 2016 - 23:01

    dans ce genre d'investissement le responsable politique n'apporte pas sa part en argent mais toujours et depuis longtemps il participe avec on appui politique et en contre partie il a un pourcentage plus ou moins important dans le projet ,et de toutes les facons il est le principal gagnant car si ca foire il n'aura rien perdu car il n'a rien engage de sa poche

  • الشمالي
    السبت 13 غشت 2016 - 23:04

    ما هذا ما هذا ؟؟ إلى أين نحن ذاهبون بهذه الفضائح ؟ ومن من يا حسرتاه على العباد . من قادة البلاد من مثقفيها من عقلاء البلاد من ممثليها من قشدتها .

  • الباجدةوسقوط إدعاءالطهرانية
    السبت 13 غشت 2016 - 23:06

    إن فضيحة الشوباني قد عرت عدة حقائق داخل حزب الباجدة الذي يتشدق منتسبوه و حواريوه و جحافل وقطعان المؤيدين ** بنكيران وهي نزعة التنكر والإستفراد والأنانية و البرغماتية الانتفاعية التي تمبز زمرة بنكيران التي تدعي الطهرانية ونظافة اليد و التي سقطت الآن مع فضيحة الشوباني المدوية والذي سيطاح به من الحزب ومن رئاسة الجهة بعد شبهة الفساد واستغلال منصبه مما سيؤثر على نتيجة الباجدة في سابع أكتوبر القادم.‏‎ ‎

  • zemmouri mostafa
    السبت 13 غشت 2016 - 23:08

    franchement y en a marre de ce choubani.les pjdistes se croient intouchales.personnellement les prochaines elections octobre2016 je reste chez moi avec ma famille manger un couscous et une pasteque doukkalia d une vingtaine de kilos.le vote c fini pour n importe quel parti.

  • كلومبو
    السبت 13 غشت 2016 - 23:17

    الشوباني كما باقي القياديين الباجدة اتخذوا من ماضيهم أصل تجاري لتحقيق مآربهم الخاصة، الشوباني صاحب عدة فضائح السطو على "مرات الراجل"، 4×4، الاستيلاء على الأراضي مثل خدام الدولة، بنكيران وظف ابنته وحصل لابنه على منح دراسية بالخارج، الرميد وظف بنته في مكتب المحاماة الشهير للناصري، حامي الدين انتقل إلى جامعة الرباط وحاول توظيف زوجته بجامعة مراكش، يتيم أصبح يحلل الحرام عندما يتعلق الأمر بابنه، لخليفي صار من أصحاب الفيلات، بوانو أصبح دكتور بقدرة قادر، افتاتي بنى في ظروف غامضة فيلتين لزوجتيه، واللائحة طويلة

  • مغربي من الريف
    السبت 13 غشت 2016 - 23:25

    يتيم ا يتيم اشمن لجنة شفافية .كفا من المراوغة وسمي الأمور بمسمياتها.

  • ملد
    السبت 13 غشت 2016 - 23:29

    لا يرجى منك خيرا جءتم متعطشين للحكم و اصبحتم متعطشيت للتروة

  • عابد
    السبت 13 غشت 2016 - 23:37

    ما شأنك وانتقادات الناس ؟؟؟؟أنت عازم على مواصلة درب النضال حتى تحقيق نزواتك ولوكرة الجميع…هكذا يكون أهل السنطيحة وإلا فلا…

  • واو
    السبت 13 غشت 2016 - 23:47

    وديك دموع العينين او ماء العينين او زيت العينين باقي مبانت باش تدافع على شوبانيها

  • اقترب وقت افول نجم حزب الباجدة
    السبت 13 غشت 2016 - 23:49

    حان وقت انطفاء مصباحكم في كبد السماء
    و سترون قريبا زوال حكمكم يا خدام الاثرياء
    لأنكم خنتم وعودكم للشعب وظننتم انكم اذكياء
    فالشعب باق و انتم الى مزبلة التاريخ ايها البلداء
    فلا بارك الله فيكم ولا لكم ايا رموز الشقاء في زمن الاشقياء
    سودتم الدفاتر و احتنكتم المظاهر الخداعة يا اهل الرياء

  • بوعبيد
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:03

    اكبر وهم هو هاد حزب العدالة والتنمية .استغلوا موجة الاحتجاجات وربحوا في الانتخابات وضنوا بلي قطعوا الواد ونشفات رجليهم.نتاءج تسييرهم كارتية وما شفنا معاهم والو غير النحس.ولكن نهار 7اكتوبر الماجي خصنا ** ويكون التصويت عقابي باش يعرفوا انهم فشلوا وما كانوش في مستوى داك شي لي بغينا

  • عفيف
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:15

    شئتم ام ابيتم فالشخص نزيه وﻻ يستحق تشويه صورته واقول بالمتربصين في الماء العكر سهامكم في اتجاه الكروش التي اكلت اﻻخضر واليابس اما اﻻنقياء فﻻ مقام لكم عندهم وﻻ ازكي على الله احدا

  • عمراني
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:15

    احسن من تكلم هو السيد "ابا المهدي" الذي احالنا على مراجع قانونية تبين عدم قانونية ما فعله السيد الشوباني .
    فهل من رد قانوني حتى نستفيد؟

  • مغربي007
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:19

    يا سلام عليكم طبقتم وترجمتم ونفذتم شعاركم العدالة والتنمية بحيث عادلتم بين خدام الدولة وخدام الدين وجعلتم الدين في خدمة الدولة وفي خدمة خدام الدولة كما استغليتم فرصة المصالح المتبادلة بينكم وبين خدام الدولة حتى تحققوا و تترجموا شعار التنمية في جعل خدام الدولة بدورهم في خدمة خدام الدين وهكذا تتشكل المافيات ويضيع الشعب بما فيهم المنتمين لحزب ( العدالة والتنمية )وخاصة الديسلايكيين ليما فاهمين والو ومقابلين غير اليسلايك مساكن كيبقاو فيا وخاصة ملئ غادي يعيقو بالقالب غادي يندمو علة أيامهم.

  • كارهة الضلال
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:22

    تصرفات الشوباني : الذي اعمت له " الزعامة " و كراسي السلطة

    البصيرة … ، بطل قصة كان يمكن لكاتب روايات خيالي تصورها..!

    فاختلطت المفاهيم امام زعيمنا : … ومزج بين السياسة ، والمال ،

    والنساء….!.!.؟

    وكان الحبيب الشوباني "" لا يتاخر امام حلقات حريم السلطان

    حتى اصبح يتخل نفسه في جلباب سليمان القانوني…!!

    شان اغلبية " البواجدة "

    كارهة الضلال

  • محمد
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:44

    الحل هو طرده من الحزب لأنه حمل ثقيل شخص يلهث وراء مصالحه الشخصية مثل التسجيل في الدكتوراة …بدل التفاني في خدمة الصالح العام

  • hamid
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:48

    بالرجوع الى الزهير المنظم لا اضي الجماعات السلالية يمنع فيه البيع والشراء والتنازل والتفويت…
    وزير العدل يعرف هذا وان السيد يتيم عليه تسآل صديقة في وزارة العدل…
    حرام على من يدعون انهم حزبا فيه مؤمنون ان يستغلوا سذاجة الناس واستغلال فقرهم…ووعدهم النائب السلالي بريع او مال او شيء آخر….
    واش التطاول على الاراضي السلالية حلال ام حرام؟ واباز…
    وعاقوبيكم ….

  • رشيد
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:48

    وامراتو أش دخلها ف هادشي ،مرات ف الدار ، وعليها احترام الشعب

  • مرمرة
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:51

    هد السيد ملي قلبو على معاناة الفلاح كان بإمكان يفكر فالطلبة المعطلين او يعطي هاد المشروع لمجموعة من الطلبة المعطلين بدلا ما كيعطيوهم العصى فالرباط

  • أبو حسن
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:51

    الأراضي السلالية بمنطقة الرشيدية صارت بقرة حلوبا تستهوي ذوي النفوذ والوزراء وو..وها هو رئيس الجهة الشوباني يدخل يده إلى الإبط كغيره من ..السياسويين وكل ذلك على جساب ذوي الحقوق المغلوبين على أمرهم..ذنبهم الوحيد هو أنهم يملكون أراض لا يستطيعون استغلالها..ولا يعرفون من أين تؤكل الكتف
    ما يحصل بتافيلالت هو ما يحصل بمنطقة بوذنيب وأراضي قصر تازوكارت التابع إداريا لبوذنيب..جرائم لم يفتح بشأنها التحقيق بعد. ولله الأمر من قبل ومن بعد

  • said
    الأحد 14 غشت 2016 - 01:29

    حزب العدالة والتنمية الحزب الحاكم يتستر على مئات الموظفات في القطاع العام لاسيما المنتمين لحركة التوحيد و الأصلاح بحيث يتقاضين أجرتهن الشهرية بدون أن يؤدين واجبهن… حركة التوحيد و الاصلاح تفتي و ترى أن الأمر حلال لا لبس فيه وحزب المصباح " عفا الله عما صدر عن أعضاء حركة التوحيد والاصلاح "

  • محمد المغربي
    الأحد 14 غشت 2016 - 01:29

    سئل السيد بن كيران عما تغير فيه بعد الاستوزار وقال لا شىء سوى شوية دلفلوس زادت في البنك ولكم ايها الشعب حرية التعليق
    اغرق السيد بن كيران المغرب بالديون الخارجية
    حطم كل الارقام القياسية في الزيادات
    انهك حقيقة قدرتنا الشرائية
    لازلنا نتدكر حربه الكاريكاتورية مع شبيهه شباط
    شوبانه الوزير فاحت رائحته من ارض شرفاء تافيلالت
    تطلعات برجوازية لانظير لها في العالم سبحان من اسرى بالبعض من الدروشة للبرجزة من البرجوازية
    منتخب من العدالة و التنمية على دمة التحقيق في ملف التهريب الدولي للمخدرات
    اعادة ترشيح وزراء الحزب في المدن الكبرى بحسب وسائل الاعلام وهدا دليل على عقم الحزب
    انسحابات كبيرة من حزب العدالة و التنمية في اتجاه احزاب اخرى
    تجييش الكتائب الالكترونية مع قرب الانتخابات
    رفع الدعم عن قطاعات حيوية دون دراسة او تحليل علمي
    فلمادا لايشتري السيد الكات كات و الهكتارات
    **

  • مغتربه في بلدها
    الأحد 14 غشت 2016 - 02:14

    سبحان الله هاد السيد مااااكيدوزش لي من حلقي….عاد زايدها ربي فكل مره كيفضحو هو وكثير من امثالو….أرى فيه شخصا يعاني من المراهقه المتأخره ويتقن التمثيل و(**)كثيرا.

  • انا مكنكولش العلف
    الأحد 14 غشت 2016 - 03:54

    واش الجهة خاصها العلف المعلوف. الجهة خصها العمل والتسيير المنضم في كل المجالات البنية التحتية والنقل والشغل والصحة والتعليم. ماشي العلفكان عليك تقسموا 200 هكتار على 50 فلاح من الشباب الجهة استثمرو فيها وتدعمهم وإعطاء لهم يد العون. وهنا تورينا حنت يديك في التسيير. .أودي ياودي الشوباني

  • مهرجان حناء السميرة
    الأحد 14 غشت 2016 - 06:02

    وقال يتيم إن "الذين يهاجمون الشوباني يقعون في خطأ منهجي أفظع من خطئه؛ وهو التطاول على هيئة الشفافية والنزاهة وهيئة التحكيم" ….
    :::
    و ما دور الدولة و هيئات الشفافية التابعة للدولة و هيئات و مؤسسات التحكيم و النزاهة التابعة للدولة، أيها اليتيم الذي يريد ان ييتم الدولة؟
    من حق الشعب المغربي المغلوب على أمره و المغرر به بمرقة الدجاج و ببيعه صكوك الغفران، أن يندد بما فعله الشوباني بأفقر جهة بالمغرب.
    الشعب المغربي الذي من حقه أن يجهل هيئات الأحزاب و الحركات و يلجأ فقط لمؤسسات الدولة و ليس مؤسسات الأحزاب.

  • hamid
    الأحد 14 غشت 2016 - 06:10

    زمن الهبش مشئ دابہ للی باغی یمارس السیاسہ یخدم بالمعقول بلا ما یخسر فلوسو باش یتغنئ علئ ضہر الشعب لانه هحنا عقنا

  • omar
    الأحد 14 غشت 2016 - 07:39

    سلوكات الشوباني اصبحت تفرض على العدالة والتنمية ان يطرد على الأقل لحفظ ماتبقى لحزب بن كيران من مصداقية.عوض ان تغطي الشمس بالغربال.الرجل يخرج من فضيحة ليدخل الى اخرى..

  • Yasser
    الأحد 14 غشت 2016 - 08:39

    الجيعانين بفاو يديرو لاباس…هاهم أخلاق مسؤولو العدالة والتنمية…واابنكيران..حارب غير التماسيح والعفاريت لي في الحزب ديالك ومن بعد حارب التماسيح الأخرى…هذا الحزب فاسد…أطره ووزراءه فاسدون …يجب معاقبتهم في الانتخابات المقبلة أشد عقاب …إذا نجحوا مرة أخرى..المغرب سيحصل له إفلاس عام وشلل تام ..حزب مكروه من الشعب..وعاد زيدين في الهدرة….واعطيونا بالتساع أعبادد الله

  • Driss
    الأحد 14 غشت 2016 - 09:55

    العلف الفلاح او بغي دير piscine شوف أكان هـذي كذب عاود بين

  • احمد
    الأحد 14 غشت 2016 - 10:03

    أتمنى أن يتدخل صاحب الجلالة لإنقاذ الجهة من الخونة الذين يستغلون المنصب لمصالحهم الخاصة. الله اكون فلعوان للمواطن اوصافي
    .

  • sud est
    الأحد 14 غشت 2016 - 10:08

    جهة تافيلالت لن تصوت على المصباح بسبب تصرفات الشوباني

  • فضائح بالجملة
    الأحد 14 غشت 2016 - 11:16

    هناك أسئلة عديدة تطرحها هذه القضية أو هذه الفضائح، منها: اين هي مفتشية وزارة الداخلية، والمفتشية العامة لوزارة المالية، وآليات المراقبة البعدية من برلمان ومجلس الحسابات وووو
    لأا أحد يحرك ساكنا؟

  • إحسان
    الأحد 14 غشت 2016 - 11:38

    لم ارى في حياتي اناس مثل هؤلاء يفسدون بطرق لا يمكن ان يتصورها احد يبحتون عن اي طريقة للغنى السريع باستغلال الموقع الذي وضعوا فيه انظر على سبيل المثال قضية القيادي بحزب العدالة والتنمية لمنطقة الصويرية المتهم بالمساعدة على التهريب الدولي للمخدرات
    المهم الله انجيك من المشتاق إذا ذاق.

  • حسن الرفيعي
    الأحد 14 غشت 2016 - 11:55

    لنفرض مثلا خدا هاد 200 هكتار
    وبغا يدير هاد المشروع
    شحال خاسو ديال لفلوس باش يدير هاد المشروع
    بين الدراسة و الزريعة والسقا
    اقل تقدير خاسو واحد 1.5 مليار سنتيم
    وفنظركم منين غايجيب هادشي
    را 2 000 000 متر مربع ماشي فدان ديال 200 متر مربع
    سيد دار لاباس
    قالك هاد المشروع مكيتطلبش لما .

  • Harbas
    الأحد 14 غشت 2016 - 12:00

    حافظوا على نظافة حزبكم الشباني يلوثه .

  • مواطن غيور
    الأحد 14 غشت 2016 - 12:13

    faites ce que je dis ne faites pas ce que je fais ! يبدو ان السيد الشوباني عبيد نزواته وعواطفه تتحكم فيه اكثر من عقله.الحب اسبق من مسؤوليته في الوزارة الرفاهية والجلوس مقعد الكات كات اسبق من عطش المواطن التجارة قبل شؤون الجهة هذا عار سواء بالنسنة اليه وكذا بالنسبة للذين يدافعون عنه وهذا انهم يقومون بنس ما قام به في حلة اذا تم تكليفهم بمسؤوليات مثله .يقول الثل ليس في القنافيد ما هو املس

  • سعيد
    الأحد 14 غشت 2016 - 12:16

    يجب عزل هدا الحزب واقصائه من طرف الشعب والانتخابات قادمة اي صوت يعطى له هي خيانة وانا اعتقد لقد اصبح منبود وسيء السمعة ولارجاء فيه

  • المتاجرين بالدين ونزواتهم
    الأحد 14 غشت 2016 - 12:54

    قاليك اليد النظيفة والتعبد والسُّبحة والصلاة على هيدورة الثعلب والديون الربوية من البنك النقد الدولي واكل السُّحت والمتاجرة بالدين، ذالك بن زيدان ومن معه الله يَسحَتَهُم بعذاب

  • مظلوم
    الأحد 14 غشت 2016 - 13:03

    و الله الى قاسح وجه هدا الشوباني و بنكيران و حزب العدالة و التنمية الله اعفو علينا منكم امين يا رب العالمين.
    لاتنسو دعوة المضلوم فليس بينها وبين الله حجاب.

  • كريم
    الأحد 14 غشت 2016 - 13:15

    ثلاثة لا ينظر الله تعالى إليهم يوم القيامة ومنهم : رجل أعطي بالله تعالى ثم غذر ، والشوباني وبن كيران وكل من تلفظ من هذا الحزب لصالح مفسد أو سكت عنه إلا وهو هذا الرجل يوم القيامة ، أغلب أعضاء هذا الحزب نسوا أمانتهم وقسمهم والتزامهم أمام الله والمواطن الذي نعته يتيم بنعت مضمونه الجهل وقد نسي أن بهذا المواطن وصل إلى ما هو عليه الآن من سعة رزق وبياض وجه بعد أنا كانت الميزيرية تقتل ظل عينيه وشفتيه بالسواد فلماذا هذا الرجل لا يقف في قبة البرلمان ويقول شهادة صادقة أمام المباشر ويترك السياسة الى الابد فهذه تكفيه في حياته ، أقول للشوباني ما قاله رسول الله للرجل الذي كلفه بجمع اموال الزكاة : أفلا قعدت في بيت أبيك فتنظر هل تقبل في مسلك دكتوراه أو تستفيد من خدمات وامتيازات لا نعلمها ويسمح لك في اقتناء سيارات وتقديم طلب كراء أرض سيرخص لك فيها لا لشيء إلا لكونك رئيس جهة وسيريك الله آياته في حياتك فتعرفها ، فاسأل عالما يبصرك

  • عبد السلام
    الأحد 14 غشت 2016 - 13:42

    فلحقيقة تيبان ليا هاد الشوباني فيه المرهقة المتاخرة هد السيد متهور مي ناس لصوتو عليه ل ضرب اللاه حية لعربون باين ملي سمح فمصالح الساكنة على المرا تماك تيبين راسو راه اناني لكن ناس ديال الجهة خصنا نوقفو يد ف يد نحربو بحال هاد الشوباني كاتكات اوحنا مزال معندنا التا الماء ف الديور

  • harrachi
    الأحد 14 غشت 2016 - 14:47

    J'ai toujours écrit ici qu'il ne s'agit d'aucun abus de pouvoir ni conflit d'intérêt ; s'ils existaient le ministère est là: il n'attend q les failles, le ministre de l'intérieur ne dort pas… Ces fautes sont "dites graves vis à la loi organique 111-14" et entraîne la déchéance pure et simple. Je ss juriste expert et aucun parti politique sauf ma Patri..

  • Momo
    الأحد 14 غشت 2016 - 17:54

    Faites vos jeux rien ne va plus!!!!! Alors c'est mieux comme commentaire ?

  • hindi
    الأحد 14 غشت 2016 - 23:58

    فهمووني اخوتي الله يجزيكم علاش هاد الناس مكايحاسبهم حد انا غادي نحماق

  • المنصت
    الإثنين 15 غشت 2016 - 08:30

    رغم ذلك يبقى حزب العدالة والتنمية أنظف حزب عرفه المغرب، بمن تريدون استبداله، بالأصالة والمعاصرة ؟ في نظري سيكون أسوأ.
    ما يحدث في العدالة والتنمية من حين لآخر هو استثناء، او حتى زين ما خطاتو لولا، فقط الفرق أن العدالة والتنمية لها لولا واحدة ، وبقية الأحزاب لها لولاااااات.

  • amazigh
    الإثنين 15 غشت 2016 - 18:25

    permettez moi de vous inviter à vérifier ce que sont entrain de profiter les vrais profiteurs de leurs positions respectives(Akhannouch, Alami, Ben saleh … et j'en passe). ils profitent à fond sans que personne n'en parle. Et on me dit ils touchent pas leurs salaires !!. Ce Mr a présenté un dossier comme un simple citoyen pour louer un terrain( que je suppose est proposé à la location) et qu'on lui a d'ailleurs refusé. !
    ce Mr et ses amis, nous ont vraiment donné l'exemple par la banalisation des postes des hauts fonctionnaires d'état. certes, ca peut ne pas plaire à certains de leurs amis du parti de se lancer dans les affaires, mais c'est un autre débat. En tout cas je considère cette affaire comme donnant un bonus au PJD et non l'inverse. Dieu sait que je ne suis ni PJDiste ni PAMiste ni autre. je suis plutôt, comme l'a très bien dit SA MAJESTE, du parti du Maroc. Faites très attention qu'on vous voulez décrédibiliser votre ennemi et vous l'aider

  • لبريني
    الإثنين 15 غشت 2016 - 18:53

    المعلقون يتكلمون من المقال.وهذا ينتقص من أهمية تعاليقهم.بالنسبة للأرض هو وشركاؤه قدموا طلبا ﻻستغﻻلها لكن الوصاية رفضت.وتخيلوا لو أن اﻷمر تعلق بطلب من العماري أو الباكوري لن تسمع عنه أي خبر يدوز داكشي حسي مسي.أما الزواج فهو تزوج وبالعﻻلي ماشي بحال هادوك اللي يدعون الحداثة ويستغلون القيرات في المﻻهي القطري و صحافتكم قلبات عليهم بالخف.الناس عاقو.راكم غير كتضيعو الباتري.

  • حامد
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 00:47

    هو و شركاؤه قدموا طلبا لانجاز مشروع جميل و الاجمل هو عندما يتورط سي الشوباني في الفساد يبدا الابتزاز و هذا ما يقع للمسؤولين اللذين يضعون رؤوسهم في النخالة

  • ABDO
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 10:09

    bonjour
    je vais commence par un bilan de travail du pjd qui nule dans tout les sens;taux de chommage à augmente prix des matiere ont augment tx d invissement deminiue mouvaisde gestion des ressources taux d imposition augmenrs plus caissssze retraire et la liste plus grand on plus il y le ttrafic du drogue alors c est un partie des ecros .mois je propose pour le prochain gouvernement que l istiklala et assala aie la majorite malgres qu il ya ontre eux de sgens mal honnete mais o il peut qrealiser des objectifs de qualite parsque ila majorite d entre eux sont des patrons et je propose M ADIL DOUIRI COMME CHEF DU GOUVERNEMEENT cest quelqu un Honnete et bosseurs et un bon finaancier i ldoit avoir sa chance

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب