مساعيف: رفض "الجماعة" للانتخابات ليس مبدئيّا

مساعيف: رفض "الجماعة" للانتخابات ليس مبدئيّا
الخميس 22 شتنبر 2016 - 17:21

قال أبو الشتاء مساعيف، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، إن موقف التنظيم الرافض للمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة “ليس مبدئيا؛ بل هو موقف مرتبط بشروط لا ترى الجماعة أنها متوفرة اليوم.. شروط الجدوى والمصداقية”.

واعتبر مساعيف، عبر تدوينة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أن “الأحزاب في المغرب لا تسهم في الحكم بنص الدستور، ولا تمارس اختصاصاتها كما هي متعارف عليها ديمقراطيا بعد ظهور نتائج الانتخابات”، قبل أن يضيف أن “قرار المقاطعة التي تدعو إلى الجماعة يأتي لرفع الشرعية عن الفساد والاستبداد، ولرفض المؤسسات الشكلية والصورية”، بتعبيره.

وتساءل مساعيف: “أليس في المشاركة، في ظل هذه الشروط، شرعنة للاستبداد وإطالة لعمره؟ أليس الانخراط في مؤسسات صورية إسهام في حماية المفسدين وتوفير لحصانة تقيهم من المساءلة والمحاسبة؟”، متهما الأحزاب بـ”الكذب على الشعب والسعي إلى استمالة أصواته عبر توزيع وعود وبرامج انتخابية في غالبيتها متشابهة”، قبل أن يشكك في “مدى تطبيقها في ظل وجود برامج أخرى جاهزة”.

وتأسّف عضو الدائرة السياسية للجماعة، التي أصدرت قبل أيام قليلة وثيقة تدعو من خلالها إلى مقاطعة انتخابات 7 أكتوبر، على ما وصفه بـ”الاستثناء المغربي”، مؤكدا أن “الحكومة في المغرب حكومة الملك والمعارضة معارضة الملك”. كما أثار المتحدث ذاته “ما تعرفه الانتخابات في المغرب من مقاطعة كبيرة وعزوف عن المشاركة من قبل المواطنين بنسبة تفوق الثلثين؛ لأنها لا تعبر عن تطلعات الشعب المغربي، ولا تفرز ممثلين حقيقيين يدافعون عن مصالحه، بل يعتبرها ملهاة ومهزلة وهدرا للمال العام”.

‫تعليقات الزوار

20
  • عماد
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 17:38

    كم اتمنى تحالفا بين الجماعة والفدرالية رغم انه ممنوع ايديولوجيا لكن الطرفين يؤمنان بملكية برلمانية

  • maroki
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 17:42

    مواطن يعاني من الثلوت الناتج عن النفط المستورد من الغرب بنسبة ماءوية من الفوسفور تخالف القوانين الدولية المتعاقد عليها فمن من الاحزاب اشار اليها ¿¿
    متى كانت الدار البيضاء 5 مدينة عالمية في الثلوت؟؟ يقتلون الشعب ببطىء انشر هسبرس

  • ملاحظ عن بعد
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 17:48

    شاركتم ام لم تشاركوا فإن دار لقمان ستبقى على حالها؛ لكن ماذا فعلتم من أجل التغيير سوى الكلام الكلام كغيركم من السياسيين والنشطاء والجمعيات اتقوا الله في هذا الوطن .

  • عمر
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 17:58

    هذه اظغاط احلام من أحلام الجماعه

  • محمد المهداوي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 18:04

    السلام على من اتبع الهدى من الله، قد يكون الأمر سليما في ظل حكومات سابقة كانت تقودها المصالح الاقتصادية وإكراهات المحيط الجيوسياسي، أما اليوم فالكل يشهد بتلاحم العرش والشعب حول النهوض بقيم وأخلاق المسلمين والمغاربة أجمعين وبنيت المساجد على رأس كل جماعة تقريبا وفتحت البيوت وتشارك اصحاب اليمين وأصحاب الشمال في إعلاء صوت الحق لنصرة الملك والوطن والدين وقد ساهمتم أنتم كذلك بقدر كبير في الأمن الاجتماعي الحاصل، ولكم الفضل في الاهتمام بتربية الجيل الجديد على قيم التسامح والسلم والسلام. وحكومة يقودها جلالته رضي الله عنه بموجب قانون دولة الحق والمؤسسات فمن الواجب عليكم إذن المشاركة فعليا بطرق مباشرة في الحكومة القادمة لحاجة إخوانكم الصالحين بكم لاستنهاض أمة الإسلام المغربية والدفاع عن حقنا في الوجود بالقانون.

  • السلام عليكم
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 18:06

    مادام ان العدل والاحسان يؤمن بالعملية الانتخابية ويفكر في دخولها ولكن بشروط .فسياتي يوم يكون العدل والاحسان مسيرا للحكومة ويكون ورقة اخرى سيتم تهجينها مثل ما تم تهجين الاتحاد الاشتراكي منذ 20 سنة والعدالة والتنمية مند 5 سنوات.المخزن يعرف من اين تأكل الكتف

  • العربي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 18:22

    موقف الجماعة هذا غير مشرف لها و يحرج أعضاءها.الحقوق لا تعطى ولكن تنتزع لا ادري من سينفذ حلم الجماعة في وطن مثالي وما موقعهم اليوم فيما ذكروا.
    التاريخ لا يرحم و سيكتب من يبني وطنا حجرا حجرا . ومن هو جالس يبكي حظه . إنكم بموقفكم هذا أسعدتم الفساد و المفسدين الذين ما فتئوا يكيدون للتقليل من نسبة المشاركة. لكن إن لم تستدرك الجماعة نفسها فستطوى صفحتها و ستجد نفسها جامدة والأحداث تمر مر السحاب و هي تكرر بيانها في كل مناسبة . أما عقدة الملكية فنتمنى أن تتخلصوا منها لان الملكية في المغرب هي ضامنة الوحدة الوطنية و رمز استمرارية الدولة .
    المغرب لا اضن أهله سيخوضون تجارب الخراب العربي بإطاحة نظام الدولة و لكن سيناضلون لإصلاح نظام الدولة حتى تصبح دولة الشعب لا شعب الدولة و إلى ذلكم الحين انتم مخيرون في الانخراط في البناء أو الانتظار حتى يهيئ لكم البساط الأحمر لتدخلوا مع النساء و الأطفال و الشيوخ الذين لا يستطيعون حيلة و لا يهتدون سبيلا .

  • شاهد
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 18:31

    والله ما قاله هدا الشخص عن الانتخابات هو جوهر الحقيقة مع الاسف وكل من يشارك في هده الانتخابات يساهم في تجدر الاستبداد و الفساد ويعطيه الشرعية والمصداقية بل اكثر من دلك يعد شاهد زور لانه يعطي المصداقية لمن لا مصداقية له .كل الاحزاب تقوم بدورها في المسرحية مقابل مكتسبات شخصية وداتية بعيدة عن المصلحة العليا للوطن و المواطن .مند الاستقلال حتى الان كل الاحزاب وكل الاديولوجيات ساهمت في حكم البلاد بداية من الاحرار،ثم الدستوريون ثم الاشتراكيون ثم الاستقلاليون ثم الاسلاميون لكن كلهم ضرهم اكبر من نفعهم كلهم قبلوا واحسنوا تمثيل الادوار المسندة اليهم وفيهم من تفانى واجتهد في الاسائة الى مقدرات وجيوب المستظعفين حال الاخوة الاسلامين المنتهية ولايتهم.قد يقول البعض ان عدم مشاركة المواطن بكثافة هو من انتج هدا الوضع لكن الواقع هو عدم وضوح الرويا والاهداف هو ما جعل حجم المقاطعين يزداد لان الجميع يعلم ان لا حياة لمن تنادي لن تتغير الامور الا الى الأسوأ والاغلبية من المواطنين يرفضون ان يكونوا شهود زور.

  • مولاي اسماعيل
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 18:33

    ليس هذا موقف الجماعة فقط ، فلا داعي للمغالطات انما هو موقف الشعب المقهور وحكومات تضرب حقوق وجيوب الموظفين

  • البخاري
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 18:44

    هذه الجماعة البودشيشي دائما تدعو إلى مقاطعة الانتخابات فهي لم تأت بجديد.همها هو التشكيك في المؤسسات حتى يثور السذج والحمقى على ملك يحبه الشعب،ثم بعد ذالك تصير فوضى وعدم الاستقرار، ليتسنى لهذه الجماعة الانقضاض على الحكم بطريقة غير ديمقراطية،فتفرض على الشعب بالقوة مناماتهم وضلالاتهم التي تربوا عليها من قبل رجل ذهب إلى ربه .

  • سعيد بحراوي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 18:48

    مقاطعة هذه المهزلة ينبغي ان يصبح مطلبا جماهيريا من أجل الضغط على الاستبداد و فرض الشروط الموضوعية لممارسة سياسية سليمة تعيد الاعتبار لكرامة المواطن المغربي.. مطلب ينبغي أن يسعى وراءه كل الشرفاء الغيورين على مصلحة هذا البلد..

  • استاذ من الصحراء المغربية
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 19:22

    الشعب المغربي يطالبكم بان تقولوا لنا موقفكم بكل صراحة من الصحراء المغربية هل انتم مع الشعب ام لا ثم موقفكم من الحكم ماذا تريدون بصحيح العبارة اما اجترار كلام منذ نشاتكم فهو لايقدم ولايؤخر في شيئ من يريد ان يكون كل شيئ جاهز ومهيئ له على صحون نظيفة هو يحلم من يريد انتقالا ديموقراطيا عليه ان لايطبق اذهبا انتما وربكما وقاتلا اما الشعارات فقد مللناها كل يرددها وهو اصلا غير مقتنع بها على الاقل نحترم العدالة والتنمية انهم ماتخباوش وراء كلام لا معنى له وخاضوا التجربة وهم على العهد سائرون هل تتدبرون ام انكم تريدون ان تبقوا على حالكم لترددوا نفس الاسطوانة التي لاتفيد لا الوطن ولا المواطنين في شيئ اللهم غروركم وتهربكم من المسؤولية

  • ولد حميدو
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 19:24

    نسبة المشاركة تدنت حتى في الدول الديمقراطية و حتى في فرنسا نزلت ل 38% رغم ان بعض الدول الاوربية تفرض غرامة على كل شخص لم يدهب لصناديق الاقتراع

  • جمال
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 19:35

    وانا اتساأل: "أليس في عدم المشاركة، في ظل هذه الضروف ، شرعنة للاستبداد وإطالة لعمره؟ أليس عدم الانخراط في مؤسسات الدولة إسهام في انتصار المفسدين ؟"

  • elyuba
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 20:21

    هل بالفعل جماعة ياسين تقاطع الانتخابات؟؟

  • زهير وجدة
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 20:35

    حقا الاخوة في الحماعة مصابون بعمى الالوان اد اليوم يقولون انهم لا يشاركون في الانتخابات لان الاحزاب لا تحكم وبالامس يشاركون في انتخابات مجلس المستشارين الدي يعد الغرفة الثانية في البرلمان ويساندون نقابة يسارية مادا تغير بين الامس واليوم انه حقا اللعيدب على الحبلين وفيقوا انتم قوة معطلة كان من الاجدر مساندة اخوتكم لا خيانتهم ومساندة العلمانيين والماركسيين

  • الفيلالي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 20:40

    هؤلاء العدل والإحسان كل انتخابات يمررون خطابا يدعون فيه انهم سيقاطعون الأنتخابات لابعاد البعض من ممارسة حقهم الدستوري وهم في يوم الاقتراع يتسابقون إلى المكاتب لانتخاب البيجيدي

  • سائل صريح
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 20:55

    متى كانت النساء تقف إلى جانب الرجال في "أدبياتكم" المنامية ؟ أم هو استثناء لأخذ صورة تذكارية ؟ هل من مجيب ؟

  • حسن
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 21:06

    مهزلة ما بعدها مهزلةبرامج الاحزاب بين محاربة المسلمين و تقنين الكيف و فرنسة النعليم تنزيل الامازيغية و يغيير القونيين التي تجرم المثلية و التستر و الحصانة لسارقي المال العام سحق و تجويع الطبقة الفقيرة و اسغلالها في الانتخابات و المضاهرات المشبوهة احزاب لا تستحق حتى الميزانية التي تصرف عليها من اموال الشعب

  • محمد
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 22:44

    كلام معقول ومنطقي والذي يعارضه فلا يعرف المصلحة الحقيقية لهذا الوطن المنهوب ثرواته من هؤلاء السياسيين المتشدقين بالإصلاح كما قال فاز من فاز إلا أن المخطط السياسي موضوع من طرف جهات عليا….

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش