سمية تدافع عن "الحبيب" وتنفي استيلاءه على أراضٍ بأرفود

سمية تدافع عن "الحبيب" وتنفي استيلاءه على أراضٍ بأرفود
السبت 13 غشت 2016 - 07:00

في ظل الشوشرة التي أثارها موضوع “طلب كراء” الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، قطعة أرضية مساحتها 200 هكتار تابعة للجماعة السلالية المعاضيض بأرفود، قصد تنفيذ مشروع فلاحي، خرجت الوزير السابقة سمية بنخلدون لتدافع عن زوجها، معتبرة أنه “لم يستول على الأرض ولم يرغم السكان السلاليين على الكراء”، ومعلنة أن أحد ملاك الأرض وضعها رهن إشارة الشوباني لتنفيذ مشروعه “حتى تستفيد الجهة”، حسب تعبيرها.

وقالت بنخلدون في “تدوينة فايسبوكية”: “مشروع أراد أصحابه به خدمة الساكنة..حاولوا كراء أرض سلالية بثمن السوق..واستثمار نتائج البحث العلمي بما يعود بالنفع..لم يتجهوا للاستيلاء على أرض الدولة بثمن بخس دراهم معدودة..ورفض طلبهم..لم يستعملوا نفوذهم ولم يرغموا السكان السلالين على كراء أرضهم..فوضوا الأمر لله”.

وأعلنت زوجة القيادي في حزب العدالة والتنمية، أنه بعد الضجة حول الموضوع خرج أحد ملاك الأرض ليضعها رهن إشارة الشوباني لتنفيذ مشروعه، قائلة: “خرج الطلب خلسة في حلة مغايرة تماما لحلته النظيفة.. وجاء الفرج من حيث لم يحتسبوا.. خروج الطلب وما تبعه من تشويش جعل أحد ملاك الأراضي بإقليم الرشيدية يضع أرضه رهن إشارة المشروع لتستفيد الجهة”، وزادت: “انقلب السحر على الساحر… ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب”.

وسبق أن أكد الشوباني خبر تقدمه بطلب شخصي للجماعة السلالية المعاضيض من أجل كراء قطعة أرضية مساحتها 200 هكتار، تتواجد بسهب الشياحنة، مبررا ذلك باستغلالها في مشروع فلاحي مندمج لإنتاج الأعلاف في منطقة يعاني فيها الفلاح من خصاص كبير في تغذية ماشيته.

‫تعليقات الزوار

75
  • زكرياء
    السبت 13 غشت 2016 - 07:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا أرى أي خلل في أن يكتري ايا كان قطعة أرضية من أجل إنجاز مشروع يعود بالنفع على اهل المنطقة.
    ولكن أرى كل الخلل حينما تفوت أراضي الدولة … الشعب … باثمان بخيسة من أجل الاستفادة الشخصية لما لا تتكلمون عن آلاف الهكتارات التي استفاد منها أصحاب النفود في الغرب زد على ذلك ضيعات صوديا و صوجيطا التي استفاد منها …..بحق الاستفادة 99 سنة باثمان جد جد رمزية ام ان الكون توقف عند 200 هكتار التي أراد الحبيب كراءها و ليس الاستيلاء عليها كما فعل البعض .
    أقسم بالله أنني لا امثل و لأ انتمي لأي حزب و لكن بحكم انتمائي لمنطقة الغرب اعرف الكثير عن التفويتات الغير القانونية التي شملت مجموعة من الأراضي و الضيعات .
    اسألوا الأراضي كما احب أن اسميه بحذف الألف من أين له كل تلك الاراضي….
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • حسن
    السبت 13 غشت 2016 - 07:45

    يقول المتل المغربي شكون شكار العروسة اقول لسيد الشوباني لو كان همه مواطني جهته كما يدعي لكان جهز مشاريع للشباب العاطل ونظم دفاتر تحملات عن طريق جهته االتي يرؤسها.هدا المشروع قدم في شهر مارس يعني مع بداية ولايته هدا يدل ان تلسيد داخل سخون ولم يفكر الا في مصلحته

  • الواقعي
    السبت 13 غشت 2016 - 08:05

    احد ملاك الارض؟ و متى كان للاراضي السلالية ملاك.هي اراضي في ملك الدولة تستغلها الجماعات السلالية.و كراؤها يستوجب موافقة المجلس النيابي و سلطات الوصاية.

  • المراكشي
    السبت 13 غشت 2016 - 08:11

    هي تقول أنه اكتراها بثمن السوق . أي سوق هدا هل سوق الشعب أم سوق خدام الدولة ?

  • ابتسام
    السبت 13 غشت 2016 - 08:30

    المسؤول يجب ان يبتعد تماما عن امتلاك او الدخول كشريك في اي استثمار،
    هذا ببساطة لانه يجعل مصالحه المالية الشخصية مرتبطة بمسؤوليته السياسية، وهذا يفتح الباب على مصراعيه للفساد والريع و و و…
    وقت والي الجهة وهمه المفروض ان يكون كاملا لتنمية الجهة
    دون اي مصلحة مالية اخرى (ولو كانت مشروعة ان تمت من مستثمر عادي)
    فليستقيل من عمله في خدمة الجهة
    ويتفرغ للاعمال الاستثمارية
    لا يمكن الجمع بينهما مثل… فهما ضرتان لا تجتمعان في قلب انسان 🙂

  • الحاج
    السبت 13 غشت 2016 - 08:31

    الآية الكريمة التي اسشهدت بها بنخلدون "يرزقه من حيث لا يحتسب" تؤكد بالقطع بحث الشوباني الدائم عن مورد للرزق وليس خدمة سكان الجهة كما جاء في تبريرها الواهي..

  • rodeo
    السبت 13 غشت 2016 - 08:50

    رئيس جهة هو موظف حكومي يجب عليه أن لا يستفيد من إمتيازات منصبه حتى ولو كانت عقد صفقات دون أن يتم إخبار العموم بها ومن جهة أخرى الا تفرض الدولة على موظفيها عدم مزاولة أنشطة مدرة للدخل موازاة مع الوظيفة

  • متتبع
    السبت 13 غشت 2016 - 09:00

    أنا ابن الرشيدية ووددت لو أني لم أنسب إليها لأن أهلها أعداء أنفسهم.
    بالله عليكم هل ينسب الرجل لقوم يكرهون الخير لأنفسهم؟
    اسمعوا أنا لا أتكلم بالعواطف.

    الشوباني رجل نظيف أحب الخير لهذه المنطقة أكثر من أهلها، ويتضح ذلك جليا في كون الرجل أراد أن يستثمر في المنطقة ليشجع الناس على ذلك، وليس كما يفعل أبناء البلد الذين يذهبون بأموالهم إلى مناطق أخرى.
    أليس من العار أن يهجر المنطقة أبناؤنا ونعيب على الذي يتقرب منا.
    ألسنا أعداء لأنفسنا؟ ألا تستحيون منا الله؟
    اتقوا الله فينا يا أبناء جلدتنا.

  • سعيد
    السبت 13 غشت 2016 - 09:00

    اذا طلب كراءها بثمن السوق محترما شروط المنافسة الحرة والشريفة وبدون استعمال النفوذ فذلك من حقه كمواطن.

  • smail
    السبت 13 غشت 2016 - 09:03

    الإستلاء على أملاك الدولة أصبح الهدف الأول بالنسبة للمسؤلين المغاربة أو ما يسمون خدام الدولة أما أنتا أيها الفقير المسكين فابحت لقمتة عيشك ولا تنتضر الإنفراج إلى من الله عز وجل لنا الله.

  • حيران
    السبت 13 غشت 2016 - 09:09

    لقد نشرت إحدى الجرائد ألإلكترونية المغربية الفصل 68 من القانون التنظيمي للجهات ومن ضمن ما جاء فيه:
    يُمنع على كل عضو من أعضاء الجهة أن يربط مصالح خاصة مع الجهة أو مع مجموعات الجهات أو مع مجموعات الجماعات الترابية التي تكون الجهة عضوا فيها الخ………..
    إذا ما معنى أن نُنزل قوانين و لا نحترمها و تظل حبرا على و رق و تبقى دار لقمان على حالها و المحضوضون يعيتون في البلاد حسب هواهم
    ربنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه

  • حسن. ق
    السبت 13 غشت 2016 - 09:13

    إذا كان هؤلاء الناس يريدون الخير و النماء لهذه الجهة التي تعاني من الفقر و الجفاف و العزلة…. : لماذا يريدون إكتراء الأراضي السلالية لمصلحتهم…؟ لمذا لا يقدمون المشروع داخل مجلس الجهة بمشاركة الجماعات المحلية و السلالية و إشراك الساكنة..؟ حتى يستفيد الجميع… و يكونوا قاموا بعمل صالح يعود على السكان بالخير و النماء… و يكونوا قدموا للجهات الأخرى مثلا يحتدى به في إستغلال الأراضي السلالية… و تكون إستفادتهم معنوية وخيرية أكثر منها مالية…! أم أنهم يستغلون مركزهم للإغتناء السريع …! أليست هذه هي الإنتهازية بعينها..؟ هذا هو حال كل من تولى المسؤولية في بلادنا : وزراء، برلمانيون، رؤساء جهات، رؤساء أقاليم، رؤساء جماعات، رؤساء جمعيات، رؤساء تعاونيات… و الأمثلة كثيرة … فلو أجرينا تحقيق عن كل من مروا بمراكز القرار و المسؤولية، لوجدناهم أصبحوا أو إزدادوا غنا و ثراءا بعد تحملهم للمسؤلية.. إلا القليل منهم… فالعملية تتكرر و لو تغير اللون و الإنتماء… و هنا يطرح السؤال الملح : هل الديموقراطية الحالية المستوردة هي الحل لمشاكل الشعب..؟ فالله إجيب من يفهم و لا يعطينا شيا…

  • lhassen
    السبت 13 غشت 2016 - 09:23

    أنطلق من هذه الفقرة "وسبق أن أكد الشوباني خبر تقدمه بطلب شخصي للجماعة السلالية المعاضيض من أجل كراء قطعة أرضية مساحتها 200 هكتار، تتواجد بسهب الشياحنة، مبررا ذلك باستغلالها في مشروع فلاحي مندمج لإنتاج الأعلاف في منطقة يعاني فيها الفلاح من خصاص كبير في تغذية ماشيته بمعنى أنه طلب سخصي ومشروع شخصي لا علاقة له بالجهة العلاقة الوحيدة التي تربطه بالجهة هو أنه سيستفيد من الدعم أما نفعه فسيعود عليه بشكل شخصي ب 99% و 1% للجهة واش السيد كرى الأرض 99 عام ومازال عند السنطيحة باش دافعي على الباطل إوا هاذ السيد لي وضع الأرض تحت تصرف الشوباني مغفل باش يكريها ليه 99 سنة هاذه الأرض ملك لشخص أما الأرض التي فضحت الشوباني فهو لأرض سلااااااالية لا تستغبونا باز ليكم تدافعون على الباطل بشكل غريب كما فعل زعيمكم على التقاعد وكما فعل وزير كم في الإعلام في قانون الصحافة أصبحتم متفنين في طمس وقلب الحقائق التي لا غبار عليها بما يخدم مصالحكم الشخصية عملا بالمثل الشعبي طارت معزا وكونو تحشموا غير ما تبكاوش ترددو خطاب الطهرانية لقياديكم حنا أيادينا نظيفة إلى كانت هذه هي نظافة اليد فبئس النظافة

  • Mokhtar
    السبت 13 غشت 2016 - 09:26

    M Chobani voudrait distribuer son produit gratuitement , il n'a pas un esprit de gain juste il veut investir ( les riches s'enrichissent et les pauvres s'appouvrissent ) vraiment honteux de ta part ( c'est toute A fait contradictoire d'investir et de travailler pour la population de la region ) il est la juste pour cumuler de la richesse

  • مغربي قح
    السبت 13 غشت 2016 - 09:34

    اللهم اجعل لنا مخرجا و مدخلا بحال الشوباني

  • معطل باغي ارض من وطنه
    السبت 13 غشت 2016 - 09:44

    من الكلام السيدة سمية راه السي الشوباني تيقلب على رزقه والثروة الله يسهل عليه والقناعة اعيبااااااااد الله القناااااااعة واش بغيتوا تجمعوا مال قارون على ظهر الشعب الكطكطات والاراضي و إمتيازات خدام الدولة وولاد الشعب قراو حتى اعياو ويمشيوا لسوريا وتركيا يقتلوا راسهم وانتم هنا تسرقوننا ليل نهار بزاف على " لا أحد معصوم " .

    إنشري ياهسبرس ديزلايك يا كتائب البيجيدي

  • يوسف الكاعي
    السبت 13 غشت 2016 - 09:45

    الشوباني هو أستاّذ التعليم التأهيلي وكما هو معلوم من الناحية القانونية لا يحق لموظف أن يكون له مشروع غير وظيفته أم حلال عليكم حرام علينا ؟

  • moi-même
    السبت 13 غشت 2016 - 09:46

    "خرج الطلب خلسة في حلة مغايرة تماما لحلته النظيفة.. وجاء الفرج من حيث لم يحتسبوا.. "

    هذا اعتراف واضح بالالتفاف والاحتيال على القانون. انه استفزاز للمواطنين…

  • ABC
    السبت 13 غشت 2016 - 10:09

    الأن فهمت لماد استقل الوزير الخارجية السابق الدكتور سعد الدين العثماني لأنه حافض على شرفه ولايحب الفساد اغراس اغراس. اول وزير استقل في تاريخ المغرب رجل في المستوى ويفضل الحلال. اما الباقي من الحزب كل يوم نتابعوا فضائحهم في الجرائد والاعلام العالم العربي شوهة لاحول ولا قوة يحبون المال حبا جما وزادوها فالديون ويدافعون عن مصالحهم الشخصية.

  • abdou
    السبت 13 غشت 2016 - 10:09

    السلام عليكم
    قصد فك شفرة هذا الموضوع القترح عليكم طريقة بسيطة جدا تبتدأ بطرح مجموعة من الأسئلة البسيطة.
    لماذا تتزامن فترة احتلال منصب عمومي كبير بالمغرب بانتعاش بزنيس من يحتلون تلك المناصب؟ لماذا ليس قبل ولماذا ليس بعد؟
    أليس هناك احتمال لالستغلال المنصب قصد تحقيق أرباح؟
    أليست الغاية الحقيقية للبحث عن المناصب هو بالضبط تحقيق تلك الغايات
    ألا يدعو هذا الوضع إلى البحث عن نقاط "تنازع المصلحة" و رصد الثغرات القانونية وتشديد المراقبة لتفادي استغلال المناصب العمومية لغايات الربح السريع الغير المشروع؟
    هناك دول متقدمة كثيرة تولي أهمية قصوى لما يسمى "تنازع المصالح conflits d'intérêts" ضمن أسس ضمان شروط الحكامة الجيدة

  • achraf
    السبت 13 غشت 2016 - 10:22

    من يتق الله يترك هده الارظ الي شباب العطل ويقرذهم المال لءنجز مشريع تنقوذهم من بطالة براكة عليه غير ما يتقاذا في شهر

  • صنطيحة السياسة
    السبت 13 غشت 2016 - 10:24

    لقيتو ناس الراشيدية دراوش ونية الله ودرتو معاهم ألاعيب التشيطين اديال الفاسيين و …

    ادا كان الشوباني يريد تنمية المنظقة فراه قانون الجهات واضح … يكري الأرض باسم الجهة ويستثمر بفلوس الجهة ويدخل الفلوس لصندوق الجهة .

    أما استغلال المنصب لتحقيق منافع شخصية راه اسمو " حالة تنافي " وخاصو محاسبة

  • mjidoo
    السبت 13 غشت 2016 - 10:26

    كيف تم ووزير هذين الإنسانين؟
    كيف لمنطقة انتخاب رئيس يسعى لركوب السيارات الفارهة على حساب ساكنتها واستغلال ثرواتها بمصالحه ااشخصية؟
    أليست مهمتك جلب استثمارات كهاته أو توفير الظروف ليستثمر أبناء جهتك في هاته المشاري؟

  • kamal malaga
    السبت 13 غشت 2016 - 10:27

    لا أكاد أصدق أن كل هذه الضجة على رجل أراد أن يكتري قطعة أرضية في منطقة قاحلة!!!
    وللعلم فأنا لا أنتمي إلى أي حزب، وأعيش في الغربة. والله أخشى على وطني من غضب سينزله الله علينا، لأننا نرضى بالظلم، وكلنا نعلم بأن الله يرفع الأمم التي تعدل ويخذل الأمم التي تظلم بل يُهلكها.
    لماذا لا نفضح في إعلامنا اللصوص الحقيقيين، والوزراء الذين ينفقون على المومسات في الخمارات الخليجية؟ لم أكد أسمع أي شيء عن الموضوع.
    لماذا لانقتفي أثر الغرب في العدل، ونتجه مباشرة إلى القضاء. فإن كان الشوباني قد ظلم فسيضرب القضاء على يديه بشدة.
    تعلمون أن وزير الداخلية الألماني قال مؤخرا أنه لا يمكن حظر النقاب، لأنه يخالف الدستور، رغم أنه في نظره لا يحبذ تغطية الوجه كاملا. هذا هو العدل والقانون، حين يصيب أحدهم نقول أصبت، وحين يخطئ نقول أخطأت.
    حفظك الله يا وطني من تهور بعض مواطنيك

  • ouadia
    السبت 13 غشت 2016 - 10:34

    وأنا أقول لو كانت لك نية حسنة، فلماذا لا يتم تنزيل المشروع في إطار شراكة بين الجهة والجماعات السلالية حتى يتم تثمين الأرتضي في المناطق الجفة وخلق نشاط فلاحي يذر الدخل على الساكنة الفقيرة. وهذه احدى مهامك كرئيس للجهة أم أن مشاريعك الخاصة أهم من الساكنة.

  • ادريس تنجداد
    السبت 13 غشت 2016 - 10:41

    انا لا اتفق مع الشوباني ولا زوجته حينما قالوا بان الارض المكترية باسمه ستعود بالنفع على الجهة خطاء فادح لماذا لانه اكترها باسمه لو كانت نيته صادقة لما اكترها باسم الجهة وليس من حق اي كان ان يتدخل ويشك في الموضوع ولكن القضية فيها ما فيها وأتمنى من القضاء ان يتدخل ليسترجع الاراضي المستولى عليها من قبل من طرف خدام الدولة وإلا فالشعب المغربي لن ولن يغفر لكم اتقوا شر الشعب المسالم والذي يبحث فقط عن قطعة خبز حلال .

  • عبد الرحيم فتح الخير
    السبت 13 غشت 2016 - 10:42

    شهادتك مجروحة وتستمد منطلقاتها من باب انصر اخاك ظالما او مظلوما استدلالك بأيات القران يقسم المغاربة لنا ككفار ولكم كمسلمين

  • wakwak
    السبت 13 غشت 2016 - 10:49

    في مثل هاته الحالات و في دول تحترم دستورها و مؤسساتها يفترض أن تضرب الدولة بيد من حديد على من سولت له نفسه الخبيثة الاغتناء الغير المشروع
    انه العبث العبث العبث

  • skkouri de mohammedia
    السبت 13 غشت 2016 - 10:55

    مشروع أراد أصحابه به خدمة الساكنة..حاولوا كراء أرض سلالية بثمن السوق…….
    ان كان الامر كذلك فليفوته للمجماعة التي يسيرها لتزكية موقف حب المنفة العامة٠٠٠٠
    اشفق عليكم جميعا

  • محمد
    السبت 13 غشت 2016 - 10:59

    السياسي ،عندما يصبح مسؤولا ، ينبغي أن يبتعد عن إدارة أعماله الخاصة ويكلف غيره بذلك ، هذا إن كانت له مشاريع خاصة أصلا . أما الشوباني ، فإنه إبتدأ المسؤولية والمشروع الخاص معا وفي نفس الوقت . سيفسر ذلك على أنه إستغل سلطته للحصول على هذه الارض و إقامة مشروعه …هذا خطأ سياسي فادح!

  • اوكنير
    السبت 13 غشت 2016 - 11:14

    المادة 68 من القانون التنظيمي للجهات تجيب على الاشكال المطروح ,,,,,
    المادة 68
    يمنع على كل عضو من أعضاء مجلس الجهة أن يربط مصالح خاصة مع الجهة أو مع مجموعات الجهات أو مع مجموعات الجماعات الترابية التي تكون الجهة عضوا فيها، أو مع الهيئات أو مع المؤسسات العمومية أو مع شركات التنمية التابعة لها، أو أن يبرم معها أعمالا أو عقودا للكراء أو الاقتناء أو التبادل، أو كل معاملة أخرى تهم أملاك الجهة، أو أن يبرم معها صفقات الأشغال أو التوريدات أو الخدمات، أو عقودا للامتياز أو الوكالة أو أي عقد يتعلق بطرق تدبير المرافق العمومية للجهة، أو أن يمارس بصفة عامة كل نشاط قد يؤدي إلى تنازع المصالح، سواء كان ذلك بصفة شخصية أو بصفته مساهما أو وكيلا عن غيره أو لفائدة زوجه أو أصوله أو فروعه.

    و تطبق نفس الأحكام على عقود الشركات و تمويل مشاريع الجمعيات التي هو عضو فيها.

    تطبق مقتضيات المادة 67 أعلاه على كل عضو أخل بمقتضيات الفقرتين السابقتين أو ثبتت مسؤوليته في استغلال التسريبات المخلة بالمنافسة النزيهة، أو استغلال مواقع النفوذ و الامتياز أو ارتكب مخالفة ذات طابع مالي تلحق ضررا بمصالح الجهة.

  • مغربية
    السبت 13 غشت 2016 - 11:31

    الاراضي السلالية هي لساكنة القرية كلها و ليس لشخص واحد الحق في عرضها كلها للكراء له الحق في نصيبه و اضن ان هدا النصيب ليس 200 هكتار ادن لا داعي للتعامل مع المغاربة على انهم اغبياء و لا يفهمون شيئا و اتركوا اﻻرض لاصحابها و لا تتاجرون بفقرهم و حاجتهم للمال و لا تستغلوا السلطة لقد سئمنا منكم و من احتيالكم على المغاربة باسم الدين .اما انت ياسمية فلا دخل لك في المسألة

  • kimo
    السبت 13 غشت 2016 - 11:36

    الوزراء ورؤساء الاقسام والعمال والولاة لهم مهمام ادارية محضة ليس من حقهم الدخول في استتمارات تثير الشبوهات لانهم في مراكز القرار ولهم مهام صعبة الا انهم ليس لهم عمل ولا هم يحزنون سوى القيام بمشارع للزيادة في مداخلهم عليهم هم من يشجعو على الاستتمار لا اللاستتمار لانفسهم

  • رأي
    السبت 13 غشت 2016 - 12:00

    هناك عطب أساسي في الفكر السياسي لدى إخوان السيد ابن كيران مفاده أن آفة الآفات لدى رجال السياسة المصلحين هي الجمع الجائر بين السلطة والمال، كل الساسة في بلادنا المحترمة يرغبون في أن يصبحوا تجار ورجال أعمال
    الحقيقة هي أننا أمام أخطر زواج يهدد الاستقرار والإصلاح السياسي في النظام الديموقراطي المتعارف عليه في قواعد علم السياسة
    للأسف السيد الشوباني لم يوفق في منطلقاته الأساسية لخوض غمار إصلاح سياسي في منطقة فقيرة كجهة زرعة تافيلالت، سلوكه غير مثالي ولا يخرج على القاعدة المرعية في النظام المخزني، لذلك لا يصلح لا هو ولا رفاقه ولا حزب الهمة لقيادة جماعة ترابية فضلا عن قيادة دولة عريقة كالمغرب

  • مغربي
    السبت 13 غشت 2016 - 12:02

    اقول للأخت الكريمة الشعب المغربي ليس غبيا لهذه الدرجة انت تدافعين عن من? فقط يتهمونك بأنك انت مع الف الفساد الوتيقة المسربة تحمل رقم بطاقات التعريف الوطنية واسم المتهم لنفترض ان الحصول نسخة من البطاقة سهل بحكم هذا الرجل مسئول ومعروف لدى عامة الناس لكن التوقيع موجود والتوقيعات الموجودة على هذه الوتيقة اربع واحد شاهد على الآخر بدل ان تحاربو الفساد تدافعون عن المفسدين المواطن راه وصلت فيه العضم او السكين وصل العضم فهموها على طريقتكم

  • houssam
    السبت 13 غشت 2016 - 12:04

    الم يكن الأحرى بزوجك ياسمية أن يضع فكرة هذا المشروع الذي اختص به نفسه في يد شباب الجهة مادام الهدف هو تنمية الجهة. لكنكم تعودتم الضحك على الدقون الأرض ستستغلونها بعقد لمدة 99 سنة مما يعني أن أل الشوباني سيرثون هده الأرض بطريقة أو بأخرى فكفى من تبرير مخططاتكم المفضوحة فقد سئمنا منكم ومن استغلالكم لكل شئ في هذا الوطن.

  • ziad
    السبت 13 غشت 2016 - 12:18

    تعطيه ارضك اليوم ل99عام, وغدا لن تقدر حتى ان تمر بجانبها يا ابن الراشيدية,اسأل سكان منطقة الغرب.35درهم لليوم

  • hamid
    السبت 13 غشت 2016 - 12:30

    سمية شو تشير الى ان احد الملاكين قدم ارضه… ومم المعلوم ان الارض السلالية لا يملكها شخص واحد بل جماعة..
    من يظعون تطبيق القانون عليهم الا يخرقوه….
    الارص السلالية حسب القوانين والظهير المنظم الا تباع ولا تشترى ولا تنازل فيه ولا تفويت… يا سمية واش قريتو على هذا ام …. هناك استغلال لسذاجة الناس وهذا النائب لا يمكنه امضاء وثيقة الا بالمقابل او بشي خديمة لوليداتو…
    اتعجب من الرد الذي جاء من المسماة سو…
    اتعجب لصمت من وقع وثيقة الاستلاء على ملك الغير..
    بالاضلفة ان اي جماعة سلالية لا يمثلها نائب ةاحد بل عدة نواب….اتركوا الدين للدين ولا يجوز اتخاذ الدين مطية للحصول عى مقاعد وريع …
    7اكتوبر قادم…

  • علي صبيلا
    السبت 13 غشت 2016 - 12:32

    قضي الأمر الذي فيه تستفتيان:
    “من أراد أن يقوم بالأعمال عليه أن يضع مفاتيح تدبير الشأن العام ويغادر السياسة للتفرغ لها”.
    .
    “المشروع يقوم على زراعة نبتة مطورة تكنلوجيا تمكن في مناخ قاحل وصحراوي، من إنتاج مادة علفية تعطي 200 طن في الهكتار الواحد، لإنتاج الأعلاف في منطقة يعاني فيها الفلاح من خصاص كبير لتغذية ماشيته “.
    .
    "الحبيب شوباني رئيس جهة درعة تافيلالت لم يقم بأية تجاوزات قانونية،"
    " إلا ان للمواثيق الأخلاقية للحزب الذي يشتغل وفق قواعد احترازية تملي على أعضائه في السلطة الابتعاد عن مثل هذه الصفقات."
    عبد العزيز أفتاتي

  • كاميليا
    السبت 13 غشت 2016 - 12:33

    عندما اسمع هذه المخلوقة تدكر و الله و تتوحد اشعر بالقرف و الامتعاض.
    لو كنت تتقي الله لما ….. وفي الاخير و لستر … تذهب زوجة ….لخطبتك. كم انت منافقة. و طردك من الحكومة لاجل النزوات سيضل خزيا عليك الى يوم الدين.

  • أرفودي
    السبت 13 غشت 2016 - 12:57

    المشكل من أين لكم كل هذه الأموال التي ستكترون بها 200هكتار؟الشوباني كان أستاذ فيزياء السلك2 يركب دراجة نارية،وبين عشية وضحاها أصبح صاحب مشاريع،..إنها السياسة من أجل اﻹغتناء…ستحاسبون على كل درهم من أموال الشعب،،،،ماذا قدمتم للوطن حتى تنعموا بتقاعد سمين؟إنه مال حرام ستكوى به جباهكم يوم العرض على من لا يظلم أحدا،الدنيا فانية ولن تدوم لكم……

  • jamal
    السبت 13 غشت 2016 - 13:07

    il est envoyé la pour travailler et pas pour faire des commerces s'il veut faire ça il n'a qu'à abondoner cette fonction et louer des terres pour vendre le foin .l'état a déjà des lois dans ce sens pourquoi ne sont jamais réactivées un fonctionnaire doit ou bien faire sa fonction ou la laisser pourqq1 d'autre et choisira son commerce,chez nous tous les fonctionnaires ou bien ils ont 3'4 fonctions ou des commerces c pour celà que la fortune s'accumule chez certains et les autres vivent la misère

  • عمر
    السبت 13 غشت 2016 - 13:10

    اسيدي مادام غايخلص بثمن السوق من حقو .حنا الشعب دبلابلة وهدرة خاوية وكنخلطو السياسة مع اشياء اخري.هكتارات مشات لخدام الدولة واش قدر شي واحد يتكلم .غير بلبلة في انترنت .

  • Momo
    السبت 13 غشت 2016 - 13:17

    Comment ,est ce possible,que les politiques de ce pays ,ne connaissent pas la loi ,ni leur limite de responsabilité ,et le marocain LAMBDAS !de leur montrer c'est quoi la constitution et les lois

  • النمطية
    السبت 13 غشت 2016 - 13:35

    كلكم طينة واحدة فيكم النمطية دائم ردود فعل متوقعة بحال قضية خدام الدولة
    كيتفضح شي واحد كيخرج يدافع عليه واحد وفي الاخير هاداك للي كيدافع هو براسو كيزيد يعميها الفرق الوحيد هنا هو بالطبع استخدام آيات الله ليشتري بها ثمنا قليلا
    دابا ها قولو ليا واش بسياسيين بحال هكا غادي نربحو فقضية الصحراء؟ نترك لكم الاجابة

  • عبد الله
    السبت 13 غشت 2016 - 13:50

    من العادي جدا أن تنتقل درجة حرارة النقاش السياسي الى مستويات عالية مع اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي للسابع من اكتوبر، بل إنه من المفيد جدا أن يتمدد هذا النقاش ويستحوذ على المجال التداولي في الاعلام وغيره من قنوات التواصل العامة، ومن الأفيد أيضا أن يكون المواطن في صلب هذا النقاش انتاجا وإدارة لا مجرد متلق ومستهلك لكل التخمة التي تقذفها وسائل توجيه الرأي العام الخفية والعلنية، الشرعية وغير الشرعية، لكن في الحالة المغربية وباقتراب الموعد الانتخابي اشتعل أوار القصف الممنهج، وامتدت آليات الشيطنة في تخريب كل أساس لبناء نقاش صحي، تُضخ نتائجه في رصيد الشعب وديمقراطيته التي تتلمس خطى انتقالها ببطء يكاد تختلط فيه آيات التؤدة المحمودة مع سمات العرج او الكساح المذموم، فهل بمقدور الطبقة السياسية وعت بذلك أولم تع، أن تنتشل نفسها وأداءها من القاع والحضيض الذي وهبت نفسها له طوعا أوكرها، من خلال إدمانها تزييف الوعي والعبث بمستحقات اللحظة، واستعمالها أسلحة مهترئة في تدبير صراعها مع الخصوم؟ وإلا لماذا هذا التناغم والانسجام الحاصل اليوم في استهداف فئة سياسية معينة ومحاولة شيطنتها بكل الأساليب.

  • رجاء الودادي
    السبت 13 غشت 2016 - 14:23

    كفاك يا سيدتي الفاضلة أن تحلبي من آيات القرآن ما يحلو لك أن تحلبيه .فإن أراد السيد الشوباني عمل الخير .وهو السياسي العارف لإبتعد عن الشبهات والوقوف في مواقف الشبهات أحاديث نبوية أكيد السيدة تعرفها جيدا
    وكان الأولى بالسيد الشوباني استثمار المشروع في إطار تعاونيات فلاحية .

  • hamid
    السبت 13 غشت 2016 - 14:33

    الع…. في أقبح تجلياته :تدمير أسرة …سرقة أفقر منطقة بالمغرب

  • Abdo laftit
    السبت 13 غشت 2016 - 15:05

    حق اريد به باطل. كانك تتحدثين عن تقديم العلف بالمجان لاهالي المنطقة. الن يغنني زوجك من ذلك. لو كان الامر بيدي لا…..

  • charit
    السبت 13 غشت 2016 - 15:06

    اظن ان التعليق 8 هو لسمية سوسو زوجة شوشو باسم مستعار يحمل * متتبع *

  • رشيد
    السبت 13 غشت 2016 - 15:07

    وجوم الرجال و تغريد النساء . تشدو اغنية البريء .

  • berkanais mfalass
    السبت 13 غشت 2016 - 15:12

    ils ont dis qu ils veulent faire un projet sur un terrain de 200hectare et cela suite a des recherches scientifiques pour produire les aliments specialements pour les bêtes. Je pense que benkhaldoune a volé des projets de recherche losqu elle était au ministère de l enseignement supérieur et elle les passe a son marie pour les réaliser. Il faut ouvrir une enquête en protégeant les projets de recherche scientifiques on a que des voleurs qui veulent s enrrichir facilement….

  • محمد
    السبت 13 غشت 2016 - 15:13

    لا تجعلوا من القرآن مسوغا لنهمكم ايهاتلجياع. لماذا لا تكترى الاراضي الفلاحيةللمهندسينة الزراعيين العاطلين. من منكم يتذكر موقف العدالة والتنمية من تفويت أرض فلاحية للرياضي هشام الكروج. لا تستبلدونا يا جهال.

  • مهاجرة
    السبت 13 غشت 2016 - 15:39

    قالت"جاء الفرج من حيث لم يحتسبوا" بل وزادت فقالت"انقلب السحر على الساحر" تدافع بتدوينتها بكل وقاحة عن من أراد ان يسرق أراضي ليست للكراء بل أراضي في ملك الدولة اما فيما يتعلق بالسحر فهو من شيم أهل الظلام فأنتم من يمارس الشعوذة على اتباعكم ومريديكم ضعاف الإيمان باسم الدين استحيي على الأقل من اسرتك والحر بالاشارة.

  • احمد
    السبت 13 غشت 2016 - 15:39

    اتياءل هل هناك طلبات اخرى ام ان العملية تمت بين الطرفين سرا. كلن اجدر بالسيد الرئيس تشجيع الشباب ودعمه في احداث فرص الشغل تنمية المبادرات الذاتية خصوصا ان شباب الجهة طموح جدا وذو ارادة قوية محب للمغامرة

  • Momo
    السبت 13 غشت 2016 - 16:52

    Le fourrage issu des terres communal ,doit être distribué gratis a des éleveurs de la région . Un élu n'as pas le droit ,de la part sa position et de son mandat de faire se genre d'investissement ,à but lucratif ,il n'a qu'à de mander a ahkanouche ,ministre des terres et des mers ,lui qui a investi dans les terres et mers sans demander a personne ,!!!!!!!! Et le poisson marocain va en Europ ,pour moin cher que Maroc ,,,puisque le poisson et gratuit ,ne demande pas de le semer ,,ya qu'à ramasser

  • محمد
    السبت 13 غشت 2016 - 16:59

    غريبة انت يابن بلدي وظعت طلب الحصول على قطعة ارظية وليس هكتار من اجل انجاز وحدة صناعية منذ سنة طلبت مقابلة والي الجهة ولا مجيب تقدمت بطلب لرئيس المجلس البلدي ولا مجيب جميع الأبواب مقفلة لحد الان لا افهم السبب

  • محمد
    السبت 13 غشت 2016 - 17:03

    من عرف الشوباني من ابناء الراشدية يعرف انه كان يقتني الكرارص للفقراء كي يقوموا بتجارة تذر عليهم دخلا وبالمقابل كانوا يعطونه مقابلاماديا يوميا لاسترجاع ما اقرضه لهم ولمساعدة آخرين بنفس الطريقة. وكانت هذه الامور شائعة عند الخوانجية. لكن وراء زذلك رغبة في الاغتناء إضافة إل تشجيع القطاع غير المهيكل الذي اشتغل يه أغلب القياديين.

  • اولاد عبد الواحد واحد
    السبت 13 غشت 2016 - 17:20

    يقول الله في سورة التوبة: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنْ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ)[التوبة:34-35]

    لن يسمح لكم الشعب المغربي المقهور و المغلوب على أمره إلى أمام الحاكم العدل الله سبحانه و تعالى؛ يا تجار الدين. لكن نحن مؤمنون و الحمد لله؛ و المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين؛ و لن نقبل منكم بعد كل هذه الفضائح أن تلعبوا دور السمسار بيننا و بين خالقنا.

    عذر أقبح من زلة؛ تدافع عن المتيم الولهان الذي خطفها من بين أيدي زوجها و تكتم على أخيها الذي استفاد هو كذلك من بقع خدام الدولة؛ و تريد أن توهمنا بأن ما قام به هذا الاقطاعي الجديد قانوني؛ في حين ما هو إلا إستغلال للمنصب.

  • Omarito
    السبت 13 غشت 2016 - 17:26

    Il n'y a aucun problème ! ??? Le plus grand problème c'est que ce Monsieur est un élu et par conséquent il ne doit en aucun cas faire du buisness ! Le jour où il sera libre de toute activité politique, MARHBA !

  • reda
    السبت 13 غشت 2016 - 17:44

    ملي راجلك خدام في الحكومة ياك كيتخلص اش داه المشاريع اشكون غادي اقابل الشعب
    انا نيت كنقلب عل بحال هاد الارض انا غير كالس او عندي تلاثة اولاد والله مكتحشمو

  • موفي
    السبت 13 غشت 2016 - 17:48

    لمعرفة مدى مشروعية طلب الشوباني يجب الإجابة على السؤال التالي:
    هل كراء اي قدر من الهكتارات في المنطقة متاح للجميع بلا معايير أم أن هناك معايير تحدد الأحقية في الإستفادة؟
    فإذا كانت الأستفادة مفتوحة بلا قيود و لا شروط فله الحق كجميع الناس لكي يستفيد.
    اما إذا كانت الإستفادة خاضعة لشروط معينة من شأن منصبه كرئيس للجهة أن يسهل عليه تلك الشروط و يؤثر على فرص الآخرين في الإستفادة فذلك غير مقبول.
    أما محاولة اضفاء صبغة العمل الخيري على المشروع باعتباره مفيد للمنطقة, فكان الأحرى,في هذه الحالة، ادراجه ضمن المشاريع العمومية و تتولاه الجهة التي يرأسها وكان سيحسب له حقا لا عليه.

  • ريم الريفية
    السبت 13 غشت 2016 - 17:55

    اين هو المشكل في أن يكتري أرضا لاستثمارها وتعود بالنفع عليه والاخرين ؟ بدل تهريب أمواله إلى خارج الوطن ، والذين يتحدثون في المسائل القانونين فالشخص اكترى ولم يمتلك ،، كثرت النقاشات التافهة ،، وبدل ان يتوجه النقاش الى مسائل خطيرة أصبحنا نمارس رقابة على من يكتري أرضا ونترك من نهب شعبا ،، انا لست من العدالة والتنمية ولم أصوت عليها ، ولكن هذه الحرب التي يخوضونها ضدها سأصوت عليها ،،

  • اسماعيل التطواني
    السبت 13 غشت 2016 - 18:13

    الحبيب الشوباني (إبن أبي الجعد) الأمير الجديد لتافيلالت.
    – يحصل على الضيعة هي بالضبط مساحة إمارة موناكو 200 هكتار
    – له زوجتان
    – يقود سيارة مرسيدس 4*4 من مال جهة درعة تافيلالت
    – يكتري قصر من مال الجهة ب 50.000 درهم
    – يأخد تقاعدا مريحا كونه وزيرا سابقا
    – يحصل على راتب 40.000 درهم و تعويضات خيالية كونه رئيس أفقر جهة في المغرب
    "تظل الخراف تخاف من الذئب و يأكلها الراعي"

    كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

  • Said M
    السبت 13 غشت 2016 - 18:21

    هذا الجشع معناه حب الاغتناء بدون حدود.
    عيش انهار اتسمع خبر.بالامس السيارات الفارهة وتجزئة خدام الدولة واليوم اكتراء ضيعة من 200هكتار بنفوذ سلطة السيد الوالي.:حاضيها حراميها.ونعمة الزوجة عوض ان تنصحه الى الاستقامة تقوم بتشجيعه على النهب والانتهازية هذه هي عقلية التخلف والنفاق.الله يخذ فيكم الحق.

  • بيوbiyo.
    السبت 13 غشت 2016 - 18:33

    اظافة لصاحب الرد رقم٤انه سوق عام والفلاليون يعرفون هذا الزمكان جيدا معذرة خويا البهجة

  • kennedy
    السبت 13 غشت 2016 - 18:40

    Un homme cohérent croit en sa destinée, un homme capricieux dans la chance
    ce monsieur a vraiment la chance d'avoir tout, c'est un homme chic -choc -chèque pour la femme la plus heureuse de la planète .

  • abdo
    السبت 13 غشت 2016 - 18:46

    انا من قصر المعاضيد يعني معضاضي ولكن ماصحني والو فين حقي سكتوني غير بشي حاجة

  • سعاد بنونة
    السبت 13 غشت 2016 - 19:16

    من حقها ان تدافع عن المتيّّم الولهان الذي خطفها من بين أيدي زوجها
    و تكتم على أخيها الذي استفاد هو كذلك من بقع خدام الدولة؛ و تريد أن توهمنا بأن ما قام به هذا الاقطاعي الجديد قانوني؛ في حين ما هو إلا إستغلال للمنصب.

  • farita
    السبت 13 غشت 2016 - 20:16

    اللي هرفو على ارفع ارض فالمغرب سماوهوم خدام الدولة. واللي ضرب هميزة سماوه استغلال المنصب …
    االحاصول كلها تايلهف علاش قدر..والمساكين فالزلط المدقع

  • احمد الباقير
    السبت 13 غشت 2016 - 20:58

    الذي لا تعرفه السيد زكريا ان المشروع بشر به السيد الشوباني في احد اللقاء ات الجهوية بانه سيحدث ثورة على. صعيد الجهة التي تعاني من ندرة في المياه ونقص في الاعلاف اي انه سيكون مشروعات لفاا دة سكان الجهة وانتهى. الامر ان اصبح مشروعا شخصيا له ولناابه هذا هو الموسف في الموضوع

  • عمر
    السبت 13 غشت 2016 - 21:35

    اننا لا نعلم نوايا الشوباني ولكن تفاديا للشبهات كان أولى به يقدم دعمه المادي و المعنوي لأبناء المنطقة العاطلين عن العمل ممن يتبنون المشروع وأن يقتصر فقط على شراكة معنوية لا ان تتم الصففة بإسمه فمن وقع في الشبهات وقع في الحرام

  • خااد
    السبت 13 غشت 2016 - 22:49

    انا ملاحظ بدون انتماء
    يبدو لي ان تسريب هذا الموضوع هو رد فعل على تسريب موضوع اراضي خدام الدولة .حينما يتصارع الفساد تظهر الحقيقة.ليس في القنافذ املس

  • معلق
    الأحد 14 غشت 2016 - 00:26

    أرى بعض المعلقين ينتقدون دونما إلمام بالمواضيع المطروحة ينساقون كالقطيع دون ضمير وهم غلبا سلبيون في أحكامهم على الغير . الله يهدي ما خلق .

  • rachid
    الأحد 14 غشت 2016 - 11:02

    البورجوازية الإخوانية بدأت تطل برأسها في استغلال فاضح للسياسة المهم هي نظافة اليد

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 1

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة

صوت وصورة
ما لم يحك | بقية الدليمي
السبت 16 مارس 2024 - 17:00

ما لم يحك | بقية الدليمي

صوت وصورة
أطباق شعبية | شاورما الحوت
السبت 16 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | شاورما الحوت

صوت وصورة
زنقة مغربية | تطوان
السبت 16 مارس 2024 - 15:00

زنقة مغربية | تطوان