نشطاء يطلقون حملة "زيرو تصويت" لمقاطعة انتخابات 7 أكتوبر

نشطاء يطلقون حملة "زيرو تصويت" لمقاطعة انتخابات 7 أكتوبر
الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:00

بعد حملات “زيرو ميكا” و”زيرو كريساج”، التي ملأت صفحات “فيسبوك” وشغلت نشطاءها في الآونة الأخيرة، برز شعار جديد يتخذ بدوره من الصفر عنوانا؛ إذ تحرك بعض الشباب في اتجاه الدعوة إلى مقاطعة التصويت في الانتخابات التشريعية المقبلة، عبر مجموعة “فايسبوكية” تحمل اسم “زيرو تصويت”.

دعوات مقاطعة التصويت، وإن كانت تبرز بشكل طبيعي مع اقتراب كل استحقاق انتخابي، إلا أن فئة المقاطعين اختارت هذه المرة نشر موقفها باعتماد صيغة باتت أكثر استعمالا لدى المواطنين في التعبير عن مطالبهم، كما كان الشأن في مطلب الحد من ظاهرة “لكريساج”.

حوالي 150 شخصا انخرطوا في المجموعة ضمن موقع التواصل الاجتماعي، وتوحدوا خلف موقف واحد، يقضي بعدم التوجه صوب مكاتب الاقتراع يوم السابع من الشهر القادم، بمبرر “عدم تغيير الأوضاع الاجتماعية للمغاربة واستمرارها على حالها رغم تعاقب الحكومات والأحزاب المدبرة للشأن العام”.

“شحال هادي من سنة والحالة هيا هيا، ما تغير والو، إذن علاش غادي نصوتو دابا..شنو غادي يتغير زعما، نفكروا بالعقل!”، هكذا يخاطب ياسين، صاحب المجموعة، رواد “العالم الأزرق”، الذين تفاعل جزء كبير منهم مع النداء، لينخرطوا بدورهم في انتقاد الانتخابات وتمرير “خطاب الامتناع” عن التصويت إلى الآخرين.

وحمل رواد المجموعة “الفايسبوكية” شعارات تطالب بعدم التفاعل مع اعتبروها “انتخابات مخزنية هزلية”، معتبرين أن تبني موقف مقاطعة التصويت في الانتخابات التشريعية القادمة “واجب وطني”، في ظل “استمرار الأوضاع كما هي منذ 60 سنة”، على حد تعبيرهم.

وتداول بعض النشطاء عبارات سخرية تحمل في الوقت نفسه ضمن طياتها رسائل مبطنة إلى الفاعلين السياسيين، كمطالبة بعضهم بتعويض حقهم في التصويت بالحق في الثروة؛ قائلين: “ما بغيناش حقنا في التصويت..بغينا حقنا في الثروة”.

بسمة، إحدى المنخرطات في المجموعة، عبرت في “تدوينة” لها عن سخطها عن المشهد السياسي بالقول: “الناس شحال هادي كانو كايهربو من تحمل بحال هاد المسؤوليات..هادو كايجريو وراها…وكايخسرو اموال طاءلة على الانتخابات…علاش؟”، قبل أن تجيب على سؤلها الاستنكاري: “على زاينك..طبعا لا لأن السياسة ولات استثمار كايجيب ارباح كبيرة ليهم….المهم من هاد الشي كامل انا والله مانصوت، حتى يلغيو تقاعد البرلمانيين والوزراء”.

وبلغة ساخرة، انتقد عادل، في “تدوينته”، من يقبضون مقابل تصويتهم مبالغ زهيدة بالقول: “المرشح كيعطي 200 درهم للمواطن على ولاية حكومية فيها 5 سنوات، أي 60 شهر”، قبل أن يزيد: “200 درهم مقسومة على 60 شهر، تساوي 60 ريال”، وأضاف مخاطبا المواطنين: “يعني كتاخد 66 ريال فالشهر رشوة وتخلي واحد شفار استغلالي يطلع ينهب ويسرق فينا 5 سنين..فكر”.

‫تعليقات الزوار

284
  • rien de tien
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:09

    Bravo les Marocains. en fin vous comnencez de vous reveillez de votre longue lethargie. 000000000 Voteeeeeeee

  • ياسر
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:10

    اللي تايمشي يصوت ف هاد الوقت ، راه خائن في حق هذا الوطن

  • عماد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:14

    الكثيرون يتساؤلون بماذا ستنفعنا المقاطعة
    السؤال الحقيقي الذي يجب طرحه لماذا تريدك الدولة التصويت
    ان بتصويتك تعطي للعملية الديموقراطية في البلاد شرعية
    فتجد الدعاية كاتغول سير تصوت واخا تعارف تخلي الورقة خاوية
    فالهدف ليس صوتك فكل الأحزاب لن تغير في البلاد شيء لكن الهدف هو اضافتك للمؤمنين بالعملية وذلك لتسويق فكرة البلد الديموقراطي دوليا

  • هشام
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:14

    انه من العبث التصويت مرة اخرى على نفس الوجوه نفس الاحزاب نفس الشروط وانتظار نتائج مختلفة.

  • مغربي مغترب
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:14

    كل الأحزاب كذابون وتهمهم مصلحتهم الخاصة و المواطن لا احد يلتفت اليه…. اتمنى إلغاء كل الأحزاب ونضع السلطة في يد الملك

  • خالد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:14

    العزوف عن التصويت = صعود العدالة و التنمية

  • Abdelhak
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:15

    I have never vote to no one and I will not do and I do agree with you 1000

  • محجوب الشليح بني وليد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:15

    يا مغربي يا مغربية البرلمان عليك وعلي مسرحية

  • مواطن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:16

    السلام راكم وصلتو " ناقص زيرو افكار "moins zeo idees

  • محمد شريعي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:17

    للاسف بعضهم جعلنا نفقد الثقة في الكل. هم يزدادون غنى ونحن نزداد فقرا …. لا نرى وجوههم الا في 10 ايام من كل 5 سنوات بعدها لا اثر لهم

  • منى
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:17

    السلام عليكم في الاول زيرو ميكا من بعد زيو كريساج و دابا زيرو تصويت ايوا نديرو زيرو كلشي و نتهناو ايوا معليش نصبروا و صافي مع هاد الزيرو و نشوفوا فين غادي يوصلنا. تحياتي

  • محمد العربي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:17

    هذه الحملة المغرضة ليست في صالح بلدنا العزيز المغرب. لن ولن ننخرط في هذه الحملة

  • مكفوف
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:17

    صوتوا ولا ماصوتوش حنا الشعب المقهور ديما خاصرين لاننا نحكم بالحديد والنار شوفوا غير خوتنا المكفوفين اشنوا تايديروليهم.

  • كرم
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:18

    زيرو تصويت باش ينجح مول زيرو ميكا و زيرو انجازات بنزيدان عدو الفقراء

  • مغربي قح
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:18

    من يقاطع فهو بعملية حسابية بسيطة يصوت لحزب العدالة و التنمية. الذي يجند أتباعه للتصويت فكلما قل عدد المصوتين فذلك يصب في مصلحته لنيل أكثر من مقعد في انتخابات اللائحة.

  • الفخ
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:19

    راه هده الحمله من صنع ااخوان لانهم سيصوتون على حزبهم لا محاله ادا قاطعتم الانتخابات فسيبقى الوضع على ماهو عليه وسيبقى هدا ااحزب يخنقنا لمده خمس سنوات اخرى ليقضي على باقي المكتسبات وجيبنا السكته القلبيه فلا تسقطوا في فخ المقاطعه

  • amine
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:20

    لا للا نتخاب ، نعم زيرو انتخاب! !! لا فاءده ترجى منها غير تضييع أموال الشعب. اما التسيير فلا تغيير يلوح في الأفق

  • زيرو تصويت
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:20

    انا اشجع هذه الحملة. وما زادني تشبثا بفكرة عدم التصويت هو اللامبالاة من طرف المسؤولين اتجاه المواطنين في قضية النهب لخدام الدولة. اللهم انها حكرة. ولا احد اخذ على عاتقه ان يشرح للشعب هذه القضية. وابزاف!!!!

  • Mimoun
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:20

    صدقو في قولهم اذا قالو زيرو تصويت من بدا يت عمري لن اجد احدا منهم صادقا في عمله

  • مغربي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:21

    أنا أتساءل إذا كانت جهات ما هي التي تتحكم في الإنتخابات، كما قال بن كيران وبن عبد الله فما فائدة من تصويت في 7 أكتوبر؟، لذلك أعتقد أن الدولة الخزنية لا تريد بناء دولة دمقراطية قوية.

  • مغربي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:22

    على العكس تماما عوض مقاطعة الانتخابات. يجب علينا محاسبة الحكومة المنتهية صلاحياتها انطلاقا من برنامجها الانتخابي المستعمل في الدعاية (ادا يجب علينا رفع شعارات المحاسبة )

  • jw wrh
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:22

    #زيرو تصويت ، بنادم يدير عقلو شوية و ميبعش راسو رخيص نفكرو شوية و نعويو الناس ليمعارفاش بلي الانتخابات مكتجيب حتى تغيير

  • عبد الحليم
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:22

    فليبحثوا لهم عن مصادر أخرى تصدر أصواتا .

  • مغربية
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:23

    انا مع هده الحملة خليوهم يصوتو لروسهم و يصوتو ليهم عائلاتهم التي تستفيد من اﻻنتخابات نحن لا نجني شيئا غير الاحتقار والتجويع و التفقير …..خليو ليهم المغرب يديرو بيه ما بغاو هوما رى خدام الدولة احنا غير عبيد الي جى نخدمو عندو

  • ابن طنجة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:23

    هذه انتخابات تخص كروش الحرام ومن له امتيازات في الدولة وفي البلد من قريب او منةبعيد ولا تخص الشباب المهضوم الحقوق والمقهور في وطنه

  • علي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:24

    لي مصايب راه مصايب صوتكم غير شكلي

  • fouad de rabat
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:24

    هؤلاء الشباب هم على حق يجب مقاطعة التصويت يوم 7اكتوبر المقبل لأننا نستفيدشئ بل المرشح هو من يستفيد من حصانة برلمانيةتخول

  • مغربي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:24

    مالا يفهمه جل المغاربة انه كيفما كانت الحكومة القادمة فلن تغير شيء بخصوص قطاعات الحيوية كصحة والشغل والتعليم لان المغرب أصبح في قبضة حديدية للوبيات والفاسدين في هده القطاعات.
    وبالتالي فتصويتنا لن يغير من واقع شيء يدكر سواء قاطعنا او صوتنا بكثافة.
    الله يحن علينا ويعطينا من عندو امين.

  • سعيدة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:24

    السلام عليكم…راه المواطن لخصو يفيق من هد النفاق

  • مفقوصة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:25

    بصراحة كل ماقاله هؤلاء الشباب كلام جد جد منطقي وانا معهم بالقلب والروح والعقل اتمنى ان تأتي هذه الحملات بنتيجة إيجابية لان الاوضاع وبكل صراحة اصبح يرثى لها بكل مافي الكلمة من معنى.

  • abou bader
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:25

    انا اشاطرك الراى في الشق الثاني من حيث مساومة المرشح لذمة المواطن وبخسه لصوته لكنني اختلف معك اختي الفاضلة من حيث مبدا مقاطعة الانتخابات لان هذا قد يستخدم في غير الصاح العام حتى وان لم تقتنعي باي برنامج سياسي فبامكانك وضع الظرف فارغا وهذا هو الصواب

  • براهيم
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:25

    مبررات مقاطعة الانتخابات كثيرة فمن حق المواطن عدم التصويت او بالاحرى عدم المشاركة في "من سيسرق ثرواة البلاد فالمرحلة القادمة . وا عباد الله را المسكين كيموت في هاد البلاد لا تعليم مزيان لا صحة مزيانة لا سكن مزيان او كلشي غالي عايشين غير هوما او كيتفكرونا في الانتخابات

  • ana marrouqui
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:25

    c est grave!!! au contraire il faut voter quit a ne voter pour personne pour marquer cette position. vous leur laissez l occasion de faire ce qu ils veulent!!!

  • nordin
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:25

    المغاربة سيدفعون ثمن تخادلهم في مواجهة طغمة الاستبداد و الفساد المقدسة
    والنتيجة ان كل من يسمي الاشياء بمسمياته يجلد في خطاب او يصدر ضده بيان
    لقد احس الفاسدون المستبدون بالدفئ بعد مرور رياح الربيع العربي وهاهم قد بدؤوا في تصفية خصومهم الدي لايشاطرونهم نفس التوجه
    هنيئا لنا بصور في سيارات المرسيديس وهنيئا لك ببلد باكمله تفعل فيه ماتشاء انت و اصدقاء الدراسة

  • mazza Abdellah
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:25

    أنا عمري 47 سنة ..عمرني صوت وما عمرني غادي نصوت حيت مكاينش مع من

  • محمود
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:26

    مقاطعة الإنتخابات هي الوسيلة الوحيدة المتبقية لإعطاء إشارة الى المسؤولين بأن الشعب غير راض عن الوضع المعيشي الكارثي الدي وصل اليه بسبب الفساد المستشري في جميع القطاعات.

  • عاجل
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:26

    المشكلة في نظام الدولة المغربي،يجب تغيير الحملة من زيرو انتخاب الى زيرو نظام.

  • driss
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:27

    نعم معكم حق لا للتصويت زيروا تصويت

  • حسين
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:27

    نعم سنوجه رسالة للحكومة زيرو تصويت.

  • عبد الحق
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:27

    سؤال عريض لماذا زيرو تصويت ؟ أي معنى له ؟ جميعا نصوت لأجل مستقبلنا ومستقبل أبناءنا . وحتى نقطع الطريق أمام الزبانية والمستهترين الذين ذاعوا في الأرض فسادا بدون حسيب ولا رقيب ، بالله عليكم أفيقوا من سباتكم ولنمضي قدما من أجل رقي بلدنا والدفع بها إلى مصاف الدول العظمى . نريد الجودة في التعليم، الصحة ، القضاء ، …

  • bouazza
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:27

    بحال حماد بحال محماد اي خاص المحاسبة ديال الشفارة كما كتقولوا

  • سعيد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:27

    أحمد الله أني لم اصوت يوما على أولئك المتملقين و المنافقين في المغرب ستبقى دار لقمان على حالها إلى أن يرث الله الأرض و من عليها. لست متشائما ولا سلبيا إنما كل المغاربة أو من رحم ربي منهم يعلمون حقيقة هاته المسرحيات الانتخابية كما يقول المثل المغربي '' من الخيمة خرج مايل''

  • النسر الجارح
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:27

    و أنا أساندكم في هذه الحملة
    أقسم بالله الذي لا إله إلا هو لن أعطي صوتي لأي حزب كيف ما كان نوعه لأنني لم أرى أي تغيير جدري فالحل هو مقاطعة مكاتب التصويت و السلام

  • fouad
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:27

    نحن مع زيرو تصوية لأن أي مسؤول فهوة شفار وغير مسؤل عن المواطن

  • ماهي و واعي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:27

    السلام عليكم ورحمة الله اخواني لا اتفق مع حملة زيرو تصويت هدا سيمهد الطريق للمنتخبين الفاسدين وربما هم يساندون هده الحملة وأحسن حزب في تاريخ المغرب هو المصباح الدي كشف وجه الطبقة السياسية الفاسدة لدا هم هم يعرقلوه

  • inani
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:27

    واش غير أنا لي معندي سوق بهد التخربيق ديال الإنتخابات
    تبت و ممسوتش

  • مغربي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:27

    سلام الله عليكم إن أردنا خنق أو إزاحة الفاسدين والمنافقين من كراسي الحكم معلينا جميعا أن نصوت بنسبة عالية على من يستحقون وبدلك يكون الشعب هو الفائز. اما ان لم تصوتوا دلك ما يتمنونه الفاسدون .كفا من تكرار المفردات زيرو …..وشكرا

  • جريء
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:27

    لا بد للنظام ان ياخذ خطوات للامام عبر اصلاحات دستورية متقدمة ومنح مزيد من الصلاحيات للمؤسسات وان يقوم بمحاربة الفساد، لكي نتجنب الاسؤا، لان زمن المراوغة قد ولى.
    لا بد ان يشعر المواطن بان صوته له قيمة.

  • eljabra
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:28

    التصويت أو عدمه فرض عين .فكيف بمن يحاول التأثير على الناس بدعوتهم للتصويت أو عدمه وكأنما هم وحدهم "العايقين،الفايقين،الفاهمين …"
    لكل واحد الحق في اتخاذ موقفه بعيدا عن أي تأثير وعلى مسؤوليته الشخصية.

  • مواطن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:28

    لا يحتاجوننا إلا في الإنتخابات فقط بالنسبة لديهم نحن لسنا سوى ورقة يلعبونها كل خمس سنوات الواجب علينا هو قطع الطريق على الفاسدين والإنتهازيين عديمي الأخلاق وبعدم تصويتنا ربما نتيح لهم فرص جد كبيرة

  • jawad
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:29

    و انا اخاطب ياسن. تبدلات في المغرب بزاف ديال الحوايج غير نتا لي ناعس ماجايب خبار. نوض تخدم بدراعك الى كان عقلك ليس قادر ولا تنتضر من الدول ان تتبرع عليك بمنحة البطالة ومن بعد تشاد راس الدرب بالتجمعات الخاوية.

  • كيمو
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:29

    المشكلة أن المخزن يراهن على فئة محددة هي التي تصوت مهما كان الحال هذه الفئة تتشكل من :
    كبار السن الأميين و خصوصا النساء
    سكان البوادي الذين لا يزالون يرتعشون من القايد و الشيخ
    المشرملين الذين يشتغلون في الحملات الإنتخابية
    مريدي pjd الذين لا يهمهم سوى تصدر ما يسمى حزبهم مسرحية الانتخابات

  • توفيق اسعدي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:29

    وانا أضم صوتي لهم فطالما القصر ومستشاريه من يحكمون فلماذا هده الانتخابات المرجوا من المغاربة ان يقفوا وقفت تأمل لما يجري في ايسبانيا بلاد المؤسسات ايسبانيا منذ تسعة أشهر بدون حكومة والقصر يلتزم الحياد ومؤسسات الدولة تسير بشكل عادي وزار ايسبانيا هدا الصيف أربعون مليون ساءح ولتدكير ايسبانيا ليس فيها أمير المؤمنين بل فيها مؤسسات وقانون يخظع له الجميع الحاكم والمحكوم ……….لن أصوت وساقاطع مبروك عيدكم.

  • mohammed
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:29

    عيينا من هاد الحكرة الوعود الكدابة براك من هاد الظلم خليت بلدي اومشي تنقلب على خدمة ف بلد اخرين اوبلدي كلها مشاريع فين امشى هادشي

  • soufster
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:30

    أصبح واقع يفرض نفسه وتاريخ يؤكد أن الانتخابات فهي سباق للمرتزقة والمفسدين. وواقع الدول العربية أكبر دليل على دالك .
    إدا أردنا الإصلاح فمن الضروري وضع قوانين للمحاسبة أكثر صرامة .

  • أحمد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:31

    سنقاطع الإنتخابات إلى أن يتم إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين والتقليص من رواتبهم وسنناضل من أجل محاربة الفساد والمفسدين

  • rachid
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:31

    Cette idée de ne pas voter est absurde il va laisser le champ libre aux personnes malveillantes et le perdant dans cette affaire est le citoyen. moi personnellement je ne vote pas vu mon statut je conseille à tous les marocains de voter en masse afin de donner une ligitimite à la prochaine équipe gouvernementale et par conséquent une vision civile à notre chère patrie salutations

  • سعيد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:31

    كلشي معقول امعقول تلك العملية جد صحيحة

  • bachir bensalah
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:31

    je suis écurie de voir les mêmes tête au gouvernement il faut bien que ça change pour améliorer la vie des gens vive le ROI

  • مطرود من العمل
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:32

    لا ثقة فالأحزاب كلهم بحال بحال فقدنا الثقة .

  • عدم التصويت واجب وطني
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:33

    لا للتصويت حتى يقتنع كل من سولت له نفسه أن البرلمان والاستوزار ليس ببقرة حلوب اتقوا الله يا عبدة الدرهم والمظاهر الخداعة والله ثم والله لا تسئلن عن كل لقمة تاكلونها عن مصدرها هل هي حلال أم حرام أم أنكم لا تفرقون بين ما رزقكم الله من ما هو للشعب المغربي الأمازيغي والعربي والصحراوي والريفي

  • Mourado
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:33

    فكرة جيدة… نعم زيروا تصويت!.. نعم للمحاسبة.
    لنستفيد من النموذج الأمريكي (انتخابات نازهة و واضحة)…

  • الأكسبلوت
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:34

    يا ودي لي عملنا راه غادي يغير أي شيء سواء صوتنا أو العكس، فالتغيير الحقيقي يأتي في النزول إلى الشارع حتى يعلموا المسؤولين أن الشعب مستعد لمحاربة الفساد

  • Tamazgha
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:34

    ما مصوتينش .. ما لاعبينش

    المغرب ماشي دولة ديمقراطية … الانتخابات مهزلة .. الملك هو اللي كيحكم

    بغينا حقنا في الحرية والثروات والأراضي والعقارات والهكتارات

    مئات آلاف الهكتارات الفلاحية والسكنية تسيطر عليها الدولة وتخزنها لمكافأة خدام الدولة … علاش ما يفرقش المخزن هادوك الأراضي على المعطلين والفقراء ؟؟

  • kamal m
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:34

    الى ما صوتوش لمغاربة يوم 7 اكتوبر غادين يخرجو اصحاب حزب العدالة والتنمية الذين يقدرون بالملايين وغادين يصوتوا على بنكيران وغادين ينجحوا باغلبية مريحة وغادين يعاودو يدوزوا علينا 5 سنين تاني ديالت القحط وغلاء المعيشة وتبادل السب والشتائم مع احزاب المعارضة لدا يجب على الشعب المغربي قاطبة ان يخرج للتصويت ضد حزب الدمار والخراب والتشريد حزب بنكيران…للتذكير…كل من يحرض المغاربة على عدم التصويت يوم 7 اكتوبر فهو خادم ديال بنكيران ولكم واسع النظر

  • ايت ملول بوعجاجة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:35

    وآخا ها نتوما قاطعتوا ياك عيتو ما تقطعوا أشنو صورتو؟دخلت عليكم بالله قولوا لي أشنو النتيجة ….المثل الفرنسي يقول بأن الغائبون دائما مخطئون. …نعم الفساد كاين في الانتخابات. …نعم الفساد كاين في تدبير الشأن العام ….نعم الملك يمركز كل السلطات بين يديه. ….هدشي كلو كنعرفوه والعام لي جا كنعودوه. …لهدا السبب يجب أن نشارك في الانتخابات حتى نحرج النظام ونغير بنية الفساد شيئا فشيئا بعد خمس سنوات بعد عشر سنوات بعد عشرين سنة …المهم أن نساهم في التغيير ولو كان بسيطا لأن النجاحات الكبيرة تخلقها النجاحات الصغيرة. …أما أن تقاطع وتجمع يديك وتنتظر التغيير فأنت واهم ….استغل كل هامش تتيحه لك بنية الفساد لتغيير الفساد بما في دلك هامش الانتخابات. …أما أن تقاطع فهدا بالضبط ما يريده النظام لأن لديه هيئة ناخبة فاسدة تصوت له دائما لأنه دائما أنا وأنت والاخرين يقاطعون. …فقاطعوا فلن تلوموا إلا أنفسكم فالسماء لا تمطر دهبا

  • أنا ملّيت وعْييتْ
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:35

    حقيقةً راه التغيير مايْجي إلاّ بالتضحية، المقاطعة ديال الإنتخابات صبْحاتْ اليوم ضرورية. راه الشعب ولاّ أُضحوكة. الحكومة القادمة راها تقرّات منْ واهلي. زيرو انتخاب هو الحل، ولازم نحطّو مسؤولي الداخلية أمام مُهمّاتهم، الحكامة خاص الشعب هو لي يفرضها بكل شجاعة وتضحية لبناء مستقبل القرن الواحد وعشرين. الأحزاب الحالية خاصْها التصفية. كولهوم تيشربو لاسوب وتينساو المواطن لّي رشّحْهوم

  • SATOTI
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:36

    بسم لله

    و حق لله الا ا حسن حاجة هي حتشي واحد ما يمشي اهذه الانتخابات راهم تيظحك علينا

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:36

    لن أستجيب لمطالب هؤلاء الفايسبوكيين ، ولكن مع ذلك لن أصوت لأنه لم يسبق لي أن صوتت في حياتي ولن أصوت إذن أبدا ، فأنا شارفت على الستين ورضعت من مهازل السياسيين مند الإستقلال إلى اليوم فسبرنا غمار السياسة في المغرب حيث لا خير فيهم قديمهم وحديثهم … فهم عيساويون مرة وبوتشيشيون مرة أخرى ولقمانيون مرات متعددة وفرعونيون مرات ومرات ، لن أصوت ولن أصوت ومن الداعين إلى عدم التصويت عبر الحقب والتاريخ ، مرة أخرى لن أصوت أبدا وما دمت حيا .

  • younes
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:36

    عندكم الحق يا اخوان المرشيحين كلهم لباس عليهم مصصصصصصون لوب العظم

  • Othmane
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:37

    la meilleure façon pour presenter une telle démocratie c'est de participer dans ces elections mais à condition que le gouvernement ajoute à coté de chque liste electorale une case nommée "je ne suis pas d'accord de cette liste" et croyez moi vous aurez plus de 80% de taux de participation avec plus de 60% qui vont voter pour "je ne suis pas d'accord".

  • مغربي أصلي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:37

    لسنا مجبرين على اختيار لص من بين اللصوص المرشحين.
    لسنا مجبرين على قضاء عمرنا مع هؤلاء اللصوص الذين يتناوبون
    على الحقائب.
    دائما نفس الوجوه نفس الأكاذيب
    الانتخابات ليست نزيهة مسبقا لماذا؟
    للأسف فإن كل لص له مجموعة من المناصرين يصوتون عليه
    وهويعرف عددهم ويسعى لشراء الآخرين.

  • SENHAJI
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:37

    Depuis plus de 40 ans nous avons tirés la sonnette d’alarme.le Systems est pourri et tant qu'il considère le citoyen ignorant il ne changera jamais.

  • 6 9
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:38

    الهضرة بزاف وسكات حسن
    كلشي غادي يصوت غي كايهضرو مساكن كون كنا كانهضرو كون شحال هادي درنا لباس

  • سميرة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:39

    انا معاكم كلامكم معقول زيرو تصويت

  • Mohamed abdesalam
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:40

    نعم لا للتصويت
    سام الشعب من الأنتظار ويأس من العهود
    والأقوال المتكررة التي تعود عليها مع مرور
    السنوات والإعلام
    اذن لا للتصويت

  • حسام
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:40

    يصعد العدالة وﻻ غيرو .تكون نسبة المشاركة ضعيفة باش يبان الشعب بلي عاق بلعبتهم. بتصويتنا نعطي الشرعية للدولة العميقة. تبا لهم

  • achraf
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:41

    أعبر عن تضامني مع المنادين بهذه الحملة،وهذا كان هو انطباعي الدائم،لأنني أتصور نفسي لو صوتت فسأكون متواطئا مع المفسدين و الانتفاعيين و الانتهازيين،و هذا سلوك يتنافى مع المواطنة الحقة،المهم لا أتصور مصوتا لن يحس بالشمتة بعد تصويته غير المرشح الذي يصوت على نفسه.

  • Oujdi
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:42

    أعطيتني زيرو انتخاب أعطيني البديل

  • العبدي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:42

    ممصوتينش كفى فساد واش آلامي كيجيب التنمية…الديموقراطية جريمة في حق شعب أمي او حكومات الشلاهبية…سركم الفرشة الكبيرة…

  • lahbil
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:43

    هذا الشي ء اللي كان خاصوا ادار اشحال هذ ه لانه لو اتحد المغاربة على عدم التصويت ومقاطعته جميعا لكانت ثورة ضد المفسدين وسنكون انذاك قد اعطيانهم دروسا في السياسة كما كانو يعطونا دروسا في الكذب والضحك علينا لان هدفهم هو حماية مصالحهم وخدمتها والاغتناء على ضهرنا .
    لكن وزارة الداخلية لاتريدذلك لانها هي الساهرة على عملية الانتخابات اذن النتيجة صوت او لا تصوت فان مرشحون سينجحون وستشكل حكومة وستبقى الامور كما عليها لاننا لسنا في بلد ديموقراطي . في اتخابات سابقة كانت احد الدواوير باقليم ازيلال قد قاطعت الانتخابات الجماعية وتمت اعادة التصويت بها للمرة الثانية فقاطع السكان الانتخابات لكن احد المرشحين كان ابن شيخ القبيلة وكان ابوه متواجدا يوم الاقتراع بمركز التصويت فطلبت منه السلطة التصويت على ابنه فنجح ابنه بصوت واحد واصبح عضوا بالمجلس الجماعي ولقد كنت حاضرا لما وقع الخلاصة هو ان الداخلية تتدخل في كل شي مكاين والوا .

  • وداد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:45

    نريد محاربة الفساد. الجميع يعلم ان اكبر المفسدون هم المنتخبون

  • hicham
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:46

    فيقو تعني عطيني بديل.
    ختاروا ناس ثقة أحرار وحنا معاكم براكا من هروب وترك الساحة لممثلين لنا لانعرفهم. إخواني يجب المشاركة والوقوف على حقوقنا باراكا من بعان الماتش زيدوا عطيونا البديل بلادنا فيها أطر مستعدة لكن كونوا في جنبها.

  • المديكوتي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:47

    وراه في الأصل كتصوت غير واحد الفئة المغلوب على أمرها واللي كتكون عندها مصالح معلقة في بعض الإدارات انا بعدا جميع الناس اللي كنعرف مكيصوتوش من شحال هادي . . .

  • متتبع
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:47

    صوتو او لم تصوتو العملية مطبوخة ومعروفة من زمان ستمشي الامور عادية يفوز حزب ويسقط اخر لا تتعبوا انفسكم الفساد هو هو يتخدون شعار لا للفساد محاربة الفساد فالفساد لا يحارب بل نحاول الحد منو لا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها الارض كانت صالحة واتى ابن ادم وافسدها نصلح ماستطعنا اصلاحه ولا نفسد ماكان صالحا

  • مسلم
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:48

    ما هذا الهراء.هذا اكبر دليل على التخلف.اولا من لا يصوت ليس له الحق في النقد.ثانيا من قال ان الرزق في يد بن كيران او غيره او عند هذا الحزب او ذاك!؟ هؤلاء الذين يتكلمون عن الفساد لو اعطوا زمام الامور لكانو اكبر الفاسدين.اعيدوا النظر في اعمالكم واتقوا الله. اطلبوا الرزق من الرزاق ولا تطلبوه من عبد الرزاق.

  • Il fo voter
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:48

    Pour une vrai gouvernance il faut prendre la peine d'aller voter .autrement ceux qui vont emporter les élections seront des gens comme ceux qui viennent de gouverner . Le résultat ils étaient nuls en tout…

  • غيور
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:49

    سلام عليكم التصويت لايغير شيء علينا الاجتهاد لإيجاد طريقة تمكننا من التحكم في من نولي علينا حتى لا يزيغ عن الوعود التي يقدم لنا والى دالك الحين نحن من المنتظرين وفقكم الله

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:50

    هل تعتقدون ان هدا هو الحل؟ انكم بهدا توقعون شيكا على بياض لصعود الدءاب الملتحية للحكومة مرة ثانية. ان لهم قاعدة صلبة تمكنهم تصوت على حزبهم الخانع والخاءن

  • عبدو
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:51

    الخوف كل الخوف من ربيع مغربي ثاني، لاشيء يفرح عدنا إلى ماقبل الربيع العربي اي إلى 2009 وماقبل، الله يستر اوصافي

  • مواطن معرف والو
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:52

    الى صاحب التعليق رقم 47 : اناشدك الله ان ترينا واحدا ممن يستحق هذا الصوت ،فنهب جميعا للتصويت ، وشكرا .

  • ABDOU
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:52

    لايمكن لأي أحد أن يقاطع واجبه الوطني

  • مواطن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:52

    اخواني اخواتى المغاربة صوتكم لن يزيد ولن ينقص شيئا النتيجة محسومة كفاكم عبطا

  • لا تقاطعوا، ولكن إقطعوا دابرهم
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:53

    لاتقاطعوا الإنتخابات، ولكن إقطعوا دابرهم.

    أخواني/واتي المواطنين/ات، إذا كنتم متدمرين من سياسات الحكومات السابقة والحالية، فعليكم بالتصويت ضد حزب بن كيران، والأحزاب التي تعاقبت على الحكم منذ الإستقلال، فلاتقاطعوا الإنتخابات، فتجعلوا، من أصواتكم أصفارا 0000، غير محتسبة،وبلا قيمة، تفسح المجال لإحتساب أصوات المدافعين عن سياسات الحكومة وأنصارها.
    ولكن اجعلوا من أصواتكم أرقاما 9999، ترد لكم الإعتبار، وتعاقب حكومة بن “نيران” حرقت جيوبنا وقلوبنا، فاشفوا غليلنا بمعاقبتهم بالتصويت .
    فلربما التصويت لصالح الأحزاب التي لم تشارك في الحكم أبدا،يكون جديرا بالتجربة، لإحراج القائمين على "الإخراج" الإنتخابوي، كما فعل الإسبان واليونانيين.
    فالأكيد هو أن المقاطعة، إن لم تقم بها نسبة كبيرة من المصوتين، تصل إلى مافوق % 80، ستخدم مصالح حزب بن “نيران” المشؤوم،والأحزاب التي فعلت ما فعلت بالمغاربة منذ الإستقلال.

  • خلدون
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:53

    اصبحت مقتنع واشد اقتناعا عندنا اصوت فانني اجني على نفسي واضلمها اصوت لكي ينعم الغني وادل انا وبعد الانتخابات لا ارى جدوى ولا اهتمام للصوت اللدي ادليت به بل ينهروك ويوهينوك التصويت له معاني يجب ان يفهمها المواطن التصويت لن ينفع في تغير افكارهم ولن يصلحوا النضام حسم في الفاءز وهو يريد فقط ان يسوق للعالم ان المواطن راض على النضام والشعب يعيش الديمقراطية وبدلك يربحون دعما دوليا ونحن نكون بيادق يرمونها لانها ببساطة انتهى دورها يا مغاربة مديش تقليد راسك او متصوتش باش هاد النضام اعيق بلي راه الشعب عاق ماشي تعاونوه ادمركم رحم الله الوعي

  • لماذا
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:53

    لماذا لا تصوتون ؟
    فلنفكر قليلا:
    الأحسن أن نذهب جميعاً و نضع 0 صفر كبير فوق رمز كل حزب
    شارك في الحكومة ولم يقم بالواجب وخذل المواطنين.
    هذا في اعتقادي أحسن رد اجابي عليهم وكفانا من السلبية!

  • محند
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:53

    لن اصوت ما دامت البطالة ترتفع.وزيادة.والقوانين .التصريحات القديمة…مازال الظلم الفقر…نقص في تعليم..في العمل.وتنمية الغير مستدامة…كيف لرئيس ان يدبر لابنائه احسن عمل داخل دولة ولا يرى اكثرية من ابناء الشعب تيضيع…بين الحاضر والمستقبل…كيف ان ادهب واعطي صوتي الغالي لفاسد مادا تغيير الا الفساد زاد وتكدس الفقر والبطالة سبب رئيسي الدي لا يتكلم عنه اي سياسي برمائي..عن تلفاز وسياسة التقشف… .اندماج الشباب الا كلمة.. حين ترى السجن…وخارج اسواره شباب جالس مهبط راس زيد اقفل فمك. تعبير…يجب تغير جدري وليس تغيير…خارجي بل تغيير عقول .التي همهم الوحيد في الكرسي يبقى لاصق..لا للانتخابات ..

  • sos
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:55

    لاشيء سيتغير بالتصويت او بدونه لاننا شعب لانعرف موقعنا بعد بين الامم الاخرى كما قال الشاعر : ناموا لاتستيقظوا فما فاز الا النوم

  • حسن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:56

    المقاطعة هي الحل .الوضع لم يتغير

  • italy
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:57

    السلام عليكم اخوننا المغاربة المقاطعة الشاملة هي الحل كل الأحزاب السياسية في سلة واحدة و اخطرهم حزب الظلم والفقر(العدالة والتنمية) فيجب على ملك البلاد أن يقف ضد هذه الأحزاب التي تمص دماء المغاربة كفى كفى نريد حزب من علماء المغرب وحزب معارض فقط لماذا هذا الكم من الأحزاب التي تنهب أموال المغاربة وتزيد في بأسهم….

  • El Amiri
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:57

    التصويت واجب وطني ولكن على من نصوت على شفار ، لحد الإن لا يوجد مواطن او حزب له روح وطنية ونية لخدمة هذا الوطن الكل يجري للوصول الى الغنى على حساب الشعب ، نصوت ولكن حين خلق قنون محاسبة كل مرشح في اي وقت نريد مرشح يتمتع بروح وطنية وريد خدمة الوطن وبأقل الراتب الشهري وبدون التقاعد مرحب به

  • ouazzani
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:57

    Le boycott ne servira à rien, ces figures qui demandent 0 vote, c’est la seule solution qui nous apporte ! Renter dans le jeu politique et monter de quoi vous êtes capable. Mais bla bla bl… n’aidra pas notre pays à aller vers l’avant.

  • hani jay
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:58

    هذه تمثيلية تقام كل خمس سنوات هدفها اعطاء صبغة شرعية لأناس يوضعون في أعلى القائمة لكي ينهبوا مجددا خيرات البلاد على حساب كراكيز توضع معهم في أسفل اللائحة ومواطنين يتخيلون أنهم يصوتون على الشخص المناسب

  • فيسبوكي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:58

    مخطئ من يظن ان مقاطعة الانتخابات هي الحل …شكون لي غادي يبدل الوضع الا ماصوتيش انت وأنت على لي يستاهلة ؟ اكيد الا مصوتيش، انت لي خاسر ماشي الشلاهبية ديال السياسيين لي ما يستاهلوش بل غادي يطلعو للحكومة ولو بنسبة تصويت قليلة ،مثلا الا ماصوتش الكل باستثناء 100 ويكونو منهم 10 مثقفين وواعين ونزهاء صوتو على حزب معين و90 الاخرى عائلة حزب معين ماصالحش او داو الرشوة مثلا صوتو على الحزب الفاسد ،اذن الحزب لي ربح يتسمى ربح بنسبة تصويت 90% مهما كان عدد المصوتين ،رياضيا كلما ارتفع عدد المصوتين فرصة ربح السياسيين الفاسدين تنخفض .
    لقد ان الاوان باش نختارو كشعب واعي ومثقف لي كانشوفوه مناسب ،ونظهر للكل ان المغاربة ماشي من السهل يتضحك عليهم..

  • محمد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 11:59

    في الحقيقة المشهد السياسي لم يعد مشوقا كما كان من قبل وأصبح مقززا : كثرة اﻷحزاب وكثر المنافقون يقولون ما لا يفعلون وفقدنا اﻷمل في كل اﻷشخاص وخير دليل بنكران.الله يهدي ما خلق والسلام

  • الفتى الفيسبوكي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:01

    مخطئ من يظن ان مقاطعة الانتخابات هي الحل …شكون لي غادي يبدل الوضع الا ماصوتيش انت وأنت على لي يستاهلة ؟ اكيد الا مصوتيش، انت لي خاسر ماشي ;;;; ديال السياسيين لي ما يستاهلوش بل غادي يطلعو للحكومة ولو بنسبة تصويت قليلة ،مثلا الا ماصوتش الكل باستثناء 100 ويكونو منهم 10 مثقفين وواعين ونزهاء صوتو على حزب معين و90 الاخرى عائلة حزب معين ماصالحش او داو الرشوة مثلا صوتو على الحزب الفاسد ،اذن الحزب لي ربح يتسمى ربح بنسبة تصويت 90% مهما كان عدد المصوتين ،رياضيا كلما ارتفع عدد المصوتين فرصة ربح السياسيين الفاسدين تنخفض .
    لقد ان الاوان باش نختارو كشعب واعي ومثقف لي كانشوفوه مناسب ،ونظهر للكل ان المغاربة ماشي من السهل يتضحك عليهم..

  • mostafa
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:01

    Quant les mensonges s’accumulent, le vote devient ridicule. théorème d'un votant depuis 1980, conclusion, ne rien faire appaise ma concsience. Bonne chance

  • شرطين... للدمقراطية
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:01

    ما مصوتين ما مشاركين إلا بشرطين: أولا، التصريح السنوي بالممتلكات الشخصية لكل مسؤول منتخب أو معين في منصب حكومي. ثانيا، على كل من فاز في الانتخاب أن يفتح بوابة الكترونية للتجاوب مع من انتخبوه و ليعرفوا مدى استجابته لمساعيهم. الحل البديل المستعجل يمكن أن يأتي عن طريق ظهير شريف لاطفاء المصداقية و رفع نسبة المشاركة لهذا الاستحقاق و إعطاء انطلاقة دمقراطية قوية للتنمية الاجتماعية و الاقتصادية … بكل شفافية !

  • marocain
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:02

    malgré tout ,il faut voter, et ne voter sur personne ça peut se faire, et de cette façon vous allez montrer ,ou faire savoir votre opinion,

  • Abdelmajid
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:04

    Si je comprend bien, il ne faut pas voter, pour dire que je ne suis pas d'accord?
    Voter avec une feuille blanche ne serai pas une solutions meilleure? comme ça je garde, au moins, mon droit de dire que je ne suis pas d'accord avec le gouvernement puisque j'ai voté, mais pas pour ces gens.

  • حساب حساب
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:04

    انتظرت سنوات هذه الصحوة وإن جاءت متأخرة فلا بأس. فمقاطعة الانتخابات تعبير مهم جدا لمن يهمه الأمر .وحبذا لو طبق هذا التفكير في كثير من الأمور حتى تعود إلى نصابها .لكن الشعار الأهم والذي يجب أن لا نحيد عنه هو : محاسبة كل من تولى مسؤولية في هذا البلد . واول من يحاسب هؤلاء الكراكيز الذين سيغادرون مناصب الحكومة والبرلمان والجماعات و….. فهاهي رئيس صندوق النقد في فرنسا وبعد سنوات ستمثل امام المحكمة .

  • جغلف عبد السلام
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:05

    قد يكون بعض النشطاء المحسوبين على اليسار العدمي او العدل والاحسان الخرافي وقد يكونون صنع مخابراتي ،ونسبة المشاركة اصلا لن تتعدى 40ماوية لاسباب موضوعية وذاتية فلا داعي لتكريس فقه الامبالات ولنكن يوما واحدا ايجبيا خير من هذه السلبية التي وضعت اصلا لخدمة اجهزة التحكم والوصاية على الشعب

  • رجاوي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:07

    لاتقاطع اختر حزبا نزيها او شخصا مؤهلا وصوت له
    افسد على المتهافتين على الكراسي خطتهم
    اقلب عليهم الطابلة
    التغيير تيكون بالفعل الايجابي ماشي اليابي
    لاتخضع ليهم لا تيق لانخضع لمساومة …خلي راسك مرفوع

  • سعاد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:08

    اخاف ان يكون وراء مثل هؤلاء المحرضين من يريد تخريب هذه البلاد وإشعال الفتنة من لا يريد التصويت فلا يفعل تلك حريته الشخصية ومن يريد التصويت فله حريته الشخصية كذلك إذن فلماذا انت كشخص تخرج للشارع وتحرضه على عدم التصويت ما اللذي تبحت عنع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • MBK
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:09

    المقال والتعليقات الموازية تظهر النتائج. المجموعة التي رفعت شعار "زيرو تصويت"
    تطالب باقتسام الثروة وهذا مستحيل ان لم يتم التصويت لتغيير الاوضاع. والسياسي المحنك هو الذي يعرف ان العزوف يعني دعم المحافظين. مما يعني ان الحملة نابعة من دعاة الحزب الحاكم الان. لذا نطالب من جميع المغاربة وخاصة الشباب التواق للتغيير الى الادلاء بصوته بقوة لاغلاق الابواب امام المد المحافظ وهنا اعني الحزب الاسلامي. الذي اوصل المغرب الى السكتة القلبية الثانية اقتصاديا واجتماعيا. وبعد ذلك يمكن رفع شعار اقتسام الثروة والكرامة وغيرها من المطالب الشعبية. تحية للجميع.

  • علي الخبشي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:09

    نصوت وصوتي نعطيه لي يستحقو يلا كاين الخونة كاين المخلصين

  • عبد الله
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:09

    من يمتنع عن التصويت فهو يقدم خدمة للرجعيين تجار الدين ليستفردوا بمصير الناس و الاستفراد بمسؤوليات لها تبعات خطيرة فيةحياتنا .

  • الاضحى حسن الزمامرة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:10

    العيد يليه الدخول المدرسي حيث الانتخابات نحن الى اين؟
    الازمة المعيشية بكل تجلياتها ستجعل المواطنين و المواطنات عرضة للمساومة حيث هناك الميءات
    من البرلمانيين (مالين الشكارة)وزعو سماسرتهم
    في جميع القرى والاحياء المغربية من اجل
    شراء الاصوات حيث اصبحت المتاجرة
    في الناس عادة موسمية يخطط لها
    البعض وينتظرها الاكثرية من المغاربة
    نظرا لقصاوة ظروفهم الاجتماعية…
    اتمنى ان يستيقظ المغاربة من
    غفلتهم.! والسلام

  • زيرو تصويت
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:12

    زيرو تصويت وبدون عاطفة كاين اللي تيصوت غي حيت واحد من عائلتو فالحزب كونو رجال

  • مواطن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:12

    يجب على كل مواطن أن يشارك في انتخبات7اكتوبر. لكن بشرط؛ أن يحاسب كل موضف على كل درهم من المال العام أين انفقه.وعلى الدولة العميقة أن تقر أن هناك فساد،ويجب محاربته.والتحكم أن يعلنو أنه انتهى.وكذالك يجب محاسبة رؤساء الجمعات والبلديات وبما يسمى لمقدم لحوما والشيوخ وبعد المحاسبة يأتي الإعلان بما حصل

  • عماد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:13

    نعم .. زيرواا تصويت ،خاص نحيدوا هاد الحاجز ديال الديمقراطية والتصويت … بغينا الملك محمد السادس : هو لي غيفهمنا ونفهموه ونتفاهموااااا

  • معنى المقاطعة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:13

    يمكن الإدلاء بصوت فارغ عمدا، وهذا تعبير عن عدم الرضا بالأحزاب المتواجدة على الساحة، وهو أسلوب احتجاجي لكنه يعطي الأفضلية لأحزاب لها مناصروها، أما المقاطعة، وهي الامتناع عن التصويت، تعني رفض المواطن لنظام التصويت أو عدم رضاه بالعملية الانتخابية بل أكثر من ذلك، فهي ضرب في النظام السياسي.
    لذلك، ماذا سيحدث إذا كانت نسبة التصويت ضعيفة جدا ؟

  • ahmed62
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:15

    **مجرد رأي**
    هل تعلم أن هناك كتلة ناحية أمية وهشة اجتماعيا وثقافيا يسثمرها الاعيان والمخزن لصالح الفاسدين، المقاطعة تخلي السبيل لهذه الكتلة (القطيع )تملأ الفراغ. املأ الفراغ كي تقطع الطريق عن تجار الانتخابات.شارك بكثافة كي تحرمهم من الفوز بالأغلبية!!.

  • الواقع
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:16

    الملك هو الضامن لحقوق هدا الشعب ويبدو كل الجهد في خدمته اما الأحزاب فلا يهرولون إلا للوصول إلى السلطة من أجل أهدافهم الشخصية والماضي كفيل بإثبات هده الحقيقة .بقي البام قيد الاختبار لأنه حزب جديد ولم يجرب بعد علينا أن تمنحه الثقة لنرى هل قول وفعل أم قول وفتل . أو لتترك الخيار للملك ونحن وراءه .أما الأحزاب الفوا النوم على كراسي البرلمان.

  • حسن اسبانيا
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:19

    نريد من صاحب الجلالة أن يعين النواب بنفسه دون إجراء انتخابات . تم تشكيل الحكومة. هذه الانتخابات مجرد تبديد للمال العام .هؤلاء الذين يرشحون أنفسهم يدفعون الملايين .فمن يدفع المال هل تنتظر منه أن يقدم شيئا.

  • محلل سياسي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:19

    أناشد جميع الموظفين والموظفات والعاطلين والمتقاعدين والاساتذة المتدربيين واطر البرنامج1000 عاطل الى التصويت بكثافة لا تقاطعوا حتى نعاقب بنكيران ونحاسبه مع اتباعه المقاطعة في صالحهم ويجب ان تفهموا انهم هم من يروجون لهذه الحملة لان لهم جنوديجندونهم للتصويت ففي مصلحتهم ان نقاطع

  • الادريسي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:20

    المقاطعة سلاح رادع لكن في الدولة الديمقراطية لي كتحترم شعوبها. اما في بلد متخلف اكثر من نصف السكان يعيشون الجهل والأمية وهذا بالطبع انجاز يحسب لصالح النظام حتى يتسنى لاصحاب الحال برمجة الخريطة السياسية بما يتوافق مع مصالحهم. فلاداعي للمقاطعة مدام الساهرين على نجاح العملية الانتخابية ينفخون في نسبة المشاركة التي لاتتعدى في غالب الأحيان 25% وعدم احتكامهم لما تفرزه صناديق الاقتراع.

  • hadj
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:21

    Je suis d'accord avec M. HICHAM N*4 bon raisonnement

  • من تحت الدف
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:22

    بدون حملة تحسيسية أو جلبة أو حتى أدنى إثارة للموضوع لتحفيز المواطن المغربي ودعوته بالتوجه لصناديق الإقتراع ليدلي بصوته أو يختار العزوف والإنزواء للصمت فهذا لا يحتاج لأي جهد مدام الكل سيعزف على أوتار الصمت وموسيقى العزوفية . خلاصة القول الشعب مل وكل النفاق السياسي بكل أطيافه الخربية . لقد إستسلمنا للفساد والمفسدين ولا يمكن لأي حزب أن يصلح ما عجز عنه الدهر وعفا الله عما تلف

  • younes
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:22

    تحية نضالية لكل المقاطعين الشرفاء الذين لا يرغبون في ان يتلوث صوتهم بهؤلاء الحثالة من السباسيبن الانتهازيبن الذين باعو الشعب من اجل الظفر بالامتيازات الريعية التي تحسب من جيب الشعب المقهور المغلوب عن امره هذه احدى وساءل الضغط الفاعلة على السياسيين المرتشين لاصلاح البلد

  • mohamed
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:23

    le vrai vote dans notre pays ne commencera que quand le nombre de partis politiques sera reduit a 3-4 ou moins

  • ابن سوس المغربي الثوري، كفى
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:23

    الشعب المغرب مل من الشعارات الفارغة والأكاذيب و بيع الوهم للشعب المغرب يتعم بخيرات طبيعية و مناخية و موقع استراتيجي يحسده عليه الكثير و منذ استقلال منقوص و هو يعيش نصف شعبه عيشة القرون الوسطى في الجبال و السهول و في فقر جهل أمية و تسلط عليه المخدرات و كل أنواع التخلف من أضرحة و شعوذة حتى يظل غائب عن الوعي حتى يستفرد المفسدين بثروته و حتى لا يحاسبهم أحد

  • مغربي دخل عليه القاسح
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:25

    با رك عيقتو رانا ممصوتينش.ولا رنا في الحقيقة احنا هم لي خصنا نشكلو الحكومة المقبلة حيت احنا لي عندنا الاغلبية بمفهوم المخالفة "المقاطعون للانتخابات".وبرنامجنا كالاتي:ميزانية الحكومة والبرلمان تصرف للشعب ولي فشي منصب يبقالوا خلاصو فقط عندو تعويض النقل شرط احضار التذكرة وسندويش وفندق من نوع بانسيون درجة1.اوا عجبكم برنامجنا صوتو على حزب الاغلبية "حزب المقاطعين للانتخابات"!!

  • Malek
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:25

    على كل من يفكر في التصويت يوم 7 اكتوبر نحمله الالة المزرية للمواطنين امام الله لانه يعطي شهادة امام الله في خائن لتسيير شؤون المغاربة اش دارو فيخدام الدولة هاده اللدولة كتعطيهم مزانية لبلاد شوفو غير التعليم 168 المغرب 143 بعد مورطانيا على المسلين الكبار هدي مشي شركة راها دولة

  • قرية الأشباح
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:26

    يدعونك و بإلحاح لممارسة حقك في التصويت ليحرموك بعدها من جميع حقوقك .

  • سعيد من مكنااس
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:29

    التصويت واجب وطني عندما يتعلق الأمر بالتصويت على رجال في المستوى المطلوب لا لصوص وتجار الدين الزنادقة الذبن يوظفون كل ما من شأنه ان يوصلهم الى دواليب الحكم والسلطة لذا مقاطتة الإنتخابات أصبح واجبا وطنيا ملحا أكثر من ذي قبل

  • مواطن مغربي غيور
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:32

    لقد احس الشعب بخيبة أمل كبيره كبيره كبيره عندما صوت لحزب العدالة والتنمية لقد صدقوا وعوده الانتخابيه الكاذبة والشعارات البراقة التي لم يف بها وعلى العكس من ذلك أجهز على حقوق المواطنين بجميع فااتهم وتجرا على فعل ما رفضت الحكومات السابقة من محبتها للشعب والغريب في الأمر أن بنكيران يتشدق بانجازاته التي كانت وبالا على حقوق المواطنين
    نعم للمقاطعة ولكن ستسدون خدمة جليلة لحزب الباجده للفوز بولاية ثانية وحينها لن ينفع الندم لأنهم سيجتمون على صدورنا طيلة خمس سنوات أخرى

  • كازاوي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:33

    لو كانت مطالب الناخبين تحول على ارض الواقع كوكان مشينا بعيد لكن مع الأسف أصبحت الانتخابات همزة المنتخبين للاغتناء والتقاعد المريح …فلماذا الذهاب للإدلاء بشهادة الزور.

  • hajji
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:33

    Zerroooo vote toujours.
    Jusqu'à ce que les vieilles carcasse et gros ventres quittent la scène politique . La politique marocaine qui rapporte des richesses aux vautours et rapaces d'obscurité

  • Souad ben
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:33

    لاتصويت في 7اكتوبر نفس الوجوه استغلال الداءم لاخدمة الوطن ولاخدمة الشعب يجب ان نستيقظ من سباتنا ويكون لنا ارءي

  • Riad
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:36

    حكومة رفعت اﻷسعار الى اقصى وخلق ضرائب وخنقت المواطن البصيط واغنت الغني وخدام الدولة . مدا تستطيع الحكومة المقبلة ان تفعله يعني هل لها عصا سحريىة لن يتغير أدنى شيء ادا فلماذا ان اصوت وعلى من؟! الشعب فقد الطيقة . اي حكومة تأتي بشعارات وبرامج لتخدم المواطن يتضح بعد نهاية وﻻيتها انها تخدم مصالحها ومصالح المنخرطين فيها سإمنا من هذا كله لكي يعيد المواطن الطيقة في هده اﻷخزاب يجب اوﻻ محاكمة اي حكومة لم تححقق 90 في المئة من برامجها وابتدأ بالحكومة الحالية حتى تتخد ك
    عبرة للحكومة المقبلة وإلى ان تصول طول وعرض حتى تنتهي مدتها وتدهب هذا ليس بعدل . ولن يقبله مواطن اليوم، المواطن الواعي، المثقف، المتحضر، ادا فﻻ داعي لي الضحك على الشعب المغربي لﻷنه ادر بما يجري حوله وهو صامت…….

  • jojo
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:38

    زيرو ميكا.زيرو فقر,زيرو طغات,زيرو نوم,كفى ذلا كفى نهبا,لاللانتخاب للسرقة أموال اليتامى والمساكين يحب محاسبة نهابين أموال الشعب متى سيضل المغرب في سبات لا للحكومة الفاسدة نعم للتغير ''إصلاح الحكومة او مغادرة الحكومة''

  • mustapha lfalah
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:39

    أود غير صوتوا هاد العام رآه شي وزراء بداو يبنو شي فلات ومازال مسلوهم عفكم إلى متعودوا دصوتوا عليهم حتى يسلوهم مساكن رآهم كيقطع فل قلب.

  • هبة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:40

    الانتخابات كلها مسرحية والحكومات هي فقط كراكيز، الذي يملك السلطة الحقيقية يعرفه الجميع وبنص الدستور الحالي

    ما فائدة التصويت على رؤساء الجماعات والبرلمانيين ورؤساء الجهة، ولدينا في المقابل من لا نصوت عليهم وهم يتحكمون في السابقين كالقياد والعمال والولاة والشيوخ والمستشارين الذين لا نصوت عليهم أبدا

  • متتبع
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:42

    كان من الاحسن أن تسبق هذه الحملة حملة أولى لتشجيع المغاربة على التسجيل في اللوائح الانتخابية وعدم التصويت في الانتخابات.

  • سارلند
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:43

    مقاطعة الانتخابات يعني الهروب او التهرب من الواجب الوطني فما دمت اعيش في هذا الوطن لا بد ان اشارك ضياع هذه الفرصة للادلاء بالتصويت يعني فسح المجال لكل من هب وذب ان ينهب وينهب.مازل هناك من الرجال الوطننين الشرفاء .والا البديل هو تاسيس حزب وطني جديد يضم الجميع دون اي استتناء او خلفيات. التصويت والحضور من اجل هذا الوطن واجب يضمنه الدستور.

  • مواطن خارج التغطية
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:46

    43سنةواناانتظرمعرفةالدولةالمغربيةكي اعرف لماذا فوقي مخابرات وبالمباشر سنة 2011الجزيرة ثبت الجواب فقط مثل حكاية البرميل كماتم سرده بالمقدمةابن خلدون البرميل الملكية الاحزاب المشاركةوالمقاطعة اللهم اني اسالك ان تجعلني من اللذين تختصهم برحمتك وFRANCEوالمغرب.

  • Ziad
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:47

    ولمن تعاود زبورك أداود راه الشعب باقي مكلخ خلص عليه غير قهيوة يعطيك حتى شرفه. ماشي صوته

  • عمران
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:48

    مقاطعة الإنتخابات ليس بالحل الصحيح، الحل هو بما اننا نعرف الآن ان الحكومة الحالية لم تقم بشئ يدكر طوال 5سنوات،برآسة البيجيدي، فلنصوت جميعا لحزب آخر، حزب يمتلك بعضا من المصداقية، وكما يقول المتل المغربي:نبدلو العتبة! ربما نجد الحزب المطلوب، ما خاسرين والو!

  • مواطن ومن حقي التصويت
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:50

    لي ما بغاش يصوت شغله هاداك ،لكن باش يفرض عليا رأيه ويرغمني باش مانصوتش ! ابدا هاد الشي لي مانقبلوش ..ان شاء الله هاد العام غادي نمشي ننتخب ونصوت على لي كانشوفه يستاهل …كانفضل ندير ورقة فارغة في الصندوق على اني نقاطع الانتخابات .

  • observateur
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:50

    عدم التصويت منطقيا يعني عودة pjd لذا يجب تحليل هذه الدعوة وفهم مراميها والقصد منها وعدم الانسياق وراء هذه الحملة غير البريءة

  • يوسف
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:50

    شخصيا، انا لا احبذ فكرة المقاطعة. من لا يمارس السياسة تمارس عليه، مقاطعة الانتخابات تعني ولاية ثانية لحزب الظلام، البديل هو التصويت العقابي ضد اي حزب لم يلتزم ببرنامجه الانتخابي مما سيدفع الاحزاب ال الاقتراب من الشعب وتلبية مطالبه. التصويت العقابي هو رسالة واضحة لمن يهمهم الامر بان الشعب المغربي لن يقبل الا بما اراده. المقاطعة ليست الحل.

  • observateur
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:51

    المشاركة في الانتخاب ماهي الا تزكية ومباركة لعبث وضحك على الواطن وقول زورا باننا نعيش ديمقراطية ونحن في واد ومبادئ الديمقراطية الحقة في اد اخر بالاضافة الى ان المشاركة ستزيد من عدد خدام الدولة والمستفدين من الريع الانتخابي والبرلماني -والله اعلم-

  • زائر من زحل
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:52

    أرشدوني باالله عليكم .على من أصوت .؟
    هل أصوت على من سرق لقمة عيش أبنائي
    أو أصوت على من شكوت له همي فزادني هما فوق همي .
    هل أصوت على من مدد سنوات عمري في حمل الأثقال و لم يرحم شيبة شعري أو وهن عظمي و تحدب ظهري و تعطل عقلي .
    هل أصوت على من يفرح لعذابي.
    أنتم العقلاء و أنا الأبله أرشدوني على من أصوت.

  • ابوسلمى
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:54

    البيجيدي يقود حملتين : الاولى للتصويت على البيجدي
    والثانية لمقاطعة الانتخابات لانه كلما قلت نسبة المشاركة كلما ارتفع عدد مقاعده
    العقل : اذا كنت مقتنع بمنجزات البيجيدي فصوت له واذا كنت غير مقتنع بمنجزاته فصوت لحزب من احزاب المعارضة الحالية.

  • بوجمعة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:56

    زيرو تصويت ستمكن صاحب زيرو ميكا من الفوز بولاية ثانية حينداك سيخلع عنكم ملابسكم,
    هذه من حيل البيجيدي استعملها في الانتخابات السابقة و مكنته من الفوز
    أيها المغاربة صوتوا على من ترونه أهلا بالمسؤولية

  • رشيد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 12:57

    لا أهمية إن عزفت أو لم تعزف فالإنتخابات مجرد صورة و إبلغ عالمى على ذلك .

  • 0 نعاس
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:01

    قبل 0 تصيت خاصكم تبداو بزيرو نعاس .راه الثورة في فرنسا دامت اكثر من 100 عام ونتوما باغيين توصلو في 5 سنوات . هنا اتكلم مع الانسان الواعي واش belgate خدمو باك صحبي؟هناك من لا يريد الخير للمغرب واش كل الموظفين في المعامل بطنجة دخلو بالمعرفة؟ماتكدبوش علينا .

  • maroc
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:02

    لم افهم ,لماذا المغاربة ينتظرون الحملة?
    40 سنة والله لا شيئ , هناك تغيير في طرق الفساد و الزبونية و ووووو .
    انا شخصيا لم اصوت طوال 40 سنة ,لانني لست حمارا بهذا المفهوم.
    فخدام الدولة يعيشون الرفاهية على ظهر الشعب المغربي.
    للاسف البعض مازال يحلم ب ب ب ب والله لا شيئ,فقط مشاريع للاغنياء.

  • لنصوت ضد استمرار البؤس
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:02

    المؤكد هو أن "زيرو تصويت" لن تتحقق لأن حزب العدالة والتنمية له كتلة ناخبة مفروض عليها أن تصوت عن بكرة أبيها… وهذه الدعوة هي من أجل أن يكون المصوتون جميعهم من هذه الكتلة الناخبة لتلعب وحدها في الملعب ولتحصل على النتائج المعروفة مسبقا وهي عودة الكابوس الذي عشناه طيلة الخمس سنوات الماضية مع قيادة حزبهم. المطلوب هو التصويت العقابي أي التصويت ضد من خرب مكتسباتنا وقاد بلادنا نحو الوضع الذي نراه… لنصوت ضد المحسوبية، ضد الفضائح الأخلاقية والتدبيرية، ضد إفساد الحياة السياسية بإقحام رجعيين وتكفيريين وأميين ضمن السلطة التشريعية في إطار صفقات مشبوهة…

  • مصطفى
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:03

    الذهب إلى مكتب التصويت واجب وطني اما التصويت فهو امر شخصي

  • moussa
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:08

    مالم يصدر أمر بالإمتناع عن التصويت من ملكنا فنحن مازال عندنا الأمل في بلادنا وملكنا ووجود فءة صالحة في مجتمعنا.
    الهدم سهل والبناء صعب إفهمها يا من يخرج عن طاعة حاكمه.فأنت لن تكون أدرى بالخبايا كما ملكنا.
    دمت لنا يا ملكنا العظيم محمد السادس أعزك الله ونصرك.

  • الواقع المر
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:09

    الى كل المنتقدين وراء هدا الجهاز علينا ان نغير بجد من عقليتنا ومنهم انا راه الكل ينتقد الكل ولكن اذا وضعت الكل في مكان الكل سيفعل ما يفعله الكل يعني كلنا انتهازيين كلنا غشاشين كلنا منافقين وكلنا كذابين الا من رحم ربي فلهذا خليونا واقعيين ومن الهدرة الخاوية الا مغيرناش طباعنا ومستوانا راه حتى حاجة ما غادي تغير لا دابا ولا بعد خمسماءة سنة .

  • أبو هاشم
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:10

    أقسم بالله العظيم حتى كنت غادي نطلق هاد اافكرة أمس، ولكن الحمدلله الناس بداو كي فيقوا، لأن هاد الشي راه بزاف.
    ويلا بغاونا نصوتوا ايفتحوا الملفات ديال الفساد او المفسدين اللي معلقين أو كلشي كايعرفهم.

  • امينة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:13

    السلام عليكم اخواني أخواتي، انا شخصياً مقتنعة بان تصويتنا لن يغير شيئا ولن يسمع !!! رغم أنني أشاهد باستمرار واسمع في اللقطات الاشهارية شاشة التلفاز "صوتوا فإن صوتكم مسموع! !!! أتساءل :مسموع من طرف من! ؟ في آخر استحقاقات كان لدي آخر أمل لاكن رئيس الحكومة بنكيران خيب املي !!!! توقعنا انه سوف يطبق محاسبة المفسدين لاكنه فاجأني بإصدار قوانين ظالمة في حق الطبقة المتوسطة والفقيرة (الزيادة في الأسعار "حسي مسي" في مختلف مواد الاستهلاك) ….والزيادة في سن التقاعد ومساهمات الموظفين. .و…والزيادة في كل الأشياء التي تضر بالمواطنين البسطاء بينما الأغنياء ف "خط أحمر"! !! ، انا واثقة بأن فقط الملك هو الوحيد القادر على احداث التغييرات التي ناملها، تغيير الواقع وتحويل نظرة التشاؤم إلى التفاؤل.فقط القضاء على المفسدين ومحاسبة جميع من اختلسوا أموالنا وهربوها إلى الخارج يشفي غليلنا ويصالحنا مع السياسة ، تطبيق الديموقراطية الحقة يعتبر السبيل الوحيد لتفادي الجرائم والفساد المنشر.

  • احمد نجيب
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:13

    السلام عليكم أولاً البلد الذي يوجد فيه 40 حزب لا جدوى منه تانيا فالمسألة والتنمية هي التي سيفوز في الانتخابات صوتوا اولا تصوروا لأنها هي القادرة على تمرير ما تبقى من المشاريع كالنار والدقيق و و و

  • سعيد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:16

    .كفانا من مهازل الا نتخابات اللتي تفرز عصابات ومافيات ادارية

  • سعيد السوسي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:16

    انا مع زيرو تصويت لكن اذا لم نصوت سوف نعطي الفرصة للباجدا للصعود ثانية . ام وقتهم سالا وخا اديرو لي دارو ؟

  • على من غادية نصوت؟
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:16

    أعطوني حزبا صادقا واحدا أعطيكم صوتي.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:16

    رسالة إلى الشباب المغربي:احذرواالخداع فكل من يدعوإلى المقاطعةوعدم التصويت هوفقط أحدزبانية بنكيران قدلبس ثوب الناصح الأمين ليثبطكم عن الذهاب للصناديق حتى تخلوالساحةلزبانية بنكيران ليكونواوحدهم المصوتين فيفوزمرةأخرى ويطحن الشعب من جديدوحينهايكون هؤلاءقدضحكواعليكم ولن تستطيعواتغييرالواقع,ضعوانصب أعينكم أيهاالشباب أن زبانية بنكيران سيصوتون له حتى وإن كانواهم أول المتضررين من قراراته الطائشةتطبيقا لفهمهم الخاطئ لمبدأأنصرأخاك ظالماأومظلوماوضعوانصب أعينكم أيضاأنه لو صوّت فقط عشرةناخبين من مجموع الملايين المسجلين فسيكون خمسة أوستة من أولئك العشرةمن زبانية بنكيران وعندمايصل إلى الحكومة سيكون رئيسا عليكم حتى أنتم الذين لم تصوّتواوليس فقط على من صوت عليه,لاتثقوا في زبانيةبنكيران فإن تجارة الدين والنفاق الذي يمارسونه يسمح لهم بانتحال جميع الصفات الممكنةولوصفة الناسك المتعبدالنصوح الذي ينصح بمقاطعة الإنتخاب,لأن مبدأهم هوكل المحذورات مباحةوكل مايمكن أن يعيدبنكيران إلى السلطةفهوفي عقيدتهم جائز.من كان يريدالإحتجاج فليحتج ليس بالمقاطعة وإنما بالتصويت وليكن ذلك التصويت للحزب الأقرب للفوزبالمرتبة الأ ولى

  • الصراحة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:16

    ترسيخ الجهوية الموسعة والتي صوت عليهاالمواطنون كافة بالقبول تلغي ما يسمى النواب البرلمانيون،والتشريع يبقى بيد الملك مباشرة ان اردنا الخير لهذا البلد.فلا داعي لكثرة الوزارات التي تولد وزراء ووزراء منتدبون وكتاب دولة ووو ……نهب الاموال بدون فائدة واقتطاع اجر الموظف البسيط وكثرة البطالة ….هذه مهزلة وعلى الشعب قول كلمته والحسم فيها فورا قبل فوات الاوان .وقفة تامل في الخطابات الملكية ستوضح المطلوب .

  • النمر
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:16

    راه ما تشوفو غير البؤس من التصويت غير النفاق ولكذوب المؤسسات الدستورية ما هي الا مساحيق للتجميل مثل مؤسسة الوسيط والمحاكم الإدارية والله وما تناضلوا باش تكون لنا مؤسسات حقيقية وبالرجوع للشهادات مصداقيتها وقيمتها واحترام أصحابها اين المفرالانتخابات المهزلة امامكم والفقروالحقرة ورائكم

  • jkl
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:18

    قالك الانتخابات واجب وطني ،واخّا نفترض انها واجب وطني والواجب ماذا يقابله من طبيعة الحال الحقوق ،بالنسبة لي هذي نصف قرن وأنا كنصوت كنقوم بالواجب وافين الحقوق اللي خاص تضمنها الحكومات والبرلمانيون الذي تفرزهم انتخابات الواجب الوطني….نبقا غير نصوت انا خلقني ربي غير نصوت للوصوليين والانتهازيين واصحاب المصلحة الخاصة …..هاانا الان عندي تقاعد لا يكفيني حتى للدواء ابنائي قراو احسن من بن كيران ورباعتو كلهم عاطلين عن العمل
    ما كاين فايدة في هذه الانتخابات اللهم مقاطعتها او منكونوش مشاركين في الجرائم التي تراخيها الحكومة والبرلمان وخدام الدولة في حق العباد والبلاد.

  • larissi mohamed
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:19

    لقد كنت من يصوت كل موسم الانتخابات على العدالة والتنمية حتى نجحت في الموسم الماضي وليس حبا في مرشحيها ولكن بإسم الإسلام فقط إلا أنهم حين نجحوا واعتلو السلطة. خيبوا ظني ورايتهم بعيدين كل البعد عن الإسلام والمسلمين حتى أن حب الدنيا والسلطة دفع بن كيران بتصريح وبدون حياء وخوف أن يجاهد في إخوانه المغاربة المسلمين حين لم ينجح في الانتخابات البرلمانية المقبلة ويجاهد فيهم كما كان يجاهد بن تيمية في الكفار وتصريحه هدا يشابه تصريح القدامى حين قال تصبح ليبيا نار وجحيم. ولهذا قررت أنا بدوري أن اقاطع الانتخابات بكل أشكالها وإلى الأبد. الله الوطن الملك.

  • HIZB ALCHAFFARA
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:19

    شخصيا، انا لا احبذ فكرة المقاطعة. من لا يمارس السياسة تمارس عليه، مقاطعة الانتخابات تعني ولاية ثانية لحزب الظلام، البديل هو التصويت العقابي ضد اي حزب لم يلتزم ببرنامجه الانتخابي مما سيدفع الاحزاب ال الاقتراب من الشعب وتلبية مطالبه. التصويت العقابي هو رسالة واضحة لمن يهمهم الامر بان الشعب المغربي لن يقبل الا بما اراده. المقاطعة ليست الحل.

  • سلام عليكم
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:20

    أنا معكم، لن أصوت، وسأدعو كل عشيرتي وأهلي وأحبابي وأقاربي لمقاطعة هذه الانتخابات، لسبب بسيط هو أنه: لاأمل ،لاأمل.
    أصبحت عندما أسمع تلك الحملات الدعائية في قنواتنا التلفزية أشعر بالغثيان ، تخيلوا معي ..لدينا شارع في حينا ننتظر بداية الأشغال في تعبيده منذ 15 سنة. ومازلنا ننتظر..وسنظل ننتظر ….إلى يوم القيامة .
    تعرفون …حتى وإن صوتنا على أردوغان،أو على "هيو شانغ مين"، أو على "شي فان دو" أو حتى على "شي كنس" من كوكب المريخ ، لن يستطيع فعل شيء في هذه الأرض السعيدة.
    هذا رأيي …..ولكم واسع النظر.
    وإلى انتخابات مقبلة…..
    أراكم بخير.

  • marocain
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:21

    je crois à mon avis, il vaut mieux y aller en masse, mais ne choisir personne. voter vide pour leur montrer que nous ne sommes pas sur leurs programmes et nous ne voulons pas ces candidats qu'ils ont proposé. c'est mon avis personnel

  • Citoyenm
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:22

    Nous sommes aussi pauvres par les idées. Au lieu de dire zéro vote dites 100% vote pour barrer le chemin aux minables de la politique. Quant tu joue la chaise vide, il ne faut pas venir pleurer sur ton sort mon cher marocain. Allons voter, ça changera un jour.

  • عبدالهادي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:22

    زيرو تصويت ما عندها ما تغير أو ما تنفع، لأنها في صالح المفسدين الذين سينجحون فقط بأصوات أتباعهم : يعني بأقل الأصوات، لذلك فالمشكل في قانون الإنتخابات لي راه مخدوم في صالح لوبيات خاصة ًذوي المصالح الشخصية ً، وعليه أقترح على الجميع، وبالخصوص العارفون جيدا بخبايا وفجوات هذا القانون المفبرك، الإنخراط في إصلاح هذه الفجوات لأن الدستور الجديد يخول لنا الحق في الإعتراض أو في المشاركة في وضع قوانين تصب في مصلحة الشعب وليس في مصلحة المفسدين مثلا : ً وضع فصل خاص، يلغي نتائج الإنتخابات إذا كانت نسبة الأصوات المعبر عنها أقل من ثلثي عدد الناخبين المسجلين ً

  • تطواني حر
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:23

    ليس نشطاء هم من انصار العدالة والتنمية لمادا لم نصوتو باش نتوما تصوتو وينجح بن كيران والمغاربة عاقو اسي وغدي نصوتو

  • ridouane de berkane
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:23

    يا اخوان انا ماكانتامي حتى لشي حزب ولكن نكونوا شويا واقعيين علاش حتى حاجة ماتبدلت هناك انجازات كبيرة ومهمة تحققت ابزاف باقي مشاكل يجب اصلاحها باراكا من زرع الفتنة في البلاد بهدا الفايسبوك الغير النافع…يكفي تقارنوا هده الحكومة بسابقاتها تجدون الفرق.شكرا هسبريس

  • serri
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:28

    يقولون ضع ثقتك في المرشح الأنسب.كل المرشحين في مدينة بني ملال مثلا اصحاب المال و لا علاقة لهم بالحياة السياسية مبقا غير التشريع.الحل هو المقاطعة.عاودو النضر في السياسة الإنتخابية و شروط الترشح و المحاسبة و المعايير الى بغيتو الخير لهاد لبلاد.

  • مفتاح
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:28

    نعم لمقاطعة المهزلة والضحك على الشعب . فهما صوتنا او لم نصوت فان النهب والفساد مستشر في البلاد . فلا يستطيع صوتي ايقاف بارونات الفساد واصحاب الشكاكير . ولا يستطيع صوتي ان يجلب لي التغيير المنشود . فلماذا اصوت على الاقل المقاطعة قرار سياسي. لعل اصحاب الامر يعيدون حساباتهم فهذا الجيل ليس هو جيل التسعينات. ايها المغاربة استفيقوا كفاكم سباتا. هم ينعمون في القصور والعمارات والفلات والشعب يحرقونه بالشعارات. وغلاء المعيشة. والعقار . فلا عمل ولا سكن ولا عيش كريم فلما ساصوت. ساكون خاءنا لبلدي ان صوتت لاني اعلم ان التغيير الحقيقي ياتي من القصر وليس من المنتخبين.

  • الوحدي01
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:32

    علاش نصوتوا…النواب الذين يمثلوننا لا يمثلوننا يمثلون ٲنفسهم….عندما طلبنا ٳلغاء المعاشات البرلمانيين عارضونا عندما وقفنا احتجاجا على نفايات ٳيطاليا تجاهلونا…وأشياء ٲخرى…فلماذا نصوتوا عليهم ونحن لا قيمة لنا عندهم…الرجاء المقاطعة رغم ٲننا جد متٲكدون ٲنه سوف يتم الٳدعااء ٲن الانتخابات سارت في جو رائع وسوف يعطون نسبةالمشاركة وهمية وإنجاح من يريدون ٳنجاحه..الرجاء النشر

  • naanaa zohra
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:41

    بالعكس خصنا نصوتو حبدا ولو يكون المرشح شاب.اما قضية200dh فالمرشح كيشري في الصوت ادا مكنسالوه والو هو شرانا.فيقو يا مغاربة ونظفو عقولكم

  • محمد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:42

    و نعم المبادرة أخيرا بدأ الشعب المسحوق يتألم من وخز ابر الدولة العميقة إياكم واﻻنجرار وراء الطغمة الفاسدة في حق هذا البلد الخصب

  • محمود
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:48

    اخواني لا يمكن تجاهل مسالة ان المقاطعة ستفيدهم لان هناك جيوش من الاميين و الجهلة و من يصوت ب 200 درهم و من يصوت خوفا من القايد فالداوير و عائلاتهم و اتباعهم + شوية ديال النفيخ او هاهي وصلات للنسبة لي تخيليهم يقولو "تمت الانتخابات في شفافية و دمقراطية …"
    هادشي باين انا اتفهم من يقول يجب التصويت لنقطع الطريق عليهم المصيبة لضاربا الشباب المغربي الي عارف شواقع هي لمن غاتصوت ؟ الا بغينا نصوتو باشنقطعو طريق زعما ؟ لا احد ؟ هي كون نضتو او شمرتو.ا دتر شي حزب من الشعب منا .من البطالي و الدرويش الموظف كاين الوعي والمستوى why not ?

  • تفكر
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:49

    اخترعنا زيرو و بقينا فيه.

  • erraiabdou
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:58

    هذه إحدى مناورات pjd فهم يعلمون أن الشباب والطبقة المتوسطة لن تصوت لهم بل ستصوت ضدهم .لذا أطلقت كتيبتهم هذه الحملة لتني الغاضبين عن التصويت وبالتالي كلما كانت نسبة التصويت ضعيفة سيحتل pjd المرتبة الأولى لأن أتباعه و مريديه لا يتخلفون عن التصويت .وهذا حتماً يا شباب سيعيد بنكيران رئيسا للحكومة للمرة الثانية. ليجهز علما تبقى. لذا أنصحكم بالتصويت للاصلح يوم 7اكتوبر 2016 حتى نقطع الطريق على المتاجرين بالدين ومشاعر الناس

  • ادريسdrissfcb11
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:00

    إن اعطيت صو ت للشخص لم يحترم صوتك فانت
    من تشجع الفساد وفي الاخير تقول ……….

  • محمد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:01

    آخر نوع من الأحزاب علقنا عليها آمالنا هو الحزب الإسلامي صوتنا عليه ورفعنا قدره و شأنه و في الأخير بعد خمس سنوات أنتم تعرفون الحقيقة الصادمة حزب فاشل مخادع يلبس جلباب الدين ليغطي عوراته الكثيرة غش رشوة تملق للمفسدين احتقار للمواطن الفقير أناس لا نراهم إلا في الحملات الانتخابية كغيرهم من الأحزاب الأخرى زيادات صاروخية جبن خارق من قول كلمة الحق مفسدون بالفطرة باختصار ،لا نحتاج لذكاء خارق لنقف عند هذه الحقائق فالانتخابات عملية نمطية تنتج لصوصا و مفسدين و فراعنة وطواغيت و نماريد … النتخابات تكريس للظلم فنحن الشعب المقهور لا نستفيد أي شيء من العملية الانتخابية .

  • عبدالواحد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:07

    عندما استفاذ إدريس لشكر من الريع و سرق أرض الدولة فقدنا الثقة في اليسار كله.ولم تبق إلا العدالة و التنمية.

  • كاره تجار الحين
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:08

    مقاطعة الإنتخابات خطأ تاريخي لأنها ستعطي فرصة كبير لتجار الدين العودة لرئاسة الحكومة وتلك هي الطامة الكبرى.

  • soufiane
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:08

    n importe quoi si on ne participe pas, c est les tricheur qui vont gagner, vous etes pousser par qui ignorant

  • كاره تجار الدين.
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:11

    لست متفقا مع مقاطعة الإنتخابات لأنها ستعطي فرصة كبيرة لتجار الدين وسيزيد الأمر سوءا في حالة عودتها.

  • مواطنة ألمانية
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:22

    بحال صوتنا أو لم نصوت طالعين طالعين كروش الحرام هذه البلاد هي الوحيدة الي ما عمرها تتغير وخا نقاطعو كلشي راه البلد الي فيها الظلام ما عمرها تشوف النور أكرهها من كل قلبي .

  • عبادي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:24

    على من يدعوا على المقاطعة أن يعطينا بديل عملي ، ماهي السيناريوهات المترتبة عن ذلك كيف يمكن تحقيق ما يصبون إليه ، ما هي الخطة البديلة لنعرف ماذا نفعل و إلى ماذا يطمحون لأن الطبيعة لا تقبل الفراغ و التغيير لا يأتي من فراغ هل هناك نظام حكم جديد هل هناك سياسة جديدة إذا كان كل أبناء هذا الشعب لا يتحلون بالمبادئ إذن علينا أن نطالب بمحو و ابادة الشعب واستبدالهم بقوم آخرين و ليس مقاطعة الانتخابات

  • Hamoli
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:25

    لماذا لا يكون في المغرب الا حزبين تبدير الاموال ، وسياسة الفقير يبقى فقيرا والغني يزداد غنا جميع الحزاب دون المستوى لا للتصويت

  • elhas
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:27

    على كل جيل ان يحكم نفسه بنفسه لذا يجب ان يحدد عدد الولايات التي يترشح لها نفس المرشح او يحدد الحد الادنى والاقصى لسن الترشيح حتى لا تبقى نفس الوجوه على كراسي البرلمان لا يغيبها الا الموت او لزوم السرير ،الغاية فسح المجال لدماء جديدة تسير الشان العام.

  • عايق من زمان
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:28

    منء عام 2000 قاطعت التصويت.و لن اصوت مادام ليس هناك من يستحق. فقدنا الثقة في الجميع.

  • مغربي حر
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:29

    اوفين عمركم صوتوا حتى تقاطعوا الانتخابات.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

  • achraf
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:30

    انا مع مقاطعة الانتخابات لأنني واثق ان المقاطعة ستجعل حزب تجار الدين ينجحون و ستجعل المخزن في ورطة كبيرة بين السماح لتجار الدين بالحكم مجددا او إلغاء نتائج الانتخابات و هذه ستكون مصيبة له و للمغرب او تزوير الانتخابات و صعود الأصالة و المعاصرة و هذا سيجعل اكذوبة الانتخابات في المغرب تظهر للعالم و هو ما يحاول المخزن تغطيته في جميع الحالات سيكون لازما للشعب المغربي ان يقاطع الانتخابات و بعدها يجب تغيير الدستور نحو برلمانية حقيقية

  • علال
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:32

    عدم الادلاء بصوتك لفائدة حزب م ، هو تصويتك لصالح كل الأحزاب بمعنى أن صوتك لم يرجح أحدا وبالتالي كأنك صوت لصالح الكل

  • رامي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:33

    لا اظن ان هذه الحملة ستنفع في شيء لان خيار المقاطعة في صالح الحزب الحاكم لان مريديه لن يتخلوا عنه وبالتالي ستضعف المعارضة وسيفوز البواجدة بولاية ثانية بالاغلبية الساحقة حينها لن ينفعنا الندم الحل هو التصويت العقابي لهذا الحزب الظالم الذي اجهز على المكتسبات الشعبية لفاىدة زمرة من المنتفعين وخدام الدولة لم يتبقى لنا الا اختيارين اما الاصالة اوالاستقلال وتذكروا كلامي جيدا .

  • البوعزاوي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:33

    كلاهما مر!!! إذا قاطعتم سيفوز حزب "العدالة"وهو أمرمكروه ومرفوض حيث لن ننتظر إلا اﻷسوء…..وإذا صوتتم فسيفوز البام والكل يعرف مصدره وكيف نشأ ومتى ولماذا!!!؟….إدن ما العمل؟أنا مع المقاطعة ولكن إن تكن شاملة يعني زيروا ورقة فكل ربوع المملكة….فإن حصل ذلك ستكون أحسن ثورة سلمية ناجعة ﻷنها ستوقف عجلات الديمقراطية المزيفة حتى يتم إعادة ترتيب كل اﻻوراق….تحية لكل الغيورين على هذا الوطن.

  • مواطن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:35

    زيرو انتخابات
    أن مع الشباب الفيسبوكيين الذين يطلقون حملة زيرو انتخابات لأنه منذ استقلال المغرب لم يحدث أي تغيير فهم يوظفون أبناءهم في التوظيف المباشر وينهبون المال العام ويتنقلون في السيارات الفاخرة ويضحكون على أذقان المغاربة باجتياز المباريات أطالب كل المغاربة الحقيقيين وليس الخونة بمقاطعة الإنتخابات القادمة 7 أكتوبر يجب تغيير الوضع الحالي وتفكيك البرلمان ومجلس المستشارين ماذا فعلت هاتين المؤسستين للمغاربة منذ 60 سنة غير الفقر والبطالة والضحك على ذقون المغاربة ………تحيا حركة زيرو انتخابات وفقكم الله أطلب من المغاربة مساعدتهم بعدم الإنتخاب والذهاب لصناديق الإقتراع في 7 أكتوبر.

  • محمود
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:36

    كل من يدعي انه لن يصوت فهو منافق عطيه الزرقة والمرقة ويمشي كيحبو لصندوق باش يصوت.

  • akka
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:36

    Ceux qui incitent au boycote des élections vont fiare élire les islamistes. Ainsi ils vont continuer leur gestion catastrophique. Le PJD n'est rien d'autre qu'un assemblage d’incompétents qui exploitent la naïveté populaire pour s'emparer du pouvoir et exécuter son programme de médiocratie et d'attraction vers le bas un programme d'extrême droite qui jusqu'à présent non seulement il n'a pas créer d'emplois mais en a supprimer. Le coût de la vie à explosé et ce gouvernement a diminue les salaires et donne des promesses aux veuves pour qu'elles l'élisent. Il a hypothéquer le pays en ne vivant que des crédits. Alors attention

  • الزروالي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:37

    والله بسراحة هد شي مزيان علاش لا منقطعوش اتصوبت؟

  • سيمو 43
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:42

    السلام عليكم صافي انا بعد والله من زمان ما صوت وحتى هدا العام لا لا لا وبصفة نهائية . وضميري مرتاح حيث ليس في القانفيد تملس كلهم بحال بحال ما تيقو في تا واحد . 0 تصويت 0 تصويت 0تصويت

  • محارب الفساد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:45

    يجب اعادة النظر في تقاعد البرلمانيين والوزراء على اساس الأزمة التي يعاني منها صندوق المغربي للتقاعد

  • سعيد الفقير
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:51

    نحن نرفض ان نكون مجرد أصوات لابد للدولة ان تنصت إلى مطالب الشعب وتلغي تقاعد البرلمانيين والوزراء وتمر على إصلاح التعليم والصحة والعدل في توزيع الثروة حتى يشعر المواطن المغربي انه ليس يتيم الوطن

  • mohamed hamouch
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:51

    و تظن أن المقاطعة حل لا يا أخي لابد من الإصلاح من الداخل

  • سري للغاية
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:51

    انا غادي نمشي نصوت المقاطعة مشي حل

  • شاوي متتبع
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:51

    لتذكير عن المشاركة في الانتخابات منذ الثمانينات من حزب الاول.واخرها في الاستحقاق 2011 عن تجار الدين الحربائيين هدفوهمم سواء مصالح الذاتية والعائلية في هذه الاغراء الماذي الذي يسيل لواغبهم عليها عن هذة الجريمة. باسم الديمقراطية وفي هذه المرة قررت
    لا أشارك في المهزلة الانتخابية كرها الكوميدي بن زيدان

  • الزياني براء
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:52

    و أخيرا بدأ الشباب المثقف يتحرك؛ فهو العضو الفعال في المجتمع باعتباره يمثل لبنة البلاد المستقبلية. نحن نريد العمل و التطبيق، و ليس وعود على الورق واكاذيب مزركشة بألوان الغش والنهب و الخداع. فليحيا أصحاب العقول الراقية و المبادئ السامية، نريد أشخاص هدفهم مصلحة البلاد و العباد وليس مصلحة أو سلطة. سئمنا من أمثال هامان و قارون و الفراعنة، ذلك مثلهم في تكديس المال و الثروة و كذا استغلال النفوذ و السلطة للفساد و العلو في الأرض كأنهم ماكثين فيها ابدا.

  • Laho
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:54

    ‏‎ ‎بماذا سيتنفع المقاطعة و الشباب لايمارس السياسة وليست له النفس الطويلة .انا اعتقد ان الشباب اذا اراد التغيير عليه الدخول بكتافة الى الاحزاب والنقباة ومحاولة إحدات التغير من الداخل ومحاربة المفسدين فقد تركت لهم الساحة .عليكم بالنضال عوض الانتظار .

  • maati electricien
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:58

    القول بأن عدم التصويت في صالح العدالة قول يراد منه أداء الحماس المفقود في هده الانتخابات شيء مفتوح نحن مهتمين بالانتخابات الأمريكية اكتر من الانتخابات المغربية ونريد أتراك أن ينجح لينضم ما تبقى من المستور .اقترب لناس حسابهم زرووووووووو سياسة

  • لحنين75
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:01

    السلام عليكم: يجب معاقبة ومنع هؤلاء الحقوقييون الذين يطالبون بالعزوف عن مقاطعة الانتخابات و من هم اولا ؟ و بأي حق يطالبون الناس لمقاطعة الانتخابات ؟؟" و الذي وهو واجب وطني و حق شرعي دمقراطي لكل مواطن و مواطنة ، هؤلاء "زيرو الفيسبوكين" فهم "زيرو مواطنين" بهذا يريدون زرع البلبلة و الكراهية بين الشعب !! ارجوا من كل مغربي حر و غيور على بلاده أن يذهب إلى الصندوق و يدلي بصوته و لو بالأبيض او على مرشح نزيه !! الانتخابات هي الفرصة الوحيدة لمعاقبة أي مرشح او حزب لا يخدم مصلحة البلاد و مطالب الشعب ! انتخبوا على حزب نزهيه..! المقاطعة هو ما يريدونه الأحزاب "الشفرة" الذين سخروا هؤلاء الحقوقييون "الفيسبوكيون" ! اذهبوا و عبروا عن صوتكم رحمكم الله..فلا ينفع البكاء بعد الندم…! و السلام عليكم ..شكرا هسبرس.

  • citoyenne
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:02

    J'irai voter .c'est un devoir national mais je ne voterai pour personne ni pour aucun parti politique .Mêmes gueules….même blabla ….y ' en a marre !!!

  • رفيقة ثائرة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:06

    زييييييرو تصويت لن نصوت على من ينهبون اموالنا و يذهبون للملاهي الليلية بدول الخليج و ينهبون اراضينا باسم خدام الدولة و يستوردرون ازبال الغير ينافقون الغير بكوب 22 و ما خفي اعظم لن نصوت لن نصوت لن نصوت

  • abdelali
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:07

    اصلا كان دور عبد الآه بن كيران في هده الحكومى هو تشتيت الأحزاب. فهو واهم من يضن أن هناك خلاف بين بن كيران و السلطة .لازالت اتدكر حين قال بن كيران في البرلمان بانه سيسير في جميع الإصلاحات الى أبعد مدا لأنه ما عندو ما يدير بالشعبية
    وهدا دليل على ما قتل سالفا

  • الدستور
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:07

    مول حملة زيرو تصويت هو لي خاصو يولي رئيس الحكومة لانه سيحصل على بالاغلبية الساحقة و المطلقة لن تصوت لان بعملية حسابية بسيطة ف 14 مليون مغربي لن يصوت بينما 1 مليون فقط هي من ستسوط. اذن وجب على صاحب الجلالة اختيار رئيس الحكومة من صفحة زيرو تصويت و الوزراء من اعضاء الصفحه حسب الدستور

  • لحسن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:12

    إلى كل من يناديي بمقاطعة اللانتخابات ، هل إطلعتم على الموقع الالكتروني حول منجزات الحكومة؟ إعلم أخي المواطن أختي المواطنة أن التدرج سنة الله في خلقه وأن مسيرة الإصلاح قائمة وتحتاج لمزيد من الوقت. ولنأخذ الدروس من البلدان العربية التي توهمت أن الإصلاح يحدث بين عشية وضحاها ماذا جنت غير الاقتتال والعنف. اليوم أيها المواطن بالرغم من أنك غير راضي على الأوضاع فأنت على الأقل تنعم بنعمة الأمن والاستقرار. اللهم احفظ بلدنا وملكنا من كل مكر وسوء.

  • Sals
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:13

    قال لي برلماني أمي بالحرف انه لا يفقه في التجارة ولا في الصناعة ولا في الفلاحة،لكن يجيد شراء الكرسي في البرلمان ولو كلفه ذلك مليون درهم او اكثر حيث يتم استرجاع هذا المبلغ عشرة مرة

  • jilali
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:15

    قالك الانتخابات واجب وطني ،واخّا نفترض انها واجب وطني والواجب ماذا يقابله من طبيعة الحال الحقوق ،بالنسبة لي هذي نصف قرن وأنا كنصوت كنقوم بالواجب وافين الحقوق اللي خاص تضمنها الحكومات والبرلمانيون الذي تفرزهم انتخابات الواجب الوطني….نبقا غير نصوت انا خلقني ربي غير نصوت للوصوليين والانتهازيين واصحاب المصلحة الخاصة …..هاانا الان عندي تقاعد لا يكفيني حتى للدواء ابنائي قراو احسن من بن كيران ورباعتو كلهم عاطلين عن العمل
    ما كاين فايدة في هذه الانتخابات اللهم مقاطعتها او منكونوش مشاركين في الجرائم التي ترتكبها الحكومة والبرلمان وخدام الدولة في حق العباد والبلاد.

  • عبد العالي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:15

    نعم وجبنا ان نقطع التصويت وعتنا وسرقتنا او مغاديش نصوت وارجو من كل المغاربة ليكيموتوا عل بلادنا ميصوتوش وايضا المغاربة في الخارج ارض الوطن ونتمنى من كل قلبي ان تكون اخيب انتخابات في تاريخ

  • HichamX55
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:16

    نجح التحكم في كبح رغبة الشعب في التغيير عن طريق نشر فكرة ان كل الاحزاب متشابهة و كل السياسيين شفارة .

    الهدف من ذلك تمييع الانتخابات و ترك المجال للانتهازيين للرجوع عن طريق شراء الاصوات , فلا ربح لهم في تصويت المثقفين والواعين الذين يصوتون على البرامج

  • ع.الله
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:17

    صوت ولا متصوت لي ناجح ناجح والحمد الله عايشين في امان ولي مابغى اصوت هو زيرو

  • موظف
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:19

    حملة بئيسة وتيئسية يقودها pjd لأن المقاطعة تصب في صالحه. الحل هو التصويت العقابي

  • جمال
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:38

    في الحقيقة و مع وجود ملك يثيق فيه المغاربة و يحترمونه. فلابأس أن نمرر 05 سنوات من تجربة بدون حكومة منتخبة و لا برلمان عقيم.

  • Ben
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:39

    كيف لصوت وانا ارا شباط يضع ابنه على راس اللااحة رغم ما سمعنا عنه في دهاليج المحاكم وحفيد علال الفاسي فس ا بابا واناس اشتروا اراضي تسوا الشيء الفلاني ب 350درهم وعندما تساءل الناس خرجوا علينا ب نحن خدام الدولة والبرلماني يقضي 5سنوات في بحبوحة وياخد تقاعد مريح واخر يقضي 40سنة ليحصل على تقاعد ب200درهم

  • hamid
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:41

    اقول للذين يقولون بان هذه الحملة ليست في صالح بلادنا. بالعكس فهي في صالحنا اولا الدولة تفرض علينا زيرو ميكا لانها ستستضيف كوب 22 حتى تظهر للعالم اننا نحارب كل ما يلوث الطبيعة وتاخذ الدولة مساعدة مالية تذهب لجيوب الاغنياء ودوّل العالم كلها لازالت تستعمل الميكا هذه الدولة تضحك على الشعب ثانيا هم يفرضون زيرو ميكا نحن نفرض زيرو تصويت فهو حق كل مواطن وستكون رسالة قوية لمن يهمهم الامر وحتى للعالم بان المغاربة لا يريدون هذه الانتخابات أصلا كيف يعقل ان يتقاضى البرلماني والوزير أجورا سمينة وأغلبية الشعب مقهورة ناهيك التقاعد في ظرف 5سنوات والبطالة فاقت كل المستويات لا للتصويت لا للتصويت واحيي اصحاب هذه الفكرة واوصيهم بان لا يتوقفوا حتى تنتهي مسرحية الانتخابات التي يمثلونها فوق رؤوس المغاربة وليس فوق الخشبة

  • لوسيور
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:42

    حملة في قمة الوعي…لنساخم جميعا في احباط الانتخابات والفلكلور السياسي والضحك على الاذقان ..
    اقبالا حملة 00 مخدرات

  • مغربي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:44

    شكرا لحسن صاحب التعيق رقم 224. فعدم التصويت سوف يزيد من تقوية الدولة المخزنية التي تمارس التحكم والفساد، لذلك يجب تصويت على حزب ما نظيف بكثافة حتى يتمكن بمفرده من تشكيل حكومة قوية وقادرة على مواجهة الدولة المخزانية المدعومة من الخارج.

  • أحب وطني
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:46

    أنا ضد هذه الحملة (زيرو تصويت) بالعكس علينا أن نصوت ولكن لمن يستحق. لأن بلادنا في حاجة إلى التغيير.

  • أبو يونس
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:48

    دعوني اخواني واخواتي اطرح سؤال بسيط . هل تؤمنون بقواعد و قوانين اللعبة الانتخابية في المغرب؟ هل تؤمنون بالأحزاب المشاركة و ممثليها ؟ إن كان ج نعم فشارك وان كان ج لا فكيف لك ان تشارك وتساهم فيما لا تؤمن به و اصلا ترفضه و بمشاركتك تعتقد أنك ستغير صدقوني بالمشاركة لن تغيروا شيئا بل ستسهلوا عملية التزوير والبلاغات الكاذبة أعلم أن الأمر صعب و صعب جدا لكن بالمقاطعة يمكن ان نحرج الداخلية و نقزم بالاغاتها أمام الرأي العام الدولي و منظماته المستقلة فما يمكن ملاحظته و نقله كخبر هو ضعف المشاركة اما فرز الاصوات أو الإدلاء بها فهي عملية كواليس يسهل التلاعب أو التحكم فيها و بالتالي نقلها على الشكل المرغوب فيه لدى اخوتي فكروا مليا قبل اتخاذ أي قرار . فبعد التفكير مليا أجد أن أثر المقاطعة خصوصا ان كان حجمها كبير سوف لامحالة تؤتي اكلها لا تنسوا ان اقتنعتم أن تعملوا على تعبئة الآخرين و بالتوفيق .

  • مغربي حر
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 16:01

    كل يغني على ليلاه … هؤلاء يلهتون وراء مصالحهم ولاتهمهم مصلحة وطنهم ولاأبناء وطنهم بل جعلوه بقرة حلوب يستنزفون خيراته ا حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم .. المهم- نعم لمقاطعة هده المهزلة.. وللحديث بقية…..

  • maati electricien
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 16:02

    نعم لمقاطعة الانتخابات لأنها الوسيلة الأخيرة والعلمية المتبقية في يد المغاربة .القول بأن المقاطعة ستجعل العدالة و..؟ تفوز يراد به الحماس للانتخابات فقط كما هو الشأن لخريجات العماري الباسلة ليقول عدا اسمي وهدا علماني لأداء الحماس كلنا مسلمين إلا قلة . انا اهتم اكتر بالانتخابات الأمريكية وأريد لترات أن يفوز ليكشف الجميع وكنت اتوقع لكلنطون وعكة صحية لأن ما يخفي صدرها المريض أكبر مما على فمها الكريه

  • portarieu
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 16:09

    نعم لمقاطعة الانتخابات ولا ثم الف لا لتجار الانتخابات ففي اوربا يستقيل المسؤولون ويحاسبون وعندنا يتشبثون بالكرسي حتى يصبح باليا تحت مؤخراتهم اتخذوا السياسة حرفة نهبوا بها الاراضي واصدروا القوانين لحمايتهم وحماية معاشاتهم وانقضوا على معاش و اجرة الموظف المقهور تارة باسم الدين وتارة باسم العلمانية الزائفة التصويتاصبح خيانة والمقاطعة ستقوي الشعب ومن اراد حينها ان ينجح فليفعل

  • مواطن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 16:14

    كل من يقول زيرو انتخاب هو ليس بمواطن مغربي.فالعالم ومنهم العدوان الجزائري والبوليساريو يروجون هده الافكار ليضحكوا علينا العالم.اناشد المغاربة الاحرار ان ينضموا الي 100% للتصويت .ونحن نعرف ان الانتخابات تمر بدون تزوير.

  • samar
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 16:15

    تحية نضالية لكل المقاطعين عن التصويت ،هناك من يقول ان اد قطعنا التصويت سوف ينجح العدالة والتنمية ووو هدا كلام فارغ اسيدي حنا نبغناش نصوتو حيت مكاينش علاش من نصوتو لبغا انجح معلش المهم تصويت هزيل

  • HOSSAIN
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 16:21

    المغاربة عايقين وفايقين ومصوتين قل الحقيقة اشكون اللي ماباغي التصويت؟ شكون اللي منع مغاربة العالم من التصويت من له المصلحة في عدم التصويت هذه مناورة لتحمير المواطن العادي، التصويت حق يموتون الشعوب لتحقيقه والمرأة ناظلت في الدول المتقدمة للحصول على هذا الحق سيروا شوفوا على من تضحكوا المواطنين سيصوتون بكثافة وسيختارون من هم بأيادي نظيفة لمستقبل سعيد وبهاذا سيقذف في الكتلة الفاسدة والخادمة للدولة والموسخة البلاد بازبال مستوردة لتسميم هوائنا وووووو.

  • moha
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 16:46

    الى ما صوتوش لمغاربة يوم 7 اكتوبر غادين يخرجو اصحاب حزب العدالة والتنمية الذين يقدرون بالملايين وغادين يصوتوا على بنكيران وغادين ينجحوا باغلبية مريحة وغادين يعاودو يدوزوا علينا 5 سنين تاني ديالت القحط وغلاء المعيشة وتبادل السب والشتائم مع احزاب المعارضة لدا يجب على الشعب المغربي قاطبة ان يخرج للتصويت ضد حزب الدمار والخراب والتشريد حزب بنكيران…للتذكير…كل من يحرض المغاربة على عدم التصويت يوم 7 اكتوبر فهو خادم ديال بنكيران ولكم واسع النظر

  • المواطن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 16:49

    انا مواطن انا لست مجرد صوت!!!!!!!!!!!!

  • marocain
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 16:49

    ne pas voter donne une bonne occasion pour le pjd de gagner parceque la majorité qui vote pour le pjd, toujours elles votes, nous voulons tous les marocains votent pour donner une gouvernement plus démocratique, si on vote pas ça veut dire on laisse une autre 5 ans pour le pjd

  • محمد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 16:54

    المقاطعة موقف الأحرار في بلد الاستبداد والفساد والانتهازية والتحكم والسيطرة علي خيرات البلد من طرف مافيات تكذب علي الشعب المقهور نسبة كبيرة فيه أمية لا تقرا ولا تكتب ولا تفهم في أسرار السياسة ..خلينا لكم حق التصويت ها العار عطيونا حقنا فالثروة …المؤمن يلدغ مرة واحدة … فلا فايدة من ملي المربعات الفارغة .اين التعليم الجيد الذي ينتج كفايات للتصنيع والتطوير ؟؟اين المستشفيات الكبري في كل المدن التي تعتني بصحة المواطن ؟اين المساعدات العمومية للعائلات الفقيرة والمكفوفين والمعوقين والمعطلين ؟؟اين حقوق العمال والموظفين ؟؟اين اين ؟؟؟

  • laya dik
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 16:56

    نحن معكم Bravooooooهكدا يكون المواطن الحر

  • الرحالي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 16:57

    العزوف عن التصويت هي رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ليعرف أن الشعب لا يتيق في هذه الوجوه ولا حتى في بنكيران وحزبه وحكومته يجب أن تتغير أشياء كثيرة في بلادنا وبعدها نستطيع أن نفكر في الإنتخابات هناك أحد الإخوة قال إذا لم نموت سيعطي فرصة للعدالة والتنمية وما الفرق ان بقوا أو ذهبوا….؟

  • سميرة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 17:01

    نعم نصوت لكن بشرط ضروري وهو التزام الدولة اولا بتقليص عدد الوزراء الى النصف هل نحن اكبر وأكثر من الصينين وعدد وزراءهم قليل جدا ثانيا بخفض أجرتهما واجرة البرلمانيين الغارقين في نوم الى النصف كما حدث في تونس ثالتا يجب التزام الدولة بان يكون العمل في الحكومة والبرلمان تطوعيا وليس انتهازيا كما في دول شمال أوربا حيث أغلبيتهم يذهب الى العمل اما في الموصلات العامة او على دراجة نارية لكن أبدا في المرسيدس كما يفعل هؤلاء الانتهازيين

  • لحسن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 17:05

    لماذا لا ناخذ "زيرو" بعين الاعتبار من اجل اعادة القسمة ونكون حربين املحين اقرنين يتناطحان من اجل بلدهماالمغرب

  • ادريس
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 17:07

    إذا ما صوت الانسان فلن يتغير شيئا لأن الاحزاب ليست مؤهلة للحكم اولا لأنها تدافع فقط على مصالحها و ليس مصلحة الشعب ، إنها تحارب البطالة بتوظيف أعضائها في الدولة كما فعل بنكيران عندما وظف إبنته في الامانة العامة للحكومة التي أجرت إمتحان لإختيار الموظفين الساميين فلم ينجح أي واحد من الدكاترة الذين تقدموا للمبارة و تقتصر على ترقية أعضاء الاحزاب و وضعهم في مناصب المسؤولية كما فعل بنكيران عندما إستقدم أكنتيف معلما في تيزنيت و عينه رئيس قسم في وزارة الشوباني ، إصلاح نظام التقاعد الذي سيفلس في 2022 و لم يصلحوا نظام تقاعد البرلمانيين الذي أفلس و يؤدون معاشاتهم من صندوق الايداع و التدبير الذي راسماله من إقتطاعات الموظفين.

  • houssin chl7
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 17:12

    c est l heure de boycotter ces élections pour donner une leçon à ces vipères partis politiques qui sucent le sang du peuple sans contrepartie

  • هشام
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 17:40

    لن أصوت
    لن أشارك في المسرحية
    سواء عدالة وتنمية سلفية تقدمية إشتراكية حداثية علمانية جهادية أو حتى شيطانية لن أشارك
    لن أساهم في الضحك على الناس ولن أسهل حياة خدام الدولة

  • حسن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 17:50

    الباجدة هاذو أصحاب هاذ الفكرة. غادي نصوتوا للاصالة والمعاصرة ان شاء الله ضد بن زيدان

  • مواطنة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 17:56

    تقولبنا مرة الله اجعل البراكة ……المشكل انه عدم التصويت لن يشكل اي فرق نفس النسب سيتم الاعلان عنها و ستصعد الوجوه المتفق عليها…… حصان كل مرة يصعد راكب بالتناوب

  • محمد ايمن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 18:01

    يا اخواني واخواتي التصويت واجب في هذه المرة للاطاحة بحزب العدالة والتنمية وان الامتناع عن التصويت يعني نجاح هذا الحزب وعودته لرئاسة الحكومة مدة خمس سنوات اخرى لسبب واضح ان مناضلي واتباع الحزب المذكور لا يمتنعون عن التصويت ويصوتون بكثافة رافعين شعار انصر اخاك ظالما او مظلوما.

  • ق.م
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 18:03

    ما معنى" زيرو تصويت" معناه اتاحة المجال لإعادة تشكيل برلمان وحكومة بنفس اللون رغم تغيير الأسماء ، اتعلم لماذا؟؟ لأنك صوت في السابق على دستور ينص على وجود هذه المؤسسات مما يعني صوت ام لم تصوث ستتشكل هذه المؤسسات ،لكن بمشارتك ربما ستعمل على المساهمة في التغيير والتعبير اما من يقول بأن الدولة تريد صوتك او لاتريد فهذا تمويه .فأنت من ساهم في تأسيس وانشاء الدولة إذا علمت بأن الدولة هي ثلاثة مكونات اساسية في جميع بقاع العالم وفي جميع أنظمة الحكم كيف ما كان نوعها وشكلها وهي:"السلطة،الأرض،الشعب" مع عدم نفي عدم التصويت لأنه كذلك تعبير وحق لممارسة الديمقراطية إلا انه يبقى حق من حقوق الأقلية أو المعارضة أو سميها ما شئت…..

  • أبو سماح
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 18:22

    المستفيد الوحيد من المقاطعة هو حزب الباجدة الذي اذاقنا المرارات طيلة 5 سنوات ….رجاء لا تدافعوا على المقاطعة….

  • سعيد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 18:23

    و الله زيرو تصويت ليس هو الحل،يجب ان نكون مسؤولين و ان نتريث في اختيار الانسان المناسب،و ان نتحد على المصلحة،و ليس العداوة

  • Hassan
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 18:31

    ‎منذ الاستقلال و ما يسمى ديمقراطية في المغرب ما هو الا مسرحيات فالبلد بعدما خرج المعمرون الفرنسيون انقض عليه المعمرون المغاربة الاستقلاليون الفاسيون لمدة من 56 الى 83 جاء الدستوريون و المعطي بوعبيد الذين صنعهم البصري واكتسحوا الساحة السياسية في زمن قياسي ثم تم اسكات الشعب بحكومة التناوب والتي ابان زعماوءها عن قلب المعطف وامتصوا نصيبهم من الكعكة مع استثناء المناضل اليوسفي وامثاله من ذوي المبادىء ثم جاءت حكومة جطو التي صرفت الاعمال لا غير وعاد الاستقلال لفترة قصيرة ثم جبء باللحي لاخماد الربيع العربي و20 فبراير والذين نصبوا انفسهم بالواضح اعداء لللفقراء وكاذبين على الشعب مع يافطة اغناء الغني وافقار الفقير ثم تعود مسرحية 83 ليقود ‏
    الهمة الاصالة والم عاصرة الى الحكم اذن لا
    داعظي لمهزلةالانتخابات والمال الحرام
    والزرودووو…

  • المغراوي م
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 18:47

    انا ارى بان هذه الانتخابات لا تمتل سوى عبئ على ميزانية البلاد دون جدوى مبالغ شهرية لعدد هائل من النواب و اعضاء الحكومة الذين لا يقومون سوى يخدمة مصالحهم الشخصية او النوم على كراسي البرلمان المرفهة خلال خمسة سنوات بالاضافة الى التقاعد السمين . و هكدا تتكرر المسرحية دورة بعد دورة . اللهم يتركوننا لامير البلاد اطال الله عمره هو الدي يسوس البلاد ارحم من هؤلاء….

  • tetouani 2
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 18:56

    Aller voter? pourquoi? de quelle citoyenneté parle t on? Droit à rien. ni bonne éducation , ni garantie de services de santé, ni même pas le plein droit à garder ses biens. Les élus n'ont prsque aucun pouvoir et les marocains voient s'enrichir la bande des affairistes jour après jour. Ils ont tous les bénéfices et avantages. ils s'approprient les terrains des communes voire ceux des particuliers (aménagement de la vallée de Martil) et l'humble marocain est convoqué pour voter et donner du crédit à cette mascarade qui cache le despotisme absolu. Al mounkar vraiment. Les partis en leur quasi totalité sont menés par des pourris et les ministres de vrais marionnettes. Les présidents de communes sans pouvoir devant les walis comme ce qui arrive à Tétouan. Les syndicats sont de plus en plus affaiblis et la liste est longue. Le pauvre n'a qu'implorer dieu pour que justice soit faite.

  • تحية نضالية
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 18:58

    أطالب بتوقيف البرلمان ومجلس المستشارين لأنها تكلف ميزانية ضخمة في حين الشباب العاطل في حاجة إليها وأطالب بإلغاء الإنتخابات والعمل بحالة الطوارئ وإعادة هيكلة كل المؤسسات فالشعب أصبح كقطيع الغنم يحتاجونه في التصويت فقط فإلى من يقول لا لزيرو تصويت إذا أردت أن تصوت فصوت فأنا أقول لك أكثر من نصف المغاربة مع زيرو تصويت فالمغاربة الأحرار قد استفاقوا من الكذب عليهم منذ أكثر من 60 سنة يجب محاسبة بنكيران على توظيفه لابنته مباشرة دون مباراة وسأقول لمن يقول يجب التصويت إقرأ جريدة الإشتراكي عن فضيحة مباراة الشرطة وأقولها للحموشي 200 من رجال الشرطة تم توظيفهم مباشرة دون مباراة وتقولون نحن نقضي على الفساد هل هناك مهزلة أكثر من هاته فلقد قطعوا الرزق أمام المواطن الفقير الذي ليس له وساطة أو رشوة وزبونية تحية نضالية لإخواني الذين يدعون إلى حملة زيرو تصويت لأنه ماعندنا مانديرو بالشفارة وأدعو المغاربة الأحرار لمقاطعة الإنتخابات نهائيا تحية نضالية.

  • حسن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 19:12

    من العبث الدعوة الى المقاطعة في دولة لا يوجد في قاموسها السياسي لفظة مقاطع.فالاحزاب التي لها كتلة انتخابية قارة هي المستفيدة وهي لا تقاطع وخصوصا البيجيدي وماذا سيتغير اذا قاطعت وجلست في منزلك او في مقهى تتفرج في انتظار تغيير لن ياتي ؟! الذين يدعون دائما الى المقاطعة جهرا هم الذين يذهبون للتصويت سرا هذه سياسة نعرف جيدا من يقف وراءها .. المقاطعة بصريح العبارة تعني عودة البيجديين الى السلطة.لانهم لايقاطعون …الشعب يعرف هذا ولم تعد هذه الحيلة تنفع.

  • faty اسبانيا
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 19:12

    الجنود ديال بنزيدان ديرين حملة باش الناس ميعقبوش بنزيدان اللي حرج علئ الشعب بالزيادة والتفقير جميع عائلتي اللي في المغرب غادين اصوتو ضد هد الحكومة الفاشلة المنافقين تجار في الدين والله ينصر الملك ويحفض مغربنا

  • الطاطاوي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 19:21

    تحية لكل من يطالب بمقاطعة الانتخابات.

    لكن ياابناء وطني كونوا على يقين ان عناصر ال pjd لن يقاطعوا مهما وقع لأنهم داقوا حلاوة الكراسي.
    انا معكم لو حددت كوطا لقبول بالنتائج اي نسبة مئوية مهما كانت هده النسبة.

    هده خدمة مجانية و pjd

  • benabdellah
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 19:50

    tout ceux qui decouragent à ne pas aller voter le 7 Oct prochain sont soit de pures pejidistes soit des sympathisants des islamistes et donc il faut faire gaffe et ne pas les suivre pour la simple raison c q le PJD a deja ses 1 million 600mille voix , ils sont deja acquis et ils esperent en rajouter surtout avec les salafistes qui ont regagné leurs rangs avec l'arrivée du takfiriste el kabbaj
    on n'a plus droit aux abstentions , on doit aller voter et en masse pour n'importe quel parti pour barrer la route à benkirane et sa milice de freres musulmans , ils commencent à representer un danger pour la stabilité du pays avec les daechiens du MUR , à menacer nos institutions , à depasser les limites … puisse notre seigneur nous en debarrasser et cela ne se produira qu'en se dirigeant aux urnes le 7 Oct
    cette campagne de ""zero vore" est dirigée et guidée par les activistes pejidistes et donc arretez de sous-estimer notre intelligence ,on a demasqué votre sale jeu , allez au diable !!a

  • حمدان
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 19:57

    زيرو مقاطعة الانتخابات.صوتك أمانة. فكر واجتهد ثم صوت على الأفضل في نظرك الآن. وادا طال العمر حتى الانتخابات التالية فكر وقيم التجربة السابقة ثم صوت على الأفضل في نظرك مرة أخرى. مع احترامي أسجل نداءي ودعوتي للتصويت

  • اسماعيل
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 20:48

    ..اذا صوت المواطن فانه لن يصوت على العدالة و التنمية اكيد لانه فقد الثقة في الحزب الحاكم. و اذا لم يصوت المواطن فان حزب العدالة له مناصروه سوف يفتح المجال على مصراعيه لفوزه في الانتخابات المقبلة و لكن بدون اغلبية و سوف يبحث عن احزاب اخرى لتشكيل الحكومة..هذا هو السيناريو المحتمل

  • حسن حسن
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 21:01

    والله منصوت ولا صوت حتى اكون المدخول مع المصروف متساويان ولا صوت راني حمار

  • Ahmad
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 21:04

    مقاطعة الانتخابات وحده ليس حلا انما هو قمة الغباء لانه يجب ان ننظر الى ما بعد هذه المقاطعة.
    اما نظرية احراج الدولة امام المجتمع الدولي فذلك غباء لانهم كاع مامسوقين لينا بالنسبة اليهم و لا تهمهم لا ديموقراطيتنا و لا كرامتنا و الدليل ما يقع في مصر و العراق و سوريا…الخ
    لذا يجب على هذه الجمعيات التي تنادي بالمقاطعة ان تتوفر على خارطة طريق و ان تقول لنا كيف سنقوم بالتغيير و محاربة الفساد اذا لم يكن ذلك عن طريق ممارسة السياسة.

  • مواطن خارج التغطية
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 21:05

    كنت اكتب ووقع الانقطاع الشعب المحترم النخبة ذات القلوب اتهام العدالة والتنمية بالتحريض للاستفادة من الاصوات هو اعتراف بقوة الاسلاميين العدل و الاحسان.النخبة ذات القلوب احد الاخوة بيننا قال باننا كلنا لسنا علا صلاح ضلال وتضليل.

  • الحذر الحذر الحذر
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 21:27

    عندما لا يهتم الشعب بالسياسة يحكم فيه الأشرار.
    ولأننا نقاطع الإنتخابات نعبد الطريق لهم.
    هل تعلمون أن أزلام و خدام حزب البواجدة يبلغ مليون تابع وعندما نسقط في فخه بزيرو تصويت سينجح في الانتخابات وسينهي ما بدأه من مجازر في حقنا.
    استفيقوا استفيقوا فأزلام هدا الحزب يعلمون ان زيروا تصويت يخدم مصالحهم ويحقق اهدافهم.
    الحل هو الموافقة على حزب بديل و التصويت عليه بكثرة حتى يندحر هدا الحزب المنافق.

  • محمد
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 21:45

    شوفو الخوت كيف صوتنا كيف ما صوتناش الي فراسهوم راه في راسهوم وانا باش ما نديش الدنوب اقسمت اليمين ان لا ادهب يوم الاقتراع لا انا ولا عائلتي اخر حزب كنت اتق فيه حزب بن الكيران وما يسمى بحزب عفى الله وحزب الترقاع … ولاكن طلع اكبر حزب منافق وكداب طحن الشعب وخاصة الطبقة المتوسطة والضعيفة انا غدي انتخب واترج الله سبحانه ان يعينني على الزمن وعلى اوالادي اما هوالاء الاحزاب والمرشحين كلهم كدابة وشفارة تهمهم سوى مصلحتهم الشخصية اولا لا يهمهم الشعب

  • kamel
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 21:58

    je suis avec مقاطعة التصويت في الانتخابات التشريعية المقبلة

  • القينقاع
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 22:54

    راه ماكين لا ترشيح لتحقيق مصلحلة المواطن ولا هم يحزنون .راه كلشي تيضرب على مصللاحتو …اللي دخل لشي حزب و لا نقابة راه تيدبر على راسو.ادن زيرو تصويت لان هناك زيرو نية.

  • مغربي
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 23:32

    من جهتي متفق على عدم التصويت ولكن هذا الأمر سيجعل حزب العدالة في الواجهة مرة أخرى ليستمر في مسلسل التفقير والتحقير

  • كوريا
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 23:46

    الشعب الكوري يحكمه نظامان الأول فاشي و فاسد في الشمال أنتج دولة متخلفة تعيش شظف العيش إسمها كوريا الشمالية و الثاني ديموقراطي أنتج دولة متقدمة دولة سمسونغ كيا إلجي هيونداي تعيش بحبوجة العيش أرأيتم ما تفعله الأنظمة أرجو أن يتخذ نظامنا قرارات جريئة تخدم الوطن و ليس اللوبيات لأن النتائج ستكون كارثية و سيكون أول من سيؤدي الثمن هم اللوبيات إن استمر الحال على ما هو عليه و غدا ناظره قريب

  • متتبع
    الخميس 15 شتنبر 2016 - 03:23

    من خلال الصويت غدين نشفو واحد الشطر اسمه التواصل:الدولة الدمقراطية لكتحترم شعوبها -البلد الدي يعيش الجهل والامية-وغدين نشوفوكذالك الساهرين لكينفخو في نسبة المشاركة تصل الى 25 في الماءة – وعدم الاحتكام الى صناديق الاقتراع يعني الله اعلم كول وكل

  • محمد
    الخميس 15 شتنبر 2016 - 04:33

    قرات في بعض التعليقات دعوة الى التصويت بكثافة من اجل التغيير. منذ عقود والمغاربة يذهبون الى مراكز الاقتراع و يدلون باصواتهم فهل لمس احدكم تغييرا؟! الانتخابات فرصة لكل المرشحين للظفر بقطعة من الكعكة.ماذا ننتظر من منتخبين يفرقون الاموال في الحملات الانتخابية. قد تتغير الوجوه لكن ابدا لن تتغير المبادئ.الكل يبحث عن مصالحه الشخصية. ما في القنافذ املس.الافق مظلم، لكن لا ياس مع الحياة. نسال الله الهداية للجميع.

  • مغربي
    الخميس 15 شتنبر 2016 - 08:58

    أصحاب هذه الحملة
    فاشلين و ليس لهم القدرة على النضال من اجل تحقيق الديمقراطية
    غعلا فاشلين

  • Mowatin
    الخميس 15 شتنبر 2016 - 12:44

    التصوىت واجب وطنى ولكى تقطع الطرىًق على الحزب الحاكم الذى ىدعى انه محافظ لكن مع ممارسته تبىن لشعب العكس بحيت احتقر الطبقة الكادحة واستحمر موظفو الدولة والشعب المغربى بحىت اتقل كاهلهم بزىادات وافقرهم فى حياتهم اليومية اخر مايفكر فيه هو المواطن.

  • فوزي الصحراوي
    الخميس 15 شتنبر 2016 - 15:09

    التصويت حق للجميع. من أراد الأداء لحقه فهو حر. ومن أراد الامتناع فهو حق. والحياد السلبي تشجيع للوبي الفساد. وهنا اقول من كان ينتقد الحكومة برئاسة بن كيران؟ فعليه التصويت للتغيير. ومن كان راضبا على الحكومة فعليه التصويت للاستمرارية. أما الممتنع عن التصويت؟ فمعناه ترك المجال للفاسدين ليسيطروا على المجتمع.

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية