القزابري يهاجم دعاة "العري الفاحش" ويناصر "الحجاب والنقاب"

القزابري يهاجم دعاة "العري الفاحش" ويناصر "الحجاب والنقاب"
الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:00

وصف الشيخ الشهير عمر القزابري، إمام مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، الشوارع المغربية بكونها تعج بـ”العري الفاحش”، عبر “كشف الصدر والفخذين”؛ فيما حمّل مسؤولية ذلك لمن وصفهم بـ”دعاة التعري”، مقابل دفاعه عن “دعاة التستر”.

الشيخ المغربي، الذي تسلم منصب إمام أبرز معلمة دينية في العالمين العربي والإسلامي منذ 10 سنوات، قال إن شوارع المغرب تتميز بـ”عري فاحش بصيغة الطغيان”، و”جرأة غريبة على الله.. وتحد سافر للناس”، مشيرا إلى أنه يثيره “فتيان تائهون وفتيات عاريات..ونساء صغيرات تَعرَّيْنَ وَمَسَكْنَ السجائر”، على أن تلك الفئة من المغاربة “وقعت تحت تأثير الإغراء”.

وتابع القزابري، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بأن “التّعري أصبحَ ظاهرة في الشتاء والصيف”، ليورد أنه “إذا كان التقدم كَشْفًا عن الصدور والبطون والظهور وما هو أكثر من ذلك.. فهذا تقدم بائس ولا بارك الله فيه”، على حد قوله، وزاد متسائلا: “أي حضارة في كشف الصدر والفخذين؟”، قبل أن يبثّ وعيدا بالنار، عبر حديث نبوي، لكل “الكاسيات العاريات”.

“تدوينة” الإمام المغربي، التي عنونها بـ”التبري من التعري”، ولاقت تجاوبا من لدن “الفايسبوكيين” المغاربة بالتعليق والنشر والإعجاب، أرجعت الواقع الذي وصفه القزابري في شوارع المغرب إلى من “يُحاربُون الحق (..) ويُبْغِضُونه لدناءِة نفوسهم”، مضيفا أن “دعاة التعري”، على حد نعته، “تائهون لا يدرون ماذا يريدون”، على أنهم في مقابل ذلك “يحاربون دعاة التستر..وتؤذيهم متنقبة ومتحجبة، فتسقطُ عندهم ساعتها شعاراتُ الحرية الشخصية”.

ويرى القزابري أن من يقف وراء “التعري الفاضح” ومن يمارسوه، حسبما يقول، هم “ضحايا مَكْرٍ بُيِّتَ لهذه الأمة..أراد مُخرِجوه ومُهندِسُوه أن يقضوا على الحياء وعلى القيم وعلى المبادئ”، واضعا نفسه في صف “النَّاقِد” للواقع، ومضيفا: “قد يُرْمى النَّاقِد بالرِّجعية.. وشرفٌ عظيمٌ أن يكون رِجعيًّا إذا كان الأمر متعلقا بالدين والشرف”، ليورد أن “المرجعيات كلها تشين هذا التعري الممجوج”، وزاد متسائلا: “أي حضارة في كشف الصدر والفخذين؟ حقيقة لست أدري”.

وتأتي “تدوينة” القزابري بعد منشور سابق، قبل أيام، هاجم فيه الإعلام المغربي، واصفا إياه بـ”الإعلام المأجور”، على أنه “لا يراعي القيم والمبادئ” ويبث “الخَنا والمسلسلات المدبلجة والسهرات والتهريج”، فيما هاجم المشرفين على هذا الإعلام بأنهم “عبيد.. ينشرون العُرْيَ والمُجونَ والرقص ومسلسلات الفساد والإفساد”، ليدعوهم إلى ما قال إنها “العاطفة الدينية” بدلا عن “العاصفة التغريبية”، على حد تعبيره.

وقال الإمام الشهير بصوته الرخيم في تلاوة القرآن، حيث يمتلئ مسجد الحسن الثاني عن آخره في صلوات التراويح أثناء رمضان، إن الإعلام، دون أن يحدد الجهة الإعلامية المقصودة بهجومه، “مأجور وقح”، مشيرا إلى أن “ما يبث على القنوات المغربية لن يُخْرِج إلا أجيالا فاشلة”، داعيا إلى إعلام “يُعَلِّم الاعتدال، ويُحارِب التطرف، ويشَجِّع على البحث العلمي”.

‫تعليقات الزوار

242
  • يونس
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:11

    كلمة حق في زمان الفتن.بارك الله فيكم

  • Aghilas
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:11

    اللباس حرية فردية. من هي مقتنعة بالحجاب في وقتنا هذا قليلات . فاغلبهن مكرهات. بل اغلب المحجبات يلبسنه مع دجينات . مجتمع النفاق.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:13

    وسيقولون إنه رجعي، أو إنه ينتمي لذلك الحزب…، وسيختمون الكلام بأنه سيكون عرضة لغضبة ملكية..؟؟؟

  • المصطفى
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:16

    ‎تحية خالصة الى السيد عمر القزابري,للاسف ما اصبحنا نشاهده في شوارعنا من عري و انحراف وووو يندى له الجبين,اللهم رد بنا الى سراطك المستقيم ردا جميلا

  • احمد
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:17

    وقال إن الإعلام، دون أن يحدد الجهة الإعلامية المقصودة بهجومه، "مأجور وقح"، مشيرا إلى أن "ما يبث على القنوات المغربية لن يُخْرِج إلا أجيالا فاشلة"، داعيا إلى إعلام "يُعَلِّم الاعتدال، ويُحارِب التطرف، ويشَجِّع على البحث العلمي جزاك الله يا شيخنا الفاضل .

  • مسلم و أفتخر
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:17

    بارك الله فيك شيخنا الفاضل.. والله كلامه صح. انتشر الفساد بصورة كبيرة جدا في بلد إسلامي مأمن بالله و رسوله.
    و تبعنا المنافقين من دعات التحرر و تنوير .. يدعون الا الديمقراطية و الا احترام الاخر وهم أصلا يكرهوننا نحن المسلمين و لا يحترموننا.
    كل من عليا فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام.
    لن ندوم فيها يا اخوتي.
    تقدم المغرب مرهون بإحترام الدين و احترام الاخر و الرجوع الى الله عز وجل
    اتمنى النصر لهده الأمة و لرجالاتها و نسائها العظماء المحترمين لتعاليم القران الكريم و سنة سيدنا و حبيبنا محمد
    الله ينصر المغرب
    يارب اهدني و اهدي اخواني المغاربة و اهدي حكومة المغرب و اهدي امير المؤمنين سيدي محمد السادس الى القران و السنة

  • nurdin
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:18

    جزاك الله خيرا يا امامنا..لقد اشفيت غليل صدورنا

  • Fareed
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:18

    لكل إنسان حرية اختيار لباسه. ما جعل العرب متخلفين بالمقارنة مع شعوب العالم هو التركيز على المواضيع التافهة و التدخل في حياة الغير. الديمقراطية هي حرية الفكر و الحق في الاختلاف.

  • Omar
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:18

    قال رسول الله صلى الله عليه ةسلم .كل امتي معافي الا المجاهرون.الجهر بالمعصية لا تورث الا الخزي والذل والهوان والهلاك.

  • خوخيطو
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:19

    اعيش في فرنسا مند مدة طويلة والله في السنوات الاخيرة اصبحت استحيي من كوني مغربي .لان المغرب بات عنوان للفساد بجل انواعه.في الاول كانت تنتابني غيرة علا وطني وادافع عنه بكل ما اتيت من قوة.ولكن استسلمت اخيرا لان كل ما يقال للاسف صحيح لما رايته بعيني من منكرات.تبا لمن يحكمون هدا البلد لانهم يشجعون هده الرذيلة

  • عبد الحمبد الوزاني
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:19

    إنهن متبرجات،وقلوبهن بيضاء مثل الثلج..
    وبعضهن محجبات بل ومنقبات وقلوبهن مثل الزنج..
    إننا نحتاج إلىى تصفية القلوب أولا ،لأنه مع كل احترامي لكلام الامام القزابري،يبقى أن المتبرجات اللاواتي نتحدث عنهن :فيهن الطبيبة ،والمهندسة والأستاذة..وكلهن يقدمن خدمة عالية للمجتع..
    فعند ما تخل الى مؤسسة من المؤسسات ،فقد تجد فيها انسانة تلبس لباسا غير محتشم لكنها تستقبلك بابتسامة وبتحية،وبقلب أبيض،وهذا ما نحتاج اليه،أما اللباس فأمره سهل بين عشية وضحاها تصبح المرأة محجبة ،بل ومنقبة أيضا،لكن تصفية القلوب تحتاج الى سنين..
    وعلى كل حال ،فللنصح ولا نجرح ،فلنبين الطريق ولا نفرضه على أحد..
    اللهم ارزق الشباب عفة يوسف عليه السلام،وارزق الشابات طهارة مريم عليها السلام

  • طارق امستردام
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:20

    بارك الله فيك. كلمة حق. اصبحنا نحس و كاننا نعيش في دولة غير اسلامية. اصبحنا مرتع لسياحة الجنس لكل الدول العربية و الاجنبية. المغربية اصبح اسم مرادف لبنت البغاء . الدولة تتحمل مسؤلية هدا الوضع امام الله.

  • عاش سيدنا و الصحراء مغربية
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:20

    القزابري يناصر ما أمر الله به و رسوله ص
    القزابري لا يهاجم أحد بل ينهى عن الفحشاء و المنكر كما هو شئن كل مسلم في بلد دستوره القرآن و عاهله أمير المؤمنين حامي حمى الملة و الدين. و لا داعي لتلاسن و تكميم الأفواه و الفتن

  • البيضاوي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:21

    فعلا هذا هو الواقع المر الذي أصبحنا نعيشه في المغرب.انحلال خلقي جد خطير. وعلينا ان نتدارك الموقف قبل فوات الأوان. إنما الأمم أخلاق مابقيت فان هموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا .

  • نعم الكلام
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:23

    أصبت و الله بارك الله فيك يا أمام يا فاضل مفخرة لنا ارجو ان تذكر كثيرا و كثيرا و كثيرا و تعيد و تعيد و تعيد عسى أن يهدينا الله جمبعا

  • boutaher
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:24

    كلمة حق في زمن فقدنا في الحق ونعم الرجل انت في زمن قل فيه الرجال.

  • مفتاح
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:24

    رحمك الله وسدد خطاك ايها الشيخ الجلبل. وكثر الله من امثالك في الدعوة الى الله في زمن الردة والفجور. فوالله لو ان صحابة رسول الله بيننا لاعلنوا الحرب على المرتدين بالسيوف. فما يقع في زمننا هذا اشد واكبر مما وقع في ازمنة الردة في عصر الصحابة رضوان الله عليهم.
    غير اننا في دول علمانية لا تهتم بالاخلاق ولا المبادء ولا يهمها ارضاء الله بقدر ما تسعى الى ارضاء الغرب ومنظمات دعاة التحرر الفاحش الباءس.

  • ندى
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:24

    ما قاله صحيح ونشد على يديه فيما قاله وهي كلمة حق نرجو من الله تعالى ألا يتم توقيفه كباقي العلماء والدعاة الذين تم توقيفهم فقط لأنهم انتقدوا مهرجان موازين
    بارك الله فيه وسدد خطاه

  • نورالدين
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:26

    شخص شجاع والله كل هذه الكوارث والإجرام والفساد بسبب الفساد الأخلاقي إتاحة الزائدة وعدم تربية الأولاد علي الحشمة والحياء . في ماليزيا أن وجدت الشرطة فتاة بلباس مفسد الأخلاق يلقي عليها القبض بسبب الحياء والأخلاق والتشبت بالدين الإسلامي ماليزيا أصبحت من أكثر الدول تقدما والله زرتها أخلاقهم روعة والبلاد في تقدم لا أماكن لشرب الخمر أو القمار وتعج المدن بلافتات مكتوب عليها آيات قرآنية والله أكبر ومساجد في كل مكان

  • الحريري
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:26

    كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته وليبدأ كل واحد فينا من اسرته و سنرى بادن الله نتائج احسن

  • mohajir
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:26

    اما الشعب ضد دعاة "العري الفاحش" ويناصر " دعاة التستر"

  • Ahmed Larache
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:27

    العري علامة واضحة على التخلف والرجعية
    الاحض اننا وللاسف تجاوزنا الغربيين بمئات السنين في العري والتبرج بشتى انواعه
    للاسف الشديد هذه الرجعية والتخلف وهذا الانحطاط راجع بالاساس الى الانتشار الغير المفهوم للعديد من الجمعيات التي تدعي الانفتاح والتقدم والدفاع عن حقوق المراة مختزلين حقوقها في العري والتبرج زد على ذلك الاعلام الفاسد المأجور الذي يعمل ليل نهار لتدمير الاسرة المغربية المحافظة بفطرتها وطبعها

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مصطفى المغربي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:29

    حفظك الله يا شيخ و جزاك الله خيرا على امرك بالمعروف بلسانك و قلبك الى هدا المجتمع المغربي الدي لا يزداد الا سوءا يوما بعد يوم بسبب الاعلام الفاسد و الدعاة الى الفساد الدي همهم هو محاربة الاسلام اللهم احفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن و اعزنا بالاسلام وحب الله و رسوله عليه افضل الصلاة و السلام

  • البيضاوي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:29

    بارك الله فيك. وكثر من امثالك فعلماؤنا بعيدون كل البعد عن واقعنا.رغم أنهم مسؤولين عنه وما نعيشه اليوم من تفسخ في القيم والأخلاق ما هو إلا نتاج لغياب تام للمؤسسة الدينية في مناقشة المظاهر الغريبة التي أصبحت ترى في شوارعنا … ( وقفوهم انهم مسؤولون)

  • obstinè
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:29

    Tout a fait raison M Laqzabri . On est en train de cultiver le fruit amère de la mondialisation.Une tenue decente n a jamais fait de mal à personne. Nous sommes musulmans non .

  • aziz
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:30

    في ظل هاذه الحكومة (المسلمة المتدينة)استفحل الفساد بكل اشكاله خلقي واخلاقي.فلم نعد ندري من سيوقف تدهور الاوضاع المعيشية والاخلاقية.فقدنا كل شيء في بلادنا واصبحنا نتجه الى الهاوية السحيقة.فلننتضر الهزة الشعبية اللتي لن تبقي ولن تذر.

  • الأطلسي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:30

    الله يجيب من يقول الحق وأخيرا تكلم رجل معترف به من طرف وزارة الأوقاف وربما سينال حظه من التوقيف على يد التوفيق لا وفقه الله ذلك الوزير المتخلف الذي لا صلة له لا بالإسلام ولا بأصوله

  • الحاج عبد القادر
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:32

    جزاك الله خيرا يا إمام
    هذه المظاهر كثرت و القوم من ذكران و إناث أصبحوا تائهين لا يدرون ما يجب لبسه و ما يحرم لبسه ولا حتى ما يجب تركه
    إذا المشكل في الأساس قادم من التعليم الذي يجب إصلاحه و يجب إحياء علم الدين في عقول و قلوب التلاميذ منذ الصغر و يجب مراجعة الإعلام و ما يتم بثه في قنواتنا (نطلب من الله لمشرفيها الهداية)
    و أيضا بلدنا "يسمح" باستهلاك الخمور و المخدرات و و و …
    فكيف نرجو خيرا في أمة عقلها غائب و لا وعي لها (يعني مبوقة)
    الله يهدي الجميع و السلام
    أنشروا يا هيسبريس جزاكم الله خيرا

  • الوطن للجميع
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:32

    كل سيحاسب على افعاله, والدين علاقة تجمع الفرد بخالقه, من يستفزه الاخر بلباسه فايمانه ناقص وغير مستعد لتعايش مع شخص مختلف, وهكذا ينبت الارهاب, حفض الله بلادنا.

  • Ahmed52
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:35

    "جرأة غريبة على الله".

    التجارة بالدين اساس التطرف .

    ولا احد له الحق بالتكلم نيابة عن الله.

    فلا تجعلوا من دماء الفقراء ماءا لوضوئكم.

    فاعلم شيخنا المحترم ان عهد تخويف الناس بعقاب الله قد ولى . فاما ان تكون لديكم مناهج تربوية تساير العصر دون تكرار واجترار اقوال من سبقكم بالايمان والا بالصمت افظل.

    وشكرا.

  • عصام العمراني
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:36

    حجة من يكشفون الأفخاذ والصدور في الصيف: الحرارة المفرطة!
    أما وسعهم أن يرتدوا لباس أهل الصحراء الذين تكون حرارة الصيف عندهم ضعف ما في مناطق الداخل, فيرتدون (الملحفة للنساء والدراعية للرجال)؟!
    نار جهنم أشد حرا لقوم غرتهم حضارة الغر. المزيفة القائمة على نهب ثروات الشعوب وقهرها والمساهمة في تخلفها العلمي والفكري

  • عبد الله السهلي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:36

    قال ملك المغرب الحســـــن الثاني رحمه الله وغفر له وجعل الجنة مثواه :

    "إذا كان المقصود بالحداثة، القضاء على مفهوم الأسرة، وعلى روح الـــواجـب إزاء الأسرة، والسمـاح بالمعـاشرة الحـــرة بين الــرجل والمرأة والإبــاحية عن طريق اللباس مما يخدش مشاعر الناس إذا كان هذا هو المقصود بالحــداثة فــإني أفـــضل أن يعتبـر المغـــرب بلدا يعيش في عهد القرون الوســطى على أن يكـون حديــــثا".

    المصدر : [الحســن الثاني، ذاكرة مــلك ص ١٤٧].

  • السلاووي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:37

    بارك الله فيك شيخنا الجليل كلمة حق….فيما غاب نهي الوزرارة المشرفة والوزير توفيق عن هذه المناكر صمت غريب……وهو مجتهد في اقالة الامة والدعاة لا حولة ولا قوة الا بالله

  • hassani
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:39

    جميل هذا الكلام يا شيخنا.
    لكن لديك الشجاعة الكافية للحذيث عن الوجه الاخطر الحرام على المجتمع؟
    هل تستطيع تاكيذ تحريم المعاملات البنكية الربوية المستشرية في المجتمع المغربي؟
    هل يمكنك المطالبة باغلاق الحانات ومتلجر بيع الخمر؟

  • غير داوي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:39

    أهم ركيزة لاصلاح المجتمع تتمثل في إصلاح التعليم و الاعلام، كيف للعديد من الأسر تجاهد في سبيل ارضاء ابنائها بتوفير أخر صيحات الهواتف الذكية و الموضة فلا تكاد تفرق بين الذكر و الأنثى. ثم مسلسلات التركية و التى من خلالها تتسرب العبارات و قلة الحياء كسم خبيث.
    الحصول نحن مجتمع يطالب بالحقوق و لا يلتزم بالواجبات. اهم شيئ إصلاح الاسرة و دعمها معنوياً ببرامج إيجابية و ارشاد عبر مراكز هادفة. اما شباب الشارع فماهو الا نتاج ما خفى كان أعظم.

  • أبو نبيل
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:40

    الإعتدال هو المطلوب، لا عري فاحش ولا نقاب. " وكذلك جعلناكم أمة وسطا".
    فلنحارب التطرف بوجهيه القبيحين، التطرف الديني والعلمانية المتطرفة.

  • شروق المغربية
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:40

    منظر طفلات تتسولن لا يزعجهم ,مسنات مغربيات جائعات يطلبن قطع الخبز اليابس لا يحرك في هؤلاء الفقهاء ذرة انسانية مغربيات تلدن امام المستشفيات لا ينتبه لهن هؤلاء الجهابدة لم نسمع لهم صوت عندما ضرب وظلم وحكر قايد امي فتيحة التي قتلت نفسها من الحكرة اختفوا كالفئران في جحورهم في قضية خديجة السويدي المغتصبة من كلاب ظالة وذبح القضاء لها لكن خصلة شعر وركبة توقظهم من سباتهم بل يزمجرون ويشيطنون بل ان خطيب جمعة سلا حمد الله على سرطان الثدي واعتبره عقاب لغير المغلفات صدق سيد القمني:لا يرون الا الافخاذ تحياتي للمغربيات سلاحكن التعليم والاستقلالية المادية وهنيئا للتلميذات المغربيات المتفوقات حقوقكن ليست صدقة من جيب لا الكهنة ولا تجار السياسة-شروق المغربية

  • Amine
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:41

    ليس هناك من يمنع المحجبات من ارتداء حجابهن في المغرب. كذلك المسفرات لهم حرية ارتداء ما يردون. بالنسبة للنقاب المسألة أكثر تعقيدا و رغم ذلك لا أحد ينازعهن ارتداءه. و اللي مايعجبني كلامي يمشي يعيش في الرقة أو لا فالسعودية.

  • موراد عمار
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:41

    الأعلام الفاسد هو سبب تدني الأخلاق في مجتمعنا اللهم اهدي شباب وبنات المسلمين لما تحبه وترضاه

  • غيورة على المرأة
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:41

    ابليت بلاء حسنا شيخنا العزيز ان جسد المراة شيء ثمين لا يجب أن يكون فرجة لمن هب و دب

  • متزوجة.
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:43

    و مذا عن لباس الرجال يا استاذي. انا متزوجة و البس الحجاب و زوجي يلبس جميع الوان لاكوسط و كرولينا هريرا و جينز… وانا اريده ان يلبس، عندما نخرج معا، اللباس الاسلامي الافغاني بقبعته كذالك لان شعره جميل يلفت نظر النساء و لكنه يرفض و يقول بان الاسلام لم يحتم على الرجل لباس محدد و انه سال الفقيه و اكد له ذالك. هل السترة للنساء فقط.؟

  • من الحسيمة
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:43

    حفظك الله حفظك الله حفظك الله حفظك الله جزاك الله خيرا براكا الله فيك الله يعطيك الصحة يا شيخنا عمر القزابري حفظك الله حفظك الله حفظك الله.

  • Faouzi
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:43

    ومن هنا الى التطرف الديني.أنا شخصيا أفضل العيش في مجتمع راق ولو كان فيه العرى الفاحش من أن أعيش في مجتمع متعصب دينيا، تزهق فيه الأرواح ولا تسلم فيه الممتلكات. (كل يوم أصبح على كسر أو خدش في سيارتي. و بالنسبة للحجاب لاحظت خلال مسيرتي المهنية في التدريس أن جل الغاشات محجبات!!) نعم. أعلم انكم ستضغطون على ديسلايك…لأني تكلمت في الصميم

  • khalil
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:45

    Bravo M. Qzabri.

    Vous avez dit tout haut ce que beaucoup d'entre nous pensent tous bas.

    Un second bravo parceque vous avez assumé votre responsabilité en tant que prédicateur.

    Cette situation critique est due principalement à deux choses :
    – Le role très négatif de 2M et des festivals du style de Mawazine.
    – Le role de L'Etat qui d'aune part persécute les prédicateurs et d'autre part ne protège pas nos valeurs conservateurs et islamiques contre les attaques farouches des laiques et des prédicateurs de toute sorte de décadence ( sexuelles et morales).

  • مسلم
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:45

    بارك الله فيك شيخنا الجليل نسأل الله تعالى أن يهدي شبابنا للخير والصلاح والطريق المستقيم فما نراه اليوم خصوصا في الصيف تدمع له الجفون وتستحي من رؤيته العين فقد بخس لحم العريات على الطريق والمؤسف أن ترى الزوج يقود زوجته العارية ليراها الناس ويباهي بها المارة فلا غيرة ولا رجولة ولا شرف لأمتنا بذلك في بلاد إسلام والاسلام شرف المرأة ورفع قدرها بالحجاب وجعلها لؤلؤة مستورة غالية عفيفة طاهرة فالتعري من لباس الجاهلية الاولى ولأن المرأة هي الأم والمربية والعاطفة كلها فهي الأمان لجيل صالح مسلم عادل وصلاحها بصلاحه.

  • DRISS
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:47

    الحقيقة كما هي … ابتعدنا عن ديننا و أوهِم الشباب بان العري انفتاح وازدهار , نرى لباسا فاسقا في الشارع المغربي, ولكن انا اتعجب من اين اتت النساء بهاته الجرأة …. السؤولية للوالدين وللاخوان والازواج ثم الدولة. دعوني اقولها كما قالها الامام امحترم "فهذا تقدم بائس ولا بارك الله فيه" : اذا كانت الدولة تطمع في جلب استثمارات ومساعدات الخليج وتغض النظر عن ما يقع من انحلال وتعري يهيج هؤلاء ويشهر بصمعة المغرب والمغربيات اللائي هن شئنا ام كرهنا اخواتنا وعرضنا …. فأنا افضل ان يتخلف بلدي وينزل مستوى عيشي ونسعى لرفعه بالعلم والعمل ولكن سيبقى رأسي مرفوع بين جميع المجتمعات.

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:48

    كان عندنا واحد الوقت الرجال و النساء تيلبسوا اللباس ديالهوم و كل قرية و قبيلة بزيهم الخاص. دبا كل واحد ناكر الأصل.

    الحجاب و الزهد راه كيما تيدروا الرهبات المسيحية و البوذيات في المعابد و الأديرة….البساطة و التزهد…ماشي تلبس على عباد بحال شي جن و تمشي تخلعهم فالخدمة و لابلاجات..

  • houssam
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:49

    بعض القنوات الأداعية تجاوزت الحدود ببثها برامج اقل مايقال عنها أنها تجاوزت الأخلال باالحياء الى محاولة جعل الجنس والتعري والحديث العلني عن العلاقات الجنسية من الأمور المسلمة بها والا فماذا يقال عندما نسمع عبر الاثير سيدة تكلم المديع عن علاقاتها الجنسية بزوجها وكيف ان زوجها لايرضيها جنسيا؟ ليرد عليها هدا المديع بكلام مائع منحط لايأتي الا من عقول منحطة….الشيخ القزابري لم يقل الا جزء من الحقيقة المرة التي وصل اليها مجتمعنا …الله يستر او صافي….

  • فيروو
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:50

    وماذا بعد واش تبقاو شادين في الحجاب والنقاب والمراة واش هاد ناس بعقلهم ولا طار ليهم لفريخ ??

  • Amazigh
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:50

    لو ان التعري يجلب التقدم، لوصلت كولومبيا و الاكوادور و التايلاند الى سطح زحل.
    اخشى على الشيخ عمر ان تصيبه غضبة من الجهات العليا.

  • badr
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:50

    بارك الله فيكم خير الكلام ماقل ودل والصورا واضحة انشاء الله الشعب جله مع التستر

  • Abou Dounia
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:50

    بوركت ياشيخ الكبير شيخ الوعض والارشاد .
    قال صلى الله عليه وسلم: "صنفان من أهل النار لم أرهما بعد: قوم معهم سياط وأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها"، وفي رواية عند أحمد: "العنوهن فإنهن ملعونات"، هذا حديث عظيم وجليل، وواقعنا شاهد عليه، وفي هذا الحديث إشارة إلى أن الظلم السياسي والفساد الخلقي قرينان، ووجهان لعملة واحدة، فمتى وجد الظلم السياسي يكون معه الفساد الخلقي، فإن الإنسان المغموس في حمأة الشهوة المشغول بالنظر لتبرج النساء فإنه لا يجرأ أن يقول للظالم إنك ظالم، ولا بد أن يعاقب بأقوام معهم سياط يجلدون الظهور، والإشارة في الحديث ظاهرة، وذكر هذين الصنفين في الحديث ليس من عبث إنهما وحي من الله عز وجل.

  • Passager
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:51

    أعداء الدين يعرفون حق المعرفة أن السبيل إلى تمزيق الأمة هو زرع ثقافة السفور و المجون بين أفرادها و إثارة الفتن و القضاء على كل القيم الدينية التي تحافظ على تماسك المجتمع. و قد اتخذوا تلك الشاشة الزجاجية الصغيرة منفذا لهم إلى بيوت الناس و عقولهم. فتراهم و كأنهم يبشرون بدين جديد يسمونه "الحضارة" و "التقدم" و "الحداثة". دين بدا للكثيرين من ذوي القلوب المريضة كتفاحة طازجة استساغها و لم يدر أنها مسمومة فقضم منها قضمة أردته قتيلا و جعلته يتخبط في أهواء نفسه المريضة العفنة

  • نحن في زمن الغربة
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:56

    جزاك الله خيرا شيخنا
    صدقا لم نعد نفهم شيئا في بلدنا هذا وخاصة بحلول فصل الصيف. والله لن تستطيع أن تجيب إذا سألتك نفسك هل نحن في بلد مسلم ! هجرنا القرآن وهجرنا المساجد واستحللنا الربا والزنا والخمر والعري واصبحنا نعيش غربة الدين بالكلية. وحين تصرخ في وجه كل هذا قامت قيامتك وتجند لك القريب قبل البعيد ونعتوك بكل نعوت الكمال والجمال من داعشي ومتطرف ومتخلف ورجعي. فاللهم أعنا على غربتنا حتى نلقاك.

  • Abderrahim
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:57

    روى ابن ماجه وابن حبان والطبراني عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، وتضرب على رؤوسهم المعازف والمغنيات، يخسف الله بهم الأرض، ويجعل منهم القردة والخنازير. والحديث صححه الألباني في غاية المرام

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيكون في آخر الزمان خسف وقذف ومسخ , إذا ظهرت المعازف والقينات واستحلت الخمر

  • صحراوي/أمازيغي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:58

    اصبحنا غير قادرين على الخروج من البيت رفقة العائلة لأن الأماكن العمومية تحولت الى فضاءات للسلوكات الاأخلاقية من لباس فاضح وكلام فاحش وتصرفات يندى لها الجبين

  • لاحول ولا قوة الا بالله
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 11:59

    هناك عدة ابواب سمحت في تكوين هذا الجيل اولها التربية التعليم التكنولوجيا والاعلام المندس. الحرية والانفتاح. والتقليد الاعمى للغرب اصبح هو قدوتهم ومتالهم الاعلى
    الله يلطف بنا

  • momo
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:02

    je pense que chaque individu peut s habille a sa facon,le maroc est un pays de liberte la constitution nous l a permis et c est un droit a chaque individu de fair son choix loin d hypocrisie

  • أبوزيد
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:04

    لماذا هذا التركيز على تبرج الجاهلية الذي هو نتيجة حكم الجاهلية وكأن مشكلتنا فقط في التبرج والنقاب في حين نسكت السكوت الأخرس عن أن سبب المآسي هو حكم الجاهلية
    كفى من تقزيم مشاكل الأمة في هذه القضايا ولنمتلك الجرأة في الحديث عن الفساد الذي استشرى في البلاد وأغرق العباد هو غياب العدل والحرية

  • ملاحظ
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:06

    قد نجد من يؤيد الشيخ بالردود والديسلايكات انطلاقا من الخلفيات والايديولوجيا التي يمتهنها ويعتاش منا الشيخ وهم فئة معينة كما سنجد ان تمة هناك ايضا من يعارض ما يرمي اليه الشيخ ويراه تدخلا في حياة الناس فمن على صواب

  • said
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:06

    أهذا عري بل هو تعدى ذلك نحن تطاولنا على كل شيء في مهرجان ثوزا بطنجة تطاول على القرآن من أناس يقولون عنهم مثقفون ومفكرون امثال عصيد والتونسي يوسف أنتم ياحفظة القرآن مسؤولون أمام الله مذا ستقولون لله كنا نجمع الناس في رمضان …قد قيل؟نجاتك امام الله ان تترك هذه الإمامة وتخرج إلى الشارع وتصرخ في وجه الناس لتقول كفى حتى يقضي الله أمرا كان مقضيا .

  • marroki
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:07

    لهذا العلمانية نجحت من بريد المسجد له ذلك ومن يريد التبرج فله ذلك ، اريد ان اطرح سؤال وهو لمذا في البلدان العلمانية نسبة الاغتصابات والتحرش قياة جدا مقارنة بنسبه لدينا رغم اننا نحن مسلمون ونسائنا غالبيتهم يلبسن زيا محترما !!! اظن لاننا شعوب لايهمها سوى النظر الى المؤخرات لذلك مازلنا في المؤخرة .

  • بن علا
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:08

    لله دره من إمام حافظ متخل،وكلامه صحيح لاغبار عليه جزاه الله خيراوكلام الحق مرلايقبله إلاحر،أمادعاةالعري فهم موجودو لكنهم والله لن يستطيعواأن ينالوامن الحق.

  • تخاف ربها
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:08

    بارك الله فيك يا شيخ في وقت جفت فيه مثل هذه الاقلام والله يكثر من امثالك ارد عل من قبلي واقول عندما فرض الله الحجاب على النساء كان يعلم وهو اعلم العالمين انه ستكون فيهن طبيبات ومهندسات وووووو يخدمن بلادهن واقول لمن يتشدق بالقلب الابيض لا علاقة للحجاب بالقلب الحجاب يتعلق بالعفة وبستر العورة وبغض البصر ومنع الرذيلة

  • كريم
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:12

    تصريح القزايبي سيحرم عليه من إقامة صلاة التراويح وصلاة الجمعة بحي النسيم كما حصل للسيد بنشقرون أثناء خطبة الجمعة بمسجد الحسن الثاني حين انتقد حول العري بشواطيء المغربية

  • البهجة
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:13

    اخواني الفضلاء تجندوا وراء الشيخ القزابري حفظه الله فاني اظنها والله حملة ستقوم ضده بسبب كلامه هذا
    فان المقصود من نشر كلامه ليس اعلاء لكلمة حق اذ كلام الحق يجري دائما على لسان الصالحين ولكن نيتهم والله اعلم تاجيج فتنة ضد الشيخ فكونوا رعاكم الله خير ناصر ومعين

  • hamid 10
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:14

    يا اخي تعلم كيف توقر الصحابة واقرأ قبل ان تكتب واعلم ان الحجاب امر رباني قال عز من قائل : "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا(59)". ( سورة الأحزاب)

  • مسلمة
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:15

    لثلاثاء 16 غشت 2016 – 11:36
    قال ملك المغرب الحســـــن الثاني رحمه الله وغفر له وجعل الجنة مثواه :

    "إذا كان المقصود بالحداثة، القضاء على مفهوم الأسرة، وعلى روح الـــواجـب إزاء الأسرة، والسمـاح بالمعـاشرة الحـــرة بين الــرجل والمرأة والإبــاحية عن طريق اللباس مما يخدش مشاعر الناس إذا كان هذا هو المقصود بالحــداثة فــإني أفـــضل أن يعتبـر المغـــرب بلدا يعيش في عهد القرون الوســطى على أن يكـون حديــــثا".

    المصدر : [الحســن الثاني، ذاكرة مــلك ص ١٤٧].

  • الحدادي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:15

    في مجتمعات الغربية الناس مقتنعين بالعري سلوك و فكرا.لا ينتظرون الاخرة و لا يوم الحساب. أما نحن من باب التقليد.

  • امازيغي عربي مغربي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:16

    المغرب بلد مسلم 100 ف.م ومن ابتلى فليستتر ولن نرظى ولن نسمح ابدا للاقلية ان تفعل ما تشاء امام اعيننا, سؤال بسيط هل لدينا الحق ان ناذن-الاذان-فوق مساجدنا بالبوق مكبر الصوت في بلد اروبي???????? لا والله لا لان اغلبية الاروبيين ليسو مسلمون,باراكا الله فيك يا شيخنا الله يكثر من امثالك.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:18

    بارك الله فيك أخي عمر القزابري زرت العديد من الدول الأوروبية و كانت النساء مستورات و المغرب بلد إسلامي أصبحت فيه المرأة تدخن اكثر من الرجال و علنا و تتعرى تحسب أنها تقدمت هيهات هيهات و شتان بين الأخلاق الحميدة و العفن و الوسخ مؤسسة الأسرة لم تعد تقم بدورها و الآباء محاسبون أمام الله على فحش ابنائهم

  • muslim
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:19

    ما قاله صحيح ونشد على يديه فيما قاله وهي كلمة حق نرجو من الله تعالى ألا يتم توقيفه كباقي العلماء والدعاة الذين تم توقيفهم فقط لأنهم انتقدوا مهرجان موازين
    بارك الله فيه وسدد خطاه

  • كوثر
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:20

    لست مع اوضد الحجاب الا انه يجب التوقف عند بعض الايات مثل

    قُلْ كُلّ يَعْمَل عَلَى شَاكِلَته فَرَبّكُمْ أَعْلَم بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا
    وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا

  • دكتورة
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:20

    المتاسلم يعاني من مرضين اساسيين:الاول:شعروفوبيا-الثاني صوتفوبيا. والعلاج الامثل هو تعريضهم لرؤية شعر المراة كل يوم في الشارع ليعلموا انه شيء طبيعيي وتعريضهم لسمع صوت المراة ليعلموا انها انسان طبيعي له صوت لا يثير الحيوانات في الشارع ليثيرهم هم واذالم ينجح هذا العلاج لابد من ارتدائهم للجام مكتوب عليه لجامي عفتي وهو شبيه في التصميم للجام الاسود الدي يستعمله الحمار والبغل

  • AHMED
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:20

    يا أخي الشيخ الداعية، لماذا تلزم الناس أن يكونوا على شاكلتك وكأننا في بلد ليست به لا نصاري ولا يهود ولا بدون ولا ملحدين ….
    كفى من القولبة التي لا تفيد إلا التفرقة والكراهية والتعصب الديني.
    مغرب دستور 2011، ينبغي أن يسع الجميع. ووفق هذا المنطق، حتى اسم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أصبح لا دستوريا، ولا بد من تغييره ليصبح وزارة الشؤون الدينية، مع إحداث مصالح إدارية تتولى شؤون مغاربة الأديان الأخرى من غير المسلمين.
    الشكر لجريدة هسبريس.

  • med
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:21

    قال الشاعر
    عين الرضا عن كل عيب كليلة وعين السخط تبدي المساويا

  • kadiri
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:22

    إنه اهـتمام من لا هـم له ، ليتحدث أخونا القزابري عن خدام الدلة عن المأذونيات عن التعويضات الفاحشة التي يتلقاهـا الوزراء والبرلمانيين ليتحدث عن الرشوة والمحسوبية التي تنخر جسد هـذا الوطن….إن اهـتمامكم بالحجاب على حساب المواضيع الهـامة هـو ما نفرنا في الدين يا شيخ مع كل احتراماتي.

  • larbi tiznit
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:22

    جزاك الله خيرا يا إمام
    أعداء الدين يعرفون حق المعرفة أن السبيل إلى تمزيق الأمة هو زرع ثقافة السفور و المجون بين أفرادها و إثارة الفتن و القضاء على كل القيم الدينية التي تحافظ على تماسك المجتمع.

  • portarieu
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:22

    س ؤال للسيد القزابري ايستحق العري كل هذا العناء منكم وانتم من تتقاضون راتبا شهريا قارا لماذا لم تشهروا بكلمة حق ضد الفساد الاقتصادي الذي ينخر المجتمع من الداخل وهل النقاب هو من سيعطي المعطل عملا ويزوج الفقير ويعطيه سكنا لائقا وعملا وكرامة لماذا لم تصرخ باعلى صوتك الشجاع ضد توزيع اراضي زعير وضرب المعطلين و قمع المتعلمين و النقص من كرامة رجال التعليم ام انك تفلح في تهييج الشارع الامي في الدين الصحيح ضد المراة التي حين تنقضي كل الفتاوى تبقى تلك المتعلقة بالمراة صالحة لكل لحظة وفي الاخير هل لديكم برنامجا للقضاء على الفساد السياسي والاقتصادي في المغرب حتى ننعم بالحقوق والسلم

  • من مهجر
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:25

    شكرا لك الشروق المغربية علي هذا الكلام الجميل نعم عندما تعذب المرأة وتهان وتضرب وتقتل وتغتصب لا أحد يتكلم بالعكس يتقبلها المجتمع المكبوت المريض عندما تعمل المرأة ليلا نهار لكي تعيل أولادها لا أحد يتكلم نعم للحجاب لكن بالباس المغربي الأصيل وليس البرقع الأفغاني او لباس الإيراني او الخليج
    أما رقم 43 المتزوجة
    لماذا يا اختي تقولين ان زوجك يجب أن يلبس الباس الأفغاني وتقولين عليه إسلامي ماذا عن لباس المغربي الأصيل أليس لباس محترم هل الإسلام جاء من أفغانستان المغاربة الريح لي كتجي كيمشو معها مع الأسف كنا مغاربة أما الآن شي مشرق شي مغرب

  • العروبي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:27

    شكرا سيدنا الامام ياليت استمر الوعظ والارشاد طوال السنة في المساجد والمدارس والثانويات.خلق الانسان عري وبحث عن طريقة يتستر بها بدا باوراق الاشجار وجلود الحيوانات ثم بعد مرور السنين بدا في استعمال المواد الصوفية…..الى ان تستر الجسم بالكامل.واﻻن تاتي الكاسيات العاريات لهدم ما بناه اجدادنا تحت شعار حرية اﻻشخاص في اللباس بتواطؤ مع الجمعيات النسائية التخريبية التي تدعم الانحلال الخلقي(اما مايقع في الشواطئ فحدث ولا حرج).فاستغرب للاباء الدين لا يغيرون ساكنا فيستمتعون بالخروج مع بناتهم بهدا اللباس التبرجي ويقول لاصحابه (عندي الزين).اكثر من هدا يدافعون ويحمون بناتهم من التحرش الجنسي في الشارع.حفظكم الله يا بنات المومنين المتسترات والمحتجبات العفيفات الحافظات لعورتهن وفروجهن الى الجنة ان شاء الله مع اباءكن وامهاتكن

  • yaknimos
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:31

    إلى (( ناصر )) من تناصر؟ لقد وصفت الشيخ الوقور بنفاذ صبره أمام مظاهر العري ؛والعرب تقول 🙁 كل إناء بما فيه ينضح ) والشيخ شيمته الحياء ؛ والخلق الحسن وهو يرشح وينضح بمافيه ويطالب أخواته في الله بالعفة والستر ؛وأنت وامثالك شيمكم الخسة والنذالة والتلصص على أجساد النساء (الكاسيات العاريات ؛الماءلات المميلات …) وأنتم ترشحون وتنضحون بهذا الخبث الخلقي الذي جبلتم عليه ويضيركم ويغيضكم أن تروا قوما اخرين خلقهم العفة والحياء والستر فيتبين لكم عزهم أمام ذلكم وعزيمتهم أمام هوانكم وعفتهم أمام تفسخكم وحياءهم أمام فحشكم فطبيعي أن يزداد غيظكم وحنقكم عليهم لأنهم يذكرونكم بعجزكم :(( قل موتوا بغيظكم …))

  • عبد الحميد الوزاني
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:32

    الى رقم 70
    أنت هو الذي عليك أن تتعلم قبل أن تشتم،فأنا أحب صحابة رسول الله أكثر منك،،
    وأنا لم أنكر النقاب او الحجاب،فهو شرعي ولا جدال فيه..
    إنما أتساءل عن من الأولى :هل اصلاح القلوب أولا؟ أم ..
    فلقد كنت طالب علم وأرى العجب متبرجة تعتمد على نفسها في التحصيل العلمي،ومحجبة تغش..ولا أعمم طبعا..
    فكلامي واضح ولا تحاول أن تؤوله الى شيء آخر..فكل من خالفكم الفكرة تجعلون منه انسانا يكره الصحابة..
    خلاصة القول:تعلم أنت أيضا قبل أن تشتم الاخرين.

  • chirazi rody
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:33

    بدل الخوض في اعراض الناس وجلد الحلقة الضعيفة في المجتمع وميل الشتائم بالجملة لشعب مغلوب على امره كان على الشيخ الفاضل التحلي بالموضوعية ومعالجة الظاهرة من شقها الاجتماعي الاقتصادي الدي هو حجر الزاوية بدءا بضرورة التوزيع العادل للثروات وترشيد النفقات ومحاربة الريع الاقتصادي وشراء الدمم والولاءات ونشر التعليم العصري التنويري الخلاق بدل السير في الانفاق المظلمة ودهاليز السلفية المدمرة للانسان والحضارة وكل شئ نحبه توفير موارد الرزق والنهوض بالاوضاع الاجتماعية والصحية وغيرها مما لا يسع المجال لدكره لا احتاج لتدكيركم شيخي الفاضل ان الاصل غي الانسان البراءة وفي الاشياء الاباحة

  • مغربي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:35

    الشيخ المغربي، الذي تسلم منصب إمام أبرز معلمة دينية في العالمين العربي والإسلامي منذ 10 سنوات، !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Abdel
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:36

    من سنن الله تعالى أنه ينصر من ينصر دينه، وعلى العكس من ذلك فإن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعظم أسباب الهزيمة أمام الأعداء، وذلك أن الساكت عن قول كلمة الحق إما أنه ممن

    ﴿يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً﴾ [النساء: 77
    وإما أنه قد انهزم أمام نفسه، واستسلم لهواه وشهواته، وأصبح لا يتمعر وجهه لمحارم الله تعالى، وفي كلا الحالين فهو لا يستحق نصر الله له، وقد مرّ معنا سابقاً حديث عائشة رضي الله عنها قالت: دخل عليَّ النبي صلى الله عليه وسلم، فعرفت في وجهه أن قد حضره شيء، فتوضأ، وما كلم أحدا، ثم خرج، فلصقت بالحجرة أسمع ما يقول، فقعد على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال:

    «يا أيها الناس، إن الله تبارك وتعالى يقول لكم: مروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر، قبل أن تدعوني، فلا أجيبكم، وتسألوني فلا أعطيكم، وتستنصروني فلا أنصركم»

    ، فما زاد عليهن حتى نزل.

  • محمدt
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:38

    أقول للقزابري أن موضوع الحجاب والتعري موضوع متجاوز ليس حديث الساعة، وبالتالي نحن نعيش في بلد ديمقراطي منفتح لكل فرد حرية الإختيار شريطة أن لا يؤذي الآخر ، ومشكلة الحجاب والتعري لا تؤذي أحد……

  • كمال
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:39

    الغرب يفكر في غزو الفضاء و استيطان كوكب المريخ و اكتشاف عوالم الفضاء اللامتناهي الخارجي و عوالم الذرة وفي التحكم في هندسة علم الاحياء و في والتمكن من علوم التواصل …و مجالات علوم اخرى هم وحدهم يعلمونها بعد الله
    اما نحن فكل همومنا حصرنها في العري و التبرج و …
    نحن مع الاسف نعيش نفس الحالة التي عاشها البيزنطيين حينما دخل عليهم اعدائهم بعد حصار طويل لعاصمتهم فكانت دهشتهم عظيمة حينما وجدوهم يتجادلون في ما بينهم في امور دينية بدلا من ان يسارعوا و يدافعوا عن بلادهم ومن هنا جائت مقولة " جدال بيزانطــي "

    كل مل يقوم به هؤلاء المتطرفون خصوصا رجال الدين منهم هو مجرد " جدال بيزنطي " لن يفيد البلاد والعباد في شىء بل سيزيد من تزمتها و انعزالها و بالتالي المزيد و المزيد من التخلف و الضعف و وتعريض البلاد لدمار و في افغانستان و العراق وسوريا و ليبيا و … عبرة لمن لا يعتبر

  • بن محمد
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:40

    اننا بالفعل نتاسف على هذه الظاهرة التي تزداد يوم بعد يوم . نساء و فتيات تسالهن هل تخفن الله يقلن نعم و لكن اذا خرجن الى الشارع نسين هذه المخافة.
    و لكن هناك اسباب عدة و مخططات جهنمية للتعري مدروسة بطرق محكمة من وسائل الاعلام كما ساهم الفقر و الامية و التهميش و غياب المواعظ و ضعف الايمان و اتباع الغرب في لباسه و موضاته في انتشار هذه الظاهرة.

  • فؤادوحة
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:46

    الله ينور عليك يا قزابري سلم لسانك وعقلك واخر تكلم عالم من اهلنا بارك الله فيك . الله يطهر بلدنا من دعات التخريب والتعري وعمرها بدعات العلم والدين والعقل والفطرة السليمة

  • إلياس
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:47

    أعتقد أن الشيخ عمر القزابري يحاول بكل شجاعة أن يخرج الخطاب الديني المغربي من الخناعة والتركيع الفروضة عليه مندو الإستعمار، رغم معارضة العلمانيين والفاسدون والإباحيون، لمثل هذه الخطابات القوية. وأتمنى أن يتكلم الشيخ عمر مرة أخرى عن الفساد بجميع أناعه والمخدرات والقنوات الإباحية، وغيرها من المفاسد.

  • حكيم
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:48

    مقتنعة او غير مقتنعة الحجاب لكن في هدا الحجاب وقاية لها ولشبابنا من الفتن الجنسية والغريزة الحيوانية ..والله ما يعقع في شوارعنا شئ مقزز كما قال شيخنا القزابري..ففتياتنا اصبحو اكثر نصرانية فيتسابقون على العري يا سبحان الله ولكن ما لا يعرفونه ان النصارى تلك تقافتهم اما نحن فمادا!!!!!؟

  • الريفي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:50

    هذا هو سبب تخلفنا بالتأكيد. ففي الوقت الذي تطور فيه الشعوب الأخرى اقتصاداتها وطرق عيشها. يبقى الهم الوحيد لمثل هذا الشيخ القروسطوي هو النهود والأفخذة. يا للعجب. ألم تشبعوا بعد من النساء؟ منذ 14 قرنا وأنتم مهوسون بجسد المرأة. فمتى تلتفتوا إلى أمور أهم من العري ونهود النساء؟ العالم بأسره لا يعير أي اهتمام بلباس المرأة إلا أنتم. متى ستشفوا من هذا المرض؟ لو كان العري سببا ما لتعاسة الإنسان لما كان الألمان والنرويجيون والإنجليز أسياد العالم في كل شيء. ولو كان كذلك لما هاجر الملايين من المسلمين من مثل هذا الشيخ إلى هذه البلدان بحثا عن السعادة. يا أمة الجهل التي سخرت منها الأمم…

  • سوسو
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:52

    .لأنني لاحظت بعض المغالطات..منها قولهم:وقد هاجم القزابري الإعلام المغربي قبل أيام واصفا إياه بالإعلام المأجور..هنا مغالطة عظيمة..لم أذكر أبدا الإعلام المغربي..والمقال موجود..كنت أتكلم عن حال أغلب إعلام الأمة..وهذا من حقي باعتباري فردا من هذه الأمة. يريد لها الخير والعزة والكرامة والسلامة..

  • يوسف
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:52

    ما قال إلا الحق، و سوف يتهمه الذين يكرهون الدين و الخالق و نبيه….. و ما أكثرهم للأسف.. لكن الله لا يضره من ذلك شئ، و للذين كفروا ميعاد عند الله معلوم.

  • Adil
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:52

    الاخ المحترم لديه صوت رخيم و عذب ، غير انه لا يمتلك الحقيقة كاملة، وهي عند الخالق العظيم ، و مع ذلك فمن حق الشيخ نصح الناس بما يراه صوابا دون مس بشرفهم و كرامتهم .. دون تخويف وو دون محاكمة ، وان كان يوذيه التعري فليغض البصر، اما الحجاب و تاريخ ظهوره وكيف كانت النساء تلبس في بدايات الاسلام فهذا موضوع طويل لا داعي لاثارته.

  • سمير
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:53

    اللهم ستر نساء المسلمين اجمعين

  • لحظات
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:55

    نطق أخيرا ؛ أين كنت من سنوات و هذه المظاهر تتنامى و لا من رجل رشيد يتكلم، قبل أن يصبح الحال اليوم من واقعنا المعاش.. سنوات تنهي فيها رمضان و تختفي لرمضان القادم.. تأخرت لكن رغم ذلك هي كلمة حق لا ترد .. الله يلطف بنا

  • من تحت الدف
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:57

    قال عمر إبن الخطاب يوما : رحم الله عبدا أهدى إلي عيوبي : لقد نصحت فوجهت وتحذيرك هذا يا إمامنا الجليل سي لقزابري كصيحة في واد ونحن لدينا جمعيات حقوقية تدافع وتؤازر صايتي حريتي لتسييب حرية الفرد والمجتمع فهم ممولون من طرف الدولة ويتفاعلون مع أجندة غربية والحكومة تساهم في هذا بإيعاز من ملحدين علمانيين أصبح لهم وقعهم الخاص والمؤثر في المجتمع المغربي ممن يدافعن عن حقوق نسائنا وبناتنا بإستماتة لإستمالة الأمة نحو الفجور لتعم الفاحشة بإنحلال أخلاقنا . فلدولة النصيب الأكبر فيما نحن عليه اليوم فهي من جعلت منك إمام في أكبر معلمة تاريخية في المغرب وهي نفسها من تشجع على تشتيت عقول شبابنا ودفعهم للرقص والعري في المهراجانات الموسيقية واللتي بهما أصبحت المملكة تتميز عن غيرها من الدول الإسلامية فأصبحن قبلة لكل من هب ودب ليوريننا عريهم في حضرة مسؤولينا الحكوميون . فمغرب اليوم ودع التقاليد والأعراف فالوجهة إلى ما لا رجعة وحتى حكومة المتأسلمين الحالية ساهمت في هذا فإستعصت عليها جميع الحلول وإنحلت أخلاقيا من أجل السلطة

  • أبو أمعاد
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 12:58

    أنا معك شيخنا العزيز فوالله ماقلت الا الحق ' وليخسأ العلمانيون من بني جلدتنا واللدين أعتبرهم ظلاميون لانهم يريدون أن يخرجوا بنات ونساء المغاربة المسلمين المتبعين للمدهب المالكي ’ يريدون أن يخرجونهم من النور الى الظلمات .

  • mou
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:00

    Salam
    Avec tout le respect que je dois au cheikh je pense qu il aurait mieux fallu ne pas rajouter de l huile au feu c une realite de notre quotidien mais etre pedagogue et expliquer au gens la finalite de cette recommandation de notre auguste religion et expliquer tjrs car des gens convaincus valent mieux que des suiveurs
    Allahmo3ine salut

  • Kareem
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:04

    Le Maroc progresse qu'ils le veuillent ou non. On est en transition démocratique. Les femmes gagnent des droits jours après jours. Les marocaines ont le droit de mettre les jupes, mini jupes et le bikini pour nager et personne ne peut leur interdire ce droit. La haine et les hurlements des obscurantistes, extrémistes et intégristes ne pourront pas stopper l'évolution. Le Maroc n'est pas l'Arabie Saoudite, Iran ou Soudan. Nous sommes un pays ouvert et tolérant. Chez nous on est libre de s'habiller comme on veut et de choisir notre mode de vie. On rejette l'obscurantisme et l'extrémisme. On a notre modèle de société. On est en transition démocratique et on respecte les droits humains. On a signé les conventions internationales et on l'a inscrit dans notre constitution. Nous sommes un peuple diversifié. Notre diversité est notre richesse.

  • بهاء الدين
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:05

    العري هو سبب التخلف والمتخلفون ا لرجعيون هم من يدعون إلى دلك والتقدم هو نقيض دلك ونحن امة اعزنا الله بالإسلام والإسلام يدعوا النساء إلى الحجاب كما ورد في سورة النور.تحية خاصة للداعية الجليل

  • Amazigh athée
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:08

    Est-ce que le pauvre marocain a toujours encore besoin de ces cheikhs salfistes pour savoir comment vivre? ou comment mieux vivre? Est-ce que le marocain considère toujours encore la femme comme un objet auquel il faut dicter comment s'habiller et se comporter? A quand le Maroc produirait des bons citoyens au lieu de bons musulmans

  • سعيد
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:10

    صحيح
    تشجيع الفساد وممأرسة الرديلة سيخرج أجيال فاشلة في المستقبل

  • ما هى حقيقة الحجاب -1-
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:19

    ما هى حقيقة الحجاب وما المقصود به، وما الأدلة الدينية التى استند إليها ما يدعى أنه فريضة إسلامية، لذلك يجب أن نناقش أدلتهم بالعقل والمنطق والحجة حتى لا نحمل الإسلام بما لم يأت به، وقد جاءت أدلتهم متخبطة غير مرتبطة، فجاءت مرة بمعنى الحجاب ومرة بمعنى الخمار، ومرة بمعنى الجلابيب، وهو ما يوضح ابتعادهم عن المعنى الصحيح الذى يقصدونه وهو غطاء الرأس، وهو ما يعنى أنهم يريدون إنزال الحكم بأى شكل لهوى عندهم،
    الآية فى سورة الأحزاب رقم 53 تقول «ياأيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبى إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذى النبى فيستحى منكم والله لا يستحى من الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما»
    وهذه الآية تتضمن ثلاثة أحكام

  • BIHI
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:22

    مند 14 قرنا و الخطاب يدور حول عورة المرأة. من مدة يتكررون و يدورون في حلقة مفرغة "تزل اوزور". هل لديه حل لمشاكل الشعوب و من المغرب إلى اندنوسية. الكل يشرح بجهنم و الجنة. هل الفقهاء يعملون لا اضن نصراوي لسمنتهم ياكلون عرق الفقراء. و يحللون الكل الأغنياء

  • مغترب وشاهد بالحق
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:28

    العري تفرضه البنت على ابيها وامها من يشتري لها اللباس منذ الصغر والله كم مرة رايت فتيات لا يتجاوز عمرهن السبع سنوات يلبسن لباسا يظهر مفاتنهن وهن لازلن صغارا وتمشي هذه الفتيات امام والديهما فرحات. من البسهن هذا اللباس ؟؟ المجتمع الإعلام …..لا انه الاب والام هؤلاء من وجب توعيتهم. عن نفسي لاارض لى لابنتي ان تمءدشي عارية الشعر فما بالك ان تمشي كاسية عارية او نصف كاسية. اللهن رد بنا إلى كطريقك.

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:29

    اولا لكي نقيس على مسالة العري فالمغرب والمربوط بالتحضر والانفتاح وجب علينا ان ننظر الا الامثلة في البلدان الاروبية على سبيل المثال المانيا والدنمارك والسويد من خلال تجربتي البسيطة فالعيش داخل المجتمعات الاروبية لا اجد مثل هاد العري لي كاين فالمغرب وبالتحديد بعض المناطق السياحية فالمغرب الحبيب
    معا الاسف فبعض المناطق لي معندهاش الصبغة السياحية وانما بكل شفافية هيا منطلق لدعارة فقط راه يمكن ليك تقوم بواحد الزيارة بسيطة لمراكش وبالتحديد لحي جليز غيبان ليك بلي راه منفصل تمام على باقي المدينة هوما قلة ولكن عطو الانطباع بلي هوما الكثرة و اكترهم من سيدي بنور و الجديدة وبعض المناطق المهمشة التي يلجى بناتها بدعوة الدراسة فالجامعات بمراكش الا امتهان الدعارة وتما تيلقو الاريحية فاللبس لانه لا يوجد رقيب ولا حسيب انما لو الدولة فقط دارات واحد الدورة نزيهة ولا غير خصصت شي فرقة لبحال هاد العهرات لبان الفرق بلي المجتمع المغربي راه مشي كلو تينهج نفس السلوك ولكن كاين واحد الفئة بغايا تجرنا معاها كاملين للرذيلة معا الاسف

  • حسن
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:33

    جزاك الله خيرا شيخنا لكن الاخلاق لا ترتبط باللباس فقط فهي جزء من الكل فما موقف الشيخ من خدام الدولة و العدالة الاجتماعية وموازين و………….

  • محمدt
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:36

    أتساءل دائما لمذا المرأة مهانة بشكل كبير في مجتمعتنا وننظر إليها نظرة دونية ونحتقرها، أليس دورها ضروري ومهم في بناء المجتمع؟ المرأة ند للرجل ولها الحرية أن تفعل ما تشاء ولا أحد وصي عليها.

  • mehmet
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:40

    صراحة، المغرب يحتاج إلى دعوة إسلامية جديدة لإن معالم الإسلام الكثير منها طمس والعمل جار على قدم وساق لمحو ماتبقى منه، للأسف الكثير من المغاربة المحسوبون على الإسلام لا علاقة لهم بالدين، والكثير منهم يناقش في الدين وهو لا يحفظ حتى فاتحة القرآن، بل لم يسبق له أن فتح كتاب الله ليطلع على ما فيه ولم يعلم عن الدين إلا مايتداول في المدارس أو في الشارع، والكثير منهم يعلم عن ماركس ولينين وكانط ونيتشه ومايكل جاكسون والمجرد وعصيد،… أكثر من علمه عن رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى. وكوني مسلم علي الامتثال لله ورسوله، الله تعالى خلق الكون ووضع قوانين وإرشادات للعيش فيه من الحكمة أن نلتزم بها، ومن الحكمة أن أتعلم عن الشئ قبل أن أناقشه فالجهل هو العدو الذي ينبغي محاربته وليس الدين. وتحية تقدير إلى الشيخ القزابري، آجرك الله فيما تفعله.

  • ما هى حقيقة الحجاب 2-
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:43

    الأول عن تصرف الصحابة عندما يدعون إلى الطعام عند النبى والثانى عن وضع حجاب أو ساتر بين زوجات النبى والصحابة، والثالث عن عدم زواج المسلمين بزوجات النبى بعد وفاته، وبذلك نفهم من لفظ الحجاب الذى ورد أن القصد منه كان وضع ساتر بين زوجات النبى وبين الرجال من الصحابة، ويفهم أيضا أن وضع الحجاب أو الساتر خاص بزوجات النبى – صلى الله عليه وسلم – وحدهن فلا يمتد إلى ما ملكت يمينه «من الجوارى» ولا إلى بناته وإلا كانت الآية نصت على ذلك وعممت
    ثانيا: الاستدلال بآية الخمار على فرضية «غطاء الرأس» فاستدل هذا الفريق بالآية 31 من سورة النور : «وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن»، وسبب نزول هذه الآية أن النساء فى زمن النبى كن يرتدين الأخمرة المغطية للرءوس ويسدلنها من وراء الظهر، فيبقى النحر أى أعلى الصدر والعنق لا ساتر لهما، وطلبت الآية من المؤمنات إسدال الخمار على الجيوب أى فتحة الصدر، وعلة الحكم فى هذه الآية هى تعديل عرف كان قائما وقت نزولها، ومن ثم قصدت الآية تغطية الصدر دون أن تقصد وضع زى بعينه أو تنص على فرضية غطاء الرأس

  • احمد المانيا
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:44

    كان من المفروض ان تتحركوا قبل فوات الاوان لكن ما زال وقت كافي للتصدي للحدثيين وللعلمانيين ولزمرة عصيد ومن يحوم في فلكه
    سيد الفاضل كلمة حق جهاد بنص القرءان فنسال الله اي يثوبك على النصيحة ونسال الله ان تشمل هذه النصيحة عامةالشعب المغربي

  • سعيد
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:44

    عالم قال الحق وصرح به مهما سيقول عنه مناصروا الفتن في بلدنا عبر وسايل الاعلام المتاحة لهم. وليت علماء الاسلام يشاطرونه هذه الصرخة عبر كل المنابر.

  • Simo
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:44

    Marocain que tu es et marocain que je suis, je ne comprend pas pourquoi tu dois te meler de ce que je fais ni moi de ce que tu fais, vivre en paix c'est respecter le choix d el'autre, quand ca te convient pas tu ne le fais pas et tu fais que ce qui te convient, je ne suis obligé ni de suyivre ton interpretation ni ton degrees de religion, de tte facon chacun se jugera de maniere individiuel, alors fou moi la paix et fou nous la paix espece d'hypocriute, c'est comme vous qui creeent des distorsions socials, meme le prohete avaient des voisins athés j, juive ou d'autres religions, et respectaient la liberté du culte. votre fanatisme va detruire notre cher maroc si on laisse des gens comme ca precher la haine et inciter a changer les autres qui voient leur vies autrement, pour moi chaciun fais ce qu'il veut !!! c'est pas compliqué !! le maroc a tjs été comme ca, et c'est pas vous qui allaient le changer, sinon je serais le 1er dans la rue pour vous affronter phisiquement s'il le faut

  • مواطن عادي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:52

    شيخي المحترم عمر القزابري لن يعجبهم كلامك وسيلقون عليك إنتقاداتهم.فصبرا جميل

  • Maghribia
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:52

    I visited my country recently and I saw women dressed modestly some with scarves and some without. I did not see this scary nudity I read about. May be I did not visit inapproapriate place. Yes, some young girls were dressed their age but they were young and we all were once. What I actually saw was men urinatimg on the streets, men chasing tourists, men sniffing drugs and abuse of poor mentally ill persons. I saw dirt and trash spilled everywhere, I heard lies and saw persons cheat. Please start addressing the real issues. If you are truly a man of God, take on the cause of the young mentally ill. Teach young ones good behaviour and stop harassing women

  • مذا عن الرجال.
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:54

    استاذي العزيز اذا كان بامكانك ان تشرح لنا كيف يجب ان يلبس الرجل كي لا يثير مشاعر النساء. عفوا، انا على غلط، النساء في المجتمعات الدكورية لا مشاعر لها، لها فقط ما يفتي عليها الرجل، لا يهم حتى ولو كان غبيا يتمتع بالقراءة الخاطئة. رجال يتخبطون برجولتهم "للدفاع" عن تغطية شعر خديجة و جسمها، فاين كنتم للدفاع عن حياتها و كرامتها عندما خرج مغتصبيها ببراءة. فانظروا الى وجه امها برجولتكم…

  • bruxelles
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:55

    نحن خلقنا من تراب مثل الارض لم نحرث النفس ونسيناها فانبتت الشوك فلا بد من الرجوع الله والعلم ولاشيء الى العلم

  • تاوناتي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:55

    العري الفاحش هو الرشوة والفساد.عوض التركيز على المراة ولباسها -يعني الحلقة الاضعف- ركز ياشيخ على من ينهب اموال الشعب ,ولاتلهيه بمثل هذا الكلام عن الدفاع عن حقوقه

  • saood
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 13:58

    لا وجود لشيي اسمه الحرية الفردية في العالم باسره والا بماذا تفسرون لي منع السباحة في فرنسا الديموقراطية علئ النساء وهن لابسات الحجاب وبماذا تفسرون لي منع العمل والدراسة لعاملات وتلميذات وطالبات عندما يكن مرتديات للحجاب هل تعلم ايها المتحظر انه قبل يومين وقعت حرب علئ شاطء كورسيكا كان سببه تصوير فتاة متحجبة وهي تسبح هل الحجاب لا يدخل ضمن نطاق الحرية الفردية عندكم يا جماعة العري والفجور اليس من حق الطالبة في جامعة مونبوليي ان تقتحم ابواب الحرم الجامعي وهي محجبة قد تجيبني بان القانون في فرنسا يمنع الحجاب وانا متفق معك وعليهن احترام قوانين البلد المظيف لكن عليك وعليهم احترام قوانيننا الاسلامية عندما تكون انت وهم في المغرب فنحن لا نفرض علئ اوربا ان تطبق تشريعاتنا الاسلامية وعليها ان لا تفرض علينا قوانينها العلمانية لكم دينكم ولنا ديننا وكل واحد حر في دينه وبلده فمن رضي بالعيش في بلد الاسلام فمرحبا به ومن اراد عادات الكفار وقوم العري قوم لوط فارض الله واسعة

  • ☆☆☆☆☆
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:02

    خاص حزب البيجيدي يدير لينا زيرو عرى قبل ما تسالي الولاية ديالو.

  • سعيد
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:06

    انا عندي المحجبات اكثر نقاء وقلوبهن اكثر صفاء من الثلج اما المتبرجات … هل اتبع منطقكم يا مناصري الفتنة فاقول: انهن كذا وكذا لمجرد انني اطره العري.كلا . انني اتمنى ان يهديهن الله الى طريق الفضيلة واللباس المحتشم الذي يمنع عنهن ذياب البشر الذين لو وجدوا لكانت كل النساء من الاسفل الى الاعلى لتلبية رغباتهم المكبوتة في النظر الى جسد المراة ومناطقه الحساسة. المشكل عند هولاء لو وضعوا عند اول امتحان بان يسمحوا لاخواتهن وامهاتهن وزوجاتهن.. بالتعري امام الاخرين لرفضوا في مقابل رضاهم ببنات الناس وهن عاريات.

  • ما هى حقيقة الحجاب- 3
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:11

    ثالثا: الاستدلال بآية الجلابيب من سورة الأحزاب رقم 59 والتى تقول: «يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين»، وسبب نزول هذه الآية أن عادة النساء وقت التنزيل كن يكشفن وجوههن مثل الإماء «الجوارى» عند التبرز والتبول فى الخلاء لأنه لم تكن عندهم دورات مياه فى البيوت، وقد كان بعض الفجار – من الرجال – يتلصص النظر على النساء أثناء قضاء حاجتهن، وقد وصل الأمر إلى الرسول – صلى الله عليه وسلم – فنزلت هذه الآية لتصنع فارقا وتمييزا بين الحرائر والإماء «الجوارى» من المؤمنات حتى لا تتأذى الحرة العفيفة، وكان عمر بن الخطاب إذا رأى أمة «جارية» قد تقنعت أى تغطت أو دانت جلبابها عليها ضربها بالدرة محافظا على زى الحرائر

  • حسن التادلي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:17

    هو صوت حق اريد به حق… ونتفق معه ولو بدون مرجعية دينية… لان العري يتناقض مع الفطرة السليمة… ولا نريد ان يركب المتأسلمون على هذا الخطاب..
    سبب العري هو الخواء المعرفي والقيمي الذي تعاني منه الفتيات على الصوص بحيث لم يعدن يرون لانفسهن قيمة تذكر دون اظهار مفاتنهن….
    ولاصحاب الرأي القائل بالحرية الشخصية في اللباس اقول.. ان حريتك تنتهي عند مسك بحقوق الاخر… في ان كنت في جزيرة او ارض خلاء فتعرى كما شئت.. لكن مادمت تعيش وسط نسق اجتماعي فعليك احترام الاخر..

  • lecter
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:19

    Je trouve cette posture pas très généreuse de la part de cet imam, c'est proche de l'attitude salafiste. le Maroc n'est pas l'Arabie saoudite, il n'y a pas de tenue officielle obligatoire, la liberté de tenue est garantie par les lois et la constitution. Si les Marocains veulent vivre dans un autre pays il faut choisir une autre constitution.

    Je ne suis pas d'accord avec l'excès ou le dévergondage (fassad) mais je trouve stupide de culpabiliser uniquement les filles. La logique de ce discours n'est pas bonne car si demain les femmes couvrent leurs bras et jambes on va parler des cheveux, aprés ca sera le visage puis les mains, puis l'attitude, puis la présence même dans l'espace publique (c'est la progression qui est arrivé en Egypte). C'est très malsain.

    Le pays au monde avec le plus de harcélement sexuel est l'Afghanistan ou les femmes sont couvertes, pas le Brézil.

    Allah s'adresse d'abord aux hommes (ghadd a'lbasar) ca veut dire qu'il y aura forcement des femmes non couvertes.

  • سعدون
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:21

    المفروض ان تقول الحق كانلا او ان تصمت خيرا لك واضمن لناء وجهك ايها الشيخ الفاضل!!!!فجميع المغاربة يدركون فساد الاعلام …وانه ماجور وووو ولكن لتتحلى بالشجاعة المطلوبة وقل من يرعاه ويحميه ؟ وتحلى بقول الحق امام سلطان جائر وقل من رعى العري وفساد الاخلاق ووو….اما تدوينتك مع الاسف لم تلتي بجديد سوى ما يعلمه عامة الناس

  • مراد
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:23

    الله ا ﻻطف بنا او يهدينا او يهدي اجمعين

  • DA HADDOU
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:35

    من حق القزابري أن يقول رأيه، ورأي الشرع، كما يراه. ومن حقه أن ينتقد أراء وسلوك المغاربة لأنه مواطن مغربي.
    لكن من واجبه أن يتقبل رأي الآخرين.
    باختصار عليه أن يقبل بأن الشعب المغربي تيارات وأفكار ومواقف وآراء قد تلتقي فينة وتتعارض أخرى.
    العيب عندما يقوم شخص ليقول بأنه يمتلك الحقيقة المطلقة التي لا حقيقة سواها.

  • مغربية وصافي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:35

    نقاب؟ متى كان النقاب حشمة وعفة ووقار؟ اراه طمس لهوية المراة ومعالم وجهها وجعلها كيس اسود يجر تلك الهلاهيل السوداء القبيحة لكنس الشوارع,,عودوا على الاقل الى نقابكم المغربي الاصيل كجداتنا الانيقات اذا اردتم ان تغطوا وجوهكم والله اشمئز من هذا التلقيد الاعمى للمشرق ولباسه واصبحنا امة وكانها ليس لها تاريخ ولا حضارة واصبحنا ننقاد وراء مشايخ الربع الخالي والرمل والصحراء والماعز والبعير..لا حجاب ولا نقاب سيدي الامام,,شعري ليس عورة ووجهي ليس عورة وصوتي ليس عورة بل امراة حرة شقيقة الرجل في كل شيئ ومسؤولة مثلي مثله قهرتمونا بتخلفكم الفكري يا خير امة ضحكت عليها الناس…وما تقصروا فالديسلايكات الله يجازيكم بخير

  • المرأة المغربية
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:40

    الي الأخ عبد الله
    أنت تقول خص المرأة المغربية تطلب اللجوء السياسي أتعرف أني في يوم من الأيام تمنيت أن يكون الله خلقني حشرة او حيوان أحسن من مرأة في مجتمع مريض مكبوت انا لست ضد الحجاب بالعكس انا مسلمة اعرف أنه فرض لكن المرأة المغربية محجبة او غير محجبة تهان تضرب تغتصب المرأة هي الحلقة الأضعف في هذا العالم الذي لا يرحم

  • عبدو
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:40

    فالفساد و العري ينطلق من البيت قبل الشارع
    فالأباء و الاخوة لم يعودو يقومون بواجباتهم الاخلاقية
    فمعظم وقتهم يقضونه في المقاهي لمشاهدة المباريات
    و بناتهم و حتى زوجاتهم يفعلون مايشاؤون
    فخطابي للرجال ان بقيت فيهم ذرة من الرجولة فهم المسؤولون عن الانحلال الخلقي قبل ان اتهم الفتيات و النساء

  • Citoyen
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:42

    Mr Lakzabri ta mission est réciter les versets du Saint Coran donc tu n'est pas un Ouléma de ce fait garde tes distances,pas besoin de tes semblables car nous avons notre Amir al Mouminines que Allah le glorifie

  • ويل لكل من سبق عقله زمانه
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:42

    شيوخ تحت الحزام يجب عليه ان يتكلم عن اكل اموال الناس بالباطل يجب عليه ان يتكلم عن اعطاء كل دي حق حقه يجب عليه ان يتكلم عن ناهبي المال العام .العري ليس داءما في اللباس العري في الاخلاق العري في الشوارع المملؤة بالمشردين و اطفال الشوارع العري في البطالة المتفشية في المجتمع العري الفقر الدي ينهش المغاربة العري في ارتفاع تكاليف الحياة العري في تدني الخدمات الاجتماعية من صحة و تعليم.اما دلك المقصود عندكم بعري فلا يمثل حبة قمح من الامراض التي استفحلت في هدا المجتمع المنافق.

  • Sanaa
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:45

    قوة المراة هو جمالها وهؤلاء الرجال يحاولون طمس جمال المراة واضعاف سر قوتها فلو خلعت الحجاب ضعفوا وترى مثل هؤلاء الرجال سيوفهم مسلطة على النساء الضعيفات ورقابهم محنية ومذلولين امام العاهرات سواء ان كانوا سافرات ام محجبات … فحشاكي ان تكوني ساقطة حينما تخلعين الحجاب بل انكي امراة قيادية متفوقة حرة اي نعم حرة لا ترضى بالذل …. يا نساء العرب انتم لستم قطعة اثاث او فرشاة اسنان يستخدمها الرجال حينما يشاؤن طالبوا بحقوقكم ولاتخشوا رجالكم لانهم لا يستطيعون العيش بدونكم فهم لايستطيعون فرض رجولتهم العتيقة على المراة المعاصرة

  • كلمة حق
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:45

    السلام عليكم ورحمة ألله فشبخنا العزيز تكلم في تخصصه وبما انه مسؤول وسيحاسب امام الله صرح بما هو موجود وقد يكون مكمن الداء.لان العري لم ولن يكن مصدر التقدم والازدهار والا لصارت دول افريقيا الذين يختلط عليك الرجال من النساء وبعض دول أوروبا وامريكا في طليعة الدول المتقدمة.اذن لو عرينا جميع نساء المغرب لن نتقدم ابدا.وما نحن عليه الان يوحي بذلك.ابظهر لكم كل النساء منقبات ومتحجبات؟ملكم كيف تحكمون.و اتعجب لقوم يحشرون علماء المسلمين في كل قضايا البلاد كانهم يتحكمون في كل الاجهزة والسلطات وهذا هو التخلف بعينه.اما الحجاب فتابت شرها بالكتاب والسنة ومن يقل غير ذلك يخض في الدين بغير علم.خدوا العبرة من الذبن اسلموا منهم ولماذا ارتدين الحجاب عند اسلامهم.لانهم قرؤوا فتقتنعوا فاسلموا.اما نحن فلن نقرا وولم نقنع ونجحد.والسلام

  • Lillois
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:46

    Nous sommes en 2016, je pense qu'il faut laisser le libre choix à celles qui sont concernés. nous avons des sujets beaucoup plus importants qui doivent préoccuper la société.

  • كلمة حق
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:46

    السلام عليكم ورحمة ألله فشبخنا العزيز تكلم في تخصصه وبما انه مسؤول وسيحاسب امام الله صرح بما هو موجود وقد يكون مكمن الداء.لان العري لم ولن يكن مصدر التقدم والازدهار والا لصارت دول افريقيا الذين يختلط عليك الرجال من النساء وبعض دول أوروبا وامريكا في طليعة الدول المتقدمة.اذن لو عرينا جميع نساء المغرب لن نتقدم ابدا.وما نحن عليه الان يوحي بذلك.ابظهر لكم كل النساء منقبات ومتحجبات؟ملكم كيف تحكمون.و اتعجب لقوم يحشرون علماء المسلمين في كل قضايا البلاد كانهم يتحكمون في كل الاجهزة والسلطات وهذا هو التخلف بعينه.اما الحجاب فتابت شرها بالكتاب والسنة ومن يقل غير ذلك يخض في الدين بغير علم.خدوا العبرة من الذبن اسلموا منهم ولماذا ارتدين الحجاب عند اسلامهم.لانهم قرؤوا فتقتنعوا فاسلموا.اما نحن فلن نقرا وولم نقنع ونجحد.والسلام

  • Kareem
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:46

    Nous peuple marocain nous avons notre modèle que nous avons construit depuis 1956 année de notre indépendance. Le Maroc n'est pas l'Arabie Saoudite, Iran ou Soudan. Nous sommes un pays ouvert et tolérant. Chez nous on est libre de s'habiller comme on veut et de choisir notre mode de vie. On rejette l'obscurantisme et l'extrémisme. On a notre modèle de société. On est en transition démocratique et on respecte les droits humains. On a signé les conventions internationales et on l'a inscrit dans notre constitution. Nous sommes un peuple diversifié. Notre diversité est notre richesse.

  • طارق
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:50

    هدا هو الواقع الذي نراه ليلا ونهارا في شوارعنا أخدنا من الغرب سوى العري وقصة الشعر وكل ما هو قبيح ولا حول ولا قوة الا بالله. قالت أمنا عائشة رضي الله عنها لرسول الله ..أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث.

  • hmida
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:55

    Nous avons encore quelques siècles devant nous pour se mettre d'accord sur la façon de s'habiller et se mettre d'accord pour travailler développer avancer créer ça alors a ce rythme ! !!!! ! ! !! ! .pour étudier on va chez les autres pour se faire soigner chez les autres aussi dites nous ce qu'il faut qu'on fasse merci.

  • said_belgique
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:57

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .. جزاك الله خيرا شيخنا. انا طالب ادرس في بلجيكا، دائما أقول في نفسي سوف يأتي يوم أنهي دراستي و أعود الى بلدي، افر بديني من هذا العري الموجود هنا. لكن من المؤسف حقا أن تسمع أن العري بلغ درجات متقدمة بل دركات متدنية حتى في بلادنا الإسلامية. فلا ندري إلى أين المفر من هذه الفتن. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر، يفر بدينه من الفتن.

  • ع-ع
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 14:58

    دور الأئمة هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
    اللهم استرنا فوق الأرض واسترنا تحت الأرض واسترنا يوم العرض عليك.اللهم اهدي كل ضال وثبتنا على دينك ووحد صفوفنا واكفنا شر من به شر.

  • سامي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:03

    ابرزمعلمة دينية في العالمين العربي والاسلامي !!!!!! لاتعليق،،،،،،،،،، ليتك ايها الشيخ انتقدت من سمح للتونسي وعصيد وغيرهم ان يخوضوا في دين الله ويشبهون صلاتنا بصلاة الزدشتيه،،،،، لانريدك ان ترد عليهم فنحن نعلم الرد بل ليتك تقول لمن يديرون البلاد تحت إمرة امير المؤمنين وحامي الملة والدين أن يتقوا الله وأن لايفتحوا الابواب على مصراعيها لكل @# ليلغ في اناء ديننا الشريف ، وأن لايسمحو لكل رويبضة ان ترتع في حماه . ذكرهم بمسئوليتهم فانك وغيرك من رجال الدين موقوفون بين يدي الله …. اللهم هل بلغت اللهم فاشهد

  • نبيل
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:03

    مثل القزابري اصبح يتدخل في الحريات الفردية للمرأة او تظنون ام الحجاب او النقاب اسلامي لا فانتم غالطين ليس هناك زي للاسلام ولم يذكر قط فهو مأخوذ من عند اليهود من فضلكم ابحثوا عن هذه الكلمة في غوغل وستعرفون حقيقة ما اقول واعطوها لذاك القزابري الاسلام دين والانفتاح والسلام فكفانا اتباعا لإسرائيليات عاملة على تحريف ديننا منذ 1000سنة ابحثوا عن (نساء حريديم) في غوغل وسترون بام عينكم صحة ما اقول نساؤنا ولدن احرارا وما جاء الاسلام الاليحررهن.

  • احمد
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:07

    الفقهاء يتكلمون كتيرا عن النساء والجنس . وادخلو سوق راصكوم وخليو الشعب يزيد لقدام. بهاد الافكار ديالكم كترجعونا للقرون الوصطى.

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:09

    لا نريد وصاية من اي كان على المراة المغربية.لباس المراة لم يكن يثر اي شيء.ولا يلتفت اليه احد.الى هذا الزمن الذي كثرت فيه الفتاوي .فقهاء الدين لم يعد لهم شغل الا المراة ولباس المراة.منهم من اصبح عبقري زمانه في الخزعبلات والترهات.والافتاء حتى في اظافر امراة وحجبانهاابهاو.و.و.شيوخ الفتنة وفقهاء اخر الزمن تناسوا اننا في دولة وليس غابة.اتركوا المراة وشانها وانتبهوا الى انفسكم وراجعوا فتاويكم التي اصبحت نكثا يتداولها الناس.تركتم اللب في الاسلام.وانسقتم وراء القشور.والنتيجة.تخلف الدول الاسلامية عن الركب الحضاري.بسببكم وبسبب الكتب الصفراء التي تروجون لها.

  • مواطن
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:12

    مشكلة فقهائنا انهم لا يرون في المراة الا الجانب الجنسي ورغم مرور زمن طويل لم تتغير رؤيتهم.

  • افلاطون
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:17

    لا حياة لمن تنادي . لك منا جزيل الشكر ايها الشيخ الفاضل لماذا لا تتطرق وزارة الاوقاف لمثل هذه المواضيع في خطبة الجمعة. ام انها تخاف من عمها سام الذي يملي عليها الخطب وكيف يمكنها ان تكون

  • مولاي الديني الخزرجي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:20

    مهمتك محددة بمالإمامة فقط ،وليس لك أن تتجاوزه إلى ما له صلة بالشأن العام؛ وقد أشار إلى ذلك الحسن الثاني يخاطب المسؤولين عن تدبير شؤون المساجد في المغرب، " حدد مسؤوليتهم فيما يجري في رحاب المسجد فقط". وأنت معني بالإمامة ولست معنيا بالتشريعات ،أو بما يحق أن يلبس أو لا يحق.
    غريب أن كل واحد في المغرب يسعى إلى ادعاء الإفتاء واصطناعه دون ترخيص أو توكيل من الوزارة المعنية.
    وهذا تدخل منك في الذي ليس لك فيه حظ . وهذا من جهة أخرى تجاوز لاختصاصاتك ودورك في المسجد .
    ورحم الله من عرف قدره. واحترم نفسه.
    إلا أن تكون صدرت منك إشارة إلى ما تتمناه عرضا،ودون أن تكون وراء ذلك نية التشريع والإلزام ، فهذا مقبول في حدوده وتجنب مثل ذلك لأنك معرض للمغرضين ومن يحبون استغلال المواقف. جنبك الله الوقوع في المحضور والهفوات .

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:25

    اولا فقيهنا العزيز تؤدى له اجرته كامام مسجد الحسن الثاني بالبيضاء من ضرائب الخمور ومداخل السياحة التي تكون سياحة جنسية احيانا وعبر بنوك ربوية .

    ونتمنى من الفقيه القزابري مزيدا من الجراة والرجولة ويدعوا الى اداء الزكاة وارجاع كل الاراضي والاموال المنهوبة ويدعو خدام الدولة الى عدم اكل اموال وارزاق الناس بالباطل و الى تنقية المجتمع من المخدرات واغلاق كل الحانات ومنع السجائر والغاء كل مظاهر المعاملات البنكية الربوية وتقاعد البرلمانيين والوزراء او ما يسمى في الاسلام " السحت".

    فليعلم فقيهنا ان تلك الفتاة المراهقة التي تعري صدرها ونهديها وفخديها هدفها هو اثارة احد الاغنياء المغاربة او الاجانب للحصول على مقابل مالي للعيش.

    واعتقد ان كل موبقات المجتمع سببها غياب التوزيع العادل للثروة الوطنية.

    ومن هذا المنبر ادعوا كل المغاربة الى تحدي فقهاء الكلام (قزبري/بونعيم /نهاري…الخ بالنقاش المجتمعي الشامل اما الوضوء والتيمم والعري والافخاد فالجميع يعرف الحلال والحرام .

  • azize
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:30

    الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم على محمد عبده ورسوله وعلى أزواجه وذريته وجميع أصحابه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين أما بعد. بارك الله فيكم

  • رشيد القريشي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:32

    ان كلام شيخنا الفاضل في صميم لذا فارى ان الشوارع المغربية و بالاخص في المدن تعاني من هذه الظاهرة (العري و التبرج) الذي اصبحنا نعيشه،فظهور هذه الظاهرة ظهر معها الفساد و الانحلال الاخلاقي و عدم احترام مشاعير الناس… والسبب و راء ذلك هو نحن فمن يملك فتاة و امراءة فتركها تلبس ماتشاء بل و الاكثر من ذلك يشحعها على اللباس المخل بالحياء امرا اياها بالفاظ مثل(لبسي ابني راكي مزال صغيرة حتى تكبري و تلبسي الحجاب) فلاحول ولا قوة الا بالله.

  • مواطن
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:37

    وقيلا السي القزابري تايوجد للانتخابات لانه شحال هاذي وهو ساكت ما كال والو .لان هاذ البلاد تيتكال ليها الدماغ باسم الدين والتقوى وما ادراك ما التقوى.

  • Moaten maghribi
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:45

    الحجاب او البرقع هو لباس سياسي مستورد من الخارج وله دعاة مجندون لهذا الهدف. نحن المغاربة لنا لباسنا التقليدي حسب المناطق. وليس هناك من يدعو الى العري . هذا كلام يسيطرون به على الناس البسطاء. الحجاب او العري كلاهما تطرف. الاعتدال هو اجمل شيء فى نظري طبعا. واحترم باقي الاراء.

  • Kareem
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:46

    La manière de s'habiller fait partie des libertés individuelles. Les femmes marocaines sont libre de choisir leur look.
    Ce que les obscurantistes craignent et détestent le plus c'est la diversité car leur objectif est de standardiser la société.
    Notre diversité est notre richesse.

  • انثى
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:50

    جزاك الله خير ناري كي هجمتوا عليه من حقوا يقول الراي ديالوا و كلاموا بصح من راى منكم منكر فليغيره و هو دار اضعف الايمان تكلم بلسانه و الله ساعات حيت كنقرا التعاليق كنبقى نقول واش هادوا مسلمين بصح؟واش عندهم فكرة عن الاسلام اولى مسلمين غير بالوراثة؟ الالحاد و الفسق و الدياتة ولاوا مودا فالمغرب؟؟اتقيوا الله راكم غادي تحاسبوا على كل كلمة و راكم مسؤولين يا ديوتيين على بناتكم و خواتاتكم و زوجاتكم قدام الله را ما غادي تنفعكم لا حضارة و لا هاد الفلسفة ديالكم شوفوا شحال ديال الاجنبيات كيدخلوا كل يوم الاسلام و احنا نساءنا كيزيدوا فسق و انحلال باسم الحرية بالله عليك باش كتحس و انت خارج و حداك مراتك او بنتك او اختك مزيرة كلها و الكلاب حالا فمها فيها؟اهادي هي الرجولة و الحضارة؟؟و باش كتحسي يا اختي و انتي خارجة مزيرة و شبه عارية و شى دكر حال فموا فيك من عينيه باينة ما كرهش ينقض عليك و يفتارسك ما كتكرهيش راسك فديك اللحضة؟؟ و الله حتى كاينين اجنبيات واخا ماشي مسلمات و ما كتوصلش بيهم الجرءة يلبسوا شي لباس كيلبيسوه المغربيات اثقوا الله فنساءكم را الموت كدور كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته يا دكور

  • مهاجر
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:51

    السلام عليكم
    جزاك الله عنا خير ياشيخ انك قلت الحق الله يحفظك

  • الموضوعي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:54

    لو كان الحجاب والنقاب يطور المجتمعات
    لاصبحت افغنستان اول قوة في العالم
    وليس من حقك اتهام غير المتحجبات بالفساد لان الانسان يبقى بريئا الى ان تثبت ادانته

  • Fareed
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:55

    Ce que dit cette personne est anticonstitutionnel. Le Maroc est en transition démocratique. Nous avons signés les conventions internationales. Nous respectons les droits humains. Les femmes marocaines sont libres de choisir leur manière de s'habiller. Les femmes marocaines sont libres de s'habiller en voile, robe, jeans, jupe, mini jupe, short, débardeur, bikini… C'est un choix personnel. Que ces extrémistes, intégristes et obscurantistes se mêlent de leurs affaires car le Maroc est un pays de droits et d'institutions.

  • Allal
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 15:57

    Le théocrate ; dans la civilisation humaine; a toujours développé sa société sur l'esclavagisme. D'abord en créant des statuts a chaque catégorie d'individus. Le statut de l'esclave ; que le genre de ce Mr était contraint d'abandonner et; puis le statut de la femme qu'il a forgé en lui interdisant toute égalité avec le male. Il est donc temps de chasser ce genre de théocrate et; ce par l'instauration d'un Etat laique.

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 16:00

    أنحني لك إجلالا وإكبارا وتقديرا واحتراما سيدي القزابري

  • رأي آخر
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 16:09

    مذا نريد ان نسمع من امام مسجد غير ماقاله ولو كان غير مقتنع به. انه عمله ومصدر قوته. حفض ونقل على من سبقوه مند 1400 سنة ونطق. هل اجتهد أو استعمل عقله ؟ بالطبع لا. لماذا لم يتكلم عن اشياء اهم واصلح حتى يسعد الجميع وتطمئن النفوس وتعم الرفاهية والود. كلام الفقيه لايسمن ولا يغني من جوع. بل يكرس التفرقة ويدعو الى الكراهية والتطرف والاستبداد. مادام الفقهاء لم يجتهدوا ويدبروا في الدين معتمدين فقط على السلف فلن يسمعهم احد. ثم مافائدتهم ؟ الدين يعرفه الجميع والاهنا مطلع على الافئدة. فلا مكان للمزايدة.

  • فريدة
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 16:11

    الله يكثر من امثالك ياشيخ القزابري

  • Hassan
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 16:13

    Merci chorok vraiment tu as touché la vérité de notre ,olama,

  • homada
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 16:14

    estimes toi heureux tu es payé par les impôts payés aussi par les femmes qui travaillent à l'extérieur de leurs foyers au lieu de parler des problèmes réels du pays ,tu parles des sujets inutiles et sans importance.

  • ولد السلوان
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 16:19

    كلمة حق…والله كلمة حق…لا فض فوك يا امام..اصبحنا نخجل من بعض المظاهر التي لا تمت الينا كمغاربة احرار بصلة…وادعو جمعيات حقوق الانسان ان تدافع عن الحقوق الحقة وليس الخزعبلات مثل التباري للدفاع عن المثليين ووكاين رمضان علانية وعن العري…الاسلام دين الحقوق وتقدير المراة منذ خمسة عشر قرنا …ايوا شي جمعيات باين لي فيهم الخواض …

  • عبدالله
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 16:22

    والله العظيم هاذ الفقهاء خَص الدولة ما تعطيهومش وقت طويل في خلق هاته الفتن، اي امام كما كانت صفته خصو ما يفوتش ستة أشهر في خدمته لان بحال هاذ الناس الذي نزل عليهم الوحي هما لي تا يوليو بحال الخوميني والنَّاس يقدسونهم اكتر من الأنبياء .
    الحاج الوحيدة لي تقول لهاذ الناس وهو نحن احرار ونديرو بحياتنا لي بغينا او دخلو سوق راسكم وعبدو الله او ما دخلوش في حياتنا الشخصية، المغرب للجميع والدين للجوامع.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 16:34

    شيخي المحترم القزابري كلامك لن يعجبهم وستقلونك بإنتقاداتهم.فصبر جميل

  • Faouzi
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 16:46

    الى 159 أنثى. حين وصلت الى تعليقك قلت في نفسي "وأخيرا انبرت أنثى للدفاع عن بنات جنسها" لكن تعليقك للأسف يكرس العقلية الذكورية في مجتمعنا. نحن لا نشجع من هذا المنبر الإنحلال الخلقي بالعكس نريد مجتمعا يكرس مباديء الأخلاق والقيم ويركز على دعامات مهمة مثل التعليم والصحة والعدالة الإجتماعية، وليس بإفتاء ما يجب على المرأة أن تلبس وما لا ينبغي بها أن تلبس. وكأننا حللنا جميع مشاكلنا ولم يبق انا من موضوع للنقاش سوى عورة المرأة!!!لماذا أولاءك الأإمة لا يتناولون قضايا أكثر أهمية: الظلم، تفشي الجريمة ، الفساد المالي والاداري..و.ووالاءحة طويلة. لماذا شغلهم الشاغل هو ماترتديه المرأة ؟ لماذا كان المجتع أحسن حال قبل ظهور ظاهرة للحجاب التي أصبحت متعددة الغايات وليس داءما من أجل الحشمة والوقار!؟

  • رشيد
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 16:48

    وأخيرا تحركت حنجرة عالم دين لتقول كلمة حق ، لأننا فعلا أصبحنا نعيش في مجتمع انعدم فيه الحياء وصار التعري مسألة عادية عند الجميع إنه التفسخ الأخلاقي والتعنث و الإصرار على التباهي بالفساد الروحي والعقلي والأخلاقي والتربوي ، أ هذا هو معنى التحرر ، الذي يظهر هو أن التحرر صار له معنى واحد في مجتمعنا ألا وهو التجرد من الملابس والقيم في مواجهة الحرارة والتزمت ، ومن أراد أن يصنع لبلده مكانة مرموقة في العالم عليه أن يعلم أن بقاء وتطور وتحضر البلدان رهين بالأساس بأخلاقها و درجة محافظتها على قيمها. ولكن لاحياة لمن تنادي مادامت الفتاة تتعرى أمام أبيها وربما زوج أختها والأب يتجرد من ملابسه وسط أناس أجانب عنه والزوجة تتعرى وسط أصدقاء زوجها ، الخ ، و…وووو ، إنه الألم الذي ستتلوه حسرة على الوضع الذي سيؤول له مجتمعنا،الدعارة منتشرة بشكل فضيع و التعدد أصبح مسألة غير شرعية في رأي الكثيرين ، علينا أن نعود لرشدنا وأن نؤسس لبناء مجتمع مستحي ويخشى بطش الله .

  • CHAQ
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 16:51

    En voila un autre qui veux diffuser la haine pour se donner une importance qu il n a vraiment pas.Qui se donne le droit de parler au peuple marocain alors qu il ne represente pour lui aucune importance.La mane du wahabisme a imbiber nos religieux avides de pouvoir et d argent.BEACOUP D ILLUMINE PROFITENT EN CE MOMENT DE L ABSENCE DE REACTION DE NOS INTELLECTUELLES ET DE NOS VRAIS HOMMES DE SCIENCES.OUAA ASSAFAH!!!!

  • ابو اسامة
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 16:56

    ما قاله هذا الاخ هو حق وبسيط.ولكن الغريب في الامر هو ان من ينكر على التعري والفاحشة ولو بالكلمة اصبح ينعت بالارهابي .انها كلمة الارهاب صنعها الغرب لكي يسكت افواه الغيورين عن الحق بدعوى حقوق الانسان …الخ.لكن الاغرب هو اننا اصبحنا نواجه اناسا من بني جلدتنا ومن وطننا يشجعون مثل هذه الفواحش مباشرة دون حياء من الله ويدعون الى التعري وحتى الزنا …بدعوى الحرية وحقوق الانسان .والله انهم ليفعلون هذا من اجل الحصول على المال وماجورين من الخارج الذي لا يريد الخير للمسلمين .

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 16:58

    الله انصر ك يا شيخ القزابري. كن مع الله تجده معك

  • الصلاة على الجنازة يا قزابري
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 17:01

    الصلاة على الجنازة رحمكم الله ..جنازة امراة اسمها الحياء…كبلد مسلم وعبور على الوطن تحس بالمرارة عندما تلاحظ فعلا اختفاء الحياء والحشمة من المجتمع وصورة االمغربيات في الخارج المرتبطة ظلما بالدعارة بسبب البعض من لا غيرة لهم على الأمة كمن يستغلون الفقر للتجارة في الرقيق الأبيض ولبعض المخرجين الذين لم يجدوا ما يخرجوا على المغرب بلد الموحدين الا "الزين لي فيك"للتطبيع المجتمع مع الفساد الفاحش وتمريغ صورة المغاربة كافة وتدمير بلد فقط ليبني هو فيلا ..وبعض البرامج في 2M التي لا يمكن مشاهدتها صحبة والديك وابناءك….

  • hmad
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 17:01

    tres bien sur ce que vous avez ecrit mais j'aimerai bien connaitre votre avis si kzabri sur le lotissement khouddam dawla et sur le scandal de dechets importés d'italie.

  • boudenibi
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 17:01

    كلامك كالدي يرقص للعميان، فكيف بقوم يكرمون من ينجح في ستار اكاديمي بالرقص والعري ،ولا يبالون لمن يحفظ القران كاملا ولا يعرف القراة والكتابة وعمره 60سنة.

  • said maimoun
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 17:02

    جزاك الله ياشيخنا الفاضل.والله العضيم كلامك 100/100. صح ولاكن للاسف شديد هناك جمعيات نعلهم الله . يوفسدون فى متمعاتنا بالعلن
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • العرابي المتحفظ
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 17:03

    ظاهرة العري الفاحش ظاهرة غربية لها إتباعها أحزابها كحزب الوردة الدي يدعو إلى العري والانحلال الخلقي بدعوى الحرية الفردية

  • ظهر الحق
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 17:04

    بارك الله في شيخنا الكريم و أطال عمره و نفع به الدين و العباد…كلمة حق قلما نسمعها إلا ممن هم يغارون على دينهم و أهلهم و شبابهم و أبناء بلدهم.لماذا لا تتبنى السلطات و اﻹعلام مثل هذه الخطابات و تهيئ لها مهرجانات للتو عية الدينية من أن حض شبابنا على اتباع الدين و التحلي باﻷخلاق الفاضلة و اﻹبتعاد عن الهوى و الشيطان….حفظك الله شيخ عمر

  • abou reda
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 17:18

    ساكتفي بترديد ما قاله شاعرنا, نزار قباني وقد كان محقا في ذلك….
    ينعثون الانثى بالمخلوق الاعوج******** وهم على اعوجاج خصرها يتقاتلون.

  • أبيض..أسود
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 17:36

    يعني ما الجديد الذي في كلام القزابري ..فمواقع التواصل الاجتماعي تعج بالكثير من هذا الكلام ولا احد يهتم حتى الاعلام نفسه لا يهتم …لكن لما جاء نفس الكلام على فم القزابري اصبح للكلام طعم ومعنى ورائحة ….ولماذا لم يسم الشيخ الجهات المسؤولة عن هذا العري ..لماذا قال فقط دعاة العري وهو يعلم من وراء كل هذا الفسوق والفجور ؟ ام هي فقط خرجات لحاجة في نفس اخوة يوسف ..
    المشيخة لاتكون الا بالعلم الحق السليم وقول الحق والجهر به وليست بصلاة التراويح فقط ..

  • نيتشه
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 17:38

    يا امة ضحكت من جهلها الامم الى متى سيبقوا هؤلاء الشيوخ يحشرون انوفهم في ملابس النساء وكانهن كل المصائب التي نتخبط فيها من النساء هل عقولكم لا تستوعب الا النساء حيض فتاوى النساء … نقاب حجاب
    اين هو الحديث عن المشاكل الكارثية التي تتخبط فيها هاته الفئة بالذاتب تحرش اغتصاب عنف عنوسة بطالة تكرفيس دعارة ومشاكل البلد الفقر الصحة التعليم
    الى متى ستبقون تضحكون على الناس وتلهونهم بهذا الخطاب الجاهلي في القرن 21 وخدام الدولة والسياسيين يسرقون البلد والعباد الا تستحون من هذا اين المروءة اين الشجاعة هل رجولتكم على النساء فقط
    يا امة ضحكت من جهلها الامم

  • zman_usa
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 17:47

    In a way I agree with the Imam but Hijjab is not a sing of pity. For some it’s only a cover. Before we start changing the outside let’s start by changing the inside. We have no Islamic values in Morocco, we lack the basic fundamentals of Islam. Let’s start by preaching on how to build the new generation on Islamic values “Honesty, sincerity, caring, cleanness ….etc..” Rather than being critical or negative let’s be more constructive and provide solution, suggestions and be accepting. Hence the phrase “You catch more flies with honey than you do with vinegar”

  • لحسن مدوش
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:03

    السلام عليكم بارك الله فيك يا شيخ قلتَ الحق و نصحتَ و بَيَّنت في زمن قل فيه من يقول الحق و لا يخاف لومة لائم ، إلى مطيروك من بلاصتك راه لباس

  • عامر
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:03

    للتذكير فقط ، المرجو من الإخوان المعلقين على الموضوع أن يتجنبوا نعث الأستاذ القزابري بأنه رجل من رجال الوهابيين أو أنه متطرف ، المسألة لاتستدعي البحث عن الأساليب والطرق التي يمكن أن تؤذي أستاذنا المقتدر، والذي تؤكده طريقة صياغته ومناقشته للموضوع . وبالنهاية اللي قاد على النتائج ديال شي حوايج خايبين غير يزيد ليها ويغرق فيها كاع .

  • Lila
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:10

    Le Pape des chrétiens a sauvé et ramené dans son avion des syriens musulmans

    Le Pape des Chrétiens a reçu et protégé des prostituées

    Le Pape des Chrétiens a demandé aux jeunes de ne pas répondre au terrorisme par la violence et de PARDONNER
    Il a aussi expliqué que l'Islam n'a pas de relation avec l'islamisme et que tous les êtres humains sont égaux.

    Nos "oulama" sont où de ce discours ? A mon avis c'est eux qui allument le feux avec les finances des séoudiens

    Nos "Oulama" sont où de ce discours

  • من المغرب
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:26

    الله يجيب لي يقول الحق .
    هذا هو الواقع المر
    .الله يصلح الحال .

  • Citoyenne
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:37

    Comme Adam et Haouaa, le dieu nous donne naissance nu … et les habilles sont une invention de l'homme , les détails comment on doit les mettre est strictement une relation avec dieu et une relation secondaire avec la société …Celui qui ne veut pas voir une femme nu n'a qu'a baissé ses yeux comme c'est recommandé par l'islam ….. Vive la constitution

  • طالب باحث
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:59

    العري دائما كان موجود في البلاد الإسلامية إلى حدود أواخر القرن 19 حيث كانت تُباع الجواري عاريات في أسواق النخاسة

  • Citoyenne
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:03

    Malheureusement pour les musulmans ont raté la cloche, ils n'arrivent toujours pas à devenir des humanitaires et ils passent leur temps à expliquer les détails …….ya illahi

  • Mohamed
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:16

    بارك الله في شيوخ وفقهاء الدين . اللهم اهدنا ﻹتباع دينك و سنة نبيك . آمين .
    حينما أحس شيخنا الفاضل بالمسؤولية …صدع بالحق…الله الله
    على زمن قل فيه من يقول الحق…أو يغير منكرا…
    ★كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته★

    السﻻم عليكم و رحمة الله

  • هو هو
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:21

    اقول للقزابري راه الصهد بزاف والعري ضروري .والامريتعلق بحرية الفرد ولا شان لك به.انكم من طينة الارهاب وكفى. نحن لكم بالمرصاد على طول. . ويلا معجبكش الشارع متخروجش ليه.او نلغيوالشارع وتبقى نتا.تفو بسرعة ومن غير تردد.

  • هشام
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:27

    وماذا بعد هذاالحق من حق . أتستغربون في قول الحق فاستغرابكم يعكس بعدكم عن الحق.

  • مواطنة
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:32

    لست وهابية ولا داعشية حتى أطالب بتنقيب المرأة و الرجوع بها الى بحر الظلمات والجهل ولكني أوافق الشيخ القزابري في ملاحظته..صحيح اننا في عصر الكل ينادي بالحريات لكن الحرية لا تعني الانحلال..المشكل في مجتمعنا هو إنهيار القيم و إستقالة الأباء وعدم تحمل مسؤولية تربية أبنائهم و و غرس كل القيم و الأخلاق..فالشاب او الشابة يكبر لا حسيب و لا رقيب.يوجهه و يجعله يعي بأن القيمة الحقيقة لفرد هي مستواه التعليمي و تشبعه بالقيم الحقيقية..وليس في اتباع بصيحات المودا و هو لم يقرأيوما كتاب..ثم الانسان ليس حرا في الاماكن العامة عليه التقيد بالشكل المقبول ..حتى وانا امرأة تستفزني نساء كاشفات عن صدورهم…فما معنى ان نتعرى على الناس. ..التعري له اماكنه..يجب تخليق الحياة العامة.

  • Mohamed
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:33

    يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ.
    قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: يا بني آدم، لا يخدعنكم الشيطان فيبدي سوءاتكم للناس بطاعتكم إياه عند اختباره لكم, كما فعل بأبويكم آدم وحواء عند اختباره إياهما فأطاعاه وعصيا ربهما، فأخرجهما بما سبَّب لهما من مكره وخدعه، من الجنة, ونـزع عنهما ما كان ألبسهما من اللباس، ليريهما سوءاتهما بكشف عورتهما، وإظهارها لأعينهما بعد أن كانت مستترةً.
    حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا يحيى بن آدم, عن شريك, عن عكرمة: (ينـزع عنهما لباسهما)، قال: لباس كل دابة منها, ولباس الإنسان الظُّفر, فأدركت آدم التوبة عند ظُفُره = أو قال: أظفاره.

  • mohamed
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:34

    هذا هو مستوى علماء المسلمين فهم لا يرون إلى قزيبات المرأه تنظرون للمأخرة وبقيتم في المؤخرة ، فقط لحم المرأه الذي يوقدكم ،
    هؤلاء الجهابدة لم نسمع لهم صوت عندما ضرب وظلم وحكر قايد امي فتيحة التي قتلت نفسها من الحكرة اختفوا كالفئران في جحورهم في قضية خديجة السويدي المغتصبة من كلاب ظالة وذبح القضاء لها لكن خصلة شعر وركبة توقظهم من سباتهم بل يزمجرون ويشيطنون

  • الى نيتشه
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:41

    إذا لم يتحدث العلماء عن اللباس الشرعي و الحجاب و النساء من سيتحدث عنهن؟تجار حقوق اﻹنسان والمرأة الذين يدعون إلى اﻹنحلال اﻷخلاقي و العري و الفتنة باسم التحضر و العصرنة و الحريات…..أصلا أسباب العنوسة و التحرش و الدعارة و اﻹغتصاب و الزنا و الخيانة و كل الفواحش سببها و أصلها هو اﻹنحلال اﻷخلاقي و العري و التبرج……كفانا تقليدا أعمى للغرب الذي لن يودي بنا إلا إلى الهاوية و الهلاك

  • abdou
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:50

    Un psalmodier a raison de donner son point de vue : pour le reste c'est notre monde , a nous de choisir entre le paradis ou Enfer .C'est du modernisme 21siecle ,malgre , qu' elles font leur priere en tenue reglementaire complet .

  • abdou
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:50

    Un psalmodier a raison de donner son point de vue : pour le reste c'est notre monde , a nous de choisir entre le paradis ou Enfer .C'est du modernisme 21siecle ,malgre , qu' elles font leur priere en tenue reglementaire complet .

  • MOJRIME
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:52

    رجال ونساء واساتدة ومعلمين وسرطة ودرك ومحامين وقضات وكل السرائح ساهمت في هده الكارته نحن من جنينا على الامة فالماذا نلم الاخرين مجتمعنا المغربي نعرفه نحن بعيدين كل البعد عن الاسلام ومتطلباته اصبح الاسلام السياسي يضاهي اسلام المواعض والارشاد وفشى فينا الانحلال والتباهي بالمال الحرام هذا من كسبنا /ظهر الفساد في البر والبحر بما ………….

  • abdou
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:53

    Un psalmodier a raison de donner son point de vue : pour le reste c'est notre monde , a nous de choisir entre le paradis ou Enfer .C'est du modernisme 21siecle ,malgre , qu' elles font leur priere en tenue reglementaire complet .

  • omar
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:59

    بارك الله فيك تكلمت وكلامك حق تغيير المنكر في هدا البلد نادر

  • ريم
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:17

    احب البحر و اشعة الشمس الدافئة، سالبسmon maillot, و ساضع كريم البرونزاج و استمتع بفصل الصيف الجميل، هكذا اسمي عارية ايها الشيخ الفاضل؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:22

    في المغرب هناك 99% من المسلمين و 0،25% من اليهود و 0،2% من الملحدين الخونة. لأن العلمانية يخص الأوربيين و يختصون باحترام الآخر أما عريبان فليس هناك علمانيين

  • Abel
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:39

    Le problème de ces gens c'est la femme qu'elle soit habillé ou non. Est ce vous avez entendu un Imam un jour parler des habits masculins . En plus pour qui il se prend pour dire aux gens ce qu'ils doivent faire. On appelle ça se meler de ce qu'il ne le regarde pas. Ce n'est pas qu'il est Imam ( qui est en plus paye par l'argent publique, doncc c'est une charge pour la nation, que sa parole est devine ou ce qu'il
    dit est vrai. Certains commentateur en manque de paternité commence déjà a lui dire " Notre Cheik" Mais Cheik de quoi de Bla Bla? Le ministre de culte doit arreter ce charlatan avant qu'il se reclame khalife et menace de couper les tetes à tout ceux qui ne pensent pas comme lui On a suffisamment des malades sexuels ce n'est pas la peine d'en rajouter. On est connu pour cela au niveau mondial

  • rajawi
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 21:16

    Merci en ce qui concerne ce sujet , je pense que la pudeur n'a pas de religion donc pour les pseudo-intello ce n'est pas la peine de sauter pour rien

  • marwa
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 21:48

    السلام عليكم.اساذي الجليل جزاكم الله خيرا ونفع بكم.فكما تعلمون الشيطان يأتي ليصد الخير .جوابي للذين يتهمون الشيخ بأنه تكلم فقط في التبرج.أقول والله انكم خاطؤون.والذين يتابعون الشيخ وخطبه يعلمون ذللك .أنا ولله الحمد من الذين ينهلون من علمه وكل خطبه تقيس المجتمع فمثلا هناك خطب في الربا وخيانة الامانة والصدق ….ثانيا اقبلوا مني ان أقول أنا اقرب كثيرا من الشيخ وأعرفه منذ الصغر والله أقول الحق هذا الرجل أكثر انفتاحا ولا يدعو الى الغلو في الدين لكن عنده حرقة على دينه وبلده وهذه شهادة اشهد بها امام الخالق جل جلاله.

  • Hassan
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 22:03

    واه واه شحال ديال العفة فيكوم … ولا نقولو النفاق…. لمخير فيكم عزيز عليه يتمنضر ويشوف لعرا. لمخير فيكم يشوف غير قبيلتو كيف كتلبس، لمخير فيكم يلا مسا لبرا وجاتو الفرصة يتزوج بوحدة عارية وكافرة ما يقولش لا…. كل واحد يدخل سوق مخو ويعيش ويخلي غيرو يعيش كيف ما بغا. … وهاد لقزابري حتى هو، يقابل ديك الكويميلة اللي عطاوه ويسكت. وا السلامة …. لهلا يعطينا وجهكم.

  • aichouria
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 22:04

    الحمد الله دابا تاتشوف النساء لابسين الحجاب أكتر بالمقارنة مع الماضي ووجود المتبرجات شبه العاريات كان ومازال والله يهديهم

  • يوسف
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 22:34

    كلام في الصميم الله اجازيك على قول الحق و تنوير الشباب وخا راك تعيا ما تنصح لن تجد آذانا صاغية بل العكس سيقحمونك في منظومتهم السخيفة على انك رجعي و متزمت و لا تحترم الحرية الفردية للشخص…اللهم ردنا اليك ردا جميلا

  • من المانيا
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 22:35

    صافي الى تحجبة النساء و تخمرت و الرجال قصرو السراويل و سوكو و دارو عود الاراك و اللباس الافغاني غادي يتحلوا جميع المشاكل
    و الله هؤلاء الشيوخ لمسخرة و المشكلة ان الشعب اصبح كالقطيع لا يفكر و لا يشغل عقله
    تتشبتون بقشور الدين و لا تهتمون بلبه
    كم مرة ذكر الله الحجاب في القرآن ،مرتين فقط و لهما عدة تفسيرات،في المقابل كم مرة ذكر العدل و القسط و الميزان في القرآن،عشرات المرات
    شعب مكلخ و غادي يبقى ديما مكلخ اسيادكم ينعمون برغد الدنيا و انتم تحلمون بالحور العين

  • redouane
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 22:38

    اللهم رب السماوات والارض
    اصلح شباتنا

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 22:58

    الساكت عن الحق شيطان اخرس وما اقدم عليه شيخنا الجليل يؤجر عليه. فحبذا لو تكتل علماء وفقهاء الدين ووقفوا وقفة رجل واحد ضد الظلم والفساد والحكرة والرشوة والزبونية والمحسوبية…. ووجهوا رسائل الى المسؤولين ونددوا بما يرون وخرجوا الى الشوارع لان الشرع واحد مثلما حث على الاخلاق والمظاهر حث ايضا على السلوكيات والمعاملات .فنامل ان نستفيق حتى نتغير ونغير ما حولنا .

  • مغربي مغربي
    الثلاثاء 16 غشت 2016 - 23:10

    أنا على رأي 152 عاشق المغرب ,أشد على يد 205 ريم وأقول لها ليس هينا أن تكوني امرأة فلك تقديري واحترامي

  • حامد
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 00:49

    الرجل يؤدي الصلاة بلباس يساوي 3000 درهم طبعا سيرى الجميع عاريا

  • مروكي
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 00:59

    هذه السنة لم نشاهد مثلها في التعري أوصلونا الى درجة العليا في الوقاحة لم يسبقنا اليها احد من العلمين
    ام السنة القادمة فعلمها عند الله كيف سيخرجن هل سيرتدين قطاع من القماش ام يكتفين بخيوط فقط
    اللهم رد بِنَا ردا جميلا الى دينك الذي هو عصمة امرنا

  • مغاربي
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 01:40

    معك الحق يا شيخنا الفاضل، لكن حبذا لو توجهت بهذا النداء الى القنوات التلفزية التي تبث ما لا يرضي الشيطان ولا المتشيطنين، أو بعبارة أخرى الى مصدر الداء.

  • Abdel Zera
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 01:57

    "أي حضارة في كشف الصدر والفخذين؟ حقيقة لست أدري".
    Et en quelle civilisation consiste la saleté et la laideur de vos barbus ? En quelle civilisation consiste Le NIQAB qui réduit la femme à une créature IMPURE à mettre en quarantaine? Qui la réduit à un objet sexuel bien empaqueté pour ne pas provoquer les impulsions fantasmagoriques de l'homme musulman MACHO ?
    L'habit ne fait pas le moine , monsieur le '' moralisateur''. Qui vous donne le droit de vous dresser en donneur de leçons de morale ? Vous-prenez vous pour le ''Messie'' des temps modernes? Est-ce vos bailleurs de fonds?

  • RAYON X
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 02:06

    لي قرا هاد التعاليق هدي يكول المغاربة كلهم كيصليو على هيضورت السبع ,بلاد النفاق.

  • Yohana
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 03:04

    اريد فقط ان اصحح للذي قال ان ماليزيا ليست فيها دعارة!! انقر في اليوتوب و الغوغل و ستتفاجء يا اخي..الدعارة موجودة في كل مكان والانترنيت اكد لنا ذلك. ما يفرق الدول المسلمة هو طبيعة النظام الحاكم…عندنا مثلا في المغرب تجد يوميا في الجراءد اخبار عن فظاءح جنسية, في حين في دول اخرى يتم التستر من طرف جهاز الامن اولا حتى لا تتسرب الاخبار الى الاعلام, ثم تجد الاعلام بنفسه مضطر لضبط حريته حفاضا على سمعة البلد خصوصا في زمن النت المفتوح لاي شخص. من جهة اخرى هناك انظمة محافظة كالسعودية و ايران طبيعي ان لا تجد فيهما دعارة باينة لان هناك فرق امنية خاصة بمراقبة لباس الناس وكل ما يمكن ان يبرج المجتمع.

  • انا خوكم غي عروبي
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 03:33

    الاخوة والاخوات : اللي بغا اختو ولا والدتو ولا بنتو تخرج كاسية عارية بدوس يكليلي على لايك ولي مابغاش ياخد الحياد وما يديرش ديسلايك باش نحسبو في رانا غاديين وشكرا

  • حميد
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 06:23

    صدق. أتمنا صادقا أن تنمحي القناة الثانية من حياتنا.

  • الغيور
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 08:11

    بارك الله فيك …نعم على العلماء أن يصدقوا بالحق في بلدهم و إلا يتركوا الفراغ لدعاة العري و الفساد …

  • امجيد
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 09:30

    جزاك الله خيرا يا امامنا..لقد اشفيت غليل صدورنا

  • دسارة
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 11:06

    الحجاب معناه اللباس المحتشم و شكله هو الذي لا يثير الانتباه حتي و لو كانت المرأة مغطاة بالكامل .يعني لباس بغض الطرف للناظر و لا يجعل العين تتابعه او تشك فيه او تخاف منه لذلك علي المؤسسات التعليمية فرض لباس محتشم معتدل و البداية من هنا علي ان يعطي الشعر بكيفية حرة نفس الشيء الشاطيء الهدف هو إراحة العين و النظر بطريقة سليمة و تبقي الطهارة الداخلية و علاقة الشخص بربه هي الأساس كما يجب أن يكون لكل مكان مقام المسجد ليس هو الشارع و الإدارة ليست هي البيت و الله لاحظت في بعظ الادارات الطبخ و الأكل داخل المكاتب ..لا بد من تصحيح بعض السلوكات التي تنتشر بالعادة او التقليد الاعمي او فقط دسارة

  • محب الشيخ
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 11:10

    بارك الله فيك شيخنا الحبيب كما عودتنا ناصحا مذكرا معلما مخشعا بلاواتك العطرة الزكية الطاهرة نسأل الله لك الثبات على الحق والصدق والإخلاص والنطق به

  • عبد الحميد
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 12:12

    الحمد لله لايزال في بلدنا من يقول الحق ، ولا تأخذه في الله لزمة لائم

  • علي
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 14:39

    السلام عليكم ورحمة الله اولا الشكر الخالص لشيخنا عمر وبارك الله في عمره وعلمه وزاده الله حرصا وقوة علما.
    اما الاخ في التعليق رقم 8 الذي قال ان هذه المواضيه نافهة وهذا ما جعل العرب متخلفين وان هذه حرية فردية ..اغلم اولا ان هذا الموضوع من المواضيع التي وجب معالجتها لأنه والله ماظهر الفساد في مكان الا ظهرت معه الكوارث والافات ثانيا ما تخلف العرب الا بسبب انهم اتبعوا الغرب فيما لاينفعهم لا في دنياهم ولا في اخراهم اما من اراد الحرية الفردية فليذهب الى الغاب فهناك فقط تحصل على الحرية الفردية اما هذا البلد فهو بلد اسلامي ووجب ان نمتثل لتعاليم الاسلام ان كنت مسلما ………..والسلام على من اتبع الهدى

  • مغاربي
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 15:09

    هناك مشاكل أهم من هذا يا شيخ، كل ما يمس بجيوب المواطنين، القروض، البطالة، الصناديق الفارغة، حبذا لو أدليتم برأيكم في هذه المواضيع، اما العري، فالذي يمشي عاريا لا يتعدى على أحد، وقد امرنا الله بغض البصر.

  • mostafa
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:07

    يا أخي الشيخ الداعية، لماذا تلزم الناس أن يكونوا على شاكلتك وكأننا في بلد ليست به لا نصاري ولا يهود ولا بدون ولا ملحدين ….
    كفى من القولبة التي لا تفيد إلا التفرقة والكراهية والتعصب الديني.
    مغرب دستور 2011، ينبغي أن يسع الجميع. ووفق هذا المنطق، حتى اسم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أصبح لا دستوريا، ولا بد من تغييره ليصبح وزارة الشؤون الدينية، مع إحداث مصالح إدارية تتولى شؤون مغاربة الأديان الأخرى من غير المسلمين.
    الشكر لجريدة هسبريس.

  • أبو ياسر
    الأربعاء 17 غشت 2016 - 19:25

    يعتقد البعض أن إطلاق اللحى ولبس الحجاب ووضع الساعة في المعصم الأيمن هي أمور ستردنا إلى ديننا الحنيف إن المشكلة أعقد بكثير يجب بناء الإنسان أولا عبر تعليم هادف

  • رشيد
    الخميس 18 غشت 2016 - 02:34

    أوحيك على شجاعتك في قول الحق وإيمانك القوي الله ينصرك الله يرد هادة البلد الى الطريق المستقيم وسائل الاعلام متل القنات التانية الله ايخد الحق في السؤلين نقول دولة اسلامية اي اسلام هادة الحريات الفرضية الخمر الفساد الكبرهات البران الكزيونات الملاهي اليلية

  • Divine
    الخميس 18 غشت 2016 - 09:03

    Cheikh Kzabri ne dit pas,ne veut pas dire ou ne peut pas dire que la femme est d'instinct coquette,séductrice et exibitionniste. Allah Taala l'a voulue ainsi. C'est une nature. Il suffit pour cela d'observer comment nos femmes mêmes lourdement voilées mettent leurs djellabas, marchent et regardent les hommes dans la rue. Cheikh Kzabri ne dit pas, ne veut pas dire ou ne peut pas dire que pour l'homme musulman la femme n'est rien d'autre chose qu'un objet de désir et une machine à procréer. Alors? Que nos hommes, Oulama,Foqahas et Chouyoukh surtout, commencent par changer leur regard de la femme!

  • فاعل خير
    الخميس 18 غشت 2016 - 13:32

    مشكل الاعلام والتعليم
    تتبارز الشركات الاعلامية عندنا في ابراز عورات النساء ما أمكن ذلك، فنهاية هذا المسلسل الافسادي يؤدي حتما الى : – تدني أو موت الوازع الديني والخوف من الله النتيجة ( انتشار الخمر و التدخين تتبعها السلوكيات الاخرى من المخدرات و العنف …)- تدني السلوك الاخلاقي – خسارة الوعي والتثقيف الايجابي و تدهور التعليم والبحت العلمي الذي هو أساس التطور. فهم يوهمون النساء أن خلع الملابس سيمة للتطور وأي تطور،
    كلما خلع أو خلعت النساء ملابسهن هو تطور فعلا من الجسد الانساني الدي كرمه الله و كساه الى الجسد الحيواني .
    السؤال المطروح على دعاة العري ….ادا كان التطور منوط بالتعري ما مدى تطور الحيوان الذي استطاع أن يتعرى كليا .
    قمت شخصيا بملاحظة مايلي : 1 – عانيت كثيرا من التساءلات الجوفاء لأبنائي الصغار من كثرة مشاهدة التلفاز عن أبطال الرسوم المتحركة و الغناء و المسلسلات وغيرت طبيعة المشاهدة الى برامج وثائقية وتثقيفية وأصبحت تساؤلاتهم تنط في هذا الاتجاه، هذا اكتساب و التعري أجوف .

  • حائر
    الخميس 18 غشت 2016 - 14:17

    أتمنى من علمائنا الاجلاء أن يتطرقوا الى المواضيع ذات الاولوية للمواطن مثل قروض السكن، أو غيرها، أتمنى أن يجتهدوا في ايجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها البلد: بطالة، تنمية، استثمار، مشكل السكن، اعاقة، مشكا الارامل، الانحلال الخلقي، الخ..
    أما علاج مشكل العري والحرية ووو….ما شابه ذلك، فهي في المراتب ما قبل الاخيرة، لان قيمتها المضافة لا تسمن ولأا تغني من جوع.

  • Amazigh athée
    الجمعة 19 غشت 2016 - 09:10

    Est-ce que le pauvre marocain a vraiment besoin de ces cheikhs salafistes? Est-ce que dieu a besoin de ces cheikhs pour diriger ses êtres humains? Est-ce que dieu a besoin de daach pour tuer les non croyants? pourquoi dieu a t'il crée les non croyants? ne savat-il pas en avance qu'ils ne vont pas croire en lui? ou qu'ils ne vont pas croire en islam….. Réveillez-vous, le monde avance et le Maroc recule vers le salafisme

  • جلال
    الجمعة 19 غشت 2016 - 11:42

    ولماذا أثار كلام الشيخ تنديداً وسعاً أو ضيقاً ؟ هل أنه قد إفترى على الناس في كلامه هذا ، أو أنه اختلقه أو أنه ادعاه ؟ رجل قال الحقيقه كما يراها هو أو أي إنسان أخر ، ووظيفته أمام الله أن يذكر الناس لعل الذكرى تنفعهم ، فالمحتجون إما أنهم اعلاميون فاشلين ، أو من يدعون أنهم حقوقيون و هم فاشلون أيضاً ، أم ثلة من هؤلاء المتبرجون و المتبرجات . ” يقولون الزمان به فساد ، هم فسدوا و ما فسد الزمان” .

  • نادية
    السبت 20 غشت 2016 - 21:23

    الله يكثر من امثالك لأنه كثرة العري والفساد ثثير رغبة الدواعش كدريعة للقيام بأعمال إرهابية بحجة الدفاع ونصرة الدين الدي لا يعرفون عنه شيئا البتة اللهم حفض هدا البلد وجعله أمنا يارب

  • elmostafa
    الجمعة 26 غشت 2016 - 12:18

    اضف الى الى كل هذا حتى من لا تتعرى تصبح اكتر فتنة و اتارة في اشكال اللباس التي تبرز مفاثنها اللهم اهدي الجميع

  • صلاح بشير زريق
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:25

    نرجو من حضرتكم تنزيل خطب الشيخ كاملا ومكتوبة لو سمحتم . وشكرا

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب