24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | بعد "توجيه بنكيران" .. بوليف يشيد بوعي المغاربة

بعد "توجيه بنكيران" .. بوليف يشيد بوعي المغاربة

بعد "توجيه بنكيران" .. بوليف يشيد بوعي المغاربة

في أول تعليق من قيادي ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية، بعد التوجيهات التي أصدرها الأمين العام للحزب، عبد الإله بنكيران، إلى أعضاء وأنصار هيئته السياسية بعدم المشاركة في الاحتجاجات التي أعقبت مقتل بائع السمك محسن فكري، أبدى نجيب بوليف رفضه لـ"التجاوزات" التي وقعت في ملف السماك.

وقال البرلماني بمدينة طنجة، في "حديث الثلاثاء" على صفحته بـ"فيسبوك"، إنه "في كثير من الأحيان، عندما تقع أحداث خاصة، تكثر فيها العواطف، وتكون فيها الأحداث غير واضح تطورها ومجراها، ويتدخل فيها الجميع، دون استثناء، برأيه وتصوره وعاطفته، ينشر ما يشاء، بقصد أو عن غير قصد".

واعتبر بوليف أن مقتل فكري "فرصة للتنويه بالوعي العام لمختلف شرائح المجتمع المغربي التي عبرت، كل منها بطريقته، عن تضامنها التام والكامل مع المرحوم وعائلته في هذا المصاب الجلل"، مبديا رفضه لما وصفها بـ"الممارسات والتجاوزات والإجراءات غير القانونية التي صاحبت تدبير هذا الملف".

القيادي في حزب "المصباح" شدد على أنه "لا يمكن أن يقبل في مغرب اليوم أن تحدث مثل هذه الوفيات بهذه الطريقة، أو بأي طريقة أخرى مهينة للكرامة الإنسانية"، متابعا: "لا يعقل في مغرب اليوم أن يخرق القانون من طرف أي كان، أو أن يطبق القانون على البعض دون البعض الآخر".

واسترسل بأن "الكلام لوحده لا يفيد، والمطلوب أن تسرع اللجنة المحدثة لتحديد المسؤوليات بإعلان النتائج، وذلك لاتخاذ الجزاءات الضرورية"، مردفا: "قد تقع أخطاء، كما في حالة وفاة فكري، لكن إصلاح الأخطاء واتخاذ اللازم في حق المخطئين هو الذي سيحمي بلدنا من الانزلاقات".

وأكمل بوليف قائلا: "سواء كنت وزيرا، أو برلمانيا، أو مسؤولا في الدولة، أو موظفا فيها، أو مواطنا لا مسؤولية له، فإنه لا يمكنك إلا أن ترفض الممارسات المنافية للقانون"، مشددا على أنه "ليس هناك مواطنون من درجة أولى، ومواطنون من درجة ثانية أو ثالثة، بل قد يكون مواطنون لا مسؤولية لهم أنفع لوطنهم".

وخلص الوزير السابق في الحكومة المنتهية ولايتها إلى أن المغاربة جميعا سواسية رغم الاختلافات والانتماءات الجغرافية، "نحن مغاربة جميعا، ريفيهم وجبليهم وسوسيهم وصحراويهم، والآخرون من مختلف أطراف بلدنا الحبيب، لا فرق بيننا، ولا يجب أن يظن البعض أنه قادر على التفريق بيننا".

بوليف أثنى على والد "سماك الحسيمة" وأسرته التي زارها وفد من "العدالة والتنمية" قبل يومين، وقال: "تحية لوالد المرحوم محسن، وأسرته الكريمة، الذين أبانوا كلهم عن وعي كبير، وعن طينة خاصة من المحبين لوطنهم"، قبل أن يردف: "تأثرت كثيرا بذلك، والحمد لله على تضامن المغاربة الحضاري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - مواطن الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:36
★تبارك لله على وليدات بن زيدان , راه الشعب عاقو بيكوم انكوم تخديمون مصالح الحزب وهو هموكم الوحيد ,وﻻ تخديمون مصالح المواطنين ,لوكانت هذي الحديث قبل ﻻنتخبات لكان إبن كيران وليدات أول من يخرج إلى الشارع لتضاهر والتصريحات والشعارات الرنانة , ☆☆ﻻحول وﻻ قوة إلا بالله العلي العظيم☆☆.
2 - casa الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:38
قلتها بفمك (الكلام ﻻيفيد) المغاربة عياو من الشفوي
3 - halim الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:40
بدون عاطفة أو تعصب بنكيران يمثل فقط 1,5 مليون من المغاربة الذين صوتوا عليه في ربوع المملكة وهو لا يمثل الشعب، ثانيا بنكيران يتعامل مع أبناء حزبه كولي أمرهم أو قطيع تابع له ولا يعلم أنهم مغاربة يحق لهم التعبير عن رأيهم كيف يشاؤون٠ ثم أخيرا لماذا كان يتباكى من تحكم المخزن والآن يريد مصادرة حقوق أنصاره والتحكم بهم٠ قمة إنفصام الشخصية
4 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:40
هدا كيقولو ليه ناس الشمال " مسيح الكابا "

آش دار بوليف في طنجة اللي العشوائية تزيد يوما عن يوم ...

العشوائية في الميناء

عشوائية في أسواق

عشوائية في بيع وشراء الأراضي " كزناية + طريق سيدي قاسم ..."

عشوائية في التقل من طرف " فارغونيت اديال نقل مستخدمي منطقة صناعية "

... أما عن المرحوم حسن فكري ... فان 24 ساعة التي تلت الحادث كانت حاسمة ... ماشي بقيتو ساكتين حتى تشوفو الملك آشنو يقول ... ووزير الداخلية آشنو يقول ... وبنكيران آشنو يقول ...


وبالمناسبة فين هي هاديك اللي كانت قالت أن الديموقراطية بالمغرب أصبحت قابلة للتصدير
5 - mouradi demnati الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:41
vous avez nous decevez toujours. votre crédibilité ne cesse de chuter. j'ai perdu confiance dans toute la classe politique.
6 - الكاعي الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:41
ربما عليه ان يشيد ايضا بتلك البرلمانية الفذة لأنها عبرت عن عنصرية لا مثيل لها وبرهنت عن وطنية لا مثيل لها وهي تنعت مغاربة في ريفنا الحبيب بكلام لا يليق ان تتفوه به....يجب ان تحاكم وتطرد من قبة البرلمان... لا تشرف النساء ولا البرلمانيين ولا المغاربة أجمع. ..
7 - gueriro الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:44
مازالين كتركبو على الاحداث الله ياخد فيكم الحق
8 - حسن الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:47
لا يعقل وغير مقبول أن تضل وزارة الداخلية صوريا داخل الحكومة و عمليا فوقها و وزير الداخلية فوق رئيس الحكومة
بهكذا سيضل موظفو الداخلية يحسبون أنفسهم فوق القانون و لن يتغير في الأمر شيء
كفا كفا كفا.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
9 - الشيخ الرياض الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:48
صافي ولينا كانقولو بارك الشهيد الله يرحمو كلنا محتجين حنا درنا لي علينا ايوا كل واحد يمشي اشوف شغلو اخليو شغل ثاني ل ناسو ادا بلغ الشىء حده انقلب الى ضده
10 - سبق السيف العدل الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:53
لقد سبق السيف العدل يا سيدي ،تريد إصلاح ما فاه به زعيمهم يوم الحادث بمنع اتباعه في مازرة سكان الحسيمة في تأبين جنازة المرحوم الذي و فاه الاجل نتيجة اخطاء ناجمة عن تهور بعض المسءوولين .فوقع ما وقع .
11 - غيور على بلده الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:55
نعم المغاربة حضاريين لما يتطلب ذلك. و أحيي فيهم الوعي الحضاري بالظرفية الصعبة التي يجتازها العالم بأسره و خاصة العالم العربي الذي يحاك له جميع المكائد بالوكالة حيث العدو دائما في الخفاء هذا ما فطن إليه الشعب المغربي الذي يريد الخسر لبلده يكفينا الحروب التي تمزق الشعوب العربية. و عاش الملك.
12 - عبد السلام الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:55
السلام عليكم ورحمة الله.
خير الكلام ما قل و دل. نعم الرأي.
13 - رشيد الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:56
كأن بنكيران عنده عقل و شعوب عندهم بطاطة كأن بنكيران يميز و الشعب يمشى وراء العواطف ألى أن الذى يعرفه الشعب أنك تمشى وراء مصالحك الشخصية ومصالح الأتباع
14 - mre الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:56
دبا عاد تطلقوم اللسان حتى تدخل الملك. حالتكوم حالة!
15 - hasszn الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 20:57
في نظري لقد كثر الكلام حول هدا الموضوع رغم أنه حدث عرضي .إنسان غامر بنفسه وقلة وعيه ولم يحكم عقله فحصل ما حصل يجب علينا أن نتحد الدروس مما وقع لا ان نرمي المسؤولية على السلطات لا لشئ إلا أنهم يطبقون القانون
16 - ريفي الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:00
الله اعونك على الحق اسي بنكيران وعاش الملك
17 - مهاجر الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:01
قضية السماك عندها علاقة بالمسيرة لي دارت في كازا قبل الانتخابات ...الا عرفتو شكون دار تلك السيرة غادين تعرفو شكون لي باغي يدير الفتنة في البلاد ...بنادم راه قالها قبل الانتخابات الا ما طلعتش انا غادي نقلب باباها ...محيط القصر خان الملك الذي يجب عليه ان ينظف ما يجب تنظيفه قبل ان ...الحمد لله بعد الرجال المخلصيين للملك و الوطن عاقو بالقالب و هم من امر بتعميم المسيرات في اغلب الوطن حتى لا يجد الشياطيين مبررات لتصعيد الامور .
18 - من المانيا الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:05
في الحقيقة يجب محاسبة وإقالة وزير الصيد البحري بصفته المسؤول عن هذه الفوضى العارمة في هذا القطاع الحيوي لقد اكلنا انواع الأسماك في أوربا وفِي المغرب السرديل لم يعد في متناول المغاربة فمابالك بالأنواع المختلفة التي يزخر بها المغرب وتباع في البحر ولايستفيد منها أهل مناطقها لماذا لا يُستدعى وزير الصيد البحري في هذه النازلة الخطيرة
19 - moufid الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:06
اين بنكيران مول سلم اجتماعي .الحل هو تدويب الفوارق وتعامل واحد امام القانون
20 - توحة الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:07
حتى تقبتو الورقة وبديتو ترقعوها كنتو تشاركو الشعب هذا البلاء ربما لن تتطور الاحداث الى هذا الحد ولا خفتو ضربو ريوسكم الله يعطيني وجهكم
21 - بركاني يحب مكارم الأخلاق الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:15
أليس الأنسان أولى الأولويات ? الدين الذي لا يخدم الأنسان ليس بدين صحيح.
أين هي انسانيتكم وشعوركم بالحب للاخرين هل استفدتم فعلا من هذه الكارثة ؟
أن كنتم فعلا تحبون الوطن والمواطن قاحكموا بالعدل
22 - EL AABOUDI abdkrim الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:17
Bravo boulif;c'est ça ce qu'il fallait dire. une telle déclaration est sage.
23 - صباح الخير الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:23
لقد قضي الأمر وخرج المغاربة جميعهم وأظهروا للعالم أدبهم وحسن أخلاقهم ورفظهم للذل والطحن الهمجي وعبروا عن غضبهم بطريقة شجاعة راقية ، الآن العدالة ستقول كلمتها في المتهمين بعد إكتمال التحقيق الدقيق حتى لايظلم أحد ولا يفلت من العقاب من ثبت تورطه ،إيه حقا فين وصلت أشغالكم وانشغالاتكم بتكوين الحكومة وما أخبار التحالفات؟ أفيدونا فإننا كنا مشغولون مفجوعين.
24 - العبادي الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:23
نحن لانحتاج الى تنويهك ان لم تستحيي فقل ما شئت
25 - عبد الله 1 الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:27
كلام معقول لا يجب تعليق مشجب أخطاء فردية لبعض المتهورين على استقرار الوطن فهو أهم شيء ونعمة لا يدرك قيمتها إلا من فقدها
26 - صياد الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:30
مكناش عارفين واش اللي كشري الحوت غير صالح للاستهلاك بالرشوة ملي كيموت كولي شهيد
27 - laaaahsen الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:31
Les manifestations pacifiques prouvent qu'on est un peuple civilisé a condition que ceux qui continuent a manifester cessent leurs mouvement avant qu'on devient des sauvages comme les syriens ou les libyens
28 - علي الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:33
أنا مازال عند رأيي منذالبداية . ما بني على باطل فهو باطل . مول الحوت خرق القانون و اتكرفس على راسو انتحر . الشعوب المتخلفة كتدير من خرق القانون بطولة فارغة . ما كاين في تونس شي شخص مكروه قد البوعزيزي لأنه خرب البلد بعدما خرق القانون .
الغوغائية تحجب الحقائق و كلها هاز قفة ديال الكدوب و يتنفخ انتفاخ الطبل عن الهواء . خلط جلط و غوت . في الأخير المغاربة غادي يعرفو البانضية اللي بغاو يخربوا البلاد بالنزق و التفرعين الخاوي
29 - castel الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 21:49
non boulif vs avez tort. depuis que le pjd gouverne on sent une grande difference entre citiyens de 1, de2 eme et de3 eme categorie qui sont obliges de subir les initiatives non responsablzs de votre gouvernemznt et de votre parti. soyez raisonables. le citoyen souffre alors que vs profitez de vos avantages. le pjd n'est plus proche de la souffrance du citoyens. y 'en a marre de vos concepts mercantiles qui ne profitent qu'a vs.
30 - tashakur الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 22:06
ا لشعب المغربي ابان عن صبره و حبه لوطنه و ملكه و الان دق ناقوس الزلزال
على الملك ان يتصالح مع الفئة العريضة المضرورة من الشعب و جبر الخاطر ان اكثرية الشعب يحبون الملك محمد السادس فلا باس اذا برمج الملك و خص بعض من وقته لتفقد الرعية في بيوتها و الوقوف على احوال الناس و محاولة التقرب من
المواطن انها مبادرة ناجحة في الغرب و عوض امير المؤمنين يصبح خادم المؤمنين هذا عصر حقوق الانسان و الاعلام لنتعلم من رئيس الاورغواي افقر رئيس في العالم البلد و حب وجود الوطن فوق كل الاعتبارات ان الحكمة تتطلب في هذه المرحلة نسيان الذات و رد الاعتبار لذووي الحقوق.انشر هسبريس مشكورا.
31 - abdellah الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 22:17
نحن أبناء البواجدة الزاهدينا.
أعزة على العمال و الكادحينا.
أذلة لسراق الدولة الفاسدينا.
نجاهد الشعب جهاد الكافرينا.
و نضحك عليه بقناع الواعظينا.
مرادنا إغراق الدولة بالتابعينا.
شعارنا إرجاع الحق للظالمينا.
و لا نبالي بدعوة المظلومينا.
نحب الكراسي حب الخالدينا.
و ننسى غضب الرب و الناقمينا.
32 - معارضةالشارع ترعب الباجدة الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 22:33
‎إن ما يقض مضجع بنكيران وزمرته و كل حوارييه هو ذلك الزخم الاحتجاجي الشعبي الرافض لسياساتهم اللاشعبية التفقيرية والتجويعية القهرية التراجعية لحزبهم بمباركة نظام المخزن الاوتوقراطي الاستبدادي و الذي كان مقتل محسن فكري شهيد الخبز و الكرامة هو عود الثقاب الذي أشعل جدوة هذا البركان الاحتجاجي العارم الخامد في خلد جماهير الكادحين المغاربة ومنهم الشباب المغربي و الذي يرفض سياسات الحكرة و القهر والظلم والتستر على ديناصورات وحيتان الاستبداد و الفساد. لدى فتصريحات رموز زمرة بنكيران هي مجرد نفاق سياسوي مفضوح لأن الباجدة يهابون و يرتعدون أشد الرعب من تحول هاته الاحتجاجات الشعبية إلى معارضة الشارع قد تطيح بهم .‎‏‎ ‎
33 - Mohamed الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 22:46
اذا اردت ان تعقب على موقف شيخك بنكيران، فات باقتراحات فعالة،لانريد اجترار الكلام وكسب الود
34 - متتبع الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 22:59
أولا :رحم الله الفقيد الذي توفي وهو يصارع من أجل لقمة العيش.
ثانيا : ليس من المقبول في دولة الحق والقانون أن تضحي الدولة بموظفين قاموا بما يلزم لإرضاء الشارع وعواطفه. فمن خلال بلاغ الوكيل العام الأخير اعتقل عمال النظافة للاشتباه في تسببهم بمقتل الضحية ولم يتم تحديد من حرك عن قصد أو غير قصد الآلية، واعتقل الموظفين الآخرين بسبب تحريرهم محضرا لاتلاف سلعة غير قانونية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي تبعا لمعاينة البيطري المختص، واعتبرت النيابة العامة المحضر تزويرا. مع العلم أن تحرير محضر إتلاف المحجوز في هذه الواقعة هو الإجراء العادي الذي يجب اتخاذه.
خلاصة القول لا تبدو هناك شروط المحاكمة العادلة وسيتم الزج بأشخاص قد يكونوا ابرياء في السجن نزولا عند رغبة عواطف الشارع ولأن القضية اخدت بعدا وطنيا ودوليا وأصبحت تهدد السلم الاجتماعي والنظام العام.
ما هكذا يتم الأمر في دولة الحق والقانون !!!!!! انشر هسبريس مع علمي المسبق أن العديد من القراء لن يعجبهم موقفي.
35 - gueriro الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:16
بدأ يتبين لنا ان بنكيران خائف على لقبه و ايضا خروج الشارع ككل للمطالبة بالاطاحة بالحكومة التي همها الوحيد تشكيل الفريق الدي سيلعب لعبة كاش كاش مع الشعب
36 - #عبدالرحمان # الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:17
والله ما كاين اللي غادي يخرب هذا الوطن قدكم يا وجوه الشؤم. واش أ عباد الله العدس غذاء الفقراء ب30 درهم...هادو ما بقاو دايرين حتى اعتبار للمواطن...الزيادة تلو الاخرى والرواتب مجمدة ولي ما عجبوش الحال يضرب راسو مع الحيط..ولينا بحال مصر..وا فيقو وراعيو للمساكين باش يراعيو ليكم.
37 - elyuba الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:18
ماذا كنتم تنتظرون؟ أن نتقاتل؟ أن تركبوا على الظلم؟ أن تستفيدوا من صراع بين الريف والقصر؟؟؟ انتم فعلا لا تمثلون المغاربة، انتم عار وعالة على هذا الشعب، لقد عزلكم الشعب عمليا والمغرب لا تؤطره ولا تمثله عصابات الجنجويد الالكترونية التابعة لكم، عطيونا التيقار وراكوم غالطين بزاف ومفهمين والو، انتم اجهضتم الدستور وستندمون على نشركم الاحادية والسب والشتم والقذف
38 - mina الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:25
كلام في الصميم و تحليل منطقي المغاربة كولهوم تعاطفو مع محسن فكري الله ارحمو. و كانتمناو المسؤولين على الموت ديالو انالو الجزاء ديالهم.و الله اهدي هادوك لي كايستاغلو هاذ الحدث في زرع الفتنة.
39 - سعيد سلا تابريكت الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 23:31
اقول. لسي. بوليف عملت. مجهود. في. منصبك شكرا لك. أما. بالنسبة. للقضاء. الرماد أو شنو سميتو. تيغلض. غير. دوك. الناس. لي. تيسميوهم. القضاة. دار. القاضي. هنا. وهناك. ودار. المعطي. وبعزة والجيلالي. فلحبس. اتقوا. الله علاش. تتبنيو. السجون. وتتزيدو. فالموضفين. بنيوا. شركات. ودوك. الناس الي. يتسجنو. هم. نت. كانو. مسجونين. بتلتالي. يطلق. سراحهم. متعلمين. ما. ينفعهم. والحراس هم. راساء الشركات. من. تم. يتم. الاصلاح. تدريجي. الكلام. طويل. اما. الداخرية ماشي. الداخلية . بالتسبة. للمخالفات. السيأرة يحملها الديباناج 120درهم والدراجات 30دراجة محملة. 120 درهم هادا. عدل. تتزيدوا. الشحمة. ف..... المعلوف. والله. عار والكثير تتجبدوما
40 - noran the fighter الأربعاء 02 نونبر 2016 - 00:18
I get tired of those lkhwanjia they are not respecting Moroccan intelligence;now they want to tell us what to do and what not to do; and they have no problem of doing this thing ,so now I want them to tell us which time we have to go to toilet and if they don't mind which time we have to go to sleep
Allah yalan li mayahsham AMEN
so proud to be Imazighan
41 - الواقع الأربعاء 02 نونبر 2016 - 00:24
في الواقع ما ارى في هده المشاهد وما اطلع عليه من تعليقات المغاربة واراءهم المختلفة والمحترمة بكل اختلافاتها ،شيء عجيب. احزابنا قبل السابع اكتوبر وتشكيل الحكومة اليوم .مظاهرة الدار البيضاء.محسن فكري رحمه الله ،المظاهرات وبدون حضور حزب العدالة وكانهم ليسوا مغاربة . ارى ان الحلم سيتحقق. حكومة بيروقراطية شابة من خيرة ابناء الوطن ومثقفيه من ابناء الشعب واكيد سيكون وظننا كما راه نعمان لحلو في اغنيته بلادي يا زين البلدان. احزاب اصابها خزي الدنيا تبحث عن الحقاءب الوزارية .اهل هدا هو هدفكم من السياسة ؟ السياسي الحقيقي هو الدي يكد ويعمل ليل نهار من اجل ان يلبي طلبا لمنتخبيه يظلون يدكرونه به حيا وميتا ،الناس تبخث عن التاريخ وليس المال. قارون خسفت به الارض ولم ينفعه المال.ا لمسؤولية والمخاسبة واعسرها يوم الحشر ،اما محاسبة المجلس الاعلى فهو هين.
42 - حوس الأربعاء 02 نونبر 2016 - 09:53
الحمد لله المغاربة أبانوا عن وعي بدونكم، تريدون ابتزاز المغرب بأنكم "تضمنون" الاستقرار بقطيعكم وأنكم المتحكمون، هاهم المغاربة يعبرون عن استيائهم كما عبر عن ذلك جلالة الملك أمام البرلمان، وهاهي الأمور تعود كما كانت وبنفس جديد، فماذا وقع بدون مشاركة قطيعكم؟؟؟
أمركم كبيركم بالسكوت وعدم الخروج مع المغاربة، فلماذا تتكلمون الآن، ألا تريدون الدخول للجنة وتعصون كبيركم؟؟؟؟
أنتم لا تساوون شيئا أمام ما يزيد عن 30مليون إذا استثنينا المليون الذين صوت لكم وبعضهم صوت خطأ فقط، فلا تزايدوا علينا ولا تبتزونا "فحنا ماشي ساهلين"
43 - أستاذ الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:33
نحن كاجالية مغربية بالمهجر ﻻنعترف ﻻ بنكيران وﻻ باالياس العماري كلهم يريدون مصلحتهم وﻻ يريدون مصلحة الشعب المغربي
44 - أستاذ الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:31
هذا بنكران يبكي اﻻ على مصالحه اتدكرون عندما كان يبكي فياانتخابات هذا الشخص كمثل اﻻدارة الفاسدة
45 - (-)Moha الأربعاء 02 نونبر 2016 - 18:09
فاتكم القطار يا استاذ
رئيس الحكومة وجب عليه اولا ان يتصركانه رئيس حكومة كل المغاربة
الصورة التي تبين طحن المرحومة دارت العالم السي محمد, شوهة المغاربة و المغرب
ماذا تجيب على اجنبي و لو ببلد متخلد " هل هي حقيقة يطحن عندكم المواطن"
اسي محمد في الدول التي تحترم نفسها الحكومة تدفع الاستقالة كادنى حد
اسي محمد, اش من وجه يتكم عاد و يقول ان ممثلين من حزبكم قدم التعازي للعائلة, هل العائلة الغالبة على نفسها ستطردكم و تقول لكم لا تقبل تعازيكم
و لماذا لم ترسل مجموعة من مسؤولي حكومتكم من اختلاف الوانها, حتى قام جلالة الملك بارسال وزير الداخلية*
اصبحتم شوهة
46 - ANA السبت 05 نونبر 2016 - 13:26
هذا ما اسميه باتباع التيار حتى بر الامان. المغاربة اصبحوا يؤمنون ان لا تغيير حقيقي الا بالمحاسبة والقصاص طبقا لكتاب الله .والعدل اساس الحكم .لقد تعنف كثيرون وحرق اخرون وضاعت ممتلكات اخرون ووووووووو الى متى........
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.