أفارقة يعلقون آمالهم على أكتاف رئيس رواندا وملك المغرب

أفارقة يعلقون آمالهم على أكتاف رئيس رواندا وملك المغرب
الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 04:00

نشر الرئيس الرواندي بول كاغامي مقطع فيديو في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” لاستقباله الملك محمد السادس، خلال اليوم من زيارة الأخير إلى رواندا، والتي تأتي من أجل تعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين، حيث تعتبر هذه الزيارة هي الأولى من نوعها التي تقود العاهل المغربي إلى كيغالي.

الفيديو، الذي حظي بمتابعة كبيرة من قبل رواد التواصل الاجتماعي، يظهر استقبال الرئيس الرواندي للملك محمد السادس رفقة عدد من المسؤولين ورجال الأعمال المغاربة. وبعد أن جرى تقديم المسؤولين الروانديين للملك، تولت مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مهمة تقديم المسؤولين المغاربة للرئيس الرواندي.

وتفاعل متابعو صفحة الرئيس الرواندي مع فيديو استقبال الملك، الذي شمل أيضا حفل توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين، حيث نوهت أغلبية المعلقين بزيارة العاهل المغربي؛ فيما دعوا إلى تقوية العلاقات في مختلف المجالات بين المغرب ورواندا، سواء تعلق الأمر بما هو اقتصادي وسياسي، وحتى ثقافي واجتماعي.

ونوه أحد المعلقين بخطوة الملك محمد السادس بزيارة شرق إفريقيا لأول مرة، حيث قال: “الملك لديه رغبة كبيرة في أن يتجه إلى الدول الإفريقية، من أجل تقوية العلاقات بين البلدان، والاستفادة من الخبرة المغربية في مجالات الاتصال والبنوك وشركات طيران”، متأسفا على عدم سلك تونس للطريق نفسها التي اختارها المغرب، والاتجاه نحو رواندا.

أما معلق آخر، فقد اختار الحديث عن موضوع زيارة الملك محمد السادس إلى رواندا، من زاوية قرار المغرب التوجه بشكل أكبر نحو إفريقيا، في وقت تجمعه في علاقات قوية من دول الاتحاد الأوروبي، منوها في الوقت ذاته بهذه الخطوة، ومعتبرا أن ذلك سيقوي اقتصادات الدول الإفريقية.

تعليقات أخرى لعدد من متابعي صفحة الرئيس الرواندي، نوهت ببول كاغامي، مثنية على قراره تقوية العلاقات مع المغرب، خاصة بعد الزيارة التي قادته إلى المملكة قبل ثلاثة أشهر، حيث أورد أحد المعلقين “كاغامي أحد أفضل الرؤساء الذين مروا في رواندا، والمغرب من أفضل الخيارات من أجل بناء إفريقيا الجديدة التي نستحقها جميعا وأنا سعيد وفخور جدا بهذه الزيارة”، على حد تعبيره.

وأثنى معلق آخر على الرئيس الرواندي وملك المغرب بالقول: “هذان الرجلان يشكلان حلم إفريقيا.. كاغامي ومحمد السادس هما قائدا التجربة الجديدة في إفريقيا، ونرجو لهما التوفيق من أجل تحقيق أهدافهما”، فيما نوه معلق غاني بالرئيس الرواندي وقال: “أنا لست روانديا ولكن أحب هذا الرجل الكبير الذي يعطي الأمل”، فيما دعاه إلى زيارة غانا.

وفي الوقت الذي رحب فيه عدد من رواد الفايسبوك بزيارة محمد السادس، قال أحد المعلقين إن “رواندا لن تندم أبدا على شراكتها مع المغرب الذي يعدّ من أبرز البلدان الرائدة على الصعيد الاقتصادي بين الدول الجنوب”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

8
  • ولد حميدو
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 05:13

    الجزائر ركزت على جنوب افريقيا و نيجيريا لاستقطاب الدول الانكلوسكسفونية و لكن هده الدول تفطنت بانها تخدم مصالح دولتين و هي لا تستفيد من اي شيء بينما المغرب يتعامل مباشرة مع الدول و لن يحتاج لوسيط

  • arbi
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 08:30

    -الملك خارج البلد يقوي في العلاقات, والسيد بن كيران يعمل ليل نهار من تكوين حكومة قوية, والمغرب يعيش في أمان, هذان الرجلان نعمة ربانية في زمن الأنانية , اللهم أدم علينا نعمك وخصوصا نعمة الامن.

    -السيد مريم بنصالح خاصها دير غير شوي ديال الريجيم الصحي وتولي غزالة, راه عطاتها غير القص او الزرود حتى ولات عندها نسبة الدهون أكثر من 40 في المئة من جسمها.

  • yahyaoui
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 09:08

    ااسﻻم عليكم،المغرب يستتمر في افريقيا ونسمع دوما توقيعات جديدة،لكن هل نرى فائدة من بعد دلك تنفع الشعب المغربي؟!!!!!
    ﻻ ارى نتائج ايجابية.اﻻفظل الاستتمار هنا وليس في افريقيا ﻻن الغرض سياسي ﻻ غير:قضية الصحراء.

  • محمد من الكارة
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 10:05

    في الحقيقة الرئيس الرواندي يستحق كل هذا التنويه لانه على الرغم من خروج البلد من حرب طاحنة في السنوات القليلة الماضية الا أنه استطاع النهوض بمستوى البلد فالبلد يتوفر على بنية تحتية رائعة ومستوى ثقافي جيد للشعب الرواندي.فهنيئا للشعب الرواندي بهذا الرئيس العظيم ونهنئ صاحب الجلالة على بعد النظر في اختيار الدول الافريقية لاقامة شراكات في جميع المجالات.

  • Africa
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 10:12

    الى التعليق رقم 3
    الاستثمار الخارجي المغرب داخل افريقيا مثلا ،يحسب ناتج اجمالي إسمي اي مجموع قيمة أنشطة الشركات المغربية العاملة بالخارج ،عندما تحصل تلك الشركات على عروض و تفوز بصفقات الاستثمار يعود ذلك بالفائدة على أصول الشركة اي العملة الصعبة ،إضافة للفائدة السياسية

  • عادل
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 10:12

    الملك يتكلم الإنجليزية بطلاقة فلا يحتاج إلى ممستشارين. بعض مستشاريه.

  • مول المعقول
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 11:26

    لقد اتضح لشعوب الإفريقية و حكوماتها العاقلة و المستقلة ان الدعايات المغرضة ضد المغرب المنشورة و المروحة من محور الشر الإفريقي /جزائر الثورة المزعومة و جنوب افريقيا الابارتايد و نيجيريا بوكو حلال علينا تدمر البلد ما دام نفط البلاد ذهب لتحرير شعب الأفاعي في الصحراء المغربية، ظهر لهؤلاء العقلاء ان هذه الدعايات ليست سوى لإبقاء أفريقيا تابعة اقتصاديا و سياسيا لقوى الشر العالمي /الإستعمار الجديد القديم بعمالة واضحة من محور الشر الإفريقي السيء الذكر .حيث هذا الثلاثي البغيض يجمع زعماء أفريقيا ليس للعمل على التغلب على مشاكل و معظلات القأرة من فقر و مرض و عدم السيادة على القرار و الثروة بل كلما اجتمع هذا الجمع غير المبارك إلا و دعى للتاليب على المغرب و الدعوة الى حصاره و تهشيم وحدته العصية على الإستعمار الذي يحتلهم. .
    لذلك قرر أحرار افريقيا العمل إلى جانب المغرب على جعل حد لهذا التمادي العمالاتي و الخياناتي للجزاءر و جنوب أفريقيا و نيجيريا …

  • ملاحظ
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:15

    ….متأسفا على عدم سلك تونس للطريق نفسها التي اختارها المغرب، والاتجاه نحو رواندا….يبدوا واتمنى ان اكون مخطئا ان تونس مثلها مثل موريتانيا ان وضعهما بين ملزمة الهيمنة الجزائرية التي تنتهز اي رضعف او ثغرة لتعرقل مسارها الاقتصادي حتى تبقى هي الجزائر الاقوى لتطغى على الجميع. فالجزائر وراء المغرب تتبعه في اي اتجاه لتعرقل و او تحاول و باي وسيلة بناء الفتنة بينه و بين اصدقائه. تونس، موريتانيا، ليبيا و المغرب غير مخطئين بتواجدهم يتوسطهم قلب مريض صعب الشفاء. هؤلاء الاشقاء قد يرحمون الانفراج عندما تحدث ازمة تعطل وظيفة هذا القلب العليل.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة